شركة kgl الدوليه للموانى والتخزين والنقل

حبيب

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2007
المشاركات
630
بسم الله الرحمن الرحيم
دعاء المظلوم

وهو
( بسم الله الرحمن الرحيم ..بسم الله خير الأسماء, بسم الله الذي لايضر مع إسمه أذى,باسم الله الكافي ,باسم الله المعافي ,باسم الله الذي لايضر مع إسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. باسم الله عل نفسي وديني باسم الله عل أهلي ومالي باسم الله على كل شيء أعطانيه ربي الله أكبر الله أكبر الله أكبر أعوذ بالله مما أخاف وأحذر . الله ربي ولا أشرك به شيئا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم )


حسبى الله ونعم الوكيل عليهم

لا ارباح ولا ادراج صار ثلاث سنوات
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«كي جي إل للموانئ» توقع عقدا في غامبيا الشهر المقبل

أبلغت مصادر مطلعة «القبس» ان شركة كي جي إل الدولية للموانئ ستقوم بالتوقيع النهائي على عقد مع حكومة غامبيا الشهر المقبل بعد انتهاء شهر رمضان.
وقالت المصار ان التكلفة الاجمالي للاستثمار في ميناء البنغول، احد اهم الموانئ الحيوية هناك، تصل الى 150 مليون دولار على مرحلتين، مشيرة الى ان الشركة تنتظر رد الجهات الرسمية بشأن النظر في عقد ميناء اللاذقية في سوريا الذي تتنافس عليه 8 شركات اخرى بهدف تطوير هذا الميناء بتكلفة 20 مليون دينار.
واوضحت المصار ان هناك العديد من الموانئ في القارة الافريقية الآن تدرس جديا بهدف المفاضلة فيما بينها واقرار التقدم الرسمي الى الجهات الرسمية فيه، سواء كانت بهدف تطوير موانئها او الاستثمار فيها. وقالت المصادر ان الشركة حاليا تتجه الى زيادة رأسمالها بهدف توسيع حصتها السوقية سواء في السوق المحلي او الخارجي وان الامر قيد الدراسة ومن المنتظر ان يقر بعد شهر رمضان.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المزيدي: موانئ الكويت الأعلى تكلفة ورسوماً على مستوى الخليج كله




أجرى الحوار: عيسى عبدالسلام
مما لا شك فيه ان لقطاع الموانئ دورا حيويا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بما يحتوي من اهمية في الانفتاح على العالم الخارجي، وتحقيق عوائد عالية للبلدان التي تهتم وتعي الدور الحقيقي لها، فكثير من البلدان المتقدمة مثل هونغ كونغ وسنغافورة قامت اقتصاداتها بفضل موانئها التي فتحت الباب على مصراعيه امام العديد من انواع التجارة والاستثمارات التي دفعت بدورها عجلة التنمية الاقتصادية في هذه البلاد، ولاهمية دور الموانئ التقت «القبس» رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال الدولية للموانئ محمد كاظم المزيدي، لتلقي الضوء على هذا القطاع والمشاكل التي يعاني منها، وكيفية الوصول باستثمارات هذا القطاع الى دور المنافسة مع بقية البلدان الاخرى.
وكشف المزيدي عن وجود حزمة من العقبات اهمها الاهمال الجسيم لهذا القطاع وعدم الوعي الكامل لدوره الحقيقي والمهم والقوانين والرسوم التي مرت عليها سنوات عديدة دون تعديل، وتحدث عن اوجه عديدة لكيفية ادخال تعديلات جوهرية على هذا القطاع ومعايير مختلفة لتطبيق نظـام الــ b.o.t في قطاع الموانئ، وتحدث باستفاضة عن الشركة وانشطتها وتوسعاتها وادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية، فجاء اللقاء كالتالي:

• هل هناك مبادرات لتطوير الموانئ الكويتية؟
ـــ نعم، قامت الشركة بتقديم اكثر من مقترح وعرض للمسؤولين لتطوير ميناء الشعيبة، حيث تم تقديم دراسة لتطوير الميناء بشكل نسبي بتكلفة 20 مليون دينار تقع بالكامل على شركة كي جي إل للموانئ، ولا تستثمر الحكومة فلسا واحدا مقابل ان يتم اعطاء الشركة حق انتفاع لمدة معينة حتى لو لم يتبع نظام الــ b.o.t للدولة ان تقوم باعطاء الشركة الحق في الاستثمار بالميناء عن طريق رخصة الشركة، فالرخصة المتاحة للعمل في الميناء مدتها عام واحد، لكن ضيعت الدولة العديد من الفرص الجيدة، فإذا كانت رخصة العمل في الميناء طويلة، فيمكن للمستثمر من خلالها ان يضخ السيولة اللازمة للاستثمار من واقع ان هناك فرصة وافية لتحقيق الغرض من استثماراته، ولو تم السماح بالفرصة لقبول هذه الدراسة، لكان ميناء الشعيبة ميناء نموذجيا يمكن من خلاله استقطاب البواخر الكبرى، ويكون مركزا للبضائع للعراق وايران، فمعدات الميناء ورصيفه قديمة جدا حاليا، ولا ترقى لاستثمارات موانئ قادرة على المنافسة.
• هل هناك توجهات لتطوير ميناء الشعيبة وسد نقاط الثغر الموجودة؟
ـــــ نحن كقطاع خاص نعمل وفق اطر القوانين المسموح بها، فتم القيام بتطوير الميناء وذلك بالانتقال من العمل بالنظام اليدوي الى العمل بالكمبيوتر بنسبة 100% عن طريق استخدام نظام «فينس» الآلي الذي كلف الشركة مليوني دينار، بالاضافة الى شراء بعض المعدات بهدف التطوير والقدرة على المنافسة كونه الميناء الرئيسي، الذي تعمل فيه الشركة داخل الكويت.
• هناك اتهام للموانئ الكويتية بعدم قدرتها على استيعاب الشاحنات العملاقة.. ما تعليقك؟
ــــ نعم.. الشاحنات العملاقة تحتاج الى عوامل عدة لتصل الى الكويت أهمها:
يجب ان يكون عمق الغاطس لا يقل عن 17 مترا، فالغاطس في ميناء الشويخ 9 أمتار، اما في ميناء الشعيبة فالغاطس 13 مترا.
سرعة التفريغ والتحميل.
التكلفة: فالتكلفة والتعرفة في الموانئ الكويتية أعلى رسوم في جميع الموانئ الخليجية، فهي تمثل عشرة أضعاف نظيرها من الموانئ الأخرى كونها من الخمسينات ولم يطرأ عليها أي تغيير. واذا تمت المطالبة بتخفيض التكلفة يتهمون الشركات بانها تريد تضييع مبالغ على خزينة الدولة.
حجم التداول: فحجم التداول في الكويت صغير بالمقارنة بالموانئ المجاورة، نظرا لأن الموانئ الكويتية لا تستطيع ان تستقطب البضائع والتجارة الخاصة بدولتي العراق وايران سواء كانت التجارة بينية أو حاويات، نظرا لانها غير مهيأة وتحتاج الى معدات مختلفة، وارصفة أكبر وأقدر وساحات أفضل.
• كم تحتاج الموانئ الكويتية من القيمة والمبالغ لرفع قدرتها الاستيعابية؟
ــ ميناء الشعيبة يحتاج الى 60 مليون دولار، اما الموانئ الكويتية فتحتاج الى ما يقارب 300 مليون دولار، والقطاع الخاص على أهبة الاستعداد للتمويل بشرط ان تكون البيئة داعمة لهذا النوع من الاستثمار، بالاضافة الى ضرورة وجود عقلية مساندة فيها رؤية واضحة لمستقبل واهمية قطاع الموانئ (اجمالي الاستثمارات المطلوبة لا يتجاوز 100 مليون دينار).
• لمن تحمل مسؤولية التباطؤ والتراخي في حق الموانئ الكويتية؟
ــ المسؤولية تقع على كل كويتي من دون استثناء، فليس هناك وعي كامل بأهمية هذا القطاع الحيوي والضروري.
والمشكلة تكمن في ان المسؤولين لا يقدمون تسهيلات وليس هناك وجود لرؤية جدية وواضحة لتلبية رغبة سمو الأمير في جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا، فيجب على المسؤولين ان يضعوا هذه الرؤية امامهم ويعملوا على تطبيقها، وفي ما يخص قطاع الموانئ يجب ان يكون هناك وعي كامل بهذا القطاع الحيوي واهميته وقدرته على تنفيذ رغبة سمو الأمير.
• ماذا عن المظلة الحاوية لهذا القطاع ودورها المغيب؟
ـــ توجد مؤسسة الموانئ التابعة لوزارة المواصلات، والوزارة فيها اكثر من قطاع، فقطاع الموانئ يقع ضمن ما يقارب العشرين قطاعا، وبالتالي لا يوجد تركيز، فكثير من الدول المتقدمة والنامية تخصص لهذا القطاع وزارة خاصة، أو هيئة للنقل البحري.
• أعطنا نبذة سريعة عن الشركة وأنشطتها.
ـــ تأسست الشركة في نوفمبر 2004 وكان عام 2005 اللبنة الأولى في بدء أنشطة الشركة التي تتمثل في تطوير وإدارة موانئ متخصصة في قطاع الحاويات والدحرجة. وكان لمجلس الإدارة هدف ورؤية واضحان يكمنان في أن تصبح الشركة من أكبر 10 شركات خلال عشر سنوات، لذا تم وضع استراتيجية وخطة معينة للوصول إلى هذا المستوى عن طريق إضافة ميناء أو ميناءين سنويا إلى سلة الموانئ التي تعمل تحت مظلة الشركة.
• ما الأسس التي تعتمد عليها استراتيجية الشركة في اختيار استثماراتها؟
ــــ تعتمد الشركة عند دخولها استثماراتها، على عدة نقاط محورية. أهمها: عامل المخاطرة والبيئة الاستثمارية في موطن الاستثمار من حيث دعم الاستثمارات وحفظ الحقوق والوضع السياسي والقانوني والتطور الاقتصادي والبنية التحتية، وهناك عامل أساسي يتم النظر إليه باهتمام كبير وهو طريقة تفكير وتعامل المسؤولين على جميع المستويات.
• ما الموانئ التي تستثمر فيها الشركة والموانئ التي تسعى الشركة للعمل فيها؟
ـــ منذ عهد بداية نشاط الشركة اعتمدنا على النمو المدروس والمتوازن، بدأنا من الكويت إلى الخليج ثم الوطن العربي وأخيراً في بعض دول افريقيا، ففي نهاية عام 2004 تم البدء في ميناء الشعيبة في الكويت، وفي عام 2005 تم الدخول في ميناء رأس الخيمة الذي بدأ تشغيله الفعلي في عام 2007، علاوة على أن الشركة تعمل حالياً في منتصف الأعمال الإنشائية لميناء دمياط، وهناك فرصتان جديدتان، إحداهما في ميناء اللاذقية في سوريا، والأخرى ميناء بنجول في جمهورية غامبيا في افريقيا الغربية، بالإضافة إلى أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للعمل في ميناء بندر عباس في إيران وميناء أم قصر في العراق، ولكن ما يؤخر الدخول فيهما هو الوضع الأمني والسياسي.
• ماذا عن عامل المخاطرة في السوقين العراقي والإيراني؟ وهل هناك خطة أو دراسة تؤمن توجهكم للعمل هناك؟
ـــ بالطبع تم إعداد دراسة مستفيضة في عام 2002 بشكل فعلي، وتم تقديمها إلى الجهات المسؤولة، متضمنة دراسة تطوير الميناء والاستثمار فيه والإجراءات الاحتياطية الأمنية، وفي نهاية المطاف تم إعداد دراسة شمولية أخرى استمرت فترة إعدادها لمدة عامين وتم حفظها من قبل المسؤولين، بسبب تغير الأوضاع والحكومات ومنذ تلك الفترة والشركة على اتصال دائم مع الجهات المختصة في البلدين، بحيث يمكن الدخول في المفاوضات الرسمية إذا ما سمحت الأوضاع، ومن المتوقع أن تكون هناك تطورات إيجابية في عام 2009 للدخول والعمل هناك.
• ميناء دمياط هو أهم الموانئ لدى الشركة، كما ذكرت، فلماذا؟
ـــ ميناء دمياط ضخم، حيث تتعدى التكلفة الإجمالية للاستثمار فيه 700 مليون دولار، وهو أكبر محطة حاويات على البحر الأبيض المتوسط، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 4 ملايين حاوية نمطية، ومن المتوقع أن تكون بداية التشغيل في أكتوبر 2009، ومن المتوقع أن يحقق الاستثمار عائداً يتراوح بين 14 و15% سنوياً.
• ما حجم الأموال المرصودة لتوسعات الشركة المقبلة؟
ـــ بالنسبة لميناء اللاذقية فهو استثمار متواضع نسبياً تبلغ تكلفته 20 مليون دولار، نظراً لطبيعة العقد التي تكمن في كونه عقد إدارة وتطوير فني، أما ميناء بنجول في غامبيا فحجم الاستثمار في المرحلة الأولى يبلغ 50 مليون دولار، أما المرحلة الثانية فيصل حجم استثماراتها إلى 100 مليون دولار، بالإضافة إلى التوسعة في ميناء قصر رأس الخيمة التي تتطلب تكلفة تتراوح بين 120 و150 مليون دولار، لأن الشركة تسعى إلى رفع طاقاته الاستيعابية إلى مليوني حاوية هناك.
• كم يبلغ رأسمال الشركة الحالي، وهل لدى الشركة عباءة مالية قادرة على تنفيذ خطتها التوسعية؟
ـــ يبلغ رأسمال الشركة الحالي 12 مليون دينار، والشركة بصدد طلب رفع زيادة رأس المال مع نهاية العام الجاري حيث تم إعداد دراسة لزيادة رأسمال الشركة بنسبة تتراوح بين 40 و60% على رأس المال الحالي وسيتم عرضها على مجلس ادارة الشركة الشهر المقبل للتوصية بها، ثم عرضها على الجمعية العمومية للشركة لاقرارها.
• هل هناك نية لتخصيص جزء من مقدار زيادة رأس المال لمساهم استراتيجي؟
- الاولوية في زيادة رأس المال ستكون للمساهمين الحاليين للشركة، حسب ماينص عليه القانون الكويتي، ولكن لدينا استراتيجية معينة عند الدخول في الاستثمارات، فعلى سبيل المثال مشروع دمياط تكلفته تفوق الـ700 مليون دولار ومن الضروري ان يحتاج الاستثمار لتوفير السيولة اللازمة لاتمامه، وبالتالي يتم اختيار شركاء استراتيجيين من داخل موطن الاستثمار او من خارجه لتوفير السيولة اللازمة للاستثمار.
• هل هناك توجهات مقبلة للشركة في اسواق اخرى تسعى للاستثمار فيها؟
- عملية النمو والتوسع في انشطة الشركة يجب ان تتم بتركيز حتى يتم المحافظة على النمو التطويري، فهناك عدة موانئ اخرى تسعى الشركة للعمل فيها في القارة الافريقية، وتم اعداد دراسة لها مثل غانا وبنين والكونفو برازافيل والسودان والجزائر وليبيا.
• ماذا عن استثماراتكم في دولة تونس؟
- استثمار تونس في ميناء النفيضة ضخم حيث تبلغ تكلفته مليار ونصف مليار يورو، وتم اعداد الدراسات الاولية الخاصة به وجرت عدة مفاوضات، ولكن لا يمكن الدخول فيه الا بعد الانتهاء من مشروع دمياط، حيث لا يمكن العمل في استثمارين بهذا الحجم في وقت واحد، وجاءنا خطاب من وزير النقل التونسي الاسبوع الماضي يفيد باعادة النظر في موضوع المشاركة ولكن رؤية الشركة واضحة بأنه لا يمكن العمل في استثمارين بهذا الحجم في وقت واحد.
• ماذا لو حدث تأزم سياسي وامني في المنطقة واغلق مضيق هرمز؟
- اغلاق مضيق هرمز امر غير واقعي، وماهي الا عبارات تردد فقط قد تكون أقرب للخيال اكثر من الواقع، نظرا لان المنطقة تعرضت لاحداث تأزيمية اكثر من الآن ولم يغلق المضيق، ولكن اذا تم اغلاقه هناك خطة تفيد بنقل الموانئ البحرية الى موانئ جافة تستقبل البضائع التي يجب تفريغها خارج المضيق ومن ثم نقلها الى الموانئ، حيث يتم تفريغ البضائع خارج الخليج ونقلها برا الى الموانئ.

الإدراج بعد تشغيل ميناء دمياط
قال المزيدي عن ادراج كي جي ال للموانئ في البورصة ان هناك اقتراحا من وجهة نظرنا لمجلس الادارة يوصي بعدم ادراج الشركة الا بعد تشغيل ميناء دمياط، بحيث يكون العائد للمستثمر على اكبر قدر ممكن بعد الادراج، اي يمكن ان يتم الادراج في 2010 بحيث يكون العائد من تشغيل ميناء دمياط قد ظهر في النتائج التشغيلية وبالتالي تتحقق عوائد افضل على المساهمين.
 

حبيب

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2007
المشاركات
630
المزيدي: موانئ الكويت الأعلى تكلفة ورسوماً على مستوى الخليج كله




أجرى الحوار: عيسى عبدالسلام
مما لا شك فيه ان لقطاع الموانئ دورا حيويا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بما يحتوي من اهمية في الانفتاح على العالم الخارجي، وتحقيق عوائد عالية للبلدان التي تهتم وتعي الدور الحقيقي لها، فكثير من البلدان المتقدمة مثل هونغ كونغ وسنغافورة قامت اقتصاداتها بفضل موانئها التي فتحت الباب على مصراعيه امام العديد من انواع التجارة والاستثمارات التي دفعت بدورها عجلة التنمية الاقتصادية في هذه البلاد، ولاهمية دور الموانئ التقت «القبس» رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال الدولية للموانئ محمد كاظم المزيدي، لتلقي الضوء على هذا القطاع والمشاكل التي يعاني منها، وكيفية الوصول باستثمارات هذا القطاع الى دور المنافسة مع بقية البلدان الاخرى.
وكشف المزيدي عن وجود حزمة من العقبات اهمها الاهمال الجسيم لهذا القطاع وعدم الوعي الكامل لدوره الحقيقي والمهم والقوانين والرسوم التي مرت عليها سنوات عديدة دون تعديل، وتحدث عن اوجه عديدة لكيفية ادخال تعديلات جوهرية على هذا القطاع ومعايير مختلفة لتطبيق نظـام الــ b.o.t في قطاع الموانئ، وتحدث باستفاضة عن الشركة وانشطتها وتوسعاتها وادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية، فجاء اللقاء كالتالي:

• هل هناك مبادرات لتطوير الموانئ الكويتية؟
ـــ نعم، قامت الشركة بتقديم اكثر من مقترح وعرض للمسؤولين لتطوير ميناء الشعيبة، حيث تم تقديم دراسة لتطوير الميناء بشكل نسبي بتكلفة 20 مليون دينار تقع بالكامل على شركة كي جي إل للموانئ، ولا تستثمر الحكومة فلسا واحدا مقابل ان يتم اعطاء الشركة حق انتفاع لمدة معينة حتى لو لم يتبع نظام الــ b.o.t للدولة ان تقوم باعطاء الشركة الحق في الاستثمار بالميناء عن طريق رخصة الشركة، فالرخصة المتاحة للعمل في الميناء مدتها عام واحد، لكن ضيعت الدولة العديد من الفرص الجيدة، فإذا كانت رخصة العمل في الميناء طويلة، فيمكن للمستثمر من خلالها ان يضخ السيولة اللازمة للاستثمار من واقع ان هناك فرصة وافية لتحقيق الغرض من استثماراته، ولو تم السماح بالفرصة لقبول هذه الدراسة، لكان ميناء الشعيبة ميناء نموذجيا يمكن من خلاله استقطاب البواخر الكبرى، ويكون مركزا للبضائع للعراق وايران، فمعدات الميناء ورصيفه قديمة جدا حاليا، ولا ترقى لاستثمارات موانئ قادرة على المنافسة.
• هل هناك توجهات لتطوير ميناء الشعيبة وسد نقاط الثغر الموجودة؟
ـــــ نحن كقطاع خاص نعمل وفق اطر القوانين المسموح بها، فتم القيام بتطوير الميناء وذلك بالانتقال من العمل بالنظام اليدوي الى العمل بالكمبيوتر بنسبة 100% عن طريق استخدام نظام «فينس» الآلي الذي كلف الشركة مليوني دينار، بالاضافة الى شراء بعض المعدات بهدف التطوير والقدرة على المنافسة كونه الميناء الرئيسي، الذي تعمل فيه الشركة داخل الكويت.
• هناك اتهام للموانئ الكويتية بعدم قدرتها على استيعاب الشاحنات العملاقة.. ما تعليقك؟
ــــ نعم.. الشاحنات العملاقة تحتاج الى عوامل عدة لتصل الى الكويت أهمها:
يجب ان يكون عمق الغاطس لا يقل عن 17 مترا، فالغاطس في ميناء الشويخ 9 أمتار، اما في ميناء الشعيبة فالغاطس 13 مترا.
سرعة التفريغ والتحميل.
التكلفة: فالتكلفة والتعرفة في الموانئ الكويتية أعلى رسوم في جميع الموانئ الخليجية، فهي تمثل عشرة أضعاف نظيرها من الموانئ الأخرى كونها من الخمسينات ولم يطرأ عليها أي تغيير. واذا تمت المطالبة بتخفيض التكلفة يتهمون الشركات بانها تريد تضييع مبالغ على خزينة الدولة.
حجم التداول: فحجم التداول في الكويت صغير بالمقارنة بالموانئ المجاورة، نظرا لأن الموانئ الكويتية لا تستطيع ان تستقطب البضائع والتجارة الخاصة بدولتي العراق وايران سواء كانت التجارة بينية أو حاويات، نظرا لانها غير مهيأة وتحتاج الى معدات مختلفة، وارصفة أكبر وأقدر وساحات أفضل.
• كم تحتاج الموانئ الكويتية من القيمة والمبالغ لرفع قدرتها الاستيعابية؟
ــ ميناء الشعيبة يحتاج الى 60 مليون دولار، اما الموانئ الكويتية فتحتاج الى ما يقارب 300 مليون دولار، والقطاع الخاص على أهبة الاستعداد للتمويل بشرط ان تكون البيئة داعمة لهذا النوع من الاستثمار، بالاضافة الى ضرورة وجود عقلية مساندة فيها رؤية واضحة لمستقبل واهمية قطاع الموانئ (اجمالي الاستثمارات المطلوبة لا يتجاوز 100 مليون دينار).
• لمن تحمل مسؤولية التباطؤ والتراخي في حق الموانئ الكويتية؟
ــ المسؤولية تقع على كل كويتي من دون استثناء، فليس هناك وعي كامل بأهمية هذا القطاع الحيوي والضروري.
والمشكلة تكمن في ان المسؤولين لا يقدمون تسهيلات وليس هناك وجود لرؤية جدية وواضحة لتلبية رغبة سمو الأمير في جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا، فيجب على المسؤولين ان يضعوا هذه الرؤية امامهم ويعملوا على تطبيقها، وفي ما يخص قطاع الموانئ يجب ان يكون هناك وعي كامل بهذا القطاع الحيوي واهميته وقدرته على تنفيذ رغبة سمو الأمير.
• ماذا عن المظلة الحاوية لهذا القطاع ودورها المغيب؟
ـــ توجد مؤسسة الموانئ التابعة لوزارة المواصلات، والوزارة فيها اكثر من قطاع، فقطاع الموانئ يقع ضمن ما يقارب العشرين قطاعا، وبالتالي لا يوجد تركيز، فكثير من الدول المتقدمة والنامية تخصص لهذا القطاع وزارة خاصة، أو هيئة للنقل البحري.
• أعطنا نبذة سريعة عن الشركة وأنشطتها.
ـــ تأسست الشركة في نوفمبر 2004 وكان عام 2005 اللبنة الأولى في بدء أنشطة الشركة التي تتمثل في تطوير وإدارة موانئ متخصصة في قطاع الحاويات والدحرجة. وكان لمجلس الإدارة هدف ورؤية واضحان يكمنان في أن تصبح الشركة من أكبر 10 شركات خلال عشر سنوات، لذا تم وضع استراتيجية وخطة معينة للوصول إلى هذا المستوى عن طريق إضافة ميناء أو ميناءين سنويا إلى سلة الموانئ التي تعمل تحت مظلة الشركة.
• ما الأسس التي تعتمد عليها استراتيجية الشركة في اختيار استثماراتها؟
ــــ تعتمد الشركة عند دخولها استثماراتها، على عدة نقاط محورية. أهمها: عامل المخاطرة والبيئة الاستثمارية في موطن الاستثمار من حيث دعم الاستثمارات وحفظ الحقوق والوضع السياسي والقانوني والتطور الاقتصادي والبنية التحتية، وهناك عامل أساسي يتم النظر إليه باهتمام كبير وهو طريقة تفكير وتعامل المسؤولين على جميع المستويات.
• ما الموانئ التي تستثمر فيها الشركة والموانئ التي تسعى الشركة للعمل فيها؟
ـــ منذ عهد بداية نشاط الشركة اعتمدنا على النمو المدروس والمتوازن، بدأنا من الكويت إلى الخليج ثم الوطن العربي وأخيراً في بعض دول افريقيا، ففي نهاية عام 2004 تم البدء في ميناء الشعيبة في الكويت، وفي عام 2005 تم الدخول في ميناء رأس الخيمة الذي بدأ تشغيله الفعلي في عام 2007، علاوة على أن الشركة تعمل حالياً في منتصف الأعمال الإنشائية لميناء دمياط، وهناك فرصتان جديدتان، إحداهما في ميناء اللاذقية في سوريا، والأخرى ميناء بنجول في جمهورية غامبيا في افريقيا الغربية، بالإضافة إلى أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للعمل في ميناء بندر عباس في إيران وميناء أم قصر في العراق، ولكن ما يؤخر الدخول فيهما هو الوضع الأمني والسياسي.
• ماذا عن عامل المخاطرة في السوقين العراقي والإيراني؟ وهل هناك خطة أو دراسة تؤمن توجهكم للعمل هناك؟
ـــ بالطبع تم إعداد دراسة مستفيضة في عام 2002 بشكل فعلي، وتم تقديمها إلى الجهات المسؤولة، متضمنة دراسة تطوير الميناء والاستثمار فيه والإجراءات الاحتياطية الأمنية، وفي نهاية المطاف تم إعداد دراسة شمولية أخرى استمرت فترة إعدادها لمدة عامين وتم حفظها من قبل المسؤولين، بسبب تغير الأوضاع والحكومات ومنذ تلك الفترة والشركة على اتصال دائم مع الجهات المختصة في البلدين، بحيث يمكن الدخول في المفاوضات الرسمية إذا ما سمحت الأوضاع، ومن المتوقع أن تكون هناك تطورات إيجابية في عام 2009 للدخول والعمل هناك.
• ميناء دمياط هو أهم الموانئ لدى الشركة، كما ذكرت، فلماذا؟
ـــ ميناء دمياط ضخم، حيث تتعدى التكلفة الإجمالية للاستثمار فيه 700 مليون دولار، وهو أكبر محطة حاويات على البحر الأبيض المتوسط، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 4 ملايين حاوية نمطية، ومن المتوقع أن تكون بداية التشغيل في أكتوبر 2009، ومن المتوقع أن يحقق الاستثمار عائداً يتراوح بين 14 و15% سنوياً.
• ما حجم الأموال المرصودة لتوسعات الشركة المقبلة؟
ـــ بالنسبة لميناء اللاذقية فهو استثمار متواضع نسبياً تبلغ تكلفته 20 مليون دولار، نظراً لطبيعة العقد التي تكمن في كونه عقد إدارة وتطوير فني، أما ميناء بنجول في غامبيا فحجم الاستثمار في المرحلة الأولى يبلغ 50 مليون دولار، أما المرحلة الثانية فيصل حجم استثماراتها إلى 100 مليون دولار، بالإضافة إلى التوسعة في ميناء قصر رأس الخيمة التي تتطلب تكلفة تتراوح بين 120 و150 مليون دولار، لأن الشركة تسعى إلى رفع طاقاته الاستيعابية إلى مليوني حاوية هناك.
• كم يبلغ رأسمال الشركة الحالي، وهل لدى الشركة عباءة مالية قادرة على تنفيذ خطتها التوسعية؟
ـــ يبلغ رأسمال الشركة الحالي 12 مليون دينار، والشركة بصدد طلب رفع زيادة رأس المال مع نهاية العام الجاري حيث تم إعداد دراسة لزيادة رأسمال الشركة بنسبة تتراوح بين 40 و60% على رأس المال الحالي وسيتم عرضها على مجلس ادارة الشركة الشهر المقبل للتوصية بها، ثم عرضها على الجمعية العمومية للشركة لاقرارها.
• هل هناك نية لتخصيص جزء من مقدار زيادة رأس المال لمساهم استراتيجي؟
- الاولوية في زيادة رأس المال ستكون للمساهمين الحاليين للشركة، حسب ماينص عليه القانون الكويتي، ولكن لدينا استراتيجية معينة عند الدخول في الاستثمارات، فعلى سبيل المثال مشروع دمياط تكلفته تفوق الـ700 مليون دولار ومن الضروري ان يحتاج الاستثمار لتوفير السيولة اللازمة لاتمامه، وبالتالي يتم اختيار شركاء استراتيجيين من داخل موطن الاستثمار او من خارجه لتوفير السيولة اللازمة للاستثمار.
• هل هناك توجهات مقبلة للشركة في اسواق اخرى تسعى للاستثمار فيها؟
- عملية النمو والتوسع في انشطة الشركة يجب ان تتم بتركيز حتى يتم المحافظة على النمو التطويري، فهناك عدة موانئ اخرى تسعى الشركة للعمل فيها في القارة الافريقية، وتم اعداد دراسة لها مثل غانا وبنين والكونفو برازافيل والسودان والجزائر وليبيا.
• ماذا عن استثماراتكم في دولة تونس؟
- استثمار تونس في ميناء النفيضة ضخم حيث تبلغ تكلفته مليار ونصف مليار يورو، وتم اعداد الدراسات الاولية الخاصة به وجرت عدة مفاوضات، ولكن لا يمكن الدخول فيه الا بعد الانتهاء من مشروع دمياط، حيث لا يمكن العمل في استثمارين بهذا الحجم في وقت واحد، وجاءنا خطاب من وزير النقل التونسي الاسبوع الماضي يفيد باعادة النظر في موضوع المشاركة ولكن رؤية الشركة واضحة بأنه لا يمكن العمل في استثمارين بهذا الحجم في وقت واحد.
• ماذا لو حدث تأزم سياسي وامني في المنطقة واغلق مضيق هرمز؟
- اغلاق مضيق هرمز امر غير واقعي، وماهي الا عبارات تردد فقط قد تكون أقرب للخيال اكثر من الواقع، نظرا لان المنطقة تعرضت لاحداث تأزيمية اكثر من الآن ولم يغلق المضيق، ولكن اذا تم اغلاقه هناك خطة تفيد بنقل الموانئ البحرية الى موانئ جافة تستقبل البضائع التي يجب تفريغها خارج المضيق ومن ثم نقلها الى الموانئ، حيث يتم تفريغ البضائع خارج الخليج ونقلها برا الى الموانئ.

الإدراج بعد تشغيل ميناء دمياط
قال المزيدي عن ادراج كي جي ال للموانئ في البورصة ان هناك اقتراحا من وجهة نظرنا لمجلس الادارة يوصي بعدم ادراج الشركة الا بعد تشغيل ميناء دمياط، بحيث يكون العائد للمستثمر على اكبر قدر ممكن بعد الادراج، اي يمكن ان يتم الادراج في 2010 بحيث يكون العائد من تشغيل ميناء دمياط قد ظهر في النتائج التشغيلية وبالتالي تتحقق عوائد افضل على المساهمين.




2010 الادراج
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت

fuadabdulllah

عضو جديد
التسجيل
20 أغسطس 2008
المشاركات
2
متى عقدت الجمعية العمومية وأين عقدة وهل أرسلوا بطاقات دعوة للمساهمين ؟
أنا مساهم ومعي شخص مساهم لم تصلنا بطاقات دعوة !
من المسئول عن هذه الشغلة ؟

إذا لم يتكلم احد بالجمعية العمومية
ولم يعترض احد بالجمعية العمومية
يشتغلون على كيفهم :confused:
 

بندر_

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2005
المشاركات
143
كم أسعارها الحيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
متى عقدت الجمعية العمومية وأين عقدة وهل أرسلوا بطاقات دعوة للمساهمين ؟
أنا مساهم ومعي شخص مساهم لم تصلنا بطاقات دعوة !
من المسئول عن هذه الشغلة ؟

إذا لم يتكلم احد بالجمعية العمومية
ولم يعترض احد بالجمعية العمومية
يشتغلون على كيفهم :confused:

وحتى لو تصرخ بالجمعية .... هم بيشتغلون على كيف كيفهم

يستحوذون على اغلبية الاسهم .... وهنا المشكلة
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
الله يعينا وياكم

اللي الرابطة الام من 1800 الى 200 فلس

شوف وجه العنز واحلب لبن
 

Abu Hashim

موقوف
التسجيل
27 يونيو 2008
المشاركات
75
احلى لبن , بعدين مو سامع بال goat cheese,احلى جبن, يعني حتى الصخلة يطلع منها اكثر من هالشركة الدايخة.
 

بندر_

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2005
المشاركات
143
كم أسعارها الحيين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

بو نبله

عضو جديد
التسجيل
6 سبتمبر 2008
المشاركات
1
الإقامة
الكويت
يالطيب .. اصلاٌ ما في عرض علشان نعرف سعرها
.. وترى الشركه فيها زياده راس مال ..
وراح نشوف منها خير ان شاء الله تعالى
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
يالطيب .. اصلاٌ ما في عرض علشان نعرف سعرها
.. وترى الشركه فيها زياده راس مال ..
وراح نشوف منها خير ان شاء الله تعالى




وين اعلنوا زيادة راس مال ؟؟

يا معود صارلنا 3 سنوات ماسكينا يا مالهم الفقر
وهم زيادة !!!!!
 

مستثمر73

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2004
المشاركات
708
الإقامة
الكويت
تصدقون أني مكتتب في هالشركة من أكثر من 3 سنوات وناسيها وتوني أتذكرها قبل أسبوع !!

والقهر أنه مافي ارباح ولا بطيخ والسهم ماله قيمه بسوق الجت :mad:

عسى نسلم على راس المال !!
 

بندر_

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2005
المشاركات
143
تصدقون أني مكتتب في هالشركة من أكثر من 3 سنوات وناسيها وتوني أتذكرها قبل أسبوع !!

والقهر أنه مافي ارباح ولا بطيخ والسهم ماله قيمه بسوق الجت :mad:

عسى نسلم على راس المال !!


جم كميتك ؟؟؟
 
أعلى