آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
38% منها قروض بنكية و32% بطاقات ائتمان
«أرابيان بزنس»: 139 مليار دولار حجم القروض الشخصية في دول الخليج

الخميس 12 أغسطس 2010 - الأنباء


139 مليار دولار هي حجم القروض التي حصل عليها المستهلكون في دول الخليج عبر قروض شخصية ورهن وبطاقات ائتمان، استأثرت منها المملكة العربية السعودية بحوالي 48.5 مليار دولار.

حيث بلغ إجمالي الديون الاستهلاكية القائمة في دول مجلس التعاون الخليج الستة ذروته عام 2008 حين وصل إلى 151 مليار دولار وارتفعت الديون مستحقة السداد بمعدل 80% بين عامي 2002 و2010، ووفقا لما أوردته «ارابيان بزنس»، استنادا إلى بيانات حديثة صادرة عن مؤسسة الأبحاث والاستشارات «لافيرتي جروب» التي اجرت مسحا شاملا عن بطاقات الائتمان والتمويل الاستهلاكي في 65 سوقا حول العالم.

وعزا رئيس وحدة جمع المعلومات في لافيرتي، أندرو نيسون، ارتفاع مستويات المديونية غير القابلة للسداد في دول الخليج الى أسباب عدة أهمها خسارة الوظائف والتساهل مع معايير الإقراض خاصة في مرحلة النمو الاقتصادي المرتفعة نسبيا في هذه البلدان خلال السنوات الأخيرة. وبحسب المؤسسة نفسها، تمثل قروض البنوك 38% من القروض الشخصية في دول الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، يليها بطاقات الائتمان بنسبة 32%.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عموميتها اعترضت على قرار تخفيض رأس المال وعدم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة
المشعان: «غلف إنفست» تنتظر موافقة الدائنين على تملك حصص فيها لمحاولة إنقاذها

الخميس 12 أغسطس 2010 - الأنباء


في أجواء عاصفة وأشد سخونة من لهيب الصيف، وخلال أكثر من 90 دقيقة رد رئيس مجلس إدارة الشركة الخليجية الدولية للاستثمار (غلف انفست) عبد المحسن المشعان على أسئلة المساهمين التي كانت أشبه بتوجيه الاتهام منها إلى الاستفسار حول وضع الشركة والتعرف على خطة مجلس الإدارة للخروج من بوتقة الأزمة المريرة التي تعانيها الشركة.
وأكد المشعان خلال الجمعية حصول الشركة على موافقة البنوك الدائنة على تملك حصة في الشركة، مشيرا الى أنه من المفترض ان يتم الانتهاء من ذلك قبل انتهاء المهلة التي حددها البنك المركزي.

وقال المشعان ان خطته تتركز على عدة دعائم منها اقناع الجهات الدائنة بتحويل مديونياتها الى رأسمال في الشركة، وهذا ما اقترحته شركة المثنى للاستثمار مستشار إعادة الهيكلة والتي تم تعيينها أخيرا.

وفي رده على مداخلة لأحد المساهمين بأن تخفيض رأس المال سيؤدي الى خروج صغار المساهمين من الشركة، قال ان ذلك هو الخيار المتاح حاليا وأن أمر اعتماده يعود الى موافقة الجمعية العمومية، والتي سيتم الدعوة إليها عقب التوصل الى اتفاق مع الجهات الدائنة.

وأشار الى ان مجلس الإدارة خاطب كبار مساهمي الشركة وأبدوا موافقاتهم حيال إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وفي رده على سؤال طرحه أحد المساهمين حول ما قدمه مجلس الإدارة منذ توليه إدارة الشركة، قال المشعان: «سعينا منذ اللحظة الأولى الى العمل مع شركة المثنى للاستثمار لوضع خطة لإعادة الهيكلة وبناء عليه حصلنا على تمديد من البنك المركزي حتى نهاية العام الحالي والانتهاء منها، كما حصلنا على موافقة المركزي على تخفيض رأس المال الى مليون دينار».

خيار التصفية

وأكد المشعان أن خيار التصفية هو آخر الخيارات المتاحة أمام مجلس الإدارة الحالي، ولكن لا نرغب في إلحاق الضرر بأحد المساهمين.

هذا، وقد شهدت الجمعية في بداية فعالياتها قراءة مندوب الوزارة للتقرير المعد من قبل الوزارة بشأن المخالفات التي قام بها بعض القائمين على إدارة الشركة، وبعد قراءة التقرير اتفق كل الحضور من المساهمين والتي بلغت نسبة نصابهم 13%، على إضافة بندين في محضر اجتماع الجلسة :

ـ الأول هو الاعتراض على قرار تخفيض رأسمال الشركة.

ـ الثاني عدم إبراء ذمة مجلسي الإدارة السابق والحالي للشركة.

الخسائر و«الأهلية»

من جانب آخر عزا بيان للشركة أمس السبب الرئيسي وراء تكبد الخسائر الى المساهمة في الشركة الأهلية القابضة في عام 2006، عندما تم شراء ما يقارب 20% من أسهمها بسعر 450 فلسا للسهم بزيادة عن سعر السوق في ذلك الوقت بنحو 33 مليون دينار، إضافة الى أنه تم اقتراض مبلغ 15 مليون دينار لتمويل جزء من قيمة الصفقة.

وأوضح البيان أنه نتج عن تلك الصفقة تركز الأصول في استثمار الشركة الأهلية القابضة، ما أدى الى تسجيل خسارة على أسهم الشركة الأهلية القابضة في عام 2008 بمبلغ 30 مليون دينار، حيث بلغ سعر السهم 198 فلسا للسهم، إضافة الى أنه نتيجة لاستمرار انخفاض سعر السهم، كان لابد من ابراز البيانات المالية للشركة في صورتها الحقيقية وعليه تم تسجيل سعر سهم الأهلية في دفاتر الشركة بسعره الحقيقي، وهو سعر الإقفال في ديسمبر 2009 على 42 فلسا للسهم، ما أدى الى تسجيل خسارة قدرها 38 مليون دينار، علما أن سعر السهم استمر في تدهوره حتى أغلق على سعر 28 فلسا.

خطة الهيكلة

وعلى صعيد خطة إعادة الهيكلة، أفاد البيان بأن الإدارة التنفيذية استطاعت بشكل مباشر تقليص مصاريف العمل بأكبر قدر ممكن، بالإضافة إلى أنه تمت الاستعانة بشركة المثنى للاستثمار لوضع خطة إعادة الهيكلة، مشيرا الى أن التحدي الأكبر هو إقناع المصارف الدائنة بتحويل مديونياتها غير المضمونة والبالغة 30 مليون دينار الى مساهمة في رأسمال الشركة وإيجاد مساهم رئيسي لضخ مبلغ قدره 20 مليون دينار.

300 مليون دينار

ولفت البيان الى أن الشركة لاتزال تدير نحو 300 مليون دينار من صناديق وأموال عملاء مازالوا يكنون الثقة بالشركة، والتي ساهمت في تحقيق ايرادات بما يقارب مليون دينار خلال عام 2009، بانخفاض يفوق 80% مقارنة بعام 2008، حيث حققت نحو 5 ملايين دينار نتيجة لهبوط قيمة الأصول المدارة في السوق.

النتائج المالية

واستعرض البيان النتائج المالية للشركة موضحا أن غلف انفست منيت بخسارة بلغت 42.8 مليون دينار تعادل 226.8 فلسا للسهم الواحد، وبلغت الخسائر المتراكمة 43.8 مليون دينار وهي تمثل 226% من رأس المال ونتيجة لتلك الخسارة اصبح لزاما على الشركة توضيح بعض الحقائق التالية: نتيجة للخسارة أصبحت حقوق المساهمين «سالب» بقيمة 24.8 مليون دينار.

ـ جاءت معظم الخسارة بسبب انخفاض القيمة في الشركة الزميلة بقيمة 38 مليون دينار، بالإضافة إلى خسارة انخفاض في الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل تعادل 2 مليون دينار تقريبا.

ـ لم تقم الشركة بأي نشاط استثماري خلال العام 2009 وما تكبدته من خسائر نتيجة تداعيات الأزمة المالية.

ـ بلغت أتعاب الإدارة والعمولات مليون دينار تقريبا مقابل 5 ملايين دينار، بانخفاض يفوق 80% نتيجة لهبوط قيمة الأصول المدارة في السوق.

ـ بلغت المصاريف الإدارية والعمومية 1.1 مليون دينار بالمقارنة مع العام السابق 1.7 مليون دينار بانخفاض قدره 37%.

ـ تكاليف التمويل بلغت 3.1 ملايين دينار بالمقارنة مع العام السابق 4.5 ملايين دينار. وأشار البيان إلى قيام الشركة بعقد اجتماع بتاريخ 19 مايو الماضي مع الجهات الدائنة وطرحت عليهم الخطة لإعادة الهيكلة والتي سبق شرحها، لافتا إلى أن الشركة لاتزال بصدد انتظار ردود هذه الجهات الدائنة.

البنك المركزي

أفاد بنك الكويت المركزي في رده على الشركة: «بأنه اذا ما قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة استمرار الشركة في مزاولة النشاط وما يتطلبه ذلك من زيادة رأس المال، فسيتم منح الشركة مهلة نهائية ـ غير قابلة للتمديد ـ حتى 31/12/2010 للانتهاء من كل الاجراءات اللازمة لتنفيذ قرارات الجمعية العامة، واستدعاء رأس المال اللازم وصولا به الى الحد الأدنى المطلوب (15 مليون دينار) قبل هذا الموعد النهائي».

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«المركزي» يوافق لـ «الدولية للتمويل» و«إيفا» على شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10% من أسهمهما

أعلن السوق أن بنك الكويت المركزي وافق على طلب الشركة الدولية للتمويل شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة لمدة ستة أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة، مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها،


=====================​

بانتظار موافقته واعتماده لبيانات الربع الأول

«أعيان»: إرسال البيانات المالية للربع الثاني إلى «المركزي» نهاية الأسبوع

أوضحت شركة أعيان للإجارة والاستثمار في بيان صحافي مقتضب أنه تعقيبا على ما نشر في بعض الصحف أمس من معلومات غير دقيقة حول بيانات الربعين الأول والثاني للعام الحالي، فإن الشركة أرسلت بيانات الربع الأول إلى بنك الكويت المركزي فعلا، وانها بانتظار موافقة البنك المركزي عليها واعتمادها،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقعات بتراجع تداولات سوق الكويت بالعشر الأوائل من رمضان



اوله ضعف واوسطه نشاط واخره جنى ارباح هكذا تبدو التدولات المتوقعة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال شهر رمضان

ورغم ان حركة البيع والشراء تكون صدي لعوامل ومتغيرات اقتصادية وتجارية ومالية فانها وبقدر ما تخضع في الشهر الفضيل لمتغيرات الصيام و القيام والحاجة الي السيولة للانفاق على متطلباته .

فهد الصقر / محلل اقتصادي

ورغم تغير احوال التداول ورغم التراجع المتوقع في تدولات العشر الاوائل من رمضان فان الفرحة باستقبال شهر الصوم تنسحب على نفسيات المتداولين فتشيع روحانيات الشهر الفضيل قدرا من التفاؤل بان تشلملهم البركة والارباح .

غير ان هذا التفاؤل لا ينسجم مع معطيات التحليل الفنية والنظرة المستقبلية للسوق فقد دخل رمضان هذا العام في فترة الذروة بالنسبة لاعلانات نتائج الشركات عن النصف الاول وسط توقعات بخسائر شركات كثيرة فضلا عن جفاف السيولة وانعدام المحفزات الايجابية يجعل ما تراجع السوق امرا شبه محتوم الا اذا .

خالد الهاجري / محلل اقتصادي

ويبقي لكل رمضان جانب مضىء وملمح يميز تداواته ويبدو رمضان العام الحالي مهيئا للتفاعل ايجابيا مع تطورات اجليتي والاعلان عن حزمة اجراءات لدعم شركات بالسوق وهي تطورات ستؤدي الي تكرار سيناريو صفقة بيع اصول زين والتي نشطت تداولات السوق في رمضان الماضي ورفعت السيولة إلى مستويات قياسية .

احمد دويسان / المدير العام للشركة الرباعية للوساطة المالية

قوي مختلفة تشد البورصة في اتجاهات متناقضة النشاط والارباح من جهة والتحفظ الخسائر من جهة اخري لكن ولانه شهر خير وقياسا على رمضان الماضي يظل هناك تفاؤل بمتغير جديد يحطم خارطة التوقعات ويأخذ التداولات الى مستويات جديدة .
((تقارير الساعة))
cnbcعربيه11.08.2010​
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة) (جيزان) (3.8) مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (المباني) 10.3 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (ايكاروس) 3.2 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏ بلغ ربح (سينما) 3,2 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (الاعادة) 1.1 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (اولى وقود) 1,5 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (مشاريع) 9.5 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (ثريا) 118 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (القرين) 1.6مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (التخصيص) 706 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (مواشي) 36 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغت (خسارة) (كويت انفست)(2.9) مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغت (خسارة)(خطوط وطنية) (6,6) مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (متحدة) 2.5 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (الكوت) 1.6مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (سنام) 80 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
بلغ ربح (استثمارات) 6.1 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بريطانيا: البنك المركزي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي

يتوقع أن يعلن البنك المركزي في انجلترا الأربعاء خفضا لتوقعاته للنمو الاقتصادي في بريطانيا وذلك في تقريره ربع السنوي الذي ينشر اليوم.

كما يتوقع أن يرفع البنك المركزي مستوى التضخم في المملكة المتحدة للعام المقبل.

وتعكس التوقعات الجديدة للتضخم الأثر المرتقب للقرار الحكومي برفع ضريبة القيمة المضافة إلى 20 في المائة اعتبارا من بداية العام المقبل.

ويربط مراقبون بين خفض توقعات النمو الاقتصادي وخفض الانفاق العام لمواجهة العجز المتراكم في الموزانة الحكومية.

ويتوقع أن يؤدي إعلان البنك المركزي إلى زيادة المخاوف بأن تشهد البلاد ما يسمى بالكساد الاقتصادي المزدوج.

وكان البنك قد توقع في تقريره نشره في مايو آيار أن ينمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 3.5 في المائة في 2011 وأن يتراجع التضخم تحت سقف 2 في المائة الذي حددته الحكومة.

وفي المقابل يتوقع مكتب مسؤولية الموازنة البريطانية أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.6 في المائة.

جاء ذلك فيما كان الاحتياطي الفدرالي قد أعلن الثلاثاء إن مسيرة الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة تباطأت خلال الشهور القليلة الماضية وأن النمو على المدى القصير سيكون أقل من المتوقع.

وكان مستوى التضخم قد بلغ في بريطانيا في يونيو حزيران بواقع 3.2 في المائة، وهي نسبة تفوق مستوى التضخم المستهدف.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أرباح «بهارتي» تنخفض بنسبة الثلث في الربع الأول





نيودلهي-رويترز- سينصب اهتمام «بهارتي ايرتل» الهندية على الحفاظ على هوامش الارباح مع انحسار حرب أسعار عنيفة بعدما أعلنت أكبر شركة اتصالات هندية تراجع الارباح الفصلية بمقدار الثلث.
وفي مواجهة منافسة محتدمة في سوق محلية مزدحمة تراهن «بهارتي» على الفرص في افريقيا حيث يقل مستوى انتشار الهاتف المحمول البالغ 32 في المئة عن نظيره في الهند البالغ 54 في المئة حيث يوجد منافسون أقل. وشملت نتائج بهارتي عملياتها الافريقية الجديدة التي دخلت ميزانيتها العمومية 23 يوماً فحسب في ربع السنة المنتهي في يونيو.
وقالت «بهارتي» ان صافي الربح تراجع الى 16.82 مليار روبية (361.7 مليون دولار) في ربعها المالي الاول المنتهي في يونيو وذلك مقارنة مع 24.75 مليار روبية قبل عام. وارتفعت الايرادات الاجمالية الى 122.31 مليار روبية من 104.14 مليار روبية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الجيش الأميركي يمدد عقد المورد الرئيسي لـ أجيليتي 6 أشهر إضافية
مهلة التسليم لـ انهام انتهت منذ 15 يوليو دون أن تتم




كشفت مصادر مطلعة لـ'الجريدة' أن الجيش الأميركي قرر تمديد عقد المورد الرئيسي له لشركة المخازن العمومية 'أجيليتي' ستة أشهر إضافية، مشيرةً إلى أن المدة الجديدة للعقد تبدأ مع بداية سبتمبر المقبل، بعد أن ينتهي العقد الحالي والذي أسند أيضاً إلى 'أجيليتي' منذ ستة أشهر ماضية.
وأضافت المصادر أن فترة التسليم النهائية ما بين 'أجيليتي' والشركة الفائزة رسمياً بعقد المورد الرئيسي للجيش الأميركي مؤخراً 'انهام' قد انتهت منذ 15 يوليو الماضي دون أن تتم عملية تسليم المهام للشركة الفائزة، مضيفةً أن العقد يشمل توفير المواد الغذائية وتوفير كل الخدمات اللوجستية التي يحتاج إليها الجيش من الشركة.
وتفسر المصادر قرار التمديد بأنه جاء بناءً على التطورات الأخيرة بشأن قضية الشركة في أميركا، والتي كانت لمصلحة الشركة – ولو نفسياً- في انتظارها لقرار المحكمة النهائي، إذ قامت الشركة بتقديم مستندات جديدة تدل على عدم تورطها في قضية رفع الأسعار المتهمة بها من قبل الحكومة الأميركية، مضيفةً أن رفع التهم عن الشركة التابعة لها 'أجيليتي القابضة' عزز من موقف الشركة الأم
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
60 مليون دولار أرباح طلعت مصطفى في الربع الثاني بزيادة 5.6%
ارتفع صافي ربح مجموعة طلعت مصطفى، أكبر شركة عقارية مصرية مدرجة، 5.6 في المئة في الربع الثاني من 2010، أي أقل من متوسط توقعات المحللين.
وبحسب بيان للبورصة حققت الشركة 338.3 مليون جنيه مصري (59.59 مليون دولار) ربحا صافيا في الربع الثاني، ارتفاعا من 320.5 مليون جنيه قبل عام.
وكان متوسط توقعات ثلاثة محللين استطلعت 'رويترز' آراءهم أن تحقق الشركة ربحا صافيا قدره 371.9 مليون جنيه في الربع الثاني.
وبحلول الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش تراجعت أسهم الشركة 0.3 في المئة إلى 7.18 جنيهات، في حين انخفض المؤشر القياسي للبورصة المصرية 0.4 في المئة. وقال محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز لادارة صناديق الاستثمار إن الشركة استفادت من تحقيق صافي أرباح فنادق فورسيزونز نايل بلازا وشرم الشيخ وسان ستيفانو بنحو 298 مليون جنيه مصري في النصف الأول من عام 2010، مقارنة بـ277 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 7 في المئة مع انحسار تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية.
واضاف: 'رغم الأزمة الاقتصادية العالمية بما لها من تأثير على المبيعات والالغاءات فإن تأثر المجموعة كان محدودا، كما بقيت معدلات تحصيل المستحقات في حدود النسب الطبيعية'.
وقال عادل: 'تشير المؤشرات الى أن نسبة القروض والتسهيلات الى حقوق مساهمي الشركة 1 الى 12، وهذه النسبة تدل على مدى قوة المركز المالي للشركة وتدني مستوى القروض مقابل حقوق المساهمين وأصول الشركة'.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
91% انخفاض أرباح دانة غاز في الربع الثاني
لتصل إلى 33 مليون درهم
كشفت نتائج شركة دانة غاز الإماراتية عن انخفاض نسبته نحو 91.6 في المئة في صافي أرباح الربع الثاني من العام الجاري 2010، لتصل إلى 33 مليون درهم، مقابل 392 مليون درهم في الربع الثاني من عام 2009.
وأرجعت الشركة في بيان لها على موقع سوق أبوظبي سبب هذا الانخفاض إلى أن أرباح الربع الثاني من عام 2009 تضمنت حصيلة بيع حصة تبلغ 10 في المئة في كردستان.
وتراجعت أرباح 'دانة غاز' المتخصصة في استكشاف ونقل الغاز وبيعه وتكريره ومقرها الشارقة، خلال النصف الأول من عام 2010، إلى 66 مليون درهم وبنسبة 82 في المئة، مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2009.
وأشارت الشركة في بيانها إلى أن صافي الأرباح بعد الضرائب لا يشمل الخسائر غير المحققة التي شهدها الربع الثاني من العام الحالي 2010، والبالغة قيمتها 213 مليون درهم، والناتجة عن هبوط شهدته استثمارات الشركة في 'إم أو إل' (شركة النفط والغاز الهنغارية، وأحد شركاء 'دانة غاز' في كردستان العراق)، وقد تم إدراجها ضمن حقوق المساهمين وفقاً لسياسة المحاسبة المعلنة لدى الشركة، وتم احتسابها ضمن الدخل الكلي للشركة.
وقالت إن عمليات 'دانة غاز مصر' تواصل تحقيق نتائج قوية، حيث تم إنتاج 3.80 ملايين برميل من النفط المكافئ خلال الربع الثاني 2010، بزيادة 19 في المئة عن الفترة ذاتها من عام 2009.
وفي إقليم كردستان العراق، أنتجت 'دانة غاز' خلال الربع الثاني 1.06 مليون برميل مكافئ من الغاز والمكثفات من خلال حصتها البالغة 40 في المئة، بزيادة 88 في المئة تقريباً عن الفترة ذاتها من عام 2009. وقد بدأت المرحلة الاولى بالعمل جزئياً لإنتاج الغاز والمكثفات في مصنع 'خور مور'، على أن يبدأ إنتاج الغاز لاحقاً خلال هذا العام مما سيعزز الإنتاج بشكل أكبر.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اليونان تخفض 39.7% من عجز الميزانية للوفاء بخطة الإنقاذ
تعين على أثينا أن تقلص نفقاتها بنسبة 10 في المئة وهو ما قامت به من خلال تقليل أجور العاملين في الدولة.
ذكرت تقارير إعلامية محلية امس ان اليونان خفضت عجزها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 39.7 في المئة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وهو ما يزيد بشكل طفيف عن الرقم المستهدف المحدد لخطة إنقاذ البلاد المثقلة بالديون.
وحدد البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي رقما مستهدفا للخفض يبلغ 39.5 في المئة.
ومن أجل الوفاء بذلك، تعين على أثينا أن تقلص نفقاتها بنسبة 10 في المئة وهو ما قامت به في معظمه من خلال تقليل أجور العاملين في الدولة.
غير أن بيانات إيراداتها لا تزال أقل من المتوقع مع زيادة حصيلة الضرائب بنسبة 4.1 في المئة فقط، بينما كان المستهدف زيادة بنسبة 13.7 في المئة.
واطلع مسؤولون من البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي على الأرقام التي أصدرتها وزارة المالية اليونانية في الخامس من الشهر الجاري، وقالوا إن أثينا يمكن أن تعتمد على الدفعة التالية من أموال خطة الإنقاذ وتبلغ 9 مليارات يورو (11.8 مليار دولار) وسيتم دفعها في سبتمبر.
ستكون هذه الشريحة هي ثاني دفعة يتم تقديمها وفقا لحزمة إنقاذ اليونان لمدة ثلاث سنوات، وبقيمة تبلغ 110 مليارات يورو.
وأعرب مفتشون ماليون دوليون بشكل عام عن رضاهم إزاء إجراءات التقشف اليونانية لكنهم طالبوا بمزيد من الإصلاحات بما فيها فتح القطاعات الاقتصادية المحمية وخصخصة شركات الدولة.
كانت دول الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي أنقذت اليونان من حافة الإفلاس في مايو الماضي بضخ أموال بشكل مبدئي بقيمة 5.5 مليارات يورو من صندوق النقد و14.5 مليار يورو من التكتل الأوروبي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاحتياطي الفدرالي يشتري سندات حكومية بعائدات سندات عقارية
قال مجلس الاحتياطي الاتحادي 'البنك المركزي الأميركي'، إنه سيبدأ في ضخ عائدات سندات رهون عقارية يحل أجلها في ديون حكومية أطول أجلاً، في مسعى إلى دعم الانتعاش الاقتصادي الهش.
وأبقى المجلس سعر الفائدة القياسي لليلة مستقراً في نطاق صفر إلى 0.25 في المئة مجدداً التزامه بإبقائها منخفضة فترة ممتدة، كما هو متوقع على نطاق واسع.
ويشكل قرار إعادة استثمار عائدات سندات الرهون العقارية، وهي جهود لإبقاء تكلفة الاقتراض التي يحددها السوق منخفضة، تحولاً كبيراً في السياسة من جانب بنك مركزي كان قبل بضعة أشهر فقط يتحدث عن استراتيجية للخروج من إجراءات تحفيز استثنئاية استحدثت خلال الأزمة العالمية. والخطوة مفاجئة إلى حد ما، ورغم أن كثيراً من المحللين والمستثمرين توقعوا أن يعلن البنك أنه سيعيد استثمار عائدات الرهون العقارية، فإن الأغلبية توقعت أنه سيشتري مزيداً من سندات الرهون العقارية لا سندات حكومية.
وفي بيان صدر في نهاية الاجتماع طرح مسؤولون بالمجلس توقعات أكثر قتامة للاقتصاد، قائلين إن الانتعاش في الإنتاج والتوظيف تباطأ في الشهور الأخيرة، بينما كان المجلس قد قال في اجتماعه السابق في يونيو إن الانتعاش يتقدم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جي بي أوتو ستحقق أرباحاً بين 360 و400 مليون جنيه في 2010
توقع الدكتور رؤوف غبور الرئيس والعضو المنتدب في شركة جي بي اوتو المصرية أن تتراوح أرباح شركته خلال 2010، بين 360 و400 مليون جنيه.
وقال غبور في حديثه الى قناة العربية عبر الهاتف من القاهرة، إن ما قد يدعم تحقيق هذه الربحية احتمالات بشأن ارتفاع أسعار الجنيه أمام العملات الأجنبية، بالإضافة الى تعديل المنافسين في سوق السيارات المصري من سياستهم التي تقوم على البيع بأسعار أقل.
ولفت غبور إلى أنه بالفعل تم رفع أسعار السيارات منذ مطلع الشهر الجاري بعد قيام الحكومة المصرية بفرض ضرائب بـ10 في المئة، على السيارات المستوردة.
وحول أسباب الخسائر التي تكبدتها الشركة في النصف الأول بـ20 مليون جنيه، قال غبور إن هذا يرجع بالأساس الى أسعار صرف العملات وضعف أسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار.
وكانت شركة 'جي بي أوتو' قد قالت إن إجمالي مبيعاتها في الربع الثاني 1.740 مليار جنيه بينما بلغ مجمل الربح 235.5 مليون جنيه، أما صافي الربح فقد بلغ 77.7 مليون جنيه بنسبة مقدارها 4.5 في المئة من إجمالي المبيعات.
وبلغ إجمالي المبيعات في النصف الأول 3.066 مليارات جنيه وبلغ مجمل الربح 427 مليون جنيه، بينما بلغ صافي الربح 146.4 مليون جنيه
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تمليك الأجانب الحل الأمثل لمشكلة ركود الشقق الاستثمارية
يحقق الاستقرار النفسي والمادي للمالك ويملأ الأبراج الشاغرة
عيسى الحمصي
لا تزال الأبراج الشاهقة للشقق الاستثمارية تعصف بها ريح القيم الايجارية، بينما آثر الوافدون العودة إلى بلدانهم أو البحث عن مشاركة في السكن، هرباً من ارتفاع الإيجارات، في حين يؤكد المتخصصون أن الحل يكمن في تمليك الوافدين.

يعاني قطاع الشقق الاستثمارية ركودا شديدا منذ مدة طويلة، ومعظم العمارات لا تخلو بوابتها من عبارة 'شقق للايجار'، وهنا يُطرح سؤال ملح ومهم هو ما المطلوب من الحكومة ومجلس الأمة لتنشيط هذا القطاع الذي سيبث الحياة والنشاط في قطاعات اخرى كثيرة.
وقد ادت زيادة المعروض من الشقق السكنية الى هبوط القيم الايجارية بشكل سريع، ما جعل الشركات وملاك الأبراج يعزفون عن ايجار عماراتهم وتركها خاوية بدلا من تأجيرها بأسعار رخيصة.
كيف يمكن تنشيط قطاع الشقق وسوق العقار عموماً، هل المطلوب سن قوانين جديدة ام اتخاذ الحكومة اجراءات تنشيطية؟ للإجابة عن هذا التساؤل كانت لنا لقاءات مع مجموعة من المتخصصين العقاريين.

افتحوا البلد

طالب رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة القابضة محمد النقي بفتح البلد امام الراغبين في الاستثمار فيه، مشيرا الى ان هؤلاء لم يفكروا ولن يفكروا في دخوله اذا لم يجدوا لهم مكانا يمتلكونه كي يؤويهم في نهاية اليوم.
واكد النقي ضرورة منح الاجانب امكانية تملك الشقق السكنية نفسها لا الشقق الاستثمارية، إذ إن هذه الخطة استثمارية وتشجع على تحريك الدورة الاقتصادية للبلاد، الأمر الذي يعطي دفعة قوية للحركة الاقتصادية بقطاعاتها كافة، ويبعد البلاد عن أي ازمة قد تصيب الاقتصاد العالمي، وتجعل البلد منغلقا يميل مع ادنى هزة من اعاصير الازمات التي تضرب اقتصادات العالم.
ولفت الى ان الحاجة باتت ملحة بالنظر الى بقية دول الجوار المنفتحة امام الاجانب، كي تضخ استثمارات توافق طبيعة المرحلة، ولا تبقى جامدة عند حد من الحدود التي اكل الدهر عليها وشرب.
وبين ان تمليك الاجانب من ابرز الخطوات الحكومية الجريئة التي تسهم في توطين اليد العاملة التي ستشعر بمزيد من الامان بامتلاكها المسكن وبمزيد من الاستقرار والاختيار، فمن يفقد فرصة عمل يبحث عن اخرى ولا يفكر في العودة الى بلده لأن له ارتباطا ببيت في الكويت.
على صعيد ذي صلة، لفت النقي الى ان الخليجيين مقلون في زيارة الكويت بقصد السياحة لوجود الاسعار الغالية في الشقق السياحية من حيث القيمة التأجيرية، ولو كان الامر مفتوحا امام جميع الاجانب لنشطت الحركة العقارية السياحية، الأمر الذي يجعل الاسعار تنافسية لخطب ود العملاء، ويسهم ايضا في تحقيق توازن منطقي بالاسعار طبقا للمثل القائل 'لا تكن صلبا فتكسر ولا رطبا فتعصر'.
ولفت الى ان التمليك يجب الا يقتصر على الشقق السكنية والابراج وغيرها، بل حتى المحلات والمتاجر والشقق السياحية يجب ان تفتح الابواب امام الاجانب لتملكها، لبث روح الحياة والنشاط في الدورة الاقتصادية للكويت بكل القطاعات الاقتصادية العاملة في السوق، سواء العقارية منها او المصرفية او الخدمية او الصناعية او غيرها.
وقال: 'انظر الى قطاع الفندقة، لن تجد فيه الا حالة ركود جعلته شبه معدوم، وانظر الى بقية القطاعات، لن تجد فيها سوى سيادة حالة الجمود التي يخشى ان تتحول الى ركود ثم الى كساد'.

مشكلة خطيرة

وذكر رئيس مجلس ادارة شركة المكان المتحدة العقارية عبدالحميد جمال أن الوافدين يشكلون نحو ثلثي سكان الكويت، وهذا يعني ان تمليك الوافدين يعني بث الحياة في نحو ثلثي قطاعات السوق بجميع انواعها.
وبين ان مشكلة الشقق الاستثمارية ليست مشكلة وفرة في المعروض بقدر ما هي مشكلة في القوانين التي تحول دون تملك الوافد لبيته، الامر الذي يجعله يفكر مليا في العودة الى بلده عند ابسط الازمات التي يمر بها، لأنه ليس لديه ما يربطه في هذا البلد الا العمل، فإذا فقد عمله فكر جديا وسريعا في العودة الى البلد، ما يعني تركه شقته فارغة تبحث عن جديد، وهيهات ان يأتي الجديد على عجل وسرعة من الامر.
وقال إن زيادة المعروض لم تحل هي الاخرى بجعل القيم الايجارية للشقق السكنية تهبط بشكل سريع، بل ان الشركات وملاك الابراج آثروا ترك الابراج خاوية على عروشها تعصف بها الريح على ان يؤجروها بقيم ايجارية رخيصة تضع ابراجهم ضحية، كما يرون، للقيم البيعية المتدنية.
واوضح ان تمليك الوافدين والاجانب على وجه العموم، وخصوصا المقيمين منهم على ارض الكويت، خطوة في الاتجاه الصحيح للتخلص من هذا الاحتكار لهذا الكم الهائل من الابراج والعمارات الفارغة.
واكد ان مكوث الوافدين في البلاد، وهم ثلثا القاطنين على ارض الكويت، يعني جعل الدورة الاقتصادية للكويت انشط واسرع واكثر نفعا، ما يجعل الكويت بعد وقت قصير قبلة يقصدها السياح والمستثمرون على اختلاف انواع استثماراتهم.
وطالب جمال بفتح البلاد على عجل في ظل خطة تنموية تحتاج الى المزيد من الاستقرار النفسي لدى الفئات العاملة في الكويت مع سيادة الاستقرار الاقتصادي.

ملكوا الوافدين

من جهته، اكد صاحب مكتب سنديكيت العقاري يعقوب السالم ان من ابرز الخطوات التي يمكن للدولة ان تحل مشكلة الشقق السكنية الاستثمارية بها، وتضع حدا لهذا الركود في هذا القطاع الحيوي من قطاعات الاقتصاد الكويتي، هي تحقيق الاستقرار للعاملين على ارض الكويت بفتح باب التمليك، ما ينعكس بالايجاب على الدورة الاقتصادية بكل قطاعاتها العاملة في السوق، من خدمات الى صناعة الى سياحة الى عقار بأنواعه، الصناعي والسياحي والاستثماري والمكاتب، وغيرها من القطاعات.
واكد السالم ان الجانب الامني قد تم تحقيق سيادته ما يجعل الهاجس الامني بعيدا عن الاسباب التي من اجلها لم تتخذ الدولة خطوة تمليك الوافدين او الاجانب.
ولفت الى ان الاجنبي الذي يأتي حاملا في جعبته امواله بمشاريع استثمارية عملاقة له بالغ الاثر في قطاعات الاقتصاد الكويتي، بينما تعتبر خطوة التمليك هذه، التي تنعكس ايجابا على القطاعات الاقتصادية كافة، دافعا نحو توطين رأس المال الكويتي الذي اخرج الى الواقع مشاريع عملاقة ولكن خارج الكويت.
وبين ان الاستثمارات الكويتية الضخمة برزت في الخارج، وان معظم الشركات الكويتية لم تجد ذات السمعة والصيت داخل البلاد، بل وجدت ضالتها خارج البلاد بمشاريع وعوائد وتسهيلات ضخمة، وترحيب كبير، حتى انها تستطيع تملك مشاريع خارج البلاد تضخ فيها استثماراتها بمختلف الانواع والاحجام.
واكد ان الكويت اجدر بالمحافظة على شركاتها من الخروج برؤوس الاموال الضخمة هذه الى خارج البلاد وتوطينها على ارض الكويت، ولن يتم ذلك الا بفتح الباب امام الجميع، الذي يبدأ من نقطة التمليك للشقق على اختلاف انواعها الاستثمارية والسياحية، ثم بقية انواع الاستثمارات.
ويرى ان الابراج الشاهقة التي نراها مترامية هنا وهناك من مناطق الكويت لن تحقق العوائد من انشائها الا بفتح باب التمليك، كي لا يبقى احساس الوافد او الاجنبي بأنه وافد، وانه في اي لحظة يستطيع صاحب الشقة ان يقول له 'اخليها'، دون ان يحسب الاخير اي حسابات لانعكاسات طلبه هذا من المستأجر
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
5.2 مليارات دولار أرباح نستله في النصف الأول بزيادة 7.5%
أعلنت مؤسسة 'نستله' السويسرية للصناعات الغذائية أمس أن أرباح النصف الأول من العام بلغت 5.2 مليارات دولار بزيادة نسبتها 7.5 في المئة عن النصف الثاني من العام الماضي.
وأكد بيان أصدرته المؤسسة أمس أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 5.9 في المئة خلال نفس الفترة وصولا إلى 52.4 مليار دولار.
ونقل البيان عن المدير التنفيذي للمجموعة باول بالك قوله: 'إن تحقيق هذه النتائج الجيدة هو بسبب زيادة الاستثمار في علامات الشركة التجارية وقدرات العاملين لدى المجموعة'، مؤكدا أن التوجه العام للمجموعة سيركز خلال النصف الثاني من العام الحالي على الأغذية والمشروبات.
وبلغت قيمة مبيعات مؤسسة 'نستله' من المنتجات الغذائية والمشروبات 48 مليار دولار بزيادة نسبتها 5.6 في المئة بسبب تحسن المبيعات في أوروبا وآسيا وإفريقيا، إذ تمكنت من توسيع مبيعاتها هناك بنسب بلغ متوسطها 10 في المئة.
وحققت استراتيجيات مبيعات المؤسسة في أسواق الشرق الأوسط والهند والصين أهدافها بشكل جيد، وتمكنت من تعزيز توجهاتها نحو الاتجار بمياه الشرب محققة أرباحا بلغت نحو 4.5 مليارات دولار بزيادة نسبتها 8.4 في المئة.
بينما ارتفعت مبيعاتها من منتجات القهوة بنسبة 256 في المئة وصولا إلى 2.8 مليار دولار، ومن المرتقب أن تعمل على توسيع رقعة مبيعاتها من هذه المنتجات في السوق الأميركي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
هيئة الاتصالات الإماراتية: المفاوضات مع rim مستمرة ولا اتفاق حتى الآن
تطبيق قرار تعليق الخدمات في 11 أكتوبر المقبل
أشار المصدر إلى أن المؤسسة ملتزمة توفيرَ البدائل لمشتركيها في المهلة الممنوحة من جانب هيئة تنظيم الاتصالات، قبل تطبيق قرار تعليق الخدمات في 11 أكتوبر المقبل.

أكدت مصادر في قطاع الاتصالات الإماراتي أن المفاوضات مع شركة 'ريسيرش إن موشن' (rim)، المنتجة لهواتف 'بلاك بيري' لا تزال مستمرة، حتى يتم توفير آلية مناسبة تحكم خدمات الـ'بلاك بيري' التي تقدمها الشركة من خلال المشغلين المحليين (اتصالات) و(دو). ولفتت المصادر إلى عدم التوصل، حتى الآن، على غرار ما تتحدث عنه وسائل الإعلام في دول خليجية أخرى كالسعودية.
أشار مصدر في 'اتصالات' إلى أن المؤسسة ملتزمة توفيرَ البدائل لمشتركيها في المهلة الممنوحة من جانب هيئة تنظيم الاتصالات، قبل تطبيق قرار تعليق الخدمات في 11 أكتوبر المقبل، مضيفاً أن المفاوضات تتم بشكل غير علني بين الشركة الكندية والهيئة، ولا تدخل من جانب المشغلين بها.
من جهته نفى عثمان سلطان تدخل شركته في حجب خدمات 'بلاك بيري' في الدولة، وقال خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف في دبي أمس: 'لم يتم إجراء أي اتصال بين دو وشركة آر آي إم الكندية حول هذا الموضوع، إذ إن الموضوع بيد السلطات المعنية في الدولة'.
وأكد أن 'دو' لم تدخل في محادثات مباشرة مع الشركة الكندية، نافياً مجدداً حصول تأثر في أرباح الشركة بتعليق الخدمات المعنية من قبل الهيئة.
من ناحية أخرى، أفاد مصدر مسؤول في 'دو' رفض ذكر اسمه بأن الشركة تواصل جهودها التي تنصب على توفير بدائل فنية وإدارية لمشتركي 'بلاك بيري' على اعتبار أن الخدمات المعنية بالتعليق من قبل الهيئة في 11 أكتوبر المقبل نهائية.
وأوضح المصدر أنه لم يصل 'دو' أية معلومات من الهيئة لا عن استمرار المفاوضات ولا عن الوصول إلى طريق مسدود، لكن 'دو' تؤكد التزامها الكامل بقرارات الهيئة المتوافقة مع القوانين المنظمة لقطاع الاتصالات في الدولة، لأن هذا القرار سيادي كما أعلنت الهيئة في بياناتها السابقة.
وأكدت المصادر أنها ليست على اطلاع على المفاوضات مع الشركة الكندية منذ البداية، كما أن الهيئة لا تزودها كمشغل بتفاصيل حول هذا الأمر.
وقال المصدر: إن جل اهتمامنا الحالي هو توفير وتذليل أية عقبات تواجه مشتركي 'بلاك بيري' في الوقت الحالي، والرد على استفساراتهم المتعلقة بالبدائل التي طرحتها الشركة نهاية الأسبوع الماضي، لتكون جميع الخيارات والبدائل الفنية والإدارية جاهزة تماماً للتطبيق في الأول من سبتمبر المقبل.
من جهة أخرى، تفادت شركة ريسيرش ان موشن المصنعة لهواتف 'بلاك بيري' أمس الأول بصورة مؤقتة حظراً مزمعاً لخدمة التراسل الفوري بعدما قالت السعودية إن هناك تقدما يتحقق في معالجة مخاوفها.
وهددت السعودية - أكبر سوق خليجي للشركة إذ يبلغ مستخدمو 'بلاك بيري' 700 ألف شخص- بحظر خدمة التراسل الفوري عبر الهاتف الذكي يوم الجمعة الماضي، قبل أن تقرر إمهال 'ريسيرش ان موشن' حتى يوم الاثنين للعمل مع شركات الهاتف المحمول المحلية على اختبار خوادم.
وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: 'نظراً للتطور الإيجابي في استكمال جزء من المتطلبات التنظيمية من قبل مقدمي الخدمة، فقد قررت الهيئة السماح باستمرار تقديم خدمة البلاك بيري مسنجر'.
وأضافت الهيئة أنها قررت 'مواصلة العمل مع مقدمي الخدمة لاستكمال ما تبقى من متطلبات تنظيمية'.
ورفض سلطان المالك المتحدث باسم الهيئة إعطاء مزيد من التفاصيل.
وأعربت السعودية وجارتاها الإمارات والكويت وبعض البلدان الاخرى مثل الهند عن مخاوفها من احتمال استغلال تشفير رسائل 'بلاك بيري' لإلحاق الضرر بالمصالح الاجتماعية والأمن القومي.
ولم تذكر الهيئة إن كانت توصلت إلى اتفاق مع 'ريسيرش ان موشن' لمعالجة مخاوف تتعلق بالأمن القومي.
وإذا توصل الجانبان إلى اتفاق فإن محللين يتوقعون أن تلغي الهيئة حظرها المزمع لخدمة التراسل الفوري على الرغم من أن تركيب الخوادم المحلية قد يعطل الخدمات أسابيع.
وتستخدم 'بلاك بيري' خلافاً للهواتف المنافسة مثل نوكيا وأبل شبكتها الخاصة عبر تجهيزات موجودة في كندا وبريطانيا.
وقال مسؤول في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يوم الأحد: إن 'ريسيرش ان موشن' الكندية وشركات الهاتف المحمول الثلاث في المملكة تختبر 3 خوادم لنقل البيانات والاتصالات من السعودية وإليها، لكي تعمل بالإضافة إلى خوادم الشركة الموجودة في كندا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
آيبيك تبيع حصتها في هيونداي أويل بنك مقابل 2.2 مليار دولار
وقّعت كل من شركة أبوظبي للاستثمارات البترولية (آيبيك) وشركة هيونداي هيفي آند استريز اتفاقا يقضي ببيع آيبيك حصتها في شركة هيونداي أويل بنك مقابل 2.2 مليار دولار، بحسب ما أوردت بلومبيرغ. وجاء هذا الاتفاق عقب إصدار محكمة سيول ديستريكت كورت الشهر الماضي حكما لصالح هيونداي هيفي آند استريز، وأعطتها حق شراء هيونداي أويل بنك من ايبيك، وذلك بعد حكم مماثل صدر في سنغافورة السنة الماضية.
وكانت غرفة التجارة الدولية بسنغافورة قالت في نوفمبر الماضي إن 'ايبيك' خرقت اتفاق مساهمين مع هيونداي هيفي آند استريز، وقضت الغرفة بأن تبيع آيبيك حصتها البالغة 70 في المئة في هيونداي أويل بنك مقابل 2.2 مليار دولار لهيونداي هيفي آند استريز.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عمومية ساخنة لــ «غلف أنفست» بدعوة من «التجارة»

المشعان: لا نسعى إلى طرد المساهمين.. ونجتهد لتحويل المديونيات إلى مساهمة في رأس المال

• خفض رأس المال الخيار المتاح حالياً ولا يعني إلحاق الضرر بأي مساهم
• «التجارة»: إما التصفية أو زيادة رأس المال للمحافظة على حقوق المساهمين
• مساهمة الشركة في «الأهلية» السبب الرئيسي للخسائر
فرض عدد من مساهمي الشركة الخليجية الدولية للاستثمار ويملكون 13 في المئة كلمتهم على اجتماع الجمعية العمومية العادية التي دعت إليها وزارة التجارة والصناعة، وأضافوا بندين جديدين الى بنود الجمعية العادية المقبلة، البند الأول ويتعلق بعدم إبراء ذمة مجلس الإدارة والثاني يتعلق بعدم الموافقة على تخفيض رأس المال، وذلك بعد أن قام ممثل وزارة التجارة بقراءة التقرير المعد من قبلها امام الجمعية العمومية والذي تضمن المخالفات التي اقترفها مجلس الإدارة السابق في حق الشركة ومساهميها.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عبد المحسن المشعان ان الشركة حصلت على موافقة مبدئية من قبل البنوك على تحويل مديونياتهم الى حصة في رأس مال الشركة على ان يتم الانتهاء من ذلك قبل انتهاء مهلة المركزي التي ستنتهي بنهاية ديسمبر المقبل.
وأوضح المشعان ان خطته في تعديل أوضاع الشركة تتمحور في إقناع الجهات الدائنة في تحويل مديوناتهم الى رأسمال في الشركة، وهذا ما اقترحته شركة المثنى للاستثمار مستشار إعادة الهيكلة الذي تم تعيينها أخيرا.
وارجع خسائر الشركة الى ان اغلب أصولها يتركز في مساهماتها بنسبة 47 في المئة من شركة الأهلية القابضة، لافتا إلى أن ذلك كان قرارا اتخذه مجلس الإدارة السابق في عام 2006، ولا يسأل هو عنه.
هذا وقد شهدت عمومية الشركة والتي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 13 في المئة مشادات عدة بين مساهمي الشركة ورئيس مجلس الإدارة عبد المحسن المشعان حول الخسائر الكبيرة التي منيت بها الشركة بسبب المساهمة في الشركة الأهلية القابضة وصبوا جام غضبهم على المجلس السابق مطالبين برفع دعاوى قضائية ضده من قبل الشركة وفتح تحقيق في ما آلت اليه أوضاع الشركة حالياً.
وفي رده على مداخلة لأحد المساهمين بأن تخفيض رأس المال سيؤدي الى خروج صغار المساهمين من الشركة، قال المشعان ان ذلك هو الخيار المتاح حاليا وأن أمر اعتماده يعود الى موافقة الجمعية العمومية، والتي ستتم الدعوة إليها عقب التوصل إلى اتفاق خطي مع الجهات الدائنة.
وأشار إلى ان مجلس الإدارة خاطب كبار مساهمي الشركة وأبدوا موافقتهم حيال إنقاذ مايمكن انقاذه والمضي قدما في خطة إعادة الهيكلة التي وضعت من قبل شركة المثنى للاستثمار.
وقدم احد المساهمين مستندات تفيد بوجود حجز على أصول الشركة من قبل البنك التجاري كونه احدى الجهات الدائنة
ورد عليه المشعان بان هناك مفاوضات جارية مع البنوك الدائنة للتوصل الى حل يرضي جميع الأطراف.
وفي رده على تساؤل طرحه أحد المساهمين حول ما قدمه مجلس الادارة الحالي منذ توليه ادارة الشركة قال المشعان: سعينا منذ اللحظة الأولى الى العمل مع شركة المثنى للاستثمار لوضع خطة لإعادة الهيكلة وبناء عليه حصلنا على تمديد من البنك المركزي حتى نهاية العام الحالي والانتهاء منها، كما حصلنا على موافقة المركزي على تخفيض رأس المال إلى مليون دينار والأمر مطروح للنقاش خلال الجمعية المقبلة.
وذكر أن خيار التصفية هو آخر الخيارات المتاحة أمام مجلس الإدارة الحالي، ولكن لا نرغب في إلحاق الضرر بأحد المساهمين.
وقد جاء في تقرير مجلس الإدارة أن السبب الرئيسي وراء الخسائر الكبيرة التي منيت بها الشركة يعود الى مساهمتها في الشركة الاهلية القابضة منذ عام 2006، حيث تم شراء حصة تقارب الـ20 في المئة من رأسمالها بسعر 450 فلسا للسهم الواحد، علاوة على ان الشركة قامت بشراء هذه الاسهم بزيادة على قيمتها السوقية وقامت باقتراض مبلغ 15 مليون دينار لتمويل جزء من قيمة الصفقة.
ما نتج عنه تركز في الاصول في استثمار الاهلية القابضة وبسبب تردي سعر سهم الثانية وصولا الى 28 فلسا للسهم، الامر الذي ادى الى نشوء هذه الخسارة الكبيرة.
وقد قامت الشركة بتسجيل خسارة بقيمة 30 مليون دينار في العام 2008 على اساس ان سعر الاهلية 198 فلسا للسهم، ونتيجة لاستمرار الانخفاض في قيم الأسهم المدرجة كان لا بد من ابراز القيمة الحقيقية لخسائر الشركة وعليه تم تسجيل سعر سهم الاهلية بسعره الحقيقي في دفاتر الشركة كما في نهاية ديسمبر 2009 وهو 42 فلسا للسهم وعليه تم تسجيل خسارة بقيمة 38 مليون دينار.

هيكلة الشركة
وحول خطة اعادة هيكلة الشركة اشار التقرير الى ان مجلس الادارة عمد الى تقليص المصروفات العمومية والادارية بنسبة 37 في المئة خلال العام 2008 كما استعان بشركة المثنى للاستثمار لوضع خطة لإعادة الهيكلة واقناع الجهات الدائنة بتحويل مديونيتها البالغة 30 مليون دينار الى مساهمة في رأسمال الشركة وايجاد مساهم رئيسي لضخ مبلغ 20 مليونا.
وعند التقدم بهذه الخطة الى البنك المركزي تم منح الشركة مهلة حتى تاريخ 25 يوليو المنصرم لتعديل اوضاعها وتكوين رأسمال جديد. واوضح التقرير ان الشركة وعلى الرغم من الظروف الحالية تدير اصولا بنحو 300 مليون دينار موزعة ما بين صناديق واموال عملاء، حيث تدر هذه الاصول على الشركة ايرادات قدرت بمليون دينار خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2009.

النتائج المالية
وتطرق التقرير الى النتائج المالية للسنة المنتهية بنهاية العام 2009، حيث منيت الشركة بخسارة قدرها 42.8 مليون دينار، وشكلت الخسائر المتراكمة نحو 226 في المئة من رأسمال الشركة وعلى انخفاض اجمالي حقوق المساهمين ليصل الى 24.8 مليون دينار بسبب خسارتها في الشركة الاهلية القابضة، بالاضافة الى خسارة في الاستثمارات بالقيمة العادلة بقيمة 2 مليون دينار ولم تقم الشركة بأية انشطة استثمارية خلال العام 2009، فيما بلغت تكاليف التمويل نحو 3.1 ملايين دينار مقارنة مع 4.5 ملايين دينار في العام 2008.
وفي ضوء الاوضاع الحالية عقد مجلس الادارة اجتماعا بتاريخ 19/5/2009 مع الجهات الدائنة وطرح عليهم خطة اعادة الهيكلة، وقد حدد البنك المركزي للشركة مهلة انتهت في 25 يوليو الماضي لتوفير رأسمال جديد بحدود الـ15 مليون دينار، وذلك بالدعوة الفورية بعقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية لاتخاذ القرار اللازم في هذا الخصوص.
وقد طلبت وزارة التجارة من الشركة إما زيادة رأس المال لإطفاء الخسائر أو التصفية.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغ ربح (السورية) 465 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة الشركة الكويتية السورية
القابضة (السورية) قد اجتمع يوم الاربعاء الموافق 11-08-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-10 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-10‏
الربح(د.ك) 115.883 465.672‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 0.38 1.55‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 15.436.042‏
اجمالي الموجودات - 50.904.242‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 219.935‏
اجمالي المطلوبات - 7.711.919‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 43.192.323‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 157.920 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 8.634 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-09 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-09‏
الربح (د.ك) 12.861 (311.908)‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 0.04 (1.04)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 24.250.004‏
اجمالي الموجودات - 43.931.916‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 64.866‏
اجمالي المطلوبات - 74.518‏
اجمالي حقوق المساهمين - 43.857.398‏

------------------------------------------------------------------------------------



بلغ ربح (تجاري دولي) 52,1 مليون د.ك لل6 اشهر المنتهية فى 30-06-10 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة البنك التجاري الدولي -مصر ‏
ِ(تجاري دولي) قد اجتمع يوم الاربعاء الموافق 10-08-2010، واعتمد ‏
البيانات المالية المرحلية للبنك للفترة المنتهية في 30-06-2010.‏
وفقا لما يلي: ‏
نتائج أعمال البنك :‏
البند ال3 اشهرالمنتهية في30-06-10 ال6اشهر المنتهية في30-06-10‏
الربح 495,065,543 1,023,446,389 ‏
ِ(جنيه مصري)‏
ربحية السهم 1,32 2,77 ‏
ِ(جنيه مصري)‏
الربح(د.ك) 25,243,545 52,185,847 ‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 67,29 141,31 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(جنيه مصري ) ‏ - 69,612,708,373 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 3,549,573,460 ‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(جنيه مصري)‏ - 69,612,708,373 ‏ ‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 3,549,573,460 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(جنيه مصري)‏ - ‏ 62,062,821,261‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 3,164,602,388 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ - 62,062,821,261‏
اجمالي المطلوبات (د.ك) - 3,164,602,388 ‏
اجمالي حقوق المساهمين
ِ(جنيه مصري) ‏ - 6,479,845,990 ‏
اجمالي حقوق المساهمين(د.ك) - 330,409,345 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 2,711,456 د.ك ‏
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 2,975,965د.ك ‏
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 اشهر المنتهية فى 30-06-09 ال6اشهر المنتهية فى30-06-09‏
الربح ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ 541,330,762 1,013,024,335 ‏
ربحية السهم ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ 1,51 2,92 ‏
الربح (د.ك) 27,752,343 51,943,604 ‏
ربحية السهم (فلس كويتي) 77,41 149,70 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ - 62,956,303,642 ‏
اجمالي الموجودات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 3,227,573,692‏
اجمالي الموجودات ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ - 62,956,303,642 ‏‏
اجمالي الموجودات (د.ك) - 3,227,573,692‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ - 56,594,568,324 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة ‏
ِ(د.ك) ‏ - 2,901,427,328 ‏
اجمالي المطلوبات ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ - 56,594,568,324 ‏
اجمالي المطلوبات(د.ك) - 2,901,427,328 ‏
اجمالي حقوق المساهمين ‏
ِ(جنيه مصري) ‏ - 5,400,506,465 ‏
اجمالي حقوق المساهمين (د.ك) - 276,867,154 ‏
وعليه سوف تعاد اسهم البنك الى التداول بعد عشر دقائق من نزول الاعلان .‏

--------------------------------------------------------------------------------------



بلغ ربح (تمدين ا) 3.3 مليون د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة التمدين الاستثمارية (تمدين ا)‏
حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية للفترة ‏
المنتهية في 30-06-2010، يوم الاربعاء الموافق 11-08-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-10 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) 22.925 3.357.310‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) 0.08 11.02‏
اجمالي الموجودات المتداولة 78.481.336‏
اجمالي الموجودات 146.015.450‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 55.931.022‏
اجمالي المطلوبات 56.030.130‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 89.985.320‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 47.180 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 58.340 د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-09 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) 72.003 2.168.614‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) 0.23 7.02‏
اجمالي الموجودات المتداولة 70.494.443‏
اجمالي الموجودات 141.568.561‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 60.384.094‏
اجمالي المطلوبات 60.445.361‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 81.123.200‏


--------------------------------------------------------------------------------------------


بلغ ربح (اعيان ع) 764 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة اعيان العقارية
ِ(اعيان ع) قد اجتمع يوم الاربعاء الموافق 11-08-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-10 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-10‏
الربح(د.ك) 493.938 764.328‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 1.3 2‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 84.054.242‏
اجمالي الموجودات - 135.317.697‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 62.177.206‏
اجمالي المطلوبات - 65.952.194‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 69.365.503‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 371.952 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 180.027 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-09 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-09‏
الربح (د.ك) 116.803 1.652.648‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 0.3 4.4‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 87.473.878‏
اجمالي الموجودات - 144.676.924‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 73.647.769‏
اجمالي المطلوبات - 77.443.589‏
اجمالي حقوق المساهمين - 67.233.335‏


---------------------------------------------------------------------------------------


بلغ ربح (الهلال) 594 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-06-2010 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة اسمنت الهلال ‏
ِ(الهلال) قد اجتمع يوم الاربعاء الموافق 11-08-2010، واعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-06-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-10 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-10‏
الربح(د.ك) 394.357 594.323‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 6 9‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 10.941.784‏
اجمالي الموجودات - 22.388.602‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.428.429‏
اجمالي المطلوبات - 6.043.654‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 16.344.948‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 4.799.023 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-06-09 ال6 أشهر المنتهية في 30-06-09‏
الربح (د.ك) 278.725 (320.451)‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 4 (5)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 11.233.381‏
اجمالي الموجودات - 23.344.159‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 6.120.612‏
اجمالي المطلوبات - 7.605.258‏
اجمالي حقوق المساهمين - 15.738.901‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تداول سهم المشروعات الكبرى العقارية بدون زيادة رأس المال من الاحد
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الجمعية العمومية غير العادية(المؤجلة)‏
لشركة المشروعات الكبرى العقارية (جراند) قد انعقدت يوم الخميس 12-8-2010‏
وقد تمت الموافقة على تخفيض راس مال الشركة المصرح به من 45,480,162 د.ك
ِ(خمسة واربعون مليونا وأربعمائة وثمانون الف ومئة واثنان وستون دينار كويتي)‏
الى 37,534,960 د.ك (سبعة وثلاثون مليونا وخمسمائة واربعة وثلاثون الفا
وتسعمائة وستون دينار كويتي) بمقدار 7,945,202 د.ك (سبعة ملايين وتسعمائة
وخمسة واربعون الفا ومائتان واثنان دينار كويتي) وذلك لاطفاء المبلغ المتبقي
من الخسائر المتراكمة للشركة بعد إطفاء جزء من الخسائر المتراكمة عن طريق ‏
إستخدام كامل علاوة الاصدار والاحتياطي القانوني والاحتياطي الاختياري ‏
للشركة ، وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية
العمومية.‏
وعليه سيتم تداول سهم الشركة بدون زيادة راس المال اعتباراً من يوم
الاحد الموافق ‏15-08-2010 .‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى