آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
النفط يرتفع في ظل ضعف الدولار وبيانات قوية من الصين


رويترز
ارتفعت أسعار النفط الى نحو 82 دولارا للبرميل يوم الاثنين مع استمرار ضعف الدولار بسبب تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيطلق جولة جديدة من التحفيز النقدي في الاسبوع الحالي.

ومن المتوقع على نحو واسع أن يعلن الاحتياطي الاتحادي عن مشتريات جديدة من السندات فيما يعرف بالتيسير الكمي من أجل ضخ مزيد من المال في الاقتصاد الامريكي يوم الاربعاء في ختام اجتماع يستمر يومين.

وبحلول الساعة 0937 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقود الخام الامريكي الخفيف تسليم ديسمبر كانون الاول 72 سنتا الى 82.15 دولار للبرميل. وزاد سعر مزيج برنت 71 سنتا الى 83.86 دولار.

ويتوقع بعض الاقتصاديين أن يشتري الاحتياطي الاتحادي شهريا أصولا بقيمة بين 80 مليار دولار الى 100 مليار. وتفاوتت تقديرات الانفاق الاجمالي بشكل كبير من 250 مليار دولار ولما يصل الى تريليوني دولار.

وقال بعض المحللين انه اذا جاء قرار البنك عند الحد الادنى للتوقعات فان هذا قد يضغط على النفط.

وارتفع النفط أيضا بعد بيانات قوية غير متوقعة لقطاع الصناعات التحويلية في الصين وهو ما عزز أيضا الاسهم الاوروبية والاسيوية.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين تبدأ أول تعداد للسكان منذ عشر سنوات


رويترز
بدأت الصين يوم الاثنين اجراء أول تعداد للسكان منذ عشر سنوات في ممارسة من شأنها أن تشكل أساسا لصنع السياسات في أكبر دول العالم من حيث عدد السكان ولكن من المرجح أن يواجه مقاومة من السكان الذين يشعرون بالقلق من المسؤولين الحكوميين.

وسيجوب ستة ملايين مسؤول انحاء البلاد من المدن المزدهرة على الساحل الشرقي الى الجبال النائية في التبت المضطرب في محاولة لزيارة حولي 400 مليون أسرة على مدى عشرة أيام.

وقالت صحيفة الشعب اليومية الناطقة باسم الحزب الشيوعي في مقال افتتاحي "التعداد السكاني أساس وضع السياسات في مجال التعليم والرعاية الصحية والعمل والرعاية الاجتماعية والمساعدات..هذه أكبر تعبئة اجتماعية في وقت السلم."

واشارت وسائل الاعلام الى أن عملية التعداد ستتكلف حوالي 700 مليون يوان (104.9 مليون دولار) وسيجري سؤال 90 بالمئة من المشاركين 18 سؤالا بينها تفاصيل عن التعليم والجماعات العرقية. وستصدر نتيجة التعداد في ابريل نيسان المقبل.

وتقوم لاول مرة الصين بالتعداد على أساس المكان الذي يعيش فيه السكان في الواقع بدلا من التسجيل في اطار تسجيل الاسر أو نظام (هوكوو).

وستساعد النتائج في قياس درجة التحضر في الصين فضلا عن الاطفال الذين لم يتم تعدادهم من قبل في تحد لسياسة الطفل الواحد.

ولكن من غير المحتمل أن يقضي القائمون على عملية تعداد السكان وقتا سهلا في بلد به ريبة عميقة من المسؤولين الحكوميين وعدد كبير من العمال النازحين الذين قد يعيشون في مساكن مؤقتة.

وأظهر تعداد سكان الصين الاخير في عام 2000 أن عدد السكان 1.295 مليار نسمة. وكان 64 بالمئة أو نحو 800 مليون شخص يعيشون في الريف برغم أن العمال المهاجرين يتدفقون على المدن الساحلية والمصانع لعشر سنوات على الاقل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نتمنى ألا يساهم تباين الآراء بالوصول لمرحلة التشكيك بتجربتنا الديموقراطية وتقرير المجلس الأعلى للتخطيط يكفل الحقوق الانسانية للمقيمين بصورة غير قانونية


الأمير: الحكومة قادرة على خطة التنمية

أعرب سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد عن ثقته بجدية الحكومة في تنفيذ الخطة الانمائية للبلاد، مؤكدا سموه ان الدستور والديموقراطية يتيحان للجميع ابداء الرأي والرأي الآخر بعيدا عن التشنج والتعصب ومس الكرامات.
ونقل مراقب مجلس الامة د.علي العمير عن سمو الأمير انه اعطى توجيهاته لرئيس وأعضاء مكتب مجلس الامة خلال استقباله لهم أمس الأحد بالتعاون مع الحكومة ومساعدتها في تنفيذ المشاريع التنموية التي تبدي الحكومة جدية في تنفيذها.
وقال العمير ان سموه رفض التشكيك بجدية الحكومة في تنفيذ الخطة، وان المجلس سيرى خلال الفترة المقبلة امورا على ارض الواقع تترجم الجدية الحكومية.
وذكر العمير ان سمو الأمير اشاد بجهود المجلس الاعلى للتخطيط وخص سموه النائب السابق صالح الفضالة للدور الذي قام به مع اعضاء المجلس الاعلى للتخطيط في دراسة أوضاع المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية، واكد سموه ان ما انتهى اليه المجلس يكفل الحقوق الانسانية والحياة الكريمة لهذه الفئة من تعليم وعلاج.
واوضح العمير ان سمو الأمير اكد ان النظام الديموقراطي في البلاد يسمح بتباين الآراء، لكنه اعرب في المقابل عن تطلعه بأن لا يساهم هذا التباين في الوصول بالبلاد الى مرحلة قد تؤدي الى التشكيك في نجاح تجربتنا الديموقراطية الرائدة.
وقال العمير ان سموه ابلغ رئيس واعضاء المكتب تطلعه الى ان يكمل مجلس الأمة دورته البرلمانية كاملة وان يشهد الفصل التشريعي الحالي مزيداً من التعاون بين السلطتين والكفيل بتحقيق تطلعات المواطنين ويحقق المصلحة العامة التي هي مسؤوليتنا جميعاً.
ومن ناحية اخرى يفتح مجلس الأمة في اولى جلساته العملية غداً الثلاثاء نقاشا مفتوحاً في الخطاب الأميري قبل ان يحيله الى اللجنة البرلمانية للجواب عنه، وقد سجل أكثر من 40 نائباً على لائحة الحديث والذي يمنحهم حق النقاش في قضايا البلاد دون سقف او تحديد.
ودخل النواب على خط تمويل مشاريع خطة التنمية من خلال استخدام التشريع، واعلن اعضاء كتلة التنمية والاصلاح عن اقتراح بقانون تقدموا به لانشاء بنك الكويت للتنمية، وعرضوا خلال مؤتمر صحافي دوره المصرفي والتمويلي لمشروعات خطة التنمية في اطار الشريعة الاسلامية، ولفتوا الى ان البنك سيكون خاضعاً لرقابة البنك المركزي فيما ابدوا استغراباً شديداً ازاء ما تعرض له اقتراحهم من هجمة غير مبررة.
واعلن النائب د. وليد الطبطبائي ان كتلتهم اضافة الى 29 نائباً تقدموا بالاقتراح بصفة الاستعجال متمنياً ان يحظى باولوية السلطتين، مشيرا الى ان الهدف ليس التدخل في الاجراءات التنفيذية الحكومية.
وذكر النائب د. جمعان الحربش ان كتلته رأت مثالب في صندوق التنمية تتمثل في عدم خضوعه لرقابة البنك المركزي والخوف من عدم مهنية القائمين عليه، وتمنى على القطاع المصرفي عدم مهاجمة فكرة الاقتراح دون الاطلاع على تفاصيله.
ورأى النائب فلاح الصواغ ان رأس مال البنك يبلغ مليار دينار بهدف تمويل المشاريع والصناعات الجديدة الواردة في خطة التنمية فضلا عن انشاء هيئة للفتوى والرقابة الشرعية تكون تحت رقابة البنك المركزي لتحقيق طموحات سمو الأمير والمواطنين في ان تكون الكويت مركزاً مالياً واقتصادياً بالمنطقة، لافتا الى ان المشروع ليس جديدا وسبقتنا له اربع دول في الخليج.
ومن جانبه اكد أحمد الملا اهمية المشروع في تمويل الخطة التنموية، مشيرا الى ان هناك من يبحث عن المصلحة العليا بعيدا عن المصالح السياسية، وكشف د. رياض الخليفي ان بنك الكويت للتنمية سيقوم بدور الوسيط التنموي كما يعرف اقتصاديا بالبنوك المديرة او الوسيطة التي تدير محافظ لتنفيذ مشاريع التنمية.
ومن ناحية اخرى يعقد مكتب مجلس الامة اليوم اجتماعا هاما لتحديد وترتيب اولويات عمل السلطتين من خلال بلورة ما لدى الحكومة والنواب من أولويات.
وبين عضو المكتب النائب د. يوسف الزلزلة ان من ابرز الاولويات مجموعة من التشريعات الهامة التي يجب ان تنجز في هذه المرحلة واهمها القوانين الخاصة بتنفيذ مشاريع التنمية وقانون الشركات التجارية، اضافة لمشاريع حكومية تتعلق بغسيل الاموال ومكافحة الارهاب.
واكد مصدر وزاري لـ «الوطن» ان الحكومة تنتظر دعوة من مكتب المجلس للحضور وتقديم مالديها من اولويات وهي جاهزة لعرضها على المكتب وابرزها قوانين مالية واقتصادية.
وعن تقرير المجلس الاعلى للتخطيط بشأن معالجة ملف «البدون» اكد المصدر الوزاري ان التقرير لم يناقش بعد في مجلس الوزراء واذا فرغ المجلس من مناقشته سيحال الى مجلس الامة، لافتا الى حرص الحكومة على معالجة هذا الملف ضمن مشروع وطني شامل كما جاء في الخطاب الأميري.
وذكر عضو في مكتب المجلس ان اجتماع المكتب اليوم سيكون مقتصرا على مكتب المجلس ولن تشارك فيه الحكومة، مشيرا الى ان الاجتماع سيشهد استعراضا للاولويات التي اقرت في دور الانعقاد الماضي والتي بلغت 73 أولوية لبيان ماتم انجازه من هذه الاولويات وماتبقى منها.
وأفاد العضو ان المكتب سيعيد ترتيب الاولويات وسيسعى لتقليصها وادراج اهم المشاريع والاقتراحات بقوانين ضمن جدول الاولويات وذلك لتحديد جدول غير مزدحم يتمكن المجلس من انجازه مع عدم قفز اولويات جديدة على ما تم اعتماده.
ومن ناحية اخرى اكدت مصادر برلمانية ان الحكومة عازمة على انهاء قضية غير محددي الجنسية «البدون» وفق ما انتهت اليه لجنة المجلس الاعلى للتخطيط.
وقالت المصادر ان الحكومة مقتنعة تماما بما جاء في التقرير من حلول، مؤكدا ان الحكومة ستحيل هذا التقرير الى مشروع قانون تقدمه الى مجلس الامة لحل هذه القضية جذريا.
ومن جانبها زكت لجنة غير محددي الجنسية «البدون» النائب د.حسن جوهر رئيسا وخالد الطاحوس مقررا لها.
واكد مقرر اللجنة ان الاعضاء يتمنون ان تتم حلحلة قضية «البدون» التي اصبحت ككرة الثلج، داعيا الى عدم تدويلها من قبل ضغوط خارجية على دولة الكويت لحلها، وطالب بتجنيس المستحقين من هذه الفئة ممن شارك منهم في الحروب وقدم روحه فداء للوطن ومن لديهم احصاء عام 1965.
ومن ناحية اخرى انتخبت لجنة الداخلية والدفاع شعيب الموزيري لرئاستها وسالم النملان مقررا حيث حصل شعيب على ثلاثة اصوات مقابل صوتين لعسكر العنزي، وبنفس الاصوت للنملان مقابل النائب عدنان المطوع.
واكد المويزري ان الشفافية التي اتسم بها التحقيق في قضية الايرانيين ستستمر ونحن لن نتجن على الاخ الوزير في الادانة واذا كان يرى خلاف ذلك فان صدور وقلوب اعضاء اللجنة مفتوحة للاطلاع على الحقائق لمن يريد، لافتا الى انه اذا اعيد التقرير للجنة فإن على جميع الاعضاء الحضور والاستماع بكل شفافية للحكم بالطريقة الصحيحة.
ومن جانبه اكد النائب عسكر العنزي تقديره لتعاون وزيري الدفاع والداخلية مع لجنة الداخلية والدفاع مؤكدا تعاونه مع رئيس ومقرر اللجنة للقيام بالمهام المطلوبة باللجنة.
ومن جانبه وجه النائب مبارك الوعلان اسئلة لوزير الصحة عن تعاقدات الوزارة مع مستشارين من خارج البلاد لتقديم استشارات طبية لمرضى سرطان الأطفال والكلفة المالية لتلك العقود، وقال إن العقود فيها شبهة وتعد على المال العام ولا يجوز استخدام مرض المواطنين للتنفيع.
ومن جانبها أنجزت اللجنة المالية تقريرها بشأن التحقيق في ظاهرة غلاء الأسعار وإحالته لمجلس الأمة، واعتبرت اللجنة السبب الرئيسي لظاهرة الغلاء وتذبذب الأسعار بصورة مستمرة، الاختلالات الهيكلية للاقتصاد الكويتي واعتماده على العالم في توفير السلع.
وقالت إن اللجنة لم تلمس اهتماما من الأجهزة الحكومية في التصدي للظاهرة وأن وزارة التجارة لم تتخذ أي إجراءات جديدة لمواجهة الظاهرة أو تنفيذ توصيات المجلس، ودعت إلى ضرورة تفعيل إشراف وزارة الشؤون على الجمعيات واتحاد الجمعيات ووضع استراتيجية شاملة وسياسات قصيرة الأجل وطويلة لضبط الأسعار.
ومن جانبه وفي موضوع مختلف طالب ودعا عضو مجلس الأمة سعدون حماد العتيبي أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى استثمار وقت دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة استثمارا حقيقيا لإنجاز أكبر قدر من القوانين والقضايا العالقة على جدول أعمال المجلس خاصة ما يختص منها بالمواطنين في الخدمات الأساسية والبنية التحتية وخطة التنمية.
وأضاف حماد في تصريح للصحافيين إن المطلوب من أعضاء السلطتين التفرغ للإنجاز والتعاون وتحسين صورة المجلس في بطء إنجازاته والتعاون وزيادة الجرعة السياسية على حساب التشريع، لافتا إلى أن من أبرز القضايا التي يتطلع المواطنون لإنجازها إعادة النظر في سلم الرواتب ومراجعتها لخلق توازن بين الغلاء والتضخم من جانب وبقائها دون زيادة منذ سنوات عديدة، كما طالب حماد بزيادة علاوة بدل الأولاد من 50 دينارا إلى 70 دينارا على الأقل استجابة لحاجة الأسرة الكويتية، إلى جانب إعادة النظر في معاشات المتقاعدين وقيمة المساعدات العامة لوزارة الشؤون.
وناشد حماد السلطتين إلى إقرار قوانين معالجة القضايا الاجتماعية والمدنية للمرأة كالإسكان والتقاعد المبكر وحقها في كفالة أبنائها وتعليمهم وعلاجهم وتوفير وظائف لهم للمتزوجة من غير كويتي، مؤكدا دعمه لمنح المرأة غير العاملة وربة البيت راتبا شهريا لدعم الأسرة من العوز.
وكان رئيس مجلس الأمة قد استقبل أمس رئيس وزراء لبنان سعد الحريري وبحث معه كل المستجدات على الساحة اللبنانية والمنطقة.
وقال المشاركون في ندوة «العلاقة بين السلطتين.. الى أين؟» ان العلاقة بين السلطتين متدهورة بسبب تدخل الحكومة في اختصاصات مجلس الأمة، ومحاولتها فرض هيمنتها وسطوتها، ووضع النواب تحت أجنحتها.
وأعربوا في الندوة التي أقيمت في ديوان رئيس نقابة العاملين في ديوان الخدمة المدنية أنور الداهوم مساء أمس الأول وشارك فيها النائبان فيصل المسلم وعلي الدقباسي والمرشح السابق لمجلس الأمة عايض بوخوصة اضافة الى صاحب الديوانية عن عدم تفاؤلهم بمستقبل العلاقة بين السلطتين، وذلك لوجود من يريد لمجلس الأمة ان يكون ادارة ملحقة بمجلس الوزراء، وبسبب وزراء مؤزمين، كما ان الحكومة غير قادرة على التعامل مع المستقبل، ولا تريد التعاون مع مجلس الأمة، وترى ان معيار التعاون هو خضوع خنوع المجلس لرغباتها والسكوت عن مظاهر الفساد مشيرين الى ان النواب أصحاب الرأي يتعرضون لهجمات شرسة منظمة وممولة، ومن قبل صحف توزع بالمجان.
وأوضحوا ان السعي للسيطرة على مجلس الأمة بدأ فعليا بالتدخل في الانتخابات ومحاولة ايصال البعض والتدخل في انتخابات الرئاسة وانتخابات اللجان، مشيرين الى ان هناك أكثر من 30 عضوا في «مخباة» الحكومة، مما يعطل الانجازات ويمنع استمرار الحياة السياسية.
وتطرق المشاركون الى غرفة تجارة وصناعة الكويت وشبهوها بـ «الحمل السفاح» معترضين على عدم خضوعها للرقابة، ووجودها كدولة داخل دولة.وعن الملف الرياضي قالوا ان الصراع الرياضي صراع ديوك لن ينتهي الا بموت أحدها.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بناء على تقرير يقدمه الفهد اليوم عن الخطة


الحكومة تبحث اليوم مقترح البنوك زيادة رؤوس أموالها لتنفيذ مشاريع التنمية


زيادة رؤوس أموال البنوك المحلية في سبيل تنفيذ مشاريع الخطة التنموية من أبرز ما سيبحث مجلس الوزراء خلال جلسته العادية اليوم وذلك بناء على تقرير يقدمه نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير التنمية الشيخ أحمد الفهد عن قانون تمويل خطة التنمية ومقترحات البنك المركزي والمجلس الأعلى للتخطيط عليها كما سيناقش مع مجلس الوزراء التقرير الاداري والفني الخاص بخطة التنمية في سنتها الماليه الأولي تمهيدا لرفعه الى مجلس الامة حسب تعهد الحكومة بذلك.
وبينت مصادرمطلعه لـ«الوطن» ان «من ضمن مقترحات البنوك الموافقة على زيادة رؤوس أموالها بنسب محددة لكل بنك حسب متطلبات التمويل المقدم للشركات التي ستنفذ المشاريع، مشيرة الى ان البنوك أبدت موافقتها على التعاون فيما بينها أو مع بنوك أجنبية للتمويل، مع تأكيد قدرتها بمفردها على تأمين التمويل اللازم لكل مشاريع الخطة.
وأوضحت أن من بين مقترحاتها اصدار سندات وصكوك بنسب محددة من قيمة التمويل الممنوح للشركات المنفذة للخطة تتراوح بين 30 و%50، على ان تكون متاحة للاكتتاب العام وتتم تغطية ما يتبقى من الحكومة عبر مؤسساتها المختلفة (الهيئة العامة للاستثمار، والتأمينات، ومؤسسة البترول).
ويشترط المقترح ضرورة ضمان حقوق البنوك المانحة للتمويل في حال سحب الجهات الحكومية المعنية المشروع من الشركة أو المقاول المنفذ، مع ضرورة ان يكون التمويل ذا أسس تجارية، على ان يتم تحديد الفائدة عليه وفق دراسات الجدوى والسياسة الائتمانية لكل بنك.

تقرير مؤجل

ومن المرجح أن يبحث المجلس اليوم تقرير اللجنة القانونية الوزاريه المؤجل الخاص بقانوني هيئة الاتصالات والتجنيد الالزامي واقرار قوانين مكافحة الفساد والذمة المالية وحماية المبلّغ وانشاء مؤسسات وهيئات ومعاهد تنفيذية حكومية ضمن المتطلبات المؤسسية التي ستقرها الحكومة في أولوياتها واعتمدها المجلس الأعلى للتخطيط كهيئة تنظيم انشطة النقل وهيئة تنظيم نشاط الاتصالات وهيئة للمشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم وهيئة للضريبه وهيئة لحماية المستهلك وانشاء 6 مراكز هي المركز التخصصي للمؤهلات المهنية والمركز الوطني للتقييم والقياس للتعليم العام والمجلس الاعلى لمؤسسات التعليم العالي والمجلس الاعلى للتكنولوجيا والابتكار والصندوق الاسكانى للمرأة والمركز الفني للصحة والسلامة المهنية وتأسيس 3 مراكز هي معهد للتخطيط والاحصاء وهيئة للنزاهة والشفافية ومؤسسة للبريد.
كما سيقدم وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان تقريرا في سير العمل بنظام الشرائح على استهلاك الكهرباء والماء ضمن الأولويات لتحقيق العدالة والمساواة بين المستهلكين، على اعتبار أنه سيكون هناك نظام محاسبي للمواطنين اصحاب الاستهلاك البسيط والمنشآت الاستثمارية والتجارية وغيرها ذات الاستهلاك العالي من الكهرباء والماء.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

..توقف إنتاج سيارات بونتياك الأمريكية نهائيا
(web-team)






أخيرا توقف انتاج أشهر السيارات الأمريكية وهي السيارة من طراز بونتياك, وجاء هذا بعد عام إعلان شركة جنرال موتورز المنتجة لهذه السيارة عن اعتزامها وقف انتاج السيارة الأمريكية الشهيرة.

وكان انتاج بونتياك قد بدأ في عام 1926 وأصبحت نموذجا على قوة صناعة السيارات الأمريكية وقدرتها على تقديم تصميمات متميزة.

وقد ظهرات السيارة بونتياك في عدد من الأفلام الأمريكية الشهيرة التي صورت في هوليوود خلال الخمسينيات والستينيات وصول إلى السبعينيات، إلا أن مبيعاتها بدأت في الانخفاض منذ الثمانينيات.

وكانت مبيعات السيارة بونتياك قد وصلت إلى رقم المليون في السيتينيات.

وأخيرا أدت الأزمة المالية التي تواجهها شركة جنرال موتورز إلى وقف انتاج السيارة.

وقد اضطرت الشركة الى اتخاذ هذا القرار في اطار التدابير التي اتخذتها لتفادي الإعلان عن إفلاس




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع 4ر17 نقطة مع نهاية تداولات اليوم
(web-team)






(كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 4ر17 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 3ر7081 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 2ر397 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 9ر54 مليون دينار كويتي موزعة على 5641 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل قطاع الخدمات اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا ب 6ر83 نقطة تلاه قطاع الاستثمار بارتفاع 7ر22 نقطة ثم قطاع الشركات غير الكويتية بارتفاع قدره 6ر15 نقطة.
وسجل قطاع الصناعة اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا ب 2ر23 نقطة تلاه قطاع البنوك بتراجع 1ر18 نقطة ثم قطاع الاغذية بتراجع قدره 5ر5 نقطة.
وحقق سهم شركة المزايا القابضة اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 10 في المئة تلاه سهم الوطنية للخدمات البترولية (نابسكو) مرتفعا ب 7ر8 في المئة ثم سهم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري مرتفعا بنسبة 9ر7 في المئة.
وسجل سهم شركة وثاق للتأمين التكافلي اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 9ر8 في المئة تلاه سهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات متراجعا بنسبة 4ر8 في المئة ثم سهم شركة مجموعة الراي الاعلامية بنسبة تراجع قدرها 6ر7 في المئة.
وحقق سهم شركة مجموعة المستثمرون القابضة اعلى مستوى تداول من بين الشركات المتداولة بكمية اسهم بلغت نحو 53 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة المستثمرون القابضة والوطنية للميادين والاستشارات المالية الدولية (ايفا) وابيار للتطوير العقاري ومجموعة الصفوة القابضة على 40 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 1ر159 مليون سهم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع أرباح طيران الامارات في النصف/1 لقوة حركة نقل الركاب


رويترز
قالت طيران الامارات أضخم ناقلة جوية في العالم العربي يوم الاثنين ان صافي ربح النصف الاول من العام ارتفع لاكثر من أربعة أمثاله مدعوما بصعود في أحجام نقل الركاب والبضائع.

وقالت الشركة المملوكة لحكومة دبي ان صافي ربح النصف الاول ارتفع الى 3.4 مليار درهم (925.9 مليون دولار) من 752 مليون درهم للفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت الشركة وهي أكبر زبائن ايرباص ان الايرادات - شاملة مصادر الدخل التشغيلي الاخرى - بلغت 26.4 مليار درهم (7.19 مليار دولار) في النصف الاول وذلك بزيادة 35.5 بالمئة من 19.5 مليار درهم في الفترة ذاتها قبل عام.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم الرئيس الاعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والمجموعة في بيان "واصلنا استثمار أرباحنا في تطوير أعمالنا وأتاح لنا وضعنا المالي الجيد الوفاء بجميع التزاماتنا المالية وترتيب تمويلات للطائرات التي سنتسلمها مستقبلا."

وقالت الشركة التي تعد أكبر مشتر للطائرة ايرباص ايه380 العملاقة انها أقلت 15.5 مليون راكب في النصف الاول من العام وان معامل الحمولة بلغ 81.2 بالمئة على مدى تلك الفترة.

وزادت حمولات البضائع 23.7 بالمئة في النصف الاول لتصل الى 897 ألف طن. وقالت الشركة ان الرصيد النقدي نما الى 12.5 مليار درهم في نهاية سبتمبر أيلول أي بزيادة نسبتها 18.5 بالمئة مقارنة مع 31 مارس اذار.

وتوسعت الناقلة التي بدأت نشاطها بطائرتين في عام 1985 لتنافس شركات طيران مثل كانتاس ايروايز والخطوط الجوية السنغافورية على حركة نقل الركاب بين أوروبا وشرق اسيا.

وواصلت طيران الامارات نموها الاستثنائي رغم أزمة الديون التي ضربت الامارة الخليجية وعددا من شركاتها شبه الحكومية مما أفضى الى اعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات.

ويثير التوسع السريع لطيران الامارات - وناقلات خليجية رئيسية مثل طيران الاتحاد من أبوظبي والخطوط الجوية القطرية - قلق شركات الطيران الاقدم ويؤجج اتهامات متبادلة بالحماية التجارية. وتخشى ناقلات كثيرة من أن الطائرات العملاقة للشركات الخليجية ستستحوذ على حركة النقل والسفر في مراكز عملياتها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ختام ملتقى الكويت المالي


أحمد الفهد: «ما في رئيس وزرا غير الشيخ ناصر المحمد وموتوا قهر»



صرح نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية ووزير الدولة لشئون التنمية ووزير الدولة لشئون الإسكان الشيخ أحمد الفهد في ختام ملتقى الكويت المالي بخصوص موضوع رئيس مجلس الوزراء بقوله «ما في رئيس وزراء غير الشيخ ناصر المحمد وموتوا قهر».

ومن ناحية أخرى أكد الشيخ أحمد الفهدأن البت في كيفية تمويل خطة التنمية سيحسم بعد عيد الاضحى وصرفنا حتى الآن 900 مليون من اصل 5 مليارات مرصوده للسنه الاولى من الخطه لأنجاز 855 مشروع.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نفى أن تكون الحكومة برأسين.. وسيظل الوزير المطيع.. وكلام مدعي غير ذلك ينطلق من أجندة سياسية بها باطل




أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية والاسكان الشيخ أحمد الفهد الصباح ان الحكومة هي حكومة واحدة وليس كما يقال انها حكومة برأسين، وأضاف ان من يريد ان يغرد خارج السرب فليغرد وليس لدينا الا رئيس واحد هو الشيخ ناصر المحمد، و«موتوا قهر» ومن يدعي غير ذلك أو يشكك به فان كلامه ينطلق من أجندة سياسية بها باطل. وقال انني سأظل كما كنت في وزارة الشيخ صباح الوزير المطيع.
وقال الشيخ أحمد الفهد في كلمته بالجلسة الخامسة من أعمال ملتقى الكويت المالي الثاني أمس ان الخطة التنموية تتضمن ثلاثة محاور: الأول خطتها ومشاريعها، والثاني فائدة القطاع الخاص، أما الثالث فهو المحور الجدلي الذي يتمثل في آلية التمويل مؤكدا تجاوز هذه المرحلة آلية التمويل، مشيرا الى أنه حتى ولو كان لديه رأي شخصي في هذا الموضوع الا أنه في النهاية ملتزم بما يقدمه وزير المالية ومحافظ البنك المركزي.
وأضاف ان التمويل ليس بدعة طويلة الأمد المدعوم، كما أنه ليس الأصل انما الأصل هو التعامل مع معطيات السوق الطبيعية والاستثناء هو التمويل الذي يعتبر جانبا فنيا بحتا وليس أجندة سياسية، وبالتالي لابد من نقاش مطول للوصول إلى الأفضل، مؤكدا التزام الحكومة رأيها من خلال لجانها الفنية، وأشار الى ان هناك أكثر من آلية للتمويل وبعض المشاريع لا تحتاج تمويلا.
وتطرق الشيخ أحمد الفهد الى ما يحلم به الكويتيون بأن يشاهدوا ما هو موجود في دبي وقطر في الكويت، مؤكدا ان هذا الأمر ستحققه خطة التنمية وان كان هناك من يراهن على فشلها، وأنه على الرغم من تأخر اعتماد الميزانية للسنة المالية الا أنه تم تحقيق انجاز بنسبة %25 من الخطة، كما تم طرح %25 من مشاريع السنة المالية الحالية.
وأوضح ان المرحلة الأولى وخلال ستة أشهر شملت انفاق %10 من ميزانية العام الحالي والتي قدرت بنحو %14 بما يعادل 900 مليون دينار من اجمالي برنامج الخطة للعام الحالي والمقرر فيها انفاق 5 مليارات دينار.
من جانب آخر، أعلن الشيخ أحمد الفهد ان مجلس الوزراء وافق أمس على مشروع مرسوم في مداولته الثانية بتعيين أحمد يعقوب باقر عضوا في المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية.
واضاف الشيخ أحمد الفهد في تصريح لـ(كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء ان تعيين باقر عضوا في المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية جاء بدلا من عضو المجلس د.نايف فلاح الحجرف الذي صدر مرسوم بتعيينه عضوا في مجلس مفوضي هيئة اسواق المال.
وكان مرسوم يحمل رقم 338 لسنة 2010 قد صدر في الـ19 من سبتمبر الماضي يقضي بتشكيل مجلس مفوضي هيئة اسواق المال من التالية اسماؤهم: صالح مبارك الفلاح رئيسا، ود.مهدي اسماعيل الجزاف نائبا للرئيس، وصالح محمد اليوسف ود.يوسف محمد العلي اضافة الى د.نايف فلاح الحجرف أعضاء.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تساءل: هناك شركات «خسرانة» ولا تقدم بياناتها المالية.. فما الداعي لبقائها واستمرارها؟


وزير «التجارة»: 8 شركات مدرجة متآكلة تواجه التصفية.. وماضون في تنظيف السوق




قال وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون ان 60 شركة فقط من أصل 573 شركة قامت التجارة باستدعائها لتقديم بياناتها المالية المتأخرة عن السنوات الماضية هي التي استجابت لدعوة الوزارة في حين ان باقي الشركات والتي بلغ عددها 513 شركة لم تلب دعوة الوزارة، مشيراً الى ان الوزارة ستضطر لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق الشركات المخالفة، لافتاً الى ان من بين هذه الاجراءات هي الاحالة للنيابة.
وأضاف الهارون خلال مؤتمر صحافي عقده صباح أمس بحضور وكيل وزارة التجارة رشيد الطبطبائي، والوكيل المساعد لشؤون الرقابة التجارية عبدالعزيز الخالدي ومدير ادارة الشركات داوود السابج، ان وزارة التجارة حريصة على تطبيق دورها الرقابي تجاه كافة الشركات بما يتفق مع اللوائح والقوانين المنظمة للعمل، وبما يضمن حماية حقوق المساهمين من جهة والشركات المساهمة من جهة أخرى والتي يبلغ عددها الاجمالي نحو 1900 شركة مساهمة ومقفلة مسجلة لدى التجارة.
وأكد الهارون ان بعض الشركات المتأخرة لم تقدم بياناتها المالية منذ أكثر من أربع سنوات مضت، لاسيما وأن الترخيص التجاري الممنوح للشركة يبقى ساري المفعول لمدة أربع سنوات، لكنه أوضح ان سريان الترخيص لا يعني عدم انتظام الشركات في تقديم بياناتها المالية بشكل سنوي.
وجدد الهارون طلبه للشركات المدرجة وغير المدرجة بضرورة تقديم بياناتها وفق ما نص عليه قانون الشركات التجارية، محذراً من لجوء الوزارة لاجراءات أخرى بحسب نص القانون رقم 32 لسنة 1969، والذي أجاز للوزارة بناء على المصلحة العامة ومصلحة المساهمين إلغاء الترخيص اذا اقتضى الأمر.

الشركات العفنة

من جهة أخرى وحول الشركات التي وصفها وزير التجارة بالشركات «العفنة» قال ان المقصود بالشركات العفنة هي الشركات «الورقية» التي ليس لها أي أصل من الأصول بخلاف الأصول الورقية، مضيفاً ان مثل هذه الشركات تشكل عبئاً على الاقتصاد الوطني، وبالتالي علينا ابعاد هذه الشركات عن السوق بشكله العام، خاصة اذا كانت شركات «خسرانة» ولا تقدم بياناتها المالية، فبالتالي ما هي دواعي بقائها واستمرارها؟.
وأضاف: يجب علينا العمل على تنظيف ملفاتنا وسوقنا من مثل هذه الشركات، وهذا هو دورنا في الوقت الحالي ألا وهو تنقية السوق من هذه الشوائب.
وقال الهارون ان هناك شركات خسرت أكثر من %75 من راسمالها، وهذه الشركات وضعها حرج، لذا فانها مدعوة لعقد جمعياتها العمومية، مبيناً ان اجمالي عدد هذه الشركات يبلغ 33 شركة من بينها 8 شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، مؤكداً أنه ما لم تصلح هذه الشركات من أوضاعها فسيتم احالتها للنيابة للتصفية، بحسب ما ينص عليه القانون.
ولفت الهارون الى ان هناك دوراً يقع على المساهمين في الشركات، مطالباً اياهم بالشعور بالمسؤولية ومحاسبة الشركات التي يساهمون بها، وأن لا يتقاعسوا في حضور الجمعيات العامة لحماية أموالهم ومتابعتها.
وأشار الى ان هناك قواعد محاسبية دولية يفترض على مدقق الحسابات الالتزام بها، حيث ينص القانون على أنه في حال مخالفة المراقب لأي ملاحظة عكستها المستندات المتاحة أمامه، فان المساهمين بامكانهم التقدم للوزارة حيث يوجد لجنة تأديب ولجنة تأديب استئنافية لتطبيق العقوبات على المراقبين، مبيناً ان هناك عقوبات بالايقاف صدرت على بعض مراقبي الحسابات.
وقال ان الوزارة ماضية في اجراءاتها في شأن كل ذلك، وخلال الأشهر المقبلة سيبرز الدور الذي تقوم به التجارة لتنظيف السوق من الشركات المتعفنة التي لا تستحق ان تبقى في السوق، لافتاً الى ان وزارة التجارة لا تتمنى ان تصل الى مرحلة التصفية لأي شركة من الشركات، فالوزارة تطبق القانون وتعطي الشركات أقصى مساحة ممكنة وفق القانون واللوائح.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السلطتان تناقشان الخطاب الأميري اليوم.. وجدل في لجنة حقوق الانسان بعد تزكية الدويسان رئيساً في غياب الطبطبائي


ضوء أخضر للوزراء للتصدي للنواب




تلتئم السلطتان التشريعية والتنفيذية في اولى الجلسات العملية لمجلس الامة في دور انعقاده الجديد اليوم لتكون مؤشرا لجس نبض العلاقة بين النواب والوزراء خاصة ان عنوان الجلسة سيكون مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به سمو الأمير دور الانعقاد الحالي وهو ما يعني فتح النقاش في كل القضايا دون حدود.
واكدت مصادر نيابية نقلا عن الحكومة ان مجلس الوزراء اعطى جميع الوزراء ضوءا اخضر للتصدي لمساجلات النواب والرد عليها وايضاح بعض «القضايا المغلوطة التي يثيرها بعض النواب» على حد قول المصادر.
ومن ناحية اخرى، قرر مكتب المجلس ندب رئيس اللجنة التشريعية حسين الحريتي ومراقب المجلس علي العمير للنظر في تقرير لجنة الداخلية والدفاع بشأن التحقيق في الافراج عن ايرانيين متهمين، وكتاب مدير عام المباحث الشيخ علي اليوسف الذي بعث به الى رئيس المجلس واعتبر فيه ما ورد في التقرير غير دقيق وانه يخالف ما قاله للجنة.
وافادت مصادر مطلعة ان الحريتي والعمير سيتأكدان من تسجيلات ومضابط اللجنة ومقارنة ما جاء فيها مع ما ورد في تقرير اللجنة المحال للمجلس وبناء على ذلك سيقدمان تقريرا بذلك لمكتب المجلس.
واكدت المصادر ان لجنة الداخلية والدفاع ستطلب سحب تقريرها عن الايرانيين واعادة صياغته بصورة ادق عما كتب فيه لايضاح الحقيقة.
من جانبه رحب رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب شعيب المويزري بقرار مكتب مجلس الامة بخصوص التأكد من شكوى احد القياديين بوزارة الداخلية من عدم صحة ما نشر عن اقواله في قضية الافراج عن الوافدين الايرانيين.
وقال المويزري تعليقا على تصريحات مراقب المجلس النائب د.علي العمير: اننا نؤكد تعاوننا في لجنة الداخلية والدفاع مع مكتب المجلس وادعوهم للاستماع الى اشرطة التسجيل يوم الخميس المقبل 4 نوفمبر الجاري الساعة الحادية عشرة صباحا بحضور اعضاء لجنة الداخلية والدفاع لمطابقة التسجيلات بما ورد في التقرير.
ومن جهته نفى النائب أحمد السعدون ما نشر في إحدى الصحف نقلا عنه في إحدى ديوانيات العاصمة بأنه غير راض عما يقوم به النائب مسلم البراك في شأن قضية إبعاد الإيرانيين.
ومن جانبه وجه النائب حسين القلاف سؤالا لوزير الداخلية طلب أسباب عدم تضمين تقرير الأدلة الجنائية للاعتداء على قناة سكوب استخدام أسلحة نارية في الواقعة رغم الآثار بوجود ضرب رصاص، وطلب أيضا نسخة من محضر التحري ونسخة من تقرير الأدلة الجنائية.
وفي اتجاه آخر شهدت لجنة الدفاع عن حقوق الانسان جدلا بشأن حسم مناصبها وقد زكت اللجنة النائب فيصل الدويسان رئيسا لها بحضوره وثلاثة اعضاء هم صالح الملا وعدنان عبدالصمد وخالد الطاحوس، بينما غاب الطبطبائي عن الاجتماع رغم وجوده في المجلس.
واوضح مصدر في اللجنة ان سكرتارية اللجنة حاولوا الاتصال بالطبطبائي قبل بدء الاجتماع في مكتبه دون جدوى، وعليه تقرر تأجيل البت في منصب مقرر اللجنة.
وقال عضو اللجنة عدنان عبدالصمد ان تزكية فيصل الدويسان لرئاسة لجنة حقوق الانسان تمت حسب اللائحة تماما، بل ان الاعضاء اعطوا الطبطبائي وقتا اضافيا لا يستحقه لائحيا على الرغم من توافر النصاب وكثرة الالحاح عليه بالحضور حيث اعتذر بأنه كان في الحمام، وهذا سلوك تخريبي للجان.
هذا وقد قدم الطبطبائي احتجاجا على اجراءات اللجنة بتزكية الدويسان رئيسا في غيابه ورفعه لرئيس مجلس الامة.
واعرب رئيس لجنة حقوق الانسان فيصل الدويسان عن امله في ان يشهد دور الانعقاد الحالي موافقة على قانون انشاء هيئة مستقلة لحقوق الانسان وفقا لمبادئ مؤتمر باريس.
وفي اتجاه آخر، قللت مصادر نيابية من اهمية استجواب وزير الاعلام وكشفت عن خطوة استباقية بإحالة تقرير ديوان المحاسبة عن المخالفات الإدارية والمالية والتي يبني النائب الدويسان استجوابه عليها الى النيابة العامة.
وكشفت مصادر مطلعة ان كتلة التنمية والاصلاح قد توافقت ومعها عضوان ايضا على المضي في استجواب وزيرة التربية والتعليم العالي في قضايا تعيين القياديين وتطعيم الاستجواب بمحاور جديدة تتعلق بمخالفات ادارية ومالية، لافتة الى ان الكتلة حصلت على معلومات عن ارساء احدى المناقصات على احد اقرباء نائب حالي في المجلس وسيتم تضمينها محاور الاستجواب حال التأكد منها.
واشارت المصادر الى ان الكتلة ستعقد اجتماعا لها نهاية الاسبوع الجاري لبحث مسودة محاور الاستجواب وايها مطلوب ادراجها فيه وبحث ان كانت اجراءات وزيرة التربية حيال تلك المخالفات صحيحة، فضلا عن مراجعة مواقف النواب، مؤكدة ان اعضاء الكتلة لا يزالون يتلقون مستندات ومعلومات جديدة حول الوزارة الامر الذي دعاهم الى معاودة صياغة الاستجواب بالمعلومات الجديدة، مؤكدة ان الاستجواب سيقدم بعد اجازة عيد الاضحى.
ومن ناحية ذات صلة وجه النائب مسلم البراك سؤالا الى وزيرة التربية طلب فيه حقيقة بعض المخالفات القانونية في موضوع بعثات قسم القانون بكلية الدراسات التجارية بالتطبيقي، وان كان قد تم تشكيل لجنة البعثات على نحو يتفق مع لائحة العمل في الاقسام العلمية.
ومن جانبه وتجاه التربية ايضا طالب النائب د.حسن جوهر وزيرة التربية والتعليم العالي بوقف ما اسماه بالعبث الاداري في منطقة مبارك الكبير التعليمية وتكرار حالات النقل المفاجئ لمديري المدارس والمديرين المساعدين والمدرسين وذلك على اساس الترضيات والمحسوبيات رغم دخول العام الدراسي شهره الثاني منذ انطلاقته.
ومن جهته قال مقرر اللجنة المالية عبدالرحمن العنجري ان من ابرز القوانين التي يجب اقرارها هو قانون انشاء هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وقانون منع الاحتكار وحماية المستهلك بإنشاء هيئة لحماية المستهلك وقانون الخصخصة، واصفا العمل السياسي في البلاد بانه عمل فردي وليس حزبيا.
وفي موضوع آخر اتهم مسلم البراك الحكومة بتهميش الدور الرقابي لمجلس الأمة مع بعض النواب، مشيرا إلى أنها تشعر بأن المجلس سيفقد دوره الرقابي في المستقبل من خلال بعض أعضائه، وأشار البراك أن القضية ليست سعياً للتأزيم والاستجواب بل وسيلة لإصلاح الخلل لأننا نشعر بأن الحكومة لا تريد العمل وأن هناك تبايناً في نسبة ما تم تنفيذه في خطة التنمية بين وزيري التنمية والأشغال.
ولفت البراك إلى أنه لا أحد يعرف إلى أين وصلت قضية محطة مشرف وما الدمار الذي حصل للبيئة، وهل استطاعت الحكومة معاقبة من قام بهذا الفعل، مروراً بملفات مستشفى جابر واستاد جابر واللحم الفاسد.
ومن ناحية أخرى تستعد عدد من النائبات بالمجلس لفتح ملف دور الرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون، وكشفت إحدى النائبات أن هناك تجاوزات صارخة في دور الرعاية تحتاج لمعالجة ومحاسبة المخالفين، لافتة إلى أن هذا الملف سيكون حاضرا في لجنة الشؤون الصحية والتي ستعقد اجتماعات وتدعو قياديين في الوزارة للوقوف على أسباب هذه التجاوزات وأهمها التجاوزات المالية.
ومن جانبها طالبت النائبة د.رولا دشتي مجلس الوزراء بوقف نهج خطير يتبعه بعض القياديين في وزارات الدولة والتحايل على القانون بالسماح لشركات مقربة منهم بتقديم خدمات مجانية لمؤسسات ووزارات بالدولة كمقدمة للحصول على تعاقدات مباشرة من قبل بعض الوزارات والجهات بملايين الدنانير.
ومن جانبه أعلن رئيس اللجنة الخارجية مبارك الخرينج أن اللجنة ستدعو وزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح لاجتماع خاص لدراسة آخر المستجدات على الساحة الدولية وعلاقة الكويت بالدول الأخرى.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حللت أسهم «الوطني» و«برقان» و«الدولي» و«الصناعات»


«ايفا»: البورصة تحظى بدعم عند 6960 نقطة




قال التقرير الاسبوعي لشركة ايفا للاستشارات المالية عن اداء السوق الكويت للأوراق المالية ان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية: يحظى بمستوى دعم جيد عند 6960 نقطة، والهدف الأول للمؤشر سيكون عند مستوى 7090 نقطة (%61.8 فيبوناتشي - بين مستوى 7597 نقطة الى مستوى 6280 نقطة) واذا ثبت المؤشر السعري عند مستوى 6775 نقطة فنحن نتطلع لصعود المؤشر الى مستوى 7300 نقطة.
وبنك الكويت الوطني قد يستمر السهم في التداول في اتجاه صاعد طالما ثبت عند مستوى 1.140.للمستثمرين متوسطي الأجل الهدف لبيع السهم سيكون عند مستوى 1.540، مع الأخذ في الاعتبار ان ايقاف الخسائر سيكون عند مستوى أقل من 1.140.أما للمستثمرين قصيري الأجل فالشراء قد يكون عند مستويات أقل من 1.440 مع ايقاف الخسائر عند مستوى أقل من 1.260.
أما بنك برقان فإن للمستثمرين متوسطي الأجل الهدف سيكون عند مستوى 550 فلساً مع الأخذ في الاعتبار ان ايقاف الخسائر سيكون عند مستويات أقل من 430 فلساً.وأول مستوى دعم للسهم هو 475 فلساً ومستوى الدعم التالي له هو 430 فلسا.أما الهدف الأول لبيع سهم بنك برقان فهو عند مستوى 530 فلسا، وفي حالة تجاوز السهم لمستوى المقاومة الأول فالهدف الثاني للبيع سيكون عند مستوى 550 فلسا.
وبخصوص بنك الكويت الدولي فإن هدف البيع للمستثمرين متوسطي الأجل سيكون عند مستوى 380 فلسا مع مراعاة ايقاف الخسائر عند مستويات دون 245 فلسا.أما المستثمرين قصيري الاجل فالهدف لبيع السهم سيكون عند مستوى 325 فلسا مع ايقاف الخسائر عند مستويات اقل من 295 فلسا.
أما مجموعة الصناعات الوطنية: للمستثمرين متوسطي الأجل هدف بيع السهم سيكون عند مستوى 465 فلسا مع ايقاف الخسائر عند مستوى أقل من 340 فلسا.أما للمستثمرين قصيري الأجل فهدف البيع هو عند مستوى 420 فلسا مع ايقاف الخسائر عند مستوى أقل من 360 فلسا.
ولفتت ايفا الى انه تم اعداد مستويات الدعم ومستويات البيع الرئيسية للأسهم مع الأخذ في الاعتبار ان ليس من مسؤولية شركة ايفا اخبار القارئ لهذا التقرير عن أي تغييرات حالية أو مستقبلية في الأراء الموضحة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
معلومات تتحدث عن وجود رئيسها الأمير حسام بن عبدالعزيز في الكويت


مباحثات لوضع آلية البيع لـ «زين السعودية» وتحديد مواصفات المشترى المحتمل



ضمن تطورات الصفقة المحتملة لبيع %46 من اسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» فان مصادر مطلعة تحدثت عن مباحثات يجريها رئيس مجلس ادارة «زين السعودية» الأمير حسام بن عبدالعزيز في الكويت بشأن وضع آلية للصفقة المحتملة لبيع زين لملكيتها في الشركة السعودية.
واوضحت المصادر ان المباحثات تتضمن تحديد مواصفات واشتراطات مفترضة للمشتري المحتمل «زين السعودية».
على صعيد آخر فان معلومات تتحدث عن قرب وصول وفد اماراتي يمثل شركة اتصالات الى الكويت بما يؤشر لاحتمالات وجود مستجدات اجرائية تخص الصفقة المحتملة خصوصا من حيث اجراءات الفحص النافي للجهالة او العقد الابتدائي.
وبالعودة الى توجهات البيع لـ «زين السعودية» فقد اشارت المصادر الى وجود معلومات عن احتمال تقدم شركة استثمارية مدرجة لشراء ملكية زين السعودية كاحتمالية بدأت تتردد.
واستدركت المصادر ان هذه المعلومات لم ترق بعد لان تكون اساسا يمكن البناء عليه الا ان ماترد في هذا الخصوص يتحدث عن تقييم قد يترواح بين 1.5 الى 2 مليار دولار.
ولفتت المصادر الى احتمالية ان يكون الشراء في حال صحت المعلومات المتداولة في هذا الخصوص لصالح عملاء استراتيجيين على اساس ان الاستثمار في زين السعودية كاستثمار مجد طويل المدى وعليه فان الأمر قد يبدو استفساراً قد تأتي اجابته خلال الفترة القليلة المقبلة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حصلت على 7.8 نقاط في التصنيف


الكويت في المركز الثاني عربياً في مؤشر فريزر للحرية الاقتصادية


حلت الكويت في المركز الثاني عربيا في مؤشر الحرية الاقتصادية للعالم العربي الصادر عن معهد فريزر الكندي والذي يضم 16 دولة عربية.
وبحسب المؤشر ذاته حصلت الكويت على 7.8 نقاط من اجمالي 10 نقاط فيما تصدرت البحرين الدول العربية بحصولها على 8 نقاط من اجمالي 10 نقاط وحلت لبنان في المركز الثالث بـ 7.6 نقاط وعُمان في المركز الرابع بـ 7.5 نقاط.

معايير المؤشر

يقيس مؤشر الحرية الاقتصادية الدرجة التي حققتها مؤسسات وسياسات الدول المختلفة لدعم الحرية الاقتصادية، واستخدم المؤشر خمسة معايير رئيسة وهي: حجم الحكومة ويتضمن النفقات والضرائب والمشروعات، والهيكل القانوني وضمان حرية الامتلاك، الحصول على الاموال بطريقة صحيحة، حرية التجارة الدولية، الرقابة الائتمانية والعمل وقطاع الاعمال
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قال: نعم لدينا أخطاء.. لكن هناك أخطاء في البنوك.. وفادحة


صالح السلمي: شركات الاستثمار تمنت الحصول على %5 من رعاية الدولة للبنوك


رأى نائب رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية صالح السلمي ان شركات الاستثمار لم تحظ بالرعاية وقت الازمة كما حظيت بها قطاعات اخرى وعلى الاخص البنوك التي تلقت رعاية فائقة.
وقال السلمي في ملتقى الكويت المالي ضمن الجلسة الرابعة التي تبحث آفاق الاستثمار في الاسواق الخليجية «كنا نتمنى ان تحصل على 5 او %10 من الرعاية التي حصلت عليها البنوك».
وتحفظ السلمي على تحميل شركات الاستثمار الاخطاء مشيرا في الوقت ذاته قاعدة منطقية نقول «من لا يعمل لا يخطئ».
واضاف السلمي «نعم توجد لدينا اخطاء لكن هناك اخطاء حدثت في البنوك» قبل ان يزيد بقوله: «واخطاء فادحة»، مبديا استغرابه من عدم الالتفات لتقديم الرعاية لشركات الاستثمار وقصر الرعاية على قطاعات معيشية.
ورأى السلمي ان شركات الاستثمار كانت تستحق الرعاية حتى من باب الجميل لما صنعته للكويت من الجنوب الى الشمال على اعتبار ان القطاع الخاص والشركات الاستثمارية هما من صنعا اي تقدم في الكويت بدءا من زجاجة الماء حتى اكبر صرح عمراني اضافة لما قدمته على مستوى خلق فرص وظيفية او تقديم المشورة والنصح والارشاد في مجالات التطوير والتحديث.
واعتبر السلمي ان شركات الاستثمار قبل الالتزام بمعايير الجهات الرقابية تلتزم باتباع رقابة ذاتية ضمن اعتبارات مهنية واخلاقية والتزاما بالعلاقة مع المساهمين رافضا التسليم بالمقولات التي تروح لعدم وجود رقابة ذاتية لدى شركات الاستثمار.
واضاف السلمي «توجد 100 شركة استثمارية مسجلة لدى بنك الكويت المركزي لم تشهد حالات اخفاق الا بنسبة تتراوح بين 1 الى %2».
ونقولها بصراحة، نحن في اتحاد الشركات الاستثمارية لسنا افضل حالا ولا اكثر قدرة على حسم رؤيتنا المستقبلية في ظل ضبابية وسطحية وبطء الاجراءات والاصلاحات الاقتصادية الجارية في المنطقة العربية، والتي تعد احد اهم المعوقات لجذب الاستثمارات بكل اشكالها، ولهذا، فإن أي محاولة للتحليل، في ظل هذه المعطيات، تظل رؤية اجتهادية، مضيفا لقوله: ان الحاجة الى اطار تنظيمي اكثر قوة لضمان نمو القطاع المالي لا يمكن تقويضها، فقد اظهرت الازمة الاخيرة اننا نحتاج الى اطار تنظيمي قوي لكي يشرف على اداء القطاع المالي وحماية المؤسسات المالية من الوقوع في مخاطر، هي في غنى عنها.
واضاف: وتعتبر حوكمة الشركات بالاضافة الى الشفافية من كبريات القضايا التي تواجه القطاع المالي في دول مجلس التعاون الخليجي وبقية الدول العربية، ونرى ان على القطاع المالي في كافة الدول العربية ان يقطع شوطا طويلا فيحتاج الى وقف طويل في معالجة قضايا حوكمة الشركات.
لذلك، يرى اتحاد الشركات الاستثمارية ضرورة اعادة صياغة بعض هذه القوانين بحيث تبرز بوضوح ان المجال مفتوح امام الاستثمارات الاجنبية لمزاولة كافة الانشطة والمشروعات ذات الجدوى الاقتصادية.

السوق العقاري

من جهته، رأى نائب الرئيس لقسم العقار لشركة المركز المالي الكويتي بسام العثمان ان المحركات الاقتصادية للسوق العقاري تبدو ايجابية من حيث نسبة النمو المتوقع ان يسجلها الاقتصاد القومي في دول المنطقة بنحو 4 الى %5 وهو مستوى يتماشى مع نسبة النمو المتوقعة للاقتصاد العالمي اضافة الى التوقعات بزيادة معدلات النمو السكني بنحو 2.1 الى %2.2 بمستويات تزيد على نسبة النمو السكاني في العالم، كذلك الاصلاحات الاقتصادية المرتبطة بالبنية التحتية وهيكلة الاقتصاد والتعليم.
وقال العثمان انه عندما يتزامن النمو الاقتصادي بمعدل عال مع النمو السكاني فإن النتيجة تتمثل في زيادة الطلب على السكن معتبرا ان هذه المعادلة تعزز التوقعات بزيادة الطلب على الوحدات السكنية في المنطقة، خصوصا في دول مثل السعودية ومصر.
وتوقع العثمان ان ينشط الطلب على قطاعي المكاتب منخفض التكاليف والتخزين وكذلك الانشطة اللوجستية المرتبطة بالامر.
واستعرض العثمان مصطلح الفقاعات العقارية الذي اعتبره امرا مرتبطا بالدورات الاقتصادية معتبرا ان رصد الفقاعة العقارية المتوقعة يأتي عندما يحدث زيادة في المعروض أو زيادة في الاسعار.





«المركزي» يعمم تعديلات جديدة لقائمة القاعدة وطالبان

كتب جمال رمضان:
عمم بنك الكويت المركزي تعديلات جديدة للبنوك المحلية وشركات الاستثمار وشركات الصرافة لتجميد الاصول والحسابات والنشاطات والأرصدة المالية- إن وجدت- في القائمة الموحدة الخاصة بالافراد والكيانات المرتبطة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان بموجب قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة.
وطلب المركزي في كتابه الصادر بتاريخ 27 اكتوبر الماضي الجهات المعنية بالتعميم موافاته خلال 5 أيام بما تسفر عنه الاجراءات بهذا الخصوص.
وجاء تعميم المركزي بعد وصول كتاب من وزارة الخارجية بشأن موافقة لجنة العقوبات المنشأة بموجب القرار 1267/99 على إجراء تعديلات على بيانات تخص شخصين ممن تنطبق عليهم إجراءات اللجنة بشأن تنظيم القاعدة وحركة طالبان وما يرتبط بهما من افراد وكيانات.






«الامتياز» شاركت في المعرض على هامش الملتقى


شاركت شركة الامتياز للاستثمار في المعرض المقام على هامش ملتقى الكويت المالي الذي عقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح.حيث قام وزير التجارة والصناعة احمد الهارون ورئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم ورئيس مجلس اتحاد المصارف حمد المرزوق بزيارة جناح شركة الامتياز للاستثمار.
وقالت شركة الامتياز للاستثمار ان رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح لهذا الملتقى تهدف لترسيخ النهج الحكومي في تحويل الكويت الى مركز مالي، ودفع عجلة الاقتصاد الكويتي في اطار خطة التنمية التي يعول عليها الاقتصاد الكويتي للخروج من تداعيات الازمة المالية العالمية.




«التجاري» يشارك في الملتقى بالتزامن مع احتفالاته باليوبيل الذهبي

شارك البنك التجاري في ملتقى الكويت المالي الثاني الذي انعقد في دورته الثانية تحت رعاية سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح –رئيس مجلس الوزراء وبحضور حشد من القيادات المالية والمصرفية والاستثمارية من الكويت والبلدان العربية بالاضافة الى قيادات مصرفية دولية وعدد من الخبراء، الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع بنك الكويت المركزي واتحاد المصارف الكويتية.
وقام وزير التجارة والصناعة احمد الهارون، ورئيس غرفة التجارة علي ثنيان الغانم، ورئيس مجلس ادارة اتحاد مصارف الكويت حمد المرزوق، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي بزيارة جناح البنك، حيث كان في استقبالهم كل من نائب رئيس مجلس الادارة علي العوضي ورئيس الجهاز التنفيذي بالوكالة الهام محفوظ وعدد من المدراء التنفيذيين.
وأشارت المدير التنفيذي- ادارة الاعلان والعلاقات العامة- أماني الورع، الى تزامن افتتاح الملتقى باحتفال البنك التجاري بمرور 50 عاما على تأسيسه، حيث يروي جناح البنك في هذا الملتقى قصة النجاح والتطور التي شهدها عبر السنوات الماضية من خلال عرضه لأهم الأحداث والتطورات على شريط من الصور.حيث لاقى الجناح على استحسان الزوار الذين أشادوا بفكرته الاعلانية عن احتفالية البنك بمرور50 عاما على تأسيسه.






«الأهلي» راع ذهبي للملتقى


شارك البنك الأهلي الكويتي برعاية ذهبية في ملتقى الكويت المالي في دورته الثانية برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، والذي انعقد خلال الفترة من 31 أكتوبر 2010 حتى 1 نوفمبر 2010 وبحضور عدد كبير من الشخصيات البارزة في عالم الاستثمار والمال وخبراء الاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية في عدد من دول المنطقة، اضافة الى مجموعة من كبريات المؤسسات المالية والاستثمارية في الكويت والمنطقة.
وقد حظي جناح البنك الأهلي الكويتي باهتمام الحضور وكبار الشخصيات في هذا الملتقى حيث استقبل علي هلال المطيري، نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، كلاً من أحمد الهارون وزير التجارة والصناعة وعلي الغانم، رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت وحمد المرزوق رئيس اتحاد مصارف الكويت.
ومن أبرز المواضيع التي تناولها الملتقى الثاني الأزمة المالية والتوقعات على المدى القريب للاقتصاد العالمي، والمشاكل والتحديات التي تواجه الاقتصاديات العربية، والمتطلبات والأولويات في تطوير النظام المالي العالمي، وكيف تواجه المصارف العربية المرحلة المقبلة وما يترتب على التغيير المتواصل للتشريعات وفرص الاستثمار في الأسواق المالية العربية ومستقبل تمويل مشاريع التطوير في المنطقة وأسس مرحلة التعافي من الأزمة العالمية واعادة بناء الرقابة المصرفية والمالية بعد الأزمة وآفاق الاستثمار في الأسواق العربية وخطة التنمية الكويتية.
ويحرص البنك الأهلي الكويتي على المشاركة في دعم الفعاليات الاقتصادية والمالية لما لها من دور ايجابي في مناقشة القضايا الاقتصادية المحلية والعالمية وتبادل الآراء والخبرات حول مستقبل التنمية والتطور سواء في الكويت أو في دول المنطقة.
في تعقيب له على أهمية هذا الملتقى، أشار عبدالله الأسطى أمين سر مجلس الادارة الى أهمية الدور الذي تمارسه البنوك المركزية في الرقابة على البنوك المحلية وضرورة تطبيق مبادئ الادارة السليمة وأهمية تعزيز الاستقرار المالي والنقدي بما يؤدي الى توفير بيئة اقتصادية مشجعة للتطور الاقتصادي والتنمية.
وأشار الى انه في اطار جهود لجنة بازل في مجال الاصلاحات المالية المتعلقة بتطوير نظم وأساليب العمل الرقابي على المستوى الدولي فان حزمة اصلاحات «بازل 3» المتعلقة بتقوية معيار رأس المال ومعيار السيولة ووضع نسبة للرفع المالي سوف يكون لها مردود ايجابي على استقرار البنوك وتحسين أدائها.
وتكمن أهمية هذه الاصلاحات في توفير مصادر اضافية لمواجهة الأزمات والقدرة على تحمل الخسائر التي تتعرض لها البنوك، وبما يساهم في ايجاد نظم مصرفية أكثر مرونة واستقراراً وأكثر قدرة على مواجهة متطلبات النمو الاقتصادي على المدى الطويل».
كما أشاد بدور بنك الكويت المركزي والاجراءات التي اتخذها باتجاه تعزيز ضوابط العمل المصرفي وبصفة خاصة فيما يتعلق بادارة المخاطر واجراءات اختبارات الضغط المالي بشكل نصف سنوي مع عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال.وأثنى على الجهود التي يبذلها البنك المركزي في اطار تطوير مجال الاشراف والرقابة بما يواكب التطورات في المعايير الدولية ويعزز من الاستقرار النقدي والمالي في البلاد».


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الهارون يطلق «تنظيف السوق»: 513 شركة مهددة بالنيابة وإلغاء التراخيص

الهارون خلال المؤتمر الصحافي أمس (تصويرزكريا عطية)



في تهديد شديد اللهجة لما اسماه من قبل بـ «شركات العفن»، أطلق وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون إنذارا أخيرا للشركات المتخلفة عن تقديم بياناتها المالية مطالبا إياها بالإسراع في تنفيذ القانون والأنظمة النافذة وتقديم تلك البيانات في أقرب وقت، متوعدا بأنه «في حال تقاعسها فإنه سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقها والتي يأتي من ضمنها الإحالة إلى النيابة، أو الغاء الترخيص وفقا لنص القانون رقم 32/1969 والذي يعطي التجارة هذا الحق حفاظا على مصالح المساهمين».
وكشف الهارون خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمقر الوزارة أمس عن اكتشاف الوزارة ومن خلال «النفضة» الشديدة لهذا النوع من الشركات ان هناك شركات لم تقدم بياناتها المالية منذ عام 2002 وهو ما دفع الى زيادة الاصرار على معالجة هذه الظاهرة من دون تحميل اي جهة اي مسؤولية، قائلا: «ان المسؤولية هنا جماعية اي على الجميع الاضطلاع بها لمعالجة المشكلة بشكل عام».
وأكد الهارون سعي الوزارة إلى تنظيف السوق من هذه الشركات مبينا أنه عندما يقول تنظيف السوق لا يقصد سوق الكويت للاوراق المالية بل السوق بمفهومه الواسع، والشركات سواء كانت المساهمة العامة أو المقفلة اي ما يقارب 1900 شركة تم اصدار تراخيص لها من قبل الوزارة.
وأوضح أن عدد الشركات التي تخلفت عن تقديم بياناتها المالية وفق القانون الناظم لذلك وصلت إلى 573 شركة، مشيرا إلى أن هناك بعض الشركات قد استجابت لطلب الوزارة وسارعت إلى عقد جمعياتها العمومية ومن ثم انتظمت أحوالها بعد ذلك وبعضها الآخر لم ينتظم حالها بعد.
واشار الى ان التجارة أعلنت عن 513 شركة حتى الآن دعتها للإسراع في تقديم بياناتها المالية وفق الانظمة والقوانين واللوائح، مؤكدا أن رقابة التجارة مستمرة ومتابعتها حثيثة لهذه الشركات حتى تستوفي كامل التزامها للانظمة واللوائح القانونية.
ولفت الهارون في معرض حديثه عن الشركات المتخلفة عن تقديم بياناتها المالية إلى القول ان الحديث عن الشركات المتخلفة يعني أنها تخلفت منذ نحو 4 سنوات فما فوق لأن الترخيص يكون ساري المفعول طيلة هذه السنوات الاربع.
من جانب آخر، بين الهارون أن هناك عددا من الشركات خسرت أكثر من 75 في المئة من رأسمالها، مبينا أن هذه الشركات باتت في وضع حرج خصوصا مع الدعوة إليها أيضا إلى تقديم بياناتها المالية.وبين ايضا ان هذا النوع من الشركات يبلغ 33 شركة منها 8 شركات مدرجة منوها إلى أن «التجارة» لا يعنيها ايقاف الادراج بقصد ما يعنيها تطبيق اللوائح والقوانين.
وجدد الهارون الوعيد مرة أخرى بأن التجارة ستعمل على احالة الشركات التي لن تبادر إلى إصلاح أوضاعها وترفع رأسمالها الى النصاب القانوني إلى النيابة بغرض التصفية.
ودعا الهارون الشركات المتخلفة إلى المبادرة بعقد جمعياتها العمومية وإلى وضع المساهمين أمام مسؤولياتهم ومحاسبة الشركات ومجلس إداراتها إذا تبين لهم أن هناك اي خلل فيها، والا يكونوا متقاعسين عن حماية اموالهم، منوها الى ان دور الوزارة هو حماية الاقتصاد وفق القانون أما دور المساهمين فهو حماية اموالهم الشخصية.
وناشد الهارون مساهمي تلك الشركات بعدم التقاعس عن حضور الجمعيات العمومية مشيرا إلى أن «التجارة» عندما تحاسب وفق القانون تهدف الى وضع الامور في مسارها الصحيح.
وفي ختام كلمته أكد الهارون أن «التجارة» ستعمل على تنظيف السوق من كل الشركات التي لا تستحق البقاء في السوق على حد قوله، لافتا إلى أن الوزارة لن تسمح لأي شركة لم تتقدم إليها ببياناتها المالية أن تستمر مهما كانت الحجج والذرائع.

سنعيد النظر باللوائح المنظمة
لعمل مكاتب المحاسبة

توجه وزير التجارة أحمد الهارون إلى مكاتب تدقيق الحسابات بالقول إنهم «ليسوا بمنأى عن المحاسبة بل هم في خضمها»، منوها إلى أن «هناك بعض الخلل من بعض مكاتب تدقيق الحسابات، مع الاشارة إلى أن هناك توجها نحو اعادة النظر والمراجعة في تلك اللوائح لتقويم عمل المكاتب المذكورة، ومحاسبة أي مكتب لا يقوم بواجباته التي تقتضيها المهنة».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد استمرار البنك بسياسته المتحفظة
العمر: أرباح «بيتك» ستسجل نمواً بنهاية العام







قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد سليمان العمر، إن «بيتك» تمكن من تحقيق معدل كفاية في رأس المال بلغت 14 في المئة حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، مؤكدا في هذا الصدد أن هذا المستوى من كفاية رأس المال يعتبر ممتازا مقارنة ببنوك أخرى لجأت الى زيادة رأسمالها، الأمر الذي يعكس ملاءة البنك وقدرته على مواجهة المخاطر ويعزز من استقراره.
وأضاف العمر في مقابلة خاصة مع قناة «cnbc عربية»، ان نتائج «بيتك» المالية حتى نهاية الربع الثالث من العام 2010 شهدت تحسنا على صعيد مؤشرات عدة، أبرزها ارتفاع إجمالي قيمة الأصول بنسبة 9 في المئة لتصل الى 12.05 مليار دينار، وزيادة في حجم الودائع بنسبة 5 في المئة لتصل الى 7.384 مليار دينار، وارتفاع حقوق المساهمين بنسبة 4 في المئة الى 1.281 مليار دينار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وكان «بيتك» قد أعلن عن تحقيق أرباح إجمالية للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بلغت 238.6 مليون دينار، بلغت حصة المساهمين فيها 97.3 مليون دينار.
وأشار العمر الى انخفاض حجم المخصصات خلال هذه الفترة بنسبة 11 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، الأمر الذي يعكس تحسن الأمور بشكل عام وارتياح البنك وتفاؤله بشأن التطورات المستقبلية لاسيما على الصعيد المحلي، مؤكدا في الوقت ذاته أنه على الرغم من انخفاض نسبة المخصصات، إلا أن «بيتك» مستمر في سياسته المتحفظة باحتفاظه بمخصصات احترازية تقوم على استشراف للمستقبل ومواجهة أية تطورات قد تستجد.
وأعرب العمر عن تفاؤله بتحقيق «بيتك» نموا في أرباحه الإجمالية حتى نهاية العام الحالي مقارنة بما تحقق في نهاية العام الماضي في ضوء العديد من المعطيات الايجابية المتعلقة بـ «بيتك» ووحداته التابعة في الداخل والخارج والأخرى المتعلقة بالاقتصاد بشكل عام.
وأضاف العمر «نحن متفائلون بالأداء خلال الربع الأخير من العام الحالي، لاسيما في ظل عوامل الدفع الاقتصادية الايجابية المتمثلة في طرح المشاريع الحكومية الكبرى وما أظهرته الحكومة من جدية في هذا الشأن، نحن على ثقة بأن هذه العوامل ستكون سندا لنا في تنمية إيراداتنا التشغيلية وبالتبعية تحقيق نمو في الأرباح».
وحول أداء شركات «بيتك» الخارجية ودورها في الأرباح، قال العمر «حققت استثمارات البنك الخارجية نموا خلال هذه الفترة، نسبة جيدة من النمو تحققت في السوق التركي على خلفية معطيات ايجابية عدة شهدتها وتشهدها هذه السوق أهمها قدرتها المتنامية على استقطاب رؤوس الأموال الخارجية بما يجعلها محل طلب كبير من كبريات المؤسسات المالية العالمية». لافتا في هذا الصدد الى مبادرة «بيتك- تركيا» بإصدار صكوك وتمت تغطية الإصدار بنحو 150 في المئة في الوقت ذاته نمضي قدما من خلال «بيتك- تركيا» في إجراءات التوسع في ألمانيا بإنشاء بنك إسلامي هناك، فضلا عن توسعات أخرى مقبلة باتجاه أسواق أخرى بناء على دراسات دقيقة لتلك الأسواق.
وردا على سؤال حول زيادة رأس المال، قال العمر «نمتلك في الوقت الحالي معدل كفاية في رأس المال يبلغ 14 في المئة وهي نسبة تفوق كثيرا الحد الأدنى المحدد من الجهات المحلية والعالمية»، مضيفا «زيادة رأس المال قرار يرتبط برأي ورؤية المساهمين، إضافة الى استحقاقات خطتنا للتوسع الخارجي التي وضعناها للسنوات الثلاث المقبلة، لكننا دائما نأخذ كل الافتراضات في الاعتبار».
وفي ما يتعلق بمسار عمليات إعادة هيكلة الشركات، قال العمر «تمكنا خلال الفترة الماضية من إعادة هيكلة مديونية 3 شركات ذات ملاءة جيدة وقدرة على السداد وفق المحددات التي وضعتها الجهات الرقابية والحكومية»، مؤكدا على أن «بيتك» يساند هذه الشركات انطلاقا من دوره في دعم ومساندة الاقتصاد الوطني لإتاحة الفرصة لهذه الشركات الجيدة لمواصلة أنشطتها وأعمالها التشغيلية.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

أنباء عن مفاوضات مع أطراف مهتمة لشراء حصة «زين» الأم
رئيس «زين السعودية» في الكويت واجتماع «إيجابي» مع «الخير»



علمت «الراي» أن رئيس مجلس ادارة شركة «زين السعودية» الأمير حسام بن عبد العزيز قام بزيارة خاطفة إلى الكويت أخيراً، عقد خلالها اجتماعاً مع مسؤولين من «تجمع الخير»، تردد أنه تناول الدور الذي يقوم به الأمير حسام للبحث عن مشترين لحصة «زين» الأم في الشركة السعودية.
وكان الأمير حسام قد أعلن قبل أيام عن تمسك الشركة التي يرأسها بعلامتها التجارية، وسعيه لإيجاد مشترين لحصة «زين» الأم. وإذا تكللت مساعيه بالنجاح فإن إشكالية مهمة تكون قد زالت من طريق إتمام صفقة بيع حصة 46 في المئة من «زين» الأم لشركة «اتصالات» السعودية.
ورجحت مصادر متابعة أن تكون زيارة رئيس «زين السعودية» مرتبطة بوجود مشترين محتملين مهتمين بشراء حصة «زين» الأم البالغة 25 في المئة في «زين السعودية».
وتشير المعلومات الواردة ان هناك حلحلة تشهدها العقبات الفنية أو المفتعلة من قبل البعض التي تعترض الصفقة سواء على مستوى السوق المحلي أو الإقليمي، متوقعة أن يكون الاتفاق بين «تجمع الخير» و«اتصالات» بات قريباً جداً على ان يعقبه عمليات الفحص النافي للجهالة التي لن تستغرق كثيراً.
وترى المصادر أن اتمام الصفقة قبل نهاية العام الحالي يعد منطقياً خصوصاً وان العوائق ذللت ولم تتبق الا بعض النواحي الاجرائية فقط، لاسيما في ظل الاتفاق المسبق على النقاط الرئيسية للصفقة بين تحالف البائع بقيادة مجموعة الخرافي و«اتصالات»، منوهة الى ان المعنيين بالأمر من الشركة الاماراتية على تواصل دائم بمستشاريها في الكويت ممثلين في بنك الكويت الوطني الذي يقع في بؤرة الاحداث وتطوراتها في الكويت بحكم علاقته الاستراتيجية مع الاطراف المهتمة للبيع ايضاً.
وتأكدت معلومات أمس عن قدوم وفد رفيع المستوى من شركة «اتصالات» الى الكويت. وكان لتلك المعلومات آثار ايجابية على وتيرة التداول في سوق الاوراق المالية وتحديداً خلال نصف الساعة الاخير الذي تحولت فيه المؤشرات الى اللون الأخضر في ظل كثافة شرائية واضحة شملت العديد من الأسهم على رأسها التي تتملك محافظ في «زين» أو ذات العلاقة بالصفقة مثل « الاستثمارات الوطنية» التي تتولى المهام التجهيزية للأسهم.






 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لجان البورصة بعد «الأضحى» وملفات الإدراج في... الانتظار


أفادت مصادر مسؤولة في سوق الاوراق المالية أن إدارات السوق سترفع خلال أيام التقارير الفنية التي سبق أن طلبها المدير العام الجديد حامد السيف لدى اجتماعه الأول مع مسؤولي البورصة عقب توليه الإدارة مباشرة على أن تتضمن المقترحات التطويرية المطلوبة لمواكبة الأنظمة الحديثة لـ «ناسداك» التي يتوقع دخولها حيز التفعيل عن قريب.
وقالت المصادر إن هناك ادارات فنية يوليها المدير العام الجديد أهمية خاصة بحكم احتكاكها اليومي بتطورات السوق وتعاملاته ومنها ادارات الرقابة والتداول، الى جانب ادارات أخرى مثل الوسطاء، وادارة الشركات المدرجة، لافتة الى أن آليات للتعامل المشتركة ستقر عقب اطلاع السيف على تطورات ومقترحات واشكاليات كل ادارة على حد].
وذكرت المصادر أن هناك توجاً لدى اللجان الرئيسية في السوق لتأجيل اجتماعاتها الى ما بعد عيد الأضحى، إن لم تجد ملفات وقضايا شائكة خلال الأيام المقبلة تستدعي اجتماعاً عاجلاً.
ومن ناحية أخرى تشير معلومات حصلت عليها «الراي» الى أن عدد الشركات التي تقدمت لإدراج أسهمها تتزايد في الوقت الذي تجهز فيه الاقسام المعنية في قطاع الشركات بعض الملفات التي تتوافق مع الأطر والضوابط والشروط المعمول بها لتصبح جاهزة للعرض أمام «فنية البورصة» في أي وقت تراه الجهات المعنية مناسباً، لافتة الى أن هناك ملفات شبه جاهزة سترفع الى الفنية في حال طلبها مباشرة.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة الأخبار / الانتهاء من إعداد مذكرة تفاهم لتحويل نشاط «أرض العياط»



كشف مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة التابع لمجلس الوزراء المصري اللواء عمر الشوادفي عن الانتهاء من إعداد مذكرة تفاهم لتحويل نشاط أرض الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار في العياط، من زراعي إلى عمراني.
وقال الشوادفي ـ في تصريحات له أمس ـ إنه سيعرض المذكرة على وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري أمين أباظة خلال أيام لاعتمادها، ثم الحصول على موافقة مجلس الوزراء، تمهيدا لاستصدار قرار رسمي «جمهوري»، لتحويل نشاط أرض الشركة من زراعي إلى عمراني، وبالتالي إعادة تقييم سعر الأرض مرة أخرى عن طريق وزارة الإسكان.
وأضاف ان المذكرة شملت الأسباب التي دفعت إلى تحويل نشاط الأرض من زراعي إلى عمراني، ومنها عدم صلاحية التربة للزراعة، بالإضافة إلى التكلفة الباهظة وغير الاقتصادية لعمليات الاستصلاح، والتأثيرات السلبية للزراعة على الآثار الموجودة بالمنطقة. وأوضح أنه بعد اعتماد المذكرة من وزير الزراعة سيتم تحويلها إلى مجلس الوزراء، تمهيدا لاستصدار قرار جمهوري، بتحويل نشاط الأرض إلى عمراني.
وكشف الشوادفي عن توقيع وزارة الزراعة في بلاده على مذكرة بها نفس المحتوي العام 2006، بحضور عدد من الوزراء، إلا أنها كانت تختلف في المساحة، حيث كانت تبلغ في ذلك الوقت 40 ألف فدان، في حين تتضمن المذكرة الجديدة اعتماد 26 ألف فدان فقط، بعد أن تحول باقي المساحة إلى مصانع طوب وأنشطة أخرى.
متوقعا أن يوافق وزير الزراعة على مذكرة التفاهم، التي أعدها المركز الوطني، من أجل وضع حل نهائي وجذري لهذه المشكلة، مؤكدا وجود معارضين لإنهاء هذا الملف من الشركات المخالفة على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، وغيره من المناطق، خوفا من مطالبة الدولة بمستحقاتها بعد تحويل ملفاتهم إلى وزارة الإسكان.
ونفى ما تردد من شائعات بشأن قيام الشركة بالتنقيب عن النفط في أراضيها، مشيرا إلى أن التنقيب، لا يتم إلا من خلال الجهات الحكومية المعنية، معتبرا أن ترديد مثل تلك الشائعات يؤكد خوف البعض على مصالحهم من حل المشكلة بهذه الطريقة.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار الدكتور فاروق التلاوي إن شركته مستعدة لتطبيق أي قرارات من شأنها حل المشكلة الموجودة حاليا، بشأن تحويل مساحة الـ «26» ألف فدان من زراعي إلى عمراني، أو الإبقاء عليها زراعية.
وأوضح أن «المصرية الكويتية» تستهدف سرعة البت في المشكلة المثارة حول مساحة 26 ألف فدان، بهدف العمل على البدء في تنفيذ مشروعاتها في السوق المصرية، التي تهدف إلى توفير العديد من فرص العمل.

«الوطنية» تعلن عن الاكتتاب
بـ «الوطنية فلسطين»: القيمة السوقية
عند الإدراج 335.4 مليون دولار

اعلنت الشركة الوطنية للاتصالات ان الشركة الوطنية للاتصالات في فلسطين والتي تملك «الوطنية» نسبة 57 في المئة من اسهمها وهي المشغل الثاني لخدمة الهواتف المتنقلة بفلسطين، افادت امس بنيتها اجراء اكتتاب اولي عام (الاكتتاب الاولي العام) وطرح 15 في المئة من اسهمها للجمهور. ومن خلال الاكتتاب
سيتم بيع 38.7 مليون سهم جديد للجمهور سعر الاكتتاب محدد وهو 1.30 دولار للسهم الواحد، علما بانه سيبلغ الحجم الكلي للاكتتاب الاولي العام 50.3 مليون دولار، وستبلغ القيمة السوقية الكلية لـ «الوطنية موبايل» عند الادراج 335.4 مليون دولار بناء على سعر الاكتتاب.
ويعقب ذلك الاكتتاب الاولي ادراج في بورصة فلسطين. وعين بنك «اتش اس بي سي الشرق الاوسط المحدود» كبنك الاكتتاب العالمي الوحيد ومدير سجل الاكتتاب الوحيد، كما عينت مجموعة البنك العربي كمدير الاصدار.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية موبايل بسام حنون قد قال لـ «رويترز» اول من امس ان الطرح العام الأولي سيبدأ في السابع من نوفمبر الجاري.

«منازل»: 2.19 فلس خسارة

حققت شركة منازل القابضة 1.56 مليون دينار خسائر صافية في الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بواقع 2.19 فلس للسهم، منها 354 الف دينار خسارة للربع الثالث بواقع 0.5 فلس لسهم.
وكانت الشركة قد حققت 8.79 مليون دينار خسائر صافية عن الاشهر التسعة المقابلة من العام 2009، بواقع 12،3 فلس للسهم، منها 7.16 مليون دينار خسارة للربع الثالث من العام الماضي وحده، بواقع 10.02 فلس للسهم.
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 131.31 واجمالي المطلوبات 65.82 مليون دينار واجمالي حقوق المساهمين 65.49 مليون دينار.

«المنتزهات»: 4.62 فلس

ذكرت الشركة الكويتية للمنتزهات انها حققت 841 الف دينار ارباحا صافية عن الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي بواقع 4.62 فلس للسهم، منها 575 الف دينار ارباحا عن الربع الثالث من العام الجاري بواقع 3،16 فلس للسهم.
وفي العام الماضي، حققت الشركة 1.29 مليون دينار خسائر صافية بواقع 7.11 فلس للسهم، في حين حققت الشركة ربحية بلغت 169 الف دينار في الربع الثالث من العام الماضي، بواقع 0.93 فلس للسهم.
ِوبلغ اجمالي موجودات الشركة 64.92 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 45.06 مليون دينار واجمالي حقوق مساهميها 19.86 مليون دينار.

«التخصيص»:2.67 فلس

اعلنت شركة التخصيص القابضة انها حققت 1.97 مليون دينار ارباحا صافية عن الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2010 بواقع 2.67 فلس للسهم، منها 1.26 مليون دينار بواقع 1.71 فلس للسهم، عن الربع الثالث المنتهي في التاريخ نفسه.
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 231.68 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 115.94 مليون دينار واجمالي حقوق مساهميها 115.62 مليون دينار.
وكانت الشركة قد حققت 4.34 مليون دينار ربحية عن الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2009 بواقع 5.72 فلس للسهم. وحققت الشركة خسارة في الربع الثالث من ذلك العام بلغت 385 الف دينار بواقع 0.48 للسهم.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى