بنك الكويت الوطني ( وطني )

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سعد السعد: «الصناعات» ليست طرفاً في تداولات «الوطني» بيعاً أو شراء


2012/09/11 08:26 م
228979_e.png



تداولات الوطني فاقت الـ 23 مليون دينار

المجموعة لم تبع أو تشتر سهم الوطني منذ أربع سنوات ويجب إيجاد آلية لمنع الإشاعات



كتب الأمير يسري:

بشكل قاطع أفاد الرئيس والعضو المنتدب لشركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة سعد السعد بأن المجموعة أو أي من شركاتها التابعة ليست طرفاً في التداولات التي شهدها سهم بنك الكويت الوطني أمس بيعاً أو شراء.
وأضاف السعد بقوله: لم نتداول «بيعاً أو شراء» على سهم الوطني منذ أربع سنوات معتبراً ان كل ما يقال عن اقدام المجموعة على سهم الوطني لا يخرج عن كونه إشاعة بعيدة عن الواقع.
وذكر السعد «في كل مرة يشهد سهم الوطني تداولا غير اعتيادي فقد زجوا باسم «الصناعات» في الأمر دون ان يكون الربط له أساس منطقي أو مالي».
وطالب السعد «الجهات الرقابية وادارة البورصة لايجاد آلية تواجه الاشاعات في السوق لأنه لا يصح ان تكون الاشاعات محوراً رئيسيا في تداولات سوق مالي صحي ومتعافى».
وكان سهم الوطني قد شهد أمس تداولات لافتة بلغت قيمتها النقدية نحو 23.3 مليون دينار بعد ان تم تداول نحو 24.6 مليون سهم من خلال انجاز 223 صفقة ليقفل السهم عند سعر 950 فلسا.
الاشاعات والتفسيرات ربطت تداولات الوطني بهذا المستثمر أو ذاك اما لتسويات ومديونيات واما لأهداف أخرى.
لكن يبقى القول بأن سهم الوطني في تداولات الأمس لقي دعماً وشراء وهو ما يعني ان المستثمر المشتري يعتقد بأن أسعار الأمس تمثل فرصة استثمارية يجب اقتناؤها وهو ما حدث بالفعل.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الهاشل وأزمة البنوك​

9/11/2012 2:18:12 PM​

مصدر مصرفي أكد ( للكويت الاقتصادية ) بأن تصريح محافظ المركزي بشأن متانة البنوك الكويتية يفتقر للواقعية فالأزمة موجودة وتحتاج لقرارات وليس تصريحات
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مرهونة​

9/11/2012 2:17:44 PM​

تشير المصادر ( للكويت الاقتصادية ) بأن أسهم مرهونة لصالح أحدي الشركات ومستثمر كبير بالبنك الوطني قد تم تسييلها بالكامل وأن محافظ تابعة وأخري حكومية قامت بالشراء
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
هل هناك تخارجات من السهم ؟؟؟؟؟
هل خروج احد كبار المساهمين له دور لاقل من 5% ؟؟؟ اي علمونا مايصير جذي (اغلب تدولات السهم بالاشهر السابقه ما تعدى 6مليون سهم)

لا بد من التحقيق بهذا الموضوع من قبل الهيئة !!!!!!!!!!!!
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ابراهيم دبدوب: 30% من ارباح بنك الكويت الوطني تأتي من الفروع الحارجية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب أن نشاطاً على سهم بنك الكويت الوطني يلاحظه الجميع، ورأى السبب ان سهم الكويت الوطني سهم سهل السيولة، والراغب في الخروج من السوق يعمد الى شراء سهم البنك لسرعة تحويلة الى سيولة.
واضاف ان الايرادات التشغيلية لم تنخفض في الاشهر الستة الاولى، وان ادارة البنك عمدت الى الحصول على زيادة في المخصصات العامة كزيادة في الاطمئنان، فالاجواء السياسية في المنطقة مضطربة، وهناك نوع من القلق مما يحمله المستقبل.
واكد ان البنك الكويت نشر ان احتياطيات الفائض في الميزانية تقترب من 13 مليار دينار، واضاف: نحن نؤمن باسهمنا ونؤمن بوضعنا الاقتصادي الجيد.
وأشار الى ان 30% من اجمال أرباح البنك تأتي من الفروع الخارجية، وأن الطموح أن تصل هذه النسبة الى 50%.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مجلس وزراء​

9/16/2012 1:23:31 PM​

من المتوقع أن يخصص المجلس جزء من وقته باجتماع الغد لمناقشة السبل لمعالجة الأزمة المصرفيه ، وكل هذا لعيون الوطني
 

salo0om

عضو نشط
التسجيل
13 سبتمبر 2008
المشاركات
124
أنقذ الكويت يا صاحب السمو


منذ أكثر من سنتين، وكلما ظهر إبراهيم دبدوب متحدثاً عن تداعيات أزمة العقار الأميركية على الاقتصاد العالمي، أو مخاطر ديون اليونان وإسبانيا في منطقة اليورو، كان دبدوب حريصاً على التأكيد على متانة الوضع المالي لبنك الكويت الوطني.
وفي كل مرة، لا ينتبه العامة إلى موضوع كان دبدوب يشير إليه إشارة سريعة في تصريحاته، وهو ضرورة تعجيل الحكومة بالإنفاق على المشاريع التنموية.
ما لا يعلمه كثير من الناس أن بقية البنوك ليست في وضع أفضل، ولهذا كان علي رشيد البدر خلال رئاسته لمجلس إدارة بنك الخليج مقتنعاً بفكرة قيام الدولة بشراء الأصول المدرة من الشركات، حتى تتمكن من الوقوف على قدميها وسداد ما عليها من ديون للبنوك المحلية. إلا أن فكرته لم تلق دعماً كافياً من رؤساء البنوك الأخرى، ربما حتى لا يظهر للعلن حجم المأزق الذي تعانيه هذه البنوك من تدهور قيمة الأسهم والأصول المرهونة لديها مقابل القروض التي منحت للتجار وشركاتهم.
إلا أن تصريح محافظ البنك المركزي د.محمد الهاشل أخيراً حول متانة وضع البنوك الكويتية لم يصمد كثيراً أمام افتتاحية صحيفة تملكها عوائل تجارية مثل الصقر والبحر والشايع والنصف والخرافي، التي طالبت فيها حكومة جابر المبارك بحلول اقتصادية عاجلة، واستغلال فرصة عدم وجود «ضغط برلماني» لتجاوز البيروقراطية وتخطي الروتين لإنقاذ البلاد من «شبه شلل اقتصادي، وموت تنموي، وعقم استثماري لم نشهد لها مثيلاً منذ عقود».
فالكل يعلم أن البنوك المحلية باتت تعتمد بشكل كبير على الودائع الحكومية ذات الفوائد «الرمزية»، للحفاظ على ملاءتها المالية وتصنيفاتها العالمية التي تتباهى بها بين الفينة والأخرى. لذا فإن تصريح الهاشل قد يُفسَّر حسب المثل الدارج: «لا دخان من غير نار».
ولعل جسامة الوضع الاقتصادي الذي نعانيه لا يعكسها إلا ما ذكره النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة، حين كشف أن أزمة «سوق المناخ» بكل خسائرها لا تقارن بالكارثة الاقتصادية التي يئن التجار حالياً بصمت تحت وطأتها.
شركات كثيرة مدرجة على لائحة الإيقاف عن التداول.. أسهم معظم شركات السوق الرسمي باتت لا تتجاوز قيمتها مئة فلس بسبب شح السيولة وركود الاقتصاد.. بنوك لا تجد عملاء تقرضهم بشكل يكفي لتحريك ودائعها وتحقيق أرباح مقبولة.. ديون وفوائد تتراكم على تجار وشركات بسبب تدهور القيمة السوقية للأسهم التشغيلية والأصول المدرة.. كل ذلك جعل أحد كبار التجار يقول: «صرنا لا نملك إلا اسم عوائلنا.. أما مالياً فإننا غارقون في الديون إلى رؤوسنا»!
أحاديث الدواوين في الكويت باتت عامرة بقصص -بعضها واقعي والآخر من نسج الخيال- عن اجتماع تم مؤخرا بين ابن تاجر كان يملك ثروة خرافية -تبخرت أيام الربيع العربي- وبين أحد البنوك الوطنية، واقتراح ابن التاجر سداد عشرين إلى ثلاثين بالمائة من الدين مقابل شطب بقية المبلغ! وقصص عن بنك آخر كاد يتسبب بكارثة اقتصادية بفضل المجازفة بـ «الأوبشن»، لولا تدخل الحكومة بالمال العام لطمطمة الموضوع، ومليارات الداو التي ذهبت بـ «الهنا والشفا» للشركة الأميركية بفضل «عبقرية جماعتنا»، ومحمد الصقر الذي تربطه علاقات، أقل ما يقال عنها إنها «وطيدة»، ببعض وزراء حكومة جابر المبارك، والحسد الذي أثاره تجار آخرون حول الصقر لتمكنه من الحصول على مناقصات جسر جابر ومحطة الزور وغيرها، على الرغم من التساؤلات -ولن نقول الشبهات- القانونية التي أثارها ديوان المحاسبة وغيره من الجهات الرسمية حول عدالة ترسية هذه المناقصات.
مثل هذه القصص نذكرها حتى نؤكد أننا لا نرى عالماً ملائكياً في الوسط التجاري، بل هناك أخطاء جسيمة وقتال ومنافسة بين التجار -بطرق مشروعة أو غير مشروعة- للحصول على أي «فتافيت» من المناقصات الحكومية. لكن هذا لا ينفي حقيقة لا خلاف عليها، بأن مستقبل خطة التنمية يعتمد في نجاحه على نجاح القطاع الخاص، وأن توظيف مئات الآلاف من أبنائنا الذين سيتخرجون في المدارس لا يمكن استيعابه في القطاع الحكومي. لذا، يجب أن تكون لدينا شركات ناجحة و»مرتاحة» اقتصادياً حتى تستوعب هذه الأعداد، وتضمن لهم وظائف مستقرة من دون خوف من شبح الإفلاس والتصفية.
الحكومات السابقة والحكومة الحالية أثبتت أنها تفتقد روح المبادرة والجرأة في القرار وتعجيل الإنفاق على مشاريع التنمية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. ومع الأسف، فإن هذا التخاذل جعل البعض يتهامس في أروقة غرفة التجارة بإشاعات عن الحكومة والأسرة لن نذكرها هنا حتى لا نزيدها اشتعالا.
والأمل معقود بصاحب السمو لإعطاء توجيهاته إلى الحكومة لاستعجال تفعيل خطة التنمية بما ينعش الاقتصاد بدءا بصغار المستثمرين وانتهاء بكبرى الشركات والمؤسسات الاقتصادية، وأن تحرص الحكومة على عدم مخالفة قوانين الدولة، أو تجاوز ملاحظات ديوان المحاسبة، أو تنفيع تجار معينين على حساب آخرين تقدموا بعروض أفضل للمناقصات، حتى يتمكن القطاع الخاص من استرداد عافيته. وسيعتبر هذا القرار خطوة مفصلية في تاريخ الكويت لاستكمال تحويلها إلى مركز مالي وتجاري.
علما بأن كلفة القرارات الاقتصادية اليوم تكاد لا تذكر، بينما تزداد التكلفة كلما طال التأخير والانتظار. والخوف كل الخوف أن يأتي يوم «قريب» يزيد فيه المعروض من النفط، وينخفض فيه سعر البرميل.. وعندها لن ينفع الندم.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان "وطني" الأكثر تداولاً بالمبالغ الأسبوع الماضي بمبلغ 20.3 مليون دك تلاه كلاً من "بيتك" و "السلام" بمقدار 10.2 مليون دك وللتفاصيل على الرابـــــــــــــــط
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,281
اعلانات السوق
8:00:00 ايضاح من بنك الكويت الوطني (وطني)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من بنك الكويت الوطني (وطني) نصه كالاتي:
بالإشـارة إلى أحكـام البنـد (ثالثـاً – الفقـرة 25) من تعليمـات هيئـة أسـواق المــال رقـم (هـ.أ.م/ق.ر./إ.م/2/2012) المؤرخة 5/6/2012 بشأن الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الإعلان عنها.
يرجى الإحاطة بأن مصرفنا سيقوم بتحويل أعماله المصرفية لكل من فرعنا في جنوب حولي إلى فرع حولي بصورة مؤقتة وكذلك فرع المواصلات إلى فرع أحمد الجابر.
هذا، ونود أن نعزز بأن عملية التحويل سالفة الذكر تقع في نطاق الإجراءات التنظيمية الاعتيادية التي تجري من وقت لآخر، ودون تأثير على الوضع المالي للبنك.
شكو ؟؟؟؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم " وطني " 532 فلس في 2012/6/30
كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 1.82 مرة وفقا للسعر الحالي (970 فلس)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
إقبال متزايد على خدمات «الوطني» العقارية في باريس تتضمن تمويلاً يصل إلى 70%
الاثنين 24 سبتمبر 2012 الأنباء



326885-1p33.jpg

خدمات «الوطني» العقارية في باريس تشهد طلبا متزايدا


قال بنك الكويت الوطني ان خدماته العقارية في باريس تشهد اهتماما متزايدا من قبل العملاء الراغبين في الاستثمار في القطاع العقاري السكني والتجاري وذلك بفضل ما تتميز به هذه الخدمات من سهولة ومرونة وما تقدمه من ميزات تنافسية تشمل تمويلا يصل إلى 70% من قيمة العقار.
واشار «الوطني» في بيان صحافي الى أن هذه الخدمات العقارية تأتي ضمن مجموعة الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك الوطني في فروعه الخارجية في لندن وباريس بهدف مساعدة المستثمرين في عمليات استملاك وتمويل العقارات التجارية والسكنية.
ولفت «الوطني» الى انه يقدم مجموعته المتكاملة من الخدمات العقارية لعملائه في باريس لمساعدة المستثمرين في عمليات استملاك وتمويل العقارات التجارية والسكنية، وذلك ضمن باقة متكاملة من الخدمات المصرفية التي توفرها فروع الوطني الخارجية، مؤكدا انه يكرس شبكة فروعه العالمية الأكبر خليجيا لتقديم أفضل الفرص الاستثمارية والخدمات المصرفية المتكاملة والعابرة للحدود لعملائه.
وتشمل خدمات «الوطني» العقارية تأمين محامين نيابة عن العميل وتقوم بعملية تسجيل العقار وصولا الى تسليم المفتاح للعميل، مرورا بتسديد المترتبات على العقار نيابة عن العميل الى جانب توفير خدمة التأجير.
ويتعاون البنك مع أبرز شركات العقار الأوروبية بحثا عن أفضل الخدمات والفرص الاستثمارية لتوفير عناء البحث على العميل. ويضاف الى ذلك توفير خدمة ما بعد الشراء للعملاء الراغبين في بيع عقاراتهم.
ويمتلك «الوطني» أكبر شبكة فروع محلية ودولية تبلغ 176 فرعا حول العالم، وتغطي أهم عواصم المال والأعمال الإقليمية والعالمية وتنتشر في لندن وباريس ونيويورك والصين وسنغافورة إلى جانب البحرين ولبنان وقطر والسعودية والإمارات والأردن والعراق ومصر وتركيا.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توطين العمالة
تكريم خليجي للبنك الوطني

علمت القبس ان مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون الخليجي سيقوم اليوم (الثلاثاء) بتكريم بنك الكويت الوطني كأفضل مؤسسة في القطاع الخاص في دولة الكويت في مجال إحلال وتوطين الوظائف على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك على هامش اجتماعات الدورة 29 لمجلس وزراء العمل في دول مجلس التعاون الخليجي والمنعقدة حاليا في العاصمة السعودية الرياض.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
هيرميس" توصي بالحياد على أسهم "وطني" و"بيتك" و"برقان" وبالبيع لسهم "تجاري"


25 سبتمبر 2012 10:46 ص

2642746.jpg

قالت المجموعة المالية هيرميس في تقرير صدر عنها اليوم تناولت فيه أداء قطاع البنوك في منطقة الشرق الأوسط أن أداء البنوك الشرق أوسطية جاء مُخيباً للآمال، حيث ارتفع مؤشر القطاع منذ بداية العام وحتى الآن بنسبة 2.4% فقط مقابل ارتفاعه بنحو 10.1% وفقاً لمؤشر MSCI لقطاع البنوك العالمي.

وأوضح التقرير أن أرباح بنوك المنطقة أظهرت علامات على الانتعاش، متوقعة أن يرتفع العائد على حقوق المساهمين إلى 16.5% في عام 2013 من 15.3% في عام 2011.

وبالنسبة للكويت، أشار التقرير أن القروض المتعثرة لدى القطاع المصرفي المحلي تراجعت من مستويات الذروة ما يُشير إلى تحسن قوي غير مرجح في الأداء خلال عامي 2012 و 2013، خاصة في ظل ضعف عمليات إعادة الهيكلة القائمة لشركات الاستثمار المحلية مع استثناء شركات قليلة جداً نالت المساعدات المالية من قبل بنك الكويت المركزي في عام 2009.

وتعرض تقرير هيرميس لأربع بنوك كويتية كبيرة وهي "وطني" و"بيتك" و"برقان" و"تجاري"، حيث أوصى بالحياد تجاه أسهم الثلاثة بنوك الأولى، بينما أوصى ببيع سهم "تجاري"، وذلك كما هو واضح بالجدول التالي:​
%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA.PNG
تجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية للأربعة بنوك الموضحة بالجدول عاليه بلغت حتى نهاية تعاملات الأحد الماضي الموافق 23 سبتمبر الجاري نحو 28.4 مليار دولار أمريكي أكثر من نصفها يحطى به بنك الكويت الوطني.​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
انخفضت قيمة الملكيات المعلنة لــ" المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية " بمقدار 10.1 مليون دك وبمعدل 4 % في " وطني " خلال الفترة من 2012/05/31 إلى 2012/08/31 وللتفاصيل على الرابـــــــــــط
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الوطني» يجني ثمار إستراتيجية التوسع والموازنة بين العائدات محلياً وخارجياً
السبت 29 سبتمبر 2012 الأنباء



328097-1p24.jpg

إبراهيم دبدوب


  • رفع «الوطني» نسبة مساهمته في «بوبيان» الإسلامي إلى 58%
  • ربحية الفروع الخارجية نمت 44% في النصف الأول وساهمت بـ 30% من إجمالي الأرباح
محمود فاروق
إذا كان بنك الكويت الوطني قد بدأ قبل سنوات بجني ثمار إستراتيجيته التوسعية، فإن واقع البيئة التشغيلية في الكويت وما تركته من نتائج على أداء القطاع المصرفي بشكل عام، أعاد تسليط الضوء على مدى صوابية خيارات «الوطني» في تعزيز تواجده في أسواق خارجية مهمة، ليشكل النصف الأول من العام الحالي منعطفا مهما في هذا التوجه، مع نمو أرباح الفروع الخارجية بنسبة 44% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبالتالي ترتفع مساهمتها في إجمالي أرباح المجموعة إلى 30%. هذه التطورات تأتي في مرحلة يستعد فيها «الوطني» لتعزيز تواجده الخارجي، سواء من خلال افتتاح مزيد من الفروع أو دراسة أي فرص مناسبة للاستحواذ متى توافرت الشروط.
وفي الوقت الذي وجدت فيه المصارف الكويتية نفسها أمام تحدي ضعف البيئة التشغيلية المحلية وارتفاع منسوب العوامل الجيوسياسة، ما انعكس سلبا على أدائها على مستوى تراجع الربحية، ونمو في حجم المخصصات نتيجة انخفاض جودة الأصول، استطاع بنك الكويت الوطني الحد من هذا الواقع عبر الاستفادة من نتائج أعماله في الأسواق الخارجية، ضمن خطة إستراتيجية واضحة لتنويع إيراداته وخلق التوازن فيما بينها وبين السوق المحلية.
خطة 2020
بالمقابل فإن مثل هذا الواقع لم يكن ليعني ان إستراتيجية التوسع الخارجي للبنك وليدة اللحظة، بل هو نهج اعتمده البنك في نهاية سبعينيات القرن الماضي ليكون في طليعة المصارف والمؤسسات الخليجية والعربية التي اعتمدت مثل هذا التوجه.
وفي خطوة تهدف إلى إضفاء مزيد من الطابع المؤسسي على خطواته التوسعية، عمد البنكفي العام 2010، إلى طرح «خطة 2020» التي تبناها المجلس الاستشاري الدولي التابع للبنك، ويستهدف من خلالها رفع نسبة أرباحه من الوحدات الخارجية إلى 50%. أما على أرض الواقع فبدا أن مثل هذه الإستراتيجية آخذة في طريقها إلى التنفيذ تعكسها مؤشرات واضحة، ويوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة إبراهيم شكري دبدوب: «ان أرباح الفروع الخارجية للبنك حققت نموا بنسبة 44% في النصف الأول، مشيرا إلى ان هذا الواقع ساهم في رفع نسبة أرباح الفروع الخارجية إلى 30% من إجمالي أرباح مجموعة بنك الكويت الوطني، ويضيف: «انه بات على نحو متزايد ان النمو في الاقتصاد الكويتي لن يكون كافيا لتحقيق القيمة المطلوبة للمساهمين، لاسيما في ظل عدم الاستقرار الناتج عن عوامل جيوسياسة».
التوجهات المستقبلية
أما عن التوجهات المستقبلية للبنك، فيبدو ان «الوطني» مستمر في إستراتيجيته المعهودة القائمة على تعزيز حضوره في الأسواق الخارجية المتواجد فيها حاليا والتي يمكن القول إنها ترتكز على محورين: الأول تعزيز حضوره في منطقة الخليج بما ينسجم مع توجه مؤسسات القطاع الخاص لتعزيز تواجدها في أسواق الدول الخليجية الست في إطار العلاقات الخليجية المشتركة، إذ يتطلع البنك لافتتاح فروع جديدة في كل من الإمارات بعد ان سبق له ان افتتح فرعا له في دبي في العام 2008، وكذلك فإنه يسعى للتواجد لأول مرة في سلطنة عمان. وهذا الواقع ينطبق أيضا على السعودية، إذ هناك توجه لتكثيف التواجد في المملكة بما يتناسب مع حجم هذه السوق، وان كانت فرصة استحواذ على مصرف قائم في المملكة تبقى قائمة متى ما توافرت الشروط الموضوعية لها بما ينسجم مع إستراتيجيته كما تفيد مصادر متابعة من داخل البنك.
أما المحور الثاني فيتمثل في توجه «الوطني» إلى رفع حصصه السوقية من الخدمات المصرفية الشاملة في الأسواق التي يتواجد فيها عبر مصارف تابعة أو زميلة قائمة بحد ذاتها، كما هو الحال في قطر عبر بنك قطر الدولي ومصر عبر البنك الوطني المصري، وهنا يلفت دبدوب إلى «ان نشاط بنك الكويت الوطني في مصر يشهدا نموا مستمرا، إذ سجلت أرباح الوطني المصري في النصف الأول من بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي نموا بنسبة 29% مجددا تفاؤله بالسوق المصرية وآفاق نمو الاقتصاد، لاسيما في ظل استعادة الثقة والاستقرار واهتمام المستثمرين بهذه السوق».
أهمية السوق المحلية
في المقابل، فإن إستراتيجية التوسع الخارجي، لم تكن لتعني التخلي عن التركيز على السوق المحلية، بما يساهم في المحافظة على حصصه السوقية القيادية على مختلف المستويات المصرفية، لاسيما في ظل تزايد حدة المنافسة في ظل محدودية الفرص، هذا الواقع يؤكده دبدوب بالقول إن البنك ماض في الوقت نفسه في تعزيز موقعه في السوق الكويتية، وهو ما عكسته خطوة رفع نسبة المساهمة في بنك بوبيان من 47% إلى 58% مشيرا إلى ان هذه الخطوة «ستساهم في تعزيز عملياتنا في السوق المحلية، خصوصا في مجال الصيرفة الإسلامية التي تشهد نموا مستمرا. ومع إتمام هذه الخطوة يكون بنك بوبيان قد تحول من مجرد مؤسسة زميلة إلى تابعة وهو ما ينعكس إيجابا على البنود الرئيسية لميزانية «الوطني»، لاسيما في ظل الأداء الايجابي لـ «بوبيان» والتحسن المستمر في أدائه.
من جهة أخرى، يلفت الرئيس التنفيذي للمجموعة إلى ان ميزانية الكويت تسجل فوائض كبيرة نتيجة الارتفاع المستمر في أسعار النفط في الأسواق العالمية، مشيرا إلى ان التدفقات الناتجة عن النفط ساهمت في خفض معدل الفائدة بين المصارف (InterBank) لثلاثة أشهر من 0.8125 %في بداية العام إلى 0.6250%، متوقعا ان يترك انخفاض تكلفة التمويل أثرا إيجابيا على نتائج البنك وهو ما سيظهر مع نهاية العام الحالي.
الأداء المالي
هذا، وكانت أرباح البنك عن النصف الأول قد بلغت نحو 431.2 مليون دولار، (120.8 مليون دينار) ليستحوذ بذلك على نسبة 47% من إجمالي أرباح القطاع المصرفي في الكويت، مكرسا بذلك موقعه في صدارة المصارف الكويتية من حيث المؤشرات الرئيسية. وإلى جانب هذا الأداء المالي، فقد استمر «الوطني» في تكريس إستراتيجيته المتحفظة، لاسيما في ظل التراجع المستمر في أداء سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية العام الحالي، بالإضافة إلى ضعف الإنفاق الاستثماري في الكويت، ونتيجة لهذا الواقع، لجأ البنك إلى تجنيب مخصصات بقيمة 96.4 مليون دولار (27 مليون دينار) في الربع الثاني من العام، ويوضح دبدوب: «ان ما تم تجنيبه ينضوي تحت بند المخصصات الاحترازية لمواجهة ضعف الآفاق الاقتصادية وتراجع البيئة التشغيلية المحلية بسبب ضعف الإنفاق العام وعدم طرح مشاريع جديدة، إلى جانب انخفاض قيم الضمانات من الأسهم المحلية». في المقابل استقرت الأرباح التشغيلية للبنك عند 943 مليون دولار، فيما سجلت الموجودات نموا بنسبة 4.4% لتصل إلى 51.1 مليار دولار، وكذلك ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 4.9% لتصل إلى 8.2 مليارات كما في نهاية يونيو الماضي.
الأعلى تصنيفاً شرق أوسطياً
اللافت في تجربة بنك الكويت الوطني، محافظته منذ سنوات طويلة على التصنيف الأعلى بين مصارف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على الرغم من التحديات التي تواجه الصناعة المصرفية في السوق المحلية، مقارنة بما تتمتع به مصارف خارجية بالعديد من الفرص ووسائل الدعم غير المباشرة. وقبل أشهر قليلة أعادت وكالة Fitch التأكيد على تصنيفها الطويل الأجل لبنك الكويت الوطني عند درجة AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة مؤكدة على موقعه المتقدم في السوق المحلية ومحافظته على جودة أصوله في وقت تواجه فيه البيئة التشغيلية العديد من الصعوبات.
من جهة أخرى، فقد جاء «الوطني» في المرتبة الـ 34 ضمن قائمة «جلوبال فاينانس» لأكثر 50 بنكا أمانا في العالم للعام 2012، متقدما على مصارف عالمية كبرى كبنك بي أن بي باريبا (BNPParibas) ستاندرد تشارترد (Standerd Charter)، يلز فارغو (Wells Fargo)، دويتشه بنك (Deutshe Bank)، كريديه سويس (Credit Suisse)، بنك باركليز (Barclys)، كريديه أجريكول (Credit Agricole) وغيرها. ويعكس هذا التصنيف القوة المالية للبنك والسمعة التي يحظى بها على الساحة الدولية، علما انه المصرف العربي الوحيد الذي يحتفظ بموقعه ضمن هذه القائمة للمرة السادسة على التوالي.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان " تجاري" الأكثر تداولاً بالمبالغ الأسبوع الماضي بمبلغ 20.7 مليون دك تلاه "وطني" 16.8 مليون دك ثم " زين " 12.8 مليون دك وللتفاصيل على الرابـــــــط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ارتفعت قيمة الملكية المعلنة لـ
"وطني "
في شركات مدرجة أخرى بمقدار 173.9 مليون دك بمعدل 39% خلال الفترة من 2012/03/31 حتى 2012/08/3 وللتفاصيل على
الرابــــــــــــط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان "صناعات" الأكثر تداولاً بالمبالغ خلال الأسبوع الماضي بمقدار 10.3 مليون دك تلاه "وطني" 8.9 مليون دك ثم "صكوك" 7.2 مليون دك وللتفاصيل على الرابـــط
 
أعلى