بنك الكويت الوطني ( وطني )

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
شكرا يالجمان على التوضيح برأس الجمل

ولكن والمعروف انه في ادارة مخاطر في البنك الوطني ممتازه وقالوا اكثر من مره انه قروضهم جيده وقروضها شبه محصنه
واذا كان هالكلام غير صحي ياليت توضيح بشكل مختصر كم القروض المتخلفه وكم المخصصات المطلوبه وكم نسبة وضع مخصصات مقابل القروض المتعثره او السيئه ؟؟؟

وشكرا لكم ولمجهودكم الكريم

سيأتي اليوم الذي يسيطر فيه البنك الوطني على نسبة الخرافي والتي تبلغ 40 % والتي تقدر مديونيتها أكثر من مليار دينار
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سهم "الكويت الوطني" يستقر من أدنى مستوى في 11 شهرا
السوق الكويتي استوعب نتائج البنك
الكويت – أحمد بومرعي
استقر سعر سهم بنك الكويت الوطني في جلسة اليوم عند دينار أو 3.5 دولار تقريباً وسط قيمة تداولات قليلة، ما أعطى مؤشرات أن السوق استوعب صدمة النتائج المالية المخيبة للربع الثاني من هذه السنة والتي أعلن عنها الوطني نهاية الأسبوع الماضي.
وكانت النتائج أحدثت حركة بيع كثيفة على سهم البنك الخميس الماضي، ما أفقده 6% تقريباً من سعره ليستقر عند مستوى الدينار وهو أدنى مستوى له منذ 21 أغسطس 2011، أي منذ 11 شهراً تقريباً.
وبلغت قيمة التداول الخميس على السهم 5.5 مليون دينار، مشكلة نسبة 29% تقريباً من إجمالي قيم التداول، معظمها عمليات بيع، بينما لم يستمر هذا السيناريو اليوم، إذ لم تشكل قيم التداول على "الوطني" 2.5% من الإجمالي.
وكان تراجع أرباح البنك الوطني بنسبة 40% في الربع الثاني من هذه السنة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، فاجأ الأسواق حيث بلغت الأرباح 39.7 مليون دينار (423 مليون دولار)، مع أن توقعات المحللين كانت ضعف هذا الرقم، إلا أن البنك برر التراجع بحجز مخصصات بلغت 27 مليون دينار، لكن حتى مع إضافة المخصصات فإن النتائج ستظل أقل من التوقعات.
وفي تحليله لـ"العربية.نت"، قال مدير شركة "العربي" للوساطة ميثم الشخص، إنه في حال إضافة المخصصات فستكون النتيجة متقاربة لما حققه البنك في الربع الثاني من العام الماضي عند 66 مليون دينار تقريباً.
الأكثر أماناً
وتعتبر أسهم البنك الوطني ملاذاً آمناً لكثير من العائلات الثرية في الكويت، باعتباره البنك الأقدم والأكبر والأكثر ارتباطاً تاريخياً مع الأثرياء والأكثر سيطرة على سوق التجزئة محلياً، ولطالما سوّق البنك نفسه على أنه الأكثر آماناً والأعلى ربحية وقارن نفسه مع البنوك الأخرى التي تورطت معظمها في الأزمة المالية نتيجة إقراضها معظمها لشركات الاستثمار الأكثر تأثراً بالأزمة، إلا أن البنك يبدو أنه بدأ متأخراً في حجز المخصصات على عكس البنوك الأخرى التي تظهر كأنها تعيش الفصول الأخيرة من المخصصات.
كما أن "الوطني" بدا منكشفاً على شركات استثمارية وعقارية وعملاء كبار تعثر بعضهم، وربما هذا ما دفعه إلى التحوط بعدما طال أمد الأزمة المالية في القطاع الخاص الكويت.
لكن رغم ذلك تظل نسبة القروض المتعثرة في البنك قليلة جداً مقارنة بمحفظة القروض الإجمالية، كما يقول البنك في بياناته الصحافية عقب النتائج السنوية، كما أن نسبة تغطية القروض المتعثرة مرتفعة جداً وربما الأفضل في القطاع، وهي مؤشرات جيدة كما تؤشر مؤسسات تصنيف عالمية، لكن ربما هذا الوضع يتغير مع نهاية هذه السنة ويحمل مؤشرات جديدة للوطني والقطاع المصرفي عموماً.
وكان "الوطني" كشف في بيان صحافي أن سبب حجزه للمخصصات يهدف إلى "مواجهة ضعف الآفاق الاقتصادية وتراجع البيئة التشغيلية المحلية بسبب ضعف الإنفاق العام وعدم طرح مشاريع جديدة، إلى جانب انخفاض قيم الضمانات من الأسهم المحلية".
زين وضماناتها
وقال الشخص إن "الوطني" أدار عملية زيادة رأسمال شركة زين في العام 2008، ولا شك أن هناك ضمانات كثيرة أعطيت لعملاء في عملية الزيادة، وربما أراد البنك أن يحجز مخصصات مقابل هذه الضمانات، بعد تراجع أسعار أسهم زين في السوق.
واتفق مع الشخص نائب الرئيس لقطاع الأبحاث في شركة سينيار كابيتال محمد رمضان الذي رأى أن "المشكلة الرئيسية في تراجع سهم زين حيث قال البنك الوطني في أحد تصاريحه إنه لديه كمية كبيرة من أسهم زين مرهونة لديه".
وقال رمضان إن المخصصات في ربع واحد كبيرة إذا ما قورنت بمخصصات سنة كاملة حجزها الوطني في 2010 و2011.
وتدور تساؤلات في السوق الكويتي منذ أكثر من عامين حول مدى تأثر البنك الوطني بتراجع أسهم "زين" المرهونة لدى البنك، وتحديداً منذ أن صرح الرئيس التنفيذي لبنك الوطني إبراهيم دبدوب بأن البنك يملك بشكل مباشر وغير مباشر 40% في شركة زين، قاصداً ربما أن هناك أسهماً مرهونة بهذه النسبة، وأدى ذلك إلى تحويل هيئة أسواق المال دبدوب إلى التحقيق.
وخسرت أسهم زين ما يقارب 50% تقريباً من سعرها منذ أن فشلت صفقة بيع حصة مسيطرة، كان الملاك الرئيسيون على رأسهم مجموعة الخرافي ينوون بيعها لشركة اتصالات الإماراتية في مارس 2011، تلاها فشل صفقة بيع حصة سيطرة أيضاً لشركة زين السعودية لكونسيرتيوم سعودي- بحريني في سبتمبر 2011.
وتواجه "زين" اليوم تحديات صعبة كما وصفها تقرير أخير لمورغان ستانلي، حيث صنفها "Underweight" إذ تواجه صعوبات في معظم أسواقها وعلى رأسها السودان والعراق، ومنافسة مرتفعة في الكويت، واعتبر أن السيناريو الأسوأ لما قد يحدث لزين أن يتراجع سعر سهمها إلى 510 فلوس، بينما قيم السهم عند 730 فلساً في الأوضاع الطبيعية، علماً أن السهم أغلق اليوم عند 700 فلس.
وتصاعدت التساؤلات في السوق حول تأثر "الوطني" بما يحدث في "زين" منذ أن توفي رئيس مجموعة الخرافي، ناصر الخرافي، أحد أكبر العملاء في "الوطني"، وكثرة الحديث عن إعادة توزيع الملكيات بين الإخوة وأبناء العم في المجموعة، إلا أن المجموعة أكدت في غير مناسبة أنها متماسكة وأن ما يجري من استقالات لتنفيذين في المجموعة عبارة عن إعادة هيكلة طبيعية للأعمال والمراكز.
تأخر التحوط
وبالعودة إلى "الوطني" يرى محللون أن البنك عوّل على انتهاء الأزمة سريعاً، لذلك ربما تأخر في التحوط لها، لكن جاءت الظروف عكسه، إذ تبدو تداعيات الأزمة المالية مستمرة في القطاع الخاص، ولم تتحرك الحكومة لإسعاف القطاع تحت ضغوط سياسية. ووصف مركز الجمان على "تويتر" مخصصات "الوطني" في الربع الثاني بأنها "رأس الجبل" من المخصصات المتوقعة مستقبلاً في حال استمرار الوضع الاقتصادي السلبي الحالي".
ويبدو أن "الوطني" عوّل على خطة التنمية في تحريك الاقتصاد، وشارك في تسويقها في الداخل والخارج، إلا أن الأزمة السياسية في البلاد حالت دون تنفيذ الخطة المقرة في البرلمان منذ العام 2010 بحجم إنفاق قد يصل إلى 100 مليار دولار موزعة بين القطاعين الخاص والعام، وهو أمر أبقى نمو التمويل في البنوك عند مستويات صفرية منذ بداية الأزمة في سبتمبر 2008.
التوزيعات عند 30%
وما يهم المستثمرين في "الوطني" هو المحافظة على حجم العوائد السنوية التي لا تقل عن 10% ما بين توزيعات نقدية ومنح.
وفي تحليل أجرته "العربية.نت" بالاستعانة بمحللين ماليين، توقعوا أن تتراوح التوزيعات النقدية لهذه السنة عند 30 فلساً لكل سهم أو 30%، في حال استمرت وتيرة الأرباح عند مستويات النصف الأول، أي أن يحقق البنك 240 مليون دينار نهاية 2012، علماً أن البنك حقق 302 مليون دينار في نهاية 2011، ووزع 40% نقداً على مساهميه.
وفي قراءة للتوزيعات النقدية الموزعة من البنك الوطني على مدار السنوات الأربع الماضية، فإن نسبتها تتراوح بين 45 و50% من الأرباح الصافية، وهو أمر متوقع أن يستمر هذه السنة بهذه النسب، مع بعض التحفظ نظراً لوجود صفقات استحواذ ضخمة يزمع "الوطني" إجراءها في الربع الثالث. كما أن هناك 10% أسهم منحة وزعها البنك سنوياً في الأعوام الأربعة، ويتوقع أن يستمر في توزيعها، كما يفترض أن تضاف إلى التوزيعة الكاش عند احتساب العائد السنوي.
ويرى المحللون أن الأرباح قد تتأثر إذا استمرت المخصصات في تزايد، وستجر معها التوزيعات النقدية، لكن ذلك لن يؤثر في ملاءة البنك الوطني ومكانته في السوق، خصوصاً عند العلم أن محفظة التمويل لديه تقارب 8.3 مليار دينار، أي أن ما تم حجزه 27 مليون دينار ليس رقماً كبيراً مقارنة بحجم تمويلات المصرف.
التوسعات
كما أن البنك مستمر في خططته التوسعية، وينتظر الاستحواذ قريباً على حصة إضافية في بنك بوبيان، ومفترص الإعلان عنها اليوم، وهو دليل آخر على ملاءة "الوطني". وبوبيان هو ذراع مصرفي إسلامي لمجموعة البنك الوطني، حيث يملك فيه حالياً 47%.
ومنذ أن استحوذ "الوطني" على "بوبيان" يحقق الأخير نتائج إيجابية ويوسع حصته في السوق، ونمت أعماله 18% في النصف الأول لهذه السنة. وربما استفاد "بوبيان" من إعادة الهيكلة التي تجري في أكبر بنك إسلامي بيت التمويل لكي يجذب إليه شرائح جديدة تركت "بيتك" واتجهت نحوه مستفيدة من الاستقرار الإداري والنمو المتواصل والأداء الجيد، تماماً كما استفاد بنك الأهلي المتحد حديث التحول إلى العمل الإسلامي من أوضاع "بيتك".

المصدر: موقع العربية دوت نت
تاريخ النشر : 22/7/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
تقرير يستحق القراءة حول نتائج " وطني " للربع الثاني 2012 ومواضيع أخرى ذات صلة بالموضوع على الرابــــــط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
حتى يصل " وطني " لمتوسط نسبة المخصصات إلى القروض للبنوك الأخرى البالغة 6.2% ينبغي عليه زيادة مخصصاته بمقدار 178 مليون دك رابــــط التحليل
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عن طريق صندوق الملكية الخاصة

«الوطني للاستثمار» تستحوذ على %50 من «بافيت»


2012/07/23 06:32 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0​
219574_e.png

bullet.png
صلاح الفليج



أعلنت شركة الوطني للاستثمار اليوم عن نجاحها في الاستحواذ على حصة ملكية بلغت %50 في شركة Bavet، احدى أبرز شركات توزيع الأدوية البيطرية في تركيا.وسوف يستخدم رأس المال في تمويل خطط التوسع الكبيرة ودعم البنية التحتية لشركة بافيت.وقد تم هذا الاستثمار عن طريق صندوق الملكية الخاصة، وهو الصندوق الرئيسي المتخصص في الملكيات الخاصة والتابع لشركة الوطني للاستثمار، حيث يركز على توفير رأس المال اللازم للنمو للشركات متوسطة الحجم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويوضح زكريا نيجرز رئيس مجلس ادارة شركة بافيت قائلاً «اننا نتطلع الى تنفيذ استراتيجياتنا طويلة المدى مع الوطني للاستثمار، ولدينا ثقة كبيرة بأن الخبرة الاستراتيجية والمالية التي يتمتع بها الفريق ستمكننا من النجاح في تحقيق أهدافنا».«وسوف يستخدم الاستثمار في تعزيز الوضع المالي لشركة بافيت، كما أنه سيتيح لنا التوسع في عملياتنا بشكل أكبر».
وفي هذا الصدد، أوضح صلاح يوسف الفليج، الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار قائلاً: «ان المنهج الفعال الذي نتبناه في التملك، والذي يعززه وجودنا في تركيا والشراكة وثيقة الصلة مع فريق الادارة الحالي، سيعمل على الاسراع من مسار نمو الشركة.كما ان قوة العلامة التجارية والوضع الريادي لشركة بافيت سيتيح لها الاستفادة من فرص النمو في تركيا والمنطقة المحيطة بشكل أفضل».
وأضاف أمجد أحمد المدير العام للاستثمارات البديلة في شركة الوطني للاستثمار قائلاً: «ان سجل الأداء الحافل الذي تتمتع به ادارة الشركة، والحصة السوقية البارزة، والعلامة التجارية المعروفة للشركة والحضور السوقي، كل ذلك سيعمل على ايجاد الاستثمار الأمثل لصندوقنا».
يدار صندوق الملكية الخاصة من قبل شركة الوطني للاستثمار كجزء من قسم الاستثمارات البديلة ويبلغ رأس مال الصندوق 250 مليون دولار ويستهدف الفرص الاستثمارية وتحقيق النمو والانتشار في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومناطق دول الخليج العربي على وجه التحديد.وتقوم ادارة الصندوق بتنفيذ نهج الاستثمار النشط لخلق قيمة مستدامة على المدى الطويل عن طريق التركيز على تطوير الأسس المالية، والتشغيل، والتحسينات الاستراتيجية والحوكمة للشركات.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رد من الوطني​

7/24/2012 3:41:20 PM​

تلقت ( الكويت الاقتصادية ) رداً مهذباً وراقياً من أحد مسئولي البنك بشأن ما أشرنا إلية بالأمس حول عمليات البيع .. ونحن تؤكد مجدداً بأن محافظ الصناعات الوطنية هي التي وراء عمليات البيع .
 

الصـــــالح

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
616
الإقامة
الكويت
السلام عليكم....شلي يخلي محافظ الصناعات الوطنية تبيع بهذا الشكل!!هذيل نزلوا السهم بشكل كبير!!
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
إلى متى الأزمة؟
عصام الصقر: البلاد تمر بحالة أشبه بالشلل الاقتصادي...!!!

عصام الصقر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني


مواضيع مترابطة:
■ الإنفاق العام ضعيف.. والبيئة التشغيلية متراجعة.. وخطة التنمية متوقفة.. وسوق الأسهم يعاني الأمرين
■ على الدولة تنفيذ المشاريع ودعم السوق بحزمة تحفيز حقيقية
في اعتقادي أن الأزمة لم تنته بعد، وهذا لا ينطبق فقط على الكويت، ولكن على المنطقة والعالم بأسره، والدليل هو ما يحدث في أوروبا والاضطرابات التي تشهدها دول مثل أسبانيا وإيطاليا.
والواقع أن البلاد تمر حالياً بحالة أشبه بالشلل الاقتصادي، فالإنفاق العام ضعيف والبيئة التشغيلية المحلية متراجعة وخطة التنمية لم تحرك ساكناً والمشروعات الجديدة متوقفة، وبعضها تم إلغاؤه بالفعل، وسوق الأسهم يعاني الأمرين منخفضاً بأكثر من %55 منذ بداية الأزمة، والمتعاملون فيه ينوءون من وقع خسائرهم المتتالية.
اضف إلى ذلك الجو السياسي العام، وما يحدث حولنا في العالم العربي من توترات وأحداث متلاحقة تضفي بظلالها على نفسية المتعاملين. ولا نستغرب إذا شهدنا خلال الفترات المقبلة المزيد من الأخبار السلبية عن تأثر وخسائر شركات ومؤسسات محلية في ظل هذه الظروف الصعبة.
الحل في نظري هو أن تهتم الدولة بمشروعات البنية الأساسية التي تحتاج إليها الكويت، وتزيد من الإنفاق العام، وتدعم السوق بحزمة تحفيز حقيقية كخيار استثماري استراتيجي طويل المدى حتى تحقق الاستقرار له، وإلا ستكون انتكاسة حقيقية على الجميع.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
سجل اليوم سهما " وطني " 990 فلس و " زين " 680 فلس أدنى سعر لهما آخر 12 شهراً ... هل هناك رابط ما بين هبوط السهمان ؟ ... الإجابة هي : نعم
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
كان "وطني" الأكثر تداولاً بالمبالغ الأسبوع الماضي المنتهي في 26/7/2012 بـ 21.2 مليون تلاه "أهلي" 10.1 مليون ثم "رمال" 7.3 مليون دك وللتفاصيل على الرابـــط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

31/07/2012

تحليل أرصدة ودائع العملاء لدى القطاع المصرفي الكويتي
خلال الربع الأول لعام 2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية


بلغ إجمالي ودائع العملاء لدى قطاع البنوك الكويتية - والذي يحتوي على 9 بنوك مدرجة بالبورصة الكويتية – مبلغ 30.9 مليار دك ( 109.2 مليار دولار أمريكي ) كما في 31/03/2012 بالمقارنة مع 29.7 مليار دك كما في 01/01/2012 ، أي بزيادة مقدارها 1.1 مليار دك وبمعدل نمو 3.7 % ، وقد نتج هذا النمو في أرصدة ودائع العملاء عن ارتفاع أرصدة 7 بنوك بمقدار 1.2 مليار دك مقابل انخفاض أرصدة بنكين هما : " خليج ب " و " أهلي " بإجمالي تراجع بلغ 91 مليون دك ، وذلك خلال الربع الأول 2012 ، علماً بإن بيانات هذا التقرير والجداول المرفقة به تشمل بند ودائع العملاء لدى البنوك و بتصنيف آخر " حسابات المودعين " ، ولم تشمل بنود " المستحق إلى البنوك والمؤسسات المالية الأخرى " ، كما نود أن ننوه إلى أن هناك بنك كويتي عاشر هو : " بنك وربة " غير مدرج في سوق الكويت للأوراق المالية حتى تاريخه كونه حديث التأسيس ، وعليه ، لا تتوفر بياناته المالية حتى يمكن تجميعها مع بيانات باقي البنوك.

وقد تصدر " وطني " قائمة البنوك الكويتية من حيث الارتفاع المطلق لأرصدة ودائع العملاء خلال الربع الأول 2012 بمقدار 398 مليون دك من 6.8 إلى 7.2 مليار دك ، تلاه " بيتك " بمقدار 301 مليون دك من 8.9 إلى 9.2 مليار دك ، ثم " برقان " من 2.8 إلى 3.0 مليار دك بمقدار 244 مليون دك ، يليه " تجاري " بمقدار 117 مليون دك من 2.3 إلى 2.4 مليار دك ، أما الأقل في هذا المضمار ، فكان من نصيب " بنك بوبيان " بزيادة مقدارها 45 مليون دك من 1.20 إلى 1.25 مليار دك ، تلاه " الدولي " بزيادة مقدارها 48 مليون دك من 0.695 إلى 0.743 مليار دك ، ثم " المتحد " بزيادة مقدارها 52 مليون دك من 1.68 إلى 1.73 مليار دك.

أما من حيث النمو كنسبة مئوية في أرصدة ودائع العملاء لدى البنوك خلال الفترة المرحلية الأولى للعام 2012 من 01/01 وحتى 31/03 ، فقد تصدر " برقان " القائمة بمعدل 8.7% ، تلاه " الدولي " بمعدل 6.9% ، ثم " وطني " و " تجاري " بمعدل 5.8 و 5.2% على التوالي ، بينما كان " المتحد " الأقل في هذا المجال بمعدل نمو بلغ 3.1% ، تلاه " بيتك " بمعدل نمو بلغ 3.4% ، ثم " بنك بوبيان " بمعدل نمو 3.8%.

وكما أسلفنا ، كان " خليج ب " و " أهلي " البنكان الوحيدان المتراجعان ما بين البنوك الكويتية من حيث رصيد ودائع العملاء خلال الربع الأول 2012 ، وذلك بمقدار 49 مليون دك من 3.33 إلى 3.28 مليار دك وبنمو سلبي بلغ 1.5% بالنسبة لــ " خليج ب " وبمقدار 42 مليون دك من 2.10 إلى 2.06 مليار دك وبنمو سلبي بلغ 2.0% بالنسبة لــ " أهلي " .

وبما يتعلق بحصص البنوك من ودائع العملاء كما في 31/03/2012 ، فقد تصدرها " بيتك " بنسبة 29.8% من إجمالي ودائع العملاء لدى البنوك ، يليه " وطني " بنسبة 23.3% ، ثم " خليج ب " و" برقان " بحصص نسبتها 10.6 و9.9% على التوالي ، أما " الدولي " فكان الأقل في هذا المجال بحصة 2.4% من إجمالي المخصصات ، تلاه " بنك بوبيان " و " المتحد " بحصص نسبتها 4.0 و 5.6% على التوالي ، وقد توسط " أهلي " و " تجاري " هذا المضمار بمعدل 6.7 و 7.7% على التوالي.

وتجدر الإشارة إلى أن مصدر البيانات الأولي للتحليل أعلاه هو البيانات المالية للبنوك للربع الأول 2012 ، والذى ينقصها بعض التفصيل والتوضيح بشأن ودائع العملاء ، مما قد يؤثر في دقتها بما يتعلق بالتحليل أعلاه ولو بهامش ضيق ، كما تم الاعتماد على البيانات المالية السنوية المدققة للعام 2011 لاستكمال البيانات اللاّزمة لإعداد هذا التقرير.

bank%20frist%202012.JPG

bank%20frist%2020121.JPG

bank%20frist%2020122.JPG
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
ايضاح من (وطني) بخصوص ما نشر في احدى الصحف المحلية

بالاشارة الي الخبر المنشور بجريدة الكويتية بتاريخ 30 يوليو 2012 عن شراء مصرفنا مستشفى السلام، نود الافادة - في هذا الخصوص - بان هذا الخبر فيما تضمنه عن شراء مصرفنا مستشفى السلام هو خبر عار عن الصحة، ولم تردده -فيما نعلم-‏ اي من الصحف المحلية الاخرى ، ولا اثر له على الوضع المالي لمصرفنا .‏
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
دفاع مستميت عن أسعار أسهم (وطني وبيتك وزين) لمنع انخفاض رهونات لدى البنوك تؤدي لانكشاف عملاء كبار لديها
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
2012/8/13
عرض موجز وتحليل مختصر لحركة الملكيات المعلنة في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

طغت مفاعيل عمليات الاستحواذ على حركة الملكيات في قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012 ، حيث أنه في إطار إتمام عملية استحواذ شركة المشروعات التنموية القابضة التابعة لـ " بيتك " على شركة " عارف طاقة " ، ارتفعت نسبة ملكية الأولى في الثانية بمقدار 66.761 نقطة مئوية من 29.0 إلى 95.761% ، وذلك في مقابل خروج كل من " عارف " – المشطوبة حالياً - والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وشركة أثمان الوطنية من قائمة كبار الملاك في " عارف طاقة " ، حيث كانوا يمتلكون 43.250 و 6.020 و 7.900% من رأس مالها على التوالي ، وقد تم كل ذلك خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 9/8/2012 ، وضمن نتائج مخرجات عمليات الاستحواذ أيضا ، ارتفعت ملكية " وطني " في " بنك بوبيان " بمقدار 11.040 نقطة مئوية من 47.290 إلى 58.330% ، حيث وافق ما يمثل 11.040% من رأس مال " بنك بوبيان " على بيع أسهمهم إلى " وطني " بسعر 630 فلس بموجب مستند الاستحواذ الذي أقرته هيئة أسواق المال في وقت سابق .
من ناحية أخرى ، استمرت كتلة " الصفاة " في تحريك ملكياتها المعلنة في بعض الشركات المدرجة صعوداً وهبوطاً وفقاً لما تُمليه المرحلة الحالية من تحديات ، حيث رفعت " الصفاة " وشركاتها التابعة والزميلة حصتها مجدداً في " ورقية " ، وهذه المرة بمقدار 5.680 نقطة مئوية من 6.93 إلى 12.610% ، بينما خفضت " الصفوة " حصتها في " دانة " بمقدار 3.427 نقطة مئوية من 40.708 إلى 37.281% ، وفي ذات السياق ، دخل " تجاري " قائمة كبار الملاك في " صافتك " خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012 بنسبة 9.000% من رأس مالها إثر خروج " الصفوة " وشركاتها التابعة والزميلة من ذات القائمة بنسبة 13.504% خلال الأسبوع قبل الماضي المنتهي في 2/8/2012 ، وذلك على خلفية تسوية مديونيات ما بين كتلة " الصفاة " والبنك المذكور فيما يبدو .
أما حركة الملكيات المعلنة الأخرى في قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع المنتهي في 9/8/2012 ، فقد تمثلت في ثلاث حركات ، أبرزها رفع " خليج ت " حصتها في " أرجان " بمقدار 4.786 نقطة مئوية من 11.970 إلى 16.756% ، تلاها خفض " الديرة " ملكيتها في " المنتجعات " بمقدار 2.263 نقطة مئوية من 8.079 إلى 5.816% ، وأخيراً ، خفض " البيت " حصته في " الأمان " بمقدار 1.632 نقطة مئوية من 47.242 إلى 45.610% .
وتجدر الإشارة إلى أن مصدر بيانات التحليلات أعلاه هو الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية ، والذي يفصح عن الملكيات في الشركات المدرجة التي تساوي وتزيد عن 5% من رأس مالها .
malak9-8-2012.JPG

malak9-8-20121.JPG

malak%2031-7-20122.JPG

malak%2031-7-20123.JPG
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
انخفضت الملكيات المعلنة للــ " تأمينات " 4.4% من 227 إلى 217 مليون دك في " وطني " خلال الفترة من 2012/05/31 إلى 2012/07/31 وللتفاصيل على الرابــــــــــــــــــــــــط






مصدر المعلومات أعلاه من منتج "مالك" ، وللاطلاع على نبذة عن المنتج يرجى الضغط هنــــا
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
هناك مؤشرات أولية لدخول المحفظة الوطنية اليوم على عدة أسهم منها وطني ، بيتك وزين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ! ... والله أعلم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
البنك الوطني المصري يحقق 161.4 مليون جنيه في النصف الأول من العام 2012 بنمو بلغ 20%
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
تم شراء سهم "وطني" بقوة اليوم بمبلغ 13.3 مليون دك بما يعادل 66% من الإجمالي البالغ 20.2 مليون دك ... خوش إسناد لمنع توالي سقوط حطب الدومينو!
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المركزي​

8/15/2012 3:10:50 PM​

مصدر مصرفي أد ( للكويت الاقتصادية ) بأن البنك المركزي قد بعث بخطاب إيجابي لجميع البنوك حيث أكد فيه بأن المركزي لن يتواني بالتدخل مباشرة بأي مشكلة تطرأ مستقبلاً
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
استحوذ "وطني" على33% من مبالغ التداولات خلال الأسبوع الماضي بمبلغ 20.6مليون دك تلاه "السلام" بنسبة 9%بمبلغ 5.5 مليون دك وللتفاصيل على الرابــــط
 
أعلى