التأمينات تخسر أكثر من ربع مليار دينار في 5 شركات

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ورد ضمن استجواب وزير المالية تساؤلات النائب عبدالرحمن العنجري عن " التأمينات" على النحو التالي :

(تحديث4) أكد النائب عبدالرحمن العنجري في مرافعته أن هناك جرائم مالية وتربح لحساب مدير التأمينات ولو لم نتقدم بالاستجواب لاستمر في جرائمه ، موضحاً وزير المالية الحقيقي هو مدير التأمينات والوزراء موظفون عنده

وذكر أن احدى الشركات الامريكية تضارب في اموال مؤسسة التأمينات بالكامل ولمدة عامين وأن خسائر المضاربة بأموال التأمينات بلغت ملياراً و200 مليون دينار وفق تقرير ديوان المحاسبة.

أشار إلى أن الشركة الامريكية التي ضاربت بأموال المتقاعدين خسرت 78% من رأس مالها وصاحبها سجن 16 عاماً
وفي حديثه عن المحور المتعلق بشركة غلوبال تساءل العنجري عن سر علاقة هذه الشركة باالتأمينات واصفاً إيها بعلاقة العشيق مع عشيقته، ووصف الوزير الشمالي بقوله: انت عاجز وركيك وهش وضعيف.

وتابع أن التأمينات ساهمت بتمويل البرنامج النووي الايراني عبر شركة " كي جي إل" ، وعرض تقريراً من سيناتور امريكي حول شركة " كي جي إل" المتورطة بالمشروع النووي الايران

وقال للشمالي: هل تعلم ان مؤسسة التأمينات ساهمت بتمويل حزب الله؟.. أكيد لا تعلم

ونوه إلى قضية شركة " كي جي إل" التي يملكها نائب سابق تهدد الامن الوطني للبلد.
(تحديث3) انتقل المجلس إلى مناقشة الاستجواب المقدم إلى الوزير مصطفى الشمالي من النواب البراك والعنجري والطاحوس، واعلن الشمالي استعداده لتفنيد محاور الاستجواب، وتوجه
المستجوبون
الثلاثة إلى المنصة استعداداً للمرافعة، فيما اعترض النائب القلاف على مشاركة البراك باعتباره منسحباً، ورد الرئيس السعدون بأن انسحابه كان مشروطاً بدخول النائب الوسمي وبالتالي هو لايزال مشاركاً في الاستجواب.
وكان أول المتحدثين النائب عبدالرحمن العنجري الذي تناول محور التأمينات وقال إن مدير المؤسسة متورط بتجاوزات كثيرة وتربح لحسابه ولو لم نقدم الاستجواب لاستمر في جرائمه.

وللاطلاع على كامل الموضوع على الرابــــــــــــط
والمنقول من جريدة سبر الالكترونية
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
العنجري ـ الشمالي غير قادر على محاسبة مدير التأمينات فهد الرجعان لأنه مُحصن من اللي ببالي وبالكم ! ـ منو يقصد!!؟​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
العنجري ـ الشمالي غير قادر على محاسبة مدير التأمينات فهد الرجعان لأنه مُحصن من اللي ببالي وبالكم ! ـ منو يقصد!!؟​

تزوج الشيخ / جابر الأحمد الصباح رحمه الله أخت فهد الرجعان ومكثت معه فترة طويلة نسبياً وأنجب منها العديد من الأولاد والبنات ولا نعلم هل طلقها أم كانت على ذمته وقت وفاته رحمه الله ، وربما يقصد النائب العنجري ذلك الموضوع .. وهذا مجرد اجتهاد منا ... والله أعلم .
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
تزوج الشيخ / جابر الأحمد الصباح رحمه الله أخت فهد الرجعان ومكثت معه فترة طويلة نسبياً وأنجب منها العديد من الأولاد والبنات ولا نعلم هل طلقها أم كانت على ذمته وقت وفاته رحمه الله ، وربما يقصد النائب العنجري ذلك الموضوع .. وهذا مجرد اجتهاد منا ... والله أعلم .
شكرا للمعلومة​
جلسة الاستجواب كاملة​
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
العنجري ـ الشمالي غير قادر على محاسبة مدير التأمينات فهد الرجعان لأنه مُحصن من اللي ببالي وبالكم ! ـ منو يقصد!!؟​


البنك الأهلي الكويتي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 10.10 %‏
البنك الاهلي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 12.06 %‏
بنك برقان
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 9.97%‏
شركة التسهيلات التجارية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 16.57 %‏
شركة المستثمر الدولي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 7.36 %‏
مجموعة عارف الإستثمارية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 17.37 %‏
شركة دار الإستثمار
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 7.70 %‏
شركة أعيان للاجارة والاستثمار
العامة للتأمينات الاجتماعية / 10.50 %‏
بيت الإستثمار العالمي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 9.1 %‏
الشركة الكويتية للتمويل
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 5.97 %‏
شركة تمويل الإسكان
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 23.23%‏
شركة الكويت للتأمين
المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية / 5.15 %‏
شركة مدينة الاعمال الكويتية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 5.99%‏
مجموعة الصناعات الوطنية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 7.30%‏
الشركة الكويتية لصناعات الأنابيب
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعيه / 5.07 %‏
شركة صناعات التبريد والتخزين
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 5.28 %‏
شركة أجيليتي للمخازن العمومية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 20.58 %‏
المجموعة التعليمية القابضة
المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية / 13.89 %‏
شركة إياس للتعليم الاكاديمي والتقني
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 20 %‏
شركة عارف للطاقة القابضة
مؤسسة التأمينات الاجتماعية / 6.02%‏
شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية
مؤسسة التأمينات الاجتماعية / 6.67%‏
شركة نقل و تجارة المواشي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 10.27%‏
البنك الأهلي المتحد
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 19.02%‏


التلاعب واضح من مسؤلين بالتأمينات بشراء اسهم الشركات الوهمية وخصوصا الشركات الموقوفة

والدليل ما شفنا ولا دعوي قضائية من التأمينات على هذه الشركات التي بسببها تكبدت التأمينات خسائر مليارات الدنانير
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
وفقاً لإغلاقات يوم الخميس الماضي.. ومنها 10 شركات موقوفة عن التداول

17.7 مليار سهم ملكية «التأمينات» في البورصة بقيمة 401.4 مليون دينار تتوزع على 19 شركة مدرجة


  • «إسكان» جاء في صدارة قائمة الشركات الأكثر مساهمة بنسبة 23.23% و«أهلي متحد» يتصدر قائمة الشركات الأعلى قيمة بمبلغ 154.779 مليون دينار
محمود فاروق
كشفت احصائية اعدتها «الأنباء» عن حجم استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في سوق الكويت للاوراق المالية التي تبلغ 401.436 مليون دينار عبر ملكيتها لاسهم 17.771 مليار سهم تتوزع بنسب مساهمة مباشرة وغير مباشرة على 19 شركة مدرجة وذلك وفقا لاغلاقات يوم الخميس الماضي، منها 10 شركات موقوفة عن التداول منذ فترة وهي «المستثمر الدولي – مجموعة عارف – اعيان للاجارة – جلوبل – اسكان – الكويت للتأمين – مدينة الاعمال – اياس- عارف طاقة – يوباك»، وذلك لاسباب متنوعة منها لعدم الاعلان عن نتائجها المالية او لسبب اخر يتمثل في خسائرها التي تجاوزت 75% من رأسمالها.
واظهرت الاحصائية ان شركة تمويل الاسكان جاءت في صدارة قائمة الشركات الاكثر مساهمة بنسبة 23.23% باجمالي عدد اسهم بلغ 69.253.778 سهما بقيمة 2.6 مليون دينار بينما جاءت شركات صناعات التبريد والتخزين في المرتبة الاخيرة من حيث نسبة المساهمة البالغة 5.19% بعدد اسهم 4.418.822 سهما بقيمة 760.037 الف دينار.
وبينت الاحصائية ان البنك الاهلي المتحد البحريني يتصدر قائمة الشركات الاعلى قيمة التي تبلغ 154.779 مليون دينار بنسبة مساهمة 18.83% بينما حلت ايضا شركة صناعات التبريد في المرتبة الاخيرة من حيث الادنى قيمة البالغة 760.037 الف دينار.
وتساهم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في 3 بنوك محلية وبنك خليجي حيث تصل نسبة مساهمتها في البنك الاهلي الكويتي 10.13% بعدد اسهم بلغ 153.291.158 سهما بقيمة نحو 9 ملايين دينار، فيما تبلغ نسبة مساهمة «التأمينات» البنك الاهلي المتحد الكويتي 10.97% بعدد اسهم 129.800.442 بقيمة 11.5 مليون دينار، وبنك برقان بنسبة مساهمة 7.71% بعدد اسهم 119.0780420 سهم بقيمة 49.4 مليون دينار.
والنتائج المالية الاخيرة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اظهرت تحقيق ارباح بلغت 6 مليارات دينار بما يعادل 21 مليار دولار تقريبا منذ بداية تأسيسها في عام 1978 وحتى 2011.
وبلغت ارباح العام الماضي 427.6 مليون دينار متراجعة 64% عن 2010، حيث يرجع ذلك التراجع الى الاوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة التي مر بها العالم خلال الفترة الماضية، وعلى الرغم من ذلك استطاعت «التأمينات» أن تستمر في تحقيق الارباح بعد ان كانت حققت خسائر دفترية في عام 2009 بلغت نحو 1.7 مليار دينار، وعوضتها في 2010.
وتجدر الاشارة الى ان مصدر بيانات التحليلات اعلاه هو الموقع الالكتروني لسوق الكويت للاوراق المالية، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد على 5% من رأسمالها.

295849-001.jpg
 

المسيلم

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
174
حسبي الله ونعم الوكيل كنت اقول ليش بسوريا جيش النظام مافيه رحمه بس تاكدت انه عنده احنا بلكويت اقلوبهم اقسا منهم الحراميه مليارات الدنانير طارت على احزاب خارجيه ومستخسرين يحطون هل الفلوس بديرتهم
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
نواب «التأمينات»
د. طارق العلوي
جاءتني استفسارات في الآونة الأخيرة بشأن ملف «التأمينات»، واتهامات لنواب في مجلس الأمة بالتقصير والتواطؤ لتغطية أخطاء بعض قياديي «التأمينات».
ولهذا بات لزاما الإشادة ببعض الأسماء التي ساهمت في حمل ملف «التأمينات» وكشف الفساد فيها.
النائب وليد الطبطبائي كان من أوائل من تقدم بأسئلة عن العمولات التي دارت حولها الشبهات، وقد تعاون مع شباب المدونات الذين اتصلوا به لمتابعة موضوع فساد التأمينات.
النائب مسلم البراك بادر بالاتصال مشكورا، وأبدى استعداده لتقديم أي أسئلة تتعلق بفساد التأمينات. وفعلا، قمت بصياغة مجموعة من الأسئلة، طرحها النائب البراك، كما هي من دون تغيير.
وبعد أن وردته الإجابات من وزير المالية، أرسل إلي الإجابات، ثم اتصل بي وأبلغني استعداده لأي ملاحظات أو أسئلة أخرى، وأنه مستعد لملاحقة الموضوع حتى النهاية.
د.فيصل المسلم كان أيضا من النواب الذين أبدوا استعدادا لطرح أسئلة في هذا الموضوع، بعد أن اتصل به بعض شباب المدونات، وطلبوا أن يكون طرفا في مكافحة فساد التأمينات.
وفي مقر التحالف الوطني التقيت د.أسيل العوضي (حين كانت نائبا في البرلمان)، تلك الإنسانة التي تخجلك بدماثة خلقها وبحماسها في كشف ملفات الفساد، ووافقت مشكورة على حمل هذا الملف، رغم الضغوط التي واجهتها.
وقبل أشهر، كنت ضمن ثلاثة أشخاص اجتمعنا في ديوان الدلال بالنائبين محمد الدلال وأسامة الشاهين، وبعد جلسة مستفيضة من الأسئلة والاستفسارات، وافق النائبان على أن يكونا ضمن حملة كشف الفساد في «التأمينات».
وهناك النائب رياض العدساني الذي لم نحظ بشرف لقائه بعد، لكنه دخل بقوة على الخط من خلال تصريحاته الرافضة لخسائر «التأمينات».
أما النائب الذي كنا على اتصال شبه يومي معه، وهو من حمل الملف بقوة أثلجت صدورنا، وأوصل الأمر إلى استجواب الوزير المعني، وفتح الباب أمام التصعيد إلى استجواب رئيس مجلس الوزراء، وكان له أكبر الفضل في تجميد مدير التأمينات ومنعه من السفر حتى انتهاء التحقيقات، فهو النائب الفاضل عبدالرحمن العنجري.
هذه بعض الأسماء التي كان لها فضل - بعد الله - في تحريك المياه الراكدة بـ«التأمينات»، وقد اقتصرنا هنا على أسماء النواب لضيق مساحة المقال، ولم نتطرق للجنود المجهولين الذين عملوا من وراء الكواليس، ولا لشباب المدونات الذين كانوا على تواصل مع النواب، ولولاهم لما نجحت الجهود في إيصال الحقائق للمعنيين.
وبدلا من لوم بعض هؤلاء النواب بأن دورهم لم يرق للطموح في ملف «التأمينات»، فإننا نرى أن الأولى توجيه اللوم لمن لم يبد أي اهتمام بملف الفساد على الإطلاق، لأسباب لا يعلمها إلا الله.. وأصحاب الشأن.
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 27/5/2012
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
السياسة +أقتصاد+ ممانعة وhمية+دول أنبطاحية = النظام العالمي الحالي



بريطانيا أم الدنيا
وفرنسا أبو الدنيا
والباقي عبيد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لا أري غير ذالك حتي أمريكا مدعوسة تحت الأقدام
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
من باب الراي والراي الآخر​
رد الدكتور يوسف الزلزلة بخصوص الشبه الموجهة إليه ولشركته
لقاء كامل على قناة الوطن - المشهد السياسي​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بعد عزل مدير التأمينات يتوقع تأزم وضع - وربما انهيار - عدة شركات ومنها شركات كبرى نسبياً كانت " تقتات " على أموال المتقاعدين والمتقاعدات !
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بعد عزل مدير التأمينات يتوقع تأزم وضع - وربما انهيار - عدة شركات ومنها شركات كبرى نسبياً كانت " تقتات " على أموال المتقاعدين والمتقاعدات !

التأمينات تملك نسبة في اربع بنوك بالأضافة الى اجيليتي والصناعة الوطنية واما باقي ملكيتها في شركات ورقية اسعارها من 30 فلس الى 17 فلس
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
هل الموقع فتح عيون اعضاء مجلس الامة على موضوع التامينات فى مسهمتها فى الشركات .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
التأمينات تطلب استرداد أصولها من صناديق استثمارية

الشركات طلبت من «المؤسسة» أربعة أشهر مهلة لتسييل الاستثمارات
علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أرسلت كتاباً إلى بعض الشركات الاستثمارية المحلية ممن تساهم في صناديقها، تطالبها من خلالها باسترداد وحداتها المستثمرة في الصناديق التابعة لتلك الشركات. وكشفت المصادر أن هذه الصناديق طلبت من التأمينات مهلة 4 أشهر لتسييل الأصول وتوفير السيولة للاسترداد. وقالت المصادر إن نص الكتاب تضمن رغبة المؤسسة في استرداد وحداتها في الصناديق بأسرع وقت ممكن، موضحةً أن “التأمينات” بحكم مساهمتها في العديد من الشركات الاستثمارية، مطلعة على أوضاع الشركات وعدم قدرة العديد منها على تسييل أصول صناديقها، نظراً لوجود العديد من العراقيل والصعوبات. يذكر أن التأمينات الاجتماعية الى جانب الهيئة العامة للاستثمار تعدان من أكبر المساهمين في الصناديق الاستثمارية المحلية المستثمرة في قطاعي الأسهم والعقار. وتساءلت المصادر عن الهدف من هذه الخطوة، وعن أثرها على أسعار الأصول في السوق، خصوصاً في ظل شح السيولة وتسابق الصناديق على البيع لتلبية طلب التأمينات في الاسترداد. ورغم أن استراتيجية عمل “التأمينات” تتسم بالاستثمار طويل الأجل في صناديق الشركات المحلية وكذلك أسهمها، إلا أنه من المتوقع أن يكون هذا الطلب في إطار استراتيجية جديدة وضعتها المؤسسة تزامناً مع المرحلة المقبلة. وأشارت المصادر إلى أنه – ربما – تقوم “التأمينات” بإعادة هيكلة استثماراتها مجدداً وتوزيع سيولتها في السوق المحلي.


المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 09/6/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
التأمينات تطلب استرداد أصولها من صناديق استثمارية

الشركات طلبت من «المؤسسة» أربعة أشهر مهلة لتسييل الاستثمارات
علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أرسلت كتاباً إلى بعض الشركات الاستثمارية المحلية ممن تساهم في صناديقها، تطالبها من خلالها باسترداد وحداتها المستثمرة في الصناديق التابعة لتلك الشركات. وكشفت المصادر أن هذه الصناديق طلبت من التأمينات مهلة 4 أشهر لتسييل الأصول وتوفير السيولة للاسترداد. وقالت المصادر إن نص الكتاب تضمن رغبة المؤسسة في استرداد وحداتها في الصناديق بأسرع وقت ممكن، موضحةً أن “التأمينات” بحكم مساهمتها في العديد من الشركات الاستثمارية، مطلعة على أوضاع الشركات وعدم قدرة العديد منها على تسييل أصول صناديقها، نظراً لوجود العديد من العراقيل والصعوبات. يذكر أن التأمينات الاجتماعية الى جانب الهيئة العامة للاستثمار تعدان من أكبر المساهمين في الصناديق الاستثمارية المحلية المستثمرة في قطاعي الأسهم والعقار. وتساءلت المصادر عن الهدف من هذه الخطوة، وعن أثرها على أسعار الأصول في السوق، خصوصاً في ظل شح السيولة وتسابق الصناديق على البيع لتلبية طلب التأمينات في الاسترداد. ورغم أن استراتيجية عمل “التأمينات” تتسم بالاستثمار طويل الأجل في صناديق الشركات المحلية وكذلك أسهمها، إلا أنه من المتوقع أن يكون هذا الطلب في إطار استراتيجية جديدة وضعتها المؤسسة تزامناً مع المرحلة المقبلة. وأشارت المصادر إلى أنه – ربما – تقوم “التأمينات” بإعادة هيكلة استثماراتها مجدداً وتوزيع سيولتها في السوق المحلي.


المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 09/6/2012

نعتقد أن الموضوع مجرد " ترويع x تخريع " لتطبيق مقولة : عليّ وعلى أعدائي ، وبمعنى آخر إذا تعاقبون الفاسدين سيحل الدمار على الجميع !!!
ومن الآخر ، لانستبعد أنها مؤامرة لتلميع المشبوهين !! ... والله أعلم .
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان

صحيفة الجريدة "التأمينات تطلب استرداد أصولها من صناديق استثمارية" ... الموضوع له عدة تفاسير،منها:يا أن ترجعون الرجعان أو الدمار على الجميع!
 

المستحيل

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2005
المشاركات
1,962
شلون على اصولها اللي بالشركات الموقوفه

حسبي الله عليكم

مافيكم جانب طيب
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مساهماتها في الصناديق لا تذكر مقارنة بأخرى
معظم استثمارات «التأمينات» في البورصة... مباشرة
كتب علاء السمان
أكدت مصادر استثمارية لـ «الراي» أن الغالبية العظمى من استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات في سوق الكويت للاوراق المالية هي عبارة عن استثمارات مباشرة، فيما خلت أكثرية الصناديق الاستثمارية المدارة من قبل شركات إدارة الأصول من مساهمات لها.
وقالت المصادر إن مساهمات مؤسسة البترول الكويتية في الصناديق المحلية تتجاوز ما تساهم به مؤسسة التأمينات بل قد تكون اكثر منها، إذ تصل إحدى مساهماتها في صندوقين استثماريين يداران من قبل شركة متخصصة الى نحو 14 مليون دينار، منوهة الى أن تأثير طلب سحب مساهمة محدودة في صندوق متخصص على سبيل المثال لن يؤثر في حركة التداولات اليومية وما يثار بشأنه مبالغ فيه.
وأوضحت متابعة أجرتها «الراي» ان الصناديق المدارة من قبل كبرى شركات إدارة الأصول الاستثمارية خلت من مساهمات باسم «التأمينات»، إلا ان مؤسسات أخرى منها للنفع العام قد ظهرت لها ملكيات تفوق ما تملكه التامينات في الصناديق من وحدات، لافتة الى أن المؤسسة تعد مساهماً رئيسياً في كثير من الكيانات المدرجة ولها تأثير كبير لاسيما وان تلك معظم الملكيات تتمثل في استثماراتها مباشرة وليست عبر صناديق.
وبينت المصادر ان الهيئة العامة للاستثمار تعد ضمن كبار المساهمين في الصناديق الكويتية، وعند مقارنة حجم استثمارات التامينات بها، يتضح انها لا تذكر مما ينفي وجود وجه لتلك المقارنة، فيما أشارت الى أن نقاشات تجرى على مستوى عال بشأن آليات الإفصاح التي يفترض ان تتبع في البورصة في ظل القانون رقم 7 لسنة 2010 الخاص بهيئة أسواق المال وموقف المؤسسات العامة مثل التأمينات من ذلك، متوقعة ان تكون هناك صياغة يتم التواصل من خلالها وذلك لحساسية موقف هذه المؤسسات واحجام مساهماتها.
المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 10/6/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«رغم مساهمتها بـ 25 في المئة»
شركة وساطة تشكو إلى «التأمينات»:«وفرة» ترفض التداول عندنا
| كتب وليد الضبيعي |
رفعت احدى شركات الوساطة العاملة في السوق كتاباً الى الهيئة العامة للتأمينات تشكو اليها من قيام الذراع الاستثمارية لها «شركة وفرة للاستثمار» بالتداول في شركات وساطة منافسة على الرغم من انها مالك رئيسي في شركة الوساطة صاحبة الكتاب.
وذكرت شركة الوساطة ان مساهمة المال العام ممثلاً في شركة وفرة للاستثمار كان يفترض به ان يقوم بدوره في زيادة نشاط الشركة والعمل على زيادة ايراداتها بما يعود بالفائدة على المال العام وعلى مساهمي الشركة خصوصاً وان كافة شركات الوساطة تقدم الخدمات نفسها متساءلة لماذا تتجنب وفرة للاستثمار التداول عبر شركة وساطة تمتلك فيها 25 في المئة من خلال شركة عقارية مدرجة في السوق وتلجأ الى الشركات المنافسة ووصفت شركة الوساطة تصرف القائمين على المال العام ممثلاً في شركة وفرة للاستثمار بالتصرف الذي يتنافى مع الهدف من استثمار المال العام في الشركات الخاصة معتبرة ذلك تعسفا في استعمال الحق من جانب ممثلي المال العام.
واشارت الشركة الى انها قامت بدعوة ممثلي المال العام من خلال شركة وفرة للاستثمار والشركة العقارية التابعة لها في محاولة لاقناعهم بأهمية التداول من خلال شركة الوساطة التابعة لهما وما يحققه ذلك من مصلحة للمال العام والمساهمين الا انها لم تلمس منهما اي تعاون.
المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 10/6/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«التأمينات» سحبت أموالها من «صندوق».. لا كل الصناديق

يوسف لازم
ذكرت مصادر مطلعة لـ «النهار» ان مؤسسة التأمينات الاجتماعية طلبت سحب مبلغ استثمارها من صندوق استثماري في احدى الشركات الاستثمارية الكويتية وليس من كل الصناديق كما تردد في السوق الكويتي امس. وحسب المصادر، جاء طلب السحب بسبب الأداء المتراجع على فترات طويلة لهذا الصندوق الذي يستثمر في الاسهم المحلية ويعاني ما تعانيه السوق من تراجع وضغوط. لكن المصادر أكدت ان التأمينات ستعيد استثمار هذه المبالغ داخل السوق، وان ليس لديها اي نية للخروج من البورصة وحتى لا ينعكس ذلك بالأضرار بمصالحها ومصالح المستثمرين الذين يتتبعون نهج الصناديق الحكومية ويعتبرونها دليلا على الاستثمار الناجح. وأشارت المصادر إلى ان التأمينات تدير حوالي 225 مليون دينار من أموال المحفظة الوطنية التي أنشأتها الدولة إبان الازمة المالية العالمية في نهاية عام 2008 للاستثمار في البورصة واعادة التوازن لها، لكن انتقادات عدة وجهت إلى المحفظة الوطنية المليارية لأنها لم تقم بالدور المفترض بها من حماية مؤشر اسعار الاسهم القيادية والرئيسة من التأثر السلبي في حالة المضاربة السائدة في السوق.
المصدر : جريدة النهار
تاريخ النشر : 10/6/2012
 
أعلى