آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تحسّن محدود في سبع بورصات عربية
حققت 7 بورصات عربية ارتفاعات محدودة هذا الأسبوع،
فيما تكبدت البورصات الخمس الباقية خسائر،

جاء أكبرها في الأردن، وفقاً للتقرير الأسبوعي لـ «بنك الكويت الوطني» أمس.
وتحققت أفضل النتائج في مصر، حيث ارتفع مؤشر البورصة بنسبة 2.1 في المئة، وحل المؤشر التونسي ثانياً بارتفاع نسبته 1.6 في المئة، تلاه القطري 1.5 في المئة، فالعُماني 1 في المئة، فالسعودي والبحريني 0.5 في المئة، فالكويتي 0.2 في المئة.

وتراجع المؤشر الأردني بنسبة ثلاثة في المئة، تلاه الفلسطيني (اثنين في المئة)، فالمغربي (1.1 في المئة)، فاللبناني (0.6 في المئة)، فالإماراتي (0.2 في المئة).

ورأى رئيس مجموعة «صحارى» أحمد مفيد السامرائي ان التداولات اليومية في البورصات العربية «حافظت على الاتجاهات ذاتها على صعيد الأدوات، فلم تطاول عمليات الشراء والبيع أسهماً جديدة، فيما اشتدت وتيرة تداول الأسهم القيادية لتسيطر قطاعات الاتصالات والبتروكيماويات والمصارف على التداولات في السوق السعودية، وقطاعا الصناعة والخدمات المالية في سوق مسقط، وقطاعا المصارف والخدمات في البورصة الكويتية، وقطاعات المصارف والصناعة والخدمات في بورصة قطر».

ولاحظ في تحليله الأسبوعي ارتفاع الأهمية النسبية لأخبار الشركات بالنسبة إلى تحركات مؤشرات البورصات ومساراتها أثناء التداولات وعند الإغلاقات، معتبراً ان ذلك «يشير إلى ارتفاع حساسية البورصات للاتجاهات كلها، سواء كانت سلبية أم إيجابية، ويعكس تعطشاً لدى البورصات لتطورات من شأنها رفع وتيرة التداولات وعودة النشاط».

ولفت إلى «أن من شأن بقاء أحجام التداولات وقيمها عند حدودها المتدنية حتى آخر أيام التداول من التداول، ان يؤثر سلباً في أداء البورصات ويكون من السهل على أبسط الأخبار والتطورات التحكم باتجاهاتها وإغلاقات أسعار الأدوات المتداولة فيها».

ووفقاً للتقرير الأسبوعي لـ «صحارى» الدبيانية، واصلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعاتها وسط تباين واضح في أداء قطاعات السوق والأسهم الرئيسة، وسعي من قبل المتعاملين لترتيب محافظهم الاستثمارية على ضوء النتائج الاخيرة للشركات المدرجة في السوق وتوقعات المرحلة المقبلة، من دون ان يهمل بعضهم القيام بعمليات لجني الأرباح أثرت في مكاسب الأسبوع. وجاء الدعم الرئيس من قطاعي الصناعات البتروكيماوية والاستثمار الصناعي في مقابل ضغط سلبي من قطاعي المصارف والاتصالات. وتداول المستثمرون 637 مليون سهم بقيمة 13.6 بليون ريال (3.6 بليون دولار) في 370.8 ألف صفقة.

واختلفت أحوال السوق الكويتية عنها في الأسابيع القليلة الماضية، إذ تراجعت خلال الأسبوع قيم التداولات وأحجامها في شكل ملحوظ في تعاملات قلّت فيها الرغبة في الشراء في مقابل الرغبة في البيع لجني الأرباح مع ارتفاع في درجات الترقب للنتائج نصف السنوية للشركات مع اقتراب نهاية الفترة القانونية لإعلان النتائج. وتأثرت السوق سلباً بشح التصريحات الحكومية المتعلقة بخطة التنمية والدعم للشركات الجيدة. وتراجعت أحجام التداولات بنسبة 49.88 في المئة والسيولة بنسبة 33.69 في المئة، إذ تداول المستثمرون 1.06 بليون سهم بقيمة 135.5 مليون دينار (470.4 مليون دولار) في 17.2 ألف صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 58 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 56 شركة واستقرار أسعار أسهم 98 شركة فيما لم تتم أي تداولات لأسهم 65 شركة. وأغلقت قطاعات السوق متباينة من دون ان يُظهر أي منها ارتفاعات او انخفاضات لافتة.

وواصلت البورصة القطرية تقدمها مدعومة بالأساس بحركة شراء انتقائية تركزت على نخبة من أسهم السوق الوازنة وفي مقدمها سهما «صناعات» و «البنك التجاري والوطني»، وسط تراجع وحيد من قبل قطاع الخدمات بسبب تراجع سهم «اتصالات قطر». وتداول 42.4 مليون سهم بقيمة 675.5 مليون ريال (185.5 مليون دولار). وارتفعت أسعار أسهم 21 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 13 شركة واستقرار أسعار أسهم ثماني شركات. وتقدم قطاع الصناعة القطاعات المرتفعة بمكاسب بلغت نسبتها 2.94 في المئة، بينما تراجع قطاع الخدمات بنسبة 0.48 في المئة.

واستردت السوق البحرينية كامل خسائر الأسبوع الأسبق واستعاد المؤشر مستوى 1400 نقطة، وذلك بدعم من المصارف والخدمات. وتراجعت أحجام التداول الأسبوعية فيما حافظت السيولة على مستويات الأسبوع الماضي تقريباً. وتناقل المستثمرون 6.4 مليون سهم بقيمة 1.4 مليون دينار (3.7 مليون دولار) في 236 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم ست شركات في مقابل تراجع أسعار أسهم ثماني شركات واستقرار أسعار أسهم ثماني شركات. وارتفع قطاع الخدمات بنسبة 1.36 في المئة، فيما تراجع قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 1.88 في المئة.

وواصلت السوق العُمانية الارتفاع لتستعيد مستويات كانت خسرتها سابقاً، وبقيت الثقة من ضمن مستويات جيدة وذلك في ظل نتائج أرضت السوق وأداء جيد من الأسواق العالمية وارتفاع أسعار النفط إلى ما فوق 80 دولاراً للبرميل. وارتفعت أحجام التعاملات وقيمها بنسبة 27.87 و41.14 في المئة على التوالي، وتداول المستثمرون 63 مليون سهم بقيمة 29.6 مليون ريال (76.6 مليون دولار) في 8963 صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 37 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 17 شركة واستقرار أسعار أسهم 23 شركة. وارتفعت قطاعات السوق كلها بقيادة قطاع المصارف والاستثمار الذي كسب ما نسبته 1.71 في المئة.

وتكبدت السوق الأردنية خسائر قاسية، مخالفة توقعات رجحت ان تحقق مكاسب على وقع إعلان عدد من الشركات القيادية في السوق عن نتائج مالية جاءت في الغالب أعلى من التوقعات. وتراجعت القيم والأحجام في شكل ملحوظ، إذ تداول المستثمرون 93.9 مليون سهم بقيمة 89.10 مليون دينار في 27.1 ألف صفقة. وارتفعت أسعار أسهم 54 شركة في مقابل تراجع أسعار أسهم 123 شركة واستقرار أسعار أسهم 25 شركة. وتراجع قطاع المال بنسبة 3.91 في المئة تلاه قطاع الصناعة بنسبة 1.59 في المئة.
السبت, 07 أغسطس 2010
الكويت، دبي - «الحياة»
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تنفق 85 ألف دولار يومياً في الأندلس
عاصفة تنتظر زوجة أوباما لتبذيرها المال الأمريكي العام بماربيا


كنا نضرب الأمثال بزوجات المسؤولين الأوروبيين والأمريكيين في احترامهن للمال العام وعدم تبذيره كيف ما كان، الى أن بدأت تنتشر منذ يومين أخبار "هفوة" تبذيرية لسيدة البيت الأبيض، ميشيل أوباما، خلال قضائها عطلة مع ابنتها الصغيرة في ماربيا، بالجنوب الاسباني بكلفة يومية من المال العام الأمريكي معدلها 85 ألف دولار، لذلك فالأمريكيون غاضبون من "ماري أنطوانيت الجديدة" كما لقبتها بعض وسائل الإعلام.

ميشيل تظهر كماري أنطوانيت الجديدة

وماري أنطوانيت هي ملكة فرنسية اشتهرت بالتبذير وبحفلات البذخ وبالاسراف الى درجة نسبوا اليها عبارة "إذا لم يجد الفقراء خبزاً فليأكلوا الكعك"، وهو ما لم تقله حقيقة، لكن إلصاق العبارة بها يدل كيف كانوا يرون احتقارها للفقراء، حتى إنهم زمن الثورة الفرنسية قطعوا رأسها على المقصلة في ساحة الكونكورد بباريس وهي بعمر 38 سنة في 1793 ثم تجولوا به فرحين في الشوارع للتنفيس عن حقدهم عليها كغاضبين.

والفرق كبير طبعاً بين ماري أنطوانيت وميشيل أوباما، فزوجة الرئيس الأمريكي ليست مسرفة الى حد الهوس كما كانت الملكة المقطوعة الرأس، لكن شيئاً طرأ ودفع بسيدة البيت الأبيض لارتكاب هفوة تبذيرية كبيرة كانت بدايتها منذ وصلت الأربعاء 5-8-2010 الى ماربيا، حيث بالغت بالصرف في وقت يعاني فيه الاقتصاد الأمريكي من صعوبات.

سافرت سيدة البيت الأبيض الى الجنوب الأندلسي لإسبانيا ومعها ابنتها ساشا، البالغة من العمر 9 سنوات، لقضاء عطلة من 4 أيام ستنتهي الأحد بتكاليف يقدرون بأنها قد تصل الى 400 ألف دولار، من دون شراء أي غال وثمين، بل مجرد تكاليف لوجستية وحجوزات بالفندق وتناول لأطعمة مما لذ وطاب هنا وهناك لها ولابنتها مع شلة من الأصدقاء الى جانب 68 عنصراً من الحرس الرئاسي الأمريكي الخاص ممن نقلتهم من واشنطن طائرة "أير فورس 2" الرئاسية الخاصة بعائلة الرئيس الأمريكي.

وأول من أطلق لقب "ماري أنطوانيت الجديدة" على ميشيل أوباما البالغ عمرها 46 سنة، هي الصحافية والكاتبة الأمريكية أندريا تنتاروس الكاتبة مقالاً يومياً بصحيفة "نيويورك ديلي نيوز" الشهيرة، ففي مقالها الخميس الماضي قالت: "ان ما تفعله عائلة أوباما بأموالها شيء، وما تفعله بأموالنا شيء آخر، فنقل حوالي 70 عنصر حراسة شخصية ليقيموا في غرف فندقية هو مكلف لدافعي الضرائب الأمريكيين، تظهر لنا ميشيل أوباما في هذه العطلة كماري أنطوانيت جديدة أكثر مما هي أم لطفلتين".

وقالت أيضاً: "أنا لا أحسد أي راغب في الراحة والاسترخاء بعد عمل قاس قام به، خصوصاً السيدة الأولى"، وفق تعبيرها.


أما صحيفة "إل موندو" الاسبانية فاستخدمت كلمة séquito حين تحدثت أمس الجمعة عن ميشيل أوباما ومن كان معها في ماربيا، وهي كلمة تعني "الحاشية" ونادرة الاستخدام منذ زمن بعيد في أوروبا والولايات المتحدة، حيث لا أحد يتصرف بما يوحي بالإسراف والتبذير، لكن "إل موندو" استخدمتها لتصوير المناخ الذي تقضي فيه زوجة الرئيس الأمريكي عطلتها في المدينة وجوارها.

وقالت الصحيفة إن ميشيل أوباما "وحاشيتها" أمضوا ساعة في شاطئ على المتوسط تم حجزه خصيصاً لهم، وهو تابع لشبكة فنادق ريتز كارلتون في ماربيا، وإن ابنتها "كانت تسبح مع 3 صديقات صغار مثلها عند الشاطئ فتجمهر حولهن سباحون لم يستطيعوا النزول للسباحة، بينما كانت والدتها في خيمة تم نصبها هناك ومعها صديقات لها رافقنها من الولايات المتحدة على متن الطائرة الرئاسية الرسمية"، وفق تعبيرها.

ولا تتحرك ميشيل أوباما في ماربيا إلا برفقة قافلة من 14 سيارة وحوالي 40 عنصر أمن من أصل 68 أحضرتهم معها، وحجزت 60 غرفة في فندق "فيللا بادييرنا" الشهير، أي تقريباً نصف عدد غرف الفندق الذي تبلغ أجرة أرخصها 420 دولاراً، أي أن كلفة البقاء لليلة واحدة فيه مع الخدمات وتوابعها قد تزيد على 35 ألف دولار من المال الأمريكي العام.

وذكرت "إل موندو" أن سيدة البيت الأبيض حين وصلت الفندق الذي يعد واحداً من الأفخم في العالم قالت لمالكه، ريكاردو أرانز، إنها اختارته لتبقى فيه طلباً للسكينة والراحة "لكنها تمضي العطلة خارجه في معظم الأحيان ومن دون أي هدوء أو سكينة على الإطلاق"، بحسب تعبير "إل موندو" التي تابعت عطلتها واكتشفت في إحدى المرات أنها ومن معها من أصدقاء لا يزيدون على 10 أشخاص تناولوا طعام الغداء في أحد مطاعم المدينة بفاتورة بلغت 2800 دولار تقريباً.

كما تم تقدير ما سيتم دفعه الى رجال الحراسة باعتبارهم في مهمة بالخارج يتقاضون عنها ضعف ما يتسلمونه في الداخل الأمريكي، فكان المبلغ أكثر من 100 ألف دولار، إضافة الى تكاليف رحلة الطائرة نفسها وأجرة بقائها 4 أيام على أحد مدارج مطار مدينة "مالغا" البعيد نصف ساعة بالسيارة عن ماربيا، باعتبار أن زيارة زوجة الرئيس الأمريكي لم تكن رسمية بل شخصية لقضاء عطلة، وهو ما تم تقديره بأكثر من 50 ألف دولار.


وقد وجّه أحد الصحافيين الأمريكيين سؤالاً الخميس الماضي للناطق باسم البيت الأبيض، روبرت غيبس، حول الرحلة وتكاليفها، فرد غيبس بأن السيدة الأمريكية الأولى في رحلة خاصة مع ابنتها "وسأكتفي بهذا فقط"، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن لسانه أمس الجمعة.

ولن يلتحق الرئيس أوباما، الذي احتفل الأربعاء الماضي وحيداً بعيد ميلاده التاسع والأربعين، بزوجته وابنته للبقاء معهما بقية العطلة الى يوم الأحد كما أعلن المتحدث غيبس. أما ابنتهما الثانية، مايا، وعمرها 12 سنة، فقررت الابتعاد عن الأب والأم معاً لتقضي عطلة الصيف بمعسكر صيفي داخل الولايات المتحدة وتشارك فيه صديقات لها من عمرها تقريباً.

ومن حسن حظ سيدة أمريكا الأولى أن عطلتها ستنتهي بزيارة ستقوم بها الى العائلة الإسبانية المالكة في مقرها الصيفي بجزيرة مايوركا، وهي كبرى جزر الباليار الاسبانية على المتوسط، لأنه سيتم اعتبارها من قبل الإسبان زيارة رسمية بحيث تدفع تكاليفها من موازنة القصر الملكي الاسباني.

أما الأكثر إثارة في عطلة ميشيل أوباما الى الآن فكان زيارة قامت بها ومعها بعض الأصدقاء الى مدينة غرناطة التي زارها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون في 1997 ووصف غروب الشمس فيها بأنه أجمل غروب شاهده في حياته. ذهبت ميشيل أوباما الى هناك وشاهدت بدل الغروب غروبين، غروب الشمس من الأفق وغروب ملك كان للمسلمين طوال مئات السنين في الأندلس، ولم تر منه إلا آثاره حين تجولت في قصر الحمراء وجامع غرناطة الشهير.

لندن -
السبت 26 شعبان 1431هـ - 07 أغسطس 2010م - العربيه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اتهام 4 شركات خليجية بـ"السعي لتخريب" مصر للطيران

مصر للطيران تقول إنها تواجه حرباً شرسة بالخليج

اتهم رئيس شركة "مصر للطيران"، حسين مسعود، أربع شركات خليجية بـ"سرقة" كوادر شركته، بهدف "تخريب" الشركة، وإخراجها من السوق، من خلال الاستحواذ على كوادرها من الطيارين والمهندسين.

وفيما لم يحدد رئيس مصر للطيران أسماء الشركات محل الاتهام، رفض المدير الإقليمي لمكتب الشركة في إمارة دبي، محمد العبادي، التعليق لـcnn بالعربية على تلك الاتهامات، رغم أن دبي تُعد أحد أكبر أسواق الشركة في منطقة الخليج.

وامتنع المدير الإقليمي للشركة عن تأكيد أو نفي تلك الاتهامات، وقال، رداً على سؤال لـcnn بالعربية، إنه ليس مخولاً بالتحدث إلى وسائل الإعلام، مشيراً إلى عدم وجود "متحدث إعلامي" بين موظفي المكتب.


وكانت صحيفة "المصري اليوم"، إحدى أكثر الصحف القاهرية انتشاراً، قد نقلت عن مسعود قوله إن "هناك حرباً تقودها 4 شركات طيران عربية خليجية، بهدف تخريب شركة مصر للطيران، وإخراجها من السوق، والاستحواذ على كوادرها من الطيارين والمهندسين."

وأشار رئيس الشركة إلى أن "هذه الشركات بدأت تمارس ضغوطاً، وتقدم إغراءات مالية غير مسبوقة، لسحب هذه الكوادر، لتضمن وجود أطقم للطائرات التي تعاقدت على شرائها، ويزيد عددها على أكثر من 300 طائرة."

وألمح مسعود إلى أن "إحدى هذه الشركات ستتسلم 90 طائرة في غضون السنوات الثلاث المقبلة، من طراز 380، وتحتاج من يقودها"، وأوضح أن "هذه الإغراءات نجحت خلال الأيام الماضية، وتسببت في تقديم 4 مهندسين يعملون على طراز 737 استقالاتهم من مصر للطيران، والتعاقد مع إحدى هذه الشركات."

وقال إن مصر للطيران طلبت من سلطة الطيران المدني المصرية التدخل لدى سلطات الطيران العربية، لبحث إيجاد آلية واتفاق، يضمن عدم قيام هذه الشركات بما وصفه بـ"سرقة الطيارين والمهندسين المصريين"، وفق الصحيفة.


وفيما أشار مسعود إلى أن الطيارين والمهندسين الموجودين على الساحة "قليلو الخبرة"، فقد شدد على أن "كوادر مصر للطيران تم صقلها بخبرات كبيرة، خلال سنوات عملهم على الطرازات المختلفة من الطائرات"، وتابع قائلاً: "طيارونا أصبحوا مطمعاً لكل الشركات الخليجية."

وأكد مسعود أن مصر للطيران لن تمنح أي طيار أو مهندس إجازات دون رواتب خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن "هناك العديد من المميزات، التي يحصل عليها هؤلاء الكوادر في مصر للطيران، لا يجدونها في غيرها من الشركات"، على حد قوله.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn)--السبت، 07 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 15:09 (gmt+0400)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مكاسب بسوق السعودية بدعم من الاتصالات والبتروكيماويات


دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) --

تمكنت السوق السعودية من تحقيق مكاسب في جلسة افتتاح الأسبوع السبت، معتمدة على مكاسب حققتها في قطاع "البتروكيماويات" الذي استفاد من جملة إعلانات حول افتتاح مصانع جديدة، إلى جانب مكاسب قطاع "الاتصالات" الذي تشير المعلومات إلى أن شركاته تتجه لحل أزمة "بلاكبيري" وعدم وقف الخدمة بالمملكة.

وسجل المؤشر مكاسب بواقع 35 نقطة تعادل 0.56 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 6335 نقطة، مع تداولات متواضعة، لم تتجاوز 2.3 مليار ريال مقابل 117 مليون سهم، وكانت أسهم "الإنماء" و"زين السعودية" و"كيان" و"بتروكيم" و"إعمار" و"سابك" الأكثر تداولاً خلال الجلسة، وأغلقت جميعها على ارتفاع.

ومن بين 142 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، انتهت التداولات بارتفاع 101 سهماً، تتقدمها "اللجين" و"القصيم الزراعية" و"الدرع العربي" و"التعمير" و"نماء للكيماويات" و"المتحدة للتأمين،" بينما تراجعت أسهم 25 شركة، تتصدرها "أمانة للتأمين" و"سايكو" و"التعاونية" و"الخليجية العامة" و"السعودي الفرنسي."
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يعني ممكن 400مليار عشية ليله وضحاها يكونو في خبر كان

بسبب الدين الفيدرالي

تقرير يحذر من احتمالات تعرض واشنطن لأزمة مالية مفاجئة



واشنطن: أثار تقرير لمكتب ''أبحاث الموازنة'' التابع للكونجرس الأمريكي، المخاوف لدى الاقتصاديين حول مستقبل الاستثمارات العربية في سندات الخزانة الأمريكية والتي تبلغ 400 مليار دولار، "من أرصدة الاحتياطيات العربية الرسمية".



وكان التقرير الصادر تحت عنوان ''الدين الفيدرالي ومخاطر حصول أزمة مالية''، قد حذر من تزايد احتمالات تعرض الولايات المتحدة لأزمة مالية مفاجئة، على شاكلة أزمة الديون السيادية، التي ضربت اليونان، وضربت أيرلندا، وعصفت من قبلهما بالأرجنتين، وستلحق بها خسائر فادحة، تصل إلى 3.7 تريليون دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية.



و تحدث التقرير الذي أوردت صحيفة "الاقتصادية" الإلكترونية مقتطفات منه في عددها الصادر اليوم السبت، بجرأة حول سياسات الحكومة وخططها، وحمل بشدة على المسلّمة الاستثمارية، التي ترى أن بإمكان الحكومة الأمريكية مضاهاة جميع حكومات العالم في قدرتها على إصدار سندات الدين، من دون التسبب في أزمة مالية، نظرا لأن أمريكا تعد ملاذا آمنا، حيث يتعامل المستثمر الدولي مع سندات الخزانة الأمريكية، بوصفها من أكثر الأدوات الاستثمارية أمانا، لكن الاحتمال المقابل، بحسب التقرير، هو عكس ذلك، إذ إن ''الحكومة الأمريكية لا تستطيع مضاهاة نظيراتها من الحكومات في إصدار سندات الدين'' من دون عواقب، ويعود ذلك إلى حاجة أمريكا إلى المستثمر الدولي، نظرا لتدني مستوى الادخار الخاص لديها، مقارنة بمعظم الدول المتقدمة الأخرى، إضافة إلى أن ''قسما كبيرا من سندات الدين الأمريكية بيعت، بالفعل، للمستثمرين الأجانب''.

وبوجه عام، أكد التقرير أن النمو المتسارع للدين العام الأمريكي بما من شأنه أن يؤدي إلى أزمة مالية تضرب الولايات المتحدة بشكل مفاجئ، مشيرا إلى أن الأزمة من شأنها أن تفقد ثقة المستثمرين في الولايات المتحدة، بما يؤدي إلى مضاعفات مالية واقتصادية تلحق خسائر فادحة بنحو 3.7 تريليونات دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية.



وأرجع التقرير الزيادة الأخيرة في الديون إلى عدم التوازن بين الإيرادات والنفقات الفيدرالية التي سبقت الركود والاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية، و الانخفاض حاد في الإيرادات والنفقات المرتفعة المتأتيّة مباشرة من هذه الظروف الاقتصادية، بالإضافة إلى تكاليف تنفيذ مختلف السياسات الاتحادية التي تأتي ردّا على هذه الظروف.

تاريخ التحديث :- محيط
توقيت مكة المكرمة : السبت , 7 - 8 - 2010 الساعة : 11:42 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإمارات: 300% الارتفاع المتوقع للإنفاق الإعلاني في رمضان



دبي:
توقع المدير الإقليمي لرصد الإنفاق الإعلاني في المركز العربي للبحوث والدراسات "بارك" أن يرتفع حجم الإنفاق الإعلاني بدولة الإمارات خلال شهر رمضان المقبل بنسبة تصل إلى نحو 300%، مقارنة بمتوسط الإنفاق الإعلاني خلال بقية أشهر العام.

وقال في حديث خاص لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية:" إن تلك التوقعات الإيجابية تستند إلى عدة مؤشرات في مقدمتها العقود الإعلانية التي يتم توقعها قبل بداية الشهر المعظم فضلاً عن معدلات الإقبال على تصميم الحملات الإعلانية قبل بداية الشهر".

وعزا التحسن المتوقع في معدل الإنفاق الاعلاني في الإمارات خلال شهر رمضان المقبل إلى تحسن الاحوال الاقتصادية وتلاشي حالة الترقب والحذر التي سيطرت على الشركات والمؤسسات المعلنة خلال الموسم الماضي.

وبحسب فإن الصحف والفضائيات ستأتي في مقدمة الرابحين خلال شهر رمضان استنادا إلى سلوكيات وعادات المستهلكين خلال شهر رمضان، حيث يزيد إقبالهم على هاتين الوسيلتين بشكل ملحوظ وهو الأمر الذي يسعى المعلنون إلى استغلاله ومن ثم تكثيف حملاتهم الإعلانية عبرهما للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المستهلكين، غير أن الصحف تبقى في صدارة وسائل الإعلان الأكثر استخداما على مستوى الامارات، بحصة 65.6% من إجمالي الإنفاق، مقابل 21% للتلفزيون، و8.6% للمجلات.

واعتبر إن شهر رمضان يمثل دائما أهم موسم إعلاني في الامارات، حيث يشهد إنفاقا إعلانيا استثنائيا مقارنة بأشهر العام.

من جانبه، أكد، رئيس مجلس إدارة " ميماك اوجلفي" أن الإنفاق الإعلاني في شهر رمضان سيشهد نمواً في حدود 25%، مقارنة بنفس الشهر العام الماضي مدعوما بظهور بوادر انتعاش الاقتصاد وعودة المقيمين واقتراب العام الدراسي.

وقال:" إن تلك العوامل المحفزة للإنفاق الإعلاني ستسهم في تحقيق موسم إعلاني جيد، مشيرا إلى أن شهر رمضان يمثل أهم مواسم الإعلانات في المنطقة، إذ تعول الوكالات الإعلانية على نشاطه أملا في زيادة عائداتها، وتعويض فترة التراجع في مستوى الإنفاق الإعلاني التي استمرت طوال العام الماضي".

يذكر أن دولة الإمارات احتلت موقع الصدارة في الإنفاق الإعلاني في المنطقة العربية خلال الربع الأول من العام الجاري رغم تراجع إنفاقها بنحو 21% ليصل إلى 1.47 مليار درهم مقابل 1.85 مليار درهم خلال الفترة المماثلة من العام 2009.
(الدولار الأمريكي الواحد يعادل نحو 3.67 درهم)


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : السبت , 7 - 8 - 2010 الساعة : 6:17 مساءً
 

ساره78

عضو مميز
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
2,828
مجهود واضح ...شكرا .جزيلا ...
 

صقر2010

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2010
المشاركات
1,445
الإقامة
وطني الكويت سلمت للمجد
صفحتنا هذي جنها صايره صفحة نثر
أو صفحة خواطر!!!
بس أعتقد السبب بأن الأسهم خسرانه
لا وألف لا !!!
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مجهود واضح ...شكرا .جزيلا ...

مرور إسم ساره78 في هذه الصفحه تشريف لنا -------- شكرا لمتابعتكم ودعمكم المعنوي
صفحتنا هذي جنها صايره صفحة نثر
أو صفحة خواطر!!!
بس أعتقد السبب بأن الأسهم خسرانه
لا وألف لا !!!

عزيزي صقر2010حكمك مقبول بكل الود والمحبه وأشكر متابعتك لهذه الصفحه الممتعه بأخبارها التفصيليه

=================

دبي للطيران تلغي طلبات شراء 50 طائرة بـ 8 مليار دولار

ايلاف - دبي - وكالات:

قررت دبي لصناعات الطيران إلغاء طلبات لشراء 50 طائرة من شركتي "ايرباص" الأوروبية و"بوينج" الأميركية، وفقا للمعلومات المتاحة على موقعي الشركتين على شبكة الإنترنت أمس الجمعة. وأظهرت بيانات أصدرتها شركة ايرباص أن دبي لصناعات الطيران التي تؤجر الطائرات ألغت 25 طلبا تشمل 18 طائرة من طراز أي320 وسبع طائرات أي350-900. كما تم إلغاء طلبات لشراء 15 طائرة بوينغ من طراز787 دريملاينر وعشر طائرات من طراز777. ولم تكشف بوينغ عن الشركة التي ألغت عقود شراء الطائرات،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 07/08/2010 الوقت : 07:23 م

انخفاض في أسواق الأسهم الاوروبية والامريكية على خلفية بيانات الوظائف الامريكية

الكويت - 7 - 8 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص صدر هنا اليوم أن الأسواق الأمريكية والأوروبية شهدت حالة من الانخفاضات اثرت على أسعار الأسهم بفعل البيانات الامريكية التي أظهرت تراجعا في الوظائف بالولايات المتحدة في شهر يوليو الماضي ليكون التراجع للشهر الثاني على التوالي.

======================


ذي بانكر..(بيتك) العاشر اقليميا ضمن أفضل الف بنك على مستوى العالم

الكويت - 7 - 8 (كونا) -- تصدر بيت التمويل الكويتي (بيتك) المرتبة الاولى محليا والمرتبة العاشرة اقليميا والمرتبة 164 عالميا ضمن قائمة افضل الف بنك على مستوى العالم بحسب مجلة (ذي.بانكر) العالمية التابعة لمجموعة (فاينينشال تايمز).


======================


تقرير .. دول الخليج استطاعت مواجهة تداعيات الازمة المالية بفضل قدرتها المالية

الكويت - 7 - 8 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص أن دول الخليج استطاعت مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية بتكلفة منخفضة نسبيا بفضل القدرة المالية القوية التي تتمتع بها مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة تعزيز تنافسية الاقتصادات الخليجية على المدى الطويل.


======================

(بي بي) تتعهد بالتعلم من كارثة تسرب النفط في خليج المكسيك

واشنطن - 7 - 8 (كونا) -- قال مسؤول كبير في شركة بريتش بتروليوم العملاقة للنفط (بي بي) ان شركته بصدد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لضمان وقف تسرب النفط في خليج المكسيك بشكل دائم وانها لا تزال "ملتزمة بضمان عدم حدوث شيء من هذا القبيل مرة أخرى".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الهند تقرض بنغلاديش مليار دولار



مانموهان سينغ مرحبا بالشيخة حسينة في يناير الماضي (الفرنسية-أرشيف)

قدمت الهند اليوم قرضا ميسرا لبنغلاديش بقيمة مليار دولار، وهو ما يعد أكبر دين تقدمه نيودلهي لأي دولة حتى الآن.

واعتبر وزير المالية الهندي براناب موخيرجي -الذي وصل العاصمة البنغالية دكا لتوقيع اتفاق القرض- أن ذلك سيكون حجر أساس لتمتين العلاقة بين البلدين الجارين.


وأوضح إلى أن اتفاق القرض جاء نتيجة قرار توصل إليه رئيس الوزراء الهندى مانموهان سينغ ونظيرته البنغالية الشيخة حسينة واجد في يناير/كانون الثاني الماضي.


ومن المقرر استخدام القرض في تمويل مشروعات البنية الأساسية، وفي مقدمتها تطوير وتحسين الاتصالات والمواصلات بين الهند وبنغلاديش، ومن بينها تحسين شبكات السكك الحديدية وتشييد الطرق والجسور وإقامة محطات الكهرباء.

وأشارت مصادر هندية إلى أن القرض مقدم من بنك أكسيم الهندي الحكومي، وأنه بقيمة فائدة تصل إلى 1.75% فقط، وبحيث يسدد على مدى 20 عاما مع إعفاء لخمس سنوات.
المصدر: وكالات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في المرتبة الثالثة بعد السعودية والأردن
26.7 ألف زائر كويتي إلى لبنان
الأحد 8 أغسطس 2010 - بيروت ـ د.ب.ا

ازداد عدد الوافدين الى لبنان خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 11.58% مقارنة بنفس الشهر من 2009.
وقال بيان صادر عن وزارة السياحة امس ان عدد الوافدين في شهر يوليو الماضي بلغ 361.934 زائرا. ويحتل المواطنون العرب المرتبة الاولى من بين الزوار اذ يبلغ عددهم 175.610 زائرين اي بنسبة 49% من مجمل الزوار.

ويأتي السعوديون في المرتبة الاولى بين الزوار العرب وبلغ عددهم 47.376 زائرا اي بنسبة 27% من مجمل الزوار العرب، يليهم الاردنيون عددهم 39.085 زائرا، ثم الكويتيون وعددهم 26.693 زائرا.

ويحتل الوافدون من الدول الاوروبية المرتبة الثانية بنسبة 34% من مجمل الزوار.

وجاء الفرنسيون في المرتبة الاولى بين الاوروبيين بنسبة 28% يليهم الالمان ثم البريطانيون.

ويأتي الوافدون من قارة آسيا في المرتبة الثالثة 44.492 زائرا، لاسيما منهم الايرانيون 26.736 زائرا. اما الوافدون من قارة اميركا فاحتلوا المرتبة الرابعة 40.960زائرا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
موبقات تجري في الوقت الضائع قبل إجراءات «التنظيف»... المتأخرة

«العفن» باقٍ في السوق حتى العام المقبل


| كتب المحرر الاقتصادي |-الرأي-8/8/2010

حين تحدث المسؤولون عن «عفن» في السوق لا بد من تنظيفه، انتهى الأمر في اليوم التالي بتحديد مواعيد لانعقاد جمعيات عمومية لبضع شركات، بعضها يصح عليه وصف العفن، وبعضها الآخر يجافي هذا الوصف كثيراً.
لم تكن الحصيلة المخيبة للعنوان الكبير مفاجئة لأحد، لكنها عززت الاعتقاد بأن قرار ازالة العفن يتطلب- اذا اتخذ جدياً- أشهراً او سنوات لتنفيذه، ربما يحصل خلالها من الموبقات ما يفوق كل ما سلف، من عمليات تهريب أصول، وتفريغ شركات من كل ما هو سمين، لترمي لاحقاً هيكلاً من ورق وأكواماً من الديون.
القضية إذاً تحمل جانبين؛ أحدهما مالي- تقني، والآخر يتعلق بممارسات الادارات وما يكتنفها من مخالفات أو حتى جنايات.
ومع ذلك فان تحرّك وزارة التجارة الأخير يصلح نموذجاً لاستشراف التمييع والتسويف الذي قد تسلكه عمليات تنظيف السوق من العفن. فحتى تلك المواعيد التي حددتها الوزارة سرعان ما ألغيت، بعد أن استلحقت بعض الشركات نفسها وأعلنت بياناتها المالية وحددت مواعيد لجمعيات عمومية عادية، لا قسرية بأمر من وزارة التجارة.
بعض الخبراء في شؤون الشركات رأوا في تصرف وزارة التجارة وقوعاً في فخ «التمييع» الذي تحترفه بعض الشركات، اذ تبين ان احدى الشركات التي سارعت الى تحديد موعد لجمعيتها العمومية العادية لقطع الطريق أمام الجمعية التي حددت موعدها وزارة التجارة لم يحضر من مساهميها الا من حملة أقل من اثنين في المئة من الأسهم، وتبين أن هدف الشركة لم يكن الا كسب الوقت!
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الوطني» و«التجاري» أكبر الممولين .. و «بوبيان» يرتب لقرض بـ 100 مليون

البنوك رصدت 1.5 مليار دولار لتمويل مشروعات الخطة التنموية



• البنوك ستوفر الأموال من مواردها.. وإذا احتاجت تستعين بالبنوك الأخرى
• التسهيلات الائتمانية ستشهد نمواً جيداً في الربع الثالث
• شركات المقاولات استفادت من خفض الكفالة إلى 2.5 في المئة
تجاوبا مع التوجهات الرامية الى توفير التمويل اللازم لمشروعات الخطة التنموية من خلال إشراك القطاع المصرفي ليكون له دور اكبر في التمويل كونه مصدر التمويل التقليدي بدأت البنوك المحلية في التخلي عن جزء من السيولة المتكدسة لديها لما لمسته من ضمانات حقيقية حكومية وستشرع في عمليات تمويل كبيرة.
وفي هذا الإطار علمت «الدار» من مصادر مصرفية رفيعة أن عددا من البنوك المحلية ترتب حالياً لعلميات تمويل واسعة لمشروعات تخص خطة التنمية، حيث أعدت العدة لتوفير المبالغ المخصصة لتمويل مشروعات الخطة خاصة المشروعات الإسكانية وقطاع الطرق والبنى التحتية.
وأضافت المصادر أن حجم التمويلات التي ستمنح من قبل البنوك خلال الفترة المقبلة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار ستوزع وفقا لحجم كل بنك وفائض السيولة، فضلا عن حجم محفظة القروض لديه.. واشارت الى ان البنك الوطني ستكون له الحصة الاكبر من التمويلات، حيث تبحث البنوك كذلك توفير تمويل انتقائي للقطاعات التي لها علاقة مباشرة وغير مباشرة مع مشروعات خطة التنمية، مشيرة في هذا الصدد إلى أن حجم التسهيلات الائتمانية شهد نموا جيدا خلال الربع الثالث من العام الجاري وتوجه غالبية هذه التسهيلات نحو القطاعات المنتجة وذات التدفقات النقدية، حيث استفادت شركات كثيرة من خفض نسبة الكفالة الأولية المقررة على القروض من 5 في المئة الى اقل من 2.5 في المئة فيما يخص قطاع المقاولات في الوقت الحالي في حين تبقى كفالة الانجاز كما هي في حدود الـ10 في المئة من إجمالي قيمة القرض الممنوح للشركات الكبرى.
الى ذلك كشفت مصادر أن البنك التجاري يضع اللمسات الأخيرة حاليا للمشاركة في تسهيلات ائتمانية تفوق قيمتها الـ 300 مليون دينار ستمنح تباعا لتمويل مشاريع حكومية في قطاع المقاولات، تقوم عليها تحالفات من شركات إنشائية كبرى.
حيث يجهز البنك حاليا لتوفير التمويل اللازم لعقود حكومية في قطاعات البنى التحتية، ومدن سكنية كبرى كاملة المرافق والخدمات، منها مدينة الصليبخات، بالإضافة لمشاريع أخرى في قطاع الطرق والخدمات اللوجستية.
وعلى صعيد متصل أفادت مصادر عليمة أن 4 شركات تأهلت لعدد من المناقصات التي طرحت مؤخرا من قبل وزارة الإسكان بقيمة بلغت نحو 500 مليون دينار قد خاطبت تلك الشركات عددا من البنوك المحلية لتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات حيث أبدت البنوك استعدادها لذلك ومنها بنك بوبيان الذي يحضر حاليا لمنح تمويلات لهذه الشركات بقيمة تقدر بـ100 مليون دينار استنادا الى تعليمات المركزي في هذا الصدد حيث تتوافر في هذه العقود الضمانات الكافية للقطاع المصرفي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأسبوع الماضي شهد 16 تغيراً في الملكيات منها 8 ارتفاعاً و11 انخفاضاً

بيع وتخارج وتبادل ملكيات


• صندوق «الوطنية الاستثماري» الأنشط من خلال 5 تحركات ارتفاعا
خروج «الفضالة» و«البابطين» من «مبرد» وغياب «البحر» عن ملاك «ميادين»
• مجموعة «إيفا» عاودت نشاطها برفع «كويت القابضة» ملكيتها في (المنتجعات – الديرة – عقارات الكويت ) بنسب محدودة

سيطرت عمليات البيع والتخارج بالإضافة إلى التبادل وتغيير المراكز على إجمالي تحركات كبار الملاك خلال الأسبوع الماضي ،حيث شهد الاسبوع بيع نحو 49.3 مليون سهم مقابل 1.08 مليون سهم فقط تم شراؤها بالاضافة الى 3 حالات خروج شهدها الأسبوع أدت الى اختفاء نحو 70 مليون سهم أخرى من قائمة ملاكها المعلنين، كما تركزت التغيرات على مجموعتي «ايفا» و«الخير».
ورصدت «الدار» 16 تغيرا في الملكية خلال الأسبوع الماضي منها 8 تغيرات ارتفاعا و11 انخفاضا من ضمنها 3 حالات خروج خلال الاسبوع، وجاءت الاحصائية اعتمادا على بيانات ونسب الملاك المعلن عنها في سوق الكويت للاوراق المالية لمن تتجاوز ملكية 5 في المئة من اجمالي الاسهم المصدرة للشركات المدرجة.
وتمثلت حالات الخروج باختفاء ملكية «عبد اللطيف الفضالة» و«شركة عبد المحسن البابطين» من قائمة ملاك شركة «مبرد» بعد امتلاكهما نحو (6.64 – 5.25)على التوالي، كما غاب «محمد عبدالرحمن البحر» عن ملاك «ميادين» بعد أن كانت ملكيته تقارب الـ5 في المئة وفي المقابل لم يشهد الاسبوع تسجيل أي حالة دخول.

الوطنية الأنشط​
وتصدر «صندوق الوطنية الاستثماري» قائمة الأكثر نشاطا من خلال 5 تحركات، جاءت ارتفاعا في كل من (سكب ك – فجيرة أ – الأولى – سفن ) بنحو (0.008 – 0.146 – 0.006 – 0.068) في المئة على التوالي لتستقر ملكية الصندوق في كل منها عند ( 5.6 – 16.37 – 16.48 – 14.74 ) في المئة على التوالي.
وفي المقابل انخفضت ملكية الصندوق في شركة «بوبيان ب» فقط بتراجع بنحو 0.049 في المئة، ويشار الى أن مجموعة «الاستثمارات» أو «الخير» التي يتبعها الصندوق اكتفت بتحركات الصندوق خلال الاسبوع ودون أي تغير في ملكيات شركاتها التابعة.

مجموعة «إيفا»
ومن جهتها عاودت مجموعة «إيفا» نشاطها في تغيرات الملكية على شركاتها التابعة واستحوذت «كويت القابضة» على نصيب الأسد من هذه التحركات من خلال 4 تغيرات جاءت ارتفاعا في (المنتجعات – الديرة – عقارات الكويت ) بنسب محدودة في كل منها (كما هو موضح في الجدول المرفق).
كما انخفضت ملكية «كويت قابضة» في الشركة الأم «إيفا» بواقع 0.106 في المئة وهو ما تزامن مع خفض « الديرة القابضة « لملكيتها أيضا في نفس الشركة بنحو 1.89 في المئة.

المتحدة للخدمات الطبية تستحوذ على 50 في المئة من «الغذائية»
تغيرت خارطة ملاك الشركة «الغذائية» نهاية الأسبوع الماضي بامتلاك «الشركة المتحدة للخدمات الطبية» نحو 49.78 في المئة من إجمالي أسهم الشركة المصدرة تزامنا مع خروج «مشاريع الكويت لادارة الاصول» و«الزمردة» و«الوطنية المتحدة» من قائمة ملاك «الغذائية»
ويشار أن استحواذ المتحدة للخدمات الطبية لهذه الملكية بعد عملية التخارج التي تمت ما بين مجموعة «الزمردة» ومجموعة «المشاريع» قبل عدة أسابيع والتي تصل قيمتها الى 500 مليون دولار والتي استحوذت من خلالها على حصة «كامكو» بالاضافة الى تحويل ملكية شركة زميلة في نفس الشركة الى «المتحدة للخدمات الطبية».

خطأ من البورصة أم عمليات بيع وشراء فعلية على «المستثمر» ؟
تضمنت قائمة التغيرات الاسبوعية التي ترصدها «الدار» بشكل أسبوعي (ويتم نشرها في عدد الأحد من كل أسبوع) في الاسبوع السابق عدة تغيرات ولكن موقع البورصة أعاد إدخالها مرة أخرى وليس من المؤكد لدينا ما إذا كانت عبارة عن خطأ في الموقع أو أن تغيرات فعلية قد حدثت.
وتتمثل التغيرات المقصودة بما تم نشره في وقت سابق من دخول «دلة البركة» ضمن ملاك المستثمر الدولي بنسبة تتجاوز الـ11 في المئة تزامنا مع خروج شركة الصالحية من الشركة بعد امتلاكها لنسبة مقاربة وذلك في الاسبوع الثاني من شهر يوليو الماضي، ولكن موقع البورصة عاد نهاية الاسبوع الماضي ليشير الى ان الصالحية تمتلك نحو 12.2 في المئة من أسهم نفس الشركة تزامنا مع غياب ملكية دلة البركة التي وضعها قبل عدة أسابيع ومنا الى ادارة البورصة لتوضيح ما حدث فعلا على الشركة هل هي عمليات بيع وشراء حقيقة أم انها أخطاء غير مقصودة من قبل مدخلي البيانات. ومما يرجح كون التغير المعلن هو عبارة عن خطأ في الموقع هو أن الـ 12 في المئة من رأس مال المستثمر الدولي تعادل نحو 60 مليون سهم بينما لم تشهد تعاملات سهم المستثمرون خلال شهر يونيو وشهر أغسطس حتى الان سوى 21.44 مليون سهم فقط إذا لم يكن عن طريق الخطأ فكيف تمت هذه التعاملات.
تاريخ النشر: الأحد, أغسطس 08, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
8 بلايين دولار استثمارات «آباتشي» في صحراء مصر الغربية
الأحد, 08 أغسطس 2010
القاهرة - «الحياة»
عقدت في القاهرة محادثات بين وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي ورئيس شركة آباتشي الأميركية والعضو المنتدب ستيفن فارس والوفد المرافق. وقال فارس: «إن آباتشي تعتزم إنفاق أكثر من بليون دولار خلال العام المقبل، ليصل إجمالي استثماراتها في منطقة الصحراء الغربية خلال فترة عملها في مصر، نحو 8 بلايين دولار».

وأوضح أن تملّك شركته على أسهم شركة «بي بي» البريطانية في الصحراء الغربية بقيمة 650 مليون دولار، يمثل خطوة مهمة تسهم في زيادة إنتاج الشركة من البترول والغاز من تلك المنطقة الواعدة التي لا تزال تحتوي على إمكانات كبيرة يمكن اكتشافها». وأضاف أنه تمت مضاعفة إنتاج الشركة خلال السنوات الخمس الماضية من خلال شركتي «خالدة وقارون» للبترول من 162 ألف برميل يومياً إلى 362 ألفاًً. ويوجد مخطط لزيادة الإنتاج بمعدل140 ألف برميل يومياً، بعد الانتهاء من المرحلة الثانية لتنمية الحقول في أيلول (سبتمبر) المقبل، إضافة إلى التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي من 750 مليون قدم مكعب إلى 950 مليوناً.

وأشار الى درس زيادة طاقات البنية الأساسية المتاحة في المنطقة وبناء خطين للأنابيب ومحطة خامسة لمعالجة الغاز في الصحراء الغربية لاحتضان الزيادة المتوقعة في الإنتاج.

وأشار الوزير المصري فهمي إلى أن استحواذ الشركة الأميركية على أسهم شركة «بي بي» البريطانية في الصحراء الغربية يساهم في سرعة تنمية الاكتشافات الجديدة وضخ استثمارات إضافية وتطوير البنية الأساسية في المنطقة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية وزيادة احتياطات مصر وإنتاجها من البترول والغاز.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إحدى الشركات التابعة لمجموعة عربي القابضة

بنك محلي يمنح شركة مدينة تسهيلات جديدة بضمان أصولها

علمت "السياسة" من مصادر مطلعة ان احدى الشركات التابعة لمجموعة عربي القابضة تسعى لاقناع بنك دائن لها بمنحها تسهيلات ائتمانية جديدة وذلك بعد ان قدمت ضمانات للبنك للموافقة على زيادة مبلغ التسهيلات.
وأضافت المصادر دون ان تسمي الشركة او البنك لسرية الموضوع ان الشركة المشار اليها لديها اصول وموجودات جيدة وسمعتها في السوق على خير ما يرام, كما انها تتعامل مع البنك الدائن منذ فترة طويلة الا ان ظروف الأزمة المالية المنصرمة كانت وراء تشدد البنك معها في عملية الاقراض ما دفعها في النهاية الى تقديم مزيد من الضمانات البنكية.
على صعيد اخر قالت المصادر ان شركات مجموعة عربي القابضة عانت كثيراً مع البنوك التي رفضت اقراضها تارة وتشددت تارة معها على صعيد الاقراض وأشارت الى ان البنك المركزي يبحث عملية اتخاذ اجراءات مرنة مع البنوك المحلية التي باتت مكبلة ولا تملك الحرية للتعامل مع عملائها في عملية التمويل.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية ترتفع %0.56 بفضل اتفاق «البلاك بيري»






سجل مؤشر الأسهم السعودية أمس ارتفاعا بواقع 34 نقطة أو مانسبته %0.56 مرتفعا الى مستوى 6335 نقطة. وسط تعاملات ضعيفة من حيث القيمة بأقل من 2.5 مليار ريال.
وعلى خلفية توصل الشركة المصنعة لهاتف «بلاك بيري» الى اتفاق مع هيئة الاتصالات في المملكة يقضي بعدم حظر «البلاك بيري» ارتفعت أسهم شركات القطاع، حيث حقق سهم موبايلي مكاسب بنسبة من %3.32 وصعد سهم الاتصالات السعودية بنسبة %0.81 و«زين» بنسبة %0.60 وأغلق عذيب للاتصالات مستقرا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بتداولات انتقائية نشطة للبورصة قبيل حلول رمضان





6666.1 نقطة بهذا الرقم المميز أنهى مؤشر السوق السعري تداولات الأسبوع الماضي الا ان تداولات اليوم الأخير في الأسبوع سجلت ثاني أقل قيمه تداول لهذا العام والتي بلغت كمية تداول 16 مليون دينار والأمر الذي حد من نشاط التداولات هو ايقاف شركتين لهما تداولات عالية ونشطة هي اجيليتي ومنا قابضه.
البدء في الحديث والتوقيع على خطة التنمية الاقتصادية ربما ساهم ذلك في تغيير الصورة العامة حول الاقتصاد الكويتي حيث قامت وكالة موديز برفع تصنيف الكويت الاقتصادي الى Aa2 كما قامت برفع التصنيف السيادي من سلبي الى مستقر الأمر الذي يحتاج الى تدعيم الاقتصاد الكويتي بتنفيذ القرارات الاقتصادية الاصلاحية وخطط التنمية على ارض الواقع.
وعلى صعيد تداولات السوق فرغم ان الترقب والانتظار مازال يسيطر على تداولات السوق نظرا الى قرب انتهاء المهلة المحددة لاعلان نتائج النصف الأول واعلان %27 فقط من الشركات المدرجة في السوق عن أرباحها الا ان الملاحظ ان تداولات السوق كانت تركز على شركات دون أخرى عملا بمبدأ المضاربة الأساسي (اشتر على الاشاعه وبيع على الخبر) مما يعني ان أي ارتفاع حالي قد يحصل لا يجدر ان يتسم بالاستثمار المتوسط بقدر ما يكون مضاربي متوسط وذلك لحساسيه السوق من أي أخبار اقتصادية عالمية وما تحمله من تطورات تؤثر عليه سلبا في أي وقت متجاهلا الاقتصاد المحلي وأداء الشركات نفسها.

تداولات الاسبوع

ايقاف سهمي اجيليتي ومنا قابضه كان له أثر كبير على تدني قيمه التداولات في يوم الخميس الماضي الا ان ايقاف اجيليتي حفز على التداولات النشطة في الاسهم التابعه لمجموعتها، ورغم ان اعلاناتهما تمت ما بعد تداولات السوق الا ان أثرهما سيكون دافعا للسوق هذا الأسبوع نحو الارتفاع تجاوبا مع هذه الأخبار ومعطيات أخرى ستظهر تباعا، حيث ظهرت مستندات تساهم في تبرئة اجيليتي من التهم الخاصه بتضخم ومبالغه أسعارها الأمر الذي قد يؤدي الى تعديل كفة ميزان القضية ليميل لصالح اجيليتي ما لم تظهر مستجدات عكس ذلك في المستقبل القريب، فيما كان التصريح الخاص بشركة منا قابضه مبهما وغير مفهوم يتطلب معه المزيد من الايضاح.
الهدوء مازال يسيطر على التداولات واللافت في هذه التداولات أنه على الرغم من طابعها الهادئ الا أنها تحمل غموضا تستدعي الشك حول هدفها الأساسي والرساله التي تحملها اذ ان التداولات مكثفه على أسهم محددة بذاتها مع حرص صانع سوقها على عدم ارتفاعها اذ يحرص على تلبية المعروض وعند زيادته بشكل مبالغ يقوم بسحبه للأعلى ويقوم بتكرارها بفارق وقت قصير، في اشارة محتملة الى أنها عمليات تجميع ترقبا الى تصعيد.
الأسبوع الحالي هو الأسبوع الأخير للتداولات ما قبل شهر رمضان الكريم والذي ستقل فيه عدد ساعات التداول الأمر الذي سيؤثر في نشاط وكمية التداولات، لذا من المتوقع ان يشهد هذا الأسبوع تداولات نشطة استباقية قبل دخول السوق في تداولات الشهر الفضيل اضافة الى ان شركة زين ستجتمع غدا الاثنين لمناقشة البيانات المالية النصف سنوية لها ومناقشه بيع مقرها في البحرين وادراج أرباحه في الربع الثالث وقد أعلنت زين الأسبوع الماضي عن تسلمها لمبلغ 295 مليون دولار من شركة بهارتي ايرتل وتتوقع استلام 100 مليون دولار خلال عشرة شهور وهذا الاجتماع المرتقب واعلان زين عن أرباحها للنصف الأول بحد ذاته يمثل خبرا يتعطشه السوق منذ فترة ليست بالقصيرة.

السوق فنيا

بعد تأكيده لكسر مقاومة 6500 نقطة يظل مؤشر السوق السعري على موعد مع مقاومة متوسطة القوى وهي 6735 نقطة والتي بتجاوزها يكون أمام عدة مقاومات أولها هي 6.980 نقطة.



نظرة على السوق

1 – إيقاف «أجيليتي» و«منا القابضة» انعكس على نشاط التداولات في جلسة نهاية الأسبوع
2 – التداولات تركز على شركات دون أخرى عملاً بمبدأ «اشتر على الاشاعة وبع على الخبر»
3 – أي ارتفاع محتمل لا يجدر أن يتسم بالاستثمار المتوسط


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«بيان»: %30 من الشركات أعلنت بياناتها والقلق يجتاح المتداولين



قال التقرير الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار عن اداء البورصة ان سوق الكويت للاوراق المالية انهى تداولات الأسبوع الماضي مسجلاً ارتفاعاً بلغت نسبته %0.17، بينما سجل المؤشر الوزني نمواً نسبته %0.25 بالمقارنة مع اقفالات الأسبوع ما قبل السابق. وعلى الرغم من ارتفاع المؤشرين الرئيسيين، فقد تراجع المتوسط اليومي لقيمة الأسهم المتداولة خلال الأسبوع بنسبة %33.69 عن ذات المعدل في الأسبوع قبله ليصل الى 27.11 مليون دينار. فيما تراجع متوسط حجم التداول الى 211.53 مليون سهم بانخفاض نسبته %49.88. وقد اتسم الطابع العام للأداء اليومي لمؤشرات السوق بالتغير المحدود، حيث تذبذب مؤشري السوق قريباً من مستوى اقفال اليوم السابق في أغلب أيام التداول. هذا وغلبت على السوق عمليات الشراء المحسوبة والانتقائية والتي تركزت على الأسهم القيادية، اذ حظي عدد محدود من الشركات بأكثر من نصف نشاط التداول اليومي في أكثر من جلسة. ويرجع هدوء نشاط السوق الى سيادة حالة من الحذر والترقب بين المتداولين لأسباب عدة، فمازالت نسبة الشركات التي أفصحت عن نتائجها للنصف الأول من العام 2010 أقل من %30 من الشركات المدرجة، وهو ما يثير قلق المتداولين على الرغم من نمو اجمالي الأرباح للشركات المدرجة مقارنة بذات الفترة من العام السابق. غير ان تأخر الاعلانات لم يكن السبب الوحيد وراء حالة الترقب التي عبرت عن نفسها بالسوق، اذ ساهم في ذلك غياب التصريحات الحكومية الايجابية، والتي مثلت وقوداً لصعود السوق في الأسابيع الماضية.
على صعيد آخر، تلقى السوق دفعة معنوية في منتصف الأسبوع نتيجة توارد أنباء عن صفقة محتملة بين شركة الاتصالات المتنقلة «زين» وشركة «اتصالات» الاماراتية، مما أشاع جو من التفاؤل بين المتداولين في السوق، مما أسفر عن زيادة الحركة الشرائية على أسهم شركة «زين» وبعض الأسهم القيادية الأخرى، الأمر الذي انعكس بدوره ايجاباً على مؤشرات السوق ومستويات التداول التي ارتفعت بشكل ملحوظ مع نهاية الجلسة. كما وشهد اليوم الأخير من الأسبوع نشاط على الأسهم المرتبطة بشركة المخازن العمومية «أجيليتي» على اثر ورود أخبار صحافية عن طلب المدعي العام الأمريكي احتمال اسقاط التهم الموجهة الى الشركة الأم، وقد تم ايقاف التداول على السهم الى حين تقديم ايضاح عن تلك الأخبار من الشركة. وقد شهد السوق في آخر جلستي تداول من الأسبوع عمليات تبديل مراكز وجني أرباح وان تأثرت الأسهم الصغيرة بها أكثر من القيادية. الا ان عمليات الشراء التي ظهرت في تداولات الدقائق الأخيرة من عمر الجلستين ساهمت في تحسين اقفالات مؤشري السوق.
وقد سادت حالة ترقب موازية في أسواق الأسهم الخليجية والتي كان تغير مؤشراتها الأسبوعي محدوداً بدوره، اذ كان دون مستوى %1 لأغلب الأسواق والتي تمكن خمسة منها من مواكبة سوق الكويت في تسجيل المكاسب على المستوى الأسبوعي بقيادة بورصة قطر، فيما كان سوق الكويت للأوراق المالية الأقل ارتفاعاً بينهم، وتفرد سوق أبو ظبي للأوراق المالية بتسجيل خسارة أسبوعية.

مؤشرات القطاعات

سجلت أربعة من قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية نمواً في مؤشراتها بنهاية الأسبوع الماضي، فيما تراجعت مؤشرات ثلاثة قطاعات مع بقاء مؤشر قطاع التأمين دون تغيير. وتصدر قطاع الشركات غير الكويتية القطاعات الرابحة خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع مؤشره بنسبة %0.73 منهياً تداولات الأسبوع عند 6.896.1 نقطة، تبعه قطاع الخدمات الذي أقفل مؤشره عند 14.651.4 نقطة مرتفعاًً بنسبة %0.60، وحل ثالثاً قطاع الصناعة الذي نما مؤشره بنسبة %0.36 مقفلاً عند 5.473.8 نقطة. أما أقل القطاعات ارتفاعاً فكان قطاع البنوك والذي أغلق مؤشره عند 9.461.8 نقطة بنمو نسبته %0.07. من ناحية أخرى، جاء قطاع الاستثمار في مقدمة القطاعات الخاسرة، حيث أقفل مؤشره عند 4.776.9 نقطة منخفضاً بنسبة %0.67، تبعه قطاع الأغذية في المركز الثاني مع انخفاض مؤشره بنسبة %0.57 بعد ان أغلق عند 4.796.6 نقطة، ثم قطاع العقار ثالثاً مع تراجع مؤشره بنسبة طفيفة جداً، مقفلا عند 2.348.8 قطة.

مؤشرات التداول

تراجعت مؤشرات التداول الثلاثة بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي، حيث انخفضت كمية الأسهم المتداولة في السوق بنسبة %49.88 عن الأسبوع السابق لتصل الى 1.06 مليار سهم، فيما نقصت قيمة الأسهم المتداولة خلال الأسبوع بنسبة بلغت %33.69 لتصل الى 135.54 مليون دينار، كما وتراجع عدد الصفقات المنفذة، حيث شهد الأسبوع الماضي ابرام 17.157 فقة بانخفاض نسبته %40.79 عن الأسبوع الذي سبقه.
أما لجهة المتوسطات اليومية، فقد بلغ معدل قيمة التداول اليومي خلال الأسبوع الماضي 27.11 مليون دينار متراجعاً من 40.89 مليون دينار. في الأسبوع ما قبل السابق، في حين نقص متوسط حجم التداول من 422.02 مليون سهم ليصل الى 211.53 مليون سهم، بينما بلغ المتوسط اليومي لعدد الصفقات المنفذة 3.431 صفقة مقارنة بـ 5.796 صفقة في الأسبوع قبل الماضي.

تداولات القطاعات

شغل قطاع العقار المركز الأول لجهة حجم التداول خلال الأسبوع الماضي، اذ بلغ عدد الأسهم المتداولة للقطاع 383.97 مليون سهم شكلت %36.30 من اجمالي تداولات السوق، فيما شغل قطاع الاستثمار المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة حجم تداولاته %20.69 من اجمالي السوق، اذ تم تداول 218.81 مليون سهم للقطاع. أما من جهة قيمة التداول، فقد شغل قطاع البنوك المرتبة الأولى، اذ بلغت نسبة قيمة تداولاته الى السوق %29.39 بقيمة اجمالية بلغت 39.84 مليون دينار، وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية، اذ بلغت نسبة قيمة تداولاته الى السوق %28.83 وبقيمة اجمالية 39.08 مليون دينار.

القيمة الرأسمالية

ارتفعت القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة %0.24 خلال الأسبوع الماضي لتصل الى 31.12 مليار دينار. بنهاية تداولات الأسبوع، حيث نمت القيمة الرأسمالية لأربعة قطاعات من السوق مقابل تراجعها لثلاثة قطاعات مع بقاء قطاع التأمين دون تغيير في قيمته الرأسمالية. وتصدر قطاع العقار لائحة القطاعات الرابحة، اذ ارتفعت قيمته الرأسمالية بنسبة بلغت %0.65 بعد ان وصلت الى 1.74 مليار دينار. جاء بعده قطاع البنوك الذي وصلت قيمته الرأسمالية الى 11.56 مليار دينار. مسجلاً نمواً نسبته %0.50، وحل قطاع الصناعة في المرتبة الثالثة بنسبة نمو بلغت %0.31 لتصل قيمته الرأسمالية الى 2.74 مليار دينار. في المقابل، كان قطاع الأغذية أكثر القطاعات تراجعاً، حيث انخفضت قيمته الرأسمالية خلال الأسبوع الماضي بنسبة %1.32 لتصل الى ما يقارب 775.72 مليون دينار، تبعه قطاع الاستثمار في المرتبة الثانية والذي تراجعت قيمته الرأسمالية بنسبة %0.49 لتصل الى 2.67 مليار دينار. في حين كان قطاع الشركات غير الكويتية هو الأقل انخفاضاً خلال الأسبوع الماضي، اذ نقصت قيمته الرأسمالية بنسبة ضئيلة بلغت %0.05، لتصل الى 2.97 مليار دينار.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى