شركة دار الإستثمار ( الدار ) .... 2

الحالة
موضوع مغلق

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
الرئيسيةاقتصاد
أطلعتهم على آخر مستجدات خطة إعادة الهيكلة
«دار الاستثمار» استعرضت أداء الأصول والوضع المالي مع مستثمريها في دبي
الأربعاء 7 ديسمبر 2011 الأنباء
:أدوات الربط
أضـف تعليقك :حجم الخط
*

عقدت شركة دار الاستثمار أمس اجتماعا مع جميع المستثمرين في دبي، ويأتي هذا الحوار المنفتح مع المستثمرين استكمالا لالتزام الشركة المستمر بأفضل الممارسات العالمية والشفافية في تنفيذ خطة إعادة هيكلتها.
كما قدمت الشركة للمستثمرين من خلال الاجتماع المستجدات التالية عن أداء الأصول وتوقعاتها، والوضع المالي للشركة، والتطورات في حوكمة الشركة الناتجة عن التغييرات التي طرأت على الإدارة في وقت سابق من هذا العام والتقدم المحرز فيما يتعلق بالأمور الشرعية والقانونية.

ويتركز النشاط التجاري لشركة دار الاستثمار على تعظيم قيمة أصولها، والالتزام بموعد جدول السداد الوارد في الخطة والحفاظ على قيمة أسهم المساهمين في الشركة على المدى الطويل، وإن الشركة ملتزمة بالتواصل المستمر مع المستثمرين من أجل تطوير التفاهم بينهم حول عملية تطور استراتيجيتها ووضعها المالي. وفي هذا السياق صرح رئيس مجلس إدارة شركة دار الاستثمار عدنان المسلم، قائلا: «على الرغم من الخطوات الفعالة التي قامت بها الشركة من حيث تنفيذ خطة إعادة هيكلتها حتى الوقت الحالي، إلا أنه مازال أمامنا تحديات كبيرة علينا العمل قدما على تخطيها. كما ستقوم الشركة بمواصلة البحث عن الوسائل التي ستتمكن من خلالها من تعظيم قيمة أصولها للحصول على أفضل النتائج الممكنة لمساهميها».
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
نرفع الصفحة..:)

ليس لمجرد الرفع فقط، بل للتذكير باجندة الفترة لقادمة، عل وعسى "يتم كبس الصفحة" باخبار قريبة متوقعة...

- حسب قانون الاستقرار، يجب على المركزي ان يقوم بكتابة تقرير عن سير تنفيذ الخطة للمحكمة خلال الستة اشهر الاولى، وقد حان موعد هذا التقرير...

- قامت الدار بسداد الدفعة الاولى بحدود 16 مليون، قبل موعدها بكثير....وهو مبلغ قليل ان تذكرنا انها الان على موعد مع سداد حدود 66 مليون دينار قيمة الدفعة الثانية المستحقة قبل 30 يونيو 2012....
وبالتالي، لا بد من خبر تخارج ما....ارض، حصة بشركة زميلة محلية او اقليمية....الخ

مع نهاية السنة الاولى، تكون الدار قد سددت حوالي 82مليون، وهو يعادل اقل من8% من مجمل الديون....

- البيانات المالية....تباعا!!!....وما سيليها .... ، وهنا مربط الفرس، وعنق زجاجة جديد....
 

sawa7

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2007
المشاركات
2,361
الإقامة
ديرتي الحبيبه Q8
ان شاء الله صابرين
اللهم يسر ولا تعسر
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
الدرب طويل والله المستعان

آنه أقول ردوا فلوسنا ، لا غالب ولا مغلوب :cool:
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
«الوطني للاستثمار»: 28 شركة خدمية غير مالية مدرجة قلصت انكشافها على المخاطر وملاءتها مقبولة

19d44989f9.jpg


قال تحليل صادر عن شركة الوطني للاستثمار لانكشاف الاستثمار والملاءة قصيرة الأجل للشركات الكويتية انه في ضوء انتشار الضبابية الاقتصادية نظراً للأزمة الحالية التي تشهدها منطقة اليورو، والتي تزامنت مع انتشار الأزمة السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فقد قمنا باختبار لتقييم تعرض الشركات الكويتية العاملة في قطاع الخدمات غير المالية للصدمات الخارجية التي قد تولد من تلك الأحداث الاقليمية السياسية والمتعلقة بالاقتصاد الكلي.

وأضافت الشركة انها قامت بدراسة مماثلة في احدى الأعداد السابقة لهذا التقرير وتحديدا في ديسمبر 2008 أثناء الازمة المالية العالمية.وأظهرت الدراسة لتلك الفترة ان أغلبية شركات الخدمات غير المالية في الكويت قد تعرضت لانكشافات على الاستثمارات بصورة عنيفة، وأن العديد من تلك الشركات كانت تعاني ضعف أوضاع ملاءتها المالية. كما أكدنا الصعوبات التي سوف تواجهاها تلك الشركات المثقلة بأعباء استثماراتها.

وحيث تشهد البيئة الاقتصادية العالمية تدهوراً مرة أخرى، فقد اخترنا ان نكرر نفس الدراسة لتقييم الدرجة الحالية لانكشاف الشركات الكويتية العاملة في قطاع الخدمات غير المالية على الاستثمارات. بالاضافة الى ذلك، فقد قمنا بفحص الملاءة المالية لتلك الشركات على المدى القصير، علاوة على قدرة الشركات على الوفاء بالتزاماتها من عملياتها التشغيلية. وتوضح النتائج التي توصلنا اليها، مقارنة بعام 2008، ان العديد من الشركات قد عملت على تخفيض انكشافها على الاستثمارات في الوقت الحالي الى جانب تحسين وضع ملاءتها المالية.

قال تقرير الوطني للاستثمار إن العينة شملت 84 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.ثم درسنا البيانات المالية لكل شركة من شركات العينة لفحص جانبين: انكشاف الشركة على الاستثمارات غير الجوهرية، والملاءة المالية للشركة على المدى القصير.لقد تجنبنا في اختيارنا للعينة الشركات المصنفة ضمن قطاع الخدمات المالية (البنوك وشركات الاستثمار وشركات التأمين) والشركات القابضة التي تمتلك شركات مصنفة كشركات خدمات مالية.

ومن أجل تقييم انكشاف كل شركة على الاستثمارات غير الجوهرية، قمنا بفحص حجم الاستثمارات غير الجوهرية بالنسبة للقيمة الدفترية لحقوق ملكية الشركة.ثم قمنا بتجميع الاستثمارات المصنفة في الميزانية العمومية سواءً كاستثمارات متاحة للبيع أو مملوكة للمتاجرة بالنسبة للعينة كلها. ولم تشمل دراستنا أية ممتلكات استثمارية أو استثمارات في شركات زميلة أو شركات محاصة أو تابعة على افتراض ان تلك الاستثمارات عادة ما تتعلق بالأنشطة الرئيسية للشركة بطريقة ما أو بأخرى.

وقد شملت الدراسة أربعة معدلات للملاءة المالية من أجل تقييم الملاءة المالية لكل شركة من شركات العينة على المدى القصير: هي المعدل السريع، وصافي الدين الى حقوق الملكية، ومعدل تغطية الفائدة، ومعدل التدفقات النقدية من العمليات على الديون قصيرة الأجل.وقد كان حساب المعدل السريع مباشراً وذلك باضافة النقد والنقد المعادل الى حسابات الذمم المدينة، ثم تقسيم الناتج على الالتزامات المتداولة. بالاضافة الى ذلك، لم يتضمن احتساب صافي الدين لحقوق الملكية أية مشاكل مؤثرة حيث قمنا بقسمة صافي الدين (اجمالي الدين مطروحاً منه النقد) على حقوق الملكية.

وبالنسبة لمعدل تغطية الفوائد، فقد قمنا بحساب الدخل قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاطفاء لفترة الاثني عشر شهراً المنقضية ثم قسمته على صافي مصروفات الفائدة خلال الاثني عشر شهراً المنقضية. وفي النهاية، قمنا بحساب النقد من الأنشطة التشغيلية من البيانات المالية لفترة الاثنى عشر شهراً المنقضية وقسمته على الدين قصير الأجل وذلك لتحديد معدل التدفقات النقدية من العمليات على الديون قصيرة الأجل.

وحتى تتمتع الشركة بملاءة مالية مقبولة على المدى القصير، يتعين عليها اجتياز ثلاثة على الأقل من مقاييس الملاءة المالية التي قمنا بفحصها.وقد كانت معاييرنا في كل اختبار من اختبارات الملاءة المالية كالتالي: معدل سريع أكبر من 1×، وصافي دين الى حقوق الملكية يقل عن 1×، ومعدل تغطية فائدة أكبر من 3×، ومعدل تدفقات نقدية من العمليات الى الديون قصيرة الأجل يزيد عن 1×. ولكي نختبر الانكشاف على الأنشطة غير الرئيسية، فقد اعتبرنا أي شركة يرتفع معدل استثماراتها الى حقوق ملكيتها عن 10% كشركة منكشفة بدرجة كبيرة على الاستثمارات غير الرئيسية.

نتائج الدراسة

وخلصت الدراسة إلى أن الشركات الأربعة والثمانين التي اخترناها كعينة مقسمة الى أربع فئات: أ) ملاءة مقبولة وانكشاف منخفض على الاستثمارات، ب) ملاءة منخفضة وانكشاف منخفض على الاستثمارات، ج) ملاءة مقبولة وانكشاف مرتفع على الاستثمارات، د) ملاءة منخفضة وانكشاف مرتفع على الاستثمارات، وتبين أن %70 من الشركات المختارة ضمن العينة قد اجتازت مقياس واحد على الأقل من المقاييس الموضوعة. مع ملاحظة ان 28 شركة مصنفة في فئة الملاءة المقبولة والانكشاف المنخفض على الاستثمارات. وفي المقابل، نجد ان الشركات التي ترتفع بها نسبة الدين وتمتلك استثمارات كبيرة مقارنة بحقوق الملكية (26 شركة من العينة التي قمنا باختيارها) منكشفة على مخاطر مرتبطة بأنشطة أخرى خارج نطاق العمليات الرئيسية لتلك الشركات. ومن الممكن ان يرجع ذلك الى عدم تقييد الشركات باستراتيجية أعمالها، أو أنها لم ترسم خطة استراتيجية ملائمة. وفي كلتا الحالتين، فان الاقتراض بغرض الاستثمار في الأوراق المالية بدلا من تمويل عمليات النشاط الرئيسي للشركة يمثل تهديداً كبيراً لا يجوز اغفاله. ان أية صدمة تتعرض لها المحافظ الاستثمارية لتلك الشركات يمكن ان تؤدي الى ضياع نسبة مؤثرة من قاعدة حقوق الملكية الخاصة بالشركة. ونكرر رأينا بأنه ليس من الصعب اجتياز هذا التقييم. ان أية شركة تحافظ على التركيز على الأنشطة الرئيسية وتكون قادرة على ادارة هيكل راسمالها والتزامات ديونها قصيرة الأجل يمكن ان تجتاز هذا الاختبار بسهولة.

مقارنة النتائج

وقالت الشركة إنه سبق القيام بهذه الدراسة منذ ثلاث سنوات في 5 ديسمبر 2008. وقد استخدمت المقاييس والمعايير الخاصة بالاختبار الذي نقوم باجرائه على عينة شملت 87 شركة، حيث رصدت اتجاه للتحسن العام للشركات الكويتية العاملة في مجال الخدمات غير المالية.ونرى تغير هائل في فئة الملاءة المقبولة وانخفاض الانكشاف على الاستثمارات من 14 شركة في عام 2008 الى 28 شركة في عام 2011. ومن بين تلك الشركات البالغ عددها 28 نجد 10 شركات من الشركات الأربعة عشرة الأصلية قد ظلت في نفس وضعها، وتسع شركات تمثل اضافات جديدة الى مجموعة العينة التي قمنا باختيارها.والأكثر أهمية ان تسع شركات قد تمكنت من التوصل الى مربع القمة بعد ان كانت في المربعات الأقل مستوى في دراسة عام 2008.

وفي اطار استمرار النمط الايجابي، انخفض عدد الشركات المصنفة ضمن مربع انخفاض الملاءة المالية وارتفاع الانكشاف على الاستثمارات من 45 شركة في عام 2008 الى 26 شركة في عام 2011. وتوضح الأرقام في هذه الدراسة المقارنة نقطتين هامتين: 1) هناك نسبة كبيرة من الشركات الكويتية العاملة في مجال الخدمات غير المالية قد زادت من تركيزها على العمليات الرئيسية عن طريق خفض حجم محافظ استثماراتها، 2) كانت هذه الشركات أكثر نجاحاً في ادارة أوضاع السيولة لديها.

وأشارت الدراسة إلى أن النتائج الخاصة بكل شركة في العينة التي وقع عليها اختيارنا. ولا تعني نتائج هذا الاختبار ان الشركات الثمانية وعشرين المصنفة ضمن مربع الملاءة المقبولة وانخفاض الانكشاف على الاستثمارات تشكل محفظة مثالية بالنسبة للسوق الكويتي. لقد اقتصر هذا الاختبار على فحص جانبين لكل شركة، ويجب على المستثمرين اجراء تقييم للمزيد من الجوانب الخاصة بتلك الشركات قبل اتخاذ أية قرارات استثمارية. كما لم يتضمن هذا الاختبار دراسة للاستدامة المستقبلية للشركات المشمولة ضمن العينة، كما أنه لم يأخذ في الاعتبار سيولة أسهمها التي يتم تداولها في سوق الكويت للأوراق المالية.




27 ديسمبر 2011
المصدر: الوطن





------------

إن شاء الله تكون الدار من الي قلصت انكشافها على المخاطر وملاءتها مقبولة
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
"ضغوط" يمارسها المركزي البحريني لدمج 5 مصارف...

بنك البحرين الاسلامي + السلام = اصول بقيمة $4.5 مليار
capivest + ايلاف + capital Mgmt house

يتوقع الانتهاء منها في الربع الاول 2012
 

جمبازي

عضو مميز
التسجيل
6 سبتمبر 2006
المشاركات
1,790
بعد موت الشركه اكلينيكيا..


عادت الحياة الى الشركه حيث تبين ان قلبها النابض لايزال ملكها ..

مبروكين
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
بعد موت الشركه اكلينيكيا..


عادت الحياة الى الشركه حيث تبين ان قلبها النابض لايزال ملكها ..

مبروكين

بشر يا وجه الخير
ابو عبد الله، في شيء جديد؟
 
التسجيل
17 أكتوبر 2008
المشاركات
564
بعد موت الشركه اكلينيكيا..


عادت الحياة الى الشركه حيث تبين ان قلبها النابض لايزال ملكها ..

مبروكين

بوعبد الله اكيد تقصد اسهم بنك بوبيان
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
"الجنايات" تدين 5 مسؤولين في البنك التجاري بالحبس



قضت محكمة الجنايات اليوم بحبس 5 مسؤولين في البنك التجاري بعد إدانتهم بجريمة النصب على شركة دار الاستثمار لسنتين وكفالة 200 دك لوقف النفاذ.
وتتلخص الواقعة أن دار الاستثمار قامت برهن أسهم في البنك التجاري وقام المسؤولين بالتصرف بها وبيعها دون مراجعة الشركة، واسند إليهم تهمة النصب والاحتيال.





المصدر : جريدة سبر
التاريخ : 15/01/2012
 

Q8Series

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
633
اصدرت الدائرة الجزائية برئاسة القاضي مشعل البريكي حكما تاريخيا بحبس 5 من مسؤولي أحد البنوك المحلية لمدة سنتين مع الشغل وكفالة 200 دينار لكل منهم لوقف النفاذ، مع إبعاد أحد المتهمين خارج البلاد بعد تنفيذ العقوبة وذلك عن جريمة النصب التي ارتكبها مسؤولو البنك في حق شركة دار الاستثمار والتي استولوا بموجبها على أسهم بنك بوبيان المملوكة للشركة.
وتعليقا على الحكم فقد صرح محامي شركة دار الاستثمار المحامي د. يوسف ظاهر الحربش (المحامي الشريك في المركز للمحاماة) بقوله: «إن الفضل يعود لله أولا ثم للقضاء الكويتي العادل والمتميز، الذي استطاع أن يحيط بتفاصيل وأبعاد ما قام به المتهمون بالمخالفة لأحكام قانون الجزاء، فضلا عن مخالفتهم للأعراف المصرفية فيما يتعلق باستيلائهم على أسهم بنك بوبيان المملوكة لشركة دار الاستثمار وأموال الشركة عن طريق الحيلة والتدليس. وسوف نستمر في متابعة إجراءات مقاضاة البنك ومسؤوليه حتى استرداد جميع حقوق الشركة ومساهميها».
 

حبيبكم

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2008
المشاركات
1,020
أنا أذكر لما صار تداول كميات كبيرة لأسهم بوبيان في فترة من الفترات وصار الكثير يتساءل عن هذه التداولات وهل هي الأسهم التي تملكها الدار أم ماذا، ثم جاءت تصاريح من التجاري بأنها ليست أسهم الدار والظاهر الآن أن تلك التصاريح كانت كذب وأن الأسهم التي تم بيعها أنذاك هي أسهم الدار.
فيه أحد يذكر هذه الحادثة ، أكيد يا بوهادي تذكرها.

عاد ألحين لازم يدفعون ثمنها وبالسعر اللي نبيه.:mad:
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
وينك يا دكتور السعد ؟

الله يمهل ولا يهمل

مبروكين يا شباب
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
مبروكين يا شباب
بس عسى الحكم نهائى ؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى