آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

تشمل مديرين ومراقبين ورؤساء أقسام


غربلة إدارية «متوقعة» في التجارة

من المتوقع ان تشهد وزارة التجارة والصناعة تدويراً جزئياً على مستوى مديري الادارات والمراقبين ورؤساء الأقسام، وذلك خلال الأسبوعين المقبلين، حيث ان ملف التدوير الذي هو بيد وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون حالياً بات ينتظر عودة وكيل الوزارة رشيد الطبطبائي من اجازته الصيفية للبت فيه بشكل نهائي.
وعلمت «الوطن» ان وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون بات مقتنعاً بضرورة تدوير عدد من مديري الادارات والمراقبين في عملية ستدور رحاها اعتباراً من الأسبوع المقبل بداية في ادارة الرقابة التجارية، يليها قطاع الشركات والتراخيص التجارية.
وفي الوقت نفسه أبلغت مصادر مطلعة «الوطن» ان لدى وزير التجارة والصناعة حالياً ملفاً بأسماء مديري الادارات والمراقبين الذين تجاوزت مدة خدمتهم الـ 30 عاماً، لكن المصادر قالت ان مصير هذا الملف لن يحسم خلال الأسبوع القادم، وانما ربما يؤجل حتى العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري أو بعد العيد، خاصة وأن المشكلة الرئيسية التي تواجه هذا الملف هو عدم وجود بديل لبعض المديرين الذين أتموا فترة خدمة تجاوزت الـ 30 عاماً.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلومبيرغ»: بسعر فائدة %1.25


«المركزي» يصدر سندات بـ 100 مليون دينار



قالت محطة بلومبيرغ التلفزيونية الأمريكية ان بنك الكويت المركزي باع ما تصل قيمته الى 100 مليون دينار (348 مليون دولار) من سندات الخزينة ذات المدة المحددة بسنة واحدة بكوبون او سعر فائدة بواقع %1.25.
وقالت المحطة ان المستثمرين قدموا عروضا بلغت قيمتها 467 مليون دينار لشراء هذه السندات وفقا لما قالت نقلا عن موقع البنك المركزي على الانترنت، تستحق السندات في 17 اغسطس 2011.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.شركة تابعة ل(صفاة طاقة) توقع عقد بقيمة7مليون دولار ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه من شركة الصفاة للطاقة ‏
القابضة (صفاة طاقة) بان احدى الشركات التابعة لها وهى الشركة الشرقية ‏
الوطنية للخدمات النفطية (ايه ان اوه اس) والمملوكة بنسبة 67,6% قد ‏
قامت بتوقيع عقد مفتوح لتقديم الخدمات والاستشارات الخاصة بعمليات جس ‏
الابار النفطية واعمال التنقيب داخل العراق مع احدى شركات الخدمات النفطية ‏
الرائدة فى المنطقة ،وقيمة العقد تصل الى 7 مليون دولار ومدة العقد سنتين ‏
قابلة للتجديد .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
20% ارتفاع مبيعات "داو للكيماويات"

أعلنت “داو للكيماويات” ارتفاع مبيعاتها بنسبة 20 في المئة لتبلغ قيمتها 6 .13 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني من عام 2010 الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2009 .

وقالت في بيان في حال استثنينا عمليات الاستحواذ أو تصفية بعض الأصول، تكون مبيعات الشركة قد ارتفعت في الواقع بنسبة 26 في المئة خلال الفترة ذاتها، مدفوعة بارتفاع الأسعار بمعدل 19 في المئة وارتفاع حجم المبيعات بنسبة 7 في المئة .

كما أكدت الشركة ارتفاع مبيعاتها في جميع القطاعات والمناطق الجغرافية عموماً، وفي أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بصفة خاصة، مشيرة إلى أن نمو مبيعاتها في الأسواق الناشئة قارب ضعف نموّ مبيعاتها الإجمالية .

وأشار البيان إلى أن أرباح داو بلغت 50 .0 دولار أمريكي للسهم الواحد، أو 54 .0 دولار لدى استثناء بعض البنود .

وتتضح أهمية تلك الأرباح عند مقارنتها بخسارة السهم ل47 .0 دولاراً أمريكياً في الربع الثاني من عام ،2009 أو ربحه ل05 .0 دولار إذا استثنينا بعض البنود والعمليات المتوقفة .

وهكذا يتضح أن أرباح السهم قد ارتفعت في المحصلة النهائية بنسبة 22 في المئة، بعد أن كانت 41 .0 دولاراً في الربع الثاني من عام 2009 وبلغ إجمالي أرباح أسهم الشركة 244 مليون دولار أمريكي، أي ضعف أرباحها في الفترة ذاتها من العام الماضي، مدفوعة بقوة أداء شركة “داو كورنينغ” ومشاريع داو المشتركة في الكويت .

وأوضح بيان الشركة أن الأسعار ارتفعت في جميع المناطق الجغرافية، تتصدّرها أسواق منطقة أمريكا الشمالية ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ارتفعت فيها بنسبة 20 و21 في المئة على التوالي .

وارتفعت الأسعار في جميع القطاعات العاملة برقمين، باستثناء قطاعات الصحة والعلوم الزراعية والإلكترونيات والمواد التخصصية .

وعلى مستوى الشركة ككل، ارتفع الطلب في الربع الثاني من عام 2010 بنسبة 7 في المئة بقيادة القطاعات عالية الأداء مجتمعة، حيث ارتفع بنسبة 12 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي .

وتحققت أعلى معدلات الزيادة في الطلب في قطاعي الإلكترونيات والمواد التخصصية، وذلك بنسبة 20 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية عند مستوى 6156 نقطة والسيولة 686 مليون ريال

مؤشر الأسهم السعودية ينخفض نقطتين نقطة (0.03%-) عند مستوى 6156 نقطة.. وكمية الأسهم المتداولة 35 مليون سهم نفذت من خلال 22 ألف صفقة والسيولة 686 مليون ريال .. والأكثر نشاطا الإنماء ومدينة المعرفة وأسمنت الجوف وإعمار وسابك والقصيم الزراعية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مكاسب جيدة لبورصة قطر رغم تقلص التعاملات

حقق مؤشر بورصة قطر مكاسب بلغت 0.29% ليغلق عند 7062.8 نقطة بدعم من قطاع الخدمات وسط ارتفاع ملحوظ لسهم "الإجارة". وقد تراجعت قيم التداول بشكل لافت.

وسجلت أحجام وقيم التداولات 3 مليون سهم بلغت قيمتها 100.6 مليون ريال موزعين على عدد 2153 صفقة.

وصعد سهم "الإجارة" 2.3%، كما ارتفع عدد من الأسهم القيادية، حيث كسب سهما "صناعات قطر" و"المصرف" بنسبة 0.5% و0.65% على التوالي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

بورصة الكويت تغلق مقلصة مكاسبها

أنهت سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات اليوم على مقلصة مكاسبها مع تحول عددمن القطاعات باتجاه الخسارة، ما دفع مؤشر السوق الرئيس لمستوى 6654 نقطة، بعد أن ارتفع بنسبة 0.11%.

وكان المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية قد أغلق نهاية تعاملات أمس على ميل للتراجع، مع انخفاض مؤشرات غالبية قطاعات السوق، حيث ارتفع قطاع واحد فقط فيما مالت باقي القطاعات للتراجع، ما دفع مؤشر السوق الرئيس لمستوى 6636 نقطة، بعد أن انخفض بنسبة 0.16%، وسط هدوء في قيم التعامل.

وتراجع المؤشر القطاعية لـ الخدمات والاستثمار وغير الكويتي بنهاية الجلسة.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
15 مليار ريال أرباح 42 شركة مدرجة في بورصة قطر

حققت 42 شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة قطر أرباحاً صافية بقيمة 15 مليار ريال فى النصف الأول من العام مقابل 13.6 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي بنمو نسبته 10.3 % وذلك وفقا لبيان من بورصة قطر.

على صعيد آخر أغلق المؤشر العام لبورصة قطر أمس على 7042 نقطة، مرتفعاً 22 نقطة، وبلغ إجمالي الأسهم المتداولة للقطاعات الأربعة 4.6 مليون سهم، وقيمة التعاملات 143.3 مليون ريال، ونفذت 2575 صفقة، وسجلت المؤشرات القطاعية ارتفاعات أبرزها في قطاع البنوك والمؤسسات المالية 44 نقطة، وقطاع الخدمات 19 نقطة، وبلغ إجمالي نسبة الشراء بالنسبة للمساهمين القطريين 64 % مقابل 67 %، إجمالي نسبة البيع والمحافظ الأجنبية 35 % وإجمالي نسبة الشراء مقابل 33 % إجمالي نسبة البيع، وفيما يتعلق بالمساهمة القطاعية، تصدر الترتيب قطاع الخدمات بقيمة تعاملات 81.2 مليون ريال، والمركز الثاني لقطاع البنوك والمؤسسات المالية 35.2 مليون ريال، والمركز الثالث لقطاع الصناعة 24.3 مليون ريال، وحل رابعاً قطاع التأمين 2.6 مليون ريال.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الفهد يقدم لمجلس الوزراء خطة تمويل المشاريع والمعوقات التي تعترض سبيل الخطة التنموية ويطلب تقصير الدورة المستندية الحكومية


الشركات المساهمة.. بعد العيد




كشفت مصادر نيابية نقلا عن اطراف حكومية ان مجلس الوزراء سيعتمد آلية لكيفية تمويل صندوق تمويل مشاريع خطة التنمية والمعوقات التي تعترض سبيل تنفيذ الخطة وذلك في اجتماعه الاحد المقبل، مشيرة الى ان الصندوق سيمول من البنوك المحلية اضافة الى خزانة الدولة وسندات خزانة بما يحقق معادلة اشراك جميع الاطراف في تكوين الصندوق بما فيها الشركات التي سيتم تأسيسها وتسديد الحكومة لنسبة اسهم المواطنين فيها والبالغة %50 من اسهم كل شركة مساهمة.
وذكرت المصادر ان الحكومة ستستفيد من المبالغ التي سيتم تحصيلها من بيع نسبة من اسهم الشركات في المزاد العلني لترحيلها الى خزانة الدولة او الاستفادة منها في دعم صندوق التمويل لتحفيز الشركات وخلق حافز لها للمشاركة في تأسيس الشركات المساهمة.
وقالت المصادر ان نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الاسكان والتنمية الشيخ أحمد الفهد سيقدم لمجلس الوزراء شرحا عن العوائق والملاحظات التي تواجه برنامج تمويل مشاريع الخطة وسيطرح ثلاثة خيارات للتمويل لاختيار انسبها، لافتة الى ان مجلس الوزراء سيطلب من الوزراء كافة تقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح الخطة وازالة اي عقبات في شأن تنفيذها لاسيما موضوع الروتين والبيروقراطية التي كانت السبب في قتل وتعطيل الكثير من المشاريع.
واشارت الى ان الفهد سيطلب من مجلس الوزراء ان يتم تقصير الدورة المستندية لبرنامج عمل الخطة، واعلان انشاء الشركات المساهمة بعد اجازة العيد ليتسنى متابعة وابلاغ مجلس الامة بها مع بداية دور انعقاده المقبل في النصف الثاني من اكتوبر المقبل.
ومن جانبها وجهت النائبة رولا دشتي سؤالا لوزير المالية بشأن تمويل المشاريع التنموية طلبت فيه مقدار الايداعات الحكومية لدى البنوك الكويتية حتى 2010 وتأثير سحبها في الوضع المالي للبنوك.
ومن ناحية اخرى بدأ نواب بالتسلل من موقفهم الداعم لصندوق المتعثرين للتأخر في فتحه والبدء بعمله بعد ان كانوا قد صوتوا مع الصندوق وضد قانون اسقاط فوائد القروض.
ويدفع هذا التوجه الحكومة الى استعجال اجراءاتها لفتح صندوق المتعثرين قبل ان يتقلص عدد النواب المؤيدين للصندوق. واكد في هذا الصدد النائب فيصل الدويسان ان وقوفه مع صندوق المتعثرين جاء اعتقادا منه بسرعة الانجاز، غير ان ما نراه من بطء في فتح الصندوق امر غريب، داعيا لاستعجال الصندوق بالعمل لتحقيق اهدافه.
واضاف الدويسان انه يبدو ان موقفنا مع الصندوق لن يكون له معنى الآن، فالموافقة موجودة ولكن وزارة المالية ما زالت بطيئة ولم تدخل الصندوق في حيز التنفيذ حتى الآن.
ومن جانبه قال النائب حسين مزيد ان ظهور المذكرة الايضاحية لصندوق المتعثرين بشكل مخالف لنصوص القانون أمر غريب ويدعو للتساؤل كيف يتم قبول اصحاب عقود الاستصناع.
ودعا مزيد النواب لتوحيد صفوفهم وآرائهم حول مقترح واحد لإسقاط فوائد القروض من أجل رفع معاناة المواطنين فعدد النواب المؤيدين في تصاعد والصندوق لم يحقق المطلوب حتى الآن.
ومن جانبه قال النائب مبارك الوعلان انه سيسعى لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بداية دور الانعقاد المقبل بشأن التجاوزات والمخالفات في العلاج بالخارج، مشيرا الى تقاعس وزير الصحة عن القيام بمسؤولياته الوزارية وتنظيف وزارته من التجاوزات والمخالفات «الفجة».
ودعا الوعلان الى تحمل رئيس الوزراء المسؤولية السياسية لعدم احترام وزرائه للدستور، ووجه اسئلة لوزير الصحة عن مخالفات مدير العلاج بالخارج، متهما الوزير الساير بتعطيل نص المادة (99) من الدستور، لافتا الى ان بعض الوزراء يتعهدون اخفاء المعلومات.
ومن جهته، وجه النائب صالح عاشور سؤالاً إلى وزيرة التربية والتعليم العالي بشأن قبول طلبة وافدين في برنامج دراسي تطلقه الخارجية الأمريكية، وطلب عاشور أسماء الطلبة المرشحين من الوزارة والمقبولين منهم والاحتياط وأسماء آبائهم وأمهاتهم وجنسياتهم، اضافة الى أسماء الطلبة الكويتيين المتفوقين الذين قبلوا في نفس البرنامج من قبل الدول العربية التي يدرسون فيها.
ومن جانبه وجه النائب عبدالرحمن العنجري سؤالاً لوزير الأشغال والبلدية بشأن «تجاوزات أبوفطيرة» سأل فيه عن اسباب عدم احالة المهندس المتسبب وغير المتعاون للتحقيقات وتقاعس الادارة القانونية عن ممارسة اختصاصاتها.
ومن جانبه اعرب النائب د. جمعان الحربش عن دهشته واستغرابه من عجز الاجهزة المعنية بوزارة الداخلية عن توفير الحلول البديلة والمناسبة لما أسماه «فضيحة» عدم توفر جوازات السفر الكويتية الجديدة مما تسبب في إلغاء حجوزات المواطنين للسفر خاصة فريضة العمرة خلال رمضان، وطالب بأن تعمل «حكومة التنمية والمشاريع العملاقة» على حل أبسط المشاكل اولا من خلال وزرائها، رمقترحا تجديد الجوازات موقتا بوضع ختم او ملصق يجدد الصلاحية لثلاثة أو أربعة أشهر.
ومن جانبه اعلن مقرر لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة ان اعضاء اللجنة يرون ان قرار تعيين الدكتور جاسم التمار مديرا عاما للهيئة العامة للمعاقين يخالف المادة (51) من قانون المعاقين.
وقالت اللجنة في بيانها «نبدي استياءنا البالغ من المخالفة التي وقعت بها الحكومة للمادة (51) من القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي تنص على ان يكون للهيئة مدير عام يعين بمرسوم بناء على ترشيح من الرئيس بدرجة وكيل وزارة من المختصين وذوي الخبرة في مجال التشخيص او رعاية وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة» بما مفاده ان المشروع اشترط في من يشغل منصب مدير عام الهيئة ان يكون فضلا عن كونه من المختصين في مجال تشخيص او رعاية او تأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة من ذوي الخبرة في هذا المجال.
واضافت اللجنة في بيانها ان ذلك يأتي رغبة من المشرع في ان يكون من يشغل هذا المنصب من ذوي الدراية والاختصاص بشؤون المعاقين وهو ما لم يتوافر في الاستاذ الدكتور جاسم التمار لافتقاده للشرطين اللذين تطلبهما القانون لشغل هذا المنصب.
وقد ارجأت اللجنة اجتماعها المقرر امس حتى الثلاثاء المقبل بعد اعتذار النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك عن عدم حضور الاجتماع لارتباطه باجتماع مجلس الوزراء.
من جانبها، تساءلت النائبة د.معصومة المبارك عن الكيفية التي حصل بها المزدوجون على الجنسية الكويتية، وما الاثباتات التي قدموها، وهل تم الاطلاع على نواياهم وأسباب تقدمهم للحصول على الجنسية.
وطالبت المبارك في حديث لـ«ملف الوطن» الأسبوعي بتطبيق قانون الجنسية بحذافيره، وبحسم موضوع الازدواجية والتحري داخل البلد لا خارجها وكشف المزدوجين لأن الأمر يتعلق باستقرار البلد، وقالت ان الجنسية تعني الولاء والانتماء الكاملين للكويت والاستعداد الفوري للذود والدفاع عنها.
وأوضحت المبارك ان لكل قانون ثغرات، وهناك من يستغلونها ويعتبرون ذلك شطارة، وأشارت الى ان الجنسية لا تحسب بالربح والخسارة، وانما بتطبيق القانون على الجميع، والتعامل بجدية مع ملفات الجنسية لتنظيفها من الشوائب لتبرئة من ليس عليه شبهات بدلا من حالات الطعن بالذمم والاخلاص والولاء.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بشكل مبدئي والشركة ستتابع الإجراءات اللازمة


«المركزي» يوافق على استفادة «الفارابي» من قانون الاستقرار المالي




علمت «الوطن» من مصادر موثوقة ان بنك الكويت المركزي وافق من حيث المبدأ على استفادة شركة الفارابي للاستثمار من قانون الاستقرار المالي، حيث رد المركزي على طلب «الفارابي» بالدخول تحت مظلة قانون الاستقرار بالموافقة وأخطرها بضرورة مراجعة وزارة التجارة والصناعة لاتمام الاجراءات القانونية والرسمية المقررة في هذا الخصوص.
وقالت المصادر ان «الفارابي»، بدأت بالفعل بمراجعة «التجارة» حيث انها تستعد الآن لتقديم كافة البيانات والميزانيات المتعلقة بها، بالاضافة الى كشف الذمم المالية لرئيس وأعضاء مجلس الادارة، وذلك للبدء في اجراءات التنفيذ الفعلي والاستفادة من هذا القانون.
جدير بالذكر ان الفارابي للاستثمار هي شركة مساهمه كويتية مقفلة خاضعة لإشراف بنك الكويت المركزي ووزارة التجارة والصناعة والمتوافقة لأحكام الشريعة الاسلامية، كما ان أهم أنشطتها الرئيسية هي الاستثمار المباشر في المشروعات الصناعية والخدمات، والاستثمار في مشروعات الـ b.o.t والبنية التحتية والخصخصة.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دعاء المظلوميين لن يذهب سدى ---

لاقتراض نصف مليار دولار
الأردن يلجأ لأول مرة للأسواق العالمية

عّمان تختار أربعة بنوك لترتيب إصدار سندات دولية

اختار الأردن أربعة بنوك عالمية لترتيب إصدار سندات دولية بقيمة 500 مليون دولار في أول مرة يطرق فيها أسواق المال العالمية.


وأوضح وزير المالية الأردني محمد أبو حمور أنه تم اختيار بنوك "جي بي مورغان" و"أتش أس بي سي" وكونسورتيوم يضم البنك العربي وكريدي سويس من بين عشرة بنوك عالمية على الأقل قدمت عروضا تتعهد بإصدار سندات سيادية دولية لأجل خمس سنوات.


وتريد عمّان من خلال طرح السندات تنويع مصادر اقتراضها وتخفيف ضغوط التمويل الواقعة على البنوك المحلية.

وبين أبو حمور أن طرح السندات على المستثمرين سيتم في نهاية سبتمبر/أيلول أو مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبلين، مشيرا إلى أن مدى الإقبال على السندات سيعكس مدى الثقة في العوامل الأساسية للاقتصاد الأردني.


والأردن كان أعلن في يونيو/حزيران الماضي أنه سيدخل الأسواق العالمية للاستفادة من الطلب العالمي الجيد على الإصدارات السيادية من الأسواق الناشئة.

ولفت الوزير إلى أن بلاده بصدد تحقيق أهداف الميزانية للعام الجاري بعدما خفض العجز بنسبة كبيرة في النصف الأول من 2010 بانتهاج سياسة تقليل النفقات الحكومية بشكل صارم وغير مسبوق في سنوات.

وأضاف أن المملكة تقترب من هدفها بخفض العجز ثلاث نقاط مئوية إلى 6.3% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما سيساعد الاقتصاد على التغلب على تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وإصدار السندات سيكون على أساس سعر فائدة ثابت كما أوضح الوزير، مشيرا إلى أن من شأن ذلك أن يكون وسيلة للتحوط من تقلبات أسعار الفائدة مستقبلا. وتوقع أبو حمور أن يمهد الإصدار الطريق لإصدارات أخرى في المستقبل.

يشار إلى أن الموازنة الأردنية تشهد أزمة جراء عجز زاد عن 1.5 مليار دولار مما دفع الحكومة مؤخرا لفرض ضرائب على البنزين والاتصالات وخدمات وسلع غير أساسية بهدف تخفيض العجز.

وفي الشهر الماضي توقعت الحكومة أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي نموا لا يتجاوز 2.8% العام الجاري، على أن يرتفع تبعا لبرنامج تقشفي تنتهجه الحكومة حتى العام 2013 ليبلغ النمو نهاية ذلك العام نحو 6%.
المصدر: رويترز
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
حكومات ما تقدر توكل شعوبها خبز -------

في ظل ارتفاع أسعار القمح عالميا
تعهدات عربية بالحفاظ على سعر الخبز

أسعار الخبز تؤرق المواطن العربي في ظل ارتفاع القمح عالميا


تعهدت حكومات عربية بالحفاظ على أسعار الخبز في ظل الارتفاعات التي طرأت على أسعار القمح العالمية إثر قرار روسيا -وهي ثالث أكبر مصدر للحبوب في العالم- بوقف تصدير إنتاجها من القمح، ولحقتها مؤخرا أوكرانيا بالسعي لخفض صادراتها من الحبوب إلى النصف.

وفي اتصال مع الجزيرة أكد وزير المالية الأردني محمد أبو حمور عدم وجود نية لدى الحكومة لرفع أسعار الخبز، موضحا أن عمّان ستتحمل أي ارتفاعات بالأسعار تطرأ على مستورداتها من القمح خلال العام الحالي أو العام المقبل.

وفي سياق ذي صلة قال وزير التجارة الجزائري مصطفى بن بادة إن رفع سعر الخبر العادي غير وارد في الوقت الراهن على الأقل، وأوضح أن الدولة ستبقى ملتزمة بدعم سعر هذه المادة الاستهلاكية المهمة.


وذكر بن بادة أن الحكومة تواصل الحوار مع ممثلي الخبازين في البلاد، وأن الحوار معهم سيظل مفتوحا بهدف الحفاظ على أسعار الخبز.


مصر تسعى لتعويض شحنات القمح الروسي بعد حظر التصدير

وفي العراق رجح المدير العام لمجلس الحبوب حسن إبراهيم قبل يومين ألا يتأثر العراق -أحد أكبر مستوردي الأرز والقمح في العالم- بموجة الجفاف الشديدة بمنطقة البحر الأسود.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مع بلوغ المخزونات الأميركية مستوى قياسيا
تراجع النفط لأدنى مستوى بشهر

مخزونات النفط الخام ومشتقاته في أميركا سجلت مستوى قياسيا مرتفعا


انخفضت أسعار النفط لأدنى مستوى في شهر لتصل إلى ما دون مستوى 75 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الأربعاء، وجاء التراجع بعد تقرير صادر من معهد البترول الأميركي أوضح ارتفاعا كبيرا لمخزونات النفط ومشتقاته بالولايات المتحدة، المستهلك الأول للطاقة عالميا.

وحسب بيانات المعهد، فإن ذلك سيعني أن مخزونات النفط الخام والمنتجات المكررة مجتمعة ستسجل مستوى قياسيا مرتفعا.

وفي تعاملات السوق اليوم هبطت العقود الآجلة للخام الأميركي الخفيف بنسبة 1.32%، أي بما يوازي دولارا واحدا لتصل إلى 74.77 دولارا للبرميل، بعد أن تراجع في وقت سابق من تعاملات أمس الاربعاء لمستوى 74.69 دولارا، مسجلا أدنى مستوى منذ منتصف يوليو/ تموز الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دبي تبدأ في استعادة بريقها الاستثماري من جديد

مستثمرون يدرسون سندات الشركات المرتبطة بحكومة دبي ويأملون في إصلاحات واسعة النطاق لتطوير السوق.

أرباح صافية لموانئ دبي العالمية بنسبة عشرة بالمئة


--------------------------------------------------------------------------------

الإفلاس يضرب شركات الطيران البريطانية
سحابة الرماد البركاني تتسبب في إفلاس ثان شركة طيران بريطانية في ظرف أسبوع واحد.


--------------------------------------------------------------------------------

هذه المرة.. أوباما يمنح بعض الوقت للأوربيين
الأوروبيون يشعرون بان العلاقات عبر الأطلسي تكاد تصبح هامشية لتلك التي يريد اوباما اقامتها مع آسيا-المحيط الهادئ.


--------------------------------------------------------------------------------
150
ألف مهاجر عادوا لأحضان المغرب

43% من المغاربة المهاجرين لأسبانيا يعانون من البطالة، وعيونهم على انتهاء تداعيات الأزمة الاقتصادية ليعودوا إلى وظائفهم.


--------------------------------------------------------------------------------

الفراغ الحكومي يشل الاستثمارات في العراق
تأخير تشكيل الحكومة العراقية يؤثر بشكل سلبي على عملية الاستثمار وجذب المستثمرين الى البلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

سوريا تفتح قطاع الكهرباء أمام الخواص والأجانب
الحكومة السورية تتيح للقطاع الخاص انشاء وتشغيل محطات كهربائية جديدة لتدارك النقص الهائل في انتاج الكهرباء.


--------------------------------------------------------------------------------

هم ثقيل.. ديون العراق على الكويت لا تنتهي
مسؤول كويتي يقول ان العراق ما زال مدينا للكويت بمبلغ 22.3 مليار دولار من التعويضات بسبب غزو العراق لبلاده.



ميدل إيست أونلاين
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشويب و3 قياديين نفطيين قدموا استقالاتهم تجنبا لاحراجات الاستغناء عنهم


علمت "السياسة" أن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية المهندس سعد الشويب وثلاثة من كبار القيادات النفطية يرتبطون بصلات وثيقة مع الشويب قدموا استقالاتهم إلى وزير النفط والإعلام الشيخ أحمد العبد الله.
وأكدت المعلومات أن الوزير سيخطر الخدمة المدنية بالاستقالة تمهيداً لإحالتها إلى مجلس الوزراء للبت فيها.
يأتي ذلك تأكيدا لما كشفته "السياسة" أول من أمس من أن الشويب أبلغ شفهياً بالاستغناء عن خدماته في الثالث والعشرين من الشهر المقبل حيث يكون قد أمضى 30 عاماً في القطاع النفطي.
وقالت المعلومات ان القياديين الثلاثة الذين تضامنوا مع الشويب في تقديم استقالاتهم مضى على وجودهم في النفط نحو 30 عاما ايضا وسبق ان هددوا بتقديم استقالات جماعية. علما ان هؤلاء الثلاثة ابلغوا شفهيا مع الشويب بعدم التجديد لهم وهو ما دفعهم الى تقديم الاستقالات.
وفيما رفضت المصادر الافصاح عن اسماء المستقيلين او الذين ابلغوا بعدم التجديد لهم المحت الى انهم رئيس مجلس ادارة شركة معنية بالانتاج وآخر بقطاع البتروكيماويات وثالث بقطاع التسويق.
وفي موازاة استغراب البعض استقالة الشويب قبل نحو شهر على الاستغناء عن خدماته واحالته الى التقاعد, قالت اوساط نفطية ان الهدف من هذه الخطوة سعي الشويب والقيادات الاخرى المستقيلة الى استباق قرار الاستغناء الذي ينطوي على شبهة اتهامية بتقديم الاستقالات لتدارك ما يترتب على الاعفاءات من احراجات واساءة للسمعة.
"السياسة" 19/08/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"أنهام" تتولى كامل مسؤوليتها بشأن عقد الجيش الاميركي الخريف المقبل

أعلنت شركة أنهام امس أنها بلغت الهدف المحدد لها في انتقال عقد توريد المواد الغذائية الرئيسي للحكومة الأميركية في الكويت والعراق, وسوف تتولى كامل مسؤوليته في خريف هذا العام وفق ما تم الاتفاق عليه منذ ترسية المناقصة على شركة انهام.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المساهمون رفضوا ابراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة واخلاء طرفهم
عمومية ساخنة لـ "فيلا مودا" توافق على استقالة ماجد الصباح من مجلس الإدارة

رفضت ستة بنود من اصل سبعة تم ادراجها في جدول اعمال الجمعية العمومية لشركة "فيلا مودا" التي عقدت امس, وسط اجواء مشحونة بالتوتر والتدخلات من المساهمين وممثل وزارة التجارة والصناعة والسجالات القانونية, وامتنع اكثر من 61 في المئة من المساهمين عن الموافقة على تلك البنود, وارجاء البت في الموازنة المالية بعد مراجعتها من قبل مراقبي حسابات جدد يتم تعيينهم بدلا من المراقبين الحاليين.

السياسه/19/8/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تحت رقابة "المركزي" وبضمانة محفظة مالية بقيمة 10 مليارات دينار

تمويل المشاريع عبر البنوك والدعم الميسر

طرح 14 شركة مساهمة يحدد رأسمالها ودعمها تبعاً للمشاريع المسندة إليها


دشتي: سنتصدى لطروحات أصحاب المصالح بشأن ضمانات القروض التجارية
السعدون يتجه لتصعيد مواقفه ضد الحكومة رداً على إسقاط المقترحات النيابية

واصلت الحكومة امس وضع النقاط على أحرف القضايا المؤجلة فحسمت اللجنة الوزارية الاقتصادية المراوحة الدائرة منذ أشهر حول تمويل مشاريع خطة التنمية توافقيا باعتمادها نوعين من التمويل الاول يتمثل بالتمويل التقليدي ويتضمن القروض وعمليات التمويل واصدار الاوراق المالية المختلفة من قبل قطاع المصارف المحلي ووحدات القطاع الخاص المختلفة وتحت مظلة رقابة البنك المركزي, والثاني هو ما يطلق عليه الدعم المالي الميسر لفترات زمنية طويلة من خلال وحدات النظام المصرفي في الدولة لتمكين بعض الشركات الواردة في الخطة من تحقيق عائد مالي مناسب ضمن اهدافها التنموية.
واذا كانت اللجنة رجحت خلال اجتماعها امس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد كفة البنوك لتصبح الداعم الرئيسي والممول الاساسي لمشاريع الخطة مستبعدة فكرة انشاء صندوق لدعم مشاريع الخطة المدعومة من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التنمية وزير الاسكان الشيخ احمد الفهد, الا انها أخذت في المقابل بفكرة الدعم المالي الميسر لفترات طويلة مكلفة الفريق الفني المشكل من وزارة التنمية ووزارة المالية والبنك المركزي بدراسة اساليب وخيارات الدعم المقترح تقديمه لبعض الشركات ورفع تقرير الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.
وفيما قدم محافظ البنك المركزي الشيخ سالم العبد العزيز خلال الاجتماع عرضا حول اوضاع البنوك الوطنية دل على تمتعها بنسبة عالية من كفاية رأس المال ومستويات مرتفعة من فوائض السيولة, كشفت مصادر مشاركة في الاجتماع ل¯ "السياسة" ان الحكومة ستوفر 10 مليارات دينار كضمانات للبنوك المحلية والاجنبية الممولة للشركات وذلك من خلال محفظة مالية او سندات وودائع طويلة الاجل قد تمتد الى نحو 20 عاما.
وتحدثت المصادر عن الاتفاق على طرح 14 شركة مساهمة يخصص 50 في المئة من اسهمها للمواطنين لتتولى تنفيذ عدد من مشاريع خطة التنمية على ان يتم تحديد رأسمال كل شركة والدعم الذي سيقدم لها تبعا للمشاريع التي ستسند اليها, مؤكدة دعم الحكومة الكامل والمطلق للخطة التنموية والمشاريع الكبرى التي تتضمنها.
في غضون ذلك, حذرت مصادر نيابية من امكانية قيام النائب احمد السعدون بتصعيد مواقفه ضد الحكومة خلال مؤتمر صحافي يعقده الاحد المقبل ردا على اسقاط مقترحه وكذلك مقترح النائب يوسف الزلزلة بشأن تمويل المشاريع, في حين قالت النائب د. رولا دشتي ان "موافقة الحكومة على مقترحاتنا بضرورة توفير تمويل ميسر طويل الامد لمشروعات التنمية خطوة في الاتجاه الصحيح", متعهدة ب¯ "التصدي لطروحات اصحاب المصالح بشأن توفير ضمانات حكومية للقروض التجارية".
وكانت دشتي توعدت في تصريح الى "السياسة" بكشف الحقائق والتضليل الذي يمارسه البعض لمصالح خاصة, مجددة التأكيد على ان البنوك الكويتية "ليس لديها القدرة على اعطاء تمويل جديد بقيمة 22 مليار دينار دون ضمانات ودعم حكومي", قائلة "نذكر اصحاب المصالح بان الخطة أتت لانعاش الاقتصاد ولتحسين دخل الاسرة وتملكهم وليس للتكسب المضمون لقطاع بعينه استفادة من المال العام ودعم الحكومة له في الازمة المالية".
السياسه/19/8/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إلزام الشركات التي تمتلك أكثر من 500 مركبة بوثيقة تأمين إلكترونية


الرياض/19/8/2010

تشرع الإدارة العامة للمرور في ربط إجراء تسجيل المركبات الجديدة للشركات التي تمتلك من 500 إلى 2000 مركبة بضرورة توافر وثيقة تأمين إلكترونية للمركبة الجديدة في قواعد البيانات المرورية في وزارة الداخلية. وأوضح اللواء سليمان بن عبد الرحمن العجلان مدير الإدارة العامة للمرور، أنه سيبدأ العمل بهذا التوجه بدءا من الأحد القادم الموافق 12/9/1431هـ, لافتا إلى أن ما تم القيام به من تدرج في تطبيق إلزامية التأمين على الشركات التي تمتلك أساطيل كبيرة من السيارات، يأتي حرصا على التغيير بطريقة مرنة لا تؤثر في أداء العمليات للمستفيدين من الخدمات المرورية.

وأشار اللواء العجلان إلى أنه ستتم تغطية وإلزام جميع الشركات بنقل وثائقها إلكترونيا في المرحلة الرابعة، التي ستنطلق ـــ بإذن الله ـــ بعد عيد الفطر المبارك، فيما سيتم بعد ذلك التحول لشريحة الأفراد, مفصحا عن أن التحول من استقبال وثائق التأمين الورقية إلى شكل إلكتروني بهدف الحد من التجاوزات والقضاء على الظواهر السلبية للتأمين مثل انتشار بيع وثائق التأمين غير المغطاة, وأن هذا التوجه الذي تقوده الإدارة العامة للمرور سيقضي على كثير من السلبيات السابقة وتنمية وتدعيم الجوانب الإيجابية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعض الشركات حققت أرباحاً استثنائية.. غير متكررة


أكثر 10 شركات تطوراً في أرباحها النصفية: «عارف للطاقة» تتصدر بنسبة %8000.. و«الاستثمارات الوطنية» العاشرة بـ%323

أظهرت النتائج المالية للنصف الأول لعام 2010 لأغلب الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ان بعض الشركات المدرجة سجلت خسائر والبعض الآخر اجتهد في تحقيق أرباح بشتى الطرق اما عبر التخارجات واما عبر تعديل قيمة المحافظ الاستثمارية والنتيجة هي أرباح للنصف الأول، وتطور الأرباح هو محور مهم، يمكن من خلاله معرفة ما اذا كانت الشركة قد حققت أداء جيدا وأن ادارتها تبذل جهدا لتحقيق نتائج جيدة منذ العام الماضي ام لا وذلك قياسا بالأرباح المحققة.
ورصدت «الوطن» قائمة تضم 10 شركات حققت تطورا بأرباحها للنصف الأول من عام 2010 مقارنة بالفترة ذاتها للعام الماضي، مع ملاحظة ان البعض حقق أرباحا تندرج تحت بند الأرباح الاستثنائية أي غير المتكررة منها شركة عارف للطاقة التي حققت من أصل أرباحها للنصف الأول للعام الحالي والبالغة 11.8 مليون دينار أرباحا قدرها 17 مليون دينار ناتجة عن بيع مشروع للغاز في أمريكا وذلك كان في الربع الأول اذ سجلت خسارة في الربع الثاني بلغت 1.47 مليون دينار وأيضا شركة زين التي حققت أرباحا استثنائية بلغت 770 مليون دينار من أصل أرباحها للنصف الاول التي بلغت 895 مليون دينار كعائد لصفقة بيع زين افريقيا لشركة بهاراتي ايرتل، وبعض الشركات كانت لدى شركاتها التابعه مشاكل مالية حيث أفاد مراقب الحسابات لشركة عربي قابضة بأن احدى شركاتها التابعة تجاوزت خسائرها رأسمالها وفاقت مطلوباتها المتداولة موجوداتها المتداولة الأمر الذي يثير شكوكاً بشأن استمراريتها.
وتصدرت قائمة أكثر 10 شركات تطورا في ارباحها النصفية للعام 2010 شركة عارف للطاقة بنسبة %8000 ثم عربي القابضة في المركز الثاني بنسبة %1.043 فمجموعة «الكوت الغذائية» بنسبة %813 في المركز الثالث، وجاءت في المركز الرابع شركة عقار بنسبة %500 وحلت «زين» في المركز الخامس بنسبة %489، ثم شركة المصالح العقارية سادسة بنسبة %450 فشركة العقارات المتحدة بالمركز السابع بنسبة %449 ثم ايكاروس في المركز الثامن بنسبة %409 وجاءت شركة حيات للاتصالات تاسعة بنسبة %340 واخيرا شركة الاستثمارات الوطنية في المركز العاشر بنسبة %323.


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى