آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه النوايا الحقيقيه للأصلاح ------------لاتبوق لاتخاف

توقعات بموجة جديدة من الادعاءات على شركات مدرجةأمريكا: مكافآت مالية كبيرة للمبلغين عن عمليات فساد في "وول ستريت"



دبي – الأسواق.نت

في إطار عملية إصلاح بورصة وول ستريت تخطط السلطات الأمريكية لتشجيع الموظفين للإبلاغ عن أي عمليات فساد أو مخالفات قانونية، عبر دفع جزء من الغرامة المالية التي ستفرض على هذه الشركات في حال ثبت وجود تلاعب أو مخالفات.

ووفقاً لصحيفة "فاينانشال تايمز"، يقول محامون إن من المرجح أن تسفر هذه الخطوة عن مودة جديدة الادعاءات الموجهة ضد الشركات الأمريكية والبنوك المدرجة في وول ستريت.

وقال مسؤول مراقبة عمليات في البورصة ستيفن كوهين "إن حجم التعويضات سيعكس نوعية المبلغين"، مضيفاً "نحن نتوقع استجابة هائلة".

وتتراوح المبالغ التي سيحصل عليها الأشخاص الذين يقدمون معلومات تقود إلى عمل ناجح بين 10 و20%، من أي العقوبات التي سيتم فرضها على الشركات المخالفة.

ويأتي تقديم المكافآت ضمن المشروع الجديد لإصلاح القطاع المالي في أمريكا والذي أصبح قانونا خلال الشهر الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نمو قياسي في أرباح المجموعة بعد إضافة حصيلة بيع وحدتها في أفريقيا

تراجع أرباح "زين" الكويتية 7.5% بالربع الثاني بعد خصم الأرباح الاستثنائية



دبي - الأسواق.نت

كشفت مجموعة زين الكويتية عن تحقيق أرباح بلغت 73 مليون دولار في الربع الثاني من 2010، بنسبة تراجع بلغت 7.5%، وذلك من دون احتساب الأرباح الاستثنائية من صفقة بيع وحدتها في أفريقياو البالغة 2.65 مليار دولار، وباحتساب الأرباح الاستثنائية تكون زين قد حققت نمواً بـ 1000%.

وتراجعت أرباح زين في النصف الأول من العام الجاري إلى 125.3 مليون دولار، بنسبة تراجع 17.6%، وبإضافة الأرباح الاستثنائية فإن المجموعة تكون قد حققت نمواً بـ 498%، عند 3.085 مليار دولار.

وقال البنوان "هذه الأرباح القياسية هي بكل تأكيد تمثل أرباحاً استثنائية في تاريخ المجموعة، فهي تضمنت مبالغ مالية بقيمة 770 مليون دينار( 2.65 مليار دولار ) من عوائد صفقة بيع أفريقيا ".

وقال رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين أسعد البنوان إن المجموعة حققت إيرادات مجمعة بقيمة 2.33 مليار دولار، في النصف الأول، بنسبة ارتفاع بلغت 10% عن الفترة المشابهة من العام الماضي.

يذكر أن مجموعة زين استلمت عوائد نقدية قدرها 7.868 مليار دولار بعد إبرام صفقة بيع أفريقيا في الثامن من يونيو الماضي، وقد انعكست هذه العوائد على البيانات المالية المجمعة عن هذه الفترة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحمد لله ما في عنا حراميه بتسرق فلوس الناس ---- كله تمام

السجن بقضية البورصات الأردنية

محكمة أمن الدولة الأردنية أصدرت أول أحكامها فيما يخص قضايا البورصات

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الاثنين أول أحكامها بسجن متهمين فيما يعرف بقضية البورصات وفقا لأحكام قانون الجرائم الاقتصادية.

وقضت المحكمة بسجن المتهم محمد أرشيد لمدة 27 سنة بعد أن أدانته بالاحتيال في تسع معاملات، وتغريمه نحو 80 ألف دينار (113 ألف دولار).

كما حكم بسجن مالك مؤسسة العفيف 18 سنة إثر إدانته بالاحتيال مكررا ست مرات، وقررت تغريمه بمبلغ يصل إلى 50 ألف دينار (70.5 ألف دولار).

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا) فإن هذه الأحكام تعتبر الأولى فيما يعرف بقضايا البورصات التي تفجرت نهاية عام 2008.

وحسب مصادر قانونية، فإن الأحكام العالية تعود لكون قانون الجرائم الاقتصادية يجمع سنوات الحكم عن كل جريمة يدان فيها المتهم إن استنفد الادعاء العام في محكمة أمن الدولة محاولاته لاسترجاع الأموال التي تم الاحتيال فيها، وإجراء تسوية بين المتهمين بالاحتيال والمتضررين.

وجاءت هذه الأحكام بعد إنهاء الادعاء العام من التحقيق وإحالة المتهمين للمحكمة، حيث أجرى الادعاء تسويات على أربع دفعات بين آلاف المتضررين وأصحاب الشركات التي كانت تجمع الأموال من المواطنين بحجة تشغيلها في البورصات العالمية.

ويتجاوز عدد الأردنيين المتضررين من هذه الشركات المائة ألف مواطن بحسب إحصاءات غير رسمية، بينما بلغ مجموع الأموال التي جمعتها هذه الشركات نحو نصف مليار دولار.

واتهم مواطنون متضررون من قضايا البورصات الحكومة بالتقصير في إعادة أموالهم، في حين يقول آخرون وقعوا على تسويات مع بعض الشركات إنهم لم يحصلوا إلا على نسب قليلة من أموالهم التي كانت الشركات قد جمعتها خلال عامين.

وتسببت أزمة الشركات بمشاكل اجتماعية بعدد من المحافظات لاسيما شمال المملكة. وتضرر جراء انهيار الشركات نحو 27 ألف أردني بمحافظة جرش الشمالية وحدها.

وكانت الشركات توزع أرباحا شهرية على المتعاملين معها تتراوح بين 8% و25% وهو ما دفع اقتصاديين ومصرفيين ونوابا وصحفيين للتحذير من خطورة انهيار هذه الشركات واتهامها بالاحتيال على الأردنيين.

ويتوقع أن تتوالى أحكام الإدانة لأصحاب شركات تعاملت بالبورصات العالمية خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد أن انتهى الادعاء العام بمحكمة أمن الدولة من التحقيق في قضاياها.


المصدر: الجزيرة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تكهنات بأن لا يدوم الارتفاع الحالي في الأسعار لفترة طويلة

مخاوف من نشوب صدمة غذائية وشيكة بسبب أزمة القمح


gmt 22:30:00 2010 الإثنين 9 أغسطس

في الوقت الذي بدأت تظهر فيه مخاوف من حدوث أزمات غذائية، مع ارتفاع أسعار القمح بنسبة 20 % خلال الأسبوع الماضي، بعد فشل موسم الحصاد الروسي، بدأ يدور الحديث عن أن تلك الظاهرة التي تعرف بـ "التضخم الغذائي" لن تزول يوماً ما.

أكد تقرير أن تطورات أزمة القمح الأخيرة قد أدت إلى ظهور مخاوف مرة أخرى من نشوب صدمة غذائية وشيكة. وأشارت صحيفة التلغراف البريطانية في هذا السياق إلى أن تلك الأسعار المرتفعة لمحصول القمح لن تدوم طويلاً، لوجود فائض في الإنتاج بكل من الصين والولايات المتحدة. ونقلت في هذا الجانب عن لوقا تشاندلر، المحلل المتخصص في الشؤون الزراعية في رابو بنك الهولندي توقعه أن تنخفض مخزونات القمح العالمية المنتهية من 193 مليون طن في 2009/2010 إلى 178.8 مليون طن في 2010/2011.

ولفت تشاندلر إلى أن الانخفاض الصغير نسبياً في المخزونات العالمية المنتهية يرجع في الأساس إلى وجود فائض قدره 6.9 مليون طن في إنتاج القمح الصيني، إضافة إلى حدوث زيادة عن المتوقع في إنتاج القمح الأميركي. وهو ما يعني أن نسبة استخدام المخزونات العالمية، التي تقيس نسبة الاستهلاك السنوي للقمح المُخَزّن، يتوقع لها أن تكون 23 % في نهاية العام الجاري. وهي النسبة التي تزيد عن نسبة الـ 18 % عامي 2006/2007 ونسبة الـ 17 % عامي 2007/2008".

ثم مضت الصحيفة لتقول إن من بين الأسباب الأخرى التي تؤكد أن الأسعار لن تظل مرتفعة لمدة طويلة، هو أن بإمكان الفلاحين أن يتناوبوا بسهولة في زراعة محاصيل مختلفة. وإذا ما ظلت أسعار القمح مرتفعة، فإن هذا سيدفع المزارعين إلى زراعة محاصيل أكثر ربحاً، ومن ثم ستزداد الإمدادات، وهو ما سيؤدي بالتبعية إلى انخفاض الأسعار. وأشارت إلى أن الارتفاع الحالي في الأسعار لا يجب أن يكون مصدر قلق كبيراً، لكن وبالنظر إلى الأمام، نجد أن هناك أسباباً تدعو للقلق، حيث توجد أسس عالمية داعمة لارتفاع أسعار المواد الغذائية على المدى البعيد.

وفي الوقت الذي تضطر فيه الآن حكومات دول العالم لأن تقوم بتوفير سلع غذائية تكفي لإطعام ما يقرب من 7 مليار شخص يعيشون في أنحاء المعمورة كافة، فإن الأمم المتحدة تتوقع من جانبها زيادة هذا العدد عن 9 مليار نسمة بحلول عام 2050. وتتنبأ منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، التي تُعرف اختصاراً بمنظمة "الفاو" أن يقفز الطلب العالمي الإجمالي على المنتجات الزراعية بنسبة 60 % بين الفترة الراهنة والعام 2030 أي بزيادة تفوق في سرعتها معدلات النمو السكاني.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة تطرح قلماً لا يثبت حبره إلا بعد ثلاثة أيام

القلم الجديد يطرح في الأسواق الشهر المقبل

نيويورك، الولايات المتحدة (cnn) -- تطرح شركة "شاربي" المتخصصة بصناعة الأقلام ولوازم القرطاسية اعتباراً من سبتمبر/أيلول المقبل قلم حبر جديد، بالتزامن مع بدء موسم الدراسة، يمتاز بأن له ميزة خاصة وهي إمكانية محو ما يكتب به على مدار ثلاثة أيام كأقلام الرصاص العادية، وبعد ذلك تثبت الكتابة بشكل دائم مثل الحبر.

وينساب رأس القلم على الصفحة بسهولة، مثل سائر أقلام الحبر، ولكنه يوفر للكاتب فرصة مراجعة ما دونه والتدقيق به على مدار ثلاثة أيام، لا يكون خلالها مضطراً في كل مرة لإعادة الكتابة.
وسيكون القلم الجديد أغلى ثمناً من الأقلام العادية بشكل طفيف، إذ يباع الواحد منه بسعر 2.5 دولار.

وقد جذب الإعلان عن القلم الجديد ردود فعل واسعة، رغم أن البعض يعتقد بأن عصر الكتابة على الورق قد انتهى، خاصة في ظل التقنيات الحديثة وتوفر الكمبيوتر، ولكن القلم بالتأكيد سيوفر إضافة مميزة لطلاب المدارس.
وقد أبقت الشركة لنفسها سر التركيبة الخاصة لحبر القلم الجديد الذي قد يوفر على المدى الطويل استهلاك الورق وإضاعة الوقت في إعداد نسخ منقحة للمسودات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارتفاع الأجور بمناطق الصين الساحلية يدفع المستثمرين لمناطق ارخص داخل البلاد


بكين ـ د ب أ: أبرزت سلسلة من الإضرابات في الشركات الكبرى وارتفاع الأجور بصورة مضاعفة سوق العمل المتغير بصورة متسارعة في الصين، ما دفع بعض الأشخاص إلى توقع نهاية وشيكة لوضع البلاد كمغناطيس قوي جاذب للاستثمار.


--------------------------------------------------------------------------------


روسيا تتوقع تقلصا اكبر في محصولها من الحبوب

موسكو - أمستردام - سيدني - وكالات الانباء: اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين امس الاثنين ان بلاده خفضت مجددا التوقعات لمحصولها من الحبوب بمقدار عشرة ملايين طن لتبلغ ما بين 60 و65 مليون طن، مقابل 90 مليون طن تنتجها عادة، وذلك بسبب موجة الجفاف والحر الشديد التي تشهدها. ونقلت وكالة انترفاكس عن بو


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع الصادرات الألمانية يبشر بنمو قوي في أكبر اقتصاد أوروبي

برلين - رويترز: أظهرت بيانات أن من المتوقع أن تقترب الصادرات الألمانية من مستويات قياسية العام المقبل بعدما تجاوزت التوقعات في حزيران/يونيو وذلك في أوضح بادرة حتى الآن على أن الطلب الأجنبي يدفع التعافي قدما بأسرع من المتوقع في أكبر اقتصاد أوروبي.


--------------------------------------------------------------------------------

توقع نمو اقتصاد الصين بين 10 و11%

بكين رويترز: قال اقتصادي حكومي بارز في تعليقات نشرت امس الإثنين ان اقتصاد الصين سوف ينعم بالقوة والاستقرار في النصف الثاني من العام مما يضعه على طريق تحقيق معدل نمو بين 10 و11 في المئة في العام كاملا.


--------------------------------------------------------------------------------

ماذا حدث لأزمة منطقة اليورو؟ توقعات الانهيار تراجعت والعملة الاوروبية المتحدة ارتفعت لكن من السابق للاوان اعلان النصر

باريس ـ من بول تايلور: ياله من فارق ذلك الذي تصنعه بضعة أسابيع في أوائل حزيران/يونيو كان المتشائمون يتوقعون انهيار اليورو بعدما فشلت خطة لانقاذ اليونان قيمتها 110 مليارات يورو (145.2 مليار دولار) وشبكة أمان مالي بقيمة تريليون دولار لباقي دول تكتل العملة الموحدة البالغ عددها 16 دولة في تهدئة السوق.


--------------------------------------------------------------------------------

ايرباص تتوقع طلبيات من الشرق الاوسط وشمال افريقيا لأكثر من 50 طائرة

القاهرة ـ رويترز: قال مسؤول كبير في ايرباص لصناعة الطائرات إن الشركة ماضية في طريقها للفوز بطلبيات لشراء أكثر من 50 طائرة من الشرق الأوسط وشمال افريقيا هذا العام في الوقت الذي تنتعش فيه الصناعة بعد تباطؤها في 2009.


--------------------------------------------------------------------------------

السعودية: اكثر من 7 مليارات دولار تحويلات الأجانب بربع عام

الرياض - يو بي اي: ارتفعت تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 12.8 ' لتصل إلى26.7 مليار ريال (7.11 مليار دولار ) مقارنة مع 23.6 مليار ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي 2009.


--------------------------------------------------------------------------------

إندونيسيا تعود لدائرة اهتمام المستثمرين العالميين

جاكرتا - من أحمد باتوني: قبل عقد من الزمن كان يمكن أن تنصرف على إندونيسيا مقولة رجل أسيا المريض، لكن الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذى تحقق بصعوبة وضع رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان مرة أخرى على شاشة ردار الاستثمار العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

المفوضية الاوروبية تعتزم الدعوة لنظام ضريبي مستقل كمورد مالي خاص للاتحاد

برلين/ بروكسل ـ د ب أ: قال المفوض الأوروبي للضرائب امس الاثنين إن المفوضية سوف تقترح في أيلول/سبتمبر نظاما ضريبيا جديدا سوف يتم من خلاله جمع الأموال مباشرة من أجل الموازنة المركزية للاتحاد الأوروبي.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تطمح لسحب الدولار واليورو من احتياطياتها

طهران ـ رويترز: قال محمد رضا رحيمي نائب الرئيس الإيراني امس الاثنين إن إيران تطمح إلى تقليص حجم الدولار واليورو في احتياطياتها من النقد الأجنبي.


--------------------------------------------------------------------------------

الجفاف قد يقلص محصول روسيا من بنجر السكر

موسكو ـ رويترز: قال اتحاد منتجي السكر في روسيا امس الاثنين إن موجة الجفاف الشديدة التي أثرت على محاصيل الحبوب في البلاد ستقلص أيضا محصول بنجر السكر لكن من المستبعد أن تتأثر الواردات.


--------------------------------------------------------------------------------

اليابان تحذر بشأن حركات أسعار الصرف الزائدة عن الحد

طوكيو ـ رويترز: حذر وزير المالية الياباني امس الاثنين من تحركات العملة الزائدة عن الحد في الوقت الذي أدت فيه التوقعات بارخاء السياسة النقدية الأمريكية إلى صعود الين صوب أعلى مستوى في 15 عاما أمام الدولار لكن بوتيرة ينظر عليها أنها بطيئة جدا ولا تتطلب أي اجراء من جانب بنك اليابان المركزي. وأبدت السلط


--------------------------------------------------------------------------------

شوا شل سيكو اليابانية قد تخفض وارداتها من النفط الإيراني بسبب خلاف حول الأسعار

أبوظبي ـ رويترز: قال مصدر مطلع امس الاثنين إن شركة شوا شل سيكيو اليابانية خفضت مشتريات النفط الخام من شركة النفط الوطنية الإيرانية 30 بالمئة هذا العام وربما تفرض تخفيضات أكبر إذا لم تتوصل لاتفاق على أسعار الربع الأخير.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 180 مليون دولار لتحسين جودة الزراعة

بروكسل ـ د ب أ: وافقت المفوضية الأوروبية امس الاثنين على تقديم 135 مليون يورو(180 مليون دولار) على شكل منح لمساعد المغرب في تحسين جودة الزراعة به وشق طرق في المناطق النائية والقضاء على الأمية.


--------------------------------------------------------------------------------

الحديد والصلب الليبية تطرح أسهمها بالبورصة بقيمة تفوق 3.85 مليار دولار

طرابلس - يو بي اي: أقرت الجمعية العمومية للشركة الليبية للحديد والصلب طرح أسهم هذه الشركة للمرة الأولى في سوق الأوراق المالية بعد موافقتها على تقرير اللجنة المشكلة لهذا الغرض.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك يوني كريديت الإيطالي يفوز بترخيص لإنشاء مصرف مشترك بليبيا مع مساهمين محليين

طرابلس - يو بي اي: فاز مصرف 'يوني كريدت' الايطالي امس الأثنين بمرحلة تقويم المستندات المقدمة من المصارف الأجنبية للحصول على إذن إنشاء مصرف مشترك مع مساهمين محليين ليبيين.


--------------------------------------------------------------------------------

الشركة المصرية للتكرير توقع على حزمة قروض بقيمة 2.6 مليار دولار لانشاء مصفاة نفط بالقاهرة

القاهرة - يو بي اي: أعلنت الشركة المصرية للتكرير انها وقعت على حزمة قروض بقيمة 2.6 مليار دولار لتمويل مشروع إنشاء معمل تكرير متطور في منطقة القاهرة الكبرى بتكلفة استثمارية تبلغ 3.7 مليار دولار وبطاقة إنتاجية تتعدى 4 مليون طن من المنتجات النفطية المكررة سنوياً منها 2.3 مليون طن من الديزل-يورو5 .


--------------------------------------------------------------------------------

أبوظبي تتطلع للاستحواذ على حصة بخط أنابيب نابوكو

فيينا ـ رويترز: أفادت صحيفة نمساوية امس الاثنين أن شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) التابعة لحكومة أبوظبي تدرس شراء حصة في خط أنابيب نابوكو المزمع تنفيذه لنقل الغاز الطبيعي من منطقة بحر قزوين إلى أوروبا.


--------------------------------------------------------------------------------

بيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة تبقي الدولار تحت الضغط

لندن ـ رويترز: تعرض الدولار للضغط أمام عملات رئيسية امس الاثنين في ظل توقعات ضعيفة لآفاق الاقتصاد الأمريكي أبرزتها بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت مخيبة للآمال يوم الجمعة.


--------------------------------------------------------------------------------

منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا يدعو لاستراتيجية تشجع على خلق وظائف واجراء اصلاحات هيكلية

طوكيو ـ دب ا: دعا اجتماع وزاري لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) في اليابان يوم الاحد الى تحسين نوعية النمو للمنطقة من خلال صياغة استراتيجية للنمو تستهدف تشجيع خلق فرص عمل وتنمية الصناعات الاصغر واجراء اصلاحيات هيكلية.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين تصدر أدوية تقليدية بقيمة 1.46 مليار دولار سنويا

بكين - يو بي اي: قال نائب وزير الصحة الصيني رئيس مصلحة الدولة للأدوية التقليدية الصينية وانغ قوه تشيانغ ان الشركات الصينية لإنتاج الأدوية التقليدية الصينية تسرع خطواتها الموجهة إلى السوق الدولي حيث بلغت قيمة صادرات هذه الأدوية 1.46 مليار دولار.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء, 10 أغسطس/ آب, 2010, 01:25 gmt

النقد الدولي: فيضانات باكستان ستسبب ضررا فادحا للاقتصاد
تضرر حوالي 14 مليون نسمة في فيضانات الباكستان

قال صندوق النقد الدولي الاثنين إن فيضانات باكستان، وهي الأسوأ منذ عقود، ستسبب ضررا فادحا لاقتصاد البلاد، بينما ازداد قلق المستثمرين والدول المانحة بسبب حجم الأثر الذي تركته تلك الفيضانات على الاقتصاد الذي هو هش أصلا.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي لوكالة أنباء رويترز ان هناك احتمالا ان تسبب الفيضانات أضرارا فادحة للانتاج وأن ينعكس ذلك على الميزانية، مما يتطلب تدخلا حاسما من المجتمع الدولي، كما قال المتحدث.

ولم يحدد المتحدث فيما إذا كان تأثير الفيضانات على الاقتصاد سينعكس على برنامج صندوق النقد الدولي في باكستان وقيمته 11،3 مليار دولار، ولكنه قال ان الصندوق على اتصال بالسلطات الباكستانية لتقييم الموقف.

وكانت باكستان قد توجهت الى صنوق النقد الدولي في شهر نوفمبر/تشرين ثاني عام 2008 طلبا للمساعدة في مواجهة أزمة توازن في المدفوعات وتقييم الاحتياطيات المالية.

وبينما بدأت بوادر النمو الاقتصادي تظهر فقد واجهت باكستان صعوبة في تحقيق بعض الأهداف التي وضعها برنامج صندوق النقد الدولي، خاصة من حيث زيادة عائدات الضرائب من أجل خلق إمكانية لزيادة الإنفاق الحكومي.

وكان يفترض أن تحصل باكستان على 1،1 مليار دولار من صندوق النقد الدولي بعد دراسة لسير الاقتصاد أجراها الصندوق هذا الشهر.

وقال المتحدث إن مدير الصندوق دومينيك شتراوس كان أخبر الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري أن الصندوق مستعد لمناقشة سبل مساعدة باكستان لمواجهة الاثار الاقتصادية للفيضانات.

يذكر ان اكثر من 1600 شخص قد فقدوا حياتهم نتيجة الفيضانات بينما فقد مليونان مأواهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأمين العام للأمم المتحدة يوجه نداء بالتبرع لباكستان


يوجه الأمين العام للأمم المتحدة نداء بمساعدة باكستان في معالجة الأضرار التي خلفتها أسوأ فيضانات تجتاح البلاد منذ 80 عاما.

ويصدر الجنرال بان كي مون نداء عاجلا يناشد فيه المتبرعين "دعم باكستان بكرم في هذا الوقت الصعب".

وكان موريزيو جيليانو مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الجهد الإنساني قد قدر عدد المتضررين من الفيضانات في باكستان بنحو أربعة عشر مليون نسمة.

وأضاف أن الآثار المترتبة على أسوأ فيضانات تشهدها باكستان منذ عقود قد تفوق تلك التي خلفتها موجات المد العاتية "تسونامي" التي اجتاحت جنوب شرق آسيا عام ألفين وأربعة والزلزال المدمر الذي ضرب هاييتي مطلع العام الجاري.


ولا تزال فرق الإنقاذ والإغاثة تكابد للوصول إلى كثير من المناطق المنكوبة بسبب تواصل هطل الأمطار الموسمية الغزيرة وما نجم عنها من انهيارات أرضية وسيول جارفة.

يذكر أن مياه الفيضانات التي دمرت شمال غربي البلاد قد انتقلت جنوبا إلى منطقة البنجاب التي تعتبر البؤرة الزراعية للبلاد، وإلى منطقة السند.

وتضرب المياه سد السند، فيما تتهدد باجتياح المنطقة كلها.

قلق المستثمرين


وقال صندوق النقد الدولي الاثنين إن فيضانات باكستان، وهي الأسوأ منذ عقود، ستسبب ضررا فادحا لاقتصاد البلاد، بينما ازداد قلق المستثمرين والدول المانحة بسبب حجم الأثر الذي تركته تلك الفيضانات على الاقتصاد الذي هو هش أصلا.

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي لوكالة أنباء رويترز ان هناك احتمالا ان تسبب الفيضانات أضرارا فادحة للانتاج وأن ينعكس ذلك على الميزانية، مما يتطلب تدخلا حاسما من المجتمع الدولي، كما قال المتحدث.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«أثرياء المتعة».. يخرقون القانون في لندن!


تندّرت الصحف البريطانية الاسبوع الماضي على العرب، وتحديداً بعض الاثرياء منهم، الذين شحنوا سياراتهم غالية الثمن من بلدانهم «الحارة» إلى برودة لندن النسبية وراحوا يستعرضونها امام اشهر فنادق العاصمة البريطانية من دون خشية من «حرامية السيارات» او حسد الحساد او حتى ضباط الشرطة الذين كانوا بالمرصاد لممارسات غير مقبولة، مثل التوقف في امكنة ممنوعة او على الارصفة من دون الاخذ بالاعتبار اشارات تنظيم السير او الوقوف في الشوارع الرئيسية.
واطلقت صحيفة «ايفننغ ستاندارد» المسائية على هؤلاء تعبير «اثرياء المتعة»، الذين يريدون التباهي بثرواتهم امام الغير على الرغم من انهم لا يملكون ما يكفي للتباهي بامكانية الدفاع عن بلدانهم امام الاطماع الخارجية.
ومن الامثلة التي نُشرت ووثقت، صورة نُشرت على صدر الصفحة الثالثة الرئيسية للاخبار السياسية في العاصمة تُظهر سياراتين فضيتين من نوع «مرسيدس مكلارين» وسعرها 535 الف استرليني، و«بوغاتي» التي يماثل سعرها المبلغ السابق ايضاً، حملتا ارقاماً قطرية توقفتا امام فندق «بيركلي» الفخم في منطقة نايتسبريدج.
ونقلت الصحيفة عن احد العاملين في الفندق ان السيارتين تعودان إلى الشخص نفسه ويستخدم احداها للتنقل مع خطيبته والثانية للتنقل مع الصديقة!
ولم تذكر الصحيفة اي اسم ولم تنشر الرقم الحقيقي للسيارة.
وفي مكان آخر من الصفحة نشرت صوراً لسيارات من نوع «لامبورغيني» و«فيراري» و«كويننيغسيغ سي سي اكس آر» وغيرها، وهي تحمل ارقاماً قطرية وخليجية اخرى متوقفة امام محلات «هارودز»، وقد كبلت الشرطة اطاراتها لمنعها من الحركة قبل دفع غرامة كبيرة لمخالفتها اشارات ممنوع التوقف.
ومع ان الصحيفة تحدثت عن ان الاثرياء عادوا إلى تمضية وقتهم في لندن بعد انتهاء «ازمة الائتمان»، الا انها سخرت من التنافس بين الاثرياء العرب والروس على اظهار ثرواتهم عبر عرض سياراتهم المميزة امام الفنادق والمطاعم ومحلات الالبسة الفاخرة.
واشار مراسل الصحيفة إلى ان السيارات الفاخرة جداً والمميزة التي لاحظ تواجدها قرب فنادق «كارلتون تاور» و«بيركلي» و«هايد بارك» ليل الخميس الماضي كان يتجاوز العشرين وحملت ارقاماً قطرية وسعودية وكويتية واماراتية.
يُشار إلى ان كلفة التأمين على سيارة مرسيديس فاخرة لمدة شهر في لندن تتجاوز 23 الف استرليني مع اضافة 7500 جنيه لانها غير مركونة في مرآب، بينما تصل كلفة تأمين «بوغاتي» إلى 58 الفاً، اضافة إلى 15 الفاً للمرآب، ولا يتجاوز سعر تأمين «لامبورغيني» 14 الفاً مع زيادة خمسة آلاف للمرآب.
10/08/2010 -- القبس
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقعات بتحقيق عائدات تربو عن 3 مليارات يورو سنويًّا
إستغلال طاقة الرياح في الجزائر... استثمار مضمون يبحث عن أفق

gmt 11:30:00 2010 - إيلاف - الثلائاء 10 أغسطس


شرعت الجزائر في استغلال طاقتها من الرياح، وهو استثمار يصفه خبراء تحدثوا لـ"إيلاف" بـ "المضمون"، حيث يتوقعون أن يدر على الجزائر أرباحًا تربو عن ثلاثة مليارات يورو سنويًّا، فضلاً عن قدرة هذا القطاع الواعد على استحداث آلاف مناصب الشغل وتوفير طاقة نظيفة.

الجزائر: بعدما ظلّ توظيفها لطاقة الرياح ضئيلاً بمعدل 0.7 ميغاواط، سطّرت الجزائر برنامجًا طموحًا لتطوير الطاقات المتجددة برسم المخطط الخماسي (2010-2014)، ويقوم هذا المخطط في أساسياته على دعم أنشطة الوحدات المحلية لتوليد طاقة الرياح.بهذا الصدد، يفيد الدكتور "محمد بلهامل" مدير المركز الجزائري لتطوير الطاقات المتجددة، أنّه سيتم دعم مختلف هذه الوحدات بالوسائل الضرورية لإنتاج ديناميكي ينشط القطاع، ولإنجاح المسعى سيتم تجنيد 20 باحثًا، علاوة على 360 أستاذًا ينشطون في ثلاثين مخبرًا محليًّا. ويشير د.بلهامل أيضًا إلى خطة للبحث عن مواقع يكثر فيها نشاط الرياح، بغرض إقامة مزارع لتوليد هذه الطاقة، والتوصل إلى إنتاج بنسبة 3 في المئة من الطاقة الكهربائية في آفاق سنة 2015 انطلاقًا من طاقة الرياح.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خطة خليجية لتبادل الكهرباء تجاريا مع أوروبا


الرياض: أكد مسئول خليجي بارز إمكانية التجارة بالطاقة في مشروع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون ، وأن ذلك سيمتد إلى تبادل الطاقة مع أجزاء من أوروبا.

ونقلت صحيفة الاقتصادية عن المهندس عدنان بن إبراهيم المحيسن الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، أنه يمكن لدولة ما أن تشتري الطاقة من دولة أخرى (في دول مجلس التعاون) بمقابل نقدي، بعد الاتفاق على السعر بينهما، وحجز السعة المطلوبة لنقلها عبر الرابط الكهربائي، مؤكدا في الوقت نفسه أن الهيئة تشجع عملية تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء.

ورجح المحيسن أن تبلغ التكلفة الكلية للمشروع مليارا و500 مليون دولار تقريبا، وذلك عندما يكتمل الربط الكهربائي الخليجي بمراحله الثلاث منتصف العام المقبل.

ومن المقرر اكتمال تنفيذ الجزء الأول، من المرحلة الثالثة (الأخيرة) لمشروع الربط الكهربائي الخليجي، الذي يتضمن ربط شبكة الإمارات بالشبكة الرئيسة للهيئة، في النصف الأول من عام 2011.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 10 - 8 - 2010 الساعة : 11:29 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركات البورصه فاتحين حلوجهم ----- قدامكم مزاد-- يالله فيكم خير تقدمو

الحكومة تقدم تصورها حول آلية التمويل خلال أسبوعين بعد أن عقدت جلسة مصارحة مع اللجنة المالية
الفهد:«التمويل» يستهدف الشركات الجديدة
الزلزلة: لا مكان للشركات المفلسة.. ومشكلة الكثيرين أنهم لا يقرأون القوانين!




فيما يكتنف الغموض مصير عقد جلسة خاصة لمناقشة تمويل مشاريع الخطة التنموية في شهر رمضان، خصوصا بعد ان طلبت الحكومة امس مهلة اسبوعين لتقديم تصورها المتفق عليه في شأن آلية التمويل وعرضها على اللجنة المالية البرلمانية ما يجعل عقدها في الشهر المبارك صعبا وليس مستحيلا مع التأكيد على ان الحكومة لم تقدم طلبا لذلك حتى اللحظة.

وأكدت اللجنة البرلمانية بعد اجتماع عقدته امس بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ احمد الفهد ان التمويل لا يستهدف الشركات القائمة بل الشركات الجديدة التي سيتم استحداثها ضمن الخطة التنموية مع منح دور للقطاع المصرفي مبني على العدالة والشفافية، من جانبه قال الفهد اننا اتفقنا مع اللجنة على اساسيات تمويل المشاريع كما تمت ازالة الكثير من اللبس الوارد بسبب قلة المعلومات التي أوجدت قراءات وتخوفا من بعض القطاعات داخل المجتمع.

وأضاف الفهد ان الحكومة استمعت الى آراء اعضاء اللجنة والنواب الذين حضروا الاجتماع، مشيرا الى انه قد تم ابلاغ النواب بأن التمويل يستهدف الشركات المساهمة العامة التي ستطرحها الحكومة في المزاد العلني فقط، وليس كما تردد ان التمويل يتم وفق نظام الـ b.o.t او في اطار قانون الخصخصة من دون المساس بالقطاع المصرفي.

وأكد الفهد ان القطاع المصرفي ينبغي ان يكون له دور اساسي في الخطة التنموية والاقتصاد الكويتي، موضحا ان هذا الدور يجب ان يكون عبر القطاع المصرفي او آلية قريبة منه من اجل الحفاظ عليه كأداة تمويلية اخرى.
وأشار الفهد الى انه من المفترض ان يتم التمويل من خلال امور ثلاثة هي رأسمال الشركة والتمويل المصرفي الائتماني التقليدي عبر السندات وغيرها الى جانب التمويل التنموي طويل المدى بعائد بسيط من اجل رفع العائد من الشركات المستحدثة كي تكون مغرية للمستثمر ولمواجهة اي شح تمويلي جراء الازمة الاقتصادية العالمية.

ولفت الفهد الى انه تم التأكيد للجنة على ان هذا التمويل لن يكون الا بقانون مع المحافظة على حق المال العام والايراد المناسب للمشاريع التنموية سواء على مستوى الوطن او المواطنين.
وكشف الفهد عن ان الحكومة ستعقد اجتماعا لتوحيد الرؤية تجاه هذا الامر وسنطلب اجتماعا اخر مع اللجنة المالية بعد اسبوعين من اجل المناقشة التفصيلية والاتفاق على الآلية المناسبة للتمويل.

من جانبه قال رئيس اللجنة النائب د. يوسف الزلزلة اننا «طلبنا من الحكومة توضيح وتوحيد مواقفها وتطرقنا الى التعارض في التصريحات التي يطلقها بعض اعضائها»، مستنكرا ان يتم وصف اجتماعات اللجنة لمناقشة التمويل بـ «السياسية» معتبرا انها فنية ومهنية بحتة تتعلق بمشاريع تنموية ضخمة تهم الوطن والمواطنين ولا دخل للسياسة فيها.

وأوضح الزلزلة ان «ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول استفادة بعض الشركات من هذه الاقتراحات بقانون، خصوصاً الشركات الخاسرة او المفلسة او التي تعاني من ازمات مالية غير صحيح، متابعاً: يبدو ان الكثيرين لا يقرأون محتوى هذه القوانين لانها مخصصة فقط للشركات التي سيتم انشاؤنها من خلال خطة التنمية، مبيناً ان الخطة تلزم ان تنشأ شركات، مساهمة جديدة للمشاريع الخاصة بها لا رابط لها لا من قريب ولا من بعيد بشركات عاملة في الساحة.
وذكر الزلزلة ان توزيع الشركات سيكون 40 في المئة للمزايدة بين الشركات في البورصة و10 في المئة للحكومة و50 في المئة للاكتتاب العام.
ونفى الزلزلة ان يتم انشاء اجهزة لا ربط فيها بالكيان المصرفي الكويتي لان الاقتراحات كلها تؤدي الى قيام البنوك بدور في تمويل هذه الشركات واذا اتضح ان الميزانيات المطلوبة ضخمة تلجأ الشركات فيما بعد الى صندوق التمويل، موضحاً ان صندوق التمويل سيقترح اما من خلال الصندوق الكويتي للتنمية او من خلال جهاز تنموي آخر كما هو مقترح.

وشدد الزلزلة على ان القطاع المصرفي سيظل محافظاً على نشاطه وسيكون له دور كبير في المشاريع وبالتالي هذا التخوف لا محل له.

وأضاف الزلزلة ان الاجتماع كان عبارة عن جلسة مصارحة مع الحكومة تم التأكيد خلالها على عدم استفادة اي جهة الا من خلال القانون وتطبيق مبدأ الشفافية والمراقبة، مؤكداً ضرورة ان تأتي الحكومة بتصور واضح وقاطع في الاجتماع المقبل، خصوصاً بعد التضارب في رأي وزير المالية ومحافظ البنك المركزي. وأوضح الزلزلة ان الاقتراحات المقدمة بهذا الشأن تؤكد ان يكون للقطاع المصرفي دوره، ومبدأ الشفافية، والعدالة بين الشركات التي ستتقدم لمثل هذه المشاريع، مضيفاً انه الى الان لم يتم الاتفاق على سقف محدد للتمويل الحكومي وسيتم تقرير الانسب مما قدم من اقتراحات في الاجتماع المقبل.

وأكد الزلزلة ان الاموال التي ستخصص لتمويل المشاريع ستودع في البنوك والدور المناط بالصندوق هو التأكد فقط من دراسات الجدوى الخاصة بهذه المشاريع فان رآها مفيدة تستطيع اعطاء توصية للبنوك بأن هذه المشاريع ذات جدوى وتستحق التمويل من الاموال الحكومية المخصصة لهذا الغرض والبنوك هي التي ستكون المديرة على هذه الاموال.

وحول آلية توزيع الاموال على البنوك قال الزلزلة: «العملية ليست توزيع تركة فنحن نتحدث عن آلية تمويل مشاريع والشركة التي ستنشأ يجب ان تتقدم للبنوك في البداية حتى تستوفي ما هو مطلوب منها أولا ولا علاقة للحكومة في ذلك، موضحا ان هناك بعض المشاريع لا تحتاج الشركات فيها إلى التمويل من الصندوق لكن المشاريع الضخمة تحتاج مبالغ طائلة ولا تستطيع البنوك توفيرها منفردة بل يستطيع كل بنك تقديم نسبة معينة من التمويل وهنا يستطيع الصندوق التدخل لاقرار تلك النسبة من البنوك مع توافر العدالة بينها في اطار آلية واضحة.

بدوره، شدد مقرر اللجنة النائب عبدالرحمن العنجري على أن الجميع حكومة وبرلماناً متفقون على عدم عرقلة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي وضعت في اطار زمني محدد.
وأوضح العنجري ان الاجتماع تطرق الى وجهات النظر المختلفة تجاه تمويل المشاريع، ولم يتطرق الى الاقتراحات النيابية المقدمة، لافتا الى أن النقاش دار حول المشاريع الاستراتيجية كمدينتي الخيران والمطلاع والمدن العمالية ومحطات الكهرباء وشركتي المستودعات العامة والضمان الصحي.

وأضاف العنجري: ان اللجنة لم تبحث اقتراح تعديل صندوق التنمية او انشاء صندوق آخر انما تم التركيز على كيفية الاستعانة بشركات عالمية صينية وكورية وتركية لها خبرتها في تمويل الشركات المساهمة المزمع انشاؤها.
وأوضح العنجري انه من الممكن ان يتم التغاضي عن كل الاقتراحات اذا كان بالفعل لدى البنوك الكويتية القدرة والملاءة والسيولة الكافية لتحمل مخاطر تمويل تنفيذ هذه المشاريع الكبرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحدث تقرير ------ وأخر خبر إقتصادي

تقارير مقلقة بأمريكا: الاقتصاد يتجه لركود جديد

خطر الركود يرتفع بالولايات المتحدة


واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (cnn) -- ارتفع منسوب القلق الاقتصادي في الولايات المتحدة الثلاثاء، مع ظهور تقرير أعدته جهات مقربة من المصرف الاحتياطي الفيدرالي (المركزي) يشير فيه إلى احتمال توجه الاقتصاد من جديد نحو ركود سيكون الثاني خلال عامين.

ويشير التقرير الذي عمل عليه باحثون من المصرف الاحتياطي، فرع سان فرانسيسكو، وأكاديميون في جامعة ديفيس بكاليفورنيا، مستندين على إحصائيات رسمية إلى أن فرص عودة الركود "ترتفع من جديد."

وقال البروفسور ترافيس بيرغي، أستاذ الاقتصاد بجامعة ديفيس، إن فرص العودة للركود خلال الأشهر المقبلة، "كبيرة، وهي قد تنمو أكثر إذا ما جرى تجاهل قضية أسعار الفائدة الحالية،" التي تقترب من صفر في المائة.


وأضاف بيرغي: "نظراً لهذه الوقائع، يمكن القول إن الاقتصاد الأمريكي قد يعود للركود مجدداً خلال فترة لا تتجاوز العامين."

وأقر بيرغي أن علم الاقتصاد لا يتيح - في الظروف الحالية - القيام بتوقعات دقيقة لفترات زمنية طويلة، كما أشار إلى أن السياسات المطبقة اليوم في واشنطن سيكون لها الأثر الأكبر في تأكيد أو دحض هذه التوقعات خلال الأشهر المقبلة.


يذكر أن مجلس إدارة المصرف الاحتياطي الفيدرالي مجتمع في واشنطن منذ ساعات لمناقشة ما يمكن القيام به لمواجهة إشارات ضعف النمو التي بدأت تظهر على الاقتصاد الأمريكي، في مشاورات لن تنتهي قبل الأربعاء.

ويعتقد خبراء أن إدارة المصرف غير قادرة على القيام بالكثير لمواجهة ما يجري، باستثناء شراء المزيد من الأصول المالية في السوق لمواجهة ارتفاع مخاطر التضخم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء 1/9/1431 هـ - الموافق 11/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 5:22


بلاك بيري ترضخ لشروط السعودية



الشركة المصنعة لهاتف بلاك بيري رضخت للشروط السعودية خوفا من حظر خدماته (الفرنسية)

وافقت شركة ريسرش إن موشن (آر آي إم) الكندية المصنعة لهواتف بلاك بيري على تسليم "شفرات" هواتف مستخدمي بلاك بيري إلى السلطات السعودية.

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز إن الشركة وافقت على تسليم الشفرات في إطار سعيها لتجنب حظر خدمة التراسل الفوري على الهاتف الذكي في المملكة.

وأحجمت الشركة الكندية عن التعليق، وأحالت الوكالات الإعلامية إلى بيان سابق قالت فيه إنها "تتعاون مع جميع الحكومات بمعيار ثابت".

وكانت المملكة السعودية قد هددت بحظر خدمة "بلاك بيري ماسنجر" يوم الجمعة الماضي قبل أن تمهل الشركة الكندية حتى الاثنين لتعمل مع شركات الاتصالات المحلية في اختبار خوادم بديلة لتلك التي تستخدمها الشركة الكندية.

وقال المصدر الذي رفض نشر اسمه لرويترز إن فكرة إنشاء خادم في كل واحدة من الشركات الثلاث المحلية ثبت أنها غير عملية.

ونتيجة لذلك، وافقت الشركة على أن تسلم وزارة الداخلية وجهاز المخابرات بالسعودية شفرات جميع مستخدمي بلاك بيري في المملكة.

وكانت الشركة قد تفادت أمس الثلاثاء بصورة مؤقتة حظرا مزمعا لخدمة التراسل الفوري بعدما قالت السعودية إن هناك تقدما يتحقق في معالجة مخاوفها.

وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "نظرا للتطور الإيجابي في استكمال جزء من المتطلبات التنظيمية من قبل مقدمي الخدمة فقد قررت الهيئة السماح باستمرار تقديم خدمة بلاك بيري ماسنجر".

المصدر: رويترز - الجزيره
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 11 أغسطس2010م

المستثمرون يهربون من الاصول عالية المخاطر
هبوط حاد للأسهم الأمريكية مع اشتداد المخاوف حول انتعاش الاقتصاد العالمي




نيو يورك- رويترز

سجلت الأسهم الأمريكية تراجعا حادا بعد صدور بيانات ضعيفة لقطاع الصناعات التحويلية في الصين وتوقعات اقتصادية قاتمة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) مما أدى لتفاقم المخاوف من ضعف انتعاش الاقتصاد العالمي.

وتجنب المسثتمرون الأصول عالية المخاطر وأقبلوا على الاستثمارات الأمنة مثل الدولار والسندات الحكومية منخفضة المخاطر وتراجع عائد أذون الخزانة الامريكية لاجل عامين الى مستوى قياسي منخفض.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 227.73 نقطة أي بنسبة 2.14 في المئة ليصل الى 10416.52 نقطة بحلول الساعة15:15 بتوقيت جرينتش.

وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 28.09 نقطة أو 2.51 بالمئة الي 1092.97 نقطة.

وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 66.50 نقطة أو 2.92في المئة الى 2210.64 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 11 أغسطس2010م

بينما هبطت ارباح النصف الأول بـ 54.5%
تراجع أرباح الوطنية الكويتية 69% بالربع الثاني




دبي – الاسواق.نت

تكبدت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة الكوييتية تراجعا في ارباحها الصافية للربع الثاني من العام الحالي بنحو 69 في المئة ،لتسجل هذه الارباح حوالي 19.6مليون دينار.

وتراجعت أرباح النصف الاول بنسبة 54.5 في المئة لتحقق 35.8مليون دينار.

يذكر ان الشركة شهدت نمو قاعدة عملائها بالنصف الاول بنسبة 33 في المئة عن الفترة ذاتها في العام الماضي،لتتخطى 15.8مليون عميل.

ولم تذكر الشركة ،التي تدير شبكة للمحمول تضم حوالي7 ملايين عميل في الجزائر ،اسباب تراجع ارباحها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نمو قياسي في السيولة المتداولة رغم تراجع المؤشر السعري بواقع 21.9 نقطة


بركة رمضان.. 55.4 مليون دينار تداولات البورصة في ساعتين





في أول يوم من تداولات الشهر الفضيل سجل سوق الكويت للأوراق المالية حالة من الخصوصية تمثلت بارتفاع مستوى السيولة الى 55.4 مليون دينار وهو مستوى بدا عزيزاً خلال الفترة الماضية وذلك خلال نحو ساعتين فقط من التداولات على الرغم من قصر مدة التداولات عن الأيام الاعتيادية بنحو ساعة ونصف الساعة.
ففي تداولات الأمس سجل المؤشر السعرى للسوق تراجعاً بنحو 21.9 نقطة ليستقر عند مستوى 6679.3 نقطة بينما بلغ تراجع المؤشر الوزني نحو 0.9 نقطة ليستقر عند مستوى 425.75 نقطة حيث بلغت الكمية المتداولة نحو 285.5 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 55.4 مليون دينار بعد ان تم تداول نحو 3671 صفقة.
وحازت الأسهم البنكية نصيب الأسد من تداولات الأمس بعد ان بلغت قيمة تداولات تلك الأسهم نحو 34.2 مليون دينار بنسبة بلغت نحو %62 في الوقت الذي بلغت قيمة تداولات سهم «الوطني» نحو 18.7 مليون دينار تمثل نحو %34 من قيمة تداولات الأمس حيث أرتفع السعر السوقي للسهم بواقع 40 فلسا ليبغ مستوى 1.280 دينار وهو مستوى سعرى لم يبلغ السهم منذ أكثر من سنة ونصف السنة.
وسجل سهم بيتك هو الأخر مستوى مرتفع على مستوى القيمة النقدية حيث بلغت قيمة تداولاته نحو 6 ملايين دينار مع انخفاض السعر السوقي بنحو 20 فلسا ليستقر سعر السهم عند مستوى 1.060 دينار للسهم بعد ان تم تداول نحو 6 ملايين سهم من خلال انجاز 114 صفقة.
ووفقاً لمسار تداولات الأمس فان الساعة الأولى من التداولات بدت نشطة للغاية بعد ان اتجهت عمليات الشراء بوضوح نحو الأسهم البنكية قبل ان يهدأ النشاط تدريجياً مع قرب اغلاق السوق في أول يوم من التداولات الرمضانية.
وترى مصادر متابعة ان استهداف الأسهم البنكية مرتبط في الأساس بدورها المتوقع بتمويل مشاريع التنمية في ظل توقعات أخرى بأن أعباء المخصصات يتوقع لها ان تقل على البنوك خلال الربع الثالث من العام الجاري.

أداء القطاعات

وضمن تفاصيل تداولات قطاع الاستثمار فقد اتضح الهدوء على أسهم هذا القطاع باستثاء سهمي ايفا والديرة اللذين شهداً نشاطاً لافتاً حيث بلغت قيمة تداولات سهم ايفا 1.4 مليون دينار بعد ان تم تداول نحو 22 مليون من خلال 162 صفقة ليسجل سعر السهم انخفاضا بنحو فلس الى 66 فلساً بينما بلغت قيمة تداولات سهم الديرة نحو 1.9 مليون دينار بعد ان تم تداول نحو 33.1 مليون سهم من خلال 199 صفقة لكن دون تغيير سعرى لقيمة السهم عند مستوى 59 فلساً.
وعلى مستوى قطاع العقارات فقد خيم الهدوء اللافت على تداولات هذا القطاع باستثناء سهم المنتجعات التي بلغت قيمة تداولاتها نحو مليون دينار بعد ان تم تداول نحو 18.2 مليون سهم من خلال 130 صفقة دون تغيير سعرى عند مستوى 55 فلساً.
تداولات قطاع الصناعات كشفت ان الصناعات الوطنية حظي بعمليات تجميع لافتة كان لها أثراً بارتفاع قيمة التداولات على السهم غالى مستوى 3.1 ملايين دينار بعد ان تم تداول نحو 9.9 ملايين سهم من خلال 212 صفقة ليكسب السعر السوقي للسهم نحو 15 فلساً ليستقر عند مستوى 315 فلسا.
وبالنسبة الى تداولات قطاع الخدمات فقد سجل سهم زين قيمة تداولات بلغت نحو 3 ملايين دينار بعد ان تم تداول نحو 2.5 مليون سهم من خلال 120 صفقة ليسجل المستوى السعرى للسهم تراجعاً ب 20 فلساً الى مستوى 1.200 دينار.

أداء الأسهم

وعلى مستوى الأسهم الخمس الأكثر تداولاً فقد جاء سهم الديرة في الصدارة بتداولات بلغت كميتها نحو 33.1 مليون سهما تلاه سهم تمويل الخليج بكمية تداولات بلغت نحو 30.5 مليون سهم ثم سهم المستثمرون ثالثاً بتداولات بلغت كميتها نحو 26.4 مليون سهم وايفا رابعاً بكمية تداوتلا بلغت كميتها نحو 22 مليون سهم والدولي خامساً بكمية تداولات بلغت كميتها نحو 19.9 مليون سهم.
وعن الأسهم الخمس الأكثر انخفاضا فقد جاء سهم ثرياً على رأٍس القائمة بنسبة تراجع بلغت نحو %7.8 الى 23.5 فلساً ثم صافتك بتراجع بلغ نحو %6.7 الى 48.5 فلسا ثم بيان «ثالثاً» بتراجع بلغ نحو %6.3 الى 59 فلساً ثم المدينة «رابعاً «بتراجع بلغ نحو %5.7 الى 41 فلساً ثم القرين «خامساً» نسبة %5.1 الى 186 فلساً.
وعن الأسهم الخمسة الأكثر صعوداً فقد جاء سهم حيات كوم «أولاً» بارتفاع %6.8 الى 156 فلساً ثم سهم جيزان «ثانياً» بارتفاع %6.1 الى 43 فلساً وصناعات «ثالثاً» بارتفاع %5 الى 315 فلساً ثم أصول «رابعاً» بارتفاع %3.8 الى 54 فلساً والوطني «خامساً» بارتفاع %3.2 الى 1.280 دينار.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط

الطلب العالمي على النفط خلال هذا العام يبلغ 86.6 مليون برميل يوميا
(الفرنسية)

أكدت وكالة الطاقة الدولية في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء أن الطلب العالمي على المنتجات النفطية سيسجل ارتفاعا خلال ما تبقى من العام الحالي وفي السنة المقبلة, وعزت ذلك إلى التحسن الذي يشهده الاقتصاد العالمي.

وقالت الوكالة -ومقرها باريس- في تقريرها إن الطلب العالمي على المنتجات النفطية سيشهد زيادة بمقدار 80 ألف برميل يوميا في العام الحالي وبمقدار 50 ألف برميل يوميا في العام 2011.

وأضافت أن تحسن الحالة الاقتصادية على الصعيد العالمي سيرفع الطلب على النفط في العام الحالي بنسبة 2.2% مقارنة بالعام الماضي ليصل خلال 2010 إلى 86.6 مليون برميل يوميا.

كما توقعت الوكالة أن يرتفع الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل لهذا السبب وبنسبة 1.5% ليصل إلى 87.9 مليون برميل يوميا.

واستندت الوكالة في توقعاتها إلى فرضية توسع النشاط الاقتصادي العالمي بنسبة 4.5% هذا العام و4.3% العام المقبل وفقا لتقديرات جديدة لصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.


وحذرت الوكالة في المقابل من أن تقلص النمو الاقتصادي بنسبة الثلث سيؤدي الى خفض الطلب العالمي للنفط بمقدار 290 الف برميل يوميا في 2010 و1.2 مليون برميل يوميا في 2011.

ويفوق توقع وكالة الطاقة الدولية للطلب التقديرات الرئيسة الأخرى, حتى بعدما عدلت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أرقام الطلب أمس الثلاثاء إلى 85.91 مليون برميل يوميا في 2010.

وأشارت الوكالة إلى أن إمدادات النفط من غير منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من المتوقع أن تزيد بواقع 200 ألف برميل يوميا في 2010 إلى 52.6 مليون برميل يوميا.

كما سترتفع الإمدادات بمعدل 100 ألف برميل يوميا في 2011 إلى 52.9 مليون برميل يوميا مقارنة بتقديراتها في تقرير الشهر السابق.

المصدر: وكالات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«غلف انفست»: التصفية آخر الخيارات المتاحة



اقترح %13 من مساهمي الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست» في الجمعية العمومية للشركة أمس اضافة بندي عدم ابراء ذمة مجلس الإدارة، وعدم الموافقة على تخفيض رأس المال الى مليون دينار.
ومن جهته قال رئيس مجلس إدارة الشركة عبدالمحسن المشعان ان الشركة حصلت على موافقة مبدئية من قبل البنوك على تحويل الديون المستحقة الى حصة في الشركة، منوها الى أنه من المفترض ان يتم الانتهاء من ذلك قبل انتهاء مهلة المركزي.
واوضح المشعان ان خطته في تعديل أوضاع الشركة تتمحور في اقناع الجهات الدائنة بتحول مديونياتهم الى رأسمال في الشركة، وهذا ما اقترحته شركة المثنى للاستثمار مستشار اعادة الهيكلة الذي تم تعيينها أخيرا.
وارجع خسائر الشركة الى ان اغلب أصولها تتركز في مساهماتها بنسبة %47 من شركة الأهلية القابضة، لافتا الى ان ذلك كان قرارا اتخذه مجلس الإدارة السابق في عام 2006، ولايسأل هو عنه.
وفي رده على مداخلة لأحد المساهمين بأن تخفيض رأس المال سيؤدي الى خروج صغار المساهمين من الشركة، قال ان ذلك هو الخيار المتاح حاليا وأن أمر اعتماده يعود الى موافقة الجمعية العمومية، والتي ستتم الدعوة اليها عقب التوصل الى اتفاق مع الجهات الدائنة.
واشار المشعان الى ان مجلس الإدارة خاطب كبار مساهمي الشركة وأبدوا موافقاتهم حيال انقاذ مايمكن انقاذه.
وفي رده على سؤال طرحه أحد المساهمين حول ماقدمه مجلس الإدارة من انجازات منذ توليه إدارة الشركة قال المشعان «سعينا منذ اللحظة الأولى الى العمل مع شركة المثنى للاستثمار لوضع خطة لاعادة الهيكلة وبناء عليه حصلنا على تمديد من البنك المركزي حتى نهاية العام الحالي للانتهاء منها، كما حصلنا على موافقة المركزي على تخفيض رأس المال الى مليون دينار».
وذكر ان خيار التصفية هو آخر الخيارات المتاحة أمام مجلس الإدارة الحالي، ولكن لانرغب في الحاق الضرر بأحد المساهمين.
هذا وقد جاء في تقرير لمجلس الإدارة ان السبب الرئيسي وراء الخسائر الكبيرة التي منيت بها الشركة يعود الى مساهمتها في الشركة الاهلية القابضة منذ عام 2006، حيث تم شراء حصة تقارب الـ %20 من رأسمالها بسعر 450 فلسا للسهم الواحد، علاوة على ان الشركة قامت بشراء هذه الاسهم بزيادة عن قيمتها السوقية وقامت باقتراض مبلغ 15 مليون دينار لتمويل جزء من قيمة الصفقة، ما نتج عنه تركز في الاصول في استثمار الاهلية القابضة وبسبب تردي سعر سهم الثانية وصولا الى 28 فلسا للسهم، الامر الذي ادى الى نشوء هذه الخسارة الكبيرة، وقد قامت الشركة بتسجيل خسارة بقيمة 30 مليون دينار في العام 2008 على اساس ان سعر الاهلية 198 فلسا للسهم ونتيجة للاستمرار الانخفاض في قيمة الاسهم المدرجة كان لابد من ابراز القيمة الحقيقية لخسائر الشركة وعليه تم تسجيل سعر سهم الاهلية بسعره الحقيقي في دفاتر الشركة كما في نهاية ديسمبر 2009 وهو 42 فلسا للسهم وعليه تم تسجيل خسارة بقيمة 38 مليون دينار.

هيكلة الشركة
وحول خطة اعادة هيكلة الشركة اشار التقرير الى ان مجلس الإدارة عمد الى تقليص المصروفات العمومية والادارية بنسبة %37 خلال العام 2008 كما استعان بشركة المثنى للاستثمار لوضع خطة لاعادة الهيكلة واقناع الجهات الدائنة بتحويل مديونيتها البالغة 30 مليون دينار الى مساهمة في رأسمال الشركة وايجاد مساهم رئيسي لضخ مبلغ 20 مليونا.
وعند التقدم بهذة الخطة الى البنك المركزي تم منح الشركة مهلة حتى تاريخ 25 يوليو المنصرم لتعديل اوضاعها وتكوين رأسمال جديد.واوضح التقرير ان الشركة وعلى الرغم من الظروف الحالية تدير اصولا بنحو 300 مليون دينار موزرعة ما بين صناديق واموال عملاء، حيث تدر هذه الاصول على الشركة ايرادات قدرت بمليون دينار خلال السنة المالية المنتهية في 2009/12/31.

النتائج المالية
وتطرق التقرير الى النتائج المالية للسنة المنتهية بنهاية العام 2009، حيث منيت الشركة بخسارة قدرها 42.8 مليون دينار وشكلت الخسائر المتراكمة نحو %226 من رأسمال الشركة وعلى انخفاض اجمالي حقوق المساهمين ليصل الى 24.8 مليون دينار بسبب خسارتها في الشركة الاهلية القابضة، بالاضافة الى خسارة في الاستثمارات بالقيمة العادلة بقيمة 2 مليون دينار ولم تقم الشركة بأية انشطة استثمارية خلال العام 2009، فيما بلغت تكاليف التمويل نحو 3.1 ملايين دينار مقارنة مع 4.5 ملايين دينار في العام 2008.
وفي ضوء الاوضاع الحالية عقد مجلس الإدارة اجتماعا بتاريخ 2009/5/19مع الجهات الدائنة وطرح عليهم خطة اعادة الهيكلة، وقد حدد البنك المركزي للشركة مهلة انتهت في 25 يوليو الماضي لتوفير رأسمال جديد بحدود الـ 15 مليون دينار، وذلك بالدعوة الفورية بعقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية لاتخاذ القرار اللازم في هذا الخصوص، من جهتها تحفظت وزارة التجارة على ما أسمته مخالفات ارتكبتها الشركة.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الفلاح الأقرب للرئاسة والسيف «مضمون» ضمن الأعضاء الأربعة

تسمية أعضاء مفوضية هيئة أسواق المال «جاهزة» أمام مجلس الوزراء والإعلان عنها خلال شهر

الخميس 12 أغسطس 2010 - الأنباء

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان تشكيلة مفوضية أعضاء هيئة أسواق المال باتت جاهزة أمام رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها بعد الاستقرار على تسمية الأعضاء والرئيس. وأشارت الى أن صالح الفلاح ورغم تخوفات البعض من ترشيحه إلا أنه الأقرب إلى رئاسة المفوضية، مبينة أن الإعلان عن التشكيلة النهائية سيكون في غضون شهر بعد استكمال المفاوضات مع بقية أعضاء الهيئة، مضيفة أن اختيار حامد السيف شبه مؤكد ضمن تشكيلة الهيئة.

وحول مخالفة تشكيل المفوضية في ظل تأخرها عن التوقيت المحدد في قانون الهيئة الصادر بهذا الشأن، أوضحت المصادر انه لا توجد مخالفة دستورية صريحة بهذا الشأن والتأخير له أكثر من مبرر قانوني يمكن الاستناد إليها.

وانتقدت المصادر ما يثار حول تشكيل الهيئة من لغط في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لافتة الى ان ما سيحدث لن يتعدى سوى نقل اختصاصات لجنة السوق إلى مفوضية هيئة سوق المال لا أقل ولا أكثر من ذلك.

وقالت إن هيئات أسواق المال لها دور رقابي محدد ومعروف في كل الدول التي أسستها مثل السعودية والإمارات ودبي، موضحة أن أسباب تعطيل دور الهيئة تكمن في تخوف بعض الجهات من أن يؤدي الدور الرقابي للهيئة إلى إلحاق الضرر ببعض الشركات والتي تعاني من أوضاع مالية صعبة قد تخرجها من السوق بشكل كامل.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى