شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
العراق: مجلس الطعن القضائي قد يُلغي غرامات «زين»

"القبس"
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«زين السعودية» تستخدم حصيلة زيادة رأس المال في سداد القروض وتوسعة الشب


216909_e.png



يمهد الطريق أمام استراتيجية التوسع

إنفاق 1.1 مليار ريال لزيادة الحصة السوقية إلى %30

التعاقد مع شركة لتقديم خدمات الاتصالات الافتراضية في الربع الأول من 2013



الرياض – رويترز: تعتزم شركة «زين السعودية» استخدام جزء من حصيلة اصدار حقوق قيمته ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار) بدأ امس لسداد جزء من قرض مرابحة يحين موعد استحقاقه في 27 يوليو وتجري مفاوضات لاعادة تمويل القرض أو تمديد فترة استحقاقه.
وتسعى الشركة لاستخدام 750 مليون ريال من حصيلة الاصدار لسداد جزء من تمويل مرابحة من البنك السعودي الفرنسي بقيمة 9.37 مليارات ريال سعودي مُدَّ أجل استحقاقه لفترتين كل منهما ستة أشهر.
وبحسب مسؤولين كبيرين بالشركة تنوي «زين السعودية» استخدام جزء آخر من حصيلة الاصدار للانفاق الرأسمالي على توسعة وتطوير شبكاتها بهدف الحصول على حصة سوقية %30 على المدى الطويل.
والتقت رويترز بالرئيس التنفيذي فريزر كيرلي وبالمدير التنفيذي للادارة المالية خليل فواز اللذين تحدثا عن خطط التوسع وكيفية استخدام حصيلة الاكتتاب في دعم الشركة واطفاء خسائر متراكمة تكبدتها على مدى السنوات الماضية وبلغت 10.7 مليارات ريال وفقا لنتائج الربع الاول من العام.

أحد الشروط

وقال فواز «كان اصدار الحقوق أحد الشروط الخاصة لانهاء المفاوضات… نبحث الآن خيارات مع مصرفيين تتعلق باعادة تمويل قرض فور حلول موعد استحقاقه في 27 يوليو 2012 أو بتمديد أجل الاستحقاق لفترة قصيرة ومن المتوقع ان يكون التمويل الجديد بقيمة 2.4 مليار دولار».
ولدى «زين السعودية» التزامات بقيمة 22.9 مليار ريال.

توزيع الأرباح

وبحسب نشرة الاصدار لا تعتزم «زين السعودية» توزيع أرباح نقدية على المساهمين قبل 2015 وبسؤال الرئيس التنفيذي كيرلي ما اذا كان ذلك يعني ان الشركة تتوقع تحقيق أرباح بحلول 2015 قال «سأشعر بخيبة أمل ان لم يتحقق هذا الامر في ذلك العام».
وأوضح كيرلي ان «زين» تعتزم استخدام 1.1 مليار ريال من حصيلة الاكتتاب لتوسعة شبكاتها ضمن استراتيجية تستهدف الحصول على «حصة سوقية عادلة» على المدى الطويل لكنه امتنع عن تحديد فترة زمنية معينة لحدوث ذلك.
وقال «نحن واثقون من قدرتنا على تحقيق حصة سوقية عادلة - وأعني بذلك %30 - بل وتجاوزها في أسواقنا الرئيسية».
وقال فواز ان ضخ 1.1 مليار ريال انفاقا رأسماليا على توسعة الشبكات وتطويرها من شأنه ان يصب في ربحية الشركة في المستقبل لكنه لم يحدد اطارا زمنيا لتحقيق ذلك.
وأوضح ان ذلك سيساعد على الحد من الاعتماد على اتفاقات التجوال الداخلي مع المشغلين الآخرين وتقديم شبكات تغطية في أماكن محددة بالمملكة.
وامتنع كيرلي عن تحديد نسبة اعتماد زين على شبكات المشغلين الاخرين مكتفيا بالقول «مع دخولنا السوق كمشغل ثالث للاتصالات لجأت الشركة في البداية لاستخدام شبكات المشغلين الاخرين لتوسعة تغطيتها».
وأوضح أنه يستهدف خلال 12 شهرا تحسين الاداء التشغيلي الحالي وتطوير محفظة الخدمات والمنتجات.
وتابع «ندرك ان شبكاتنا أصغر حجما لكننا نتوسع بسرعة وفي ظل المبالغ المتوقعة (من اصدار الحقوق) نبحث طرق استثمار ذكية وهو ما يعني تقديم تكنولوجيا جديدة أيضا».

عقد جديد

ولفت الى ان «زين السعودية» ربما تشرع في التعاقد مع شركة لتقديم خدمات الاتصالات الافتراضية «MVNO» بحلول الربع الاول من 2013 في حالة ترسية رخص تلك الشركات بنهاية العام الجاري.
وقال «كل شركة اتصالات سيكون لها شركة اتصالات متنقلة افتراضية. نحن متحمسون جدا لتلك الفرصة ونراها فرصة لتحقيق النمو... في حالة طرح الرخصة بنهاية العام سنسعى لطرح عمليات الاتصالات المتنقلة الافتراضية الخاصة بنا بحلول الربع الاول من العام المقبل».
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
العضو المنتدب لشركة زين السودان : 600 مليون جنيه سوداني الأرباح المتوقعة خلال 2012 ... قولنا يا الحبيب الأرباح بالدينار الكويتي جم ؟؟؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
العضو المنتدب لشركة زين السودان : 600 مليون جنيه سوداني الأرباح المتوقعة خلال 2012 ... قولنا يا الحبيب الأرباح بالدينار الكويتي جم ؟؟؟
العملة السودانية تقترب من مستويات تاريخية منخفضة مع حلول رمضان

تراجعت العملة السودانية مقتربة من مستويات تاريخية منخفضة مقابل الدولار مع ارتفاع الطلب على الأغذية المستوردة قبل شهر رمضان مما دفع الأسعار للارتفاع وزاد الغضب بسبب ازمة اقتصادية حادة.

وتفادى السودان انتفاضات الربيع العربي الا ان برنامجا تقشفيا شمل خفض دعم الوقود أثار احتجاجات محدودة قبل نحو اربعة أسابيع. وفقد السودان أغلب موارده النفطية مع انفصال جنوب السودان قبل نحو عام مما أجج ازمة اقتصادية وحرم الدولة من المصدر الرئيسي للايرادات والعملة الصعبة. ومع بداية شهر رمضان يخزن السودانيون اللحوم والتوابل والحلوى استعدادا لإقامة ولائم كبيرة عند الإفطار. والاحتجاجات المناهضة للحكومة محدودة حتى الآن لكن الغضب من ارتفاع اسعار الغذاء يتصاعد، وعادة ما ترتفع الأسعار في رمضان الا ان الزيادة تضاف هذا العام الى معدل تضخم بلغ 37.2% وهو أعلى من ضعفي نظيره قبل نحو عام.

المصدر: جريدة الأنباء
تاريخ النشر : 21/07/2012
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
تغطية إكتتاب حقوق أولوية "زين السعودية" بنسبة 105%
21 يوليو 2012 04:30 م

آخر تحديث : 21 يول 2012 04:30 م

2607220.jpg
أكدت شركة السعودي الفرنسي كابيتال مدير الاكتتاب لأسهم حقوق الأولوية لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) أنه تم الاكتتاب بأكثر من 632 مليون سهم لدى البنوك المستلمة حتى نهاية فترة الاكتتاب، وهذا يمثل مبلغاً وقدره 6.34 مليار ريال سعودي، بنسبة تغطية تبلغ 105.42% من أسهم اكتتاب حقوق الأولوية.
وبنهاية اكتتاب إصدار أسهم حقوق الأولوية، تكتمل عملية إعادة هيكلة رأسمال زين السعودية، والتي تم إقرارها من أجل تعزيز الوضع المالي والتجاري للشركة.
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية بقوله "الجميع هنا في شركة زين السعودية مبتهج لهذه النتائج. لقد حصلنا على دعم قوي من مساهمينا للمضي قدماً وبثقة في بناء شركتنا لمصلحة مساهمينا وعملائنا والمجتمع بشكل عام في المملكة العربية السعودية".
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
سهم "الكويت الوطني" يستقر من أدنى مستوى في 11 شهرا
السوق الكويتي استوعب نتائج البنك

الكويت – أحمد بومرعي
استقر سعر سهم بنك الكويت الوطني في جلسة اليوم عند دينار أو 3.5 دولار تقريباً وسط قيمة تداولات قليلة، ما أعطى مؤشرات أن السوق استوعب صدمة النتائج المالية المخيبة للربع الثاني من هذه السنة والتي أعلن عنها الوطني نهاية الأسبوع الماضي.
وكانت النتائج أحدثت حركة بيع كثيفة على سهم البنك الخميس الماضي، ما أفقده 6% تقريباً من سعره ليستقر عند مستوى الدينار وهو أدنى مستوى له منذ 21 أغسطس 2011، أي منذ 11 شهراً تقريباً.
وبلغت قيمة التداول الخميس على السهم 5.5 مليون دينار، مشكلة نسبة 29% تقريباً من إجمالي قيم التداول، معظمها عمليات بيع، بينما لم يستمر هذا السيناريو اليوم، إذ لم تشكل قيم التداول على "الوطني" 2.5% من الإجمالي.
وكان تراجع أرباح البنك الوطني بنسبة 40% في الربع الثاني من هذه السنة مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، فاجأ الأسواق حيث بلغت الأرباح 39.7 مليون دينار (423 مليون دولار)، مع أن توقعات المحللين كانت ضعف هذا الرقم، إلا أن البنك برر التراجع بحجز مخصصات بلغت 27 مليون دينار، لكن حتى مع إضافة المخصصات فإن النتائج ستظل أقل من التوقعات.
وفي تحليله لـ"العربية.نت"، قال مدير شركة "العربي" للوساطة ميثم الشخص، إنه في حال إضافة المخصصات فستكون النتيجة متقاربة لما حققه البنك في الربع الثاني من العام الماضي عند 66 مليون دينار تقريباً.
الأكثر أماناً
وتعتبر أسهم البنك الوطني ملاذاً آمناً لكثير من العائلات الثرية في الكويت، باعتباره البنك الأقدم والأكبر والأكثر ارتباطاً تاريخياً مع الأثرياء والأكثر سيطرة على سوق التجزئة محلياً، ولطالما سوّق البنك نفسه على أنه الأكثر آماناً والأعلى ربحية وقارن نفسه مع البنوك الأخرى التي تورطت معظمها في الأزمة المالية نتيجة إقراضها معظمها لشركات الاستثمار الأكثر تأثراً بالأزمة، إلا أن البنك يبدو أنه بدأ متأخراً في حجز المخصصات على عكس البنوك الأخرى التي تظهر كأنها تعيش الفصول الأخيرة من المخصصات.
كما أن "الوطني" بدا منكشفاً على شركات استثمارية وعقارية وعملاء كبار تعثر بعضهم، وربما هذا ما دفعه إلى التحوط بعدما طال أمد الأزمة المالية في القطاع الخاص الكويت.
لكن رغم ذلك تظل نسبة القروض المتعثرة في البنك قليلة جداً مقارنة بمحفظة القروض الإجمالية، كما يقول البنك في بياناته الصحافية عقب النتائج السنوية، كما أن نسبة تغطية القروض المتعثرة مرتفعة جداً وربما الأفضل في القطاع، وهي مؤشرات جيدة كما تؤشر مؤسسات تصنيف عالمية، لكن ربما هذا الوضع يتغير مع نهاية هذه السنة ويحمل مؤشرات جديدة للوطني والقطاع المصرفي عموماً.
وكان "الوطني" كشف في بيان صحافي أن سبب حجزه للمخصصات يهدف إلى "مواجهة ضعف الآفاق الاقتصادية وتراجع البيئة التشغيلية المحلية بسبب ضعف الإنفاق العام وعدم طرح مشاريع جديدة، إلى جانب انخفاض قيم الضمانات من الأسهم المحلية".
زين وضماناتها
وقال الشخص إن "الوطني" أدار عملية زيادة رأسمال شركة زين في العام 2008، ولا شك أن هناك ضمانات كثيرة أعطيت لعملاء في عملية الزيادة، وربما أراد البنك أن يحجز مخصصات مقابل هذه الضمانات، بعد تراجع أسعار أسهم زين في السوق.
واتفق مع الشخص نائب الرئيس لقطاع الأبحاث في شركة سينيار كابيتال محمد رمضان الذي رأى أن "المشكلة الرئيسية في تراجع سهم زين حيث قال البنك الوطني في أحد تصاريحه إنه لديه كمية كبيرة من أسهم زين مرهونة لديه".
وقال رمضان إن المخصصات في ربع واحد كبيرة إذا ما قورنت بمخصصات سنة كاملة حجزها الوطني في 2010 و2011.
وتدور تساؤلات في السوق الكويتي منذ أكثر من عامين حول مدى تأثر البنك الوطني بتراجع أسهم "زين" المرهونة لدى البنك، وتحديداً منذ أن صرح الرئيس التنفيذي لبنك الوطني إبراهيم دبدوب بأن البنك يملك بشكل مباشر وغير مباشر 40% في شركة زين، قاصداً ربما أن هناك أسهماً مرهونة بهذه النسبة، وأدى ذلك إلى تحويل هيئة أسواق المال دبدوب إلى التحقيق.
وخسرت أسهم زين ما يقارب 50% تقريباً من سعرها منذ أن فشلت صفقة بيع حصة مسيطرة، كان الملاك الرئيسيون على رأسهم مجموعة الخرافي ينوون بيعها لشركة اتصالات الإماراتية في مارس 2011، تلاها فشل صفقة بيع حصة سيطرة أيضاً لشركة زين السعودية لكونسيرتيوم سعودي- بحريني في سبتمبر 2011.
وتواجه "زين" اليوم تحديات صعبة كما وصفها تقرير أخير لمورغان ستانلي، حيث صنفها "Underweight" إذ تواجه صعوبات في معظم أسواقها وعلى رأسها السودان والعراق، ومنافسة مرتفعة في الكويت، واعتبر أن السيناريو الأسوأ لما قد يحدث لزين أن يتراجع سعر سهمها إلى 510 فلوس، بينما قيم السهم عند 730 فلساً في الأوضاع الطبيعية، علماً أن السهم أغلق اليوم عند 700 فلس.
وتصاعدت التساؤلات في السوق حول تأثر "الوطني" بما يحدث في "زين" منذ أن توفي رئيس مجموعة الخرافي، ناصر الخرافي، أحد أكبر العملاء في "الوطني"، وكثرة الحديث عن إعادة توزيع الملكيات بين الإخوة وأبناء العم في المجموعة، إلا أن المجموعة أكدت في غير مناسبة أنها متماسكة وأن ما يجري من استقالات لتنفيذين في المجموعة عبارة عن إعادة هيكلة طبيعية للأعمال والمراكز.
تأخر التحوط
وبالعودة إلى "الوطني" يرى محللون أن البنك عوّل على انتهاء الأزمة سريعاً، لذلك ربما تأخر في التحوط لها، لكن جاءت الظروف عكسه، إذ تبدو تداعيات الأزمة المالية مستمرة في القطاع الخاص، ولم تتحرك الحكومة لإسعاف القطاع تحت ضغوط سياسية. ووصف مركز الجمان على "تويتر" مخصصات "الوطني" في الربع الثاني بأنها "رأس الجبل" من المخصصات المتوقعة مستقبلاً في حال استمرار الوضع الاقتصادي السلبي الحالي".
ويبدو أن "الوطني" عوّل على خطة التنمية في تحريك الاقتصاد، وشارك في تسويقها في الداخل والخارج، إلا أن الأزمة السياسية في البلاد حالت دون تنفيذ الخطة المقرة في البرلمان منذ العام 2010 بحجم إنفاق قد يصل إلى 100 مليار دولار موزعة بين القطاعين الخاص والعام، وهو أمر أبقى نمو التمويل في البنوك عند مستويات صفرية منذ بداية الأزمة في سبتمبر 2008.
التوزيعات عند 30%
وما يهم المستثمرين في "الوطني" هو المحافظة على حجم العوائد السنوية التي لا تقل عن 10% ما بين توزيعات نقدية ومنح.
وفي تحليل أجرته "العربية.نت" بالاستعانة بمحللين ماليين، توقعوا أن تتراوح التوزيعات النقدية لهذه السنة عند 30 فلساً لكل سهم أو 30%، في حال استمرت وتيرة الأرباح عند مستويات النصف الأول، أي أن يحقق البنك 240 مليون دينار نهاية 2012، علماً أن البنك حقق 302 مليون دينار في نهاية 2011، ووزع 40% نقداً على مساهميه.
وفي قراءة للتوزيعات النقدية الموزعة من البنك الوطني على مدار السنوات الأربع الماضية، فإن نسبتها تتراوح بين 45 و50% من الأرباح الصافية، وهو أمر متوقع أن يستمر هذه السنة بهذه النسب، مع بعض التحفظ نظراً لوجود صفقات استحواذ ضخمة يزمع "الوطني" إجراءها في الربع الثالث. كما أن هناك 10% أسهم منحة وزعها البنك سنوياً في الأعوام الأربعة، ويتوقع أن يستمر في توزيعها، كما يفترض أن تضاف إلى التوزيعة الكاش عند احتساب العائد السنوي.
ويرى المحللون أن الأرباح قد تتأثر إذا استمرت المخصصات في تزايد، وستجر معها التوزيعات النقدية، لكن ذلك لن يؤثر في ملاءة البنك الوطني ومكانته في السوق، خصوصاً عند العلم أن محفظة التمويل لديه تقارب 8.3 مليار دينار، أي أن ما تم حجزه 27 مليون دينار ليس رقماً كبيراً مقارنة بحجم تمويلات المصرف.
التوسعات
كما أن البنك مستمر في خططته التوسعية، وينتظر الاستحواذ قريباً على حصة إضافية في بنك بوبيان، ومفترص الإعلان عنها اليوم، وهو دليل آخر على ملاءة "الوطني". وبوبيان هو ذراع مصرفي إسلامي لمجموعة البنك الوطني، حيث يملك فيه حالياً 47%.
ومنذ أن استحوذ "الوطني" على "بوبيان" يحقق الأخير نتائج إيجابية ويوسع حصته في السوق، ونمت أعماله 18% في النصف الأول لهذه السنة. وربما استفاد "بوبيان" من إعادة الهيكلة التي تجري في أكبر بنك إسلامي بيت التمويل لكي يجذب إليه شرائح جديدة تركت "بيتك" واتجهت نحوه مستفيدة من الاستقرار الإداري والنمو المتواصل والأداء الجيد، تماماً كما استفاد بنك الأهلي المتحد حديث التحول إلى العمل الإسلامي من أوضاع "بيتك".

المصدر: موقع العربية دوت نت
تاريخ النشر : 22/7/2012
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بعد رفع ملكيتها فيها إلى 37.0 في المئة 25/07/2012
" زين الكويت" تتوقع تحول "زين السعودية" إلى الأرباح العام المقبل


كتب - بـلال بـدر ووكالات
قالت مصادر ذات صلة أن زيادة ملكية مجموعة زين الكويتية في زين السعودية من 25% الى 37.045% بعد موافقة هيئة أسواق المال السعودية تأتي إنطلاقا من اهتمام زين الأم بالدعم المتواصل لـ "زين السعودية" خلال الفترة المقبلة وقالت من المتوقع أن تحقق زين السعودية أرباحا مع نهاية العام المقبل على أقصى تقدير
وأوضحت المصادر لـ "السياسة" أن مجموعة زين تتجه بكل قواها الي دعم وتطوير زين السعودية حتى تتمكن من زيادة حصتها السوقية وحصدها للارباح, منوه الى ان عملية هيكلة رأس المال سينتج عنها أمران : الأول سداد جزء كبير من الالتزامات المستحقة, والثاني تطوير عمليات الشركة من شبكات وزيادة أعداد الأفرع وغيرها من عمليات التطوير .
وأعلنت "زين الكويتية" أمس أنها قامت بالمشاركة في عملية إعادة هيكلة رأسمال شركة زين السعودية بعد موافقة هيئة أسواق المال السعودية والجهات الرقابية على عملية إعادة هيكلتها.
وقالت في بيان إلى بورصة الكويت إن هذا الإجراء نتج عنه زيادة ملكية زين الكويتية من 25% إلى 37.045% من رأسمال شركة زين السعودية الجديد, حيث ارتفع عدد الأسهم المملوكة لمجموعة زين لتصل إلى 400.125 مليون سهم, وذلك بعد رسملة قرض الشريك البالغ 400.0 مليون دولار (1.5 مليار ريال) بالإضافة إلى المساهمة في الاكتتاب بقيمة 346.93 مليون دولار (1.3 مليار ريال).
وأشارت الشركة في بيانها الى أن تصنيف شركة زين السعودية ضمن أصول مجموعة زين لن يتغير, وستظل المعالجات المحاسبية بين مجموعة زين وشركة زين السعودية بحسب طريقة حقوق الملكية.
في غضون ذلك قالت مصادر عليمة ان ما تواتر أمس من أنباء عن طلب شركة زين السعودية من بنوك مقرضة لها تمديد فترة استحقاق قرض يُستحق على الشركة في 27 الحالي بشهرين آخرين, لا قيمة له خصوصا نشره تزامنا مع إعلان زين بزيادة ملكيتها في الوحدة السعودية وبالتالي لم تكن هناك ثمة عقبة كما أورد الخبرالذي نشر قبل ساعات من الاعلان عن اكتتاب حقوق الأولوية, حيث إن الزيادة التي تمت بنجاح ستغطي نسبة من القرض المطلوب وسيتم العمل على جدولته .
وأكدت المصادرأهمية اتجاه زين الكويت في الفترة المقبلة على دعم زين السعودية بكل قوة , إنطلاقا من حرص مساهميها على التواجد الناجح في أقوي أسواق المنطقة العربية والشرق الأوسط وهو السوق السعودي, وتلفت المصادر الى أن زين السعودية تعد أهم شركات مجموعة زين.
وكانت ابناء نقلت عن "ميد " ان زين السعودية طلبت من بنوك مقرضة لها تمديد فترة استحقاق قرض يُستحق على الشركة في الـ 27 من يوليو الحالي الى شهرين آخرين , مضيفة أن زين تقدمت بطلبها هذا لمقرضيها نظرا لتأخر التمويل لهذا القرض, حيث إن البنوك الموفرة للقرض الجديد تصر على انتهاء الشركة الكامل من الاكتتاب في إصدارها لأسهم حقوق أولوية وهو ما يأخذ وقتا ولن يتم قبل تاريخ استحقاق القرض (بعد أيام) في الـ 27 من الشهر الحالي.
وكان من المفترض أن تسدد زين السعودية القرض الذي تبلغ قيمته 2.6 مليار دولار في فبراير الماضي, غير أن البنوك المقرضة أمهلت زين أشهرا إضافية بعد أن فشل مخطط استحواذ شركتي المملكة القابضة وبتلكو على حصة في زين السعودية أكتوبر الماضي.
هذا وسيوفر الاكتتاب في أسهم حقوق أولوية الذي أصدرته الشركة مؤخرا 200 مليون دولار, وهو ما يغطي جزءا من القرض المستحق ويبقى على الشركة توفير الـ 2.4 مليار دولار المتبقية حيث قالت ميد إن بنوكا جاهزة - من بينها ثلاثة بنوك سعودية- لتوفير المبلغ المطلوب.
وذكرت المصادر أن خبر ميد يقول ان الاكتتاب في حقوق الأولوية سيأخذ وقتا رغم أن الشركة انتهت منه بنجاح بعد أن قطعت وقتا طويلا في إنتظار الحصول على الموافقات الرسمية الدقيقة من الجهات الرقابية المعنية بالمملكة من هيئة أسواق المال ووزارة التجارة
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تغريدات الجُمان
سجل اليوم سهما " وطني " 990 فلس و " زين " 680 فلس أدنى سعر لهما آخر 12 شهراً ... هل هناك رابط ما بين هبوط السهمان ؟ ... الإجابة هي : نعم
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
2609846.jpg

قدرت السعر المستهدف للسهم بـ 0.835 دينار

أصدرت بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" تقريراً قيمت فيه سهم "زين"، حيث رفعت من توصيتها تجاه السهم من (انتظار) إلى (شراء)، وذلك بعدما حددت سعره المستهدف بـ 0.835 دينار مقارنة بمستوى إقفاله يوم الاثنين الماضي الموافق 23 يوليو الجاري عند مستوى 0.700 دينار، وهو ما يعني أن السعر المستهدف للسهم يزيد عن مستوى الإقفال بنسبة 19.3% تقريباً.

وذكر التقرير أن عمليات المجموعة في الكويت والسودان والعراق والسعودية تُشكل النواة الأساسية لأعمال الشركة، وخاصة بعد بيع عملياتها في أفريقيا، لافتة إلى عمليات المشغلين في الكويت والسودان والعراق تشكل نحو 82.6% من إيرادات المجموعة وحوالي 86.9% من الأرباح التشغيلية للمجموعة في عام 2011.

وأشار التقرير إلى حصة "زين" الأم زادت في "زين-السعودية" إلى 37.045% من 25%، وعلى الرغم من أن حصة الشركة الأم ستزيد من خسائر "زين-السعودية"، إلا أنه من الإيجابي أن ترتفع حصتها في الأخيرة، سواء كان ذلك على المديين المتوسط أو الطويل الأجل، حيث يمكن لـ "زين-السعودية" وما ستجريه من إعادة هيكلة أن يسمح لها ذلك بالتوسع والاستفادة من السوق السعودي الضخم بشكل أكثر فاعلية
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
زين: تأخر سداد 2.6 مليار دولار بسبب تأخر اكتتاب زين السعودية

نشر بتاريخ السبت, 28 يوليو 2012 20:47 كتب بواسطة: بيان صحفي

زين للاتصالات

أكد الرئيس التنفيذي لقطاع الشؤون التجارية في مجموعة زين هشام أكبر أن تغطية الاكتتاب الخاص بشركة زين السعودية والذي أنهته الشركة بنجاح كبير في 19 يوليو الجاري بنسبة تغطية بلغت 105%، قد تم بالكامل من قبل المكتتبين.
وأفاد أكبر الذي يشغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة شركة زين السعودية أن تأجيل سداد قرض الشركة والبالغ 2.6 مليار دولار ليس له علاقة بأي تعثر على الإطلاق أوعدم تفاهم مع البنوك الدائنة.
وعزا أكبر أن تأخير السداد جاء سبب تأخر عملية الاكتتاب، وهو ما جعلنا نطلب مدة شهرين إضافين، مشيراً إلا أن هناك تفاهم عالي جداً وتنسيق وتعاون باستمرار مع البنوك.
وإذ أبدى أكبر تفاؤله بوجود أخبار جيدة بخصوص هذا الأمر، فإنه أكد على أن الشركة ملتزمة تماماً بسداد مستحقات القرض في موعده.
يذكر أن مجموعة زين قد رفعت حصتها في شركة زين السعودية إلى نحو37% مؤخراً، وذلك بعد اكتمال إصدار أسهم حقوق الأولوية، وهي العملية التي جاءت كجزء من عملية واسعة النطاق لإعادة هيكلة رأس مال الشركة بحيث تستخدم عوائد عملية الاكتتاب للاستثمار في تحسين إمكانات الشبكة وخدماتها بالاضافة الى سداد عدد من الالتزامات المالية .
وكانت الجمعية العامة غير العادية لشركة زين السعودية قد وافقت مؤخراً على تخفيض رأس مالها من 14 مليار ريال سعودي إلى 4.801 مليار ريال سعودي، ومن ثم زيادته بمقدار 6 مليار ريال سعودي والذي تم عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية.
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
زين .. الانحدار بدا مبكرا!!

More Sharing Services شارك | Share on email Share on twitter
بواسطة انور بانافع بتاريخ 28 يوليو 2012 | عدد التعليقات: 8

تابع الكاتب
من اللافت في نتائج شركة ” زين السعودية ” المفصلة للربع الثاني من هذا العام، التراجع الحاصل في الايرادات خلال الفترة قياسا بما كانت عليه في الفترة المقابلة من العام الماضي، حيث تراجعت ايرادات الشركة خلال الربع الثاني الى 1.63 مليار ريال مقابل ايرادات بلغت 1.70 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي و بنسبة بلغت 5 %.

يعطي هذا الهبوط في الايرادات و ان كان بنسبة بسيطة مؤشرا مهما و سلبيا عن سير اعمال الشركة خصوصا و ان الشركة فشلت و بعد مرور ثلاثة اعوام من التشغيل من الوصول الى نقطة التعادل ( لا ربح و لا خسارة )، بالاضافة الى ان ذلك ياتي بعد ايام قليله من ضخ المساهمين اموال جديده في الشركة في عملية اعادة الهيكلة التي تمت مؤخرا بعد خسارتها لما يقارب ثلاثة ارباع راسمالها.

الانخفاض في خسائر شركة ” زين ” خلال الربع الثاني من هذا العام لم يكن بسبب نمو اعمالها و انما جاء نتيجة لتخفيض مصاريفها و بشكل رئيسي مصاريف التوزيع و التسويق و التي بلغت 333 مليون ريال مقابل نحو 560 مليون ريال في الفترة المقابلة، و اذا ما تم استثناء هذا التراجع في المصاريف التسويقية كان من الممكن ان تزيد خسائر الشركة بحوالي 200 مليون ريال قياسا بالفترة المقارنة من العام الماضي.

المنافسة الشديده في قطاع الاتصالات السعودي ولدت ضغوطا مستمرة على ربحية الشركة، يتجلى ذلك في انخفاض هوامش الربح الاجمالية للشركة ايضا خلال الربع الثاني من هذا العام الى 43 % قياسا بهوامش بلغت في حدود 54 % خلال العام الماضي، كما ان حدة المنافسة في القطاع قد تكون اثرت على قدرة الشركة في اضافة مشتركين جدد مما نتج عنه هذا النمو السلبي في اعمالها.

كنت قد اشرت في مقال سابق عن مقارنة تفصيلية بين شركتي ” زين ” و ” موبايلي “، و هنا اكتفي بالاشارة الى ان متوسط النمو المقارن في الايرادات لشركة ” موبايلي ” لا يزال يسجل معدلات ايجابية حتى بعد العام السابع من التشغيل، حيث بلغ نمو الايرادات في النصف الاول للشركة 11 %.

تجدر الاشارة هنا ان الاعلان الاولي لشركة ” زين ” عن النتائج في الربع الثاني من هذا العام كان خاليا تماما من اي ذكر للايرادات على غير العادة في الفصول الماضية، فيما ان الشركة مطالبة بالافصاح و التوضيح عن اسباب هذا التراجع في الايرادات لاسيما مع الوضع الحرج الذي تعاني منه الشركة.

و لعل في هذا الامر حجة واضحة على هيئة السوق المالية لفرض المزيد من الافصاح الالزامي على الشركات في اعلاناتها للنتائج الاولية، و ذلك بمطالبة الشركات بالافصاح عن الايرادات بشكل الزامي حتى يتسنى للمستثمر ان يكون نظره واضحة عن اعمال الشركات خصوصا و ان هناك الكثير من المتعاملين بالسوق يكتفون بالاعلانات الاولية لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية بدون انتظار للقوائم المالية المفصلة للشركات.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
شركة زين تعلن حصولها على موافقة البنوك المقرضة له 10 مليار ريال على تاجيل الدفع شهرين.... شركة مفلسة ترعي رياضة ومسلسلات تلفزيونية بالملايين
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
14:34:24 مجلس ادارة (زين) يجتمع في 05-08-2012 لمناقشة بيانات 30-06-2012يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الاتصالات المتنقلة (زين) سوف يجتمع يوم الاحد الموافق 05-08-2012،في تمام الساعه 1:30 ظهرا ، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية المرحلية للربع الثاني للفترة المنتهية في30-06-2012 .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أكدت أن أثر أسعار الصرف سيكون واضحاً في البيانات
«زين»: لا مخصصات في الربع الثالث بسبب تدهور العملة السودانية

مواضيع مترابطة

خالد كبي
أكدت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) في حديث لوكالة رويترز أنها لن تسجل مخصصات في نتائج الربع الثالث عن أداء وحدتها في السودان، بعد انخفاض قيمة الجنيه السوداني بنسبة 40 في المائة، والذي خفض بدوره من قيمة إيرادات وحدة السودان من الدولار.
هذا، وانخفضت قيمة العملة السودانية في مطلع شهر يوليو الماضي لتتراوح بين 4.3 و4.7، بعد أن كانت قيمتها سابقا 2.7 مقابل الدولار الأميركي.
وشهدت العملة هذا التراجع بعد انفصال جنوب السودان قبل نحو عام، وحرمان السودان من ثلاثة أرباع إنتاج النفط، والذي يعتبر المصدر الرئيسي لعائدات الدولة والعملات الأجنبية.
وفي السياق ذاته، ردت شركة زين عبر البريد الالكتروني لـ «رويترز» بالقول: «نتائج الربع الثالث ستظهر بشكل واضح تأثير انخفاض قيمة العملة. ومع ذلك، نعتقد أننا لن نواجه أي مخصصات للاستثمار».
هذا، وتأتي شركة زين السودان في المرتبة الثالثة بالنسبة للمجموعة، التي لديها قاعدة عملاء تبلغ 40.3 مليون مشترك حتى نهاية مارس الماضي. وقد حققت الشركة صافي ربح في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 51.3 مليون دولار، أي خمس إجمالي المجموعة.
وعلى صعيد المجموعة، تحقق «زين» أرباحا بالدولار، في حين أن الدينار الكويتي مرتبط بسلة عملات، حصة الدولار كبيرة فيها، مما يعني أن الأرباح التشغيلية لـ «زين السودان» قد تنخفض بنسبة 40 %. كما ان نقص الدولار يعني أن «زين» لم ترحل أي أرباح إلى الكويت من السودان منذ الربع الأول من عام 2011.
وفي هذا السياق، قالت محللة الاتصالات في مجموعة هيرميس نادين غبريال: «لا يوجد لوائح محددة تمنع المشغلين من ترحيل الأرباح، إلا أن عدم وجود العملة الصعبة يجعل العملية أكثر تعقيدا».
وأضافت: «زين السودان احتفظت بأرباحها محليا لجعل تمويلها ذاتيا. «زين» و«ام تي أن» السودان من المرجح أن تتجنبا تخفيض قيمة أصولهما من خلال إعادة تقييم أصولهما غير النقدية لتعديل خسائرهما من الصرف الأجنبي الناجمة عن انخفاض قيمة الجنيه».
 

SUPER1

عضو نشط
التسجيل
29 مايو 2011
المشاركات
458
شباب شنو صار علي اجتماع اليوم بخصوص الربع الثاني لانه مهم للسوق بشكل عام
 

khalidalazmi

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2009
المشاركات
700
الله يوفق الجميع
ولاكن احس ان هذا السهم مصيدة
من ١٥٠٠
الى ١٣٦٠
الى ٨٦٠
اتوقع عند ثباته على ٦٨٠
و مثل كل مرة توزيع ارباح نهاية السنة
ثم النزول الى ٥٥٠
يعني ما في بيع
كل توزيع ارباح توقع نزول والمفروض عند توزيع الارباح يرتفع سعر السهم لأخذ الارباح
هذا والله اعلم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين ؟
8/5/2012 4:29:41 PM
تأخير الإعلان عن أرباح شركة زين حتى هذه اللحظة قد أثار العديد من التساؤلات ومصادر ترجح أن تعلن الشركة عن أرباح "جيده نسبياً"
 
أعلى