آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بربحية 17.96 فلس للسهم وبنسبة نمو بلغت ثلاثة في المئة

"أجيليتي" حققت 18.09 مليون دينار أرباحاً في الربع الثاني من 2010


أعلنت شركة أجيليتي عن تحقيقها ارباحا صافية في الربع الثاني من 2010 بلغت 18.09 مليون دينار بربحية 17.69 فلس للسهم وذلك مقابل تحقيقها ارباحا بلغت 17.59 مليون في الربع الأول من العام الحالي بربحية سهم بلغت 17.46 فلس اي بنسبة نمو 3 في المئة بين الفترتي...


======================

بن سلامة لـ "السياسة": زين تخفض 70 في المئة من موظفيها في المرحلة المقبلة

اكد الرئيس التنفيذي في مجموعة الاتصالات المتنقلة "زين" نبيل بن سلامة انه تم تخفيض عدد الموظفين والعمال في المجموعة بنسبة 70 في المئة

======================

الصقعبي: الأزمة ما زالت تراوح مكانها وأسعار العقارات تنتظر تراجعا غير مسبوق

إفلاس الشركات يعني ذهاب أموال المساهمين ادراج الرياح
المخطط الهيكلي للدولة متهالك الى حد يحول دون تنفيذه
طرحت فكرة شراء الوافدين للمساكن على أن يبيعوها عند مغادرتهم البلاد


======================

بين شركتي "ريل استيت" و "جود الخير"
تحالف كويتي سعودي لإنشاء وحدات سكنية في الدمام بـ 15 مليون ريال

الرياض - السياسة:

اوضح بيان نشر امس في السعودية عن تحالف عقاري بين شركتين سعودية وكويتية لانشاء وحدات سكنية في مدينة الدمام
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
300 ألف دينار أرباح «بتروجلف» المتوقعة للنصف الأول ومجلس الإدارة ينجز خطة إعادة هيكلة الشركة


الأحد 15 أغسطس 2010 - الأنباء


علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن الشركة الخليجية للاستثمار البترولي «بتروجلف» حققت ارباحا عن النصف الاول قدرت بـ 300 ألف دينار أي بواقع 1.3 فلس للسهم الواحد حيث حققت في الربع الثاني حوالي مليون و100 ألف دينار.

وبينت المصادر أن مجلس الإدارة سيرسل البيانات المالية للشركة الى البورصة اليوم للإعلان عن البيانات المالية المرحلية النصف سنوية.

هذا وقد حققت «بتروجلف» خسائر في الربع الأول قدرت بحوالي 819 ألف دينار مقارنه بخسائر قدرت بـ 1.5 مليون دينار عن العام الماضي، لتصل قيمة اجمالي الموجودات المتداولة 5.6 ملايين دينار واجمالي المطلوبات المتداولة 11.8 مليون دينار واجمالي حقوق المساهمين 23.3 مليون دينار.

الجدير بالذكر ان الحفار البحري الذي تمتلكه الشركة توقف لمدة 10 أشهر مستمرة الأمر الذي أرهق ميزانية الشركة حتى نجحت في توقيع عقد تشغيل للحفار، وسط توقعات بأن تحقق أرباحا جيدة خلال العام الحالي نظرا لبدء الانتاج التجاري في حقل سيرام الذي تمتلك فيه الشركة حصة قدرها 16.5% ومن أهم الانجازات التي حققتها خلال العام الماضي هي اعادة تملك 90% من مجموعة شركات سوبرير والتي تقدر قيمتها الدفترية لحصة الشركة بـ 8.9 ملايين دينار والتي تمت في الأيام الأخيرة من العام الماضي وتعتبر مجموعة شركات سوبرير ومقرها الرئيسي في أبوظبي من الشركات المتخصصة في خدمات آبار النفط وتعمل في أكثر من دولة خليجية وعربية واسلامية.

ويقوم مجلس الادارة الجديد بتنفيذ خطة اعادة الهيكلة التي انتهى المجلس من اعدادها واستراتيجية العمل بها التي تتمثل في البدء في معالجة الوضع الراهن والانتقال التدريجي الى بيئة تنظيمية وتنفيذية في ظل ادارة قادرة على تحقيق الرؤية الجديدة عبر الأهداف الاستراتيجية والتركيز على الأعمال التشغيلية.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تتطلع إلى عقود جديدة في العراق والسعودية خلال المرحلة المقبلة

«أنابيب» تحصل على طلبات توريد بـ 100 مليون دولار في السوق المصري


تستهدف التقليل من الاعتماد على الإيرادات الاستثمارية وزيادة الاعتماد على الصناعية
اكد مصدر مطلع في الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب والخدمات النفطية أن الشركة تتطلع الى الحصول على عقود جديدة خارج السوق الكويتي خاصة في السوقين العراقي والسعودي وفقا لسياسة تبنتها منذ فترة وتستهدف تنفيذها خلال الفترة المقبلة بعد التحسن التدريجي في الأسواق خلال الفترة الأخيرة.
مبين ان الشركة تستهدف التصدير الى السوق العراقي خاصة ان الجهات المسؤولة هناك في بدلات في إعادة الاعمار وخاصة في المنشآت النفطية ، حيث تمثل عقود تطوير المجمعات البترولية الجزء الأساسي، فمن المتوقع انجازها في منتصف العام المقبل ونأمل ان يكون للأنابيب حظا في التوريد او المشاركة فيها. ونحن نقدم بشكل مستمر عروضا بالأسعار لمشاريع موجودة في العراق، لكن للآن لا يوجد عقود رسمية موقعة.
وأشار الى ان الشركة تعتزم ضمن خطتها الاستراتيجية تنويع مصادر الإيرادات خاصة فيما يختص بخزانات الضغط الى جانب الأنابيب وزيادة أقطار الأنابيب المنتجة حاليا حيث يمثل إنتاج الأنابيب جانب الإيرادات الصناعية في الميزانية العامة ، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الإيرادات الاستثمارية التي تمثل بحدود 60 - 70في المئة من ارباح الشركة وبين ان الشركة تستهدف التقليل من الاعتماد على الإيرادات الاستثمارية بدرجة كبيرة وزيادة الاعتماد في المقابل على الإيرادات الصناعية والتشغيلية بصورة أكثر. الى ذلك أوضح المصدر ان الشركة ومن خلال مصنعها في السوق المصري الذي تمتلك فية حصة 35في المئة استطاعت ان تحصل على طلبيات مؤكدة تفوق الـ100 مليون دولار في قطاع توريد الانابيب النفطية خاصة بعد الانفتاح الكبير للحكومة المصرية على الشركات العالمية في قطاعات التنقيب والحفر والتكرير . ولفت المصدر الى ان الأنابيب كغيرها من شركات عديدة تعاني بشكل كبير من عدم اعتماد المنتج الوطني في الصناعات الكويتية أكثر من معاناتها في الإغراق والذي بدأ يأخذ منحنى خطيرا في الآونة الأخيرة بسبب كثرة السلع المنافسة للمنتج الوطني وغياب الجودة على حساب السعر الاقل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خطة طويلة الأجل لإنتاج كميات أكثر من النفط الثقيل

«نفط الكويت» ترفع الطاقة الإنتاجية إلى 3 ملايين برميل يومياً نهاية الشهر


أكد مصدر مطلع في شركة نفط الكويت أن الشركة تستهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية الى 3 ملايين برميل خلال الشهر الجاري لترتفع بذلك القدرة الانتاجية للكويت الى 3.3 ملايين برميل يوميا مع نهاية اغسطس الحالي. «تفاصيل ص7»
وبين المصدر ان لدى «نفط الكويت» خطة استراتيجية طويلة الاجل لانتاج النفط الثقيل، خصوصا مع وجود كميات ضخمة من هذه النوعية في منطقة الشمال، وخطتنا تهدف للوصول لانتاج 60 الف برميل يوميا من النفط الثقيل خلال عام 2015، وذلك لان النفط الثقيل يعد أكثر انواع النفوط كلفة من حيث الاستخراج والعمليات المساعدة للانتاج والتكرير.
وقال ان انتاج الكويت من النفط الثقيل حاليا كميات بسيطة لا تتجاوز 5 آلاف برميل يوميا وهي تمثل تجارب على انتاج هذه النوعية وهي كميات لا يعتد بها، انما تهدف الى التعرف على نوعية النفط والمكامن وكيفية التعامل معها، أي انها مراحل تجريبية حتى الان ولم ترق بعد الى المستوى المطلوب ولكننا نسعى الى الاستفادة من التجارب العالمية قدر المستطاع.
واشار الى ان المصفاة الرابعة في حال انشائها مصممة كي تستقبل كميات كبيرة من النفط الثقيل لتكريرها.



تاريخ النشر: الأحد, أغسطس 15, 2010
الدار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تحركات الأفراد كانت محدودة الأسبوع الماضي

مستثمران يخرجان من «مبرد»



اظهرت تغيرات الملكية في الشركات المدرجة الاسبوع الماضي تراجعا كبيرا لتحركات الافراد وسيطرة لشركات وصناديق الاستثمار.. كما جاءت التحركات لصالح زيادة الملكيات في معظمها فيما عدا تخارج من شركة مبرد قام بها كل من عبد اللطيف الفضالة وكانت حصته 6.6 في المئة وشركة عبد المحسن البابطين «5.25 في المئة».. وكانت مجهوعة البحر هي صاحبة اكبر تحركات من خلال شركة الكويت القابضة تليها مجموعة الخير من خلال صندوق الوطنية الاستثماري.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فلسان ربحية «أعيان العقارية» في النصف الأول



قال الرئيس التنفيذي لشركة أعيان العقارية يوسف العمر بأن الشركة تسير في خطى ثابته رغم الوضع الإقتصادي المتعثر و بين أن وضع الشركة إيجابي حيث حققت أرباحا تقدر بـ 764 ألف دينار عن النصف الأول للعام الجاري كما أن ربحية السهم تعادل 2 فلس للسهم و إجمالي الإيرادات بلغت ثلاثة ملايين دينار و هذ مؤشر جيد في ضل الظروف الإقتصادية الراهنة. و كما بلغت حقوق المساهمين 69.3 مليون دينار. و بذلك تكون القيمة الدفترية للسهم 184 فلسا.
وبين بأن أغلب مشاريع الشركة قد نضجت وبدأنا بجني ثمارها فعلى سبيل المثال ستتم قريبا جدا افتتاح نادي ستريتج الصحي والجدير بالذكر بأن هذا المشروع يقع على مساحة تصل إلى 3000 متر مربع تقريبا ويتكون من مبنيين منفصلين أحدهما للرجال و آخر للنساء كما يضم النادي أحدث الأجهزة المستخدمة للياقة البدنية و بناء الجسم و يحتوي أيضا على قسم خاص الـvip ينفرد نادي ستريتج بنوعية الأجهزة المستخدمة في هذا القسم. وأضاف العمر أن النادي ينقسم إلى عدة أقسام من ملاعب اسكواش و قسم خاص للاسبا مجهز بالكامل و مسبح نصف أولمبي و غيرها الكثير. أوضح العمر أيضا بأن نادي ستريتج يهدف لخدمة رجال الأعمال و لكل من ينشد حياة صحية و سليمة.
واستعرض سلسلة من المشاريع منها مشروع حيوي يقع في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. مشروع “ديار جدة” هو عبارة عن فلل منفصلة مثالية للسكن والاستقرار و يتكون المشروع من 108 وحدات سكنية ذات طابع يتميز بالخصوصية.
15/08/2010 عالم اليوم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مسكين العراق العظيم - من الحجاج الى هولاكو الى صدام الى غياهب المجهول والظلمات

تضارب الأنباء حول اعتقال المهاجمين
عدوى القرصنة تنتقل إلى شواطئ العراق

مسلحون يسطون على سفن قبالة سواحل البصرة في المياه الاقليمية العراقية التي تحرسها دوريات من البحرية الاميركية.

ميدل ايست اونلاين-First Published 2010-08-15

البصرة (العراق) ـ
قال مسؤول في البحرية الاحد ان مسلحين سطوا على أطقم أربع سفن كانت راسية الاسبوع الماضي قبالة سواحل مدينة البصرة الغنية بالنفط في جنوب العراق في المياه الاقليمية العراقية التي تحرسها دوريات من البحرية الاميركية.


وذكر الليفتنانت جون فيج من الاسطول البحري الخامس الاميركي أن المهاجمين استهدفوا السفينة أرمينيا التي ترفع علم أنتيغوا والسفينة كريستال ويف التابعة لكوريا الجنوبية والسفينة السورية سنا ستار والسفينة الاميركية ساجامور الاحد الماضي واستولوا على أمتعة شخصية من أفراد الاطقم.


وقال فيج "الهجمات الاربعة كلها وقعت بين الساعة الثانية والساعة الرابعة صباحا يوم الثامن من أغسطس (اب)".


وتزايد غموض الصلة بين هجمات المتمردين والجريمة في العراق منذ اتجه المسلحون الى السطو لتمويل عملياتهم بعد سبع سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والذي أدى الى موجة من أعمال العنف.


ويشهد العراق يومياً نحو 15 هجوماً ينفذها متشددون يعتقد أنهم اسلاميون من السنة أو مسلحون من الشيعة في الوقت الذي يستعد فيه الجيش الاميركي لوقف العمليات القتالية رسمياً في 31 أغسطس/آب تمهيدا لانسحاب كامل العام المقبل.

ويقول مسؤولون أميركيون ان العراق سيكون فيه زهاء 50 ألف جندي أميركي بحلول نهاية الشهر.


والهجمات البحرية نادرة الى حد بعيد.


ووقعت عمليات السطو على السفن على بعد نحو 145 كيلومتراً من الميناء في البصرة احدى أكبر المدن العراقية وقلب صناعة النفط في البلاد.


ويعتمد العراق على مبيعات النفط التي تحصل منها الخزانة الاتحادية على نحو 95 في المئة من ايراداتها وتعول عليها في الحصول على مليارات الدولارات اللازمة لاعادة الاعمار بعد سنوات من الحروب والعقوبات الدولية والتراجع الاقتصادي.


ولم تكن الهجمات قرصنة وفقاً لمعاهدة الامم المتحدة لقانون البحر لانها حدثت في مياه العراق الاقليمية لا في أعالي البحار.


وذكر فيج أن طاقم ساجامور أبلغ بأن رجلين مسلحين ببندقيتين طراز "ايه كي 47" اعتليا السفينة وقال ان الرجلين لم يقبض عليهما.


لكن مصدراً في خفر السواحل العراقي ذكر أن اثنين من المهاجمين اعتقلا بينما فر الاخرون الى المياه الايرانية.


وذكر صلاح عبود المدير العام للشركة العامة للموانئ العراقية المملوكة للدولة أنه علم أن شخصين مشتبهاً بهما قد اعتقلا.


وقال انه لم تقع اي أضرار وان كل ما أخذه اللصوص استرد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نهر النيل ودجله والفرات ؟؟؟؟؟ ويشترون القمح ويقولون مؤامره صهيونيه

روسيا تبدأ تطبيق قرار حظر تصدير الحبوب

الإثنين, 16 أغسطس 2010
موسكو، واشنطن - أ ف ب -

دخل حيز التنفيذ أمس قرار روسيا حظر تصدير الحبوب في محاولة لاحتواء ارتفاع الاسعار بسبب تراجع المحاصيل في البلاد بسبب الحر والحرائق. وينص المرسوم الحكومي الذي وقعه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في الخامس من آب (اغسطس) الحالي على تطبيق الحظر حتى 31 كانون الاول (ديسمبر) مع إمكانية التمديد وفقاً لوضع المحاصيل الزراعية في البلاد.

وانخفضت تقديرات محصول القمح في روسيا، ثالث البلدان المصدرة للقمح، من 97 مليون طن عام 2009 الى ما بين 60 و65 مليون طن هذه السنة. وأتلف الجفاف وموجة الحر والحرائق في البلاد نحو ربع محاصيل الحبوب، حسبما اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف. وأُعلنت حال الطوارئ في 27 منطقة زراعية.

وأكد مسؤولون روس ان هذا الحظر يهدف الى تأمين اكتفاء السوق الداخلية ومنع غلاء الاسعار، وتخوفوا من ان يثير غلاء كبير في اسعار المواد الغذائية مشاكل اجتماعية. وقال بوتين خلال اعلانه الاجراءات: «يجب منع تضخم الاسعار في الداخل والحفاظ على الماشية الروسية» المهددة بالذبح في حال نقص الغذاء اذا ارتفعت اسعار القمح في الداخل.

ويبلغ الاستهلاك الداخلي للحبوب في روسيا نحو 78 مليون طن. ووفقا للحكومة، يمكن للبلاد الاعتماد على احتياط يبلغ 9.5 مليون طن في صندوق الدولة و21 طناً من محصول العام الماضي. وصدّرت روسيا السنة الماضية 21.4 مليون طن من الحبوب. ورفع الاعلان عن قرار الحظر اسعار القمح في بورصات السلع العالمية القلقة من احتمال حدوث نقص عالمي.

وعلق قاضٍ فيديرالي أميركي زراعة الشمندر السكري المعدل وراثياً في الولايات المتحدة إلى حين استكمال تقويم أثرها في البيئة من قبل وزارة الزراعة الأميركية. ويحظر القرار الذي اتخذه القاضي جيفري وايت من محكمة سان فرانسيسكو الفيديرالية ونُشر على موقع المحكمة الإلكتروني، أي زراعات جديدة للشمندر السكري المعدل وراثياً الذي يشكل 90 في المئة من الإنتاج الأميركي من المحصول.

وبحسب تقديرات الخبراء يتطلب التقويم أكثر من سنتين، ما قد يؤدي إلى انخفاض كبير في الإنتاج، في حين يؤكد المزارعون أنهم لا يملكون ما يكفي من بذار تقليدية. وأتى قرار القاضي إثر دعوة جماعية تقدمت بها جهات مناهضة للزراعات المعدلة وراثياً، من بينها «مركز الأمن الغذائي» ومجموعة لحماية المستهلكين إضافة إلى نادي «سييرا كلوب» وهو المنظمة الأميركية الأولى لحماية الطبيعة.

لكن القاضي سمح بجني محاصيل الشمندر المعدل وراثياً المزروعة حالياً، خلافاً لطلب الجهات المدعية. ويشكل الشمندر السكري مصدر نصف إنتاج السكر في الولايات المتحدة تقريباً، في حين يأتي الباقي من قصب السكر. وبحسب بيانات وزارة الزراعة الأميركية، حققت المحاصيل الأميركية لزراعة الشمندر السكري عائدات بلغت 1.33 بليون دولار بين عامي 2007 و2008.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وبخاصة مصر

حرائق روسيا و "ثورة الخبز" في العالم العربي



محيط – تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 15 - 8 - 2010 الساعة : 11:45 صباحاً




توقعات بأزمة خبز عربية

جاء قرار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بفرض حظر على تصدير القمح، بعد أن تعرضت البلاد لأسوأ موجة جفاف منذ 30 سنة ليزيد القلق بشأن ارتفاع أسعار الحبوب في الأسواق العالمية، مدفوعة أيضا بتراجع الإنتاج في عدد من دول العالم بسبب الكوارث الطبيعية التي تجتاحها.



ودفعت هذه الأحداث مراقبين إلى توقع نشوب اضطرابات بسبب ارتفاع أسعار القمح ومشتقاته خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في إشارة إلى تكرار أزمة 2008، عندما قاربت أسعار القمح 13 دولارا للبوشل الواحد (27 كيلو جرام).



وكانت روسيا قد أعلنت أنها تتوقع انخفاض محاصيل الحبوب لديها بنسبة 35% عن العام الماضي بعد أن أتلفت موجة الحرائق حوالي ربع محاصيل الحبوب لهذه السنة في بلاده، ما دفعها إلى حظر تصدير الحبوب خلال الفترة من 15 أغسطس / آب إلى 31 ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري



وفي أخر تطور للأحداث، صرح فيكتور زوبكوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أمس السبت أن بلاده ستبحث بعد أول أكتوبر/ تشرين الأول إن كانت ستمد الحظر الذي فرضته على تصدير الحبوب إلى العام المقبل.



ومن جانبه، اقترح رئيس هيئة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية إيغور أرتيميف إلزام مصدّري الحبوب الروس بالمتاجرة بعقودهم في البورصة الروسية حصراً، وكذلك بيع ما لا يقل عن 15% من العقود الداخلية في البورصة الروسية.



أزمة دولية



ويرى مراقبون أن القرار الروسي بوقف تصدير الحبوب سيزيد من ظهور أزمة قمح دولية قد تفضي إلى نقص حاد في الغذاء في عدد من الدول التي تعتمد على استيراده، في هذا الصدد، نقل موقع التلفزيون الألماني "دويتشه فيله" عن الدكتور محمد كامل إبراهيم ريحان أستاذ الاقتصاد الزراعي في جامعة عين شمس "إن رد فعل الأسواق العالمية على القرار الروسي كان سريعا، إذا أن أسعار القمح ارتفعت مباشرة بأكثر من 30%"، لكنه أضاف "إن هذا الارتفاع لن يستمر طويلا باعتبار أن زراعة القمح والحبوب غير مرتبطة بفصل بعينه".





مصر أكثر المتضررين
مصر الأكثر تضررا




وجاء قرار روسيا بالتخلي عن تعهداتها بشأن صادرات الحبوب إلى بعض الدول في المنطقة العربية وبخاصة مصر ليشكل قلقا شديدا لدى تلك الدول التي تعتمد بشكل كبير على القمح الروسي لتلبية احتياجاتها، حيث تتراوح الكميات التي تستوردها مصر وحدها من السوق العالمي ما بين ستة وسبعة ملايين طن سنويا، منها 50% من روسيا.



بالرغم من مسارعة عدد من الدول العربية مثل السعودية ومصر والجزائر والأردن والإمارات إلى التأكيد على أن لديهم مخزونات كافية وأنه لن يكون هناك تأثير فوري على المواطنين، إلا أن أغلب المحللين يحذر من احتمال تزايد خطر اندلاع أعمال العنف في الشوارع إذا ظلت الأسعار مرتفعة.



وبالفعل أقرت الحكومة المصرية أن ميزانيتها ستتكبد ما بين 400 إلى 700 مليون دولار لتعويض فروق الأسعار في استيراد القمح، فيما أكد السيد أبو القمصان مستشار وزير التجارة والصناعة لشئون التجارة الخارجية ورئيس الجانب المصري للجنة المصرية الروسية أن الوزارة ممثلة في" اللجنة" لا تزال تدرس وضع الكميات المعلقة بين الجانبين، وهى الـ540 ألف طن من القمح الروسي إلى مصر، نافياً صدور أي قرارات من الجانبين حتى الآن بمنع توريد الشحنات المتبقية أو الامتناع عن توريدها.



كما نفى أبو القمصان، وفقا لما أوردته صحيفة "اليوم السابع" المصرية، وجود أي نقص في كميات الاستهلاك من الاحتياطي الموجود في مصر من القمح، وأن هناك الكثير من البدائل من الكثير من الدول والتي بدأت مصر في التعاقد على التوريد من خلالها وأبرزها شحنات القمح الفرنسي التي دخلت إلى مصر في الأيام القليلة الماضية.



و في الوقت الذي خرجت فيه التصاريح الرسمية تؤكد أن الاحتياطي الإستراتيجي يكفى من 3 إلى 5 أشهر ،نقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن مصادر داخل مطاحن شرق الدلتا أن مخزون القمح المحلي والمستورد بمحافظات شمال الدلتا الثماني لا يكفي لأكثر من 45 يوما، وأن مخزون القمح المستورد بالصوامع يبلغ 3 آلاف طن، ولا يتجاوز المخزون المحلي 180 ألف طن في الشون.





حظر تصدير القمح

ومن جانبها، حذرت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية من ارتفاع أسعار المنتجات القائمة على القمح في الفترة المقبلة بسبب الارتفاع العالمي في سعره ووقف تصديره من قبل روسيا، وقالت: إن أسعار القمح ستشهد زيادة بنسبة تصل إلى 50% في الأيام المقبلة.



وأشارت الغرفة إلى أن القطاع الخاص سيتحوّل إلى الشراء من الولايات المتحدة،وهو ما سيؤدي إلى رفع سعر الطن الواحد من 282 دولارًا إلى 340 دولارا لارتفاع تكاليف الشحن، وذكرت أن سعر الطن في مصر سيصل إلى 2000 جنيه بنهاية العام وأن ذلك سيؤدي إلى رفع سلع أخرى كالمكرونة والحلويات وغيرهما.



الشركات الأميركية الرابح الأكبر



ومن المقرر أن تستفيد شركات أميركية مثل ارتشر دنيالز ميدلند "إيه دي إم" من جراء الحظر الذي فرضته روسيا على تصدير القمح؛ ففي مقدور "ايه دي ام"، أكبر شركة في العالم متخصصة في معالجة الحبوب، أن تتدخل لتخفيف نقص الإنتاج الروسي بحسب "كريدي سويس جروب"، كما سيكسب منتجو الأسمدة من زيادة مبيعاتهم للمزارعين بحسب جو نيدهام نائب رئيس شركة "اندرسونز" لمعالجة الحبوب، كذلك ربما تلجأ "كيلوج" و"جنرال ميلز" إلى زيادة أسعارها لتعويض ارتفاع التكاليف.



وفي هذا الصدد، يقول نيدهام: "هذا لمصلحة المزارعين الأميركيين والشركات الزراعية الأميركية، إذا زاد الإنتاج لابد من شراء البذور واستخدام مزيد من الأسمدة والمصاعد لمناولة الحبوب".



وينتظر أن تنتج الولايات المتحدة، رابع أكبر دولة منتجة للقمح في العالم وأكبر مصدر له 2.2 مليار بوشل في السنة التي بدأت في أول يونيو / حيزران ، بحسب توقعات وزارة الزراعة الأميركية في 9 يوليو/ حيزران ، بينما كانت توقعات يونيو 2.1 مليار بوشل.





الشركات الأمريكية المستفيد الأكبر

ومن جانبه، يقول دينيس جارتمان الخبير الاقتصادي "هذا وضع يختلف عما شهدته طوال الخمسة وثلاثين عاماً التي عملتها في أسواق الحبوب، وستكون من أكثر السنوات ازدهاراً للزراعة الأميركية وربما في تاريخها".



التفاؤل الصيني



وفي الصين، أكد مسئول في "لجنة الدولة للتنمية والإصلاح" إلى أن السوق الدولية للحبوب متوازنة من ناحية العرض والطلب، وعليه فلا احتمال لحصول زيادة حادة في الأسعار، وعزا الارتفاع الحالي في سعر القمح العالمي إلى المضاربات السوقية القصيرة الأجل، مؤكدا أن الأسعار ستعود إلى المستويات الطبيعية بعد الانتهاء التدريجي لتحرّكات المضاربة.



ووفي تصريح لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أكد المسئول الصيني أن في إمكان بكين الوفاء باحتياجها من القمح، لأن غالبية حقولها تزرع الحبوب، لكنه لفت إلى أن على السلطات إيلاء اهتمام خاص بظروف المناخ المتطرّفة التي يمكن أن تسبب تأثيرات سلبية في الإنتاج.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأحد , 15 - 8 - 2010 الساعة : 11:45 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاقتصاد العُماني يحقق صعودا لافتا


أنشطة النفط والغاز ساهمت بنسبة 48% من اقتصاد عمان


تمكنت عُمان من تحقيق نمو اقتصادي كبير في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بهذه الفترة من العام الماضي، حيث أفاد بيان حكومي صدر اليوم بأن اقتصاد البلاد نما بنسبة 30.4% (دون احتساب التضخم).


وعزي الصعود الكبير لاقتصاد عُمان بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاج السلطنة من الخام.


وأوضحت وزارة الاقتصاد الوطني أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للبلاد قفز إلى 5.3 مليارات ريال (13.77 مليار دولار) من أربعة مليارات ريال ( 10.4 مليارات دولار) قبل عام.


وعلى أساس فصلي فإن الاقتصاد العُماني نما في الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 6.1% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

يشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لعمان كان انخفض خلال الربع الأول من العام 2009 بنسبة 19.8%، جراء تراجع أسعار النفط عقب الأزمة المالية العالمية التي تفجرت نهاية 2008.


ولم تفصح الوزارة عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحقيقية، حيث عادة ما يكون هناك فارق كبير بين الناتج الاسمي والناتج الحقيقي.

ورجحت كبيرة خبراء الاقتصاد في المجموعة المالية هيرميس في دبي مونيكا مالك أن تسجل عُمان نموا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4.5% للعام 2010 بمجمله، مع توقع تحقق نمو في القطاعات النفطية وغيرها.


وساهمت أنشطة النفط والغاز بنسبة 48% من اقتصاد عمان في الربع الأول من العام ارتفاعا من 35% في الفترة ذاتها من 2009.

وخلال الشهور بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار ارتفعت أسعار الخام العماني 71% في المتوسط مقارنة بمستواها قبل عام.
المصدر: رويترز - الجزيره
الأحد 5/9/1431 هـ - الموافق 15/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:20 (مكة المكرمة)، 19:20 (غرينتش)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
من باكستان الى ----موريتانيا --- من إقتصاد معطوب متهالك --الى سحق ودمار --الله يرحمنا

سيول جارفة بموريتانيا


سيول جارفة اجتاحت في وقت سابق مدينة روصو جنوبي موريتانيا (الجزيرة نت-أرشيف)
أدت سيول جارفة في موريتانيا إلى انهيار سدود وجسور رئيسية في ولايتي العصابه والبراكنة وسط البلاد، إضافة إلى خسائر مادية مختلفة من منازل ومواش وواحات نخيل.


وحسب وكالة الأنباء الألمانية جرفت السيول سيدتين أمام أعين السكان بمدينة الغايرة في العصابه. ولم يستبعد مصدر أمني محلي وفاة السيدتين، التي لم يعثر عليهما بعد.


وتشهد مناطق واسعة وسط وشرق موريتانيا أمطارا غزيرة منذ ثلاثة أيام أدت لقطع الطريق الرئيسي الرابط بين الولايات الشرقية والعاصمة نواكشوط وعزل عشرات الآلاف من السكان في هذه المناطق نتيجة انهيار الجسور التي تربط بين مناطق عديدة من البلاد.
المصدر: الجزيرة+الألمانية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

اكتشاف حقل نفطي كبير يؤهل كابول للحاق بركب أكبر المنتجين

اكتشفت السلطات الأفغانية حقلا نفطيا جديدا في شمال البلاد يقدر احتياطه من الخام بـ 1.8 مليار برميل وهو سادس حقل نفطي يكتشف في أفغانستان.الأمر الذي يؤهلها للحاق بركب أكبر منتجي النفط في العالم.
أ ف ب (نص)
اعلنت وزارة المناجم الافغانية الاحد اكتشاف حقل نفطي في شمال افغانستان يقدر احتياطه من الخام ب1,8 مليار برميل.

وقال المتحدث باسم الوزارة جواد عمر لوكالة فرانس برس "انه حقل نفطي جديد تماما يغطي مثلث بلخ-هيرتان-شبرقان" في شمال البلاد.

واضاف عمر "ان احتياطي الحقل النفطي الجديد يقدر ب1,8 مليار برميل".

وتابع المتحدث ان علماء الجيولوجيا "ما زالوا يدرسون المنطقة" معتبرا ان الدراسات الميدانية يفترض ان تكتمل في كانون الثاني/يناير 2011 قبل اطلاق استدراج عروض.

وهو سادس حقل نفطي يكتشف في افغانستان. وتقع اكبر ثلاثة حقول في حوض امو داريا.

وتملك افغانستان ايضا حقولا نفطية في هراة (غرب) وهلمند (جنوب) وباكتيا (جنوب شرق).


وفي اواخر حزيران/يونيو ابدت الشركات النفطية الفرنسية توتال والايطالية ايني والكندية هريتيدج اهتمامها بالاستثمار في البحث عن حقول نفطية.

وكان وزير المناجم الافغاني وحيد الله شهراني اعلن ان الحكومة ستطلق في اب/اغسطس او ايلول/سبتمبر استدراج عروض لشركات النفط لاستغلال حقل كشكاري الواقع في حوض امو داريا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المغاربة يعانون من اجتماع حرارة الطقس وحرارة الأسعار في شهر الصوم

الرباط ـ د ب أ: يوم الخميس الماضي كان أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة المغربية. وتواكب حلول رمضان مع موجة حرارة مفرطة تجتاح البلاد. وبقدر ما ارتفعت درجات الحرارة، التهبت الأسعار داخل الأسواق خاصة فيما يتعلق بالسلع التي يكثر عليها طلب المواطن المغربي والتي تمثل أساس مائدة إفطاره. أسعار جميع ال


--------------------------------------------------------------------------------

تونس تخشى على سياحتها من التراجع في رمضان

تونس - من طارق عمارة:انها ذروة الموسم السياحي الصيفي في تونس. شمس تونس الذهبية وشواطئها الجذابة ما زالت تستقطب السياح المفتونين بسحرها الاخاذ. لكن رابح لوناسة قطع عطلته سريعا ليعود الى بلده الجزائر لقضاء شهر رمضان بين أهله.


--------------------------------------------------------------------------------

غلاء رمضان وضعف القوة الشرائية يقلصان استهلاك الأردنيين السلع الغذائية بنسبة 30%

عمان - يو بي اي: تراجع إقبال الأردنيين على شراء السلع الغذائية خلال شهر رمضان الحالي بنسبة 30% مقارنة مع مواسم سابقة بفعل ضعف القوة الشرائية للمواطنين.


--------------------------------------------------------------------------------

الكونغو ما زالت تعاني من الفقر بعد خمسين سنة على الاستقلال

برازافيل ـ ا ف ب: استعادت الكونغو السلام والنمو بعد خمسين عاما على استقلالها الذي احتفلت به امس الاحد لكنها شهدت حربا اهلية طويلة فيما لا يزال 70' من سكانها الـ6 ملايين يعيشون دون عتبة الفقر.


--------------------------------------------------------------------------------

مسؤول امريكي: القرار بشأن استكمال بي.بي بئر التنفيس البديلة بخليج المكسيك يصدر غدا

هيوستن - غراند ايل - وكالات الانباء: قال أعلى مسؤول حكومي يشرف على جهود مكافحة التسرب النفطي في خليج المكسيك يوم السبت إن شركة (بي.بي) ستحصل على موافقة للانتهاء من بئر تنفيس بديلة من أجل إغلاق بئرها المعطوبة في خليج المكسيك لكنها تعكف على إجراء آخر مجموعة من الاختبارات والتخطيط أولا.


--------------------------------------------------------------------------------

الحكومة الألمانية تسعى لتشديد قبضتها على شركات الطاقة والغاز

رانغون ـ د ب ا: اجتذبت ميانمار (بورما سابقا) الخاضعة للحكم العسكري استثمارات جديدة من الشركات الصينية بقيمة أكثر من 8 مليار دولار خلال شهر أيار/مايو من أجل مشروعات الطاقة والتعدين.


--------------------------------------------------------------------------------

تطرف المناخ يؤثر بشدة على الزراعة.. ولكن ليس على الحكومات باتجاه التوصل لاتفاق عالمي

واشنطن - من تيموثي غاردنر:اسواق القمح العالمية تترنح من موجة جفاف تضرب روسيا. والآلاف من رؤوس الماشية تنفق جراء الحر في كنساس. وأفدنة لا تحصى من الأراضي المزروعة تغرقها الفيضانات في باكستان. كل هذا ليس الا لمحة لما يمكن توقعه بينما يلاقي العالم صعوبة في مكافحة التغير المناخي.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع ثقة المستثمرين يصيب أسعار الأسهم الأردنية بالضرر

عمان - رويترز: قال مستثمرون إن بورضة عمان واصلت أداءها الضعيف نتيجة استمرار تداعيات الأزمة المالية وعزوف البنوك عن التمويل وقلة الثقة بين المستثمرين. وذكر متعامل أن حالة من الانتظار والترقب أصابت السوق بالشلل كنتيجة مباشرة لأزمة الائتمان العالمية وسياسات الإقراض الصارمة التي تتبعها المصارف.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق: 35 شركة عالمية تتنافس لاقامة مليون وحدة سكنية خلال عامين

بغداد ـ د ب أ: ذكر سامي الاعرجي رئيس هيئة الاستثمار في العراق ان 35 شركة عالمية اختيرت من بين 117 شركة تقدمت لتنفيذ مشروع انشاء مليون وحدة سكنية في عموم البلاد بتكلفة 50 مليار دولار خلال عامين من تاريخ التعاقد الذي من المؤمل أن يتم العمل به خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع التضخم في أبوظبي عن أعلى مستوى في 17 شهرا

دبي ـ رويترز: أظهرت بيانات يوم السبت تباطؤ التضخم في أبوظبي إلى 2.8 بالمئة على أساس سنوي في تموز/يوليو وذلك من أعلى مستوى في 17 شهرا الذي سجله الشهر السابق لكن نمو الأسعار تسارع تسارعا طفيفا بالمقارنة مع حزيران/يونيو بسبب قفزة في تكاليف النقل.


--------------------------------------------------------------------------------

بورصة دبي عند أدنى مستوى بستة أسابيع بفعل الأسهم العقارية

دبي ـ رويترز: هبطت بورصة دبي إلى أدنى مستوياتها منذ 30 حزيران/يونيو امس الاحد بعد سلسلة من النتائج الفصلية الأقل من المتوقع لشركات عقارية وبسبب مخاوف بشأن تعافي الاقتصاد العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

روسيا تبدأ تطبيق قرار حظر تصدير الحبوب

موسكو ـ ا ف ب: بدأت روسيا امس الاحد تطبيق قرار حظر تصدير الحبوب الذي اصدره رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بينما تبذل الحكومة جهودا لمنع الاسعار المواد الغذائية الاساسية من الارتفاع في فترة الجفاف.


--------------------------------------------------------------------------------

قطر تخفض الفائدة على الودائع وتعزو ذلك لانخفاضها عالميا

دبي ـ رويترز: قال مصرف قطر المركزي امس الاحد إنه خفض أسعار الفائدة على ودائع ليلة واحدة بواقع 50 نقطة أساس (نصف بالمئة) وهو أول خفض للفائدة في أكثر من عامين انسجاما مع أسعار الفائدة عالميا واقليميا.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع مردود المؤسسات الجزائرية بـنسبة 20في المئة منذ اعتماد يومي الجمعة والسبت عطلة أسبوعية

الجزائر - يو بي اي: إرتفع مردود المؤسسات الجزائرية منذ اعتماد يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة كعطلة أسبوعية منذ عام في الجزائر إلى أكثر من 20% ونقلت إذاعة الجزائر الرسمية عن المفوض العام لجمعية البنوك والمؤسسات المصرفية، عبد الرحمان بن خالفة، يوم السبت قوله إن اعتماد يومي الجمعة والسبت عطلة أسبوعية في الجزائر قد سمح من رفع نسبة الإنتاجية والتبادلات بين المؤسسات بنسبة 20' على الأقل.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع احتياطيات مصر من النفط والغاز

القاهرة ـ رويترز: قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن احتياطيات مصر المؤكدة من النفط والغاز ارتفعت إلى 18.3 مليار برميل من المكافئ النفطي على مدى العام المنتهي في حزيران/يونيو وإن من المتوقع زيادتها إلى 20 مليارا في غضون عامين.


--------------------------------------------------------------------------------

قناة السويس تحقق أعلى دخل يومي منذ الأزمة

الإسماعيلية (مصر) - رويترز: قالت هيئة قناة السويس يوم الأحد إن القناة حققت الأسبوع الماضي أعلى دخل يومي لها منذ أوقدت الأزمة المالية التي تفجرت في 2008 شرارة تباطوء تجاري عالمي وعزت ذلك إلى التعافي الاقتصادي وتطوير القناة.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يرفع أسعار بيع النفط للولايات المتحدة ويخفضها لأوروبا

بغداد ـ رويترز: قالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) امس الاحد إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى المشترين في الولايات المتحدة لشهر ايلول/سبتمبر عشرة سنتات إلى ما يقل 1.30 دولار عن مؤشر أرغوس للخامات عالية الكبريت.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تصدر سندات بمليار دولار لتطوير حقل بارس الجنوبي للغاز

طهران ـ رويترز: قال مسؤول بوزارة النفط الإيرانية امس الاحد إن إيران ستصدر سندات بالعملة المحلية بما يعادل مليار دولار هذا الأسبوع للمساعدة في تمويل تطوير حقل بارس الجنوبي للغاز الواقع في مياه الخليج.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الشركات

«وطنية» تربح 8.3 ملايين دينار في النصف الأول‏

بلغ ربح شركة الوطنية العقارية (وطنية) 8.3 ملايين دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 10.84 فلوس للسهم الواحد. وكانت الشركة ربحت 13.3 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت حينئذ ربحية السهم 17.23 فلسا.

=============

«اكتتاب» تخسر 4.2 ملايين دينار في النصف الأول‏ ‏

بلغت خسارة شركة اكتتاب القابضة (اكتتاب) 4.2 ملايين دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 8.23 فلوس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة خسرت 2.6 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت حينئذ خسارة السهم 5.05 فلوس.

=============

«العقارية» تخسر 642 ألف دينار في النصف الأول ‏

بلغت خسارة الشركة الكويتية العقارية ‏القابضة (العقارية) 642 ألف دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 2.08 فلس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة خسرت 848 ألف دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت حينئذ خسارة السهم 2.75 فلس.

=============

«أموال» تخسر 286 ألف دينار في النصف الأول ‏

بلغت خسارة شركة أموال الدولية للاستثمار (أموال) 286 ألف دينار للـ6 اشهر‏ المنتهية في 30-06-2010، بواقع 1.6 فلس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة خسرت 209 آلاف دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت حينئذ خسارة السهم 1.2 فلس.

=============

«أجيليتي»: كتاب من «دي إل إيه» بشأن عقد المورد الرئيسي‏

أفادت شركة اجيليتي للمخازن العمومية ‏(اجيليتي)، بخصوص تمديد عقد المورد الرئيسي، بأنها تسلَّمت ‏مؤخرا كتابا من وكالة الدفاع اللوجستية الأميركية (دي ال ايه) يفيد بأنه ‏بسبب استمرار الاعتراضات المقدمة من شركات على مناقصة عقد المورد ‏الرئيسي (بي في 3) وما تلا ذلك من تأخر في القيام بالعقد، فإن على اجيليتي ‏الاستعداد لاستكمال مهامها على عقد المورد الرئيسي (بي في 2) حتى 05-12-2010 أي إلى التاريخ المحدد لانتهاء العقد.‏

=============

«منا قابضة» تربح 7.8 ملايين دينار في النصف الأول ‏

بلغ ربح شركة منا القابضة (منا قابضة) 7.8 ملايين دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 11.94 فلسا للسهم الواحد. وكانت الشركة ربحت 5.5 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2009، وبلغت حينئذ ربحية السهم 11.47 فلسا.

=============

«دبي الأولى» تخسر 1.3 مليون دينار في النصف الأول ‏

بلغت خسارة شركة دبي الأولى للتطوير ‏العقاري (دبي الأولى) 1.3 مليون دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 1.33 فلس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة ربحت 7.2 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 7.19 فلوس.

=============«المشتركة» تربح 4.5 ملايين ‏دينار في النصف الأول

بلغ ربح شركة المجموعة المشتركة للمقاولات (المشتركة) 4.5 ملايين دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 51.81 فلسا للسهم الواحد. وكانت الشركة ربحت 4.8 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 55.47 فلسا.

=============

«المسار» تخسر 484 ألف دينار في النصف الأول‏

بلغت خسارة شركة المسار للإجارة والاستثمار (المسار)‏ 484 ألف دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 3.02 فلوس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة ربحت 663 ألف دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 4.140 فلوس.

=============

«المواساة» تربح 435 ألف دينار في النصف الأول

بلغ ربح شركة المواساة للرعاية الصحية (المواساة) 435 الف دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 4.50 فلوس للسهم الواحد. وكانت الشركة ربحت 369 ألف دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 3.82 فلوس.

=============

«أولى تكافل» تخسر 770 ألف دينار في النصف الأول

بلغت خسارة الشركة الأولى للتأمين التكافلي (أولى تكافل) 770 الف دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 7.71 فلوس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة ربحت 339 ألف دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 3.4 فلوس.

=============

«منتزهات» تربح 265 ألف دينار في النصف الأول

بلغ ربح الشركة الكويتية للمنتزهات ‏(منتزهات) 265 الف دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 1.46 فلس للسهم الواحد. وكانت الشركة خسرت 1.4 مليون دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 7.88 فلوس.

=============

«قرين قابضة» تخسر 1.2 مليون دينار في النصف الأول

بلغت خسارة شركة القرين القابضة (قرين قابضة) 1.2 مليون دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 2.1 فلس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة خسرت 19.9 مليون دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 35.7 فلساً.

=============

«ايفا» تخسر 11.6 مليون دينار في النصف الأول‏

بلغت خسارة شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)‏ 11.6 مليون دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 17.86 فلسا خسارة لكل سهم. وكانت الشركة خسرت 3.6 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 5.52 فلوس.

=============

«أهلية ت» تربح 4.9 ملايين دينار في النصف الأول

بلغ ربح الشركة الاهلية للتأمين (اهلية ت) 4.9 ملايين دينار للـ6 اشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 29.84 فلسا للسهم الواحد. وكانت الشركة ربحت 6.1 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 36.48 فلسا.

=============

«المال» تخسر 3.9 ملايين دينار في النصف الأول‏

بلغت خسارة شركة المال للاستثمار (المال) ‏3.9 ملايين دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 7.44 فلوس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة خسرت 8.2 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 16.51 فلسا.

=============

«الصينية» تخسر مليون دينار في النصف الأول

بلغت خسارة الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية مليون دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 1.31 فلس خسارة لكل سهم. وكانت الشركة ربحت 9.7 ملايين دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 12.24 فلسا.

=============

«تمدين ع» تربح 3.6 ملايين دينار في النصف الأول ‏

بلغ ربح شركة التمدين العقارية (تمدين ع) 3.6 ملايين دينار للـ6 أشهر المنتهية في 30-06-2010، بواقع 9.9 فلوس للسهم الواحد. وكانت الشركة ربحت 1.9 مليون دينار خلال نفس الفترة من 2009، بواقع 5.3 فلوس.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة)(نور) (11.7) مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة نور للاستثمار المالي (نور)‏
حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية للفترة ‏
المنتهية في 30-06-2010، يوم الاحد الموافق 15-08-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-10 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) (12.395.617) (11.737.551) ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (17) (16) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 120.237.286‏
اجمالي الموجودات 279.535.314‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 189.171.387‏
اجمالي المطلوبات 189.471.227‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 90.064.087‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ42.960.641 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ19.724.357 د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-09 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) 4.632.767 (11.989.590)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) 6 (16)‏
اجمالي الموجودات المتداولة 128.220.032‏
اجمالي الموجودات 316.612.356‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 184.985.645‏
اجمالي المطلوبات 185.163.823‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 131.448.533‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين تستعد للإطاحة باليابان كثاني أكبر اقتصاد بالعالم

يبدو أن الصين تخطو في المسار الصحيح لاجتياز اليابان والإطاحة بها كثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، بعدما أكدت ذلك أرقام نشرت الاثنين.

فقد أعلن مجلس الوزراء في طوكيو، إن إجمالي الناتج المحلي بلغ خلال الأشهر الثلاثة الماضية المنتهية في يونيو/حزيران الماضي، 1.29 تريليون دولار، وفي المقابل، تشير البيانات الرسمية في بكين إلى أن الناتج المحلي بلغ خلال ذات الفترة 1.34 تريليون دولار.

وتوقع فريدريك نيومان، الخبير الاقتصادي في مصرف "hsbc" بهونغ كونغ، أن تزيح الصين اليابان كثاني أكبر اقتصاد عالمي بنهاية العام الحالي، مع كشف الأرقام السنوية الرسمية في مطلع 2011.

وكان صندوق النقد الدولي قد صنف الولايات المتحدة، عام 2009، كأكبر اقتصاد في العالم بنحو 14.25 مليون دولار، تلتها اليابان بـ5.07 تريليون دولار، والصين بـ4.91 تريليون دولار.

وفي أواخر يوليو/تموز الماضي، أطلقت إشارة مسؤول صيني بارز إلى بلاده بأنها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تكهنات بشأن وصول تلك القوة الآسيوية البازغة بالفعل لتلك المرتبة متجاوزة بذلك اليابان.

ومن المرجح أن يضع النمو الاقتصادي السريع، الناتج المحلي الإجمالي للصين، مقوماً بالدولار هذا العام، في المقدمة متجاوزاً بذلك اليابان، رغم أن تقلبات أسعار العملات الدولية، قد تعني أن تحقيق مثل هذه النتيجة أبعد ما يكون مضموناً.

وكان رئيس إدارة الصرف الأجنبي، يي غانغ، قد صرح الشهر الماضي عن توقعات النمو في الصين، بأن "الصين في الواقع الآن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.. مع توسع القاعدة الاقتصادية، فمعدل النمو بالتأكيد سيبدأ في التباطؤ تدريجياً."

ولم يقدم غانغ شرحاً لكيفية إزاحة الصين لليابان عن تصنيف ثاني أكبر اقتصاد في العالم، والذي احتكرته الأخيرة على مدى أربعة عقود تقريباً، ولم يحدد إذا ما كان يتحدث عن الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق، أو من حيث القدرة الشرائية.

وعند اعتبار تعادل القدرة الشرائية، فإن الصين بالفعل ثاني أكبر اقتصاد في العالم منذ سنوات.

ويرى محللون أن اليابان تقدم تقارير مفصلة ودقيقة نسبياً، حول بياناتها الاقتصادية، في الوقت الذي تقوم فيه الصين بتقليل أرقامها الاقتصادية بنسبة 20 في المائة، مما يعني أن الصين ربما بالفعل هي الثانية في لائحة أكبر اقتصادات العالم.

وفي 2009، بلغ الناتج المحلي الإجمالي في اليابان قرابة 5,080 مليار دولار، مقابل 4،900 مليار دولار في الصين.

وعلق آرثر كرويبر، من شركة "دراغونوميك" في بكين، بقوله: "يي صرح بما هو واضح.. فإذا لم تتخط الصين اليابان بالفعل في هذه اللحظة، فسيحدث ذلك في وقت قريب للغاية."

يُذكر أن الصين أزاحت في نهاية عام 2009 ألمانيا عن مرتبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سريلانكا تدشن ميناء جديداً شيد بتمويل صيني

دشنت سريلانكا أمس ميناء جديداً تم بناؤه بمساعدة صينية. ومن المتوقع أن يبدأ الميناء الذى يقع في منطقة هامبانتوتا على بعد 240 كيلومتراً جنوب شرق العاصمة في استقبال السفن في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل .

وبلغت تكلفة المشروع 360 مليون دولار حيث تم تمويل 85% من تكلفة المشروع من خلال قرض قدمه بنك “إيكسبورت - إمبورت” في الصين . فيما مولت الدولة باقي التكاليف .

ومن المتوقع أن يستقبل الميناء الذي يضم قناة يبلغ عرضها 210 أمتار وعمقها 17 متراً أكثر من 7000 سفينة سنوياً عند اكتمال المشروع الذي يتكون من ثلاث مراحل .

وقال المسؤولون إن الميناء سيقوم في بادئ الأمر بتوفير خدمات إعادة التزود بالوقود للسفن التي تستخدم الممرات البحرية على بعد أميال بحرية قليلة جنوب شرق سريلانكا .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رئيس الوزراء السويدي يقترح تخفيضات ضريبية بملياري دولار

قال رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلت انه يأمل في إجراء تخفيضات ضريبية قيمتها 15 مليار كرونة (مليارا دولار) وتخفيف المزيد من الأعباء عن المتقاعدين على مدى السنوات الأربع المقبلة في مستهل حملته لانتخابات 19 سبتمبر/ايلول .

خرجت السويد بسرعة من الأزمة الاقتصادية العالمية ومن المنتظر ان يسجل الاقتصاد نمواً قوياً هذا العام . والاوضاع المالية للحكومة هي الافضل في اوروبا مما يعطي حكومة يمين الوسط مجالا لتحفيز الاقتصاد بدرجة أكبر .

وقال راينفيلت وهو يوجز التخفيضات الضريبية إنه إذا انتخبت المعارضة فإن عدد العاملين سيقل بينما سيزيد عدد المستفيدين من برامج الرعاية الاجتماعية مما سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الضرائب في دولة بها نظام من أعلى الأعباء الضريبية في العالم .

وقال راينفيلت “بدلا من ذلك اخترنا خفض الضرائب على الناس العاديين الذين يعملون” مضيفاً ان 1 .6 مليون من العاملين والمتقاعدين سيستفيدون من المقترحات .

وخفضت الحكومة ضرائب الدخل بحوالي 75 مليار كرونة منذ 2006 لكن وعودها لزيادة الوظائف لم تتحقق فيما يرجع بشكل أساسي إلى التباطؤ العالمي .

غير أن عدد العاطلين يقل الان بسرعة عن المتوقع وتشير مؤشرات أخرى إلى تعاف سريع للاقتصاد . وارتفعت ثقة المستهلكين إلى أعلى مستوياتها في عشر سنوات .

ويتوقع البنك المركزي نمو الاقتصاد بنسبة 8 .3 في المئة هذا العام قبل ان يتباطأ قليلا . وتتصيد المعارضة الاخطاء للحكومة .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"الجابر" موزعاً لزيت "شل للطيران"

وقّعت مؤخرا شركة “شل للطيران” ومجموعة الجابر التجارية عقداً لتوزيع زيوت “شل” لتشحيم الطائرات في الإمارات .وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم مجموعة الجابر بإنشاء مركز توزيع في دبي لتغطية سوق زيوت تشحيم الطائرات في الدولة، حيث ستركّز المجموعة على توزيع منتجات زيوت تشحيم الطائرات من “شل للطيران” إلى شبكة عملاء “شل” في مطارات الدولة، في حين ستواصل “شل للطيران” تقديم دعمها التجاري والفني إلى عملائها عبر مركز مشترك لخدمات الزبائن مع مجموعة الجابر .

وقد تعمل “شل للطيران” و”مجموعة الجابر” على توسيع الاتفاقية مستقبلا لتغطي أسواقاً إقليمية أخرى في الشرق الأوسط .

قال محمد الجابر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الجابر: “نحن مسرورون بتوقيع هذه الاتفاقية حيث إن مجموعة الجابر تحظى بعلاقة طويلة مع “شل” توجناها بتوسيعها إلى توزيع زيوت تشحيم الطائرات .

نحن ملتزمون بتقديم أعلى مقاييس الخدمة لعملائنا ونحرص على أن تحقق هذه الشراكة نجاحاً تاماً” .

كذلك قالت فاطمة عبيد الجابر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة الجابر: “إننا جد سعداء بالشراكة مع “شل للطيران” لتوزيع زيوت تشحيم الطائرات في الإمارات العربية المتحدة، حيث سيساعد تواجد مجموعتنا الملحوظ في الأعمال اللوجستية والتجارية على تنمية وتوسيع مبيعات زيوت “شل للطيران” في الدولة” .

من جهته قال “ريتشارد جوري”، المدير العام الإقليمي في “شل للطيران” لمنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا وآسيا الوسطى وإفريقيا: “نحن جد مسرورين باتفاقيتنا مع مجموعة الجابر . فبعد أكثر من قرن من الابتكار في حقل الطيران يسعدنا طرح مجموعة من زيوت الطائرات المصممة لتلبية جل احتياجات التشحيمً في مجال الطيران .

إن شراكتنا مع مجموعة الجابر ستساعدنا على ضمان جودة سلسلة التوريد الضرورية لتغطية احتياجات زبائننا من الزيوت في الإمارات وعلى توسيع وصولنا إلى زبائن جدد عبر المنطقة .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تلقت طلباً رسمياً بهذا الخصوص


«اجيليتي»: تمديد عقد المورد الرئيسي حتى 4 ديسمبر








أعلنت شركة اجيليتي عن حصولها على تمديد لعقد المورد الرئسي حتى 4 ديسمبر المقبل وهو العقد الذي يقضي بشراء وتسليم المواد الغذائية للقوات في العراق والكويت حتى 4 ديسمبر 2010، بعد تحديد أسباب قاهرة من قبل وكالة الدفاع اللوجستية الأمريكية.
وكان من المقرر ان يتم تحويل عمل اجيليتي الى شركة أنهام والتي فازت بحق مواصلة عقد المورد الرئيسي (برايم فاندور 2) الخاص بشركة اجيليتي في 14 ابريل.
وقد احتج مشاركون آخرون في المناقصة على منح عقد المورد لشركة أنهام مما أدى الى تأخير عملية الانتقال.
واتخذت وكالة الدفاع اللوجستية الأمريكية قرارها فيما يتعلق باحتياجاتها في شهر مايو ولكن اجيليتي لم تحصل على نسخة مكتوبة من مذكرة الوكالة حتى الأسبوع الماضي.
وقد صرح نائب الادميرال الآن اس طومسون مدير وكالة الدفاع اللوجستية الأمريكية عن قراره في مذكرة الى مركز التوريد الدفاعي في فيلادلفيا dscp وهو فرع من وكالة الدفاع اللوجستية الأمريكية وهي المسؤولة عن عقد المورد الرئيسي «برايم فاندور 2».
وكتب طومسون في المذكرة: «تعتبر مواصلة اجيليتي لمهامها كمورد رئيسي حتى انتهاء مدة العقد أمر بالغ الأهمية لاستمرار الدعم».
وأشارت المذكرة الى ان طومسون اتخذ قراره بناء على طلب من الضابط المسؤول عن العقود لدى مركز التوريد الدفاعي في فيلادلفيا.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى