اخر الاخبار

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السياسة

نتائج الشركات في الربع الثالث ستحدد مساره في الفترة المقبلة
12/10/2013
الحربي: السوق سيتجاوز 8000 نقطة في حال تجاوز الازمة المالية الأميركية


كتب - محمود شندي:

قال مدير الاستثمار في شركة الصالحية العربية خالد الحربي: ان المجاميع الاستثمارية في سوق الكويت للاوراق المالية استطاعت, ان تدعم البورصة خلال الاسبوع الماضي, ودفعتها للارتفاع على الرغم من الضعف الشديد في معدلات التداول واحجام السيولة, مشيرا الى ان السوق يحتاج الى سيولة قوية من اجل القفز فوق حاجز 8000 نقطة.
واضاف الحربي في تصريح الى "السياسية ": ان المتداولين في حالة متابعة للتطورات الاقتصادية في الولايات المتحدة الاميركية, والتي اذا لم تعالج ستعصف بجميع الاسواق المالية في العالم, مشيرا الى ان احجام بعض المتداولين عن الدخول في السوق في الاسبوع الماضي يعود الى ان المتداولين اكثر حرصا على البعد عن المخاطر التي قد تحدث في الاسواق العالمية في ظل عطلة العيد الطويلة والتي تمتد الى 10 ايام.

ولفت الحربي الى ان نتائج الشركات ستكون المحدد الرئيسي لاداء السوق خلال الفترة المقبلة, وخصوصا القطاع المصرفي الذي من المتوقع ان يحقق نموا في ارباحه في الربع الثالث, بعد ان حافظ على سياسة المخصصات منذ بداية الازمة المالية في ,2008 مشيرا الى ان حل الازمة الاميركية وانحسار تداعياتها على الاقتصاد العالمي قد يدفع السوق لتجاوز حاجز 8000 نقطة عقب عطلة العيد.

مرحلة التصحيح
واوضح الحربي ان سوق الكويت للاوراق المالية مازال في مرحلة التصحيح, بعد ان شهد ارتفاعات قوية منذ بداية العام حتى بلغ 8400 نقطة, ثم عاد للتراجع الحاد بنحو 1300 نقطة نتيجة الاحداث الجيوسياسية في المنطقة, وعقب تهديد الولايات المتحدة بضرب سورية, حيث كانت ردة فعل السوق نحو التراجع اقوى من الحدث, وكانت هناك موجة تخارجات قوية, ادت الى وجود هلع وغياب للثقة.
واشار الحربي الى ان السوق شهد ارتفاعات قوية منذ بداية العام, وهو ما ادى الى وجود قفزات في اسعار الاسهم, بدون ان يكون هناك عملية جني ارباح واعادة تأسيس للمراكز المالية عند المستويات السعرية الجديدة, لافتا الى ان السوق الكويتي, كان اكبر الاسواق الخليجية التي حققت نموا خلال الفترة الماضية, الا ان حركة التصحيح مازالت مستمرة في السوق.

ارتفاع الأسهم اليابانية بعد صعود قوي في "وول ستريت" مع تراجع الين

ارتفعت الأسهم اليابانية لليوم الرابع على التوالي مدعومة بالصعود القوي لنظيرتها الأميركية اول من أمس, فضلا عن استمرار تراجع الين. وارتفع مؤشر "نيكي" 1.5% إلى مستوى 14404 نقطة عند الإغلاق, بينما أضاف "توبكس" الأوسع نطاقا 1.6% لرصيده إلى 1197 نقطة كي يرتفع 2.9% خلال الأسبوع بعد هبوطه في أسبوعين ماضيين حسبما اوردت "ارقام ".
وعلى الرغم من انتهاء المحادثات بين زعماء الجمهوريين في مجلس النواب مع الرئيس "أوباما" دون اتفاق, إلا ان هناك استعداداً واضحاً لمواصلة تلك المحادثات بهدف رفع سقف الدين وتجنب تخلف أكبر اقتصاد عالمي عن سداد ديونه.
يأتي هذا بينما واصل الين تراجعه أمام الدولار لليوم الرابع على التوالي, حيث تراجع نحو أدنى مستوياته منذ الأول من أكتوبر عند ,98.52مما ساهم في منح الأسهم فرصة للارتفاع في ظل تراجع الطلب على العملة اليابانية كملاذ آمن.
يذكر ان محافظ البنك المركزي "هاوروهيكو كورودا" أكد أول من امس مواصلة مكافحة البنك للانكماش الذي تضرر منه الاقتصاد طيلة 15 عاما.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
تشوه البيانات الأمريكية
خالد أبو شادي
يجب الإنتباه إلى ان بيانات الإقتصاد الأمريكي لن تكون "نظيفة" من الشوائب لمدة لا تقل عن شهرين قادمين، حتى مع فرض انتهاء الشلل الجزئي الذي تعاني منه الحكومة حاليا.
فالتشوهات ستطال معظم تلك البيانات مع توقف العديد من الهيئات والوكالات الفيدرالية، ومن ثم لن تكون معبرة بشكل حقيقي عن وضعية الإقتصاد.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
العاقل المجنون

من إيجابيات الاستثمار في الشركات الرائدة: الصمود في فترات الركود والازمات


- قدرة الشركات الرائدة على توزيع الارباح في تلك الفترات، مما يقلص من احتمالات وحجم الخسارة، وتكسب المستثمرين قدرة أكبر على الصبر.

- وفي حال انخفاض كبير في اسعار اسهم تلك الشركات، فإن ذلك قد يكون فرصة للشراء وزيادة الكميات بالنسبة لمستثمريها.. مما يعزز العوائد على المدى البعيد.

وقد يكون لما ذكر اعلاه من ايجابيات دور اكبر في شركات القطاعات الدفاعية ..
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
مجموعة العشرين تدعو واشنطن للتحرك بشكل "عاجل" لحل ازمة الموازنة

نشر بتاريخ الجمعة, 11 أكتوير 2013 23:16 المصدر: الفرنسية
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
خذ العلم مني

راح يسمحون بتمديد ثلاث أشهر

يعني فتره سماح

لضغط على أوبا ما لتقليص الضمان الصحي

أنا بنيويورك
خبر من بطن
الأمريكان
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ديره نيوز - رويترز: البيت الأبيض يعرب عن أسفه لرفض مجلس الشيوخ خطة الموازنة ويحث الكونغرس على إيجاد حل لإعادة فتح المنشآت الحكومية
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خذ العلم مني

راح يسمحون بتمديد ثلاث أشهر

يعني فتره سماح

لضغط على أوبا ما لتقليص الضمان الصحي

أنا بنيويورك
خبر من بطن
الأمريكان
التأخير من صالحنا واحنا في اجازة العيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السياسة

الصين واليابان أكبر الدائنين بـ 2.4 تريليون دولار
13/10/2013
دول الخليج تتذيل قائمة الدول الدائنة للولايات المتحدة بـ 257 مليار دولار فقط
تبين من أحدث البيانات بشأن حاملي السندات الأميركية, والدائنين للولايات المتحدة, أن الصين واليابان هما الخاسران الأكبران في حال تعثرت الولايات المتحدة عن الوفاء بالتزاماتها يوم السابع عشر من الشهر الحالي, فيما يقف الخليجيون في ذيل قائمة الخاسرين نتيجة تنويع استثماراتهم في الخارج.
ونشرت جريدة "واشنطن بوست" الأميركية بيانات حول أبرز الدائنين للولايات المتحدة والحاملين لسندات الخزانة الأميركية, ليتبين أن الصين لا زالت تحتل المركز الأول على مستوى العالم من حيث أكبر الدائنين للولايات المتحدة, حيث تستثمر بأكثر من 1.3 تريليون دولار في الديون الأميركية, تليها اليابان التي تمثل ثاني أكبر حاملي سندات الخزانة الأميركية في العالم وبقيمة اجمالية تتجاوز 1.1 تريليون دولار.
أما المفاجأة في بيانات الدائنين للولايات المتحدة فهي أن دول الخليج الستة مجتمعة تحمل سندات خزانة أميركية تبلغ قيمتها 257 مليارا و700 مليون دولار فقط, وذلك على الرغم من أنشطتها الاستثمارية الواسعة في العالم, وعلى الرغم من أنها تمتلك أكبر صناديق الاستثمارات السيادية في العالم, وهو ما يمكن قراءته على أنه تنويع استثماري من قبل هذه الدول وصانعي سياساتها الاقتصادية.
من جهته شكك المحلل الاقتصادي, وعضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران, في حديث خاص لـ"العربية نت" بالبيانات والأرقام التي نشرتها "واشنطن بوست", قائلاً إن الاستثمارات الخليجية في الديون الأميركية وسندات الخزانة أكبر بكثير من هذه المستويات.
واستشهد العمران على ذلك بتقرير سعودي رسمي صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي يؤكد أن جزءاً كبيراً من الاحتياطات النقدية للمملكة هي عبارة عن سندات صادرة عن حكومة الولايات المتحدة الأميركية.
لكن العمران يؤكد أن اقتصادات منطقة الخليج ستتأثر وتتكبد خسائر كبيرة في حال تعثرت الولايات المتحدة, حتى لو لم يكن لها أية استثمارات في الديون الأميركية, والسبب أن "العالم كله سيتأثر, والكون كله سيصاب بهزة اقتصادية كبيرة إذا حل يوم السابع عشر من أكتوبر دون أن يتم التوصل إلى رفع لسقف الدين الأميركي".
ويرى العمران أنه في حال تعثر أكبر وأهم اقتصاد في العالم, فهذا يعني أنه أفلس, وعندها فإن العالم كله سيدخل في أزمة بغض النظر عمن يحمل سندات الخزانة الأميركية ومن لا يحملها.
يشار إلى أن الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة يجريان مباحثات شاقة من أجل التوصل إلى اتفاق ينهي أزمتي الموازنة ورفع سقف الدين, إلا أن اضطرار الحكومة الأميركية لوقف أعمالها اعتباراً من الأول من أكتوبر أعطى شعوراً عاماً في العالم بأن الأزمة يمكن أن تستمر حتى يوم 17 أكتوبر الحالي, بما يدفع الولايات المتحدة للانزلاق إلى أول تعثر مالي في تاريخها وفي تاريخ العالم.
 

Hit_and_Sell

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2013
المشاركات
664
السلام عليكم

شباب انا حاولت اقرا عن اخر مستجدات قضية ديون امريكا بس ليلحين ماني قادر افهم اللويه اللي صايره !

ممكن احد منكم يتكرم ويقولي بعد اخر التطورات في المفاوضات مع اوباما شنو اللي توصلوا له ؟!

وكل الشكر لكم
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السلام عليكم

شباب انا حاولت اقرا عن اخر مستجدات قضية ديون امريكا بس ليلحين ماني قادر افهم اللويه اللي صايره !

ممكن احد منكم يتكرم ويقولي بعد اخر التطورات في المفاوضات مع اوباما شنو اللي توصلوا له ؟!

وكل الشكر لكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

سبب الاختلاف هو قانون الضمان الصحي

والخلاف لازال مستمر

&&&

ملاحظة الجمهوريين الاغلبية بالكونغرس ، والديمقراطيين الاغلبية بمجلس الشيوخ
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اختصارات مقتطفة


السبب هو رفض الجمهوريون، الذين يملكون أغلبية المقاعد في الكونغرس المصادقة على الميزانية لعام 2014 بشرط الغاء قانون الضمان الصحي ورفض أوباما تأجيل القانون القاضي بتوفير الضمان الاجتماعي والصحي لـ46 مليون أمريكي من أصحاب الدخل المنخفض


&&&

ورفض اوباما الرضوخ لشرط الجمهوريين للموافقة علي تمرير الميزانية. ويفرض هذا الشرط علي اوباما ان يلغي قانون التأمين الصحي. ولكنه اعلن رفضه الاستجابة لهذا الشرط. وهذا امر متوقع لان اوباما فاز في انتخابات الرئاسة مرتين بسبب تصويت الاغلبية المؤيدة لهذا القانون لصالحه.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اختصارات

ماذا يعني تعطيل الدولة الفيدرالية في الولايات المتحدة؟
تم الثلاثاء تفعيل قانون آلية تعطيل الدولة الفيدرالية الأمريكية بسبب رفض الحزب الجمهوري التصويت على قانون الميزانية لعام 2014 أمس الإثنين. ما أدى إلى وضع قرابة 800 ألف موظف غير أساسي في عطلة قسرية غير مدفوعة الأجر بداية من اليوم بسبب عدم توفر الأموال اللازمة.


الإدارة الأمريكية على شفير الهاوية
أوقفت الدولة الفيدرالية الأمريكية صباح اليوم الثلاثاء جميع أنشطتها للمرة الأولى منذ 17 سنة بسبب رفض الجمهوريين المصادقة على الميزانية الأمريكية لعام 2014 التي طرحها للنقاش الرئيس الديمقراطي باراك أوباما. وبالرغم من المفاوضات المكثفة بين الجمهوريين والديمقراطيين ليلة أمس الاثنين، إلا أنهم لم يتوصلوا إلى أي حل يرضي الجانبين، ما أدى إلى فقدان حوالي 800 ألف موظف أمريكي عملهم بصورة موقتة.
1- ماذا يعني آلية تعطيل الدولة الفيدرالية؟
يقصد بآلية التعطيل إقفال العديد من مؤسسات الدولة الفيدرالية الأمريكية بسبب عجزها عن تمويل أنشطتها الاقتصادية والإدارية بعد رفض الجمهوريين المصادقة على الميزانية الجديدة لعام 2014. وسينعكس هذا الوضع على حوالي 800 ألف موظف أمريكي يشتغلون في الإدارات العامة، مثل المستشفيات والضرائب والبريد والذين سيجدون أنفسهم في عطلة قسرية غير مدفوعة الأجر بداية من اليوم الثلاثاء، إضافة إلى تخفيض عدد موظفي الإدارات إلى الحد الأدنى الأساسي

2- كيف وصل الوضع إلى هذا الحد وما هي أسبابه؟
آلية تعطيل الدولة الفيدرالية هو عبارة عن قانون يتم تفعيله في حال لم يصادق الكونغرس على الميزانية. وهذا ما وقع أمس الاثنين في واشنطن بعدما رفض الجمهوريون، الذين يملكون أغلبية المقاعد في الكونغرس منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2010، المصادقة على الميزانية لعام 2014. والسبب هو رفض أوباما تأجيل القانون القاضي بتوفير الضمان الاجتماعي والصحي لـ46 مليون أمريكي من أصحاب الدخل المنخفض

3- هل هناك سابقة لهذه المشكلة؟
ليست المرة الأولى التي تجد فيها الحكومة الفيدرالية الأمريكية نفسها أمام هذه المشكلة العويصة. فسبق وأن تم تفعيل آلية التعطيل في سنتي 1995و1996 خلال العهدة الأولى للرئيس بيل كلينتون. الجمهوريون صوتوا ضد الميزانية لعام 1996 بعد أن رفض بيل كلينتون التخلي عن قانون منح حق الضمان الاجتماعي والصحي للأمريكيين الذين تتعدى أعمارهم 65 سنة.
وقد دامت الأزمة المالية المرة الأولى ستة أيام -من 14 إلى 19 نوفمبر/تشرين الثاني 1995 ثم من 16 ديسمبر/كانون الأول إلى غاية 6 يناير/كانون الثاني 1996. وخلافا للأزمة الحالية، استطاع الجمهوريون والديمقراطيون آنذاك إيجاد حلول لتمويل وزارة الدفاع، لكن رغم ذلك، وجد حوالي 700 ألف موظف أمريكي أنفسهم في عطلة قسرية لمدة شهر تقريبا.
4- كيف سينعكس هذا الوضع على حياة الأمريكيين؟
قرار آلية التعطيل سيطال الرئيس الأمريكي شخصيا، على اعتبار أن ثلاثة أرباع موظفي البيت الأبيض – 1701 موظف- سيغيبون عن العمل. في واشنطن مثلا، عمال النظافة وجمع القمامة سيتوقفون أيضا عن العمل، وهكذا من الممكن لمليون موظف أن يجدوا أنفسهم في عطلة قسرية ابتداء من اليوم الثلاثاء. من جهة أخرى، ستنخفض وتيرة العمل بشكل كبير في الإدارات الأمريكية الكبرى في حين سيواصل العسكريون نشاطهم اليومي مع العلم أنهم سيتلقون أجورهم لاحقا.

في المجال الصحي، أعلن مستشفى يقع في ضواحي واشنطن أنه غير قادر على استقبال مرضى جدد بينما ستتوقف المتاحف الفيدرالية والحدائق العامة وموظفي وزارة البيئة عن العمل.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الجمهوريين يعرضون صفقة على الرئيس الامريكي اوباما لحل ازمة امريكا



قبيل استقبال الرئيس الأمريكي باراك أوباما قادة ممثلي الحزب الجمهوري في الكونغرس للتفاوض من أجل التوصل إلى حل للأزمة السياسية مع الديمقراطيين، التي تشل مؤسسات الحكومة الفيدرالية، رئيس مجلس النواب جون باينر، الذي لا يبدو أنه ينوي التراجع أمام الديمقراطيين دون مقابل، يعرض على أوباما رفع سقف الديون الأمريكية لأجل قصير خلال كلمة ألقاها قبل لحظات ردًّا على الرئيس أوباما.
باينر قال:
“سنعرض على الرئيس إمكانية رفع سقف الدُّيون لأجل قصير من خلال اتفاق تفاوضي حول الميزانية. يتوقف ذلك على إرادته في الجلوس والتحادث معنا من أجل وقف شلل الحكومة ومباشرة التعاطي مع مشاكل أمريكا المستعجَلة”.
الجمهوريون يريدون مقايضة الإفراج عن الميزانية الجديدة بتراجع أوباما عن تنفيذ الإصلاح الصحي لمدة عام، وهو ما يرفضه الر ئيس بشكل قاطع، لأن هذا الإصلاح يوفر لعشرات ملايين الأمريكيين ذوي المداخيل الضعيفة الضمان الصِّحي الذي لم ينعموا به حتى الآن.
الشلل الذي يصيب الحكومة الفيدرالية منذ تسعة أيام على التوالي بسبب هذا الخلاف قد يتخذ أبعادا دولية خطيرة بحلول السابع عشر من الشهر الجاري، وهو ما يثير القلق في أوساط الأعمال ولدى شركاء الولايات المتحدة الاقتصاديين، لأن واشنطن ستكون في حالة عجز عن سداد ديونها إذا استمر الوضعُ على ما هو عليه في الظرف الحالي. هذه الأزمة غير المسبوقة منذ العام 1996م أدت إلى إحالة حوالي مليون موظَّف فيدرالي على عطلة إجبارية، وإلى إغلاق العديد من المؤسسات لانعدام التمويل من بينها مرافق سياحية ومتاحف. كما عطَّل هذا الشلل سيْر مفاوضات التبادل الحرّ بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي الذي أبلغتْهُ واشنطن عجزَها عن إرسال وفد إلى بروكسيل لهذا الغرض لأسباب مالية.
السيناريوهات المطروحة خلال اليوميْن الأخيريْن للخروج من الأزمة تدور حول إصدار قانون يسمح بتمويلٍ قصير الأجل لنشاط الحكومة الفيدرالية ورفع موقتٍ لسقف الدَّيْن.الكرة الآن في ملعب الرئيس…
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
محلل مالي: عودة صناع السوق الى قيادة تداولات البورصة عقب عطلة عيد الأضحى
كونا - 13/10/2013

توقع المحلل المالي محمد الطراح عودة صناع السوق الى مجريات تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عقب عطلة عيد الأضحى بسبب بداية موسم افصاح الشركات عن البيانات المالية عن أداء الربع الثالث من عام 2013 "والتي من المتوقع أن تكون جيدة".

وقال الطراح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان بعض مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية سيلجأون الى عدم المخاطرة بالولوج في أوامر استثمارية قبل استقراء مسار الحركة في الجلسة الأولى وسيكتفون بتحسن مراكزهم نحو الأسهم الأكثر تحوطا لا سيما نحو الأسهم الرخيصة.

ونصح صغار المستثمرين بعدم الدخول في أوامر استثمارية قد تحمل مخاطر تزيد من خسائرهم التي مني بها كثير منهم خلال الأسبوع الماضي وقراءة البيانات المالية للشركات المراد الدخول عليها ومعرفة نشاطاتها المستقبلية واسترجاع المشروعات التي نفذتها لتبيان قوتها المالية.

وأكد الطراح أن السوق قد يشهد ضغوطات من المضاربين من أجل دفع بعض صغار المستثمرين الى التخلي عن أسهمهم ما يجعلها عرضة لعمليات التجميع من جانب هؤلاء المضاربين للاحتفاظ بها واعادة طرحها مرة ثانية بأسعار مرتفعة للاستفادة من الفروقات السعرية المحققة.

يذكر أن مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أقفل مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 8ر7766 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 8ر1 في المئة فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعا نسبته 05ر1 في المئة بعد أن أغلق عند مستوى 5ر463 نقطة في حين أقفل مؤشر (كويت 15) عند مستوى 3ر1099 نقطة بارتفاع نسبته 17ر1 في المئة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
المركزى الكويتي: ارتفاع أصول البنوك الكويتية إلى 168 مليار دولار العام الماضى
اليوم السابع - 12/10/2013
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«صانع السوق» على نار حامية

البورصة جاهزة تقنياً لـ «البوست ترايد»

التفاصيل الراي
البورصة: أنجزنا تصوراً لعمل صندوق صانع السوق

التفاصيل القبس


لقاء بين اتحاد شركات الاستثمار والبورصة لمناقشة صانع السوق
القبس - 06/10/2013

كشف مصدر مالي أن اتحاد الشركات الاستثمارية اتفق مع إدارة البورصة على عقد ورشة عمل مشتركة هذا الأسبوع لمناقشة تصور ومقترح صانع السوق الذي ترعاه البورصة لإخراجه إلى النور.

وأفاد المصدر أن اتحاد الشركات لديه رؤية سيطرحها على إدارة السوق التي ستنسق بدورها مع هيئة أسواق المال، بحيث تكون الأداة المزمع طرحها ذات فاعلية وموافقة لمعايير الأسواق العالمية المتطورة.

وأفاد المصدر أن اتحاد الشركات يتطلع إلى أن يتحول سوق الكويت للأوراق المالية إلى سوق مؤسسي بالدرجة الأولى، تحكمه الجوانب الاستثمارية والعوامل الفنية، لما لتلك الخطوة من انعكاسات وتداعيات إيجابية على المدى البعيد، سواء من ضبط إيقاع السوق وانعكاس حقيقته الاستثمارية وإبعاده عن التذبذبات الحادة صعوداً أو نزولاً، والتأثيرات السلبية المضرة، وصولاً إلى سوق نموذجي جاذب للمؤسسات الإقليمية والعالمية والصناديق الكبرى التي تراقب الأسواق الناشئة في المنطقة.

من جهة أخرى، لفت المصدر إلى أن البورصة ستلتقي جهات وأطراف عدة ذات صلة، من بينها اتحاد المصارف، وجهات حكومية مهتمة بالاستثمار في السوق، لخروج بتصور شامل حول صانع السوق.

وفي السياق نفسه، قال مصدر مسؤولي لـ القبس إنه تم استئذان لجنة السوق وإحاطتها علماً بالتطورات الأخيرة بشأن تصور صانع السوق، والبدء في إجراءات مخاطبة الهيئة العامة للاستثمار رسمياً لدرس الفكرة والمقترح وتحديد موقفهم. وأفاد المصدر أن موافقة الهيئة العامة للاستثمار على المشاركة في الأداة ستشكل عنصر نجاح كبيراً وإقبالاً لافتاً من الشركات المدرجة وحتى الجهات الحكومية المهتمة.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بسم الله الرحمن الرحيم

صانع سوق" برأسمال 500 مليون دينار في بورصة الكويت
بدأت الاستعدادات للمرحلة الثانية من تطوير سوق الأوراق المالية في الكويت، والتي سيتخللها فتح المجال أمام أدوات استثمارية جديدة مثل المشتقات المالية.وكشفت مصادر عن تصور جديد ينتظر ان يتبلور خلال الفترة المقبلة يتمثل في إيجاد صانع سوق شامل ذي وظائف محددة ليحفظ توازن اداء الأسهم المدرجة ما بين الارتفاعات المبالغ فيها أوالهبوط الحاد غير المبرر الذي ... للمزيد

من الارشيف مايو 2012 ^^^


&&&&

القبس

هل ستوافق عليه هيئة الأسواق؟

البورصة: أنجزنا تصوراً لعمل صندوق صانع السوق
تم النشر في 2013/09/28
محمد شعبان
كشف مصدر في البورصة أنه بالتعاون مع لجنة التطوير والمتابعة وإدارات فنية عدة في سوق الكويت للأوراق المالية تم الانتهاء من وضع الإطار العام لمشروع صانع السوق المزمع أخذ الموافقات الرسمية عليه من جميع الجهات المعنية، وطرحه أمام الشركات عموماً.

واعتبر المصدر أن لجنة السوق على مفترق طرق حقيقي أمام غياب التطوير عن سوق الكويت للأوراق المالية وغل يدها تماماً في هذا الجانب، وبما في ذلك مدير البورصة الذي لم يعد بإمكانه تعيين حتى «فراش» كما يقول المصدر.

ولفتت مصادر إلى أن هناك مقترحاً بتأسيس صندوق بقيمة 500 مليون دينار كويتي، بمساهمات متنوعة وشرائح ذهبية، يدار من قبل هيئة إدارية مستقلة تخضع لرقابة صارمة، بحيث تكون مهمة الصندوق:

- القيام بدور صانع سوق بمفهوم حقيقي.

- تحقيق التوازن بين العرض والطلب.

- المحافظة على سائلية السوق بنسب معقولة.

- ترسيخ الثقة والعمل بآليات تهدف إلى تحقيق أرباح معقولة وليست مضاربية.

وأفادت المصادر أنه ليس ما يمنع الترخيص لصانع سوق 1 و2، على أن تبدأ التجربة بإطلاق الأول، وبعدها بنحو 6 أشهر أو عام يتم الترخيص للثاني.

وأضافت أن هناك توصيات بضرورة توفير كل سبل النجاحات للتجربة، بحيث يتم منحها بعض المميزات وإعفاء صانع السوق من أكلاف ورسوم محددة.

ومن أبرز ذلك العمولات التي يتم تحصيلها بيعاً وشراء أو منح الصندوق أفضلية ونسب خصومات تشجيعية في السنوات الخمس الأولى، إضافة إلى تفعيل بعض الأدوات كإقراض واقتراض الأسهم والبيع على المكشوف وغيرها من الأدوات.

إلى ذلك، قالت مصادر إنه ينتظر أن تتم دعوة الجهات المعنية بما في ذلك الهيئات والجهات الحكومية المهتمة بالاستثمار في السوق المال أو ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة وكذلك الشركات المالية إلى ورشة عمل مشتركة لتبادل وجهات النظر.

وأوضحت أن هناك مرونة للوصول إلى صيغة مناسبة، حيث إن الأهم هو إنجاح التجربة من بوابة التوافق على إطار العمل والنهج الاستثماري.

وشدد مصدر على أن مشروع صانع السوق يجب أن يحظى بدعم هيئة أسواق المال، وألا يكون مشروع لجنة السوق أو البورصة بمفردهما، إذ إن الهيئة هي المظلة الرقابية العليا للسوق واستقرار السوق ونجاحه تسويق غير مباشر، كما أن تراجع حدة المضاربات واندثار التلاعبات سيسجل لها إنجازاً، مشيراً إلى أن البورصة حالياً مهيئة وفق قانون 7 لعام 2010 والنظام الآلي الجديد للتداول، لأن تسجل نقلة على خارطة الأسواق المالية الناشئة.

جدير ذكره، أن اجتماع لجنة السوق المقبل سيتم فيه حسم تعيين خالد البدر كنائب للمدير العام للشؤون المالية والإدارية، ومن المنتظر أن يشهد ملف خصخصة البورصة حلحلة خلال الربع الأخير بعد ذلك التعيين لحسم بعض الملفات المالية، وتأكد عقد الاجتماع برئاسة الوزير الخميس المقبل 3 أكتوبر، وفق تأكيدات أمين سر اللجنة يونس الحبيب.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
مجلس الشيوخ الاميركي يجتمع قبل اسبوع حاسم بشان المأزق المالي

نشر بتاريخ الأحد, 13 أكتوير 2013 15:20 المصدر: ا ف ب
يجتمع مجلس الشيوخ الاميركي الاحد على غير عادته لبحث سبل انهاء ازمة الموازنة في الولايات المتحدة، فيما لم يعد هناك سوى ثلاثة ايام عمل لمنع تخلف اول اقتصاد عالمي عن سداد مستحقاته.


التفاصيل كويت نيوز
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
صحيفة الكويتية

إقتصاد
تاريخ الخبر : 15/10/2013 11:08 اّخر تحديث : 15/10/2013 11:08

محللون ماليون يتوقعون عودة النشاط الى مجريات البورصة بدعم من بيانات الشركات التشغيلية

توقع محللون ماليون كويتيون عودة النشاط الى مجريات حركة تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) عقب الانتهاء من عطلة عيد الاضحى المبارك بدعم من أسهم بعض الشركات التشغيلية التي ستعلن عن نتائجها المالية عن أداء الربع الثالث من 2013.


وأجمع المحللون في تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على ان السوق أخذ حاصله من الانخفاضات وأوصلت بعض أسعار الأسهم المدرجة وتحديدا الصغيرة والمتوسطة الى مستويات متدنية ما جعلها عرضة لعمليات التجميع من جانب بعض المضاربين.


ورأوا ان السيولة ستعود الى القيم المتداولة يوميا على عموم الأسهم خصوصا ان هناك بعض صناع السوق ممن أبدى نيته ضخ أمواله تجاه أسهم منتقاة في قطاعات ريادية ومن أهمها البنوك والاستثمار والخدمات تليها أسهم في الشركات غير الكويتية.


وقال المحلل المالي عدنان الدليمي ان السوق مؤهل للارتفاع خصوصا بعد أن شهد نوعا من الترقب والانتظار فيما يتعلق بالأزمة الاميركية حول الموازنة المتوقع أن تشهد حلا جذريا ما سينعكس على أسواق المال في المنطقة وبالتالي على بورصة الكويت.


وأضاف الدليمي ان بعض المستثمرين خصوصا مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية غلب التحفظ على تحركاتهم الاسبوع الماضي لعدم اتضاح الرؤية حول أداء بعض الشركات خلال الربع الثالث من 2013.

من جانبه توقع المحلل المالي محمد الطراح استمرار وتيرة الاداء على النهج المتباين نفسه بقيادة المضاربين الذين وجدوا في المستويات السعرية الحالية هدفا لهم فذهبوا الى عمليات تجميع أكبر قدر ممكن من تلك الاسهم والاستفادة من فروقاتها لإعادة طرحها في السوق ولاقتناص أكبر قدر من الارباح.

وقال الطراح ان السوق قد يشهد في الجلسة الأولى بعد العطلة دعما من بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية ما يرجح كفة عودة النشاط التشغيلي على الاسهم المدرجة خصوصا التي ستفصح عن بياناتها المالية عن الربع الثالث المتوقع أن تكون جيدة.

من ناحيته قال المحلل المالي محمد الخالدي ان السوق سيشهد زخما في عمليات الشراء بدعم واضح وصريح من المحافظ والصناديق الاستثمارية لتحسين وضعية السوق كما ستهيمن الاسهم الصغيرة والمتوسطة على مجريات حركات السوق بل وستظل كذلك الى اغلاقات العام.

وأضاف الخالدي ان بعض المضاربين ينتظر جلسة ما بعد العيد للضغط على مستثمري الأسهم الصغيرة لدفعهم الى تركها بمستوياتها الحالية ومن ثم يقوم بعمليات التجميع للاستفادة من الفروقات السعرية ما يستوجب من المتداولين الحذر والحيطة من المضاربات.

يذكر أن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أنهى تعاملات الأسبوع الماضي مسجلا نموا لمؤشراته الثلاثة في ظل أداء اتسم بالتذبذب عموما إثر عودة النشاط نسبيا الى الاسهم الصغيرة التي شهدت عمليات مضاربة وجني أرباح.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@almustagbal: رئيس الوزراء الياباني يتعهد بالقضاء على الانكماش الاقتصادي وتعزيز الأمن http://****/oJctr2cM5u
 
أعلى