آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بكين تعتزم مضاعفة وارداتها من فرنسا إلى 80 مليار دولار سنوياً



قال نائب وزير الخارجية الصيني فو يينغ إن فرنسا ستحظى بمساندة الصين مع توليها رئاسة مجموعة العشرين لأكبر الاقتصادات في العالم في وقت لاحق من هذا الشهر وأن بكين تريد التعاون مع باريس .

وأبلغ فو الصحافيين أن عقودا لاستثمارات للشركات قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار وقعت أمس الأول في حفل في حضور الرئيسين الصيني هو جين تاو والفرنسي نيكولا ساركوزي، وأن الصين تعتزم مضاعفة قيمة وارداتها السنوية من فرنسا إلى 80 مليار دولار على مدى الأعوام الخمسة المقبلة .

وقال المسؤول الصيني “تدعم الصين فرنسا كرئيس لمجموعة العشرين ونتطلع إلى تعاون مع الجانب الفرنسي في العام المقبل، الرئيس قدم مساندته الكاملة للرئاسة الفرنسية لمجموعة العشرين” .

تعهد الرئيس الصيني هو جين تاو بتوثيق التعاون مع فرنسا التي تستعد لتولي رئاسة مجموعة العشرين وذلك في مستهل جولة أوروبية تأمل بكين أن تتمكن خلالها من تهدئة التوترات التجارية .

تأتي زيارة الرئيس الصيني التي تستغرق ثلاثة أيام لفرنسا في وقت وحد فيه زعماء الاتحاد الأوروبي صفوفهم مع واشنطن داعين الصين إلى رفع قيمة عملتها اليوان بوتيرة أسرع الأمر الذي أثار توتراً في العلاقات بين بكين وبروكسل . ومن المقرر أن يتوجه هو إلى البرتغال بعد انتهاء زيارته لباريس .

وتأمل الصين أن تساعد الزيارة التي شهدت توقيع صفقات قيمتها مليارات الدولارات تشمل طلبيات طائرات إيرباص وتكنولوجيا للفحم النظيف وصفقات نووية في تخفيف تلك التوترات قبل قمة لزعماء مجموعة العشرين في كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل ستركز على أوجه الخلل التي يعاني منها الاقتصاد العالمي .

ومن جانبها تريد حكومة ساركوزي التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين بعد قمة سيؤول الوصول إلى أرضية مشتركة تخدم جدول أعمالها الطموح الذي يسعى لإصلاح النظام النقدي العالمي من دون استعداء الصين من خلال التركيز على اليوان .

وقال هو في بيان “في ظل الوضع الدولي الراهن الذي يشهد تغييرات عميقة ومعقدة تشترك فرنسا والصين في اهتمامات عامة واسعة وفرص هائلة للتعاون” .

وتقول باريس إن جدول أعمال رئاستها لمجموعة العشرين - الذي يشمل خططا لتنويع احتياطيات العملة العالمية بعيدا عن الدولار وتحقيق الاستقرار في أسواق السلع الأساسية - يتوقف على تجنب الصراع مع الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم .

واستقبل ساركوزي وزوجته كارلا بروني هو في مطار أورلي بباريس في مراسم كاملة لحرس الشرف . وصاحبت موكب هو تشكيلات من المرافقين على دراجات نارية وجنود الحرس الجمهوري الذين يمتطون الجياد ثم مر الموكب في شارع الشانزليزيه التاريخي في طريقه إلى فندق جورج الخامس الخاص بالصفوة في باريس .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أوباما يتوجه الى اسيا بأمل دعم الصادرات والوظائف الامريكية

رويترز
غادر الرئيس الامريكي باراك أوباما واشنطن في مستهل جولة تستغرق عشرة ايام في اسيا تهدف الى تعزيز الصادرات وتوفير فرص عمل بالولايات المتحدة وذلك بعد ثلاثة أيام من معاقبة الناخبين حزبه الديمقراطي بسبب ارتفاع معدلات البطالة بشكل مستعص.

وحصل أوباما الذي يقول ان توفير فرص عمل هي اهم اولوياته على بعض الانباء المشجعة قبل مغادرته واشنطن مباشرة . واعلنت الحكومة عن زيادة اسرع من المتوقع في عدد الوظائف على الرغم من ان معدل البطالة مازال ثابتا عند 9.6 في المئة.

ودعا اوباما الى "تنحية الامور السياسة جانبا" خلال تصريحات مقتضبة ادلى بها قبل توجهه الى الهند مواصلا لهجة تصالحية مع الجمهوريين المنتصرين.

وقال اوباما للصحفيين في البيت الابيض "لا يمكن ان نقضى العامين المقبلين غارقين في طريق مسدود. دول اخرى مثل الصين لن تقف مكتوفة اليدين ومن ثم فلا يمكن ان نقف مكتوفي الايدي."

وسيزور اوباما الهند واندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان في جولة ستجمع بين المحادثات التجارية والدبلوماسية الاقتصادية الاخرى وتأكيدات للحلفاء الاسيويين الذين يشعرون بقلق من تنامي قوة الصين.

وسيحضر اوباما في الهند اجتماعا مع مئات من رؤساء الشركات الامريكية والهندية. وسيعلن "شراكة شاملة" تشمل علاقات اقتصادية في اندونيسيا وسيحضر اجتماع قمة لمجموعة العشرين في سول ويشارك في منتدى اقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي في يوكوهاما باليابان.

ويعول أوباما الذي فقد حزبه سيطرته على مجلس النواب لصالح الجمهوريين يوم الثلاثاء الماضي على احتفاء كبير به في اسيا حيث يريد الزعماء قوة الولايات المتحدة للتصدي للصين على الرغم من أن بعض المراقبين يشككون فيما يمكن أن تحققه الزيارة نظرا للضغوط في الداخل.

وقال أميتاب ماتو استاذ السياسة الدولية بجامعة جواهر لال نهرو في نيودلهي " سيكون أوباما مشغولا جدا بالشؤون الداخلية ولن نرى سياسة خارجية نشطة تحرز تقدما.

ويقول مساعدون للرئيس الامريكي ان أوباما سيثير مسألة العملة الصينية اليوان خلال رحلته كما سيبحث مسألة التسلح النووي في كوريا الشمالية وسجل حقوق الانسان في الصين عندما يلتقي بالرئيس الصيني في قمة العشرين.

ويقول مسؤولون أمريكيون ان بكين تبقي على سعر اليوان منخفضا أمام الدولار لدعم صادراتها على حساب الوظائف الامريكية.

ويريد أوباما مضاعفة الصادرات الامريكية خلال خمس سنوات وتعمل ادارته على ازالة العقبات أمام اتفاقية تجارة حرة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بحلول موعد لقاء أوباما مع لي ميونج باك رئيس كوريا الجنوبية في سول.

والفشل في ذلك قد يوجه اشارة سلبية عن مدى استعداد الولايات المتحدة لتدعيم التجارة بعد حملة انتخابية تميزت بأسلوب خطابي يميل الى الحماية التجارية مستهدفا الصين ومراكز اسناد الاعمال في الخارج مثل الهند
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
امريكا تتوقع ابرام صفقات ضخمة مع الهند يوم السبت


رويترز
صرح مسؤولون امريكيون يوم الجمعة بأنهم يتوقعون إعلان عقود ضخمة تضم شركات امريكية والهند خلال زيارة الرئيس باراك اوباما للهند يوم السبت.

وقال مايك فرومان نائب مستشار الامن القومي الامريكي للشؤون الاقتصادية الدولية للصحفيين المسافرين مع اوباما الى الهند "نتوقع الاعلان عن عدة صفقات خلال زيارة الرئيس غدا."

وامتنع مسؤولو الادارة الامريكية عن الافصاح عن مزيد من المعلومات بشأن هذه الاتفاقيات.

وغادر اوباما يوم الجمعة متوجها الى الهند في زيارة تستغرق ثلاثة ايام ونصف في اول محطة له ضمن جولة تستغرق عشرة ايام يزور خلالها اربع دول اسيوية.

وشكل الضغط من اجل الحصول على عقود بمليارات الدولارات لاصلاح القوات المسلحة الهندية المزودة باسلحة معظمها روسية اساس الاعداد لزيارة اوباما.

وتشمل هذه الطلبيات صفقة قيمتها 11 مليار دولار لشراء 126 طائرة مقاتلة يمكن ان تفيد شركتي بوينج ولوكهيد مارتن. وتتنافس ايضا على الصفقة داسو الفرنسية وميج 35 الروسية وساب السويدية ويوروفايتر تايفون.

وبدأت زيارة اوباما بعد ثلاثة ايام فقط من الخسائر الانتخابية الكبيرة التي مني بها حزبه الديمقراطي والمرتبطة بضعف الاقتصاد.

وقال مسؤولون بالادارة الامريكية ايضا ان مفاوضات مكثفة مستمرة بشأن ابرام اتفاقية للتجارة الحرة مع كوريا ولكنهم قالوا انهم لا يعرفون اخر ما توصلت اليه الجهود الرامية الى ازالة العقبات امام ابرام هذه الاتفاقية التي طال تأخيرها في وقت مناسب مع لقاء اوباما مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك في سول
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"الاتصالات" توقع اتفاقية حصرية لخدمة قطار المشاعر



وقعت "الاتصالات السعودية" اتفاقية حصرية لتقديم حلول خدمات الاتصالات والبنية التحتية مع الشركة الصينية التي تعمل على تنفيذ المشروع.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الاتصالات السعودية" المهندس سعود الدويش: "إن هذه الاتفاقية تنص على أن يقوم قطاع الأعمال بالشركة بتزويد كامل محطات القطار العاملة في الموسم لهذا العام بجميع خدمات الاتصالات المتطورة التي يحتاجها، وهي بواقع 9 محطات فرعية. وسيتم ربطها بالمحطة الرئيسية للمشروع بخدمات دوائر ipvpn سعة كل منها 2 ميجا.

كما ستزود جميع المحطات بشبكة الهاتف الثابت بإجمالي 150 خطا هاتفيا، وكذلك تغطية جميع تلك المحطات بشبكة الجوال، إضافة لربط المحطة الرئيسية بدوائر إنترنت بسرعات عالية".

وأضاف: "أن الاتصالات السعودية تتشرف أنها أول من سوف يسهم بخدمة ضيوف الرحمن في تنقلاتهم عبر هذا المشروع العالمي، حيث سينقل عشرات الآلاف من الحجاج في مدة قصيرة ومزدحمة ومحددة بمكان وتوقيت لا يمكن تجاوزهما لاعتبارات شرعية لفريضة الحج العظيمة".

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع النفط الكويتي إلى 82.63 دولاراً




اعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 1.76 دولار في تعاملات اول امس ليستقر عند مستوى 63ر82 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات الاربعاء الماضي البالغ عندها 80.87 دولار للبرميل.وواصلت اسعار النفط الخام مسيرتها الصعودية لليوم الرابع على التوالي وسط انخفاض سعر صرف الدولار الامريكي.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التوقيع على اتفاقية بين الكويت وصندوق النقد لإنشاء مركز للتدريب الاقتصادي والمالي اليوم
خطوة على طريق التحوّل إلى مركز مالي



في خطوة على طريق تحويل الكويت الى مركز مالي في المنطقة، يجري اليوم التوقيع على اتفاقية بين الكويت وصندوق النقد الدولي لانشاء مركز التدريب الاقتصادي والمالي للشرق الأوسط (CEF) التابع لصندوق النقد الدولي.
ويمثل الجانب الكويتي في حفل توقيع الاتفاقية وزير المالية رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار مصطفى الشمالي، ومن جانب صندوق النقد الدولي مدير عام صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس خان.
ويعتبر مركز التدريب المذكور أحد أهم مراكز التدريب في العالم وأن الفرع المقرر انشاؤه في الكويت يعتبر أحد الأفرع المحدودة في العالم (فيينا - سنغافورة).
وسيقوم صندوق النقد الدولي بدور المصدر الأساسي لبرامج التدريب التي يقدمها المركز (CEF)، معتمداً في ذلك على ما هو متوافر لدى معهد الصندوق في واشنطن من خبرات راسخة في هذا المجال. وسوف يكون المركز المقر الذي يقدم الصندوق من خلاله برامج التدريب للعاملين في المؤسسات الرسمية من الدول العربية. وسوف تركز برامج التدريب هذه على الجوانب المرتبطة بالادارة الاقتصادية على المستوى الكلي، والسياسات المتعلقة بموازين المدفوعات، والقطاع المالي، وميزانية الحكومة، ويشمل ذلك سبل تقوية الاحصائيات المتعلقة بتلك المجالات، والأطر التشريعية والادارية المنظمة لها.
ويعتبر مركز (CEF) اضافة حقيقية في المنطقة، حيث سيعمل على تقديم دعم ملموس لمهارات القائمين على تشكيل وتنفيذ السياسات الاقتصادية، والقاعدة المعرفية التي يمكنهم الاستناد اليها. وهذا المركز سوف يقدم دعماً حاسماً للجهود التي تسعى الى تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستمر والذي تحتاج اليه دول المنطقة على مدى العقدين المقبلين لاستيعاب الأعداد المتزايدة لقوة العمل.
وبامكان المركز (CEF) أن يقدم دورات مجمعة (Collaborative Courses) تضم مشاركين من معاهد تدريب تنتمي الى منظمات مختلفة، وذلك على غرار ما يجري في مركز التدريب الأوروبي التابع لصندوق النقد الدولي من خلال معهد فيينا التابع للصندوق (Joint Vienna Institute-JVI).
كما سيكون المركز بمثابة اضافة حقيقية في اطار الترتيبات الحالية التي تجري في المنطقة، حيث يمكن زيادة حجم فرص التدريب المتاحة للمشاركين في الدول العربية بنسبة تتجاوز 50 في المئة من الحجم الحالي لفرص التدريب التي يقدمها معهد صندوق النقد الدولي للمشاركين من الدول العربية. اضافة الى أن تواجد القائمين على تقديم البرامج في المنطقة من مركز (CEF) سوف يساعد في زيادة تفهم المحاضرين لقضايا المنطقة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عن أضرار تعود إلى فترة الغزو
شركة تايوانية تنال من «الأشغال» 2.36 مليون دينار تعويضا





كشفت صحيفة «تايوان اليوم» ان شركة «بي اي اس» نالت 2.36 مليون دينار تعويضا عن أضرار من خلال الغزو العراقي للكويت من وزارة الأشغال العامة الكويتية بعد فوزها بمعركة قضائية طويلة في الكويت.
وبحسب ناطق باسم الشركة فانها كانت قد حصلت على عقد للقيام بمشروع بناء في العام 1987 من الوزارة، لكن العمل في المشروع توقف بعد الغزو العراقي للكويت في العام 1990 ومن ثم حرب تحرير الكويت، حيث تعرضت الشركة لخسائر كبيرة بعد تضرر معداتها وآلياتها.
وسعت الشركة للحصول على تعويض من خلال سلسلة مفاوضات مع وزارة الاشغال، إلا انها لم تحصّل شيئا فرفعت دعوى ضد الوزارة في الكويت في ابريل العام 1994 تبعا لبند خاص في العقد.
وبعد 16 عاما من التقاضي شملت 6 دعاوى استئناف، اصدرت محكمة التمييز حكمها النهائي في التاسع من فبراير الماضي لمصلحة الشركة التايوانية التي حصلت على التعويض في السابع من مايو الماضي.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«رويال بنك أوف سكوتلاند» يسجّل خسائر بـ 2.3 مليار دولار في الربع الثالث




لندن- د ب أ - انزلق مصرف «رويال بنك أوف سكوتلاند» البريطاني مجددا ليمنى بخسائر في الربع الثالث من العام المالي الحالي بلغت قبل خصم الضرائب 1.4 مليار جنيه إسترليني (2.3 مليار دولار).
وألقى البنك امس الذي يمتلك دافعو الضرائب فيه حصة بنسبة 84 في المئة بمسؤولية تلك الخسائر على مخصصات الديون المعدومة إذ لا تزال ظروف السوق «صعبة».
جاءت تلك النتائج عقب عودة البنك لتحقيق أرباح في الربع السابق عليه، عندما سجل دخلا قبل استقطاع الضرائب بقيمة 1.1 مليار إسترليني.
وكان «رويال بنك أوف سكوتلاند» ومقره أدنبره في اسكتلندا تلقى برنامج إنقاذ من الحكومة في ذورة أزمة الائتمان عام 2008.
وقال الرئيس التنفيذي ستيفن هيستر إن البنك «يحقق تقدما طيبا في التعافي»، مضيفا ان الأعباء المحاسبية المتذبذبة قد تفسد قصتنا الأساسية».
وشطب البنك 23 ألف وظيفة منذ عام 2008، كان منها 17100 وظيفة في بريطانيا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تراجع الطلبيات الصناعية الألمانية 4 في المئة على أساس شهري خلال سبتمبر






برلين- رويترز - ذكرت وزارة الاقتصاد الالمانية امس ان طلبيات الصناعات التحويلية انخفضت بصورة فاقت التوقعات في سبتمبر بنسبة 4 في المئة لكن الاتجاه الصعودي بشكل عام لا يزال مستمرا.
والانخفاض هو الاكبر منذ يناير 2009.
وبلغ متوسط توقعات 34 اقتصاديا استطلعت رويترز أراءهم بان تشهد الطلبيات زيادة قدرها 0.5 في المئة. وتراوحت التوقعات بين انخفاض قدره 1.9 في المئة وارتفاع بنسبة 1.5 في المئة.
وتكشف البيانات عن انخفاض بنسبة 6.6 في المئة في الطلبيات من الخارج. وتراجع الطلب المحلي 0.6 في المئة.
وجرى تعديل الزيادة التي شهدتها الطلبيات في أغسطس بالرفع الى 3.5 في المئة من 3.4 في المئة التي أعلنت فيما سبق.
وذكرت وزارة الاقتصاد في بيان «ضعف الاتجاه الصعودي في الطلبيات الصناعية كما هو متوقع بعد طفرة في النصف الاول من العام... الاتجاه العام لا يزال صعوديا».


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أرباح المصارف في لبنان 1.2 مليار دولار خلال 9 أشهر



بيروت- يو بي أي - اظهر تقرير دوري لمصرف لبنان المركزي نشر امس ان المصارف العاملة في لبنان سجلت ارباحا في الاشهر التسعة الاولى من عام 2010 بحدود 1224 مليون دولار وهو رقم غير مسبوق مقارنة مع 836 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2009 اي بزيادة قدرها 388 مليون دولار.
وكانت ارباح المصارف عام 2009 بلغت 1.192 مليار دولار، بينما كانت في عام 2008 حدود 1.079 مليار دولار مقابل 846 مليون دولارعام 2007 بينما سجلت ارباح المصارف عام 2006. 748 مليون دولار.
وأظهر التقرير ان موجودات المصارف العاملة في لبنان بلغت حتى نهاية سبتمبر الماضي 126.7 مليار دولار بزيادة 11.5 مليار دولار منذ بداية عام 2010.
وكان حجم هذه الموجودات في شهر يوليو الماضي 124 مليار دولار. وكان حجم موجودات المصارف والودائع لدى البنوك العاملة في لبنان، سجل ارتفاعا في العام 2009 بلغ 22.27 في المئة عما كانت عليه في العام 2008. وكانت الميزانية المجمعة للمصارف سجلت حتى نهاية ديسمبر الماضي، نمواً بنسبة 22.27 في المئة عما كانت عليه نهاية 2008، لتصل إلى 115.21 مليار دولار.
اما الودائع المصرفية فقد ارتفعت في الاشهرالتسعة الاولى من عام 2010 الى نحو 103.685 مليار دولار بزيادة 7.9 مليار دولار منذ بداية العام الحالي.
وكانت الودائع المصرفية بلغت في نهاية عام 2009 بحدود 95.734 مليار دولار. وكانت هذه الودائع حققت زيادة عام 2008 بلغت 10.8 مليار دولار عن عام 2007 وبنسبة 16.9 في المئة وسجلت 77.7 مليار دولار. وتراجعت نسبة نسبة دولرة الودائع في البنوك حتى نهاية سبتمبر الماضي الى 62.56 في المئة بينما كانت سجلت في شهر اغسطس الماضي 62.59 و64.46 في المئة في نهاية العام الماضي بينما كان مستوى الدولرة خلال عام 2009 بحدود 66.40 في المئة. واظهر التقرير ان الرساميل الوافدة الى لبنان في الاشهر السبعة الاولى من عام 2010 بلغت 10.321 مليار دولار مقابل 10.728 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2009 اي بتراجع 407 ملايين دولار و نسبته 3.8 في المئة. وكانت الرساميل الوافدة الى لبنان خلال عام 2009 بلغت نحو 19 مليار دولار مقابل نحو 15 مليار دولار عام 2008 اي بزيادة نحو 4 مليارات دولار.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مقابل نحو 250 مليون يورو
مستثمرون سعوديون يشترون فندق كريون في باريس




باريس - رويترز - ذكرت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية امس ان مجموعة ستاروود كابيتال الاستثمارية الاميركية توشك على بيع أوتيل دو كريون في باريس وهو أحد أشهر فنادق العالم الى مستثمرين سعوديين مقابل نحو 250 مليون يورو (6. 535 مليون دولار).
ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من الصفقة ان المشتري قد يضطر الى انفاق 100 مليون يورو اضافية لتجديد الفندق الفاخر الذي يقع قرب قصر الاليزيه في ساحة الكونكورد. وأضافت الصحيفة أن من المتوقع تسليم ادارة الفندق الى سلسلة كمبينسكي الفندقية الفاخرة. ورفضت ستاروود التعقيب على التقرير.
وفي حال ابرام الصفقة فانها ستنهي نزاعا طويلا حول مستقبل أوتيل دو كريون.
وفي أبريل قضت محكمة فرنسية بان تدفع جيه.جيه.دبليو للفنادق والمنتجعات 100 مليون يورو لـ «ستاروود كابيتال» لتسوية نزاع يتعلق بصفقة فاشلة لبيع كريون الى «جيه.جيه.دبليو».
وبنى الفندق عام 1758 كمبنى حكومي أمر بتشييده الملك لويس الخامس عشر.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الذهب إلى مستوى قياسي جديد عند 1394 دولاراً للأوقية (الأونصة)


لندن- رويترز - سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيا جديدا امس قرب 1394 دولارا للاوقية قبل أن ينخفض مع استقرار الدولار وتحسن الاقبال على المخاطرة بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الاميركي) في وقت سابق من الاسبوع بشراء المزيد من السندات الحكومية.
وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1383.30 دولار للاوقية بحلول الساعة 10:36 بتوقيت جرينتش مقابل 1392.52 عند اغلاق نيويورك أول من أمس الخميس.
وبلغ سعر العقود الاجلة للذهب الاميركي تسليم ديسمبر 1383.2 دولار.
وصعدت الفضة لاعلى مستوى في 30 عاما متتبعة صعود الذهب فيما سجل البلاديوم أعلى سعر له في تسع سنوات. وسجلت الفضة 26.62 دولار للاوقية قبل أن يجري تداولها بسعر 26 دولارا للاوقية مقارنة مع 26.33 دولار اول من أمس.
وصعد البلاديوم الى 686 دولارا للاوقية قبل أن يجري تداوله عند 672.93 دولار مقارنة مع 680.50 دولار في أواخر التعاملات اول من أمس. وانخفض البلاتين الى 1752.49 دولار للاوقية مقارنة مع 1781 دولارا اول من أمس.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بنك اليابان يبقي الفائدة دون تغيير






طوكيو- د ب أ - قال بنك اليابان المركزي امس إن مجلس سياساته صوت بالاجماع على إبقاء سعر الفائدة الرئيسي ما بين الصفر و0.1 في المئة كما كان متوقعا على نطاق واسع.
وقال البنك إن «الاقتصاد الياباني لا يزال يظهر مؤشرات على تعاف معتدل، لكن ذلك يبدو أنه آخذ في التوقف».
وأضاف البنك في بيان بعد اجتماع السياسة النقدية لمدة يومين أنه خفض تقييمه للصادرات والإنتاج اللذين «كانا أخيرا أكثر أو أقل ثباتا».
وقدم تفاصيل خطط من أجل شراء صناديق ائتمان وفقا لبرنامج شراء الأصول المعلن عنه سابقا بهدف تحفيز التعافي الاقتصادي المتباطئ.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بتسارع وتيرة الإفصاحات الفصلية الأسبوع الجاري


الشركات الخاسرة تتلكأ في إعلان نتائجها الفصلية.. إنها تفضل زحام الأيام الأخيرة


57.1 نقطة خضراء هي حصيلة المؤشر السعري في نهاية الاسبوع الماضي الذي اقفل عند 7125 نقطة مرتفعا %0.8 مقارنة بالاسبوع السابق له حيث اقفل عند 7067 نقطة ورافقه المؤشر الوزني باللون الأخضر ولكن بوتيرة أقل لتكون حصيلتة 3.6 نقاط بارتفاع قدره %0.7 عن الاسبوع السابق له وزادت معها كميات التداول لتكون 2.3 مليار سهم مقابل 1.7 مليار سهم في الاسبوع ماقبل الماضي كما زادت معها قيم التداول لتصبح 313 مليون دينار مقابل 282 مليون دينار أي بزيادة سيولة داخله قدرها 31 مليون دينار.
الكميات والقيم والمؤشرات ارتفعت في الاسبوع الماضي وكلها اتحدت معا لتحاول كسر المقاومة العنيدة لمؤشر السوق السعري وهي عند 7100 نقطة والتي نجح في اختراقها ليستقر عند 7125 نقطة بعد ان حقق قمته الصاعدة عند 7144 نقطة ولكنها لم تدم سوى لثوان قليلة سرعان ما تراجع عنها.
والحدث الأبرز في مشهد البورصة للاسبوع الماضي والذي لعب دورا في دفع اللون الاخضر الى مؤشرات السوق ككل هو اصرار مجموعة الخير الوطنية على المضي قدما في الصفقة وتجاهل أي عراقيل تمنعها بل وقيامها بالتوقيع المبدئي لصفقة (زين-الاتصالات) وهي بذلك كانت تشير الى ان الصفقة تمضي في طريقها الصحيح ولن تلتفت الى أي أصوات تحول دون اتمامها، الأمر الذي رد الروح الى السوق المترقب والمذعور لما ستؤول اليه تطورات هذه الصفقة الضخمة في تاريخ الاقتصاد الكويتي والتي ستساهم في تحرك عجلة الاقتصاد الكويتي ككل مع قيمة تقترب من 12 مليار دولار سيكون وقودها حال اتمام الصفقة.

تداولات السوق

والملاحظ في تداولات السوق للاسبوع الماضي ان الاسهم الرخيصة وذات رؤوس الاموال الصغيرة بدأت تأخذ روح المضاربات والمبادرة في الارتفاع بعد ان تسلمت دفة القيادة في الارتفاع لفترة متوسطة الاسهم القيادية الكبرى والبنوك، كما بدأت المجاميع الاستثمارية في اتخاذ المضاربات السريعة للاستفادة من استقرار الاسهم القيادية وقطاع البنوك والذي شهد في الاسبوع الماضي نوعا من جني الأرباح وخاصة ان مؤشر البنوك قد وصل الى 11.715 نقطة وهي ذات المستويات التي حققها في اكتوبر 2008 ولكن وقتها كان في اتجاه هابط بعد تحقيق قمته التاريخية في مارس 2008 والتي كانت عند 16.944 نقطة، ورغم أنه بدأ في قناة تصاعدية منذ يوليو الماضي الا ان استقراره وجني الارباح غير المبالغ لن يؤثر في اتجاه قناته الصاعدة طالما أنه يسير بين سقفيها العلوي والسفلي.
قطاع الاستثمار عاد للواجهة من جديد بعد غياب طويل مع احتلاله أكثر القطاعات تداولا بكمية الاسهم والتي تجاوزت 820 مليون سهم شكلت %34 من تداولات مجمل السوق في الاسبوع الماضي لعبت فيها المجاميع الاستثمارية المضاربية دورا في ارتفاع التداولات وبالاخص مجموعة المدينة التي نشطت بعد فترة سبات عميق والمعروف ان نسبة كبيرة من اسهمها ملكا لكبار مساهميها وهو الأمر الذي يفسر حركة المضاربات التي تشهدها أسهم المجموعة، وقد حقق سهم شركة المدينة ارتفاعا ملحوظا من مستوى 44.5 فلسا حتى وصوله الى 58 فلسا بمضاربات حادة متوقع ان تزداد حيث ان الكميات المتداولة بدأت في الارتفاع الملحوظ منذ ما يقارب الاسبوعين والأمر لم يختلف مع شركتها التابعة اكتتاب التي تسلك سلوكا مقاربها لها في التداولات والمضاربات.

الأرباح

مع اقتراب انتهاء المهلة القانونية لاعلانات نتائج 9 الأشهر للشركات المدرجة والتي مقررة ان تكون في منتصف نوفمبر الجاري ولكن لتزامنها مع عطلة الاضحى المبارك ستكون في أول يوم تداول بعد العطلة أي يوم 21 نوفمبر ومع اعلان 60 شركة حتى الآن من أصل 227 شركة مدرجة في السوق متوقع جدا ان يزداد تزاحم الاعلانات هذا الاسبوع بشكل سيقلل من التفاعل معها بشكل سلبي او ايجابي وهي غالبا ما تكون حيلة تستخدمها الشركات حال تحقيقها أرباحا متواضعة لذا فهي تنتظراقتراب انتهاء المهلة الممنوحة حتى تتزاحم الاعلانات لبقية الشركات وتفصح عن أرباحها المتواضعة مما يضعف تأثيرها في السهم بشكل سلبي حاد ومركز لو تم اعلانها منفردا او مع قلة من الشركات في بداية المهلة، ولكن مع ظهور هذه الارباح فالصورة العامة لها تكاد تكون شبه مكتملة، اذ ان الارباح للأرباع الثلاثة ستكون معلومة وسيتبقى فقط الربع الرابع ويمكن قياس الأداء العام للشركات وتوقع نتائجها السنوية وأرباحها بناء على ارباح تسعة الأشهر، لذا حتى وقت قريب ستظل الحركة في السوق متسارعة ومضاربية عشوائية حتى الانتهاء من اعلانات الارباح، ويبدأ السوق في اضاءة اللون الأصفر وهي اشارة الاستعداد لتبدأ معها الفلترة وتحين الفرص الجيدة والواعدة لبدء مراكز استثمارية متوسطة المدى تمتد حتى بدء توزيعات الارباح في الربع الاول للعام المقبل.

مؤشرات السوق

مقاومة 7100 نقطة للمؤشر السعري ليست بهينة ولم تكن حقيقة متوقعة الا بنسب ضئيلة نتيجة بعض الاحداث التي يمر بها السوق وراء الكواليس ولكن الواقعية تفرض التعاطي والتكيف مع ما تم فعلا وهو أن نجاحه في اختراق المقاومة يتطلب معه التأسيس فوق مستوياتها لذا متوقع ان يتذبذب حولها هبوطا وصعودا وخاصة ان هناك مطباً صغيراً هو 7160 نقطة ليصل الى محطة 7300 نقطة ولكن كون الاسبوع الحالي يمثل آخر تداولات السوق ماقبل عطلة عيد الاضحى المبارك والتي هي طويلة نسبيا، فمتوقع ان تزداد عمليات البيع في السوق وذلك كعادة أهل السوق في البيع قبل أي عطل طويلة نسبيا تخوفا من حدوث أي تطورات سلبية على الساحة الاقتصادية العالمية او المحلية ممكن ان تؤثر سلبا في السوق ويتفاعل معها فور افتتاحه بعد العطلة بشكل مبالغ فيه، فالاسلم من وجهة نظرهم هو التسييل للاسهم المضاربية والاحتفاظ بالكاش.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصفقة تأخذ طريق الإجراءات لتجميع الأسهم وفحص الدفاتر


مجلس إدارة «زين» يجتمع اليوم لبحث الإذن بفتح الدفاتر والفحص مقنن لأن الشراء مشروط وأسرار «زين» محفوظة

يبدو أن الأسبوع الجاري سيكون أسبوع الخطوات التنفيذية في طريق إنجاز صفقة زين على ثلاثة مستويات هم تجميع الأسهم والفحص النافي للجهالة وبيع زين السعودية.
وأفادت مصادر مطلعة أن مجلس إدارة الإتصالات المتنقلة «زين» سيعقد اجتماعا اليوم «الساعة الحادية عشرة صباحا» للنظر في الإذن بفتح دفاتر الشركة لإجراء الفحص النافي للجهالة ضمن الصفقة المحتملة لبيع %46 من أسهم زين لصالح شركة اتصالات الاماراتية بعد أن تم توقيع العقد الإبتدائي لافتة الى أن مجلس الإدارة خلال اجتماعه المتوقع اليوم سيتلمس جدية المشتري المحتمل.
ووفقا للمصادر فإن إجتماع مجلس إدارة زين اليوم يأتي بعد أن طلبت شركة الاستثمارات الوطنية من المجلس السماح بفتح دفاتر الشركة أمام المشتري المحتمل ضمن إستحقاقات توقيع العقد الإبتدائي لبيع %46 من زين الذي تم إبرامه نهاية الإسبوع الماضى.

«دفاتر زين»

ولفتت المصادر الى أن دفاتر زين لن تكون متاحة على الإطلاق لإجراءات الفحص النافي للجهالة لافتة الى أن هذا الأمر سيكون مقننا بما يتوافق مع طبيعة عرض الشراء الإماراتي المشروط بما يجعل هناك احتمال «حتى ولو كان مستبعدا» بعدم الإنجاز.
وأشارت المصادر الى أن الأسرار الفنية لـ «زين» ستبقى سرية ولن تخرج من بطن الشركة وهو أمر تقني يتوافق مع المعايير والأعراف الدولية المنظمة لإجراءات الفحص النافي للجهالة بحيث يكون للمشتري المفترض ما يكفي من الشفافية والوضوح لإتخاذ قراره الاستثماري لكن شرط الحفاظ على أسرار الشركة المعنية خصوصا وأن الأمر يتعلق بشركتين تعملان في مجال واحد وضمن منطقة جغرافية واحدة بما يقتضي صيانة أسرارها.
على صعيد آخر أفادت مصادر ذات صلة أن شركة الاستثمارات الوطنية ستتواصل اليوم مع الشركة الكويتية للمقاصة لوضع خارطة الطريق لتجميع أسهم صغار المساهمين « 300 ألف سهم واقل وفقا لدفاتر الشركة في 29 سبتمبر الماضى» ضمن مؤشرات تشير الى أنه من المحتمل أن يتم البدء في استقبال طلبات صغار المساهمين خلال الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين.
وأشارت المصادر إلى أن «المقاصة» اعتبارا من اليوم ستضع خططها التنفيذية لإنجاز عملية استقبال الأسهم في سلاسة بعيدا عن الزحام والأخطاء حيث يتوقع صدور بيان من الشركة يفيد ببدء تلقى الأسهم في أسرع وقت ممكن.

عناصر الفحص

وبالعودة الى الفحص النافي للجهالة فإن المصادر أشارت الى أن أهم العناصر التي يمكن أن يتضمنها الفحص ما يلي:
< الأرقام المالية للشركة وشركاتها التابعة بما الأموال السائلة التي تمتلكها الشركة.
< ebitda الإيرادات والأرباح قبل المصروفات والإهلاكات.
< الإيرادات والأرباح بعد المصروفات والإهلاكات.
< اعداد المشتركين والتعرف على منحنى النمو السابق والمتوقع.
< business plan خطة العمل ومدى تنفيذ الشركة لما هو مخطط.
الملف القضائي بالتعرف على القضايا المرفوعة على أو من الشركة والتعرف عما إذا كانت الشركة أخذت مخصصات للقضايا المرفوعة ضدها من عدمه.
< تحديد حجم القروض على الشركة وكيفية سدادها.
< العلاقات المالية للشركة مع البائعين للشبكات والأجهزة vendor.
< أسهم الخزينة.


أسرار محفوظة

ورأت المصادر أن هذه البيانات التي من الممكن أن يتضمنها الفحص النافي للجهالة واضحة ولا تشوبها شائبة خصوصا أن الشركة مدرجة ولديها جهاز ودوائر تدقيقية متشعبة.
وأشارت المصادر أن المسائل الدقيقة التي يمكن أن يطلق عليها أسرار الشركة فإنها ستبقى طي الكتمان بعيدة عن الفحص النافي للجهالة ولن تكشفها الشركة حفاظا على الخصوصية وتحصنا من أي إحتمال حتى ولو ضئيل أو مستبعد بعدم إنجاز الصفقة خصوصا وأن المشتري المفترض قدم عرضا مشروطا.
واعتبرت المصادر أن البيانات المالية التي يمكن أن يتم الكشف سيتم مراعاة توافقها مع المعايير العالمية المتبعة لتأمين الوضوح والسفافية للمشتري المفترض وهو أمر يتوافق مع طبيعة الشركات التي تتداول أسهمها في البورصات حيث ان الأصل مع هذه الشركات يتمثل في الشفافية والوضوح.

الحصان الرابح

وعلى صعيد آخر فقد رأت المصادر أن بقاء الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار وكذلك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اضافة لملاك كبار كمستثمرين في شركة زين وعدم الإنضمام لصفقة البيع المحتملة يؤكد أن زين كانت وستبقى حصانا رابحا حتى في أحلك الظروف الاقتصادية وهو ما تم التأكد منه خلال الأزمة المالية العالمية وتوابعها حيث حافظت الشركة على منح المستثمرين عوائد خلال عامي الأزمة ناهيك على ما فاضت به من توزيعات كبيرة على مساهميها عقب إنجازها لبيع أصولها الإفريقية.
وأشارت المصادر إلى أن زين تبقى حتى في حال إنجاز الصفقة استثمارا من الصعب أن يكون له بديل استثماري يعطي نفس ما تعطيه الشركة من عوائد وهو الأمر الذي على ما يبدو كان من ضمن مبررات من قرر عدم بيع ملكيته في زين.






عناصر الفحص النافي للجهالة «حسب المتوقع»

-1 البيانات المالية للشركة وتابعاتها وفق الميزانيات المدققة.
-2 ebitda «الايرادات والارباح قبل المصروفات والاهلاكات».
-3 الايرادات والارباح بعد المصروفات.
-4 اعداد المشتركين وتوقعات النمو.
-5 business plan.
-6 الملف القضائي والتعرف على المخصصات المرتبطة.
-7 القروض وكيفية السداد.
-8 العلاقات المالية للشركة مع البائعين للشبكات والاجهزة vendor.


[/
size]
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الشمالي لـ «الراي»: رسوم جديدة للمرافق والخدمات



كشف وزير المالية مصطفى الشمالي لـ «الراي» عن تبني الحكومة، بالاضافة الى قانون الضريبة الشاملة، مشروعي قانوني ضريبة القيمة المضافة على السلع والمشتريات، واعادة تسعير حق الانتفاع بالخدمات والمرافق التي تقدمها الدولة للمواطنين.
وأعلن الشمالي إنه سيترتب على هذا الامر الغاء قانون 78 /1995 خلال الفترة المتبقية من تنفيذ قانون خطة التنمية، مع الاشارة الى ان هذه القوانين تمثل الركائز الاساسية الرامية لتنويع موارد الدخل وتعزيز الايرادات السيادية للبلاد، وتعتبر أحد موارد تمويل الميزانية العامة للدولة التي تعتمد بشكل شبه كامل على الايرادات النفطية، مؤكداً في الوقت ذاته على أن من السابق لأوانه الخوض في تفاصيل هذه القوانين وآلية تنفيذها حيث ستكون قابلة للمناقشة والبحث عند احالتها الى مجلس الامة.
وقال الشمالي «إن الحكومة بصدد دراسة واعداد مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة على السلع والمشتريات بناءً على التزامها ضمن مجلس التعاون الخليجي لاستحداث هذا القانون على مستوى جميع الدول الاعضاء، بالإضافة الى توجهها لاعادة تسعير جميع الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين»، مشيراً الى «ان الحكومة قدمت في وقت سابق لمجلس الامة قانونا تطلب فيه السماح لها باعادة تسعير الرسوم على حق الانتفاع بالمرافق والخدمات التي تقدمها الدولة».
وأوضح «ان هذه القوانين وردت جميعها ضمن خطة التنمية التي اقرها ووافق عليها مجلس الامة، الا ان من المبكر الحديث عن تفاصيلها كونها لا تزال في طور البحث والدراسة داخل الاروقة الحكومية».
وبسؤاله عن وضع الطبقة المتوسطة من هذه القوانين واثرها على مستواها المعيشي، أكد الشمالي «ان الحكومة تتبنى من حيث المبدأ اقرار هذه القوانين لقناعتها بضرورتها وحاجة الميزانية العامة للدولة لتنويع موارد دخلها. اما مسألة تفاصيل التطبيق فلم نصل اليها حتى الآن، سواءً في الضريبة الشاملة أو ضريبة المبيعات أو إعادة تسعير الرسوم على حق الانتفاع بالمرافق والخدمات التي تقدمها الدولة، وبالتالي فإن الحديث في تفاصيل هذه التشريعات من السابق لاوانه. وفي النهاية فإن القرار الاول والاخير في جميع هذه التشريعات سيكون لمجلس الامة عند مناقشتها واقرارها».
واستغرب الشمالي ردود الفعل المصاحبة لإعلان الحكومة التوجه لإقرار الضريبة الشاملة «رغم ورودها ضمن خطة الدولة التنموية التي اقرها مجلس الامة في دور الانعقاد الماضي، وتصوير الامر وكأنه موجه لاصحاب الدخول المنخفضة».
واكد «ان الحكومة تبنت من حيث المبدأ اقرار هذا القانون ولدينا قناعة بضرورة اقراره، لكنها (الحكومة) لم تحسم حتى الآن جميع تفاصيلة التي لا تزال قيد البحث وتحتاج الى مزيد من الدراسة، وبالتالي هناك اتفاق على المبدأ أما تفاصيل التطبيق فهي أمر آخر قابل للمناقشة مع السلطة التشريعية».


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكميات المتاحة للتجميع تتجاوز حدود الـ 46 في المئة
أكثر من 500 مليون من أسهم «زين» مرهونة لدى بنوك ... ضمن الصفقة

«زين» مستعدة لفتح الدفاتر



تسعى الجهات المعنية بترتيب أوضاع الأسهم التي ستشارك في صفقة بيع حصة 46 في المئة من أسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» الى شركة «اتصالات» الاماراتية لانجاز قضية الأسهم المرهونة لدى البنوك المحلية، حيث عقدت «الاستثمارات الوطنية» على مدار الأيام الماضية أكثر من اتفاق منها بشكل مباشر ومنها عبر الشركة الكويتية للمقاصة التي تحولت بحكم التطورات الى «أمين عدل» يقوم بدور رئيسي في العملية.
وحسب معلومات حصلت عليها «الراي» فان اجمالي الأسهم المرهونة لدى البنوك التي تشملها المباحثات تتجاوز حدود الـ 500 مليون سهم بعضها يعود الى مساهمين كبار والبعض الآخر يخص شريحة من صغار المساهمين، ممن يملكون كميات دون الـ 300 الف سهم، حيث توضح المعلومات أن تلك الكميات موزعة على عدد من البنوك يتقدمها بنك الكويت الوطني والبنك التجاري والاهلي وبرقان اضافة الى بنك الخليج الذي ينتظر أن يكون الأكثر استفادة من مشاركة الأسهم المرهونة.
وقالت مصادر متابعة ان «الاستثمارات الوطنية» قطعت شوطاً كبيراً في الاتفاق مع تلك البنوك، منها ما قام بالتعاون المباشر مع الشركة ومنها ما أبرم أو يستعد لإبرام اتفاقات مع «الاستثمارات» بالتعاون مع «الكويتية للمقاصة» التي ستظل حلقة الوصل في عملية تسلم الأسهم وتسلم قيمتها عقب الصفقة والمضي في توزيعها وفقاً للآليات التي تحددها صيغة التعاون المشترك.
وعلى صعيد ترتيب اجمالي الكميات التي يبدو حسب المؤشرات الحالية أنها ستفوق المطلوب للصفقة، تعقد «المقاصة» و«الاستثمارات الوطنية» التي يمثلها المدير العام حمد العميري اجتماعات تحضيرية بداية من اليوم لوضع الآلية التي ينتظر أن تتبع بشأن ملكيات صغار المساهمين، حيث يتوقع فتح الباب امام مشاركتهم في الصفقة وتخويل «المقاصة» بالتصرف في ملكياتهم اعتباراً من الاربعاء والخميس المقبلين عقب الاعلان في الصحف اليومية على يومي الاثنين والثلاثاء عن الشروط والضوابط التي ستتبع لاستقبال ملكيات ما يزيد على 19 الف مساهم.
وأوضحت المصادر أن «هناك ملكيات مرهونة لدى شركات استثمار وتعد بنوك طرفاً فيها، سوف تخضع لشروط توكيل «المقاصة» التصرف فيها ايضاً عقب الاتفاق مع البنوك»، لافتة الى ان «المقاصة» و«الاستثمارات الوطنية» و«التجاري» سيضعون النقاط الرئيسية للاتفاق بشأن المحافظ المرهونة لدى البنك خلال الاسبوع الجاري.
وعلى صعيد متصل، توقعت مصادر أن تتجاوز الكمية المتاحة للتجميع حصة الـ 46 في المئة المتفق عليها للصفقة. وعلى صعيد انطلاق عمليات الفحص النافي للجهالة، افادت مصادر أن العملية تعتبر ضمن اجواء التفعيل عقب الاتفاق المبدئي الذي وقع ما بين تجمع الخير و«اتصالات» قبل ايام، مشيرة الى أن الانتهاء منها قد لا يمتد الى الشهرين حسب ما هو متفق عليه خصوصاً وان «اتصالات» باتت على دراية تامة بما تشهده «زين» من تطورات مالية وتوسعية.

مجلس إدارة «زين» يجتمع اليوم
لفتح دفاتر الشركة أمام «اتصالات»


علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن مجلس ادارة مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» سوف يجتمع اليوم لمناقشة بعض الأمور الاستراتيجية التي تخص المجموعة في مقدمها عرض «اتصالات» الاماراتية لشراء حصة 46 في المئة من اسهم «زين» وما يترتب عليه من فتح دفاتر الشركة إيذاناً ببدء الفحص النافي للجهالة، تبعا للاتفاق المبدئي الذي وقع الخميس الماضي بين تحالف الخير و «اتصالات».
وقالت المصادر أن مجلس إدارة «زين» أحيط علماً بتطورات الوضع والاتفاق المبدئي وعليه سيدفع اليوم في اتجاه الموافقة على فتح الدفاتر للفحص تفعيلاً لرغبة المساهمين. فيما توقعت المصادر أن تعمل الاطراف المعنية على تنفيذ تلك الموافقة خلال الأيام
المقبلة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

في ورقة عمل قدمها إلى ملتقى بيروت للمؤسسات المالية الإسلامية
العمر: الصكوك أداة مناسبة للحكومات لتمويل مشاريعها






قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد سليمان العمر ان هيئة الفتوى والرقابة الشرعية جسدت المسؤولية الاخلاقية والاجتماعية نحو المجتمع كوحدة متجانسة، وتؤدي دورها في حماية العميل بالتحقق من شرعية المعاملات ما يمثل ضمانة للمصرف وعملائه، وقامت خلال مسيرة «بيتك» بدورهام في تطوير العديد من المنتجات التي احدثت نقلة نوعية في تاريخ الصيرفة الاسلامية ودعا الحكومات للجوء الى الصكوك لتوفير التمويل لمشاريعها، فهي تخلق الاصول وتجعل لها قيمة بدفاترالحكومات والشركات، وقد اثبتت الصكوك نجاحا كبيرا في تمويل العديد من المشاريع باختلاف انواعها جعلها تحظى باعتماد وطلب كبيرين على مستوى العالم.
وقال العمر في ورقة عمل قدمها الى ملتقى بيروت للمؤسسات المالية الاسلامية الذي اختتمت اعماله بالعاصمة اللبنانية اخيراً، ان الصكوك التي تمثل البديل الشرعي للسندات لم تحظ بالفرصة التي تؤكد دورها في توفير التمويل المناسب رغم ما تحمله الصكوك من مزايا من ابرزها انها تعتمد على تحقيق وخلق اصول لها قيمة محددة ما يجعل عملية التمويل بكاملها تستند الى اصول حقيقية ملموسة، كما انها لا تضيف عبئا على ميزانية الشركات والحكومات، ومنها صكوك المشاركة التي تعد من ادوات توسيع الملكية وخلق قاعدة عريضة من المساهمين المستفيدين من الارباح، مؤكدا ان البنوك الاسلامية تعمل على تحقيق الاستغلال الامثل للموارد على صعيد الفرد والمجتمع، وان منهجها الداعم لعملية التنمية وتطوير المجتمع والهادف الى اعمار الارض يجعلها ذات قبول ومصداقية على مستوى العالم ويحمل في مضامينه المسؤولية الاجتماعية.
وشدد العمر على ان البنوك الاسلامية اصبحت قطاعا مهما في الاقتصاد العالمي، وترى ان مصلحتها في الالتزام والمواءمة مع المتطلبات والضوابط التي تسري على غيرها، مع الاحتفاظ بخصوصيتها وطبيعة عملها المختلفة، ولذلك تنشط هيئات المحاسبة والمعايير التابعة للبنوك الاسلامية والتي تكتسب صفة عالمية في اعداد العديد من المعايير المالية والرقابية والشرعية وتحقيق القبول والاعتماد لها من الهيئات العالمية المعنية بذلك، وهنا تبدو اهمية تطوير واستيعاب معايير بازل2 و3، والعمل على أسس اقتصادية ومهنية، وتعزيز إدارات المخاطرفي المؤسسات المصرفية والبنوك الإسلامية، والاهتمام بأقسام الدراسات.
وجاء في ورقة العمر حول البنوك الاسلامية، انها توشك على الخروج من تداعيات الآثار السلبية للازمة المالية العالمية، لكنها مازالت بحاجة إلى الدعم الحكومي الذي أصبح أمرا أساسيا، وقد تسببت الازمة في إعادة هيكلة البنية المالية العالمية، والنظريات الحاكمة للنمو، والتأكيد على فرضية الإنفاق الحكومي. وتكمن اهمية البنوك الاسلامية في تقديم حلول للشركات الاستثمارية لاستعادة النمو، والقدرة على توسيع دائرة الاستثمارات الإقليمية العملاقة والمشتركة، حيث تعتمد البنوك الإسلامية على استثمارات حقيقية غير ورقية، وتستهدف المشاركة دوما في جهود إعادة أجواء الثقة في الأسواق، بالإضافة إلى تطوير صيغ تمويلية تعتمد على المشاركة بين التمويل الحكومي والتمويل المصرفي الإسلامي، مع تطوير أسواق رأس المال وتعديل تشريعات الصكوك لتوفير المزيد من مصادر التمويل والدعم.
وحول «المسؤولية الاجتماعية لـ «بيتك» فانها تنطلق من منهج عمله الذي يرى للمال دوراً في المجتمع ويركز على أهمية أن تستهدف أنشطته «اعمار الأرض»، والأولوية للمساهمة بإنجاح المشروع التنموي العام للدولة وخدمة شرائح المجتمع كافة، كما ان الدور الاجتماعي في مجتمع غني قد لا يعني صرف الأموال فقط بل نقل الخبرة والتجربة أيضاً لتعم المنفعة على الجميع.







 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«النوادي القابضة» تحقق أرباحاً بـ 8.22 فلس للسهم مع نهاية الربع الثالث




حققت شركة النوادي القابضة صافي أرباح في نهاية الربع السنوي الثالث من العام الحالي قدره 865.787 دينارا بربحية قدرها 8.22 فلس للسهم، حيث بلغ العائد على الموجودات ما نسبته 4.78 في المئة والعائد على حقوق مساهميها بلغ ما نسبته 6.21 في المئة، في حين بلغ إجمالي الموجودات 18.1 مليون دينار وإجمالي حقوق المساهمين 13.9 مليون دينار.
وأفاد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب الشيخ طلال علي عبدالله الجابر الصباح، أنه في إطار النمو السريع للشركة والذي تضمن إدراجها بسوق الكويت للأوراق المالية خلال العام الحالي، و أيضاً افتتاح الفرع الرابع من سلسلة معاهد بلاتينوم الصحية التابعة لها الذي استقبل أول مشتركيه في 28 سبتمبر 2010 بالمهبولة، فإن الشركة تسعى جاهدة حالياً لتنويع أنشطتها والتوسع محلياً في مجالات استثمارية منوعة لتحقيق أعلى عائد ممكن للسادة المساهمين بالشركة ولسد حاجة السوق المحلي من الأنشطة المختلفة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
269 مليون دينار المكاسب السوقية الأسبوع الماضي وارتفاع المؤشر السعري بنسبة 0.8% والوزني 0.7%
الشركات المرتبطة بصفقة «زين ـ اتصالات» مطالبة بالكشف عن أرباحها المتوقعة لدعم الثقة فيها واستمرارية نشاط السوق






5 عوامل لابد من توافرها للشراء الاستثماري على أسهم الشركات الرخيصة
حوالي 60 شركة أعلنت نتائجها للربع الثالث رغم اقتراب نهاية الفترة القانونية
هشام أبوشادي
على الرغم من توقيع العقد الابتدائي لصفقة «زين ـ اتصالات» إلا ان استجابة السوق لهذه التطورات جاءت عكسية عقب توقيع العقد حيث سجلت أغلب أسهم الشركات المرتبطة بالصفقة تراجعا في أسعارها، الأمر الذي أثر على الاتجاه العام للسوق الذي حد من خسائره تحول القوة الشرائية على أسهم الشركات التي أسعارها السوقية أقل بكثير من قيمتها الدفترية وذلك بعد ان أظهرت العديد من الشركات تطورا في نتائجها المالية سواء على مستوى تقليل خسائرها أو تحسين أرباحها لفترة الأشهر التسعة من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، الأمر الذي يعطي مؤشرا على تعافي إيجابي من تداعيات الأزمة وان كان بشكل محدود، ورغم ذلك فإن طبيعة الشراء على هذه النوعية من الأسهم غلبت عليها عمليات المضاربة مع بعض عمليات الشراء الاستثماري متوسط المدى، وقد انعكس هذا الأداء المتباين بمكاسب محدودة لمؤشري السوق وارتفاع ملحوظ في المتغيرات الثلاثة.

فقد سجل المؤشر السعري ارتفاعا بمقدار 57.1 نقطة ليغلق على 7124.7 نقطة بارتفاع نسبته 0.8% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي لتصل مكاسبه منذ بداية العام الى 119.4 نقطة بارتفاع نسبته 1.7%.

كذلك ارتفع المؤشر الوزني 3.6 نقاط ليغلق على 481.2 نقطة بارتفاع نسبته 0.7% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي لتصل مكاسبه منذ بداية العام الى 95.4 نقطة بارتفاع نسبته 24.7%. وحققت القيمة السوقية مكاسب محدودة الأسبوع الماضي بلغت 269 مليون دينار لتصل القيمة السوقية الإجمالية الى 36 مليارا و107 ملايين دينار مسجلة ارتفاعا بنسبة 0.8% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، فيما بلغت المكاسب السوقية المحققة منذ بداية العام نحو 5 مليارات و422 مليون دينار بارتفاع نسبته 17.7%.

وسجلت المتغيرات الثلاثة ارتفاعا ملحوظا، فقد ارتفعت كمية الأسهم المتداولة بنسبة 36% والقيمة بنسبة 11% والصفقات بنسبة 22.7% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، وهناك جملة من العوامل كانت وراء عدم تفاعل السوق بشكل إيجابي قوي مع توقيع العقد الابتدائي لصفقة «زين ـ اتصالات»، وهي:

أولا: انه وفقا لقاعدة الشراء وقت الإشاعة والبيع عند الحقيقة، فإن أوساط المتداولين خاصة المحترفين طبقوا هذه القاعدة، وقبل الكشف عن موعد توقيع الصفقة شهدت أغلب الأسهم المرتبطة بسهم زين ارتفاعا ملحوظا في تداولاتها وأسعارها، وكان من الطبيعي ان تشهد عمليات بيع لجني الأرباح عقب التوقيع الرسمي لعقد الصفقة.

ثانيا: استمرار الضبابية حول الأرباح التي ستحققها الشركات التي لديها كميات كبيرة من أسهم زين سواء في حساباتها أو في حساب العملاء، الأمر الذي يدعو الى ضرورة قيام هذه الشركات بالإعلان رسميا عن الكميات التي تخص حساباتها في أسهم زين والأرباح التي ستحققها من وراء دخولها في الصفقة، وذلك حتى تحظى هذه الشركات بالثقة والمصداقية، وفي الوقت نفسه تمكين أوساط المتداولين من الشراء بناء على معلومات واضحة وليس على تكهنات وإشاعات، وفي هذا الصدد يجب على البورصة ان تشدد على هذه الشركات بالإعلان في أقرب وقت عن هذه المعلومات.

ثالثا: اقتراب إجازة عيد الأضحى يدفع الكثير من اوساط المتداولين لتسييل اكبر قدر من مراكزهم المالية والاحتفاظ بنسب مرتفعة من السيولة خوفا من حدوث اي تطورات سلبية تؤثر سلبا على السوق عقب الإجازة.

ورغم هذه العوامل الا ان السوق لايزال مرشحا لمزيد من النشاط خاصة على اسهم الشركات الرخيصة، فعلى مستوى اسهم الشركات القيادية، فإن اغلبها اخذ حاصله من الارتفاع على مدى اكثر من شهرين في الوقت الذي كانت فيه اسعار اسهم الشركات الرخيصة في حالة ضعف، الامر الذي دفع الكثير من اوساط المتداولين خاصة صناع السوق الى التحول على هذه الاسهم بدعم من تحرك ملاكها بشكل ملحوظ، وقد بدا ذلك واضحا على اسهم الشركات المرتبطة بالمدينة للتمويل والاستثمار والرابطة للنقل وايفا وشركاتها.

ويلاحظ انه مع نهاية الاسبوع الماضي اعلنت حوالي 60 شركة عن نتائجها المالية لفترة الربع الثالث التي اوشكت فترتها القانونية على نهايتها والتي تنتهي منتصف الشهر الجاري، الأمر الذي يشير إلى أن الاسبوع الجاري يتوقع ان تزداد فيه وتيرة الشركات التي ستعلن عن نتائجها المالية، وبالتالي فإن ذلك سيوفر المزيد من المعلومات الصحيحة حول اداء الشركات، الأمر الذي يساعد اوساط المتداولين في اتخاذ قراراتهم بصورة واضحة، خاصة ان هناك شركات اسعارها متدنية مقارنة بقيمتها الدفترية الامر الذي يدفع الكثير من اوساط المتداولين للرهان على هذه الاسهم وبناء مراكز مالية عليها لاجال متوسطة وبعيدة المدى، ولكن من الضروري التركيز على اسهم الشركات التي تتوافر فيها العوامل التالية:

أولا: ان تكون متمتعة باستقرار مجلس إداراتها.

ثانيا: عدم وجود مشاكل قضائية تؤثر على استمرارية تداولها.

ثالثا: ان تظهر نتائجها المالية لفترة التسعة اشهر تطورا ايجابيا، بمعنى ان هناك شركات تكبدت خسائر في تلك الفترة الا انها اقل بكثير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ما يعني ان ادارة هذه الشركات تبذل جهودا جيدة لتحسين اوضاعها.

رابعا: ان تكون القيمة الدفترية لهذه الشركات اعلى من قيمتها السوقية، الامر الذي يتطلب قراءة تحليلية لميزانياتها.

خامسا: ان تكون حققت تطورا في ارباحها الفعلية حتى وان كان بوتيرة محدودة.

1_«الوطني».. عمليات بيع

تصدر بنك الكويت الوطني النشاط من حيث القيمة، إذ تم تداول 25.1 مليون سهم نفذت من خلال 603 صفقات قيمتها 34.1 مليون دينار، وانخفض سهمه 20 فلسا.

اغلب التداولات التي شهدها سهم البنك الوطني الاسبوع الماضي تمت يوم الخميس والذي شهد فيه السهم عمليات بيع قوية من قبل احدى الشركات الاستثمارية المدرجة، الأمر الذي دفع السهم للتراجع من دينار و400 فلس الى دينار و340 فلسا مسجلا انخفاضا بنسبة 1.5% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي ليغلق على دينار و360 فلسا في ختام الاسبوع الماضي، ورغم ان عمليات البيع التي شهدها السهم يوم الخميس جاءت قوية واثارت التساؤلات لدى اوساط المتداولين حول مغزى واهداف البيع الا انه قابلتها عمليات شراء قوية ايضا، خاصة ان السهم يعد ابرز الاسهم الجاذبة للشراء الاستثماري فمن ابرز التساؤلات التي دارت حول اسباب عمليات البيع انها تهدف الى توفير سيولة مالية لشراء اسهم زين، فيما ان هناك من رأى انها تهدف للضغط بقوة على سعر سهم البنك الوطني للعودة لشرائه مرة أخرى بأقل الاسعار الممكنة خاصة في ظل التوقعات بنمو ارباح البنك في نهاية العام الحالي بنسبة 10% على الأقل مقارنة بالعام الماضي، حيث يتوقع ان تتجاوز ارباح البنك في نهاية عام 2010 حاجز الـ 300 مليون دينار، ومع اتمام صفقة زين في الربع الاول من العام القادم او الربع الثاني، فان البنك سيحقق استفادة كبيرة متمثلة في التالي:

أولا: سيتم سداد قروض تعتبر ضخمة مقابل رهن اسهم زين من قبل بعض كبار الملاك والمستثمرين، الامر الذي سيؤدي إلى تحرير المخصصات مقابل هذه القروض، وبالتالي تحويلها الى ارباح.

ثانيا: العمولة التي يتوقع ان يحصل عليها البنك مقابل دوره كمستشار لشركة اتصالات الإماراتية في صفقة «زين».

ثالثا: يتوقع ان يقدم البنك جزءا من التسهيلات الائتمانية التي يتم الترتيب لها لصالح شركة اتصالات لسداد قيمة الصفقة.

رابعا: بحكم قوة المتانة المالية للبنك وضخامة رأسماله الذي بلغ 327 مليون دينار، فإن لديه قدرات كبيرة لتقديم قروض ضخمة لمشاريع التنمية خاصة ان لديـه أكـبر حجم من الودائـع مقابل البنــوك الأخرى.


2_«زين».. ارتفاع

احتلت شركة «زين» المركز الثاني من حيث القيمة، إذ تم تداول 15 مليون سهم نفذت من خلال 648 صفقة قيمتها 21.1 مليون دينار وارتفع سهمها 40 فلسا.

على الرغم من التداولات الضعيفة التي شهدها سهم زين الأسبوع الماضي إلا انه حقق ارتفاعا في سعره بنسبة 2.9% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، ومع إعلان توقيع العقد الابتدائي للصفقة رسميا شهدت معظم أسهم الخرافي انخفاضا بفعل عمليات البيع لجني الأرباح، وفي سياق العقد الذي تم توقيعه فإنه قد تضمن عددا من الشروط أبرزها ان العرض يعتبر ملغى إذا لم يصل الطرفان الى مرحلة إعداد الوثائق النهائية للصفقة بحلول 15 يناير المقبل.

بالإضافة الى شروط أخرى إلا انه من الواضح ان موافقة شركة الخير للأسهم والعقارات على هذه الشروط تؤكد قدرتها على الوفاء بها قبل 15 يناير المقبل، ولكن ما اثار لبسا لدى البعض ورود فقرة في العرض تشير الى ان الأسهم التي ستقوم شركة اتصالات بشرائها تمثل 51% من اجمالي أسهم الشركة اي انه تم زيادة نسبة الشراء من 46% الى 51% وهذا غير صحيح، فقد جاء في العرض ان الأسهم التي سيتم شراؤها تمثل نحو 51% من الأسهم المتداولة والمستثنى منها اسهم الخزانة البالغ عددها 425 مليون سهم والتي تمثل 9.8% من اجمالي أسهم الشركة البالغة نحو 4 مليارات و315 مليون سهم، ما يعني ان النسبة التي ستقوم بشرائها شركة اتصالات تمثل 46% من اجمالي أسهم الشركة والتي تمثل نحو 51% من اجمالي أسهم الشركة المتداولة البالغة نحو 3 مليارات و890 مليون سهم والتي تمثل نحو 90.2% من اجمالي أسهم الشركة، وبعد ان تم الإعلان عن توقيع العقد الابتدائي للصفقة واعتقاد البعض بأن الزخم الخاص بها قد تراجع، فإنه من المفترض على الشركات التي لديها أسهم زين وستدخل ضمن الصفقة ان تعلن عن حجم الأرباح التي ستحققها منها لمزيد من الشفافية، وفي الوقت نفسه تمكين أوساط المتداولين من اتخاذ قرارات الشراء على حقائق واضحة بعيدا عن الشائعات.


3_«بيتك».. تذبذب سعري

جاء بيت التمويل الكويتي في المركز الثالث من حيث القيمة، إذ تم تداول 14 مليون سهم نفذت من خلال 691 صفقة قيمتها 16.8 مليون دينار، وارتفع سهمه 20 فلسا.

على الرغم من التداولات المحدودة لسهم بيتك إلا ان حركته السعرية شهدت تذبذبا نسبيا، حيث تراجع السهم من دينار و200 فلس الى دينار و160 فلسا إلا انه سرعان ما شهد ارتفاعا الى دينار و220 فلسا ليغلق مرتفعا بنسبة 1.7% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، هناك قناعة راسخة لدى الأوساط الاستثمارية والاقتصادية بأن استمرار بيتك في أخذ المزيد من المخصصات يهدف الى تقوية المتانة المالية القوية أصلا، فهذه المخططات عندما تنتفي الحاجة لها ستتحول الى أرباح، وبالتالي فإن أصحاب هذه النظرة يقومون باستغلال السعر الحالي للسهم لبناء مراكز مالية لآجال بعيدة المدى خاصة انه مع الانطلاقة القوية لمشاريع التنمية، فإن بيت التمويل سيكون أكثر المستفيدين سواء عبر عمليات التمويل أو عبر الدخول المباشر في مشاريع التنمية من خلال افرعه المتعددة، لذلك فإن عام 2011 سيمثل النمو الملحوظ في أرباح بيتك، الأمر الذي سينعكس على سعره السوقي الذي يتوقع ان يشهد ارتفاعا ملحوظا ايضا.


4_«استثمارات».. شراء قوي

احتلت شركة الاستثمارات الوطنية المركز الرابع من حيث القيمة، إذ تم تداول 29.8 مليون سهم نفذت من خلال 1225 صفقة قيمتها 15.9 مليون دينار، وارتفع سهمها 30 فلسا.

في بداية تعاملات الأسبوع شهد سهم الاستثمارات الوطنية انخفاضا في سعره من 510 فلوس الى 495 فلسا إلا انه في اليوم نفسه الذي تراجع فيه لهذا المستوى شهد السهم عمليات شراء قوية وبشكل مفاجئ دفعته الى الارتفاع الى 530 فلسا ليواصل الارتفاع مدعوما بالمعلومات التي انتشرت يوم الثلاثاء الماضي بأنه سيتم توقيع العقد الابتدائي لصفقة «زين» يوم الأربعاء، الأمر الذي دفع السهم للوصول لمستوى 560 فلسا ويلامس مستوى 570 فلسا، إلا انه في اليوم نفسه الذي تم فيه توقيع العقد شهد السهم عمليات جني أرباح قوية أدت لتراجع السهم في نهاية تعاملات الأسبوع الى 540 فلسا مرتفعا بنسبة 5.9% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، ومن المفترض ان تعلن شركة الاستثمارات الوطنية باعتبار انها اكثر المستفيدين من صفقة زين عن الأرباح التي ستحققها من وراء هذه الصفقة لدعم الثقة في الشركة وبالتالي سهمها، خاصة ان كل ما تردد حول الارباح المتوقعة لا يخرج عن نطاق التكهنات. وقد اعلنت الشركة عن ارباحها لفترة التسعة اشهر من العام الحالي والتي بلغت نحو 6.2 ملايين دينار منها نحو 50 الف دينار ارباحها في الربع الثالث فقط مقارنة بخسائر قدرها 6.5 ملايين دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، وكانت ارباح الشركة في النصف الأول من العام الحالي قد بلغت نحو 6 ملايين و165 ألف دينار.


5_«المال».. صعود قوي

جاءت شركة المال للاستثمار في المركز الخامس من حيث القيمة، إذ تم تداول 114.3 مليون سهم نفذت من خلال 1471 صفقة قيمتها 15.8 مليون دينار، وارتفع سهمها 20 فلسا.

شهد سهم المال للاستثمار تداولات قياسية اثير حولها جدل بين اوساط المتداولين، ويعود هذا الجدل الى عمليات الشراء القوية التي شهدها السهم في اليوم نفسه الذي تم فيه وقف تداول السهم قبل الاغلاق بحوالي 15 دقيقة فقط وذلك لاعلان الشركة عن انها تلقت عرضا لبيع شركة صناعات الفحم البترولي بنحو 31.3 مليون دينار وانها ستحقق ارباحا قدرها 20.5 مليون دينار الامر الذي دفع البعض الى التوقع بأن تقوم ادارة البورصة بالغاء التداولات التي تمت على السهم في اليوم نفسه باعتبار ان هناك اطرافا يبدو انها كانت على علم بالمعلومات الخاصة بالصفقة وقامت بعمليات شراء قوية، الا انه لم يتم الغاء هذه الصفقات ليواصل السهم تداولاته القياسية محققا ارتفاعا من 124 فلسا الى 144 فلسا مسجلا ارتفاعا بنسبة 16.1% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي، مع توقعات بأن يواصل السهم الارتفاع، وحتى الآن لم تعلن الشركة عن نتائجها المالية لفترة الربع الثالث من العام الحالي علما بأنها تكبدت خسائر في النصف الأول من العام الحالي بلغت 3.9 ملايين دينار.


6_«المباني».. مكاسب سعرية

جاءت شركة المباني في المركز السادس من حيث القيمة، إذ تم تداول 14 مليون سهم نفذت من خلال 612 صفقة قيمتها 11.8 مليون دينار، وارتفع سهمها 20 فلسا. شهد سهم المباني تداولات نشطة الاسبوع الماضي وفقا لمعدل الدوران السنوي للسهم الا ان مكاسبه السعرية التي بلغت نحو 2.3% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي تعتبر ضعيفة. وتتميز شركة المباني بأنها تمتلك افضل الاصول العقارية المدرة للدخل اهمها مجمع الأفنيوز الامر الذي يؤمن للشركة نموا جيدا في ارباحها التشغيلية. وتترقب اوساط المتداولين النتائج المالية للشركة في الربع الثالث. وكانت الشركة قد حققت ارباحا في النصف الأول من العام الحالي بلغت 10.3 ملايين دينار ما يعادل 20.7 فلسا للسهم. ويُعد السهم من الاسهم التي تتمتع بالاستقرار السعري وعدم التقلبات الحادة بسبب ندرة المعروض من اسهم الشركة للتداول وبالتالي خروجها عن اهتمام المضاربين.


7_«جيزان».. استقرار

احتلت شركة جيزان القابضة المركز السابع من حيث القيمة، إذ تم تداول 151.6 مليون سهم نفذت من خلال 869 صفقة قيمتها 10.7 ملايين دينار، وظل سهمها مستقرا على الرغم من التداولات القياسية التي شهدها سهم جيزان القابضة الاسبوع الماضي والتي تمثل نحو 55.7% من اجمالي اسهم الشركة البالغ عددها نحو 271 مليون سهم إلا ان سعره السوقي ظل مستقرا وان شهد نوعا من التذبذب خلال تداولاته، حيث ارتفع السهم من 70 فلسا الى 73 فلسا ليعود للتراجع الى 66 فلسا ليغلق في نهاية تعاملات الاسبوع 70 فلسا. ومنذ الاعلان عن اقرار مجالس ادارات جيزان وكويت انفست اندماج الشركتين في الشركة الدولية للتمويل شهد سهم جيزان القابضة ارتفاعا ملحوظا في سعره في تداولات قياسية.

وكانت الشركة قد حققت خسائر في النصف الاول من العام الحالي بلغت 3.8 ملايين دينار ما يعادل 14 فلسا للسهم لترتفع خسائرها مع نهاية التسعة اشهر الى 4.1 ملايين دينار ما يعادل 15.3 فلسا للسهم.


8_«آلافكو».. نشاط سريع

جاءت شركة الافكو لتمويل وشراء وتأجير الطائرات في المركز الثامن من حيث القيمة، اذ تم تداول 38.3 مليون سهم نفذت من خلال 533 صفقة قيمتها 8.2 ملايين دينار، وارتفع سهمها 22 فلسا.

لأول مرة منذ بداية تداولات النصف الثاني من العام الحالي يدخل سهم الافكو ضمن قائمة الشركات العشر الاكثر تداولا، وذلك بفعل النشاط القوي والسريع الذي شهده السهم الامر الذي دفعه للارتفاع من 204 فلوس إ‍لى 226 فلسا محققا مكاسب سعرية بنسبة 10.85% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي، وذلك بدعم من التطور المتوقع في ادائها التشغيلي وارباحها، فضلا عن ان هناك معلومات انتشرت في السوق حول صفقة تأجير طائرات، ووفقا لدراسات متخصصة، فإن سوق تأجير الطائرات يشهد نموا جيدا، الأمر الذي يتوقع ان ينعكس ايجابا على الأداء التشغيلي المستقبلي للشركة التي تمكنت من تحقيق أرباح تشغيلية جيدة في النصف الأول من العام الحالي بلغت 7.7 ملايين دينار ما يعادل نحو 10.4 فلوس للسهم، ويترقب أوساط المتداولين النتائج المالية للشركة في الربع الثالث من العام الحالي، ويذكر ان «بيتك» يستحوذ على 53.6% من أسهم الشركة ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية 11.4%.


9_هيتس.. مضاربات

جاءت شركة هيتس تلكوم في المركز التاسع من حيث القيمة، إذ تم تداول 91.2 مليون سهم نفذت من خلال 1020 صفقة قيمتها 7.9 ملايين دينار، وارتفع سهمها 9 فلوس.

شهد سهم هيتس تداولات قياسية الأسبوع الماضي غلب عليها عمليات المضاربة وجني الأرباح.

فقد ارتفع سعر السهم من 77 فلسا الى 94 فلسا، إلا ان عمليات جني الأرباح التي شهدها السهم أدت لتراجعه الى 86 فلسا مرتفعا بنسبة 11.7% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، وقد حققت الشركة ارباحا في النصف الأول من العام الحالي قدرها 130 ألف دينار.

وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي ان شركة هيتس افريقيا المملوكة لها بنسبة 92.8% وقعت على عقد استحواذ حصة الأغلبية في شركة اتصالات ليبيرية ـ المشغل الرابع ـ والتي بموجبها قامت برفع حصتها من 30% الى 55% مقابل 17 مليون دولار، وتستحوذ 4 شركات على نحو 70.6% من أسهم هيتس تلكوم البالغة نحو 720 مليون سهم أبرزها شركة المدينة للتمويل والاستثمار التي تسيطر على 38% من أسهم الشركة.


10_الدولي.. تجميع

جاء بنك الكويت الدولي في المركز العاشر من حيث القيمة، إذ تم تداول 24.9 مليون سهم نفذت من خلال 635 صفقة قيمتها 7.7 ملايين دينار، وانخفض سهمه 10 فلوس.

للأسبوع الثالث على التوالي يحافظ سعر سهم البنك الدولي على التحرك في نطاق سعري محدود بين 230 و310 فلسا، الأمر الذي يشير الى ان السهم يمر بعمليات تأسيس قوية يغلب عليها عمليات التجميع بالأسعار الحالية لقناعة أوساط المستثمرين بجدوى الاستثمار في السهم بالأسعار الحالية لأسباب أبرزها النمو القوي وغير المتوقع لأرباح البنك في الربع الثالث والتي بدت من خلال نتائجه في الربع الثاني، الأمر الذي يشير الى ان أرباحه في الربع الأخير يتوقع ان تشهد نموا، كذلك رخص سعر السهم الذي يعتبر الأرخص في قطاع البنوك في الوقت الذي حقق فيه أرباحا أكثر من ممتازة في الربع الثالث مقارنة بأرباح بنوك اخرى أقل وأسعار أسهمها أعلى بكثير من سعر سهم البنك الدولي، الأمر الذي يجعله جاذبا للشراء الاستثماري، لذلك فإن السهم مرشح لمزيد من الارتفاع في الفترة المقبلة، في ظل ندرة الفرص الاستثمارية الجيدة في البورصة.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى