آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوق الكويت يواصل صعوده بدعم من البنوك

استطاع سوق الكويت للأوراق المالية مواصلة مكاسبه بسبب توقف الضغط على الأسهم القيادية خصوصاً البنوك التي سلكت مسار الصعود.

وبدأ المستثمرون بموجة شراء بهدف تحقيق مكاسب لاحقاً في ظل توقعات بنتائج إيجابية للشركات القيادية.

وسجل المؤشر ارتفاعاً بنسبة 0.56% إلى 6870.2 نقطة.

وجاءت الارتفاعات بدعم من سهم بنك برقان الذي ارتفع 2.22%، كما صعد سهم المال للاستثمارات بنسبة 5.8%، أما سهم بيت التمويل الخليجي فارتفع بنسبة 4.22%. وشهد السوق تداول 220.9 مليون سهم بقيمة 48.5 مليون دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"الوطني" يقود مؤشر بورصة قطر لتحويل مساره والإغلاق على مكاسب

أنهت بورصة قطر تعاملات اليوم على بعد أن عكست اتجاهها، بدعم من ارتداد قطاعي الصناعة والبنوك بقيادة سهم بنك قطر الوطني، ما قاد المؤشر لإضافة 16 نقطة، أو ما نسبته 0.21%. حيث وصل إلى 7647 نقطة.

وارتفع نهاية الجلسة نحو 8 أسهم، واستقرت أسعار 8 أسهم، فيما تراجع 22 سهماً.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على تراجع بـ0.73%، وأغلق عند مستوى 7630 نقطة.

وقاد الأسهم المرتفعة سهم الوطني بـ1.33%، تلاه سهم الطبية بنسبة 0.99%، والمتحدة للتنمية بنسبة 0.76%.

وتراجع نهاية الجلسة سهم الخليج للتأمين بنسبة 3%، وقطر للتأمين 1.52%، بينما ارتفع الريان إلى 15.40 ريالاً.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً التجاري، الريان، بالإضافة لسهم ناقلات.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
2.4 مليون درهم صافي استثمارات الأجانب في أسهم دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم في سوق دبي المالي، أمس، 9 .31 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 54 .29 مليون درهم، ليبلغ صافي استثماراتهم 36 .2 مليون درهم شراء، كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، نحو 18 .57 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم 54 مليون درهم .

أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 230 .8 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 910 .15 مليون درهم، ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم 3 .97 مليون درهم تشكل 3 .38% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 45 .99 مليون درهم تشكل 15 .39% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي 14 .2 مليون درهم كمحصلة بيع .
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
مبيعات التجزئة ببريطانيا تنمو في سبتمبر بأسرع وتيرة منذ 2004

رويترز 28/09/2010

أظهر مسح أعلن اتحاد الصناعات البريطانية نتائجه يوم الثلاثاء أن مبيعات التجزئة في بريطانيا زادت في سبتمبر أيلول بنسبة أكبر كثيرا عما كان متوقعا وبأسرع وتيرة منذ أكثر من ست سنوات.

وأظهر المسح الشهري الذي يجريه الاتحاد أن ميزان المبيعات قفز الى زائد 49 في سبتمبر من زائد 35 في الشهر السابق مسجلا أعلى مستوى منذ مايو ايار 2004 .

وكان المحللون يتوقعون أن يسجل الميزان زائد 25 .

ومن المتوقع أن يسجل ميزان المبيعات في أكتوبر تشرين الاول نموا قويا اخر يبلغ زائد 47 . وزادت الطلبات لدى الموردين بأسرع وتيرة منذ أبريل نيسان 2002.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
زيادة رأسمال {الجزيرة} للاستحواذ على «سحاب»

وافق مساهمو مجموعة طيران الجزيرة على زيادة رأسمال الشركة من 22 مليون دينار كويتي إلى 42 مليون دينار كويتي عن طريق اصدار 200 مليون سهم بسعر الطرح 100 فلس للمساهمين الحاليين، وذلك لاكمال عملية تمويل الاستحواذ على شركة سحاب لتأجير الطائرات التي تم دمجها لمجموعة طيران الجزيرة في 1 يناير 2010.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة مروان بودي: «موافقة المساهمين على زيادة رأسمال الشركة هي تأكيد لثقتهم بطيران الجزيرة وبتوجهها الاستراتيجي.

ومع الاستحواذ على «سحاب»، أصبح لمجموعة طيران الجزيرة ذراع لتأجير الطائرات تعزز قدرة الشركة على تخطي التقلبات الاقتصادية، كما توفر مصدر عوائد جديدا للمجموعة».

كما وافق المساهمون على توصيات مجلس الادارة لطرح الأسهم بلا علاوة اصدار وذلك تماشياً مع الوضع الحالي في الأسواق المالية في المنطقة.

تشغل طيران الجزيرة اليوم أسطولاً من 11 طائرة من طراز إيرباص a320 برحلات مباشرة إلى 18 وجهة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وليومنا هذا، نقلت طيران الجزيرة أكثر من ستة ملايين مسافر منذ اطلاق عملياتها في أكتوبر من عام 2005. وفي عام 2009 أصبحت طيران الجزيرة أكبر مشغل في مطار الكويت الدولي، ناقلة أكثر من 1.8 مليون مسافر، مما يعادل %22 من إجمالي المسافرين من وإلى مطار الكويت الدولي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البركة» تحصل على ترخيص لبناء مقرها بـ «خليج البحرين»

حصلت مجموعة البركة المصرفية، على ترخيص بناء مقرها الرئيسي في خليج البحرين، في الجزء المالي من المشروع؛ إذ سيوفر المبنى المكون من 9 طوابق الذي يحيط به فناء مركزي، للزوار والقاطنين موقعاً فريداً لممارسة الأعمال في الجهة الشرقية المتميزة من المشروع؛ إذ يستقبل المبنى بالتصميم الرائع مستخدمي وزوار ضاحية خليج البحرين من جهة الشرق. وسيكون للمكاتب التجارية التي سيوفرها المبنى الرئيسي إسهام رئيسي في نشاط وحيوية الحديقة الشمالية عند استكمال إنشائها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة خليج البحرين للتطوير، بوب فينسنت: «إنني اشعر بالسعادة بأن أؤكد حصول مجموعة البركة المصرفية على ترخيص بناء من البلدية ونيابة عن فريق العمل في خليج البحرين، فإنني أرغب بانتهاز هذه الفرصة للترحيب بفريق العمل في بنك البركة في موقعنا في الأشهر المقبلة».

وأضاف «هذا الإعلان يؤكد نجاح خليج البحرين في جذب أفضل المستثمرين ممن يتمتعون بالقدرة والالتزام بالوفاء بتعهداتهم. وكما هي نية خليج البحرين دائما أن تصبح موطن شركات الخدمات المالية الرئيسية في المنطقة ومع وجود بعض المؤسسات المالية الرائدة في الدولة مثل بنك آركبيتا وبنك البركة، فإننا نسير على الطريق الصحيح نحو تحويل هذا الهدف إلى واقع ملموس. ويعتبر البدء في بناء مقر بنك البركة تصريحاً قوياً على خروج التطوير العقاري من النكسة المالية؛ إذ يجري العمل على استكمال الإجراءات الهندسية والفنية للمزيد من عمليات الإنشاء في فترة لاحقة من مطلع السنة المقبلة. وسنستمر في العمل عن كثب مع شركائنا في التطوير خلال الشهور المقبلة؛ إذ إننا نحرز تقدماً ملحوظاً في مشروع خليج البحرين ونحقق رؤيتنا المشتركة بإيجاد معايير جديدة للضواحي السكنية ذات الواجهات البحرية في البحرين».

من جانب آخر، عبر نائب الرئيس التنفيذي لمشروع خليج البحرين للتطوير، عبدالله الدوسري، عن سروره بهذا التقدم في الوقت الذي تعاني فيه السوق العقارية من تبعات الأزمة المالية، وقال: «إن انضمام بنك البركة لمشروع خليج البحرين يعتبر محل تقديرنا وسرورنا نظراً إلى ما يتمتع به من تاريخ وسمعة قوية في الصيرفة المالية الإسلامية المبتكرة ليس على المستوى المحلي فحسب بل والدولي أيضاً. لقد نجح بنك البركة في عمل تصاميم رائعة تعبر عن رقي ونجاح البنك على الدوام».

وفي معرض تعليقه على الموقع الجديد لمقر البنك، قال الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عدنان يوسف: «باعتبارنا بنكاً يقع مقره في البحرين وصاحب حضور إقليمي ودولي قوي، فإنه من المهم جداً بالنسبة إلينا أن يكون مقرنا في موقع محلي يتمتع بشبكة وروابط دولية. خليج البحرين تم تصميمه وإنشاؤه ليصبح المركز المالي الجديد لمملكة البحرين، ومن خلال إنشاء شبكه الطرقات الجديدة المتصلة بالمملكة العربية السعودية ومستقبلاً بدولة قطر وإلى جانب قرب الموقع من مطار البحرين الدولي، فإن خليج البحرين يمثل الموقع المثالي لنا».

وتعتبر مجموعة البركة المصرفية ثالث مطور في المشروع يحصل على ترخيص البناء من بلدية المنامة وينضم إلى آركابيتا بنك، المستثمر الرئيسي في المشروع وشركة كابيتال لاند - رافلز سيتي البحرين.

يذكر، أن خليج البحرين يوفر للمطورين قطع أراض جاهزة للتعمير ومجهزة بمكونات البنية التحتية المتكاملة على الساحل الشمالي الشرقي لمدينة المنامة لتوفر الفرصة ليصبحوا جزءاً من الضاحية البحرية المتميزة في مملكة البحرين .

و»خليج البحرين للتطوير»، تتولى تنفيذ مشروع الضاحية البحرية الساحلية على الساحل الشمالي الشرقي لمدينة المنامة بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التقرير اليومي للأسهم السعوديــــة

تراجع المؤشر العام للسوق السعودية بنحو طفيف في نهاية تداولات جلسة الاثنين، فاقدا 1.79 نقطة؛ ليواصل بذلك المؤشر التحرك في نطاق ضيق للجلسة الثانية على التوالي، حيث لم تتجاوز ارتفاعاته في جلسة أمس الأول النقطة الواحدة، ويتماسك المؤشر فوق مستوى الـ 6400 نقطة للجلسة الخامسة على التوالي، وكان المؤشر قد اخترق مستوى الـ 6500 نقطة في أولى جلسات الأسبوع، لكنه لم يحافظ على الإغلاق فوقه، وبتراجع المؤشر الطفيف خلال جلسة أمس تنخفض مكاسبه منذ بداية العام إلى 329 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 5.39 في المائة.

وسجلت قيم التداولات 2.5 مليار ريال، وهي تزيد قليلا على قيم التداولات خلال جلسة أمس الأول، التي بلغت 2.3 مليار ريال، وبلغت الكميات التي تم تداولها أمس 129.6 مليون سهم تمت من خلال تنفيذ 65.5 ألف صفقة، وبالنسبة إلى أداء القطاعات، فقد شهدت تباينا خلال جلسة أمس، فبينما أغلق سبع قطاعات في المنطقة الخضراء، أنهت القطاعات الأخرى الجلسة على اللون الأحمر. وتصدر قطاع الطاقة الارتفاعات للجلسة الثانية على التوالي بنسبة ارتفاع بلغت 1.32 في المائة، تلاه قطاع التأمين أيضا للجلسة الثانية على التوالي بارتفاع بلغت نسبته 0.70 في المائة، وحل قطاعا التجزئة والمصارف في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 0.08 في المائة. وذلك حسبما أوضح تقرير معلومات مباشر.

ومن الناحية الأخرى، فقد تصدر قطاع الزراعة التراجعات للجلسة الثانية على التوالي بنسبة تراجع بلغت 0.88 في المائة، فيما تراجع قطاع التشييد والبناء بنحو 0.83 في المائة، وحل قطاع الفنادق ثالثا بتراجع بلغت نسبته 0.75 في المائة. وعن أداء الأسهم أمس فقد ارتفع منها 55 سهما، في حين تراجع 66 آخرون، وظلت بقية الأسهم عند إغلاقاتها نفسها أمس الأول، وطوقت أسهم التأمين القائمتين المرتفعة والمتراجعة أمس، فبينما كان المتحدة للتأمين على رأس الأولى كانت العربية للتأمين على رأس الثانية.

وعن أداء الشركات، حلت المتحدة للتأمين على رأس قائمة الشركات المرتفعة أمس بنسبة 3.52 في المائة كاسبة 85 هللة لتغلق عند 25 ريالا. تلاها العالمية للتأمين بنسبة ارتفاع 2.13 في المائة كاسبة 60 هللة لتغلق عند 28.7 ريال، ثم سيسكو بنسبة 1.88 في المائة كاسبا 30 هللة ليغلق عند 16.30 ريالا.

أما عن المتراجعة فجاءت على رأسها العربية للتأمين بنسبة تراجع 4.41 في المائة خاسرة 90 هللة ليتراجع سهمها إلى 19.50ريال، ثم سهم أنابيب بنسبة تراجع 2.74 في المائة خاسرة 80 هللة ليتراجع سهمها إلى 28.4 ريال، ثم هرفي للأغذية بنسبة 2.48 في المائة بعد أن خسر السهم ريالين كاملين ليغلق عند 78.75 ريال.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الكويت تريد استخدام سفنها في شحن النفط الى الهند

رويــــترز
قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبد الله الصباح يوم الثلاثاء ان الكويت مستعدة للنظر في رفع الامدادات النفطية طويلة الاجل الى الهند لكنها تريد استخدام السفن الكويتية لنقل هذه الامدادات.

وقال الشيخ أحمد "ينبغي أن تدرس الهند استخدام سفننا في نقل النفط من الكويت" مضيفا أن الكويت ستنظر في طلب الهند لامدادات معززة على الاجل الطويل.

وسئل الشيخ أحمد ان كان تعزيز الامدادات مرهونا باستخدام الهند للسفن الكويتية فقال "كلما أجرينا مفاوضات يكون الامر أخذا وردا."
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صفقات الاكتتاب في المنطقة تتراجع 9% خلال النصف الأول



أكد تقرير إرنست ويونغ لصفقات الاكتتاب الإقليمية خلال النصف الأول من العام الجاري، أن أسواق الاكتتاب الإقليمية واصلت أداءها المنخفض، حيث تم تسجيل 11 صفقة صغيرة الحجم بقيمة إجمالية بلغت مليار دولار أمريكي في النصف الأول من 2010 . ويشير هذا الأداء إلى انخفاض بنسبة 9% مقارنة بأداء الفترة نفسها من العام الماضي، الأمر الذي يعكس مواصلة مسيرة تراجع الاكتتابات في المنطقة .

وعلى غرار العام الماضي، فقد هيمنت شركات التأمين السعودية خلال النصف الأول لعام 2010 على نشاط أسواق الاكتتاب الإقليمية، في ظل التزام هذه الشركات بالقوانين المحلية الناظمة التي تفرض عليها ضرورة طرح أسهمها للاكتتاب خلال مدة زمنية محددة . ولا يزال تسجيل صفقات الاكتتاب في السوق أبطأ من المتوقع بسبب حالة عدم الاستقرار الاقتصادي التي تشهدها المنطقة وانخفاض مستوى ثقة المستثمرين . ورغم الإعلان عن إمكانية تسجيل أكثر من مئة صفقة اكتتاب في النصف الثاني من ،2010 إلا أنه يرجح اتمام عدد قليل من هذه الصفقات خلال العام الجاري .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“الفاو” تطالب باستثمار 120 مليار دولار سنوياً في الزراعة لتأمين الغذاء

لا بد من رفع قيمة الاستثمار في مجال الزراعة بحوالي 40 مليار دولار سنوياً في منطقة آسيا المحيط الهادئ بهدف السيطرة على الجوع خلال العقود المقبلة، بحسب ما شدد مسؤول في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” .

أتى ذلك في كلمة ألقاها هيرويوكي كونوما مساعد المدير الإقليمي لمنظمة الفاو في مؤتمر عقد في جيونغجي جنوب كوريا حضره مسؤولون وخبراء من 44 دولة وتمحور على تعزيز الأمن الغذائي .

ونقل بيان عن كونوما قوله “ما نشهده حالياً من ارتفاع في أسعار الأغذية وزيادة في أعداد الجياع يعود إلى عدم إيلاء الزراعة الأهمية اللازمة خلال العقود الثلاثة المنصرمة” .

وبحسب بيانات منظمة “فاو”، ارتفعت أسعار القمح عالميا بنسبة تتراوح بين 60 و80% منذ يوليو/تموز الماضي، في حين ارتفعت أسعار الذرة الصفراء حوالي 40% في الفترة الزمنية نفسها .

وأشار كونوما إلى أن أزمة الغذاء شجعت الدول الصناعية والمؤسسات المالية الدولية لدعم عملية رفع الاستثمارات في قطاع الزراعة، لكن ذلك غير كاف . وأكد أنه “وفي سبيل تأمين احتياجات العام 2050 من حيث الغذاء، لا بد من استثمار 120 مليار دولار في قطاع الزراعة سنوياً في منطقة آسيا المحيط الهادئ” . أضاف “أما الاستثمار الحالي الذي يقوم به القطاعان العام والخاص، فيقدر ب80 مليار دولار” .

وكانت المساهمة الرسمية في مساعدات التنمية المخصصة للزراعة قد انخفضت من 20% في العام 1979 إلى 5% في العام ،2007 بحسب كونوما الذي شدد على التحديات الكبرى التي تطال تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة .

وأكد على ضرورة أن تتخذ الحكومات كما المؤسسات الدولية “خطوات جريئة” لتشجيع الاستثمار في البنى التحتية للقطاع الزراعي .

وكانت منظمة “فاو” قد لفتت في بيان لها أصدرته في نهاية الأسبوع أن منطقة آسيا المحيط الهادئ متأخرة جداً في مواجهة الجوع كما في مجال تعزيز الأمن الغذائي
 

اكسبرس

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
131
الإقامة
الكويت الله يعزها
سمرز: الاقتصاد الامريكي "يتحرك صعودا" رغم العقبات
Tue Sep 28, 2010 12:40pm GMT
واشنطن (رويترز) - قال المستشار الاقتصادي بالبيت الابيض لاري سمرز يوم الثلاثاء ان الاقتصاد الامريكي "يتحرك صعودا" رغم العقبات بما في ذلك الازمة الاوروبية التي أبطات من النمو العالمي وكذلك مع تنامي المخزونات المحلية.

وأضاف سمرز في مؤتمر عن القوة العاملة بالولايات المتحدة ان الاقتصاد "لا يتحرك على النحو الواعد" الذي أظهره في الربيع وذلك بسبب ما واجهه من تيارات معاكسة.
 

اكسبرس

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
131
الإقامة
الكويت الله يعزها
انهيار بنك تاكيفوجي الياباني تحت وطأة ديون حجمها 5.1 مليار دولار
Tue Sep 28, 2010 12:37pm GMT طوكيو (رويترز) - قال بنك تاكيفوجي كورب انه أشهر افلاسه يوم الثلاثاء بعدما بلغت ديونه 5.1 مليار دولار ليصبح أكبر بنك ياباني للقروض الاستهلاكية ينهار منذ أن أجبر حكم قضائي في عام 2006 هذا القطاع على رد رسوم الفائدة الزائدة للمقترضين.

وقال محام على صلة باجراءات افلاس البنك يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي في طوكيو ان تاكيفوجي قد يواجه مطالبات بما يصل الى تريليوني ين (24 مليار دولار) من المقترضين لرد رسوم مدفوعات الفائدة الزائدة. وأضاف أن المطالبات ستأتي على الارجح من حوالي مليوني عميل.

وقال تاكيفوجي الذي كان ينظر اليه باعتباره معرضا للانهيار بسبب افتقاره الى الدعم المالي من بنك ياباني كبير انه رفع دعوى للحماية من الدائنين لدى محكمة في طوكيو معللا ذلك باعادة مدفوعات الفائدة وقواعد الاقراض الصارمة والمنافسة الشرسة.

واستقال رئيس البنك اكيرا كيوكاوا ونائب الرئيس التنفيذي تاكيرو تاكاي نجل مؤسس البنك ياسو تاكاي بعد رفع الدعوى.

وواجه تاكيفوجي وبنوك أخرى للقروض الاستهلاكية صعوبات في الصمود بعدما قضت محاكم يابانية في 2006 بأن تلك البنوك تقاضت فائدة أعلى مما ينبغي وأنه يتعين عليها اعادة هذه المدفوعات للمقترضين. وتعرض القطاع لمزيد من الضغوط بعد تحديد الحكومة في الاونة الاخيرة سقفا لاسعار الفائدة.

وأدى الحكم القضائي بشأن أسعار الفائدة بالفعل الى انهيار عدد من البنوك الصغيرة في قطاع القروض الاستهلاكية. وما يخشاه منافسو تاكيفوجي الان هو أن يؤدي انهيار البنك الى موجة مطالبات من المقترضين الذين يتخوفون من عدم استعادة مدفوعاتهم وفقا للحكم القضائي.

لكن بعض المحللين قالوا ان مشكلات تاكيفوجي لا تشكل تهديدا واسع النطاق للنظام المصرفي بوجه عام لان صناديق
 

اكسبرس

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
131
الإقامة
الكويت الله يعزها
هبوط النفط لاقل من 76 دولارا وتوقع بصعود مخزونات الوقود الامريكية

Tue Sep 28, 2010 9:34
لندن (رويترز) - تراجعت أسعار النفط الى أقل من 76 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء قبيل صدور تقارير أمريكية من المتوقع أن تظهر ارتفاع مخزونات الوقود الاسبوع الماضي في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.واقتفت أسعار النفط أيضا التراجع في أسعار الاسهم بسبب استمرار المخاوف بشأن ديون منطقة اليورو التي رفعت الدولار.
ويرفع الدولار القوي أسعار النفط على المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.
وبحلول الساعة 0840 بتوقيت جرينتش تراجع سعر عقود الخام الامريكي الخفيف تسليم نوفمبر تشرين الثاني 80 سنتا الى 75.72 دولار للبرميل بينما انخفض سعر عقود مزيج برنت خام القياس الاوروبي 66 سنتا الى 77.91 دولار.
وأظهر استطلاع مبدئي لاراء المحللين أجرته رويترز أن امدادات نواتج التقطير والبنزين الامريكية ارتفعت الاسبوع الماضي على الارجح بمقدار 300 ألف برميل و700 ألف برميل على الترتيب مع توقعات بضعف الطلب وذلك قبيل صدور تقارير المخزونات الاسبوعية يومي الثلاثاء والاربعاء.
وأظهر الاستطلاع الذي يشمل الاسبوع المنتهي في 24 سبتمبر أيلول أن مخزونات النفط الخام انخفضت على الارجح بمقدار 400 ألف برميل بسبب تراجع الواردات مع تباطؤ الطلب بسبب أعمال الصيانة الموسمية في المصافي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“غلوبل” تحتل مراتب متقدمة في قائمة البنوك الاستثمارية العالمية

احتل بيت الاستثمار العالمي “غلوبل” مراكز متقدمة بين كبرى البنوك الاستثمارية العالمية في تقديم خدمات الاستشارات المالية في عمليات الدمج والاستحواذ . جاء ذلك في التقريرين المنفصلين اللذين صدرا مؤخراً عن كل من تمسون رويترز وميرجير رانكينغ العالميتين، وذلك عن صفقات الدمج والاستحواذ التي شهدها العالم خلال فترة الستة أشهر الأولى من العام 2010 .

ففي التقرير الصادر عن تمسون رويترز، تقدمت غلوبل من المركز الثالث والثلاثين إلى المركز الرابع في قائمة بنوك الاستثمار العالمية التي لعبت دور المستشار المالي في صفقات الدمج والاستحواذ التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في فترة الأشهر الستة الأولى من العام الحالي . كما احتلت المركز السابع عشر ضمن بنوك الاستثمار العالمية لدورها في صفقات نفذت في منطقة أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، والمركز الخامس عشر في صفقات الأسواق الناشئة .

وقال بدر عبدالله السميط، الرئيس التنفيذي لغلوبل “نعتز بهذا الإنجاز المتمثل في تبوء غلوبل مراكز متقدمة ضمن كبرى بنوك الاستثمار العالمية في مجال الاستشارات المالية لعمليات الدمج والاستحواذ .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بارتفاع الإيرادات التشغيلية لـ «أجيليتي» بنسبة 12% العام الحالي

توقعت مصادر مطلعة ارتفاع الإيرادات التشغيلية لشركة أجيليتي بنسبة 12% العام الحالي الأمر الذي سينعكس إيجابا على الأرباح الصافية للشركة.

وقالت المصادر ان شركة أجيليتي بصدد التوسع في قطاع النقل والخدمات اللوجستية بالكويت ودول مجلس التعاون الخليجي من خلال زيادة عدد شاحناتها وذلك ضمن خطتها الإستراتيجية الرامية الى تحقيق أكبر استفادة من مشاريع التنمية في الكويت ودول الخليج.

وأضافت أن الشركة تركز حاليا على النمو الذاتي عبر التوسع في الأسواق الناشئة بالشرق الأوسط خاصة المغرب والسعودية والامارات والهند وبعض الدول الآسيوية.

وأشارت المصادر الى ان الشركة دشنت خدمة جديدة لادارة السجلات في الشرق الأوسط تتمثل في حفظ الملفات عبر صناديق خاصة مع نظام تعقب الوصول إلى كل ملف على حدة بواسطة استخدام أحدث التقنيات التي تضمن تنظيم وتسليم الملفات المهمة والسرية بشكل امن.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
74 % من الأمريكيين يعتقدون عدم انتهاء الركود

قد يعتقد الخبراء الاقتصاديون في الولايات المتحدة أن فترة الركود قد انتهت، إلاّ أن عليهم إقناع الشعب الأمريكي بذلك، إذ يعتقد معظمهم أن الأزمة الاقتصادية مازالت جاثمة بثقلها .

وبحسب استطلاع للرأي أجرته شبكة “سي . إن . إن” بالتعاون مع “أوبنيون ريسيرش كوربريشن”، ترى شريحة كبرى من الأمريكيين، بلغت 74%، أن اقتصاد البلاد مازال في حالة ركود، مقابل 25% منهم يعتقدون أن الأزمة قد ولت .

وصنف ثُلث الأمريكيين، الذين شملهم الاستبيان، الركود الاقتصادي كأزمة خطيرة، مقابل 29% أدرجتها في خانة “متوسطة” الخطورة .

إلا أن نتائج المسح ليست في مجملها كئيبة، وجاء الجانب المشرق فيها بانكماش النسبة المئوية من الأمريكيين الذين يؤمنون بأن البلاد مازالت في حالة ركود، بواقع 13 نقطة منذ أغسطس/آب .

ويذكر أن المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، وهي مجموعة مستقلة من الخبراء الاقتصاديين، أصدرت الأسبوع الماضي تقريراً يشير إلى انتهاء الركود، تقنياً، في يونيو/حزيران 2009 .

وهذا يعني أن الركود الاقتصادي الذي دام 18 شهراً، وكان قد بدأ في ديسمبر/كانون الأول من العام ،2007 يعتبر الأطول من نوعه الذي يضرب الاقتصاد الأمريكي منذ الكساد العظيم .

ويظهر المسح انقسام الرأي العام بشأن مدى فاعلية سياسات الرئيس، باراك أوباما، الاقتصادية، فقد أعرب 47% من الأمريكيين عن قناعتهم بأن تلك السياسات إما ساعدت على تعزيز الاقتصاد، أو ستساعد في تعزيزه مستقبلاً، وفي المقابل، يرى 48% عدم جدوى سياسات الإدارة مطلقاً .

ويشار إلى أن البيانات الاقتصادية الضعيفة المتعلقة بالأشهر القليلة الماضية، أدت إلى تزايد الخشية من الوقوع في ركود جديد مضاعف .

فقد أظهر مسح قامت به “سي . إن . إن موني” مؤخراً أن احتمال حدوث ركود جديد مضاعف خلال العام المقبل يزيد بنسبة 25% .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
“برايت دياري” الصينية تستحوذ على 51% من شركة ألبان نيوزيلندية

أعلنت شركة “سينليت ميلك” النيوزيلاندية أمس أن الهيئات الرقابية في نيوزيلندا وافقت على قيام شركة “برايت ديري آند فود” الصينية للألبان بشراء الشركة النيوزيلاندية .

ووافق مكتب الاستثمار الخارجي على الصفقة التي أعلن عنها في البداية في تموز/يوليو إذ ستستحوذ “برايت دياري” على حصة نسبتها 51% في الشركة النيوزيلندية مقابل 82 مليون دولار نيوزيلندي (58 مليون دولار أمريكي) . وستحتفظ الشركة الأم لشركة “سينليت” بالحصة الباقية البالغة 49% .

وقال جون بينو الرئيس التنفيذي لشركة “سينليت” إن الموافقة أكملت العملية التنظيمية في نيوزيلندا لتنفيذ عملية البيع لشركة “برايت ديري” ومقرها شنغهاي وهي أكبر مورد لمنتجات الألبان المصنعة .

وقال إن الاستثمارات سوف يتم استخدامها لاستكمال مصنع الحليب المجفف الثاني في مصنع “سينليت” في دونسانديل فى ساوث ايلاند والمقرر أن يبدأ الإنتاج في آب/ أغسطس من العام القادم . والمصنع الذي من المتوقع أن يزيد الطاقة الإنتاجية الحالية البالغة 300 مليون لتر من الحليب سنوياً بأكثر من الضعف، من المقرر أن ينتج حليب الأطفال والحليب المجفف المعالج للتصدير إلى آسيا .

وتسيطر على صناعة الألبان في نيوزيلندا شركة “فونتيرا كو أوبيراتيف جروب” أكبر مصدر منفرد في العالم لمنتجات الألبان . ومن المتوقع أن تنتج “فونتيرا” حوالي 14 مليار لتر من الحليب خلال العام الجاري أو ما يوازي 91% من إنتاج نيوزيلندا .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الزراعة توسع صوامع الغلال في جدة والدمام بتكلفة 654 مليون ريال

وقّع وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وبحضور معالي مدير عام المؤسسة المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي عقد توسعة صوامع فرع المؤسسة بمحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة لإستيراد القمح بطاقة تخزينية (140) ألف طن قمح مع تضامن شركة نهضة الإعمار للمقاولات وشركة العراب للمقاولات بتكلفة إجمالية 315.100.000ريال وبمدة تنفيذ 26 شهرا ً.

كما وقّع معاليه عقد توسعة صوامع فرع المؤسسة بالدمام بالمنطقة الشرقية لإستيراد القمح بطاقة تخزينية 140000طن قمح مع تضامن شركة نهضة الإعمار للمقاولات وشركة العراب للمقاولات بتكلفة إجمالية 339.640.000ريال وبمدة تنفيذ 26 شهراً .

ويتضمن المشروعين إضافة إلى الصوامع تحديث وحدة تفريغ البواخر القائمة وإنشاء وحدة جديدة مساعدة لضمان سرعة التفريغ .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مبادلة لصناعة الطيران ليست مهتمة بشراء حصة في لاتيكور الفرنسية

رويــــترز
قال مسؤول بوحدة مبادلة لصناعة الطيران بأبوظبي يوم الثلاثاء ان شركة لاتيكور الفرنسية لصناعة هياكل الطائرات والمثقلة بالديون ليست على قائمة المؤسسات التي تسعى مبادلة للاستثمار فيها.

وردا على سؤال عما اذا كانت مبادلة لصناعة الطيران مهتمة بشراء حصة في لاتيكور التي تبحث عن شريك جديد قال حميد الشمري المدير التنفيذي للوحدة "كلا.. لسنا مهتمين على الاطلاق."

وكانت لاتيكور قد قالت لدى تعيين رئيس جديد للشركة في الاول من سبتمبر أيلول انها لا تستبعد أي خيار يساعدها على تعزيز وضعها في قطاع صناعة الطائرات بأوروبا.

وارتفع سهم لاتيكور 21 في المئة يوم الاثنين بعد أن تردد أن منافستها الامريكية سبيريت ايروسيستمز تعد عرضا لشراء الشركة المتداعية التي تورد أجزاء لشركة ايرباص
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصرفيون: 860 مليار دولار أصول أكبر 25 بنكاً خليجياً

أكد مصرفيون أن القيمة الإجمالية لأصول المصارف الخليجية الـ25 الكبرى ارتفعت إلى 860.1 مليار دولار عام 2010 مقارنة مع 534.9 مليار عام 2008، محققة نمواً بنسبة 60.7% خلال الفترة.

وقال مصرفيون مشاركون في مؤتمر المصارف في الشرق الأوسط 2010 الذي انطلقت اعماله أمس في أبوظبي بتنظيم من “ميد” إن دول مجلس التعاون الخليجي تحتاج الى بنوك كبيرة تستطيع منافسة البنوك العالمية، والقيام بدورها في تمويل مشاريع التنمية في المنطقة.

واعتبروا أن الطفرة التي خيمت على اقتصادات المنطقة ادت الى ظهور “فقاعة” نتج عن انفجارها وقوع الكثير من الضحايا، مؤكدين أن البنوك الخليجية ستضطر إلى زيادة مخصصاتها لمواجهة الديون المشكوك في تحصيلها خلال العام الحالي.

وقال إبراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إن ما يضمن الاستمرار في دعم النمو خلال السنوات المقبلة هو الجمع بين المنظور الجديد والرؤية التقليدية بعيدة المدى بالنسبة للمصارف.

ووصف دبدوب الطفرة التي خيمت على اقتصادات المنطقة خلال عامي 2006 و2007 والنصف الاول من 2008 بأنها “فقاعة اقتصادية” شبيهة بتلك التي عاشتها اسواق المنطقة في منتصف السبعينيات.

ولفت الى أن البنوك الاستثمارية من خلال استخدام المشتقات المالية والاستثمارية أسهمت في زيادة المخاطر ووقوع الازمة.

ودعا إلى تركيز البنوك في أعمالها على جوانب التمويل التقليدي، ومع ذلك فقد اشار الى أن البنوك الاستثمارية ستعود خلال عامين أو ثلاث الى طريقة عملها السابقة وستعود الى انعاش الاستثمار في المشتقات المالية مرة اخرى.

وأوضح أن البنوك بدأت التركيز منذ مطلع الثمانينيات من القرن الماضي على التمويل الشخصي واعمال التجزئة وقروض الافراد وتوقع أن ينتعش هذا القطاع في العمل المصرفي أكثر فأكثر خلال السنوات المقبلة.

وقال إن القطاع المصرفي في المنطقة حقق نمواً حيوياً خلال العقود الخمسة الماضية التي شهدت العديد من الإنجازات والمنعطفات التي رافقت المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية.

وتحدث جورج نصرة المدير التنفيذي لبنك قطر الدولي حول مستقبل القطاع المصرفي الإقليمي خلال الجلسة الحوارية الافتتاحية للرؤساء التنفيذيين التي سلطت الضوء على عمليات الدمج والاستحواذ، والشفافية، وكفاءة رأس المال.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى