شركة أبيار للتطوير العقاري ش.م.ك ( أبيار ) ...2

الحالة
موضوع مغلق

ميكانيكي

عضو مميز
التسجيل
4 نوفمبر 2006
المشاركات
18,671
الإقامة
الكويت
بو عمر دبل توب

والهدف 32 تقريبا


في حال اغلاقه فوق 40 يومين يمكن ينلغي النموذج
 

أبو عمر

عضو مميز
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
6,711
بو عمر دبل توب

والهدف 32 تقريبا


في حال اغلاقه فوق 40 يومين يمكن ينلغي النموذج
لا تمام أبو فجر
الهدف عندي 27
والله اعلم
 

albasha

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2004
المشاركات
434
لا تمام أبو فجر
الهدف عندي 27
والله اعلم


لا ان شاء الله مايوصل ال 27 فلس

دماررررررررررررررررررررررر

مع العلم ان الشركه بتحسن افضل من السابق

وان شاء الله ما نشوف الا الاسعار اللى تسر
 

نظرات ثاقبة

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
201
الإقامة
الكويت
الحمدلله بدأنا نلمس مؤشرات إيجابية في السوق...
بإذن الله السوق بإرتفاع خلال الفترة القادمة
وكل سهم راح ياخذ حقَه من الإرتفاع

سهم أبيار يستحق 80فلس كحق أدنى له
مقارنةً مع قيمته الدفترية وتضاؤل مديونيته
--------
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ان شاء الله بيصعد اذا السوق تماسك بشكل عام وبالنسبه القيمه الدفتريه للاسهم خصوصا في الكويت مو مقياس شوف الميدان قيمته الدفتريه ٤٢ وسعره فوق الدينارين على مشتهاهم والاسهم اللي فيه ناس على قد حالهم مثلنا ما يطلعونها لمن يعصرونها عصار واتمنى التوفيق للجميع وفالكم ال١٠٠ فلس ان شاء الله
هذه ليست دعوه للبيع او الشراء ونتمنى الخير لكم مثل ما اتمناه لنفسي وفي السلام ختام
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير «استيكو»
دبي: الإيجارات السكنية ترتفع %9 في النصف الأول

سوق العقارات في طريقه للتعافي
شهدت ايجارات الشقق والفلل ذات الجودة العالية في الأحياء السكنية الراقية في دبي ارتفاعا بنسبة 6 و9 في المائة على التوالي خلال الربع الثاني من 2012 مقارنة بالربع الأول من العام. وارتفعت أسعار البيع ارتفاعا بنسبة تراوحت بين 6 و8 في المائة في عدد من المناطق بما فيها داون تاون دبي ودبي مارينا ونخلة جميرا، وفقا لأحدث تقرير أصدرته شركة استيكو للخدمات العقارية حول أداء سوق العقارات السكنية والتجارية في دبي في النصف الأول من العام الجاري.
وقالت ايلين جونز، الرئيسة التنفيذية لشركة استيكو: «الملاحظ أن سوق العقارات في طريقه إلى التعافي بعد ثلاث سنوات من التراجع في الأسعار ومحدودية نشاط البيع لا سيما في مناطق الأحياء الراقية حيث شهدت ارتفاعا في الأسعار وحجم صفقات البيع».
وتفصيلا أظهر التقرير أن ايجارات الشقق في منطقتى دبي مارينا وداون تاون ارتفعت بنسبة 10 في المائة في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من 2012 والربع الأخير من 2011 وتراوحت قيمة ايجار الشقة المكونة من غرفتين فيهما بين 90 و120 ألف درهم في السنة.
وبين التقرير أن أسعار ايجارات الفلل السكنية ارتفعت بصفة عامة بمعدل 9 في المائة في مختلف المناطق خلال الربع الثاني. وسجلت منطقة مردف النسبة الأعلى حيث ارتفعت أسعار ايجارات المنازل المكونة من ثلاث غرف على سبيل المثال بنسبة 13 في المائة مقارنة بالربع الأول إلى 90 ألف درهم في السنة. وشهدت منطقة المرابع العربية نموا في ايجارات الفلل بنسبة 11 في المائة لا سيما الفلل المكونة من ثلاث غرف إلى 140 ألف درهم في السنة.
وبين التقريرأن أسعار بيع الفلل في المرابع العربية ارتفعت بنسبة 16 في المائة تلتها منطقة الينابيع بنسبة 14 في المائة وجزر جميرا بنسبة 11 في المائة، فيما شهدت مختلف المناطق الأخرى في دبي ارتفاعا في أسعار البيع بنسبة تراوحت بين 6 و8 في المائة مقارنة بالربع الأول من العام مع تباين في سعر المتر المربع، وفقا لمستوى الجودة ومرافق البنية التحتية والتسهيلات المتوفرة. وشهدت أسعار بيع الشقق المكونة من غرفة وغرفتين وثلاث غرف في داون تاون دبي ودبي مارينا ونخلة جميرا ارتفاعا بمعدل 8 في المائة في الربع الأول من العام مقارنة بالربع الأخير من 2011، فيما استقرت أسعار الشقق نسبيا في مناطق أخرى من دبي عند معدلات الربع الأخير من 2011. وبحسب التقرير تصدرت نخلة جميرا قائمة أسعار البيع الأعلى بالنسبة للفلل بمعدل 17.200 درهم للمتر المربع تلتها جزر جميرا والمروج بسعر 10.750 درهم و10.250 درهم للمتر على التوالي، في حين بلغ سعر المتر المربع في قرية جميرا 5.400 درهم.
وقالت جونز: «من المتوقع أن تواصل أسعار البيع ارتفاعها حتى نهاية 2012 بالنسبة للعقارات عالية الجودة خصوصا في قطاع الفلل. وكما هو ملاحظ فقد ارتفع عدد المالكين القاطنين بشكل لافت نظرا لتوفر خيارات التمويل التي تقدمها البنوك والتي من المتوقع أن تستمر خلال الفترة المقبلة. كذلك نتوقع أن يرتفع الطلب من قبل مشترين من الخارج بسبب الصعوبات الاقتصادية في منطقة اليورو وحالة عدم الاستقرار السياسي في أجزاء أخرى من المنطقة».
ولفت التقرير إلى ان قطاع المساحات المكتبية والتجارية تأثر سلبا بسبب زيادة المساحات المعروضة على الرغم من الزيادة في حجم الاستفسارات الخاصة بالتأجير خلال الربع الأول من 2012 وما صاحبه من تحسن في الوضع الإقليمي وتجدد الاهتمام بدبي كوجهة رائدة للأعمال التجارية.
وتراجعت ايجارات المساحات المكتبية والتجارية بنسبة تراوحت بين 6 و8 في المائة في مناطق مثل تيكوم وبر دبي والخليج التجاري. وتباينت أسعار الإيجارات بين 2.370 درهم للمتر المربع في السنة في مركز دبي المالي العالمي و430 درهما للمتر في السنة في مجمع دبي للاستثمار.
وتوقع تقرير «استيكو» أن يستمر الاستثمار في سوق المكاتب خلال النصف الثاني من العام عند معدلات النصف الأول في حين ستتراوح الأسعار بين 18.300 درهم للمتر المربع في مركز دبي المالي العالمي و5.400 درهم للمتر في واحة دبي للسيليكون.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقارير غربية: دبي فردوس إقليمي


2595142.PNG


قالت تقارير إعلامية غربية إن دبي، التي أبهرت العالم بمعالمها الاقتصادية والعمرانية، تواصل تألقها وتنتقل من نجاح إلى آخر عاقدة العزم على استمرار مسيرتها التنموية والنهضوية، وتعزيز أسس اقتصادها.

ووصف تقرير لصحيفة "اندبندنت"، دبي بأنها واحدة من أسرع مدن العالم نمواً، مؤكداً أنها تزخر بمعين لا ينضب من الوجهات السياحية. وأضافت إن المسافر إلى دبي سيبهره الكم الهائل من الفعاليات الترفيهية والأنشطة تعج بها دبي التي جعل منها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، قطعة من الفردوس في منطقة الشرق الأوسط.

من جهتها قالت شركة نايت فرانك للاستشارات العقارية إن دبي تبقى الوجهة الاقتصادية الأبرز في منطقة الشرق الأوسط، ولهذا السبب فإنها ستحظى بنصيب الأسد من توسع الشركات العالمية الإقليمي، فضلاً عن المؤسسات الاقتصادية الجديدة.

أما صحيفة "فاينانشيال تايمز" فقالت إن دبي، والإمارات عموماً، عازمة على ضمان موقع دائم في المشهد الفني والثقافي المزدهر. وأضافت ان دبي بالنسبة للشرق الأوسط وجهة طبيعية، مثلما كانت عليه هونغ كونغ بالنسبة لآسيا. فالناس يتدفقون حالياً باستمرار إلى دبي وعبرها، وعبر الإمارات، من أجل الفن أيضا. أما شركة بيتر هومز العقارية فأشادت بالدور البارز الذي يلعبه مهرجان التسوق في صناعة السياحة في دبي. حيث قالت إن دبي صنعت لنفسها صورة باعتبارها واحدة من أكثر المدن ازدهاراً، تبهر السياح والزائرين الذي يؤمون هذا المكان لقضاء عطلاتهم العائلية. ا​
 

attractive

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
420
الإقامة
kuwait
قاعد يستوي علي نار هاديه
الرشدان اطلب المسانده من خرافي باشا :)
 

attractive

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
420
الإقامة
kuwait

attractive

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
420
الإقامة
kuwait
رووووووووووووووووح أبيار :D
 

attractive

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
420
الإقامة
kuwait
يطوف الاربعين يغرد ;)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مستثمراً سعودياً يضخون 900 مليون درهم في عقارات دبي خلال 5 أشهر



2596182.jpg

تصدّر السعوديون قائمة المستثمرين العرب، من دون الإماراتيين، في أراضي وعقارات دبي، إذ استثمروا ما يصل إلى 890 مليون درهم في شراء الأراضي والوحدات العقارية والمباني في دبي أثناء الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.
وتفوق السعوديون على العراقيين الذين تصدروا الاستثمار في عقارات دبي العام الماضي، حيث ضخ السعوديون أغلب استثماراتهم في الأراضي بواقع 493 مليون درهم عبر 74 مستثمراً، و439 مليون درهم في الوحدات السكنية عبر 285 مستثمراً، و35 مليون درهم عبر 12 مستثمراً.
وجاء الأردنيون في المركز الثاني لأكبر المستثمرين العرب في عقارات دبي، إذ ضخوا ما مجموعه 386 مليون درهم عبر 221 مستثمراً، تركزت استثماراتهم في الوحدات السكنية بواقع 212 مليون درهم، و150 مليون درهم في الأراضي، و24 مليون درهم في المباني، تلاهم مباشرة الكويتيون الذين استثمروا 384 مليون درهم تركزت جميعها في الأراضي التي اشتراها 38 مستثمراً، فيما ضخ مستثمرون سوريون 174 مليون درهم في وحدات سكنية.
ووفقاً لبيانات دائرة الأراضي والأملاك يمثل الملاك العرب من 19 دولة عربية مختلفة، من دون الإمارات، نسبة 10.3 بالمئة من إجمالي ملاك الأراضي والعقارات في دبي، الذين يبلغ عددهم الإجمالي 1480 مالكاً.
وكشفت بيانات رسمية عن أن الأجانب يتملكون 17392 وحدة عقارية في مناطق التملك الحر في دبي، بما يتجاوز 95 بالمئة من الشقق والفلل المسجلة في دائرة الأراضي والأملاك، ويمتلك الأجانب في مناطق التملك الحر 13223 شقة، و4169 فيلا، فيما بلغت مشترياتهم من الأراضي عموماً 6724 قطعة أرض خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.
وشهدت إيجارات الشقق والفلل ذات الجودة العالية في الأحياء السكنية الراقية في دبي ارتفاعا بنسبة 6 و9 في المئة على التوالي خلال الربع الثاني من 2012 مقارنة بالربع الأول من العام.
وقالت ايلين جونز، الرئيسة التنفيذية لشركة استيكو: "الملاحظ أن سوق العقارات في طريقه إلى التعافي بعد ثلاث سنوات من التراجع في الأسعار ومحدودية نشاط البيع، لا سيما في مناطق الأحياء الراقية، حيث شهدت ارتفاعا في الأسعار وحجم صفقات البيع".
وقالت جونز: "من المتوقع أن تواصل أسعار البيع ارتفاعها حتى نهاية عام 2012 بالنسبة للعقارات عالية الجودة خصوصا في قطاع الفلل. وكما هو ملاحظ فقد ارتفع عدد المالكين القاطنين بشكل لافت، نظراً لتوفر خيارات التمويل التي تقدمها البنوك والتي من المتوقع أن تستمر خلال الفترة المقبلة.
وأشارت الى أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب من قِبل مشترين من الخارج بسبب الصعوبات الاقتصادية في منطقة اليورو وحالة عدم الاستقرار السياسي في المنطقة. وبيّن التقرير أن أسعار إيجارات الفلل السكنية ارتفعت بصفة عامة بمعدل 9% في مختلف المناطق بالربع الثاني. وسجلت منطقة مردف النسبة الأعلى حيث ارتفعت أسعار إيجارات المنازل المكونة من ثلاث غرف على سبيل المثال بنسبة 13 في المئة مقارنة بالربع الأول إلى 90 ألف درهم في السنة. وشهدت منطقة المرابع العربية نموا في إيجارات الفلل بنسبة 11 في المئة لا سيما الفلل المكونة من ثلاث غرف إلى 140 ألف درهم في السنة. وتراجعت إيجارات المساحات المكتبية والتجارية بنسبة راوحت بين 6 و8 في المئة في مناطق مثل تيكوم وبر دبي والخليج التجاري. وتباينت أسعار الإيجارات بين 2،370 درهماً للمتر المربع في السنة في مركز دبي المالي العالمي و430 درهماً للمتر في السنة في مجمع دبي للاستثمار.
 

attractive

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
420
الإقامة
kuwait
Untitled.png

مشاهدة المرفق 206773
فنيا كسر الترند الهابط بكمية تداول عاليه دخول رسمي علي السهم هدف المثلث 50 فلس طبعا بوجود مطبات كثيره
وقف الخساره التداول أسفل الترند السفلي و هدف النزول 32
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسعار عقارات نخلة جميرا تعود إلى مستويات ما قبل الأزمة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نخلة جميرا» شهدت ارتفاعاً بنسبة تصل إلى 40 في المئة، ووصلت نسبة ارتفاع بعض الأراضي فيها إلى 30 في المئة، مقارنة بالأسعار التي وصلت إليها خلال سنوات الأزمة المالية.
ونقلت صحيفة الخليج الاماراتية عن «لوتاه» قوله: إن العقارات ذات الجاذبية المتميزة تلقى رواجاً واسعاً بين الأثرياء العرب الذين يبحثون عن ملاذ آمن في دبي في أعقاب الاضطرابات التي تسود الشرق الأوسط.
 

qbxbx

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2006
المشاركات
170
مقارنة أسعار( دبي أولى - مزايا - أبيار - ميادين) خلال شهر يونيو 2012
للاطلاع يرجى الضغط هنـــــــــــــــــا

مشكووورين يا الجمان على هذي المقارنة االي قاعدين نسمع من اخبار اذا ماني غلطان تساعد السهم على تحسين وضعه
بس ودي اعرف اسباب نزول سعر ابيار ؟
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عودة الصفقات المليونية إلى القطاع العقاري في دبي

07 يوليو 2012 01:10 م

2598900.jpg

نقلة نوعية وكمية شهدتها السوق الأسبوع الماضي

شهد الأسبوع الماضي نقلة نوعية وكمية ملحوظة في أداء القطاع العقاري في دبي. وعادت الصفقات المليونية لتظهر بقوة خلال الأسبوع الماضي في عدد من المبايعات في مناطق دبي، وكان أكبرها في منطقة بور سعيد على بناء قائم بقيمة 126 مليون درهم، وأخرى بقيمة 87 مليون درهم في البرشاء لقسيمة أرض فضاء، وثالثة بقيمة 55،8 مليون درهم لقسيمة أرض فضاء في منطقة برج خليفة.

وصفقة بقيمة 23.5 مليوناً لبناء في منطقة نخلة جميرا، وأخرى لقسيمة أرض فضاء في منطقة الثنية الخامسة، وغيرها من المبايعات، في مؤشر قوي، كما يقول الوسطاء، على أن سوق دبي العقارية تسلك الصعود بالأداء والأسعار.

تنوع الأداء

وتنوع الأداء في السوق العقارية، من حيث نوعية الصفقات أو حجمها وتوزيعها المكاني، والذي غلب عليه الإقبال على السوق التقليدية بشكل كبير، حيث كانت المبايعات والصفقات في مناطق مردف ووادي الصفا والوحيدة والثنية وهور العنز والبرشاء والمزهر ونخلة جميرا ومنخول وبرج خليفة وبور سعيد والحمرية وأبو هيل.

توازن نسبي

واستمر التوازن النسبي في الطلب على الأراضي الفضاء والبنايات الجاهزة، وهناك توقعات بأن يستمر هذا النشاط في التداول المليوني، وحتى بداية شهر رمضان الكريم، حيث يوجد كم كبير من الطلبات والاستفسارات من مستثمرين بالسوق، في ظل وجود تغييرات في قناعات كثير من المستثمرين بالعودة إلى القطاع العقاري الذي يتجه إلى استعادة مكانته، ليكون في صدارة الأدوات الاستثمارية.

القيمة الإيجارية

وبالنسبة لمتوسط القيمة الإيجارية في بعض مناطق الإمارة المختلفة، فقد بلغت في رقة الممزر الاستوديو من 35- 40 ألف درهم، وغرفة وصالة من 40- 45 ألف درهم، وغرفتين وصالة من 55 - 70 ألف درهم، وثلاث غرف وصالة من 70 - 85 ألف درهم، والحمرية بر دبي غرفة وصالة 45 ألف درهم، وفي المنخول استوديو من 40- 45 ألف درهم، وغرفة وصالة من 50 -60 ألف درهم.

وغرفتين وصالة من 65 -75، وفي عود ميثاء الاستوديو من 35- 40 ألف درهم، وغرفة وصالة من 45- 50 ألف درهم، وغرفتين وصالة من 60 -70 ألف درهم، وثلاث غرف وصالة من 80 -90 ألف درهم.

هور العنز

وفي هور العنز شرق استوديو 30 ألف درهم، وغرفة وصالة 40 ألف درهم، وغرفتين وصالة من 55 -60 ألف، وفي أبو هيل استوديو من 30-35 ألف درهم، وغرفة وصالة من 40- 45 ألف درهم، وغرفتين وصالة من 50-60 ألف درهم.

وثلاث غرف وصالة من 75ـــ80 ألف درهم، وثلاث غرف وصالة من 70 -80 ألف درهم، والسطوة شرق (الجافلية) استوديو 40 ألف درهم، وغرفة وصالة 50 ألف درهم، وغرفتين وصالة من 65-75 ألف درهم.

وفي المنخول استوديو من 40 - 45 ألف درهم، وغرفة وصالة من 50 -60 ألف درهم، وغرفتين وصالة من 65 -80 ألف درهم، وثلاث غرف وصالة من 85- 120 ألف درهم.

والقصيص استوديو 30 ألف درهم، وغرفة وصالة من 40-45 ألف درهم، وغرفتين وصالة 50-60 ألف درهم، وثلاث غرف وصالة من 70-80 ألف درهم.

وفي البرشاء استوديو 40 ألف درهم، وغرفة وصالة 50 ألف درهم، وغرفتين وصالة 65 ألف درهم، وثلاث غرف وصالة من 75-85 ألف درهم.

وفي البراحة استوديو تبلغ القيمة الإيجارية من 23-25 ألف درهم، وغرفة وصالة من 30-35 ألف درهم، وغرفتين وصالة من 45-55 ألف درهم.

وفي الرفاعة الاستوديو 30 ألف درهم، وغرفة وصالة 40 ألف درهم، وغرفتان وصالة 50 ألف درهم، وفي المطينة الاستوديو 30 ألف درهم، وغرفة وصالة 40-45 ألف درهم، وغرفتان وصالة من 50-60 ألف درهم، وثلاث غرف وصالة من 65-80 ألف درهم.

قطاع الإيجارات

لا يزال قطاع الإيجارات يشهد حالياً توازناً ملحوظاً بين العرض والطلب، وتلفت المصادر العقارية إلى أن القيمة الإيجارية تشهد في الوقت الراهن نوعاً من الاستقرار، بل إن بعض المناطق بدأت تسجل ارتفاعاً طفيفاً، ولكن الدخول المتوقع لعدد كبير من البنايات إلى السوق خلال الفترة المقبلة سوف يبقي على الاستقرار في معظم مناطق دبي.

وتتوافر بالسوق عروض جيدة ومتميزة لأراض وبنايات وفلل، سواء بالسوق التقليدية أم الحديثة، ومنها عروض في الرقة وأبو هيل والبرشاء والقصيص وهور العنز ومردف والسطوة والثنية وند الحمر وند الشبا وطوى الصايغ والنهدة وأم الشيف والسوق الكبير وعيال ناصر والجافلية في شارع الشيخ زايد والرقة، كما توجد عروض في دبي الجديدة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
التفاؤل يسود القطاع العقاري وعيون المستأجرين على الوحدات النوعية


دبي

الإيجارات تشهد تحسناً سعرياً بين 10 و 15% منذ بداية 2012

دبي - ملحم الزيبدي

كشفت مصادر العمل العقاري في دبي أن سوق الإيجارات السكنية شهد تحسناً سعرياً ملموساً راوحت نسبته بين 10 و 15% خلال النصف الاول من العام 2012 في ظل تماسك الفجوة بين طرفي العرض والطلب وارتفاع معدلات الإشغال على الوحدات بمختلف أنواعها خاصة في مواقع الاستثمار الأمثل على امتداد شارع الشيخ زايد وحتى منطقة جبل علي .

وأفادت مصادر التأجير (ملاك ووسطاء)، أن العديد من المشاريع الجاهزة والبنايات السكنية في المناطق ذات الجاهزية العالية حققت أفضل أداء منذ بداية العام الجاري، حيث اقتربت نسب الإشغال فيها إلى مستويات مرتفعة جداً أو حتى مكتملة، مع استمرار حركة الطلب على الوحدات السكنية المتميزة التي بات من الصعب الحصول عليها في سوق الإمارة نظرا لندرتها .

تشهد أسعار الإيجارات العقارية في دبي تحركاً مختلفاً مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي 2011 الذي شهد بعض الانخفاضات الطفيفة وبوتيرة منخفضة مع في بعض المناطق الأكثر إقبالاً من قبل المستأجرين مثل مناطق السكن لذوي الدخل المحدود راوحت نسبتها بين 5 و 10%، إلا أن السوق انتقل سريعاً في النصف الثاني من العام نفسه إلى مرحلة الاستقرار والتماسك التي وصفها خبراء العقار بأنها تمهيد لتحسن السوق بشكل عام وأسعار الإيجارات خاصة . وبينت المصادر أن عقارات دبي تشهد حراكاً ملحوظاً منذ بداية العام الجاري، خاصة على مستوى انتقال السكان من منطقة إلى اخرى أو من عقار إلى آخر، إضافة إلى وجود الزوار والمقيمين الجدد في الإمارة، ما انعكس على عامل الطلب الذي وصل إلى مرحلة التوازن والاستقرار مقارنة بحجم المعروض في السوق .

وأوضحت المصادر أن التطورات الجديدة التي يشهدها القطاع العقاري بدبي عامة وسوق الإيجارات خاصة دفعتهم إلى تعليق العروض والامتيازات السابقة التي كانوا يقدمونها لعملائهم لاستقطاب المستأجرين كالتسهيلات في السداد التي وصلت إلى 12 شهراً أو تقديم شهر أو شهرين مجاناً إلى إجمالي مدة العقد السنوية، ما انعكس إيجاباً على إيرادات الشركات بمعدل يراوح بين 8 و 10% .

ويشهد سوق العقارات في دبي انتعاشاً ملحوظاً مع زيادة الطلب من قبل المستثمريين من فئة الافراد والمؤسسات . ولقد سجلت شركة “هاربور” العقارية إقبالاً كبيراً من فئة الأفراد نحو العقارات السكنية من فئة الفلل والشقق السكنية في المشاريع الجاهزة والتي تتمتع ببنية تحتية مكتملة ومواقع مميزة . ومن الجانب الآخر، لاحظت “هاربور” أن معظم المشتريين من فئة المستثمرين وجهوا تركيزهم على فئة العقارات المؤجرة التي تدر عليهم عوائد إيجارية صافية وثابتة بنسب تراوح بين 7-8%، وتعتبر هذه النسب عالية وجذابة جداً إذا ما قورنت مع العوائد الثابتة التي قدمتها معظم البنوك والصناديق الاستثمارية التي اعلنت نتائجها في خلال الربع الأول من عام 2012 والتي انتقدت بأنها كانت أقل من المتوقع ما دفع العديد من المستثمرين لتسييل اسثماراتهم وتخصيصها نحو قطاع العقارات المؤجرة التي توفر لهم عوائد إيجارية مستدامة، إضافة إلى نمو رؤوس أموالهم على المدى الطويل .

ولا يزال عامل العرض السبب الرئيس لتخوف بعض المشتريين والعاملين في القطاع، حيث يتوقع دخول ما يقارب 25-30 ألف وحدة سكنية جديدة في عام 2012 وما يقارب 20 مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية لسوق العقارات قبل نهاية عام ،2012 ما قد يؤدي إلى الضغط على أسعار بعض المشاريع القديمة التي تحتوي على مستويات خدمات وإدارة سيئة وبالأخص في فئة الشقق والفلل السكنية لذوي الدخل المحدود، حيث إن قاطني هذه المشاريع يكونون في بحث مستمر عن عروض أفضل .

وأفادت مصادر عقارية أن سوق الإيجارات في دبي يشهد تحسنا ملحوظاً منذ أواخر العام الماضي ولغاية الآن انعكست إيجاباً على مستويات التفاؤل لدى العاملين والمستثمرين في القطاع، حيث تحركت الفجوة بين طرفي معادلة العرض والطلب نحو الانكماش لتصل إلى التوازن والاستقرار في المناطق الحيوية الجاهزة والمكتملة من حيث الخدمات والبنية التحتية، ونتوقع أن نلمس المزيد من التحسن في الفترة المقبلة حتى على صعيد الأسعار .

وأشارت أيضاً إلى أن هذه التطورات أسهمت في خلق توازن واستقرار بين الطلب وحجم العرض في السوق المحلي بالإمارة، ومن المرجح أن ترجح كفة العامل الأول في المعادلة الذهبية للعقار على الطرف الثاني خلال الأشهر المقبلة حتى نهاية العام الجاري ،2012 ما دفع الشركات إلى إتخاذ قرار وقف الامتيازات والإغراءات التي كانت تقدمها سابقا لعملائها للحفاظ عليهم أو جذب المزيد منهم .

وتجاوزت أسعار إيجارات الوحدات السكنية تحدي تنامي معدلات العرض مقابل الطلب . وأيدت المصادر أن المستويات الحالية لأسعار الإيجارات قد أثر إيجابياً في قطاع الأعمال من حيث جاذبية الإمارة من حيث السكن والعمل في نفس الوقت، إضافة إلى تأسيس الشركات أو فتح فروع لها نظراً لانخفاض التكلفة ما عزز قدرتها التنافسية لممارسة الأعمال .

وذكرت أن قطاع العقارات في دبي يمثل سوقاً حيوياً مع ما يوفره من مشروعات ومستويات متنوعة في مختلف المناطق تلبي كافة قطاعات السوق . ورجحت في الوقت ذاته أن تبدأ الأسعار بالتحسن التدريجي خلال الأشهر المقبلة .

كما أظهر سوق تأجير الفلل مستويات أداء أفضل من الشقق ليتناقض مع توقعات مصادر العمل العقاري بأن يشهد انخفاضاً جديداً خلال الأشهر الأولى من العام الجاري في بعض المناطق في ضوء زيادة المعروض من وحدات التملك الحر في مشاريع مثل “ذا فيلا” و”سبورتس سيتي” و”قرية جميرا” و”جميرا بارك” . وشهدت أسعار إيجارات الفلل تحسناً نسبياً في النصف الأول من العام الحالي . وارتفع الطلب على الفلل في عدد من المناطق بسبب ارتفاع القيمة مقابل المال المدفوع للإيجار نظراً لتوفر أسعار أفضل وبنية تحتية متقدمة فيها، إلا أن هذا لم يكن ملحوظاً ليدعم مؤشر الأسعار .

وشهدت الفلل في مشاريع مثل “المرابع العربية”، و”ميدوز”، و”نخلة جميرا”، و”جميرا بارك”، و”فالكن سيتي أوف وندرز” استقراراً يميل إلى التحسن في الأسعار خلال الأشهر الثلاثة الماضية من العام الجاري، الأمر الذي يدعم انتعاش حركة السوق العقاري في الإمارة .

وشهد قطاع الفلل نشاطاً أفضل في حركة البيع خلال الفترة نفسها من العام ،2012 ويرجع ذلك إلى ارتفاع الأسعار مع توقعات بتحسن الأداء ارتباطاً بتحسن الوضع الاقتصادي وتوفر التمويل .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى