آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دراسات مشتركة واتصالات يومية مع المركزي


البنوك تتأهب لتمويل «التنمية».. بدء مرحلة القروض طويلة الأجل



ها هي النبوك تتأهب لاستقبال التنمية بمشاريعها الضخمة وكأنها على أعتاب مرحلة جديدة من العمل المصرفى التي تحتاج في كثير من الأحيان الى التنسيق والتعاون بين البنوك بعد مراحل من التنافس الشديد للاستئثار بما يمكن من حصص التمويل.
المرحلة الجديدة تفرض على البنوك رسم واقع مصرفي جديداً أكثر تطوراً من النظام المعمول به حالياً فصيغ التمويل التي تحتاجها مشاريع التنمية تختلف عن القروض قصيرة المدى التي طالما استخدمتها البنوك لتمويل مشاريع من هنا أو هناك.
المرحلة المقبلة تفرض من ضمن ما تفرضه من قواعد مصرفية جديدة التعاون والتنسيق لأن كثير من المشاريع قد يتطلب من البنوك تقديم القروض المشتركة التي يشترك فيها أكثر من بنك كما ان البنوك مقبلة على لعب الأدوار المختلفة في التمويل وعليه قد نرى بنكاً يتولى مهام وكيل التمويل نيابة عن مجموعة من البنوك.
وتوقعت المصادر ان تدخل المشاريع التنموية المطروحة من قبل الحكومة دائرة الاستثناء للقواعد المطبقة حالياً خصوصاً بما يتعلق بمحددات القروض الى الودائع بنسبة %80 مشيرة الى ان حجم تمويل المشاريع التنموية يتخطى النسب المعمول بها حالياً وهو ما يتطلب الاستثناء.
وترى أوساط مصرفية ان البنوك قد تحتاج الى الكثير من الهيكلة الادارية في الفترة المقبلة من حيث استحداث وحدات متخصصة في تصنيف المقاولين وتحديد درجة كفاءتهم وفق المعايير العالمية المعمول بها.
وعليه ترى هذه الأوساط ان البنوك قد تدخل في الفترة المقبلة في تنافس شديد لاستقطاب الكفاءات المهنية والادارية والتسويقية التي من شأنها ان تعزز دور هذا البنك أو ذاك في الحصول على أمبر نسبة ممكنة من التمويل وفق الققدرات المتوفرة.
وتؤكد المصادر ان البنوك تتمتع بأوضاع مالية مريحة لتولى مهام مدير التمويل للمشاريع التنموية اضافة الى الكفاءة المصرفية التي تمكنها من أداء ما هو مطلوب.

آليات التمويل

وضمن هذا الاطار فان الأسبوع الجارى سيشهد اجتماعاً مصرفياً برئاسة محافظ بنك الكويت المركزى لرؤساء مجالس ادارات البنوك الكويتية للوقوف الى رؤى المصارف بما يخص آليات التمويل والصيغ التي يمكن العمل بها.
وأشارت المصادر الى أنه يتوقع تشكيل لجنة خلال الأيام المقبلة لوضع آليات وأسس التمويل بعضوية البنوك في أعلى مستوياتها الادارية على ان يتم الوصول الى الصيغ التمويلية المستهدفة عبر قواعد أساسية تضمن الاستفادة الجماعية للنبوك على قاعدة القدرة والحجم وكفاءة رأس المال كما سيتم تقديم تقارير يومية من البنوك الى المركزي عن سير تمويل المشاريع المطروحة.
وعلى أبواب خطة التنمية بدأت تظهر مطالبات شركات التمويل بالحصول على ما تعتقده نصيب مستحقق لها في التمويل معتبرة ان هذه المطالبة تستند على ان النشاط التشغيلى لهذه الشركات هو التمويل كما أنها خاضعة لرقابة بنك الكويت المركزى وتطبق نفس القواعد التمويلية المتبعة في البنوك استقاءات ص من تعليات المركزى في هذا الخصوص.
وبسؤال مسؤول مصرفى عن الصيغ التمويلية المتوقع اتباعها أوضح ان القول الفصل في هذا الخصوص يستم تحديده من خلال اجتماعات تنسيقية سيعقدها المركزى مع البنوك لكنه استدرك بالقول «ومع ذلك فانه من المتوقع ان يتم الاعتماد على السندات كصيغة تمويلية لها من الفعالية ما يقنع باتباعها كوسيلة للتمويل».
وأضاف «الودائع الحكومية ذات الفوائد المنخفضة ستكون وسيلة تمويلية فاعلى هي الأخرى على اعتبار ان تقدم المؤسسات الحكومية ذات الصلة قروضاً منخفضة الفوائد لسنوات طويلة تتناسب مع المشاريع التنموية على ان تقوم البنوك باقراض هذه الودائع بأسعار تفضيلية شرط ان توجه لتمويل المشاريع التنموية».




شركات التمويل جاهزة للمطالبة بـ «حصة»

يبدو ان اشراك البنوك في خطة التنمية وتمويلها فتح أعين شركات التمويل في الكويت على رغبتها في الربح أيضا والاستفادة من خطة التنمية ولو بأقل القليل حيث طالبت مصادر استثمارية في شركات تمويل في الكويت عبر «الوطن» ضرورة النظر اليها كأحد أهم قطاعات التمويل في الكويت وبالتالي يمكن اشراكها في تمويل بعض مشاريع خطة التنمية.
وأضافت المصادر ان شركات التمويل تخضع لرقابة بنك الكويت المركزي وهي شركات منظمة لديها الخبرة الكافية أيضا في التمويل وبالتالي يمكن اسهامها في تنفيذ تمويل بعض المشاريع وكونها شركات ذات خبرات في عمليات التمويل فانه يجب على «المركزي» ان ينظر اليها على انها احد السواعد الهامة في الاقتصاد الكويتي.
وقالت المصادر ان شركات التمويل كونها خاضعة لرقابة «المركزي» وتلتزم بكافة تعليماته ولديها خبرة في ادارة الاموال واعادة تشغيلها فانها حينما تطمح لان تكون شريكا في التنمية وتطالب بعدم اقصائها كاحد ادوات التمويل فانما تطالب بحق اصيل لها في الربحية والعائد المتوقع جراء مساهمتها في خطة التنمية.
واوضحت المصادر ان تك الشركات لديها سيولة ايضا وترغب في اعادة تدويرها وهي تمنح عمليات ائتمانية طويلة الاجل ولديها مساحة في ان تتحرك في سعر فائدة معقول فوق سعر الخصم وبالتالي كل الامكانيات تؤكد على امكانية مساهمة هذا القطاع في تمويل المشاريع التنموية وهي شركات عانت كثيرا من الازمة وتأثرت ارباحها بوضوح وبالتالي تسعى لتعويض خسائرها واسترداد مكانتها في سوق الائتمان.
ونفت المصادر ان يكون دور شركات التمويل مقتصرا على التمويل الاستهلاكي فقط بل انها تساهم في تمويل شركات قائمة بحدود قصوى ودنيا حيث ان معظم هذه الشركات لديها محافظ مالية كبيرة ربما لا يعرف عنها الكثيرون يتم استثمارها في ادوات عدة واستثمارها في خطة التنمية من المؤكد سيكون اكثر جدوى.





التحركات المتوقعة لـ«المركزي»

1 – اجتماع برئاسة المحافظ خلال الأسبوع الجاري يضم رؤساء البنوك لطرح الرؤى

2 – تشكيل لجنة مصرفية «عالية المستوى» في أقرب وقت ممكن «لوضع القواعد والآليات»

3 – تقارير يومية من البنوك إلى «المركزي» عن سير تمويل المشاريع المطروحة




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


لتبلغ مستوى 12.384 مليار دينار


القيمة السوقية للبنوك ترتفع بـ 352 مليون دينار في يوم واحد

توقعت أوساط سوق الكويت للأوراق المالية تغييرات لافتة في تسعير اسهم البنوك خلال الفترة المقبلة على وقع تحركات محافظ استثمارية لاقتناء هذه الاسهم ضمن قراءة ترى ان الفوائد المالية المتوقع ان تجنيها البنوك من تمويل خطة التنمية ستنعكس ايجاباً على اسهمها في البورصة.
واشارت المصادر الى معلومات تتحدث عن تحرك محافظ استثمارية لاقتناء اسهم البنوك خلال الفترة المقبلة على اساس ان هذه الاسهم تبدو سلعاً استثمارية جذابة وفقاً لأسعارها المتداولة حالياً.
وترى المصادر ان تداولات الخميس الماضى هي بداية النشاط المتوقع لاسهم البنوك حيث شهدت الاسهم البنكية نشاطاً لافتاً انعكس ايجاباً على اسعار السهم البنكية التي شهدت ارتفاعاً جماعياً وإن كان بنسب متفاوتة.
وقياسا على اسعار الاسهم البنكية يوم الخميس الماضي فان القيمة السوقية للبنوك ارتفعت بـ 352 مليون دينار الى 12.384 مليار دينار بعد ان كانت نحو 12.032 مليون دينار قبل عدد تداولات الخميس الماضي.


تنافس متوقع على الكفاءات



رأت أوساط مصرفية ان البنوك متجهة للتنافس على الكفاءات المصرفية المتعلقة بالتمويل وتقييم العملاء متوقعة ان هذا التنافس من شأنه ان يرفع القيمة السوقية للكفاءات المصرفية في الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر الى ان العنصر البشري المتخصص والكفء سيكون له دور حاسم في المنافسة المتوقعة بين البنوك في المرحلة المقبلة على اعتبار ان الخبرات البشرية قادرة على الابداع الذي يبقي عنصر الحسم في ترجيح كفة بنك عل آخر.

ولفتت المصادر الى ان ادارات المخاطر في البنوك ستتطلب عناصر بشرية كفوءة قادرة على تجنيب البنوك اية مخاطر مالية محتملة سواء على تقييم قدرة العملاء او تحديد كفاءة المقاولين للوصول الى كفاءة العملية التمويلية الى الدرجة التي تؤمن البنك المخاطر.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
9.5 فلوس ربحية نصفية متوقعة لـ«الكويتية للاستثمار»


قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان الشركة الكويتية للاستثمار تستعد خلال الاسبوع الجاري للاعلان عن نتائجها في النصف الاول من العام 2010 متوقعا ان تعلن الشركة عن ارباح تصل لنحو 9.5 فلوس ربحية للسهم الواحد.
علما ان الشركة حققت في الربع الاول من العام 2010 ربحية بلغت 10.9 فلوس.
واوضح المصدر ان الشركة تنتظر اعتماد بنك الكويت المركزي للنتائج للاعلان عنها الاسبوع الجاري مضيفا ان نتائج الشركة في الربع الثاني من العام 2010 شهدت تراجعا بسبب استمرار التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
500 و580 و98 نقاط المقاومة للأسهم الثلاثة على التوالي


سهم «أجيليتي» يحظى بدعم عند 440 فلسا وبنك بوبيان 540 و«الصلبوخ» 80 فلساً



أخبار الشركات، أرباحها وخسائرها، كلها تساهم في معرفة السهم وطبيعته وهي الجزء الأهم في المضاربة أو الاستثمار، مجموعة من الأسهم نسلط عليها الضوء ونرفق معها تحليلا فنيا مختصرا قصير المدى وذلك لنقاط دعمه ومقاوماته الحالية والتي ترتكز على ان المقاومة تعني حاجزا للسهم يتم عنده جنى الأرباح عاده فيما تكون نقاط الدعم هي السعر الذي يكثر فيه المشترون ويتم فيه دعم السهم من قبل ملاكه عاده.

أجيليتي

انخفضت أرباح الشركة للنصف الأول للعام الحالي بنسبه %52 عن نفس الفترة للعام الماضي حيث حققت أرباحا للعام الحالي بلغت 35 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي الذي حققت فيه 74 مليون دينار، القضية الأمريكية وتداعيتها السلبية ظهرت في تحفظ المراقب المحاسبي لنتائج هذا النصف حيث نوه الى ان الشركة لم تقم بتجنيب مخصصات للتسوية حال الوصول اليها.

التحليل الفني

منذ بداية يوليو والسهم يتخذ اتجاها صاعدا بدأه من مستويات قريبة من 275 فلسا حتى وصل الى مستوياته الحالي والتي تشكل فيه 465 دعما أوليا له فيما تكون 500 فلس مقاومة أولى له متوسطة القوى و540 فلسا مقاومة ثانيه قويه أما الدعم المحوري والذي يمنع انزلاقه لمستويات أدنى فهو 440 فلسا.

بنك بوبيان

بعد ان ودع العام الماضي على خسائر وصلت الى 51 مليون دينار، بدأ البنك في تحقيق الأرباح حيث حقق البنك أرباحا في النصف الأول بلغت 3 ملايين دينار مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي الذي حققت فيه خسارة قدرها 11.7 مليون دينار بدأ البنك يتخذ نهج البنك الوطني المالك الأكبر له في نهج التوسعات المحلية.الجدير بالذكر ان البنك الوطني يمتلك %47 بينما يمتلك البنك التجاري %19.

التحليل الفني

في بداية يوليو بدأ السهم يتخذ اتجاها تصاعديا من مستوى 440 فلسا حتى وصل الى 580 فلسا والتي تشكل مقاومة اولى له ليس هينة فيما تكون 610 مقاومة ثانية قوية له اما على مستوى الدعومات فتكون 540 فلسا دعما أولا له و520 فلسا دعما ثانيا له.

الصلبوخ التجارية

حققت الشركة خسائر في النصف الاول بلغت 725 ألف دينار مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي الذي حققت فيه خسائر بلغت مليون دينار، قبل أيام من بدء العام الحالي تم تغيير مجلس الادارة وأعلنت الادارة الجديدة عن براءتها من أي أعمال للادارة السابقة ووعدت بفتح جسور التواصل مع مساهميها نتمنى ان نراها على أرض الواقع لا قولا فقط.
الجدير بالذكر ان %42 من أسهم الشركة ملك لكبار مساهميها مع صغر رأس مال الشركة البالغ 20 مليون دينار الأمر الذي يعرضها للمضاربات الحادة.

التحليل الفني

منذ بداية يوليو الماضي بدأ السهم يتخذ اتجاها تصاعديا من مستوى 50 فلسا حتى وصل الى 89 فلسا والتي تشكل مقاومة ليست بهينة أمامه تأكيد تجاوزها يؤهلها الى المقاومة الثانية الأقوى وهي 94 فلسا فيما تكون 80 فلسا دعما محوريا وهاما يمنع انزلاقه لمستويات أدنى.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارجوا ان تغير اسمك يا دوم خسران فإن الانسان يتفائل بالاسم الحسن

أخي العزيز مرورك هو الأهم وشكرا جزيلاً لك

===================

«بنك الكويت الوطني» متفائل بالتزام الحكومة برامج تنمية

الأحد, 22 أغسطس 2010
الكويت – «الحياة»

لم يستبعد «بنك الكويت الوطني»، أن «يشكّل العام الحالي منعطفاً كبيراً بالنسبة إلى الاقتصاد الكويتي»، لافتاً في تقرير إلى أن «نقطة البداية في هذا المجال تتمثل في إقرار البرلمان الكويتي واحدة من أكثر الخطط التنموية طموحاً في المنطقة». إذ أشار إلى «بروز مؤشرات إيجابية بالتزام الحكومة تنفيذ إصلاحات جوهرية وبرامج تنمية، بعد سنوات من تدني الإنفاق الحكومي على البنية التحتية ومشاريع أخرى، ما أدى إلى إبطاء وتيرة النمو الاقتصادي في الماضي إلى ما دون معدلاته في دول الخليج الأخرى». ولاحظ أن المبادرات الجديدة التي تحمل الأثر الأكبر على الاقتصاد في الأجل القصير «تشمل طرح عدد من المشاريع الكبيرة، إلى جانب مشاريع أخرى قيد الإعداد أو خُطّط لها وفق خطة التنمية التي أُقرّت أخيراً». وعلى رغم بعض المخاوف في شأن قدرة البلاد على تنفيذ الخطة كاملة، توقع أن يكون تأثيرها على اقتصاد الكويت «إيجابياً إلى حد كبير»، من دون أن يغفل «ما تحمله الإصلاحات التشريعية المقررة من فوائد».

وذكّر «بنك الكويت الوطني»، بأن مجلس الأمة الكويتي أقرّ خطة تنمية تتضمن إنفاقاً استثمارياً قيمته 31 بليون دينار (108 بلايين دولار)، هي «الأولى من أصل ست خطط تنموية متتالية يؤمل أن تحقق رؤية الكويت الإستراتيجية في التحول إلى مركز مالي وتجاري إقليمي بحلول عام 2035». وتقترح «رؤية الكويت الاستراتيجية لعام 2035» «إصلاحات تشمل خمسة مجالات هي الاقتصاد والسكان والنظام السياسي والبيئة الثقافية، والمكانة الدولية للكويت». واعتبر التقرير أن إحدى الميزات الرئيسة للخطة، تتمثل في «كثرة التشريعات الجديدة الهادفة إلى تحسين الكفاءة والمنافسة والحوكمة»، مشيراً إلى إقرار ثلاثة قوانين، هي التخصيص والعمل وهيئة أسواق المال».

وأوضح أن موازنة السنة المالية 2010 – 2011، «تنسجم مع خطط الحكومة الأكثر ديناميكية، إذ تنص على زيادة النفقات بنسبة 33 في المئة، تشمل زيادة نسبتها 66 في المئة في المشاريع والصيانة. ويفترض أن يرتفع الإنفاق على هذين البندين الأخيرين من 1.3 بليون دينار إلى 2.1 بليون، اي المستوى الأعلى له».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
22/08/2010





صندوق النقد الدولي ينتقد بشدة علاجات أزمة شركات الاستثمار الكويتية




يكاد لا يصدر تقرير عن مؤسسة دولية أو محلية أو أجنبية إلا ويذكر أزمة شركات الاستثمار في الكويت. فمحللو وكالات التصنيف والبنوك العالمية أشبعوا هذا القطاع انتقادا بسبب المشاكل التي تعمه، والتي كشفت عنها الأزمة المالية الأخيرة بقوة. ولعل صندوق النقد الدولي كان الأكثر جرأة في أسلوب انتقاده لهذا القطاع، وقد دق ناقوس الخطر منذ عام 2004، لكن السلطات الرقابية المعنية لم تعره اهتماما كافياً حينها. ففي تقريره عن القطاع المالي الكويتي وفق الفقرة الرابعة من القانون الدولي، ذكر صندوق النقد عام 2004 أن شركات الاستثمار غير محددة الهوية، تعمل في أكثر من ميدان وقطاع. وحذر من مخاطر متصاعدة بسبب اعتماد هذه الشركات في عملها على القروض المصرفية قصيرة المدى، وبالتالي ازدياد ترابطها المالي مع البنوك.

سقوط الأقنعة
وبعد 4 سنوات تقريبا على تقرير الصندوق المذكور، والذي نشرته القبس حينها بكل تفاصيله، اندلعت الأزمة المالية محليا وكشفت عورة هذه الشركات وأسقطت قناع النظام الرقابي القائم عليها. فكانت شركات الاستثمار الأكثر تضررا بالأزمة، وبدت آخر سنتين (بين سبتمبر 2008 واليوم)، ضعيفة جداً. بعضها سقط، وبعضها الآخر يجاهد للبقاء على قيد الحياة، والغالبية ينطبق عليها قول الحجاج بن يوسف: «أرى روؤسا قد أينعت وحان قطافها».
لكن بعد أن طاحت الفأس بالرأس، ماذا فعل البنك المركزي، راعي نظام هذه الشركات ومراقب شؤونها؟ في يونيو الماضي، وضع المركزي 3 معايير جديدة على شركات الاستثمار الالتزام بها، ومنحها مهلة تسوية الأوضاع حتى منتصف عام 2012. والمعايير الثلاثة تتعلق بالرفع المالي حيث على إجمالي الالتزامات ألا يزيد على %200 من حقوق المساهمين، وبالسيولة السريعة التي يجب ألا تقل شهريا عن %10 من إجمالي الالتزامات. أما المعيار الثالث فيعالج الاقتراض الخارجي الذي ينبغي ألا يزيد على %50 من إجمالي حقوق المساهمين. وقد وُصفت هذه المعايير بالخطوة الجريئة رغم تأخرها كثيرا. واعتبرت الأوساط المالية في البلاد أن هذه المعايير بداية طريق طويل لإصلاح قطاع أصيب معظم وحداته بـ«العفن»، وبات يحمل سموما من جميع الأشكال والألوان، يظهر بعضها يومياً في سوق الكويت للأوراق المالية.
غير أن تقييم هذه المعايير جاء مغايرا من قبل صندوق النقد الدولي. ففي آخر تقرير له عن القطاع المالي الكويتي، الذي صدر في يوليو الماضي ونشرته القبس أيضا، يعتبر الصندوق أن هذه المعايير في غير محلها. ويوضح في هذا الإطار أن «تحديد مستويات السيولة والاستدانة عملية معقدة بسبب تنوع أنشطة الشركات»، بمعنى أن وضع المعايير تم قبل عملية تحديد هوية هذه المؤسسات، مما يزيد الوضع صعوبة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مسئول: بنوك سويسرا لا تواجه متاعب مع سلطات الضرائب الأميركية

قال الدبلوماسي السويسري مايكل امبول أمس الجمعة إن البنوك السويسرية لا تعاني من أي متاعب أخرى مع سلطات الضرائب الأميركية في الوقت الحالي بعد تسوية نزاع كبير مع بنك يو.بي.اس.

وكان امبول كبير مفاوضي الحكومة السويسرية في المحادثات التي دفعت يو.بي.اس أكبر البنوك السويسرية إلى تسوية تحقيق أجرته سلطات الضرائب الأميركية وكاد أن يؤدي لانهيار البنك.

ولتجنب دعوى قضائية في المحاكم الأميركية اضطرت الحكومة والبنك إلى التعهد في أغسطس/ آب 2009 بالكشف عن معلومات مصرفية تخص نحو 4450 عميلاً أميركياً لدى يو.بي.اس يشتبه في تهربهم من الضرائب.

وعند سؤاله عما إذا كانت بنوك سويسرية أخرى تواجه مشكلات مماثلة مع السلطات الأميركية حاليا بعد انتهاء أزمة يو.بي.اس قال امبول «ليس هناك دليل على ذلك».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (م الاوراق) 525 الف د.ك لل3 أشهر المنتهية في30-06-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة مجموعة الاوراق المالية
ِ(م الاوراق) قد حصل على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها ‏
المالية المرحلية للفترات المنتهية في 31-03-2010 ، بتاريخ 22-08-2010‏
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-10 ال3 أشهر المنتهية في 30-06-09‏
الربح(د.ك) 525.331 1.483.124‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 2.06 5.81‏
اجمالي الموجودات المتداولة 6.584.184 8.972.776‏
اجمالي الموجودات 113.756.329 121.606.663‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 50.403.240 53.926.473‏
اجمالي المطلوبات 50.611.208 54.061.346‏
اجمالي حقوق المساهمين 63.145.121 67.545.317‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 33.974 د.ك .‏
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 295.367 د.ك .‏
ايضاح :‏
توضح الشركة لمساهميها والمستثمرين المحتملين فان اصول الشركة تتضمن ‏
ما قيمتة 35.017.862 د.ك اسهم مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ،
وما قيمتة 1.543.477 د.ك اسهم مدرجة في سوق الدوحة للاوراق المالية
وما قيمتة 2.510.708 د.ك اسهم مدرجة في سوق تونس للاوراق المالية
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول غدا الاثنين الموافق 23-08-2010.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"سيتي جروب" تقدر قيمة "تليكوم صربيا" بأكثر من 4 مليارات دولار


قالت صحيفة “بوليتيكا” الصربية أمس الجمعة إن مجموعة “سيتي جروب” الأمريكية المصرفية قدرت قيمة شركة “تليكوم صربيا” للاتصالات عند 3،2 مليار يورو (4،1 مليار دولار) وأوصت ببيع حصة أكبر مما تعتزم الحكومة بيعه .

وصربيا التي تستحوذ على 80% من أسهم “تليكوم” كانت قد اختارت “سيتي جروب” في يوليو/تموز كمستشار لعملية بيع مزمعة لحصة نسبتها 40% من رأس المال .

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر حكومية إنه على أي حال، أوصى بنك “سيتي جروب” صربيا بزيادة الحصة المعروضة للبيع “إلى أكثر من 50%” .

وقالت المصادر للصحيفة إن من الشركات التي أعربت عن اهتمامها بشراء حصة في “تليكوم صربيا” هي: دويتشه تليكوم الألمانية وتليكوم استريا النمساوية وفرانس تليكوم الفرنسية وتليا سونيرا السويدية وأوراسكوم المصرية .

ودويتشه تليكوم لها بالفعل اهتمام غير مباشر بالشركة الصربية إذ إنها مالك جزئي لشركة “جريك أو تي إي” التي تستحوذ على حصة نسبتها 20% في “تليكوم صربيا” منذ عام 1997 .

وتعهدت الحكومة بتوزيع 15% من رأسمال الشركة على المواطنين و12% على الموظفين ما يعني إمكانية عرض 53% من أسهم الشركة للبيع . ووفقا لتصريحات سابقة لمسؤولين، من المخطط أن يتم فتح الباب للتقدم بعروض في سبتمبر/أيلول/
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقع عبر الوطن نتائج جيدة لـ«الدولي» في الربع الثالث


محمد الجراح: البنوك قادرة على درء مخاطر التمويل طويل الأجل


اكد رئيس مجلس الادارة في بنك الكويت الدولي الشيخ محمد جراح الصباح ان تمويل البنوك لمشاريع الخطة التنموية الحكومية سينعكس ايجابا على انشطتها التشغيلية.
واوضح الجراح لـ«الوطن» قائلا: «البنوك تعمل في بيئة تشغيلية صعبة في ظل استمرار المخاطر الناجمة عن التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية ولذا فان المشاريع التنموية ستحسن البيئة التشغيلية وبالتالي ستؤدي الى نمو ايرادات وانشطة البنوك».
واشار الشيخ محمد الى انه يتم التنسيق حاليا بين اتحاد المصارف وبنك الكويت المركزي بشأن آلية تمويل المشاريع التنموية متابعا «لم يتم ابلاغنا بتطور جديد حتى الآن».
واكد الشيخ محمد ان البنوك قادرة بما لديها من خبرة مصرفية على درء مخاطر التمويل طويل الاجل كما ان تمتع البنوك بخبرة مصرفية ووفرة في السيولة ومعدلات كفاية رأسمال تتجاوز متطلبات ومعايير بازل 2 كلها عوامل تؤكد قدرة البنوك على التمويل طويل الأجل.
وعلى صعيد بنك الكويت الدولي اكد الشيخ محمد ان البنك لم يتوقف عن تمويل الشركات الجيدة ابدا وانما يمارس دوره التمويلي منذ نشوب الازمة المالية في نهاية العام 2008 وحتى الآن لكنه يمنح التمويل وفق الاطر والقواعد التحوطية والرقابية مؤكدا ان نسبة القروض الرديئة والمتعثرة لدى «الدولي» محدودة للغاية متوقعا ان يحقق «الدولي» نتائج مالية جيدة في الربع الثالث على ان يتم تقليص المخصصات لاحقا في ظل تحسن اداء البنك وتحوله الى الربحية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المؤشر السعري يرتفع بواقع 3.2 نقاط ليستقر عند مستوى 6685.2 نقطة


البورصة مسنودة بالبنوك..والسيولة تعود في مستهل تداولات الأسبوع




أقفل المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأمس على ارتفاع بلغ 3.2 نقاط ليستقر عند مستوى 6685.2 نقطة بينما سجل المؤشر الوزني ارتفاعا بمقدار 2.17 نقطة ليستقر عند مستوى 432.53 نقطة بعد ان تم تداول نحو 796.4 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 46.7 مليون دينار عبر انجاز 3607 صفقة.
وبقيت تداولات الأمس على نفس سياق التداولات السابقة منذ ان تم حسم دور البنوك كمدير تمويلي لخطة التنمية حيث تركزت التداولات على قطاع البنوك التي استأثر على غالبية القيمة النقدية المتداولة وهو أمر بات متكرر بفعل توقعات ترى ان البنوك هي أكثر المستفيدين من تنفيذ خطة التنمية.
ومثلت تداولات قطاع البنوك البالغة نحو 24.9 مليون دينار نحو %53.3 من القيمة النقدية للبورصة وهو الأمر الذي يكشف مدى الجاذبية التي تتمتع بها الأسهم البنكية خلال الفترة الراهنة خصوصاً في ظل المكاسب السعرية التي تحققها هذه الأسهم.
ووفقاً لمصادر مراقبة فان الأموال بدأت تعرف طريقها مجدداً الى السوق وان كانت هذه الأموال تمضي باتجاه انتقائي لاقتناء أسهم معينة مرتبطة بحسابات الاستفادة المتوقعة من خطة التنمية وهو الأمر الذي دفع الثقة نحو التوطن من جديد في السوق.
وتعتقد المصادر ان عودة السيولة الى تجارة الأسهم من جديد عامل دعم قوي للسوق على اعتبار ان علة العجز التي أصابت البورصة في الفترة الماضية كانت بسبب غياب السيولة التي تمثل عصب التداولات وعليه فان الأموال العائدة تبدو كحل حقيقي لما كان السوق يعانيه من علل.

خطة التنمية
توقعات الاستفادة من خطة التنمية حركت أسهم صناعية تبدو كأسهم يتوقع لها قدر من الاستفادة من المشاريع التنموية التي يتوقع طرحها في الفترة المقبلة وهو الأمر الذي يبدو أثره واضحاً في أسهم مجموعة الصناعات الوطنية التي شهدت تداولات نشطة تمثل امتداد لمسيرة النشاط التي تنتاب السهم في الأيام الماضية حيث تم تداول 9.3 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 3.2 ملايين دينار عبر انجاز 216 صفقة.

»قطاع البنوك»
تداولات قطاع البنوك تشير الى ان الوطني مازال الأكثر جاذبية من حيث الأسهم البنكية حيث بلغت قيمة تداولات نحو 8.2 ملايين دينار وهي القيمة الأكبر بين القيم المتداولة لبقية الأسهم البنكية وهو الأمر الذي انعكس على سعر السهم الذي سجل مكاسب جديدة بـ 40 فلساً ليستقر عند مستوى 1.360 دينار.
وبدا سهم بيتك في تداولات الأمس جاذباً دون ان يكون لهذه الجاذبية أثر على التقييم السوقي للسهم حيث أستقر السعر دون تغيير عند مستوى 1.100 دينار حيث بلغت القيمة النقدية المتداولة للسهم نحو 6.2 ملايين دينار بعد تداول نحو 5.7 ملايين سهم عبر 228 صفقة.
تداولات قطاع الاستثمار بدت أمس هادئة ضمن مستويات سيولة متدنية باستثناء سهمي التسهيلات والمشاريع اللذان شهدا تداولات نشطة حيث بلغت القيمة النقدية لتدالات سهم التسهيلات نحو 1.9 مليون دينار بعد تداول نحو 5.9 ملايين سهم عبر 112 صفقة ليكسب سعر السهم نحو 20 فلساً ليستقر عند مستوى 335 فلس بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة لسهم المشاريع نحو 4.8 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 1.8 مليون دينار ليكسب السعر السوقي للسهم نحو 20 فلسا ليستقر عند مستوى 390 فلسا.
وتعتقد مصادر مراقبة ان التداولات النشطة على سهمي التسهيلات والمشاريع تعود لأسباب استثمارية ترى ان المستويات السعرية الحالية للسهمين تستحق الاستثمار.
وعلى الرغم من أنه تم تسجيل تداولات كثيفة على عدد من الأسهم الاستثمارية من حيث الكمية الا ان رخص السعر السوقي جعل القيمة النقدية المتداولة متدنية للغاية بما يعنى ان القطاع الاستثمارى مازال يعانى من أوضاع تبدو مختلة حتى الآن.

»الصناعة والخدمات»
تداولات قطاع الصناعة تشير الى ان عمليات تجميع منظمة تجرى على أسهم بعينها في هذا القطاع على غرار ما يتم على أسهم الصناعات والأنابيب وصلبوخ اعتقادا ان عددا من الأسهم الصناعية مرشحة لتحقيق مكاسب في الفترة المقبلة خصوصاً مع دوران عجلة المشاريع التنموية.
وتبقى تداولات بقية الأسهم الصناعية هادئة تفتقد لكثير من عناصر الزخم كنتيجة لأن السيولة لا تستهدف كل الأسهم ولكن أسهم بعينها دون غيرها من تحركات محسوبة من قبل مديري المحافظ.
وعن تداولات قطاع الخدمات فان الأسهم بدت بعيدة عن أعين الاستثمار والمضاربة باستثناء سهم زين باعتباره الثقل الكبير في البورصة بوجه عام وكونه أحد المكونات الرئيسة للمحافظ الاستثمارية مع الأسهم البنكية حيث تم تداول نحو 992.5 الف سهم من أسهم زين بقيمة نقدية بلغت نحو 1.1 مليون دينار عبر انجاز 52 صفقة.
وكسب سهم أجيليتى 5 فلوس ليستقر السعر السوقي عند مستوى 455 فلسا بعد ان تم تداول نحو 1.6 مليون سسهم بقيمة نقدية بلغت نحو 768.7 ألف دينار وهو تداول يمكن اعتباره هادئاً الى حد كبير حيث يرى البعض ان عدم وجود تطورات سلبية أو ايجابية لنزاعها القضائي في أمريكا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


مستثمر سعودي يرغب في شراء مشروع «اسكابادا» المملوك لـ«تجارة»



قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان احد المستثمرين السعوديين يرغب في شراء احد مشاريع شركة تجارة للاستثمار العقاري «تجارة» وهو مشروع « اسكابادا» الواقع في منطقة «ديفون ليه بان» الفرنسية بمحاذاة الحدود السويسرية.
واوضح المصدر ان المستثمر السعودي لم يجر أي اتصالات او مفاوضات مع شركة «تجارة» حتى الآن وينتظر لحين انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك ليقوم بالاتصال واجراء عملية مفاوضات شفهية عن طريق احد الوسطاء الكويتيين.
وذكر المصدر ان المستثمر السعودي لديه سيولة جيدة تمكنه من عملية الشراء وحسب ما يراه الوسيط فان المستثمر السعودي لديه الرغبة في الشراء نظراً لانه يعتبر فرصة استثمارية حيث ان مشروع اسكابادا عبارة عن مجموعة من الفلل والوحدات السكنية ويتألف من 3 فيلات فاخرة ذات اطلالة فريدة على الجبال اضافة الى 6 منازل «تاون هاوس» فضلا عن 8 شقق ذات تشطيب عالي المستوى تعلوها 4 شقق «بنتهاوس» يضمها مبنى من 3 طوابق.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مروحية «مجهولة» حلّقت فوق ميناء الشعيبة

علمت «الراي» أن جهاز أمن الدولة يحقق في بلاغ ورد الى عمليات وزارة الداخلية عن رصد طائرة عمودية (مروحية) «مجهولة الهوية» تحلق فوق ميناء الشعيبة، وعن السبب الكامن وراء تحليقها.
وقالت مصادر أمنية لـ«الراي» ان عمليات وزارة الداخلية تلقت فجر أول من أمس بلاغا من قبل أحد رجال الأمن يفيد بتحليق طائرة عمودية مدنية فوق باخرة خاصة بتحميل الغاز، وأن تحليقها شمل ميناء الشعيبة أيضا.
وأوضح المصدر أن «عمليات الداخلية» سارعت بعد تلقيها البلاغ الى الاستفسار من وزارتي الدفاع والداخلية عما اذا كانت احدى الطائرات التابعة لهما في مهمة في المنطقة فجاء الرد بالنفي، كما تم الاستفسار من الطيران العمودي الخاص بالجيش الاميركي المتواجد في الكويت فنفى بدوره قيام أي طائرة تابعة له بأي مهمة.
وأبلغ جهاز امن الدولة بالحادثة وتم استدعاء رجل الأمن المبلّغ الذي اكد ما رآه، وجار التدقيق في البلاغ والتقصي عن الجهة التي تتبع لها الطائرة وسبب تحليقها في تلك المنطقة فجرا.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الهارون لـ«الراي» مطمئنا المستهلكين: خرفان العيد متوافرة وبأسعار مقبولة



أعرب وزير التجارة والصناعة احمد الهارون لـ«الراي» «عن ارتياحه تجاه استمرار استقرار اسعار الماشية في البلاد فترة شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، مع قرب وصول شحنتين ضخمتين الى البلاد خلال هذه الفترة لتوفير حاجة السوق من الاغنام»، لافتاً الى ان سعر كيلو لحم الخروف الاسترالي الاكثر استهلاكاً في البلاد لن يتجاوز الدينار وربع الدينار و«الطلي الاسترالي» سيكون بثلاثة وعشرين ديناراً.
وقال الهارون: «لا مخاوف لدى وزارة التجارة في الفترة الحالية وفي عيد الفطر المبارك او ما بعد العيد على اسعار الماشية في البلاد، فهي مستقرة وأسعارها مقبولة وفي متناول الجميع، وفي الايام القليلة المقبلة ستصل الى البلاد شحنة ضخمة من الاغنام الاسترالية تليها أخرى قبل موعد عيد الفطر المبارك».
واكد الهارون «ان وزارة التجارة تتابع بشكل مستمر كافة الاسواق المحلية بما فيها المواشي لضمان عدم استغلال ضعاف النفوس للمواسم التي تشهد اقبالاً على اصناف معينة من المواد الغذائية»، لافتاً الى «ان لا خوف من اسعار الاغنام وإن تفاوتت حسب النوع والعرض والطلب، الا ان ما يعنينا في المقام الاول هو النوعية الاكثر استهلاكاً واقبالا وهي الاسترالية التي اصبحت في متناول الجميع، وتم تحديد سعر الكيلو مع العظم بدينار ومن دون عظم بدينار وربع الدينار ولا يتجاوز سعر (الطلي الاسترالي) 23 دينارا».
وعلى صعيد آخر، كشفت مصادر في وزارة التجارة ان المواد الغذائية الفاسدة والتي تدخل اسواقنا المحلية غالباً ما يتم دخولها الى البلاد وهي صالحة للاستخدام الآدمي، غير أنها تتعرض للتلف بعد دخولها لاسباب تتعلق بالمورد وطرق تخزينه لهذه المواد.
ولفتت المصادر الى ان جميع المواد التي يتم دخولها إلى البلاد تؤخذ منها عينات وتحرّز «من خلال حصر كميتها ونوعها» ولا يسمح لموردها بالبيع لحين الانتهاء من الفحوصات الطبية التي تجرى عليها حسب قانون بلدية الكويت وقرارات وزارة التجارة، وبالتالي جميع الحالات التي تمت الاشارة لها في وسائل الاعلام هي حالات وقع الخطأ فيها من قبل الموردين الذين وزعوا هذه المواد قبل الحصول على موافقة البلدية، وهو خطأ لا تتحمله الجهات المعنية، وانما المورد الذي يجب ان يعاقب على مخالفته قوانين ونظم الدولة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إعادة هيكلة ديون «أعيان» نهاية العام

ميزانية «الخليج» في الربع الثالث بلا مخصصات

• مفاوضات متقدمة مع مجموعة سعد البالغة 140 مليون دينار
كشفت مصادر ذات صلة في «بنك الخليج» ان الاخير قام بتغطية المخصصات كافة المطلوب تجنيبها بناء على اوامر البنك المركزي، وتوقعت بان يبدا الخليج بالاعلان عن نتائجه المالية الفصلية القادمة بأرباح ودون مخصصات.
وفيما يتعلق بمديونية مجموعة سعد التي تقدر بـ140 مليون دينار، اوضحت المصادر بان هناك مفاوضات متقدمة مع العائلتين.. نأمل ان تصل الى حل في اقرب وقت.
مؤكدة ان «الخليج» يحتفظ بضمانات جيدة مقابل المديونية المطلوبة، وهي عبارة عن ضمانات بأسماء عدد كبير من افراد العائلتين. وفيما يتعلق بمديونية شركة «اعيان للاجارة والاسثمار» بينت المصادر ان «الخليج» اقترب من انهاء ملف مديونية «اعيان» واعادة هيكلة مايتراوح بين 40 الى 30 مليون دينار هي قيمة مستحقات البنك على «اعيان».. متوقعة ان يتم انهاء ملف مديونية الشركة قبل نهاية العام الجاري..وفيما يتعلق بمديونية «جلوبل» اكدت المصادر بان الاخيرة، طوت ملف تأخر السداد مع البنك، منذ اعادة مديونيتها الاخيرة، مشيرة الى أن «جلوبل» تعتبر نموذجا جيدا للشركات التى تعثرت، ثم عادت بسرعة الى الوقوف على قدميها.


 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك

وعساك على القوة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قرض الزواج 8 آلاف.. وآخر للزوجة الثانية



على الرغم من جمود الأوضاع السياسية وغيرها خلال شهر رمضان المبارك الا أنها تبقى سيدة الموقف في كل وقت وزمان ففيما تنتظر الحكومة اجتماعا لأعضائها لتحديد أولويات دور الانعقاد المقبل وتضمينه في «لستة» يتم اعتمادها مع بداية الدورة القادمة من قبل السلطتين، علمت «الوطن» ان هناك محاولات من بعض التكتلات لتجميع أولوياتها مع بعضها البعض للخروج باتفاق فيما بينهما والتنسيق بشأنه تحت قبة البرلمان.
وأكدت مصادر لـ«الوطن» أنه من المحتمل ان يجتمع بعد عطلة عيد الفطر السعيد كتلتا الشعبي والتنمية والاصلاح ونواب من كتلة العمل الوطني وبعض النواب غير المحسوبين على تكتلات وأفكارهم قريبة من التكتلات سالفة الذكر وذلك للتنسيق فيما بينهم بشكل أوسع وأكبر مع وضع أجندة المواضيع المشتركة التي من الممكن الاتفاق عليها ولا تعتبر محل أو مثار خلاف بينهم وذلك كنوع من أنواع اصلاح ما تم كسر في الدورة الماضية – بحسب كلام المصادر -.
من ناحية أخرى رأى قطب برلماني ضرورة التريث في كلفة القرارات المتعلقة في الأمور التي تمر بها البلاد وعدم التسرع في أي قرار يكون بعدها الوضع عكسيا على الجميع داعيا الى أهمية التريث حاليا في الحكم على موضوع تمويل مشاريع التنمية وذلك لحين استشراف الرأي الحكومي الأخير والنهائي بهذا الخصوص، وقال «علينا ان نسمع رأي الحكومة في هذا الشأن أولا ثم نحكم عليها.. فهي ما زالت تبحث في قرارها».
وأشار الى ان الموضوع قد لا يحتاج الى قانون اذا خرجت الحكومة بقرار يرضي جميع الأطراف البرلمانية وغيرها لأنه سيكون بمنزلة القانون ان صدر.
والى ذلك عرض نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الاسكان الشيخ أحمد الفهد على مجلس الوزراء خلال جلسته العادية امس وبحضور الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط د.عادل الوقيان تقريرا مفصلا عن متابعة الخطة الانمائية متوسطة الاجل (2011/2010) – (2014/2013) والخطة السنوية (2011/2010).
واستعرض المجلس امس سير العمل في الخطة ومدى التقدم في تحقيق اهدافها وسياساتها واستثماراتها وكذلك المعوقات التي واجهتها والمقترحات للتغلب عليها، وقد قرر المجلس استكمال بحث هذا الموضوع في اجتماعه المقبل.
هذا وحرص سمو رئيس الوزراء على احاطة المجلس خلال جلسة الامس بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد اخيرا الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين الشقيقة.
وفيما يتعلق بموضوع دخول اسرائيلي الى البلاد وما أثير في هذا الشأن قال قطب برلماني «الحكومة ممثلة بوزارة الداخلية أصدرت بيانا وضحت فيه كافة الأمور ونفت فيه الحادثة مطالبا بعدم تضخيم الموضوع أكثر من ذلك وأن يتعامل الجميع وفق مبدأ حسن النوايا».
وفي هذا الصدد اعلن رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب عسكر العنزي ان اللجنة ستجتمع يوم غد الاربعاء مع وزير الداخلية وذلك لبحث قضية دخول الصحافي الاسرائيلي الى البلاد وملابساتها.
من جهة أخرى تجتمع لجنة حماية الأموال العامة يوم الأربعاء المقبل وذلك لاستكمال مناقشة تكليف مجلس الأمة لها بالتحقيق في موضوع القرض الروسي.
من جانب آخر وفيما أعلن النائب سعد الخنفور أنه سيقدم مع بداية دور الانعقاد المقبل مقترحا لزيادة قرض زواج الكويتي من كويتية من أربعة آلاف دينار الى 8، كشف النائب فيصل الدويسان عن تبنيه لمقترح منح الكويتي منحة أو قرض زواج ثان لمن يرغب بالزواج من زوجة ثانية بشرط أنت تكون كويتية.
وقال الدويسان في تصريح لـ«الوطن»: سأتبنى مقترح اعطاء الكويتي منحة زوجية لمن يرغب بالزواج من زوجة ثانية بشرط ان تكون الزوجة الثانية كويتية، للمساهمة في القضاء على مشكلة العنوسة بين الكويتيات مؤكدا ان الفكر التغريبي يحاول ان يظهر مساوئ تعدد الزوجات.. وهذا غير صحيح لافتا الى ان هذا المقترح يعود بنا الى أصالتنا «فكل آبائنا وأجدادنا كانوا لديهم تعدد زوجات».
وعودة لمقترح الخنفور فقد أعلن في تصريح لـ«الوطن» أنه سيتبنى مقترحا لزيادة المبلغ المخصص من الدولة للكويتي الذي يرغب بالزواج من كويتية من أربعة آلاف الى ثمانية آلاف مشيرا الى ان المبلغ المخصص حاليا مضى عليه أكثر من ربع قرن وأقر في زمن قديم كانت به الأسعار معقولة والمبلغ يكفي آنذاك أما في هذه الأيام فأعتقد ان الموضوع بحاجة لاعادة النظر حتى لا نرهق الشباب الكويتي في أول حياته الأسرية ونثقل كاهله بالديون بسبب زواجه.
من جانب آخر طالب النائب دليهي الهاجري الحكومة باعطاء المتقاعدين الكويتيين الأولوية في التوظيف والتعيين في الجمعيات التعاونية والشركات المساهمة فيها الحكومة مؤكدا أنه يجب ان توعز الجهات المعنية لاتحاد الجمعيات بفتح الباب كأولوية أمام المتقاعدين وافساح المجال لهم بدلا من الاستمرار في تعيين الوافدين بينما تجد الكويتيين المتقاعدين يبحثون عن مصدر رزق آخر لتحسين دخلهم ويجدون كل الأبواب مغلقة في وجوههم.
وفي موضوع آخر، ناقشت اللجنة البرلمانية المشتركة من اللجنتين الاسكانية والمرأة البرلمانيتين خلال اجتماعها امس الشرائح والفئات التي يمكن ان تستفيد من «صندوق المرأة الاسكاني» والذي استحدثته الحكومة وادرجته ضمن الخطة الانمائية.
وقال عضو اللجنة النائب عدنان المطوع ان اللجنة آثرت استكمال النقاش في اجتماعات لاحقة، بعد ان توقفت كثيرا عند بعض الملاحظات التي اثارها الاخوات والاخوة النواب، مؤكدا ان اللجنة تريد سد الثغرات الموجودة في «القانون» كي لا يستغلها ضعاف النفوس الذين يستغلون مثل هذه القوانين.
واضاف في تصريح مقتضب امس ان اللجنة تريد فرز الحالات وتحديد الشرائح المتوقع استفادتها من «الصندوق»، ولذلك اجلت قرارها لمزيد من الدراسة، مبينا ان مناقشات اللجنة تطرقت الى زيادة رأسمال بنك التسليف والادخار الى ثلاثة مليارات دينار كي يستوعب الموازنة المخصصة لصندوق المرأة الاسكاني.
ودعا المطوع الاعضاء الذين لديهم اي ملاحظات حول هذا الموضوع الى التقدم الى اللجنة باقتراحاتهم متوقعا ان تنتهي اللجنة من مهمتها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
علي الدبوس رئيساً لـ «الرتاج القابضة»








أنتخب مجلس ادارة شركة الرتاج القابضة علي مبارك الدبوس لتولي منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة وذلك خلال اجتماع تم في الأسبوع الماضي.
ووفقاً لمصدر معنى فانه تمت اعادة تشكيل مجلس ادارة الشركة بحيث يتولى فهد سالم الكنيمش منصب نائب الرئيس على ان تضم العضوية كلاً من سعود الجويعد وأحمد الغرباوى وفضاله الفضاله وجهاد القبندى وعبدالله السويلم.
وأشار المصدر الى ان مجلس الادارة بتشكيلته الجديدة قام باختيار ممثلي الشركة في الشركات التابعة والزميلة وفقاً لمقتضيات المرحلة الراهنة التي تستعد خلالها الشركة لتطبيق استراتيجية عمل جديدة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الإنماء» توقع عقداً بـ 4.5 ملايين دينار




كشف مساعد المدير العام لقطاع المشاريع والصيانة لشركة الانماء العقارية محمد الخشتي ان الشركة وقعت صباح امس عقداً مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لانجاز وانشاء وصيانة 6 حدائق عامة في 3 مناطق سكنية وهي السلام وحطين والقيروان.
واضاف الخشتي في تصريحه لـ «الوطن» ان المساحة الاجمالية للثلاث مناطق تبلغ 75 الف متر مربع، لافتا الى ان قيمة عقد المشروع تبلغ 4.574 ملايين دينار ومدته 24 شهرا، مشيرا الى ان «الانماء» ستباشر العمل خلال الشهرين المقبلين.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يتراجع 5ر10 نقطة مع نهاية تداولات اليوم







(كونا) -- تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 5ر10 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 7ر6674 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 7ر147 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 4ر28 مليون دينار كويتي موزعة على 2830 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل قطاع الاغذية اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا ب 4ر99 نقطة تلاه قطاع الشركات غير الكويتية بتسع نقاط ثم قطاع الاستثمار بارتفاع قدره 9ر6 نقطة.
وسجل قطاع الصناعة اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا ب 8ر75 نقطة تلاه قطاع الخدمات بتراجع قدره 3ر36 نقطة فيما بقي قطاع التأمين على ما هو عليه عند الاقفال السابق.
وحقق سهم اسمنت الخليج اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 1ر7 في المئة تلاه سهمي شركتي نفائس القابضة والتمدين الاستثمارية بنسبة ارتفاع بلغت نحو 8ر5 في المئة لكل منهما.
وسجل سهم الشركة الكويتية لصناعة مواد التغليف اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت 22 في المئة تلاه سهم شركة انوفسن بنسبة تراجع بلغت نحو 8ر6 في المئة ثم سهم شركة نور للاستثمار المالي بنسبة تراجع بلغت 8ر5 في المئة.
وحقق سهم شركة مجموعة المستثمرون القابضة اعلى مستوى تداول من بين الشركات بكمية اسهم بلغت نحو 8ر24 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة المستثمرون القابضة وبنك الكويت الدولي ومجموعة الصناعات الوطنية القابضة وبنك برقان والبنك الاهلي المتحد على 1ر38 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 4ر56 مليون سهم.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى