@@@ ديـوانيـة المؤشـرنت اليـوميـة @@@

الحالة
موضوع مغلق

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
التسويات ترجح تحقيق مصارف الكويت نتائج فصلية إيجابية
بدر العلي: انعكاسات قوية لتحرير المخصصات وإعادة جدولة المتعثرين
1
بدر العلي متحدثاً لـ"العربية"
يترقب السوق الكويتية تحقيق القطاعات المالية نتائج إيجابية، مع قرب إعلان نتائج الربع الثاني من سنة 2013، خصوصاً في القطاع المصرفي، وذلك على خلفية التسويات التي أجرتها البنوك مع شركات استثمارية وعقارية، وبعضها تسويات عينية وأخرى نقدية، وتم تسجيلها في قوائم الربع الثاني.
وتوقع المسؤول في قطاع الاستثمار الكويتي، بدر العلي، في مقابلة مع "العربية" أن تكون النتائج جيدة بفضل هذه التسويات، كما توقع أن تكون النتائج إيجابية للقطاعين المصرفي والاستثماري مع نهاية 2013 مقارنة مع الاعوام السابقة.
لكن العلي يرى أن الأرباح حالياً غير ناتجة عن إيرادات تشغيلية، بل ناتج بعضها عن تحرير في المخصصات للبنوك بفضل لتسويات المذكورة، وغيرها من إعادة جدولة الديون للعملاء المتعثرين.
وقال إن البنوك عملها الأساسي هو إقراض الأموال وليس فقط جدولة ديون، وإن القطاع الاستهلاكي مشبّع، بينما يعاني القطاع الاستثماري من مشاكل هيكلية. وقال إن الحل الوحيد يفترض أن يكون بالإنفاق الحكومي على المشاريع الرأسمالية لأنها يمكن تنشيط الدورة الاقتصادية وتخلق الفرص التمويلية والفرص للشركات.
واعتبر العلي أن المضاربة لعبت دوراً كبيراً في السوق الكويتية وكانت عاملاً أساسياً في ارتفاع الأسهم منذ بداية السنة، رغم وجود بعض الارتفاعات المبررة لأسهم تتبع شركات تشغيلية أخرى.
وأكد أن سبب ذلك هو ضيق الفرص في السوق الكويتية، حيث تنحصر في قطاعي الاسهم والعقار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
القاسم: البنك بصدد مراجعة استراتيجية لتتلاءم مع متطلبات المرحلة

2.4 مليون دينار أرباح «البحرين الإسلامي» في النصف الأول

h-63.jpg



حقق بنك البحرين الاسلامي أرباحاً صافية خلال النصف الأول من العام الجاري قدرها 2.4 مليون دينار، بعد خصم مخصصات وقدرها 5.7 مليون دينار، مقارنة مع خسائر صافية قدرها 15.8 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي.
وقال رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الاسلامي عبدالرزاق عبدالله القاسم بعد اعتماد النتائج النصفية أن البنك سجل أرباحا تشغيلية قدرها 8 ملايين دينار مقارنة مع 3.5 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بنسبة نمو قدرها 129%. كما أخذ المجلس مخصصات لمواجهة أي اضمحلال محتمل بمبلغ 5.7 مليون دينار مقارنة مع 15.9 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
ولفت إلى أن صافي أرباح البنك بعد خصم المخصصات بلغت 2.4 مليون دينار مقارنة مع صافي خسارة 15.8 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
أما فيما يتعلق بنتائج الربع الثاني «3 أشهر» فأظهرت تحقيق البنك أرباحاً تشغيلية قدرها 3 ملايين دينار مقارنة مع 1.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، ومخصصات عامة بمبلغ 1.7 مليون دينار مقارنة مع 17.8 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت صافي الربح 1.3 مليون دينار مقارنة مع صافي خسارة 16.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
وتعتبر هذه النتائج جيدةً في الظروف الاقتصادية الراهنة، خصوصاً وأن جميع الإيرادات المسجلة تمثل الأنشطة الرئيسية لأصول البنك.
وأعرب عن ارتياحه ورضاه عن نتائج البنك لفترة الستة أشهر الأولى خصوصاً بعد إتمام صفقة الاستحواذ التي تمت من قبل بنك البحرين الوطني وهيئة التأمين الاجتماعي مناصفة على حصة دار الاستثمار البالغة 51.6% وتشكيل مجلس إدارة جديد للبنك بعد اجتماع الجمعية العامة للبنك في 7 يوليو 2013م، وإعادة تشكيل اللجان المنبثقة منه وضخ دماء جديدة في المجلس وتنوع الخبرات مما يساهم في دعم عمليات البنك وأنشطته.
كما أوضح القاسم أن المجلس بصدد مراجعة استراتيجية البنك الحالية لتتلاءم مع متطلبات المرحلة المقبلة والدعم المطلوب لزيادة أنشطة البنك ورفع حصته من السوق المحلية وتنويع المخاطر وزيادة الإيرادات لإضافة أكبر قيمة ممكنة للمساهمين خلال السنوات القادمة.
من جهته، أعرب الرئيس التنفيذي للبنك محمد إبراهيم عن سعادته لإتمام صفقة الاستحواذ على أسهم البنك بين شركة دار الاستثمار- الكويت- من جهة وبنك البحرين الوطني وهيئة التأمين الاجتماعي من جهة أخرى، حيث أصبح البنك مملوكاً لجهات حكومية بحرينية وخليجية بنسبة تفوق 76% مما يقوي وضع البنك وتعاملاته مع البنوك الأخرى ويزيد من فرص التمويل والاستثمار داخل وخارج مملكة البحرين.وبين الرئيس التنفيذي أن مؤشر السيولة للنصف الأول من عام 2013 بلغ 18% مع انخفاض ملحوظ في كلفة الودائع تماشياً مع سياسة البنك في هذا المجال بالإضافة إلى معدل كفاية رأس المال والذي يلامس النسبة المطلوبة من الجهات الرقابية.
وأكد محمد أن كل ما تحقق يعكس المسار الصحيح للبنك من حيث الاعتماد الكلي على الإيرادات والرسوم من التمويلات والأنشطة الرئيسية والتي تمثل أكثر من 90% من إجمالي إيرادات البنك التشغيلية وخلو الإيرادات من أي تقييمات وأرباح غير محققة، كنتيجة منطقية للخدمات المتطورة المقدمة البنك لجميع العملاء.
كما أعلن عن افتتاح غير رسمي لأول مجمع مالي للبنك بمنطقة عراد، ومن المتوقع أيضاً افتتاح المجمع المالي بمنطقة البديع خلال الربع الثالث من العام الحالي، وذلك دعماً لأنشطة البنك ولتقديم أرقى الخدمات المصرفية للحصول على أعلى درجة من رضا الزبائن​
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في الربع الثاني 2013

أرباح «السلام البحرين» بلغت 2.9 مليون دينار

H1149.jpg

أفصح «مصرف السلام البحرين» امس عن نتائجه المالية لفترة الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2013، حيث أظهرت هذه النتائج تحقيق المصرف صافي أرباح بلغ 2,969 مليون دينار، مقارنة مع 2,624 مليون دينار صافي خسارة في نفس الفترة من العام الماضي، ليكون بذلك المصرف قد تحول من الخسارة إلى الربح في الربع الثاني من العام الجاري. وكان «مصرف السلام البحرين» قد حقق صافي أرباح بلغ 3,053 مليون دينار في فترة الربع الأول المنتهي في 31 مارس 2013، مقارنة مع 1,812 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي، ليكون قد حقق نموا بأرباح الربع الأول نسبته 68.5%​
 

سهمى خضر

عضو نشط
التسجيل
3 أغسطس 2007
المشاركات
1,816
الإقامة
الكويت بلد العز
الاخبار كلها تبشر بخير
الله يكتب الخير والصالح
علي هالامه الاسلاميه
وهالبلد المعطاء
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
صباح الخير على الجميع​
اذا استمر الصعود اليوم بنفس وتيرة أمس​
ابشروا بالخير الى 4 جلسات قادمة بس بشرط هدوء أحداث مصر​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمــــان
سجل اليوم الأربعاء 2013.07.17 سهم " مشاريع " 560 فلس
أعلى سعر له آخر 12 شهراً

في حين لم يسجل أي سهم أدنى سعر له خلال الفترة المذكورة
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
صباح الخير على الجميع​
اذا استمر الصعود اليوم بنفس وتيرة أمس​
ابشروا بالخير الى 4 جلسات قادمة بس بشرط هدوء أحداث مصر​
الحمدلله اليوم عدى على خير
اذا كمل باجرصعوده لا حد يبيع
والله أعلم
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
image.jpeg
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
الله يقويك اخوي بوعادل بس تهقا اذا طفنا التقاطع ما يخالفنا عبدالفتاح العلي :D (الله يجزاه خير ريحنا)


هههههههههههههههههههههههههههههههه :D

أكيد يخالفنا .. مدام احنا تحت 8400 فهذي فيها مخالفة وسحب ليسن بعد !
 

Now

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
1,887
الداو جونز و S&P .. احتمال نشوف نزول عنيف !
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
لوجستيك الان 290 فلس

السور الان 206 فلس


أعيان ع الان 114 فلس


نراقب تداولهم الخامل متى ينتفض

لوجستيك لازال 290 فلس

اعيان عقارية لامس 120 , واقفل 118 ومطلوب 116 فلس

السور لامس ١١٢ واقفل 208 فلس

لازال تداولهم خامل جداً ولم يتم الدخول بقوة

وينك ياالغالي سفير النوايااا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«دفع جديد لنمو الائتمان»

«بلومبرغ»: إسقاط الفوائد أنعش القروض الاستهلاكية

| إعداد علاء الفروخ |

ارتفعت معدلات القروض الاستهلاكية في الكويت في أسرع وتيرة منذ أكثر من أربع سنوات، بعد أن وافقت الدولة على شطب فوائد قروض المواطنين التي بلغت قيمتها 2.6 مليار دولار، ما أشعل فتيل موجة إنفاق على المنتجات من الهواتف المحمولة على السيارات.
ونمت القروض المصرفية للأفراد 13.3 في المئة على أساس سنوي في إبريل، لتسجل أعلى مستوى منذ نوفمبر 2008، وفقا للبنك المركزي.
وتقارن هذه النسبة مع زيادة بنسبة 5 في المائة في الإمارات العربية المتحدة، وهي موطن مركز التسوق في الشرق الأوسط من دبي. وقد فاقت القروض الاستهلاكية في الكويت نظيرتها للشركات، التي ارتفعت 1.7 في المئة في الفترة ذاتها.
وأنقذت الكويت مواطنيها المثقلين بالديون من قبل. ففي أعقاب أزمة الائتمان العالمية العام 2008، حصل 26 ألف مواطني كويتي على قروض من دون فوائد بقيمة 420 مليون دينار كما في أكتوبر من العام الماضي، وفقا للبنك المركزي. وأصدر البرلمان قانونا في أبريل طالب الدولة بدفع 744 مليون دينار لشراء القروض التي حصل عليها المواطنون قبل 30 مارس 2008، وشطب الفوائد وإعادة جدولة الدفعات إلى أقساط مريحة.
وقال رئيس مكتب الشال للاستشارات جاسم السعدون في تصريح عبر الهاتف «إنهم يتوقعون دائما مسامحة من السياسيين، فلماذا لا يقترضون المزيد من المال؟»، مبينا أن «القروض الاستهلاكية هي الأعلى عائدا بالنسبة للبنوك لأن هامش الربح مرتفع جدا. إنها مربحة جدا».
ويساعد شطب الديون، ومعدلات الفائدة المنخفضة وارتفاع معدلات رواتب الكويتيين الذين بلغ نصيب الفرد منهم من الدخل أكثر من 39 ألف دولار في العام الماضي، على التفاخر بصرف الأموال على السلع الكمالية. وقالت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش» في أبريل الماضي إن القانون ربما لن ينطوي على تكاليف كبيرة تتحملها البنوك أو تؤثر على تصنيفاتها وذلك يرجع إلى أن الحكومة ستتحمل إلى حد كبير قيمة شطب فوائد القروض.
ويمنع بنك الكويت المركزي المقرضين من تقاضي أكثر من 3 في المئة فوق سعر الخصم القياسي بنسبة 2 في المئة على القروض الاستهلاكية. فقد أدت زيادة الأجور في العام 2011 و2012 إلى ارتفاع دخل الأسرة من المواطنين بنحو 11 في المئة، وفقا لكبير الاقتصاديين في بنك الكويت الوطني نمر كنفاني.
ويشكل المواطنون نحو ثلث سكان الكويت البالغ عددهم 3.9 مليون نسمة والبقية من العمال الأجانب.
وقال كنفاني إن استمرار تسارع نمو القروض الاستهلاكية في العام 2013 «أمر يثير الدهشة إلى حد كبير بالنظر إلى المحفزات، زيادة الرواتب على وجه الخصوص، التي دخلت حيز التنفيذ قبل عام». وأضاف إنه يتعين على شطب فوائد القروض توفير قوة دفع إضافية لنمو الائتمان في العام 2014.
وشكلت القروض الاستهلاكية نحو 81 في المئة من إجمالي من القروض في ابريل الماضي، حسبما أظهرت بيانات البنك المركزي. في حين ارتفع إجمالي القروض 5.8 في المئة على أساس سنوي في أبريل، بأسرع وتيرة منذ أكثر من ثلاث سنوات. وبلغ معدل الفائدة بين البنوك في الكويت لمدة ثلاثة أشهر 0.75 في المئة اول من أمس، مقارنة مع 0.8125 في المئة في نهاية العام الماضي.
(عن ذي ناشيونال)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسواق الامارات تسجل مستويات جديدة في 2013

قال رئيس صندوق ورئيس تداول في vision للاستثمار مروان شراب أن اهتمام المستثمرين بنتائج الربع الثاني للشركات دعمت الأسواق الاماراتية، وهذا ما أفاد الأسواق بإعادة المستثمرين إليها والنظر إلى بعام 2013 كواجهة تنقل أسواق الامارات لمستويات جديدة سعرية، ومستويات جديدة أخرى في أحجام التداول والسيولة.
وأضاف أن أداء القطاع المصرفي من أحسن الأداءات لاستفاده من تقليص المخصصات التي كان يحصل عليها لأن الأسواق بدأت بالتعافي من الديون المتعثرة، بالإضافة إلى تعافي الاقتصاد المحلي والاقتصادات العالمية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اقتصاد دبي ينمو بنسبة 4.5% في 2012 وتوقعات بنمو مماثل في 2013

قالت كبيرة محللي الأبحاث في جونز لانغ لاسال “للشرق الاوسط وشمال افريقيا” سينتيا ناصح أن النشاط الاقتصادي واضح في دبي، وهذا ما تؤكده الاحصائيات التي تدل على أنه كان هناك نمو بنسبة 4.5% في العام 2012، وان “جونز لانغ لاسال” تتوقع نمواً مماثلاً في العام الجاري.
وأضافت أن عوامل كثيرة كان وراء هذا النمو أهمها الاستقرار الأمني والسياسي، وهذا ما يجذب المستثمرين والسياح، وسجلت دبي دخول 10 مليون سائح في 2012،
وأضافت أن عوامل كثيرة كان وراء هذا النمو أهمها الاستقرار الأمني والسياسي، وهذا ما يجذب المستثمرين والسياح، وسجلت دبي دخول 10 مليون سائح في 2012،


 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عمليات الشراء تسيطر على السوق الكويتي


قال المحلل المالي أشرف فؤاد أن عمليات الشراء سيطرت على السوق الكويتي خلال جلسة اليوم.
وأضاف أن سوق الكويت يتخذ اتجاهين الأول التركيز على إعلانات الشركات والثاني هو الاتجاه المضاربي بالرغم من دخول فترة الصيف والإجازة الصيفية.



 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اقتصاد / 3 بنوك قدمت بياناتها المالية لـ«المركزي» وإعلان نتائجها اليوم
3 بنوك قدمت بياناتها المالية لـ«المركزي» وإعلان نتائجها اليوم


الخميس 18 يوليو 2013​
كتب الخبر: أحمد فتحي


علمت «الجريدة» أن ثلاثة بنوك محلية فقط قدمت بياناتها المالية إلى بنك الكويت المركزي، الذي سيعتمد اليوم البيانات المالية لواحد منها على الأقل تمهيداً للإعلان عنها، في حين يتوقع اعتماد بيانات البنكين الآخرين يوم الأحد المقبل.
وقالت مصادر مصرفية أن تأخير البيانات المالية للبنوك عن فترة النصف الأول من هذا العام تأتي بسبب تشديد البنك المركزي لإجراءاته في عمليات المراجعة وتدقيق البيانات المالية، لافتة إلى أن «المركزي» قدم العديد من الاستفسارات إلى البنوك حول بياناتها مما زاد من وقت اعتماده للبيانات.
وعن النتائج المالية للبنوك، ذكرت المصادر أنه رغم قوة ميزانيات البنوك وارتفاع المخصصات العامة والاحترازية لديها، فإن ذلك لم يشفع لدى «المركزي» الذي واصل مطالبته للبنوك بزيادة مخصصاتها مقابل القروض غير المنتظمة، وهو الأمر الذي قد يحد من نمو الأرباح خلال النصف الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضحت أن أرباح البنوك في الربع الأول تراجعت بنسبة ضئيلة بلغت 0.13 في المئة، إذ وصلت إلى 153.95 مليون دينار مقارنة بـ154.16 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، مما يعني تراجعها بنحو 210 آلاف دينار، وقد حققت جميع البنوك نمواً في أرباحها باستثناء بنكي الأهلي وبرقان.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الداو جونز و S&P .. احتمال نشوف نزول عنيف !

مساء الخير بوعادل
شصاير بالاسواق العالميه ... انا مخوفني ارتفاع مؤشر الداو والله يستر اذا ما ينهار عند 15,500 واحنا ما ارتفع مؤشرنا ربعنا داسو على الاسهم اربع سنين علشان ايجمعون برخيص واذا صار انهيار عالمي بيغرقون المساهمين والشركات
والغريب انهم بيفتحون سوق للاسهم الغير مدرجه شلون ما ادري ؟؟ اذا السوق الرسمي شركاته غرقانه ومافيه سيوله يعني اذا فتحو سوق للغير مدرجه ((عددها 1488 شركة وقيمتها 8 مليار دينار)) وتوزعت السيوله على السوقين اتوقع سنترحم على سيوله البورصة الحالية وسيتبخر جزء من السيوله بالمتعثرة منها
واذا انكشفت الاوراق المستوره لبعض الشركات الغير مدرجه والمدمره ستطفو على السطح خسائرها ومشاكلها وارتباطاتها بالشركات المدرجة وسيترتب على ذلك زيادة في استقطاع مخصصات ماليه وعجز بالسداد بالشركات الام وعوده للمربع الاول
الصراحه مو وقته ومن الافضل انقاذ الشركات الدرجة التي في داخل السفينة اولا وبعدين يفكرون بالشركات الغير مدرجة اللي بره السفينه لا يغرقون كلهم

كويت نيوز _ 11يونيو 2013
دعا خبير اقتصادي متخصص الجهات ذات الصلة في مجال الشركات الى ضرورة تنظيم عمليات التداولات
لنحو 1488 شركة مساهمة مقفلة (غير مدرجة) وتتخطى رؤوس أموالها ثمانية مليارات دينار بما ينعكس ايجابا على اقتصاد دولة الكويت.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اقتصاد / 3 بنوك قدمت بياناتها المالية لـ«المركزي» وإعلان نتائجها اليوم
3 بنوك قدمت بياناتها المالية لـ«المركزي» وإعلان نتائجها اليوم

وعن النتائج المالية للبنوك، ذكرت المصادر أنه رغم قوة ميزانيات البنوك وارتفاع المخصصات العامة والاحترازية لديها، فإن ذلك لم يشفع لدى «المركزي» الذي واصل مطالبته للبنوك بزيادة مخصصاتها مقابل القروض غير المنتظمة، وهو الأمر الذي قد يحد من نمو الأرباح خلال النصف الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


أتوقع ان الوطني والمتحد اول المعلنين واذا اعلانات البنوك عاديه والمخصصات عالية لا اتوقع حدوث ارتفاع قوي بالسوق الا بعد الربع الثالث والله اعلم .. وقد يكون ذلك مؤشر على عدم الرغبة بارتفاع المؤشر قريبا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
للتذكير اسأل الله أن يتمم علينا نعمة الامن ويحفظ الكويت والكويتيين وال الصباح الكرام
( من كان صغيرا بالسن هذا الاعلان ايام الغزو العراقي للكويت )
image.jpeg
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
للاطلاع على نحو 300 خبر خاص بـ " الدار " من أبريل 2010 حتى يوليو 2013 على الرابط
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى