آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قانون هيئة أسواق المال شملها لكن لا يوجد مجلس مفوضين أو لائحة تنفيذية حتى الآن


هل توجد حماية لـ «حقوق الأقلية» في صفقات الاستحواذ المقبلة؟!!




هل دخلت حقوق الأقلية نطاق الحماية في صفقات الاستحواذ أم مازالت بعيدة تماماً كما كانت عن أي غطاء يضمن للأقلية حق الاستفادة من صفقات الاستحواذ التي تتم على أساس سعري يكون في الغالب أعلى من السعر السوقي للسهم؟.
الأقلية كانت قبل قانون هيئة أسواق المال لا تملك أي حق للاستفادة من صفقة بيع حصة استراتيجية أو حاكمة لأي شركة وهو الأمر الذي انتبهت له ادارة السوق منذ أكثر من سنتين عندما سيطرت على البورصة صفقات الاستحواذ لكنها لم تجد الأساس القانوني الذي يمكنها من حفظ حقوق الأقلية بالاستفادة من هذه الصفقات.
قانون هيئة أسواق المال تضمن فصلاً من فصوله مخصصاً لعمليات الاستحواذ وحقوق الأقلية هو الفصل السابع الذي يلزم صاحب عرض الاستحواذ بـ %30 أو أكثر المبادرة بتقديم عرض بالشراء لكافة الأسهم المتبقية وذلك وفقاً للمادة «74» التي تنص على التالي: «يلتزم الشخص خلال ثلاثين يوماً من حصوله بصورة مباشرة أو غير مباشرة على ملكية تزيد على %30 من الأوراق المالية المتداولة لشركة مساهمة مدرجة ان يبادر بتقديم عرض بالشراء لكافة الأسهم المتداولة المتبقية طبقاً للشروط ووفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية»، ويستثنى من هذا الحكم الاستحواذ الذي تقرر الهيئة اعفاءه مراعاة للمصلحة العامة وصالح باقي المساهمين ويصدر قرار الاعفاء مكتوباً ومسبباً».
حماية حقوق الأقلية الذي تنص عليه صراحة المادة 74 يتطلب لائحة تنفيذية للقانون بما تتضمنه من ضوابط حاكمة ومجلس مفوضين لتطبيق القانون وهو الأمر الذي لا يتوفر حالياً بسبب تأخر تعيين مجلس المفوضين وعليه فان ثمة شكوكاً حول مدى حماية حقوق الأقلية في صفقات الاستحواذ ان وجدت.
وأوجبت المادة 73 من قانون هيئة أسواق المال على الهيئة ان تضمن اللائحة التنفيذية القواعد المنظمة لعمليات تملك أي شخص لنسبة لا تقل عن %5 ولا تزيد على %30 من أسهم أي شركة مدرجة في البورصة.
وبعرض الأمر على مسؤول كبير في ادارة سوق الكويت للأوراق المالية فان قد قال ما يلي «ادارة البورصة في حال حدوث صفقات استحواذ يرجح ان تتبع نفس الاجراءات السابقة التي كان معمولاً بها قبل قانون هيئة أسواق المال».
وبرر المسؤول ما ذهب اليه من ترجيح بالاشارة إلى ان تطبيق قانون هيئة أسواق المال على صفقات الاستحواذ يتطلب لائحة تنفيذية وهو غير موجودة حالياً كما ان ادارة البورصة على ما يبدو لا يحق لها أخذ صلاحيات مجلس المفوضين الذي لم يولد بعد معتبراً ان الفراغ الحالي يمثل ثغرات كثيرة تحتاج ان تسد.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
على مانشرته صحيفة «لوس أنجلوس تايمز»


أيمن السلطان: «مركز سلطان» لن تبيع أي منتجات تحمل نجمة داوود أو اللغة العبرية

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مركز سلطان، ايمن سلطان ان الشركة لن تسمح ببيع او عرض أي منتجات تحمل نجمة داوود او أي عبارات مكتوبة باللغة العبرية وذلك بصرف النظر عن الجهة المنتجة، وهو ما يتمشى مع الالتزام المبدئي والثابت لدى الشركة من مسألة مقاطعة اسرائيل.
وكان سلطان يتحدث لـ «الوطن» في اتصال هاتفي اجرته معه حيث عقب على ما نشرته في عدد امس نقلا عن صحيفة لوس انجلوس تايمز من امتناع شركة مركز سلطان في لبنان عن بيع مرشحات قهوة ماركة مليتا تحمل كتابة باللغة العبرية، قائلا ان ذلك يأتي ضمن سياسة الشركة الرامية الى تحقيق رضا العملاء من جهة، والوقوف مع لبنان والشعب اللبناني من جهة اخرى، لاسيما في ظل المواقف الاسرائيلية المعروفة ضد لبنان وشعبه، مؤكدا ان الصحيفة الأمريكية لم تخف تحيزها لصالح اسرائيل في المقال الذي نشرته متناسية مبادئ ومقررات مكتب مقاطعة اسرائيل الذي يمنع استيراد أي منتجات مصنعة في اسرائيل او تحمل أي عبارات باللغة العبرية.

مناسبات عديدة

ومضى سلطان الى القول انه حدث في الكثير من المناسبات ان وردت الينا سلع تحمل نجمة داوود دون أي كتابة، كما وردت الينا سلع مكتوب عليها بالعبرية الى جانب لغات اخرى، وقد كنا نعيدها في الحال الى مصدرها وسنستمر في هذه السياسة، حيث اننا نتشدد في شروط الاستيراد على خلو المنتجات المستوردة من مثل هذه الاشياء.
وارجع سلطان حدوث هذه الحالات الى اخطاء يرتكبها الموردون احيانا دون انتباه، حيث ان هذه المرة ليست الاولى التي نعيد فيها سلعا مستوردة الى مصدرها لانها تحمل عبارات عبرية.
وعن سبب ورود هذه الشحنة الى الشركة في لبنان رغم هذه المحاذير، قال سلطان انه ربما كانت هذه المرشحات مصنعة بالفعل في المانيا للتصدير الى اسرائيل او الى أي جهة اخرى، ولكن الكمية المنتجة كانت زائدة او ربما لم يتم تصدير كافة هذه الكمية الى تلك الجهات.

الالتزام بالمقاطعة

من ناحية اخرى، قال رعد حامد اليوسف العيسى المسؤول في شركة اولاد حامد يوسف العيسى للخدمات اللوجستية ان شركة مليتا هي شركة المانية ولها موزعون معتمدون في انحاء العالم ومنها دولة الكويت، «حيث اننا نحن شركة اولاد حامد يوسف العيسى للخدمات اللوجستية الوكيل الحصري والوحيد لها في دولة الكويت».
وقالت الشركة في كتاب تلقته «الوطن» ان الوكيل لهذه المنتجات في لبنان له الحرية في طلب العبوة الخاصة المصدرة للدول العربية والمكتوب عليها باللغة العربية، والتي عادة لا يوجد عليها أي لغة عبرية على العبوة».
واوضحت الشركة انه بالاضافة الى ذلك فان الكويت تعتبر من الدول الملتزمة ببنود المقاطعة العربية لاسرائيل كما في سورية ولبنان.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المعادن» تربح 83.8 ألف دينار في النصف الأول





أعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان مجلس ادارة شركة المعادن والصناعات التحويلية (معادن) قد اجتمع في 5 أغسطس الجاري واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 2010/6/30 والتي أظهرت تحقيق الشركة ارباح بلغت 83.8 الف دينار بربحية بلغت 0.74 فلسا للسهم مقارنة مع خسائر 304.6 الف دينار بواقع 3.9 فلوس للسهم عن الفترة ذاتها من العام الماضي، علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التأكيد على امر التالي:
بدون التحفظ على رأينا، نود ان نشير الى الايضاح رقم 13 حول المعلومات المالية المجمعة المرفة.
ايضاح 13: ان عمليات الشركة الام مقامة على ارض مملوكة من قبل شركة زميلة، والتي انتهى حق الانتفاع منها في 6 مايو 2010، قامت الهيئة العامة للصناعة بتاريخ 19ابريل 2010 بطلب تمديد خطاب الضمان المتعلق بحق الانتفاع لمدة سنة حتى 3 مايو 2011، وقد تم الالتزام بذلك.بالاضافة الى ذلك تم دفع الايجار السنوي مقدما الى الهيئة العامة للصناعة حتى تاريخ 7 مايو 2011.ان الادارة حاليا تقوم بعمليات متابعة جهودها لتجديد حق الانتفاع.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاقتصاد الأسباني ينمو بنسبة 0,2 خلال الربع الثاني

قال بنك أسبانيا أمس (الجمعة) إن الاقتصاد الأسباني نما خلال الربع الثاني بمعدل أسرع قليلاً من الربع الأول، حيث توسع بنسبة 0.2 في المئة خلال الفترة من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران بالمقارنة مع الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري التي بلغت نسبة نموه خلالها 0.1 في المئة.

وعلى أساس سنوي فإن الاقتصاد الأسباني قد انكمش بنسبة 0.2 في المئة، ومن المنتظر أن يتم إعلان البيانات الرسمية يوم الثالث عشر من أغسطس الجاري، وهو نفس اليوم الذي ستعلن فيه وكالة الإحصاءات الأوروبية «يوروستات» بيانات الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو خلال الربع الثاني.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تبلغ 3.4 ملايين دينار وننتظر تحصيلها بالطرق القانونية
«مروة العقارية»: جنبنا مخصصات عن كامل أموالنا لدى «الدار»




أكد المدير العام لشركة مروة العالمية العقارية خالد المسلم ان الشركة أخذت مخصصات عن كامل المبلغ المتبقي لها لدى شركة دار الاستثمار والبالغة قيمته 3.4 ملايين دينار كويتي، موضحا أن إجمالي المبلغ المستحق على شركة دار الاستثمار كان 6.5 ملايين دينار فيما استطاعت شركة مروة تحصيل 3 ملايين دينار، وهي الآن في انتظار تحصيل القيمة المتبقية عبر الطرق القانونية.
وأشار المسلم، في عمومية الشركة أمس، إلى أن خضوع شركة دار الاستثمار إلى قانون الاستقرار المالي جعل القاضي يعلق كافة الدعاوى المرفوعة عليها، حيث تنتظر «مروة» انتهاء المهلة التي تبلغ 4 اشهر والتي منحها بنك الكويت المركزي لشركة دار الاستثمار لوضع خطة لإعادة هيكلة ديونها وبعدها ستتضح الأمور بشأن المبالغ المستحقة لــ «المروة».
وتطرق المسلم إلى الهبوط الذي أصاب قيم العقارات التي تملكها الشركة في عمان، حيث تراجعت قيمها من 997 ألف دينار إلى 760 ألف دينار وقد حرصت « مروة» على أخذ مخصصات بهذه القيمة، مشيرا إلى أن السوق العقاري العماني فقد ما بين 40 و%70 من أسعاره نتيجة الأزمة المالية العالمية.
وفيما يتعلق بأداء الشركة خلال عام 2009، ذكر التقرير السنوي أن صافي خسائر الشركة بلغت 1.192 مليون دينار مقارنة مع 3.757 ملايين خسائر عن عام 2008، حيث بلغت خسارة السهم عن عام 2009 حوالي 11.93 فلسا مقارنة مع 80.02 فلسا خسارة في 2008.
وعن توجهات الشركة المستقبلية ذكر التقرير السنوي أن الشركة قامت بشراء قطعتي أرض مطلة على شارع الخليج العربي بمنطقة السالمية وجار الآن العمل على تطويرهما، كما تدرس حاليا عروض استثمار في أسواق السعودية ومصر.
وقد أقرت الجمعية العمومية غير العادية للشركة تعديل المادة 14 من النظام الأساسي للشركة على أن يتولى إدارتها مجلس مؤلف من 5 أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة بدلا من 7 أعضاء، حيث عقب المسلم على هذا البند مؤكدا أن حجم الأعمال التي تديرها الشركة لا تتطلب هذا العدد، إلى جانب أن هناك أعضاء قدموا استقالتهم، مشيرا إلى أن عدد 5 أعضاء كاف للقيام بالمهام كافة.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
'البنك المركزي' يدرس اخضاع شركات الاستثمار لاختبارات الضغط


كشف محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ان البنك يجري حاليا دراسة تتناول بحث امكانية اخضاع الشركات الاستثمارية لاختبارات الضغط اسوة بالبنوك.
وقال المحافظ في مقابلة مع صحيفة (الراي) الكويتية نشرته اليوم ان شركات الاستثمار تمثل احد القطاعات المهمة في النشاط الاقتصادي ومن الاهمية بمكان الاطمئنان بشكل مستمر وباساليب مناسبة على سلامة وقوة هذه الشركات.
وأضاف ان هناك اسبابا تجعل القطاع المصرفي اقدر على تمويل الخطة التنموية فلديه الخبرات والكوادر الفنية والمهنية كما ان لديه السيولة اللازمة لتقديم التمويل المطلوب والتمويل النقدي الذي يتم تقديمه على مراحل وليس دفعة واحدة كما ان المركزي يسمح باستثناءات من الضوابط للمشروعات الكبيرة.
واشار الى ان هناك 'مخاطر تنجم عن تقديم الائتمان خارج النظام المصرفي منها ما يعيق المركزي عن مهامه في توجيه سياسة الائتمان كما يحد من القدرة على رسم وتنفيذ السياسة النقدية حيث لا رقابة على منح هذا الائتمان ولا ضمانات لالتزام الجهة المانحة بالضوابط الائتمانية واحتمالات تزايد المخاطر الائتمانية'.
وكشف المحافظ عن أن البنك المركزي اصدر خلال العام الماضي موافقات لاربعة طلبات لتأسيس شركات استثمار جديدة وقد انتهت صلاحية الموافقة المبدئية الصادرة لاثنين من هذه الطلبات دون ان يتخذ المؤسسون اجراءات التأسيس في حين لا تزال سارية صلاحية الموافقة للشركتين الاخريين.
وذكر ان البنك تلقى اربعة طلبات جديدة لتأسيس شركات استثمار وذلك عن الفترة المنقضية من العام 2010 حيث تم رفض اثنين منها لعدم استيفاء الشروط المقررة وجار دراسة الطلبين الاخيرين. وشدد المحافظ على ان اعادة الهيكلة في اي شركة من الشركات لا تعني ان يقتصر الامر على منح الشركة مهلة لسداد التزاماتها من خلال تسييل اصولها دون معالجة الاوضاع المالية بهدف استمرار او مزاولة النشاط 'والا لكانت هذه العملية اشبه بالتصفية للشركة ومن ثم فقد تتطلب اعادة هيكلة الشركة تدخل المساهمين بضخ اموال جديدة للشركة بما يمكنها من الالتزام بالضوابط والمعايير المقررة'.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
20 مليار دولار أرباح 56% من الشركات الخليجية المدرجة



الكويت: ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن نحو 56% من الشركات المدرجة في أسواق الأسهم الخليجية أعلنت نتائجها عن النصف الأول، مسجلة أرباحا نسبتها 16% لتصل إلى 20.1 مليار دولار مقارنة بـ 17.3 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2009.

وقال التقرير الصادر عن شركة مشاريع الكويت لإدارة الأصول "كامكو" والذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن الارتفاع الملحوظ يعود بشكل أساسي إلى النتائج المالية التي حققتها الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية، وعلى وجه الخصوص، قطاع الشركات البتروكيماوية حيث بلغت 3.89 مليار دولار مقارنة بـ 584.7 مليون سجلتها للفترة نفسها من العام السابق.

واعتبر التقرير هذه النتائج المالية إيجابية إلى حد ما وغير متوقعة في ظل الظروف الراهنة التي ما زالت تضغط على ربحية البنوك والشركات العقارية نتيجة احتساب مخصصات القروض المتعثرة والانخفاض في قيمة الاستثمارات.

وأضاف أنه كان للنتائج المالية الأثر الإيجابي في أداء بعض مؤشرات الأسواق الخليجية خلال تموز / يوليو الماضي حيث استطاعت السوق المالية السعودية "تداول" أن تعزز من أدائها منذ بداية عام 2010 وبنسبة ارتفاع بلغت 2.9%.

وأشار إلى أن سوق الكويت للأوراق المالية وهي ثاني أكبر سوق من حيث القيمة كانت أفضل الأسواق الخليجية أداءً خلال تموز/ يوليو ومنذ بداية العام حيث استطاع مؤشر "كامكو" الوزني للعائد الكلي الارتفاع بنسبة 6.2% منذ بداية عام 2010.

أما عن أسواق الإمارات المالية فأشار التقرير إلى أنها شهدت هبوطا حادا في مؤشراتها حيث انخفض كل من مؤشر سوق دبي المالية وسوق أبو ظبي للأوراق المالية بنسبة 15.8% و7.8% على التوالي، عازيا ذلك إلى أزمة الديون التي تعانيها "دبي العالمية" والتأخر في الموافقة على خطة إعادة هيكلة تلك الديون والتي أثرت سلبا في ربحية البنوك.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 9 - 8 - 2010 الساعة : 12:45
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
'طرف ثالث' سيحدد المخزون وحصة كل طرف فيه

الكويت والعراق يسوِّيان ملف حقول النفط المشتركة

اتفاق على تحديد المبادئ العامة للاستثمار في الحقول التي غزا العراق الكويت بسببها قبل عقدين من الزمان.

ميدل ايست اونلاين-
First Published 2010-08-09, Last Updated 2010-08-09 10:13:01

الكويت ـ أفادت صحيفة الجريدة الاثنين ان من المتوقع أن تتوصل الكويت والعراق الى اتفاق لتحديد المبادئ العامة للاستثمار في حقول النفط على الحدود المشتركة بينهما.


وغزا العراق الكويت قبل عشرين عاماً واتهمت بغداد آنذاك الكويت بسرقة نفط تصل قيمته لمليارات الدولارات من هذه الحقول عن طريق الحفر الافقي، ونفت الكويت هذا الاتهام.


ونشرت الصحيفة في تقرير بدون مصدر أن لجنة من البلدين اجتمعت في الكويت الأحد لمناقشة الأمر وأن الاتفاق وشيك.


وقالت الصحيفة ان الكويت والعراق سيفوضان "طرفاً ثالثاً" لم تسمه بتحديد مخزون حقول النفط وحصة كل طرف فيها.


وتقع عدة حقول نفط على الحدود الصحراوية التي رسمتها الامم المتحدة عقب حرب الخليج في عام 1991 والتي انتهت بتحرير الكويت.


والكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وقد استأنفت العلاقات مع العراق منذ الغزو الاميركي في عام 2003 والاطاحة بنظام الرئيس صدام حسين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هاذي بلادي تطلب المعالي -------- (شادي الخليج)

بنية تحتية ومشاريع مثمرة

أبوظبي تكسب المستقبل في تنويع مصادر ثروتها

مختصون يعرضون في حلقة نقاشية تفعيل أدوات التمويل غير التقليدية لرفد المسيرة التنموية في إمارة أبوظبي.

ميدل ايست اونلاين
2010-08-09, Last Updated 2010-08-09 10:54:02


أبوظبي - نظمت إدارة الدراسات في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي الاثنين في مقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي حلقة نقاشية بعنوان “نحو تفعيل طرق التمويل غير التقليدية في إمارة أبوظبي التأجير التمويلي ورأس المال المخاطر“بمشاركة ممثلي عدد من البنوك والمصارف المحلية وشركات التمويل العاملة في الإمارة.

وقال محمد عمر عبد الله وكيل الدائرة في كلمة له إن "تمكين الأسواق المالية من أن تصبح الممول الرئيسي للمشاريع والقطاعات الاقتصادية يعد أحد مجالات الاهتمام السبعة للسياسة الاقتصادية في أبوظبي، مشيرا إلى أن التمويل المتزايد للقطاعات الاقتصادية والمشروعات واحد من الأهداف الرئيسة لرؤية أبوظبي 2030".

وأشار إلى "سعي دائرة التنمية الاقتصادية نحو طرح أفكار وإيجاد منتديات للرأي وإثارة النقاشات حول القضايا ذات الصلة بتعميق معروضات الإمارة المالية من خلال منتجات وهياكل وأنماط تمويلية وتشغيلية مبتكرة الأمر الذي من شأنه أن يمنح دفعة قوية لتوافر فرص التمويل أمام المشروعات التنموية".

ونوه بأهمية هذا اللقاء التشاوري مع نخبة متميزة من المسؤولين والمختصين والمهتمين بقضايا التمويل في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام لبحث كيفية تفعيل مجموعة من أدوات التمويل غير التقليدية التي يمكن أن تكون رافدا مهما لدعم المسيرة التنموية في إمارة أبوظبي.

وذكر محمد عمر عبدالله أن البحث عن مصادر التمويل الملائمة يعد أحد الأولويات المهمة للمشروعات الاستثمارية نظرا إلى دور التمويل في تحديد حجم المشروع وكذلك على إمكانات توسعه واقتنائه لأساليب تكنولوجية حديثة ومن ثم على مساهمته بفاعلية في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأكد أنه في الوقت الراهن يمثل الجهاز المصرفي إضافة إلى سوق الأسهم المصدر الرئيس لتمويل المشروعات التي تقوم بالمفاضلة بين البدائل التمويلية المتاحة بالاعتماد على مجموعة من العناصر التي يأتي في مقدمتها التكلفة والأثر في نسبة المديونية والمرونة.

وأفاد وكيل الدائرة في كلمته أنه إذا نظرنا إلى الائتمان المصرفي خلال السنوات العشر الماضية نلاحظ أنه قد ارتفع بمعدل 600 بالمائة كنتيجة مباشرة للطفرة التنموية التي شهدتها إمارة أبوظبي بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام فقد ارتفع الائتمان المصرفي للمقيمين من138 مليار درهم عام 2000 إلى نحو 959 مليار درهم عام 2009.

وأضاف أن الجزء الأكبر من هذا الائتمان يذهب إلى قطاعات غير منتجة أو أنه يستخدم لأغراض منح القروض الشخصية.

ولقد استحوذ نشاطي الإنشاءات والتجارة على 24 بالمائة من إجمالي الائتمان الممنوح للمقيمين خلال عام 2009 بينما لم تتجاوز مساهمة النشاطين في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي 16 بالمائة خلال نفس العام.

وذكر أنه بالنسبة إلى سوق الأسهم فإن أبوظبي تجتذب بالفعل نسبة كبيرة من استثمارات الأصول الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلا أن هناك مجالا أكبر لتطوير عمليات الإصدار الأولي للأسهم إلى جانب تحديث الإطار التنظيمي لسوق الأسهم وتطوير عملياته الداخلية.

وأضاف أن الهدف من الحقة النقاشية هو طرح أفكار جديدة عن أدوات منتجات منوها بأن الهدف الرئيسي هو المواكبة المستمرة للطفرات التنموية التي يشهدها الاقتصاد الوطني خاصة مع تزايد حاجة المشروعات إلى مصادر تمويلية أكثر مرونة واستجابة لمتطلبات نموها وتوسعها بالإضافة إلى تخفيض نسبة القروض الشخصية الأقل إنتاجية من الناحية الاقتصادية إلى إجمالي الائتمان المتاح وتغير مجرى تنامي التمويل الموجه نحو القطاعات ذات الإنتاجية المنخفضة.

وقدم الباحث صبري عماره في بداية الحلقة عرضا تناول خلاله مزايا التأجير التمويلي والذي يعد طريقة متعارف عليها ومطبقة في تمويل المشروعات الاستثمارية في العديد من الدول إذ يتمتع بالعديد من المزايا عن غيره من أشكال التمويل التقليدية، مشيرا إلى أنه من أهم مزايا التأجير عدم اشتراط وجود ضمانات. كما أن العقد يتمتع بدرجة عالية من المرونة وفقا للحالة المالية للمقترض ويتميز التأجير التمويلي بقدرته على تمويل 100 في المائة من الاستثمارات.

وإستعرض الباحث صبري عماره الصعوبات التي تواجه التأجير التمويلي في إمارة أبوظبي والمعوقات التي تواجهه والتي تحد من دوره كأحد الأدوات التمويلية الفاعلة للمشروعات العاملة في الإمارة .


ويأتي على رأسها عدم وجود سجل للرهن الصناعي إذ يضع محاذير على تأجير الآلات والمعدات باعتبار أن هذه العملية لا يتم توثيقها بواسطة سجل ومن ثم عدم توفر الضمانات الكافية للجهة المؤجرة.

وأضاف أن توفير الحراسة الكافية للآلات والمعدات في المصانع العاملة ضمن نطاق المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة يعد أحد المطالب المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار حتى يمكن تفعيل دور التأجير التمويلي في إمارة أبوظبي.

وذكر أن عدم وجود تشريع ينظم نشاط التأجير التمويلي ويضع إطارا لعمل المؤسسات التي تمارس هذا النشاط يؤثر بشكل كبير في الحد من دور التأجير في تمويل المشروعات الاستثمارية العاملة في إمارة أبوظبي.

كما تحدث الباحث صبري عماره عن مزايا رأس المال المخاطر مشيرا الى انه لا يتطلب ضمانات من المقترضين الأمر الذي ي مكنه من المساهمة بفاعلية في تمويل المشروعات الصغيرة التي يتوفر لديها إمكانات النمو والتطور بينما لا يتوافر لديها الضمانات الكافية للاقتراض من الجهاز المصرفي ومن ثم يمكن للجهاز المصرفي في مراحل لاحقة دخول مجال تمويل هذه المشروعات.

واستعرض الباحث عدة مزايا لهذا التمويل وأهمها تمويل المرحلة المبكرة والذي يهدف رأس المال المخاطر إلى تمويل بحوث التنمية والتطوير للمشروعات الجديدة أو تقنيات جديدة قبل بدء النشاط الإنتاجي على نطاق تجارى والى تمويل إنشاء مشروعات جديدة "رأس مال ثابت - رأس مال عامل" حيث لا يتوفر للمستثمر الموارد المالية الكافية.

وذكر عماره أن من المميزات أيضا مرحلة التمويل اللاحقة التي يهدف رأس المال المخاطر فيها إلى تمويل تنمية وتطوير شركات قائمة تحتاج إلى متطلبات تمويلية خاصة وتقدم آفاق نمو جذابة ويتضمن ذلك توفير التمويل لأغراض التوسع للشركات غير المسجلة في البورصات بهدف مساعدتها على النمو ودخول أسواق جديدة أو الإحلال محل بعض الشركاء في رأس مال الشركات الرابحة والذين يرغبون في التخارج.

وأضاف أن ما يميز تمويل رأس المال المخاطر هو تمويل الحالات الخاصة ليوجه لتمويل احتياجات خاصة لشركات ناضجة تكون غالبا أجزاء من شركات ضخمة ويتضمن ذلك تمويل شراء حصة الملكية والسيطرة على شركات قائمة إضافة إلى تمويل الشركات ذات الأداء الضعيف ولكن يتوفر لديها فرص واضحة للتحسن.

وخلصت الحلقة إلى عدد من النتائج أبرزها عدم وجود إطار تشريعي يحكم وينظم نشاطي التأجير التمويلي ورأس المال المخاطر وعدم توافر البيانات والإحصاءات اللازمة لتوفير الثقة وتقييم المشاريع وتوقعات الأسواق وخطط النمو وغيرها من البيانات الضرورية.

كما أكدت الحلقة أهمية طرح منتجات تساهم في تعميق المعروضات المالية في إمارة أبوظبي وقيام الحكومة بدور القائد في عملية دعم وتحفيز النشاط سواء في جانب توفير التمويل أو كان في جانب تنمية وتطوير الأنشطة الإنتاجية.

ومن النتائج التي خرجت بها الحلقة أيضا أن غالبية المصارف والمؤسسات التمويلية تطبق أدوات التأجير التمويلي وإن اختلفت المسميات إلا انه يقتصر على نشاطي العقارات والتشييد والبناء كما أن هناك مبادرات محمودة لإنشاء صناديق لرأس المال المخاطر نرجو لها النجاح وأن تمثل حافزا لدعم هذا النشاط.

وأوصت الحلقة بإصدار قانون ينظم نشاط التأجير التمويلي يضع إطار عمل واضح لكافة الجهات العاملة في هذا النشاط وكذلك إصدار تشريع يساير الاتجاهات العالمية ويهتم بوضع أطر وتعريفات محددة لرأس المال المخاطر ووضع اليات محددة لتيسير عمليات التخارج والخروج من السوق.

كما أوصت بإنشاء سجل للرهن الصناعي الأمر الذي يمكن من تسجيل الآلات والمعدات التي تستخدم في نشاط التأجير التمويلي وهو ما يوفر ضمانا قويا للشركات التي تعمل في هذا المجال.

وأكدت الحلقة على أهمية تأسيس صندوق رأس مال مخاطر حكومي لتمويل المشروعات ذات التكنولوجيا المتقدمة التي تستهدفها الرؤية الاقتصادية 2030 والمساهمة مع مستثمرين من القطاع الخاص في تأسيس مثل تلك الصناديق.

وشدد المشاركون في الحلقة على أهمية توفير البيانات والمؤشرات المالية التي تدعم متخذ القرار في التقييم وتبني المشروعات الجديدة وكذلك توفير حوافز تنشيطية لقيام الأنشطة الإنتاجية والتي منها توفير التمويل الحكومي منخفض التكاليف مشيرين إلى ضرورة إصدار دليل تعريفي بنشاطي رأس المال المخاطر والتأجير التمويلي.

وشارك في الحلقة ممثلون عن مصرف الإمارات المركزي ومصرف الهلال وبنك أبوظبي الوطني ودار التمويل والوفاق للتمويل وهيئة الأوراق المالية والسلع وصندوق خليفة لدعم المشاريع ومصرف الإمارات الصناعي وجمعية إتحاد الصناعيين
.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تنضم إلى محادثات "بلاك بيري"


الكويت: انضمت الكويت إلى قائمة الدول التي تجري محادثات مع شركة "ريسيرش ان موشن" بشأن مخاوف أخلاقية وأمنية تتعلق بأجهزة بلاك بيري.

وقال وزير الاتصالات الكويتي أمس الأحد إن الكويت لا تعتزم وقف خدمات بلاك بيري في الوقت الحالي لكنها تجري محادثات مع الشركة المصنعة للجهاز بشأن مخاوف أخلاقية وأمنية .

وأبلغ الوزير محمد البصيري الصحافين أن الكويت تجري مفاوضات مباشرة وغير مباشرة مع الشركة ومع دول خليجية أخرى .

وقال الوزير إن لدى الكويت بواعث قلق أخلاقية وأمنية بشأن استخدام بلاك بيري مؤكداً تقريراً بأنها

طلبت من الشركة الكندية المصنعة "ريسيرش ان موشن" حجب المواقع الإباحية.

وتنتهي المهلة التي أعطتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لمشغلي الهواتف المحمولة في المملكة اليوم الاثنين للتوصل إلى اتفاق حول مراقبة مضمون الرسائل عبر خدمة "بلاك بيري مسنجر" التي أعلنت إيقافها سابقا .

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 9 - 8 - 2010 الساعة : 9:41 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دويتشه بنك: دبي ضمن أفضل 20 مركزاً مالياً عالمياً



دبي: احتلت دبي المرتبة الـ 20 عالمياً ضمن مؤشر بنك دويتشه لأفضل المراكز المالية في أعقاب الأزمة المالية العالمية، فيما استحقت دبي المرتبة الثامنة بين المراكز المالية الناشئة على مستوى العالم.

ويرى دويتشه بنك أن المراكز المالية الأكبر في العالم بالرغم من أنها حافظت على مراتب متقدمة ضمن المؤشرات العالمية إلا أنها لم تنجح في زيادة قدراتها التنافسية في الأعوام الماضية على خلاف المراكز المالية الناشئة ومن بينها دبي التي نجحت في زيادة مستوى تنافسيتها بحوالي 8% منذ عام 2007 حتى اليوم لتقفز 4 مراتب ضمن مراكز المال الأفضل في العالم، في حين لم تزد نسبة التحسن في تنافسية مركز المال في لندن مثلاً خلال الفترة نفسها عن 1%.

ووفقا لما أوردته صحيفة "الخليج" الإماراتية، أكد البنك إن لدى دبي أجندة طموحة للتحول إلى مركز مالي إقليمي بغض النظر عما تواجهه الإمارة حالياً من مشاكل نتيجة تبعات الأزمة المالية العالمية، مضيفا أن السلطات في الإمارة عمدت إلى توفير المناخ السوقي المناسب من خلال اعتماد قوانين وإجراءات مواتية وخلق شبكة من الخيارات في البورصات الرئيسية في العالم .

ورجح البنك في تقريره أن تؤدي الأزمة المالية العالمية وتبعاتها إلى تغيير طبيعة المراكز المالية على مستوى العالم وطبيعة المنافسة بينها، مشيرا إلى أن حجم التغيير يعتمد على عوامل دولية معقدة، لكنه أكد أنه لن يمضي وقت طويل قبل أن يتحقق تواجد دبي كمركز عالمي قادر على التنافس على المراكز الأولى بين مراكز المال العالمية.

ويرى دويتشه أن عوامل أربعة رئيسية تدفع تنافسية المراكز المالية العالمية بعد الأزمة وتتمثل في الحجم والتركيز على الأسواق المحلية والإقليمية، واعتماد إجراءات وقوانين إيجابية، إضافة إلى نجاح المراكز الناشئة في الوصول إلى حجم وتشعب الخدمات المقدمة من قبل المراكز المالية الأكبر في العالم.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 9 - 8 - 2010 الساعة : 12:40 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"دوتشيه الخليج للتمويل" تطلق منتجاً إسلامياً جديدا



الرياض: أطلقت شركة "دوتشيه الخليج للتمويل" المملوكة لـ"دوتشيه بنك" أكبر بنوك ألمانيا ومستثمرين سعوديين، منتجاً تمويلياً جديداً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية يهدف إلى تمويل مساكن الأفراد من خلال الإجارة المنتهية بالتمليك.

وأوضح فهد الراجحي، رئيس مجلس إدارة "دوتشيه الخليج للتمويل" في مؤتمر بالرياض أن المنتج الجديد تصل فترة سداده إلى 30 عاماً، بشرط ألا يتجاوز عمر المقترض كحد أقصى للسداد عن 62 عاماً.

وذكر الراجحي أن المنتج تبدأ نسبته التمويلية من 2.99%، وتصل قيمة التمويل إلى 5 ملايين ريال، ويمكن الاستفادة منه من قبل المواطنين والمقيمين.

وأكد الدكتور عبد الرحمن الأطرم، رئيس الهيئة الشرعية في الشركة أن أنظمة التمويل السكنية المقدمة من "دوتشيه الخليج للتمويل" متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مبينا أن التمويل السكني للأفراد يعد منتج إجارة وليس مرابحة، بحيث إن ما يدفعه الفرد هو أجرة حتى تنتهي فترة السداد المنتهية بالتملك.

وقال الراجحي:" إن أسعار العقارات في السعودية ما زالت مناسبة للشراء، مشيراً إلى أن العجز الحالي من الوحدات السكنية في المملكة يصل إلى مليون وحدة سكنية، في حين تظهر الإحصائيات أن نحو 70 % من السعوديين لا يمتلكون مسكناً خاصاً".

وقال الأطرم في تصريح لصحيفة "الوطن" السعودية:"لا أعتقد أن هنالك جهة تمويلية في المملكة ستقدم نظام الرهن العقاري بغير صورته الشرعية، لأنهم يعلمون تماما أنه حال قيامهم بهذه الخطوة فلن يقبل الناس على ذلك".

وعن دور الهيئات الشرعية في عدد من الشركات وجهات التمويل، أفاد الأطرم بأنهم يسعون إلى توعية الناس بالابتعاد عن الديون الاستهلاكية التي ليس لها احتياج واضح، معتبرا المسكن من الاحتياجات التي لها الأولوية في تحمل الديون.

وذكر الراجحي أن رأسمال "دوتشيه الخليج " يبلغ 412 مليون ريال مايعادل 110 ملايين دولار، وهي شراكة بين "دوتشيه بنك" بنسبة 40 %، فيما يشترك مجموعة من المستثمرين في الحصة الباقية يتصدرهم فهد الراجحي.

وحول مشروع الرهن العقاري المتوقع إقراره قريبا أكد لـ"الوطن" أن الشركة جاهزة للعمل بالنظام الجديد حال إقراره، مبيناً أن الأنظمة التمويلية الجديدة ستحل كثيراً من أزمة المساكن الموجودة في السعودية.

الجدير بالذكر أن "دوتشيه الخليج للتمويل" تأسست في إبريل/نيسان الماضي، في ظل الطلب المتزايد على الإقراض والمتاجرة بالأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكني، بشكل يتوافق مع الشريعة الإسلامية.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 9 - 8 - 2010 الساعة : 12:49 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقرير: 8 مليارات دولار غير مستغلة في البنوك البحرينية



المنامة: أظهر تقرير رسمي أن المصارف والمؤسسات المالية في البحرين لديها سيولة غير مستغلة في شكل ودائع تبلغ نحو 3 مليارات دينار مايعادل 8 مليارات دولار، معظمها بسبب التشدد في تقديم التمويلات والقروض لشركات التطوير العقاري والناتج عن قلة الثقة التي خلفتها الأزمة المالية العالمية.

وقال مسئولون في قطاع العقارات إن استمرار إحجام المصارف والمؤسسات التمويلية في البحرين عن تقديم التمويلات والقروض لهذه الشركات سيؤدي إلى كبح النشاط الاقتصادي بالبحرين، ويخفض من ربحية المصارف، وإن أثر ذلك سيظهر في الربع الرابع من العام الجاري 2010.

وفقاً للبيانات الصادرة في التقرير فإن إجمالي القروض والتسهيلات التي قدمتها المصارف في شهر مايو/ أيار بلغت نحو 6 مليارات دينار، في حين أن مجموع الودائع بلغت نحو 9 مليارات دينار؛ ما نتج عنه فائض يقدر بنحو 3 مليارات دينار.

وأبلغ أحد مسئولي شركة تطوير عقارية صحيفة "الوسط" البحرينية أن المصارف واصلت سياسة التشدد في تقديم التسهيلات لهذه الشركات، مضيقة الخناق على مشروعات التطوير العقارية في البحرين وبقية دول المنطقة.

وأضاف المسئول الذي رغب في عدم ذكر اسمه أن نحو 8 مليارات دولار مكدسة لدى المصارف وبيوت التمويل في البحرين من دون أن تستغل الاستغلال الأمثل. هي المصارف مستمرة في الحد من تقديم التسهيلات الائتمانية، وأن ذلك يكبح النشاط الاقتصادي في البحرين. أعتقد أن أرباح المصارف ستنخفض هذا العام وستظهر نتائج سياساتها في الربع الأخير من 2011.

وقد رأى محمد الطواش، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة العقارية ريل كابيتا أن التمويل متوافر في البحرين لقطاع التجزئة، ولكنه "صفر" بالنسبة إلى الشركات العقارية والاستثمارية بسبب انعدام الثقة في السوق نتيجة للأزمات المالية المتتالية التي تعصف بالدول، وأن معظم هذه الشركات الاستثمارية في المملكة قامت بإعادة جدولة ديونها لتلافى عدم الدفع في موعد استحقاقها.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 9 - 8 - 2010 الساعة : 12:50 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الوكالة ثبتت تصنيفها عند "بي موجب"
ستاندرد آند بورز: الذراع الاستثماري لمركز دبي المالي يخطط لبيع أصول بمليار دولار

دبي - الأسواق.نت
الإثنين هـ - 09 أغسطس2010م

قالت وكالة ستاندرد آند بورز إن شركة "difc investments" وهي الذراع الاستثماري لمركز دبي المالي العالمي، بدأت تطبيق خطة لإعادة الهيكلة تتضمن التخلص من كافة الأصول غير الأساسية بنهاية العام المقبل.

وتبلغ قيمة هذه الأصول نحو مليار دولار.

وبناء على هذه الخطة، حافظت الوكالة على تصنيف "+b" لـ "difc investments" على المدى الطويل. كما قامت بإزالتها من لائحة الأسهم تحت المراقبة، إلا أنها أبقت على نظرتها المستقبلية السلبية.

وتشكك ستاندرد آند بورز بقدرة الشركة على تنفيذ كامل خطة التخلص من الأصول. إلا أن الوكالة ترى في الوقت نفسه فرصة كبيرة لتدخل حكومة دبي لدعم "difc investments".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 09/08/2010 الوقت : 03:01 م

البورصة القطرية تغلق على ارتفاع طفيف

الدوحة - 9 - 8 (كونا) -- انهت البورصة القطرية لتعاملات اليوم على ارتفاع ست نقاط ليصل المؤشر عند مستوى7117نقطة.
وجاء الارتفاع مؤشر السوق من خلال اغلب قطاعات السوق في حين بلغ حجم التداول3ر2 مليون سهم بقيمة7ر120 مليون ريال قطري من خلال تنفيذ2339 صفقة.


======================

مسؤول اقتصادي يدعو الى زيادة حجم التبادل التجاري البيني بين سوريا ولبنان

دمشق 9 8 (كونا) - دعا مسؤول اقتصادي سوري اليوم الى وضع آليات مناسبة لزيادة حجم التبادل التجارى البيني بين سوريا ولبنان والعمل على تعزيز العلاقات المتنامية وتطويرها في مختلف المجالات.


======================

التاريخ : 09/08/2010 الوقت : 02:43 م​

استقبالات سمو امير البلاد الرسمية

الكويت - 9 - 8 (كونا) -- استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان صباح اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد فهد الأحمد الجابر الصباح ووزير المالية مصطفى جاسم ..


======================

سعر صرف اليورو يسجل ارتفاعا في البورصة الالمانية

برلين - 9 - 8 (كونا) -- سجل سعر العملة الاوروبية المشتركة (يورو) خلال عمليات التداول اليوم ارتفاعا عندما بلغ 3288ر1 دولارا مقابل 3176ر1 يوم الجمعة الماضي.
وقال متعاملون في البورصة في تصريحات صحافية ان سعر الدولار الامريكي يبلغ عبر هذا التطور ما قيمته 7524ر0 يورو.


======================

شركة اجيال تدعو مساهميها للاكتتاب بأسهم زيادة رأسمال شركة الحمراء العقارية

الكويت - 9 - 8 (كونا) -- دعت شركة اجيال العقارية الترفيهية مساهميها للاكتتاب باسهم زيادة رأسمال شركة الحمراء العقارية التابعة لها والتي تم رفعه اخيرا من 60 مليون دينار الى 100 مليون دينار.


======================

مؤشر البورصة يرتفع 5ر31 نقطة مع نهاية تداولات اليوم

الكويت - 9 - 8 (كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 5ر31 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 8ر6693 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 3ر414 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 8ر53 مليون دينار كويتي موزعة على 5656 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات...


======================

البورصة العمانية تغلق على انخفاض

مسقط - 9 - 8 (كونا) -- انخفض المؤشر العام لسوق مسقط للاوراق المالية بمعدل 9ر4 نقطة ليقفل على 347ر6 نقطة.
وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للاوراق المالية اليوم 2 مليون و228 الفا و348 ريالا عمانيا بينما بلغت عدد الصفقات 438ر1 صفقة.(الريال العماني يساوي 3 دولار)


======================

(الجمان) .. قيمة الملكيات المعلنة بالبورصة في نهاية يوليو الماضي 7ر14 مليار دينار

الكويت - 9 - 8 (كونا) -- ذكر تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان جمالي قيمة الملكيات المعلنة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بلغ 7ر14 مليار دينار في نهاية يوليو 2010 بنمو قدره 6ر6 في المئة عن نهاية يونيو الماضي حين بلغ 7ر13 مليار دينار وذلك بفارق 911 مليون دينار.


======================

ارتفاع ملموس في مؤشري سوق وأداء البورصة السويسرية

زيورخ - 9 - 8 (كونا) -- تنطلق البورصة السويسرية اليوم بارتفاع واضح لمؤشري السوق والأداء بنسبة 9ر1 بالمئة لكل منهما مقارنة مع اقفال الاسبوع الماضي لتعوض بعضا من خسائر الأسابيع الماضية لكن المؤشرين استمرا في هبوطهما منذ نهاية العام بنسبة 4ر3 بالمئة لمؤشر السوق و5ر0 لمؤشر الأداء.


======================

اردنيون يتحايلون على الفقر باللجوء الى تركيب عطور تضاهي العالمية تمزج يدويا


عمان - 9 - 8 (كونا) -- يتحايل اردنيون من ذوي الدخل المحدود على الفقر باللجوء الى تركيب عطور تمزج يدويا وتمتاز بروائح تضاهي الاصناف العالمية ولكن باسعار زهيدة لاتقارن بمثيلاتها في متاجر الوكالات.
وتلقى تجارة العطور المركبة يدويا في الاردن اقبالا كبيرا ...
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
طلب منه تبني* ‬مقترح لإنشاء محفظة لتمويل المشاريع
ابن نائب استنجد بوالده لتخصيص* ‬10* ‬مليارات لدعم شركته المتعثرة

Tuesday, 10 August 2010 - الشاهد


أكدت مصادر نيابية لـ»الشاهد*« ‬ان ابن نائب مشهور* ‬يملك شركات متعثرة،* ‬وتعاني* ‬من عدم القدرة على تسديد التزاماتها المالية لأحد البنوك،* ‬طالب والده بتبني* ‬مقترح لإنشاء محفظة مستقلة لتمويل مشاريع خطة التنمية بقيمة* ‬10* ‬مليارات دينار حتى* ‬يتسنى لشركته الاستفادة من تلك المحفظة وسداد ديونه للبنوك*. ‬المصادر أشارت الى ان ذلك النائب رفض طلب ابنه،* ‬مشددا على أهمية ان* ‬يكون تمويل خطة التنمية عن طريق الصندوق الكويتي* ‬للاستثمار حتى تكون هناك رقابة فعلية حول مشاريع الصندوق،* ‬سواء الداخلية أو التي* ‬تكون خارج البلاد*.‬
المصادر أوضحت ان ضغوط ابن النائب المشهور لم تكن الوحيدة ولا* ‬الأخيرة،* ‬خصوصا ان هناك شركات ورقية متعثرة لم تزل تعاني* ‬من وقع الأزمة الاقتصادية ولا تزال تستجدي* ‬الحكومة لإنقاذها من خلال دعمها،* ‬وأكدت ان تلك الشركات ورغم قيام الحكومة بإصدار قانون الاستقرار الاقتصادي* ‬لم تستطع الوقوف على أرجلها من جديد بسبب ان تلك الشركات لم* ‬يكن لها أي* ‬عمل تشغيلي* ‬سوى المضاربة بالأسهم،* ‬وبالتالي* ‬تحاول من جديد الضغط على نواب مجلس الأمة والحكومة بتبني* ‬مقترحات تساعدها على الاستفادة من مشاريع خطة التنمية لتسديد التزاماتها المالية من خلال إنشاء محفظة مالية تكون الرقابة عليها أقل بكثير من تلك الرقابة المفروضة أصلا على الصندوق الكويتي* ‬من قبل الحكومة وديوان المحاسبة،* ‬لافتة الى ان تلك الشركات الورقية والتي* ‬تحظى بدعم بعض النواب الذين* ‬يملك أقارب لهم من الدرجة الأولى نسبة كبيرة من أسهمها تحاول بشتى الطرق الفوز بنصيب الأسد من خطة التنمية من خلال قانون تمويل مشاريع التنمية* ‬يطبق حسب اهوائها رغم ان تلك الشركات أصلا تعتبر مفلسة ماليا وعلى وشك الانهيار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أقامت عليها مباني* ‬وطرقاً*.. ‬ثم اعترفت أنها أخطأت
البلدية احتلت أرض مواطن فغرمتها المحكمة *٥ ‬ملايين

Tuesday, 10 August 2010- الشاهد

أكدت بلدية الكويت انها استولت على قطعة أرض مملوكة لأحد المواطنين،* ‬ما دعا صاحب الأرض الى رفع قضية تعويض حصل من خلالها على* ‬5* ‬ملايين دينار بسبب حرمانه من الانتفاع بها وفوات فرصة استثمارها منذ العام* ‬1967*.‬
وقالت إنها استولت على الأرض قبل ثبوت ملكية المدعين لها واقامت عليها مباني* ‬وطرقا وقسائم تنظيمية ومواقع مخصصة لعدة مشاريع ما استلزم تعويض المدعين على تلك الأرض*. ‬وأشارت البلدية في* ‬تقرير خاص حول القضايا التي* ‬خسرتها ان هناك خطأ من أحد محاميها في* ‬تضمين مذكرة تضمنت عبارات فيها تجاوز لحدود حق الدفاع ومست الجوانب الشخصية للمدعي* ‬إلا أن البلدية لم تتخذ أي* ‬إجراء إداري* ‬ضد المحامي*. ‬وقالت البلدية إن الترخيص الصحي* ‬الذي* ‬صدر* ‬غير قانوني،* ‬ولذلك قمنا بتوجيه إنذارات عدة لإزالة المخالفات الواقعة على أملاك الدولة،* ‬وان صاحب المنشأة أقام الدعوى،* ‬لكن المحكمة لم تلتفت الى دفاع البلدية*.‬
وقال مصدر لـ»الشاهد*« ‬ان اعتراف البلدية باستيلائها على أرض خاصة بأحد المواطنين* ‬يعني* ‬بأن الإدارات عاجزة عن تطبيق القانون*.‬
وأضاف ان الكارثة الأكبر هي* ‬اعترافها بأنها أصدرت ترخيصا* ‬يؤكد استخدام احد المواطنين لمساحة* ‬1925م*٢ ‬من أراضي* ‬الدولة،* ‬ثم تراجعت*. ‬وقالت ان الترخيص* ‬غير قانوني* ‬وان المسموح به فقط هو* ‬100م*٢ ‬فكيف خرج هذا الترخيص من البلدية؟ وهل تمت معاقبة الموظف المتسبب في* ‬إصدار هذا الترخيص؟
وأشار الى ان المسؤولية تقع على عاتق مدير عام البلدية أحمد الصبيح في* ‬خسارة البلدية لعدد من القضايا وهو ما أكدته الادارة القانونية في* ‬تقرير خاص عن خسارة البلدية لمبلغ* ‬77* ‬مليون دينار،* ‬حيث قالت ان خسارة القضايا ترجع الى الجهاز الفني* ‬في* ‬البلدية،* ‬لأنه لم* ‬يمد الإدارة القانونية بالمستندات والمعلومات المطلوبة،* ‬وهو ما أشار اليه ديوان المحاسبة في* ‬تقريره الأخير،* ‬حيث قال ان البلدية تخسر قضايا كان* ‬يمكن تجنبها،* ‬ما أدى الى تحميل الدولة أموالا كان* ‬يمكن تجنبها*.‬
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بشرط مرور سنتين على تأسيس الشركة وحصة لا تقل عن* ‬100* ‬ألف دينار*

منح إقامة كفيل نفسه للوافدين المساهمين في* ‬الشركات* ‬


Tuesday, 10 August 2010 - الشاهد

كشفت مصادر مطلعة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن آلية جديدة لإقامة الشريك الاجنبي* ‬في* ‬الشركات التابعة للقطاع الأهلي*. ‬وقالت المصادر ان هناك شروطاً* ‬عدة لمنح الاقامة للشريك الاجنبي* ‬ضمن المادة* ‬19* »‬كفيل نفسه*« ‬من قانون الاقامة،* ‬موضحة ان أهم هذه الشروط ان تكون حصة الشريك الاجنبي* ‬في* ‬رأس مال تأسيس الشركة لا تقل عن* ‬100* ‬ألف دينار وان* ‬يكون مضى على تأسيس الشركة مدة سنتين وذلك بإحضار شهادة رسمية من وزارة التجارة والصناعة تفيد بالشراكة والمدة الزمنية المشار اليها على ان تكون مدة السنتين المنتهيتين متتاليتين اي* ‬يكون مضى على الترخيص سنتان مع احضار كتاب خطي* ‬من البنك بإيداع المبلغ* ‬المذكور*. ‬والسؤال الذي* ‬يطرحه بعض الشركاء الاجانب*: ‬لماذا الانتظار لمدة سنتين من بدء تاريخ عقد التأسيس واصدار الترخيص التجاري* ‬حتى* ‬يتمكنوا من تحويل اقاماتهم إلى مادة* ‬19* ‬كفيل نفسه* ‬،* ‬مطالبين بتقليص المدة إلى ستة أشهر او سنة وليس سنتين كما هو الآن*.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أمطروا واجهة المحل وسيارة الصراف بوابل من الرصاص قبل فرارهم بجيب «باترول» حمراء اللون
عصابة «آل كابوني» سطت على محل صرافة في جليب الشيوخ واستولت على 44 ألف دينار



على غرار آل كابوني نفذ 3 أشخاص ملثمين عملية سطو مسلح مساء أمس على محل صرافة في منطقة جليب الشيوخ وسرقة حقيبة بها 44 ألف دينار من صراف بعد ان امطروا واجهة المحل وسيارة الصراف بوابل من الرصاص انطلق من الرشاش الذي كانوا يحملونه قبل فرارهم بسيارة جيب من نوع باترول حمراء اللون.

وفي التفاصيل كما رواها مصدر امني لـ «النهار» بان بلاغا ورد إلى غرفة عمليات وزارة الداخلية مساء أمس يفيد بوقوع حادث سطو مسلح على محل صرافة في منطقة جليب الشيوخ، وعلى الفور توجه الوكيل المساعد لشؤون العمليات اللواء د. مصطفى الزعابي والوكيل المساعد لشؤون الامن العام اللواء خليل الشمالي ومدير عام الدوريات العميد زهير النصر الله ومدير عام أمن الفروانية العميد غلوم حبيب على رأس فرقة امنية الى موقع الحادث حيث حضر لهم الصراف وافاد بان سيارة من نوع باترول حمراء اللون مظللة الزجاج توقفت امامه خلال خروجه من محل الصرافة نزل منها شخصان يرتديان ملابس رياضية واحدهما ممسكا بيده سلاح رشاش وقام باطلاق النار على واجهة المحل وفي الهواء وعلى السيارات المتوقفة وطلب الحقيبة التي كانت بيد الصراف والتي تحوي مبلغ 44 ألفاً وبعد حصولهما على الحقيبة لاذوا بالفرار.

تم استدعاء رجال الادالة الجنائية الذين عثروا في موقع الحادث على اثار لاطار سيارة العصابة بالاضافة الى حقيبة بها اقنعة واوراق رسمية تخص افراد العصابة تركوها قبل فرارهم بالاضافة الى رفع بصمات عثر على عليها.

وأكد الصراف الذي استطاع الهرب والنجاة بنفسه من وابل الرصاص الذي اطلقه افراد العصابة عليه بان الاثنين اللذين نزلا من السيارة بات عليهم الارتباك وهما يطلقان النار وان صديقهما الثالث يقود السيارة طلب منهما الاسراع بركوب السيارة.

ومن جانبه حرص رجال الامن بتعميم نوع ولون السيارة على الدوريات وعلى المنافذ، فيما باشر رجال مباحث الفروانية التحقيق مع شهود لعيان وفتح قضايا سابقة مشابهة لعملية السطو.

وأكد مصدر امني اخر ان رجال المباحث ينتظرون تقرير الادلة الجنائية حول البصمات والاقنعة والحقيبة والاوراق التي عثر عليها في موقع الحادث للتحرك نحو الجناة.

ومن جانبه طلب الوكيل المساعد اللواء مصطفى الزعابي من جميع الدوريات الشاملة اقامة نقاط تفتيش على الطرقات الفرعية والرئيسة وطرق السفر وذلك لضبط الجناة قبل فرارهم.
Tuesday 10 August 2010 - النهار
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخطة تستهدف إنشاء مليون وحدة سكنيةمجلس الوزراء السعودي يقر تنفيذ خطة التنمية التاسعة بإنفاق 1444 مليار ريال


جدة - واس

أقر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنفيذ خطة التنمية التاسعة بإنفاق 1444 مليار ريال، بنسبة نمو تجاوزت 67%، مقارنة بما رُصد من إنفاق تنموي خلال خطة التنمية الثامنة.

واستعرض مجلس الوزراء خطة التنمية التاسعة للمملكة والتي تغطي الفترة 2010 – 2014.

وخصصت الحكومة النصيب الأكبر من الإنفاق لقطاع تنمية الموارد البشرية التي تشمل مختلف قطاعات التعليم والتدريب، وقطاع التنمية الاجتماعية والصحة، بالإضافة إلى ما رصد لقطاعات الخدمات البلدية، والإسكان، والثقافة، والنقل والاتصالات، وقطاعات أخرى.

وتتضمن الخطة خفض معدل البطالة في قوة العمل الوطنية من نحو 9.6%، في 2009إلى نحو 5.5%، بنهاية 2014.

كما سيشمل برنامج الإنفاق استكمال شبكات توزيع كهربائية لخدمة 1.3 مليون مشترك جديد، منهم 1.1 مليون مشترك سكني، بالإضافة لزيادة الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي ليصل عدد المستجدين إلى نحو 1.7 مليون طالب وطالبة.

وقال الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن قطاع تنمية الموارد البشرية استأثر بالنصيب الأكبر 50.6%، من إجمالي المخصصات المعتمدة، وجاء قطاع التنمية الاجتماعية والصحة في المرتبة الثانية إذ حظي بنحو 19%، من إجمالي المخصصات، وبلغت مخصصات كل من قطاع تنمية الموارد الاقتصادية، وقطاع النقل والاتصالات، وقطاع الخدمات البلدية والإسكان، نحو 15.7%، و7.7%، و7%، على التوالي من إجمالي مخصصات الخطة.

وتشمل أهداف الخطة في المجال الصحي، افتتاح وتشغيل 117 مستشفى من بينها 32 تخصصية، والوصول بعدد المدارس إلى 14748 مدرسة ابتدائية، وزيادة الطاقة الفعلية السنوية لمحطات تحلية المياه المالحة من نحو 1048 مليون متر مكعب العام الماضي، إلى 2070 مليون متر مكعب عام 2014.

وتستهدف الخطة إنشاء مليون وحدة سكنية بواسطة القطاعين العام والخاص لمواكبة 80%، من حجم الطلب المتوقع على الإسكان خلال سنوات الخطة موزعة على مناطق المملكة المختلفة، بالإضافة لتوفير نحو 266 مليون متر مربع من الأراضي لإقامة المشروعات السكنية المتوقع تنفيذها خلال مدة الخطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى