اخر الاخبار

صاعد نازل

عضو مميز
التسجيل
1 نوفمبر 2004
المشاركات
8,096

الصيااااااد

إلغاء نهائي
القبس

نتيجة ضعف الأداء

أكبر 100 بنك عالمي تواجه خطر التفكك
تم النشر في 2013/12/05



مي مأمون
يواجه أكبر 100 بنك في العالم خطر التفكيك أو الاستحواذ من قبل منافس ناجح خلال العامين القادمين وذلك وفق تقرير لشركة ماكينزي.

وأصبح نحو خمس أكبر 500 بنك في العالم عرضة لخطر البيع بسبب ضعف الأداء وعدم القدرة على التوافق مع أوضاع السوق بعد الأزمة المالية.

وفي التقرير السنوي عن الصناعة المصرفية تقول الشركة الاستشارية أنها تعتقد أن 10 بنوك فقط يمكنها التحول من بنوك منافسة لتشترك في مجموعة الناشئة لتسعين بنكا رائدا عالمياً.

ودعت «ماكينزي»، الشركة الاستشارية لعديد من الشركات الاستشارية المالية، الى اللجوء إلى سياسة العودة للأساسيات لتحاشي الوقوع في الفخ، مما قد يؤدي في النهاية إلى زوال البنوك وذكرها في كتب التاريخ.

وبين التقرير أن البنوك التي تقع في هذا الفخ يرجح أن تنضم إلى نسبة العشرين في المائة من المؤسسات العالمية التي قد تصبح هدفا لاستحواذات خلال الأعوام المقبلة.

وحتى البنوك التي في قمة القائمة ستضطر إلى التخلص من بعض الأعمال وتقليصها من أجل النجاح.

وحذرت «ماكينزي» من أن الشركات التي استطاعت النمو بسبب نمو القوي لاقتصاد العالمي عليها أن تضع في الحسبان بيع بعض الأصول في المستقبل من أجل الحفاظ على موقعها في الصدارة.

واوضح التقرير أن استراتيجية زعامة نمو السوق جيدة فقط في حالة توفير الأسواق لمقومات النمو ولكن السؤال هنا: هل المرحلة المقبلة من نمو الاقتصاد الكلي ستكون بقوة المرحلة الماضية؟

وإضافة إلى توجيه البنوك إلى تقليص أعمالها، اكدت «ماكينزي» أهمية التكنولوجيا خاصة في ما يتعلق بالسماح للعملاء بالدخول إلى الخدمات البنكية عن بعد، وقد أنفقت البنوك مليارات الدولارات من أجل تطوير انظمتها التقنية.

■ ذا دايلي تليغراف ■
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«فيتش» ترفع تصنيف 3 بنوك وتثبت أربعة عند (+A)
الوطن الكويتية - 07/12/2013



رفعت وكالة تصنيف (فيتش) تصنيف عجز المصدر عن السداد الى مستوى (A+) لكل من البنك الاهلي والبنك الاهلي المتحد وبنك الكويت الدولي مع نظرة مستقبلية مستقرة.

واشارت فيتش الى ان رفع تصنيف عجز المصدر عن السداد للبنوك الثلاثة ومراجعة تصنيف سقف الدعم لها هو نتيجة لتغير نظرة «فيتش» لمحركات الدعم السيادية الكويتية للبنوك المحلية.

كما قامت (فيتش) برفع تصنيف الجدوى المالية لبنك الكويت الصناعي من مستوى (bb) الى (bb+) كما ثبتت تصنيف عجز المصدر عن السداد لكل من بيت التمويل وبنك الخليج والبنك التجاري وبنك الكويت الصناعي على المدى البعيد عند مستوى (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

يعكس تصنيف الدعم وتصنيف سقف الدعم الرأي بان هناك احتمالا كبيرا لتقديم دعم من الحكومة لكل البنوك الكويتية وهذا يتضح من ان كل البنوك حصلت على مستوى (1) في تصنيف الدعم.

ويأتي تصنيف الجدوى المالية لكل البنوك الكويتية من بيئة تشغيل مستقرة وداعمة ولكن مع نمو بطيء وقلة فرص تقديم القروض فيما ابدت (فيتش) قلقها عن مدى انكشاف البنوك المباشر وغير المباشر للبورصة وللقطاع العقاري خصوصا «التجاري».

عوامل التصنيف

وكانت (فيتش) قد قامت بالتفرقة بين تصنيف سقف الدعم للبنوك الكويتية السبعة بناء على عدة عوامل منه حق امتياز البنك او الترخيص (فرانشايز) والحصة السوقية وفي بعض الحالات مستوى الملكية الحكومية وهيكل التمويل، حيث قامت الوكالة بمراجعة وتعديل اهمية هذه العوامل حيث انها لم تعد تعطي اهمية لمستوى الملكية الحكومية او الفرانشايز «حق الامتياز» حيث انها لا تؤدي الى اختلاف في تصنيف سقف الدعم في الكويت.

وترى (فيتش) ان اي بنك كويتي يحتاج الى دعم سوف يحصل عليه بغض النظر عن حق الامتياز او الملكية ونتيجة لذلك تم منح كل البنوك السبعة مستوى (A+) بالنسبة لتصنيف سقف الدعم وعجز المصدر عن السداد.

«بيتك»

وبالنسبة لحساسية تصنيف الجدوى لبيت التمويل فان التوقعات التصاعدية تتطلب تحسنا مستمرا في جودة الاصول وتقوية رسملة البنك والتي تعتبر جزءا من عملية اعادة الهيكلة الجاري تنفيذها حاليا.

كما انها تتطلب معايير الافصاح لمواصلة جهود تحسين البنك في الوقت الذي يسعى الى تحديث انظمة المعلومات وادارة المخاطر.

بنك الخليج

وبالنسبة لحساسية تصنيف بنك الخليج فان رفع التصنيف يتطلب استمرار الاتجاهات الايجابية في نوعية محفظة القروض وتغطية انخفاض رأس المال بالاضافة الى المحافظة على سيولة قوية والاتجاه المحافظ للنمو.

وتعكس الجدوى المالية لبنك الخليج المشاكل التاريخية لنوعية القروض والتركيز العالي نسبيا للقروض مشيرة الى ان ادارة البنك قامت بتحسينات مهمة في نوعية القروض منذ 2009 متوقعة استمرار التحسن في نوعية وجودة الاصول.

البنك التجاري

وبالنسبة للبنك التجاري فان الضغوط التنازلية على تصنيف الجدوى المالية ينتج من تدهور بيئة التشغيل المحلية او المزيد من التدهور في انكشاف القروض الحالية للبنك او المحفظة الاستثمارية.

وتتطلب التوقعات التصاعدية المزيد من التنوع في محفظة القروض.

ويعكس تصنيف الجدوى المالية انخفاض رأس المال الذي يستمر في التأثير على الربحية الاجمالي.

كما ان التصنيف يعتبر انخفاض مستوى استرداد القروض بقيمة اقل في اعقاب شطب القروض المتعثرة والسيولة المقبولة والرسملة.

البنك الصناعي

وبالنسبة للبنك الصناعي فان تصنيف الجدوى المالية يمكن خفضه اذا حدث انخفاض في نوعية الاصول بدرجة كبيرة تكفي للتأثير في رسملة البنك.

ويتطلب اي رفع للتصنيف تقوية كبيرة بحق امتياز البنك بالاضافة الى تحسين نوعية الاصول وخفض مستويات التركيز.

ويعكس تنصيف الجدوى المالية للبنك الصناعي الرسملة القوية والسيولة القوية والتمويل المضمون والمنخفض التكلفة من القروض لمدة 20 عاما من الحكومة الكويتية والتي تُستحق في 2027 بالاضافة الى دعم انظمة ادارة مخاطر البنك.

«المتحد»

وبالنسبة للبنك الاهلي المتحد «المتحد» فان تصنيف الجدوى المالية قد يواجه ضغوطا تنازلية اذا كان هناك تدهور في نوعية الاصول.

وتعتبر التوقعات التصاعدية محدودية بالنسبة لمخاطر التركيز وحق الامتياز المحدود للبنك.

ويعكس تصنيف الجدوى المالية للبنك الاهلي المتحد قوة وتزايد الربحية حيث يعتبر بين البنوك الاقوى في القطاع المصرفي بالاضافة الى السيولة القوية والنسب العالية لرأس المال كما تفوقت مؤشرات جودة الاصول القطاع واستمرت مستقرة في السنوات الاخيرة.

«الدولي»

بالنسبة لحساسية تصنيف بنك الكويت الدولي فان الضغوط التنازلية على تصنيف الجدوى سوف تنشأ من تدهور نوعية الاصول بدرجة كافية لتؤثر في مستويات رأس المال.

وتتطلب التوقعات التصاعدية نجاح استراتيجية البنك لدعم حق الامتياز.

ويعكس تصنيف الجدوى لبنك الكويت الدولي الانكشاف العالي للقطاع العقاري الكويتي ويعكس تصنيف الجدوى بيانات السيولة المعقولة ونسب رأس المال القوية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
منظمة التجارة العالمية تتوصل إلى اتفاق "تاريخي" يحمي بقاءها
بالي - أ ف ب
السبت ٧ ديسمبر ٢٠١٣
أبرمت منظمة التجارة العالمية أخيراً في بالي، وبعد مفاوضات شاقة، اتفاقاً "تاريخياً"، هو الأول الذي يوقع منذ تأسيسها في 1995 وينقذها من العجز.


التفاصيل اكثر بالرابط >>>

@Alhayat_Bus: منظمة التجارة العالمية تتوصل إلى اتفاق "تاريخي" يحمي بقاءها
http://****/V1MfXGaGoF
#WTO

الحياة
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية



مجموعة الخرافي تقترب من إعلان تسويه بـ ٨٠٠ مليون دينار مع الوطني

12/7/2013 7:19:45 AM
كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن مجموعة الخرافي وشركة أم الخير تحديداُ قد أنهت جميع الإجراءات المتعلقة بعقد تسوية مع البنك الوطني وأن الإعلان الرسمي قد يتم إعلانه ما قبل بداية العام القادم أو بالأسبوع الأول من العام القادم علي أبعد تقدير ، وأضافت تلك المصادر أن المسئولين بالشركة والبنك الوطني قد توصلا بنهاية الأسبوع الماضي علي تذليل عقبة مهمة ومحورية في ذلك العقد الذي قدرته المصادر بـ ٨٠٠ مليون دينار كويتي وهو مبلغ مديونية المجموعه للوطني ، وكشفت مصادر أخري أن وصول الطرفين إلي تسوية مالية مريحة ستساهم في تعزيز وضع البنك وكذلك في تخفيف أعباء المجموعة مع ذكر مصادر إلي أن شركة أم الخير ستكسب دفترياً مبلغاً يناهز الـ ٢٠٠ مليون جراء تلك الصفقه ، وتتوقع المصادر استمرار النشاط علي أسهم المجموعة بقيادة سهم زين خلال الأسبوع الجاري
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية


مصدر مصرفي ( للكويت الاقتصادية ) ... مطلوب قرارات استثنائية للنهوض بالبورصة ، وأوضاعنا متباينة

12/7/2013 7:23:17 AM
أكد مصدر مصرفي مسئول ( للكويت الاقتصادية ) بأن إتحاد المصارف عدداً من المصرفيين الكبار قد بعثوا خلال الأسابيع القليلة الماضية عدة رسائل واقتراحات إلي المسئولين بالبلد بشأن أهمية الإسراع بانتشال الاقتصاد والبورصة من الوضع المتردي الحالي والذي شبهه المصرفي بالمتفجر ، وأضاف المصرفي بأن عدم شفافية المسئولين الحكوميين بشأن هذه المقترحات والرسائل إنما هي أزمة أخري يعيشها البلد علي كل الأصعدة ، وذكر المصرفي ( للكويت الاقتصادية ) بأن الوضع الحالي للبنوك ولشركات الاستثمار تحديداً يحتاج لقرارات استثنائية وسريعة .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية



تحركات انتقائية ونشطة بقيادة أسهم مجموعة زين والعقارية

12/7/2013 7:28:16 AM
مصادر خاصة توقعت ( للكويت الاقتصادية ) باستمرار التحركات النشطة لعدداً من الأسهم الاستثمارية والعقارية الرخيصة والواعدة بقيادة أسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية التي قد تستمر بزخمها الذي بدأته بجلسة الخميس الماضي ، كما تتوقع المصادر حدوث عمليات تخارج وتغيير مراكز بحالة استمرار هذا النشاط الانتقائي مع عدم استبعاد توسع النشاط ليشمل أسهما تشغيلية وخدماتية أخري لاسيما الجيده والواعدة منها .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية : اسرار السوق

12/7/2013 7:22 P.M.


أسهم للمتابعة
الوطني - بيتك - الخليج - الاستثمارات - الساحل - زين - المغاربيه - السوريه - الصينية - عربية عقارية - منتزهات - حيات كوم - تمويل الخليجي - انوفست الرابطة - ابيار -الخليجي. ...... للمزيد

مضاربين
اثنان من كبار المضاربين لازالا وراء عمليات الدعم لسهم إيفا ، ومضارب آخر عاد ليلعب علي سهمي انوفست وتمويل الخليج ومضاربين نشطين سيدخلوا بالغد الأحد علي أسهم مجموعة زين ...... للمزيد

نشاط ولكن
مراقبين ومحللين ماليين أكدوا ( للكويت الاقتصادية ) بأن حركة أسهم مجموعة الاستثمارات هي التي ستحدد حركة السوق خلال الاسبوع الحالي من عدمه ...... للمزيد

يحكي أن
محافظ مالية ستقوم بعمليات تخارج من سهم استثماري محوري بهدف الدخول علي أسهم تابعة لمجموعة استثمارية كبري خلال اليومين القادمين ...... للمزيد

سر للنشر
رئيس مجلس إدارة شركة استثمارية موقوفه نسبياً سيقوم بعملية نسف إداري للعديد من المناصب القيادية بالشركة وبداءات الحركة بطلبة للرئيس التنفيذي بالاستقالة ...... للمزيد

يقال
أن شركة أعيان باتت قريبة جداً من إعلانها بشأن تسوية وإعادة هيكلة لمديونياتها وحديث آخر بشأن تخارج مربح ...... للمزيد

قال
أن مجموعة استثمارية محورية ستشهد خلال بداية العام القادم عمليات تغيير وإعادة هيكلة بالكامل علي مستوي الأعمال والملكيات ...... للمزيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
إقرار «صندوق الأسرة» وتطبيق «الحوكمة» وتغيرات مجالس الإدارات أبرز محطات العام

المصارف في 2013.. أرباح جيدة وتصنيفات مرتفعة وإدراج «وربة» في البورصة

2013/12/07 08:32 م

التفاصيل الوطن
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
البنوك تعد سلفاً مخصصات 2014 لتقديمها إلى «المركزي»

2013/12/07 08:56 م
الوطن

المخصصات المحددة لمواجهة مجالات معينة باقية على حالها من دون تغيير

كتب جمال رمضان:
فيما تقوم الجهات المعنيه في القطاع المصرفي الكويتي باعداد ميزانيات 2013 لتقديمها الى بنك الكويت المركزي تعكف جهات اخرى من داخل البنوك على اعداد بيان بالمخصصات الادارية للعام 2014 بهدف تقديمها الى بنك الكويت المركزي في بداية العام حتى يكون لدى المركزي علم كامل بالارقام النهائية لتلك المخصصات منذ بداية العام.
ووفق رؤية مصادر مصرفية فان هذا الامر سيساعد البنوك ايضا في العمل على معرفة توجهاتها للعام 2014 مؤكدة انها لن تمثل ضغطا على القائمين على القطاع المصرفي بل ستساعدهم كثيرا في معرفة الارقام النهائية للسنة المالية المقبلة كما انها ستساعد القطاع على تحديد اولوياته في العمل وتحديد البيانات في بند المخصصات.
وقالت المصادر ان هذا الامر يتعلق بالمخصصات الادارية فقط فيما ستستمر المعاملة في المخصصات المحددة على حالها دون تغيير وهو ما كان البنك المركزي وعد به ادارات البنوك بانه سيعمل على تخفيف جانب كبير من المخصصات خاصة مع ازدياد حجم المخصصات لدى القطاع المصرفي وتجنيب كافة البنوك لمخصصات كافية.
وبينت المصادر ان التصنيفات الائتمانية التي صدرت أخيرا للبنوك الكويتية تعكس مدى قدرة البنوك على تحمل اية سيناريوات مهما كانت صعبة او قاسية بفضل ما قامت بتجنيبه من مخصصات على مدى السنوات الماضية والتي التزمت بها البنوك بشكل كبير منذ بداية الازمة المالية العالمية في نهاية العام 2008 وحتى الربع الثالث من العام الجاري وهو ما اظهرته بيانات البنوك المالية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
نائب الرئيس والرئيس التنفيذي يتوقع قفزة عالمية للشركة مع الإدراج ببورصة لندن
الزبن لـ «الأنباء»: دراسة لبيع طائرات «ألافكو» لصناديق استثمارية عالمية
الأحد 8 ديسمبر 2013 الأنباء

التفاصيل الانباء
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
القبس
الإثنين ، 3 مارس 2014 - العدد 14639

@alqabas: الحمود : "مدينة الحرير" في مراحلها التخطيطية والتشريعية | جريدة القبس http://****/D0kxuxsPb0
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصيااااااد

إلغاء نهائي
بان كي مون يدعو المجتمع الدولي إلى إنهاء الحرب ‘الدموية’ في سوريا
MARCH 3, 2014

التفاصيل صحيفة القدس العربي
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@alqabas: واردات اليابان من النفط الكويتي تصل الى أعلى ارتفاع لها منذ 2010 | جريدة القبس http://****/hzqjpEEouV
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@alqabas: قادة الأجهزة الأمنية الرئيسية في القرم يؤدون يمين الولاء للشعب | جريدة القبس http://****/zWVVEOHouE
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@alqabas: اوباما وقادة اوروبا ومجموعة (جي 7) يعربون عن القلق ازاء التدخل الروسي في اوكرانيا | جريدة القبس http://****/FHlPeN2cMi
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@alshahednews: بيع 3 محافظ مالية في مزاد علنيhttp://****/eP5OLyOeI7
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
@alqabas: واردات اليابان من النفط الكويتي تصل الى أعلى ارتفاع لها منذ 2010 | جريدة القبس http://****/hzqjpEEouV
 
أعلى