بيت التمويل الخليجي (تمويل خليج ) ...... 3

الحالة
موضوع مغلق

متداول صغيـر

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
408
الإقامة
في مكان ما !!!
هل حسبت قيمة قيمة إستثمارك قبل ألإيقاف بين 90-275فلس للسهم!؟ مقارنه ب عدد أسهمك بعد الدمج! وبسعر قد! أقول قد يكون 140 بعد الدمج والتشغيل! وقبل حتى إصدار المرابحه!!؟؟ واللتي ستضاعف (عند التحول عدد ألأسهم المصدره 3 أضعاف!!؟؟

أحسبها لك حسبة ... أبو عرب !! على قولتكم!
بإفتراض كان عندك قبل ألإيقاف مليون سهم بمعدل فلنفترض 150فلس! أي بتكلفة 150الف! وبعد الدمج صار عندك ربع مليون سهم بمعدل سعر دفتري فلنقل 130فلس أي بإجمالي قيمة وقدرها تقريبا 33الف! وعاد السهم ليشتغل! بسعر وقدره فلنقل 150 فلس!!! (مع أنك تعرف بأنه سيكون هناك هبوط قوي لرغبة المضاربين اللي إنصادو قبل ألإيقاف! وبأي سعر كونهم خذوه برخيص! مو مثل حلاة ألإخوان بالرابطه المتضررين واللتي تزعم بأنك مثلهم متضرر !!) ولكن ...

فلنفترض بأن بالرغم من أعلاه سيعاد تشغيل السهم! على سعر 150فلس لتصبح قيمة إستثمارك من بعد الدمج (وقبل المرابحه والتحول) هي تقريبا 38الف أي بمعدل خساره وقدره 112الف أي مايعادل 75% من 150الف اللتي بدئت بها !! أو هكذا زعمت!

عز الله دام هذي حسبتك أقدر أقول كل اللي معاك راحو فيها :eek::eek:

رحم الله سيدنا علي بن أبي طالب حين قال ( ما ناقشت جاهلا إلا وغلبني وما ناقشت عالما إلا وغلبته )

اسمحلي أن أرفع لك القبعة تقديرا واحتراما ( لسنك )
وأن انسحب من هذه المناقشات ( إن جاز التعبير ) نظرا لعدم تكافئ المستوى العلمي .
 

ريح المسك

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
1,025
الإقامة
الكويت
الله يعينك اخ متداول صغير

بعض الاعضاء ..يبعد عنهم" اداب" لغة الحوار و ثقافة الاختلاف ؟؟؟بعد المشرق و المغرب

عموما ...

الاوانى الفارغة تحدث ضجيجا اكثر من الممتلئة و كل اناء بما فيه ينضح

ومع كل شيىء ..

مع كثرة المشاحنة و المناكفة و الاخذ و الرد ..

لم يتغير شيىء ..ولم نصل الى نتيجة !
غير التحلطم طبعا






:rolleyes:


سبحان الله ... الحين انت صارلك اكثر من شهر ماشاركت , واخر شئ داش بدال ماتهدي الأمور وتنصح الجميع , تروح تلمز فلان وعلان بقصد او بدون قصد ..المشكله انك رجل عاقل .
 

ريح المسك

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
1,025
الإقامة
الكويت
عز الله دام هذي حسبتك أقدر أقول كل اللي معاك راحو فيها :eek::eek:

رحم الله سيدنا علي بن أبي طالب حين قال ( ما ناقشت جاهلا إلا وغلبني وما ناقشت عالما إلا وغلبته )

اسمحلي أن أرفع لك القبعة تقديرا واحتراما ( لسنك )
وأن انسحب من هذه المناقشات ( إن جاز التعبير ) نظرا لعدم تكافئ المستوى العلمي .

اخى الكريم انا اشوف لو تنسحب افضل , كونك تطلب من الجميع احترام الاراء , والحين تذكر (السن,العمر) مستوي(العلمى)(الجهل) والمشكله تطلب من حاكم السوق الاحترام , وشكرا
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
الله يعينك اخ متداول صغير

بعض الاعضاء ..يبعد عنهم" اداب" لغة الحوار و ثقافة الاختلاف ؟؟؟بعد المشرق و المغرب

عموما ...

الاوانى الفارغة تحدث ضجيجا اكثر من الممتلئة و كل اناء بما فيه ينضح

ومع كل شيىء ..

مع كثرة المشاحنة و المناكفة و الاخذ و الرد ..

لم يتغير شيىء ..ولم نصل الى نتيجة !
غير التحلطم طبعا






:rolleyes:



صح ... الله يعينه على نفسه!!!! والله يعينك إنت أخي العزيز على نقسك:)
وـلإناء بما فيه ينضح !!!
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
عز الله دام هذي حسبتك أقدر أقول كل اللي معاك راحو فيها :eek::eek:

رحم الله سيدنا علي بن أبي طالب حين قال ( ما ناقشت جاهلا إلا وغلبني وما ناقشت عالما إلا وغلبته )

اسمحلي أن أرفع لك القبعة تقديرا واحتراما ( لسنك )
وأن انسحب من هذه المناقشات ( إن جاز التعبير ) نظرا لعدم تكافئ المستوى العلمي .



ليش مارديت ... على كل التساؤلات؟ مع العلم بقيامنا بإفساح المجالي! لك!!؟

عموما ... تناقضك إنكشف وعرفنا الحين من يسيرك! ويوجهك لأجندته المضاربيه!

على ألأقل بعض ألإخوان كانو واضحين !!! بسعر تكلفتهم وبمايريدون!

وورنا على ألأقل كيف حضرتك حسبتها!؟ لوتعرف تحسبها!!؟؟
إلا إن كنت تسعى لإقرار أجندات الجمعبات ومشاركة جناحي وشلته بإصدار المرابحه!؟ المتحوله بخصم!! ليتسنى لك التبريد والبيع من بعد ذلك! وبهذا فهل أنت تختلف عن من أعنته على ذلك مثل الجناحي وشلته!؟ واللتي بدئت تنطق! وتكشف عن نفسها معاك!!؟؟ من منطلق الشفافيه بالطبع!! :)

صج الله يعينكم كلكم ومن على شاكلتك على أنفسكم

والله يوفقكم ويرزقكم على قد نيتكم ....
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
ربما !!! ولكن لآ أضن !!! كونك هسترت ... وقمت تقط ... هيك .. وهيك!

أخي الصغير ... المتداول ..

راجع نفسك بما إستعرضت من مشاركات سابقه لك هم أربع تناقضات وحده وره الثانيه! والخامسه اللي هسترت فيها أعلاه! للأخ الجراح العام ... وفحواهم كالتالي ...
1. لاترى جدوى من رفع قضايا على المجلس وفقط تبي رئيسه!
2. لاتريد إجباط الرابطه ولكن لا ترى أي نفع من رفع القضايا !!
3. تريد فرض واقع بإقرار تنفيذ قرارت الجمغيه العموميه لإعادة السهم للتداول
4. تغالط نفسك وترد تأيد جراح عام لرفع قضيه ضد المدقق! لإبطال قرارات الجمعيات .... بينما كنت تخفي ...!!؟؟؟
5. ما أفصحت أخيرا أعلاه (وهي لاتمثل الشفافيه اللتي تنادي بها) وخبرت ألإخوان بعلمك (وماكنت بتخبر! بس هسترت الضاهر من صدمة كشفي لتداخلاتك المضطربه والمتقلبه) أقول أخيرت بعلمك بقيام بعض المساهمين بتحريك دعوى ألإسبوع القادم لإجبار المجلس ورئيسه تنفيذ قرارت الجمعيات! لإعادة السهم للتداول!! واللتي أجمع الكل بأنها فرض واقع! وبغير صالح المساهمين!!!! وهي في الواقع مايريده جناحي وشلته! كصك لإبراء ذمة مجلس ألإداره ورئيسه وأمين سره!! وإدارتهم التنفيذيه! والمدقق!! فوقهم!! ... (أحد بنود الجمعيه المراد تنفيذها) واللي واضح تأييدك لها كونه تحقق مرادك!!؟؟ إعادة تشغيل !! السهم على حد قولك!!؟

فأي تضارب في التفكير والتوجهات أكثر من ال 5 أعلاه !!؟؟

وسنعطيك المجال !!!!!!!؟؟؟؟؟ لتفسير تقلب تفكيرك وتوجهاتك!!؟؟؟
فلماذا لاتفصح عن مافي داخلك بكل شفافيه مثل ما كنا نعمل بالرابط! وتبوح بما كنت تعلم ولاتعلم إخوانك! ويمكن لاتزال تعلم وتخفي!؟ وتكون شفاف بما!؟ ولما!؟ هو مصدر وأساس توجهاتك المتقلبه والمتغيره بإستمرار!؟ ولمصلحة من!؟ لأن واضح للكل بأن توجهاتك المؤيده ل 5 أعلاه !! هي بغير صالح المساهمين الصغار!

هل حسبت قيمة قيمة إستثمارك قبل ألإيقاف بين 90-275فلس للسهم!؟ مقارنه ب عدد أسهمك بعد الدمج! وبسعر قد! أقول قد يكون 140 بعد الدمج والتشغيل! وقبل حتى إصدار المرابحه!!؟؟ واللتي ستضاعف (عند التحول عدد ألأسهم المصدره 3 أضعاف!!؟؟

أحسبها لك حسبة ... أبو عرب !! على قولتكم!
بإفتراض كان عندك قبل ألإيقاف مليون سهم بمعدل فلنفترض 150فلس! أي بتكلفة 150الف! وبعد الدمج صار عندك ربع مليون سهم بمعدل سعر دفتري فلنقل 130فلس أي بإجمالي قيمة وقدرها تقريبا 33الف! وعاد السهم ليشتغل! بسعر وقدره فلنقل 150 فلس!!! (مع أنك تعرف بأنه سيكون هناك هبوط قوي لرغبة المضاربين اللي إنصادو قبل ألإيقاف! وبأي سعر كونهم خذوه برخيص! مو مثل حلاة ألإخوان بالرابطه المتضررين واللتي تزعم بأنك مثلهم متضرر !!) ولكن ...

فلنفترض بأن بالرغم من أعلاه سيعاد تشغيل السهم! على سعر 150فلس لتصبح قيمة إستثمارك من بعد الدمج (وقبل المرابحه والتحول) هي تقريبا 38الف أي بمعدل خساره وقدره 112الف أي مايعادل 75% من 150الف اللتي بدئت بها !! أو هكذا زعمت!

فمن هو المجوي على راسه (تعبير كويتي) اللي يرضى بهالضلم!؟؟ إلا إن كان من المضاربين إياهم واللي شرى قبل ألإيقاف ويمكن ب35فلس للسهم!!! فالحسبه هني تغير! لتصبح ؟ تكلفة المليون سهم قبل ألإيقاف 35الف وبعد الدمج وإعادة التشغيل (كما تطالب حضرتك!؟) ستصبح قيمة الربع مليون سهم وبسعر مماثل 150فلس بعد التشغيل (وقبل إصدار المرابحه المتحوله!) ستصبح قيمتها 38الف !! أي أن المضارب اللي إشترى قبل ألإيقاف! مليون سهم بسعر 35فلس سيربح بعد الدمج وإعادة تشغيل! السهم ب150فلس ! أقول سيربح 3 آلاف!! لاحظ سيربح 9% !!!! وليس مثل المساهم واللذي طلعت عليه نفس المليون سهم بتكلفة 150الف واللذي سيخسر 112 الف أو مايعادل 75%

أسئلك ... من اللي بعقله الصاحي سيرضى بأعلاه !!؟؟ إن لم يكن فقط من المضاربين اللي إشترو السهم قبل ألإيقاف وبرخص التراب!؟ ونصادو والحين همهم بس يرد يشتغل!! السهم علشان يطلعون باللتي هي! +/- 10%!! مافرقت يازلمه!!!!!!

فالمثال أعلاه ... لم أتطرق لإحتمالات ما سيحصل؟

1.إن تم إقرار الجمعيات ودمجت ألأسهم وأعيد تشغيل! السهم وإنخفض السعر كثيرا عن 150فلس! من تدافع المضاربين (كما ذكرنا كمثال أعلاه) للبيع وبأي سعر للخروج! لأن ماراح مثلا ينتظر إصدار المرابحه لتتحول! يهمه يقب! ويشلع! وخلي المساهمين اللي إكتتبو بالزياده! يصطفلو مع هيك مجلس!!! على قولتكم! بينما للأسف ... يرى المساهمين المتضررين إستثماراتهم تتبخر وبأدناة الدون! واللذي زعمت أنك منهم!!!

2. إن تم إقرار الجمعيات ودمجت ألأسهم وأصدرت المرابحه وتم تحويلها!!! ليتضاعف عدد أسهم رأسمال البنك المصدره لأربع أضعاف! من عدد أسهم يمثل 150مليون دولار إلى 650مليون دولار!!!! لاحظ سعر التحويل سيكون بسعر خصم من سعر السوق المتدني أصلا!!!! ولن يقل الخصم عن 20% ولن يزيد عن 40% للتحويل!!! تخيل ماذا سيحصل لإستثمارك بعد الدمج والتحول!!؟؟؟

ألم أبين أعلاه! بأن فقط! المجوي على راسه! (تعبير كويتي) اللي يكون مساهم ومستثمر بالزياده ب2009 ويطالب!؟ باللذي تطالب قيه أخي الصغير المتداول! ما لم تكن تدعي! خلاف ما أنت عليه حقيقه (كمضارب إشترى برخيص قبل ألإيقاف! وألآن يحاول الخروج وبأي طريقه وبأقل ألأضرار! ويخلي المساهمين المتضررين يصطقلو مع هيك مجلس !!!) ولا أضنك كذلك:)

عموما يالمتداول الصغير .....
راجع نفسك! وكسر أرقامك! واللي تبي تسويه سويه ... بس قول للمساهمين اللي بيجبرون مجلس الجناحي وشلته!؟ على تنفيذ فرارات الجمعيه وقانونيا! بأن أيضا يحق للمساهمين المعترضين رفع دعوى مدنيه تجاري عليهم !!! كونهم عالمين بالضرر الواقع على المساهمين! بسبب هالجمعيات (المدلسه) والمبنيه على ميزانيات غير مدققه! وتحركهم لإجبار البنك على تنفيذها هو مساعده للمجلس ورئيسه! على التدليس الواقع على المساهمين المتضررين! وبالتالي يجرمون حسب الماده 231 قانون تجاري-شركات! وبالمثل هنالك ماده مثلها بقانون الشركات- التجاري بالبحرين! فلعل وعسى ربعنا يحصلون على بعض التعويض من ربعك!!؟؟ كون الجناحي وشلته للحين مهم راضيين يعوضون المساهمين!! ولا بيطلعون اللي فبطنهم! للمساهمه بإصدار المرابحه المتحوله! واللتي أتوقع!؟ ولا أجزم!؟ أتوقع هي السبب الرئيسي لعدم موافقة المركزي البحريني على إعادة تشغيل السهم!!! وحتى إصدارها! وهو مالم يقم به حتى ألآن عصام وشلته ومجلسهم!!!

أتمنى تكون فهمت الوضع ألآن! ... وبس عاد بطل عناد! لفرض وجهة نظرك الغير مفيده! وروح سو اللي تبي! ولاتفرضها على إخوانك! اللي ساكتينلك تقديرا !؟ بس ترى عاد هاي ماضل بيها !!! (تعبير عراقي!) :)

السموحه على ألإطاله ... بس حبيت أبين للإخوان حقيقة الوضع! برمته!!

وتقبل مني ...

الله يعينك اخ متداول صغير

بعض الاعضاء ..يبعد عنهم" اداب" لغة الحوار و ثقافة الاختلاف ؟؟؟بعد المشرق و المغرب

عموما ...

الاوانى الفارغة تحدث ضجيجا اكثر من الممتلئة و كل اناء بما فيه ينضح

ومع كل شيىء ..

مع كثرة المشاحنة و المناكفة و الاخذ و الرد ..

لم يتغير شيىء ..ولم نصل الى نتيجة !
غير التحلطم طبعا






:rolleyes:

عز الله دام هذي حسبتك أقدر أقول كل اللي معاك راحو فيها :eek::eek:

رحم الله سيدنا علي بن أبي طالب حين قال ( ما ناقشت جاهلا إلا وغلبني وما ناقشت عالما إلا وغلبته )

اسمحلي أن أرفع لك القبعة تقديرا واحتراما ( لسنك )
وأن انسحب من هذه المناقشات ( إن جاز التعبير ) نظرا لعدم تكافئ المستوى العلمي .

سبحان الله ... الحين انت صارلك اكثر من شهر ماشاركت , واخر شئ داش بدال ماتهدي الأمور وتنصح الجميع , تروح تلمز فلان وعلان بقصد او بدون قصد ..المشكله انك رجل عاقل .


اخى الكريم انا اشوف لو تنسحب افضل , كونك تطلب من الجميع احترام الاراء , والحين تذكر (السن,العمر) مستوي(العلمى)(الجهل) والمشكله تطلب من حاكم السوق الاحترام , وشكرا

يا اخوان ما كل هذا الاحتقان , الموضوع من اوله الى اخره هو موضوع مالي لا اكثر ولا اقل ولا يستحق ان نجرح بعضنا البعض من اجله . المال يا اخوان وسيلة وليس غاية فلا تجعلونا نخسر بعض من اجل متاع دنيا زائل . اعيد واقول
لنختلف ولكن من دون طعن بنوايا كل طرف بالاخر , ولتتسع صدورنا لبعض , نحن نحتاج الى النقاش الهاديء وسماع جميع الاطراف كل يدلي بدلوه دون ان ينتقص احدنا من الاخر , ومن اراد ان يكتب مشاركاته هنا فهذا الرابط جزء من منتدانا العزيز ومن اراد ان يكتب مشاركاته في رابط المتضررين فهو ايضا جزء من منتدانا العزيز , لا نقول هذه الصفحة مهمشة او اتركوها منسية ولكن نقول هذا منتدى الجميع واكتب حيث شئت دون تسيير من احد او حجر على الافكار , واهلا سهلا بكل من شارك معنا من داخل الكويت او خارجها فالمنتدى كما بلدنا الحبيب تتسع للجميع دون تمييز.
اللهم اجمعنا على الحق واقمنا عليه ما احييتنا وامتنا ونحن عليه . اللهم امين
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
سبحان الله ... الحين انت صارلك اكثر من شهر ماشاركت , واخر شئ داش بدال ماتهدي الأمور وتنصح الجميع , تروح تلمز فلان وعلان بقصد او بدون قصد ..المشكله انك رجل عاقل .


ومن يقول ياريح المسك ... إنه كذلك ... داش دعوم الله يهداه!
كل إناء بما فيه ينطح!! :)
خل يورونا .... علمهم وحسبتهم بالعقل! وشلون صايره!!!

لكن وين!؟ ألأرقام ماتجذب!!! فما يقدرون! ويحاولون يجرونك لمشاحنات هابطه وشخصانيه لافائده منها وإن دلت فتدل على غياب حجتهم وإنكشاف أمرهم أمام زملاؤهم :)

وبالتالي بأي مداخله بعد ألآن سأسأل !؟ ماهي حسبتكم يا أهل العلم والعقل!؟ ماهي؟؟ يلا ورونا ... وعلمونا !!؟؟ وأنصح الجميع بسؤالهم بالمثل!؟ عطونا حسبتكم يامن إدعيتم بعلمكم وعقلكم!؟

أعطيناكم برهاننا !! فهاتو برهانكم ....

غير جذيه ... وقتنا بالرابطه أثمن!

ودمتم بود ...
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
يا اخوان ما كل هذا الاحتقان , الموضوع من اوله الى اخره هو موضوع مالي لا اكثر ولا اقل ولا يستحق ان نجرح بعضنا البعض من اجله . المال يا اخوان وسيلة وليس غاية فلا تجعلونا نخسر بعض من اجل متاع دنيا زائل . اعيد واقول
لنختلف ولكن من دون طعن بنوايا كل طرف بالاخر , ولتتسع صدورنا لبعض , نحن نحتاج الى النقاش الهاديء وسماع جميع الاطراف كل يدلي بدلوه دون ان ينتقص احدنا من الاخر , ومن اراد ان يكتب مشاركاته هنا فهذا الرابط جزء من منتدانا العزيز ومن اراد ان يكتب مشاركاته في رابط المتضررين فهو ايضا جزء من منتدانا العزيز , لا نقول هذه الصفحة مهمشة او اتركوها منسية ولكن نقول هذا منتدى الجميع واكتب حيث شئت دون تسيير من احد او حجر على الافكار , واهلا سهلا بكل من شارك معنا من داخل الكويت او خارجها فالمنتدى كما بلدنا الحبيب تتسع للجميع دون تمييز.
اللهم اجمعنا على الحق واقمنا عليه ما احييتنا وامتنا ونحن عليه . اللهم امين



أخي الجراح العام ... شكرا على مداخلتك لهم لعل وعسى يعرفون يناقشوني بالعقل والعلم اللذي يتشدقون به!!!

فليقارع الحجه بالحجه!؟ ويورينا حسبته هالعاقل أبو العلم!!! وصاحبه العصامي!

وأعتقد والله أعلم ... مابعد مداخلتي الطويله ... إلا أن يردو بالحجه! إن كانت لديهم لنرى ماهو علمهم وعقلهم .. وليس على طريقة الهروب للأمام! :) وأحكم حضرتك بعدها ... بالعقل! من هو ألأصح!

إستودعتك الله ... والله يعينك عليهم ...
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أخي الجراح العام ... شكرا على مداخلتك لهم لعل وعسى يعرفون يناقشوني بالعقل والعلم اللذي يتشدقون به!!!

فليقارع الحجه بالحجه!؟ ويورينا حسبته هالعاقل أبو العلم!!! وصاحبه العصامي!

وأعتقد والله أعلم ... مابعد مداخلتي الطويله ... إلا أن يردو بالحجه! إن كانت لديهم لنرى ماهو علمهم وعقلهم .. وليس على طريقة الهروب للأمام! :) وأحكم حضرتك بعدها ... بالعقل! من هو ألأصح!

إستودعتك الله ... والله يعينك عليهم ...

اخي الفاضل حاكم السوق , يقول الشاعر
اللهُ يغضبُ أن تركتَ سؤالهُ
وبُنيَ آدمَ حين يُسألُ يغضبُ

وقد جاء رجل الى الامام الحسن البصري وقال له " يا امام ان اناسا يجالسونك لكي يجدوا الى الوقيعة فيك سبيلا , فقال الامام " هون عليك يا هذا فاني اطمعت نفسي في الجنان فطمعت, واطمعت نفسي في النجاة من النار فطمعت , واطمعت نفسي في رضى الناس فلم اجد الى ذلك سبيلا , فان الناس لم يرضوا عن خالقهم فكيف يرضون عن مخلوق مثلهم "
اسوق هذا الكلام لنا جميعا اخي الفاضل , نعم لنختلف ولكن دون تجريح او استهزاء , نعم ليدلو كل منا بدلوه ولكن ليملاْ دلوه بماء عذب لا بماء اجاج , نعم ليقل كل منا رايه ولكن دون تسفيه راي غيره فكما قال الامام الشافعي " رايي صواب يحتمل الخطا وراي غيري خطا يحتمل الصواب "
نسال الله لنا ولكم الحلم والاناة . اللهم امين
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
اخي الفاضل حاكم السوق , يقول الشاعر
اللهُ يغضبُ أن تركتَ سؤالهُ
وبُنيَ آدمَ حين يُسألُ يغضبُ

وقد جاء رجل الى الامام الحسن البصري وقال له " يا امام ان اناسا يجالسونك لكي يجدوا الى الوقيعة فيك سبيلا , فقال الامام " هون عليك يا هذا فاني اطمعت نفسي في الجنان فطمعت, واطمعت نفسي في النجاة من النار فطمعت , واطمعت نفسي في رضى الناس فلم اجد الى ذلك سبيلا , فان الناس لم يرضوا عن خالقهم فكيف يرضون عن مخلوق مثلهم "
اسوق هذا الكلام لنا جميعا اخي الفاضل , نعم لنختلف ولكن دون تجريح او استهزاء , نعم ليدلو كل منا بدلوه ولكن ليملاْ دلوه بماء عذب لا بماء اجاج , نعم ليقل كل منا رايه ولكن دون تسفيه راي غيره فكما قال الامام الشافعي " رايي صواب يحتمل الخطا وراي غيري خطا يحتمل الصواب "
نسال الله لنا ولكم الحلم والاناة . اللهم امين



جزاك الله خير ... لعل وعسى ينفع كلامك فيهم ... ويورونا حسبتهم!!؟؟

عموما الحين فهمت شالفرق!؟ حقيقه بين هالرابط! ورابط المتضررين!! مع إن الفرق بين بداية فتح هالرابط 25/10/2010 وبداية رابط المتضررين هو 18/10/2010 وهو أسبوع أبكر! ولكن عدد صفحات المشاركات بهالرابط هي فقط 24 وبرابط المتضررين وصل ل 168 صفحه! من المشاركات وذاع صيته خليجيا والرابط منقول على عدة منتديات خليجيه! وأصبح الزملاء هناك ينسوق منها مع ألإخوان المؤسسين برابط المتضررين! بهالمنتدى الطيب ... والشكر موصول لجميع ألإخوان المؤسسين لرابط المتضررين والمشاركين الداعمين له! ولأهدافه والمشرفين والقائمين على هذا المنتدى الطيب ....

وهو إن دل!؟ فيدل على شيء مهم! ... أتمنى تكون إستنتجته أخي الجراح العام ... وتقبل منا ... والسموحه

بارك الله فيك ولك ...
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
جزاك الله خير ... لعل وعسى ينفع كلامك فيهم ... ويورونا حسبتهم!!؟؟

عموما الحين فهمت شالفرق!؟ حقيقه بين هالرابط! ورابط المتضررين!! مع إن الفرق بين بداية فتح هالرابط 25/10/2010 وبداية رابط المتضررين هو 18/10/2010 وهو أسبوع أبكر! ولكن عدد صفحات المشاركات بهالرابط هي فقط 24 وبرابط المتضررين وصل ل 168 صفحه! من المشاركات وذاع صيته خليجيا والرابط منقول على عدة منتديات خليجيه! وأصبح الزملاء هناك ينسوق منها مع ألإخوان المؤسسين برابط المتضررين! بهالمنتدى الطيب ... والشكر موصول لجميع ألإخوان المؤسسين لرابط المتضررين والمشاركين الداعمين له! ولأهدافه والمشرفين والقائمين على هذا المنتدى الطيب ....

وهو إن دل!؟ فيدل على شيء مهم! ... أتمنى تكون إستنتجته أخي الجراح العام ... وتقبل منا ... والسموحه

بارك الله فيك ولك ...

اخي الحبيب الموضوع ليس بسباق بعدد الصفحات او المشاركات بين الروابط , فكل الصفحات جزء من منتدانا العزيز , والنقل عنه عبر منتديات خليجية ليس بجديد على منتدانا فقد تكرر ذلك في مواضيع سابقة . عموما اخي الحبيب كل يعمل حسب ما يراه صحيحا , ونسال الله جل وعلى ان يبارك في كل الجهود الساعية لاعادة الحق الى نصابه . اخي الحبيب ارجو منا جميعا عدم اللجوء الى لهجة التحدي , فلكل منا راي , وعدم اتفاقنا مع راي غيرنا لا يعني تسفيهنا لارائهم , ولا يعني عدم احترامهم لارائنا . نعم لنختلف ولكن مع ابقاء احترامنا لبعض , لنختلف ولكن لنبقى اخوة يجمعنا دين واحد ووطن واحد ومنتدى واحد , وللاسف خسارة في سهم توسمنا ان ناكل من ورائه عسلا فاطعمنا علقما .
نسال الله ان يحق الحق وان يعيد الحق سبحانه الى اهله . اللهم امين
 

NEW حاكم السوق

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2010
المشاركات
1,455
اخي الحبيب الموضوع ليس بسباق بعدد الصفحات او المشاركات بين الروابط , فكل الصفحات جزء من منتدانا العزيز , والنقل عنه عبر منتديات خليجية ليس بجديد على منتدانا فقد تكرر ذلك في مواضيع سابقة . عموما اخي الحبيب كل يعمل حسب ما يراه صحيحا , ونسال الله جل وعلى ان يبارك في كل الجهود الساعية لاعادة الحق الى نصابه . اخي الحبيب ارجو منا جميعا عدم اللجوء الى لهجة التحدي , فلكل منا راي , وعدم اتفاقنا مع راي غيرنا لا يعني تسفيهنا لارائهم , ولا يعني عدم احترامهم لارائنا . نعم لنختلف ولكن مع ابقاء احترامنا لبعض , لنختلف ولكن لنبقى اخوة يجمعنا دين واحد ووطن واحد ومنتدى واحد , وللاسف خسارة في سهم توسمنا ان ناكل من ورائه عسلا فاطعمنا علقما .
نسال الله ان يحق الحق وان يعيد الحق سبحانه الى اهله . اللهم امين



أخي العزيز .... جزاك الله خير

ونرد ونقول ... فليعلمونا بحسبتهم!؟ ويواجهونا بحجتهم!؟ أين هي!؟

وأسئلك أخي العزيز وبكل صراحه!
هل أنت متوافق معهم بتوجهاتهم خصوصا التوجه ألأخير لإقرار وتنفيذ بنود الجمعيات !؟ ولماذا ؟ وكيف حسبتها أخي العزيز !؟
أتمنى تجاوب أخي العزيز .. وبكل صراحه ووضوح بالطبع

وسنكون لك من الشاكرين ...

ودمتم بود ...
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اخي الكريم , باديء ذي بدء اظن ان الحل في موضوع بيت التمويل الخليجي يبدا وينتهي بالشفافية , اما وقد ظهر لنا ان الشفافية غير موجودة في قاموس مجلس الادارة لذا توجبت المحاسبة . واظن المحاسبة تبدا بادانة مكتب التدقيق والذي سهل لهذا المجلس عقد جمعية عمومية مصيرية ببيانات وميزانيات غير مدققة , مطالبا ايانا بناءا على هذه البيانات الغير مدققة بالتنازل عن 75% من اسهمنا مع ادخال مرابحة جديدة ستلتهم باقي اموالنا , كل ذلك بميزانيات غير مدققة ؟؟؟؟ اعتقد ان الخطوة الاولى تتمثل بكشف حجم التعرض للخسائر والمخصصات التي رصدت لهذه الخسائر او الانكشافات , ومن بعد ذلك نتكلم عن دمج اسهم او مرابحات . لتحقيق هذا اعتقد بان التوجه للمحكمة اولا برفع قضية على مكتب التدقيق لاخلاله باصول التدقيق المحاسبي والذي ترتب عليه عقد جمعيتين عادية وغير عادية اتخذت فيها قرارات مصيرية بناءا على معلومات غير مدققة وقد تكون غير صحيحة . ان تمت ادانة المكتب فهذا تلقائيا يبطل انعقاد الجمعيتين ويعيد الامور الى حيث كانت , ويلزم المجلس بتبيان حجم التعرضات ومصير المخصصات . من هنا اظن يمكننا معرفة وضع الشركة الحقيقي ومن ثم يمكن الكلام عن مستقبلها .
اما ما اصابك من بعض الاخوان فارجو منك ان تعتبره مصابا وابتغي الاجر عند الله عليه , فبعض الاخوة هداهم الله اول ما يبدؤن به هو التشكيك بنوايا اي مخالف بغض النظر عن حجم المخالفة والاتفاق في الاراء .
نسال الله جل وعلى ان يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه . اللهم امين

اخي الحبيب , كل هذه الاسئلة يجب ان تكون الاجابة عليها من قبل مكتب التدقيق والذي اعتمد بيانات غير مدققة لجمعيتين مصيرتين دون الاشارة الى مخصصات التعرض لدبي وما مصيرها وهي مخصصات ضخمة تخرج الشركة من مشكلتها الحالية , وكما الخبر فان التمويل الخليجي قد وقع عقدا مع مجموعة دبي فان تراجعت الجهة الاولى يجب ان تكون هناك تغطية لهذا التراجع . الموضوع جدا غامض كغموض مجلس الادارة واعتقد ان هناك تلاعب قوي جدا في هذا البند والله اعلم .

اخي الكريم , اعود واقول الجمعيتين العموميتين اللاتي عقدن وتم فيهما اقرار كل هذه القرارات من دمج للاسهم الى مرابحة ال 500 مليون الى تبادل منتجع العرين مع اسهم المصرف الى مخصصات بمبلغ 600 مليون دولار تمت بناءا على بيانات مالية غير مدققة من مكتب التدقيق , ومع التحفظ الذي تم تسجيله من قبل الاخوان في الجمعية العمومية يمكن اللجوء الى القضاء في محاسبة مكتب التدقيق اولا بعدم تدقيقه للبيانات المالية واكتفاؤه بالمراجعة وانبنى على هذه البيانات قرارات مصيرية , وان تم ادانة مكتب التدقيق يلغي هذا تلقائيا قرارات الجمعيتين المشار اليهما , والله اعلم .

أخي العزيز .... جزاك الله خير

ونرد ونقول ... فليعلمونا بحسبتهم!؟ ويواجهونا بحجتهم!؟ أين هي!؟

وأسئلك أخي العزيز وبكل صراحه!
هل أنت متوافق معهم بتوجهاتهم خصوصا التوجه ألأخير لإقرار وتنفيذ بنود الجمعيات !؟ ولماذا ؟ وكيف حسبتها أخي العزيز !؟
أتمنى تجاوب أخي العزيز .. وبكل صراحه ووضوح بالطبع

وسنكون لك من الشاكرين ...

ودمتم بود ...

هذا رايي بكل وضوح
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
جزاك الله خير ... لعل وعسى ينفع كلامك فيهم ... ويورونا حسبتهم!!؟؟

عموما الحين فهمت شالفرق!؟ حقيقه بين هالرابط! ورابط المتضررين!! مع إن الفرق بين بداية فتح هالرابط 25/10/2010 وبداية رابط المتضررين هو 18/10/2010 وهو أسبوع أبكر! ولكن عدد صفحات المشاركات بهالرابط هي فقط 24 وبرابط المتضررين وصل ل 168 صفحه! من المشاركات وذاع صيته خليجيا والرابط منقول على عدة منتديات خليجيه! وأصبح الزملاء هناك ينسوق منها مع ألإخوان المؤسسين برابط المتضررين! بهالمنتدى الطيب ... والشكر موصول لجميع ألإخوان المؤسسين لرابط المتضررين والمشاركين الداعمين له! ولأهدافه والمشرفين والقائمين على هذا المنتدى الطيب ....

وهو إن دل!؟ فيدل على شيء مهم! ... أتمنى تكون إستنتجته أخي الجراح العام ... وتقبل منا ... والسموحه

بارك الله فيك ولك ...

كبير يا حاكم السوق فعلا أنت دائما كبير فى قوة الكلمة وقوة الحجه
والله يوفقك ويزيدك علما
ونحن فى المنتدى نفتخر بوجود شخص مثل مثقف ويملك قوة الكلمة وحسن التعبير بارك الله فيك
واتمنى منك أخى العزيز حاكم السوق ان لا تتعب نفسك وتدخل معهم فى صراع وتنشغل عن الهدف المطلوب وهو كشف حقائق مجلس ادارة بيت تمويل الخليج وتورطه فى ضياع حقوق المساهمين .
ونحن بأمس الحاجة لك ولقلم لكشف هؤلاء لكافة المساهمين ونحن فى الرابطه اصبح لدينا أصدقاء من جميع دول الخليج وهم على أتصال دائم معنا وسوف نقوم بتنسيق معهم فى أوقات الاجتماعات لتوحيد الكلمة
وشكرا لك أخى حاكم السوق .
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اخي الفاضل حاكم السوق , يقول الشاعر
اللهُ يغضبُ أن تركتَ سؤالهُ
وبُنيَ آدمَ حين يُسألُ يغضبُ

وقد جاء رجل الى الامام الحسن البصري وقال له " يا امام ان اناسا يجالسونك لكي يجدوا الى الوقيعة فيك سبيلا , فقال الامام " هون عليك يا هذا فاني اطمعت نفسي في الجنان فطمعت, واطمعت نفسي في النجاة من النار فطمعت , واطمعت نفسي في رضى الناس فلم اجد الى ذلك سبيلا , فان الناس لم يرضوا عن خالقهم فكيف يرضون عن مخلوق مثلهم "
اسوق هذا الكلام لنا جميعا اخي الفاضل , نعم لنختلف ولكن دون تجريح او استهزاء , نعم ليدلو كل منا بدلوه ولكن ليملاْ دلوه بماء عذب لا بماء اجاج , نعم ليقل كل منا رايه ولكن دون تسفيه راي غيره فكما قال الامام الشافعي " رايي صواب يحتمل الخطا وراي غيري خطا يحتمل الصواب "
نسال الله لنا ولكم الحلم والاناة . اللهم امين

جزاك الله خير ... لعل وعسى ينفع كلامك فيهم ... ويورونا حسبتهم!!؟؟

عموما الحين فهمت شالفرق!؟ حقيقه بين هالرابط! ورابط المتضررين!! مع إن الفرق بين بداية فتح هالرابط 25/10/2010 وبداية رابط المتضررين هو 18/10/2010 وهو أسبوع أبكر! ولكن عدد صفحات المشاركات بهالرابط هي فقط 24 وبرابط المتضررين وصل ل 168 صفحه! من المشاركات وذاع صيته خليجيا والرابط منقول على عدة منتديات خليجيه! وأصبح الزملاء هناك ينسوق منها مع ألإخوان المؤسسين برابط المتضررين! بهالمنتدى الطيب ... والشكر موصول لجميع ألإخوان المؤسسين لرابط المتضررين والمشاركين الداعمين له! ولأهدافه والمشرفين والقائمين على هذا المنتدى الطيب ....

وهو إن دل!؟ فيدل على شيء مهم! ... أتمنى تكون إستنتجته أخي الجراح العام ... وتقبل منا ... والسموحه

بارك الله فيك ولك ...

اخي الحبيب الموضوع ليس بسباق بعدد الصفحات او المشاركات بين الروابط , فكل الصفحات جزء من منتدانا العزيز , والنقل عنه عبر منتديات خليجية ليس بجديد على منتدانا فقد تكرر ذلك في مواضيع سابقة . عموما اخي الحبيب كل يعمل حسب ما يراه صحيحا , ونسال الله جل وعلى ان يبارك في كل الجهود الساعية لاعادة الحق الى نصابه . اخي الحبيب ارجو منا جميعا عدم اللجوء الى لهجة التحدي , فلكل منا راي , وعدم اتفاقنا مع راي غيرنا لا يعني تسفيهنا لارائهم , ولا يعني عدم احترامهم لارائنا . نعم لنختلف ولكن مع ابقاء احترامنا لبعض , لنختلف ولكن لنبقى اخوة يجمعنا دين واحد ووطن واحد ومنتدى واحد , وللاسف خسارة في سهم توسمنا ان ناكل من ورائه عسلا فاطعمنا علقما .
نسال الله ان يحق الحق وان يعيد الحق سبحانه الى اهله . اللهم امين

كبير يا حاكم السوق فعلا أنت دائما كبير فى قوة الكلمة وقوة الحجه
والله يوفقك ويزيدك علما
ونحن فى المنتدى نفتخر بوجود شخص مثل مثقف ويملك قوة الكلمة وحسن التعبير بارك الله فيك
واتمنى منك أخى العزيز حاكم السوق ان لا تتعب نفسك وتدخل معهم فى صراع وتنشغل عن الهدف المطلوب وهو كشف حقائق مجلس ادارة بيت تمويل الخليج وتورطه فى ضياع حقوق المساهمين .
ونحن بأمس الحاجة لك ولقلم لكشف هؤلاء لكافة المساهمين ونحن فى الرابطه اصبح لدينا أصدقاء من جميع دول الخليج وهم على أتصال دائم معنا وسوف نقوم بتنسيق معهم فى أوقات الاجتماعات لتوحيد الكلمة
وشكرا لك أخى حاكم السوق .

لا تعليق
 

(saif)

عضو نشط
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
121
فعلا انا لاحظت ان خسارة الاسهم بدأت تؤثر فى أسلوب النقاش بين البعض.........

والله بجد أصدق معكم القووول سرت أكره أفتح الرابط ...لأنى وبكل بساطة سأجد مضارب شجاع يتخانق مع المتداول الصغير وحاكم السووق يهاجم من جهة أخرى ...ودخل فى الخط السريع ريح المسك ولا يمنع من دخول بعض المشاركين هذا يشجع هذه الجهة وأخرون يشجعون الناحية الأخرى...........

ما أجمل الصمت فى كثير من الاحيان وهذه من صفات الرسول علية الصلاة والسلام فكان كثير الصمت فهى والله لاتزيد الرجل الا رفعة ومهابة حتى وان تم التهجم علية
بالله عليكم شوفو حديث رسول الله وقدوتنا بأبي وأمى هو.....اقرؤا ارجووووكم
روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال
"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).

هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه،
حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:

البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق.
البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.
البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها.
ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم، كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:
ما رواه أحمد(8630) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".
وما رواه الترمذي(1995) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"لا تمار أخاك ".
وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية:
المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.
أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها، ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: (حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) أ.هـ.
وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]، وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46] ، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.
وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"، ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.
وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
فعلا انا لاحظت ان خسارة الاسهم بدأت تؤثر فى أسلوب النقاش بين البعض.........

والله بجد أصدق معكم القووول سرت أكره أفتح الرابط ...لأنى وبكل بساطة سأجد مضارب شجاع يتخانق مع المتداول الصغير وحاكم السووق يهاجم من جهة أخرى ...ودخل فى الخط السريع ريح المسك ولا يمنع من دخول بعض المشاركين هذا يشجع هذه الجهة وأخرون يشجعون الناحية الأخرى...........

ما أجمل الصمت فى كثير من الاحيان وهذه من صفات الرسول علية الصلاة والسلام فكان كثير الصمت فهى والله لاتزيد الرجل الا رفعة ومهابة حتى وان تم التهجم علية
بالله عليكم شوفو حديث رسول الله وقدوتنا بأبي وأمى هو.....اقرؤا ارجووووكم
روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال
"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).

هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه،
حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:

البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق.
البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.
البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها.
ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم، كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:
ما رواه أحمد(8630) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".
وما رواه الترمذي(1995) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"لا تمار أخاك ".
وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية:
المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.
أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها، ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: (حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) أ.هـ.
وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]، وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46] ، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.
وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"، ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.
وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم

يا اخوان ما كل هذا الاحتقان , الموضوع من اوله الى اخره هو موضوع مالي لا اكثر ولا اقل ولا يستحق ان نجرح بعضنا البعض من اجله . المال يا اخوان وسيلة وليس غاية فلا تجعلونا نخسر بعض من اجل متاع دنيا زائل . اعيد واقول
لنختلف ولكن من دون طعن بنوايا كل طرف بالاخر , ولتتسع صدورنا لبعض , نحن نحتاج الى النقاش الهاديء وسماع جميع الاطراف كل يدلي بدلوه دون ان ينتقص احدنا من الاخر , ومن اراد ان يكتب مشاركاته هنا فهذا الرابط جزء من منتدانا العزيز ومن اراد ان يكتب مشاركاته في رابط المتضررين فهو ايضا جزء من منتدانا العزيز , لا نقول هذه الصفحة مهمشة او اتركوها منسية ولكن نقول هذا منتدى الجميع واكتب حيث شئت دون تسيير من احد او حجر على الافكار , واهلا سهلا بكل من شارك معنا من داخل الكويت او خارجها فالمنتدى كما بلدنا الحبيب تتسع للجميع دون تمييز.
اللهم اجمعنا على الحق واقمنا عليه ما احييتنا وامتنا ونحن عليه . اللهم امين

اخي الفاضل حاكم السوق , يقول الشاعر
اللهُ يغضبُ أن تركتَ سؤالهُ
وبُنيَ آدمَ حين يُسألُ يغضبُ

وقد جاء رجل الى الامام الحسن البصري وقال له " يا امام ان اناسا يجالسونك لكي يجدوا الى الوقيعة فيك سبيلا , فقال الامام " هون عليك يا هذا فاني اطمعت نفسي في الجنان فطمعت, واطمعت نفسي في النجاة من النار فطمعت , واطمعت نفسي في رضى الناس فلم اجد الى ذلك سبيلا , فان الناس لم يرضوا عن خالقهم فكيف يرضون عن مخلوق مثلهم "
اسوق هذا الكلام لنا جميعا اخي الفاضل , نعم لنختلف ولكن دون تجريح او استهزاء , نعم ليدلو كل منا بدلوه ولكن ليملاْ دلوه بماء عذب لا بماء اجاج , نعم ليقل كل منا رايه ولكن دون تسفيه راي غيره فكما قال الامام الشافعي " رايي صواب يحتمل الخطا وراي غيري خطا يحتمل الصواب "
نسال الله لنا ولكم الحلم والاناة . اللهم امين

اخي الحبيب مشاركة رائعة جزاك الله خيرا عليها , وارجو منك المعذرة على الحاق مشاركاتي المتواضعة بما تفضلت به , فكل الشكر لك اخي الفاضل
 

عزيز نفس

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
832

ريح المسك

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
1,025
الإقامة
الكويت
اخى جراح , وحاكم السوق , وسيف , مضارب شجاع ,

يعلم الله انكم جميعا اخوه ويشهد الله على حبى لكم جميعا , ولكن المشكله ان سكتنا تكلمو البعض وتهمونا , وان تكلمنا سبقونا وشتكو ,

مثال حاكم السوق يطلب وبكل شفافيه مع الاخ متداول صغير ان يبن له الحسبه , وين المشكله اذا اعترف وقال انه خطاء والكل يبين وينور الثاني ,

على العموم انا راح اصمت ولالنا الاالله ومن ثم الصبر ,
ا
واشكر الأخ جراح عام , وحاكم السوق على سعت صدرهم , ونقول للبعض لاتتقربون الى الله بالتشتيت بيننا , واعتقد ان المنتدي اقتصادي وليس فقهى او مذهبى .:rolleyes:

وقد قال شيخ الاسلام رحمة الله تعالى ؛المؤمن للمؤمن كاليدين تغسل احدهما الاخري,وقد لاينقلع الوسخ الابنوع من الخشونه ,لكن ذالك يوجب من النظافه والنعومه مانحمد معه ذالك التخشين .

شكرا للجميع​
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى