بنك الكويت الوطني ( وطني )

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
75 مليون جنيه
«الوطني المصري»: %19.2 نمو أرباح الربع الأول



الوطني المصري»: %19.2 نمو أرباح الربع الأول


ياسر حسن

البنك الوطني المصري يمضي قدماً في استراتيجيته
حقق البنك الوطني المصري، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية قدرها 75.1 مليون جنيه مصري في الربع الأول من عام 2012، مقابل 63 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو بلغ %19.2.
وارتفعت موجودات البنك الوطني المصري الإجمالية بنحو %1 إلى 17.8 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2012.
كما ارتفع العائد على الموجودات بنهاية 31 مارس 2012 إلى %1.69 مقارنة مع %1.54 في الفترة نفسها من العام الماضي، والعائد على حقوق المساهمين إلى %18.74 مقارنة مع %14.13.
وأكد العضو المنتدب للبنك الوطني المصري ياسر حسن أن النتائج القوية التي حققها البنك الوطني المصري في الربع الأول من العام الحالي تؤكد متانة مركزه المالي وقدرته على تحقيق الأرباح رغم التحديات والأوضاع غير المواتية محليا وإقليميا.
وقال حسن إن البنك الوطني المصري يمضي قدما في استراتيجيته للنمو في السوق المصرفية المصرية، وقد استطاع أن يواصل تحقيق النتائج القوية على الرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجه الجميع في المرحلة الراهنة.
يذكر أن البنك الوطني المصري، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، تأسس في عام 1980 ولديه شبكة من الفروع المصرفية تبلغ 41 فرعاً موزعة في أفضل المواقع الحيوية في مختلف المحافظات والمدن المصرية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بعد المراجعة الأخيرة لوكالة موديز
«الوطني» يتفوّق في تصنيفاته على أكبر 10 بنوك عالمية

بنك الكويت الوطني

مواضيع مترابطة

أكدت دراسة حديثة حول آخر التصنيفات الائتمانية لاكبر البنوك العالمية، تفوق بنك الكويت الوطني على اكبر وابرز 10 بنوك عالمية، وذلك على الرغم من الفارق الكبير في الحجم.
وبينما قامت وكالات تصنيف عالمية كان آخرها وكالة موديز الائتمانية بخفض تصنيفات كبرى البنوك العالمية، على الرغم من مئات مليارات الدولارات التي ضخت فيها والبرامج الحكومية لانقاذها، الا ان وكالات التصنيف قد ثبتت جميعها اخيرا تصنيفات بنك الكويت الوطني للأجلين القصير والطويل مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وأظهرت الدراسة ان بنك الكويت الوطني يتفوق في تصنيفاته الائتمانية على كل من «جي بي مورغان تشايس»، «سيتي غروب»، «بنك اوف اميركا»، مجموعة غولدمان ساكس، «دوتشه بنك»، «مورغان ستانلي»، «باركليز»، «ستاندرد تشارترد»، «كريديه سويس»، «يو. بي. اس»، وغيرها كثير من البنوك العالمية.
وبذلك، لم يكرس بنك الكويت الوطني موقعه كأفضل بنوك الشرق الاوسط واعلاها تصنيفا وامانا فحسب، بل انه قارع الكبار على الساحة العالمية وتفوق عليهم من حيث معايير القوة المالية وجودة الاصول والرسملة المرتفعة، وهو ما تعكسه التصنيفات الائتمانية المرتفعة التي يتمتع بها «الوطني» بإجماع عالمي
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
استحواذ البنك الوطني على بنك بوبيان.. السعر 630 فلس لمن يريد بيع اسهم بنك بوبيان

Boubyan_Bank.png
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بعد إتمام استحواذه على «بوبيان»

دور أكبر ينتظر «الوطني» في «المصرفية الإسلامية»


«الوطني» يسعى الى تقديم خدمات متنوعة لمختلف العملاء







رويترز - ستشهد السوق المصرفية الاسلامية في الكويت في ما يبدو منافسة شرسة في حال اتمام صفقة استحواذ بنك الكويت الوطني على بنك بوبيان.
وكان بنك الكويت الوطني وهو أكبر بنك تقليدي في الكويت قدم هذا الشهر عرضا لشراء 52 في المئة من أسهم بنك بوبيان الاسلامي مقابل 580.58 مليون دينار.
ويمتلك بنك الكويت الوطني بالفعل 47.29 في المئة من أسهم بنك بوبيان طبقا لبيانات موقع بورصة الكويت على الانترنت. وقال البنك الوطني في العرض انه سيمول صفقة شراء أسهم بنك بوبيان من موارده الذاتية.
وقال بنك بوبيان انه عين شركة بروتيفتي لدراسة العرض بينما اعتبر مجلس ادارته عرض البنك الوطني البالغ 630 فلسا للسهم «عادلا ومناسبا».
وفتحت الكويت المجال أمام انشاء بنوك اسلامية جديدة أو تحول بنوك تقليدية الى اسلامية منذ صدور قانون بذلك في سنة 2003.
وكان محافظ بنك الكويت المركزي السابق الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قال في 2011 في مقابلة مع رويترز ان السوق الكويتية وصلت الى مرحلة التشبع بالنسبة لعدد البنوك الاسلامية «في هذه المرحلة».
ورغم وجود خمسة بنوك اسلامية في الكويت الا أن سوق الانشطة المصرفية الاسلامية يعاني من افتقاد التوازن بين بيت التمويل الكويتي الذي أنشئ في سنة 1977 والذي يقول خبراء انه احتكر السوق المصرفية الاسلامية لمدة ربع قرن وبنوك أخرى اما حديثة وإما لا تمتلك الخبرة أو الكوادر البشرية الكافية للمنافسة الحقيقية في القطاع المصرفي الاسلامي.
وقال رئيس اتحاد البنوك السابق عبد المجيد الشطي «البنوك الاسلامية كان يمكن أن تتطور بشكل افضل لو كانت هناك منافسة... بيت التمويل لمدة 25 عاما يحتكر العمل المصرفي الاسلامي في الكويت».
وقال مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان بنك بوبيان كانت بدايته متعثرة مع المالك الرئيسي السابق وهو شركة دار الاستثمار، مؤكدا أن سيطرة البنك الوطني بما لديه من خبرات وكوادر عليه أدت الى «انتشال البنك ووضعه في موضع ريادي للصيرفة الاسلامية».
وعزز البنك الوطني من سيطرته على بنك بوبيان الاسلامي في سنة 2009 بشرائه حصة من الهيئة العامة للاستثمار الصندوق السيادي للكويت نسبتها 13.2 في المئة مقابل 84.7 مليون دينار ثم زاد حصته تدريجيا الى أن وصل حاليا الى 47.29 في المئة.
وقال الشطي ان البنك الوطني «قام بعمل جبار» لانقاذ بنك بوبيان من تعثره بعد سيطرته على الحصة الرئيسية فيه.
وقال عضو مجلس ادارة بنك الكويت الدولي الاسلامي الدكتور حيدر الجمعة ان البنك الوطني قدم خبراته وكوادره لبنك بوبيان وهو ما أدى لارتفاع سعر سهم البنك الاسلامي من نحو 320 فلسا عند ابرام الصفقة الاولى في 2009 الى أن وصل حاليا 620 فلسا.
واضاف الشطي ان عملية الاستحواذ الجديدة ستعزز من استقرار بنك بوبيان وستعطيه دعما كبيرا للحصول على حصة أكبر في السوق المحلي.
وقال الشطي «بوبيان سيستفيد من انتشار الوطني اقليميا كما سيستفيد بوبيان من القنوات التسويقية للبنك الوطني».
وقال الجمعة ان البنك الوطني لديه عملاء كثيرون من الصناديق الاسلامية وهم يرغبون في التعامل مع البنك الوطني وفق صيغ اسلامية وهذا ما يوفره لهم استحواذه على بنك بوبيان.
وقال تقرير مركز الشال للاستشارات الاقتصادية الخميس الماضي ان استحواذ أكبر بنك تقليدي على بنك اسلامي يحقق هدفين الاول هو الاستثمار في سوق الخدمات الاسلامية الذي حقق معدلات نمو أعلى من نمو الطلب على التقليدية في العقود الاخيرة والثاني هو تعظيم الافادة من الشراكة محليا وبالانتشار المشترك حول العالم بأكبر الخبرات وبأقل التكاليف.
وتوقع الجمعة أن تبلغ حصة بنك بوبيان 25 في المئة من سوق العملاء في السوق المصرفي الاسلامي في الكويت خلال فترة وجيزة من استحواذ البنك الوطني عليه.
وقال النفيسي ان تقديم العرض لجميع المساهمين يأتي التزاما بقانون هيئة أسواق المال وتعليمات الهيئة مرجحا أن يكون البنك الوطني راغبا في استثمار ما لديه من سيولة في هذا الاستثمار.
وتفرض اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال على من يرغب في امتلاك 30 في المئة أو أكثر من أي شركة مدرجة تقديم عرض مشترك وبنفس الشروط والاسعار لجميع المساهمين.
وأوضح الجمعة أن سعي البنك الوطني لهذه الصفقة الجديدة جاء لان الصفقة الاولى كانت مربحة بالنسبة له كما ان استحواذه على بنك بوبيان هو بديل جيد لانشاء بنك اسلامي جديد.
وأكد الجمعة أن اتمام الصفقة سيؤدي لتنوع الخدمات لعملاء البنوك الاسلامية في الكويت «لانه لم يعد هناك سيطرة احادية في البنوك الاسلامية.. لقد اصبحت بنوكا متنوعة وخدمات متنوعة».
وقال الشطي «المنافسة ستكون لصالح الاقتصاد الوطني وكذلك لصالح الزبائن».
وقال النفيسي ان الاستحواذ سيكون «جيدا وممتازا للبنك الوطني وللصيرفة الاسلامية وللاقتصاد الكويتي».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ثبتت تصنيفه مؤخرا (-AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة

«فيتش»: تصنيفات «الوطني» تعكس الريادة والربحية القوية مع جودة الأصول


214657_e.png





حافظ على معدلات ربحية قوية رغم ظروف الأزمة الاقتصادية الصعبة

يتمتع برسملة قوية وقاعدة تمويلية ضخمة جعلته الأعلى تصنيفا في المنطقة


قالت وكالة «فيتش» العالمية للتصنيف الائتماني (Fitch Ratings) في تقرير أخير صدر أمس، ان بنك الكويت الوطني يتميز بموقعه الريادي وربحيته القوية وجودة أصوله المرتفعة وسياسته المتحفظة، وهو ما تعكسه تصنيفاته الائتمانية الأعلى بين كافة بنوك الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وكانت «فيتش» قد ثبتت أخيرا تصنيفها طويل الأجل لبنك الكويت الوطني عند AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وأكدت «فيتش» في تقريرها ان بنك الكويت الوطني قد حافظ على معدلات ربحيته القوية في الربع الأول من العام 2012 والعام 2011، على الرغم من استمرار الظروف الاقتصادية الصعبة.ورأت ان البنك الوطني يتمتع برسملة قوية وبقاعدة تمويلية ضخمة ومستقرة، مستفيدا من التوجه نحو السلامة والأمان خلال الأزمة.
وأكدت «فيتش» ان البنك الوطني قد حافظ كذلك على جودة أصوله المرتفعة على الرغم من البيئة التشغيلية الصعبة، مما يعكس سياسته المتحفظة، كما يتميز بادارته الجيدة للمخاطر.وقالت ان البنك الوطني، تاريخيا، لطالما كان أفضل من نظرائه في ادارة المخاطر.
وأشارت «فيتش» الى ان البنك الوطني يمتلك أقوى وجود دولي بين كافة البنوك الكويتية، كما تشهد مساهمة الفروع الخارجية في اجمالي ايرادات المجموعة نموا مستقرا.
وقالت «فيتش» ان بنك الكويت الوطني هو البنك الأكبر في الكويت بحصة سوقية تفوق الـ%30 من اجمالي ودائع القطاع المصرفي والقروض، ويوفر مختلف الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الخزانة من خلال شبكة فروعه القوية محليا ودوليا.
هذا ويتمتع بنك الكويت الوطني بأعلى تصنيف ائتماني بين كافة بنوك الشرق الأوسط وشمال افريقيا باجماع وكالات التصنيف العالمية «فيتش» و»موديز» و«ستاندرد أند بورز». كما تقدم البنك الوطني في العام الحالي 14 مرتبة ليحتل المرتبة 33 بين أكثر 50 بنكا أمانا في العالم، وهو البنك العربي الوحيد الذي يحتفظ بموقعه ضمن هذه القائمة للمرة الخامسة على التوالي.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
2012/07/9
تحليل موجز لأثر مخصصات القروض على
نتائج قطاع البنوك الكويتية للربع الأول لعام 2012
إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية

حقق قطاع البنوك الكويتية عن الربع الأول لعام 2012 صافي أرباح بلغت 153 مليون دك بعد استقطاع 94 مليون دك كمخصصات عامة وخاصة مقابل أرصدة القروض نهاية الفترة المذكورة ، وبذلك تكون أرباح البنوك قبل استقطاع المخصصات نحو 247 مليون دك ، حيث بلغت نسبة استقطاع المخصصات 38% من الأرباح ، علماً بأن الأرباح أعلاه هي خاصة بالشركات الأم دون استبعاد حقوق الأقلية .
وقد انخفضت نسبة اقتطاع المخصصات من الأرباح خلال الربع الأول 2012 إلى 38% منها كما أسلفنا ، وذلك بالمقارنة مع نسبة 43% للربع الأول 2011 ، حيث انخفضت المخصصات بمعدل 16% للربع الأول 2012 لتصل إلى 94 مليون دك بالمقارنة مع 112 مليون دك للربع الأول 2011 بفارق بلغ 18 مليون دك ، إلا أن أرباح البنوك انخفضت قبل احتساب المخصصات بمعدل 6% في الربع الأول 2012 لتبلغ 247 مليون دك مقابل 263 مليون دك للربع الأول 2011 ، أي بانخفاض 16 مليون دك.


وقد كانت أقل نسبة استقطاع للمخصصات من الأرباح عن الربع الأول لعام 2012 في " وطني " بنسبة 9% ، تلاه " الدولي " بنسبة 11% ، ثم في " برقان " و " المتحد " بنسبة 22 و21% على التوالي ، أما أعلى نسبة في هذا المضمار ، فتصدرها " تجاري " بنسبة 98% ، تلاه " خليج ب " بنسبة 71% ، ثم " بيتك " بنسبة 67% من الإجمالي ، بينما توسطهم كل من " أهلي " و " بنك بوبيان " بنسبة 37 و 29 % ، وذلك من الأرباح قبل احتساب المخصصات .

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم استخراج أرصدة المخصصات بشكل مباشر من القوائم المالية لبعض البنوك للربع الأول المنتهي في 2012 ، بينما تم استنتاجها لبنوك أخرى ، حيث لم تتوفر بشكل مباشر من خلال إيضاحاتها ، مما قد يؤثر على مدى دقتها ، وبالتالي ، على نتائج التحليل الموجز أعلاه ولو بهامش ضيّق .

%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%202012%201.JPG


%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%202012%202.JPG


%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%202012%203.JPG


%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%202012%204.JPG



%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%202012%205.JPG
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بنك البحرين الوطنى يحقق أرباح صافية 25.10 مليون دينار للنصف الأول


10:0011:0012:000.5250.53​
2602039.jpg

حقق بنك البحرين الوطنى أرباحاً صافية بلغت 25.10 مليون دينار بحرينى (66.76 مليون دولار) للستى أشهر المنتهية فى 30 يونيو 2012، مقابل مبلغ 24.09 مليون دينار (64.07 مليون دولار) لنفس الفترة من العام المنصرم، أى بزيادة قدرها 4.2%.

وقد تحقق ذلك على الرغم من تخصيص مبلغ 6.06 مليون دينار بحرينى (16.13 مليون دولار كمخصص عام لمحفظة القروض وذلك من أجل تعزيز الميزانية العمومية ومبلغ مليون دينار (2.66 مليون دولار) كمخصص لهبوط أسعار الأسهم لبعض الاستثمارات.

وسجل البنك فى الربع الثانى من عام 2012، صافى أرباح بلغت 10.99 مليون دينار (29.23 مليون دولار) مقابل مبلغ 10.45 مليون دينار (27.79 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضى، أى بزيادة 5.2%.

وقد تم اعتماد النتائج المالية خلال إجتماع مجلس الإدارة الذى عقد أمس برئاسة نائب رئيس مجلس إدارة البنك الدكتور عصام عبدالله فخرو، الذى أشار إلى تحقيق البنك أداءاً ثابتاً رغم بطء نمو البيئة الاقتصادية.

وتعليقاً على أداء البنك واستراتيجياته المستقبلية، صرح عبدالرزاق عبدالله حسن القاسم، الرئيس التنفيذى وعضو مجلس إدارة بنك البحرين الوطنى، قائلاً: "إن النمو القوى للدخل هو نتيجة تركيزنا على إنتقاء أصول ذات نوعية عالية بالإضافة لقيامنا بتنويع مصادر الدخل عبر تعزيز علاقاتنا مع الزبائن فى الوقت الذى تمت إدارة الميزانية العمومية بفعاليه، أما بالنسبة للمستقبل، فسنستمر بالتركيز على فرص الأعمال الجديدة وتقديم الخدمات التى تليق بتطلعات العملاء​
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحليل أرصدة قروض وسلفيات القطاع المصرفي الكويتي
ومخصصاتها نهاية الربع الأول لعام 2012
إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
بلغ إجمالي أرصدة القروض والسلفيات في دفاتر قطاع البنوك الكويتي – والذي يحوي 9 بنوك – 29.3 مليار دك في 2012/03/31 ، ويقابلها مخصصات تبلغ 1.6 مليار دك بما يعادل 5.5% من إجماليها ، وبالتالي ، يكون رصيد صافي القروض والسلفيات 27.7 مليار دك بالتاريخ المذكور .
ويتصدر " بيتك" أعلى نسبة مخصصات متراكمة بواقع 8.3% من إجمالي قروضه وسلفياته البالغة 6.5 مليارات د ك ، يليه " تجاري " و " خليج ب " بنسبة 6.6 و6.1% على التوالي ، وذلك من إجمالي قروضهم وسلفياتهم البالغة 2.3 و3.5 مليار دك تباعاً ، ثم " أهلي " بمعدل 5.9% من إجمالي قروضه وسلفياته البالغة 2.2 مليارات د ك ، أما الأقل في هذا المضمار ، فيتصدر القائمة " بنك بوبيان " بمعدل 3.2% من محفظته الإئتمانية البالغة 1.1 مليار دك ، يليه " الدولي" و" وطني " بمعدل 3.8% لكل منهم ، وذلك من إجمالي قروضهم البالغة 0.740 و8.6 مليار دك تباعاً ، ويتوسطهم " المتحد " و" برقان " بنسبة 4.2 و4.0% على التوالي ، وذلك من أصل أرصدتهما الائتمانية البالغة 1.7 و2.5 مليار دك على التوالي ، وذلك كما في نهاية الربع الأول 2012 .
أما من حيث حصص البنوك من المخصصات المتراكمة كما في 31/03/2012 ، فيتصدرها " بيتك " بمبلغ 545 مليون دك بما بنسبة 33.9% من إجمالي المخصصات ، يليه " وطني " بنسبة 20.4% بمبلغ 328 مليون دك ، ثم " خليج ب " و" تجاري " و " أهلي " بحصص نسبتها 13.3 و9.6 و8.0% بأرصدة تبلغ 214 و 155 و 129 مليون دك على التوالي ، أما " الدولي " فكان الأقل في هذا المجال بمقدار 28 مليون دك بحصة 1.8% من إجمالي المخصصات ، تلاه " بنك بوبيان " بحصة نسبتها 2.2 % بما يساوي 36 مليون دك ، وقد توسط " برقان " و " المتحد " هذا المضمار بمعدل 6.2 و 4.5% على التوالي بما يساوي 100 و 72 مليون دك على التوالي .
وبما يتعلق بحصص البنوك من صافي القروض والسلف ، فقد تصدر القائمة " وطني " بحصة نسبتها 29.9% بما يساوي 8.3 مليار دك ، تلاه " بيتك " بنسبة 21.6% بما يعادل 6.0 مليار دك ، ثم " خليج ب " بمعدل 12.0% بما يعادل 3.3 مليار دك ، أما " الدولي " فكان الأقل في هذا الصدد بحصة نسبتها 2.6% بمبلغ 712 مليون دك ، تلاه " المتحد" و " بنك بوبيان " من صافي القروض والسلف بحصة 6.0 و3.9% بأرصدة تبلغ 1.7 و1.1 مليار دك على التوالي ، أما حصص " برقان " و " تجاري " و" أهلي " فكانت بنسب 8.7 و7.9 و7.4% بما يساوي 2.4 و2.2 و2.1 مليار دك تباعاً كما في نهاية الربع الأول 2012 .
من جانب آخر ، فإنه لا يمكن الحكم - من خلال التحليل الأولي والمختصر لقروض ومخصصات البنوك - على مدى تفوق بنك عن آخر بما يتعلق بمدى كفاية المخصصات أو المؤشرات التي ترسلها من حيث كونها إيجابية أو سلبية ، فعلى سبيل المثال ، عندما ترتفع نسبة المخصصات لبنك معين ، يكون هناك تفسيران متضادان ومنطقيان في ذات الوقت ، فقد يعني ذلك كفاية المخصصات والوضع الآمن ، كما قد يعني ذلك في ذات الوقت أن لدى البنك المعني حسابات كبيرة متعثرة وهو معرّض أكثر من غيره لمخاطر الائتمان ، كما يظهر تفسيران متضادان ( إيجابي وسلبي) ومنطقيان في آن واحد في حال انخفضت نسبة مخصصات القروض والسلفيات.
وتجدر الإشارة إلى أن مصدر البيانات الأولي للتحليل أعلاه هو البيانات المالية للبنوك للربع الأول 2012 ، كما نود أن ننوه إلى أن تلك البيانات ينقصها بعض التفصيل والتوضيح بشأن القروض والسلفيات ، وأيضاً المخصصات التي تم تكوينها للفترة المذكورة ، والذي ربما قد يؤثر في دقتها بما يتعلق بالتحليل أعلاه ، وقد تم الاعتماد على البيانات المالية السنوية المدققة للعام 2011 في استخراج المخصصات المرتبطة بها ، كما تم إضافة المخصصات كما في 31/03/2012 إليها ، وذلك لغرض تحديد أرقام المخصصات الإجمالية كما في نهاية الربع الأول 2012 ، كما أن إجمالي أرصدة القروض والسلفيات هو رقم مستنتج من جانبنا ، وذلك بإضافة المخصصات إلى صافي القروض والسلفيات.
bnk.jpg
bnk%202.jpg
bnk3.jpg
bnk4.jpg
bnk%207.jpg
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الوطن المصرية:النيابة المصرية تضم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية الي لائحة المتهمين بقضية التلاعب بالبورصة وبيع البنك الوطني المصري
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نتائج فصلية إيجابية لبعض البنوك رغم القلق والمخصصات
d8e60f61-78e0-492d-9aa1-92c4a906b7a6.jpg

7/14/2012 9:43:51 AM​

كشفت مصادر مصرفية ( للكويت الاقتصادية ) بأن النتائج الفصلية لعدد من البنوك الكويتية ستشهد تطوراً إيجابياً رغم القلق وتراجع الأداء التشغيلي لتلك البنوك قياساً عن السابق ، وأضافت المصادر أن نتائج بنكي الوطني والأهلي ستكونان مقاربة للربع الأول للعام الحالي تقريباً بينما ستكون نتائج بيتك أفضل بنسبة طفيفة هذا بالوقت التي تتوقع فيه المصادر بأن يعلن بنكي برقان والمتحد عن نتائج جيدة هي الأخرى
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
16/07/2012
تحليل مختصر لحركة مخصصات القروض والسلفيات لقطاع
البنوك الكويتية خلال الربع الأول لعام 2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية


بلغ مجموع أعباء مخصصات القروض والسلفيات لقطاع المصرفي الكويتي - والذي يحتوي على 9 بنوك مدرجة بالبورصة الكويتية - مبلغ 93.5 مليون دك ( 331 مليون دولار أمريكي ) خلال الربع الأول 2012 ، وذلك بنمو 6.2% من إجمالي أرصدة المخصصات المتراكمة البالغة 1.514 مليار دك ( 5.4 مليار دولار أمريكي ) كما في بداية العام 2012 ، وبذلك يصبح الرصيد النهائي لإجمالي المخصصات المتراكمة بمبلغ 1.608 مليار دك ( 5.7 مليار دولار أمريكي ) كما في نهاية الربع الأول 2012 ، ونود أن ننوه أن هناك بنك كويتي عاشر هو : " بنك وربة " غير مدرج في سوق الكويت للأوراق المالية حتى تاريخه كونه حديث التأسيس ، وعليه ، لا تتوفر بياناته المالية حتى يمكن تجميعها مع بيانات باقي البنوك.

أما من حيث أعلى نسبة نمو في أرصدة المخصصات المتراكمة خلال الربع الأول 2012 عن بداية العام 2012 ، فقد تصدر " خليج ب " القائمة بمعدل 9.3% ، حيث ارتفعت مخصصاته من 196 إلى 214 مليون دك ، تلاه " تجاري " بنمو 9.2% ، حيث زادت مخصصاته من 142 إلى 155 مليون دك ، تلاه " بيتك " بارتفاع نسبته 7.5 % من 507 إلى 545 مليون دك ، أما أقل البنوك في هذا المضمار ، فكان من نصيب " الدولي " بمعدل 1.8 % ، حيث ارتفعت مخصصاته من 27.7 إلى 28.2 مليون دك ، يليه " وطني " بمعدل 2.5% من 320 إلى 328 مليون دك ، ثم " بنك بوبيان " بمعدل 2.8% من 35 إلى 36 مليون دك ، بينما توسّطهم " المتحد " و " برقان " و " أهلي " بمعدل 3.9% من 70 إلى 72 مليون دك وبمعدل 5.3% من 95 إلى 100 مليون دك و بمعدل 5.6% من 122 إلى 129 مليون دك على التوالي .

وفيما يتعلق بحصص البنوك من مخصصات القروض المحملة على الربع الأول 2012 والبالغة 93.5 مليون دك كما أسلفنا ، فقد تصدرها " بيتك " بمبلغ 38.2 مليون دك بما نسبة 40.9% من إجمالي المخصصات ، تلاه " خليج ب " و " تجاري " بما نسبته 19.6 و 13.9 % على التوالي بما يساوي 18.3 و 13.0 مليون دك على التوالي ، أما أقل البنوك في هذا المجال ، فكان من نصيب " الدولي " بمبلغ 0.5 مليون دك بما نسبته 0.5% ، ثم كل من " بنك بوبيان " و " المتحد " بمبلغ 1.0 مليون دك بما حصته 1.0 % وبمبلغ 2.7 مليون دك بما حصته 2.9 % على التوالي ، بينما توسطهم " وطني " و " أهلي " و " برقان " بمبالغ 8.0 و 6.8 و5.0 مليون دك على التوالي بما يعادل 8.6 و 7.3 و 5.4% تباعاً ، وذلك من إجمالي المخصصات المحمّلة عن الفترة المذكورة .

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه قد تم استخراج أرصدة أعباء المخصصات بشكل مباشر من القوائم المالية للبنوك الكويتية خلال الربع الأول 2012 ، من جهة أخرى ، فإنه ورغم اجتهادنا الكبير في إعداد التقرير أعلاه ، فقد تكون بعض الأرقام الواردة به غير دقيقة ، وذلك لقصور جانب من إيضاحات بيانات المخصصات في القوائم المالية لبعض البنوك ، حيث أنه لم تتوافر أرصدة حركة المخصصات بشكل مباشر في بعض البنوك مما دعانا لاستنتاجها ، والذي قد يؤثر على مدى دقتها ، وبالتالي ، على نتائج التحليل الموجز أعلاه ولو بهامش ضيّق.

%D9%82%D8%B1%D9%88%D8%B6%20%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A3%D9%88%D9%84%202012.JPG

%D9%82%D8%B1%D9%88%D8%B6%20%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A3%D9%88%D9%84%2012012.JPG

%D9%82%D8%B1%D9%88%D8%B6%20%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A3%D9%88%D9%84%2022012.JPG

%D9%82%D8%B1%D9%88%D8%B6%20%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%B1%D8%A8%D8%B9%20%D8%A3%D9%88%D9%84%2032012.JPG
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
الوطني: 120.8 مليون دينار ارباح النصف الاول بعد تجنب مخصصات احترازية بـ 27 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 146.7 مليون دينار في الفترة المماثلة من 2011
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
انخفض ربح "وطني" للنصف الأول 2012 بمعدل 17.63% إلى 120.8 مليون دك من 146.7 مليون دك للنصف الأول 2011

كما انخفض ربح السهم من 34.0 إلى 28.0 فلوس
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تحليل مختصر لمقارنة أرصدة قروض وسلفيات القطاع المصرفي الكويتي
ومخصصاتها كما في نهاية الربع الأول لعامي 2011/2012
إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
ارتفع الرصيد المجمع لصافي القروض والسلفيات لقطاع البنوك الكويتية - والذي يحتوي على 9 بنوك مدرجة بالبورصة الكويتية – بمعدل 4.9 % من 26.4 مليار دك كما في 31/03/2011 لتصل إلى 27.7 مليار دك ( 7.8 مليار دولار أمريكي ) كما في 31/03/2012 بزيادة مقدارها 1.30 مليار دك ، وقد نتج هذا النمو في أرصدة صافي القروض والسلفيات عن ارتفاع أرصدة 8 بنوك بمقدار 1.35 مليار دك مقابل انخفاض أرصدة بنك واحد فقط وهو " تجاري" بمقدار 52.3 مليون دك ، وذلك كما في نهاية الربع الأول لعام 2012 مقارنة بنهاية الربع الأول لعام 2011 ، ونود أن ننوه أن هناك بنك كويتي عاشر هو : " بنك وربة " غير مدرج في سوق الكويت للأوراق المالية حتى تاريخه كونه حديث التأسيس ، وعليه ، لا تتوفر بياناته المالية حتى يمكن تجميعها مع بيانات باقي البنوك.
وقد تصدر " وطني " قائمة البنوك الكويتية الأكثر ارتفاعاً من حيث أرصدة صافي القروض والسلفيات وفقاً للمعيار المطلق خلال الفترة ما بين نهاية الربع الأول 2011 والربع الأول 2012 بمقدار 359 مليون دك من 7.9 إلى 8.3 مليار دك ، تلاه ارتفاع رصيد " بيتك " بمقدار 321 مليون دك من 5.7 إلى نحو 6.0 مليار دك ، ثم كل من رصيد " برقان " و" بنك بوبيان " بمقدار 259 مليون دك من 2.1 إلى 2.4 مليار دك وبمقدار 203 مليون دك من 0.9 إلى 1.1 مليار دك على التوالي .
أما من حيث النمو كنسبة مئوية في أرصدة صافي القروض والسلفيات نهاية الربع الأول 2012 مقارنة بنهاية الربع الأول 2011 ، فقد تصدر " بنك بوبيان " القائمة بمعدل 22.8% ، تلاه " برقان " بمعدل 12.1% ، ثم " بيتك " و " وطني " و " المتحد " بمعدل 5.7 و 4.5 و 4.1% على التوالي ، من جهة أخرى ، كان " تجاري " – كما أسلفنا - البنك الوحيد المتراجع ما بين البنوك الكويتية من حيث رصيد صافي القروض والسلفيات خلال الفترة من 31/3/2011 إلى 31/3/2012 ، وذلك بمقدار 52.3 مليون دك من 2.23 إلى 2.18 مليار دك وبنمو سلبي بلغ 2.3% .
وفي موضوع متصل ، وهو مخصصات القروض والسلفيات ، فقد تراجع الرصيد الإجمالي لأرصدة مخصصات القروض والسلفيات للبنوك الكويتية من 1.7 مليار دك كما في 31/03/2011 لتصل إلى 1.6 مليار دك ( 454 مليون دولار أمريكي ) كما في 31/03/2012 ، أي بتراجع مقداره 70.8 مليون دك بما يعادل 4.2% ، وقد نتج هذا التراجع في أرصدة مخصصات القروض والسلفيات من ارتفاع مخصصات 5 بنوك بمقدار 90.9 مليون دك مقابل انخفاضها لعدد 4 بنوك بمقدار 161.7 مليون دك.
وقد تصدر " وطني " قائمة البنوك الكويتية من حيث الارتفاع المطلق لأرصدة مخصصات القروض والسلفيات خلال الفترة ما بين نهاية الربع الأول 2011 والربع الأول 2012 بمقدار 42 مليون دك من 285.8 مليون دك إلى 327.8 مليون دك ، تلاه " أهلي " بمقدار 20.5 مليون دك من 108.3 إلى 128.8 مليون دك ، ثم " المتحد " من 56.6 إلى 72.5 مليون دك بمقدار 15.9 مليون دك .
أما من حيث أعلى نسب الارتفاع في أرصدة مخصصات القروض والسلفيات نهاية الربع الأول 2012 مقارنة بنهاية الربع الأول 2011 ، فقد تصدرها " المتحد " بمعدل 28.2% ، تلاه " أهلي " بنمو 19.0%، ثم " بنك بوبيان " و " وطني " بمعدل 15.1 و 14.7% على التوالي .
وفي المقابل ، كان " تجاري " الأكثر تراجعاً ما بين البنوك الكويتية من حيث أرصدة المخصصات خلال فترة المقارنة ، وذلك بمقدار 102.2 مليون دك من 256.8 إلى 154.6 مليون دك ، تلاه " خليج ب " بمقدار 30.9 مليون دك من 245.1 إلى 214.3 مليون دك ، ثم " الدولي " من 53.0 إلى 28.2 مليون دك بمقدار 24.8 مليون دك .
أما الأكثر تراجعاً في أرصدة مخصصات القروض والسلفيات كما في نهاية الربع الأول 2012 مقارنة بنهاية الربع الأول 2011 من حيث النسبة المئوية ، فقد تصدر " الدولي " القائمة بمعدل 46.8% ، تلاه " تجاري " بمعدل 39.8% ، ثم " خليج ب " بمعدل 12.6% . ويُعزى الانخفاض في المخصصات بشكل عام إلى عدة أسباب ، منها : شطب جزء منها أو تسويات مع مدينين و أيضاً تحسن الوضع الائتماني لبعض عملاء البنوك المعنية.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم استخراج أرصدة صافي القروض والسلفيات والمخصصات التابعة بشكل مباشر من القوائم المالية للبنوك الكويتية كما في نهاية الربع الأول لعامي 2011/2010 ، إلا انه لم تتوافر أرصدة المخصصات بشكل مباشر في بعض البنوك حيث قمنا باستنتاجها ، مما قد يؤثر على مدى دقتها ، وبالتالي ، على نتائج التحليل الموجز أعلاه ولو بهامش ضيّق .
image%203.jpg
image%201.jpg
image%202.jpg
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
انخفضت أرباح " وطني " بمعدل 51% في الربع الثاني 2012 بالمقارنة مع الربع الأول 2012 من 81 إلى 40 مليون دك
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
مخصصات "وطني" للربع الثاني 2012 البالغة 27 مليون دك هي "رأس الجبل" من المخصصات المتوقعة مستقبلاً في حال استمرار الوضع الاقتصادي السلبي الحالي
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
ياليت من الاخوان في الجمان ما القصود بكلمتهم رأس الجبل .؟؟؟ ام يقصدون راس الجمل ؟؟


الجمل اذا طاح كثرت سكاكينه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
ياليت من الاخوان في الجمان ما القصود بكلمتهم رأس الجبل .؟؟؟ ام يقصدون راس الجمل ؟؟


الجمل اذا طاح كثرت سكاكينه

شكراً على المرور والسؤال المفيد ، المقصود بـ " رأس الجبل " هو جزء صغير من المخصصات المطلوبة المتوقعة مستقبلاً في حالة استمرار الوضع الاقتصادي السلبي الحالي ، وليس للتعبير علاقة بـ " رأس الجمل " و"إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه " ... حيث أنه من المعروف أن أصغر جزء في الجبل هو رأسه أو قمته ، ونقصد أن ما ظهر من مخصصات للـ " وطني " حتى الآن جزء بسيط من المخصصات المطلوب تكوينها مستقبلاً ، وهذا على سبيل التوقع وليس الجزم .
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
شكرا يالجمان على التوضيح برأس الجمل

ولكن والمعروف انه في ادارة مخاطر في البنك الوطني ممتازه وقالوا اكثر من مره انه قروضهم جيده وقروضها شبه محصنه
واذا كان هالكلام غير صحي ياليت توضيح بشكل مختصر كم القروض المتخلفه وكم المخصصات المطلوبه وكم نسبة وضع مخصصات مقابل القروض المتعثره او السيئه ؟؟؟

وشكرا لكم ولمجهودكم الكريم
 
أعلى