شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
دفاع مستميت عن أسعار أسهم (وطني وبيتك وزين) لمنع انخفاض رهونات لدى البنوك تؤدي لانكشاف عملاء كبار لديها
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
هناك مؤشرات أولية لدخول المحفظة الوطنية اليوم على عدة أسهم منها وطني ، بيتك وزين لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ! ... والله أعلم
 

صياد

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2012
المشاركات
12
لنفرض أن المحفظه الوطنيه تدخلت اليوم ودخلت علي الاسهم التي نعتبرها قياديه (بيتك-وطني-زين) وارتفعت الاسعار وارتفع المؤشر معها ؛وماذا عن غدا هل ستتدخل أم تتدخل المحافظ التابعه لتلك الاسهم واذا ماتدخلت المحافظ ماالذي سيجري اذا كان هذا حال الاسهم القياديه التي تعتبر ملاذا امنا حتي وقت قريب فما هو حال المساهمين بالشركات الغير قياديه من يحرك اسهمهم بصراحه السوق الكويتي يعاني من مرض عضال مرض صعب يحتاج الي عمليه جراحيه بايدي مهره تتبعها فترة علاج لفتره غير محدده حتي لاتحدث له انتكاسه صحيه ، الكل يضع اللوم علي الحكومه انها لم تتدخل لانقاذ السوق أو الشركات الكويتيه من الانهيار والله لم يتضرر الا المساهمين الغافلين الذين لايعلمون شيئا باسرار السوق نعم سرقت أموالهم أمام مرأي ومسمع من الدوله ولم تحرك ساكنا أمام تجار نسميهم فجار يحشرون يوم القيامه كما قال عنهم الرسول صلي الله عليه وسلم لانهم كانوا يوهمون الناس بميزانيات وهميه عن شركاتهم والدوله تعلم بذلك ممثله بوزارتي التجارة والماليه والبنك المركزي وينشرون في الصحف عن مناقصات وتوسعات لشركاتهم وان الارباح المحققه سوف تدفع بأسعار اسهم الشركه الي الاعلي باعلانات مزيفه لمحررين لايخافون الله ويقومون بعمليات رفع وهميه لاسهم شركاتهم لاسعار مبالغ بها مع اشاعات مرافقه وبعروض ودعم وهمي وكأننا ليس بدوله لها قوانين تحمي من عمليات النصب والاحتيال وتحاسب اي حرامي أومن تواطئ معه في عمليات زيف مكشوفه وواضحه لاهل السوق خافية علي المساكين الذين يعملون بنياتهم في سوق نصب وحرمنه ضيعوا فيها تحويشة أعمارهم وكانت تتم عملية صيد وافتراس لاموال المساهمين في شركات ورقيه خاويه من الداخل أكلها الملاك من رواتب وبونص سنوي وسيارات وسفرات تكلف الالاف اذا من اين تأتي الارباح من وراء هؤلاء الحراميه ويقولون الدوله لم تتدخل لانقاذ الاقتصاد أي اقتصاد يتكلمون عنه هؤلاء الحراميه الذين أكلوا الاخضر واليابس ماذا قدموا للدوله من مساهمات حتي يتشرهون علي الدوله بعدم دعم شركاتهم لقد كان من المفروض علي الحكومه أن تحجز علي أموالهم واموال كل من له صله بهم والزج بهم في السجون وتصفية شركاتهم وتعويض المتضررين من حملة أسهمهم الدوله كاشفه ألاعيبهم جميعها وتعرف ماذا يخططون ولكن غلطة الدوله أنها لم تحرك ساكنا أتجاه هؤلاء المتلاعبين الذين سرقوا أموال الشعب في عمليات نصب محترفه ويقولون السوق الكويتي لماذا لايجاري الاسواق العالميه أو اسواق الدول الاقليميه التي ارتفعت اسواقها كيف يجاريها بشركات مهترأه أكلها ملاكها لوكان هناك تطبيق صحيح للقوانين ضد المتلاعبين منذ البدايه والله لما كان يحدث هذا الشي ولكن أصحاب المصالح معطلين كل شيئ ولكن الي متي؟
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فلم قادم​


8/14/2012 8:22:59 PM​

مصادر مخضرمة تتوقع أن تشهد الأشهر القليلة القادمة بداية لفلم جديد يتعلق بأحد الأسهم القيادية الكبري
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مكية يغادر منصبه.. والجرجفجي يقوم بمهام الرئيس التنفيذي
«زين» العراق تعيد هيكلة إداراتها التنفيذية
أعلنت شركة زين العراق أن رئيس مجلس الإدارة، محمد الجرجفجي، سيتولى منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة اعتباراً من الآن، وذلك بعد أن غادر الرئيس التنفيذي عماد مكية مهام منصبه من على رأس الإدارة التنفيذية.
وذكرت الشركة في بيان صحفي أن مكية، الذي سيتولى مهام جديدة في الشركة، بعد تعيينه مستشاراً خاصاً للرئيس، قد شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق في يونيو من عام 2010، ليعبر بها مرحلة انتقالية في غاية الأهمية، وهي الفترة التي وجد خلالها مساندة كبيرة من فريق إداري محترف يتمتع بخبرات عالية.
وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين، نبيل بن سلامة، في تعليقه على هذا القرار: «زين العراق تملك رؤية استراتيجية واضحة، يقوم على تنفيذها فريق إداري محترف يملك الكثير من الخبرات في هذا القطاع الحيوي».
وإذ أكد بن سلامة أن مكية كان واحداً من القيادات المؤثرة في مسيرة الشركة في العراق خلال فترة السنوات الثلاث الأخيرة، التي شهدت خلالها عمليات توسع ناجحة، فقد وجه شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي بذلها طوال هذه الفترة، والتي وضعت زين العراق في مقدمة قطاع الاتصالات.
ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة زين العراق القائم بأعمال الرئيس التنفيذي، محمد الجرجفجي، «إننا في غاية الامتنان تجاه المساهمات القيمة التي قدمها مكية لشركة زين العراق، إذ ساهم في تعزيز مسيرة الشركة، حيث تتصدر الآن واحدا من أسرع أسواق الاتصالات نمواً في المنطقة».
وأضاف: «كما ساهم مكية وبكفاءته المعروفة عنه في إقامة علاقات وطيدة مع الجهات الحكومة والسلطات التشريعية والشركات العاملة في هذه الصناعة، والتي عززها أخيراً بخطوات مهمة في عملية الاكتتاب الأولي للشركة المزمع تنفيذه (الأولوية للإدارة وللمجموعة ككل)».
الجدير بالذكر أن هذه التغييرات، التي جاءت على مستوى الإدارة العليا في شركة زين العراق، متوافقة مع خطط مجموعة زين الأم، بما يتماشى مع الاستراتيجية التشغيلية للمرحلة المقبلة.
 

حقائق

عضو محترف
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
3,778
السلام عليكم,

مرفق تشارت "أسبوعي" تبين تحليل سهم شركة "زين" .. اليوم السهم إرتد صاعدا الى 740 فلس و أقفل على 730 فلس. حسب التحليل المرفق يعتبر هذا الإرتداد إنهاء للموجة 3 و تكوين موجة 4 و بعد تأكيد انتهاؤها متوقع نزول الى الموجة 5 كآخر نزول .. و هدفها المحتمل هو 660-640 فلس .. قد يمتد أو لا يمتد الى 600-640 .. أما في حالة وضع احتمال لفشل الموجة 5 فهذا يتطلب مواصلة الصعود الى 830 فلس, و لكن علينا أن لا نعتمد هذا الإحتمال طالما أنه لم يحصل. هذا, و الله أعلى و أعلم.

بالتوفيق

مشاهدة المرفق 204361

السلام عليكم,

مرفق تشارت أسبوعي لسهم شركة "زين".. لا يوجد تغيير مهم عن التحليل السابق.. إرتد السهم من سعر 650 فلس و هو نفس الهدف المتوقع سابقا.. تأكيد انتهاء النزول يتطلب تجاوز سعر 750 فلس و بعد ذلك كسر مقاومة 830 فلس ثم مواصلة الصعود إلى الهدف المحتمل على 1000-1080 فلس (و هذا السيناريو سيكون متفق مع تحليل مؤشر السوق) .. إما البديل لذلك (و هو أقل ترجيحا) فهو النزول إللى 600-610 إذا تم كسر 650 فلس .. نتابع التداولات القادمة. هذا, و الله أعلى و أعلم.

بالتوفيق و عيدكم مبارك إن شاء الله
ZAIN 16 Aug-2012 Weekly.png
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«زين» و«الوطني» الأعلى ربحية في السوق

19 أغسطس 2012 04:41 ص

2623815.jpg

تناول تقرير الشال الأسبوعي أرباح الشركات المدرجة للنصف الأول 2012، حيث قال: بانتهاء يوم الأربعاء من الأسبوع الفائت، انتهت المهلة القانونية لإعلان الشركات المدرجة نتائج أدائها المالي للربع الثاني من عام 2012، وبنهاية شهر يونيو الفائت ينتهي النصف الأول من سنة 2012، ورغم أن معظم الشركات المدرجة التي أصبح عددها 199 شركة باستبعاد المشطوب والموقوف قدمت نتائج أعمالها، إلا أن المتوافر رسمياً حتى نهاية الأسبوع هو نتائج 136 شركة أو نحو %68.3 من الشركات المدرجة. وتشير نتائج تلك العينة الكبيرة إلى هبوط في مستوى الربحية مقارنة بنصف السنة الأول من عام 2011، ويبدو ظاهراً بأنه هبوط كبير، ولكنه يصبح هبوطاً طفيفاً بعد استبعاد الأرباح غير الاعتيادية لشركة الاتصالات الوطنية للنصف الأول من عام 2011.
إذ بلغ صافي الأرباح المعلنة لـ 136 شركة نحو 585.8 مليون دينار كويتي، مقارنة بصافي أرباح بحدود 883.1 مليون دينار كويتي لنصف السنة الأول من عام 2011، ولكن ضمن أرباح نصف السنة الأول من عام 2011، نحو 278 مليون دينار كويتي أرباحا غير متكررة أو غير اعتيادية لشركة الاتصالات الوطنية، وباستبعادها –وهو الإجراء الصحيح-، ينخفض صافي أرباح الشركات نفسها إلى 605.1 ملايين دينار كويتي. وعليه تنخفض نسبة هبوط مستوى صافي الأرباح من %33.7 قبل استبعاد الأرباح غير الاعتيادية، إلى %3.2 فقط بعد استبعادها، وهو في حدود المحتمل إذا أخذنا في الاعتبار المتغيرات السلبية لأداء الاقتصاد العالمي ومخاطر الوضع الإقليمي والعجز الإداري المحلي.

نتائج القطاعات
وتشير نتائج العينة، إلى انخفاض مستوى الأرباح لـ 6 من أصل 12 قطاعا وذلك بعد استبعاد الأرباح غير المكررة للاتصالات الوطنية، أعلى مستوى انخفاض في الربحية كنسبة مئوية حققها قطاع النفط والغاز (-%72.5) تلاه قطاع الصناعة (-%22.8)، بينما أعلى هبوط مطلق حققه قطاع البنوك (35.4 مليون دينار كويتي) كما في الجدولين المرفقين. وفي جانب المكاسب، حقق قطاع التكنولوجيا أعلى نمو نسبي في الربحية بنحو %580.3، وجاء ثانياً قطاع التأمين بنسبة نمو بحدود %71.6، بينما أعلى نمو مطلق للأرباح حققه قطاع الاتصالات مضيفاً نحو 33 مليون دينار كويتي إلى مستوى أرباح النصف الأول من عام 2011، ولكن، بعد استبعاد الأرباح غير المكررة للاتصالات الوطنية.
وعلى مستوى شركات العينة، حققت 100 شركة أرباحا، بينما حققت 36 شركة خسائر، وفي فئة الشركات الرابحة، حققت 60 شركة ارتفاعاً في مستوى أرباحها، بينما حققت 40 شركة هبوطاً في مستوى أرباحها، وفي فئة الشركات الخاسرة خفضت 17 مستوى خسائرها، بينما زادت 19 شركة من مستوى خسائرها. وحققت شركة عقارات الكويت أعلى ارتفاع نسبي في مستوى أرباحها بنحو %13304، وتلتها شركة يوباك بارتفاع بنحو %1420.5، بينما حققت زين أعلى أرباح مطلقة بنحو 155.3 مليون دينار كويتي وتلاها بنك الوطني الكويتي بنحو 120.8 مليون دينار كويتي. وحققت شركة انجازات أعلى مستوى نسبة هبوط في مستوى أرباحها بنحو %2619.9 وتلتها شركة عارف للطاقة بهبوط بنحو %1344.1، بينما حققت شركة غلوبل أعلى مستوى خسائر مطلقة بنحو 20.6 مليون دينار كويتي، تلتها شركة مجموعة الصفوة بخسائر بنحو 18.3 مليون دينار كويتي.

تردد حكومي
واستمرار السوق في تحقيق ضعف في السيولة وهو المؤشر الأهم، وبالتبعية خسائر لمؤشراته، يعزى في جزء منه إلى حالة من ارتفاع مستوى المخاطر التي تسود العالم والإقليم، فترتيب السوق الكويتي جاء وسطاً في مستوى أدائه منذ بداية العام وحتى نهاية يوليو الفائت أو رابعاً بين أسواق الإقليم السبعة، ويعزى في جزء آخر إلى تأخير غير مبرر في اجتناب غير الضروري من التكاليف على المستوى المحلي، وأحد أمثلته استمرار الخلط بين الشركات القابلة للاستمرار وتلك الميئوس من استمرارها، واستمرار التردد الحكومي في اتخاذ أي قرار أو تبني أي سياسة تحوط من احتمال ولوج الاقتصاد حقبة من التضخم السالب.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فودافون توشك على توقيع اتفاق مع زين لخدمة التجوال في الشرق الأوسط


الجمعة أغسطس 24 , 2012
share_icons.png
طباعة
vodafone_logo-300x300.jpg
كشف مصدر مطلع ان فودافون تقترب من توقيع اتفاق مع شركة الاتصالات المتنقلة “زين” ومقرها الكويت لتستخدم شبكاتها في منطقة الشرق الأوسط.
وستغطي الصفقة عدة بلدان في المنطقة بينها السعودية والعراق والبحرين وتتيح لفودافون أن تقدم لعملائها من بلدان أخرى رسوم تجوال اقل عند سفرهم للمنطقة.
وتسعى فودافون التي استكملت مؤخرا تقليص محفظتها بعد سنوات من التوسع السريع لابرام اتفاقيات جديدة مع شركات محلية لتوسيع تغطيتها مع تجنب الدخول في عمليات استحوذ مكلفة أو استثمارات ضخمة.
وتستغل أكبر شركة اتصالات في العالم من حيث المبيعات تواجدها في أكثر من 30 دولة في العالم لتقدم عروض تجوال رخيصة لعملائها مقارنة بمنافسيها ما يشجع عملاءها على استخدام هواتفهم المحمولة في الخارج.
وتمتلك زين تراخيص لتشغيل شبكات للهاتف المحمول في الكويت والسعودية والبحرين ولبنان والسودان والعراق والأردن بينما يقتصر نشاط فودافون في المنطقة على مصر وقطر وليبيا.
ورفض متحدث باسم فوادفون التعقيب بينما لم تجب زين على الفور على طلب بالحصول على تعليق.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
كان "تمويل خليج" الأكثر تداولاً بالمبالغ خلال الأسبوع الماضي بمبلغ 4.0 مليون دك تلاه "وطني" 3.8 مليون دك ثم "زين" 2.8 مليون دك وللتفاصيل على الرابـــط
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
انخفض حقوق ملكية زين 16% بـ 299 مليون دك من 1.9 مليار 30/6/2011 إلى 1.6 مليار 30/6/2012 ولم يظهر تفصيل البيانات المالية لتفسير الخفض الكبير!
تغريدات الجُمان
تبين سبب انخفاض حقوق ملكية "زين" بنحو 300 مليون دك ما بين 30/6 ( 2011 و 2012 ) لزيادة احتياطي ترجمة العملات بالسالب من 242 إلى 537 مليون دك
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سر للنشر​

8/25/2012 11:29:07 AM​

عائلة اقتصادية عملاقة اتفقت علي تأجيل جميع خلافاتها المالية بالوقت الراهن وذلك بعد حدوث مستجدات سياسية واقتصادية مفاجئة وقد تكون لمصلحتها مستقبلاً
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين .. إيضاح بشأن زين العراق والسهم يشهد نشاطاً فنياً​
fddd7e14-53e4-4f5a-8b19-7dd173d2f1e1.jpg

8/26/2012 7:11:56 AM​
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) نصه كالاتي:

فبالإشارة إلى الخبر الصحفي المنشور في صحيفة الأنباء الكويتية على الصفحة الاقتصادية بتاريخ 16/8/2012 (العدد رقم 13091) حول ما وصفته الصحيفة بأنه إعادة هيكلة للإدارة التنفيذية في شركة زين العراق، واستجابة من شركة الاتصالات المتنقلة ش.م.ك. ("مجموعة زين") لمضمون كتاب هيئة أسواق المال المؤرخ 22 أغسطس 2012 (إشارة: إ إ م/ق ر/3061/2012) الموجه إلى مجموعة زين ، نرجو أن نبين لكم ما يلي:

1. قد يكون اختيار العنوان للخبر الصحفي غير موفق من حيث كون التغيير المشار إليه لا يعدو كونه تغييراً في الرئيس التنفيذي للشركة وليس عبارة عن إعادة هيكلة للإدارة التنفيذية للشركة، والفرق شاسع بين الأمرين كما لا يخفى عليكم، خاصة وأن الرئيس التنفيذي الذي انتهت خدماته سيظل يعمل للشركة بصفة مستشار لرئيس مجلس الإدارة.

2. برأينا فإن التغيير الحاصل في منصب الرئيس التنفيذي للشركة (وهو محل الخبر الصحفي المشار إليه) ليس له أي آثار سلبية على شركة زين العراق أو مجموعة زين ككل، حيث أن التغيير اعتيادي ويأتي في إطار سعي مجلس إدارة شركة زين العراق المستمر من أجل تحسين الأداء وتغيير مواقع أعضاء الإدارة التنفيذية بما يتناسب والمرحلة ويحقق الأهداف المرسومة للشركة من حيث الأداء المالي والتشغيلي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

زين: مباحثاتنا مع "فودافون" العالمية لعقد اتفاق تجاري وصلت مراحل متقدمة


zain.ksa.230110.jpg

شركة زين للاتصالات​
أعلنت مجموعة (زين) ان مباحاثاتها مع شركة (فودافون) العالمية لعقد اتفاق تجاري بينهما وصلت الى مراحل متقدمة وتتعلق بمجال الخدمات والاستشارات التجارية فقط.
وقالت المجموعة في بيان صحافي هنا اليوم انه "من السابق لأوانه الاعلان عن أي تفاصيل في الوقت الراهن" موضحة ان لدى شركة (فودافون) أكثر من 40 شراكة في مختلف أنحاء العالم لمثل هذه النوعية من الاتفاقيات التجارية.
وجاء في بيان (زين) "اننا على يقين بأن عملاءنا سوف يستفيدون من حجم التواجد العالمي الذي تمتلكه (فودافون) في هذا الاتفاق المزمع تنفيذه كما أن عملاء (فودافون) سيستفيدون من جانبهم من الانتشار القوي لشبكاتنا الاقليمية في الشرق الأوسط".
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين السعودية
لأسعار

  • آخر سعر 12.65
  • الاقفال السابق 12.35
  • الأدنى 12.20
  • الأعلى 12.65
  • عدد الصفقات 4629
  • حجم التداول 29,867,589
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين​

8/26/2012 2:18:06 PM​

محفظه ماليه تابعه لازالت تقوم بدورها كصانع سوق علي السهم ومصادر ترجح استمرار تلك العمليات بالرغم من تذبذب السوق
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
وطنيالأكثر تراجعاً مابين الشركات المدرجة في أرباحه مابين النصف الأول 2011 و 2012 بـ 26 مليون دك رغم أنه الثاني بعد "زين" في أعلى الأرباح
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848

30/08/2012

تحليل موجز ومختصر لنتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للنصف الأول 2012

إعداد : مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
لعله في الصدف النادرة أن تتطابق صافي نتائج النصف الأول 2012 للشركات المدرجة مع ذات الأرقام للنصف الأول 2011 إلى حد بعيداً جداً ، حيث بلغت صافي نتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للنصف الأول 2012 مبلغ 708 مليون دك بنقص مقداره 1 مليون دك عن تلك الأرقام للنصف الأول 2011 والتي بلغت 709 مليون دك ، حيث كانت نسبة النمو سلبية بشكل طفيف جداً ما بين الفترتين بمعدل 0.1% فقط .
ورغم التطابق في النتائج المجملة ، إلا أنه كان هناك تبايناً ملحوظاً ما بين أداء القطاعات ما بين النصف الأول 2011 والنصف الأول 2012 ، حيث تحسنت نتائج قطاع الاستثمار بمعدل 104% لتتحول الخسائر البالغة 64.3 مليون دك في النصف الأول 2011 إلى أرباح – ولو بشكل طفيف – بمقدار 2.6 مليون دك ، حيث كان التحول الإيجابي بمقدار 67.0 مليون دك ، كما تحسن أداء قطاع التأمين بمعدل 29% وبمقدار 3.6 مليون دك ليسجل أرباحاً بمقدار 16.1 مليون دك مقابل 12.5 مليون دك ، كما حقق أداء قطاع العقار نمواً بمقدار 4.1 مليون دك بما يعادل 9.4% ، حيث ارتفعت أرباحه من 44.1 إلى 48.3 مليون دك ، أما القطاعات المتراجعة على أساس المبالغ المطلقة ، فتصدرها قطاع البنوك بمقدار 34.4 مليون دك وبمعدل 11.7% من 294.6 إلى 260.3 مليون دك ، تلاه قطاع الخدمات بتراجع قدره 18.2 مليون دك بنسبة 7.4% من 245.2 إلى 227.0 مليون دك ، كما تراجع أداء قطاعا الأغذية والصناعة بمقدار 13.2 و 12.3 مليون دك وبمعدل 35.8 و 19.1%على التوالي .
وتجدر الإشارة إلى أنه تم اعتماد القطاعات السابقة لسوق الكويت للإوراق المالية في هذا التحليل والبالغه 9 قطاعات وليس القطاعات الجديدة البالغ عددها 14 قطاعاً ، وذلك لعدم تأقلم معظم المهتمين في البورصة الكويتية بإعادة هيكلة قطاعات البورصة حتى الآن ، كما ننوه إلى أنه تم استبعاد الأرباح الاستثنائية لشركة " اتصالات " والبالغة 265.5 مليون دك خلال النصف الأول 2011 من المقارنات في هذا التقرير نظرا لكبر حجم تلك الأرباح وعدم تكرارها ، كما ننوه أيضا إلى أنه لم يتم التعرض الحديث في سياق هذا التقرير لتحليل أداء قطاع السوق الموازي رغم تضمينه في الجداول والإحصائيات المرتبطة بالتقرير ، وذلك لأهميته الثانوية جداً .
وقد تصدرت " جلوبل " قائمة أكثر الشركات تحسناً في النتائج ما بين النصف الأول 2011 و 2012 بمقدار 18.1 مليون دك رغم أنها ظلت خاسرة بمقدار 20.6 مليون دك ، وهي أعلى خسارة مسجلة ما بين باقي الشركات المدرجة في النصف الأول 2012 ، وجاءت " كفيك " في المرتبة الثانية من حيث تحسن النتائج بمقدار 14.6 مليون دك ، تلتها " متحدة " بمقدار 11.3 مليون دك ، وفي المقابل ، تصدر " وطني " قائمة أكثر الشركات تراجعاً في النتائج المطلقة ما بين الفترتين المذكورتين بمقدار 25.9 مليون دك ، تلته " كابلات " بمقدار 22.6 مليون دك ، ثم " مزايا " بمقدار 14.2 مليون دك .
وعلى صعيد ترتيب الأرباح والخسائر المطلقة في النصف الأول 2012 ، فقد سجلت " زين " أعلى الأرباح المطلقة بمقدار 141.9 مليون دك ، تلاها " وطني " بمقدار 120.8 مليون دك ، ثم " إتصالات " و " أهلي متحد " بمقدار 47.4 و 47.3 مليون دك على التوالي ، وفي المقابل ، سجلت " جلوبل " أعلى الخسائر المطلقة بمقدار 20.6 مليون دك كما أسلفنا ، تلتها " الصفوة " بمقدار 18.3 مليون دك ثم – بفارق واسع – " عارف طاقة "و " إيفا " بمقدار 9.0 مليون دك لكل منهما .
أما في مجال الأعلى ربحية وخسارة للسهم في النصف الأول 2012 ، فكانت " إتصالات " الأعلى في هذا المضمار بربحية للسهم بلغت 94.6 فلس ( بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية ) ، تلتها " الأنظمة " بمقدار 92.5 فلس ، ثم " أغذية " بمقدار 64.0 فلس ، أما بالاتجاه المعاكس ، فتكبدت " المدن " أعلى خسارة للسهم بمقدار 20.7 فلس ، تلتها " العقارية " بمقدار 20.3 فلس ، ثم " جلوبل " بمقدار 17.0 فلس .
وفي جانب النمو في الربحية المطلقة للسهم في النصف الأول 2012 بالمقارنة مع النصف الأول 2011 ، فتصدرت القائمة " كفيك " بنمو مقداره 88.6 فلس ، تلتها " الأنظمة " بمقدار 82.0 فلس ، ثم - بفارق واسع - " يوباك " و "بورتلاند " بمقدار 40.9 و 40.0 فلس على التوالي ، وفي المقابل ، كانت " كابلات " الأكثر انخفاضاً في ربحية السهم بمقداره 107.0 فلوس ، تلاها - بفارق واسع – " المدن " بمقدار 30.2 فلس ، ثم " مزايا " بمقدار 25.8 فلس .
وقد كانت محصلة مقارنة النتائج - مابين النصف الأول 2011 والنصف الأول 2012 - ارتفاع نتائج 115 شركة مقابل تراجع نتائج 69 شركة ، وذلك بحصة 62.5% للشركات المرتفعة مقابل 37.5% لحصة للشركات المنخفضة نتائجها من العدد الإجمالي للشركات محل التحليل والمقارنة ، ومن جانب آخر ، حققت 136 شركة أرباحاً مقابل تكبد 48 شركة لخسائر في النصف الأول 2012 ، وذلك بحصة 74% للشركات الرابحة مقابل 26% للخاسرة .
وفي الختام ، نود أن ننوه إلى أن التحليلات والمقارنات أعلاه هي خاصة بعدد 184 شركة مدرجة في سوق الكويت للإوارق المالية ، حيث تم استبعاد 17 شركة لا يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية ، وكذلك 10 شركات موقوفة عن التداول لعدم إعلانها البيانات المالية للنصف الأول 2012 ، علما بأن التحليلات أعلاه تشمل البيانات المالية لعدد 7 شركات موقوفة عن التداول حالياً ، نظراً لتوفر لبياناتها المالية للنصف الأول 2012 .

alnasf%202012.JPG

alnasf%2020121.JPG


alnasf%2020122.JPG

alnasf%2020123.JPG

alnasf%2020124.JPG



alnasf%2020125.JPG

alnasf%2020126.JPG

alnasf%2020127.JPG
alnasf%2020128.JPG
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
استثمارات زين في الاردن 250ر1 مليار دولار

11:0012:00690700
2629434.png


قال الرئيس التنفيذي لشركة زين احمد الهناندة ان قاعدة اشتراكات الجيل الثالث لدى الشركة حاليا تضم مليون اشتراك موزعة بين الدنغل للانترنت المنزلي والانترنت الخلوي على جهاز الهاتف الخلوي متوقعا ان يشهد الطلب خلال المرحلة المقبلة استقراراً.

واضاف في لقاء صحفي اليوم السبت ان استثمارات الشركة في الاردن في سوق الاتصالات وتوسعة شبكة الجيل الثالث منذ تأسيسها وحتى العام الحالي بلغت 250ر1 مليار دولار، مبينا ان الشركة استطاعت منذ اطلاقها خدمات الجيل الثالث رفع حصتها في سوق الانترنت الى حوالي 37 بالمئة مقارنة بـ 8 بالمئة بداية العام 2011.

واكد الهناندة اهمية تحرير سوق الانترنت السلكي وتطبيق تعليمات تجزئة الدارات المحلية لهذه الشبكة بما يسمح للمزودين استخدام هذه الشبكة والوصول بشكل مباشر الى منازل المستخدمين، مبينا ان الشركة بدأت بتقديم خدمات الجيل الثالث بنحو 1000 برج بداية العام الماضي وتسعى لايصال هذا العدد الى حوالي 1950 برجا مع نهاية العام الحالي.

وقال ان تحرير هذه السوق سيسهم بتطوير القطاع وخفض الأسعار ودعم انتشار الانترنت وتقديم خدمات متطورة بسعات عالية مثل خدمات (الفايبر للمنازل)، مشيرا الى ان التقنية السلكية تعد دائماً اكثر استقرارا وديمومة من الانترنت اللاسلكي الذي غالباً ما يؤثر في سرعاته عامل المشاركة في الشبكة بين المستخدمين.

وبين الهناندة ان شبكة زين شهدت زيادة في عدد المكالمات بنسبة 300 بالمئة عند الإعلان عن ثبوت شهر رمضان خلال الشهر الماضي وبنسبة 600 بالمئة عند اعلان نتائج التوجيهي وبنسبة 250 بالمئة مع حلول عيد الفطر و200 بالمئة في اول ايام العيد لدى المقارنة بساعات او نفس الفترة في الايام العادية.

واضاف ان الرسائل القصيرة شهدت ايضا ارتفاعا في الحركة الهاتفية خلال هذه المناسبات بنسب 460بالمئة ليلة اعلان رمضان و205 بالمئة ليلة اعلان نتائج التوجيهي و530 بالمئة ليلة اعلان العيد و250 بالمئة اول ايام العيد.

وفيما يتعلق بتقنية الجيل الرابع أكّد الهناندة انّ الشركة لديها الجاهزية للانتقال الى تقنية الجيل الرابع وهي بانتظار إقرار ووضوح رؤية الحكومة والبيئة التنظيمية بخصوص الجيل الرابع لتطبيقه.

وفيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركة قال الهناندة ان الشركة تنفق ما معدله 5 بالمئة من صافي ربحها سنوياً على بنود المسؤولية الاجتماعية وهي مستمرة في تطبيق برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية في شتى القطاعات، لافتاً الى ان الشركة انفقت في بند المسؤولية الاجتماعية منذ تأسيسها ما حوالي 35 مليون دينار والرقم في تزايد من سنة الى اخرى.

وقال ان الشركة نفذت خلال شهر رمضان المبارك الماضي مجموعة مترابطة من المبادرات حيث عملت بالتعاون مع تكية ام علي على دعم الأسر العفيفة والأقل حظاً في المجتمع في مجال مكافحة الجوع، من خلال مبادرات تفطير الصائم وحملات توزيع الطرود الغذائية التي ضاعفت (زين) حجمها العام الحالي ثلاث مرات مقارنة بالعام الماضي واستفادت من خبرة التكية في مجال تجهيز المواد الغذائية والطرود فيما قدمت (زين) دعماً مادياً مقابل ذلك للتكية التي تركز اعمالها في مكافحة الجوع والفقر.

وبين ان التكية زودت زين بخبرتها في تقديم وتوفير الوجبات الساخنة المخصصة لإفطار الصائمين في موائد الرحمن التي تقيمها زين في خيمتها الرمضانية السنوية في مقرها الرئيس في عمان وعدد من محافظات المملكة.

واشار الى ان الشركة استمرت ايضاً في حملة زكاة رمضان بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان خلال شهر رمضان المبارك والتي تتمثل في فتح باب التبرع للمركز بإرسال رسالة قصيرة بقيمة دينار واحد يذهب ريعها بالكامل لصالح الحملة ومكنت المواطنين من المساهمة في التبرع بزكاة فطرهم أو صدقاتهم لمساعدة إخوانهم من مرضى السرطان.

وفيما يتعلق باتفاقية مجموعة زين الاقليمية وشركة (فودافون) العالمية، اكّد الهناندة أن هنالك محادثات لعقد اتفاق تجاري بين الطرفين، يشمل تبادل الخدمات والاستشارات التجارية، مشيرا الى انه سيتم الاعلان عن الاتفاقية ومزاياها في الوقت المناسب.​
 
أعلى