آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صدور مرسوم ملكي بتأسيس شركة بورصة البحرين



صدر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه مرسوم رقم 60 لسنة 2010 بتأسيس شركة بورصة البحرين-شركة مساهمة بحرينية مقفلة .

و جاء في المرسوم :- انه مع مرعاة حكم المادة (76) من قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001 ،يرخص بتأسيس شركة بورصة البحرين ( شركة مساهمة بحرينية مقفلة) ، وفقا لعقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة المرافقين لهذا المرسوم.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خالد الفيصل يدشن “الطاقة الكهربائية” بميناء جدة بتكلفة 181 مليون ريال



دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة محطات الكهرباء الجديدة أمس عقب استقباله لوفد من حجاج بيت الله الحرام قادمين عبر ميناء جدة الإسلامي بجدة، بعد جولة أشرف خلالها على عمل الميناء استعدادا لموسم الحج الحالي 1431هـ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة ووزير النقل الدكتور جبارة الصريصري.

من جانبه أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أمس ،أن ميناء جدة الإسلامي دشن هذه المحطات الكهربائية وعائدها على المدى البعيد لتوفير الطاقة الكهربائية حاضرا ومستقبلا من خلال التوسعات القادمة حيث يعد ميناء جدة الإسلامي اكبر الموانئ على ساحل البحر الأحمر وهو ليس ميناء تقليديا بل يشمل فرصا اقتصادية ويوفر فرص عمل ويسهم بشكل مباشر وغير مباشر في دعم النمو الاقتصادي بالمملكة.

وبين أن ميناء جدة الاسلامي يشهد تطورا كبيرا حيث وصلت الطاقة الاستيعابية للميناء إلى ستة ملايين وخمسمائة ألف حاوية فيما كان قبل 3 سنوات لا تزيد طاقته عن 3 ملايين حاوية.

وأضاف: أن ميناء جدة الإسلامي شهد نهضة في بنيته الأساسية وأمكانياته حتى اصبح قادرا على مناولته كميات كبيرة من البضائع وبأساليب متطورة ، إذ تمكن الميناء خلال 10سنوات الماضية من مناولة اكثر من 300 مليون من البضائع واكثر من 20 مليون حاوية قياسية واكثر من مليون رأس ماشية واكثر من 4 ملايين سيارة واكثر من 8 ملايين راكب وبلغت أعداد السفن التي استقبلها الميناء أكثر من 44 الف سفينة.

وأضاف: مشروع الشبكة الكهربائية الذي سيبدأ تشغيله عقب تدشينه بتكلفة 181مليون ريال وسيسهم في زيادة مستوى الطاقة الكهربائية في الميناء مما يسهم في مزيد من التوسع في الميناء مستقبلا وتطوير اساليب الميناء في المناولة والتشغيل، كما تم ترسية مشروع لتطوير وتعزيز الطاقة الكهربائية في الميناء بتكلفة 141مليون ريال تضمن توريد وتركيب محطات كهربائية احتياطية.

وأشار الصريصري إلى ان نسبة مساهمة القطاع الخاص في ميناء جدة الإسلامي كبيرة وأبرزها محطة البحر الأحمر التي أنشئت بشكل كامل من قبل القطاع الخاص باستثمارات تصل إلى 2مليار ريال وطاقة تصل إلى مليون وخمسمائة الف حاوية سنويا، وقد أنهت اكثر من90 في المائة من المحطة وبدأت في استقبال اكثر من 500 الف حاوية خلال التشغيل السابق، ويتوقع أن يتم الانتهاء كليا من البناء مع بداية العام القادم 2011م.

وأضاف أن مساهمة القطاع الخاص في بقية المحطات مستمرة وهم يستثمرون من خلال استيراد المعدات الضرورية للمحطات وغيرها وبالتالي التشغيل في الميناء يتم من قبل القطاع الخاص بشكل كامل.

وعن ميناء الليث جنوب جدة أوضح الصريصري أن هناك لجنة مختصة لعمل الدراسات الخاصة بكيفية عمل ميناء الليث جنوب جدة، واضاف أن هذا الميناء يلقى دعما من المقام السامي ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
كوالكوم تكشف عن نتائج تفوق التوقعات وسهمها يقفز


رويترز
سجلت شركة كوالكوم أرباحا فصلية أكبر من المتوقع وقالت ان نتائجها للعام بأكمله ستفوق توقعات السوق بفضل قوة الطلب على رقائق الهواتف الذكية.

وارتفع سهم الشركة سبعة بالمئة.

وكشفت الشركة أيضا أن الهيئات المنظمة للقطاع المالي في الولايات المتحدة تجري تحقيقا رسميا بشأن حسابات الشركة بعد شكوى من أحد العاملين لديها لكنها أضافت أن مراجعين داخليين ومستقلين لم يكتشفوا أي أخطاء.

وقالت الشركة انها سجلت أرباحا قدرها 865 مليون دولار أي بواقع 53 سنتا للسهم في الربع الاخير من السنة المالية المنتهي في 26 سبتمبر أيلول ارتفاعا من 803 ملايين دولار أو 48 سنتا للسهم قبل عام.

وبلغت أرباح كوالكوم بعد استثناء عناصر مثل ذارعها الاستثمارية 68 سنتا للسهم متجاوزة متوسط التوقعات البالغ 59 سنتا للسهم في مسح أجرته خدمة تومسون رويترز اي/ بي/اي/اس.

وارتفعت الايرادات عشرة بالمئة الى 2.95 مليار دولار من 2.69 مليار دولار في الربع المقابل من العام الماضي وهو ما تجاوز أيضا متوسط التوقعات البالغ 2.85 مليار دولار في مسح أجرته خدمة تومسون رويترز اي/بي/اي/اس.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
كندا ترفض عرض بي.اتش.بي للاستحواذ على بوتاش


رويترز
رفضت الحكومة الكندية عرض بي.اتش.بي بيليتون الضخم للاستحواذ على بوتاش كورب مقابل 39 مليار دولار لكنها أمهلت شركة التعدين الانجليزية الاسترالية 30 يوما لتقديم مقترحات اضافية.

وفي قرار غير متوقع أدى لهبوط أسهم بوتاش حوالي أربعة بالمئة في تعاملات ما بعد الاغلاق بالولايات المتحدة قال وزير الصناعة الكندية توني كليمنت انه ليس مقتنعا بأن عرض بي.اتش.بي سيكون في صالح كندا.

وأضاف "يمكنني التأكيد أني أرسلت اخطارا الى بي.اتش.بي بيليتون بأنني لست مقتنعا في الوقت الحالي بأن من المرجح أن تعود الصفقة المقترحة بفوائد صافية على كندا.

"بي.اتش.بي بيليتون أمامها 30 يوما لتقديم أي ايضاحات اضافية وتعهدات جديدة."

وأحجمت بي.اتش.بي -التي كان عرضها لشراء أكبر شركة لانتاج الاسمدة في العالم سيصبح أكبر صفقة استحواذ في 2010- عن التعقيب.

وبموجب قانون الاستثمار الكندي يجب أن تكون فوائد أي صفقة استحواذ أجنبية بالنسبة للبلاد أكبر من سلبياتها من حيث الوظائف والصادرات والانتاج والاستثمار. ولم تعرقل الحكومة الكندية أي عرض استحواذ أجنبي من قبل سوى مرة واحدة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قطر ترفع سعر نفطها البحري الى 79.55 دولار دولار لشحنات أكتوبر


رويترز
قالت وكالة الانباء القطرية ان قطر رفعت باثر رجعي سعر البيع الرسمي لنفطها الخام البحري لشحنات اكتوبر تشرين الاول الى 79.55 دولار للبرميل وهو ما يزيد 5.40 دولار عن شهر سبتمبر أيلول.

واضافت قولها ان قطر حددت سعر البيع الرسمي لخام قطر البري لشحنات أكتوبر على اساس 80.80 دولار للبرميل مرتفعا 5.60 دولار عن شهر سبتمبر.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
100 مليار دولار استثمارات النقل في السعودية 2020



يتوقع أن يرتفع حجم الاستثمارات في مجال تطوير قطاع النقل في المملكة إلى 100 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2020، مع تخصيص أكثر من 30 مليار دولار للمشاريع الجديدة التي كشف عنها في إطار خطة التنمية الخمسية.

وبنيت هذه التوقعات على مواصلة الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز مكانتها كإحدى أهم الأسواق الواعدة بالنسبة للاستشاريين والمقاولين والموردين ومزودي الحلول في قطاع النقل العالمي، في ظل البرنامج التنموي الشامل الذي تعتمده الحكومة السعودية لتطوير الموانئ والمطارات والسكك الحديدية والطرق، وتوسيع نطاق المشاريع اللوجستية في مختلف مناطق المملكة.

وسيوفر المؤتمر، الذي تنظمه وزارة الشؤون البلدية والقروية و«المركز الدولي للجودة والإنتاجية»، منصة تفاعلية مثالية للتواصل، ومناقشة أفضل الممارسات المتعلقة بتخطيط النقل الحضري، واستراتيجيات تطوير البنية التحتية، ومدى التقدم في مجال تكنولوجيا النقل، فضلا عن الممارسات المستدامة والشراكات المحتملة بين القطاعين العام والخاص.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"أبوظبي الوطني” يطلق مع “لولو للصرافة” بطاقة مشتركة لدفع الأجور في
الإمارات



أطلق بنك أبوظبي الوطني، بالتعاون مع لولو العالمية للصرافة، إحدى شركات مجموعة إمكي، أمس بطاقة مشتركة تعد الأولى من نوعها لدفع الأجور في دولة الإمارات . ويأتي إطلاق البطاقة المشتركة ضمن خطط اللولو التوسعية واستراتيجية بنك أبوظبي الوطني لتعزيز وتوسيع خدمات بطاقة “راتبي” .

ووقّع يوسف علي موسيليام، رئيس مجلس إدارة مجموعة إمكي، ومايكل تومالين، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني اتفاقية إطلاق البطاقة المشتركة في مقر البنك في أبوظبي .

وتتوافق البطاقة المشتركة، التي ترتكز إلى نظام بطاقة “راتبي” الخاصة ببنك أبوظبي الوطني، مع مبادئ نظام حماية الأجور الذي تطبقه دولة الإمارات التي تسعى لحماية حقوق العاملين بتوفير آلية مناسبة للسلطات المعنية للتأكد من دفع الأجور والرواتب للعاملين في الدولة .

وقال يوسف علي موسيليام، رئيس مجلس إدارة مجموعة إمكي: “يتيح نظام حماية الأجور إمكانيات عمل واسعة، ونسعد بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني في إطلاق هذه الخدمة المتميزة، معرباً عن ثقته بأن “الخبرات الواسعة التي يتمتع بها اللولو وبنك أبوظبي الوطني ستسهم في تحقيق الأهداف التي نسعى لبلوغها” .

وأوضح سوفو ساركار، المدير العام للمجموعة المصرفية للأفراد والنخبة في بنك أبوظبي الوطني، أن التعاون مع مجموعة تجارية مثل اللولو لإطلاق بطاقة مشتركة سيدفع العديد من الشركات إلى التعامل بنظام بطاقة “راتبي”، متوقعاً أن “يقوم البنك بإصدار عشرات الآلآف من البطاقات الجديدة خلال العام الأول من إطلاقها”.

وقال أديب أحمد، الرئيس التنفيذي ل”لولو العالمية للصرافة” إن “المميزات التي تتيحها البطاقة المشتركة تساعد إدارات الشركات وتتيح المرونة للمستخدمين، وسنواصل إضافة المزيد من المميزات المبتكرة لهذه البطاقة” .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعضها موقوف عن التداول... والبقية تحت القيمة الاسمية
سوق خاص... قد تساق إليه 91 شركة مدرجة





عقدت اللجنة الموقتة لدراسة الاوضاع المتعلقة بالشركات المدرجة في سوق الاوراق المالية خلال الفترة الانتقالية لتطبيق قانون هيئة سوق المال اجتماعها الاول أمس برئاسة نائب المدير العام ابراهيم الابراهيم، حيث استعرضت المقترحات اللازمة بشأن وضع السوق عامة حسب الهدف التي تم تشكيل اللجنة له بقرار من مدير عام البورصة حامد السيف.
وعدلت اللجنة التي سيستمر عملها شهرين تنتهي مهمتها بعدهما النقطة الاولى من المادة الثانية من القرار حيث اصبحت كالتالي: «دراسة اوضاع الشركات المدرجة التي تقل أسعارأسهمها عن القيمة الاسمية، بدلا من الدفترية كما جاء في نص القرار 54 لسنة 2010 الذي صدر أول من أمس وتم توزيعه على أعضاء اللجنة العشرة، حيث افادت اللجنة بأن خطأ غير مقصود تضمنته صيغة القرار».
وبحسب التعديل تصبح نحو 91 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، اي 45 في المئة من الشركات المدرجة، تتداول تحت سقف المئة فلس بعضها موقوف عن التداول وبعضها في «الموازي» معنية بهذا القرار، اي عرضة للخروج من السوق الرسمي الى سوق خاص يتم استحداثه وفق صيغة قرار تشكيل اللجنة الموقتة.
وقالت مصادر مسؤولة في البورصة ان الابراهيم ناقش مع الاعضاء مواد القرار وطلب من كل ادارة ان تعد تقريراً ومقترحات بشأن النقاط التي تخصها وآلية تطويرها في المستقبل ومدى امكانية مساهمتها في تفعيل القرار، على ان ترفعه الى اللجنة عقب عيد الأضحى مباشرة، مشيرة الى أن هناك تباينا في وجهات النظر حول امكانية استحداث سوق آخر تتداول من خلاله الأسهم ما دون القيمة الاسمية اضافة الى الشركات الموقوفة عن التداول.
وقالت مصادر مطلعة ان اللجنة ستقوم بعدد من الاجراءات المهمة تتمثل في دراسة أوضاع الشركات المدرجة التي تقل قيمة أسهمها عن القيمة الاسمية الى جانب الوقوف على وصف تحليلي لموقف الشركات الموقوفة عن التداول بعد الاطلاع على الاستراتيجيات التي تعكف بعض الشركات على تنفيذها للخروج من أزماتها ومن ثم دراسة مدى امكانية ادراجها في سوق خاص بما يتيح لأسهمها التداول وفقاً لشروط وضوابط تتوافق مع اوضاعها المالية وتشرف عليها الجهات الرقابية في البورصة بهدف تنظيمها.
ومن ناحية أخرى بحثت اللجنة القضايا التي تخص سوق الخيارات والبيوع المستقبلية والآجلة التي يهتم مدير عام سوق الاوراق المالية حامد السيف بتطويرها على أن يعقبها طرح المقترحات التي من شأنها أن تعالج تلك الادوات الاستثمارية المهمة لافتة الى أن ادارة التداول سوف تجهز تقريراً تفصيلياً عن تلك الخدمات ومن ثم ترفعه الى اللجنة.
واكدت المصادر أن نتائج اللجنة وتوصياتها سترفع الى لجنة سوق الاوراق المالية لمناقشة واتخاذ القرار الأنسب بشأنها بما يتوافق مع وضع السوق
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع الدولار يدعم أسعار المعادن النفيسة


رويترز
عززت المعادن النفيسة مكاسبها في منتصف التعاملات الأوروبية امس الخميس مع تراجع الدولار بعدما أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برنامجا لشراء السندات.

وارتفع الذهب أكثر من اثنين بالمئة إلى أعلى مستوى خلال الجلسة عند 1376.45 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يتراجع إلى 1373.75 دولار بحلول الساعة 1240 بتوقيت جرينتش وذلك مقارنة مع 1347.15 دولار عند الإغلاق السابق.

وارتفع سعر الفضة إلى أعلى مستوى منذ مارس آذار 1980 مسجلا ذروة خلال الجلسة عند 25.56 دولار للأوقية قبل أن يجري تداولها عند 25.46 دولار بارتفاع نسبته حوالي ثلاثة بالمائة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى في 6 أشهر بعد إعلان المركزي الأمريكي


رويترز
ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات أمس لأعلى مستوياتها منذ ابريل بعدما كشف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن خطة لشراء أصول وقفز سهم بي.اتش.بي بيليتون بعدما رفضت كندا عرض الشركة للاستحواذ على بوتاش.

و ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 1.4 بالمائة إلى 1104.13 نقطة متجاوزا مستوى 1100 نقطة للمرة الأولى منذ أواخر ابريل.

وقال هنك بوتس محلل الأسهم لدى باركليز ويلث «ما زالت نتائج أعمال الشركات التي تفوق التوقعات تدعم السوق بالإضافة إلى حقيقة أن السلطات مستعدة وقادرة فيما يبدو على دعم التعافي الاقتصادي وهي أنباء جيدة».

وحصلت أسهم شركات السلع الأولية على الدعم بفضل آمال بأن تؤدي خطة التحفيز التي أعلنها المركزي الأمريكي لدعم التعافي العالمي ومع ارتفاع أسعار النفط الخام والمعادن. وزادت أسهم بي.اتش.بي بيليتون 4.5 بالمائة بعدما رفضت كندا عرض الشركة الاستحواذ على بوتاش كورب مقابل 39 مليار دولار.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني وداكس الألماني واحدا بالمائة لكل منهما وزاد كاك 40 الفرنسي 1.2 بالمائة.

** وكانت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت قد قفزت أمس الأول عقب الإعلان عن نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، وسعي مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي لشراء ديون الحكومة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي القياسي بمقدار 26.41 نقطة أي بنسبة0.24% ليغلق على 11215.13 نقطة، في حين قفز مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا بمقدار 4.39 نقطة أي بنسبة 0.37% ليغلق على 1197.96 نقطة وزاد مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا 6.75 نقطة بنسبة 0.27% ليصل إلى 2540.27 نقطة.

وفي أسواق العملة ، هبط الدولار أمام اليورو ليسجل 70.76 سنت يورو مقابل 71.24 سنت يورو عند الإغلاق يوم الثلاثاء الماضي، فيما ارتفعت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية لتصل إلى 81.16 ين مقابل80.64 ين يوم الثلاثاء الماضي
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تويوتا تسحب 65 ألف سيارة



أعلنت شركة "تويوتا" اليابانية، التي تعتبر أكبر شركة مصنعة للسيارات في البلاد، أمس الخميس انها ستسحب 65 ألف سيارة في اليابان بسبب خلل في وظائف المقود.

ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن تقارير قدمتها الشركة لوزارة النقل أنها ستسحب من الأسواق المحلية 65 ألف سيارة من طرازي "باسو" و"أي كيو" صنعت بين تشرين الاول - اكتوبر 2008 و2010.

وذكرت أن سبب سحب السيارات يعود لوجود مشاكل في المقود.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
موبايلي تحصد جائزة أفضل مُشغّل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



حصدت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» جائزة مجلس الاتصالات لدول جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (سامينا) كأفضل مشغل في المنطقة لعام 2010، وذلك في حفل أقامه المجلس خلال فعاليات المؤتمر الثالث المنعقد في مدينة الدار البيضاء في مملكة المغرب.

ونجحت «موبايلي» في الظفر بالجائزة كأفضل مشغل في المنطقة عطفًا على المشاريع الضخمة والمبادرات التي قادتها الشركة خلال الأعوام الخمسة الماضية، وتأثيرها الملموس على مستقبل القطاع في المنطقة بشكل عام، كما ساهم النمو الذي حققته الشركة خلال عمرها القصير في تحقيق الأفضلية بين عدد من المشغلين مدعومة بمشاريع البنية التحتية الهائلة والانتشار والتغطية لمساحات شاسعة من المملكة في فترة وجيزة وبجودة عالية.

وتسلم الجائزة نيابة عن شركة «موبايلي» الدكتور عقيل العقيل نائب الرئيس للشؤون التنظيمية الذي قال عقب تسلمه للجائزة: «أن يأتي التكريم من مجلس الاتصالات لدول جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا فهذا يعطي تميزًا لشركة موبايلي التي حققت ومازالت تحقق العديد من الإنجازات بفضل الاستراتيجية المحكمة التي أعلنت عنها الشركة مطلع العام، والتي تستهدف مواصلة النمو والكفاءة والتميز.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

فودافون تؤجل موعد اجتماع مجلس الإدارة للإعلان عن النتائج النصفية


أعلنت فودافون قطر ش.م.ق أمس عن تأجيل الإعلان عن النتائج المالية نصف السنوية من الإثنين 8 نوفمبر 2010 إلى الخميس 11 نوفمبر 2010، وذلك إثر وفاة الرئيس التنفيذي السيد جراهام مار.

وستتوفر النتائج نصف السنوية حتى 30 سبتمبر على الموقع الإلكتروني لفودافون قطر www.vodafone.com.qa وعلى موقع بورصة قطر www.qe.com.qa اعتبارا من بعد ظهر الخميس 11 نوفمبر 2010.

وسيتم نشر تفاصيل عرض التقديم المالي للمستثمرين في وقت لاحق.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المركز»: أرباح الشركات الخليجية في الربع الثالث ترتفع %16



قال التقرير الأخير الذي صدر عن شركة المركز المالي الكويتي إن أرباح الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من هذا العام ارتفعت بمعدل %16 على الأساس السنوي و%3 على الأساس الفصلي لتصل إلى 8.7 مليارات دولار في الفترة ذاتها بفضل زيادة أرباح قطاعي السلع والبنوك في المنطقة. وأشار التقرير إلى أنه رغم إعلان 292 شركة فقط من أصل 663 عن نتائجها للربع الثالث، فإنها شكلت %80 من القيمة السوقية الأمر الذي يوفر رؤية جيدة. إلى هذا، ساعد الأداء المؤثر لقطاع السلع على نمو الأرباح في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام. وبالتالي، زادت الأرباح الكلية للشركات الخليجية في تسعة أشهر بنحو %24 على الأساس السنوي لتصل إلى 25.4 مليار دولار.

من جهة أخرى، لفت التقرير إلى أن السعودية التي شكلت %83 من التغطية سجلت نمواً سنوياً قدره %18 من أرباح الشركات في الربع الثالث من هذا العام لتصل إلى 5.4 مليارات دولار، وذلك بفضل قطاعي السلع والاتصالات. في الوقت ذاته، ساهمت عوامل مثل انتعاش أسعار السلع واستقرار الطلب في أسواق الصادرات الرئيسية وضعف الدولار على دعم النمو القوي في قطاع السلع. وعلى العكس من ذلك، خفّض قطاع البنوك من توقعات أرباح الشركات السعودية، إذ هبطت أرباحه بنسبة %27 في الربع الثالث وبنسبة %15 على الأساس السنوي في تسعة أشهر من 2010. من جهتها، أثرت مخصصات خسائر القروض العالية وانخفاض نمو دفاتر القروض على نمو أرباح القطاع سلباً، خصوصا في الربع الثاني من 2010 بسبب الانكشاف على مجموعتي سعد والقصيبي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“التخطيط”: تصنيف المملكة بالمركز “11” لجاذبية الاستثمار..
يؤكد الاستقرار المالي والاقتصادي


نوهت وزارة الاقتصاد والتخطيط بنجاح المملكة في إحراز مركز متقدم عالمياً في جاذبية الاستثمار وحصولها على المرتبة الحادية عشرة عالمياً بين (183) دولة في تصنيف سهولة ممارسة أنشطة الأعمال للشركات المحلية والأجنبية. وقالت إن نتائج التقرير الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية (2010) التابعة للبنك الدولي الذي يتم فيه تقييم تنافسية بيئة الاستثمار في العالم يمثل شهادة عالمية جديدة تؤكد على ما تتميز به المملكة من استقرار مالي واقتصادي ناتج عن فاعلية السياسات المالية والاقتصادية التي تتبعها المملكة وجنّبتها الكثير من المصاعب والاضطرابات التي عانتها وما زالت تعانيها العديد من دول العالم نتيجة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.

وأوضح بيان أصدرته الوزارة في هذا الخصوص أن التقرير الذي أوضح استمرار المملكة في تصدرها للدول العربية ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يؤكد على فاعلية الجهود التي تبذلها المملكة لتحسين البيئة الاستثمارية وتهيئة المناخ الملائم لتنمية الاستثمارات المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، ويأتي ترجمة عملية للرؤية الاقتصادية الشاملة ولبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأت المملكة في تنفيذه منذ عدة سنوات لتحقيق المزيد من النمو والرخاء الاقتصادي. ويؤكد التقرير مضي المملكة قدماً بالسرعة والطريقة المناسبة لتحقيق أهدافها المتعلقة بجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتحسين بيئة الأعمال لتكون في مقدمة دول العالم في هذا الشأن. وتحدث بيان الوزارة عما تملكه المملكة من إمكانات وميزات نسبية جعلت من اقتصادها أحد أكثر اقتصادات العالم حيوية وتنافسية، مشيراً إلى أن ذلك انعكس تدريجياً وبصورة واضحة في خطط التنمية المتعاقبة وهو أكثر وضوحاً في خطة التنمية التاسعة للمملكة 31/1432-35/1436هـ ، التي تولي اهتماماً كبيراً بالسياسات الاستثمارية وبخاصة ما يتعلق منها بتشجيع الاستثمار الخاص لضمان مواصلة النمو الاقتصادي بأعلى المعدلات الممكنة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إنجاز 90 % من مشروع تطوير مطار تبوك الإقليمي


شارف العمل بمشروع تطوير مطار تبوك الإقليمي على الانتهاء، حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 90 في المائة ليصل عند اكتماله ضيفاً آخر على خارطة مطارات المملكة التي يتم إنشاؤها ضمن الجيل الجديد بعد مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع ومطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في محافظة العلا. ويحتل مطار تبوك الإقليمي المرتبة الثالثة على مستوى مطارات المملكة الداخلية من حيث مستوى حركة الركاب وحركة الطيران والشحن، حيث بلغت إحصائية حركة الركاب بالمطار خلال عام 2009م 677 ألف راكب فيما بلغت حركة الطيران خلال العام نفسه 8112 حركة جوية.

ويعد مشروع تطوير مطار تبوك أحد مشاريع الهيئة العامة للطيران المدني التطويرية للمطارات الداخلية التي أعدت وفق إستراتيجية ودراسات مستفيضة بمشاركة أفضل بيوت الخبرة العالمية في مجال تصاميم المطارات المدنية لتهيئة هذا المطار للانضمام إلى منظومة المطارات الداخلية ذات الوجهة الدولية بغية تشغيله إلى مطار إقليمي / دولي ليخدم المنطقة ويصلها بالمطارات الدولية في البلدان المجاورة لها.

ويقع مشروع تطوير مطار تبوك على مساحة إجمالية تقدر بـ 675 مترا مربع وبتكلفة إجمالية بلغت 244 مليون ريال لتبلع طاقته الاستيعابية مليونا ونصف المليون مسافر سنوياً وتصل إلى مليون وثمانمائة ألف راكب في أوقات الذروة. ويتضمن مشروع التطوير الجذري للمطار تشييد ساحة وقوف الطائرات الجديدة التي صممت لتستوعب طائرات الحجم الكبير وكذلك الطائرات المتوسطة وتنفيذ ساحة أخرى لوقوف الطائرات أمام صالة كبار الزوار تستوعب طائرات من نوع جامبوا وايرباص.

كما احتوى المشروع على إنشاء مبنى صالة سفر رئيسية مكونة من دورين بمساحة كلية قدرها 16420 مترا مربعا تشمل خمسة سلالم كهربائية وثمانية مصاعد وتبلغ مساحة الدور الأرضي 8320 مترا مربعا ويتضمن صالة إنهاء إجراءات السفر بمساحة 825 مترا مربعا وصالة مغادرة محلية ودولية بمساحة 1354 مترا مربعا ومحلات تجارية على مساحة 524 مترا مربعا والمدخل الرئيسي 1150 مترا مربعا وصالتي القدوم الدولية والمحلية بسعة 1800 متر مربع تشمل مكاتب الخدمات العامة المرتبط بالمسافرين ومكاتب إدارية إضافة إلى مداخل فرعية لمنطقة الوصول والمغادرة بالحافلات وكافتيريا مطلة على ساحة الطائرات ومصلى وقاعة انتظار السيدات وعدد 37 دورة مياه
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
العطية: قطر تعد احتفالا تاريخيا بإنتاج 77 مليون طن سنويا من الغاز



قال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول: إن دولة قطر شارفت على الانتهاء من التحضيرات للاحتفال الرسمي المنتظر بإنجازها التاريخي بتحقيق رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدى، والمتمثلة في وصول طاقة إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 77 مليون طن في السنة.

وسيقام الاحتفال يوم الاثنين، الموافق 13 ديسمبر 2010، في مدينة راس لفان الصناعية، تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، حيث سيحضر الحفل ضيوف من دولة قطر وكافة أنحاء العالم.

وبهذه المناسبة، قال سعادة العطية: "إنه لشرف عظيم لدولة قطر أن تكون أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم. كما أننا فخورون بتحقيق رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى التي بفضلها تمكّنت دولة قطر من المضي قُدُماً نحو تحويل رؤية قطر الوطنية 2030 لواقعٍ ملموس. ونحن نرى أن هذه الرؤية هي حجر الأساس للإستراتيجية التنموية لبلدنا العزيز والمبنية على أربعة أركان رئيسية للتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية".

وأضاف: "عندما تطلّعت دولة قطر لإنتاج 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال قبل عدة سنوات، اُعتبر هذا المسعى هدفاً طموحاً. ولكن اليوم، نجحت قطر في تحقيق هذا الطموح وبَنَت إستراتيجية مرنة تتيح لها الوصول إلى كافة أسواق العالم وأينما وُجَد الطلب على هذا المصدر الحيوي للطاقة. إن هذا الإنجاز العظيم هو ثمرة عقود من التخطيط الرشيد والتطبيق السليم لأفضل الممارسات الدولية في كافة مراحل عملياتنا، مما أتاح لدولة قطر بناء مصداقية قلّ نظيرها في مجتمع الطاقة الدولي."

وفي سبتمبر 2010، قام سعادة السيد العطية بتشكيل فريق مهمات متعدد الاختصاصات لإنجاح الاحتفال بإنجاز الـ 77 مليون طن سنوياً. ويتكون هذا الفريق من ممثلين من قطر للبترول، قطر غاز، راس غاز ومدينة راس لفان الصناعية، بالإضافة إلى اللجنة العليا للاحتفال بإنتاج 77 مليون طن.

وقال السيد عبدالعزيز المالكي، مدير مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للاحتفال بإنتاج 77 مليون طن سنوياً: "مع قرب حلول موعد الاحتفال، يجري العمل على قدم وساق ضمن مجتمعاتنا للحرص على أن تكون الحملة الترويجية بنفس مستوى وضخامة هذا الحدث. وخلال الإعداد لهذه المناسبة، ستؤكد الحملة على التزامنا بالأركان الأربعة لرؤية قطر الوطنية 2030، التي تواصل تعزيز السمعة الدولية المشرقة لدولة قطر".

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت تتراجع 5 مراتب في سهولة ممارسة أنشطة الأعمال



تراجعت الكويت خمس مراتب عالميا في سلم ترتيب الدول في سهولة ممارسة أنشطة الاعمال لعام 2011 الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية. وجاءت الكويت في هذا التصنيف بالمرتبة 74 عالمياً، والسابعة عربياً، بعد أن كانت تحتل المرتبة 69 في ترتيب الدول لعام 2010. وحلت خلف السعودية والبحرين والإمارات وقطر وتونس وعمان من الدول العربية.

من جهة أخرى، حلت الكويت في المرتبة 141 على العالم من حيث بدء النشاط التجاري، والذي يتعلق بعدد الاجراءات والوقت بالأيام والتكلفة. أما من حيث استخراج تراخيص البناء فجاءت في المرتبة 91، وبالنسبة لتسجيل الملكية جاءت في المركز 90، في حين جاءت في المرتبة 89 بالنسبة للحصول على الائتمان، وحصلت في هذا الصدد على أربع نقاط من أصل عشر بالنسبة لمؤشر قوة الحقوق القانونية، و4 نقاط أيضا في مؤشر عمق المعلومات الائتمانية، وبالنسبة لحماية المستثمرين، احتلت المرتبة 28 على العالم، وسجلت 7 نقاط من عشر في مؤشر نطاق الإفصاح، و7 نقاط أيضا في مؤشر نطاق مسؤولية أعضاء مجلس الادارة. علاوة على ذلك، حلت الكويت في المرتبة 114 على العالم من حيث انفاذ العقود، وبلغ عدد الاجراءات التي تستلزم ذلك 50 اجراء، وعدد الايام 566، كذلك ووفق التجارة عبر الحدود جاءت الكويت في المرتبة 113 على العالم. أما تصفية النشاط التجاري فكانت في المرتبة 61 عالمياً. اللافت في التقرير أن الكويت جاءت أولى على العالم مع سنغافورة وكولومبيا والنرويج، من حيث قلة التكلفة كنسبة مئوية من قيمة موجودات التفليسة المتعلقة بتصفية النشاط التجاري.

183 بلداً
جدير ذكره ان تقرير ممارسة أنشطة العالم يغطي 183 بلداً، منها بلدان صغيرة، وبعض من أكثر بلدان العالم فقرا، التي لا تتوافر بشأنها سوى قدر ضئيل من البيانات، وتستند بيانات التقرير إلى القوانين والإجراءات الحكومية المحلية، بالإضافة إلى الاشتراطات والقواعد الإدارية، وقال التقرير إنه فيما يخص مصادر المعلومات الخاصة بالبيانات تستند معظم المؤشرات الى القوانين والاجراءات الحكومية، كما تعتمد معظم مؤشرات التكلفة في بياناتها على جداول الرسوم الرسمية. ويتيح تقرير ممارسة انشطة الاعمال، اداة قياس كمي للاجراءات الحكومية المتعلقة بكل من: بدء النشاط التجاري، وتأسيس الشركات، واستخراج تراخيص البناء، وتوظيف العاملين، وتسجيل الملكية، والحصول ع‍لى الائتمان، وحماية المستثمرين، ودفع الضرائب والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتصفية النشاط التجاري، وذلك من حيث مدى انطباقها على منشآت الاعمال المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

216 إصلاحاً
ووفقا للتقرير، قامت حكومات 117 بلداً في العام الماضي بتطبيق 216 اصلاحاً اجرائياً بهدف زيادة سهولة اجراءات تأسيس الشركات وتشغيلها، وتدعيم الشفافية، وتعزيز حقوق الملكية، وتحسين كفاءة البت في النزاعات التجارية واجراءات شهر الافلاس.

وحمل التقرير اسم «ممارسة أنشطة الأعمال 2011: من أجل مساندة أصحاب الأعمال»، وهو الثامن في سلسلة من التقارير السنوية الصادرة عن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي، والذي يرتب 183 بلداً على أساس الجوانب الأساسية للإجراءات الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال بالنسبة للشركات المحلية. وأشار التقرير إلى أن البلدان مرتفعة الدخل الاعضاء في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ما زالت تتصدر بلدان العالم من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، في حين تعتبر منطقتا افريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا الأكثر صعوبة. لكنه نوه في الوقت نفسه بتزايد وتيرة الاصلاحات في البلدان النامية. ففي العام الماضي، طبق %66 منها اصلاحات في اجراءاتها الحكومية المنظمة لأنشطة الأعمال، وذلك مقابل %34 قبل ستة أعوام.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صعود النفط في التعاملات الالكترونية لنايمكس



رويترز
ارتفعت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس يوم الخميس مع تراجع الدولار بعد أن أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي خطته لتحفيز جديد للاقتصاد والتي جاءت متماشية مع التوقعات.

وارتفعت سوق النفط واسواق السلع الاولية الاخرى بعد ان قال البنك المركزي الامريكي انه سيشتري ما قيمته حوالي 75 مليار دولار شهريا من سندات الخزانة حتى منتصف 2011 بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 600 مليار دولار. وتراجع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وبحلول الساعة 0022 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم ديسمبر كانون الاول 85.12 دولار للبرميل مرتفعا 43 سنتا بعد أن لامس يوم الاربعاء 85.36 دولار أعلى مستوى سعري له خلال التعاملات منذ الرابع من مايو ايار.

وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت لشهر ديسمبر 28 سنتا الى 86.66 دولار للبرميل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شركة مصرية تبني مليون وحدة سكنية في العراق



اتفقت شركة مصرية مع الحكومة العراقية على القيام ببناء مليون وحدة سكنية في مختلف المدن العرقية اضافة الى مشاريع اخرى تصل كلفتها الى 400 مليون دولار.

ونقلت صحف أمس ان إبراهيم محلب رئيس شركة (المقاولون العرب)، كبرى شركات البناء المصرية ان الشركة ستقوم ايضا بتطوير شوارع عديدة في قلب العاصمة العراقية استعدادا لمؤتمر القمة العربية المقرر عقده في بغداد ربيع العام المقبل.

وكان محلب رافق وزير البترول المصري سامح فهمي في زيارة قام بها الى بغداد الاسبوع الماضي في اطار جهود مصر للحصول على نصيب من مشاريع اعادة الاعمار في العراق.

وقال محلب ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أصدر تعليماته بتأهيل شركة المقاولون العرب للدخول مباشرة في العطاء الخاص بإنشاء مترو أنفاق بغداد ضمن 8 شركات عالمية.

من ناحية ثانية كشفت الصحيفة ان فهمي اتفق مع نظيره العراقي حسين الشهرستاني على تكوين ائتلافات بين الشركات المتخصصة في مجالات البترول والغاز الطبيعي.

وكان الوفد المصري قام بتفقد مقرات شركتي إنبي وبتروجت للبترول في البصرة والتي بدأت اعمالها الأسبوع الماضي.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى