ارتفاع حاد للسوق (( الكويتي ))

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
عمليات الشراء الاستباقي لمعظم الاسهم التشغيلية بالامس قد اعطت اشارات ايجابية ومتفائلة،
لدى معظم المستثمرين والمتداولين الذين يأملون ان تكون قرارات الفريق الحكومي المكلف
بحل الازمة الاقتصادية على قدر المسؤولية وان تكون ومحفزة وشمولية،
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لتجارة : مسودة لقانون منفصل للصكوك ومعايير للشركات المصدّرة

يتضمن تكليف الحكومة اعتماد جهات تقييم حيادية للصكوك المصدرة
ستتضمن مسودة القانون المقترح للصكوك إمكانية تداول الصكوك واستردادها بعد إغلاق باب الاكتتاب فيها، كما سيتم وضع الأسس والقواعد الخاصة بإنشاء سوق منظم للصكوك لتوفير أداة استثمارية جديدة للمستثمرين.
قالت مصادر مطلعة ان وزارة التجارة والصناعة بصدد تشكيل فريق عمل لإعداد مسودة قانون مستقل لتنظيم اصدار الصكوك في الكويت وفصله عن مشروع قانون الشركات الذي سيتم عرضه على مجلس الوزارء بعد اعتماده من وزير التجارة.
وأوضحت المصادر لـ”الجريدة” أن الوزارة ارتأت فصل “الصكوك” في قانون منفصل عن السندات نظراً للاختلافات الهيكلية بين الأداتين الاستثماريتين، حيث تتميز الصكوك بتنوعها واستنادها إلى أصول حقيقية، وتتمتع بمرونة عالية مقارنة بالسندات خاصة عند إصدارها عن طريق اعطاء الحق لحاملها بتحويلها إلى أسهم من خلال اصدار سندات قابلة للتحول وتستخدمها الشركات ذات الملاءة المتوسطة أو الضعيفة، أو إعطاء الحق لمصدرها باستدعائها أو إعطاء الحق لحاملها بردها الى مصدرها بسعر محدد، وهو ما يقابل البيع مع اعطاء الوعد بإعادة الشراء في المعاملات المالية الاسلامية.
ولفتت إلى ارتفاع الطلب على اداة الصكوك جعل وزارة التجارة تدرك أهمية وجود قانون منفصل ينظم أداءها.
تحويل القروض
وقالت إن هناك العديد من المواد المقترحة لضمها الى مسودة القانون المقترحة من أهمها امكانية تحويل قروض والتزامات الشركات المتعثرة إلى صكوك يتم الاكتتاب فيها وتداولها.
واضافت المصادر ان مسودة القانون المقترح ستضمن امكانية تداول الصكوك واستردادها بعد اغلاق باب الاكتتاب فيها، كما سيتم وضع الاسس والقواعد الخاصة بإنشاء سوق منظم للصكوك لتوفير أداة استثمارية جديدة للمستثمرين إلى جانب الأدوات المتاحة للمستثمرين في السوق في الوقت الحالي مما سيتيح لهم بدائل استثمارية متنوعة تتناسب مع الشرائح المختلفة لهم مما سيساهم في تنشيط وتطوير الاقتصاد الكويتي.
ولفتت المصادر إلى أن الفريق المكلف سيناقش الضوابط والقواعد الخاصة بالشركات التي سيمسح لها اصدار الصكوك، حيث يجب أن تتمتع بملاءة مالية وسمعة جيدة، حتى يقبل المستثمرون على شراء سنداتها، خاصة وأن المستثمر لن يقوم بشراء سندات لشركات متعثرة أو مشكوك في تحصيل سنداتها، وذلك لمنع تمادي العديد من الشركات في الاقتراض بأسس غير مهنية وغير قائمة على حساب المخاطر.
جهات تقييم دولية
وبينت أن القانون سيتضمن تكليف الجهات الرقابية التي تشرف على عملية اصدار الصكوك، باعتماد جهات تقييم معتمدة دولياً لتقييم الصكوك التي تصدرها الشركات الكويتية وذلك لاضفاء نوع من الشفافية والثقة في الصكوك التي يتم اصدارها، وهو الامر الذي سيصب في مصلحة نمو سوق الصكوك وانتعاشه محلياً.
وأوضحت أن فريق العمل سيناقش بعض الاقتراحات المقدمة من بنوك وشركات اسلامية حول اضافة بعض المواد إلى القانون، مثل رفع سقف حجم اصدار الصكوك الى قيمة اجمالي حقوق المساهمين بالشركة طبقا إلى آخر ميزانية معتمدة للشركة بدلا من النص الحالي الذي يحدد قيمة الاصدار برأس المال المكتتب به، مع امكانية استثناء بعض الشركات من هذا الشرط بزيادة قيمة الاصدار حسب الوضع المالي لها.
وأكدت المصادر أن اصدار مثل هذا التشريع سيدعم العديد من الشركات التي تعاني شح التمويل، بسبب الانسداد الذي يعانيه سوق الائتمان المحلي منذ فترة، لتتحول هذه الادوات إلى منافس قوي للبورصة كقناة استثمارية تجذب إليها استثمارات المستثمرين، كما سيستقطب الشركات الكويتية التي تقوم بالذهاب إلى دول خليجية لإصدار صكوكها من هناك بسبب عدم قدرتها اصدارها في الكويت لعدم وجود تشريع لذلك.
إيجابي للبنوك
واضافت المصادر أن هذا القانون سيكون عاملا إيجابيا بالنسبة للبنوك المحلية، فمع انتعاش سوق الصكوك سيتم اصدار هذه الادوات عن طريق البنوك كما يحدث في الاسواق العالمية مع البنوك الكبيرة التي تتولى مهمة اصدارها، مشيرة إلى ان من المتوقع أن تكون الصكوك بعد اصدار هذا التشريع ضمن المكون الرئيسي لأي محفظة استثمارية متوازنة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ان مقرراً الإعلان عنها عقب اجتماع مجلس الوزراء 25/09/2012
المزايدات تؤجل قرارات "رفع المعاناة"


رئيس الوزراء يعود إلى البلاد السبت والخالد يمثل سمو الأمير في "القمة اللاتينية العربية"
الحربش: الخروج إلى ساحة الإرادة من قبيل "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"
الفضل للسعدون: كافي وحل عن سمانا واترك فرصة للشباب الذين تستعملهم وقوداً لحروبك
كتب . رائد يوسف وعايد العنزي:
على "جمر الانتظار والترقب"قضى الكثير من الكويتيين ليلتهم أمس بانتظار"يوم مشهود"سيتحدد فيه مصير النظام الانتخابي الذي سيرسم بدوره خارطة طريق المرحلة المقبلة,إذ تتجه الأنظار اليوم صوب قصر العدل حيث تعقد المحكمة الدستورية جلستها المقررة للنطق بالحكم في الطعن المقدم من الحكومة بعدم دستورية الدوائر الخمس, وفيما أكدت مصادر عليمة على صدور "توجيهات عليا" تقضي بمنع المسيرات والاعتصامات والتجمعات أمام قصر العدل أو في ساحته خلال انعقاد الجلسة, علمت "السياسة" أن "وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي بالانابة د. نايف الحجرف أجَّل مؤتمرا صحافيا كان من المقرر أن يعقده ظهر أمس للاعلان عن"نتائج اجتماعات وزراء المجموعة الاقتصادية لوضع المرئيات الكفيلة بتحقيق الاصلاح الاقتصادي ومعالجة الاختلالات", مشيرة الى أن التأجيل لما بعد اصدار المحكمة الدستورية حكمها جاء حرصا على"عدم خلط الأوراق"وحتى لا يقول المغرضون ان" الحكومة أصبحت ترشو المواطنين,ولئلا تسعى عناصر التأزيم الى المتاجرة بالقرارات الاقتصادية خلال تجمعاتها".
وتشير المعلومات إلى أن المؤتمر المؤجل كان سيعُلن خلاله عن حزمة من القرارات والتوجهات الاقتصادية تتعلق بالمشاريع الانمائية وسبل دعم وتعزيز المشروعات المتوسطة والصغيرة,اضافة إلى مقاربات لمعالجة قضية القروض الاستهلاكية لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين,مؤكدة أن ذلك يمثل جزءا من الحقوق الأصيلة للشعب الكويتي وليس منة من أحد.
في غضون ذلك, ذكرت مصادر ثقة أن "المراجع العليا" ستلتقي الفريق الوزاري الاقتصادي لاطلاعها على الاجراءات التي اتخذت في شأن دعم المواطنين ورفع المعاناة عنهم ليصار الى الاعلان عنها خلال الأيام المقبلة.
وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود, وأعلن وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك أن المجلس أحيط علما بتكليف سمو الأمير نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد حضور القمة الثالثة لرؤساء دول وحكومات أميركا الجنوبية والدول العربية والمقرر عقدها في ليما عاصمة بيرو خلال الفترة من 1 إلى 2 أكتوبر المقبل وتمثيل سموه في هذه القمة.
إلى ذلك توقعت مصادر مطلعة أن يعود سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك يوم السبت المقبل, مشيرة إلى أن تكليف الخالد تمثيل الكويت في "القمة اللاتينية العربية" يغلب احتمال عودة المبارك الى البلاد مطلع الاسبوع المقبل".
وفي شأن آخر قال الوزير محمد العبد الله :إن"مجلس الوزراء اشاد بتوجيهات سمو الأمير خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية كما رحب بدعوة سموه للفريق الحكومي الاقتصادي بوضع المرئيات اللازمة لاستكمال خطوات الإصلاح الاقتصادي في البلاد وذلك لبلورة إجراءات اقتصادية جادة وسريعة ووضع حلول فاعلة قابلة للتطبيق في أسرع وقت".
وأضاف العبد الله:إن"المجلس عبر عن تقديره وعظيم اعتزازه للتوجيهات السامية لمعالجة الاختلالات التي يعاني منها الوضع الاقتصادي المحلي ودعمه لجهود تنشيط العجلة الاقتصادية,مؤكدا التزامه الكامل بهذه التوجيهات السديدة والعمل على تجسيدها بالسرعة الممكنة لكل ما فيه خدمة الاقتصاد الوطني لدولة الكويت".
وكانت التحذيرات من الاعتصام أو التظاهر أمام مبنى قصر العدل قد تزامنت مع حالة من الاستقطاب الحاد والانقسام غير المسبوق في الشارع الكويتي حيال دعوات أعضاء تكتل الاغلبية في مجلس 2012 المبطل المواطنين للحضور والمشاركة في الاعتصام الذي اقيم مساء امس في ساحة الارادة ,واعتبر بمثابة "ثالث اختبار" تخوضه المعارضة لقياس مدى شعبيتها وقدرتها على الحشد والتعبئة بعد امتحانين سابقين سجلت فيهما اخفاقا مروعا وفشلا ذريعا.
المعارضة ¯ من جهتها ¯ استعملت أمس جميع الاوراق واخرجت كل ما في جعبتها في مسعى لحض المواطنين على الحضور الى ساحة الارادة,حتى أن النائب جمعان الحربش اعتبر الخروج الى الساحة من قبيل "الامر بالمعروف والنهي عن المنكر", بل إن عضو التكتل حمد المطر دعا شباب المغردين الى الحضور للتعبير عن رأيهم في الزحام الذي شهدته الشوارع أول من امس بسبب بدء العام الدراسي.
وعلى الرغم من ذلك لم تلق دعوات الاغلبية آذانا صاغية لدى الكثيرين,اذ اعلن اتحاد عمال وموظفي الكويت الذي يضم أكثر من 18 نقابة عن عدم مشاركته في التجمع, مؤكدا انه لا يحق لأي شخص التحدث باسمه.
أما المرشحة السابقة صفاء الهاشم فقد ردت على تغريدة الحربش التي اعتبر فيها الخروج الى ساحة الارادة "أمرا بالمعروف", معتبرة تصريحه دليل افلاس لكتلة الاغلبية. وقالت: إن"تعريفك الخروج الى ساحة الصراخ الفج بأنه امر بالمعروف كلام مأخوذ خيره".
ووجهت النائبة معصومة المبارك "تحية اجلال وتقدير الى الاتحاد", مشيدة بموقف رئيسه عبد الرحمن السميط, وقيادته الوطنية الحكيمة وحرصه على سلامة وامن الوطن.
وخاطبت المبارك الشباب الذين يعتزمون الاعتصام امام قصر العدل بقولها:ان "اعتصامكم فيه ممارسة ضغط على السلطة القضائية بغية التأثير عليها وهذا يتعارض مع المواد الدستورية التي تنص على استقلال القضاء فاذا كنتم ملتزمين حماية الدستور واحترامه ارجو ان تتراجعوا عن قراركم وان تضعوا ثقتكم بنزاهة وعدالة قضائنا الشامخ".
بدوره قال عضو مجلس 2012 نبيل الفضل: إن"احمد السعدون وعلى مدى اربعين عاما فشل فشلا ذريعا في وقف المفسدين وافسادهم بدليل تصايحه حتى اليوم طيب كافي وحل عن سمانا واترك فرصة للشباب الذين تستعملهم وقودا لحروبك ونجاحاتك".
من جهته دعا عضو التجمع السلفي عبد اللطيف السنان "من ارتضى نزول الشارع وآثره على طاعة ولي الامر ان يتكلم عن فساد بعض النواب في السب والشتيمة وكسر القوانين والعبث بالتعيينات", مطالبا بعدم المشاركة في تجمع "الارادة" لأن في ذلك اثارة للعامة على ولي الامر ومنعا للتكسب السياسي الرخيص.
وغمز السنان من جانب النائب خالد السلطان ¯ الذي كان قد تصدى للدفاع عن جماعة الاخوان المسلمين قبل يومين ¯ وقال: إن "بعض النواب اصبح لديهم يقين بأنهم غير مرغوب بهم عند كوادر التكتلات التي ينتمون اليها فباتوا يغازلون غيرهم"!
 

albostan

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2007
المشاركات
1,444
الإقامة
الكويت
ساحة الاراده وساحة وبالاخير وجم واحد يخرطي يبا قلناها لكم من زمان اجتماعاتكم افشلت !
بو محمد مع كل إحترامي و تقديري لك و لشخصك الكريم أبين لك من هذا الموقع بأن ساحة الإراده مو مسلم البراك و لا فيصل المسلم و لا و ليد الطبطبائي و لا شخص معين . إنما هي إرادة شعب بنهج يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و حب الخير للشعب الكويتي و إعطائه حقه و درء الفساد و إصلاح البلاد و التمسك بآل الصباح . إذا في شيء بالإراده قيل غير هذا أرجو منك توضيحه . إسأل نفسك لماذا تم حل مجلس 2012 هل أنت مصدق بالشبهه الدستوريه . متى آخر مره سمعت عن مهرب الديزل لماذا قناة نهج أغلقت خلال 24 ساعه . آسف على الإطاله و الكتابه بهذا الموقع و أنا متأكد بأن إدارة المؤشر نت راح يشطبون ردي و لك كل إحترامي و تقديري
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
بو محمد مع كل إحترامي و تقديري لك و لشخصك الكريم أبين لك من هذا الموقع بأن ساحة الإراده مو مسلم البراك و لا فيصل المسلم و لا و ليد الطبطبائي و لا شخص معين . إنما هي إرادة شعب بنهج يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و حب الخير للشعب الكويتي و إعطائه حقه و درء الفساد و إصلاح البلاد و التمسك بآل الصباح . إذا في شيء بالإراده قيل غير هذا أرجو منك توضيحه . إسأل نفسك لماذا تم حل مجلس 2012 هل أنت مصدق بالشبهه الدستوريه . متى آخر مره سمعت عن مهرب الديزل لماذا قناة نهج أغلقت خلال 24 ساعه . آسف على الإطاله و الكتابه بهذا الموقع و أنا متأكد بأن إدارة المؤشر نت راح يشطبون ردي و لك كل إحترامي و تقديري
اسمحلي بالتدخل اخي العزيز ..
كلامك على راسي من فوق .. بس ليش بعض الاحيان يكون كلامهم تجريح لبعض الشخصيات ..
والتدخل بالطائفيه .. هذا غير مقبول اخي الكريم ..
 

albostan

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2007
المشاركات
1,444
الإقامة
الكويت
اسمحلي بالتدخل اخي العزيز ..
كلامك على راسي من فوق .. بس ليش بعض الاحيان يكون كلامهم تجريح لبعض الشخصيات ..
والتدخل بالطائفيه .. هذا غير مقبول اخي الكريم ..
أخي العزيز يسلملي راسك و بارك الله فيك . نعم كلامهم فيه تجريح لبعض الشخصيات و هذا غير صحيح و ما في أحد يرضى عليه و خطأ و لا نقبل فيه و أسلوب فاشل و لكن هذا لا يعني كل ما يقال خطأ لا تأخذ بالكلام خذ النهج المطلوب أقصد زبدة الكلام هل هو إصلاحي أم فساد و كما قلت لا نتبع أشخاص و لكن نتبع نهج الإصلاح و درء الفساد .
 

بو محمد !!!

موقوف
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
عموما انا اكتفي برد الاخ وهم واهوى كفى ووفى - وياهلا فيك اخوي بالمنتدى اخ وعزيز ومعارض ( شريف ) حياك الله
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
أسعار جديدة
لازال معظم المراقبين متفائلين بمستقبل السوق خلال تداولاته القادمة ويؤكد بعضهم بأن الأسعار الحالية ستصبح بالماضي بحالة صدور قرارات مشجعة ...... للمزيد

الفريق الحكومي
مصادر خاصة أكدت ( للكويت الاقتصادية ) بأن الفريق الحكومي قد واصل اجتماعاته للخروج بقرارات اقتصاديه وأن حكم الدستوريه لا يعتبر حائلاً كما يروج البعض ...... للمزيد

مجموعة المدينة
كما توقعنا في زاوية الأحد الماضي فقد عادت التداولات النشطة والمضاربيه لتستهدف أسهم المجموعة بقيادة سهم السلام ...... للمزيد

ضغط محترف
لازالت أسهم مجموعتي إيفا والرابطة تشهد عمليات ضغط كبير ومحترف من قبل لاعبين "كبار" ...... للمزيد

أسهم الدار
محفظة اسلامية وعدد من المضاربين النشطين كانوا وراء عمليات الدخول القوي علي سهمي أدنك ومنازل في تداولات الأمس لأسباب متعلقة بالسهم الأم ...... للمزيد

حكم الدستورية
فعاليات بورصويه مخضرمة أكدت ( للكويت الاقتصادية ) بأن الحكم سيساهم في استقرار الأمور ويدفع السوق للنشاط بغض النظر عن تذبذب تداولات اليوم ...... للمزيد

أسهم للمتابعة
الوطني – الدولي – بيتك – الاستثمارات – الأولي – إيفا - الصالحية – التمدين - عقارات الكويت – الصناعات - الأنابيب – اجيليتي – التنظيف – زين – الإثمار – سلطان – مشرف – بتروجلف - مبرد - ابيار - انجازات ...... للمزيد
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قروض المواطنين الأفراد على طاولة البحث الرسمي مجددا

نشر بتاريخ الأربعاء, 26 أيلول/سبتمبر 2012 01:00
كتب بواسطة: صحيفة القبس

central-bank.jpg

البنك المركزي​
عُلم ان تكليفاً صدر إلى جهة مالية لوضع عدد من السيناريوهات الممكنة للتعامل مع قضية قروض الأفراد وتحديداً القروض الإسكانية والقروض الاستهلاكية.
وقالت مصادر معنية ان الأمر الجديد هو إضافة إلى التسهيلات التي كانت أقرت في صندوق المعسرين، إذ إن المطلوب الآن النظر في الملف على نحو شامل لمعرفة إمكان التسهيل والجدولة.. لا الشطب أو الرد على المستمرين في المطالبة وبالأرقام والحقائق أن مطالبهم غير محقة لا سيما بعد إقرار صندوق المعسرين وما قدمه من حلول شاملة ونهائية.
في المقابل, قالت مصادر لـ القبس: ان درس السيناريوهات قد يشمل أيضاً الرصيد القائم على المواطنين في بنك التسليف والادخار، فضلاً عن القطاع المصرفي الخاص، مشيرة الى طرح بتمديد الآجال عشرات السنوات على سبيل المثال، وتخفيض الأقساط الشهرية على نحو كبير جداً.
على ان تكون المخارج بما يخدم المواطن ولا يضر بالقطاع المصرفي والسياسة المالية والنقدية للدولة.
وقال مراقبون: ان ورقة قروض المواطنين الأفراد تظهر بين الحين والآخر ويلوِّح بها سياسيون لكسب ود الشارع.
فماذا لو سحبت هذه الورقة من يد المتكسبين؟!
ويذكر ان البنك المركزي كان سابقاً على رأس المعارضين لشطب القروض. وكان المحافظ السابق قد أنكر مرات عديدة وجود مشكلة على هذا الصعيد، إلى أن أقر صندوق للمعسرين بمليار دينار، ولم تنته المطالبات لا بل تتجدد مع كل أزمة سياسية في البلاد كأنها قدر محتوم على الجميع.
تبقى الإشارة الى ان إجمالي ما هو في باب التسهيلات الشخصية يبلغ 9.5 مليارات دينار، وهذا يشمل قروض الإسكان من البنوك (5.6 مليارات)، القروض الاستهلاكية (968 مليوناً)، قروض الأواق المالية والأسهم (2.7 مليار)، وأخرى (266 مليوناً).
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
خليجيات
تأكيداً لمعلومات ( الكويت الاقتصادية ) المنشورة بعدد أمس الأول فقد شهدت الأسهم الخليجية بقيادة سهمي الإثمار وتمويل الخليج نشاطاً فنياً بجلسة الأمس كما نتوقع استمرار ذلك ...... للمزيد

تغيير مراكز
علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن تراجع النشاط لأسهم مجموعتي الاستثمارات والمدينة بالأمس إنما يعود وبالدرجة الأولي إلي سياسة تغيير المراكز بهدف الدخول ...... للمزيد

ترقب ودعم للتشغيلي
مدراء مكاتب وساطة أكدوا ( للكويت الاقتصادية ) بأن الأسهم القيادية كبيتك وزين والصناعات لازالت مرشحة للتفاعل والارتفاع بالرغم من هدوئها ...... للمزيد

الفريق الحكومي
مصادر خاصة ومطلعة توقعت بأن يعلن الفريق الحكومي عن حزمة تعديلات وإجراءات أولية خلال اليومين القادمين وعلي أن تتبعها بقية القرارات بمرحلة ...... للمزيد

جلسة مضاربيه
مصادر أكدت ( للكويت الاقتصادية ) بأن عدداً من كبار المضاربين إضافة لمضاربين ومستثمرين جدد كانوا وراء عمليات الدخول والنشاط ...... للمزيد

عقاريات
عزت المصادر تركز التداولات المكثفة علي عدداً من الأسهم العقارية بالأمس الأربعاء إلي التكتيك المضاربي من جهة والفنية من جهة أخري وذلك باعتبار أن أسعارها لازالت ...... للمزيد

أسهم للمتابعة
الوطني – الدولي – بيتك – الاستثمارات – الأولي – إيفا - الصالحية – التمدين - عقارات الكويت – الصناعات - الأنابيب – اجيليتي – التنظيف – زين – الإثمار – سلطان – مشرف – بتروجلف - مبرد - ابيار - انجازات ...... للمزيد
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الحجرف: مدينة الحرير ستوفر 400 ألف وظيفة وفرصة عمل وستحقق للناتج المحلي الإجمالي للدولة من 70 إلى 100 مليار دولار في 10 سنوات
الأمير: حان الوقت لتنفيذ الدراسات المعززة للاقتصاد
الخميس 27 سبتمبر 2012 الأنباء



327761-2p1.jpg

صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لدى لقائه الوزير د.نايف الحجرف وأعضاء الفريق الاقتصادي


استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان صباح امس سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد.
كما استقبل سموه بقصر بيان امس رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي.
كما استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بــــيان صباح امس رئيس مجلس الوزراء بالإنـــابة ووزير الداخلية الشيخ احمد الحمود ووزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الإسكـــان أنـــس الصالح ووزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف ومحافظ البنك المركزي د.محمد الهاشل والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد.
وقد استمع سموه منهم الى الخطوات التي بدأت الحكومة باتخاذها لدفع عجلة الاقتصاد في المديين القصير والطويل والتي من المؤمل أن تحقق ازدهارا للنشاط الاقتصادي في قطاعات متعددة وتسعى الى الإسراع في تنفيذ البرامج التنموية للدولة.
وقال وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف انه بناء على توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ستشهد المرحلة الحالية التطبيق الفعلي والترجمة الفورية للدراسات الاقتصادية التي تعالج وتعزز الاقتصاد الوطني على ارض الواقع.
وقال الوزير الحجرف في تصريح لـ «كونا» بعد لقائه واعضاء الفريق الاقتصادي الحكومي صاحب السمو الأمير ان اللقاء يأتي استكمالا للقاء الاسبوع الماضي الذي وجه فيه سموه باتخاذ الخطوات الجدية والفاعلة لتعزيز وتنشيط الدورة الاقتصادية.
واضاف ان اللقاء الذي حضره وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الإسكان انس الصالح ومحافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل والعضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار بدر السعد شمل تقديم الفريق الاقتصادي لسموه لكثير من القراءات والمحاور التي تتعلق بالشأن الاقتصادي المحلي وتعالج الاختلالات وفق المرئيات الفنية للفريق.
وذكر ان صاحب السمو الأمير قال انه لا مجال الآن لإعداد البحوث والدراسات الاقتصادية فهناك الكثير منها التي شخصت الحالة الاقتصادية سابقا والوقت الآن يتجه الى ترجمة وتطبيق الآليات المعالجة.
وشدد على سعي الحكومة نحو المعالجات الاقتصادية «طويلة الأمد» التي تحقق الاستدامة والفاعلية للدورة الاقتصادية كما تسعى الى المعالجات الآنية إن لزم الأمر، لافتا الى ان الاقتصاد الكويتي بدأ يتعافى من كثير من المشاكل التي يعاني منها.
وأوضح الوزير الحجرف انه في هذا الصدد بدأ الفريق الاقتصادي فعليا العمل على تحسين البيئة الاقتصادية وتشجيع النشاط الاقتصادي في الكويت ليكون منظومة اقتصادية متكاملة.
وقال ان الجميع لمسوا نشاط المحفظة الوطنية في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) التي كان دورها يتمثل في اقتناص الفرص الاستثمارية الجيدة الموجودة في البورصة، مشيرا الى ظهور بوادر نشاط للمحفظة داخل السوق منذ الاسبوع الماضي.
واضاف ان وزارة المالية وجهت خطابا الى جميع وزارات الدولة والجهات الحكومية الأخرى لموافاة «المالية» في غضون اسبوعين باحتياجات كل جهة من المساحات الايجارية.
ولفت الى ان القطاع العقاري الكويتي يعد ثاني أنشط قطاع في الدولة بعد سوق الكويت للاوراق المالية، موضحا ان حالة الجمود التي يعاني منها القطاع العقاري «غير مبررة».
وذكر ان وزارة المالية ستقوم بإجراء مسح كامل لجميع المباني لاسيما تلك الموجودة داخل مدينة الكويت لتوفير احتياجات وزارات الدولة وجهاتها المختلفة من المكاتب والمساحات الايجارية.
وأفاد بأن آلية الاستئجار ستكون بشكل مباشر ما بين ادارة املاك الدولة في وزارة المالية من طرف والعقارات التي سيتم استئجارها من طرف آخر.
وشدد على مضي الحكومة في ترجمة توصيات اللجنة الاستشارية الاقتصادية العليا التي أمر بتشكيلها صاحب السمو الأمير في شهر اغسطس من العام الماضي ورفعت تقريرها الى سموه في بدايات العام 2012.
وعن خطة الحكومة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفئة الشباب أكد الوزير الحجرف حرص واهتمام صاحب السمو الأمير بدعم المشاريع الصغيرة ومشاريع الشباب باعتبارها «المحرك الأساسي لأي منظومة اقتصادية» وذلك عبر تأسيس صندوق دعم المشاريع الصغيرة التي هي اضافة للاقتصاد الكويتي.
وعن شراء الأصول المتعثرة اوضح ان الموضوع «كبير ومتشعب»، مبينا انه اذا اتخذ القرار بذلك فسيكون وفق المعايير الواضحة التي تضعها الهيئة العامة للاستثمار.

الحجرف: رفع تقرير كامل عن مشروع «مدينة الحرير» لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل
وفي مزيد من التفاصيل فقد اعلن وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف عقد الفريق المختص والمتابع لموضوع مشروع مدينة الحرير اجتماعا اليوم على ان يرفع تقريرا الى مجلس الوزراء عن ذلك في اجتماعه الاسبوع المقبل.

وقال الوزير الحجرف في تصريح لـ «كونا» بعد لقائه واعضاء الفريق الاقتصادي الحكومي صاحب السمو الامير ان ثمة اجتماعات عقدت الاسبوع الماضي ناقشت مشروع مدينة الحرير واخراجه الى النور، مضيفا ان مدينة الحرير ستؤسس لإحداث نقلة نوعية في منظومة الاقتصاد في الكويت على مدى سنوات. وذكر ان مشروع مدينة الحرير ووفقا للدراسات الموضوعة سيعمل على توفير حوالي 400 الف وظيفة وفرصة عمل، كما سيحقق في الناتج المحلي الاجمالي للدولة حسب تلك الدراسات ما بين 70 و100 مليار دولار خلال عشر سنوات.

وأوضح الوزير الحجرف ان المشروع المتميز سيحدث نقلة نوعية مطلوبة لتحفيز الاقتصاد وتشجيع جميع القطاعات الاقتصادية الاخرى في الدولة. وأكد ايمان الحكومة بأن المحرك الاساسي للعجلة الاقتصادية يتمثل في طرح الكثير من المشاريع التنموية وعدم التردد او التأخر في طرحها وحبسها داخل الادراج. وعن موعد اصدار مشروع ميزانية الدولة للسنة المالية (2012/2013) قال اننا «ننتظر اصدار مرسوم ذلك المشروع في أقرب فرصة».
 

( عتيج )

عضو نشط
التسجيل
12 ديسمبر 2011
المشاركات
6,408
الإقامة
بديرتي
يعطيك الف عافيه اخوي فهد ٢٠٠٠
على جهودك بالمشاركة لنقل اخبار مميزه
والاهتمام المتواصل في هذه الصفحة
لتحقيق هدف عنوانها قريبا أنا جداً متفائل
اننا راح نشوف ارتفاعات مميزه وعودة السوق للانتعاش

جزاك الله الف خير على جهدك ووفق ربي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في حال تم خفض نسبة الفائدة البنكية نصف نقطة ستساهم بأنتقال ودائع البنوك وسيولة العقار للبورصة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ما بين السطور

- الارتفاع السعري للمؤشر بالامس تحديدا قد اعطى اشارات ايجابية وفنية، لاسيما بعد تراجعه الكبير في منتصف التداولات، ومصادر تؤكد بأن النفس «التفاؤلي» وان كان مضاربيا، مازال حاضرا وبقوة مما يمهد لاستمرار النشاط الفني، والذي ستكون سياستا جني الارباح وتغيير المراكز جزءا مهما في تلك السياسة.
- النشاط الفني والمكثف على معظم الاسهم الرخيصة والعقارية تحديدا قد آثار استحسان وقبول معظم المتداولين، لاسيما ان اسعارها الحالية ما زالت رخيصة ومغرية للشراء سواء الاستثماري أو المضاربي.
- الانحسار الفني والهدوء التكتيكي على تداولات الاسهم القيادية وخصوصا بعد صعود بعضها السريع، قد اعطى الفرصة للتحرك على الاسهم الرخيصة التي اصبحت مرغوبة حتى لدى «الكبار».
- مجموعة مالية معروفة استغلت خروج «المضارب اللندني المعروف»، من سهم «منازل» للدخول عليه وبقوة ما قبل الاغلاق وخصوصا بعد الطلب الضخم على سهم «آدنك»، وكنا قد اشرنا الى نشاط السهمين في زاوية امس الاول.
- صندوق استثماري تابع لاحد البنوك المحلية ركز نشاطه بالامس على سهمي «صكوك» و«منشآت»، ومعلومات غير رسمية تتحدث عن صفقة للاخير.
- معلومات غير رسمية تفيد ان الفريق الحكومي سيقوم بالاعلان عن بعض الخطوات الاصلاحية خلال اليومين المقبلين.
- معلومات غير رسمية تشير الى ان عددا من الاسهم التشغيلية الرخيصة كـ«بتروجلف» و«التخصيص» و«الاثمار» و«الفجيرة» قد تشهد تحسنا ملحوظا بأرقامها المالية خلال الربع الثالث.
- العشرات والعشرات من الاسئلة تلقيناها بالامس تستفسر عن المجموعة الشعبية الرخيصة التي قد تشهد اغلاقات ايجابية وارتفاعات سعرية خلال الشهر المقبل والجواب سيكون «قريبا جدا».
- الارتفاعات السعرية لاسهم «الاثمار» و«تمويل الخليجي» و«انوفست» بالامس، قد بدت منطقية وفنية قياسا بأسعارها الحالية، ومصادر ترجح استمرار النشاط الفني والمضاربي في الوقت نفسه.
- الاصلاحات الحكومية الشمولية والمتوازنة هي التي ستحدد مسار السوق والاقتصاد الكويتي مستقبلا، وهي التي بإمكانها ان تبعد الجميع عن الدخول «بالنفق الاسود»… وهي التي ستجعل الاسعار الحالية كالحلم أو كالكابوس.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سمو الأمير استقبل «الفريق الاقتصادي» للمرة الثانية خلال أسبوع

باكورة تحريك المشاريع ... «الحرير» و«المترو» و«بوبيان»


سمو الامير مستقبلا الحمود والفريق الاقتصادي الحكومي (كونا)

| كتب رضا السناري وغالية عيسى و«كونا» |

للمرة الثانية خلال أسبوع، استقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الفريق الاقتصادي الحكومي، فيما بدأت أول إجراءات الفريق العمليّة بإطلاق آلية لاستئجار مساحات مكتبية من القطاع الخاص كمقرات للجهات الحكومية، والإعلان عن وضع مشاريع مدينة الحرير و«مترو الأنفاق» و«جزيرة بوبيان» على نار حامية.
وحضر اللقاء الذي عقد في قصر بيان أمس رئيس مجلس الوزراء بالانابة وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح ووزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاسكان انس خالد الصالح ووزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف فلاح الحجرف ومحافظ البنك المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد.
واستمع صاحب السمو إلى الخطوات التي بدأت الحكومة باتخاذها لدفع عجلة الاقتصاد في المديين القصير والطويل، والتي من المؤمل ان تحقق ازدهاراً للنشاط الاقتصادي في قطاعات متعددة وتسعى الى الاسراع في تنفيذ البرامج التنموية للدولة.
وجاء اللقاء متزامناً مع بدء ظهور خطوات عمليّة هذا الأسبوع، وفقاً لما أشارت إليه «الراي» الأحد الماضي، لعل أبرزها توجه لتعليق مشاريع بناء مقرات للوزارات والجهات الحكومية، والتوجه بدلاً من ذلك لاستئجار مقرات في الأبراج الجديدة المملوكة للقطاع الخاص.
المحفظة الوطنية
واشارت مصادر لـ «الراي» ان «الفريق المعني ركز في مشاوراته على الشق المالي كخطوات سريعة الاجل، حيث انصبت اجتماعات فريق العمل على وضع حلول سريعة تتعلق بالشق المالي انتظارا لتنفيذ كامل توصيات التقرير».
وفي ما يتعلق بدعم البورصة، يبدو أن التركيز سينصب على تفعيل المحفظة الوطنية، التي تلقّت توجيهات رسمية بتفعيل «البحث عن فرص مجدية» في السوق، في ظل انخفاض الأسعار.
ويبدو أن تعادلاً سلبياً تم تسجيله بين المقترحين اللذين جرى النقاش حولهما خلال الأسبوعين الماضيين، وأولهما كان يقضي بتأسيس صندوق مشترك بين البنوك والحكومة برأسمال 500 مليون دينار لدعم البورصة وشراء الأصول، وثانيهما تأسيس صندوق تساهم فيه الحكومة بمليار دينار والبنوك بنصف مليار دينار لشراء الأسهم الممتازة في السوق.
وبما أن العديد من البنوك رفضت بشدة مقترح شراء الأصول نظراً لتعقيداته الفنية والإجرائية، فإن الاتجاه مال نحو تفعيل المحفظة الوطنية لإنعاش سوق الأسهم مرحليا على الاقل
وكانت فكرة صندوق الـ1.5 مليار دينار المقترحة، ترمي إلى إظهار استعداد البنوك للمشاركة في الشراء مع الحكومة، لتأكيد أن الشراء موجّه للربح، وليس لمجرد تعويم الأسهم.
لكن مسار الحلول يبدو أنه أسرع من أن يمر بآليات تتطلب وقتاً، ومن هذا المنطلق كان أقصر الطرق تفعيل المحفظة الوطنية.
البنوك
وبحسب المعلومات، فإن الفريق الحكومي خلص من مشاوراته إلى أن القطاع المصرفي صلب ويتمتع بملاءة عالية ولا يحتاج إلى إجراءات خاصة لدعمه بدليل أن جميع وحداته التي تحقق أرباحاً آخذة بالتحسن، إلا أن الإجراءات الأخرى لدعم الاقتصاد لا بد أن تستفيد منها البنوك بشكل كبير.
وأكدت مصادر حكومية لـ «الراي» إن الاجراءات المزمع اتخاذها تهدف إلى ايجاد حلول للركود في حركية القطاع الخاص الكويتي، وظاهرة هروب رؤوس الاموال الكويتية إلى الخارج، في الوقت الذي تسعى فيه الكويت إلى استجلاب وتشجيع الاستثمارات الاجنبية.
وكشفت المصادر لـ «الراي» ان من ضمن الامور المقترحة للحل ما يأتي:
* تحفيز القطاع الخاص العقاري من خلال تدخل الدولة بطريقة مباشرة عبر خيارات عدة، وقد يندرج في هذا الاطار صدور تعميم قبل يومين من وزارة المالية للوزارات والجهات الحكومية كافة محتواه «ضرورة موافاة الوزارة خلال اسبوعين باحتياجاتها من المساحات والمباني»، ليتم تلبيتها عن طريق الاستئجار من القطاع الخاص.
* الاهتمام المباشر بأسهم واصول القطاع الخاص المتعثر.
* وضع حدّ بشكل سريع للمصروفات الحكومية المبالغ فيها، والتي تعتبر مصروفات جارية، عن طريق اعادة هيكلة موازنات الوزارات والجهات الحكومية.
* الاهتمام بازالة العراقيل القانونية والعملية التي تحيط بمشاريع التنمية مثل «مترو الانفاق»، «جزيرة بوبيان» و«مدينة الحرير»، والتي تعد املا لدى الكويتيين عايشوه منذ فترة الثمانينات.
مدينة الحرير
ويبدو أن «مدينة الحرير» ستكون باكورة إطلاق المشاريع. إذ كشفت مصادر ذات صلة ان الفريق الاقتصادي سيرفع الى مجلس الوزراء خلال جلسته المقبلة، تقريرا يقترح فيه انشاء هيئة مستقلة لمشروع مدينة الحرير، بحيث تكون مدينة ذات إدارة مستقلة بعيدا عن تبعية وزارات الدولة التقليدية.
واضافت المصادر ان الفريق الحكومي سيقترح على مجلس الوزراء الموافقة على اصدار مرسوم بإنشاء مدينة الحرير وفقا لهذا التصور، وإزالة جميع العوائق الاجرائية والقانونية التي تعطل ذلك.
وقالت المصادر ان الفريق نجح خلال اجتماعات مكثفة عقدها خلال الايام الثلاثة الماضية في حسم الخلافات القائمة منذ العام 2006، والمتآتية من اختلاف ملاحظات الفتوى والتشريع والقانون المقدم من الهيئة العامة للاستثمار في شأن انشاء مدينة الحرير، بتبني وجهة نظر «هيئة الاستثمار» في شأن الدفع بتأسيس مدينة الحرير وفقا لقانون يقر انشاءها بهيئة مستقلة، على غرار مقارب لنموذج تأسيس مدينة الشعيبة وما تحظى به من استقلالية.
وبينت المصادر انه تم الاتفاق على تجاوز النمط التقليدي في انشاء مدينة الحرير، والمتبع في انشاء المدن المشابهة، على اساس ان تكون مدينة مستقلة إدارياً إلى اقصى الحدود الممكنة، بما يسهم برأي الفريق في احداث نقلة نوعية في منظومة الاقتصاد في الكويت للفترة المقبلة.
ولفتت المصادر إلى ان الفكرة كانت تأسيس مدينة الحرير وفق نموذج مدينة جبل علي في دبي، الا ان الزيارات الميدانية لدبي خرجت بمفاجأة، حين أكد مسؤولون في جبل علي أن نموذج مدينتهم منقول عن مدينة الشعيبة الكويتية!
وأعلن الوزير الحجرف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد اللقاء مع سمو الأمير، أن «الفريق المختص والمتابع لموضوع مشروع مدينة الحرير سيعقد اجتماعا غدا (اليوم) على ان يرفع تقريرا الى مجلس الوزراء عن ذلك في اجتماعه الاسبوع المقبل».
وقال الحجرف ان اجتماعات عقدت الاسبوع الماضي ناقشت مشروع مدينة الحرير واخراجه الى النور مضيفا ان (مدينة الحرير) ستؤسس لاحداث نقلة نوعية في منظومة الاقتصاد في الكويت على مدى سنوات. وذكر ان مشروع مدينة الحرير ووفقا للدراسات الموضوعة سيعمل على توفير ما يقارب من 400 الف وظيفة وفرصة عمل كما سيحقق في الناتج المحلي الاجمالي للدولة حسب تلك الدراسات ما بين 70 الى 100 مليار دولار اميركي خلال عشر سنوات.
وعن موعد اصدار مشروع ميزانية الدولة للسنة المالية (2012/ 2013) قال اننا «ننتظر اصدار مرسوم ذلك المشروع في اقرب فرصة».
 

بو محمد !!!

موقوف
التسجيل
16 فبراير 2009
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
الله كريم - جان زين يكونون صادقين ولو مره وترجع الثقه فيهم تتنفذ رغبة سمو الامير الله يحفظه ويرعاه
 
أعلى