آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 2

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
مليون تحية لك
على مجهودك الطيب​
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.ترسية مناقصة على شركة مملوكة ل(تنظيف) بقيمة 344 الف د.ك ولمدة 3سنوات
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الوطنية للتنظيف افادت بان احدى ‏
شركاتها التابعة والمملوكة بنسبة 100% قد تم ترسية مناقصة عليها ، وان رقم ‏
هذه المناقصة و ك و/12/2010-2011 ، اعمال التنظيف و المناوله
للمشاغل الرئيسية في صبحان ، التابعه لوزارة الكهرباء و الماء بمبلغ
وقدره 344.269 د.ك ولمدة 3 سنوات .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.البدء تبوزيع ارباح الكويتية لصناعة وتجارة الجبس اعتبارا من 13-4-2011‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الشركة الكويتية لصناعة وتجارة
الجبس افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع الارباح النقدية بواقع 12%‏
للمساهمين المسجلين بتاريخ الجمعية العمومية المنعقدة في 5-4-2011‏
وذلك لدى الشركة الكويتية للمقاصة - برج احمد - اعتبارا من 13-47-2011.‏
ِ ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ايضاح من (زين) بخصوص العرض المقدم من تحالف المملكة القابضة وبتلكو ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه من شركة الاتصالات ‏
المتنقلة (زين) كتاب نصه كالاتي: ‏
بالاشارة الى كتابينا المؤرخين بتاريخ 14 و15 مارس 2011 بخصوص ‏
العرض المقدم من تحالف شركة المملكة القابضة وشركة بتلكو نود ان نؤكد ‏
لكم ان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) قد وقعت امس مذكرة بشروط العرض ‏
غير الملزم مع تحالف شركتي المملكة -بتلكو والمؤرخ بتاريخ 13-03-2011 ‏
لشراء كامل حصة الاتصالات المتنقلة (زين) البالغة 25% في شركة ‏
زين السعودية وان جميع الشروط والضوابط فى هذه المذكرة تتوافق مع الشروط ‏
والضوابط الموضوعة من قبل مجموعة زين ،علما بان توقيع هذه المذكرة هى لتوضيح
تفاصيل العرض فقط .‏
وافادت الشركة بانها سوف تقوم بموافاة ادارة السوق باى معلومات اضافية فى ‏
هذا الخصوص في حال ورودها
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(المصالح ع) تحقق 3,6 مليون د.ك من بيع عقار مملوك لها ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق لمالية بان شركة المصالح العقارية (المصالح ع) ‏
افادت بانها قامت ببيع عقار مملوك لها فى منطقة الشعب البحري مقابل قيمة ‏
اجمالية 6,500,000 د.ك وانه فى حال الانتهاء من الاجراءات الرسمية ‏
والقانونية لاتمام الصفقة ستحقق الشركة ربح اجمالي وقدره 3,600,000 د.ك ‏
تقريبا وسيتم تسجيله ضمن بيانات الربع الثاني لهذه السنة . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
انخفاض في البورصة وأعداد السياح إلى سوريا وارتفاع مشتريات الدولار
ومؤشرات الخطر



بدأت بعض الآثار السلبية لحركة الاحتجاج غير المسبوقة في البلاد تظهر على الاقتصاد السوري من خلال عمليات شراء الدولار وانخفاض في مؤشر البورصة وتردد المستثمرين وانخفاض عدد السياح ومعدل الاستهلاك وارتفاع مؤشر الخطر للبلاد .

ويقول محلل اقتصادي لوكالة فرانس برس إن “تأثير الأحداث في الاقتصاد لا يزال محدوداً”، مشيراً مع ذلك إلى “جمود في حركة السوق، حيث الناس لا يميلون بشكل عام إلى الاستهلاك باستثناء الحاجات الضرورية” .

وفي سوريا يبلغ معدل النمو نحو 5 في المئة مدفوعاً بالاستهلاك والعقارات هذا القطاع الذي يعاني من التباطؤ بسبب ارتفاع أسعار العقارات بشكل خيالي خلال السنوات الأخيرة .

أضاف هذا الجامعي الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان “رجال الأعمال في سوريا يترددون في توسيع استثماراتهم في الداخل بينما يفضل من في الخارج الانتظار” .

ولا تتناسب هذه الحالة مع هذا البلد الذي اطلق في عام 2011 خطته الخمسية الحادية عشرة الطموحة بميزانية قدرها 100 مليار دولار، يمول القطاع الخاص نصفها . وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن “هناك طلباً قوياً على الدولار، إلا أن المصرف المركزي تمكن من التصدي لهذه المشكلة حتى الآن” .

وفقدت الليرة السورية في الأسابيع الثلاثة الماضية نحو 3 في المئة من قيمتها مقابل الدولار .

ويتم صرف الدولار لدى الصرافين المعتمدين ب 47،45 ليرة سورية، ولكن وفقاً لأحد المصرفيين في دمشق فإن سعر الدولار سيبلغ 52 ليرة سورية لو لم يتدخل المصرف المركزي .


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
5.3 مليار دولار قيمة واردات “سوناطراك” من قطع الغيار



تستورد الجزائر سنوياً ما يعادل 5،3 مليار دولار لتغطية احتياجات شركة النفط الحكومية “سوناطراك” من قطع الغيار . وقال وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي، خلال مؤتمر وطني حول الصناعات البترولية ودور القطاع الخاص الجزائري فيها، إن شركة “سوناطراك” تستورد سنوياً حوالي 500 ألف نوع من قطع الغيار التي تستعملها في عمليات صيانة منشآته وتجهيزاته الصناعية، مشيراً إلى أن أقل من 1 في المئة فقط من هذه القطع منتجة محلياً . وقدر الوزير الجزائري تكلفة هذه الواردات بما لا يقل عن 5،3 مليار دولار .

وأوضح يوسفي أن استثمارات “سوناطراك” في المدى المتوسط ستبلغ 12 مليار دولار سنوياً في قطاعات التصفية والتكرير وتوزيع المنتجات النفطية والنفط الخام .

وأضاف يوسف يوسفي أن تجسيد برنامج الطاقات المتجددة الذي تعتزم الحكومة إطلاقه قبل نهاية السنة الجارية بما يفتح الباب واسعا أمام تطوير مشاريع في مجال الطاقة الشمسية والرياح بشراكة مع شركات ألمانية، “لن يكون له أي فائدة” إذا لم نقم بتصنيع أغلبية التجهيزات والمكونات في الجزائر، حيث وجه نداء بالمناسبة إلى الشركات الجزائرية العامة والخاصة إلى المساهمة بصفة مباشرة وقوية في تنفيذ الخطة الوطنية للطاقات المتجددة التي ستمتد إلى غاية 2030 .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صندوق النقد يقترح 3 مناهج لقياس ومعالجة مخاطر السيولة النظامية



كانت مخاطر السيولة النظامية في صلب الأزمة الأخيرة فقد نضبت أسواق التمويل أمام المؤسسات المالية واضطرت البنوك المركزية إلى التدخل بمبالغ غير مسبوقة وأساليب غير مطروقة . ويركز هذا الفصل على السبب وراء أهمية القيام بمزيد من الجهود لإنشاء تقنيات للسلامة الاحترازية الكلية تقيس مخاطر السيولة النظامية وتعمل على تخفيفها، كما يطرح بعض الأفكار المبدئية عن كيفية تحقيق ذلك .

ومن شأن معايير بازل 3 الكمية الجديدة لإدارة مخاطر السيولة العالمية أن تدعم استقرار القطاع المصرفي وتسهم بشكل غير مباشر في تخفيض مخاطر السيولة النظامية . لكن قواعد بازل 3 تتعلق في الأساس بالسلامة “الاحترازية” أي إنها تسعى للحد من تعرض كل بنك لمخاطر السيولة، وهي قواعد لا يقصد بها التخفيف من مخاطر السيولة النظامية وليست مصممة لهذا الغرض .

لهذا السبب، يؤكد الفصل الحاجة إلى إرساء إطار للسلامة الاحترازية الكلية يهدف إلى تخفيض مخاطر السيولة على مستوى النظام المالي، أو ما يسمى السيولة النظامية . وينبغي أن تتضمن الأولويات تصميم نوع من التقييم يرصد الأثر السلبي الذي يمكن أن تحدثه قرارات إدارة السيولة في إحدى المؤسسات على بقية مؤسسات النظام المالي . وسيسمح ذلك للمؤسسات بتحمل جانب أكبر من العبء الذي تحمله عنها المؤسسات العامة . ويمكن تحقيق ذلك عن طريق أداة للسلامة الاحترازية الكلية قد تكون في صورة رسم إضافي على رأس المال، أو نوع آخر من الرسوم، أو ضريبة أو قسط تأميني .

لكن استخدام مثل هذه الأداة يفترض مسبقاً أن لدى صناع السياسات منهجية قوية تستند إليها هذه الأداة لقياس مخاطر السيولة النظامية ومساهمة كل مؤسسة فيها . وهناك مشكلة لا تزال قائمة في هذا الصدد، وهي الافتقار إلى تحليل لكيفية قياس مخاطر السيولة النظامية ومدى مساهمة كل مؤسسة فيها . ويقترح الفصل ثلاثة مناهج لقياس مخاطر السيولة النظامية كما يطرح أدوات للسلامة الاحترازية الكلية تعمل على تخفيفها . وفيما يلي المناهج الثلاثة المقترحة:

مؤشر لمخاطر السيولة النظامية (slri) يرصد هذا المؤشر الاتساع في فروق العائد الطبيعية التي يمكن أن تنشأ في فترات الضغوط . وبالنسبة لمجموعة استراتيجيات الاستثمار قيد البحث، يمكن للمستثمرين اتخاذ مراكز متقابلة حتى تظل الفروق ضيقة (بما يجعلها عمليات متاجرة شبه خالية من المخاطر) في الأوقات العادية، ولكنهم لا يستطيعون القيام بذلك في فترات الضغوط نظراً لاحتمال عدم امتلاكهم التمويل الكافي . ويبين الشكل البياني أن أوضاع السيولة في الأسواق العالمية والسيولة التمويلية أصبحت بالغة الضيق (كما يتضح من الهبوط الحاد) خلال فترة الأزمة المالية، مع المرور بفترات ضغوط حادة في السيولة النظامية تعرَّف بأنها ما يتجاوز انحرافين معياريين عن الصفر .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الفلبين تتطلع لشراء مستثمرين خليجيين حصة في بنك إسلامي




تريد هيئة إسلامية تدعمها الحكومة الفلبينية أن يأخذ مستثمرون من الشرق الأوسط حصة في البنك الإسلامي الوحيد في الفلبين للمساعدة في اطلاق صناعة الاعمال المصرفية الإسلامية في البلاد .

وقال داتو طاهر ليداسان مدير المفوضية الوطنية لمسلمي الفلبين إن المستثمرين الخليجيين يمكنهم توفير رأس المال الضروري لبنك الأمانة الإسلامي الذي يهدف لتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة مينداناو الإسلامية ذات الحكم الذاتي .

وتكبد بنك الأمانة الإسلامي المملوك للبنك الفلبيني للتنمية خسائر تشغيلية بين 1990 و2007 . وبحسب أحدث البيانات المتاحة على موقعه الإلكتروني سجل البنك عجزاً قدره 89 .562 مليون بيزو (13 مليون دولار) في 31 أكتوبر 2007 .

وقال ليداسان إن مستثمرين كويتيين أجروا محادثات في وقت سابق للاستحواذ على حصة في بنك الأمانة الإسلامي لكن المحادثات انهارت .

وأضاف على هامش منتدى في العاصمة الماليزية “ربما يمكننا تكرار دعوة مستثمرين من الشرق الأوسط لشراء بعض الأسهم في بنك الأمانة الإسلامي” . وأضاف ان الحد الأقصى لحيازات الأجانب في البنوك الفلبينية 40 في المئة .

من جهة أخرى أعلنت الحكومة الفلبينية أمس استقرار معدل التضخم السنوي خلال مارس/آذار الماضي عند مستوى 4،3% بفضل تباطؤ وتيرة ارتفاع سعر الوقود والكهرباء والمياه .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركات التكنولوجيا تدفع مؤشرات الأسهم العالمية عالياً





ارتفعت الأسهم الأمريكية أمس مدفوعة بأنباء اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ودفع صعود أسهم شركات التكنولوجيا بقية المؤشرات الأمريكية رغم قرار الصين رفع أسعار الفائدة .

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 34 .0 نقطة أو 24 .0 في المئة إلى 46 .12400 نقطة، بينما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقًا 43 .14 نقطة أو 43 .0 في المئة إلى 44 .1334 نقطة .

وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 57 .16 نقطة أو 56 .0 في المئة إلى 62 .2811 نقطة . وتراجعت الأسهم الأوروبية أمس رغم توقف السوق لالتقاط الأنفاس بعد موجة صعود على مدى ثلاثة أسابيع وتنامي مخاوف التضخم في ظل تداول أسعار النفط الخام قرب أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام .

واستقر مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى دون تغيير عند 20 .1142 نقطة .

وقال برنارد مكاليندن محلل الاستثمار في إن .سي .بي ستوكبروكرز “نقف في مكان ما وسط دورة سوق صاعدة وعلى هذا الأساس تستطيع السوق أن ترتفع أكثر لكن هذه الأشياء تحدث على مراحل وهناك مزيد من التحديات الصعبة أمام السوق مثل عدم التيقن الجيوسياسي الذي يؤثر في سعر النفط” .

كما استمر الحذر بشأن أزمة ديون منطقة اليورو بعدما خفضت موديز تصنيفها للديون السيادية للبرتغال درجة واحدة قائلة إنها عليها طلب مساعدة عاجلة من الاتحاد الأوروبي .

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 9،2_ في المئة ومؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0،50 في المئة، كما انخفض مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت 0،48 في المئة .

وفي طوكيو تراجع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية أكثر من واحد في المئة يوم الثلاثاء مع تأثر المعنويات بتراجع سهم طوكيو الكتريك باور لأدنى مستوياته على الاطلاق وتلاشي انتعاش السوق الذي أعقب كارثة الزلزال .

وأغلق مؤشر نيكاي القياسي منخفضاً 06 .1 في المئة بما يعادل 34 .103 نقطة عند 9615،55 نقطة في حين فقد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 46 .1 نقطة مسجلاً 16 .847 نقطة .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تلقى تأكيدات بمعالجة أي أزمة للاستثمارات الكويتية عبر التشريعات والعقود


علي الغانم: توجه هيئة الاستثمار الكويتية للاستثمار بالبورصة المصرية.. سليم






قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ان البورصة المصرية، حاليا تمثل فرصة طيبة للاستثمار الناجح.
جاء ذلك خلال زيارة وفد اقتصادي كويتي لمصر في الفترة بين الخامس والسابع من ابريل الجاري، وتلبية لدعوة رسمية من الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية نظمت غرفة تجارة وصناعة الكويت وفداً اقتصادياً كبيراً زار مصر وضم الوفد الى جانب ممثلي الغرفة ممثلين عن الهيئة العامة للاستثمار، اتحاد المصارف، شركات الاستثمار، الصناعات، الفنادق، السياحة والسفر، وممثلي عدد من الشركات الكويتية ذات الاستثمارات الكبيرة في مصر.
وذكر الغانم ان رئيس الوزراء المصري وكل ممثلي الادارة الاقتصادية في مصر أكدوا على تمسك النظام الجديد بمبادئ اقتصادات السوق في اطار العدل الاجتماعي، وبالتالي، فان الاستثمارات العربية والاجنبية في مصر ستبقى تحظى بالتشجيع والضمان على الصعيدين الرسمي والشعبي، كما ستبقي الاستثمارات الكويتية على وجه الخصوص تتمتع بموقع التقدير والتفهم نظراً لكفاءتها والتزامها ودورها التنموي.
وقال الغانم ان انخفاض مضاعف السعر الى الربحية في غالبية الشركات المصرية المدرجة، يقدم فرصة لدخول البورصة المصرية، ولاشك في ان توجه الهيئة العامة للاستثمار بالكويت الى دخول البورصة المصرية على أسس استثمارية فنية بحته، سيكون توجهاً سليماً في ظل الاسعار الحالية.
وقال الغانم ان الوفد استمع الى تأكيدات واضحة وصريحة بان معالجة اية اشكال يواجه الاستثمارات الكويتية في مصر، ستكون في اطار التشريعات والعقود، وبعيداً عن اية ضغوط واعتبارات سياسية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عبدالرحمن الحميدان: تحظى بدعم الدائنين والمساهمين


قائمة تحالف البنك الإسلامي للتنمية تعتزم تغيير مجلس إدارة «الدولية للإجارة»






أكد المحامي عبدالرحمن الحميدان ان قائمة تحالف البنك الاسلامي للتنمية تحظى بدعم الدائنين والمساهمين وتعتزم تغيير مجلس ادارة «الدولية للاجارة».
وقال الحميدان في بيان صحافي باسم القائمة الجديدة المرشحة لخوض الانتخابات المقبلة في الجمعية العمومية المقبلة لشركة الدولية للاجارة والاستثمار المزمع عقدها في مقر وزارة التجارة والصناعة الخميس المقبل. وذلك لاقالة ما تبقى من مجلس الادارة الحالي والذي سقط قانونيا (ما بين استقالة واسقاط عضوية خمسة من أعضائه والمكون أصلا من سبعة أعضاء) وتشكيل مجلس ادارة جديد.
وأوضح الحميدان بأن القائمة الجديدة تضم تحالفاً من صغار المساهمين مع البنك الاسلامي للتنمية وتحظى بدعم متميز ومتين من قبل الدائنين وبقية المساهمين والجهات الحكومية بالاضافة الى المحافظ والصناديق الاستثمارية.
وأشار الحميدان الى ان مجلس الادارة الجديد سيسعى لتحقيق اعادة هيكلة واقعية للشركة قابلة للتطبيق بالاتفاق مع الدائنين والجهات الرسمية المعنية.ويأتي هذا التحرك بعد ان عبرت مجموعة تضم صغار المساهمين بالاضافة الى البنك الاسلامي للتنمية بصفته ثاني أكبر مساهم في الشركة عن خيبة أملهم وامتعاضهم من أداء مجلس الادارة الحالي.مما حدا بممثلي البنك الاسلامي للتنمية على تقديم استقالاتهم المسببة من عضوية مجلس ادارة الشركة احتجاجا على تخبط وفشل مجلس الادارة الحالي في اتخاذ خطوات عملية من شأنها انقاذ الشركة من مصيرها المجهول.
وأفاد الحميدان بأن التحرك الذي يقوده صغار المساهمين مع البنك الاسلامي للتنمية لتغيير مجلس الادارة الحالي أصبح أمرا ضروريا ومطلبا رئيسا وملحا بعد ان أبدى غالبية الدائنين عدم رغبتهم في التعاون مع المجلس الحالي وبعد ان أدركوا عدم جدية المجلس الحالي في حل الملفات العالقة وبروز مخالفات عديدة وتجاوزات في ادارة الشركة والشركات التابعة، الأمر الذي لا يمكن تجاهله والسكوت عنه، بالاضافة الى محاولة الادارة الحالية الاخلال بحقوق وأموال الدائنين والمساهمين على حد سواء.
واشار الى ان اجتماع الجمعية العمومية المقبل سيكون عاملا حاسما لاستمرار كيان الشركة لاسيما بعد ان وجه بنك الكويت المركزي انذارا ومهلة نهائية لمجلس الادارة الحالي بشطب الشركة (والتي تنتهي في العاشر من شهر مايو المقبل) لاستيفاء المتطلبات والشروط اللازمة من قبل البنك المركزي لتحقيق اعتبارات الدائنين وتوفير السبل الكفيلة لهيكلة الشركة تقوم على أساس ضخ سيولة في رأس المال وموافقة الدائنين عليها بالاضافة الى تثبيت وتطوير أصول الشركة وتعزيز قدراتها وتقديم ميزانيات وبيانات مفصلة وحقيقية للوضع المالي للشركة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خلال الربع الأول


«كولدويل بانكر»: ارتفاع تداولات العقار التجاري بـ%46.8






تناول التقرير العقاري لشركة كولدويل بانكر العالمية فرع الكويت التحرك الذي شهده قطاع العقار التجاري خلال الربع الأول من العام الجاري حيث تم تداول عدد 17 صفقة تجارية بقيمة اجمالية بلغت 34.5 مليون دينار، وذلك مقارنة مع تداول 17 عقارا تجاريا في الفترة ذاتها من العام الماضي وبقيمة 23.5 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت %46.8.
وبين التقرير ان متوسط قيمة الصفقة ارتفع من 1.38 مليون دينار الى 2.02 مليون، فيما تركزت الصفقات في مناطق الكويت، لاسيما في المرقاب والقبلة وكذلك السالمية والفروانية، وهو ما يعني ان سوق العقار التجاري يشهد الآن بوادر لعودة النشاط اليه من جديد، خاصة في ظل محدودية الفرص الاستثمارية بشكل عام، والظروف السياسية التي تمر بها دول المنطقة العربية والتي ساهمت بدورها في تركيز الشركات لاستثمارها في السوق المحلي، وهو ما انعكس بزيادة عدد الصفقات التجارية.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤسسة البترول تصدر أول شحنة كبريت إلى البرازيل








اعلنت ادارة مبيعات زيت الوقود والمنتجات الخاصة التابعة لقطاع الستويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية انها قامت خلال شهر مارس الماضي بتصدير اول شحنة من الكبريت في تاريخ المؤسسة الى البرازيل.
واشادت ادارة مبيعات زيت الوقود والمنتجات الخاصة بجهود فريق العمل الذي استطاع ان يذلل جميع الصعوبات التي واجهت اتمام الصفقة والمتمثلة في الجدول الزمني للتحميل وحجم الشحنة، فضلا عن بيع الشحنة بأفضل الاسعار العالمية.
يذكر ان مؤسسة البترول الكويتية تسير وفق خطة واضحة للعالم لفتح اسواق جديدة، وان خطوة تصدير شحنة الكبريت لجمهورية البرازيل تأتي ضمن خطة الخمسية لقطاع التسويق العالمي للوصول الى الاسواق الواعدة التي تعد وفق الدراسات المستقبلية من اكبر الاسواق نموا في العالم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

علي الموسى: المال العام سيندثر في «زين» إذا بقيت إدارتها على حالها





خلال استضافته ببرنامج «المشهد السياسي» على «تلفزيون الوطن» مساء اول من أمس
علي الموسى: المال العام سيندثر في «زين» إذا بقيت إدارة الشركة على حالها
بأي معيار يعطى شخص في الإدارة العليا في «زين» 33 مليون دينار؟!!
لا نهدر وقتنا في التخريب والانتقام لكن ندافع عن حقوق مستثمرينا.. وشعارنا صنع الثروة
الصفقة «الهندية – الماليزية» لم تكن إلا وهماً فالمشتري الأساسي لا يقدر على شراء شركة تلفونات!!
لا يوجد لدينا أي خلاف شخصي مع من يريد بيع اسهمه فهو حر.. لكن لا يحق له بيع أسهم الآخرين التي لا يملكها

هناك من عملائنا من قال «مروءتنا لا تسمح لنا بالبيع على حساب تدمير الأقلية.. ولائحة قانون أسواق المال خصصت (50) مادة لتنظيم الاستحواذ»

لدينا حقوق كمساهمين سنمارسها في عمومية الشركة والإفصاح بشأن مصاريف صفقة «زين أفريقيا» لم يأت بالتفاصيل الكاملة.. مليار دولار ألا تستحق شرحاً وافيا؟!!

مكافأة رئيس «فودافون» بلغت 2.6 مليون استرليني بعد أن حقق أرباحاً تشغيلية زادت على 4 مليارات

ليش «الخش والدس» بشأن مكافأة الرئيس التنفيذي والأمر قد يكون مسيئاً للأخ المعني فربما لم يأخد المبلغ!!

أخشى أن تكون «زين» هي من سيدفع الشرط الجزائي لصفقة «زين السعودية» فالارتجال طاغٍ

«زين» تبخل على مساهميها بحقهم بالشفافية وتفضح اسرارها بسخاء للمنافسين!!

نواف الفزيع: 100 مليون دولار مكافأة الرئيس التنفيذي في «زين».. ورئيس «فودافون» 2.6 مليون استرليني!!


متابعة أحمد الخليفي:

رأى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة الأوراق المالية علي الموسى ان استمرار سوء ادارة «زين» سيؤدي الى اندثار المال العام وكذلك أموال المساهمين اذا ما بقيت ادارة الشركة على حالها، واعداً بالتصويت بعدد 500 مليون صوت لمصلحة هيئة الاستثمار في حال اذا ما قررت الدخول لانتخابات مجلس ادارة «زين».
وقال الموسى لـ«تلفزيون الوطن»: لدينا حقوق كمساهمين سنمارسها في عمومية الشركة لافتا الى ان الافصاح بشأن مصاريف صفقة «زين – أفريقيا» لم يأت بالتفاصيل الكاملة مستدركاً: «مليار دولار ألا تستحق شرحا وافيا؟!!».
واضاف: «زين» تبخل على مساهميها في حقهم بالشفافية وتفضح اسرارها بسخاء للمنافسين، متابعاً: اخشى ان تكون «زين» هي من سيدفع الشرط الجزائي لصفقة «زين – السعودية»، متسائلاً: بأي معيار أعطي شخصا في الادارة العليا لـ«زين» 33 مليون دينار؟ مضيفاً: مكافأة رئيس «فودافون» بلغت 2.6 مليون جنيه استرليني بعد ان حقق ارباحا تشغيلية تجاوزت 4 مليارات!!.
ومن جانبه استشهد المحامي نواف الفزيع بتقرير ديوان المحاسبة ورأي الفتوى والتشريع في ان ملكية الدولة في «زين» تخضع لقانون حماية الأموال العامة مطالبا الحكومة بالتدخل انطلاقا من مسؤولياتها في المحافظة على المال العام، مضيفاً: اقول لمصطفى الشمالي.. عدم توزيرك لن يعفيك من المساءلة بمحكمة الوزراء لما حدث في «زين».
وقال ان مكافأة الرئيس التنفيذي لـ«زين» البالغة 100 مليون دولار تعد مسؤولية رئيس مجلس الادارة مشيراً إلى أنها الأعلى في التاريخ البشري التي تمنح لرئيس تنفيذي وقد تصل للمسؤولية الجنائية اذا ما ثبتت على ارض الواقع.


=====================

خلال استضافته ببرنامج «المشهد السياسي» على «تلفزيون الوطن» مساء اول من أمس


علي الموسى: المال العام سيندثر في «زين» إذا بقيت إدارة الشركة على حالها


متابعة أحمد الخليفي:

رأى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة الاوراق المالية علي الموسى ان استمرار سوء ادارة شركة الاتصالات المتنقلة «زين» سيؤدي الى اندثار المال العام وكذلك أموال المساهمين في الشركة.
واضاف الموسى اثناء استضافته في برنامج «المشهد السياسي» على تلفزيون «الوطن» الذي يقدمه الزميل علي حسين مساء اول امس بقوله «لا تبوق لا تخاف» مستهجناً ما اعتبرها سياسة «الخش والدس».
والتزام الموسى بتصويت 500 مليون صوت لصالح قائمة هيئة الاستثمار في حال قررت الدخول لانتخابات مجلس ادارة زين بقائمة تخصها.
واوضح الموسى بشأن الاعتراضات التي صاحبت الصفقة «الفاشلة» لبيع زين لشركة اتصالات الاماراتية ان بعض الاطراف المالكة في الشركة رفضت لانه مروءتها لا تسمح لها بالبيع على حساب تدمير مصلحة الاقلية مشدداً على ان الهدف الاساسي لمجموعة الاوراق المالية بما يخص هذه الصفقة هو الحفاظ على حقوق الاقلية بأسلوب منطقي يحمي جميع الاطراف ولا يضر بأحد.
واعتبر الموسى ان من اسباب فشل صفقة بيع «زين» مخالفتها للقوانين وكذلك الموقف العدائي تجاه الاقلية لان العملية لا تتسم بالاستناد لطرق قوي مضيفا بقوله «في هذا البلد حتى الطرف القوي له حدود».
وبما يخص الجمعية العمومية العادية وغير العادية لـ«زين» المقرر عقدها غدا قال الموسى: ولدينا حقوق كمساهمين سنمارسها وسنثير عدة قضايا مهمة خصوصا البند الخاص بتكلفة صفقة زين افريقيا لاننا نعتقد ان الافصاح في هذا الخصوص لم يأت بالتفاصيل الكاملة مضيفا بقوله مليار دينار الا تستحق تفسيرا وافيا وشرحا كاملا.
واضاف الموسى يوجد بند رقم 27 مرتبط ببند مصاريف صفقة زين افريقيا يتعلق بالتعامل مع اطراف ذات صلة حيث ارتفعت مكافآت الادارة العليا من 8 الى 33 مليون دينار اضافة لرواتب ومزايا مصيرها الأجل للموظفين تتضمن مخصصاً بمبلغ 27 مليون دينار منها 23 مليوناً نتيجة بيع زين افريقيا معتبرا ان ما يثير الشكوك في البند ان التعامل مع اطراف ذات صلة يعني انه قد يكون متعلقا بالادارة العليا او شركاء.
ورأى الموسى انه توجد محاولة لعزل الملاك الشرعيين للشركة عما يجري داخلها معتقدا ان هيئة الاستثمار أكثر من يستطيع ان يقوم بدور ايجابي لتصحيح اوضاع الشركة والحفاظ على المال العام.
وابدى الموسى عدم معرفته باسباب هذا التعتيم والتكتم على المساهم الذي يملك الحق لمعرفة كل شيء مضيفا بقوله «زين تبخل على مساهميها بحقهم في الشفافية وتفضح اسرارها بسخاء للمنافسين». وفيما يلي التفاصيل:
- علي الموسى متهم بتخريب صفقتي بيع لأسهم شركة «زين» ما هو ردك على هذه الاتهامات الموجهة اليك؟
- لكل شخص رأيه وهم احرار فيما يقولون ولكن في نهاية الامر لا يصح الا الصحيح ونحن في شركة الاوراق المالية اعلنا موقفنا منذ البداية ولا نهدر وقتنا في امور سلبية تهدف للانتقام والتخريب هذا ليس عملنا نحن وجدنا للدفاع عن مصالح المستثمرين ومصالح الشركة وشعارنا «نحن نصنع الثروة واما ما يتعلق بالصفقة الماليزية الهندية فلم يكن الا وهما، المشتري الاول ثبت انه لا يملك وليس لديه القدرة على شراء شركة «تلفونات» ونحن نعلم ذلك من البداية فهي صفقة ولدت ميتة، فمن لا يملك المال لا يستطيع ان يشتري شركة بحجم «زين».
وعلى الرغم من ذلك ما طلبناه هو التقيد بأفضل أساليب العمل لا بالأسلوب الذي يتبعونه في بيع أسهم الشركة.
أما الصفقة الثانية فهي مختلفة ونحن نحترم شركة الاتصالات الإماراتية ولا يوجد لدينا أي خلاف شخصي مع من يريد بيع أسهمه فهو حر بلا نزاع، وكان اعتراضنا لعدم تقيدها بالمبادئ الأساسية والطريقة التي حاولوا أن يفرضوها في سير عملية البيع فرفضنا ذلك، ووقعنا مع عملائنا الراغبين بالانضمام للعملية وفقاً للشروط التي أعلناها منذ البداية حول آلية تبادل الأسهم بطريقة صحيحة دون وجود مخاطر على الأفراد، ولكن هناك من رفض وقال إن مروءتنا لا تسمح لنا بالبيع على حساب تدمير الآخرين وما طلبناه أقل بكثير مما جاء بهيئة سوق المال واللائحة التنفيذية التي خصصت «50» مادة لتنظيم عمليات الاستحواذ.
وكان هدفنا الرئيسي المحافظة على حقوق الأقلية بأسلوب منطقي يحمي جميع الأطراف ولا يضر أحداً، ولكنهم حاولوا إملاء الأوامر ونحن نرفض الإملاء على حساب حقوق الأقلية.
- ألم تكن الصفقة تشمل الجميع؟
- كيف تشمل الصفقة الجميع، الأرقام لا تكذب هل %46 تشمل الجميع ماذا إذاً عن %54 المتبقية وهذا أحد أسباب فشل الصفقة ولسنا نحن من أفشلها، وكذلك الموقف العدائي تجاه الأقلية نفّر الناس. فنسبة %46 لم تكن بالصعوبة ان تجمع ولكن ردة فعل الآخرين نتيجة للأسلوب المتبع وكذلك نتيجة لعدم الثقة من الصفقة الأولى التي لم تتم فهم لم ينسوها.
فالعملية لا تتم بالاستناد الى طرف يملك القوة، وفي هذا البلد حتى الطرف القوي له حدود.
ولا ننسى والجميع يعلم أن من شروط الصفقة بيع «زين السعودية» من قبل «زين الكويت».
وصمتنا لعلمنا أن نهاية المطاف لن تتم الصفقة لأنها مخالفة لمواد القانون ولمن «زعل» نقول إننا اتبعنا الوسائل التي تتمحور بثلاثة طرق. أما الجمعية العمومية وهو حق من حقوقنا او اللجوء الى القضاء او التعامل في سوق الأوراق المالية بالأدوات المسموح فيها.
- هناك جمعية عمومية في الاسبوع المقبل ما القرارات التي ستتبع؟
- نحن كمساهمين وكممثلين لمساهمين رئيسيين في شركة «زين» التي تعقد الجمعية العمومية هذا الاسبوع العداية وغير العادية لدينا حقوق كمساهمين سنمارسها وسنثير عدة قضايا مهمة بالنسبة الينا، الاولى فيما يتعلق بالبند الوارد في الميزانية حول 321 مليون دينار تكلفة اتمام الصفقة، نحن نعتقد ان الافصاح عنه لم يتم بالتفاصيل الكافية، وجاء التقرير السنوي بـ45 صفحة حتى الجمعية التعاونية تخرج تقريرا بهذا العدد من الصفحات، فبناء التقرير اسلوب نمطي ينطق على كل الميزانيات حسب النشاط نحن نتحدث عن اكثر من «مليار» دولار الا يستحق تفسيرا اكثر من ذلك الا يستحق الربط بينه وبين بعض البنود غير المسدد عنها، اذا هو يحتاج الى افصاح وشرح كامل وعلى كل نتأمل من الاخوة في مجلس الادارة ان يقوموا ويتفضلوا بشرحه امام الجمعية العمومية وهناك بند داخلي ضمن البند السابق بعنوان اساسي «المعاملات مع الاطراف ذات صلة» بند رقم (27) ومكافأة الادارة العليا التي ارتفعت من 6 الى 33 مليون دينار ورواتب ومزايا قصيرة الاجل للموظفين تتضمن مخصص بمبلغ 27 مليون دينار منها 23 مليون دينار نتيجة لبيع «زين» وهنا اسأل من الذي اخذها وعلى أي اساس؟ نريد ان نعرف.
- هل تعتبر ان هذه الارقام مبالغ فيها؟
- تعتبر صناعة الاتصالات المتنقلة صناعة عالمية توجد في كل دول العالم وتوجد شركات تتنافس ولكنها تخضع لمعايير وهذه ارقام لمديري بعض الشركات العالمية «ما جبتها من جيبي» فراتب ومكافأة رئيس مجلس ادارة شركة «فودافون» وهي اكبر شركة اتصالات متنقلة في العالم مباشرة بعد الصين وعدد المشتركين فيها يزيد عن 333 مليون مشترك وهي من قدمت الدعم الفني لتأسيس «زين» في الكويت يتسلم مكافأة كرئيس مجلس ادارتها ا لتنفيذي «بيتريو كلاو» 2.600 مليون جنيه استرليني وهو محقق ارباح 4 بلايين دينار تشغيلية زد على ذلك ما يتمتع به من خبرة.
وعلى الرغم من اعتقادي ان الرئيس الحالي لشركة «زين» لم يساهم في بيعها لكن ليعلنوا عنها ويطرحونها في الجمعية العمومية.
واذا وافقت لا بأس صاحب «الحلال» متبرع بأمواله ولكن «لماذا هالخش والدس» والتلاعب؟!
كما ان هذا الامر قد يكون مسيئاً للاخ المعين فربما هو لم ياخذ المبلغ وانا شخصيا غير ما سمعت من كلام لم يأت الى احد بوثيقة ولم يتم الاعلان ومايثير الشكوك هو ما جاء في نص المادة في المعاملات مع اطراف ذات صلة، ماذا يعني بذات صلة. وكفنيين نفهم ذلك عند قراءة الميزانية. وهذا يعني اما الادارة او أناس شركاء. وبأي معيار اعطي شخصا في الادارة العليا 33 مليون دينار. وليأتوا ويقفوا على رأس الاشهاد ويقولون هذا الكلام.
ونقول مشكلتنا في عدم الافصاح وهو ما ازعجنا كثيراً وكذلك مبلغ 23 مليون دينار التي نتجت عن بيع زين افريقيا وهو ما ادخل الشك الينا في مبلغ 321 مليون دينار.
اين ذهبت؟ وكيف تم التصرف فيها، وهي نسبة عالية جداً وهل هي صفقة افريقيا هي الصفقة الوحيدة في عالم الاتصالات المتنقلة بالطبع لا. كل الصفقات معلنة ومفصح عنها وكل شخص يستطيع ان يقارن.
كما ان هناك محاولة لعزل الملاك الشرعيين للشركة عما يجري داخل الشركة وسيكون لنا كلام في الجمعية العمومية.
- بماذا تطالبون الهيئة العامة للاستثمار كونها تملك تأثيراً على مايحدث؟
- نحن نعتقد ان الهيئة العامة للاستثمار هي اكبر من يستطيع ان يقوم بدور ايجابي لتصحيح اوضاع الشركة فهى تمتلك المهنية والخبرة العالمية كذلك هي المساهم الاكبر في الشركة.
ونحن نطالب الحكومة ألا تتدخل من اجل اقتصاد حر ولكن بما انها تملك فعليها ان تتدخل والحكومة لا تتدخل في انتخابات مجالس الادارات مثلاً لاسباب قانونية. ولا تريد ان تتدخل في خلافات بين اطراف في القطاع الخاص.
ولكن الامر وصل الى الحفاظ على سلامة الشركة ووجودها والمحافظة على المال العام بسبب تصرفات خاطئة فلا نتوقع من الهيئة العامة للاستثمار التفرج والوقوف بالحياد بين الخطأ والصح، واعلنها على الملأ بأننا سنصوت مع الهيئة لاننا على ثقة بان الهيئة في مسألة المال العام ستقف موقفاً واضحاً.
كما وقفت العام الماضي وافصحت وكان بيانها افضل مما نتصور ونتوقع ان يكون موقفها مماثلا هذا العام لذلك سنصوت معها وندعو للتصويت معها ايضا، فلا تخاف الهيئة انها تمتلك %23 فقط، واؤكد اننا سنثبت اخطاء امور تمت وبناء عليه كلنا ثقة بأن الهيئة ستصوت معنا، ولتقل الهيئة ان ما حدث لا غبار عليه ولكن نريد ان نسمع لها صوتا.
وهناك عضو الهيئة العامة للاستثمار بالتعيين لأنهم يملكون حصة فيه وبالتالي ينص ذلك على ان للدولة الحق في التدخل اذا لم تمارس هذا الحق.
- واذا قررت هيئة الاستثمار الدخول لقائمة في الانتخابات سنصوت لها بـ 500 مليون صوت جاهزة للهيئة.
- هناك عرض لشراء «زين السعودية» ماذا عن هذه الصفقة؟
- لا اعرف تفاصيل كافية لصفقة «زين السعودية» ولكن اسلوب اخفاء المعلومات يتبع واقول لهم اذا كانت هناك فليعلنوا عن تفاصيلها، عموما يقدر عدد مشتركي «زين» عبر شركاتها بـ 40 مليون مشترك منهم ما يقارب 8 ملايين وسوق المملكة العربية السعودية اكثر من واعد ويتطور ومجال التوسع متوفر.
ولذلك من يريد شراءها يعلم انها صفقة رابحة ولو كانوا يعتقدون انها خاسرة لما قرروا شراءها على الرغم من انهم قد لا يمتلكون الامكانيات التي لدى «زين».
كما ان صفقة بيع «زين السعودية» غير مدرجة على جدول الاعمال وهذه من المشاكل، فلو كان العرض قائما فبموجب المادة 181 من اللائحة التنفيذية لهيئة سوق المال العودة الى الجمعية العمومية قبل البيع وبما ان الاتصالات الاماراتية سحبت عرضها وربما يعود من اصبح بإمكانهم ان يبيعوها ونحن لا نعلم كمساهمين وعلى أي شروط وسعر السهم والاسباب للبيع، نريد جهة موثوقة اعلنت بيع «زين السعودية» ولتفصح عن فائدة البيع والربحية ولكننا لا نعلم شيئاً.
واذا ما اخذناها من باب الشكوك فربما هناك أمر آخر من اجل بيع «زين» على الاتصالات الاماراتية، واخشى من تقليص فروع الشركة الخارجية لترجع شركة محلية في حدود الكويت فقط.
< وهل سيؤثر بيع الشركة الأم على «زين السعودية»؟
- بالطبع سيؤثر كثيرا لأن من يشتري شركة بعدد مشتركيها واذا تقلص عدد المشتركين تقل قيمة الشركة وابين ان بيع أي مساهمة حق مطلق لأي فرد اراد وبالسعر الذي يريده، ولكن لا يحق له ان يبيع اسهم الآخرين التي لا يملكها وهنا المشكلة ولن تكون هناك فائدة.
< ما تأثير فتح الدفاتر للشركة دون ضمانات؟
- الصفقة الاخيرة قيل ان هناك شرطا جزائيا على الطرفين 20 مليون دولار على الطرف الذي يثبت تراجعه واخشى اننا من سيدفع الـ 20 مليونا، فالارتجال طاغيا على عملية اعداد الصفقات ولكن لا يجوز فتح الدفاتر لكل من جاء واراد الشراء، لا بد من يتقدم للشراء هو منافس لنا في السوق دون مقابل ومنهم من نعرف انه لا يستطيع اتمام الصفقة وهذا امر مرفوض.
ومن جانب آخر، ادارة «زين» تبخل على مساهميها بحقهم بالشفافية وتفتح اسرارها وتكون سخية للآخرين لا اعرف سبب التعتيم والتكتم على المساهم الذي يملك الحق بمعرفة كل شيء واصبحت مهمة الجمعية العمومية اخفاء المعلومات عن الملاك وكشفها لكل من هب ودب واضيف ان شركة «زين السعودية» تزيد اصولها من 3 مليارات دينار لم اسمع في مجلس الادارة عن لجنة تسمى لجنة التدقيق الداخلي بينما شركات الاستثمار التي لا تزيد استثماراتها عن 25 مليون دولار حسب تعليمات الحوكمة يجب ان تتواجد هذه اللجنة.
لا اعرف لماذا تقوم هذه الشركة بما تريد ولا احد يستطيع ان يقول لها ما يجوز وهو تشويه لسمعتنا وسمعة الشركة التي تعمل على مستوى دولي، وعليها ان تتبع الاصول الدولية في الحوكمة.
واعتقد اذا استمررنا في هذا النمط لادارة شركة «زين» لكل المساهمين والمال العام سيندثر لأن العمل غير مهني ولا تلتزم بأصول قطاعها في مجال الاتصالات العالمية في ادارة شؤونها، والمثل يقول «لا تبوق لا تخاف» وفي النهاية هم ابناؤنا وابناء ديرتنا.



قدر نسبة الأخبار الرسمية عن الشركة بنحو %2 مما تنشره وسائل الإعلام

عدنان الدليمي: الوقت الحالي غير مناسب للتخلص من «زين السعودية»

قال المحلل المالي بشركة «مينا» للاستشارات المالية عدنان الدليمي في مداخلة له: كمراقبين ومتابعين لقضية «زين» على مدى أكثر من سنتين ارى ان الوقت الحالي غير مناسب للتخلص من اصول الأسهم من «زين السعودية» لأن قطاع الاتصالات مهم ونحن نتحدث عن اصل في أسهم الشركة ورقمها 2 في المملكة وتستحوذ %20 من السوق السعودي وهي تغطي تكاليفها ولمسنا ثمار الحصة البالغة %25 ومردودها على «زين الكويت».
ورأى الدليمي ان فشل صفقات البيع لـ«زين» ادى الى انعكاسات سلبية على المستثمر مضيفاً بقوله إن السهم تحرك أو لم يتحرك لا تستطيع القول إنه لا يتأثر، وإذا لم يكن هناك شفافية من المعلومات والإفصاح او ما يسمى الحكومة الرشيدة، فإن ذلك سينعكس على ثقة المستثمرين في شركة مدرجة تملك الحكومة نسبة فيها.
واضاف الدليمي ما نعرفه عن صفقات «زين» من أخبار صحف وإعلام أما الأخبار الرسمية لا تتعدى %2 من البورصة او الشركة او الأطراف الداخلة في صفقة الشراء، ولعل الكل لاحظ تعارض البيانات الأخيرة بين كل الأطراف.



مستشهداً في ذلك بتقرير ديوان المحاسبة ورأي الفتوى والتشريع

المحامي نواف الفزيع: ملكية الدولة في «زين» تخضع لقانون حماية الأموال العامة



أقول لمصطفى الشمالي: عدم توزيرك لن يعفيك من المساءلة بمحكمة الوزراء لما حدث في «زين»

فتح دفاتر «زين» وكشف أسرارها أمام منافسين يمثل إهداراً للمال العام رأى المحامي والكاتب نواف الفزيع في مداخلة مع البرنامج ان قانون حماية الاموال العامة هو من يحدد قضية المال العام من عدمه وهو القانون الذي يؤكد ان ملكية الحكومة بغض النظر عن تنوعها اذا تجاوزت %25 اصبحت قضية مال عام وكذلك تقرير ديوان المحاسبة وادارة الفتوى والتشريع يؤكدان ذلك وشركة «زين» خاضعة لهذه المؤسسات وبالتالي خاضعة لقانون 1993 قانون حماية الاموال العامة.
وقال الفزيع على الحكومة ان تتدخل انطلاقا من المسؤولية للمحافظة على المال العام معتبرا ان الاهمال في هذا الخصوص يعاقب عليه القانون، كما ذكر ديوان المحاسبة ان هناك عمليات غير قانونية لم تتم عليها أي محاسبة.
واضاف قائلا: نحن سمعنا عن صفقة لم تتم وفتح دفاتر بما تحتويه من اسرار لمنافسين في السوق وذلك يعد بمثابة تدمير للمال العام.
واضاف الفزيع مكافأة للرئيس التنفيذي 100 مليون دولار، معتبرا ان هذا الامر يعد مسؤولية رئيس مجلس ادارة الشركة «اسعد البنوان» الذي اعد هذا الكتاب والتي قد تصل للمسؤولية الجنائية اذا ما ثبت على ارض الواقع.
وقال الفزيع كنت اتمنى على الحكومة احالة الامر للنيابة العامة ووزارة التجارة من منطلق حماية المال العام، مضيفا بقوله 100 مليون دولار هو الرقم الاعلى في التاريخ البشري الذي يمنح لرئيس تنفيذي متسائلا بقوله فهل كان من اجل اتمام صفقة «زين افريقيا» وهي صفقة من هندس لها وقام بها كان قبل وجود نبيل بن سلامة.

حماية الأموال

واضاف قانون حماية الاموال العامة يلزم الحكومة بالتدخل بتحريك المساءلة الجزائية وهي مسألة ليست اختيارية ولا نريد ان نقول سرقة لنسميها بأنها اهدار المال العام.
ومضى الفزيع بقوله اما مسألة التدخل في مجالس الادارة سأعطيك مثالين الاول 1987م عندما كان جاسم الخرافي وزيرا للمالية تدخلت الحكومة في انتخابات البنك التجاري ورجحت كفة قائمة قريب وزير المالية آنذاك.
اما الحادثة الاخرى التي تدخلت الحكومة فيها فهي بنك بوبيان عندما أتوا بمجلس ادارة جديد عن تحالف الحكومة مع بعض الملاك واقالوا المجلس القديم ليحل محله مجلس ادارة جديد.
واضاف فلا تكن الامور على طرف المواءمة السياسية حفاظا على 3 اصوات لنواب الكتلة الوطنية لا تريد ان تخسرها الحكومة بتدخلها متسائلا بقوله فهل يستحق الامر اهدار المال العام وهل تدخل رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي لدى رئيس مجلس الوزراء بسبب ملكية عائلته في الشركة.
واضاف بقوله اقول اننا كشعب من حقنا ان نلتفت اليها وديوان المحاسبة يستصرخ الضمائر الحية في مجلس الامة لكي يتحركوا وينتفضوا لاسترداد ما يمكن استرداده جراء ما حصل، ولو ان الصفقة تمت لكانت عمولة شركة الاستثمارات الوطنية 100 مليون، واذ لم تقم الحكومة بدورها في التحقيق في الصفقات الوهمية فإن استجواب النائب احمد السعدون مستحق لا محالة بل ان ما يحصل يفوق المساءلة السياسية الى المساءلة الجزائية واقول لوزير المالية الشمالي انه حتى في حال عدم توزيرك لن يعفيك من المساءلة في محكمة الوزراء نتيجة لهذه الجريمة بحق المال العام كمسؤول مباشر لجميع الاعتراضات التي اوردها ديوان المحاسبة ولم تحرك ساكنا.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ترسية مناقصة على شركة تابعة ل(عربي قابضة) بقيمة 11,2 مليون د.ك ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة مجموعة عربي القابضة (عربي قابضة)‏
افادت بان لجنة المناقصات المركزية قد ارسلت كتاب ترسية المناقصة ار اف كيو
ِ973881 على شركة عربي للطاقة والتكنولوجيا التابعة بنسبة 73% لشركة ‏
ِ(عربي قابضة) ، والمناقصة تابعه لشركة البترول الوطنية الكويتية وقيمتها
ِ11.208.000 د.ك و مدة المناقصة 21 شهرا ، والمناقصه تتعلق
باعمال توريد المادة الحافزة (اكسيد النيكل المولندينوم) الخاص بوحدة اتش
اويل لمصفاة الشعيبة .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المكاسب الإضافية للكويت من ارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار تبلغ 29.5 مليار دولار في 2011


النفط الكويتي ينخفض دون حاجز الـ112 وصعود الأسعار دولاراً يساوي 738 مليون دولار






كونا – رويترز: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس ان سعر برميل النفط الكويتي تراجع 2.80 دولار في تداولات اول امس ليبلغ مستوى 111.90 دولاراً للبرميل مقارنة بـ114.70 دولاراً للبرميل في تداولات الاربعاء الماضي.
وبحسب تقديرات بنك الكويت الوطني فان المكاسب الاضافية للكويت من ارتفاع أسعار النفط الى 100 دولار للبرميل تبلغ 29.5 مليار دولار خلال العام الجاري على أساس ان سعر النفط المقدر في ميزانية 2011 يبلغ 60 دولاراً، فيما تضيف الكويت 738 مليون دولار الى ايراداتها مع ارتفاع اسعار النفط بواقع دولار واحد، أما مستوى 100 دولار للبرميل في 2011 فيوفر لدول الخليج 194 مليار دولار ايرادات اضافية عن المعتمد في ميزانياتها هذا العام.
وبعد سلسلة تراجعات صعد سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت امس بواقع 3.10 دولارات الى 113.90 دولاراً للبرميل متراوحا في نطاق من 105.15 دولارات الى 114.24 دولاراً للبرميل، فيما ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف 2.15 دولار الى 101.95 دولار للبرميل متراوحا في نطاق من 94.63 دولاراً الى 102.38 دولار للبرميل.

الذهب ينخفض إلى مستوى 1486.50 دولارا للأوقية

تراجع النفط الكويتي إلى 111.90 دولارا والخام الأمريكي عند 101.95 دولار






كونا – رويترز: أعلنت مؤسسة البترول الكويتية ان سعر برميل النفط الكويتي تراجع 2.80 دولار في تداولات امس الاول ليبلغ مستوى 111.90 دولارا للبرميل مقارنة بـ 114.70 دولاراً للبرميل في تداولات الاربعاء الماضي.
وهبطت اسعار النفط بشكل حاد في تداولات امس الاول الى ادنى مستوياتها في ثلاثة اشهر بعد ان اصبح المحرك الرئيسي لحركة الاسعار متمثلا في قدرة الاقتصاد العالمي على التعافي من الازمة المالية العالمية وتراجع المخاوف التي شكلتها الاحداث السياسية في منطقة الشرق الاوسط علاوة على ارتفاع الدولار بشكل نسبي.
وعادت المخاوف المتعلقة بمستويات الاستهلاك في الدول الكبرى لتشكل المحرك الرئيسي لاسعار النفط العالمية بعد ان كانت الاحداث السياسية في منطقة الشرق الاوسط تلعب الدور الرئيسي في مسار هذه الاسعار التصاعدي خلال الفترة الماضية.
كما شكلت البيانات والمؤشرات الاقتصادية الصادرة عن الاقتصادات العالمية الرئيسية عاملا اضافيا محفزا لانخفاض اسعار النفط امس لاسيما ان محافظ البنك المركزي الاوروبي قال في مؤتمر صحافي بان البنك لن يلجأ الى رفع سعر الفائدة المرجعي على اليورو في الوقت الحالي بينما جاء تقرير طلبات الاعانة في الولايات المتحدة الامريكية خلال الاسبوع الماضي متشائما بعد الزيادة في اعداد المتقدمين فضلا عن وجود مخاوف بشأن ارتفاع المخزون من النفط في الولايات المتحدة.
وفي السياق ذاته صدر امس تقرير الوظائف الامريكية عن شهر ابريل الذي اظهر بان الاقتصاد تمكن من اضافة ما يصل الى 244 ألف وظيفة جديدة مقارنة بـ216 ألفا خلال شهر مارس الماضي في حين ارتفعت البطالة في الولايات المتحدة في شهر ابريل لتصل الى %9 بعد ان بلغت %8.8 خلال الشهر السابق
وقلصت العقود الاجلة لمزيج برنت والخام الامريكي الخفيف خسائرها امس بعد تقرير أظهر زيادة الوظائف بأعلى من المتوقع في ابريل في الولايات المتحدة حيث خلق القطاع الخاص وظائف بأعلى معدل في خمس سنوات لكن معدل البطالة ارتفع الى %9.
وقالت وزارة العمل الامريكية امس ان الوظائف غير الزراعية زادت 244 ألفا الشهر الماضي وهي أكبر زيادة في 11 شهرا.
وبعد سلسلة تراجعات صعد سعر خام القياس الاوروبي مزيج برنت امس بواقع 3.10 دولارات الى 113.90 دولار للبرميل متراوحا في نطاق من 105.15 دولار الى 114.24 دولار للبرميل، فيما ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف 2.15 دولار الى 101.95 دولار للبرميل، متراوحاً في نطاق من 94.63 دولار الى 102.38 دولار للبرميل.
وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في لندن يوم الجمعة عند 1486.50 دولارا للاوقية (الاونصة) انخفاضا من 1487.75 دولارا في جلسة القطع السابقة.
وكان سعر الذهب عند الاغلاق السابق في نيويورك قد بلغ 1471.70 دولارا للاوقية.
وفي سياق متصل قال جولدمان ساكس امس انه يتوقع المزيد من الانحفاض في أسعار النفط في الايام القليلة المقبلة لكنه أضاف ان الاسعار قد تعود الى ارتفاعاتها التي سجلتها في الفترة الاخيرة أو تتجاوزها في العام المقبل وان الامدادات قد تبلغ مستوى مقلقاً.
وقال محللو جلودمان ساكس في مذكرة بحثية «من المهم التأكيد انه حتى مع تراجع أسعار النفط الآن عن ارتفاعاتها في الفترة الاخيرة فاننا نتوقع ان تعود الى هذه المستويات أو تتجاوزها في العام المقبل».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رجح عبر الوطن تركز النشاط على الأسهم القيادية


عدنان الدليمي: نتوقع استقرار البورصة فوق مستوى 6500 نقطة


توقع المدير العام في شركة مينا للاستشارات المالية والاقتصادية عدنان الدليمي ان يستقر سوق الكويت للاوراق المالية خلال الفترة المقبلة فوق مستوى 6500 نقطة، مرجحا ان يشهد السوق عمليات ارتفاع جيدة في المؤشرين السعري والوزني وفقا للتحليلات الفنية.
ورجح الدليمي في تصريح خاص لـ «الوطن» ان يشهد السوق خلال الاسبوع الماضي عمليات صعود على الرغم من الصعوبات والتسريبات عن التشكيل الحكومي الجديد، لافتا الى ان السوق نجح في حماية نفسه بنفسه من التراجعات حيث تماسك عند مستويات 6500 نقطة من خلال عمليات التداول النشطة على الاسهم الصغيرة ابرزها مجموعة الصفاة والتي ساعدت السوق على التحرك والنشاط الجيد.
وتوقع الدليمي ان يتركز النشاط على الاسهم القيادية خلال الاسبوع الجاري بعد ان شهدت عمليات تصحيحه خلال الاسبوع الماضي وكان التركيز على الاسهم الصغيرة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خلال الفترة من 17 إلى 21 أبريل


زيادة عددية في التداولات العقارية بنسبة %99 والسيولة تقفز الى 114.4 مليون دينار

ساهمت مجموعة من تداولات المكاتب الاستثمارية في منطقة العاصمة، والأراضي الاستثمارية في منطقة صباح السالم، بالاضافة الى الأراضي السكنية في منطقة صباح الأحمد البحرية في قفزة كبيرة لمؤشر التداولات العقارية خلال الأسبوع الثالث من شهر ابريل الماضي، حيث قفز مؤشر التداولات بنسبة %99 في اجمالي أعداد العقارات المتداولة ليصل الى 215 عقاراً مقارنة بـ 108 عقارات تم تداولها خلال الأسبوع الثاني من الشهر ذاته، كما قفزت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بنسبة %175 لتصل الى 114.4 مليون دينار مقارنة مع 41.6 مليون دينار في الأسبوع الثاني من ابريل.
وأظهرت الاحصائية العقارية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل ارتفاعا قياسيا في مؤشر التداولات العقارية خلال الفترة من 17 الى 21 ابريل الماضي مقارنة بالأسبوع السابق له علماً بأن تلك التداولات مازالت مركزة على القطاعين السكني والاستثماري، بالاضافة الى بعض تداولات العقار التجاري التي كانت صغيرة في العدد لكنها كبيرة في القيمة، اذ لم يتجاوز عدد العقارات التجارية المتداولة 5 عقارات لكن قيمتها الاجمالية فاقت الـ30 مليون دينار.
وأظهر مؤشر تداول العقود المسجلة ارتفاعاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة بواقع 110 عقارات حيث ارتفع المؤشر من 87 الى 197 عقارا، وذلك بعد ارتفاع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 59 عقارا، وارتفاع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 47 عقارا، وارتفاع مؤشر تداول العقار التجاري بواقع 5 عقارات.
وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة نحو 15 مليون دينار لعدد 130 عقارا خاصا، و46.2 مليون دينار لعدد 62 عقارا استثماريا، و30.5 مليون دينار لعدد 5 عقارات تجارية.
كما تراجع اجمالي أعداد العقارات المتداولة بواقع 3 عقارات، حيث تراجع المؤشر من 21 الى 18 عقارا، وذلك بعد تراجع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 10 عقارات، وانخفاض مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 4 عقارات، فيما بلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 550 ألف دينار لعدد 17 عقارا خاصا، و3.7 ملايين دينار لعدد عقار استثماري واحد.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاقتصاد الأمريكي يحقق أكبر زيادة في الوظائف في 11 شهراً




واشنطن – رويترز: تجاهل القطاع الخاص الامريكي ارتفاع أسعار الطاقة وأضاف وظائف جديدة في ابريل بأعلى معدل في خمس سنوات مما يشير الى قوة كامنة في الاقتصاد على الرغم من ارتفاع معدل البطالة الى %9.
وقالت وزارة العمل الامريكية امس انه ارتفع اجمالي الوظائف غير الزراعية 244 ألف وظيفة وهي أكبر زيادة في 11 شهرا.


 
أعلى