شركة دار الإستثمار ( الدار ) .... 2

الحالة
موضوع مغلق

RICARDO-KAKA

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2005
المشاركات
937
السلام عليكم

يا شباب اليوم صار في تداول على الدار بحدود ال 130 فلس؟؟؟؟؟؟
وبعدين انشطبت من السوق

ياريت احد يفيدنا باللي صار
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
«دار الاستثمار» تطعن في قرار شطبها

علمت «الراي» أن بعض الشركات التسع، التي قررت هيئة أسواق المال الاربعاء الماضي إلغاء إدراجها، تدرس رفع قضايا على «هيئة الأسواق» والطعن في هذا القرار، وأن «دار الاستثمار» من ضمن هذه الشركات.
وبينت مصادر أن موقف بعض الشركات من قرار «هيئة الأسواق»، وعلى رأسها «الدار»، تغير نهائيا بعد تسلم كتاب الأخيرة ومعرفة الأسباب التي دفعت لإلغائها، حيث أفادت «الهيئة» في كتابها إلى بعض الشركات أنها ألغت إدراجها «بسبب عدم تداول أسهمها بمدة تزيد على 6 أشهر، من دون قيامها باتخاذ الإجراءات المناسبة لاستئناف تداولها، فضلا عن عدم تقديمها البيانات المالية لآخر سنتين متتاليتين».
وقالت المصادر إن الفقرة 4 من اللائحة التنفيذية، حددت شروط منح صلاحية الشطب، بالإجراءت المناسبة لإعادة التداول، والمفهوم منها حسب الجزء الثاني من الفقرة عدم تقديم البيانات المالية لآخر سنتين، وهو الاعتبار الذي دفع «هيئة الأسواق» إلى وقف إدراج بعض الشركات، في حين قدمت شركة مثل «الدار» بياناتها المالية إلى الأخيرة حتى الأشهر التسعة الأولى من 2011، ولم تعتمدها «الهيئة»، وفق المصادر، التي رأت أن هذا الأمر خطأ مع «الدار» يستوجب التصويب، والنقاش مع «هيئة الأسواق».
وبحسب المصادر، لم تقم «هيئة الأسواق» بمخاطبة الشركات المعترضة منذ 4 أشهر تقريبا لتوضح لهم ماهية الإجراءات المناسبة لإعادة تداول أسهمها، وهو ما يفسر أن المقصود من هذه الإجراءات في الفقرة الرابعة هو فقط البيانات المالية لآخر سنتين متتاليتين، كما أن السبب الرئيسي لإيقاف سهم الشركات عن التداول هو عدم تقديمها البيانات المالية، وفقا للفترات الزمنية التي حددها قانون الإدراج.
وقالت المصادر إن بعض مسؤولي هذه الشركات يتحضرون لمخاطبة «هيئة الأسواق»، للاستفسار منها أكثر حول سبب الإلغاء أملا في أن يكون القرار خطأ، وفي حال عدم تقديم «الهيئة» مبررات توضحية كافية لهم، والتمسك بموقفها، فإنهم سيتخذون تدابير قضائية ضد الناظم الرقابي.
وعن الحظوظ في كسب هذا النوع من القضايا، أفادت المصادر أن البورصة رفضت في وقت سابق، عندما كانت برئاسة رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، إدراج بعض الشركات، إلا أن بعضها أخذ أحكاما قضائية بالإدراج وتم تداولها في سوق الكويت للأوراق المالية بالفعل.
ولا تزال البيانات المالية لجزء واسع من الشركات التي شملها قرار إلغاء التداول أو تلك التي أعطيت مهلة، تواجه ملاحظات من بنك الكويت المركزي، تشمل النقاش على معدلات المخصصات المطلوبة، والموقف المالي الحقيقي للشركة، وهو ما يعطل اعتمادها.
المصدر: الرأي الكويتية
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
الحميضي لـ «الأنباء»: «أديم» لن تتخارج من حصتها في «دار الاستثمار»


قال رئيس مجلس إدارة شركة اديم للاستثمار وإدارة الثروات نجيب الحميضي ان الشركة اتخذت نهجا مخالفا لما اتخذته الشركات الاستثمارية وهو الإبقاء على أصولها ومحاولة زيادة قيمتها وذلك وفق خطط درستها الشركة، وان الأصول التي تم بيعها منذ 2008 الى الآن كلها بأسعار قريبة من السعر الحقيقي لها، دون تحقيق خسائر. وأكد الحميضي في تصريح لـ «الأنباء» انه لا نية للتخلص او بيع أسهم الشركة في شركة دار الاستثمار، مؤكدا انها الشركة الوحيدة التي تمتلك أصولا قوية، ولن تتلخص منها في ظل الظروف الحالكة التي يعاني منها الاقتصاد.
وقال ان الشركات الاستثمارية الحالي في وضع يرثى له، فبعد ان جففت البنوك المحلية منابع التمويل منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية في 2008، لجأت الى بيع أصولها بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية للوفاء بالتزاماتها.
وأكد ان شركات الاستثمار في الوقت الراهن لا تجد استثمارا حقيقيا، في ظل عدم وضوح رؤية الدولة باتجاه خطة التنمية، متسائلا في نفس الوقت: هل يعقل ان تكون الدولة بغير وزارة للتخطيط؟
وحول مستقبل ومشاريع «اديم للاستثمار»، قال انه تم مؤخرا افتتاح مشروع «جروفنر هاوس» الفاخر الذي يعد من أعرق وأفخم المنشآت التي تم تشييدها في العشرينيات من القرن الماضي في منطقة بارك لين في لندن، ويضم 133 شقة تتميز بتصميمها العصري ومساحاتها المختلفة بدءا من غرف الاستديو الى الشقق الفاخرة بـ 5 غرف نوم، وشقق البنتهاوس الواسعة.
استغرب قرارات «المركزي» للبنوك باتجاه خصم الديون
واستغرب الحميضي بعض القرارات الصادرة من البنك المركزي تجاه البنوك المحلية فيما يخص مسألة سداد ديون الشركة كاملة بنسبة خصم، قائلا: «عندما أذهب الى البنك لسداد كامل ديوني، مطالبا إياها بنسبة خصم، ترفضا وفقا لتعليمات البنك المركزي، في المقابل، يسمح البنك المركزي ببيع هذه الديون خارجيا بواقع خصم من 10 الى 20% من قيمتها، فهل يعقل هذا؟».
وكشف الحميضي انه عقب اندلاع الأزمة المالية العالمية في 2008، تقدمنا للدولة بدراسة لضمان الأصول لمدة 5 سنوات، حتى لا ينهار الاقتصاد وتتعطل مصالح الشركات والمؤسسات، لكن حدث ان الدولة رفضت هذه الدراسة، وعندما ضرب سونامي اليابان، في اقل من 24 ساعة أصدرت اليابان قرارا بضمان جميع الأصول، الأمر الذي ساعد على الثبات وعدم انهيار الاقتصاد هناك، وهنا لابد من النظر الى الفرق في التعامل واتخاذ القرارات.
من جانبه، قال محامي الشركة د.يوسف الحربش ان خطة إعادة الهيكلة المالية للشركة تمضي في الاتجاه الصحيح، بعد ان تقدمت الشركة بطلب الى دائرة الاستئناف المخصصة لنظر طلبات إعادة هيكل الشركات، وتم قبولها، كما تم اختيار مركز «الشال» لإعداد تقرير بشأن الخطة.
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
السلام عليكم

يا شباب اليوم صار في تداول على الدار بحدود ال 130 فلس؟؟؟؟؟؟
وبعدين انشطبت من السوق

ياريت احد يفيدنا باللي صار

متى تم التداول على اسهم الدار(الساعة)، وكم الكمية ان تكرمت؟؟؟
الشطب المفروض انه تم حسب القرار من تاريخ صدوره في 12-2-2012
 

fah00d

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2008
المشاركات
1,229
الإقامة
وزارة الماليـــه
نعم تم تداول الشركات اللي طلع فيها قرار شطب وبأسعار غريبه !! يرجى التفسير

KficBrokerage.jpg
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
اتصلت ب "تجار" سوق الجت من باب الفضول......وقلت لاحد كبارهم انني املك كمية واريد بيعها فما افضل سعر يمكن تحصيله، اجاب بحدود 30 فلس...
قلت، "حسنا......اريد شراء مليون سهم بهذا السعر، واعلى قليلا ان تكرمت"....

اجاب ضاحكا، احاول ان اجمع لك بعض الاسهم ولكن ليس اقل من 45 -50 فلس، ولا اعدك بذلك....!!!:confused:
"ولكنك قلت لي منذ قليل ان افضل طلب هو 30 فلس"؟؟؟......بادرته قائلا
صحيح...ولكن هذا سوق "متغير" كما تعلم.....رد بعفوية...

Go figure!!!!
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
نعم تم تداول الشركات اللي طلع فيها قرار شطب وبأسعار غريبه !! يرجى التفسير

مشاهدة المرفق 202750
اعتقد هناك خلل ما....
لانه وان تم تداول هذه الاسهم على 130 فكيف يكون التغير +4
وآخر سعر اقفال 74؟؟؟

انا استخدم مباشر برو ، الوطني....ولا صفقات ظاهرة عندي!:confused:
 

sabar

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2011
المشاركات
1,772
الإقامة
بلدالأحرار
الله المستعان .. من المسئول عما يجري ؟ نحتاج جواب مقنع .
 

h1964kw

عضو نشط
التسجيل
8 فبراير 2005
المشاركات
1,138
الإقامة
الكويت
-هل راح تفرق بالسعر وطريقة التعامل بين ان يتم التداول في سوق الجت والبورصة غير السعر الفوري ؟؟
-هل تحولها لسوق الجت من صالح لشركة على اساس تقديم الميزانيات ؟؟
- هل هي خاضة للبنك المركزي في ميزانيتها مثلما كانت في البورصة ؟؟
- متى يحق لها الدخول بالبورصة مرة أخرى ؟؟

نكرر الاسئلة مرة اخرى لعلي اجد الجواب الشافي
 

RICARDO-KAKA

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2005
المشاركات
937
اعتقد هناك خلل ما....
لانه وان تم تداول هذه الاسهم على 130 فكيف يكون التغير +4
وآخر سعر اقفال 74؟؟؟

انا استخدم مباشر برو ، الوطني....ولا صفقات ظاهرة عندي!:confused:

السلام عليكم دكتور
السهم موقوف لاكثر من ست شهور ففتح على سعر جديد كان على حسب العرض واطلب
وفتح على 126 فلس ووصل الى 130 لذلك بين انه صاعد اربع فلوس

والله شي غريب اللي صاير ومافي توضيح من احد ولا حتى ادارة السوق النايمه
وهل تم الغاء الصفقات اللي تمت ام ان البيعه تمت ؟؟

خلصنا من المحافظ
الحين دور هيئة السوق
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها
 

RICARDO-KAKA

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2005
المشاركات
937
والغريب بالامر ان اسهم الشركات التابعه للدار صاعده بقوه


قاعد احاول اسال احد من ملاك الدار وليلحين ماكو اجابه

سنوافيكم باي جديد ان حصل باذن الله
 

wldkuwait

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
153
العيب موفى المحافظ ولا وزارة التجارة العيب من فرخ شركات وأستولى على فلوس البشر ليش ماتقولون الحقيقة ليش تدافعون عن الدار وهى الدمار الاول والاخير ؟ شوفوا اللعب اللى صارفيها ؟ ابى واحد فيكم يجاوبنى وين فلوس الشركات اللى فرختها الدار وين راحت ما يقارب مليار دينار تبى اقلولك وين روح ادخل على حساباتهم فى لندن وسويسرا وانت بعدين راح تعرف .. اللة يعينكم يامساهم من بلاوى هالشركة النكراء اللى قامت واستولت على اموال المساهمين على بالهم شركة اسلامية ولاكن للاسف العملية كلها نصب وأحتيال على المساهمين الغلابة
 

خبير المؤشر

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2007
المشاركات
1,214
الإقامة
قلب العاصمه
بسم الله الرحمن الرحيم

ان شاء الله الامور اتحسن

كلي امل ان الدار تستغل الاوضاع الان لصالحها
وان تنهي مشكلة بوبيان والميزانيه في اسرع وقت وانها تستغل الاحداث لصالحها
 

wldkuwait

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2010
المشاركات
153
اى اوضاع قصدك تستغل. ماهى استغلت الاوضاع ولهفو الشركة من اقصاها الى ادناها صدقنى اخى العزيز دارالاستثمارتذكرنى فى المافيا الروسية عصابة منظمة يديرها حزب الاخوان قصدى حزب الشيطان ضحكوا على المساهمين ولهفو الفلوس ولا شركة تفرخ عدة شركات وتجمع أكثر من ملياردينار وين راحت البيزات لاتقول استثمرت صدقنى استثمروها فى حساباتهم مستغلين الاوضاع الحالية ومع الاسف وراها ناس كبار فى الشركة مستغلين الاوضاع لصالحهم لزيادة مدخراتهم ما يشبعون فلوس يكافينا الشر. عساها يارب زقوم فى بطونهم ونار جهنم تحرقهم
 

abubatoul

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2008
المشاركات
635
"@AkhbarAlkuwait: الخبر/محامي در الاستثمار د.يوسف الحربش: للمرة الثالثة، المحكمة الدستورية تقضي بعدم قبول الطعن على قانون الاستقرار الاقتصادي رقم 2/2009"
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
«المركزي» يغيّر المراقب الموقت على «الدار»



كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» ان بنك الكويت المركزي اخطر شركة دار الاستثمار بتغيير المراقب الموقت الدكتور عيد الظفيري الذي عينه «المركزي» على الشركة في نهاية 2009. وحل محمد المرزوق بدلاً من الظفيري.

و»الدار» واحدة من 9 شركات قرر مجلس مفوضي هيئة اسواق المال الغاء ادراجها في البورصة اعتباراً من 12 فبراير الماضي، فيما امهلت «الهيئة» 9 وحدات اخرى حتى نهاية الشهر الحالي لتعديل اوضاعها، تجنبا لالغاء الادراج.

وعمل الظفيري مراقبا موقتا على «الدار» منذ نهاية 2009 لفترة 6 اشهر، تم تجديدها من قبل «المركزي» لاكثر من دورة، إلى ان انتهى عمله في 6 الجاري، من دون ان يجدد له لدورة جديدة متخطيا بذلك التقليد المعتاد منذ تعينه.

وعزت مصادر مطلعة عدم التجديد للظفيري إلى مقتضيات الحوكمة في مثل هذه الحالات، مستبعدة وجودة اي اختلاف بين المراقب والشركة او بين الظفيري و«المركزي». ويتردد ان الظفيري ابلغ «المركزي» شفويا في صيف 2011 عدم رغبته في التجديد الا ان «المركزي» جدد له مرة ثانية.

ونظريا يمكن القول ان «الدار» تجاوزت الجزء الصعب من أزمتها، بعد الاتفاق مع الدائنين على اعادة هيكلة ديونها، بصيغة تم تمريرها من قبل محكمة قانون تعزيز الاستقرار المالي، ما اعطاها هامشا واسعا من الحرية في التصرف بأصولها، اذ لم يعد لـ «المركزي» صلاحيات التدخل في عمليات البيع او الشراء، ومن ثم فان وضع الشركة الحالي لا يحتاج إلى مراقب موقت بالصلاحيات التي كان يحملها الظفيري بل إلى مراقب لاوضاع الشركة غير مطلوب منه تقديم اي استشارات لمعالجة الأوضاع.

وبجردة بسيطة لأهم المحطات التي يقف عليها الظفيري مع «الدار» خلال فترة عمله مع الشركة كمراقب موقت، يمكن استرجاع ما يلي:

- استطاعت «الدار» خلال هذه الفترة الانضواء تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي، وهو الاجراء الذي قررته المحكمة الخاصة بهذا القانون خلافاً لتوصية البنك المركزي برفض الطلب. علما بان عمل المراقب الموقت مع «الدار» لم ينحصر في مراقبة عمليات الشركة، بل إنه قدّم الاستشارات بالتعاون مع الشركة ومستشاريها ومستشاري الدائنين، وحاول الوصول إلى نقطة اتفاق بين الدائنين والشركة حول الهيكلة، ما اوصل في النهاية الشركة إلى خطة هيكلة اعتمدتها المحكمة، وحمتها من الدائنين.
وتستذكر المصادر في هذا الخصوص مقولة لرئيس مجلس إدارة «الدار» عدنان المسلم إلى «المركزي» عندما خاطبت الشركة الاخير في شان الاستفادة من مظلة قانون الاستقرار والحماية من الدائنين، حيث قال المسلم وقتها لنائب المحافظ الدكتور محمد الهاشل، ما معناه ان «الدار توجهت إلى قانون الاستقرار بعد ان اقنعنا المراقب الموقت بان خطة هيكلة ديون الشركة تحتاج إلى اجراء حمائي من الدائنين، وان هذا الاجراء سيتوفر بانضوائها تحت مظلة قانون الاستقرار».
2- يحسب للظفيري انجاز «الدار» لبياناتها المالية عن 2008 و2009 و2010، والبيانات المرحلية حتى 30 يونيو الماضي، وهذه واحدة من المهام الرئيسية التي جاء من اجلها المراقب الموقت، اما اعتماد «المركزي» لهذه البيانات من عدمه فهذا بحث اخره مرجعه إلى «المركزي». يشار إلى أن بيانات «الدار» انتقلت من مظلة البنك المركزي إلى هيئة اسواق المال.
ووفقا لمصادر مقربة، فان اصول «الدار» حتى اخر بيانات مالية مقدمة للناظم الرقابي بلغت 965 مليون دينار، متراجعة بذلك من 1.2 مليار دينار في 2008، فيما تقارب حقوق مساهمي الشركة عن هذه الفترة نحو 114 مليون دينار مقابل رأسمال يبلغ 100 مليون دينار، كما يتردد ان اعلى معدلات مخصصات كونتها الشركة خلال الأزمة كانت في 2009، وتقارب 300 مليون دينار.
وتعني البيانات المالية لـ «الدار» من الناحية المحاسبية، ان خسائر الشركة في حال اعتماد النسخة المقدمة من بياناتها المالية لم تصل إلى 75 في المئة من رأسمالها كما كان يعتقد، ومن ثم تكون في معزل عن التعرض للدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية وفقا للمادة 178 من قانون الشركات الجارية.
3- نجحت الشركة خلال فترة عمل الظفيري في سداد القسط الأول لدائنيها من الافراد، البالغ 16 مليون دينار، فيما تبعث جميع المؤشرات المالية للشركة حتى الآن بالاطمئنان على انها ستقدر على الايفاء بالدفعة الثانية من اقساطها البالغة 60 مليون دينار المقررة في نهاية يونيو المقبل.




 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
يقال والله اعلم.........ان د. عيد الظفيري تم تغييره "قسرا" لعدم تنفيذه "رغبات" المركزي.....الذي لا زال يصر على اسقاط دار الاستثمار....
وكأن شطبها من التداول لا يكفي!!!

هم يعلمون ان الدار ان رفعت قضية على الهيئة بسبب الشطب (وستفعل) فستربحها بكل تأكيد....
ولكنهم يريدون ان لاتنتهي الدار من حل مشكلة الا ويشغلونها بأخرى، وايضا قسرا....
حسبي الله ونعم الوكيل.....
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى