التأمينات تخسر أكثر من ربع مليار دينار في 5 شركات

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تجميد أرصدة الرجعان في سويسرا
خاص - «الكويتية»
علمت «الكويتية» أن سلطات النيابة العامة السويسرية قد أمرت بتجميد أرصدة مدير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان كإجراء احترازي، وذلك بناء على طلب من النيابة العامة في الكويت بالمعاونة القضائية فيما يخص التحقيق الجاري حول شبهات تتعلق بعمولات ضخمة لعمليات يتم التحري حاليا عن علاقة «التأمينات» بها.
وكان أكثر من نائب قد قدم أسئلة لوزراء المالية السابقين حول هذه العمولات، وتم طلب التحقيق بالموضوع. وفي عهد الوزير السابق بدر الحميضي تم اختيار مؤسسة عالمية متخصصة في ملاحقة تحرك الأموال المشبوهة لمعرفة إن كان أي من قياديي التأمينات قد استفاد من هذه العمولات. إلا أنه وفور استقالة الحميضي من منصبه قام الرجعان بتولي مسؤولية توقيع العقد مع المؤسسة المذكورة وتحديد صلاحيات عملها والمعلومات التي يمكن توفيرها لها، ما حدا بالمؤسسة العالمية عند تسليم التقرير النهائي للرجعان إلى التأكيد بأن التقرير هو لاطلاع الرجعان فقط، وأن التحري والتدقيق لم يجريا حسب المعايير العالمية المتعارف عليها، وإنما حسب التعليمات المحددة من الرجعان نفسه، وأنه لو أعطيت للمؤسسة العالمية صلاحياتها المعتادة في مثل هذا النوع من التحقيق لكانت النتائج مختلفة.
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 10/5/2012
 

maahm

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2012
المشاركات
12
اذا استمر الوضع على هذا الحال راح يخلون سن التقاعد
100 سنه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ردا على تصريح العدساني حول تجميد سويسرا أرصدة المدير العام للتأمينات

الرجعان لـ "السياسة": ردودي عليهم ستكون صعبة

كتب - محمد المملوك:
"ردودي ستكون صعبة.. لا استطيع التعليق على اي شيء" هكذا جاء رد المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات فهد الرجعان على ما اعلنه النائب رياض العدساني عن قيام السلطات السويسرية بتجميد ارصدته في بنوكها.
وقال الرجعان في اتصال هاتفي اجرته معه "السياسة": "ردودي ستكون غير مقبولة لدى الآخرين, ولذا لن اعلق او ارد".
على صعيد متصل, قالت مصادر المؤسسة العامة للتأمينات: ان ما تردد عن وجود قرار بتجميد اموال مملوكة للرجعان هو امر يخصه, وهي اموال خاصة, لا علاقة لمؤسسة التأمينات بها, ولا علاقة لها باستثمارات المؤسسة وجلها استثمارات غير مباشرة تتم عبر صناديق او شراء اصول من خلال عملاء آخرين.
وكان النائب رياض العدساني اكد ان السلطات السويسرية جمدت ارصدة مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية فهد الرجعان في البنوك كإجراء احترازي.
وجاء تصريح العدساني على "تويتر" بعد يومين من تقدم ثلاثة نواب باستجواب الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي يتضمن محورا حول خسائر التأمينات والتي بلغت قيمتها مليار دينار.
"تغريدة" العدساني رأت فيها مصادر نيابية مؤشرا واضحا على عزمه التحدث مؤيدا الاستجواب خلال مناقشته بعد اسبوعين, وانه سيركز على محور التأمينات تحديدا, في حين يرجح ان يتولى النائب اسامة المناور الحديث عن محور فوائد القروض.
وقالت المصادر: ان "تقسيم الادوار على هذا النحو يثبت صحة ما اثير في وقت سابق عن احتمال تشكيل تكتل برلماني رباعي يضم بالاضافة الى المناور والعدساني النائبين فيصل اليحيى وشايع الشايع.

المصدر : جريدة السياسة
تاريخ النشر : 10/5/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«التأمينات» ترفع ملكيتها في المصارف


الرجعان «خارج» المساءلة



تساءل مصدر نيابي عن الصمت «المريب» حول تجميد السلطات السويسرية لأرصدة مدير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فهد الرجعان، بناء على طلب من النيابة العامة في الكويت، على خلفية شبهات تتعلق بعمولات لعمليات يتم التحري عن علاقة «التأمينات» بها.
وقال المصدر: ما سر الصمت النيابي والحكومي عن الإجراء السويسري؟ ولماذا لم تتم إحالته إلى النيابة العامة في الكويت؟ وكيف يطلب القضاء من دولة أجنبية تجميد أرصدته في الوقت الذي لا يتخذ بحقه أي إجراء، أقله إيقافه عن العمل لحين اكتمال التحقيقات، وكأنه خارج المساءلة القضائية و«فوق القانون»؟ متسائلا في الوقت نفسه: أين نواب حماية المال العام من هذه «الفضيحة»؟
وفي سياق منفصل، رفعت «التأمينات» ملكيتها المعلنة في 3 مصارف محلية ففي «الدولي» رفعتها بنسبة 5.67 بالمئة، وعززت كذلك ملكيتها في «برقان» بمقدار 0.08 بالمئة، وازدادت أسهمها المملوكة في «بيتك» بمقدار 0.05 نقطة مئوية من 5.90 إلى 5.95 بالمئة، بينما خفضت حصتها بشكل طفيف جدا في «المتحد» ولم تقتصر تحركاتها على المصارف، بل امتدت إلى شركتين صناعيتين ولكن بنسبة محدودة.












المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 14/5/2012
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
التامينات ياريت يغيرون مسما التامينات وتصير شئؤن أجتماعية ويلغون شؤن القصر
لا يوجد تامينات في الكويت كل شئ تدفع الدولة من الى تامينات حرامية
من يقوم بدور في المجتمع الشئؤن الأجتماعية والعمل اما شئون القصر والتامينات وبيت الزكاة سلملي على أخونجية أبريطانيا ومؤسس الأخونجية البنا
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
السلطات السويسرية أثبتت أنها أكثر حرصاً على المال العام الكويتي
العنجري: 45 ملياراً لم تهز شعرة في مجلس الوزراء!
خاص - «الكويتية»
* تجميد مدير «التأمينات» ووقفه عن العمل أبسط إجراء
* تقاعس الشمالي عن حماية الأموال العامة يثير الريبة
استغرب النائب عبدالرحمن العنجري الصمت الحكومي المريب وعدم تفاعل مجلس الوزراء مع الإجراء الخطير الذي قامت به السلطات السويسرية بتجميد أرصدة مدير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وكشف العنجري لـ «الكويتية» أن المؤسسة تدير ما يقارب 45 مليار دولار من اشتراكات الموظفين وأموال المتقاعدين، وأن وجود هذه الأرقام الفلكية تحت يد شخص عليه علامات استفهام وتم تجميد أرصدته أخيرا هو أمر يبعث على القلق.
وأكد العنجري أن السلطات السويسرية لم تكن لتتخذ مثل هذا الإجراء لولا وجود معلومات تحت يدها تستدعي مثل هذا الإجراء الاحترازي، الذي لا تقوم به عادة إلا في الحالات الاستثنائية.
ورأى العنجري أن أبسط إجراء كان يفترض اتخاذه هو تجميد مدير «التأمينات» ووقفه عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق، وذلك حماية لمقدرات الشعب الكويتي ورواتب المتقاعدين، في حال صحت التهم الموجهة لمدير «التأمينات».
وأشار العنجري إلى أن تقاعس وزير المالية مصطفى الشمالي عن القيام بدوره في حماية الأموال العامة، وسكوت مجلس الوزراء وعدم تعليقه ولو بكلمة واحدة على تجميد أرصدة مدير «التأمينات» يثيران الكثير من علامات الاستفهام والريبة حول مدى سلطة مدير «التأمينات» وهيمنته على بعض وزراء الحكومة.
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 16/5/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
دعا مجلس الوزراء إلى اتخاذ إجراء في حق مدير «التأمينات» بعد «فضيحة» قرار المدعي العام السويسري



العنجري لرئيس الوزراء: المنصة أو إنهاء خدمات الرجعان



| كتب وليد الهولان |





فيما يهيمن استجوابا نائب رئيس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي على الساحة السياسية، مع اقتراب موعد المناقشة، فإن قضية التأمينات الاجتماعية لم تعد «تحاصر» الوزير وحده.
النائب عبدالرحمن العنجري وجه من خلال «الراي» رسالة الى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك مفادها: «أقول للرئيس انه ما لم يتخذ مجلس الوزراء إجراء في حق المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان وينهي خدماته بعد 28 عاما من العمل وبعد فضيحة قرار المدعي العام السويسري بتجميد أرصدته، فعليك الاستعداد للمنصة لأنني سأستجوبك على ذلك».
وألقت اجواء بحث كتلة الغالبية لـ «دمج» استجوابي الشمالي الذي نشرته «الراي» أمس على لسان النائب سالم النملان بـ «ظلها» على جزء من المشهد البرلماني أمس، لا سيما وان تفاصيل هذه الخطوة هي رهن القرار النيابي في يوم مناقشة المساءلتين المرتقبتين في جلسة الثلاثاء المقبل.
وكشفت مصادر الغالبية لـ «الراي» أن رئيس مجلس الامة احمد السعدون طرح إمكانية دمج مناقشة المساءلتين في وقت واحد، بحيث يناقش الاستجواب الاول دون الوصول الى توصيات أو حديث أي من النواب مؤيدا او معارضا، ومن ثم ينتقل المجلس الى مناقشة استجواب الثاني، ومن ثم يفتح باب الحديث للمؤيدين والمعارضين وتقدم توصيات المساءلتين في توقيت واحد.
وأشارت المصادر الى أن السعدون وبعض نواب الغالبية «سيرتكزون في هذه الخطوة على نص المادة 137 من اللائحة الداخلية، التي تجيز دمج مناقشة الاستجوابات دون تحديد عدد المتحدثين فيها».
وما بين هذا الرأي الذي تدفع به كتلة العمل الشعبي والأوساط الداعمة للاستجواب الثاني ودفع بعض أوساط الأقلية البرلمانية المعارضة له، «تقف الكتلة في حيرة من أمرها على امل حسم هذه الاشكالية ذات البعد السياسي في المقام الاول وليس فنيا او لائحيا».
وترى المصادر المعارضة لهذه الخطوة ان «الاقدام عليها مخالف للائحة الداخلية وتحديدا لنص المادة 134 منها، والتي تحدد عدد الأعضاء مقدمي الاستجواب وتشترط عدم جواز تجاوزه النواب الثلاثة. كما ان هذه الخطوة ستخلق سابقة برلمانية قد تضر بعمل المؤسسة التشريعية مستقبلا، إذا ما استند عليها واستغلت سياسيا لضرب أي استجواب او تهميشه متى تغير الظرف السياسي الحالي وفي ظل وجود أي تركيبة مغايرة للتركيبة الحالية».
وأوضحت المصادر أن «هناك مساعي حثيثة تبذلها الغالبية النيابية للدفع بتنازل أحد النواب الثلاثة المستجوبين لصالح النائب الوسمي حتى تحل هذه الاشكالية».
وتعليقا على الموضوع، أكد الوسمي لـ «الراي» «صحيح أن المجلس سيد قراراته ولكن وفق الدستور واللائحة الداخلية، وبالتالي لا يملك المجلس اتخاذ أي قرار يخالف الدستور واللائحة أو النظام القانوني للدولة»، مشيرا الى أن اللائحة تجيز دمج أي مساءلتين او اكثر بما لا يتجاوز النصاب العددي للحد الأقصى من النواب المستجوبين».
وأوضح أن «اللائحة حددت العدد الأقصى للنواب المستجوبين بثلاثة، وبالتالي لا يوجد مانع لدي في الدمج ولكن بحدود ماتسمح به اللائحة الداخلية».
وأشار الوسمي: «لو سلمنا جدلا بجواز دمج الاستجوابات المقدمة من أكثر من ثلاثة نواب، فمعنى ذلك أنه بالامكان دمج استجواب 20 نائبا أو يمكن تقديمهم استجوابا واحدا، كما انه يفرغ هذه الأداة من محتواها في حال القبول بالدمج دون أي ضوابط. كما سيتيح تقديم استجوابات تخريبية إذا ما تم الاقرار بهذا المبدأ».
وأكد ان هذه «السابقة ستكون شديدة الخطورة في حال أقدم المجلس عليها»، مشيرا الى أنه استشار قانونيين في هذا الشأن وأكدوا له عدم امكانية الدمج، وهو ما سيقدمه في يوم جلسة مناقشة استجوابه إذا قُدّم طلب الدمج».
واكد الخبير الدستوري الدكتور محمد الفيلي لـ «الراي»: «ان أي دمج لأي مساءلة يحتاج الى أن يكون موضوع المساءلتين او أكثر هو موضوع واحد، بالاضافة الى ألا يزيد عدد النواب المستجوبين عن ثلاثة، ويشترط موافقة الحكومة متى تقدم المجلس بالطلب، وموافقة المجلس متى تقدمت الحكومة بالطلب».
وأضاف الفيلي: «أما في حال الرغبة بتأجيل بند الاقتراحات المتعلقة بالمساءلة السياسة الأولى الى حين الانتهاء من مناقشة المساءلة الثانية، كما هو الحال بالنسبة الى استجوابي وزير المالية حسب ما يتردد من أنباء، فإننا الآن نقف امام حالة جديدة فيها اجتهاد يتم حسمه وفق قرار المجلس».
واوضح ان «اقدام المجلس على مناقشة المساءلة الاولى ثم الانتقال الى المساءلة الثانية مع تأجيل بند الاقتراحات المتعلقة بالاستجواب الى ما بعد الانتهاء من مناقشة الاستجوابين يعد اجتهادا يفصل فيه المجلس، لانها واقعة استثنائية جديدة»، مبينا ان «الوزير يملك حق الاعتراض شرط أن يكون اعتراضه مبررا».
وعلمت «الراي» أن النائب عبدالرحمن العنجري بصدد تقديم اقتراح الى لجنة حماية الاموال العامة بوقف المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن العمل، الى حين الوقوف على ملابسات قرار السلطات السويسرية تجميد أرصدته في بنوكها، مشيرة الى أن هذه التوصية ستتم على خلفية تكليف اللجنة التحقيق في الأموال العامة المستثمرة في بعض الشركات المحلية والعالمية.
وأعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد الرجيب موافقة اللجنة الاولمبية الدولية على مشروع حكومة الكويت لتعديل القوانين الرياضية بما يضمن رفع الايقاف عن الرياضة الكويتية ورفع العلم الكويتي مجددا في المحافل الرياضية.
وقال الرجيب في تصريح صحافي عقب حضوره اجتماع اللجنة الصحية البرلمانية أمس انه قدم المشروع الحكومي للتعديلات الرياضية الى اللجنة البرلمانية «والذي يضمن رفع الايقاف عن الرياضة الكويتية ورفع العلم الكويتي في دورة الالعاب الاولمبية في شهر يوليو المقبل».
واضاف ان اللجنة الاولمبية الكويتية «تجاوبت سريعا» مع مشروع الحكومة المقدم «والذي يجعل القوانين الكويتية متوافقة مع النظم الاساسية والميثاق الدولي».
وأفاد في السياق نفسه بأن «اللجنة الاولمبية الدولية أجابتنا اليوم بما يفيد بموافقتها على هذه المقترحات» مشيرا الى ان هذا المشروع قدمه الى لجنة الشؤون الصحية «لتبلور توجهها وترفع الامر الى مجلس الامة كمشروع متكامل كما نأمل».
وما اذا كان يتوقع حل المشكلة الرياضية في المرحلة المقبلة، قال الرجيب انه «لمجرد رفع الايقاف فإن 90 في المئة من مشكلات الرياضة ستحل» موضحا ان كل الاطراف مهتمة بهذه المشكلة التي طالت لسنوات.
وعلمت «الراي» ان النائب الوسمي تقدم خلال اجتماع اللجنة الصحية باقتراح بقانون تعديل قانون الرياضة من خلال إضافة مادتين تقضيان بالغاء كل نص في القانون القائم يتعارض مع الميثاق الاولمبي، والزام الجمعيات العمومية إصدار نظمها الأساسية بما يتفق مع القرار الصادر من اللجنة الاولمبية الدولية، وهو ما تم الاتفاق عليه من الحكومة واعضاء اللجنة لرفع الحظر الدولي عن نشاط الكويت الرياضي.
من جهته اقسم النائب علي الراشد على ان «الكويت ستعود الى عهدها وترد بخير والمسألة كلها تحتاج الى الصبر فلا تستعجلوا».
وقال الراشد خلال مشاركته في المهرجان الخطابي لحركة المبادرة الوطنية التي نظمتها كتلة الوحدة الدستورية «كود» مساء الاول من امس «اننا نمر بمرحلة من الاحباط يحتاج منا الى الصبر».
وترحم الراشد على ايام رئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي «الذي كان يشطب اي كلمة سيئة ولا تعرض بالتلفزيون».
ولفت الى ان «الحصانة النيابية ليست لسب الناس انما لأداء العمل لكنها اصبحت تستخدم بصفة اسمية على اشخاص بعينهم»، مؤكدا ان «المجلس يقوده 4 او 5 نواب على اقصى تقدير والباقي لا يجرأون على مواجهتهم او مخالفتهم الرأي بسبب خوفهم منهم حتى لا يتهموا كما اتهموا غيرهم في المجلس السابق».
وطالب النائب محمد هايف وزارة الداخلية بـ «إعادة منع حسن المالكي من دخول البلاد، خصوصا أنه ممن طعنوا وافتروا على الصحابة رضي الله عنهم، بالإضافة إلى تطاوله على شيخ الإسلام ابن تيميه ووصفه بالشبيح السوري».










المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 17/5/2012

 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كتاب من الديوان الأميري برفض سمو الأمير تعديل المادة 79
الطبطبائي: تعديلاتنا الدستورية.. قريباً
محمد الوسمي
* العنجري: المبارك «مشلول» أمام فساد «التأمينات»
* البراك: 4 من تقارير «المال العام» إلى مجلس الأمة
في خطوة جديدة باتجاه الضرب على وتر التعديلات الدستورية كخطوة نحو إصلاح سياسي شامل وفق ما تراه الأغلبية النيابية، كشف النائب وليد الطبطبائي لـ «الكويتية» أمس أن كتلة التنمية والإصلاح ستقدم تعديلاتها الدستورية قريبا، مبينا أنها قريبة من التعديلات التي قدمها النائب فيصل اليحيى، وتتعلق بضرورة حصول رئيس مجلس الوزراء على الثقة المسبقة من البرلمان، وعدم جواز تصويت أعضاء الحكومة غير المنتخبين في قاعة عبدالله السالم، مشيرا إلى أن أعضاء الكتلة سيكون لهم موقف إيجابي من تعديل المادة 79 من الدستور الذي تقدم به النائب محمد هايف، باتجاه توافق القوانين مع الشريعة الإسلامية.
من جانبه قال النائب عبداللطيف العميري: تسلمنا من وزير الديوان الأميري كتاباً يفيد برفض سمو الأمير طلب تعديل المادة 79 من الدستور، وبناءً عليه يكون حال الطلب كأن لم يكن.
وعلى صعيد الحراك النيابي رقابيا، شن النائب عبدالرحمن العنجري هجوما واسعا على الحكومة، متهما إياها بالعجز عن التصدي للفساد، وخصوصا فساد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، قائلا: إن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك «مشلول» أمام تجاوزات وفساد التأمينات، مستغربا أن أحدا من الوزراء لم يتجرأ على فتح فمه، وأضاف: أي نهج جديد يتكلمون عنه، وأي إصلاحات والفساد ينهش البلد؟
من جانبه كشف النائب مسلم البراك لـ «الكويتية» أن هناك 4 تقارير تم الانتهاء منها في لجنة حماية الأموال العامة، وسيتم رفعها إلى جدول أعمال مجلس الأمة، وقال: بعض القضايا كـ «شل» و«ديزل»، دخلنا فيها إلى العمق.
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 17/5/2012
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
لا دفاعا عن احد الكلام صحيح وهذا وضع العالم كله وليس الكويت فقط , بسبب الازمة المالية العالمية اكبر الشركات كانت علي وجه الافلاس
واستثمار التامينات واضح
دعم القطاع الخاص والاستثمار فيه وان تظل الاستثمارات في السوق المحلي
ولاننسي العوائد التي حصلت عليها التامينات من هذة الاستثمارات ماقبل سنة 2008
البنك الأهلي الكويتي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 10.10 %‏
البنك الاهلي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 12.06 %‏
بنك برقان
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 9.97%‏
شركة التسهيلات التجارية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 16.57 %‏
شركة المستثمر الدولي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 7.36 %‏
مجموعة عارف الإستثمارية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 17.37 %‏
شركة دار الإستثمار
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 7.70 %‏
شركة أعيان للاجارة والاستثمار
العامة للتأمينات الاجتماعية / 10.50 %‏
بيت الإستثمار العالمي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 9.1 %‏
الشركة الكويتية للتمويل
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 5.97 %‏
شركة تمويل الإسكان
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 23.23%‏
شركة الكويت للتأمين
المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية / 5.15 %‏
شركة مدينة الاعمال الكويتية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 5.99%‏
مجموعة الصناعات الوطنية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 7.30%‏
الشركة الكويتية لصناعات الأنابيب
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعيه / 5.07 %‏
شركة صناعات التبريد والتخزين
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 5.28 %‏
شركة أجيليتي للمخازن العمومية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 20.58 %‏
المجموعة التعليمية القابضة
المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية / 13.89 %‏
شركة إياس للتعليم الاكاديمي والتقني
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 20 %‏
شركة عارف للطاقة القابضة
مؤسسة التأمينات الاجتماعية / 6.02%‏
شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية
مؤسسة التأمينات الاجتماعية / 6.67%‏
شركة نقل و تجارة المواشي
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 10.27%‏
البنك الأهلي المتحد
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 19.02%‏
وهل يعقل (يشترون اسهم أهلهم وربعهم من فلوس المتقاعدين للتنفيع )

كل هذة الشركات اهلهم ؟ اذا ممكن اسم واحد من اهلهم......
واحب اعرف منو قصدك المدير العام نواب المدير العام
مدراء الاداراة او نوابهم او او او او................

لايجوز هذا الكلام وتوجيه التهم بدون التاكد




فيما يهيمن استجوابا نائب رئيس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي على الساحة السياسية، مع اقتراب موعد المناقشة، فإن قضية التأمينات الاجتماعية لم تعد «تحاصر» الوزير وحده.
النائب عبدالرحمن العنجري وجه من خلال «الراي» رسالة الى سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك مفادها: «أقول للرئيس انه ما لم يتخذ مجلس الوزراء إجراء في حق المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان وينهي خدماته بعد 28 عاما من العمل وبعد فضيحة قرار المدعي العام السويسري بتجميد أرصدته، فعليك الاستعداد للمنصة لأنني سأستجوبك على ذلك».
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تدوير الشمالي غير مقبول وإن كان متاحا وفق قواعد اللعبة السياسية... والأجواء غير مهيأة لتعديلات دستورية»
الشاهين في «لقاء الراي»: سنفتح الملف الصعب في «التأمينات» والبعض يهددنا... لكنها ليست عزبته الخاصة



أكد النائب اسامة الشاهين أن تدوير وزير المالية مصطفى الشمالي غير مقبول، وان كان متاحا وفق قواعد اللعبة السياسية، لافتا الى انه في حال تدويره سيتم التعامل معه على اساس واقع سياسي جديد.


وشدد الشاهين في حوار شامل من خلال برنامج «لقاء الراي»، على أن خسائر مؤسسة التأمينات الاجتماعية ملف صعب يجب ان يفتح، رغم أن البعض يهددنا، مؤكدا أن المؤسسة ليست عزبة خاصة لذوي النفوذ، مشيدا بخطوة إقالة صلاح المضف، الذي هو «نصب بقرار سياسي ويبدو انه يخرج بقرار سياسي كذلك»، حسب تعبيره.


 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
العنجري أكد أن موضوع الرجعان يتخطى الشمالي إلى رئيس الوزراء ونواب طالبوا الحكومة بكشف حقيقة «التأمينات»
الغانم لجابر المبارك: الكويت في خطر والرجيب أداة في يد رؤوس الفساد

كتب وليد الهولان وتركي المغامس
رفع النائب مرزوق الغانم امس من سقف حرارة الجو السياسي، فخاطب سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك بأن «الكويت في خطر» واعتبر وزير الشؤون أحمد الرجيب «أداة في يد رؤوس الفساد».
وعلى خط مواز، يبدو ان لا عودة عن قرار «محاسبة» المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان. النائب عبدالرحمن العنجري الذي وضع في تصريحه لـ «الراي» أمس سمو رئيس الوزراء أمام خيارين «المنصة او إنهاء خدمات الرجعان» عاد ليصعّد الى حد اعتبر أن وزير المالية مصطفى الشمالي، وهو أحد مستجوبيه الثلاثة «لا يعنيني الآن. المساءلة السياسية قادمة لرئيس الوزراء».
وفيما الدائرة تضيق على الرجعان، تتسع دائرة «دعم» العنجري في مسعاه، حيث طالب النائب الدكتور جمعان الحربش الحكومة بأن «لا تلوذ بالصمت تجاه ما أعلنه العنجري عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ولتعلم بأننا لن نتركه منفردا».
أما النائب الدكتور حمد المطر فأكد أن «من حقنا كشعب السؤال عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بعد أن استمر مديرها لربع قرن، وعلى الحكومة أن تتعامل مع الموضوع بشفافية للوصول الى الحقيقة».
وقال النائب عبداللطيف العميري إنه «لا يجوز أن يتخذ المدعي العام السويسري إجراءات تحفظية ضد مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات، والحكومة تتفرج ومدير المؤسسة صامت».
وأضاف أن الرجعان «يشرف على مليارات الدنانير ولا يجوز أن يبقى في منصبه والشبهات تحيط به».
وعلى «ميزان حرارة» الاستجوابات، قفز المؤشر أمس، فأعلن الغانم أن وزير الشؤون احمد الرجيب «لا يستحق ان يكون وزيرا»، في حين اتفق النائبان رياض العدساني والصيفي الصيفي على ان يستجوباه معا.
أما النائب خالد شخير فصوّب ناحية وزير الدفاع الشيخ احمد الخالد، على صفقة الـ 28 طائرة بكلفة 2.5 مليار دينار، في حين كان النائب بدر الداهوم يضيف الى رصيد النائب الاول وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود استجوابا آخر بتوقيع كتلة العدالة.
ودعا العنجري مجلس الأمة والنواب الى «تحمل مسؤولياتهم بشأن ما سيقدم عليه من استجواب الى رئيس الوزراء، ما لم يقدم سموه على قرار بتجميد مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان أو يصدر قرار أعلى».
وقال العنجري مخاطبا رئيس الوزراء: «إن قرار المدعي العام لدى السلطات السويسرية بتجميد حسابات الرجعان اتهام خطير جدا»، مبينا أن «ليس لدي أي شخصانية مع مدير المؤسسة، لكن الأخيرة مملوكة بالكامل من قبل أبناء الشعب الكويتي الذين يدفعون اشتراكات شهرية لها. وكم كنت اتمنى أن يناقش مجلس الوزراء هذه القضية ولا يصمت (صمت القبور).
وشدد على أنه سيستخدم حقه كنائب بتفعيل المساءلة لرئيس الوزراء «اذا لم يتخذ المجلس وبالأخص الرئيس قرارا بتجميد المدير عن العمل، او قرار أعلى لضمان حقوق المساهمين والمتقاعدين في المؤسسة.
وقال ان وزير المالية ساقط سياسيا «ولكنه لا يعنيني الآن، وأكرر أن المساءلة السياسية قادمة لرئيس الوزراء».
ووجه النائب الغانم رسالتين، أولاهما الى سمو رئيس الوزراء قال فيها ان «الكويت في خطر وعليك أن تتحرك»، والثانية الى وزير الشؤون قال فيها ان «استمرارك في المنصب الوزاري فيه إضرار بمصلحة الكويت واستجوابك مستحق».


وللإطلاع على التتمه علىالرابـــــــــــــــــــــــــــط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
المحاسبة» يرفض التحقيق في استثمارات المؤسسة
العنجري: مجلس الوزراء «أطرم» أمام التأمينات
محمد الوسمي
على الرغم من تفاعل قضية استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتجاوزات الكبيرة التي بدأت تتحول إلى ما يشبه «الفضيحة»، خصوصا بعد قرار المدعي العام السويسري تجميد حسابات مدير التأمينات فهد الرجعان، مقابل صمت الحكومة والجهات الرقابية عن هذه التجاوزات، فإن رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز العدساني رفض الامتثال لقرار مجلس الأمة الذي اعتمده أواخر أبريل الماضي، والذي يقضي بالتحقيق في هذه التجاوزات، بذريعة أن التحقيق يتعارض مع القانون، وأن النيابة العامة، دون غيرها، هي المخولة بأعمال التحقيق، وهو ما يؤكد مرة أخرى أن فساد «التأمينات» أصبح كالجمرة، كل يسعى إلى رميها بعيدا، وكأن كشف هذه التجاوزات سيكشف رؤوسا لا يريد الكثيرون كشفها، كما أن رفض رئيس ديوان المحاسبة التحقيق وفق قرار مجلس الأمة، سابقة خطيرة، تضع جزءا من مصداقية وجدوى العمل البرلماني على المحك.
وفي مؤشر على أن تجاوز «التأمينات» صار أشبه بـ«مرض» خفي يلازم الحكومة ما لم تكشف فساد المؤسسة، أكد النائب عبدالرحمن العنجري أن مجلس الوزراء أصبح صامتا كـ «الأطرم» إزاء قرار المدعي العام السويسري تجميد حسابات مدير التأمينات فهد الرجعان بناء على بلاغ النيابة الكويتية. وأضاف: رئيس الوزراء أمامه طريقان، إما المساءلة السياسية، وإما ممارسة مسؤولياته واختصاصاته، كما نص دستور البلاد.
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 21/5/2012
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الرجعان يطل عبر شاشة 'اليوم' ليتحدث عن التأمينات واستثماراتها وتجميد امواله
5_20_201225735PM_9835057771.jpg
20/5/2012 الآن​
استضافت قناة 'اليوم' أمس في تمام الساعة 10 مساء المدير العام لمؤسسة التأمينات الاجتماعية فهد الرجعان وذلك للحديث في حلقة استثنائية بإدارة وحوار المذيع جعفر المحمد.​
ويأتي لقاء الرجعان بعد الأنباء التي ترددت بالأمس والتي نشرتها عن تعين حمد الحميضي مديرا عاما للمؤسسة بدلا منه على خلفية وجود شبهة تجاوزات بعمل الرجعان بالمؤسسة، في حين طالب عدد من النواب بالتحقيق في استثمارات المؤسسات ووصل الأمر إلى تكليف مجلس الأمة لديوان المحاسبة بالتحقيق في استثمارات الهيئة بالخارجية ولكن رفض رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز العدساني الامتثال لطلب التحقيق، ومن جهة النائب عبدالرحمن العنجري فقد هدد باستجواب رئيس الوزراء في حال لم يقم بإقالة الرجعان من منصبه بعد قيام الحكومة السويسرية بتجميد أمواله بالخارج.​
المصدر:​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الرجعان عن أنباء استقالته من «التأمينات»: ليس صحيحاً


رندى مرعي
نفى مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان ما تردد عن تقديمه استقالته من منصبه، وقال الرجعان لـ «الأنباء» ردا على سؤال حول صحة خبر تقديم استقالته: «ليس صحيحا».

وكانت أنباء ترددت عن قرب تعيين حمد الحميضي مديرا عاما لمؤسسة التأمينات خلفا للرجعان الذي قدم استقالته.

المصدر : جريدة الأنباء
تاريخ النشر : 20/5/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مدير عام {التأمينات} فهد الرجعان لـ القبس:
لا استقالة أو إقالة.. ونرحِّب بالاستجواب
الوضع الاقتصادي غير جيد و«الخاص» بحالة شلل
عدم التصرف بأرصدتي في سويسرا جاء بناء على طلب من النائب العام
لم تدخل أرباح المؤسسة في حساباتي
أجراه مبارك العبدالهادي ويوسف المطيري
اعلن مدير عام «التأمينات» فهد الرجعان لــ القبس انه لم يستقل ولم يُبلَّغ بإقالته، واكد انه مستعد للوقوف مع الوزير في الاستجواب غداً.
وسئل الرجعان عن مسألة تجميد ارصدته في سويسرا، فأجاب: ان القرار جاء بناء على كتاب من النيابة العامة في الكويت استناداً الى اتفاقيات بين البلدين. وقال: لم يجدوا اي مستند ضدي في الكويت فلجأوا الى سويسرا.
وعمّا اذا كان يلقى دعما من كتلة العمل الشعبي وقبيلة مطير، اجاب: افتخر بقبيلتي، ولكنني لم اطلب مساندة احد لانني واثق من عملي، والكويت اولاً.
وحذر ايضا من تدمير مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ونفى بشكل قاطع دخول ارباح الصناديق الاستثمارية في حساباته الشخصية. وحذر ايضا من ان الاوضاع الاقتصادية متدهورة، والقطاع الخاص مشلول، ولم تصدر منذ 5 اعوام اي قرارات لاصلاح الوضع الاقتصادي في البلاد.
أكد مدير عام مؤسسة التأمينات الاجتماعية فهد الرجعان انه لم يقدم استقالته ولم يُقَل من منصبه بسبب الاستجواب الموجه لوزير المالية، قائلا «إن الاستجواب حق لكل نائب واجاباتنا ستكون واضحة وسنفنده، ولا توجد لدينا إشكالية في الرد على محاوره».
وقال الرجعان في حديث موسّع لـ القبس: التكتيكات السياسية في الوقت الحالي اكثر من الاوقات السابقة والعمل السياسي تطور الى انتقاد وهجوم يومي سواءً كان صحيحا او غير صحيح، ومن حق النائب الحديث بما يريد، ولكن بأدلة.
وردا على سؤال حول تجميد حسابه في سويسرا اوضح الرجعان «اصدروا قرارا بعدم التصرف في حسابي، ولكن أستطيع البيع والشراء من خلاله وليست له علاقة بالمؤسسة، واستطيع التعامل مع الاسهم في المحافظ التي امتلكها ولكن لا استطيع نقلها حتى يتم التأكد».
واضاف ان النائب العام طلب المساعدة القضائية وفق اتفاقية محددة بين الدولتين وطلبوا - فقط - التأكد من دون ان يخطروني، ولا توجد تهمة ضدي، وعليه قمت بتوكيل محامٍ.
ووجه الرجعان رسالة الى النواب «أتمنى اذا كان الهجوم شخصيا فاجعلوه شخصيا، ولا تمسوا سمعة المؤسسة، التي تعتبر مفخرة للكويت واموالها لم تمس ومن يرِد ان يضرب الرجعان فليضربه، لانه كأي مسؤول سيأتي للمؤسسة والسمعة ستبقى للأبد».
وفي ما يلي نص الحوار:
• تردد خلال اليومين الماضيين خبر مفاده التوجه لاقالتك او استقالتك؟
ــــ ليس عندي النية ان اقدم استقالتي ولم يبلغني احد باقالتي وهذا الكلام غير صحيح، وانا على اتصال مع الوزير يوميا بشأن الاستجواب.
> في السابق كانت التأمينات مستبعدة عن مجمل الاستجوابات الى ان فرض النائب عبدالرحمن العنجري محور التأمينات ضمن الاستجواب، برأيك لماذا هذا التوقيت بالذات؟
ــــ أعتقد ان الاستجواب حق لكل نائب واجاباتنا واضحة وسنفند الاستجواب ولا توجد لدينا اشكالية في الرد على محاور الاستجواب.
كتلة الشعبي
• في السابق كانت علاقتك ببعض الكتل النيابية ممتازة وتحديدا كتلة العمل الشعبي، وكان هناك تنسيق واضح في هذا الجانب كما يتردد، ولكن في يوم وليلة انقلبوا على التأمينات؟
ــــ اولا لم يكن لدي أي تنسيق مع أي كتلة نيابية سواء الشعبي او المجاميع الاخرى، ونحن كمؤسسة دائما نعمل على استقلالية المؤسسة من جميع النواب ولم اكن انسق مع النواب لاي سبب من الاسباب وكل شخص يبني علاقته مع المؤسسة من باب الفخر بانجازات المؤسسة، ونرحب بأسئلة النواب ونتعاون معهم ونحضر جميع اللجان ونرد على كل الاسئلة وسمعة المؤسسة لا تسيس في تطبيق القوانين حتى في التعيينات التي تعتمد على مجموعة معايير اهمها الدرجات الجامعية للمتقدم للوظيفة وهي من القلائل التي طبقت معايير التوظيف بحذافيره لذلك نحن نطبق القوانين على الجميع وهي احد اسباب نجاح المؤسسة التي نفتخر بها على مدار كل هذه السنوات.
• ماذا تفسر اقحامك في السياسة عبر الاستجواب والمطالبة بايقافك عن العمل والا استجواب رئيس الوزراء؟
ــــ التصعيد السياسي حق والتكتيكات السياسية في الوقت الحالي اكثر من الاوقات السابقة والعمل السياسي تطور الى انتقاد وهجوم يومي، صحيحا او غير صحيح، ومن حق النائب الحديث بما يريد ولكن بأدلة، واذا كان هناك شخص يطلب اقالتي، فهناك ايضا نواب طالبوا باقالة اشخاص اخرين ونواب ايضا يعارضون هذا التوجه، والاستجواب نرحب به لتبين الحقائق، والمحاور لدينا اجابات قوية لها ولدينا ردودنا، والمؤسسة من الناحية الربحية هي الافضل على مستوى الخليج كله واقارنه ايضا مع العالم اجمع.
أسلوب صحيح
• هل المطلوب من النواب رأس فهد الرجعان؟
ــــ لا استطيع التنبؤ بالاخرين وماذا يفكرون، انا اقوم بعملي بطريقة صحيحة واثبتت هذه الطريقة انها ناجحة خلال المدة الماضية وتعاملت مع 11 وزيرا سابقا، وانا لا استطيع الحكم على التكتيكات السياسية وهذا يخص النواب، وانا اقوم بعملي بأسلوب صحيح.
• ما صحة خسائر المؤسسة؟
ــــ ارباح المؤسسة خلال 34 سنة مستمرة وخسرت في عام 2009/2008 وفي هذا العام كل العالم خسر ماليا بسبب الازمة، وهل ينتظر من المؤسسة ان تربح؟ وبالارقام نحن نزلنا %12 ولا توجد مؤسسة مالية في العالم لم تنخفض مثلا الصندوق الحكومي للتقاعد في النرويج قيمته 600 مليار دولار خسارته %23 أي ما يقارب 120 مليار دولار، وهناك شركتان في سنغافورة خسارتهما %29 والتأمينات، اما في الكويت فانخفض السوق في البلاد الى %52 ودبي %70 اما السعودية فــ %47 وفي ما يخص المؤشرات العالمية انخفض الداو جونز %37 وناسداك %32 وهذه كارثة عالمية ودول «فلَّست» ونحن جزء من السوق وخلال 3 سنوات بلغت الخسارة ملياراً و720 مليوناً، بيد اننا استرجعنا مليارا و825 كأن لم تكن هناك ازمة، وفي 2008 عندما حدثت الازمة نحن كنا مقتنعين بأن الازمة ستستمر تباعاتها الى 10 سنوات، وأودعنا %40 من اموال المؤسسة ودائع لحمايتها وتأخذ ارباح نصف في المائة وهذه سياسة التحفظ لحماية اموال المؤسسة.
هجوم
• كل ما تتحدث فيه الآن هو انجازات للمؤسسة يعود على الشعب الكويتي.. اذاً، فلماذا هذا الهجوم؟
ــــ الاتهامات بدأت قبل شهرين، ولكن الهجوم من 5 الى 6 سنوات، والسبب يجب ان نطرحه على من يهاجمنا. وفقط، نقول ان المؤسسة تتعامل مع نصف الشعب الكويتي، أي ما يقارب 500 الف مواطن ومواطنة، وتعاملنا مثل الساعة ولم يشتكِ احد، وتدقق علينا مؤسستان عالميتان، اضافة الى ديوان المحاسبة، ولم يختلفوا معنا في رقم واحد.
• هل هناك من يهاجمك من داخل مبنى التأمينات ويقومون بتسريب المعلومات؟
ــــ بالعكس، انا سعيد بتسريب المعلومات لاننا على استعداد بتفنيد أي اتهام، ولا أتبرأ من أي ورقة تسرب، اما تشويه الحقائق فهذا امر تعودنا عليه، وانا اتحدى بالارقام توضيح الخسائر التي اصابت المؤسسة فقط في 2008، وتبيان الحالة المالية الكاملة وارباحها المستمرة.
• هل التقيت نواباً خلال الفترة السابقة لتبيان حقيقة المؤسسة وموقفها المالي؟
ــــ اذا التقيت أي نائب أقوم بالشرح الكامل له ولم يبدِ احد أي سبب، وانتم صحافيون وتراقبون الاحداث، وانا بطبيعة حياتي لا احب ان اتهم احداً او أهاجم احدا، ولا أتحدث عن الآخرين، وانا لم اصرح ضد أي شخص آخر، ومع ذلك اجدد التأكيد بأني قد استثمرت للمؤسسة بأرباح تصل الى 6.200 مليارات دينار، بينما تبلغ ميزانيتها 18 مليار دينار، منها 7.5 مليارات ودائع و11 ملياراً مستثمرة، والكلام دائما عام، ومن لديه أي مستند او دليل او اتهام فليقدمه.
تجميد الأرصدة
• ماذا عن تجميد أرصدتك في سويسرا؟
ــــ ما حصل هناك هو أنهم اصدروا قرارا بعدم التصرف في حسابي، واستطيع البيع والشراء وليست له علاقة بالمؤسسة، واستطيع التعامل مع الاسهم في المحافظ التي امتلكها، ولكن لا استطيع نقلها، حتى يتم التأكد. والنائب العام طلب المساعدة القضائية وفق اتفاقية محددة بين الدولتين، وطلبوا فقط التأكد من دون ان يخطروني، ولا توجد تهمة، والمعلومة انني بلغت أن حسابي لا استطيع التصرف فيه، وقمت بتوكيل محامٍ ولا استطيع التعليق عليه، لانه اصبح عند القضاء. اما عن انعكاس الموضوع على المؤسسة فهذا غير صحيح، لان الحساب شخصي والمؤسسة أغلقت حسابه الختامي على ارباح، ولم تجمد او ينقص فلس واحد من اموال المؤسسة.
• ماذا عن الحديث بشأن ارباح بعض الصناديق الاستثمارية ودخولها في حساب الرجعان الشخصي؟
ــــ لا يمكن هذا الكلام، ولو أريد صرف 100 دينار من المؤسسة الآن لا استطيع، لان هناك اسلوباً للصرف، وهناك 4 اشخاص يدققون على الصرف ولو لم نطبق هذه الطريقة لكانت اختلاساتنا ليس لها اول او آخر، والنظام بأن الادارة المختصة ترفع طلبها وتدقق عليه محاسبة الاستثمار ومن ثم ادارة التسويات، ومن ثم ادارة البنك. أما غير ذلك فهو كلام ساذج وغير صحيح، وبالمناسبة فإن اموالنا تدار لشركات مملوكة %100 للتأمينات، وهي التي تستفيد، وايضا القرار الاداري بالاستثمار يدرس ويبحث، ويعرض على لجنة من 8 أشخاص.
الاستجواب
• هل أوصلك من يهاجمك رسالة معينة؟
ــــ لم يصلني أي «مسج» أو رسالة، وليس لدي أي حساسية بهذا الموضوع، وأن الحديث كله في العموميات ولا يستند إلى أي أدلة، وأطالب كل نائب بأن يقدم للنائب العام أي معلومة أو اتهام، وإلا سيكون شريكاً في الجريمة، حسب ما جاء في القانون.
• هل لديك رسالة معينة تريد إيصالها قبل الاستجواب إلى النواب؟
ــــ أتمنى إذا كان الهجوم شخصياً، فاجعلوه شخصياً ولا تمسوا سمعة المؤسسة التي تعتبر مفخرة للكويت، وأموالها لم تمس، ومن يرد أن يضرب الرجعان، فليضربه، لأنه حال أي مسؤول سيأتي للمؤسسة، والسمعة ستبقى للأبد.
• ما ردكم على النائب رياض العدساني الذي طالب بمحاسبة الرجعان، حتى وإن استقال من منصبه، كما طالب باستمرار التكليف المقدم بالتفتيش على سجلات التأمينات؟
ــــ بالعكس، يسعدني أن يتم الكشف على السجلات، وهناك مراقبة شاملة، ومراجعة يومية لسجلاتنا من ديوان المحاسبة، ومن شركتين عالميتين، وسجلاتنا مفتوحة للجميع والمؤسسات العالمية لها مدققون، والسجلات مفتوحة وتطابق الأرقام.
أموال المتقاعدين
• هناك اتهام وجه إلى الرجعان بالتقرب من النواب عبر استثناءات التقاعد.
ــــ المؤسسة مسؤولة عن 390 ألف موظف يدفعون اشتراكات، وهناك قانون يقرر في التأمينات ومن يستفيد منه، سواء مرضاً أو عجزاً أو شيخوخة، ولا توجد لدينا استثناءات في التقاعد، والدولة تدفع %80 من التأمين.
• هل نحن مقبلون على عجز في دفع أموال المتقاعدين مستقبلاً؟
ــــ في الوقت الحاضر لا يوجد عجز ولكن لا نستطيع إعطاء مزايا أخرى، ولكن هل تستطيع الدولة دفع الزيادات المالية مستقبلاً؟ لأنها ملزمة بتغطية التكلفة، إضافة إلى أن نظام التقاعد المعمول به في الكويت لا يوجد في كل دول العالم، لأنه يتيح تقاعد المرأة في سن 45 والرجل في 48.
• هناك تحذير من إفلاس البلد في حال الاستمرار في زيادة الرواتب، ما رأيكم الفني في ذلك؟
ــــ هناك أخطاء حصلت بزيادة الرواتب، وأحدثت فجوة منذ زيادة العاملين في البترول، وأدت إلى مطالبات كثيرة، ويجب أن تكون هناك دراسة شاملة، ويجب أن توقف كل زيادة منحت في الآونة الأخيرة، لدراستها وتعميم العدالة والمساواة، وحتى نتفادها مستقبلاً يجب أن تخضع إلى الدراسة، وليس من يحصل على الزيادة هو من لديه قوة تأثير.
ملفات
• هناك من يقول إن لديهم ملفات سوف تظهر في الوقت المناسب، وفي الوقت نفسه نقل عنكم أنكم أيضاً تمتلكون مستندات، وتقولون «سنظهرها في الوقت المناسب».
ــــ لم يجدوا عليّ أي مستند في داخل الكويت، فاتجهوا إلى سويسرا، أما عن العكس فإنني أملك ملفات، ولا أحب أن أهدد أحداً، وأحب الخير أكثر من الشر، ولا توجد لدي أي مفاجآت، وسأكون موجوداً يوم الاستجواب مع الوزير، وسندعمه، ولا توجد إشكالية.
نواب القبيلة
• أثير في السابق أن الرجعان يحتمي بنواب القبيلة لحمايته، وتحديداً نواب قبيلة مطير.
ــــ أنا لم استخدم ورقة القبيلة أو الطائفة في ذلك، وأنا أتحدث بكل صراحة ولا أهاجم أحداً، وأنا مواطن كويتي مسؤول عن مؤسسة التأمينات، ونجحنا في تكويت المؤسسة، ووصلنا إلى %90 موظفين كويتيين، ولا توجد لدينا مشكلات.
• هناك من يقول إن 30 عاماً للرجعان في المؤسسة «كافي».
ــــ هذه وجهة نظرهم، وأنا لدي عقد يجدد كل 5 سنوات، وفي آخر 3 مرات الحكومة طلبت التجديد لي، ولم أسع في يوم أو أضغط أو أكلم كائناً من كان للتوسط في إعادة التجديد لي في المنصب، وهذا الأمر راجع إلى الوزير الذي يتواجد في منصبه، وأنا لم أفرض نفسي، وكنت رئيس شركة في السابق، والآن باقي سنة ونصف، ومن الممكن ألا أرغب في الاستمرار. أما في الوقت الحاضر، فلا يمكن أن أترك المنصب واستقيل، وكأنني أتهرب من المسؤولية أو المساءلة، إن وجدت.
الوضع السياسي
• ما نظرتك إلى الوضع السياسي في البلد؟
ــــ الوضع متوتر والناس قلقة مما يحدث، والكويت ليست هي القديمة، والناس أصبحوا في دوامة مشكلات لا تنتهي، وهذا له تأثير سلبي على المدى الطويل، خصوصاً أن التقارير الدولية تشير إلى ذلك، والآن نرى أن الكويت تراجعت بمراحل عن دول الخليج المجاورة، وهناك خلل إذا لم نتداركه، فسيواجه الجيل القادم مشكلات كثيرة
• ماذا عن الوضع الاقتصادي للبلد؟
ــــ الوضع الاقتصادي غير جيد ومتدهور، والقطاع الخاص شُل شللاً كامل، فمنذ 5 سنوات سابقة لم يتخذ أي قرار بحل الوضع الاقتصادي وأزماته في الكويت، مع أن الدول الأخرى استرجعت عافيتها
3 شركات رابحة
قال الرجعان ان التأمينات تملك 3 شركات استثمار، الاولى في نيويورك تم شراؤها بــ 25 مليون دولار والان قيمتها السوقية 400 مليون دولار تدير 11 مليار دولار ولا يوجد عليها قروض، واحدى المؤسسات المالية في القطاع الخاص نحن ندير لها مليارين ونصف المليار وتم الفحص علينا ووجدونا من افضل الشركات التي تدير الاموال، اما عن شركة وفرة فهي توزع ارباحا حتى في الازمة الاقتصادية.
يترجون التأمينات
أشار الرجعان الى ان هناك شركات استثمارية «تترجى» التأمينات للدخول في محفظتها المالية ولو بمليون دولار، وذلك حتى تتباهى امام المستثمرين بأن التأمينات شريكة معهم من اجل رفع سمعة الشركة بناء على ثقة الناس بالتأمينات.
لا نوزع ثروة
قال الرجعان ان اجمالي الاشتراكات التي استلمتها التأمينات في 2011 مليار و127 مليون دينار تم دفع مليار و350 مليونا، والفرق قريب من 270 مليون دينار، أي ان الاشتراكات لا تغطي المبالغ وهذا قبل الزيادات المالية الاخيرة، ويجب ان اكون صريحا مع السلطتين، ونحن لا نوزع ثروة وسنكون في مأزق مستقبلا الا اننا نبشر المتقاعدين بصرف الزيادة التي اقرت لهم اخيرا في راتب يونيو المقبل.
ضعف إعلامي
اعترف الرجعان بأن المؤسسة تعاني الضعف الاعلامي في تغطية اخبارها وميزانيتها وكل ما يختص بأنشطتها، اضافة الى انها مميزة بأنها بعيدة عن اللعبة السياسية ولكن في الجانب الآخر اموال المؤسسة لا تمس، قائلا: «نحن في الطريق الصحيح».
مستشفى المتقاعدين
حمل الرجعان مسؤولية التأخير في تنفيذ مستشفى المتقاعدين للجهات المختصة في الدولة، وقال «تم الانتهاء من كل الاجراءات بالنسبة للمؤسسة وأسسنا محفظة وما زلنا في انتظار تسلم ارض المستشفى منذ عام ونصف العام»، متسائلا: كيف نبني مستشفى من دون وجود أرض؟
مليار و130 مليوناً
قال فهد الرجعان ان المؤسسة تصرف رواتب بقيمة مليار و130 مليون دينار سنويا لــ160 ألف حساب، ومع الزيادة الاخيرة ستصل مليارا و250 ألف دينار.
المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 21/5/2012
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
تم نقاش المواضيع التالية:
الرد على تُهم الفساد المالي
حساب سويسرا المجمد
استثمارات التامينات في جلوبل ودار الاستثمار​
استثمارات التأمينات في شركة الموانئ الفلبين وقصة KGL​
عرض الارباح التاريخية للتامينات​
الأوبشن والتامين​
ديوان المحاسبة وملاحظاته على التأمينات​
النظرة الايجابية لرجال الاعمال والسوق في محافظ التأمينات​
60% من محافظ التامينات بنوك توزع ارباح مدرة للمؤسسة​
شركة وفرة نيويورك ووفره الكويت تدير استثمارات التأمينات​
المتقاعدين وماذا تقدم لهم التأمينات​
الاستبدال​
سن التقاعد والتقاعد المبكر​
العجز الاكتواري​
نظام التامينات لدينا الأفضل عالمياً وكرماً​
التأمينات جاهزة لفكرة التأمين الصحي واشتراكه للمواطنين بسعر مخفض وبإدارة اجنبية​
علاقة فهد الرجعان بنواب مجلس الامة واللعبة السياسية​
الحرب الي تدور داخل اروقة التأمينات​
هل سيستقيل فهد الرجعان في هذا الجو المشحون ؟​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
وزير المالية يوقف الرجعان لحين انتهاء التحقيقات
يوسف المطيري وكونا
أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي أمس قراراً بإيقاف مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان عن العمل مؤقتاً.
وقال الوزير الشمالي في بيان صحفي إنه اتخذ قرار إيقاف الرجعان «إلى حين الانتهاء من التحقيقات في القضية المنسوبة إليه رقم 2008/1499».
إلى ذلك، علمت القبس من مصادر مطلعة، أن القضية التي أوقف الرجعان لحين انتهاء التحقيق فيها، تتعلق بالشكوى المرفوعة من عضو سابق في مجلس إدارة «التأمينات» يتهم الرجعان فيها ببعض التجاوزات.
وكشفت المصادر عن أن النيابة العامة طلبت من السلطات السويسرية، المساعدة القضائية لجمع المعلومات اللازمة.
المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 22/5/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
أعتز بأني مطيري أبّا عن جد.. ولا أقصد بذلك طلب غطاء سياسي من المطران لحمايتي
الرجعان: «التأمينات» فُرضت علي.. وكل وزير يأتي يجدد لي
عبدالله الراشد
* لو يقول لي الشمالي إن عليه ضغوطا لقدمت استقالتي دون تردد.. لكن ليش أستقيل مادام عندي سنة ونصف أكملها إن شاء الله على خير
* ردا على ادعاء العدساني: أرباحنا أكثر من ستة مليارات.. وأرجعنا كل خسائرنا من الأزمة العالمية
* تفنيدا لمزاعم العنجري: أرباحنا من «غلوبل» 100 مليون.. و«الأوبشن» للحماية وليست للمضاربة
* نجحت في أن أجعل التأمينات «غير مسيّسة».. والقانون على الجميع ولا استثناء لأي نائب أبدا
* أطمئن المتقاعدين بأن أموالهم في أياد أمينة وبالحفظ والصون
أكد مدير إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان أن شعاره «نعمل أكثر مما نتكلم»، وأن المؤسسة هي «قصة نجاح للكويت كلها»، وأنها باتت- بشهادة الأجانب- من أفضل المؤسسات على مستوى العالم، ولكن ازدياد حجم الانتقادات أخيراً دون دليل في الكويت هو ما دفعه لإيضاح الحقائق الساطعة كالشمس، ولطمأنة المتقاعدين بأن أموالهم في أياد أمينة وبالحفظ والصون.
وكشف الرجعان أن الحساب الذي تم تجميده في سويسرا هو حساب «شخصي» له، وليس حسابا لـ «التأمينات»، معتبرا أن من يحاول ربط «تجميد الحساب الشخصي في سويسرا» بعمل الرجعان في التأمينات داخل الكويت بأنهم أناس لهم مآرب أخرى، وأوضح أنه لا يعلم سر هذا التصرف من النيابة العامة في الكويت التي طلبت من نظيرتها السويسرية تجميد الحساب احترازيا.
ورفض الرجعان الإفصاح عن حجم المبلغ الذي تم تجميده في حسابه الشخصي بسويسرا، لكنه أكد أنه ليس 122 مليونا كما يشاع.
وحول ما أثاره النائب رياض العدساني عن خسائر المؤسسة البالغة مليارا و800 مليون دينار، أوضح الرجعان أن المؤسسة منذ إنشائها إلى الآن ربحت 6 مليارات و600 مليون دينار، وأن خسائر الأزمة العالمية تم استرجاعها بالكامل وزيادة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وهذا أكبر دليل على أن وضع استثمارات «التأمينات» سليم 100 بالمئة.
وردا على اتهامات النائب عبدالرحمن العنجري، أوضح الرجعان أن «التأمينات» ربحت من شركة «غلوبل» 100 مليون، وأن قضية الأوبشن كانت للحماية وليست للمضاربة، كما زعم العنجري وديوان المحاسبة.
وأعطى مثالا على نجاح «التأمينات» بشركة أنشأها الرجعان نفسه في العام 1981، عندما كان في القطاع الخاص، ثم اشترتها «التأمينات» عام 1991 بقيمة 25 مليون دينار.
وأشار الرجعان إلى اعتزازه بأنه مطيري أبا عن جد، وأنه لا يقصد بذلك طلب غطاء سياسي من المطران لحمايته، لأنه مسؤول لا يحابي أحدا من النواب، ولا مجال لديه للواسطة والاستثناءات في عمله، وأنه نجح في جعل «التأمينات» مؤسسة غير مسيسة يطبق فيها القانون على الجميع بمسطرة واحدة.
وكشف أنه لم يسع أبدا إلى تجديد عقده، موضحا أن «التأمينات» فُرضت عليه في العام 1984 وأن «كل وزير يأتي يجدد لي لمدة أربع سنوات، مع أني لا أسعى للتجديد»، واستطرد قائلا إنه لا ينوي الاستقالة حاليا ويأمل باستكمال المدة المتبقية له، مشددا على أنه لو علم أن هناك ضغوطا على وزير المالية مصطفى الشمالي بسببه لقدم استقالته فورا ومن دون تردد.
إيقاف الرجعان عن العمل .. «غسل أموال وتضليل العدالة»
عقب المقابلة التلفزيونية التي أجراها المدير العام لـ «التأمينات» فهد الرجعان بيوم واحد، أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية مصطفى الشمالي، أمس، قرارا يقضي بإيقافه عن العمل، وذلك إلى حين الانتهاء من التحقيقات في القضية المنسوبة إليه، وفق بيان الوزير.
وأكد مصدر موثوق أن إيقاف الرجعان تم بسبب خطاب من النيابة العامة عن «شبهات جدية حول التربح وتضليل العدالة، وشبهة غسل أموال».
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 22/5/2012
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
تحدث النائب عبد الرحمن العنجري، قائلاً: "أكثر من خمسة وزراء تجاهلهم مدير التأمينات واتخذ قرارات كبدت التأمينات مليار و200 مليون دينار بسبب مضاربات في (الأوبشن) وقد يكون وراؤها ربح على حساب المال العام".
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ورد ضمن استجواب وزير المالية تساؤلات النائب عبدالرحمن العنجري عن " التأمينات" على النحو التالي :

بدوره كشف النائب عبدالرحمن العنجري عن تجاوزات خطيرة خلال حديثه بمحور مؤسسة التأمينات الإجتماعية، مبينا ان مديرها العام فهد الرجعان محمي من اللي في بالي وبالكم على حد قوله.

وعرض العنجري وثائق لخسائر التامينات وصلت إلى أكثر من مليار دولار في الأسواق الأمريكية، وكذلك عرض مساهمة التأمينات في المشروع النووي الإيراني عبر تحويل إحدى المشاريع بطهران.

وعرض العنجري أيضا عن مساهمة التأمينات وبخسارة في شركتين تابعتين للنائب محمد الصقر والنائب السابق يوسف الزلزلة.

وقال العنجري ان ما اسماه بالسياسات المتهورة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية كانت وراء الخسائر الجسيمة التي تكبدتها المؤسسة منذ زمن طويل.

واضاف العنجري خلال مناقشة طلب الاستجواب المقدم منه ومن النائبين خالد الطاحوس ومسلم البراك الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي بصفته ان تلك السياسات 'قد لا تكون بدأت في ايام الوزير الشمالي لكن حجم الخسائر الكبيرة التي تكبدتها المؤسسة تدفعنا الى مساءلة الوزير المعني لاسيما ان المدير العام للمؤسسة وبعض مسؤوليها لم تتم محاسبتهم منذ البداية'.

وافاد بانه في عالم الاستثمار فان الخيارات (الاوبشن) ليست ادوات استثمارية او مواد ائتمانية بل هي مشتقات مالية لها هدفان اولهما المضاربات 'وهو امر في غاية الخطورة' اما الهدف الثاني فهو الحماية مبينا ان اموال التأمينات هي اموال المتقاعدين وملك للشعب 'لذا كان من الواجب ان تكون الاستثمارات في تلك الاموال متحفظة'.

واوضح ان تلك السياسات (الاوبشن) كبدت المؤسسة خسائر تقدر بمليار و200 مليون مشيرا الى ان موضوع الاوبشن 'لا يعلم به الا شخصان الاول هو المدير العام للمؤسسة والاخر هو الوسيط الموجود في امريكا وهي شركة رسكو'.

وقال ان تقرير ديوان المحاسبة اشار الى تجاوزات في عملية الاوبشن وان هناك مخاطرة في الاستثمار في امريكا لاسيما ما يتعلق بشراء اسهم بالاجل وكذلك الاعتماد في عمليات الاوبشن على وسيط واحد وليس وسطاء عدة.

وتطرق العنجري الى استثمارات اخرى قامت بها مؤسسة التأمينات في عدد من الشركات منها شركة غلوبل حيث شاركت في 90 بالمئة من رأس مالها والخسارة التي تكبدتها المؤسسة اثر خسارة الشركة الام متسائلا كيف يمكن للشركة ان تخسر وهي تستثمر مليارات من اموال التأمينات.

واشار الى مساهمة المؤسسة في صندوق الموانىء وشركة بترولنك مع شركة كي جي ال على الرغم من كون معظم هذه الشركات مدينة منتقدا استثمار المؤسسة اموال الشعب في الفلبين رغم ارتفاع المخاطرة في الاستثمار هناك.

وقال العنجري ان 'التقارير الامريكية تفيد ان شركة كي جي ال تساهم في رفع الحظر عن البرنامج النووي الايراني' على حد قوله مستندا الى ما ذكرته احدى الصحف المحلية في عدد صادر في نوفمبر الماضي.

وتساءل لماذا لا يستطيع اي من وزراء المالية ان يوقف المدير العام للمؤسسة 'عند حده' مشيرا الى ان رأي ادارة الفتوى والتشريع الذي نص على ان وحدة التدقيق الداخلي في المؤسسة لا تتبع المدير العام ' لم يتم تطبيقه'.

وللاطلاع على كامل الموضوع على الرابــــــــــــط
والمنقول من جريدة الآن الالكترونية
 
أعلى