@@@ ديـوانيـة المؤشـرنت اليـوميـة @@@

الحالة
موضوع مغلق

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الطرارة نوعان رمضان هذا العام طرارة الفلوس وطرارة الأصوات
وهي قابلة للتحويل إلى فلوس أيضاً عند دخول البرلمان إلا من رحم الله ، والله المستعان
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تصدرت دبي وأبوظبي بورصات الخليج الرابحة بـ 5.6 و4.0% تباعا الأسبوع الماضي
بينما كانت الكويت والبحرين خاسرتان 0.5 و0.1% تباعا وللتفاصيل على الرابط
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومساكم الله بالخير والايمان يالطيبين
وعسي ربي يوفقكم يالغاليين .
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
سوقنا بكل امانه اصبح سوق مضاربه من الدرجه الاولي والفطين يعرف يجمع مع المضارب والبيع معه بالعالي .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تشمل النتائج الإيجابية في النصف الأول ورغبة الكبار في دعم العديد من الأسهم

5 عوامل تدعم أداء البورصة وتدفع للتفاؤل في الفترة المقبلة

298252_e.png


المرحلة المقبلة تتطلب دعم المحفظة الوطنية والصناديق الحكومية

التصنيف السيادي الإيجابي لوكالات التصنيف للاقتصاد الكويتي يعزز الثقة

كتب ناصر الخالدي:
على الرغم من صعوبة التكهن والتنبؤ بمسيرة سوق الكويت للاوراق المالية خلال هذا الاسبوع وعلى الرغم من عدم قدرة المراقبين والمحللين على «الغوص» في عقول وقلوب صناع السوق ولاسيما «المضاربين الكبار» في هذه المرحلة تحديدا، التي تتطلب القيام بالدور المهم المنوط بالمحفظة الوطنية والصناديق الحكومية في دعم السوق الا ان ثمة اشارات ومؤشرات من شأنها ان تدعم السوق خلال المرحلة المقبلة ويأتي في مقدمتها:
-1 التقارير الايجابية لوكالتي «موديز» و«فيتش» بشأن تحسن اداء البنوك الكويتية وتثبيت التصنيف الائتماني للكويت عند «AA» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهذه التصنيفات «العالية الجودة» والمعلنة من قبل كبريات وكالات التصنيف، لن تساهم وحدها بدعم السوق وتنشيطه ما لم تبادر الدولة من خلال مؤسساتها المالية وصناديقها السيادية والمحلية في تدعيم هذه التصنيفات المالية من خلال تعزيز الثقة باقتصادها المحلي ومرآته المتمثلة بالبورصة.
-2 النتائج المالية الجيدة المتوقعة لعدد من البنوك وشطب وتسوية الجزء الاكبر من المديونيات قد تكون عاملا ايجابيا وفعالا لتحسن اداء اسهم البنوك وارتفاع اصولها وتخفيض مخصصاتها مما ينعكس ايضا على اسعار اسهمها مستقبلا.
-3 المعلومات غير الرسمية بشأن تحسن اداء ونتائج معظم الاسهم الاستثمارية خلال الربع الثاني، ستنعكس ايجابا على اسعارها السوقية.
ويرى المراقبون ان الاسعار الحالية للعديد من الاسهم وفي مختلف القطاعات ولاسيما القطاعين الاستثماري والعقاري انما هي فرصة جيدة لأصحاب الاستثمار القصير والمتوسط المدى.
-4 الحركة الفنية وتداولات السوق خلال الاسبوعين الماضيين وان كان يغلب عليها الجانب والطابع المتذبذب الا ان هناك رغبة لصناع السوق والمستثمرين الكبار بدعم العديد من الاسهم والحرص على عدم تداولها بأسعار رديئة، ويرى المراقبون ان تلك الاشارة ورغم اهمية عدم الاخذ بها كعامل ايجابي، الا ان مؤشراتها تدعو للاطمئنان.
-5 اتساع حدة التداعيات والازمات السياسية في كل من «مصر - سورية - لبنان - تركيا وبلاد المغرب العربي» والاشارات السلبية لبعض دول منطقة اليورو من المفترض ان تكون عاملا فنيا وايجابيا لدعم اقتصادات الدول المستقرة اقتصاديا وفي مقدمتها دول الخليج والكويت بالطبع الا ان هذا العامل بالذات يحتاج ليد «جراح» اقتصادي وسياسي ماهر ومحترف وجريء حتى تتم الاستفادة منه الاستفادة الكبرى وللاسف الشديد فان تجاربنا مع «جراحينا»، بهذا الخصوص قد باءت جميعها بالفشل الا ان الامل لايزال موجودا.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
التحسن في جودة الأصول وتغطية المخصصات أبرز ملامح نتائج البنوك
النتائج النصف سنوية للبنوك المحلية على طاولة «المركزي».. و«الوطني» و«بوبيان» على رأسها
الأحد 14 يوليو 2013 الأنباء



395796-76286.jpg

  • توقعات بتحقيق «الوطني» 79 مليون دينار تقريباً في الربع الثاني 2013 مقارنة بنحو 39.8 مليون دينار في الربع الثاني من 2012
  • «التجاري» متوقع أن يحقق أرباحاً تقدر بنحو 7.41 ملايين دينار في الربع الثاني
محمود فاروق
يبحث بنك الكويت المركزي على طاولته مجموعة من ميزانيات البنوك المحلية المتعلقة بنتائج النصف الأول من العام الحالي على رأسها بنك الكويت الوطني وبنك بوبيان حيث من المتوقع ان يعلن البنكان نتائجهما خلال الأيام القليلة المقبلة وسط حالة من التفاؤل بالنسبة لصافي ارباح البنوك المحلية بشكل عام، بتحقيقها نسبة تغير كبيرة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، خاصة بعد ان أكد محافظ بنك الكويت المركزي في تصريحاته خلال الأيام القليلة الماضية أن نتائج البنوك كل فترة من العام تظهر تطورات ايجابية واضحة مقارنة بالأعوام الماضية التي أعقبت الأزمة المالية العالمية الأمر الذي يدعو الى التفاؤل والثقة بتحسن النشاط الاقتصادي المحلي من جانب وقوة ومتانه القطاع المصرفي من جانب آخر.
وفى ذات السياق توقعت مصادر مصرفية تحقيق بنك الكويت الوطني أرباحا بقيمة 79 مليون دينار تقريبا في الربع الثاني 2013 مقارنة بنحو 39.8 مليون دينار في الربع الثاني من 2012، بارتفاع تقدر نسبته بحوالي 98.5%، أما البنك التجاري فجاءت التوقعات على غير العادة، حيث جاءت كبيرة حيث من المتوقع ان يحقق أرباحا تقدر بنحو 7.41 مليون دينار في الربع الثاني من 2013 مقابل أرباح بلغت 0.12 مليون دينار تقريبا في الربع المماثل من 2012، بزيادة كبيرة في الأرباح وهي ناتجة بسبب إعادة هيكلة استثمارات « التجاري » وارتفاع في بند الإيرادات بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من العام الحالي.
وبحسب مصادر مصرفية اكدت لـ «الأنباء» أن نتائج البنوك عن النصف الأول من 2013 ستظهر في مجملها بعض النقاط الرئيسية التي ستحدد ملامح القطاع خلال الفترة المقبلة وهي: أولا التحسن في جودة الأصول التي جاءت نتيجة للجهود الحثيثة لبنك الكويت المركزي والبنوك خلال الفترة الماضية، خاصة بعد ان قام بنك الكويت المركزي بتقييم جودة محفظة القروض بشكل دقيق في ضوء تطبيق المعايير المهنية السليمة الأمر الذي انعكس بالإيجاب جودة الأصول لديه، ثانيا: التحسن في انخفاض نسبة القروض غير المنتظمة التي جاءت بعد ان قامت عدة بنوك بالتفاوض مع دائنيها وفتح العديد من الاختيارات لديهم للتوصل إلى اتفاق رسمي يتوافق مع المعايير الائتمانية التي وضعها «المركزي» المتعلقة بذلك الشأن ويسمح للشركات او العملاء المتعثرين بالسداد دون اي معوقات قضائية، ثالثا: تحسن ملحوظ في نسبة تغطية المخصصات الاحترازية التي جاءت بفضل تعليمات بنك الكويت المركزي خلال السنوات الماضية حيث اصبحت البنوك المحلية تغطي تقريبا كامل قروضها المتعثرة بنسبة تصل إلى 85%، أما النسبة المتبقية ما بين مفاوضات لتسوية المديونية او شركات على وشك التصفية، ولا شك أن معدلات التغطية الحالية مريحة جدا وتدعو الى مزيد من الاطمئنان حول سلامة المؤشرات المالية للقطاع المصرفي خاصة بعد ان ظهرت بوادر خلال الاجتماع الأخير لبنك الكويت المركزي مع البنوك المحلية الذي اظهر فيه محافظ المركزي إمكانية خفض معدلات المخصصات خلال النصف الاول من العام الحالي الامر الذي سينعكس على ربحية العديد من البنوك خاصة التقليدية التي عانت خلال الفترة الماضية من تراجع ربحيتها نظير أخذها مخصصات كافية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حجم قروضها لمصارف الكويت تراجع %24 منذ أبريل 2010
شركات الاستثمار: 672 مليون دينار تسويات وسداد ديون للبنوك المحلية.. في 3 سنوات

مارون بدران
يبدو أن خطة تخفيض المصارف المحلية لحجم انكشافها على شركات الاستثمار تسير على قدم وساق. إذ أظهرت إحصائية أعدتها القبس استنادا إلى بيانات بنك الكويت المركزي أن قروض البنوك المحلية الممنوحة لشركات الاستثمار، التقليدية منها والإسلامية، قد تراجعت %24.1 في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وتحديدا بين أبريل 2010 وأبريل 2013. وتكون شركات الاستثمار المحلية، البالغ عددها وفق آخر إحصاء 92 شركة (50 شركة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامي و42 شركة تقليدية)، قد سددت نحو 672 مليون دينار في هذه الفترة، وذلك عبر دفع الاستحقاقات مباشرة أو عبر تسويات ديون، تسارعت وتيرتها في الأشهر الاثني عشر الماضية.
وفي التفاصيل، تراجع إجمالي التسهيلات الممنوحة من بنوك الكويت إلى قطاع شركات الاستثمار من 2776.9 مليون دينار في أبريل 2010 إلى 2105.1 ملايين دينار في أبريل الماضي. وكانت قروض الشركات الإسلامية الأكثر تراجعا مقارنة مع نظيراتها التقليدية، حيث انخفضت تسهيلات الأولى 436.4 مليون دينار إلى 1125.9 مليونا كما في نهاية أبريل الماضي، أي بنسبة تراجع %27.9 في 3 أعوام. أما قروض شركات الاستثمار التقليدية فشهدت تراجعا بنسبة %19.3 في الفترة نفسها، لينخفض إجماليها 235.4 مليون دينار في 3 أعوام، إلى 979.2 مليونا كما في نهاية أبريل 2013.

تسييل وتخارج
وتعليقا على هذه الأرقام، يوضح مراقبون، تحدثت إليهم القبس، أن وتيرة عمليات تسوية الديون بين شركات الاستثمار والبنوك تسارعت في الفترة الماضية، بحيث تم تسييل رهونات أو تنفيذ تخارجات أو حتى استحواذ على أصول في سبيل شطب ديون مستحقة. وكان قطاع شركات الاستثمار الأكثر تضررا في الأزمة المالية المحلية، بسبب عبء الديون وتراجع السيولة وأسباب إدارية وقانونية مختلفة.
ويشرح المراقبون أن غياب قانون إعسار وإفلاس عصري، يسمح للبنوك بتصفية شركات بالسرعة المطلوبة، كما أن غموض قانون الاستقرار المالي، الذي يحمي الوحدات الاستثمارية من الدائنين، دفعا المصارف المحلية للدخول في مفاوضات مع عملائها لتسوية الديون بطرق مختلفة.

مخصصات وشطب
وتذكر مصادر مصرفية أن البنوك كانت منفتحة منذ اندلاع أزمة 2008 على عملائها من شركات الاستثمار المتعثرة، بهدف إيجاد حلول مناسبة ترضي الطرفين، إلا أن وضع الاسواق المتردي، لم يساعد في توفير بدائل لسداد الاستحقاقات. وتقول المصادر إن البنوك انشغلت في الأعوام الماضية بتدعيم ميزانياتها عبر تجنيب مخصصات كبيرة مقابل القروض غير المنتظمة. وعندما أصبحت هذه المخصصات كافية لتسمح بشطب جزء من قروض الشركات المتعثرة، لجأت المصارف إلى تسوية ديون مع الشركات المتعثرة.
وبالفعل، نجحت بعض البنوك وشركات الاستثمار، بعد مفاوضات طويلة، في تسوية ديون كبيرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بفضل تحسن أوضاع الأسواق نسبيا. وكانت وكالة موديز قد كشفت الأسبوع الماضي، في تقرير نشرته القبس، أن البنوك المحلية شطبت %60 من القروض المتعثرة، وذلك بقيمة 1.8مليار دينار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مجموعة ترتب أوراقها
3 بنوك توافق على نقل أصول وديون من شركة إلى أخرى
محمد شعبان
تقدمت احدى المجاميع التجارية الكبرى الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية، تطلب نقل مجموعة من الاصول وتحريكها من شركة الى شركة اخرى.
وعلم ان الاصول التي طلبت المجموعة المعنية نقلها مرهونة لنحو ثلاثة بنوك، وعليه قدمت الشركة الى البورصة موافقات البنوك على نقل الاصول المرهونة تحت مظلة شركة اخرى. وبين مصدر ان الاجراء يأتي في اطار ترتيبات داخلية لدى المجموعة ونقل وحصر الديون الموزعة على اكثر من شركة تحت كيان او اثنين، واضاف ان نقل الاصول والديون التي عليها لن يغير من الامور شيئا، بل هو نقل الاصل وما يترتب عليه من دين من شركة «أ» الى شركة «ب».
وتتجه ادارة البورصة الى الموافقة على عمليات النقل، بعد ان تم استيفاء كل الإجراءات القانونية اللازمة وتقديم موافقات البنوك الثلاثة الدائنة.
جدير ذكره ان الاصول المراد نقلها هي اصول وملكيات، منها ما هو مدرج، ومنها ما هو غير مدرج، وجميعها شركات داخل المجموعة.
تجدر الإشارة الى ان عمليات التسوية وترتيب اوضاع الديون نشطت بشكل لافت خلال العام الحالي، مع العلم انها كانت نتاج مفاوضات طويلة بدأت من العام الماضي بين عدة مجاميع وعلى صعيد مبالغ كبيرة، اذ خلال الأسابيع الماضية تمت تسوية نحو 130 مليون دينار بين سداد نقدي وعيني ومبادلات اصول.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الاقتصاد الوطني خلال النصف الأول . . نحو طفرة جديدة آخر تحديث:الأحد ,14/07/2013
أبوظبي- عدنان نجم:



تشهد دولة الإمارات في هذه الأيام نشاطاً اقتصادياً فاق توقعات أكبر المتفائلين، وعادت وتيرة النمو الاقتصادي بأسرع مما رسم لها، وتجاوزت الدولة تبعات الأزمة الاقتصادية التي عصفت باقتصادات دول العالم كافة في العام ،2008 ومازالت هذه الدول الكبرى تترنح تحت وطأة هذه الأزمة .



الإمارات وبفضل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة، استطاعت وبزمن قياسي تجاوز هذه الأزمة التي باتت بالنسبة إلى الإمارات وراء ظهرها، وانطلقت بمشاريع عملاقة لتؤكد للعالم أن الإمارات لا تعرف المستحيل، وأن اقتصادها قادر على تجاوز كل المحن .

حيث تستعد كافة القطاعات إلى الانطلاق نحو طفرة جديدة مستفيدة من تجارب الطفرات السابقة وعاملة على تجاوز السلبيات وتعزيز الإيجابيات .

“الخليج” تعرض على حلقات الإنجازات الاقتصادية التي تحققت في أرجاء الدولة كافة خلال النصف الأول من العام 2013 .

عقارات أبوظبي . . مشاريع نوعية وتركيز على الترفيه والتسوق

شهد النصف الأول من العام الجاري حراكاً عقارياً في أبوظبي تمثل في إطلاق مشاريع سكنية جديدة، والاستمرار في تنفيذ المشاريع المعلن عنها سابقاً، إلى جانب قرب الانتهاء من عدد آخر من المشاريع قبل نهاية العام .

ويعتبر القطاع العقاري في أبوظبي من القطاعات الاقتصادية المهمة التي تلقى توجهاً من قبل المستثمرين ورجال الأعمال نحوها، حيث تمكن هذا القطاع من استعادة عافيته وقدرته على المنافسة في ظل تحقيق التوازن بين الطلب والعرض على الوحدات العقارية “سكنية، تجارية”، الأمر الذي شجع على ارتفاع الأسعار سواء في التاجير أو البيع . وتالياً أبرز إنجازات العمل في عدد من المشاريع خلال النصف الأول من العام الجاري .

طرح فلل الريف 2

أعلنت شركة منازل العقارية عن طرح مشروع الريف 2 الذي يضم مئات الفلل السكنية، ويبعد عن مشروع الريف 1 مدة 15 دقيقة، ويقع بجانب جسر ميناء الشيخ خليفة . كما طرحت الشركة بناية سكنية في مدينة “بي إم سي” الواقعة بجانب “كابيتال مول”، وسيضم البرج 230 شقة سكنية وسيكون من أصل 17 برجاً سيجري إنشاؤها حسب الطلب، وستتاح للبيع أمام المواطنين والوافدين .

ويتكون مشروع الريف2 في منطقة السمحة عند بوابة ميناء خليفة، من 1200 فيلا توفر كل منها خصائص مميزة يحددها المستثمر بما يتناسب مع احتياجاته من تصميم معماري وهندسي، إلى جانب خيارات واسعة في التشطيب الداخلي والتجهيزات التي تخدم الغاية منها بأدق التفاصيل . ولن ننسى طبعاً الاهتمام للمساحات الخضر لكل فيلا في الريف2 حيث تركنا الخيار للعميل بانتقاء البيئة التي يود العيش فيها” .

بينما يمثل مشروع “9712كابيتال” السكني المتعدد الاستعمال على مساحة 000 .230 متر مربّع من الأراضي المصنّفة في مدينة محمد بن زايد، ويشكّل جزءاً رئيساً من خطة أبوظبي لعام 2030 . ومع إطلاق الجزء السكني لهذا المشروع المستقبلي في مرحلته الأولى التي تتضمن 251 وحدة سكنية من استوديو، و،1 و،2 و3 غرف نوم، سيجري بيعها على أساس الاستئجار للتملك، مع توفير تسهيلات تعفي الراغبين بالاستثمار من رسوم التمويل لمدة 10 سنوات” .

يذكر أن مشروع “9712كابيتال” يتضمن كابيتال مول المنتظر افتتاحه في غضون الأشهر المقبلة، وبرجي “برستيج” بأدوارهما ال20 بمساحة 55 ألف متر مربّع . ومع اكتمال المشروع سوف يمثل “9712كابيتال” مدينة قائمة بذاتها يصل تعداد سكانها إلى زهاء 20 ألف نسمة، وتؤمن العيش الرغيد لجميع قاطنيها، وتوفر لهم المرافق والخدمات في بيئة تحتضن وتلبي احتياجات جميع أفراد العائلة .




توسعة مشروع الفلاح ب996 فيلا جديدة

أرست هيئة أبوظبي للإسكان توسعة جديدة لمشروع الفلاح الخاص بمساكن المواطنين، حيث ستضم هذه التوسعة 996 فيلا سكنية جديدة وسيتم تسليمها خلال السنوات القليلة المقبلة .

وستشرف شركة “مساندة” على هذه التوسعة من المشروع، وسيجري بدء الإنشاءات لهذه التوسعة في الربع الثالث من العام الجاري .

ولقد جرى تسليم 2079 فيلا من مشروع الفلاح في وقت سابق، وسيتم تسليم عدد 1200 فيلا بين الربع الثاني والثالث من العام الجاري .

كما سيجري تسليم مراكز القرى والأحياء التي ستضم 116 محلاً تجارياً موزعة على 16 مركزاً صغيراً، وقد جرى تأجير مايقارب 100 محل لافتتاحها قريباً . كما سيجري افتتاح مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في منطقة الفلاح ويتسع لعدد 2000 مصل .

إطلاق مرحلة ثانية لتطوير البنية التحتية في الريم

أطلقت شركة “بنية” المعنية بتطوير البنية التحتية الأساسية في جزيرة الريم الجزء الأول من المرحلة الثانية لتطوير البنية التحتية في الجزيرة، موضحة أن تكلفة هذا الجزء تبلغ 520 مليون درهم من إجمالي تكلفة المرحلة الثانية التي تصل إلى 2 .1 مليار درهم . وستتولى “بنية” خلال هذا الجزء إقامة شوارع، وبنى تحتية، وإنشاء جسرين يربطان جزيرة الريم مع جزيرة المارية وسيربطان كلتا الجزيرتين مع جزيرة أبوظبي، إلى جانب وضع مخطط لخطوط المترو التي تخضع للدراسة الهندسية من قبل الجهات المعنية في أبوظبي .

وجرى إعادة تقييم عدد من الأعمال الهندسية لتواكب المتطلبات الجديدة الخاصة بالخطة المرورية لإمارة أبوظبي . وقد جرى حتى الآن إنجاز 60% من أعمال البنية التحتية في جزيرة الريم على أمل الانتهاء منها بالكامل خلال السنوات القليلة المقبلة .

مجموعة البادي تعلن جاهزية مشروع أبراج الشاطئ

أعلنت مجموعة البادي عن إتمام أعمال بناء مشروع أبراج الشاطئ الواقع ضمن شمس أبوظبي في جزيرة الريم، وأصبح المشروع جاهزاً للسكن واستقبال الراغبين بالإقامة فيه، حيث يتألف المشروع من 420 شقة يراوح عدد الغرف فيها من غرفة واحدة إلى 4 غرف .

يذكر أن الوحدات السكنية معروضة للبيع كما يوجد خيار الاستئجار بغرض التملك، ولقد جرى بيع 60% من الوحدات السكنية في المشروع منذ إطلاقه .

وتدرس المجموعة في الوقت الراهن إطلاق مشاريع جديدة، حيث إن السوق العقاري يحتاج إلى دراسة الطلب والعرض قبل طرح أي مشاريع جديدة .

إطلاق مشروع واحة الزاوية

أعلنت شركة واحة الزاوية العقارية عن إطلاق مشروع واحة الزاوية في منطقة الفقع الواقعة بين مدينتي دبي والعين، ويتضمن المشروع استصلاح وبيع 6000 قطعة أرض للمواطنين بغرض إقامة منازلهم فيها . وتركز الشركة على استصلاح وبيع الأراضي في منطقة المشروع، وتراوح مساحة الأراضي المعروضة مابيع 15-40 ألف قدم مربعة، وتفوق القيمة الاستثمارية للمشروع 5 مليارات درهم .

مشروع السوق التراثي الجديد في العاصمة

كشفت بلدية مدينة أبوظبي عن نيتها إطلاق مشروع تطوير سوق تراثي متكامل يشكل وجهة سياحية تراثية فريدة في إمارة أبوظبي، ويبرز التراث الإماراتي الغني والقيم والعادات العربية الأصيلة للمجتمع المحلي ولزوار أبوظبي من جميع أنحاء العالم، بما يسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة للسياحة والترفيه .

ويأتي هذا المشروع الجديد في طليعة المشاريع المجتمعية والتطويرية والسياحية التي يطلقها مكتب الاستثمار التابع لبلدية مدينة أبوظبي، وفي إطار التزام البلدية تحقيق رؤية العاصمة 2030 ورفع مستوى الخدمات المجتمعية .

ويقع مشروع السوق التراثي الجديد على مشارف البوابة التاريخية لجزيرة أبوظبي مقابل برج المقطع بين جسري الشيخ زايد والمقطع، بمساحة 150 ألف متر مربع، كما يتصل المشروع بمنتزه الشيخ خليفة وجامع الشيخ زايد الكبير، ويضم واجهة بحرية جذّابة ومجموعة متكاملة من المحال التراثية، ومتاجر العلامات التجارية الفاخرة، ومجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي المميزة التي تلبي جميع الأذواق، ومساحة مفتوحة لاستضافة الفعاليات وعروض الهواء الطلق للجمهور، إضافة إلى عدد من الفنادق ومراكز الضيافة الرائدة . وسيتم تنفيذ المشروع من خلال القطاع الخاص وفق نظام BOT .

تأسيس وجهة تسوق عالمية باسم “صوة سنترال”

كشفت “غلف ريليتد” في يناير/ كانون الثاني الماضي عن رؤيتها الصاعدة لتطوير وإحياء المساحات المتعددة الاستخدامات ل “صوة سنترال” لتقدم نحو 214 ألف متر مربع (3 .2 مليون قدم مربعة) لتشكيلة غير مسبوقة من متاجر التجزئة والأبراج السكنية الراقية والمنشآت الفندقية على أرض جزيرة المارية - أبوظبي .

وتقع “صوة سنترال” في وسط جزيرة المارية وهي ترتبط مع غاليريا مربعة الصوة، فقد سبق وأعلنت “غلف ريليتد” عن النجاح البارز بتأجيرها ما يعادل (55 ألف قدم مربعة) من المنطقة وهي تشمل نخبة من العلامات التجارية في عالم الأزياء والتجزئة والمطاعم التي تطل جميعها على الواجهة البحرية .

وعند الافتتاح في فصل الربيع ،2017 ستكون “صوة سنترال” قد ضمت ما يعادل 8 .15 مليون قدم مربعة من محال وخصائص مجاورة لجزيرة المارية .

وضع حجر الأساس لمشروع “المارية بلازا”

أعلنت مبادلة للعقارات والبنية التحتية، وحدة الأعمال التابعة لشركة مبادلة للتنمية، ومجموعة فارغلوري، شركة التطوير العقاري التايوانية الرائدة عالمياً، في شهر يونيو/ حزيران الماضي، عن وضع حجر الأساس لمشروع “المارية بلازا”، المجمع السكني الفاخر متعدد الاستخدامات في جزيرة المارية في أبوظبي، الذي يضم أربعة أبراج سكنية فاخرة مطلة على الواجهة المائية لجزيرة المارية، سيتم تطويرها على عدة مراحل، ليبلغ مجموع المساحة الأرضية الإجمالية عند اكتمال المشروع عام 2020 ما يقارب 000 .153 متر مربع .

وتبلغ قيمة استثمار الشركة التايوانية في هذا المشروع مليار دولار أمريكي، وسوف يمثل الانطلاقة الأولى للاستثمارات الأجنبية المباشرة ضمن مشاريع التطوير العقاري في جزيرة المارية .

ومن المنتظر أن يبدأ هذا المشروع باستقبال أول المستأجرين في العام ،2016 حيث سيوفر المشروع نحو 500 وحدة سكنية فاخرة في منطقة الأعمال المركزية الجديدة في أبوظبي، الأمر الذي سيشكل إضافة جديدة إلى ما توفره جزيرة الماريه حالياً للمقيمين والزوار على السواء .

وسيضم المشروع وحدات سكنية تراوح مساحتها من شقة بغرفة نوم واحدة إلى شقق ال (بنتهاوس)، إضافة إلى حدائق منسقة ومساحات مفتوحة، ومعارض فنية، ومراكز مجتمعية، ومجموعة واسعة ومتنوعة من المقاهي والمطاعم العالمية .

قرب افتتاح “ديرفيلدز تاون سكوير”

سيعلن قريباً عن افتتاح مركز “ديرفيلدز تاون سكوير” للتسوق في شهر مايو/ أيار المقبل في منطقة الباهية القريبة من مطار أبوظبي وشاطئ الراحة وجزيرة ياس وعدد من ضواحي العاصمة .

وبحسب القائمين على المشروع فإن المركز الجديد سيخدم سكان منطقة الباهية والمدن المجاورة، وسيشكل نقطة جذب لملايين الزوار من مختلف امارات الدولة بخلاف السياح الذين يتوافدون على المناطق المجاورة للمركز مثل شاطئ الراحة وجزيرة ياس وغيرها من المناطق الأخرى .

وقد جرى تأجير ما يفوق 65% من المساحات التجارية في المركز، وصولاً إلى 85% بالتزامن مع الافتتاح الرسمي والمتوقع في الربع الثالث من العام الحالي .

ويتكون مركز “ديرفيلدز تاون سكوير” للتسوق، وتبلغ المساحة التجارية به 80 ألف متر مربع، وسيضم علامات تجارية عالمية متنوعة إلى جانب ركن للمطاعم والوجبات السريعة والمطاعم المطلة على الحديقة المجاورة للمركز .

وقد شارفت أعمال التشطيبات النهائية في المركز على الانتهاء، بينما بلغت الكلفة الاستثمارية للمشروع 700 مليون درهم .

وسيضم “ديرفيلدز تاون سكوير” مركز تسوق يمتاز بتصميم بسيط مع مناطق رياضية، ومواقف متوافرة بشكل دائم تتسع ل 3 آلاف سيارة، ويضم مركز التسوق أكثر من 180 محلاً للتجزئة من مختلف الفئات تراوح بين العلامات التجارية المتوسطة والفاخرة، ويسهم في تلبية الطلب على المساحات المخصصة للتجزئة في أبوظبي .

وسيضم المركز الممتد على مساحة إجمالية قدرها 6745 متراً مربعاً، 9 صالات سينمائية وصالة واحدة لكبار الشخصيات، وسيوفر لدى افتتاحه مجموعة متنوعة من الخيارات الترفيهية المميزة والملائمة لجميع أفراد العائلة .

مول المركز التجاري العالمي

يشهد المول بالمركز التجاري العالمي في أبوظبي حراكاً متزايداً مع شروع المستأجرين في تجهيز متاجرهم استعداداً لافتتاح المول الذي ينتظر أن يكون وجهة تسوق فريدة في قلب العاصمة .

فقد بدأت مجموعة من أشهر الأسماء التجارية مثل “هاوس أوف فرايزر”، و”بي اف شانجس”، و”تيد بايكر” و”روديو درايف” تهيئة متاجرها لاستقبال عملائهم .

وسيوفر المول بالمركز التجاري العالمي تجربة تسوق شديدة الثراء في أبوظبي . ويتميز المول بتصميم مستلهم من الطابع العمراني المحلي . وهو المول الوحيد في الإمارات الذي توجد به حدائق على السطح في موقع مميز في قلب المدينة .

يضم المول أول فرع في الشرق الأوسط لمتجر “هاوس أوف فريزر”، إضافة إلى تشكيلة متنوعة من متاجر الأزياء والمطاعم ومرافق الترفيه .

وجرى إقامة المول على مساحة 500 .59 متر مربع من المساحات المعروضة للإيجار على طوابق متعدّدة، وما يزيد على 5 آلاف متر مربع من الشرفات وحدائق السطح، وردهتان مركزيتان يمكن طي سقفهما لإضفاء مزيد من المتعة على تجربة رواد المطاعم، و3500 موقف للسيارات تحت الأرض إضافةً إلى خدمة ركن السيارات .

كابيتال مول

في وقت سابق، أعلنت شركة منازل العقارية المالكة لمشروع “كابيتال مول” الواقع في مدينة محمد بن زايد في أبوظبي، عن توقيع اتفاقية تأجير مع مجموعة لولو هايبر ماركت بغرض افتتاح أكبر متاجر اللولو في المول على مساحة 220 ألف متر مربع، والذي سيجري افتتاحه قبل نهاية العام الجاري .

ويتكون “كابيتال مول” من ثلاثة طوابق تغطي 158 .60 متراً مربعاً من مساحات التجزئة وقرابة 278 محلاً من الأزياء، والإلكترونيات، والمجوهرات ومحال البيع بالتجزئة، إضافة إلى وسائل الترفيه التي تشمل مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي .

بوتيك صن تاورز

يقع بوتيك صن وسكاي تاورز ضمن مشروع شمس أبوظبي ذي الطراز العالمي على أرض جزيرة الريم؛ وهو يعتبر مركز التجزئة الأول على الجزيرة، ويقع في المنصة التي تربط برجي “صن تاور” و”سكاي تاو” .

ويوفّر المركز الذي يضم مواقف تتسع لأكثر من 500 سيارة، جميع وسائل الراحة التي يحتاج إليها القاطنون والزوّار . كما سيحتضن مجموعة كبيرة من متاجر التجزئة المستقلة، والمحال العائدة لعلامات تجارية مختلفة، فضلاً عن المقاهي والمطاعم الفاخرة، والكثير من المرافق المهمة الأخرى . ويعد “بوتيك” الوجهة الأمثل لأشهر العلامات التجارية العالمية . وتبلغ مساحة التأجير في البوتيك 500 .13 متر مربع .

مراكز تسوق مجتمعية

أعلنت بلدية مدينة أبوظبي في وقت سابق عن عزمها طرح مناقصة عامة قريباً لتشييد سوق مجتمعي في مدينة “خليفة ب” من خلال القطاع الخاص وفقاً لصيغة ال “بوت”، حيث سيتم تمويل وتطوير وتشغيل المركز عن طريق طرحه للمزايدة على القطاع الخاص وفقاً لمحددات وقواعد تهدف منها البلدية إلى بناء شبكة من المراكز المجتمعية واسعة النطاق لإتاحة عدة خيارات تسويقية أمام أفراد المجتمع .

وأكدت البلدية أن السوق المجتمعي المقرر تشييده في مدينة “خليفة ب” ضمن الحوض “41” يعتبر أحد مراكز المناطق السكنية ال12 حيث يشمل العديد من المرافق الخدمية والتسويقية والترفيهية وفقاً لأرفع المعايير والمواصفات العالمية ويمتد على مساحة 25 ألف متر مربع في حين تبلغ مساحة المتاجر والمقاهي 078 .11 مترا مربعا أما المكونات المجتمعية فتمتد على مساحة ثمانية آلاف و/ 190 / متراً مربعاً، ويحتوي السوق المجتمعي في “منطقة خليفة ب” على مكونات ومرافق تلبي احتياجات المتسوقين كافة من صالات متعددة الأغراض ومكتبة وناد صحي سبا ومناطق ألعاب للأطفال ومسبح وصالات رياضية إضافة إلى حضانة مجهزة بأحدث خدمات التسلية ووفقاً لأرفع معايير السلامة .

وتتوقع البلدية الانتهاء من إنجاز هذا المشروع الحيوي خلال ديسمبر/ كانون الأول من العام المقبل . كما أن بلدية أبوظبي ستطرح أربعة مراكز مجتمعية من أصل 25 مركزاً للأحياء السكنية من خلال مزايدات عامة في بني ياس والشوامخ والسمحة والنهضة . ويقوم مركز الحي السكني المزمع إقامته في بني ياس على مساحة تقدر بنحو 15 ألفاً و200 متر مربع، أما مركز الشوامخ فيمتد على مساحة تقدر بنحو 15 ألف متر مربع ويقام مركز السمحة على مساحة تقدر بنحو 500 .17 متر مربع، وأخيراً مركز النهضة على مساحة تقدر بنحو 20 ألف متر مربع .

وتحتوي المراكز الأربعة المذكورة على متاجر متنوعة ومطاعم ومقاه . .إضافة إلى المكونات المجتمعية وتشمل النادي الصحي -سبا ومناطق ألعاب للأطفال إضافة إلى حضانة وصالات رياضية للكبار .

حدائق البطين

شارف تسليم وحدات حدائق البطين على الاكتمال، كما بدأ تسليم وحدات مجمع الورد بحدائق الراحة خلال الربع الأول وهو يسير على قدم وساق . وقد بلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تم تسليمها للعملاء خلال الربع الأول 410 وحدات، بعد بيع 46 وحدة جديدة خلال الربع الأول . ويبلغ عدد الوحدات المتبقية المتاحة للبيع 302 وحدة .

المجتمعات السكنية المتكاملة للأسر الإماراتية

في مشروع الفلاح، أكبر مشروع لإسكان المواطنين في أبوظبي، دخلت أعمال الإنشاء للمرحلتين الثالثة والرابعة أطوارها النهائية، ويسير العمل حسب الجدول الزمني المقرر لتسليم 2700 وحدة في الربع الثالث من 2013 . وبنهاية الربع الأول تم تسليم 58 من أصل 102 متجر في مراكز القرى إلى المستأجرين للقيام بأعمال التجهيزات .

العقارات الاستثمارية

مشروع الريانة

تسري الأعمال الإنشائية لمشروع “وطني” على نحو جيد، وقد تم استصدار شهادة اكتمال البناء للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع .

تتواصل الأعمال الإنشائية في مشاريع الإسكان الوطني في كل من العين والسلع وفي المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، ومن المتوقع إنجاز المشروعين في الربع الثالث من العام 2013 .

مشروع الريانة

تسير أعمال الإصلاح في المشروع حسب الجدول، حيث من المتوقع أن يبدأ المستأجرون بالعودة إلى مساكنهم في مشروع الريانة خلال النصف الثاني من العام الحالي .

برج المرجان

تم تأجير المساحات المخصصة لمتاجر التجزئة كافة، حيث تشغل سلسلة متاجر “سبينس” للتسوق المساحة الكبرى، كما تم تأجير 92% من الوحدات في برج المرجان مع نهاية الربع الأول من العام 2013 .

برج النور

أعلن عن اكتمال تسليم مبنى النور بشاطئ الراحة (940 .17 متر مربع) إلى مشروع مشترك مع طيران الاتحاد، وذلك عقب إتمام بيعه في الربع السابق . وقد قام المشروع المشترك بدوره بإبرام عقد طويل الأجل مع طيران الاتحاد لإيجار المبنى بأكمله .

مبنى HQ

تم إبرام عقود إيجار جديدة خلال الربع الأول شملت 6000 متر مربع من المساحات المكتبية، وبذلك ارتفعت النسبة المستأجرة من المبنى إلى 75% .

إنجاز 200 فيلا في العين الفايضة

أعلنت شركة القدرة القابضة عن إنجاز نحو 200 فيلا سكنية، ضمن مشروع “عين الفايضة” لإسكان المواطنين الذي يوفر 2000 فيلا بقيمة 4 مليارات درهم وتتولى الشركة تطويره بمدينة العين .

وأنجزت الشركة نحو 10% من أعمال البنية التحتية من المشروع الذي يوفر 2000 فيلا سكنية، ضمن مبادرة إسكان المواطنين في أبوظبي، متوقعاً إنجاز المشروع بحلول العام 2016 .

مشروع الغدير

حازت المرحلة الأولى من المشروع التي تضم 200 وحدة سكنية، على شهادة اكتمال البناء، وقد تم إنجاز ما نسبته 95% من المشروع، فيما تستمر أعمال البناء على قدم وساق، حيث تمضي أعمال البنية التحتية للمشروع وعمليات تشطيب المباني السكنية بوتيرة متسارعة . ومن المقرر أن يتم تسليم المشروع على عدة مراحل خلال العام الجاري .

شمس أبوظبي

أصبح برجا “صن تاور” و”سكاي تاور” مجتمعاً حيوياً يُقيم فيه أكثر من ألف عائلة، إلى جانب عدد كبير من الشركات والمؤسسات . ويشهد مجمّع التسوّق “بوتيك” “صن تاور” و”سكاي تاور” إقبالاً متزايداً، وذلك بافتتاح أول متجر لسلسلة “ويتروز” البريطانية الشهيرة في أبوظبي، إضافة إلى عدد من المحال الأخرى مثل “إتاليانيسيمو” و”لا بريوش” و”يوجن فروز” و”كافيه ماكوندو” وغيرها . وتضم قائمة المستأجرين التجاريين في البرجين كلاً من السفارة النمساوية، ومجموعة “أغذية”، والرمز للأوراق المالية، وشركة الأنظمة المتكاملة المتقدمة، والشركة العربية للإنشاءات .

تم إنجاز مشروع أبراج البوابة بنسبة 97% وتستمر الأعمال الإنشائية بوتيرة متسارعة .

مشروع سرايا

اكتملت جميع أعمال البنية التحتية في مشروع سرايا الذي يقع على مقربة من كورنيش أبوظبي، ويعكف المطورون الفرعيون حالياً على تنفيذ الأعمال الإنشائية في خمس قطع أراضٍ تابعة لهم ضمن المشروع، وتعتبر هذه التطورات نقلة إيجابية في عملية تطوير الموقع، ومن شأنها أن تحفز المزيد من المطورين الفرعيين الآخرين إلى البدء بأعمالهم الإنشائية، كما ارتفع أيضاً مستوى الاهتمام في الأسواق الثانوية لبيع قطع الأراضي .

العقارات الاستثمارية في قطاعي الضيافة والتجزئة

في مشروع ياس مول، المجمع التجاري الذي يمتد على مساحة 000 .233 متر مربع في جزيرة ياس، يسير العمل حسب الجدول المقرر . وقد تم خلال الربع الأول تسليم مركز الترفيه العائلي ومجمع السينما إلى المستأجرين . وتتقدم أعمال الإنشاء وفق الجدول الزمني، حيث اكتملت تقريباً أعمال الخرسانة والبلوك في كل أجزاء المول وتحقق أعمال التشطيب تقدماً طيباً . وفي غضون ذلك تتواصل عمليات التأجير حيث تم حتى الآن تأجير أكثر من 60% من مساحة المول ويتواصل التركيز على تحقيق المزيج المثالي من المتاجر لخدمة العملاء .

بوتيك العين

استهلت سلسلة متاجر “كارفور”، المستأجر الرئيس في المركز، أعمالها في شهر ديسمبر ،2012 وقد شهد المتجر أعداداً متزايدة من الرواد . ويقوم حالياً عدد كبير من المستأجرين بإجراء عمليات الإكساء الداخلي لمتاجرهم، فيما يتم تنفيذ برنامج مكثف لتأجير المساحات التجارية المخصصة للإيجار المتبقية، وقد تم بالفعل توقيع مذكرات تفاهم وعقود إيجار لنحو 65% من المساحات المتوافرة .

وشهد الربع الأول ازدياداً في أنشطة متاجر التجزئة بشاطئ الراحة مع افتتاح ثمانية متاجر جديدة بالمنيرة ومبنى HQ، من بينها عدد من المطاعم والمقاهي كمقهى كوستا كوفي، ولابريوش وكولومبيانو . وسوف تتواصل جهودنا لتطوير مرافقنا التجارية لخدمة العملاء الذين يختارون العيش والعمل في مجمعاتنا .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بفضل الاستقرار والأمن والمستوى المعيشي الراقي

«فورتريس»: دبي تنعم بطفرة سياحية واستثمارية

التاريخ: 14 يوليو 2013
135144531.jpg

دبي مركز عالمي للسياحة والاستثمار في المنطقة البيان
قال تقرير صادر عن شركة فورتريس للاستثمار، إن دبي حققت مكاسب جمة في ضوء الأمن الذي تتمتع به، ودورها وجهة سياحية وتجارية للمنطقة. وأشار حمد مختار، العضو المنتدب في الشركة، والمدير الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، إلى أن دبي تنعم حالياً بطفرة في السياحية، فضلاً عن تدفق الرساميل والمستثمرين من جميع أنحاء المنطقة، التواقين إلى استثمار بنيتها التحتية الممتازة، واستقرارها ومستوى المعيشة الراقي.
وأكد مختار استمرار الطفرة، في ضوء تحقيق المشاريع الكثيرة التي أعلن عنها في الآونة الأخيرة، مثل مدينة محمد بن راشد، التي ستضم 100 فندق، ملعباً للغولف، واستوديوهات يونيفرسال، وأكبر مول في العالم، إلى جانب توسعة قناة الخليج التجاري بكلفة 1.5 مليار درهم.
الاجتماعات والمؤتمرات
وقال إن دبي اتسمت بنشاطها في دفع أنشطة صناعة الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض، فضلاً عن كونها مساهماً كبيراً في صناعة السياحة، وتستأثر بنحو 20-30 من عدد السياح في الإمارات.
وكان تقرير تقييم التأثير الاقتصادي الصادر عن أوكسفورد إكونوميكس ذكر أن حجم العائدات المتأتية من فعاليات مركز دبي المالي العالمي في 2011 ساهمت بنحو 5.6 مليارات درهم في اقتصاد الإمارة. ففي ذلك العام استضافت دبي 34 فعالية عالمية.
أسعار العقارات
وشهدت أسعار العقارات أخيراً ارتفاعاً بارزاً وهو مؤشر على الانتعاش. وقالت نايت فرانك العقارية العالمية إن أسعار الفيلات ازدادت بنسبة 20 % في 2012. وأشار سيتي بنك إلى أن الزيادة في الأسعار تشير إلى قوة في التدفقات المالية إلى دبي، وشركاتها شبه الحكومية. كما أن مناطق مثل نخلة الجميرا ووسط مدينة دبي وجميرا بارك عادت إلى وضعها ما قبل الأزمة، وهي مستمرة في اكتساب زخم نمو قوي. ما يوحي بما لا يدع مجالاً للشك أن هذا كله بشير خير على تعافي دبي.
وكان سامي القمزي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، قال إن النمو الاقتصادي في الإمارة قد يتجاوز 4 % هذا العام.

حركة الركاب
ازدادت حركة سفر الركاب في مطار دبي الدولي 13 % في 2012، إلى 57.7 مليوناً، جاعلاً منه ثالث أكثر المطارات ازدحاماً في العالم. كما سجلت طيران الإمارات زيادة بنسبة 68 % في أرباح النصف الأول من العام، في حين ازدادت أعداد المسافرين بنسبة 14.6 % على أساس معدل سنوي في شهر يناير. وبلغ عدد السياح القادمين إلى دبي بلغ 10 ملايين سائح في 2012، وهو رقم قياسي، بزيادة 9.3 % عن عام سابق. وخلال الفترة ذاتها ازدادت إيرادات الفنادق بنسبة 17.9 %، وازداد عدد النزلاء بنسبة 9.5 % في
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
90 ملياراً تداولات عقارات دبي في النصف الأول آخر تحديث:الأحد ,14/07/2013

دبي - ملحم الزبيدي:



1.jpg


تقدر تصرفات “أراضي دبي” بنحو 90 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري 2013 وبنمو 70% مقارنة ب53 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي . وحققت تصرفات “أراضي دبي” في أبريل/ نيسان من هذا العام 13 مليار درهم، ونحو 16 ملياراً في مايو/ أيار الماضي، بينما سجلت نحو 4 .16 مليار في يونيو/ حزيران الماضي .

وسجلت التصرفات في الأسبوع الاول من الشهر الماضي يونيو نحو 2 .2 مليار درهم، وفي الأسبوع الثاني 4 .3 مليار، وفي الأسبوع الثالث 9 .6 مليار، أما الأسبوع الأخير فسجلت نحو 9 .3 مليار درهم .

وسجلت تصرفات “أراضي وأملاك دبي”، نمواً بنسبة 63% في القيمة الإجمالية للتصرفات العقارية خلال الربع الأول من العام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 44 مليار درهم .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
وصلت إلى ‬4٪ لــ «السكني» خلال النصف الأول

السيولة والتنافس يهبطــان بأسعار فائدة التمويل العقاري

التاريخ: 14 يوليو 2013
1399824804.jpg

تنامي النشاط الاقتصادي للدولة أسهم في زيادة معدلات التمويل العقاري. تصوير: إريك أرازاس
قال مسؤولو تمويل عقاري في عدد من البنوك المحلية، إن أسعار الفائدة على التمويلات العقارية على الوحدات السكنية تراجعت خلال النصف الأول من العام الجاري حتى وصلت إلى ما يراوح بين ‬4 و‬6.5٪ متناقصة هبوطاً من ما يراوح بين ‬5 و‬7٪ العام الماضي، في حين سجلت الفائدة على العقارات التجارية أسعاراً تراوح بين ‬7 و‬8٪، متناقصة، هبوطاً من ما يراوح بين ‬9 و‬12٪.
وعزو انخفاض أسعار الفائدة إلى أسباب عدة، أهمها: وفرة السيولة، إلى جانب تنافس البنوك في أسعار الفائدة، فضلاً عن زيادة الطلب بالتوازي مع إطلاق العديد من المشروعات الضخمة، وكذلك التوقعات باستضافة «إكسبو ‬2020»، وما يعنيه ذلك من استعدادات على مستوى مشروعات البنية التحتية والعقارات، ومن ثم التمويلات.
وأضافوا أن الأشهر الستة الماضية شهدت نشاطاً في التمويل يدور حول ‬10٪ مقارنة بأداء النصف الأخير من العام الماضي.
تنافس

وتفصيلاً، قال المدير العام للقطاع المصرفي المحلي في بنك أبوظبي الوطني، عبدالله بن خلف العتيبة، إن «هناك تنافساً ملحوظاً بين البنوك في تمويل العقار، سواء سكني أو تجاري، لكن الأكثر طلباً للتمويل هي العقارات الجاهزة للسكن»، موضحاً أن «البنوك تتحرك مع تنامي الطلب، وتقدم أسعاراً مخفضة، فمثلاً بنك أبوظبي الوطني يمول بسعر يبدأ من ‬3.99٪ على الرصيد لمدة خمس سنوات الأولى، ثم تعود أسعار التمويل إلى ما هو سائد في السوق حالياً، الذي يراوح بين ‬4 و‬6.5٪ بعد أن كانت تراوح بين ‬5 و‬7٪ العام الماضي»، لافتاً إلى وجود فروقات في أسعار التمويل تعود إلى عوامل مثل مدة السداد، أو قيمة الدفعة المقدمة أو قيمة القسط».
استضافة «إكسبو»
من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي، مسؤول الشركات في مصرف الإمارات الإسلامي، عبدالله شويطر، إن «هناك سيولة كبيرة في البنوك، وعلى الرغم من وجود شروط مشددة من قبلها على التمويل في ما يتعلق بالضمانات، فإن زيادة الطلب ونشاط السوق يجعلان المتعاملين يقبلون على التمويل»، موضحاً أن «هناك انفراجة ملحوظة في النشاط الاقتصادي بالدولة بدعم من عوامل عدة، أبرزها الإعلان عن كثير من المشروعات العقارية الضخمة في دبي وأبوظبي، أخيراً، إلى جانب فرص الدولة في استضافة معرض إكسبو الدولي ‬2020، وما يصاحب ذلك من مشروعات بنية تحتية ضخمة، وهو ما يرفع الطلب على التمويل العقاري خلال الفترة المقبلة». وأضاف شويطر أن «أسعار التمويل السكني تراجعت، وظهرت مستويات بالسوق تبدأ من ‬4٪ حتى ‬6٪، مقارنة بمعدلات راوحت بين ‬5 و‬7٪ العام الماضي، إذ إن هناك نشاطاً إجمالياً في حجم التمويل العقاري يدور حول ‬10٪ خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالأشهر الستة الأخيرة من ‬2012». وأشار إلى أن «(المركزي) يشترط ألا تتجاوز نسبة تمويل العقار في أي بنك ‬20٪ من حجم الودائع لديه، وهذه التعليمات كانت تقتصر على البنوك التجارية فقط، لكن الآن أصبحت البنوك الإسلامية مطالبة بالنسبة ذاتها، ويجرى التدقيق عليها بشكل دوري من قبل (المركزي) لكل بنك على حدة، مع تذكير البنك الذي يتجاوز هذه النسبة بضرورة الالتزام»، وأردف أن «هذه السياسة ساوت بين البنوك، وأصبح التنافس على أسعار التمويل، وهذا صحي للسوق العقارية بشكل عام».
كلفة الأموال
بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد الوطني، هاني البدراوي، إن «الاقتصاد تعافى من آثار الأزمة المالية إلى حد كبير، وشهدت السوق العقارية إطلاق مشروعات عدة تحتاج إلى من ينفذها، بمعنى زيادة الطلب على السكن، وكذا الطلب على تمويله»، مؤكداً أن «كلفة الأموال تراجعت كثيراً في البنوك في ظل وجود سيولة كبيرة، وتالياً فإنها تدورها بأسعار منخفضة، إلى جانب أن التنافس بين البنوك نفسها أسهم في خفض الأسعار». وأضاف البدراوي أن «البنوك أصبحت تأخذ ضمانات تراوح بين ‬120 و‬150٪ من قيمة التمويل، ومن ثم تتراجع نسب المخاطرة لديها، ويدعم ذلك ثمن العقار بالسوق، والدخل المتأتي منه، إلى جانب أن قيمة العقار تزيد عاماً بعد آخر». ولفت إلى أن «الأسعار السائدة بالسوق حالياً تدور بين ‬4 و‬7٪ بحسب الدفعة المقدمة وسنوات السداد»، نافياً أن يكون هناك بنك يمول عقاراً بنسبة ‬100٪.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تشمل النتائج الإيجابية في النصف الأول ورغبة الكبار في دعم العديد من الأسهم

5 عوامل تدعم أداء البورصة وتدفع للتفاؤل في الفترة المقبلة

298252_e.png


المرحلة المقبلة تتطلب دعم المحفظة الوطنية والصناديق الحكومية

التصنيف السيادي الإيجابي لوكالات التصنيف للاقتصاد الكويتي يعزز الثقة

كتب ناصر الخالدي:
الا ان هذا العامل بالذات يحتاج ليد «جراح» اقتصادي وسياسي ماهر ومحترف وجريء حتى تتم الاستفادة منه الاستفادة الكبرى وللاسف الشديد فان تجاربنا مع «جراحينا»، بهذا الخصوص قد باءت جميعها بالفشل الا ان الامل لايزال موجودا.


انا صار عندي قناعة كاملة ان صناع السوق والمؤشر لا يتحركون عند وجود المحفزات
ولكن السوق والمحفزات يتحركون عند وجود رغبة لدى كبار صناع السوق برفع المؤشر
بكل بساطة : السوق مزاجي ولايحتاج للمحفزات ولا للمبررات
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الـــــــراي
تسويات تقارب المليار دولار في النصف الأول حصة الأسد منها للمصارف مقابل أصول
ماذا تفعل البنوك بالعقارات والأسهم في ميزانياتها؟
المصرفيون يرون الآن الجانب المشرق أكثر من أيّ شيء آخر. فالتسويات تؤدي، بكل المعايير، الى تقوية ميزانيات البنوك وتحسين جودة لأصول، من خلال استبدال ديون متعثرة بأصول جيدة.

http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=450594&date=14072013
 

Boo_Azoooz

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2013
المشاركات
492
الإقامة
الكويت
انا صار عندي قناعة كاملة ان صناع السوق والمؤشر لا يتحركون عند وجود المحفزات
ولكن السوق والمحفزات يتحركون عند وجود رغبة لدى كبار صناع السوق برفع المؤشر
بكل بساطة : السوق مزاجي ولايحتاج للمحفزات ولا للمبررات

متقلب المزاج انا اشهد هالسوق
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
متقلب المزاج انا اشهد هالسوق
نظرية المتداول المغفل انتهت واغلب المتداولين يفهمون جيدا مايحدث لأن مستوى الادراك والوعي اصبح عاليا لدى المتداولين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وتوفر المعلومات
واعتقد ان الذي لم يتطور هو نظرة الاستصغار من بعض صناع السوق لصغار المتداولين وتجاهلهم لقوانين هيئة سوق المال
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
Aljoman Moderator;43132 قال:
أعلنت " الوطنية العقارية " عن صفقة عقارية في لبنان بمبلغ 4.6 مليون دولار أمريكي ... كم صافي الربح أو الخسارة يا أولاد الحلال !

نشر موقع البورصة الإلكتروني الخبر التالي :​


ايضاح من شركة الوطنية العقارية (وطنية)
يعلن سوق الكويت للاوراق الماليه انه قد ورد اليه من الشركة الوطنية العقارية كتاب نصه كالتالي :


إشارة إلى بيع شركة تابعه للشركة الوطنية العقارية بالجمهوريه اللبنانيه ، وبناء على طلب كتاب هيئة أسواق المال المرسل لنا بتاريخ 10/7/2013 ، يرجى التكرم بالعلم بأن إحدى شركاتنا التابعة والمسجلة بالجمهورية اللبنانية والتي تمارس نشاطها بها طبقا للقوانيين اللبنانية ، حيث يتضمن نشاطها الأساسي الاستحواذ على الشركات وإعادة بيعها ، قد قامت بالاتفاق على بيع شركة من الشركات التي كانت تستحوذ عليها والتي تملك قسيمة أرض بمدنية بيروت ، حيث بلغت القيمة الإجمالية لعقد البيع حوالي 4,642,000 مليون دولار ( فقط أربعة مليون وستمائة و أثنان وأربعون ألف دولار أمريكي) .

علما بأن الربح المحقق من الصفقة يقدر بحوالي 2.16 مليون دولار (فقط أثنان مليون ومائة وستون الف دولار أمريكي لاغير) ، حيث ستظهر الأرباح المحققة من بيع هذه الشركة في نتائج الربع الثاني لشركتنا التابعة والذى سينعكس بالتبعية على البيانات المالية المجمعة للربع الثاني من عام 2013 للشركة الوطنية العقارية ش.م.ك.

تاريخ النشر : 14/7/2013
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى