اهــــم الأخــــبار

الحالة
موضوع مغلق

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
"داو جونز" يهوي دون الـ 12 ألف نقطة فى أخر جلسات الاسبوع​
تراجعت مؤشرات الأسهم الامريكية بنحو جماعي لدى نهاية تعاملات يوم الجمعة، آخر جلسات الأسبوع، وسجل مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاضاً قدره 0.96% تعادل 115.42 نقطة ليغلق عند مستوى 11934.58 نقطة ليهوي بذلك دون مستوى الـ 12 ألف نقطة.

وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 1.17% تعادل 15.05 نقطة ليغلق عند مستوى 1268.45 نقطة .

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنحو 1.26% تعادل 33.86 نقطة ليغلق عند مستوى 2652.89 نقطة .

الافتتاح - (تراجع الأسهم الأمريكية عند الفتح في وول ستريت)

تراجعت مؤشرات الأسهم الامريكية بنحو جماعي فى التعاملات المبكرة يوم الجمعة، آخر جلسات الأسبوع، وسجل مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاضاً قدره 0.18% تعادل 21.12 نقطة ليصل الى مستوى 12028.88 نقطة .

وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار طفيف 0.13% تعادل 1.68 نقطة ليصل الى مستوى 1281.82 نقطة .

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنحو 0.21% تعادل 5.55 نقطة ليصل الى مستوى 2681.20 نقطة .​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
ون: الصين ستظل مستثمرا للاجل الطويل في سوق السندات الاوروبية​
قال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو يوم السبت انه "مازال واثقا" في أن أوروبا تستطيع تجاوز أزمة الديون وان الصين ستظل مستثمرا للاجل الطويل في سوق السندات الاوروبية.

كان رئيس الوزراء الصيني يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان خلال زيارة الى المجر.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
«بيتك للأبحاث».. أول ذراع تحليلي لبنك إسلامي في العالم​
يستهدف ربط الأسواق الآسيوية بالخليجية

تعتبر شركة بيت التمويل الكويتي للأبحاث المحدودة «بيتك للأبحاث» أول ذراع بحثي في مجال الاستثمار الاسلامي في العالم يتم انشاؤه من جانب بنك اسلامي حيث تأسس في أكتوبر 2007 على وجه التحديد ليلبي المتطلبات الاستثمارية للمشاركين في السوق ويلعب دورا حاسما في ربط دول مجلس التعاون الخليجي بالأسواق الآسيوية وغيرها من الأسواق المالية الاسلامية الناشئة.

وتكمن القوة الأساسية للشركة في أبحاث التمويل الاسلامي والأعمال الاستشارية التي يقوم بها، كما يعمل جهاز الأبحاث الاسلامية على مر السنين بالتعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات المالية الاسلامية والبنوك المركزية والشركات حول العالم لتقديم تحليلات شاملة حول صناعة التمويل الاسلامي، ويشمل ذلك حركات السوق الرئيسية، والقطاعات والفرص الاستثمارية في هذا المجال.

وتعمل «بيتك للأبحاث» بشكل وثيق مع بنك ماليزيا المركزي (بنك نيجارا ماليزيا)، ومجلس الخدمات المالية الاسلامية، ومختلف المنظمات الحكومية الماليزية المختصة ودول مجلس التعاون الخليجي، كما يقوم بأبحاث مشتركة مع صندوق النقد الدولي.

علاوة على ذلك نشرت «بيتك للأبحاث» في مارس 2011 تقريرا خاصا بمجلس الخدمات المالية الاسلامية بعنوان «مجلس الخدمات المالية الاسلامية: مارس 2003 – مارس 2011».

حيث يحدد الكتاب، الذي نشر على هامش الاجتماع السنوي لمجلس الخدمات المالية الاسلامية في الأردن، الأهداف، والأدوار والانجازات التي حققتها هيئة المعايير الدولية للوكالات التنظيمية والرقابية منذ بداية عملها في مارس 2003.

وتشكل الأبحاث الاسلامية التي تنشرها الشركة أعمدة وأركان التطور في التمويل الاسلامي حيث تغطي مجالا واسعا في هذه الصناعة، مثل الخدمات المصرفية الاسلامية، والصكوك، ادارة الثروة والأصول الاسلامية والتكافل.

وفي عام 2010، نشرت «بيتك للأبحاث» تقريرا شاملا حول التمويل الاسلامي تحت عنوان «فرص التمويل الاسلامي، دليل البلدان والأعمال 2010» برعاية (بنك نيجارا ماليزيا( بنك ماليزيا المركزي. وقد تم نشر التقرير بالتعاون مع منتدى التمويل الاسلامي العالمي التابع لبنك ماليزيا المركزي الذي عقد في الفترة 28-25 أكتوبر 2010 في كوالالمبور، ماليزيا.

ويركز التقرير الذي يستهدف قادة وممارسي هذه الصناعة على فرص التمويل الاسلامي على الصعيد العالمي حيث يغطي قطاعات الصناعة الرئيسية الأربعة.
وواصلت «بيتك للأبحاث» منذ ذلك الحين العمل بشكل وثيق مع بنك ماليزيا المركزي. وقامت بنشر تقرير في ابريل من هذا العام عن صناعة التمويل الاسلامي حيث كشف النقاب عنه في لوكسمبورغ كجزء من الفعاليات السابقة لقمة مجلس الخدمات المالية الاسلامية في 11-10 مايو 2011.

وتعزيزا لجهودها في نشر التقدير والوعي والمعرفة بالتمويل الاسلامي، تشارك «بيتك للأبحاث» بنشاط في المؤتمرات والندوات والمنتديات المحلية والدولية بصفة متحدث وعضو ومندوب.

كما قدمت جامعة كمبردج دعوة حصرية للشركة لتبادل الأبحاث والمعرفة في مجال التمويل الاسلامي في آسيا بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس في كلية ادارة الأعمال بالجامعة.

وتقديرا لمساهمتها في صناعة التمويل الاسلامي، حصلت الشركة على الجوائز التالية خلال الأعوام الماضية وهي أفضل بحث في التمويل الاسلامي، جائزة الصناديق الاسلامية الرئيسية، نوفمبر2007، ومعد جديد للأبحاث المالية الاسلامية، وهي الجائزة الخامسة من بين جوائز التمويل الاسلامي التي يقدمها منتدى كوالالمبور للتمويل الاسلامي kliff، نوفمبر 2008، وأفضل شركة أبحاث اسلامية، سحب جوائز الأخبار المالية الاسلامية 2008، يناير 2009، والمشاركة في أبحاث التمويل الاسلامي عام 2009، منتدى التمويل الاسلامي الدولي، ابريل 2009، وأفضل دار أبحاث تمويل اسلامي، جوائز تربل أي للتمويل الاسلامي التي توزعها مجلة ذي أَست 2009، وأفضل شركة أبحاث اسلامية، سحب جوائز الأخبار المالية الاسلامية 2009، يناير 2010، ومساهمة بارزة في التمويل الاسلامي، ندوة فيلكا – أماني، دبي، ابريل 2010، والمساهمة في أبحاث التمويل الاسلامي، منتدى التمويل الاسلامي العالمي، دبي، مايو 2010.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
الدليمي : انشغال الحكومة بمواجهة الاستجوابات سيعطل خطط التنمية​
نتائج الشركات ستتراجع في الربع الثاني والاغلاقات لن تعزز ارتفاعات السوق

تزايد الضغوط البيعية في السوق مع اقتراب موسم العطلات الصيفية وشهر رمضان يدفع المؤشر لمزيد من الهبوط في الفترة المقبلة

قال مدير عام شركة مينا للاستشارات المالية عدنان الدليمي ان البورصة تعرضت لتراجعات كبيرة الاسبوع الماضي وفقدت 388 مليون دينار من قيمتها الراسمالية لاستمرار الضغوط البيعية وسط حالة من المخاوف وانعدام الثقة لدى المتداولين من مستقبل السوق .

واضاف الدليمي في تصريح خاص ل¯ "السياسة" ان التوترات السياسية خلال الاسبوع الماضي كان لها تاثير كبير على اداء السوق , خصوصا ان الحكومة اتخذت قرارا بمواجهة الاستجوابات المقدمة من اعضاء مجلس الامة , وهو الامر الذي اعطى اشارة الى ان خطط التنمية مهددة بالتأجيل , وهو ما انعكس على ثقة المستثمرين في السوق .

واشار الدليمي الى ان السوق لن يشهد اقفالات جيدة للربع الثاني ولن يكون هناك اتجاه برفع قيم الاسهم والاصول قبل الاغلاقات التي ستنتهي يوم الخميس المقبل خصوصا في ظل استمرار المخاوف وانعدام الثقة لدى المستثمرين , مشيرا الى ان نتائج الربع الثاني ستشهد مزيدا من التراجعات لمعظم الشركات قياسا بالربع الاول وذلك نتيجة التراجعات الكبيرة للسوق .

واوضح الدليمي ان هناك ضغوط بيعية في السوق وفي المقابل هناك عمليات دعم من قبل بعض المحافظ والصناديق لكي لا تتراجع الاصول بصورة كبيرة لاسيما ان الفترة المقبلة ستشهد العطلات الصيفية وشهر رمضان حيث تتراجع قيم واحجام التداولات في السوق بصورة كبيرة .

ولفت الدليمي الى ان عزوف معظم الصناديق والمحافظ عن الدخول بسيولة جديدة في السوق ادى الى تراجع معدلات السيولة الى ادنى مستوياتها منذ عام 2002 لتبلغ 8 مليون دينار , مشيرا الى ان هذه المحافظ والصناديق قد تقوم بحركة شراء تكتيكية اذا ما تراجعت مستويات الاسهم لادنى من مستوياتها الراهنة .

واضاف الدليمي ان السوق قد يتراجع الاسبوع المقبل ولكن بشكل محدود ولن تكون تراجعات حادة , وذلك لرغبة المحافظ والصناديق في الحد من خسائرها قبل اقفالات الربع الثاني , مشيرا الى ان تراجع السوق الحاد خلال الربع الثاني ادى الى ارتفاع حجم المخصصات المالية في البنوك .

ولفت الدليمي الى ان عملية التصعيد التي تمت بين هيئة سوق المال وادارة السوق تؤثر بصورة سلبية على اداء السوق ولاسيما انها تزيد من مخاوف المستثمرين .​
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
الله يعطيك العافيه على المجهود الطيب والوافي .
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
تقرير .. معدل التضخم في الكويت 7ر4 في المئة خلال العام الحالي​
توقع تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان يصل معدل التضخم في الكويت الى 7ر4 في المئة خلال العام الحالي 2011 مشيرا الى ان معدل التضخم يبلغ حاليا 5 في المئة.

وقال التقرير الصادر عن بنك الكويت الوطني اليوم ان معدل تضخم أسعار المستهلك بلغت 3ر5 في المئة (كمعدل سنوي) في أبريل متراجعة من معدلها المرتفع البالغ 6 في المئة في ديسمبر 2010.

واوضح التقرير ان أسعار الغذاء المرتفعة لاتزال تشكل المصدر الرئيسي للتضخم مشيرا الى انها ارتفعت لتصل الى 11 في المئة كمعدل سنوي وان الغذاء هو الفئة الوحيدة التي سجلت معدلات من خانتين رقميتين.

واشار الى ان التضخم الاساسي سجل باستثناء أسعار الغذاء معدلا قدره 8ر3 في المئة في أبريل كمعدل سنوي لافتا الى انه يتوقع أن يصل المعدل الوسطي لتضخم أسعار المستهلك الى 7ر4 في المئة هذا العام مقارنة بمعدله البالغ 4 في المئة في عام 2010.

ولفت الى ان أسعار الغذاء واصلت ارتفاعها من العام الماضي ولكن بوتيرة أقل زخما في العموم وقد تأرجحت الزيادة السنوية متجاوزة 5 في المئة بشكل طفيف في الشهور الأخيرة في حين شهدت الزيادة الشهرية تحركات في الاتجاهين أسفرت عن معدل وسطي شهري قدره 1ر0 في المئة ما يؤكد على وجهة نظر هذا التقرير القائلة انه ليست هناك زيادات كبرى في معدلات التضخم بل مجرد ارتفاع على المدى القريب بسبب ارتفاع أسعار الغذاء عالميا بشكل رئيسي.

وبين ان اضطرابات الطقس وتحويل المزيد من المحاصيل باتجاه تصنيع الوقود البيولوجي والزيادة العالمية تشكل القوى الرئيسية الكامنة وراء ارتفاع أسعار الغذاء عالميا لافتا الى انه ورغم ذلك فقد تباطأت وتيرة الارتفاع في أسعار السلع خلال الأشهر الأخيرة ويمكن لها أن تنحو باتجاه المزيد من الانخفاض لتخلق بعضا من الارتياح في النصف الثاني من عام 2011.

واشار الى ان ثمة فئتين ثانويتين تشكلان القوة الدافعة لزيادة أسعار الغذاء العالمية وهي أسعار الفواكه والخضار التي ارتفعت بمقدار 5ر19 في المئة في أبريل 2011 (معدل سنوي) في حين ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن والأسماك بمقدار 7ر8 في المئة.

وعن الخدمات السكنية اوضح التقرير انها تأرجحت حول 5 في المئة ما بين يوليو 2010 وأبريل 2011 مبينا ان هذا يفوق بشكل هامشي فقط ما كان عليه الحال في النصف الأول من عام 2010 غير أنه لايزال بعيدا عن المعدلات المؤلفة من خانتين رقميتين والتي سادت خلال 2007/2008 متوقعا لمعدلات تضخم أسعار الاستهلاك السكنية أن تحافظ على ثباتها أو تشهد تراجعا مع تبلور المزيد من المعروض على الصعيد السكني.

وحول أسعار قطاع المواصلات اشار التقرير الى ان (أجور الطيران والسيارات) شهدت تراجعا خلال فترة الأزمة المالية وقد استمر الاتجاه التراجعي بالنسبة للسيارات حتى بعد أن بدأ الاقتصاد في الانتعاش مجددا في 2010.

وقال ان أسعار السيارات وهي أحد المكونات الرئيسية لقطاع المواصلات كانت سلبية مقارنة بالمعدلات التي كانت سائدة قبل عام مضى وذلك بالنسبة لمعظم الفترات في العامين 2009 و2010 موضحا ان هذه الأسعار ظلت ثابتة أو لم تشهد أي تغير كمعدل سنوي في مارس وأبريل ويتوقع لها أن تشهد ضغوطا تصاعدية طفيفة هذا العام.

وذكر التقرير انه مع ثبات أو تدني الضغوط على الأسعار في وقت لاحق من هذا العام فانه يتوقع أن يسجل تضخم أسعار المستهلك معدلا قدره 7ر4 في المئة هذا العام​
.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
بنك (برقان) يعلن عن تمويل مشاريع بقيمة 741 مليون دينار في 2010 و 2011​
أعلن بنك (برقان) ان صفقات تمويل المشاريع من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بلغت قيمتها 741 مليون دينار كويتي موضحا ان المجموعة المصرفية للشركات لديه انجزت صفقات تمويلية للعديد من المشاريع خلال العام الماضي والاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي.

وقال رئيس مدراء المجموعة المصرفية في البنك رائد الهقهق في بيان صحافي اليوم ان المجموعة المصرفية للشركات لدى بنك (برقان) اتمت صفقات تمويلية لعملائها من الشركات لتنفيذ العديد من المشاريع في مختلف القطاعات وذلك بما يقارب 741 مليون دينار.

واضاف الهقهق ان هذه المشاريع تشمل مختلف المجالات والصناعات مثل المقاولات الانشائية والبنية التحتية والطاقة والنفط والخدمات والتجارة مبينا انه في العام 2010 مولت المجموعة عملاءها لتنفيذ عدة مشاريع بقيمة 490 مليون دينار.

واشار الهقهق الى تمويل مشاريع اخرى في الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بقيمة 251 مليون دينار "والتي ستنعكس ايجابيا على نتائج البنك المالية لعام 2011".

وذكر انه مع مضي النصف الأول من العام الحالي تقريبا فان المجموعة مستمرة في ابرام الاتفاقيات التمويلية مع العديد من عملائها لتمكينهم من تنفيذ تلك المشاريع مع ضمان التزام البنك المستمر تجاه عملائه في توفير الحلول المصرفية المناسبة لأعمالهم.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
«استون مارتن» تسعى لإنهاء اتفاق عقدته «الدار» مع «فورد» لصنع محركات​
أعلنت شركة «استون مارتن» البريطانية لصناعة السيارات الرياضية الفاخرة انها تسعى الى الاتفاق مع شركاء جدد لصنع محركاتها بدلا من «فورد» التي ينتهي الاتفاق معها في العام 2013، وهو كان ضمن صفقة بيع حصة غالبية من الشركة الاميركية في الشركة البريطانية الى كونسورتيوم بقيادة «دار الاستثمار» في العام 2007.

وقال مصدران ان الشركة تجري محادثات مع «دايملر» وشركات سيارات المانية اخرى للوصول الى اتفاق تعاون بشأن صنع المحركات وامور اخرى مثل تكنولوجيات السلامة. وتصنع «فورد» التي كانت تملك «استون مارتن» حتى العام 2007 محركات 8 صبابات و12 صبابا للشركة البريطانية في منشأة لـ «فورد» في كولونيا بالمانيا. ولا تستخدم «فورد» محركات بهذا الحجم في سياراتها في اوروبا، لذلك فان احتمالات دمج المصنع باعمال الشركة قليلة جدا. وجاء اتفاق المحركات ضمن صفقة قيمتها 479 مليون جنيه استرليني بين «فورد» وكونسورتيوم قادته «دارالاستثمار».​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
مسؤولو البنوك المركزية يوافقون على خطة لرسوم رأسمالية جديدة​
وافق مسؤولو القطاع المصرفي في أنحاء العالم على اقتراح لفرض رسوم رأسمالية اضافية على أكبر البنوك في العالم لجعلها أكثر أمانا بحلول عام 2019.

وقال محافظو البنوك المركزية ورؤساء الاجهزة الرقابية بعد اجتماع في بازل يوم السبت ان المقترح سيطرح للنقاش العام الشهر القادم.

وقالت اللجنة في بيان "المتطلبات الاضافية لدعم القدرة على امتصاص الخسائر ستصاحبها متطلبات متدرجة لرأسمال الاساسي بين واحد بالمئة و2.5 بالمئة بناء على أهمية البنك للنظام المصرفي ككل."

ويمكن أيضا فرض رسم اضافي نسبته واحد بالمئة اذا أصبح البنك كبيرا جدا.

وستطبق الخطط التي تتطلب موافقة قادة العالم في نوفمبر تشرين الثاني بشكل تدريجي على مدى الفترة من أول يناير كانون الثاني 2016 حتى نهاية 2018.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
خلف الجاسم: جفاف سيولة البورصة سيستمر خلال الصيف واستقالة الفهد انعكست سلباً على تداولاتها​
أكد نائب الرئيس في شركة الامان للاستثمار خلف الجاسم ان البورصة تعاني حاليا من غياب محفزات النمو، حيث انها تواجه حزمة من الضغوط المتمثلة في التأزيم السياسي بين السلطتين، العطلة الصيفية وما يصاحبها من تراجع شهية المستثمرين، فضلا عن العزوف الواضح عن الشراء لدى المجاميع الاستثمارية الامر الذي انعكس سلبا على التداولات التي جاءت متواضعة بسيولة شحيحة متوقعا استمرار جفاف السيولة خلال فترة الصيف.

وأوضح الجاسم لـ«الوطن» ان البورصة تعاني من الضعف في ادائها، لكن في المقابل هناك تركز وزني على بعض الاسهم بعينها حيث ان هناك عددا محدودا من الاسهم تستحوذ على مستوى بين %30 و%40 من حجم القيمة المتداولة في السوق، لافتا الى ان استقالة الشيخ احمد الفهد القت بظلال سلبية ثقيلة على خطة التنمية التي تعول عليها شركات القطاع الخاص والبنوك في تحريك عجلة الركود والتعافي من الازمة الاقتصادية العالمية التي مازالت تداعياتها السلبية حاضرة حتى الآن.

واشار الجاسم الى ان الشيخ احمد الفهد كان يمثل راعيا لخطة التنمية وبالتالي فان استقالته عطلت الخطة التنموية التي كانت تسير بخطى حثيثة نحو محو الآثار السلبية لتداعيات الازمة المالية وهذا انعكس سلبا على شهية المستثمرين بشكل كبير حيث يلاحظ العزوف عن الشراء والترقب والحذر في التداولات.

 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
«المساكن» بصدد الانتهاء من إنشاء 46 وحدة سكنية بالسعودية بقيمة 4.4 ملايين دينار​
علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان شركة المساكن العربية القابضة بصدد الانتهاء من إنشاء 46 وحدة سكنية بمنطقة الخبر بالمملكة العربية السعودية بقيمة تصل إلى حوالي 4.4 ملايين دينار، مبينا أنها عبارة عن فلل سكنية تم تنفيذها على مستوى راق يتناسب مع المجتمع السعودي، وذلك بعد ان قامت الشركة بدراسة متطلبات السوق السعودي، وقامت بتصميم مجموعة من المخططات التي تواكب ذوق الأسرة السعودية وما تحتاجه من خصوصيات، وتم توزيع هذه النماذج بأسلوب معماري جميل، وتم اختيار أرقى الواجهات المعمارية التي تجمع بين الذوق السعودي مع وجود لمسة من الحداثة على هذه الواجهات.

وذكرت المصادر ان شركة المساكن السعودية العقارية التابعة لـ «المساكن القابضة» قامت بشراء أرض بمساحة 443.876 ألف متر مربع بمخطط الأصداف بمنطقة العزيزية بالخبر بالمملكة العربية السعودية، وتم تقسيم وفرز جزء من الأرض إلى قسائم تتراوح مساحتها بين 366 و540 مترا مربعا، وقامت الشركة بتقسيم المشروع إلى عدة مراحل تتناسب واحتياجات السوق المحلي بالمملكة.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
«الصفاة للاستثمار» تعود للتداول بداية يوليو​
علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان شركة الصفاة للاستثمار أرسلت ميزانية عام 2010 المدققة من قبل بنك الكويت المركزي وإدارة البورصة الى وزارة التجارة مرفقا معها جدول أعمال الجمعية العمومية العادية للشركة وذلك بهدف تحديد موعد لمناقشة جدول أعمال الجمعية، مشيرة الى أن اهم البنود التي يتضمنها إطفاء خسائر الشركة البالغة 29 مليون دينار وذلك من علاوة الإصدار.

وتوقعت المصادر ان يتم تحديد موعد لانعقاد الجمعية قبل نهاية الشهر الجاري او في الأسبوع الأول من يوليو المقبل على أقصى تقدير. وحول عودة سهم الشركة للتداول في البورصة مجددا والموقوف عن التداول لعدم تقديم بيانات الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2011، أفادت المصادر بأن ميزانية الربع الأول لدى «المركزي» لتدقيقها، لافتة الى ان التوقعات تشير الى ان عودة السهم ستكون بداية من يوليو المقبل.

ولفتت الى ان «الصفاة» في اطار عمليات ضغط النفقات تسعى لإعادة هيكلة القطاعات من خلال تجميع كل الشركات التي تعمل في مجالات متشابهة تحت مظلة شركة واحدة من الشركات التابعة للصفاة، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة تسعى للانتهاء من عمليات دمج الشركات التابعة قبل نهاية 2011.​
 

بو راشد القرش

عضو مميز
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
3,456
الإقامة
كويت الماضى
الله يعطيك العافيه

على المجهود الرائع

بالتوفيق ان شاء الله
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
التضخم في الكويت يرتفع 4ر5 بالمئة على اساس سنوي خلال مايو الماضي​
اظهرت بيانات رسمية ان معدل التضخم في الكويت ارتفع خلال شهر مايو الماضي بنسبة 4ر5 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (على أساس سنوي) في حين ارتفع بنسبة 3ر0 بالمئة مقارنة بشهر ابريل الماضي (على أساس شهري).

وذكرت بيانات التقرير الشهري الصادر عن الادارة المركزية للاحصاء اليوم ان الرقم القياسي العام لشهر مايو بلغ 4ر147 نقطة وان مجموعة المواد الغذائية في مايو ارتفعت بنسبة 7ر11 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من 2010.

واوضحت ان تلك المجموعة شهدت ارتفاعا في سبع مجموعات فرعية متمثلة بالسكر ومنتجاته التي ارتفعت بنسبة 1ر0 في المئة ومجموعة الشاي والقهوة بنسبة 2ر1 في المئة ومجموعة الالبان والبيض بنسبة 2ر1 في المئة ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 5ر0 في المئة ومجموعة اللحوم والاسماك بنسبة 3ر3 في المئة ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1 في المئة في حين انخفضت مجموعة الفواكه والخضار بنسبة 4ر0 في المئة.

واضافت ان مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) سجلت ارتفاعا في مايوالماضي بنسبة 2ر4 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 4 في المئة مقارنة بمايو من عام 2010 في حين ارتفعت هذه المجموعة مقارنة بشهر ابريل الماضي بنسبة 1ر0 في المئة0 وبينت ان معدل مجموعة السلع والخدمات المنزلية ارتفع بنسبة 3ر4 في المئة على اساس سنوي في حين ارتفعت مجموعةالسلع والخدمات الاخرى بنسبة 9ر3 في المئة وانخفض معدل المشروبات والتبغ بنسبة 3ر4 في المئة في حين جاء الارتفاع في مجموعةالنقل والمواصلات بنسبة 6ر1 في المئة عن شهر مايو من عام 2010.

وعن مقارنة معدل التضخم لشهر مايو بشهر ابريل الماضيين اوضحت البيانات ان مجموعة المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 3ر1 في المئة ومجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) بنسبة 4ر0 في المئة وارتفعت مجموعة السلع والخدمات الاخرى بنسبة 1ر0 في المئة وجاءالارتفاع في مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بالنسبة نفسها.

واضافت ان معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات واصل استقراره على مدى الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي حتى نهاية مايو الماضي في حين سجلت مجموعة المشروبات والتبغ ارتفاعا بنسبة 1ر0 في المئة حيث شهدت ارتفاعا في احدى مجموعتيها الفرعيتين (منتجات التبغ) بنسبة 3ر0 في المئة بينما شهدت مجموعة اسعار المشروبات استقرارا.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
محافظ المركزي.. الزيادة في معدلات التضخم تعود الى مصادر خارجية (تضخم مستورد)​
.قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان الزيادة في معدلات التضخم تعود في جانبها الاكبر الى مصادر خارجية (تضخم مستورد) مشيرا الى ان اسعارالفائدة المحلية تعتبر مناسبة في هذه المرحلة.

واضاف الشيخ سالم في لقاء مع جريدة (الراي) الكويتية ان استمرار المستويات الحالية لاسعارالفائدة المحلية هي الادني في القياس التاريخي في اطار السياسة النقدية التي ينتهجها البنك المركزي ضمن جهوده لتحفيز النشاط الاقتصادي الوطني بما يساهم في تجاوز الانعكاسات السلبية لتداعيات الازمة المالية.

وذكر ان الغاء القيود التشريعية التي كانت قائمة على تواجد البنوك الاجنبية في الكويت بموجب القانون رقم 28 لسنة 2004 يأتي منسجما مع مبدأ الحرية الاقتصادية وتحرير الخدمات وتنويع هيكل الجهازالمصرفي والمالي باتجاة تطوير الكويت الى مركز مالي وتجاري. وعن رفع القيود التشريعية على تواجد البنوك الاجنبية في عام 2004 وحتى الان اشار الشيخ سالم الصباح الى انه تم الترخيص بافتتاح ثلاثة فروع لبنوك اجنبية عالمية اضافة الى سبعة فروع لبنوك وطنية من دول مجلس التعاون الخليجي موضحا انه بموجب هذا التعديل التشريعي فان تواجد البنوك الاجنبية في الكويت يقتصر على فرع واحد.

واوضح انه حتى يتم اقرار التعديلات وإصدار التعليمات والضوابط ذات العلاقة بحزمة إصلاحات (بازل 3) التي تتم حاليا دراستها فإن البنك المركزي ومن منطلق مسؤولياته في المتابعة لأوضاع البنوك وبمراعاة التطورات على الساحة العالمية والمستجدات المحيطة ستكون له آراؤه وتوجهاته في شأن الحاجة إلى بناء مخصصات احترازية اضافية.

وبين ان تعديلات (بازل 3) والتي يسعى البنك المركزي الى تطبيقها فرضت وجود اموال احتياطية احترازية يتعين على البنوك تكوينها بدافع التحوط للمخاطر المستقبلية واحتمال التعرض لظروف غير متوقعة وبالتالي فإن مستوى المخصصات التي سيكون مطلوبا من البنوك تكوينها بنهاية عام 2011 سيتوقف على تقييم الاوضاع في حينه وانه ليس من الحكمة ان يتم الآن تحديد معدل تراجع المخصصات.

وحول التعميم الخاص بطلب قيام شركات الاستثمار بمراجعة اوضاعها وهيكل اصولها والاغراض التي ترغب في ممارستها اوضح الشيخ سالم ان التعميم لا يرغم الشركات على الاختيار بين الخضوع لرقابة بنك الكويت المركزي أو هيئة أسواق المال اذ انه لا يتضمن إلزاما في هذا الخصوص فالبنك المركزي يدرك أن هناك حقوقا مكتسبة للشركات.

وقال ان عملية تغيير أغراضها للاختيار بين نوعي النشاط (التمويل الخاضع لرقابة البنك المركزي أو أنشطة الأوراق المالية التي تخضع لرقابة هيئة أسواق المال) هي عملية مرجعها هو الجمعيات العامة لمساهمي هذه الشركات فأي شركة ترغب في الاستمرار بوضعها الحالي امر خاص بها والقرار عائد لها وفقا لظروفها ورغبتها.

وبالنسبة للهدف من التعميم اشار الى انه يتركز في السعي نحو تجنب الرقابة المزدوجة على الشركات بالقدر الممكن لما لتأثيراته المحتملة على مستوى تحقيق اهداف الرقابة بما لذلك من انعكاسات على الشركات ذاتها فضلا عن الاعباء الرقابية الكبيرة المترتبة على الشركات من جراء تلك الرقابة المزدوجة على النحو الذي تم ايضاحه في التعميم والذي جاء استباقا للأمور واستهدافا للتخفيف من الأعباء عن كاهل الشركات من جهة والتنظيم الافضل للجوانب الرقابية من جهة اخرى.

واكدالشيخ سالم ان الشركة التي تختارالخضوع لرقابة هيئة اسواق المال لن تكون ملزمة بتطبيق المعايير الرقابية الاخيرة او اي معايير او ضوابط اخرى تصدر عن البنك المركزي حيث يقتصر هذا الالتزام على الشركات الخاضعة لرقابته.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
تشكيل مجلس إدارة "يوباك" الجديد​
.إنعقدت ‏الجمعية العمومية العادية لشركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)‏ اليوم الأحد الموافق ‏ِ26-6-2011 في تمام الساعة 11 صباحا في مقر الشركة ووافقت على استقالة اعضاء مجلس الإدارة وانتخاب مجلس إدارة جديد مكون من:

- ماجد عيسى العجيل
- زهير عبدالمحسن الزامل
- سالم عبدالرضا سفر
- سليمان عبداللطيف الجابر
- سليمان سعود المفرح​
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى