ارتفاع حاد للسوق (( الكويتي ))

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
بيان: التفاؤل والثقة تسيطر على المتداولين تجاوبا مع التحركات الايجابية للوضع الاقتصادي


قال تقرير شركة بيان للاستثمار أن سوق الكويت للأوراق المالية واصل تسجيل المكاسب الأسبوعية لمؤشراته الثلاثة في ظل استمرار حالة التفاؤل والثقة في السيطرة على معنويات المتداولين تجاوباً مع التحركات الإيجابية التي تخص الوضع الاقتصادي للبلاد. وقد لقي السوق دعماً واضحاً من عمليات الشراء القوية التي تركزت على العديد من الأسهم المدرجة، وخاصة الأسهم القيادية والثقيلة، والتي عادت لقيادة دفة التعاملات مرة أخرى بعد فترة طويلة من سيطرة الأسهم الصغيرة على مجريات التداول في السوق، الأمر الذي انعكس على كل مؤشرات السوق التي استطاعت أن تعوض كل خسائرها السنوية، ولاسيما مؤشر السوق الجديد كويت 15، والذي تمكن من تخطي مستوى الـ1,000 نقطة صعوداً للمرة الأولى منذ منتصف شهر مايو الماضي.
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
'الأولى': تحسن معنويات المستثمرين والمحفظة الوطنية يرفع عمليات الشراء على الاسهم التشغلية


قال التقرير الصادر عن شركة الأولى للوساطة المالية ان سيولة سوق الكويت للاوراق المالية قفزت إلى مستويات غير معهودة خلال تداولات الاسبوع الماضي منذ فترة طويلة ، بعد ان حصلت معنويات المستثمرين على دعم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
هيئة الاستثمار» تستدعي مديري «المحفظة الوطنية» لاجتماع عاجل http://****/4cx49KWa
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
لازلت ارشح هذه الأسهم للمراقبة

هيتس الى 80 + 100 في حال تخطي 73

مبرد الى 86 + 100 في حال تخطي 60 + 68

خليجي الى 37 + 44 في حال تخطي 36.5

منتجعات الى 44 + 52 في حال تخطي 39
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
الأنباء

سيطرت حالة من التفاؤل على سوق الكويت للأوراق المالية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وذلك على وقع التحركات المتواصلة على أعلى مستوى قيادي في البلاد لتعزيز الأوضاع الاقتصادية من خلال تنفيذ الدراسات التي من شأنها معالجة الاختلالات الهيكلية التي عانى منها الاقتصاد الكويتي على مدار سنوات طويلة مضت، وهو الأمر الذي تفاعل معه السوق بشكل ايجابي وحقق على ضوء ذلك المزيد من المكاسب سواء على مستوى المؤشرات أو المتغيرات.

فالمؤشر العام للسوق بات على مشارف تخطي مستوى 6000 نقطة لأول مرة منذ منتصف مايو الماضي، وذلك بعد إقفاله عند مستوى 5990 نقطة، كما ان المؤشر الوزني أنهى الأسبوع الماضي ملامسا مستوى 420 نقطة، كما شهد مؤشر «كويت 15» قفزة كبيرة وتجاوز مستوى 1000 نقطة منذ إطلاقه في 13 مايو الماضي وأقفل عند مستوى 1005 نقاط.

وعلى مستوى المتغيرات ارتفعت القيمة لتقترب من مستوى 50 مليون دينار وهو مستوى لم يشهده السوق منذ أكثر من 6 أشهر، فضلا عن ارتفاع أحجام التداول لمستويات تجاوزت الـ 500 مليون سهم وهو مستوى غاب عن السوق لأكثر من أربعة أشهر تقريبا.

في ظل هذه النتائج الايجابية من المتوقع ان يواصل السوق حالة الزخم التي يشهدها في الوقت الراهن واستمرار النشاط الصعودي، وهناك عدة عوامل تدل على ذلك ومنها:

٭ أولا: قيام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بتوجيه المسؤولين عن الشأن الاقتصادي بضرورة تنفيذ جميع الدراسات التي تعالج وتعزز الاقتصاد المحلي على أرض الواقع، وهو الأمر الذي من شأنه دفع عجلة الاقتصاد وبطبيعة الحال سينعكس ذلك على أداء السوق بشكل مباشر.

٭ ثانيا: إنهاء الجدل الذي أثير خلال الفترة الأخيرة حول تقسيم الدوائر في قانون الانتخابات الجديد، حيث من شأن ذلك إضفاء مزيد من الاستقرار على الساحة السياسية التي طالما تسببت في تراجع البورصة الكويتية على مدار الأشهر الماضية.

٭ ثالثا: محاولة بعض المجاميع الاستثمارية دعم أسهمها قبل نهاية اقفالات الربع الثالث الذي ينتهي بنهاية جلسة اليوم، وهو الأمر الذي سيعزز التوجه الشرائي في السوق.

٭ رابعا: عودة الثقة للسوق بشكل كبير وهو ما ظهر من خلال زيادة اعداد المتداولين في قاعة التداول بشكل ملحوظ مقارنة بفترات طويلة مضت عانت فيها القاعة من عزوف عن التواجد داخلها نظرا لأوضاع السوق السلبية.

٭ خامسا: ارتفاع معدلات السيولة بشكل ملحوظ خلال جلسات الأسبوع الماضي واقترابها من مستوى 50 مليون دينار، الأمر الذي يدل على وجود أكثر من جهة تقوم حاليا بضخ سيولة جديدة في السوق ومنها المحفظة الوطنية.
 

محمد _1969

موقوف
التسجيل
24 مارس 2011
المشاركات
52
السلام عليكم
يجب الانتظار لمعرفة ما هي القرارات الحكومية المزمع اتخاذها ومن ثم يمكننا التحليل ومعرفة التوجه العام
نتمني ان يكون دور المحفظة الحكومية هو الحفاظ علي دعم واستقرار سوق الكويت للاوراق المالية وان يكون الاستثمار فيه بعيدالمدى واتمنى عدم تكرار ما حدث في السابق وهو دخول المحفظة كمضارب وهو ما اكده وزير المالية السابق السيد / مصطفى الشمالي في اكثر من لقاء بان المحفظة الحكومية حققت أرباح تصل الى ٥٠٪ .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تستهدف معالجة الجوانب الإجرائية وتطوير البيئة التشريعية وجذب الاستثمارات الأجنبية
7 آليات سيعتمد عليها الفريق الحكومي في معالجته للاختلالات الاقتصادية
الأحد 30 سبتمبر 2012 الأنباء



328347-1p29.jpg


محمود فاروق
أبلغت مصادر مسؤولة «الأنباء» بأن الفريق الاقتصادي الحكومي المكلف بمعالجة الاختلالات الاقتصادية في البلاد سيبحث على طاولته خلال الأسبوع الجاري عددا من آليات المعالجة السريعة، وذلك من منطلق تنفيذ إستراتيجية سريعة ومتكاملة للإصلاح ومعالجة الجوانب الإجرائية وأوجه القصور في بيئة الأعمال وتفعيل سبل تحسينها، وما يتطلبه ذلك من تطوير للبيئة التشريعية خاصة لرفع درجة التنافسية للاقتصاد الكويتي وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وذلك في أسرع وقت ممكن خاصة بعد توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الأخيرة للفريق التي طالب فيها بالابتعاد عن إعداد البحوث والدراسات الاقتصادية نظرا لأن الوقت الحالي يتطلب ترجمة وتطبيقا لآليات المعالجة.
وأفادت المصادر بأن أهم أدوات المعالجة التي سيعتمد عليها الفريق الاقتصادي الحكومي تتمثل في 7 آليات للمعالجة السريعة وهي:
٭ أولا: استمرار تفعيل دور المحفظة الوطنية في سوق الأسهم، على ان هناك اتجاها لتكون أداة فعل للمدى الطويل أيضا، وتنشيط عمل المحفظة العقارية المخصصة لاقتناص الفرص.
٭ ثانيا: سرعة الانفتاح على العالم الخارجي عبر استقطاب استثمارات وتوطين مشروعات وضخ استثمارات بالدول الصناعية تسهم في تنويع مصادر الدخل وتعد ضمانا لمستقبل الأجيال القادمة، عبر المشاركة بنسب جيدة في شركات أجنبية عالمية وهذا الدور يتمحور عند الهيئة العامة للاستثمار.
٭ ثالثا: البدء في تفعيل دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعد من أهم القطاعات التي يجب أن تحظى بالاهتمام الحكومي عبر تكريس الطاقات والإمكانيات لتلك المشروعات لما ستحققه من قيمة مضافة للاقتصاد والوطن، وذلك عبر إجراءات عديدة تشجع رجال الأعمال وخاصة الشباب على القيام بمشروعات صغيرة ومتوسطة، وذلك من منطلق ان نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة يعد قاطرة النمو الاقتصادي في الدول المتقدمة.
٭ رابعا: البت في قضية إمكانية جدولة القروض المتعثرة، سواء للمواطنين أو الشركات بعد أن بلغت نسبة القروض المتعثرة عن السداد نحو 6.2% وهي الأعلى خليجيا.
٭ خامسا: البدء في تطوير وتشييد شبكة جديدة من البنى التحتية الضرورية لاستيعاب النمو الاقتصادي المستهدف في السنوات المقبلة.
٭ سادسا: التركيز على زيادة الإنفاق الحكومي وتحسين إنتاجيته، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتقصير دورة المشروعات التنموية وضغط الإجراءات المعمول بها لتسريع وتيرة تنفيذ وإدارة هذه المشروعات، وبالتالي تحقيق أهداف إستراتيجية التنويع الاقتصادي.
٭ سابعا: الإسراع في تطوير القطاع الخاص وتفعيل دوره في عملية التنمية، والعمل على تفعيل قانون الخصخصة، وتنمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
واستعرضت المصادر أهمية التغيير الاقتصادي في الكويت بشتى القطاعات الاقتصادية خاصة في الوقت الحالي، مبينة ان ما تشهده المنطقة العربية من تحولات وتغيرات سياسية واقتصادية نقلت المنطقة العربية نحو مستقبل جديد أكثر أمنا واستقرارا مما جعلها مهيأة لاجتذاب العديد من الاستثمارات والشركاء الاقتصاديين من مختلف دول العالم، لذا تطلب الإسراع في التغيير الاقتصادي في البلاد عبر انتهاج سياسات اقتصادية طموحة ومتوازنة لتأكيد وترسيخ مكانة الكويت الاقتصادية مع بناء اقتصاد محلي قوي قادر على تخطي وتجاوز الأزمات والنهوض بأعباء الخطط التنموية الطموحة.
وشددت المصادر على ضرورة الانتهاء من حالة التباين الذي لوحظ أخيرا في آراء الفريق الحكومي الاقتصادي المكلف سواء من الجهة الملمة بالسياسة النقدية في البلاد والأطراف الحكومية الأخرى التي ترى ضرورة التغيير الجذري في آلية التعامل مع الاختلالات الاقتصادية في البلاد، وهو ما كان واضحا خلال الآونة الاخيرة من خلال نشر العديد من المقترحات عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة وأيضا الالكترونية حتى يعلم الجميع بآليات المعالجة، وذلك من منطلق مبدأ الشفافية في التعامل، مؤكدة على ضرورة العمل الجماعي لما يصب في مصلحة البلاد، خاصة في ذلك الوقت الحرج الذي تمر به البلاد.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
دور إيجابي إنعاشي لمحفظتي الأسهم والعقار
الكرة الآن في ملعب الهيئة العامة للاستثمار

تحركت المحفظة الوطنية فتحركت محافظ الافراد والشركات تصوير مصطفى نجم
مارون بدران
في آخر اجتماع له الأسبوع الماضي، أكد مجلس الوزراء ضرورة تفعيل المحافظ الوطنية لدعم الأسهم والعقار. بعد يومين، التقى الفريق الاقتصادي الحكومي المؤلف من وزير المالية نايف الحجرف ووزير التجارة والصناعة أنس الصالح ومحافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل والعضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار بدر السعد مع صاحب السمو أمير البلاد للمرة الثانية في أسبوعين. وقد أشار الحجرف بعد الاجتماع إلى نشاط المحفظة الوطنية في سوق الكويت للاوراق المالية التي بدأت «تقتنص الفرص الاستثمارية الجيدة»، كما كشف عن توجه لاستئجار جهات حكومية لمساحات في الابراج التجارية في العاصمة، بهدف تحريك القطاع العقاري، على حد قوله.
فبالإضافة إلى سلة الحلول الإصلاحية طويلة الأمد التي يمكن أن تعتمدها السلطات التنفيذية في البلاد، يبدو أن معالجة الأزمة على المدى القصير ستقتصر على تفعيل محفظتي الأسهم والعقار، مما يضع الكرة الآن في ملعب الهيئة العامة للاستثمار. فخلال الأزمة المالية المحلية، شكلت الهيئة بمباركة حكومية محفظتين ملياريتين: واحدة للاستثمار في البورصة المحلية بقيمة 1.5 مليار دينار، والثانية لشراء عقارات تجارية بقيمة مليار دينار. وفي حين أن المحفظة الأولى لم يضخ فيها سوى 500 مليون دينار، بقيت الثانية دون أي حركة تذكر. في الحصيلة، تملك المحفظتان مبلغ ملياري دينار قابل للاستثمار في أكبر قطاعين غير نفطيين في البلاد: الأوراق المالية والعقار.

إيجابيات
وفي هذا الإطار، يسجل عدد من المراقبين إيجابيات تحرك الهيئة العامة للاستثمار تجاه سوقي الأسهم والعقار:
1 - في البورصة فرص استثمارية بعد انخفاض أسعار الأسهم الثقيلة والتشغيلية إلى مستويات جذابة. وقد بدأت المحفظة الوطنية في استغلال هذه الفرص خلال الأسبوعين الماضيين مما عزز الثقة بالسوق، ورفع قيمة التداولات، وشجع المحافظ والصناديق الخاصة على الشراء بموازاة التحرك الحكومي أيضا.
2 - مع انتعاش السوق على المدى البعيد، من المتوقع أن تحقق المحفظة الاستثمارية عوائد مقبولة أو ربما جيدة للمال العام، خصوصا أن استثماراتها تقتصر على الاسهم التشغيلية ذات الملاءة المالية، وتنبذ الأسهم الورقية المتعثرة ذات المخاطر المرتفعة.
3 - مع تحسن مستويات الأسعار في البورصة، يخف الضغط على المصارف التي كانت تضطر لتجنيب المزيد من المخصصات كلما انخفضت أسعار الأسهم المرهونة. فوفق مصرفيين تحدثت إليهم القبس، تعتبر محافظ الرهونات ممتلئة بالأوراق المالية، وكلما هبطت أسعار الأسهم لأكثر من 30 %، جنبت البنوك المزيد من المخصصات لتغطية هذه الرهونات. ومن المعروف أن أرباح القطاع المصرفي المحلي تضررت خلال الأزمة بسبب المخصصات مقابل القروض المتعثرة، التي ما زالت عند مستويات 7 % تقريبا من إجمالي الكتلة الائتمانية.
4 - على الصعيد العقاري، يواجه القطاع التجاري، خصوصا أبراج المكاتب في العاصمة أزمة حادة، بعد تدهور الطلب جراء الأزمة المالية. وتقبع العديد من الأبراج فارغة خاوية من أي شركات مستأجرة، كما أن العائد انخفض بشكل حاد وصلت نسبته أحيانا إلى %50 وأغلب هذه الأبراج التجارية أيضا مرهونة للمصارف، كما أن بعض المطورين باتوا في عداد المتعثرين عن سداد قروضهم. لذا عند تدخل المحفظة العقارية لشراء بعض الأبراج بالأسعار العادلة، تسدد الشركات ديونها أو جزءا منها عقب الصفقات، مما يخفف الضغط على المصارف، وعلى مطوري العقارات أيضا.
5 - مع تخفيف عبء المخصصات والرهونات عن البنوك، ستزيد شهيتها للإقراض شيئا فشيئا، مما يعيد عجلة التمويل إلى الدوران على المدى المتوسط. فقطاع الأعمال متعطش إلى التمويل على عكس البنوك المتخمة بالسيولة. وبالتالي سيعود الاقتصاد الخاص إلى الانتعاش، كما يخف عن كاهل البنوك عبء السيولة المتراكمة.
6 - شراء المحفظتين الوطنيتين لأسهم ثقيلة وعقارات تجارية سيسمح لشركات وأفراد بتخارجات لطالما انتظروها. وهذه التخارجات ستؤدي بالتالي إلى سداد ديون أو إعادة استثمارها، مما يعيد الديناميكية إلى القطاع الخاص.

ملاحظات
وفي سياق متصل، عدد المراقبون جملة ملاحظات على الهيئة العامة للاستثمار والجهات الحكومية أخذها بعين الاعتبار:
● التركيز على الأسعار العادلة في شراء الأسهم أو العقارات سيوفر عائدا للمال العام على المدى الطويل. وقد يكون تقييم هذه الأسعار العادلة من قبل جهات عالمية متخصصة أكثر دقة وحيادية من غيرها.
● قال وزير المالية ان الجهات الحكومية تنوي استئجار مساحات في أبراج في العاصمة. فماذا يمنع الهيئة العامة للاستثمار من شراء أبراج وتأجيرها للوزارات والجهات الحكومية مما يولد عائدا ثابتا ومجديا على المدى البعيد؟
● تعتقد شركات أن المال العام يأتي للإنقاذ، فتحاول أن تلتهم جزءا من الكعكة، وهذا مفهوم خاطئ. وهنا، يشار إلى تصريح رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات انتقد فيه محاولة شراء المحفظة الوطنية لبرج يملكه بأقل من التكلفة. فهل يتوقع رئيس هذه الشركة المتعثرة أن يربح من خلال شراء المحفظة بالأسعار السوقية التي كانت سارية قبل الأزمة؟ فوفق المراقبين، يفترض على الشركات تقبل الخسارة عند بعض التخارجات لأن الهيئة ستشتري بالأسعار العادلة، لتجنب الإضرار بالمال العام وتفادي سخط السياسيين.
في نهاية المطاف، يُعتبر تفعيل محفظتي الأسهم والعقار معالجة قصيرة المدى للأزمة. لذا يطالب المراقبون بضرورة إجراء إصلاحات جذرية على الاقتصاد ككل، وخصوصا على تركيبة الميزانية العامة. كما ينصحون بإطلاق عجلة المشاريع التنموية الضخمة، وبخصخصة شركات حكومية، وبإصدار قوانين عصرية للشركات والإفلاسات، وتحرير الأراضي، والحد من البيروقراطية، وتوزيع المناطق الصناعية والحرة، وما إلى ذلك من حلول تعزز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، وتخلق فرص عمل منتج للمواطنين.


جهات حكومية تسحب ودائع من البنوك
كشفت مصادر مصرفية رفيعة ان جهات حكومية أبرزها الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية سحبت الأسبوع الماضي ودائع كبيرة من البنوك المحلية بغرض توجيه السيولة إلى سوق الأسهم، بتعليمات من السلطات العليا. وكانت الودائع الحكومية في القطاع المصرفي المحلي قد بلغت 5.1 مليارات دينار كما في نهاية يوليو الماضي.
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
مصادر مصرفية ... المركزي يدرس تخفيض الفائدة

9/29/2012 3:38:36 PM
أكدت مصادر مصرفيه مخضرمة وذات علاقة بالملف الاقتصادي ( للكويت الاقتصادية ) بأن البنك المركزي قد يقوم بعملية تخفيض للفائدة خلال الأيام القليلة القادمة مشيرة بأن هذا القرار وأن كان ذو رأي متباين لدي بعض البنوك إلا أنه سيساهم حتماً في تحريك السيولة المتراكمة لدي البنوك ومن الطبيعي أن تكون البورصة الكويتية هي المدخل لهذه الأموال المتعطشة للاستثمار والربح لاسيما بعد الارتفاع والركود الكبير للعقار بالمرحلة الحالية .
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
توقعات إيجابيه وإشارات فنية للرخيصة والواعدة رغم تغيير المراكز

9/29/2012 3:40:47 PM
مصادر بورصويه توقعت عبر ( الكويت الاقتصادية ) باستمرار النشاط علي الأسهم الرخيصة لاسيما العقارية وذلك علي وقع المعلومات التي تشير إلي إمكانية تفعيل مقترح المحفظة العقارية مجدداً ، كما توقعت المصادر ارتفاع عمليات التجميع علي الأسهم التابعة للمجاميع الرئيسية وخصوصاً تلك التي لم تتفاعل ونشاط السوق حتى الآن كما لا تستبعد المصادر استمرار عمليات جني الأرباح وتغيير المراكز ما بين جلسة وأخري وذلك حتي صدور القرارات بشكل رسمي .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فعاليات اقتصادية .. الأوضاع مطمئنة والأجواء تفاؤلية والمطلوب حلول شمولية​
cf2d298d-5f91-45db-adf6-631289572972.jpg

9/29/2012 3:31:37 PM​

أكد رئيس مجلس إدارة البنك التجاري علي الموسي ( للكويت الاقتصادية ) بأن الفريق الحكومي بات مطالباً الآن وخصوصاً ما بعد التوجيهات الأخيرة لصاحب السمو بالإسراع وعدم التسويف بتطبيق هذه التوجيهات السامية والأفكار والدراسات موجودة ومعروفة لدي الجميع كما أشار نائب مدير شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري ( للكويت الاقتصادية ) بأن الأجواء الايجابية يجب أن تتعزز بقرارات تنفيذية وفنية وأن تكون لصالح الاقتصاد الكويتي والبورصة تحديداً .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تائج ايجابية لشركات استثمارية وخدماتيه وغير كويتية بالثالث​
9f8d30b0-df2b-4b79-936d-45b9d8247e8e.jpg

9/29/2012 3:43:00 PM​

كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن عدداً من الشركات الاستثمارية وفي مقدمتها شركات التسهيلات والمشاريع والمركز قد تعلن عن أرباح جيده خلال الربع الثالث للعام الحالي ، كما توقعت المصادر بأن تعلن أيضاً شركات بتروجلف والتنظيف وإثمار والفجيرة عن تحسناً إيجابياً بأرقامها ونتائجها المالية للربع الثالث .
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
نتائج ايجابية لشركات استثمارية وخدماتيه وغير كويتية بالثالث

9/29/2012 3:43:00 PM
كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن عدداً من الشركات الاستثمارية وفي مقدمتها شركات التسهيلات والمشاريع والمركز قد تعلن عن أرباح جيده خلال الربع الثالث للعام الحالي ، كما توقعت المصادر بأن تعلن أيضاً شركات بتروجلف والتنظيف وإثمار والفجيرة عن تحسناً إيجابياً بأرقامها ونتائجها المالية للربع الثالث .
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
العقاريات والرخيصة
مضاربين نشطين ومعروفين لازالوا يركزوا جهودهم ونشاطهم علي عدد معين وانتقائي من الرخيصة والعقارية لأسباب استثمارية بحته رغم تكتيكاتهم ...... للمزيد

الرابطة
مصادر تتوقع بأن يشهد السهم نوعاً من النشاط وبنسبة تتجاوز الـ ٢٥% خلال الأسبوعين المقبلين ...... للمزيد

أسهم للمتابعة
الدولي – إيفا – الاستثمارات – اكتتاب - صكوك - منشات - أبيار - صناعات - تخصيص - بتروجلف – الرابطة - إثمار ...... للمزيد

يحكي أن
ثمة استياء واستهجان قد حصل أثناء لقاء تم ما بين مستثمر كبير واحد المسئولين بالمحفظة الوطنية بشأن طريقة التداولات علي سهم ...... للمزيد

سر للنشر
شركة خدماتيه ذات نشاط متعلق بالحفر والنفط ستعلن ما قبل نتائج الثالث عن صفقة مالية مربحة مما سينعكس إيجاباً علي ...... للمزيد

يقال
أن مجموعة استثمارية كبري وشعبية قد اتفقت مع أحد البنوك المحلية بشأن رهن لأسهم تابعة وأن الاتفاق سينعكس إيجاباً علي الأسعار ...... للمزيد

قال
أن أحد البنوك المحلية الكبري قد تلقي تطمينات حكومية عن طريق مسئول كبير بشأن قضية مالية مهمة ...... للمزيد
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
على طاولة مجلس الوزراء غداً

هيئة إدارية لـ «مدينة الحرير» إلى حين تشريع «المستقلة»

| كتبت غالية عيسى |

استتباعا لتنفيذ توجيهات حضرة صاحب السمو امير البلاد بضرورة المضي قدما بالاصلاحات الاقتصادية وتحريك عجلة التنمية والمشاريع الكبرى، يناقش مجلس الوزراء غداً تعيين هيئة إدارية لمشروع انشاء هيئة تنمية مدينة الحرير وجزيرة بوبيان.
وتتركز الخطوط العريضة لهذا المشروع على انشاء هيئة عامة مستقلة اداريا وماليا تضح كافة اختصاصات الوزارات والبلدية والهيئات والمؤسسات العامة الحكومية بحيث يجدر ان تسمى بإدارة حكم محلي لـ «الكويت الجديدة» لا تسري عليها كافة القوانين والعراقيل الادارية التي تعاني منها عجلة الاستثمار والتجارة والاقتصاد داخل الكويت.
وأكدت مصادر حكومية لـ «الراي» أن فكرة الهيئة المستقلة للمشروعين «تنسق مع فكر عولمة الاقتصاد والتسهيل على المستثمرين المحليين والاجانب في خلال انشاء مبنية قانونية وتحتية ومجتمعية تختلف عما هو معروف في ظل الوضع الحالي داخل الكويت». وأشارت المصادر إلى أنه «نظرا للتعقيدات القانونية التي تعيق المضي بمثل هذه الافكار التي طرحتها الهيئة العامة للاستثمار وصاغتها ادارة الفتوى والتشريع، تتجه الحكومة الى اصدار مرسوم ينشأ الكيان القانوني الذي سيتولى مهمة التنمية والادارة والاشراف علي مدينة الحرير وجزيرة بوبيان بحيث يمنح المرسوم هذا الجهاز ما يمكن من اختصاصات وصلاحيات وميزانية تخوله القيام بدوره بشيء من الحرية والسرعة في اتخاذ القرار والتعاقد».
وفي الوقت نفسه، ينتظر أن تتبنى الحكومة مشروع قانون شاملاً ترسله الى مجلس الامة لإنشاء هيئة عامة مستقلة ترث الجهاز الحكومي المنشأ بمرسوم ويمنحها القانون مزيدا من الصلاحيات والاستقلالية التي تحتاج الى قانون.
وأكدت المصادر أن هذه الخطوة ستشكل بالنسبة للكويت نقلة نوعية وانتقالا مبرمجا الى عالم المنافسة الاقتصادية، حيث وحسب تصريح سابق لوزير المالية من المتوقع ان يوجد المشروع 40 ألف فرصة عمل جديدة يخدمون تجمعا عمرانيا سكنيا واقتصاديا يقطنه نحو 700 ألف شخص. ومن المتوقع ان يبنى برج اقتصادي يعتبر من الاعلى في العالم بحيث يكون بحد ذاته قرية اقتصادية ومالية متكاملة. وفي هذا الاطار فإن مشاريع سكك الحديد الخليجية الموحدة ومترو الانفاق والمخطط الهيكلي الجديد لدولة الكويت تأخذ جميعها بالاعتبار مخططات المدينة وتفاصيلها المعمارية واهدافها وعالمها الخاص.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فقط توقفّها يؤكد أن لا بديل عن الحل ... «الكبير والمتشعّب»

«فورة» البورصة تحدّد مصير «شراء الأصول»


صعود السوق ستار للعيوب (تصوير طارق عز الدين)
| كتب عبادة أحمد |

أبقى وزير المالية نايف الحجرف الباب موارباً أمام إمكانية المضي في مقترح «شراء الأصول»، لكن أوساطاً اقتصادياً مطلّعة رأت في تصريح الوزير الأربعاء الماضي تعبيراً عن مدى تباين الآراء حول المقترحات في هذا الشأن، التي عرضها الفريق الاقتصادي الحكومي على البنوك.
قال الحجرف بعد لقاء الفريق الحكومي مع سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح، إن «شراء الأصول» موضوع «كبير ومتشعب»، وإذا اتُّخذ قرارٌ في هذا الشأن «فسيكون وفق المعايير الواضحة التي تضعها الهيئة العامة للاستثمار».
بدا الأمر وكأنه «ربط نزاع» لتحييد نقطة شائكة من النقاش، والانصراف إلى ما يمكن المضي به قدماً من مشاريع وآليات أخرى للمعالجة، لعله يتم إنضاج تصورات أفضل لصندوق شراء الأصول، أو تكونَ المعالجات الأخرى قد نجحت إلى حدٍ يُغني عن هذه المتاهة.
وكما بات معلوماً، جرى البحث في الكواليس، في نوعين من «شراء الأصول» يمكن أن يقوم بهما «صندوق الاستثمار الوطني» المقترح تأسيسه، ويبدو أن كليهما لا يحظيان بتشجيع بعض البنوك، وهما:
- الشراء باتجاه واحد، بمعنى أن يتم شراء الأصل وسداد ثمنه بالقيمة العادلة، على أن يستغل الصندوق الأصل، سواء كان برجاً أو مصلحة مدرّة للدخل، ليتخارج في مدى بضع سنوات، تماماً كما تفعل صناديق الملكيّة الخاصة. ولهذا السبب، ضمّن الفريق الحكومي مقترحه ضرورة أن يكون للصندوق رخصة ممارسة النشاط المصرفي الاستثماري.
- تسنيد الأصل، بحيث يصدّر الصندوق مقابل الأصل سندات أذنية قابلة للرهن لدى البنوك، لأجل يمتد حتى خمس سنوات وبعائد معيّن، يعود بعدها الأصل إلى الشركة بالسعر نفسه، اختياراً من الشركة، أو ربما إجباراً لها في حال انخفض الأصل دون سعر الشراء، لئلّا تسجّل خسارة على الصندوق. ويكمن الجمع بين طريقتي الدفع السالفتين.
في الحالين يتم تمويل الشراء من رأس المال وموارد الاقتراض التي يصل سقفها إلى 1.5 مليار دينار كويتي. وتلتزم البنوك بأن تستخدم 50 في المئة من الأموال التي تتسلمها من الشركات المستفيدة من الصندوق، لإعادة تمويل الصندوق، إما عن طريق مساهمات وإما عن طريق قروض.
اعتراضات البنوك
أسباب اعتراض البنوك على هذا المقترح كثيرة، منها ما هو معلن ومنها ما يرد على سبيل التكهن والتحليل، وهنا بعضها:
1 - كيف سيتم التسعير؟ هل بالقيمة العادلة أم بسعر التكلفة؟ إن يكن بالقيمة العادلة فستجد من يقول ما الحاجة إلى صندوقكم! بإمكاننا البيع في السوق.
ومعلوم أن القيمة العادلة للكثير من الأصول التي قد تكون في مدار الشراء تقل كثيراً عن سعر التكلفة، وهذا من صلب المشكلة. ومعنى أن تبيع بأسعار اليوم أن تسجّل الشركات المالكة للأصول خسائر غير محققة في دفاترها إلى خسائر محققة، ما قد يكون آخر ما ترغب به الشركات.
2 - كيف يتم اختيار الأصول المرشحة للشراء من قبل الصندوق الموعود؟ وكيف بالإمكان حمايته من لوثة الانحياز أو المحاباة، واقعاً أو اتهاماً؟ وتلك هي تجربة المحفظة العقارية المليارية غير بعيدة...
3 - تبقى عمليات التقييم مسألة إشكالية، خصوصاً في عمليات البيع الكامل (من دون حق إعادة الشراء). فماذا لو لم تقتنع الشركة بالتقييم؟ هل تصبح خارج دائرة الإنقاذ؟ وماذا عن شعورها بالغبن في حال لم تحسنت أسعار الأصول خلال فترة وجيزة؟
4 - ثمة إشكالية محاسبية في فكرة الشراء بسندات الريبو. فهذا النوع من العمليات لا يُخرج الأصول المباعة من الميزانية، وربما يحتاج الأمر إلى ترتيب محاسبي معيّن قد لا يخلو من التعقيدات.
5 - صحيح أن بعض الشركات تجاهد لبيع أصول للوفاء بالتزاماتها، لكن هناك في المقابل شركات كثيرة أقل تعثّراً لا ترى صالحها في التخلي عن أصولها التي تدر عليها التدفقات النقدية. وهذه لن يكون أمامها إلا تسنيد أصولها، كما لو أنها تقترض مجدداً بضمان الأًصل، ما يتطلب مراعاة اعتبارات تتعلق بمعدل العائد (الفائدة).
6 - إصدار سندات أذنية ثم رهنها للبنوك يشكل تعقيداً إضافية في المشتقات المالية قد لا يكون الوقت مناسباً له، خصوصاً وأن مثل هذه المشتقات تسببت بمشكلات معقدة في الدول المتقدمة، وربما لا يكون السوق الكويتي ناضخاً بما يكفي لاستيعابها.
لكلّ الأسباب السالفة الذكر، ولأسباب أخرى غير فنيّة ربما تستمر بعض البنوك في معارضة شراء الأصول حتى النهاية، ولو أن بنوكاً أخرى قد تجد مصلحتها في شراء الأصول أكثر من دعم الأسهم.
مصير المقترح
أحد المطّلعين على تفاصيل مناقشات الفريق الحكومي لا يزال يعتقد أن «لا حل للأزمة من دون صندوق لشراء الأصول»، وينبه إلى أن ارتفاع السوق قد يوفّر حلاً موقتاً، لكن تجارب السنوات الأربع الماضية تظهر كيف أن السوق كان يصل في الارتفاع إلى حد معين يصطدم به ثم يعود إلى مستويات أدنى من القاع السابق، «وقد كان ذلك كلّه في وجود المحفظة الوطنية».
مسؤول مصرفي لديه جواب على ذلك. يقول إن فشل السوق في التعافي كانت له أسبابه الموضوعية، لعل أهمها عدم انطلاق المشاريع التنموية وسلبيّة نشاط المحفظة الوطنية والمحفظة العقارية المليارية، فضلاً عن الخلافات السياسية بين الحكومات المتعاقبة والنواب. وهذه المعوّقات كانت وراء تردي أسعار الأصول، ومنها الأسهم.
يخلص المسؤول المصرفي من ذلك إلى أن دعم البورصة يمكن أن يكون المفتاح لمعالجة الوضع الاقتصادي، بشرط أن يكون ذلك ملازماً لسلّة الحلول الاقتصادية التي يجري الحديث عنها، وبالذات إطلاق المشاريع الكبرى التي يمكن أن توفّر دخلاً تشغيلياً للقطاع الخاص.
قد يكون ذلك كافياً لتوقّع ألّا يمر مقترح «شراء الأصول»، أقله في المرحلة الراهنة، لأن إقراره غير ممكن عملياً وقانونياً من دون موافقة البنوك، وبالذات البنوك الكبرى، لكن بعض المطّلعين يرون أن الأمر يتوقّف على مدى نجاعة المعالجات الأخرى، فإن استمر انتعاش البورصة لأشهر مقبلة وانطلقت بعض المشاريع الكبرى بالفعل وتحسّن مناخ الثقة، سيكون «شراء الأصول» قد طواه الزمن، أما إذا تجدد تعثر البورصة فإن ذلك سيكون دليلاً مؤكداً لكلام من يعتقدون أن لا حل بديلاً عن شراء الأصول.
 

بو محمد !!!

موقوف
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
بالنسبه للمحفظه الملياريه - هالمره تبون اتسوون مثل المرات الي فاتت ؟ تشترون من ربعكم اسهمهم واتقولون تدخلت المحفظه ؟ اتمنى يكون الشراء على جميع الاسهم مو بس اسهم ربعكم؟
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
فقط توقفّها يؤكد أن لا بديل عن الحل ... «الكبير والمتشعّب»

«فورة» البورصة تحدّد مصير «شراء الأصول»


صعود السوق ستار للعيوب (تصوير طارق عز الدين)
.

شقصدك مفلس .. تبينا اندش بسهم اجيال ؟؟؟ :rolleyes: :D

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
شركات عقاريه مساهمه تمتلك ابراج مميزه في مدينة الكويت
المتحده - اجيال - انجازات - المزايا
الصالحيه - الدار - الوطنيه - التجاريه - تجارة - مدينة الاعمال - الامتياز
,
 
أعلى