آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تنويع اقتصادات المنطقة تصدّر نقاشات الجلسة الثالثة في «الملتقى المالي»
«صندوق النقد»: توقعوا تعافياً بطيئاً في الخليج

لم يكن عنوان الجلسة الثالثة من «ملتقى الكويت المالي» ليحمل جديداً، لولا أن الإشكالية المزمنة لاقتصاديات المنطقة وجدت أسباباً لبحثها في ظل تداعيات الأزمة.
فالجلسة التي عقدت تحت عنوان «عناوين المرحلة المقبلة في اقتصاديات المنطقة العربية»، أظهرت قلقاً لدى الاقتصاديين الذين شاركوا فيها من تأخر جهود التنويع الاقتصادي، وشكوكاً بفاعلية السياسات المطلوبة لاستعادة مسار النمو وتحقيق مشاريع التنمية المطلوبة في المنطقة. وكانت النقطة المشتركة في المداخلات التأكيد على تغير دور الحكومات، وضرورة دعم القطاع الخاص ليقود قاطرة النمو.
وقال مستشار أول صدوق النقد ألفرد كامر ان الاقتصاد العالمي لم يبلغ مرحلة التعافي بعد، وعزا ذلك الى استمرار نمو معدل البطالة في الدول الغربية، وتوقع ان تتراجع الاقتصاديات المتقدمة، مشيرا الى ان نمو الناتج الاجمالي لهذه الاقتصاديات سيكون بحدود 3 في المئة خلال العام الحالي.
وأضاف أن الطلب على النفط ما زال مرتفعا ولا سيما في الصين، متوقعا أن يزيد هذا الطلب إلى ما هو نسبته 40 في المئة وهذه الكثافة في الطلب سوف تمارس ضغوطا عديدة وأن حركة رؤوس الأموال إلى الدول النامية متسارعة.
وقال إن الدول الخليجية تعمل على التعافي من الأزمة تدريجيا. واستدرك بقوله إن التعافي لا يزال بطيئا وعزا ذلك إلى ضعف الجهود في تنويع مصادر الدخل خصوصا للدول التي تعتمد على النفط كمصدر لدخلها الوحيد والذي بدوره تحكمه قاعدة العرض والطلب.
سفاكياناكس
من جانبه، قال مدير عام المجموعة وكبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي الدكتور جون سفاكياناكس ان «منطقة الخليج العربي تحتاج الى الوحدة وبناء القدرات لتوحيد الصوت والرسالة وتحسين الوضع الاقتصادي».
واضاف «عندما تتضافر الجهور يمكننا أن نعزز القدرات والاستثمارات البينية، ولا اريد القول ان المنطقة ستنهض في حال عمل كل دولة على حدة، لكن التعاون يساهم في حل المشكلات لوجود ثوابت تجمعنا، وان عملنا سيكون افضل في حال توحيد الجهود».
واشار سفاكياناكس الى ان السياسات المتبعة في البلد تلقي بظلالها على المنطقة، لكن هذه السياسات ستبلي بلاءً حسناً إذا ما تمكنا من تسخير طاقات هذه المنطقة، مشيرا الى كثير من التحديات وقال ان دول المنطقة عليها مواجهتها في المستقبل.
واضاف ان هناك بلدانا مصدرة للنفط كانت في حال جيدة في الثلاثينات، خلال الازمة المالية السابقة وان هذه المنطقة واجهت تحديات خصوصا في القطاع المالي، لكنها الآن تحت السيطرة، حيث تمكنت القيادات من عمل استقرار.
واوضح ان دول الخليج تمكنت من مواجهة الازمة عبر تغطية المصارف المحلية ما ساهم في تجاوز المؤسسات المالية لتبعات الازمة الحالية، لافتا الى انه خلال عامي 2004 و2005 شهدنا ارتفاعا في اسعار النفط وحدوث نشاط اقتصادي خصوصا في مجال العقار الامر الذي يتطلب الان إعادة تقييم للتجربة لكي نضع انظمة إنذار حقيقية لتفادي الازمات في المستقبل عبر وضع اسس الرقابة والضوابط على هذه المجالات في المستقبل موضحا انه عندما تحدث أزمة تتراجع قيم الاصول والعقارات ما ينعكس سلبا على البنوك التي تواجه العديد من الاشكاليات من جراء ذلك، ولذا لا بد من ضوابط حاسمة لمواجهة ذلك.
ومضى قائلا إن أزمة النمو الائتماني في الخليج يتحملها المصرفيون الذين قاموا بالافراط في الاقراض في ثلاثة قطاعات: هي البورصة الامر الذي ساهم في حدوث فقاعة بسبب تدفق السيولة على سوق الاوراق المالية، ثم العقارات التي شهدت تضخما في قيمها، والقطاع الثالث اقراض الاموال للافراد والشركات الذين لم يكن لديهم القدرة على اللسداد او العمل في السوق الداخلي او السوق الخارجي.
وشدد على ان نسبة النمو الائتماني تبلغ في الخليج بين 4 و5 في المئة واعتبرها نسبة جيدة، ولكن تخطيها الى 8 في المئة مثلا سيؤدي الى بعض الإشكاليات، الامر الذي يحتاج الى تنظيم، مشيرا الى ان الكويت تزخر بالطاقات ويجب ان تواصل تنفيذ المشاريع التنموية لأن تأخيرها امر يضعف من البنية التنموية للكويت.
المناعي
من جانبه، قال مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي جاسم المناعي ان عناوين المرحلة المقبلة في الواقع كثيرة ومتشعبة، لافتا ان بعد هذه الأزمة هناك عناوين كثير تأثر في تقدم الاقتصاد في العالم العربي وهناك أربع عناوين تتصدر اهداف الدول العربية فى المرحلة المقبلة.
واوضح ان دول المغرب العربي مثل تونس والمغرب تتعلق بشكل كبير بالاقتصاد الأوروبي وما يحدث في السوق الأوروبي وقدرتها على استيعاب كمية كبيرة من صادرات دول المغرب العربي.
وقال المناعي ان من العناوين التي ستتصدر المرحلة المقبلة هي التشريعات والقوانين الرقابية المصرفية، ونريد ان نبين تأثيرها على اقتصادياتنا وممارساتنا المالية وهي لها تأثير واضح في كيفية الاقتراض وعلى المصارف الصغيرة وسيكون هناك فرص لدمج بعضها، ويجب ان نعطي هذه التشريعات اهتماما أكثر، مشيرا إلى أن الجميع اتفق على ان هناك تأثيرا على معدلات النمو الاقتصادي وفي حجم التنفيذ.
وأوضح المناعي أن الوضع السياسي في الدول العربية قائم على عدم الاستقرار حيث توجد أزمة فى السودان وعدم استقرار الأوضاع في العراق والتوترات في اليمن ولبنان ما يجعل البيئة الاستثمارية غير مشجعة للتنمية وأدت الى انعكاسات كثيرة وسلبية على البيئة الاستثمارية ولذا لابد من وجود تضحيات في وقت السلم والحرب للنهوض بالاقتصاد العربي مشيرا إلى ان لبنان يعانى من ارتفاع المديونيات واستمرار التجاذب السياسي مما أدى إلى التأخر فى إجراءات الإصلاح المطلوبة.
واضاف انه خلال الازمة المالية وجدنا كثيرا من الدول العربية بحاجة الى التمويل ليس لسد فجوة معينة بل لدعم اقتصادها.
وقال المناعي ردا على سؤال اخر ان الهواجس الحالية حول الازمة ساهمت في عجلة النمو الاقتصادي واكدت ذلك تقارير البنك الدولي والتي اشارت الى ان هناك ارتفاعا في نسب النمو ما بين 6 و7 في المئة في بعض الدول لكن المشكلة ان سوق العمل يحتاج الى 8 ملايين فرصة عمل خلال العقد الحالي، لذا لا بد من المواءمة ما بين العرض والطلب في المؤهلات ونظم التعليم لتخريج كوادر مؤهلة وتتماشى مع سوق العمل لنكون على الطريق السليم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خلال احتفال بيوبيل المنظمة الذهبي
العبدالله: «أوبك» أثبتت قدرتها على إدارة أسواق الطاقة العالمية



أكد وزير النفط وزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله الصباح، أن أسعار النفط الحالية مناسبة لكل الأطراف في الوقت الحالي، وأنه حتى اليوم لا سبب يدعو لتغيير نسب الانتاج أو سقف الانتاج في منظمة أوبك، متوقعا مد العمل بالحصص الإنتاجية المقررة خلال اجتماع «أوبك» المقبل في شهر ديسمبر.
وأشار العبدالله خلال احتفال الكويت بمناسبة مرور 50 عاما على إنشاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وتكريم الوزراء السابقين، وكذلك المحافظين والممثلين الوطنيين في المنظمة، الى أن «أوبك» تلعب دورا حيويا في الاقتصاد العالمي، خاصة فيما يتعلق بإنتاج البترول والمحافظة على الأسعار العادلة التي تناسب المصدر والمستهلك على حد سواء.
وقال العبدالله خلال كلمته التي ألقاها بالحفل، إن احتفال الكويت باليوبيل الذهبي لمنظمة أوبك، هو امتداد لاحتفالات سكرتارية «أوبك»، وكذلك الاحتفالات التي أقامها عدد من الدول الأعضاء فيها من خلال تنظيم الندوات والمعارض وإصدار طوابع تذكارية بهذه المناسبة.
وأعرب عن سعادته لتواجده في هذه الاحتفالية ومشاركة عدد من وزراء النفط السابقين ومحافظي الكويت في «أوبك» الممثلين الوطنيين، بالإضافة إلى العاملين في القطاع النفطي، الذين كانت لهم إسهامات واضحة، وجلية في مسيرة منظمة أوبك على مدى الـ 50 عاما الماضية، من خلال مشاركتهم في اجتماعات لجان «أوبك» المختلفة والتحضير لمؤتمرات «أوبك» الوزارية، وبما يخدم تحقيق الأهداف العامة لـ«أوبك».

فعالية المنظمة
وأشار الى انه قد راهن الكثيرون وتباينت آراؤهم بشأن فعالية منظمة أوبك وقدرتها على الاستمرار بقوة، لكن استمرت «أوبك» خلال الخمسين عام الماضية، وأثبتت قدرتها على ادارة أسواق الطاقة العالمية بكل فعالية، على الرغم من التقلبات والأزمات التي مرت بها هذه الأسواق.
وبين أن «أوبك» أثبتت فعاليتها في دعم واستقرار أسواق النفط وتوفير الإمدادات النفطية لهذه الأسواق، وتغطية متطلبات شعوب العالم بالاحتياجات من الطاقة دون انقطاع، وكذلك أثبتت قدرتها على استقرار أسعار النفط ووصولها إلى مستويات مناسبة وعادلة لدولها الأعضاء المنتجة، لتمكينها من تنمية اقتصادها وتحقيق عائد أكبر على استثماراتها في توسعة طاقتها الإنتاجية.
وأوضح أن «أوبك» أدركت أهمية الحوار بين الدول المنتجة والدول المستهلكة بما يخدم استقرار الأسواق وتأمين الإمدادات المطلوبة والكافية من الطاقة بأسعار مناسبة للطرفين، حيث فتحت الحوار مع كبرى الدول المنتجة والدول المستهلكة مثل روسيا الاتحادية والصين والاتحاد الأوروبي، كما أن سكرتارية «أوبك» عضو مراقب في المجلس التنفيذي لمنتدى الطاقة الدولي الذي يمثل المنتدى الدولي لحوار المنتجين والمستهلكين.

دور الكويت
وذكر أن تاريخ منظمة أوبك يشهد على الدور الفعال للكويت وسياستها الحكيمة، التي كان لها دور كبير في وضع سياسات وقرارات «أوبك» الإنتاجية والتسعيرية. وقد تشرفت الكويت بأن يكون أول سكرتير عام لـ«أوبك» من مواطنيها كما تشرفت باستضافة المؤتمرين الوزاريين لـ«أوبك» في عامي 1966 و2005، بالاضافة الى ترؤسها لعدد من مؤتمرات «أوبك» الوزارية في الأعوام الماضية.
وأضاف: «لا نغفل دور صندوق أوبك للتنمية الدولية، والذي يعتبر من أحد أهم إنجازات أوبك، والذي يهدف إلى القضاء على الفقر والمساهمة في تنمية الدول النامية وتمويل المشاريع فيها، التي تحقق التنمية المستدامة، بما في ذلك مشاريع البنية التحتية، ومد طرق وبناء جسور ومحطات الكهرباء وغيرها».

تحديات كبيرة
بدورها، قالت محافظة الكويت لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) سهام الرزوقي، إن التحديات التي تواجهها أوبك كبيرة، جزء منها يتعلق بالأوضاع الاقتصادية الحالية، واستقرار الأسعار.
وأشارت الرزوقي في تصريح خاص للصحافيين إلى أن أوبك حريصة على استقرار الأسعار، وأنه في ظل الظروف الاقتصادية الحالية من الصعب التنبؤ، وتحديد مستويات الطلب، بسبب خطط وسياسات الطاقة المتبعة في الدول المستهلكة، والتي كثير منها يرمي إلى تقليل الاعتماد على النفط، والعمل على تطوير مصادر متجددة، وبدائل للنفط، وهذا ما يقلق الدول المنتجة، كونها تستثمر كثيراً في زيادة طاقتها الإنتاجية، وتصرف مبالغ كبيرة من دون أن تعرف بالتحديد ما الذي سيكون عليه الطلب العالمي المستقبلي.
وأوضحت أن الأسعار في الوضع الحالي جيدة، ولا بأس فيها، لكن ما نتحدث عنه اليوم هو التحديات في المستقبل، وهل ستكون الأسعار على مستويات معقولة تشجع الاستثمار، وتسمح لنا بتنفيذ خططنا المستقبلية، ويبقى التحدي الأكبر بالنسبة لدول «أوبك» كيفية توظيف ثرواتها النفطية ومداخليها، لتصبح اقتصاداتها أكثر نمواً.
وعن إن كانت الكويت لديها نية لتتقدم بطلب لـ «أوبك»، لرفع حصتها، خصوصاً بعد زيادة قدرتها الإنتاجية، ووصولها إلى 3 ملايين برميل يوميا، أخيراً، قالت الرزوقي، إن الكويت لم تتقدم بطلب من هذا النوع، وبحكم أن الكويت من الدول التي تمتلك احتياطات كبيرة، ولديها القدرة لزيادة إنتاجها، فمن الطبيعي أن تقوم بزيادة طاقتها الإنتاجية لمقابلة الطلب المستقبلي، فسيكون هناك طلب متنام على النفط، مع وجود درجة من عدم اليقين والوضوح بالنسبة إلى مستويات النمو في الطلب المستقبلي.
وأضافت، المستقبل هو من يحدد رفع حصة الكويت في أوبك، فإن كان هناك نمو في الطلب العالمي، فالكويت من الدول التي تملك القدرة ، ولذلك سيكون لها حصة من هذا النمو، وفي النهاية قرار الإنتاج هو قرار سيادي، وهناك تنسيق بين الدول الأعضاء.

رؤية أوبك
وقالت الرزوقي، في كلمتها خلال الاحتفال، إن منظمة أوبك بدأت برؤية ثاقبة وقراءة دقيقة للمستقبل من قبل خمس دول، إحداها دولة الكويت، فهي أدركت أهمية النفط الاستراتيجية، ودوره الحيوي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوبها، وللعالم أجمع، وضرورة العمل الجماعي في تنسيق سياساتها النفطية. وسرعان ما انضم إليها أعضاء آخرون مما مكنها من أن تصبح قوة ذات تأثير مباشر على أسواق النفط العالمية، كونها تسيطر على ثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي تقريباً، وتستحوذ على %44 من صادرات النفط والمنتجات البترولية العالمية.
وتابعت: إننا اليوم نحتفل بنجاح هذا النموذج الفريد للتعاون الاقتصادي بين مجموعة من الدول النامية، في تحقيق الأهداف التي أنشأ من أجلها، والمبنية على المصالح المشتركة لدولها الأعضاء من دون التضحية بمصالحهم الذاتية، ومن دون الإخلال بمبادئ السيادة على ثرواتهم الطبيعية. ونحتفل بقدرة أوبك على اتباع سياسات متوازنة تراعي فيها مصالح جميع الأطراف المعنية من منتجين ومستهلكين ومستثمرين، وكذلك بقدرتها على التطور والتكيف مع المتغيرات والمعطيات الدولية لصناعة النفط في عالم، يتسم بتنامي دور التكتلات الاقتصادية، وقد ساعدها ذلك في تخطي الكثير من الصعاب والأزمات، كما سيساعدها في مجابهتها للتحديات المستقبلية.
وأضافت، أن الكويت لعبت دورا بارزا ومؤثرا في مسيرة المنظمة، فاليوم نحتفي بمن كانت لديهم الرؤية وبعد النظر من المسئولين الكويتيين، عندما ساهموا في إنشائها، وبكل من شارك في إرساء قواعدها بالسياسات الحكيمة التي أسهمت في تحقيق سيطرتنا على مقدرتنا وثرواتنا الطبيعية، وفي زيادة مداخيلنا النفطية.

تمويل الاستثمارات
قال العبدالله ان هناك تحديا آخر يتمثل في توفير رؤوس أموال كافية لتمويل استثمارات مهمة في عمليات البحث والاستكشاف النفطي، لضمان امداد السوق العالمي بمتطلباته من الطاقة، مشيرا الى ان الدول الاعضاء «تمتلك الان الخطط الاستثمارية اللازمة لزيادة قدرتها الانتاجية من النفط الخام».
وذكر ان الكويت بصفتها احدى الدول المؤسسة للمنظمة، تساهم بشكل فاعل في تأمين الامدادات العالمية عن طريق توسيع قدرتها الانتاجية من النفط، اضافة الى قدرتها التكريرية للمصافي محليا وعالميا.

تقريب وجهات النظر
قال العضو المنتدب للعلاقات العامة والاعلام في المؤسسة الشيخ طلال الخالد الصباح ان «اوبك» استطاعت خلال 50 عاما ان تواجه الاحتكارات الاجنبية في السوق الدولية ما ادى الى الحفاظ على اسواق نفطية مستقرة.
واضاف الشيخ طلال ان دولة الكويت لعبت دورا حيويا في تقريب وجهات النظر بين الدول الاعضاء والمساهمة في رسم الخريطة النفطية العالمية من خلال حل اهم المسائل المطروحة على الساحة النفطية، فضلا عن مساهمتها في وضع توجهات المنظمة على المديين الطويل والقصير.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقع عقد بقيمة 3 مليون د.ك لمناقصة سبق الاعلان عن ترسيتها
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 9-6-2010‏
و الخاص بأعمال انشاء و انجاز و صيانة طرق مجاري امطار اخرى بمنطقة
البدع بقيمة 3.095.000 د.ك لمدة 540 يوم ، تفيد الشركة بأنه تم توقيع العقد.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (استثمارات) 6.2 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات)‏
حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية للفترة ‏
المنتهية في 30-09-2010، يوم الاثنين الموافق 1-11-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) 49.811 6.214.989‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) 0.1 7‏
اجمالي الموجودات المتداولة 38.331.126‏
اجمالي الموجودات 269.252.514‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 60.975.533‏
اجمالي المطلوبات 60.975.533‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 208.276.981‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) (6.510.567) (5.057.040)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (8) (6)‏
اجمالي الموجودات المتداولة 37.218.687‏
اجمالي الموجودات 261.778.239‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 40.135.662‏
اجمالي المطلوبات 46.283.662‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 215.494.577‏
ِ ‏علما بأن تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على الرأي المتحفظ التالي :‏
كما هو مبين في الايضاح 3 حول هذه المعلومات الماليه المرحليه المكثفه
المجمعه ، لم تقم الشركة الام بتجميع احدى الشركات التابعه لها .‏
ايضاح 3 : ‏
قامت شركة الاستثمارات الخليجيه (شركة تابعة) باتخاذ اجراء قانوني نتيجة
للنزاع مع اطراف مقابلةمعينة مما أدي الى قيام مطالبات من قبل الشركةالتابعه
ومطالبات مقابله لها ضدها، و بانتظار صدور قرار بشأن هذا النزاع ، فقد قررت ‏
ادارة الشركة الام عدم تجميع البيانات الماليه للشركة التابعه اعتبارا من ‏
السنه المنتهيه في 31 ديسمبر 1992 ، و قد قامت الشركة الام بشطب القيمة
الدفتريه في 31 ديسمبر 1992 لاستثمارها في الشركة التابعه والبالغ 4.921 الف
د.ك بالاضافه الى ذلك فقد كانت الشركة التابعه غير عامله منذ عدة سنوات .‏
في 4 فبراير 2008 ، قضت محكمة التمييز بأن الشركة التابعه تمثل منشأه ‏
قانونيه مستقله. استنادا الى هذ الحكم ، ترى الادارة انه لا يوجد اي تأثير
للقضايا القانونيه على المركز المالي للشركة الام و ان الشركة الام لن
تتحمل مسؤلية اية مطالبات فيما يتعلق بالشركة التابعه .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قرارات مجلس ادارة شركة اجوان الخليج العقارية (اجوان)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة اجوان الخليج العقارية أفادت
بخصوص الافصاح عن خطاب النوايا المرسل من شركة البلاد للاستثمار
العقاري و المتضمن رغبة شركة البلاد للاستثمار العقاري في الاستحواذ على ‏
مالا يقل عن 51% من الاسهم الصادرة عن شركة اجوان الخليج العقارية(اجوان) ‏
و ذلك بشرط قيام المساهمين في شركة اجوان الخليج العقارية (البائعين) في ‏
استخدام اجمالي المبلغ النقدي المحصل من بيع اسهم شركةاجوان الخليج العقارية
في الاكتتاب في اسهم زيادة رأس مال شركة البلاد للاستثمار العقاري.‏
تفيد الشركة ان مجلس ادارة شركة اجوان الخليج العقارية في جلسة ‏
مجلس الادارة المنعقده بتاريخ 01-11-2010 ابدى قبولا من حيث المبدأ
علما بأن هذا القرار يخضع للجمعيه العموميه لشركة اجوان الخليج العقارية ‏
كما قرر مجلس ادارة شركة اجوان الخليج العقارية ارسال كتاب الى شركة
البلاد للاستثمارات العقارية يتضمن الموافقه على تعيين شركة استشارات ماليه ‏
محايده متخصصه في هذا المجال للقيام بتحليل البيانات الماليه وغير المالية
لكل من شركة اجوان الخليج العقارية و شركة البلاد للاستثمارات ‏
العقارية ، و اجراء التقييم و الدراسات اللازمه و تحديد سعر العادل لأسهم ‏
الشركتين بالاضافة الى تكليف رئيس مجلس ادارة شركة اجوان الخليج ‏
العقارية في التنسيق مع شركة البلاد العقارية في كافة الاجراءات ‏
اللازمه ابتداء من تعيين شركة الاستشارات الماليه المحايده و حتى تحديد
السعر العادل لاسهم الشركتين و استلام عرض الاستحواذ من شركة البلاد
للاستثمارات العقارية .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (مركز عقاري) 1,1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن صندوق المركز العقاري (مركز عقاري) ‏
افادت بانها حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية
المرحلية للفترة المنتهية في 30-09-2010 ،يوم الاثنين الموافق 01-11-2010‏
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(خسارة)(د.ك) 277,952 1,152,966 ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) 12 48 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 6,556,880 ‏
اجمالي الموجودات - 33,152,418 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 2,526,125 ‏
اجمالي المطلوبات - 2,526,125 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 30,626,293 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 189,705 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة :‏
البند ال3 اشهر المنتهية فى 30-09-09 ال9 اشهر المنتهية فى 30-09-09‏
الربح (د.ك) 587,870 (2,048,247) ‏
ربحية السهم (د.ك) 28 (99) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 2,333,949 ‏
اجمالي الموجودات - 28,642,828 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 1,396,696 ‏
اجمالي المطلوبات - 1,396,696 ‏
اجمالي حقوق المساهمين - 28,642,828 ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس إدارة (لوجستيك) يجتمع في 4-11-2010 لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

مجلس إدارة (سينما) يجتمع في 4-11-2010 لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

مجلس ادارة (قابضة م ك) يجتمع فى 07-11-10 لمناقشة بيانات 30-9-2010‏

مجلس ادارة (ايكاروس) يجتمع فى 07-11-10 لمناقشة بيانات 30-9-2010‏

بلغ ربح (استثمارات) 6.2 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010‏
مجلس إدارة (المدن) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

مجلس ادارة (المصالح ع) يجتمع فى 07-11-10 لمناقشة بيانات 30-9-2010‏

مجلس إدارة (م الاعمال) يجتمع في 4-11-2010 لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

وقف التداول باسهم (استثمارات)لحين ورود بيانات 30-09-2010 ‏

بلغ ربح (مركز عقاري) 1,1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010 ‏
.(المشتركة) توقع عقد بقيمة 3 مليون د.ك لمناقصة سبق الاعلان عن ترسيتها

قرارات مجلس ادارة شركة اجوان الخليج العقارية (اجوان)‏

مجلس ادارة (خليج متحد) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-9-2010‏

مجلس إدارة (عقار) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

مجلس إدارة (وربة) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

مجلس إدارة (يوباك) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

مجلس إدارة (قرين قابضة) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

مجلس إدارة (الجبس) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

.مجلس إدارة (دانة) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2010‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وقف التداول باسهم (المال) لحين الاعلان عن صفقة ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه تم وقف التداول باسهم شركة المال ‏
للاستثمار (المال) لحين الاعلان عن صفقة .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مكاسب واسعة النطاق تقود مؤشر بورصة الكويت صعوداً


ارتفع المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية خلال تداولات اليوم، مواصلاً مسيرة صوب مستوى 7100 نقطة، مدعوماً من مكاسب على غالبية قطاعات السوق، تقودها الأسهم الكبرى، وسط تداولات نشطة.

ولقي مؤشر السوق دعماً من الاداء الايجابي لعدد من أسهم المصارف وشركات الخدمات، فيما تعرضت السوق لضغط من انخفاض بعض أسهم العقار والاستثمار.

وساهم ارتفاع سهم "زين" بنحو 20 فلساً، إلى سعر 1.440 دينار في دعم حركة المؤشر.

سجل المؤشر السعري في التعاملات الحالية من الجلسة ارتفاعاً بنحو 15 نقطة مسجلاً 7096 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.8 نقطة عند مستوى 480 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 73 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 946 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 19 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(المال) تتسلم عرض لشراء حصتها فى شركة صناعات الفحم البترولي ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة المال للاستثمار (المال) افادت ‏
بانها قد استلمت عرض لشراء حصتها فى شركة صناعات الفحم البترولي ‏
بسعر اجمالي يعادل 31,348,997 د.ك علما بان هذا العرض مشروط ‏
باستكمال الاجراءات اللازمة لتوقيع العقد النهائي ،وان الشركة بصدد قبول هذا
العرض بعد استيفاء الاجراءات اللازمة خلال شهر نوفمبر الجاري،وتلك الاجراءات
هى كالتالي:‏
ِ1-تقديم ما يدل على ان الاسهم المملوكة لشركة المال محررة من اى رهن او ‏
التزام .‏
ِ2-استكمال الفحص النافي للجهالة .‏
ِ3-اعداد الاتفاقيات ومراجعتها من الطرفين والوصول الى الاتفاقية النهائية .‏
ِ4-صدور قرارات مجلس ادارة عن طرفي الصفقة بالموافقة على اتمامها .‏
وافادت الشركة بانه فى حال تمت الموافقة على تلك الصفقة فسوف تحقق الشركة ‏
ارباحا منها تقارب مبلغ 20,539,040 د.ك .‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول اعتبارا من غد الاربعاء الموافق ‏
ِ03-11-2010 .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (وربة) 2.5 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة وربة للتأمين
ِ(وربة) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 704.301 2.514.950‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 4.08 14.57‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 44.581.621‏
اجمالي الموجودات - 83.836.513‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 9.224.976‏
اجمالي المطلوبات - 37.458.942‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 46.219.775‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 192.244 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 265.904 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) 753.863 2.271.356‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 4.41 13.28‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 45.703.732‏
اجمالي الموجودات - 78.505.137‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 11.336.797‏
اجمالي المطلوبات - 35.830.139‏
اجمالي حقوق المساهمين - 42.674.998‏
علما بأن تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التحفظ التالي :‏
في تقريرنا الصادر بتاريخ 14-2-2010 على البيانات الماليه للسنة المنتهيه
في 31-12-2009 ، لقد اصدرنا رأيا متحفظا بشأن عدم الاعتراف بخسائر
انخفاض حاد في قيمة استثمارات متاحة للبيع ضمن بيان الدخل و البالغه
ِ1.890.755 د.ك .‏
نتيجة لما ورد اعلاه ، فإن صافي حقوق الملكية كما في 30-9-2010 هي اقل
بمبلغ 172.930 د.ك متضمنه زيادة بمبلغ 9.786.636 د.ك ( قبل الضرائب
و الاستقطاعات القانونية ) في الأرباح المرحله و الرصيد المدين للتغير ‏
التراكمي في القيمة العادلة على التوالي ، كما هو موضح في ايضاح رقم (5) .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (بترولية) 2,9 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة المجموعة البترولية المستقلة ‏
افادت بان رئيس مجلس الادارة قد اعتمد يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010،
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010، ‏
وفقا لما يلي: ‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 734,748 2,948,694 ‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 5,08 20,40 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 213,056,129 ‏
اجمالي الموجودات - 262,516,350 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 189,837,434 ‏
اجمالي المطلوبات - 196,129,154 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 66,387,196 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 88,929,760د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 88,502,455د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (الخسارة) (د.ك) 1,603,927 4,236,753 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 11,10 29,28 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 216,823,786 ‏
اجمالي الموجودات - 259,187,613 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 193,282,740 ‏
اجمالي المطلوبات - 200,163,497 ‏
اجمالي حقوق المساهمين - 59,024,116 ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (الجبس) 403 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة الشركة الكويتية لصناعة ‏
وتجارة الجبس (الجبس) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) 163.580 403.422‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 5.47 12.49‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 2.783.348‏
اجمالي الموجودات - 6.224.243‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 500.736‏
اجمالي المطلوبات - 1.454.656‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 4.769.587‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) 111.209 511.515‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 2.72 17.11‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 3.247.037‏
اجمالي الموجودات - 6.248.260‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 309.740‏
اجمالي المطلوبات - 1.507.708‏
اجمالي حقوق المساهمين - 4.740.652‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (دانة) 1.2 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة دانة الصفاة
الغذائية (دانة) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 02-11-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(د.ك) (227.021) 1.218.984‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) (0.81) 4.31‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 9.482.670‏
اجمالي الموجودات - 46.902.894‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 2.469.705‏
اجمالي المطلوبات - 3.528.678‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 43.152.011‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 111.300 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 191.415 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (د.ك) (370.310) 13.633‏
ربحية السهم (فلس كويتي) (1.31) 0.05‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 11.322.641‏
اجمالي الموجودات - 46.585.523‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 2.261.046‏
اجمالي المطلوبات - 3.874.562‏
اجمالي حقوق المساهمين - 42.472
.392‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر: بضغط من المحافظ المحلية المؤشر ينخفض 25 نقطة


للجلسة الثانية على التوالي أغلق المؤشر العام لبورصة قطر على 7770 نقطة منخفضا 25 نقطة وبلغ إجمالي الأسهم المتداولة للقطاعات الأربعة 3.8 مليون سهم وقيمة التعاملات 189.160 مليون ريال ونفذت 2606 صفقات وسجلت جميع المؤشرات القطاعية انخفاضات أبرزها في قطاع البنوك والمؤسسات المالية 31 نقطة وقطاع الخدمات 25 نقطة وبلغ إجمالي تداولات الأفراد القطريين بخصوص عملية الشراء 1.6 مليون سهم وعملية البيع 1.3 مليون سهم والمؤسسات القطرية بخصوص عملية الشراء 676 ألف سهم وعملية البيع 1.1 مليون سهم والأفراد الأجانب بخصوص عملية الشراء 575 ألف سهم وعملية البيع 369 ألف سهم والمؤسسات الأجنبية بخصوص عملية الشراء 949 ألف سهم وعملية البيع مليون سهم

وسجلت جلسة أمس تداول 38 شركة حققت 9 شركات ارتفاعات وانخفضت 20 شركة وبقيت 9 شركات دون تغير وبلغ إجمالي نسبة الشراء بالنسبة للمساهمين القطريين 45% مقابل 59% إجمالي نسبة البيع والمحافظ الأجنبية 55% إجمالي نسبة الشراء مقابل 41% إجمالي نسبة البيع والشركات الأكثر تداولا الريان 633 ألف سهم بسعر 15.40 ريال وبروة 577 ألف سهم بسعر 32.20 ريال والبنك التجاري وصناعات قطر والمصرف والشركات الأكثر ارتفاعا الصناعات التحويلية 1.24% والإسلامية للتأمين 1% والشركات الأكثر انخفاضا الخليج للتأمين 2.27% وكيوتل 1.91%

وفيما يتعلق بالمساهمة القطاعية تصدر الترتيب قطاع البنوك والمؤسسات المالية بقيمة التعاملات 99.8 مليون ريال والمركز الثاني لقطاع الخدمات 44.5 مليون ريال والمركز الثالث لقطاع الصناعة 42.1 مليون ريال وحل رابعا قطاع التأمين 2.6 مليون ريال وقد قام الأفراد القطريون بالشراء بما قيمته 53.6 مليون ريال وباعوا بـ 49.3 مليون ريال والمؤسسات القطرية شراء 31.6 مليون ريال والبيع 62.4 مليون ريال والأفراد الأجانب شراء 14.4 مليون ريال والبيع 9.6 مليون ريال والمؤسسات الأجنبية شراء 89.5 مليون ريال والبيع 67.7 مليون ريال.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الخسائر تسيطر على التداولات الحالية لأسواق المال الإماراتية


سيطرت الخسائر على أسواق المال الإماراتية في التداولات الحالية مع جنوح أغلب الاسهم القيادية للتراجع وسط عمليات بيعية طالتها منذ بداية الجلسة.

ففي دبي تراجع المؤشر 0,20 % إلى مستوى 1777 نقطة بضغط من أسهم "إعمار" الذي تراجع 0,52 %.

أما في أبوظبي فقد تراجع المؤشر 0.08 % إلى مستوى 2801 نقطة بضغط من قطاعي العقار والخدمات.

وكانت الأسهم العقاريةشكلت أمس أكبر داعم لمؤشر سوق دبي الذي ارتفع 1% إلى 1782 نقطة،. وانسحب الارتفاع على معظم الأسهم القيادية.

وفي أبوظبي، هبط سهم شركة صروح العقارية 2.23% بعد أن سجلت انخفاضا في أرباح الربع الثالث بنسبة 68%، مما فاقم من خسائر مؤشر سوق أبوظبي الذي انخفض 0.45% إلى 2803.4 نقطة. وشهد السوق تداول 177.4 مليون سهم بقيمة 243.3 مليون درهم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التقرير اليومي لسوق الأسهم السعودية


أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولات أولى جلسات تشرين الثاني (نوفمبر) على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.16 في المائة، كاسبا عشر نقاط ليغلق عند النقطة 6363.99 ليواصل بذلك بقاءه فوق مستوى الـ 6300 نقطة للجلسة السابعة على التوالي. وبارتفاع أمس تزيد مكاسب المؤشر منذ بداية العام إلى 242 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 3.96 في المائة.

وافتتح المؤشر تعاملات أمس في المنطقة الخضراء سرعان ما رفع مكاسبه ليلامس النقطة 6373 قبيل منتصف التعاملات، وهى الأعلى له خلال الجلسة ولم يحافظ المؤشر على تلك المستويات ليقلص من مكاسبه ويتجه نحو المنطقة الحمراء بعد منتصف التعاملات، حيث وصل إلى النقطة 6335 وهى الأدنى له خلال الجلسة، غير أنه نجح في نهاية التعاملات أن يستعيد التوازن ويغلق على اللون الأخضر بارتفاعات طفيفة.

وبلغت قيم التداولات عند نهاية الجلسة 2.8 مليار ريال، وهى تعتبر قيم التداولات نفسها خلال جلسة أمس الأول، وبلغت الكميات التي تم تداولها خلال الجلسة 99.6 مليون سهم، تمت من خلال تنفيذ 56.6 ألف صفقة.

وبالنسبة إلى أداء القطاعات فقد ارتفعت أربعة منها بينما انخفض الباقي، وتصدر المرتفعة قطاع البتروكيماويات بنسبة 1.29 في المائة كاسبا 77.24 نقطة، تلاه قطاع الفنادق فقد ارتفع بنسبة 0.27 في المائة كاسبا 12.62 نقطة، أما قطاع الإعلام فقد ارتفع بنسبة 0.08 في المائة كاسبا 1.09 نقطة، وجاء قطاع التجزئة مرتفعا بنسبة 0.01 في المائة كاسبا 0.73 نقطة.

ومن ناحية أخرى، فقد تصدر المنخفضة قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 1.02 في المائة خاسرا 51.44 نقطة، تلاه قطاع الزراعة بنسبة 0.82 في المائة خاسرا 45.13 نقطة، أما قطاع النقل فقد انخفض بنسبة 0.65 في المائة خاسرا 20.33 نقطة.

وعلى صعيد الأسهم، فقد سجل 39 سهما ارتفاعا في المستويات السعرية، في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار 76 سهما، وظلت بقية الأسهم عند إغلاقاتها نفسها في جلسة أمس الأول.

وتصدر سهم الأسماك الارتفاعات بنسبة بلغت 3.95 في المائة عند 44.70 ريال، تلاه سهم التصنيع بارتفاع بلغت نسبته 3.21 في المائة ليغلق عند 32.2 ريال، وحل سهم البابطين في المرتبة الثالثة بنسبة ارتفاع بلغت 3 في المائة ليغلق عند 30.70 ريال، وارتفع سهم البحر الأحمر إلى 48.2 ريال بنسبة بلغت 2.55 في المائة.

واقترب العملاق البتروكيماوي سابك من مستويات 100 ريال، حيث أغلق أمس عند 99.5 ريال بنسبة ارتفاع بلغت 2.05 في المائة، وسجل سهم أنعام القابضة ارتفاعا بلغت نسبته 1.26 في المائة ليغلق عند 40.1 ريال. ومن الناحية الأخرى، فقد تصدر سهم أسمنت الشرقية التراجعات بنسبة بلغت 3.5 في المائة عند 41.4 ريال، تلاه سهم الدريس بتراجع بلغت نسبته 2.3 في المائة ليغلق عند 46.5 ريال، وتراجع سهم أنابيب إلى 22.5 ريال، بنسبة بلغت 2.17 في المائة، وبإغلاق سهم السعودي للاستثمار عند 21.25 ريال يكون قد تراجع بنحو 2.07 في المائة في جلسة أمس.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“الخليجية العامة” تعتزم إصدار سندات تستحق في 2015


أعلنت شركة الخليجية للاستثمارات العامة عن اصدار سندات دولارية لمدة 5 سنوات تستحق في ،2015 ومن المنتظر بحسب الشركة أن تبدأ الجولة الترويجية للسندات اليوم في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط .

وقالت الشركة ان الهدف من هذه الخطوة هو إعادة تمويل ديون ثنائية، وأوضحت ان السندات مضمونة من قبل شركتيها التابعتين الرئيستين امارتس لوب ليمتد وجلف بريفاب هاوس فاكتوري .

وتم تعيين اتش اس بي سي وستاندرد تشارترد ودويتشه كمدراء رئيسيين للاصدار .

من جهة أخرى منحت وكالة “موديز” تصنيف “بي 1” لسندات “الخليجية للاستثمارات العامة” التي تستحق في عام 2015 .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى