الاعشاب وفوائدها

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
الزعتر أو الصعتر

(Thyme)


tomillo.jpg

أفاضت كتب الطب القديمة في الكلام على محاسن الزعتر، فأوصت به لعلاج الربو والروماتيزم ‏وضعف الأمعاء، وأوصت بمزجه مع العسل لإزالة البلغم وقطع البخر وتقوية البصر، كما تحدثت ‏عن قدرته على تحليل الأورام وتلطيف المغص والسعال، والزعتر ينتشر في زماننا في الصحاري والبراري والحقول فمنه البستاني ومنه البري، وأنواعه كثيرة أفضلها المقدسي والأردني واليمني والشامي، ويوجد في محلات البقالة على هيئة عبوات معبئة، كما يوجد في محلات العطارة ورقاً مجففاً على صورته الطبيعية، والعجيب آن الزعتر لا يصيبه التسوس بل من فوائده انه يحفظ الفواكه والخضروات والحبوب من آلافا ت.


الاسم:

هو السعتر وهو الصعتر وهو اورجان عند الأجانب، أي انه له عده أسماء حسب اللهجات.


الاسم العلمي:

Thymus Vulgaris


وصف النبات:

الزعتر (Thyme) أو الصعتر أو السعتر (كما يرد في بعض المعاجم) هو نبات مشهور من الفصيلة الشفوية، شجيرة الزعتر معمرة عطرية كثيرة الفروع تكون كساء للأرض تعلو إلى حوالي (12) بوصة، ‏أوراقها صغيرة تنبت من الساق، أزهارها وردية أو ارجوانية تزهر منتصف الصيف، وله رائحة عطرية قوية وطعمه حار مر قليلاً منه نوعان وهم: النوع البري والنوع المزروع، ولأنه يعطر الجبال برائحته الزكية يطلق عليه صفة "مفرح الجبال".


موطنة:

ينمو الزعتر في معظم المناطق ‏المعتدلة المناخ، لذلك فهو ينتشر في العديد من دول العالم، لكنه يكثر بصفة خاصة في دول حوض الأبيض المتوسط وفي شبة الجزيرة العربية.


الجزء الطبي المستخدم:

تستعمل من نبتة الزعتر الأجزاء فوق الأرضية، أي الجذع والأوراق والأزهار حيث تستعمل طعاماً وشراباً (مغلي الزعتر ومنقوعه)، كما تستخرج منها الزيوت والعقاقير الطبية.


الزعتر ومكوناته الحيوية:

في نبتة الزعتر زيوت طيارة أهمها (الثيمول Thymol) وهي مادة مطهرة ومضادة للبكتيريا وطاردة للطفيليات من المعدة وتنفرد الثيمول برائحة مميزة وطعم حاد، وهناك مادة في الزعتر تسمى (الكارفكرول) وهي مسكنة ومطهرة ومدرة للبول وطاردة للبلغم ومضادة للسموم، ومادة (التانين) وهي مادة قابضة ومطهرة كذلك وتساعد على شفاء الجروح، كذلك يحتوي الزعتر على بعض المواد الراتنجية والدباغية والفلافونية والأحماض العضوية، كما أن الصعتر غني بالألياف الغذائية الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وفي الزعتر مواد مقوية للعضلات؛ تمنع تصلب الشرايين وطاردة للأملاح الضارة.


ما قيل عن الزعتر قديماً:

يقول ابن سينا عن الزعتر: "الزعتر مدر للطمث عند النساء كما انه يساعد على علاج التشنج والنزلات المخاطية المزمنة، وهو مقوي للمعدة مفيد لعلاج الربو وضعف الشعب الهوائية والاحتقانات الناشئة عن البرد".

وقال عنه ابن البيطار: "الزعتر يبطل السموم ويحلل الرياح وينشط الأعصاب ويفرح القلب ويقويه ويطهر الدم وينقيه.".

وفي جزئية إبطال السموم أتذكر قصة لا انساها اخبرني بها شيخ كبير في السن حيث رأى خلال تجوله في احد الأودية ذات مرة احد الزواحف وهي تأكل ثعبان وكانت تأكل منه قليلاً ثم تجري باتجاه الزعتر البري فتقضم منها وتعود لأكل الثعبان وهكذا..! فسبحان الله الذي علم هذا الحيوان كيف يتجنب سم الأفعى بأكل الزعتر عليه..!



فوائد الزعتر:

ثبت علمياً أن زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للدوسنتاريا خلال دقيقتين ويبيد جراثيم القولون ويهلك جرثومة التيفوس ويقضى على ميكروب السل خلال ساعة ونصف وانه يقي من الوباء متى استعمل مع الثوم وحبة ألبركه والعسل ويقوى المناعة المكتسبة، والكثير الكثير من الفوائد التي يتفرد بها الزعتر والتي سأحاول ذكر بعضها فيما يلي من الأسطر.


لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والدوري

مثل السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو وفي هذه الحالة يعمل الزعتر على تليين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها، وكذلك يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية، وينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول، والزعتر يحتوى على مواد مقوية للعضلات مثلاً عضلات القلب، تمنع تصلب الشرايين، يعالج التهابات المسالك البولية والمثانة ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض الكولسترول.


فاتح للشهية

الزعتر يعمل على تنبيه المعدة وطرد الغازات ويمنع التخمرات ويساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء إلى جانب أنه يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التي تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة، أضف إلى أن الزعتر ملطف للأغذية وإذا وضع مع الخل لطف اللحوم وأكسبها طعما لذيدا, وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية أن زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للديزانتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون، وهو يزيد في وزن الجسم لأنه يساعد على الهضم وامتصاص المواد الذهنية، ونحب أن نضيف أن الزعتر قد يسبب الإمساك (القبض) أحيانا فيفضل أخذه مع زيت الزيتون.


مضاد للأكسدة

الزعتر يحتوى على مواد مضادة للأكسدة مما يمكن الاستفادة منه بإضافة زيت الزعتر إلى المواد الغذائية المعلبة.


منبه للذاكرة

يمكن تناول الزعتر مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب إلى المدرسة، فالزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة الاستيعاب.


للشعر واللثة ووجع الأسنان

ويعتبر الزعتر منشطا ممتازا لجلد الرأس ويمنع تساقط الشعر ويكثفه وينشطه, ومضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة إذا طبخ مع القرنفل في الماء, ثم ينصح بالتمضمض به بعد أن يبرد، كما انه يقي الأسنان من التسوس وخاصة إذا مضغ وهو اخضر غض فنبات الزعتر عامل مهم في معالجة التهابات الحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ويعمل على تنبيه الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ويقويها، و يدخل السعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم و مضغه يسكن آلام الاسنان.


الاستعمال الخارجي

يوصى باستعمال الزعتر كلما دعت الحاجة إلى تنظيف وتطهير الجروح والقروح والمهبل في حال الظهور السيلان الأبيض، ويستعمل الزعتر أيضا كدواء خارجي, فهو يريح الأعصاب المرهقة, وإذا ما أخذ المرء حماما معطرا من مغلي قوي للزعتر, كانت له فائدة كبيرة, كما أن الأطفال المصابين بالكساح يجدون فيه مقويا ناجحا، وهو شديد الفاعلية, باعتباره مهدئا للآلام الروماتزمية, والنقرس, والتهاب المفاصل، وهو يتيح تحضير مغاطس مقوية تكثر التوصية باستعمالها للأطفال الهزلى، وإضافة (50) غراما من السعتر إلى أربعة ليترات من الماء والاغتسال بها يزيل التعب العام, ويخفف آلام الروماتيزم, والمفاصل, وعرق النسا، وللجمال نصيبه من الصعتر فهو منشط ممتاز لجلد الرأس, يمنع ويوقف تساقط الشعر, ويكثفه وينشط نموه.



Thyme.jpg



 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
النانخة أو النخوة

(Ajwain)


Ajwain.jpg

وصف النبات

عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن (50) سم، سيقانه دقيقة منتصبة قليلة التفرع، أوراقه قليلة مفصصة تشبه إلى حد ما أوراق نبات الخلة، النبات يعطي مجموعة من الثمار على هيئة مظلة ذات لون أبيض تتحول بعد النضج إلى اللون البني المائل إلى الخضرة، الثمرة صغيرة تشبه في حجمها ثمار الخلة أو بذور الخردل.


أسماء أخرى

تعرف النانخة بأسماء أخرى مثل النخوة، ونانخواه وتسمى في مصر النخوة الهندية وتسمى أيضاً بالكمون الملوكي، أما من الناحية العلمية فتعرف النخوه باسم Trachys permum ammi ويوجد اسم مرادف لهذا الاسـم هــو Carum Copticum.


الجزء الطبي المستعمل

الجزء المستعمل من نبات النانخة هو الثمار فقط.


موطنها الأصلي

الموطن الأصلي لنبات النانخة المناطق الحارة كالهند الشرقية وإيران ومصر ولكن أشهر البلدان التي تزرع نبات النانخة بشكل تجاري هي الهند، وقد زرعته السلطات الإنجليزية في جزر سيشل.


محتوياتها الكيميائية

تحتوي ثمار النانخة على زيوت طيارة وأهم مركب في هذا الزيت هو مركب (الثيمول Thymol) وهو المسئول عن التأثير الطبي للنبات.


النانخة قديماً:

تعتبر النانخة من التوابل الكثيرة الاستعمال وبالأخص في الهند، كما تعتبر دواء شعبياً لكثير من الأمراض وقد قال عنه ابن البيطار فيما نقله عنه الملك المظفر في كتابه المعتمد في الأدوية المفردة: "نانخة اسم فارسي معناه طالب الخبز لأنه يشهي الطعام إذا ألقي على الأرغفة قبل اختبازها.. وأكثر مايستعمل منه ثماره، وقوته مجففة مسخنة وفي طعمه مرارة وحرافة فهو يدر البول ويحلل ويصلح للمغص وعسر البول ونهش الهوام ويدر الطمث؛ إذا خلط بالعسل وتضمد به الكحته العارضة من الدم تحت العيون، وطبيخه يحلل النفخ وحبه يذهب البلة والحمّيات العتيقة، وطبيخه يصب على لسع العقرب فيسكن وجعه على المكان وهو يقطع القيح الذي في الصدر والمعدة ويسكن الرياح ويهضم الطعام وهو جيد لوجع الفؤاد والغثيان.. ويسخن المعدة والكبد شرباً، وينقي الكلية والمثانة ويذهب بالحصاة، وقد يخرج الدود وحب القرع أكلاً بالعسل، وإذا حقن بها الرحم نفعته وجففت رطوباته وحسنت رائحته، وإذا وضعت مع الأدوية المسهلة نفعت الذين يعتريهم أمغاص، وإذا طلي بها الوجه أذهبت البثور، وإذا خلطت بالأدوية النافعة من البهق والبرص قوّت منافعها وزادت في تأثيرها."

وقال عنه داود الأنطاكي: "أهل مصر تسميه نخوة هندية وهو حب في حجم الخردل قوي الرائحة والحدة والحرافه، ويسمى الكمون الملوكي، يحرق البلغم ويزيل الرياح والفواق والنفخ وأوجاع الصدر ومافيه من قيح وصلابة الكبد والطحال وعسر البول والحصى والغثيان والتخم، وثلاثة مثاقيـل منـه إذا غليت في رطل حليب وأوقيـة سكر حتى يـعود إلى النصف وشُرب على الريق فتّت الحصى.".


النانخة في العصر الحديث وفوائدها

لقد اهتمت السلطات الإنجليزية بزراعة نبات النانخة في جزر سيشل من أجل الحصول على زيت النانخة الطيار وفصل مركب (الثيمول)، كما قامت الشركات الألمانية بشراء كامل محصول الهند من النانخة حيث تقطر الثمار للحصول على زيت النانخة من أجل الاستعمالات الطبية ومن أهم الاستعمالات الطبية مايلي:

ـ يستعمل مسحوق النانخة بمقدار ملعقة صغيرة كسفوف لتخفيف آلام المغص وكطارد للأرياح وتطبل البطن.

ـ يستعمل زيت النانخة بمقدار قطرة إلى ثلاث قطرات لعلاج المغص ولطرد الأرياح.

ـ يستعمل مغلي النانخة داخلياً لطرد الديدان.

ـ يستعمل شاي النانخة لتخفيف الآلام والتقلصات كما يستعمل كمقشع للبلغم.

ـ يستعمل زيت النانخة كمادة مطهرة ولكن بعد تخفيفه.

قال عنها الآباء والأمهات

تستعمل النانخة على نطاق واسع حيث تستخدم في كثير من المناطق وخاصة في جنوب المملكة مع القهوة كبديل للهيل وللنانخة محبّوها وعشاقها، كما اعتادت الأمهات في القرى على تأمين كمية من النخوة لاستعمالها ضد المغص سواء بالنسبة للكبار أو الصغار، ويعتبر وصفة شعبية لهذا الهدف. كما أن النخوة تعتبر إحدى التوابل حيث تضاف إلى الخبز والمعجنات لإضفاء نكهة خاصة وتعود هذه النكهة إلى مركب الثيمول.

لامحاذير ولكن!

الأصل في استعمال النانخة بأنها آمنة اذا أخذت بصورة طبيعية وبدون مبالغة زائدة ولاضرر فيها على الإطلاق. ثم يلاحظ التالي:

ـ عدم استخدام النخوة بكمية كبيرة وعلى فترة مستمرة حيث تحدث حرقاناً وربما قيئاً.

ـ عدم استعمال النخوة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل وكذلك للأشخاص الذين يعانـون مـن أمـراض الكلى.





Carom.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
خل التفاح البلدي

Apple vinegar


Khl.jpg


عرف الإنسان خل التفاح منذ آلاف السنين، وقد استخدم في بادئ الأمر في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها، كما تم استخدامه كمطهر لما يتميز به من خاصية قوية في هذا المجال، وبذلك أخذ خل التفاح أهميته منذ عهد بعيد حتى ظهرت خصائصه الاستطبابية في العصر الحديث التي زادت من أهميته.

ينتج خل التفاح عن تخمير للتفاح حيث يتفاعل نوع من الفطريات مع سكر التفاح، ومع الأطعمة الكربوهيدراتية بشكل عام، ويتحول السكر بموجب هذا التفاعل إلى كحول وثم يتخمر إلى خل، وهناك تفاعل آخر بواسطة نوع من البكتيريا حيث يتحول الكحول إلى حمض الخليك وهو المكون الأساسي للخل الذي يكسبه صفاته العلاجية.


خل التفاح الطبيعي والخل الصناعي:

قبل الاسترسال بالحديث عن الخل يجب الإشارة لشيء مهم وهو أن الخل (سواء خل التفاح أو خل العنب) الموجود في الأسواق ليس الخل المذكور في السنة النبوية المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم، وإنما عبارة عن مشتق من حامض الخليك الكيميائي وتضاف له بعض النكهات فقط، وخل التفاح الصناعي مهيج لغشاء المعدة وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة، كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءً من الناحية الغذائية أو العلاجية.


الخل في السنة النبوية المطهرة

روى مسلم في صحيحة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام, فقالوا: ما عندنا إلا الخل, فدعا به, وجعل يأكل ويقول: (نعم الإدام الخل)، وفي سنن ابن ماجة عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الأدام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل".


ماذا قال الطب القديم عن الخل؟..

لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعر وخلاف ذلك، وتحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل، فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا الخل ينفع المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.

وقد قال داود الأنطاكي في تذكرته، "يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والإسهال المزمن ويدمل القروح والجروح الطرية ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريت والخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير، ويزيل الكلف والنمش، يمنع حرق النار طلاءً. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم 50ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم".

ويقول ابن البيطار: "إذا بل الصوف غير المغسول به أو الإسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآ إلى الخارج ويشد اللثة المسترخية وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن. إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلق ورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء.

اختصاراً يتحدث إبن سينا عن الخل في قانونه: "الخل مركب حار بارد، والبارد أغلب، والذي فيه حرافة أسخن، وإن لم يكن فهو بارد رطب.. مجفف قوي يمنع إنصباب المواد إلى الداخل.. يمنع نزف الدم ويمنع الورم ويعين على الهضم مضاد للبلغم.. الخل مع العسل ينفع طلاءً من آثار الدم، يعالج حروق النار أسرع من كل شيء، الخل مع الكرنب (السلق) طلاءً يعالج النقرس، بخار الخل الحار ينفع من ضعف السمع ويحده، يلطخ مع العسل على الكهنة تحت العين (الهالات السوداء)، التغرغر بالخل يبرئ من اللهاة الساقطة والسعال المزمن.".

عند قراءتي لما كتبه إبن سينا عن الخل علمت سبب كل الفوائد التي يزخر بها ولعل ابرز استخدامات الناس للخل وبخاصة النساء في الآونة الأخيرة هو شُربه مخففاً بالماء لعلاج مشكلة السمنة والتخسيس وأنا من أكثر المتحمسين للنتائج التي يعطيها خل التفاح البلدي (الطبيعي) في مشكلة السمنة، فحسب إبن سينا فأن الخل يتميز بالميزات التالية:

1) تركيبته الرائعة المتوازنة بين الحرارة والبرودة.

2) تأثيره القوي في التجفيف.

3) منعه لانصباب المواد (بما فيها الدهون طبعاً) لداخل الجسم.


ماذا قال عنه الطب الحديث؟..

لقد وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة، وقد قال الطبيب الشهير (جارفيز) في كتابه بعنوان "طب الشعوب" على خل التفاح خاصة فقال: "إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة، ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً أن شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد وللجروح".

يستعمل خل التفاح عادة مع ماء بارد ويستعمل بعد الانتهاء من الوجبة مباشرة وينصحك بعدم استخدامه ما دامت المرأة ترضعين طفلاً حيث انه يؤثر عليه، إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة, وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من المخاطر التي تهدده، وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها, وفي طليعة هذه العناصر: الفوسفور , والحديد , والكلور , والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور.


طريقة تحضير خل التفاح الطبيعي في المنزل

يعتبر خل التفاح تركيبة غذائية وعلاجية لا غنى لأي منزل عنها وهو هدية عظيمة وهبها الله تعالى للخلق لينتفعوا بها، ويجب علينا الحرص على جني فوائده المتعددة، فهو ضروري في حياتنا اليومية، فهو مهم في المطبخ، وفي المائدة، وفي الصيدلية وفي كل مكان، وللحصول على خل التفاح الطبيعي في البيت، يجب أن نشتري كمية من ثمار التفاح الكبيرة الناضجة، نمسحها بقطعة صوفية جيداً، ثم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة دون أن نبعد القشرة أو البذور، نضع هذه القطع في إناء مناسب وتغطى بقماش شفاف، ويحفظ في مكان دافئ لبضعة أسابيع (في العادة 40 يوماً), خلال هذه الأسابيع تحدث عملية التخمر والتقطير وتحصل على خل التفاح، وتصفى المحتويات للحصول على خل نقي، يحفظ في زجاجات ويحكم قفله جيداً، ويجب عدم استعمال أوان معدنية في تحضير الخل لأنها قد تحدث تفاعلاً ضاراً، ويفضل استخدام أوان خشبية أو زجاجية أو بلاستيكية.


خل التفاح الطبيعي وأمراض العصر

يمثل خل التفاح علاجاً للكثير من الأخطاء الغذائية التي يقع فيها بعض الناس مثل الإكثار من الدهون أو السكريات، ورغم حموضته الشديدة فإنه يساعد على إفراز مادة قلوية تقوم بالمعادلة داخل المعدة، فهو يهيئ بيئة مناسبة معتدلة في الوسط الكيميائي لجسم الإنسان وهذا يعد أمراً ضرورياً للمحافظة على الصحة والوقاية من المرض، حيث يمنع الانحراف عن المعدل الطبيعي.

ومع تقدم العصر، وتغير نوع الأطعمة والثقافة الغذائية فإن الإنسان بحاجة إلى حدوث ضبط بدرجة الوسط الكيميائي أكثر من السابق، لأن النمط الغذائي الحديث غير من خريطة الجسم ومن مقاومته ومن طبيعته، وجعل جسم الإنسان يفتقر كثيراً إلى عناصر الخضروات والفواكه، وهذا سبب الميل في الوسط الكيميائي عند الكثيرين، لأن الفواكه والخضر والألياف توفر الجانب القلوي المفيد في المعادل الكيميائي، كما أن شرب الماء النقي النظيف والطبيعي، بكميات كافية له تأثير على الوسط الكيميائي، بالإضافة إلى أن ضغوط الحياة المتنوعة أصبحت سمة غالبة لهذا العصر، مما يساعد على إيجاد بيئة حمضية غير صحية للجسم وهذا ما يعالجه خل التفاح، كما أن التقدم في العمر يقلل من تكوين الحمض المعدي، وهذا يؤثر على عملية هضم وامتصاص الغذاء وتناول خل التفاح يعمل على استعادة الحموضة المناسبة إلى المعدة والضرورية لعملية الهضم والامتصاص، بالإضافة إلى أميتها في حماية الجهاز الهضمي من غزو البكتريا والفيروسات التي تحاول اقتحام جسم الإنسان.


القيمة الجمالية لخل التفاح

لا تقتصر الجوانب العلاجية والايجابية لخل التفاح على الأمراض السابق ذكرها، بل تمتد فوائده لتشمل الجوانب الجمالية، حيث يفيد في التخلص من حب الشباب الذي يمثل مشكلة تقلق الشباب من الجنسين، فتضاف ملعقتان صغيرتان من خل التفاح إلى فنجان ماء وتغمس فيه قطعة قطن وتمسح بها الحبوب عدة مرات يوميا، وإذا اضيف خل التفاح إلى عصير البصل فإنه يعالج حب الشباب والبقع البنية، كما تستخدم حمامات خل التفاح في تجميل البشرة والتخلص من مشاكلها والتخلص من العدوى والالتهابات.

ويدلك الجسم بمعقم خل التفاح خاصة في الأماكن الداخلية من الجسم مثل تحت الإبطين وغير ذلك فإنه يطرد رائحة العرق الكريهة، كما يستخدم في التخلص من خشونة اليدين، ويعطي البشرة نعومة فائقة، ويساعد خل التفاح على تلوين الشعر وزيادة نعومته، حيث يشطف الشعر بعد الغسل بالشامبو بمحلول مخفف من خل التفاح فيزيد من بريق الشعر ويخلصه من القشور، وبإضافة بعض الأعشاب الأخرى مثل المريمية والبقدونس والبابونج فإنه يزيد سواد الشعر. هذا بالإضافة إلى فاعلية التفاح في المحافظة على طلاء الأظافر وتليين بشرة الوجه.





الأمراض التي يعالجها خل التفاح

إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة, وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأمراض التي تهدده، وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها, وفي طليعة هذه العناصر الفوسفور والحديد والكلور والصوديوم والكلسيوم والمغنيز والسلكيوم والفلور، ولتوضيح أهمية خل التفاح في الوقاية والعلاج سنحاول ذكر أبرز الأمراض التي يفيد معها استخدام خل التفاح.


الذبحة الصدرية Angines:

تصنع غرغرة من (70) غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء، ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء.


الحروق:

لعلاج الحروق يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد، ولتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح, ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية.


القيء:

يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت.


لدغ الحشرات:

دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر (الزعتر)، وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر.


لعلاج وتطهير المسالك البولية:

يقول الدكتور (س. جارفيس) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول، وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية.


القولون العصبي:

يؤكد الدكتور سليم طلال على أن شرب ملعقة خل تفاح بلدي مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة يساعد مرضى القولون العصبي في معادلة الطعام، لا وبل يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية، كما يحسن خل التفاح الطبيعي الحالة النفسية ويجعل المزاج طبيعياً.



الأرق:

يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.


ولمكافحة الأرق:

تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الانتباه من النوم، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً.


السعال:

يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.


الدوالي:

يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر.


لعلاج الــثـعـلـبة:

قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز (6) مرات خلال اليوم ولمدة (15) يوما.


لعلاج التهاب المفاصـل:

يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر.


لعلاج الرطوبــة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين:

يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين.


للوقاية من تصلب الشرايين:

تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة.


للوقاية من التسمم الغذائي:

تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله.


لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد:

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة (15) يوما.


لعملية التخسيس وإنقاص الوزن:

يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلو غرامات من الشحوم دون الحاجة إلى إتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره.


لعلاج القوباء:

تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة (4) أيام.


لعلاج التعرق الليلي:

يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم، ويكون ذلك قبل النوم.


لعلاج الإسهال والقئ:

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة (4) أيام.


سوء الهضم:

بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح.


لعلاج التهاب الحلق:

تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط.


لتقوية اللثة وتطهير الفم:

تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح (35) غرام مع (100) غرام من الماء ثم المضمضة.


لمكافحة الجراثيم والبكتيريا:

معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان، ولكن وجود مادة (البوتاس) الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة (البوتاس) والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم.


لعلاج الشقيقة:

يتم ذلك بواسطة الاستنشاق، والطريقة هي بوضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر.


وصفة للتخلص من القشرة:

1- يستخدم خل التفاح مخففا بالماء كغسول للشعر بعد استعمال الشامبو.

2- يستخدم خل التفاح مركزا في عمل تدليك لفروة الراس قبل غسل الشعر بالشامبو ويكرر عدة مرات أسبوعياً.


لنعومة اليدين:

يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة ويستعمل في دعك اليدين ثم تغسل اليدان بالماء البارد.


خل التفاح لليدين بعد الأعمال المنزلية:

للتخلص من أي مواد كيماوية بجلد اليدين وللوقاية من تأثيرها المجفف للجلد ادعكي يديك بكمية من خل التفاح ثم اشطفيه بالماء.



apples.jpg



 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
إكليل الجبل

(Rosemary)


Rosemary.jpg

استعمل القدماء إكليل الجبل كما استعملوا سائر الأعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا، واستخدم منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على إجراء الامتحانات، ولإكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية.


الاسم:

إكليل الجبل له العديد من الأسماء الأخرى وأكثرها شهرة حصى البان وأيضاً ندى البحر، والروزماري والحوران وحشيشة العرب وإكليل النفساء وعشب البوصلة وغيرها من الأسماء.


الاسم العلمي:

Ros marinus oficinalis


وصف النبات

نبات عشبي من فصيلة الشفويات، وهو عشبة معمرة يصل ارتفاعها من متر إلى مترين، رائحتها تشبه رائحة الكافور.


الموطن الأصلي للنبات:

البحر الأبيض المتوسط وفي غرب وجنوب غرب شبة الجزيرة العربية، كما أنه ينمو في كثير من بلدان العالم.


زراعته:

تصلـح زراعـة إكليل الجبل في مكان مفتوح حديقة أو داخل المنزل في البلكونة أو عند أي شرفة.


الجزء الطبي في النبات:

جميع الأجزاء الهوائية.


المواد الفعالة:

يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور، والكامفين، والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين.

وحمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزميرسين وحمض الروزمارينيك، وجمض التنّيك.

تحتوي العشبة كذلك على التربنتين ومواد قابضة ومسكنة للتشنجات، وعلى بعض المواد المنشطة للأعصاب، وأخرى مدرة للصفراء والبول والحيض.


ما قيل عنه قديماً:

ذكر الأطباء العرب والمسلمين قديما الكثير من فوائد إكليل الجبل ومن هؤلاء الطبيب المسلم ابن البيطار حيث قال عنه:

يدر البول والطمث.

يحلل الرياح.

يفتح سدد الكبد والطحال.

ينقي الرئة وينفع من الخفقان والربو والسعال.

وأن الصيادون بالأندلس كانوا يجعلونه في جوف الصيد بعد إخراج ما في أحشائه فيمنعه من أن يسرع إليه النتن والدود.


استخداماته الطبية:

مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة:

يحتوي اكليل الجبل على مواد فعاله مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

يستخدم بفرك الرأس بقطرات من خلاصتة ممايساعد على تنشيط الذاكرة، وإعادتها تدريجيا لوضع أفضل ، فتأثير اكليل الجبل يماثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج الزهايمر وهي تاركرين هيدرو لاورايد في حين أنه لا يترك اثار سيئة على الكبد كما يفعل مركب مركب تاركرين.


إكليل الجبل ومشاكل الشعر:

لإكليل الجبل قيمة وشأن مع مشاكل الشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.


لعلاج الإفرازات المهبلية:

تؤخذ أورق إكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية, مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا.


لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر:

يأخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء, وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم, ويواظب على ذلك مدة ثلاثة أو أربعة أسابيع, وقد يرافق ذلك قيء أو إسهال ولكن هذا أمر طبيعي.


للتعب وضعف الأعصاب:

ملعقة أكليل الجبل يتم عملها كشاي كما سبق الشرح وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.


إكليل الجبل كمادة حافظة:

يحتوي إكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف إليها لمنع التأكسد والتلف.


إكليل الجبل كتابل:

يمكن وضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.


من فوائده كذلك أنه:

يفيد في علاج اضطرابات القلب.

طاردة للرياح.

ضد السعال والربو.

كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف.

مدر للبول ومدر للطمث.

مبيد للطفيليات.


أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام.


HasaAlban.jpg



 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
شقائق النعمان

(Anemone)


openning-anemone.jpg

مع انتصاف فصل الربيع من كل عام تفترش البراري والسهول والأراضي الخالية من المزروعات زهور برية لا رائحة لها ولكنها تخلب الأنظار بلونها الأحمر الناري الذي يختزن الكثير من المعاني والرموز الأسطورية؛ إنها شقائق النعمان التي ارتبطت باسم (النعمان بن المنذر) أشهر ملوك الحيرة الذي يقال انه استحسن لونها الأحمر, فأمر بزرعها حول قصره المعروف بـ(الخورنق), كما أمر بحمايتها، وفي قصة أخرى فيما يشبه الأساطير قيل بأن شقائق النعمان نبتت على قبر النعمان بن منذر عندما داسته الفيلة، إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة (ذي قار).


الاسم:

شقائق النعمان لها أسماء أخرى كثيرة:

الشقيق ـ الحنون ـ الدحنون ـ شقار اكليلي ـ زهرة الدم – زغليل.


وصف النبات:

شقائق النعمان عبارة عن نبات حولي ذي ساق نحيل مغطى بشعر يصل ارتفاعه إلى حوالي المتر، له أوراق قاعدية مميزة مغمدة للساق (تلتف على الساق)، وأوراق ساقيه محززة وأزهار حمراء رباعية البتلات جذابة، وشقائق النعمان منه البري والبستاني ويختلف النوعان في الشكل سواء بلون الأزهار أو بشكل الأوراق وعادة البري من الناحية الطبية أفضل من البستاني.


الاسم اللاتيني:

تعرف شقائق النعمان علمياً باسم (Papaven thoeos)


الجزء الطبي المستخدم:

الجزء المستعمل من النبات الأزهار والأوراق.


الموطن الأصلي:

الموطن الأصلي لنبات شقائق النعمان هو أوروبا وشمال أفريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا وقد وطنت في أمريكا الشمالية والجنوبية.


المكونات الكيميائية لأزهار شقائق النعمان:

تحتوي أزهار شقائق النعمان على قلويدات من أهمها البابافارين والردبادين والآيزوهوبادين وحمض الميكونيك وميكوسيانين وهلام وحموض العفص.


ماذا قال الطب القديم عن شقائق النعمان؟..

لقد أشار العشاب الايرلندي كيوغ سنة 1735م. إلى أن شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة ويمكن وضع اوراقها المرضوضة للرؤوس الخضراء على حبوب الشباب والقروح الحارة والحميات الحارقة.. وقد أدرجت شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.

يقول داود الانطاكي عن شقائق النعمان يستأصل شأفة البلغم مضغاً وأكلاً، وإذا شرب سكن الوجع وخاصة القولون، يزيل البرص شرباً وطلاءً، إذا اكتحل بمنقوع ازهاره حسن من ظلمة العين وبياضها وإذا استعط مسحوقه خفف آلام الدماغ، طبيخه يدر اللبن شرباً والحيض احتمالاً.. مسحوقه يقطع الرعاف نفوخاً.. إذا حشي مع نصفه قشر جوز اخضر ودفن في الأرض أربعين يوماً فإنه يسود الشعر.


أما ابن البيطار في جامعه فيقول: "إذا مضغت أزهار شقائق النعمان اجتذبت البلغم، عصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين من القرحة.. تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل على الجلد.. ينزل الطمث إذا احتملت به المرأة ويدر الحليب".

أما "ديسقوريدس Disokurides" فيقول: "النوع البستاني والبري من شقائق النعمان إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستعط به نقى الرأس وإذا مضغت قلعت البلغم وإذا طبخت وتضمد بها أبرأت أورام العين الحارة.. تدمل القروح وتنقي القروح الوسخة، وإذا تضمد به قلع الجرب المتقرح".


ماذا قال عنه الطب الحديث:

تعد ازهار نبات الخشخاش البستاني والبري مهدئة ومركنة وقد استخدمت في طب الأعشاب الأوروبي منذ وقت طويل لا سيما للوعكات عند الأطفال والمسنين وتستخدم بشكل رئيسي كمفرج معتدل للآلام وكعلاج جيد للسعال المهيج، كما انه يساعد في خفض فرط الحركة والنشاط ولا سيما عند الأطفال، تستخدم العشبة في علاج الأرق والهيوجية العامة والسعال وبخاصة سعال الربو ويعطى عموماً كشراب يؤخذ من الأزهار مقدار ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم تغطى وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب وتستخدم هذه الوصفة لعلاج الاضطرابات العصبية عند الأطفال حيث تؤخذ ملعقة كبيرة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.


هل هناك أي تحذيرات تتعلق بنبات شقائق النعمان؟..

- نعم يجب عدم استخدام شقائق النعمان من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ويفضل استشارة المختص قبل استعماله.



Anemone.jpg
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
upload_2014-5-24_15-10-38.jpeg

رجل الحمام
عشبة رجل الحمام :لغسيل الكلى و التخلص من الحصوة و الرمل
1 août 2013, 04:13
لغسيل الكلى و التخلص من الحصوة و الرمل

ناخذ حفنه اليد من عشبه الالماسه او(رجل الحمامه )ووضعها فى ابريق ماء مغلى وبعد ان يبرد نشرب منه 2كاسات يوميا فى العشرة ايام

وتمتع بعدها ان شاء الله بكليتين نظيفتين باذن الله


الأستطبابات الأخرى :

مدر للبول والطمث والحليب

معرق وخافض للحرارة
مسكن لكافة الآلام وخصوصا الأضطرابات النفسية

نافع جدا في الأستسقاء (الأوزيما)

مقوي لفقر الدم (الأنيميا) وفي حالة أنخفاض الكريات الحمراء

يستخدم للأكزيما والجروح العفنه

مقوي عام لمعالجة الوهن
يعالج الروماتيزم

لمعالجة ألتهاب الفم واللوزتين (غرغرة)

لمعالجة أضطرابات سن اليأس

لمعالجة الأحتقانات في الكبد والكلية

لمعالجة خفقان القلب
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
كشف اسم العشبة المعجزة التي يعالج فيها الأستاذ برجس البرجس


%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%A7%D8%B1.jpg

http://www.greencul.com/2013/02/18/فوائدُ-نباتُ-
%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8E%D8%A8%D9%91%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D9%91%D8%A7%D8%B1-capparis-%D9%88-%D8%A7/

http://ar.wikipedia.org/wiki/قبار

في حلقة تو الليل يوم الخميس الماضي عرض لقاء مع الأستاذ برجس البرجس يعالج بعشبة تشفي من أمراض الظهر والعمود الفقري والأوجاع ، واليوم نكشف لكم اسم هذه العشبة العجيبة .

هي عشبة القبار أو الكبار Capparis spinosa سهلة الزراعة وتنمو في معظم مناطق العالم وخصوصا سوريا وفي تركيا وتتوفر بكثره ، وتستخدم جذورها بعد غسلها وطحنها كلبخة على العمود الفقري توضع على قماش او في كيس قماش لمدة لا تتجاوز النصف ساعة بسبب حرارة مفعولها ويمكن أخذ مسكن ألم قبلها ومرهم حروق بعد العلاج ، وتباع العشبة عند العطارين مجففه ومطحونه ولكن تبلل قبل العلاج لأن ليس لها مفعول وهي جافة مع الحذر لمرضى السكر والقلب وحساسية الجلد من استخدامها دون معرفه علما بانها تستخدم للعلاج منذ سنوات طويله والنبته لها ثم
تؤكل مخلله تباع بالجمعيات والسوبرماركت .





عالج نفسك من الدسك بنفسك بعشبة رائعة اخفاها الطب الحديث بجلسة واحدة

ان عشبة القبار او تسمى الكبار هي فعلا اثبتت انها ساحرة في علاج الدسك
وتنمو نبتة القبار في مناطق حوض المتوسط وتمتد الى المناطق شبه الجافة والجافة قليلة الامطار كونها تتأقلم مع الظروف المناخية الصعبة والعادية حيث نجد ان نبتة القبار تنمو بصورة عشوائية في الاراضي المزروعة بالاشجار وغير المزروعة وفي المناطق الوعرة وبين منحنيات وشقوق الصخور.كما يوجد من القبار 350 نوعا تنمو في اجزاء مختلفة من العالم كجنوب اميركا وافريقيا والصين ويستعمل بشكل رئيسي في اعداد السلطات او الصلصة مع شرائح اللحم والسمك والدجاج اضافة الى استعماله في مجالات اخرى متعددة كالاستخدامات الطبية والعطرية والتجميلية .وتقول مديرة المشروع الايطالية الدكتورة مارتا دوناتي في كتاب لها بعنوان '' نبتة القبار في الاردن '' دهشت من التوزيع الجغرافي الكبير لنبتة القبار في الاردن فبالرغم من ان الاردن ذو مساحة غير كبيرة الا انه يتميز بوجود مناخ متنوع ساعد على وجود ستة انوع مختلفة من نبتة القبار قادرة على النمو وانتاج الثمار . وتضيف وجدت ان معظم سكان الاردن لا يعرفون هذه النبتة ومميزاتها ويعتبرونها نبتة شوكية يجب ازالتها. وتوضح الدكتورة دوناتي بعد دراستها لانواع القبار الموجودة في الاردن ان جميع انواعها ذات اشواك مما يجعل عملية قطافها في حال استغلالها في مشروع زراعي صعبة . وحول فوائد براعم القبار تقول انه مطلوب في كل مكان فالولايات المتحدة تستورد منه سنويا بقيمة تزيد عن خمسة ملايين دولار ويستعمل في الغذاء كفاتح للشهية وكنوع من المقبلات .
مع العلم انها تتواجد في اغلب البلدان العربية خصوصا بلاد الشام بكثرة والعثور عليها سهل جدا في المناطق الجافة والصخرية والصحراوية فهي موجودة في الاردن وسوريا بكثرة وين ما تروح موجودة باذن الله.
اما كيفية استخدام القبارلعلاج الدسك فهي كالتالي:
يتم اما باستخدام اوراقها بوضع مجموعة من اوراقها على مكان الدسك او باستخام جذورها ووهو الافضل فمفعولها اقوى مع العلم انه يجب استخدامها في نفس يوم قطف اوراقها اونزع جذورها من الارض واقصى حد لثاني يوم حيث توضع الاوراق او الجذور بعد تقطيعها مثل الجزر في كيس محكم الاغلاق وتوضع في الثلاجة اما بعد ثاني يوم من قطفها من الارض فاحتمال خرابه كبيرا او انه لا يعطي مفعولا جيدا.
ويتم استخدام الاوراق بوضع كومة منها مباشرة على مكان الدسك اما الجذور فيتم بغسل الجذور وتقطيعها ثم طحنها على الخلاط ثم وضعها في صحن وترطيبها بنقاط من الماء ليسهل تماسكها لتصبح مثل اللبخة لتوضع على مكان الدسك على الظهراو الرقبة حسب مكان الدسك لمدة تتراوح بين 45- 60 دقيقة تقريبا فقط ، وعلى المريض ان يصبر ويتحمل حرارتها لكي تعطي نتائجها حيث تنتج هذه العشبة حرارة تقوم بتنشيف الفقرة التي تضغط على الفقرات الاخرى التي تسبب الم الدسك وكانها عملية دسك ولكن بشكل طبيعي وينصح باخذ ابرة مسكن او حبتين مسكن قبل وضع لبخة القبار على جسم المريض ب10 او15د لكي ياخذ المسكن مفعوله في الجسم لكي يتحمل المريض حرارتها فهو يشبه الام الكي كما ينصح بتجهير بشكير مبلول او فوطة مبلولة لوضعها مباشرة على ظهر المريض بعد انتهاء وقت وضع العشبة لتبريد ظهر المريض كما ينصح بشراء مرهم الحروق من الصيدلية لوضعه على ظهر المريض بعد ذلك، ويبدا المريض بالتحسن بعد 3 ايام او اسبوع ولكن كامل النتائج تظهر بعد شهرين تقريبا كما يمكن للمريض الذهاب الى المستشفى ويقوم بتصوير مكان الدسك ليرى انتهاء الدسكباذن الله تعالى واذا لم يشفى المريض بشكل كامل بعد 4 او 6 شهور فيمكن اجراء جلسة ثانية بنفس الطريقة ولكن في الغالب يشفى المريض من الجلسة الاولى .

***كما يستخدم القبار لعلاج غضروف الركبة لكبار السن فهو يقوم بتنشيط افراز المادة التي تمنع احتكاك الركبة بنفس طريقة علاج الدسك .

تحذير:

*** لا يجوز ان يتجاوز وضع اللبخة على المريض اكثر من 60 دقيقة لانه يؤذيه.
***يجب الحذر في استخدامها مع مرضى السكري لان هذه العشبة تترك اثر مثل اثر الكي فاحتمال التئام الجرح صعبا عندهم حيث يمكن وضعها لدى مرضى السكري لمدة لا تتجاوز ال10د اذا كان السكري خفيف والافضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.
*** كما يجب الحذر مع مرضى القلب فيمكن ان لا يتحمل حرارتها.

مع اطيب الاماني للجميع بالشفاء العاجل باذن الله تعالى وارجو من كل من يقراها و كل من يشفى عليها بنشرها ليعلم الناس كيفية استخدامها و ان يدعو لكاتبته بالتوفيق في حياتها في الدنيا والاخرة وان يغفر لها ولوالديها ولكل المسلمين الى يوم الدين
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
كشف اسم العشبة المعجزة التي يعالج فيها الأستاذ برجس البرجس


%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%A7%D8%B1.jpg

http://www.greencul.com/2013/02/18/فوائدُ-نباتُ-
%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8E%D8%A8%D9%91%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D9%91%D8%A7%D8%B1-capparis-%D9%88-%D8%A7/

http://ar.wikipedia.org/wiki/قبار

في حلقة تو الليل يوم الخميس الماضي عرض لقاء مع الأستاذ برجس البرجس يعالج بعشبة تشفي من أمراض الظهر والعمود الفقري والأوجاع ، واليوم نكشف لكم اسم هذه العشبة العجيبة .

هي عشبة القبار أو الكبار Capparis spinosa سهلة الزراعة وتنمو في معظم مناطق العالم وخصوصا سوريا وفي تركيا وتتوفر بكثره ، وتستخدم جذورها بعد غسلها وطحنها كلبخة على العمود الفقري توضع على قماش او في كيس قماش لمدة لا تتجاوز النصف ساعة بسبب حرارة مفعولها ويمكن أخذ مسكن ألم قبلها ومرهم حروق بعد العلاج ، وتباع العشبة عند العطارين مجففه ومطحونه ولكن تبلل قبل العلاج لأن ليس لها مفعول وهي جافة مع الحذر لمرضى السكر والقلب وحساسية الجلد من استخدامها دون معرفه علما بانها تستخدم للعلاج منذ سنوات طويله والنبته لها ثم
تؤكل مخلله تباع بالجمعيات والسوبرماركت .



عالج نفسك من الدسك بنفسك بعشبة رائعة اخفاها الطب الحديث بجلسة واحدة

ان عشبة القبار او تسمى الكبار هي فعلا اثبتت انها ساحرة في علاج الدسك
وتنمو نبتة القبار في مناطق حوض المتوسط وتمتد الى المناطق شبه الجافة والجافة قليلة الامطار كونها تتأقلم مع الظروف المناخية الصعبة والعادية حيث نجد ان نبتة القبار تنمو بصورة عشوائية في الاراضي المزروعة بالاشجار وغير المزروعة وفي المناطق الوعرة وبين منحنيات وشقوق الصخور.كما يوجد من القبار 350 نوعا تنمو في اجزاء مختلفة من العالم كجنوب اميركا وافريقيا والصين ويستعمل بشكل رئيسي في اعداد السلطات او الصلصة مع شرائح اللحم والسمك والدجاج اضافة الى استعماله في مجالات اخرى متعددة كالاستخدامات الطبية والعطرية والتجميلية .وتقول مديرة المشروع الايطالية الدكتورة مارتا دوناتي في كتاب لها بعنوان '' نبتة القبار في الاردن '' دهشت من التوزيع الجغرافي الكبير لنبتة القبار في الاردن فبالرغم من ان الاردن ذو مساحة غير كبيرة الا انه يتميز بوجود مناخ متنوع ساعد على وجود ستة انوع مختلفة من نبتة القبار قادرة على النمو وانتاج الثمار . وتضيف وجدت ان معظم سكان الاردن لا يعرفون هذه النبتة ومميزاتها ويعتبرونها نبتة شوكية يجب ازالتها. وتوضح الدكتورة دوناتي بعد دراستها لانواع القبار الموجودة في الاردن ان جميع انواعها ذات اشواك مما يجعل عملية قطافها في حال استغلالها في مشروع زراعي صعبة . وحول فوائد براعم القبار تقول انه مطلوب في كل مكان فالولايات المتحدة تستورد منه سنويا بقيمة تزيد عن خمسة ملايين دولار ويستعمل في الغذاء كفاتح للشهية وكنوع من المقبلات .
مع العلم انها تتواجد في اغلب البلدان العربية خصوصا بلاد الشام بكثرة والعثور عليها سهل جدا في المناطق الجافة والصخرية والصحراوية فهي موجودة في الاردن وسوريا بكثرة وين ما تروح موجودة باذن الله.
اما كيفية استخدام القبارلعلاج الدسك فهي كالتالي:
يتم اما باستخدام اوراقها بوضع مجموعة من اوراقها على مكان الدسك او باستخام جذورها ووهو الافضل فمفعولها اقوى مع العلم انه يجب استخدامها في نفس يوم قطف اوراقها اونزع جذورها من الارض واقصى حد لثاني يوم حيث توضع الاوراق او الجذور بعد تقطيعها مثل الجزر في كيس محكم الاغلاق وتوضع في الثلاجة اما بعد ثاني يوم من قطفها من الارض فاحتمال خرابه كبيرا او انه لا يعطي مفعولا جيدا.
ويتم استخدام الاوراق بوضع كومة منها مباشرة على مكان الدسك اما الجذور فيتم بغسل الجذور وتقطيعها ثم طحنها على الخلاط ثم وضعها في صحن وترطيبها بنقاط من الماء ليسهل تماسكها لتصبح مثل اللبخة لتوضع على مكان الدسك على الظهراو الرقبة حسب مكان الدسك لمدة تتراوح بين 45- 60 دقيقة تقريبا فقط ، وعلى المريض ان يصبر ويتحمل حرارتها لكي تعطي نتائجها حيث تنتج هذه العشبة حرارة تقوم بتنشيف الفقرة التي تضغط على الفقرات الاخرى التي تسبب الم الدسك وكانها عملية دسك ولكن بشكل طبيعي وينصح باخذ ابرة مسكن او حبتين مسكن قبل وضع لبخة القبار على جسم المريض ب10 او15د لكي ياخذ المسكن مفعوله في الجسم لكي يتحمل المريض حرارتها فهو يشبه الام الكي كما ينصح بتجهير بشكير مبلول او فوطة مبلولة لوضعها مباشرة على ظهر المريض بعد انتهاء وقت وضع العشبة لتبريد ظهر المريض كما ينصح بشراء مرهم الحروق من الصيدلية لوضعه على ظهر المريض بعد ذلك، ويبدا المريض بالتحسن بعد 3 ايام او اسبوع ولكن كامل النتائج تظهر بعد شهرين تقريبا كما يمكن للمريض الذهاب الى المستشفى ويقوم بتصوير مكان الدسك ليرى انتهاء الدسكباذن الله تعالى واذا لم يشفى المريض بشكل كامل بعد 4 او 6 شهور فيمكن اجراء جلسة ثانية بنفس الطريقة ولكن في الغالب يشفى المريض من الجلسة الاولى .

***كما يستخدم القبار لعلاج غضروف الركبة لكبار السن فهو يقوم بتنشيط افراز المادة التي تمنع احتكاك الركبة بنفس طريقة علاج الدسك .

تحذير:

*** لا يجوز ان يتجاوز وضع اللبخة على المريض اكثر من 60 دقيقة لانه يؤذيه.
***يجب الحذر في استخدامها مع مرضى السكري لان هذه العشبة تترك اثر مثل اثر الكي فاحتمال التئام الجرح صعبا عندهم حيث يمكن وضعها لدى مرضى السكري لمدة لا تتجاوز ال10د اذا كان السكري خفيف والافضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.
*** كما يجب الحذر مع مرضى القلب فيمكن ان لا يتحمل حرارتها.

مع اطيب الاماني للجميع بالشفاء العاجل باذن الله تعالى وارجو من كل من يقراها و كل من يشفى عليها بنشرها ليعلم الناس كيفية استخدامها و ان يدعو لكاتبته بالتوفيق في حياتها في الدنيا والاخرة وان يغفر لها ولوالديها ولكل المسلمين الى يوم الدين
الله يجزيك الخير يا الحبيب العشبة المذكورة الكبار موجودة حول البيوت عندنا ونستعملها للعلاج الالام والدسك وهذا كلام صحيح مائة با المائة
 
التسجيل
11 نوفمبر 2013
المشاركات
1,977
إستعمال و فوائد أوراق شجرة الكينا


images.jpg



أوراق شجرة الكينا calyptus
تتمتع أوراق الكينا بقدرة كبيرة على معالجة المجاري
التنفسية. بغض النظر عن طريقة الحصول عليها، عن طريق
الفم، الجلد أو الشرج ، تمر الكينا عبر المجاري الرئوية. ربما
لذلك تقرّ منظمة الصحة العالمية بقدرة نقوع الكينا على
التخفيف من السعال لدى الأطفال. يستعمل نوعان من
الكينا: الكافور أو أوكاليبتوس غلوبولوس Eucalyptus
globulus، وأوكاليبتوسرادياتا Eucalyptus radiata. فزيوتهما
الأساسية التي تحتوي على كمية كبيرة من الأوكاليبتول
تتمتع بفاعلية كبيرة على صعيد تخفيف احتقان المجاري
التنفسية وتعقيمها أو تنقيتها نوعاً ما. من هذا المنطلق، عند
المعاناة من الأنف السائل، يُنصح باستنشاق زيوت الكينا
الأساسية لفتح المجاري التنفسية. يمكن أيضاً الاستفادة من
خصائص الكينا في حال المعاناة من التهاب الشعب الهوائية
والجيوب الأنفية ففي حال الإصابة بالزكام أو بالرّشح، لا غنى
أبداً عن شرب نقوع الكينا، لكن احرص على ألا تشرب أكثر
من ثلاثة فناجين يومياً.
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
شقائق النعمان (مفردها شقيقة) أزهار برية حمراء جميلة، ارتبطت بالتراث العربي القديم، قيل إنها نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة عندما داسته الفيلة في معركة ذي قار، بعد أن رفض الخضوع لملك الفرس وتسليمه نساء العرب.



ويطلق على هذه النبتة في مناطق بلاد الشام، وبخاصة في الأردن وفلسطين، اسم "الدحنون" أو "الحنون"، ولها ألوان عدة منها البنفسجي والزهري والأحمر والأبيض والقرمزي والقرنفلي والأرجواني.

وشقائق النعمان عبارة عن نبات حولي ذي ساق نحيل مغطى بشعر يصل ارتفاعه الى نحو متر، له أوراق قاعدية مميزة مغمدة للساق (تلتف حول الساق)، وأوراق ساقيه محززة وأزهاره حمراء رباعية البتلات. وهذه النبتة منها البري والبستاني، ويختلف النوعان في الشكل، سواء بلون الأزهار، أو بشكل الأوراق، والبري، من الناحية الطبية، أفضل من البستاني. وتعرف شقائق النعمان علمياً باسم: (Papaven thoeos) والجزء الطبي المستخدم من هذه النبتة هو الأزهار والأوراق.


شقائق النعمان في الطب القديم

اشار العشاب الأيرلندي كيوغ سنة 1735م الى ان شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة عند شرب مغلي ما بين خمس الى ست زهرات، حيث يخف الألم ويحث على النوم. كما يمكن وضع الأوراق الخضراء المرضوضة للرؤوس الخضراء على القروح والحبوب والحميات الجلدية الحارقة. وقد أدرجت شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.

ويقول داود الأنطاكي عن شقائق النعمان انها تستأصل شأفة البلغم مضغاً وأكلاً، وإذا شربت سكنت الوجع، وبخاصة القولون، وتزيل البرص شرباً وطلاء، وإذا اكتحل بمنقوع أزهارها حسن من ظلمة العين وبياضها، وإذا استعط مسحوقها خفف آلام الدماغ، وطبخه يدر الحليب شرباً والحيض احتمالاً، ومسحوقها يقطع الرعاف نفوخاً، وإذا حشي مع نصفه قشر جوز أخضر ودفن في الأرض أربعين يوماً فإنه يسود الشعر.

أما ابن البيطار في جامعه فقال: "إذا مضغت أزهار النبات اجتذبت البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين، وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين من القرحة، وتنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي ينقشر معها الجلد وينزل الطمث إذا إحتملت به المرأة ويدر الحليب".

أما ديسقوريدس فيقول: " النوع البستاني والبري من شقائق النعمان إذا دقت جذورها واخرج ماؤها واستنشق نقي الرأس، وإذا مضغت طردت البلغم، وإذا طبخت وتضمد بطلائها ابرأت اورام العين الحارة، وتدمل القروح، وتنقي الجروح الوسخة، وإذا تضمدت به قلعت الجرب المتقرح".

أما عيسى بن علي فيقول: "شقائق النعمان ان خلط زهرها مع قشور الجوز الرطب صبغت الشعر صبغاً شديد السواد، وتقلع القوباء وعصارتها تذهب بياض العين، ولا سيما أعين الأطفال، وإذا اكتحل بماء عصارتها سودت الحدقة ومنع من ابتداء الماء النازل في العين وقوى حاستها وأحدّ بصرها".


استعمالاتها في الطب الحديث

تعد ازهار شقائق النعمان مهدئة وتستخدم اليوم بشكل رئيسي كمفرج معتدل للآلام، وكعلاج للسعال المتهيج. كما انها تساعد في خفض فرط النشاط العصبي. ويمكن استخدام العشبة ايضاً في علاج الأرق والهيوجيه العامة والسعال والربو ويعطى عادة كشراب.

وتستعمل العشبة بكاملها في محلول عادي، وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة، وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب لعلاج الاضطرابات العصبية عند الأطفال بمعدل ملعقة كبيرة مرتين الى ثلاث مرات في اليوم. وهناك مستحضرات طبية سائلة مسجلة تستعمل للاضطرابات العصبية عند الكبار.



تحذير:

يجب عدم استخدام شقائق النعمان من قبل النساء الحوامل والمرضعات، ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل استعماله


52fb2d1bec0acarticle_2260_1.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
عرف زيت الخروع، منذ أزمان موغلة في القدم، والمصريون القدماء هم أول من استخدمه، بعد أن اكتشفوا خصائصه العلاجية. فقد وجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة.

وتعود فوائد زيت الخروع الى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويستخدم على نطاق واسع لعلاج بعض الأمراض، كما يدخل في صناعات مواد التجميل مثل الصابون. ويعد زيت الخروع من أنجع الملينات الطبيعية، ويساعد على ترطيب الجلد. ويستخرج زيت الخروع من ثمار شجرته، التي تشبه حبات الجوز، وغلاف ثمرته يحتوي على مادة سامة جداً تدعى "ريسين " Ricine.

محاذيراستخدام زيت الخروع:

وقبل أن نتطرق الى فوائد زيت الخروع، نسجل المحاذير التالية التي قد تضر مستعمليه:

-يوجد في تفل نواة الخروع، أو جفنها، عنصر سام شديد الخطورة لذلك يحظر تناول هذه النوى لأنها تؤدي أحياناً إلى وفاة آكلها.

-لا ينصح بتناول زيت الخروع كمسهّل لمن يشكون من إلتهابات داخلية كالتهاب الزائدة الدودية مثلاً.

-يمنع تناول هذا الزيت بُعيد الأدوية الطاردة للديدان مهما كان نوعها، تحاشياً لما قد يسبّب ذلك من خطر.

-لا يجوز إعطاء زيت الخروع لمن يشكون من الإمساك المزمن لئلا يؤدي ذلك إلى عكس ما يرجى.

-قد يسبب تناول زيت الخروع بعض التقلصات في المعدة، أو الغثيان والاسهال والتعب والاجهاد، الى جانب التقلصات العضلية والدوخة. فإذا حدث أي شيء من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب قبل أن تتفاقم.

فوائد زيت الخروع وكيفية استعماله

من الداخل:

لا يستعمل زيت الخروع من الداخل، إلا كملين أو كمسهل. ويعتبر من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق، وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك، ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك، ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة، حينما لا تجدي باقي الملينات، وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء، ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر، إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام، وعلى أية حال يفضل أن يتحدث المريض مع طبيبه قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى

من الخارج:

-لعلاج الجروح والالتهابات: يعد حمض «انديسيلينيك» واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع، والذي يدخل في عدد من المركبات الدوائية، نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري. ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية أثناء الليل وحتى الصباح، سواء أكان هناك ورم أو عدوى فطرية، أو حتى حروق الشمس، وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد بزيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر.

-لنضارة الجلد والبشرة: يستخدم زيت الخروع على نطاق واسع لصحة ونضارة الجلد، حيث أن تدليك الجسم قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا يساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ويحفز عضلات الجسم. كذلك فإن دهان زيت الخروع على اليدين والقدمين قبل النوم يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد من خلال اختراقه الجلد وتحفيزه إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يعملان بدورهما على ترطيب الجلد، إضافة إلى أنه يحمي الجلد من التجاعيد، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء، وينصح باستخدام كميات صغيرة من الزيت ويتم دهانها بعيدا عن العين.

أيضا فإن زيت الخروع يستخدم لعلاج حبوب الشباب، ويمكن استخدامه عن طريق توجيه بخار زيت الخروع إلى الوجه نحو 20 دقيقة بعد غسيل الوجه ليلا، ثم تدليك الوجه بملعقة صغيرة من زيت الخروع، ثم غسله فورا عند الاستيقاظ من النوم.

-لتحفيز الغدد اللبنية: يمكن أن يستخدم زيت الخروع موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية, ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.

-لعلاج الروماتيزم: يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك، بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى، ما يجعله فعالاً للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس، من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.

-فوائده للشعر: يعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر، ويساعد على التخلص من الشعر الجاف. كما يعمل على ترطيب فروة الرأس. حيث يتم تدليك فروة وجذور الشعر بعد وضعه بشكل متساو على الرأس، ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم غسيله لإزالة آثار زيت الخروع. والقيام بهذا العمل مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين سيعمل على إظهار نتائج جيدة لنمو الشعر.

ويمكن ترطيب الشعر باستخدام خليط من زيت الزيتون والخروع بشكل يومي، من خلال الدهان، وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل.

ويعمل أيضا زيت الخروع على زيادة نمو الشعر والوقاية من الصلع، فهو يساعد على النمو الصحي للشعر، ويعتبر أحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر، وجعله أكثر سمكا وصلابة. وينصح بوضع زيت الخروع على الشعر بشكل متساو والتدليك برفق حتى يتغلغل إلى جذور الشعر، ثم يترك نحو 200 دقيقة، أو تركه طوال الليل، ثم يغسل بالشامبو. ويفضل القيام بهذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين، ثم يحكم على النتائج. ويمكن خلطه بزيت الزيتون لتجنب مشكلة رائحته المنفرة. وينصح باستخدام زيت الخروع الأسود الجامايكي الذي يعتبر له باع طويل في علاج الصلع.

-لعلاج البواسير: إلى جانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء والقولون، الذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها، فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة، بوضع قليل من زيت الخروع عليها.

-لترطيب الأظافر: يستخدم زيت الخروع من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق، وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.

-لعلاج التهابات العينين واحمرارهما وتهيجهما: يستعمل زيت الخروع قطرة وهو دواء ناجع لذلك.

-لعلاج النزلات الصدرية: تؤخذ ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع، وملعقة واحدة من التربنتين، ثم يوضع زيت الخروع في وعاء صغير، ويوضع في إناء أكبر من الماء ما يكفي لغمر نصف الوعاء الأصغر، ثم يوضع على النار ليغلي لثوان معدودة ثم تطفأ النار، ويؤخذ الوعاء الذي يحتوي على زيت الخروع، ويضاف إليه التربنتين، ثم يمزجان مع بعضهما، ويدلك الصدر بهذا المزيج لمعالجة النزلات الصدرية، وخصوصاً المتمركزة في القصبات الهوائية.

وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر مرة واحدة مساء قبل النوم، وفي الحالات الشديدة يدلك به ثلاث مرات يومياً.

-لعلاج الثآليل والشامات: لإزالتهما وإزالة البقع السمراء التي تعلو اليدين (خصوصاً في مرحلة الشيخوخة) ينصح الدهن بزيت الخروع مرتين في اليوم صباحاً ومساء فتذهب جميعها في مدة تراوح بين خمسة أيام وشهر.

-لعلاج اليبوسات الجلدية والمسامير والآلام الناجمة منهما: تدهن القدمان بزيت الخروع مساء قبل النوم، وتلبس الجوارب لحفظ الزيت على الرجلين طوال الليل، ويتم الدهن مرتين في الأسبوع، فلا يمضي وقت حتى يطرى الجلد ويغدو بنعومة المخمل فلا تبقى مسامير ولا تضخمات قرنية.

51ac4e6af1780article_1574_1.jpg
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
عشبة ابرة الراعي Robert Herb، عشبه من فصيلة الغرنوقيات , وهي عشبه حوليه تثمر كل عامين , وتمتاز عشبة ابرة الراعي برائحة قوية. أن عشبة ابرة الراعي غنية بكميات من الفيتامينات الهامة.

وقت ازدهار عشبة ابرة الراعي : مايو إلى أكتوبر , و البذور تنضج من يوليو إلى أكتوبر.

طول العشبة : من 10 الى 50 سنتيمتر.



ساقها دقيقه , حمراء منتفخه عند العقده , الاوراق خضراء فاتحه
مفصصه , الازهار ورديه بنفسجيه.
الموطن : الغابات الصخرية و الغابات الرطبة, المنحدرات, الشواطىء و على النتوآت الصخرية. الجافة , و بطول جوانب الطريق و في المناطق السكنية
التوزيع : يُوجَد خلال أوروبا, آسيا و شمال أفريقيا حيث ينمو على تشكيلة من الترب , الصخور , جذوع الشجرة.​
الان يزرع في امريكا وقد أحضِرَ ربّما من قبل المستوطنين المبكرين لخواصه العلاجيّة


يحتوي عشب روبرت أو ابرة الراعي على كميات من الفيتامينات الهامة , مثل بي و سي بالإضافة إلى هذه المعادن : الكلسيوم,البوتاسيوم,المغنيسيوم, الحديد, الفوسفور, الجرمانيوم.

الاستعمال : داخلي وخارجي.
الاستخدامات العلاجية : يُستَخدَم أحيانًا كدواء قابض لوقف النزيف
مضاده للتشنج , مدر للبول , مضاد حيوي , مقوي , هضمي , مسكن , أمراض المعدة , للقرحة في الجهاز الهضمي , الإسهال البسيط و النزيف الداخلي , إصابات الكلية , الصفراء , مهدئ و قابض. للأنسجة وكمحسن لجهاز المناعة
يزودنا الجرمانيوم بمضاد حيوي نشيط , مضاد للفيروس و ترسانة مقاومه للتأكسد , و كمحسن لجهاز المناعة ,ايضا استخدم الجيرانيوم

في علاج السرطان

الجيرانيوم معروف أنه يساعد في تقليل الأورام السرطانية , لكن لم يكن هناك الكثير من البحث العلمي في ذلك , و معظم قصص النجاح المبلغة. قصصية فقط
أظهرت الابحاث الحديثه أن الأوراق يمكن أن تخفض مستويات سكر الدم و لذا يمكن أن يكون مفيد في علاج السكر.

خارجيًّا: غسل أو كمادة يستعمِلَ في معالجة الصدور المؤلمة
المفاصل الروماتزمية , الجروح, النزيف , التهاب اللوزتين والبلعوم والقلاع والحمو والجروح والتهاب الغدد اللنفاويه في الحلق
غالبًا استخدم خارجيًّا لعلاج طفح الجلد , الكدمات و الالتهاب الجلدي.
الأوراق قد تُمضَغ أو تُستَخدَم كغرغرة في التهابات الفم و الحلق , أيضًا استخدم كغسول للعين , وقد اُعتِيدَ أن يعالج الالتهابات تحت الأظفار
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
عشبة الافنسنتين Artemisia Absinthium، كما تسمى شجرة مريم , ابسنت , دمسيه , شيبة العجوز , شيح ابن سينا . لدى لدى هذا عشبة الافنسنتين رائحة عطرية و مذاق مرّ جدًّا.



العائلة : Asteraceae

اسمائه الانكليزيه :
absinthe, absinth, common wormwood, mugwort
, absinthe wormwood, madderwort, old woman, wermuth, wormwood

تنمو عشبة الافنسنتين بارتقاع 2-4 اقدام ( 40 الى 100 ) سم


يحمل اوراقا رماديه مخضرة , مائله الى البياض في وجهها الداخلي
ازهاره عنقوديه صفراء

الجزء المستعمل : الاطراف المزهرة والاوراق
الاستعمال : داخلي وخارجي

الموطن :
الأبسنث نبات أصله من منطقة البحر الأبيض المتوسط أوروبّا و آسيا حيث ينمو في ألاماكن الجافة الصخرية
الان أصبح مجنس ويزرع في المناطق المعتدلة الأخرى , متضمنا الولايات المتحدة و كندا
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ أو البقدونس الحاد، الحبة الحمراء، و الثفاء يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع وستخدم من ظمن اعشاب للجنس.

وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث.

وإن شرب من حب الرشاد أو الثفاء بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.



Cresson‏ أو ‏Lepidium Sativum‏
العائلة : الفصيله الصليبيه
يعرف باسم : الرشـاد ، الحبة الحمراء ، البقدونس الحاد
الاجزاء المستخدمه : الاوراق ، البذور


و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس …

و الثُفّاء ‏Cresson أو Lepidus Sativa نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Crucifiable موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة.

و من أسماء الثفّاء _ الرشاد _ في سورية _ البقدونس الحاد _ يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين ” ج ” = ” C ” وفيه نسبة قليلة من الفيتامين ” أ ” و” ب ” و” PP ” والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.

و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.

ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

حب الرشاد ( الثفاء ) : ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

و حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

وحب الرشاد به عنصر «سكوالين» وهو مفيد؛ إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام، وهو مقوٍ لمناعة الجسم أو منبه لمناعة الجسم. لذا فالرشاد عموماً يؤخد بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي، إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية، وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد على شهر. وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب «البنزايل أيزو تايوسيانيد» وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

يقول ابن سينا:

حرف‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏

الطبع‏:‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏

الجروح والقروح‏:‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏

أعضاء الصدر‏:‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين‏.‏

والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏

وينفع من القولنج وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ إن البابلي إذا شرب منه أكسوثافن أسهل المرة وقيأها وقد يفعله ثلاثة أرباع
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
%D8%B2%D9%86%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D9%84.jpg

3 طرق للاستفادة من الزنجبيل في علاج عسر الهضم
ذا كنت ممن يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي تسبب انتفاخ البطن وعسر الهضم عليك بشرب الزنجبيل، لأنه يساعد على امتصاص المغذيات جيداً، والتخلص من عسر الهضم. يساعد الزنجبيل على تحطيم البروتينات التي يحتويها الطعام. ويقلل الالتهابات والتورم، ويعزز إفراز المخاط الذي يحمي المعدة من القرحة. يدعم الزنجبيل عملية طرد الغازات وتخفيف الانتفاخ. إلى جانب ذلك هو مسكّن، ومضاد للأكسدة، وله خصائص مضادة للقيء. للزنجبيل أيضاً خصائص مضادة للسرطان، ويتمتع بقدرة على قمع الحساسية.

إليك 3 طرق للاستفادة من الزنجبيل في علاج عسر الهضم:

* إذا كنت تعاني من عسر الهضم اغسل وقشر الزنجبيل، ثم قم بضغطه وعصره جيداً، وتناول كوباً واحداً منه يومياً. يمكنك أيضاً غليه للحصول على العصير.

* يمكنك أيضاً تقطيع الزنجبيل إلى شرائح رقيقة، ثم ضع قطعه في الجزء الخلفي من الفم، واضغط قليلاً ليدخل العصير ببطء إلى معدتك دون ابتلاع شريحة الزنجبيل. يساعد ذلك العلاج كثيراً في تخفيف عسر الهضم.

* أما إذا كان عسر الهضم يحدث مصحوباً بغثيان، يمكنك رش بعض الملح على شريحة رقيقة من الزنجبيل، ومضغه ببطء بنفس الطريقة السابقة، دون ابتلاعه. يساعد ذلك كثيراً على تخفيف الغثيان وعسر الهضم معاً.
منقول للفائدة

 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
ماهو اكثر الأغذيه فائده للجسم ؟
• باختصار الحليب ومشتقاته ،اللحوم ومشتقاتها ،العسل ،التمر ، زيت الزيتون ، وأيضا الخضروات والفواكه.

• بعض التفاصيل أسفل :

1- اللون البنفسجي يبقيك شابة
تناول الخضار والفواكه ذات اللون البنفسجي يساعد كثيراً في زيادة إنتاج مادة الكولاجين في البشرة وبالتالي يجعلها أصغر ومشدودة أكثر. بالإضافة إلى ذلك، فالخضار والفواكه البنفسجية تعمل على تقوية الذاكرة بشكل كبير وتحافظ على التوازن الداخلي. أكثري من تناول التوت والعنب البنفسجي للحصول على هذه الفوائد. وأيضاً، أنصحك بتناول الباذنجان المشوي مع قشرته للحصول على المزيد من فوائد اللون البنفسجي.

2- الأحمر يبعدك عن السرطان
الطماطم، الغريب فروت الأحمر، الكرز والبطيخ هي الأكثر إحتواءً على مادة الليكوبين، المادة التي تمنح الخضار والفواكه هذا اللون الأحمر الرائع. هذه المادة ذات فعالية كبيرة في حمايتك من نوعين من السرطان يصيبان النساء بشكل كبير. فالليكوبين يبعدك عن سرطان الثدي الأكثر شيوعاً بين نساء العالم، وسرطان عنق الرحم الذي يهدد النساء بشكل كبير.

3- الأرجواني لحماية القلب
هذا اللون يعدّ مميزاً وغريباً نوعاً ما. فالأطعمة التي تحتويه تتمتع بشكل جميل جداً، وطعم لذيذ وفوائد جمة لصحة الجسد. فالدراق، البابايا وغيرهما تحميك من أمراض القلب التي تهدد صحتك. فالفلافونويدز هي المادة الموجودة في تلك الأطعمة التي تساعد في عدم تشكّل الكوليسترول الضار بالجسم وبالتالي حماية القلب من الأمراض المؤذية.

4- البرتقالي لتقوية المناعة
الجزر، المشمش والمانغو هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين التي تقوّي جهاز مناعتك بشكل كبير. هذه المادة تلعب دوراً أساسياً في منع تكوين الجذور الحرة التي تشكّل خطراً على صحة الإنسان بفضل فعاليتها المضادة للأكسدة. تناولي هذه المأكولات وابتعدي عن الأمراض وامنحي بشرتك لوناً برونزياً رائعاً.

5- الأبيض لطرد الأمراض
لا يمكن التكلم عن الحماية عن الأمراض من دون التوقف عند الثوم والبصل. هذان النوعان من الطعام يملكان فعالية رائعة أولاً بمنع تكوّن البكتيريا في الجسم. ثانياً هما يحميانك من أمراض القلب. ثالثاً يعملان على خفض الكوليسترول. رابعاً يقوّيان جهاز المناعة. وخامساً يبعدانك عن معظم أنواع السرطان. فاللون الأبيض يجب أن يكون أساس لوحة صحتك لأنه يتمتع بالكثير والكثير من الفوائد.

6- الأخضر صيدلية بحدّ ذاته
سبانخ، أفوكادو، خضار ورقية وبروكولي هي الأطعمة التي تتمتع باللون الأخضر الذي أتكلم عنه. هذا اللون يمتلك خاصية مميزة بإبعادك عن السرطان خصوصاً سرطان المعدة لأنه مضاد للبكتيريا المؤذية الموجودة في المعدة.

الإضافة إلى هذا، فهذا النوع من الأطعمة يحمي إصابة العين بالعديد من الأمراض. وهو أيضاً يمكنه أن يحمي
عظامك بشكل رائع.

7- توجد تسعة أنواع من الأطعمة تمنع إصابة الإنسان بكثير من الأمراض ( بإذن الله ) وهي :

* البروكلى :
يمنع الإصابة بمرض السرطان لأنه يضاعف من قدرة الجسم على إفراز مادة
الايستروجين حيث يتوافر فيه فيتامين (جـ) بكثرة وهذا الفيتامين يساعد بدوره
على بقاء الشرايين مرنة ويمنع حدوث جلطات الدم ويحتوى البروكلى على
الجلوتاثوين 'glutathione' التي تقلل من مخاطر الإصابة بمرض التهاب
المفاصل والإصابة بمرض السكر وأمراض القلب كما أنه يقوي الجهاز المناعي،
ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم بل ويحافظ على الوزن
المثالي ويحمى الإنسان من إصابته بالماء البيضاء على العين والتي تسبب العمى.

* الـثوم :
يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، يمنع الإصابة بتجلط الدم والتصاقه بجدار
الشرايين وهو يتساوى مع الأسبرين في هذه الفائدة، كما أنه عنصر فعال في
مهاجمة البكتريا منذ القدم قبل اكتشاف البنسلين في عام 1928، ويحارب الثوم
الإصابة بسرطان القولون والثدي

* الفاصوليا :
الفاصوليا الخضراء غنية بأليافها، فتناول (1/2 كوب تقريباً) يقيك من الإصابة
بالعديد من الأمراض والفاصوليا غنيه بالفولات الذي يمنع الإصابة بسرطان
القولون وأمراض القلب أيضاً وهو مفيد أيضاً لمرضى السكر ويحتوى النصف
كوب على حوالي 114 ميكروجرام من الفولات

* اللبن منزوع الدسم :
مصدر هام وأساسي للكالسيوم الذي يحافظ على عظام الإنسان، فاللبن يمنع
الإصابة بهشاشة العظام ويساعد فيتامين (د) الذي يوجد به على امتصاص الجسم
للكالسيوم كما أنه غنى بالبوتاسيوم والماغنسيوم ويساهم في خفض ضغط الدم
مثل أي عقار يمكن تناوله لهذا الغرض.. ويساعد على عدم تكون حصوات الكلى

* البرتقال :
ملئ بالمواد الغذائية والفيتامينات والألياف. فهو يمنع الإصابة بنزلات البرد،
ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويبنى العظام ويعالج أزمات القلب ويقلل
من مخاطر الإصابة بمرض سرطان القولون كما أن مادة 'فيوتوكيميكل-
Phytochemical' التي يحتوى عليها البرتقال تحارب مرض سرطان الثدي.

* السلامون :
تحتوى كل أنواع الأسماك على دهون تسمى أوميجا-3 أس 'Omega-3S'، لكن
السلامون تتوافر فيه هذه الدهون بكثرة. وهذا النوع من الدهون يمنع الإصابة
بأمراض القلب كما يحد من الإصابة ببعض الالتهابات مثل التهاب المفاصل ..
كما يمكن تناول زيت السلامون في كبسولات.

* التوفو (أحد منتجات فول الصويا):
يصنع من لبن فول الصويا وله استخدامات عديدة وهو يقلل من نسب
الكوليسترول في الدم و يمنع الإصابة بالتهاب العظام ويقلل من فرص الإصابة
بسرطان الثدي وسرطان القولون ومادة 'الايزوفلافونز-Isoflavones' التي
توجد به تعمل على حماية الكلى.

* عصير الطماطم :
عصير الطماطم يحمي من سرطان البروستاتا والقولون والمعدة والمريء لأن
الطماطم تحتوى على مادة 'الليكوبين-Lycopene' وهذه المادة تتوافر في العديد
من الخضراوات الأخرى وهى تمنع من تطورمرض السرطان إلى مراحل خطيرة.

* الـمـاء :
ينصح بالمداومه على شرب الماء طوال اليوم الواحد لأنه يمنع الاصابه من
سرطان القولون كما أنه يحافظ على توازن المواد الكيميائية والمعادن والفيتامينات
في كل خلية من خلايا الجسم.

المقدار المثالي منه : أكثر من خمسة أكواب في اليوم الواحد .

==============================
أختم حديثى بمعلومة وهى :

• البيض المخفوق أكثر اﻷطعمة الصحية فائدة للجسم كوجبة الإفطار اﻷولى

حيث كشفت دراسة علمية صدرت مؤخرا
عن أن تناول البيض المخفوق الممزوج مع قطع من الخضراوات كوجبة الفطور الأولى التي تدخل الجسم بعد الاستيقاظ من النوم، تعتبر أكثر الأطعمة الصحية فائدة للجسم.

وجاء في الدراسة التي نشرت على مجلة التايم الأمريكية، الشقيقة لـ cnn أن تناول البيض المخفوق مع الخضراوات صباحا يزود الجسم بما يحتاجه من البروتينات والفيتامينات التي انخفض معدلها بعد فترة النوم.

ونقلت الدراسة على لسان أحد أبرز خبراء التغذية، أوز غارسيا، المسؤول عن الأنظمة الغذائية لعدد من مشاهير هوليوود، تأكيداته على أهمية وجبة الإفطار وتأثيرها على الجسم، والآثار السلبية العديدة التي يعاني منها الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الطعام لحين وقت وجبه الغداء.

وبين غارسيا، المسؤول عن أنظمة غذاء عارضة الأزياء نعومي كامبل والنجمة هيلاري سوانك، أن وجبة الإفطار الأنسب والأمثل هي طبق مكون من بيضتين مخفوقتين مع بعض السبانخ والطماطم، بالإضافة إلى بعض التوت العضوي إلى جانب الطبق الرئيسي.

وقال غارسيا في الدراسة: “هذا النوع من الإفطار يحتوي على كمية ممتازة من البروتينات التي تحافظ على الشعور بالشبع لفترة جيدة من النهار، وهو أمر ممتاز للراغبين بإتباع حميه غذائية، بالإضافة إلى أهمية التوت بمنع الأكسدة في الدم والجسم

منقول للفائدة
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
الدكتور جابر القحطاني
نقل من موقع الدكتور جابر القحطاني المتخصص في الطب البديل
س سؤال وجواب لكثير من الامور الطبية وعلاجها
مراجعة الرابط
http://www.alaflaj.com/vb/showthread.php?t=112773
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
ما فائدة البقدونس

يسمى في بعض البلدان العربية باسم المقدونس

تؤكد الأبحاث بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين
( C ) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (a) المفيد للبصر

أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جدا لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء.

البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول البقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة .

تدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية .

تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من

أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاومة للإسهال

يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (a) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين ( C ) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية


ثبت طبيا بان البقدونس ، أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي ، إذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة

البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام

ثبت مختبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين ( C ) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف ، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ، كما ثبت بأنه يقوي الشعيرات الدموية


يعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين (b) مثل (b) و (b2) و (b3) و (b6) ، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية

فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة

يحتوي البقدونس الطازج من فيتامين ( C ) على أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين ونقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين ( C )

جذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء ( بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد في التخفيف من آلام الروماتزم ، كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال

أكل 30 غرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين ( C ) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليغرام من فيتامين (a

واحب اضيف طريقة استخدام البقدونس في تنظيف الكلى من الشوائب : وضع البقدونس في ماء مفلتر وغليه مدة 10 دقائق وتصفيته ووسكب الماء في كوب وشربه بعد ان يبرد فقط
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2005/01/01/14740.html
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
اكيناسيا (Echinacea) - أعشاب طبية

اكيناسيا
إكيناسيا وتسمى أيضاً الردبكية أو زهرة القمح أو الزهرة المخروطية. الجزء الفعال هو الجذور لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات ومنشطة للجهاز المناعي .
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
  • الحنظـــــــــــــــــــــــــــــل
  • العلقم، التفاح المر، الشري، الصادي، مرارة الصحارى، القرع البري، حدج، كلها أسماء تطلق على نبات الحنظل الذي عرف منذ مئات السنين.
  • هناك أنواع من الحنظل معظمها سام، فهناك الحنظل التركي الذي يحتوي على الكثير م...ن اللب. وهناك المصري الخالي من البذور. والإسباني الذي يحتوي على القليل من اللبّ. وحنظل الموغادور
  • الأجزاء المستعملة: لب الثمار والبذور، إلا أن المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور، وبالأخص غلاف البذرة المعروف "القصرة"، ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.
  • يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير
  • مفيد لآلام الظهر والمفاصل، وعرق النسا والنقرس شرباً وضماداً، وهو كذلك نافع للفالج واللقوة ويعالج الصرع.
  • يعالج مرض «الشقاق» و«الشقيقة» - الصداع النصفي
  • يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة، مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة
  • للروماتيزم : نحضر حبة من ثمار الحنظل، تشوى الثمرة إلى أن تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة، بعد أن تقسم إلى قسمين كل قسم على كعب، تربط الثمرة جيداً بشيء من القماش، بحيث تبقى ساخنة أطول مدة من الزمن، ينام المريض ويغطى جيداً حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه، وتكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.
  • رغم فوائده الجرعة القاتلة من لب الحنظل تبدأ من 2 غرام
  • - يطرد الديدان.
  • - يحرض على الإسهال.
  • - يعالج اضطرابات العادة الشهرية.
  • - يستخدم في علاج البواسير.
  • - يحضر منه لبخات لعلاج أمراض المفاصل والروماتيزم.
  • - تفيد بذور الحنظل في علاج الجرب.
  • - يستعان به لطرد الحشرات.
  • - هناك بحوث حديثة تفيد بإمكان استخدام الحنظل في الوقاية أو الشفاء من سرطان الثدي
 
أعلى