آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مسؤول: سنغافورة تريد أن تصبح مركزا لتجارة الغاز المسال


رويــــترز
قال الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة في سنغافورة يوم الثلاثاء ان الدولة المدينة تريد أن تصبح مركزا لتجارة الغاز الطبيعي المسال وانها تعتزم بناء صهريج ثالث في محطتها المزمعة للغاز المسال وذلك في مسعى لتلبية طلب متنام.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاسهم اليابانية تنخفض في التعاملات المبكرة

رويــــترز
انخفضت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء مقتربة من أدنى مستوى لها في سبعة اسابيع وذلك تحت ضغط من صعود الين قرب مستوى قياسي مقابل الدولار وقبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).

وانخفض المؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 14.44 نقطة أو 0.2 بالمئة الي 9140.28 نقطة في الدقائق الاولى للتعاملات ببورصة طوكيو. وكان المؤشر انخفض يوم الاثنين الى ادنى اغلاق له منذ التاسع من سبتمبر ايلول.

وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.1 بالمئة الي 802.36 نقطة

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر توبكس الياباني يسجل أدنى اغلاق في 19 شهرا


رويــــترز
تراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا للاسهم اليابانية الى أدنى مستوى اغلاق في 19 شهرا يوم الثلاثاء مع ارتفاع الين مقابل الدولار مما أثر سلبا على أسهم المصدرين مثل صناع السيارات في حين نال ضعف أسهم الشركات المالية من الثقة.

وسجل مؤشر نيكي القياسي أدنى مستوى في سبعة أسابيع لكن المحللين قالوا ان توبكس كان أكثر تأثرا جراء أداء ضعيف لقطاع البنوك بفعل مخاوف من تشديد اللوائح المصرفية العالمية.

وأغلق مؤشر توبكس منخفضا 0.02 بالمئة عند 803.12 نقطة وهو أدنى اقفال له منذ ابريل نيسان 2009.

وزاد مؤشر نيكي القياسي 0.1 بالمئة مسجلا 9159.98 نقطة بعدما تراجع الى 62 ر9123 نقطة وهو أقل مستوى له خلال المعاملات منذ التاسع من سبتمبر أيلول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
فودافون تعلن تولي جون تومبلسون مهام الرئيس التنفيذي بالإنابة



أعلنت شركة فودافون قطر عن تولي السيد جون تومبلسون- المدير التنفيذي للشؤون المالية وعضو مجلس الإدارة - مهام الرئيس التنفيدي بالإناية إثر وفاة الرئيس التنفيذي غراهام مار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاتصالات السعودية" و"مايكروسوفت العالمية" يبحثان تطوير علاقاتهما



أعرب السيد ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت العالمية عن إعجابه بالقدرات والإمكانيات العالية التي تتمتع بها شركة الاتصالات السعودية التي مكنتها من تقديم مستوىً راقٍ من الخدمات والمنتجات والحلول في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، مشيراً إلى أنه اكتشف على أرض الواقع تصوراته الإيجابية عن الشركة وقدرتها على التوسع في مختلف الأسواق العالمية بمرونة عالية.

جاء ذلك خلال زيارته للمملكة العربية السعودية بغرض الالتقاء بإدارة الاتصالات السعودية والوقوف على ما بلغته الشركة من تطور تقني وإداري واستثماري وبحث آفاق تطوير العلاقات الحالية بين STC ومايكروسوفت.

وكان في استقبال السيد بالمر والوفد المرافق له المهندس سعود الدويش الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية وعدد من كبار المسؤولين بالمجموعة.

وأكد السيد بالمر، في معرض حديثه عن العلاقة بين الطرفين، أنهم في مايكروسوفت حريصون كل الحرص على العمل مع الاتصالات السعودية وتطوير العلاقة معها إلى مستويات أعلى وعلى دائرة أكثر اتساعاً من الأسواق العالمية التي يشكل الطرفان فيها وجوداً بارزاً.

وأضاف بالمر أن "الجميع يعلمون أن هناك علاقة تجارية بين الاتصالات السعودية ومايكروسوفت غير أن الهدف من زيارتي هذه هو ترقية تلك العلاقات إلى ما يتجاوز العلاقة التجارية ويشرع الأبواب أمامنا لتقديم الكثير في مجالات عدة نتشارك الاهتمام بتطويرها على مدى المساحات الجغرافية والاقتصادية التي يضع الطرفان فيها بصمات واضحة المعالم".

وأوضح بالمر أن مايكروسوفت تتطلع باهتمام بالغ إلى أن يعبر طرح منتجها الجديد "Windows 7 Mobile" في السوق السعودية عن انطلاقة عملية تطوير العلاقة بين الطرفين.

من جانبه عبر المهندس سعود الدويش الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية عن ترحيبه بزيارة السيد بالمر والوفد المرافق له، مشيداً بالعلاقات المتميزة بين الاتصالات ومايكروسوفت ومؤكداً على أن STC تشارك مايكروسوفت الرغبة والاستعداد لترقية العلاقة إلى مستويات متقدمة خاصة لأن الجهتين تشتركان في كونهما شركتين عالميتين.

وشدد المهندس الدويش على حرص الاتصالات السعودية – رغم عالميتها – على أن تتوافق خدماتها ومنتجاتها مع رغبات وحاجات السوق المحلي وأسواق المنطقة وبالأخص ما يتعلق بمسألة التعريب التي تعتبر من مجالات الابتكار الذي يتطلب تعاوناً بين جهات تتمتع بخبرة STC وقدرات مايكروسوفت التقنية منوهاً إلى أن التعاون بين الطرفين سيترك أثراً أعظم ويحقق فائدة أكبر عندما يكون بين "مجموعة الاتصالات السعودية" وميكروسوفت العالمية لأن المجموعة تنتشر في أسواق مختلفة وذلك في إشارة إلى وجود المجموعة في العديد من الدول مثل البحرين، الكويت، تركيا، ماليزيا، إندونيسيا، الهند و جنوب أفريقيا.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بي.بي ترفع تقديراتها لتكاليف التسرب وارباحها تتراجع


رويــــترز
رفعت شركة بي.بي تقديراتها للتكاليف المحتملة لاحتواء تسرب نفطي في خليج المكسيك بمقدار 7.7 مليار دولار الى 39.9 مليار دولار يوم الثلاثاء ما دفع أرباحها للانخفاض بحدة على الرغم من ارتفاع أسعار النفط والغاز.

قالت شركة بي.بي أكبر شركة نفط غير حكومية في العالم من حيث الانتاج في العام الماضي ان التأخير في احتواء بئر نفطية معيبة أدى الى زيادة تكاليف انهاء التسرب واصلاح الاضرار وتعويض المتضررين.

وقالت بي.بي ان ارباحها في الربع الثالث باستبعاد المكاسب والخسائر غير المتحققة المتعلقة بتغيرات أسعار الوقود المخزن انخفضت 63 بالمئة الى 1.8 مليار دولار.

وباستبعاد المدفوعات لمرة واحدة مثل تكلفة التسرب تكون الارباح ارتفعت بنسبة 18 بالمئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي الى 5.53 مليار دولار متجاوزة بكثير متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 4.60 مليار دولار في استطلاع اجرته رويترز شمل سبعة محللين

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المركزي الاسترالي يفاجيء الاسواق برفع الفائدة


رويــــترز
فاجأ البنك المركزي الاسترالي الاسواق برفع سعر فائدة التعاملات فيما بين البنوك على أموال ليلة الى أعلى مستوياته في عامين ليبلغ 4.75 بالمئة يوم الثلاثاء قائلا ان التشديد البسيط للسياسة النقدية مطلوب كاجراء وقائي ضد التضخم.

وارتفع سعر الدولار الاسترالي بعد أن رفع بنك الاحتياطي الاسترالي سعر الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه الشهري لتحديد السياسية النقدية. وكان البنك قد قاد العالم المتقدم في رفع الفائدة 150 نقطة أساس في الفترة من أكتوبر تشرين الاول من العام الماضي الى مايو أيار.

وكان عدد كبير من المستثمرين يعتقدون أن البنك المركزي سيبقي على الفائدة دون تغيير للشهر السادس على التوالي نظرا الى بيانات صدرت الاسبوع الماضي وأظهرت أن التضخم الاساسي اعتدل الى مستوى 2.5 بالمئة أي عند منتصف النطاق الذي يستهدفه البنك في الاجل الطويل بين اثنين وثلاثة بالمئة.

وجاءت الخطوة كذلك مناقضة تماما للسياسات الميسرة في الدول المتقدمة الكبرى وتأتي قبل يوم واحد من اعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) المتوقع لمرحلة جديدة من التيسير الكمي للسياسة النقدية في مواجهة ارتفاع غير محتمل لمعدل البطالة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مستشار للبنك المركزي: الصين قد تغير توصيف سياستها النقدية


رويــــترز
قال مستشار أكاديمي للبنك المركزي الصيني يوم الثلاثاء انه يتعين على الصين أن تكون مستعدة للتحول الى سياسة نقدية " حذرة" من سياسة "التيسير المعتدل" التي تنتهجها في الوقت الراهن في ظل استقرار الاقتصاد.

وتعد تصريحات لي داوكوي عضو لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أوضح تلميح رسمي الى أن بكين تدرس تغيير التوصيف الرسمي لسياستها النقدية.

وفي العامين الماضيين صنف أعضاء اللجنة سياسة الصين النقدية بأنها ميسرة معتدلة وذلك منذ اندلاع الازمة المالية العالمية التي دفعت الاقتصاد الى شبه جمود.

وبدأت الصين فعليا اعادة سياستها الى الوضع الطبيعي مع تسارع الانتعاش حيث رفعت الاحتياطي الالزامي للبنوك أربع مرات ورفعت أسعار الفائدة مرة واحدة وفرضت قيودا على الاقراض المصرفي.

ورغم تلميح لي الى تغيير رسمي في الموقف الا أنه مازال متحفظا في نظرته.

وقال "حالما يظهر اقتصادنا بوادر الاستقرار يمكن أن تتغير سياستنا النقدية من الوضع الميسر المعتدل الى الحذر أو حتى المتحفظ."

وأضاف "بالطبع يتعين أن تكون الظروف مهيأة لهذا التغيير .. أنا لا أقول ينبغي أن نقوم بهذا التغيير الان."

ولفت الى مخاطر زيادة تدفق أموال المضاربة على الصين واقتصادات ناشئة أخرى نتيجة التيسير النقدي الاضافي في الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه هناك جدل في بكين حول مدى خطورة التضخم.

وعبر ياو جينغ يوان كبير الاقتصاديين في مكتب الاحصاءات الوطنية عن ثقته في أن الصين ستكون قادرة على احتواء تضخم أسعار المستهلكين عند معدل سنوي يبلغ 3.5 بالمئة في المتوسط أو أقل في 2010.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بنك الانشاءات الصيني يطرح اصدار حقوق بقيمة 9.2 مليار دولار

رويــــترز
يعتزم بنك الانشاءات الصيني جمع ما يصل الى 61.6 مليار يوان (9.2 مليار دولار) في أكبر اصدار حقوق في اسيا خارج اليابان اذ يرغب ثاني أكبر بنك في الصين في تعزيز زيادة رأسماله.

ويأتي الطرح الذي سيجرى في هونج كونج وشنغهاي في أعقاب اعلان بنك الصين عن طرح بقيمة تسعة مليارات دولار ليتوج عاما شهد العديد من حالات زيادة رؤوس أموال البنوك الصينية منها البنك الزراعي الصيني الذي سجل حجما قياسيا للطرح بلغ 22.1 مليار دولار.

لكن بنك الانشاءات الصيني سيجمع مبلغا أقل بنسبة 18 بالمئة من 75 مليار يوان كان يعتزم جمعها في باديء الامر. وخففت مكاسب أسهم البنوك والارباح الفصلية الجيدة من ضغوط التمويل.

وواصل سهم بنك الانشاءات الصيني ارتفاعه فصعد 1.3 بالمئة الى 7.74 دولار هونج كونج في سوق اتسمت بالاستقرار.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صحيفة: بنك بي.بي.في.ايه الاسباني يشتري حصة في جارانتي التركي


رويــــترز
قالت صحيفة خبر ترك التركية يوم الثلاثاء ان بنك بي.بي.في.ايه الاسباني استكمل محادثات شراء حصة جنرال اليكتريك التي تبلغ 20.8 في المئة في بنك جارانتي التركي.

واشترى بي.بي.في.ايه أيضا حصة في الشركة الام لجارانتي وهي دوجوس جروب التي لديها استثمارات في الاعلام وصناعة السيارات.

وقالت الصحيفة ان المفاوضات أسفرت عن ملكية كل من بي.بي.في.ايه ودوجوس حصة تبلغ 25.6 في المئة في جارانتي مع موافقة دوجوس على بيع بعض أسهمها لبي.بي.في.ايه لتكون لهما حصتان متساويتان في البنك.

ويتم تداول أقل من 50 في المئة من أسهم جارانتي بينما وكانت دوجوس تملك حصة فيه تبلغ 30 في المئة قبل اتمام الصفقة.

وتحاول جنرال اليكتريك بيع حصتها في جارانتي منذ فبراير شباط.

وقالت وسائل اعلام تركية ان بي.بي.في.ايه مستعد لدفع ما بين 4.5 وخمسة مليارات دولار مقابل الحصة لكن بشرط أن يكون له دور في ادارة جارانتي.

وارتفع سهم جارانتي 40.9 في المئة منذ بداية العام وسط الاقبال الضخم على الاصول التركية مما دفع المؤشر الرئيسي للاسهم القيادية لاعلى مستوى على الاطلاق.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البنوك تتصدر القطاعات بالمكاسب الشهرية بنمو %7.4


«المدينة»: 8 أسهم دينارية فقط في البورصة مقابل 91 دون الـ100 فلس!!






قال التقرير الشهري لشركة المدينة للتمويل والاستثمار عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان السوق اغلق تداولات شهر أكتوبر الماضي على ارتفاع شمل مؤشري السوق الرسميين للشهر الرابع على التوالي، اذ أغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية تداولات الشهر عند مستوى 7.064 نقطة محققا مكاسب شهرية بلغت 78.9 نقطة ليرتفع %1.1 عن اغلاقات الشهر الماضي، ولتصل مكاسبه من بداية العام الى %0.8 فقط، وقد تحرك المؤشر خلال الشهر في مدى سعري بلغ 182 نقطة فقط بين مستوى 7.080 (الحد الأعلى) و6.898 (الحد الأدنى) ويعتبر المدى السعري لشهر أكتوبر أقل بكثير من المدى السعري لشهر سبتمبر السابق والذي بلغ 332 نقطة، وان كان من الجدير بالذكر ان المستويات السعرية التي بدأ المؤشر في التحرك اليها صعودا هي نفس مستويات شهر مايو الماضي.
وقد كان الوضع بأفضل حال للمؤشر الوزني، الذي أغلق تداولات الشهر عند مستوى 474 نقطة، وهي الأعلى للمؤشر الوزني من بداية العام الحالي 2010، وقد حقق المؤشر مكاسبا شهرية بلغت 8 نقاط ليرتفع %1.8 على المستوى الشهري وتصل مكاسبه السنوية الى %22.9.

أداء القطاعات

وتباين أداء القطاعات خلال شهر أكتوبر الماضي بشكل كبير، حيث سجلت ثلاث قطاعات فقط نموا ملحوظا بينما سجلت القطاعات الخمس الباقية تراجعا طفيفا ومحدودا. وقد تصدر قطاع البنوك قائمة المكاسب الشهرية والتي بلغت %7.4 نتيجة حالة الصعود شبه الجماعي التي شملت غالبية القطاع، حيث سجلت 7 بنوك من أصل 9 مكاسب على المستوى الشهري، وبالاضافة الى ذلك فان المكاسب القوية للغاية التي سجلها البنك الأهلي المتحد والبنك الأهلي الكويتي والبنك الدولي أضافت كثيرا لاداء القطاع وذلك قد يكون بطبيعة الحال ردة فعل طبيعية للنتائج الجيدة للغاية التي تم اعلانها من منتصف الشهر الماضي.
كما أضاف قطاعا العقار والاستثمار مكاسب ملحوظة خلال الشهر بلغت %4.0 و%1.9 على الترتيب، وذلك بفضل الأداء المتميز لبعض الأسهم في القطاع والتي ساهمت بشكل كبير في التأثير على بعض الأسهم الأخرى داخل القطاع مثل مينا وجيزان القابضة في قطاع العقار والاستثمارات الوطنية واكتتاب القابضة في قطاع الاستثمار.
ومن جهة أخرى فقد تصدر قطاع الأسهم غير الكويتية الخسائر على المستوى الشهري بنسبة %1.3 نتيجة التراجعات الحادة لأسهم انوفست والتي بلغت %21.0 على المستوى الشهري و%38.0 من بداية العام.
هذا وقد سجلت القيمة الرأسمالية للسوق ارتفاعا طفيفا الى 34.9 مليار دينار، استحوذ قطاع البنوك منها على %40.6 بقيمة 14.1 مليار دينار.

معدلات التداول

وشهدت معدلات التداول الشهرية للسوق نموا ملحوظا تجاوز حالة النشاط التي شهدها السوق بشكل كبير، حيث تم التداول خلال الشهر على 6.8 مليارات سهم بمتوسط تداول يومي 327 مليون سهم، وبنسبة ارتفاع عن شهر سبتمبر %53 والتي بلغت كمية التداول فيه 4.5 مليارات سهم.
كما بلغت قيمة التداول 1.2 مليار دينار وبمتوسط 57.8 مليون دينار للجلسة الواحدة خلال الشهر الماضي، وبنسبة نمو بلغت %26.3 عن شهر سبتمبر الماضي، وعلى نفس السياق شهد عدد الصفقات ارتفاعا ملحوظا بلغ %48.
وكما يتضح من خلال معدلات التداول السابقة، ان هناك ميلا كبيرا للأسهم الصغيرة في القيمة السوقية واشتعال حدة المضاربات السريعة بشكل لافت للنظر.
وعن معدلات تداول القطاعات، فقد سيطر قطاع الاستثمار على مجريات التداول بشكل ملحوظ، حيث تم التداول على 2.3 مليار سهم بنسبة %33.8 من اجمالي تداولات السوق، واحتل قطاع العقار المرتبة الثانية باجمالي تداولات بلغت 1.8 مليار سهم وبنسبة %26.0 من اجمالي تداولات السوق.
وبالاشارة الى قيم التداول الشهرية، فقد تصدر قطاع البنوك كالعادة توجه السيولة باجمالي تداولات بلغت قيمتها 432.6 مليون دينار وبنسبة %35.6 من اجمالي تداولات السوق بينما احتل قطاعي الاستثمار والخدمات المرتبتين الثانية والثالثة على الترتيب باجمالي تنفيذات بلغت %21.9 & %21.3 على الترتيب.

أداء الأسهم

وتم التداول خلال الشهر الماضي على أسهم 184 شركة بنسبة %87 من اجمالي الشركات المدرجة في السوق، وقد تصدر سهم شركة أبيار العقارية وجيزان القابضة قائمة التداولات الشهرية باجمالي تداولات بلغت 456 & 349 مليون سهم على التوالي بنسبة %6.6 و%5.1 من اجمالي تداولات السوق.
وعلى صعيد اغلاقات الأسهم بنهاية الشهر الماضي، فقد حققت أسهم 92 شركة مكاسب بنسبة %43.4 مقابل 78 شركة حققت خسارة في أسعار اغلاقها، واستقرت اغلاقات 42 شركة أخيرة.
ولايزال عدد الشركات التي تخطت قسمتها السعرية حاجز الدينار 8 شركات فقط، وبلغ عدد الشركات التي تتداول ما دون القيمة الاسمية (100 فلس) 91 شركة بنسبة %42.9 من اجمالي الشركات المدرجة.
وقد تصدرت أسهم شركة هيتس تليكوم القابضة المكاسب الشهرية محققة ارتفاعات سعرية بلغت %64، واحتلت شركتي مينا العقارية وجيزان القابضة المرتبتين الثانية والثالثة بمكاسب شهرية بلغت %45 لكل منهما.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
من المرجح إتمامه في العاصمة الإماراتية أبوظبي


صفقة «زين» على سكة الإجراءات: التوقيع على العقد الابتدائي متوقع في أي وقت


انتقلت الصفقة المحتملة لبيع %46 من أسهم زين لصالح شركة اتصالات الاماراتية لسكة الاجراءات حيث يتوقع ان يتم التوقيع على العقد الابتدائي الملزم للطرفين «البائع والمشتري» في العاصمة الاماراتية أبوظبي في أي وقت اعتباراً من اليوم.
ويتوقع ان يمثل الطرف البائع نائب رئيس مجموعة الخرافي بدر ناصر الخرافي في الوقت الذي يمثل شركة اتصالات الامارتية باعتبارها المشتري المحتمل رئيس مجلس الادارة محمد عمران حيث تشير المصادر الى أنه وفقاً للمتعارف عليه فانه يتوقع ان يحضر التوقيع في حال ابرامه بنك الكويت والوطني وبنك بي ان بي باريبا الفرنسي باعتبار البنك الأول مستشاراً للمشتري المحتمل والبنك الثاني مستشارا للبائع.
وتشير المصادر الى ان نائب رئيس مجموعة الخرافي بدر ناصر الخرافي موجود حالياً في العاصمة الامارتية أبوظبي لبحث التفاصيل التي تسبق التوقيع في ضوء ما استقر عليه المستشارون القانونيون والمحامون العالميون من حيث صياغة العقد وما ستضمنه من بنود.
ووفقاً لمصادر فان أهم البنود المتوقع ان ترد في العقد الالزامي يمكن سردها كالتالي:
-1سعر الصفقة هو 1.700 دينار للسهم غير قابل للتخفيض.
-2 وجود شرط لضمان التزام الطرفين بما ورد في بنود العقد.
-3 الفترة الزمنية المحددة لاجراءات الفحص النافي للجهالة 6 أسابيع تبدأ من تاريخ توقيع الصفقة.

فتح الدفاتر

وأشارت المصادر الى ان تحالف البيع يتوقع ان يقوم باخطار شركة الاستثمارات الوطنية بصفتها مديرة الصفقة رسمياً بمجرد التوقيع على العقد تمهيداً لقيام الاستثمارات الوطنية بمخاطبة مجلس ادراة شركة الاتصالات المتنقلة «زين» لفتح الدفاتر أمام شركة اتصالات الاماراتية.
وذكرت المصادر ان شركة اتصالات الامارتية يتوقع ان تركز في استفسارتها بما يخص البيانات المالية لشركة زين على لانقاط التالية:
< الأرباح المتوقعة للشركة في 2010 والعامين التاليين «2011 و2012».
< اجمالى الالتزامات والقروض المستحقة على الشركة.
< حصر مستحقات الشركة على الغير.
< الخطة التنفيذية لعمل الشركة خلال الفترة المقبلة.
< الخطة المالية للشركة عن السنوات المقبلة.
ووفقاً لمصادر فان شركة زين حاهزة تماماً لاجراء الفحص النافى للجهالة المطلوب خصوصاً ان للشركة تجربة سابقة بالأمر والأرقام لديها جاهزة ومحدثة وعليه فان الأمر لن يتطلب كثيراً من الوقت في ظل توقعات بالانجاز خلال مدة أقل من المتفق عليها.
وذكرت المصادر ان علميات التدقيق لن تتطلب وقتاً كثيراً وحصر النقاط المطلوبة للفحص النافى للجهالة لن يكون عسيراً ولن يتأخر.





توقع عبر العربية انتهاء الفحص الفني النافي للجهالة خلال أسابيع

إبراهيم دبدوب: الصفقة «ماشية.. ماشية» والتوقيع على تمويلها قريباً


أكد ابراهيم دبدوب، الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، ان صفقة شراء شركة اتصالات الاماراتية لحصة أغلبية في مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» والتي يلعب البنك دور المستشار فيها، ماضية قدماً دون توقف متابعا «الصفقة..ماشية» «..ماشية».. لكن لأن قيمتها كبيرة.. هناك كلام يدور عنها.. وهذا طبيعي..لكن يمكنني التأكيد على ان شركة اتصالات الاماراتية الطرف المشترى مهتم للغاية بانجاز الصفقة وكذلك الطرف البائع مجموعة الخرافي ولا يوجد أي مشكلة بشأنها.. والتوقيع على تمويل الصفقة قريبا.
وتوقع ان ينتهي الفحص الفني «النافي الجهالة» خلال أسابيع تمهيداً لاجراءات الشراء الرسمية مضيفا «وضع زين جاهز والميزانية مدققة..اتصالات يعرفون زين جيدا لا اتوقع صعوبات بشأن الفحص الفني النافي للجهالة.. وارجح الا يستغرق وقتا».
واضاف دبدوب «»اتصالات» تجري مفاوضات مع مصارف لتأمين التمويل اللازم للصفقة. .والرؤية مازالت غير واضحة بالنسبة لأسلوب التمويل.. هل سيكون عبر قرض مجمع أم عبر اصدار سندات..وهناك بنوك عدة مهتمة بتمويل الصفقة، و«الوطني» مهتم بالمشاركة في الترتيب لتمويل الصفقة.
وحول اعتراض شركة مجموعة الاوراق المالية على صفقة «زين» قال دبدوب حتى الآن لا نفهم سبب الاعتراض أو المشكلة مع مجموعة الاوراق المالية..اعتقد ان هناك توافقا بشأن الصفقة حاليا وكانت «اتصالات» تقدمت بعرض استحواذ على نسبة %46، من شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الكويتية، وهي حصة الأغلبية التي تقدر بـ 1.7 مليار سهم، لتتجاوز القيمة الاجمالية للصفقة 10.6 مليار دولار، أو ما يفوق مبلغ 38.9 مليار درهم، بسعر شراء يصل الى 1.7 دينار.
من جهة أخرى، قال دبدوب ان البنك على الطريق لتحقيق نسبة النمو المستهدفة عند %10 بنهاية العام، وأنه اتخذ مخصصات كافية هذا العام ولن يحتاج الى تجنيب مخصصات اضافية.
وكانت مخصصات بنك الكويت الوطني انخفضت الى نحو 15.2 مليون دينار حتى سبتمبر 2010، مقارنة بمخصصات بلغت نحو 53.1 مليون دينار، في نهاية الفترة ذاتها من العام الماضي.
وهو ما قاد البنك الى تحقيق أرباح جيدة لأول تسعة أشهر من العام 2010 بلغت 225.6 مليون دينار، مقارنة بنحو 202.6 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي.






نقاط الفحص النافي للجهالة

-1 الأرباح المتوقعة لـ «زين» خلال سنوات 2010 و2011 و2012.
-2 اجمالي الالتزامات والقروض المستحقة على الشركة.
-3 حصر الحقوق المالية للشركة تجاه الغير.
-4 التعرف على خطة العمل للشركة وكذلك الخطة المالية للسنوات المقبلة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يزور الكويت الأسبوع المقبل


عمدة لندن: الشركات البريطانية مستعدة للمساهمة في الخطة التنموية الكويتية



قال عمدة الحي المالي لمدينة لندن نبك انستي، تبقى العلاقات بين الكويت والمملكة المتحدة قوية كما كانت دائما ونتطلع الى تعميقها اكثر واكثر، على الرغم من اوقات عصيبة بالنسبة للاقتصاد العالمي كله في السنوات الاخيرة، ولكن الآن حان الوقت لنتطلع الى الامام والبدء في تخطيط المستقبل،مضيفا ان وضع الكويت جيد جدا للاستفادة من تحول لا مفر منه شرقا للاقتصاد العالمي.
وأضاف في مقال بمناسبة زيارته الى الكويت الاسبوع المقبل ان الكويت تتخذ خطوات هامة جدا في مجال الاصلاح الاقتصادي، ومشروع القانون البرلماني الذي اقر في وقت سابق من هذا العام كان تطورا مثيرا، ان فتح مجالات الاقتصاد التي كانت سابقا في ملكية الدولة للمستثمرين المحليين والاجانب سيعزز اقتصادكم عبر تنويع الملكية، وتقديم رأس المال والخبرة وتوفير فرص العمل والتدريب والفرص التجارية للمواطنين الكويتيين.
وقال بصرف النظر عن الاستفادة الواضحة من الاستثمار المالي، فإن مستثمري القطاع الخاص يجلبون معهم ثروات من الخبرات والتكنولوجيا غير المتاحة في جميع الاوقات في القطاع العام ان مدينة لندن، التي امثلها، لديها خبرة مئات السنين في مجال الضرائب، ومجال المحاسبة المصرفية وهي حريصة على تقاسم هذه الخبرة، في العام الماضي، احتلت المملكة المتحدة المرتبة الاولى في تقرير التنمية المالية للمنتدى الاقتصادي العالمي وعلى وجه التحديد بسبب اتساع هذه الخبرة، ونحن فخورون لأن لأكثر من نصف قرن اختار اصدقاؤنا الكويتيون ادارة عمليات استثماراتهم الدولية، لدى مكتب الاستثمار الكويتي في مدينة لندن كمركز اساسي وهو على بعد مئات من الامتار من مقر اقامتي، مؤكدا ان الشركات البريطانية مستعدة للمساهمة في الخطة التنموية الكويتية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دراسة إحصائية مقارنة
السعودية نجحت في احتساب تعرفة التخابر بالثانية.. ماذا عن الكويت؟


يواجه قطاع الاتصالات في البلاد الكثير من التحديات والتغيرات التي تفرضها المنافسة الشديدة في السوق، اثر دخول المشغل الثالث «يا» قبل نحو عامين، ومن ضمن هذه التحديات ما أثير اخيرا عن احتساب تعرفة الاتصال بالثانية بدلا من الدقيقة.
الفكرة تم طرحها من قبل بعض النواب في مجلس الأمة، وتم تداولها من قبل الكثيرين دون دراية كاملة عن حقيقة الموضوع الذي تم توضيحه من قبل وكيل وزارة المواصلات عبدالمحسن المزيدي اخيرا في ديوانية القبس بالقول: «تعرفة الثانية عبارة عن مشروع دراسة تبحث لاحقا، وهي خاصة بتعرفة التجوال بين دول مجلس التعاون».

نماذج الاحتساب
وتنشر اليوم القبس احدى الدراسات التي يوضح من خلالها نماذج الاحتساب المعمول بها من قبل شركات الاتصالات المشغلة في الدول العربية. وفي الدراسة تبين أن هناك 6 شركات اتصالات فقط في المنطقة تعتمد طريقة الاحتساب بالثانية من الثانية الأولى، وتشكل هذه الشركات ما نسبته 11.54 في المائة من اجمالي المشغلين.
ولفتت الدراسة الى ان ارتفاع حدة المنافسة في الاسواق العربية، دفعت بعض شركات الاتصالات الى تبني نظام التعرفة بالثانية او اجزاء الدقيقة. وحتى النصف الأول من العام الجاري، كان هناك 15 نظام احتساب لتعرفة الاتصال في 52 شركة اتصال مشغلة في 19 دولة عربية.
ووفقا للدراسة، تستخدم شركات الاتصالات المشغلة في السعودية (اتصالات، زين، موبايلي)، نظام الاحتساب بالثانية الواحدة، ويندرج تحت طريقة الاحتساب هذه كل من شركة «دو» في الامارات العربية المتحدة، وشركة «امنية» و«اكسبرس» من الاردن، ليكون هناك 6 شركات فقط من 52 شركة في المنطقة تعتمد تعرفة الاحتساب المذكورة.
وتشير الدراسة الى أن غالبية شركات المنطقة تتبع تعرفة الاحتساب بالدقيقة فقط، اذ هناك 19 شركة، أي ما نسبته 36.54 في المائة من الشركات المشغلة في البلدان العربية، تستخدم هذا النهج في الاحتساب.

طرق مختلفة
وذكرت الدراسة ان هناك 9 شركات في المنطقة تستخدم نظام تعرفة الثانية الى جانب طرق أخرى في الاحتساب، الا أن ذلك يختلف بين مشتركي الدفع المسبق والآجل. فيما تستخدم 10 شركات نظام الاحتساب بالدقيقة وغيرها من طرق الاحتساب التي تختلف أيضا بين اشتراكات الدفع المسبق او الآجل.
فيما تتبع 10 شركات اتصالات من بينها زين الكويت وشركة يا طرق احتساب مختلفة تحتسب على كل 20 ثانية بعد مضي الدقيقة الأولى من الاتصال، لكل من اشتراكات الدفع الآجل او المسبق، فيما تتبع شركات أخرى مثل «ماتيل» الموريتانية طريقة الاحتساب كل 10 ثوان.

تعرفة الدقيقة
وتشكل هذه الشركات التي تتبع نموذج احتساب مختلفا يجمع بين الثواني والدقائق 10 شركات من 52 شركة في الدول العربية، أي ما نسبته 19.23 في المائة.
وتوضح الدراسة أن هناك 29 شركة اتصالات في 13 دولة عربية تستخدم تعرفة الدقيقة بطريقة او بأخرى، فيما تتبنى 15 شركة في 10 بلدان استخدام تعرفة الثانية في بعض اشتراكاتها، منها فقط 6 شركات تتبنى تعرفة الاحتساب لكل ثانية بالكامل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (الصينية) 2,1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية ‏
ِ(الصينية)حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية
للفترة المنتهية في 30-09-2010، يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) 3,188,657 2,142,974 ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) 4,05 2,70 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 26,554,590 ‏
اجمالي الموجودات 87,253,555 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 1,547,156 ‏
اجمالي المطلوبات 1,676,052 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 85,577,503 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 235,467 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) 2,264,470 12,061,995 ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) 2,83 15,08 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 23,588,620 ‏
اجمالي الموجودات 88,125,353 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 1,158,687 ‏
اجمالي المطلوبات 1,216,878 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 86,908,475
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استبداء عضو في مجلس ادارة شركة مجموعة الصفوة القابضة
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة مجموعة الصفوة القابضة
ِ(الصفوة) افادته بقيام شركة الصناعات الكويتية القابضة باستبدال ممثلها
في عضوية مجلس ادارة الشركة وذلك بتسمية السيد / محمد علي النقي
بدلا من السيد / مشاري زيد حمد الخالد.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (قرين قابضة) 104 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة القرين القابضة ‏
ِ(قرين قابضة) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 1,318,474 104,964 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 4,45 0,35 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 3,881,464 ‏
اجمالي الموجودات - 28,506,085 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 4,087,106 ‏
اجمالي المطلوبات - 4,511,018 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 23,995,067 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 764,941 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 185,509 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) (10,172,085) (29,734,995) ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) (17,16) (52,41) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 13,760,182 ‏
اجمالي الموجودات - 40,908,403 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 4,350,706 ‏
اجمالي المطلوبات - 8,350,706 ‏
اجمالي حقوق المساهمين - 25,870,458 ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.بلغ ربح (خليج متحد) 12 مليون د.ك لل9 اشهر المنتهية فى 30-09-10 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة بنك الخليج المتحد ‏
ِ(خليج متحد) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010 ، واعتمد ‏
البيانات المالية المرحلية للفترة المنتهية في 30-09-2010 .‏
وفقا لما يلي: ‏
نتائج أعمال الشركة:‏
البند ال3 اشهرالمنتهية في30-09-10 ال9اشهر المنتهية في30-09-10‏
الربح 9,641,092 41,428,930 ‏
ِ(دولار امريكي)‏
ربحية السهم 0,0117 0,0505 ‏
ِ(دولارامريكي)‏
الربح(د.ك) 2,754,460 12,000,362 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 3,343 14,628 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(دولار امريكي ) ‏ - 745,814,304 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 213,079,147 ‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(دولار امريكي)‏ - 1,906,536,401 ‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 544,697,450‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(دولار امريكي)‏ - ‏ 878,881,479 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 251,096,439 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(دولار امريكي) ‏ - 1,313,763,448 ‏
اجمالي المطلوبات (د.ك) - 375,342,217 ‏
اجمالي حقوق المساهمين
ِ(دولار امريكي) ‏ - 592,772,953 ‏
اجمالي حقوق المساهمين(د.ك) - 169,355,233 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 22,223,735 د.ك ‏
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 2,938,359د.ك ‏
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 اشهرالمنتهية في30-09-09 ال9اشهر المنتهية في30-09-09‏
الربح ‏
ِ(دولار امريكي) ‏ 3,290,005 18,156,299 ‏
ربحية السهم ‏
ِ(دولار امريكي) ‏ 0,004 0,0223 ‏
الربح (د.ك) 942,192 5,245,990 ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 1,146 6,443 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(دولار امريكي) ‏ - 450,679,926 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 130,217,198 ‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(دولار امريكي)‏ - 2,335,672,187 ‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 674,857,411 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(دولار امريكي) ‏ - 806,343,352 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 232,980,805 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(دولار امريكي) ‏ - 1,708,049,623 ‏
اجمالي المطلوبات(د.ك) - 493,515,294 ‏
اجمالي حقوق المساهمين ‏
ِ(دولار امريكي) ‏ - 627,622,564 ‏
اجمالي حقوق المساهمين (د.ك) - 181,342,117 ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (عقار) 48 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة عقار للاستثمارات
العقارية (عقار) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 6.487 48.028‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 0.03 0.21‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 7.366.527‏
اجمالي الموجودات - 27.481.606‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 2.805.943‏
اجمالي المطلوبات - 4.098.000‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 23.383.606‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 74.503 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ (1.396) د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) (38.954) (49.226)‏
ربحية السهم (فلس كويتي) (0.17) (0.21)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 9.124.191‏
اجمالي الموجودات - 29.231.219‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 2.584.177‏
اجمالي المطلوبات - 4.380.938‏
اجمالي حقوق المساهمين - 24.850.281‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (يوباك) 3,1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة المشاريع المتحدة ‏
للخدمات الجوية (يوباك) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 790,984 3,109,546 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 10 39 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 10,545,686 ‏
اجمالي الموجودات - 42,675,198 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 6,810,003 ‏
اجمالي المطلوبات - 8,572,570 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 31,416,729 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 290,240 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 21,540 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) 949,582 3,164,194 ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 12 40 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 9,336,748 ‏
اجمالي الموجودات - 44,149,753 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 7,362,867 ‏
اجمالي المطلوبات - 10,643,872 ‏
اجمالي حقوق المساهمين - 30,602,619 ‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى