آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الخليجي»: سددنا 100 مليون دولار للبنوك الأجنبية ونتطلع لنتائج أفضل في
2011

أعلنت شركة بيت الاستثمار الخليجي (الخليجي) ان الشركة تمكنت من تقليص خسائرها في الأشهر التسعة الأولى من عام 2010 بنسبة %26 لتصل الى حوالي 5 ملايين دينار مقارنة بنحو 6.8 ملايين دينار في الفترة نفسها من عام 2009.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة فيصل عبدالله الخزام في تصريح صحافي ان الشركة نجحت أيضا في تقليص خسارة السهم عن تلك الفترة لتصل الى 11.97 فلسا، مضيفا ان بنك الكويت المركزي وافق على البيانات المالية المرحلية للشركة عن الأشهر التسعة الأولى من عام 2010 والمتضمنة تسجيل الشركة خسارة في الربع الثالث من عام 2010 بلغت 3.1 ملايين دينار وخسارة للسهم قدرها 7.38 فلوس.

وأوضح الخزام ان الموجودات المتداولة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2010 بلغت حوالي 14 مليون دينار فيما بلغ اجمالي الموجودات 96.4 مليون دينار.وان اجمالي المطلوبات المتداولة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2010 بلغ 15.3 مليون دينار فيما بلغ اجمالي المطلوبات 59.5 مليون دينار مقارنة باجمالي مطلوبات متداولة قدره نحو 61.8 مليون دينار واجمالي مطلوبات قدره نحو 61.8 مليون دينار في الفترة نفسها من عام 2009.

وأضاف ان البيانات المالية المرحلية أظهرت ان اجمالي حقوق المساهمين بلغ نحو 36.9 مليون دينار في نهاية الربع الثالث عام 2010 مقارنة بنحو 56.8 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

وقال الخزام ان مجلس ادارة الشركة سيجتمع لاحقا من أجل اعتماد هذه البيانات المالية التي لم تشهد أي تحفظ عليها من قبل مدققي حسابات الشركة.

وأضاف الخزام ان الخليجي استمر في نهجه التحفظي في 2010 بأخذ المخصصات اللازمة لاستثمارات الشركة وذلك وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية.كما نجحت الشركة في اعادة هيكلة معظم ديونها وسداد ما يقارب 100 مليون دولار للبنوك الأجنبية.

وقال ان الشركة استطاعت ان تتعامل مع الأزمة المالية العالمية بكل شفافية وواقعية وعلى الرغم من الآثار السلبية التي خلفتها تلك الأزمة على النتائج المالية في عامي 2009 و2010 الا ان الشركة تتطلع لتحقيق نتائج أفضل في 2011 مع تجاوز معظم السلبيات والصعوبات التي خلفتها الأزمة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تضخم أسعار المصانع الصينية ينحسر في ديسمبر

انحسر تضخم أسعار المصانع الصينية في ديسمبر/ كانون الأول مع قيام المصنعين بكبح وتيرة التوسع اثر نمو قوي مما يقلل الحاجة إلى قيام البنك المركزي بتشديد السياسة النقدية بدرجة كبيرة .

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الصيني الرسمي إلى 9 .53 في ديسمبر كانون الاول من 2 .55 في نوفمبر/ تشرين الثاني بينما كان متوسط توقعات 12 اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم 5 .55 .

ومن المرجح أن يرحب البنك المركزي الصيني بنتائج المسح الذي شمل 820 شركة اذ يظهر أن ثاني أضخم اقتصاد في العالم مازال ينمو بقوة رغم انحسار طفيف للنشاط .

والأهم أن البيانات تنبئ بأن التضخم الصيني الذي يسجل حاليا أعلى مستوياته في أكثر من عامين قد يبلغ ذروته قريباً .

ومن شأن هذا أن يطمئن المستثمرين القلقين من أن يفضي تسارع التضخم إلى تشديد صارم للسياسة الصينية وأن ينال من النمو في الاقتصاد الرئيسي الأسرع نموا في العالم .

وقال تينغ لو الخبير الاقتصادي لدى بنك أو أمريكا- ميريل لينش في هونغ كونغ “النمو ليس تضخميا واحتمال أن يخرج التضخم عن السيطرة ضعيف” .

“السياسة ستشدد لكن لا تتوقع إفراطاً في التدابير” .

وتراجع مؤشر تكلفة الانتاج الفرعي إلى 7 .66 في ديسمبر من 5 .73 في الشهر السابق مسجلا أكبر انخفاض بين كل المؤشرات الفرعية .

ورغم أنه مازال أعلى بكثير من مستوى الخمسين نقطة الذي يفضل بين النمو والانكماش الا أنه يظهر أن الاسعار ترتفع بايقاع أبطأ
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
10 مليارات درهم سوق الأجهزة الالكترونية في الإمارات 2010



توقعت مصادر عاملة في تجارة الأجهزة الالكترونية أن تواصل المبيعات خلال العام 2011 النمو بين 10 و20% معتمدة في تحقيق مبيعات جيدة على المواسم والتي على رأسها مهرجان دبي للتسوق، وجيتكس ومهرجان ربيع الشارقة، ومفاجآت صيف دبي، وغيرها من الفعاليات التسويقية التي تسهم في رفع معدلات البيع . حيث يبلغ حجم سوق الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية في الدولة خلال ،2010 10،1 مليار درهم .

وقالت المصادر إن عام 2010 كان أفضل على مستوى المبيعات، من 2009 الذي شهد حرصاً كبيراً لدى المتسوقين، في الشراء إضافة إلى خوف عدد كبير من الوافدين على وظائفهم .

أوضحت المصادر أن استقرار الوظائف في الإمارات على خلفية الأزمة، وبدء تعافي القطاع السياحي في الدولة كانا أهم عوامل عودة المبيعات إلى تحقيق نسب نمو أعلى من 2009 .

يقول نيرانجان غيدواني، نائب الرئيس التنفيذي ل “مجموعة إيروس” المتخصصة في مبيعات الأجهزة الالكترونية والمنزلية “إن المجموعة حافظت على نسبة نمو خلال 2010 تقدر ب 20% رغم الأزمة العالمية .

وأضاف غيدواني، إن مختلف الأجهزة الالكترونية حققت مبيعات جيدة وبالأخص زيادة الطلب على الشاشات التلفزيونية والشاشات ثلاثية الأبعاد .

وحققت أجهزة الكمبيوتر الدفترية والهواتف الذكية والكاميرات بأنواعها طلباً كبيراً خلال 2010 .


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاتصالات السعودية : إطلاق خدمة المقسم الفرعي الافتراضي


أطلقت الاتصالات السعودية خدمة المقسم الفرعي الافتراضي "Virtual IP-PBX" بشكل رسمي . وتعتبر أحد ارقي حلول الصوت عبر بروتوكول الانترنت (VoIP) والتي يقدم من خلالها لعملاء قطاع الأعمال جميع الخدمات والخصائص من خلال المقاسم الفرعية الخاصة (PBX).

وتنفرد خدمة المقسم الفرعي الافتراضي "Virtual IP-PBX " تتفرد بكثير من المميزات والخصائص التي تمكن العملاء من التمتع بسلسلة من الخدمات الحديثة التي تشمل الخط الداخلي/الخارجي المباشر, وتحويل المكالمات، والبريد الصوتي، إضافة إلى الاتصال فيما بين أعضاء المنشأة الواحدة باستخدام طريقة اتصال خاصة ومختصرة، والمكالمات الجماعية، والاتصال المتزامن أو التسلسلي , إلى جانب جملة من أحدث خدمات الاتصالات وحلول تكنولوجيا المعلومات التي تعمل على زيادة كفاءة المنشآت ومضاعفة الإنتاجية .

وسيوفر قطاع الأعمال في الاتصالات السعودية خدمة بناء شبكة داخلية (LAN) احترافية بشكل اختياري وبأسعار منافسة، وما يحفز على الاستفادة من هذه الخدمة قدرتها على توفير الوقت والجهد، كما ستقدم الشركة جميع عمليات الدعم الفني والصيانة مما يعين العميل على خفض التكاليف والأعباء المالية التي تواجه المنشأة , ويحقق أكبر قدر من الربحية التي ينشدها العميل من خلال ترقية المنشأة و تحسينها والحصول على الجودة العالية في الأداء .

وتحرص الاتصالات السعودي بإطلاق خدمة المقسم الفرعي الافتراضي "Virtual IP-PBX" على تلمس احتياجات عملائها في منشآت قطاع الأعمال والقطاع الحكومي من خلال ما تقدمه من تسهيلات وتخفيضات مغرية، تقدم حلولاً عملية متنوعة تسهم في رفع الإنتاجية وكفاءة العمل داخل المنشأة وفق أرقى مستويات الخدمة تقدماً وتطوراً، مبيناً أن تزويد الشركة لعملائها بأحدث خدمات الاتصالات المتطورة يؤكد حرصها على تطبيق جميع إستراتيجيات التمركز حول العملاء والوقوف على احتياجاتهم ومتطلباتهم استعداداً لتلبيتها.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركه قيمتها 50مليار وغير مدرجه بالبورصه عندهم ----- ؟؟؟؟

القيمة السوقية لـ “Facebook” تصل لـ 50 مليار دولار بعد صفقة “جولدمان ساكس″
]

أشارت مصادر حسبما نقلت جريدة النيويورك تايمز أن البنك الاستثماري “جولدمان ساكس″ قد اشترى حصة في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” – Facebook – بقيمة 450 مليون دولار كما دفعت شركة “ديجيتال سكاي” الروسية 50 مليون دولار لشراء حصة أيضا بحيث تمثل الحصتين قرابة 1 % من أسهم الشركة.

وعلى هذا الاساس فإنه يعني أن “جولدمان ساكس″ يقدر القيمة السوقية لكامل الشركة بحوالي 50 مليار دولار وهو ما يعادل تقريبا 30 % من القيمة السوقية لـ “جوجل” ولكن أعلى بأكثر من الضعف من “ياهو” التي تبلغ قيمتها السوقية 21 مليار دولار حاليا علما بأن كل من “جوجل” و “ياهو” مدرجتان بالأسواق المالية بينما “فيس بوك” لا تزال شركة خاصة.

يهدف “جولدمان ساكس″ من عملية الشراء إلى انشاء صندوق خاص يدير هذه الحصة والسماح لعملائه الكبار بتملك حصة في “فيس بوك” عن طريق هذا الصندوق حيث سيصبح بامكان العملاء الكبار شراء أسهم في شركة الانترنت عن طريق الصندوق الخاص.

وتجئ هذه التطورات في الوقت الذي بدأت هيئة الاوراق المالية الأمريكية مناقشة أوضاع التداولات الخاصة على شركات الانترنت ذائعة الصيت والتي لم تدرج أسهمها بعد في السوق مثل Facebook و Twitter و Zynga و LinkedIn وتتركز المساءالات التي تجريها الهيئة على ما إذا كانت هذه الصفقات الخاصة لتمويل عمليات هذه الشركات يهدف من ورائها تحاشي الافصاح عن أوضاعها المالية ، فكما هو معروف أن ادراج اسهم مثل هذه الشركات بالسوق المالية يتطلب منها الافصاح عن معلومات مالية وتشغيلية كثيرة في حين أن بقاءها كشركات خاصة يتيح لها الاحتفاظ بهذه المعلومات للمستثمرين فقط.

وعلى حسب النيويورك تايمز أيضا فإن القوانين تجبر الشركات التي يزيد عدد مساهميها على 499 مساهما بالافصاح بشفافية عن تفاصيل نتائجها المالية في حين أن أن تملك “جولدمان ساكس″ المباشر ومن ثم بيع هذه الحصة على مستثمرين آخرين ضمن الصندوق من شأنه أن يحمي الشركة من الافصاح حيث أنه في هذه الحالة يكون هناك مالك واحد للحصة.

وعلى كل الأحوال فإن زيادة الشعبية لأسهم “فيس بوك” عبر الصفقات الخاصة وتوجه أنظار المنظمين للأسواق المالية لها قد يعجل في طرح جزء من اسهم الشركة للإكتتاب كما حصل مع “جوجل” مثلا قبل 7 سنوات.

نشير أخيرا إلى العديد من المصادر تؤكد ان الشركة وصلت مرحلة الربحية وأن ايرادتها لعام 2010 ربما تجاوزت الـ 2 مليار دولار ، علما بأنه حسب البيانات المعلنة مؤخرا فإن موقع “فيس بوك” أصبح أكثر موقع من ناحية عدد الزيارات في الولايات المتحدة الامريكية متفوقا على موقع البحث “جوجل” وخدمة الايميل من “ياهو” و موقع “ياهو” نفسه و “يوتيوب” المملوك لـ “جوجل”. أما على المستوى العالمي فلا تزال “جوجل” بالمرتبة الأولى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
71 مليوناً عائدات الطرق من الأرقام المميزة في 2010

الامارات

تجاوزت عائدات «هيئة الطرق والمواصلات» من مزادات لوحات السيارات «الأرقام المميزة» خلال العام الماضي 71 مليون درهم، مسجلة تراجعاً بنسبة 16 بالمئة مقارنة بالعام 2009.

وكشف المدير التنفيذي لـ«مؤسسة التراخيص» في الهيئة، في تصريح لـ«الرؤية الاقتصادية»، عن تراجع إجمالي عائدات الهيئة من مزادات الأرقام المميزة للوحات السيارات بإجمالي 13 مليوناً و446 ألفاً، حيث بلغت 84 مليوناً و446 ألف درهم في العام 2009، مقارنة بـ71 مليون درهم حصيلة 5 مزادات علنية ومزادين إلكترونيين خلال العام المنتهي، لافتاً إلى أن «إجمالي العائدات تراجع عن توقعات الهيئة بنسبة 29 بالمئة، إذ إن تقديراتنا لعوائد مزادات 2010 كان 100 مليون درهم، خصوصاً مع إطلاقنا لفئة المزادات الإلكترونية الجديدة».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صحيفة: "طيران الإمارات" و"طيران الإتحاد" توفران تأشيرات الدخول للكنديين بتكاليف اقل مما أعلنته السفارة الإماراتية بكندا
أرقام 03/01/2011

ذكرت اميراتس 24/7 انه اصبح بإمكان المسافرين الكنديين الى الإمارات العربية المتحدة الحصول على تأشيرة الدخول الى دولة الامارات بتكلفة المنخفضة مقارنة بتلك التي أعلنتها سفارة الإمارات في كندا بنهاية ديسمبر الماضي، من شركتي طيران الإمارات، ومقرها بدبي، و طيران الإتحاد، ومقرها بأبوظبي، للمسافرين على متن رحلاتها.

وقد حددت طيران الإمارات تكلفة تأشيرة العبور (96 ساعة) بـ 61.50 دولار فقط وتاشيرة السياحة (30 يوما) بـ 74.5 دولار فقط، وتأشيرة 90 يوما ( فقط لوالدي المقيمين في الإمارات) بحوالي 315 دولار اي ما يعادل 1155 درهم.

هذا وبحسب إحد المسؤولين في أحد مكاتب طيران الإمارات، فإنّ هذه التكاليف هي للمسافرين على متن طيران الإمارات بغض النظر عن جنسيتهم، وأنّ إصدار التاشيرات يكون خلال ثلاثة إلى أربعة ايام عمل بعد تلقي طلب المسافر عن طريق البريد الإلكتروني، وأنّه على المسافر التقدم بطلب التأشيرة بثلاثة إلى اربعة ايام عمل على الأقل قبل سفره.

هذا وبدورها شركة الإتحاد للطيران توفر تأشيرات للكنديين بمبلغ 68 دولار لتأشيرة العبور (96 ساعة)، و83 دولار لتاشيرة السياحة (30 يوماً)، و365 دولار لتاشيرة الزيارة (90 يوماً)، وإذن دخول الدولة لمدة 14 يوماً مقابل 103 دولار على أن يدخل المسافر إلى الإمارات بعد عشرة أيام من إصدار التأشيرة.

يُذكر أنّ سفارة الإمارات العربية المتحدة أعلنت أواخر الشهر الماضي (ديسمبر 2010) عن تكاليف التاشيرات المختلفة للكندين كي يُسمح لهم بدخول الإمارات، حيث تُكلف السفارة المسافر الكندي إلى الإمارات 1 ألف دولار مقابل تاشيرة دخول متعدد (6 اشهر) و500 دولار مقابل تاشيرة زيارة (3 اشهر) و250 دولار مقابل تاشيرة سياحية (30 يوم).

وجاءت هذه الإجراءات بعد أن كان الكنديون معفون من الحصول على تاشيرة لدخول الإمارات وكانوا يحصلون على إذن دخول لـ 30 يوم بمجرد وصولهم إلى أحد المطارات الإماراتية.

ويعتبر فرض تأشيرة دخول الكنديين للإمارات كردة فعل على العراقيل التي تواجهها شركات الطيران الإماراتية من طرف شركة الطيران الكندية والجهة الحكومية الكندية المنظمة لحركة الطيران في كندا والتي تنم اساسا عن مخاوف من مواجهة شركة الطيران الكندية للمنافسة من طرف شركات الطيران الإماراتية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنك أوف أمريكا يتوقع شطب 5 مليارات دولار كديون معدومة

03 يناير 2011

توقع "بنك أوف أمريكا" اليوم الاثنين أن يلغي قروض رهن عقاري عالية المخاطر بإجمالي يصل إلى 5 مليارات دولار بما فيها تسوية مع شركتي "فاني ماي و"فريدري ماك" للرهن العقاري.
وقال البنك إنه يتوقع تجنيب حوالي 3 مليارات دولار للربع الأخير من عام 2010 لإعادة شراء ديون معدومة من مجموعتين للرهن العقاري كانت أصدرتها شركة "كانتري وايد فاينانشيال يونت" التابعة للبنك.
إضافة لذلك ، يواجه قطاع البنك للتأمين وقروض الإسكان شطب ملياري دولار خلال الربع السنوي بسبب مشاكل في "كانتري وايد" التي استحوذ عليها البنك عام 2008 .
وقال المدير التنفيذي للبنك ، بريان موينيهان ، إن تلك الإجراءات تحل قضاياإرث كبيرة كأفضل إجراءات تصب في مصلحة المساهمين.
وأضاف أن "أهدافنا لا تزال هي نفس الأهداف وهي أن نلقي بتلك المشاكل وراء ظهورنا ونركز على خدمة المستهلكين والعملاء ومواصلة مساعدة ملاك المنازل المنكوبين الذين يواجهون أوقاتا عصيبة".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سبب تقدم الامارات ---- ربما عدم وجود مجلس أمه عندهم

دراسة تحليلية: الامارات ضمن الخمسة الكبار في تجارة الذهب عالميا

03 يناير 2011

أكدت دراسة تحليلية وزعت هنا أن دولة الامارات ضمن الخمسة الكبار في التجارة العالمية للذهب خلال الفترة بين عامي 2005 - 2009 سواء استيرادا او تصديرا.
وأوضحت الدراسة التي أصدرتها وزارة التجارة الخارجية أن دولة الامارات احتلت المرتبة الثالثة في جانب التصدير والثانية في الاستيراد عام 2009.

وأضافت الدراسة أن الامارات جاءت في المرتبة الثالثة عالميا في تصدير الذهب عام 2009 بنسبة مساهمة بلغت عشرة بالمئة في هيكل الصادرات العالمية بقيمة بلغت 5ر10 مليار دولار.

وأكدت الدراسة أن الامارات تبوأت المرتبة الثانية عالميا في استيراد الذهب عام 2009 بقيمة 5ر14 مليار دولار بحصة بلغت 6ر16 من الواردات العالمية.

وقالت الدراسة ان دولة الامارات جاءت في المرتبة الثالثة عالميا في تصدير الذهب عام 2009 فيما جاءت الولايات المتحدة في المركز الاول بنسبة مساهمه 5ر11 بالمئة بقيمة 1ر12 مليار دولار تلتها استراليا بحصة 2ر11 بالمئة في حين جاءت هونغ كونغ في المركز الرابع بنسبة مساهمة 5ر9 بالمئة وبقيمة 10 مليارات دولار وكندا بنسبة مساهمة سبعة بالمئة وبقيمة 3ر7 مليار دولار.

وأضافت أن اجمالي قيمة الصادرات من الذهب من الدول الخمس بلغت حوالي 52 مليار دولار وبأهمية نسبية 2ر49 بالمئة.

وأكدت الدراسة أن الامارات تبوأت المرتبة الثانية عالميا في استيراد الذهب عام 2009 بقيمة 5ر14 مليار دولار بحصة بلغت 6ر16 من الواردات العالمية بينما جاءت الهند في المرتبة الاولى بقيمة 4ر23 مليار دولار ما يجعل الهند بمفردها تستورد ما يزيد عن 25 بالمئة من واردات دول العالم من الذهب.

واشارت الدراسة الى الدور الهام الذي يؤديه مركز دبي للسلع المتعددة وما يقدمه من خدمات متنوعة وعديدة لتجارة الذهب مثل التمويل والخدمات اللوجيستية والتامين والمبادرات لتنمية قطاع الذهب بالدولة ومنها انشاء بورصة خاصة للذهب واستحداث اسهم دبي للذهب وتوفير خزائن مركز دبي للسلع المتعددة واستحداث ايصال دبي للذهب وانشاء مجموعة دبي الاستشارية للذهب وانشاء صناديق دبي شريعة لادارة الاصول الاسلامية.

وأضحت الدراسة ان قيمة الواردات الاماراتية من الذهب بما في ذلك الذهب المطلي بالبلاتين بأشكال خام او نصف مشغولة او بشكل مسحوق بلغت 5ر14 مليار دولار في عام 2009 بمعدل نمو عشرة بالمئة مقارنة بعام 2008.

وتزامن ذلك مع الزيادة في قيمة الزيادة في الكمية المستوردة التي بلغت 547 طنا في مقارنة مع 524 طنا في عام 2008 بزيادة بلغت اربعة بالمئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مهرجان ضخم للألعاب النارية والليزر بحضور قادة الدول 25 فبراير


انطلاق الاحتفالات بالأعياد الوطنية من «قاروه» 25 الجاري



2011/01/03 08:55 م



عرض عسكري بري وجوي على طريق الصبية 26 فبراير ومهرجان كرنفالي على «الخليج» 28 فبراير

دمغ الأوراق الرسمية بشعار الاحتفالية وتعميمه على كل وسائل النقل



علمت «الوطن» أن الأنشطة الرسمية التي أعدتها اللجنة العليا لاستعدادات الجهات الحكومية وغير الحكومية للاحتفال باليوبيل الذهبي للاستقلال والذكرى العشرين للتحرير والاحتفال بمرور خمس سنوات على تولي سمو الأمير مقاليد الحكم قد اعتمدت حكومياً.
وتقرر ان يبدأ الاحتفال اعتبارا من 25 يناير الجاري في جزيرة قاروه باعتبارها أول أرض كويتية محررة على أن يتم في 26 يناير الاحتفال برفع العلم الكويتي على جميع مرافق الدولة ثم يقام في 25 فبراير إثر وصول قادة الدول الشقيقة والصديقة مهرجان ضخم للألعاب النارية يصاحبها عروض الليزر والاضاءة والابهار البصري بجانب أبراج الكويت.
وقررت اللجنة العليا للاحتفالية اقامة عرض عسكري بري وجوي على طريق الصبية في 26 فبراير بحضور سمو الأمير وبعض قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة بالاضافة لشخصيات كان لها مواقف مشرفة وداعمة للكويت إبان العدوان العراقي ومن كان لها مساهمة متميزة في تحرير دولة الكويت وفي مساء اليوم نفسه يعرض أوبريت وطني على مسرح قصر بيان.
وفي 27 فبراير سيقام مهرجان كرنفالي على شارع الخليج العربي تشارك به العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخاصة وفي 28 فبراير يقام عرض عسكري بحري في المارينا مول.
كما تقرر تنظيم مهرجان رياضي كبير في استاد جابر نهاية نوفمبر المقبل يشارك فيه طلبة وطالبات مدارس وزارة التربية.

إجازات وشعار رسمي

كما أقر مجلس الوزراء خطوات عملية لازمة لتنفيذ الفعاليات الرسمية وهي اعتماد اجازات رسمية للاحتفالية بالعيد الوطني والتحرير بديلا عن يومي الجمعه والسبت الموافقين لـ25 و26 فبراير والتعميم على جميع الوزارات والهيئات الحكومية بالانشطة المعتمدة وتوحيد تزيين المباني لجميع الجهات الحكومية من خلال استخدام إضاءة بيضاء خاصة بتوفير الطاقة.
هذا وتم التوجيه بتعميم شعار رسمي معتمد للاحتفالية على جميع وسائل النقل الحكومية (البرية والبحرية والجوية) وان تحمل الاوراق الرسمية الصادرة عن الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية شعار الاحتفالية الى جانب شعار الدولة طوال عام 2011 على ان تتم تغطية تكاليف الانشطة والفعاليات الخاصة ضمن ميزانية الجهات الحكومية بحيث تتحمل كل جهة على حدة ما يخصها من مصروفات وبالتنسيق مع وزارة المالية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مع التكفل بتكاليف النقل


هيئة الصناعة تقر تعويضات للمتضررين من إزالة «عشيرج» بأراض بديلة



2011/01/03 09:18 م (Alwatan)


علمت «الوطن» ان الهيئة العامة للصناعة حسمت خلال اجتماعها الذي عقدته يوم الخميس الماضي ملف قضية المنطقة الحرفية والصناعية في منطقة «عشيرج»، وذلك بعد ان أقرت تعويض أصحاب المصانع والحرف في تلك المنطقة من خلال منحهم قطعة أرض بديلة عن الأراضي الحالية، مع التكفل بتكاليف نقل الأجهزة والمعدات والآلات من مواقعها الحالية الى المواقع البديلة وتعويض ما يتعرض منها للتلف.
وكانت قضية ازالة منطقة عشيرج الحرفية قد أخذت الكثير من الشد والجذب خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك على اثر التصريحات المتضاربة التي كانت تردد ان ازالة «عشيرج» سيتم دون تعويض أصحابها، الأمر الذي أثار استياء الحرفيين والصناعيين العاملين في تلك المنطقة، ليأتي قرار الهيئة العامة للصناعة الحالي ويحسم هذه القضية بالكامل.
جدير بالذكر ان المجلس الأعلى للبيئة كان قد استعرض في جلسته التي عقدت في أغسطس من العام 2010 جملة من القضايا البيئية، حيث قرر بعد عرض تقرير وزارة التجارة والصناعة اعتماد قرار ازالة المنطقة الحرفية والصناعية في منطقة «عشيرج» ورفعه الى مجلس الوزراء، من دون التطرق الى آلية التعويض المناسبة من عدمه.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسعار النفط تسجل مستويات قياسية جديدة مع بداية العام الجديد





نيويورك - ا ف ب: ارتفعت اسعار النفط الى اعلى مستوياتها منذ اكثر من سنتين، أمس الاثنين عند افتتاح السوق في نيويورك على خلفية تفاؤل بالنسبة للطلب على الطاقة في العام 2011.
و بلغ سعر برميل النفط المرجعي في سوق نيويورك، تسليم فبراير، 92، 13 دولارا، اي بارتفاع 75 سنتا قياسا الى اليوم السابق.
وفي المبادلات الالكترونية التي سبقت الجلسة، ارتفع سعر برميل النفط الى 92، 39 دولارا وهو اعلى مستوى له منذ بداية شهر اكتوبر 2008.
وفي لندن ارتفع سعر برميل نفط برنت المستخرج من بحر الشمال، لتسليم فبراير ايضا، 88 سنتا ليبلغ 95، 63 دولارا بعد ان وصل الى 96، 07 دولارا وهو اعلى مستوى له منذ بداية اكتوبر 2008.
وحذر المحللون في كومرسبنك من ان «تصاعد الاسعار نحو عتبة المئة دولار النفسية المهمة جدا مرجح في الايام المقبلة»، مشيرين الى ان «الاحصاءات الاقتصادية الاخيرة في الولايات المتحدة اثارت التفاؤل لجهة ان النشاط يتسارع لدى المستهلك الاول للنفط في العالم».
وكانت مؤشرات نشرت في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي في غياب العديد من المستثمرين الذين ذهبوا في اجازة، اظهرت تراجع التسجيل الاسبوعي للعاطلين عن العمل الى ادنى مستوى له خلال اكثر من سنتين، وارتفاع مؤشر النشاط في شيكاغو الى اعلى مستوى له منذ اكثر من 20 سنة.
ولخص فيل فلين من مؤسسة بي اف جي بيست الوضع بقوله «انها بداية العام، هناك توقعات كثيرة لارتفاع اسعار الطاقة: ان الناس يعودون الى السوق».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بشأن حيازتها أقل الاسعار في مناقصة بـ 5.5 ملايين دينار


الوطن نشرت خبراً صحيحاً و«ياكو» نفيها صحيح!







نفت شركة ياكو للخدمات الطبية على موقع البورصة الالكتروني أمس مانشرته «الوطن» حول حصول الشركة على ‏اقل الاسعار في مناقصة بقيمة 5.5 ملايين دينار مشيرة الى ان الشركة لم يسبق وان تقدمت لهذه المناقصة، وجاء نفي الشركة قاصدا مناقصة لتوريد ادوية وخلافه مع وزارة الصحة وهذا النفي صحيح، لكن ما قصده الخبر هو مناقصة لتقديم خدمات طبية مساندة (فنيي طوارئ طبية – ممرضي طوارئ) حيث حازت الشركة اقل الاسعار في هذه المناقصة بقيمة 5.5 ملايين دينار وعلى هذا الاساس يصبح نفي الشركة صحيحا.. وخبر «الوطن» صحيحا ايضا.
وفي المقابل وبحسب الصورة الضوئية المصاحبة للخبر فان الموقع الالكتروني للجنة المناقصات المركزية يؤكد خبر الوطن حيث يكشف ان الشركة قدمت اقل عرض لمناقصة طرحتها وزارة الصحة لتقديم خدمات طبية مساندة (فني طوارئ طبية – ممرض الطوارئ) (المجموعة الرابعة بعرض قيمته 5.5 ملايين دينار وهو مانشرته «الوطن» وبفارق عن العرض الذي قدمته منافستها شركة البحار للخدمات الطبية البالغ 5.8 ملايين دينار، وبحسب لجنة المناقصات المركزية فان تاريخ فض العطاء هو 26 ديسمبر 2010 علماً بان رقم المناقصة ص/م خ ع/ 29 2011/2010.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
شكل نموذجا فنيا يعبر عن حيرة لدى المتداولين


المؤشر السعري بانتظار اختراق مستوى 7050 تمهيداً للانطلاق إلى 7600 نقطة




كتب وليد الضبيعي: في بداية العام الجديد للبورصة اثبت التحليل الفني لحركة المؤشر السعري انه شكل نموذج «المثلث المتماثل» الفني وذلك منذ منتصف ابريل من العام الماضي حيث شكل مستوى مقاومة لم يستطع المؤشر اختراقها في محاولتين وذلك في منتصف شهر ابريل 2010 وفي بداية نوفمبر الماضي، كما ان مستوى مقاومة هذا النموذج الفني والذي فشل المؤشر السعري في كسرها وذلك في محاولتين ايضاً في بداية يوليو من العام الماضي وفي منتصف ديسمبر من نفس العام.
ويشير هذا النموذج الى وجود حالة من عدم الوضوح في سلوك المتداولين ما بين الارتفاع والهبوط، كما يعبر ايضاً عن انتظار المؤشر ورود تأكيدات لعدد من الاخبار او نفيها حيث ستتجه حركة المؤشر باتجاه ايجابي او سلبي طبقاً لصحة هذه الاخبار من عدمها.
اما عن السيناريو المتوقع طبقاً للتحليل الفني ففي حال اختراق المؤشر مستوى الـ 7050 نقطة واستقر فوقها لجلستين متتاليتين فان اتجاه المؤشر سيكون صاعداً مستهدفاً مستوى الـ 7600 نقطة على المدى المتوسط وذلك بشرط ارتفاع حجم التداولات بشكل ملحوظ، واما في حال كسر المؤشر مستوى الـ 6770 نقطة واستقر تحتها لجلستين متتاليتين فان اتجاه المؤشر سيكون هابطاً مستهدفاً مستوى ال 6300 نقطة على المدى المتوسط.
اما على المدى البعيد فان اختراق مستوى الـ 7600 نقطة صعوداً خلال العام الجاري فذلك يعني ان هذا العام سيكون عام الانتعاش حيث سيقود هذا الاختراق الى المزيد من المكاسب للمؤشر السعري، اما في حال كسر مستوى الـ 6300 نقطة نزولاً خلال العام الجاري فذلك يعني ان هذا العم سيكون استكمالاً لمسيرة الهبوط التي بدأها المؤشر منذ منتصف عام 2008.
مع ملاحظة ان هذا التحليل هو في سياق التوقعات الفنية لأداء السوق من خلال الرسومات البيانية ودلالاتها من الناحية الفنية ولا يعتبر دعوة للبيع أو الشراء.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

حصلت على تسهيلات بنكية بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار في 2010


«رمال» تدرج في السوق الرسمي اليوم وتتفاوض على استثمارات بـ 200 مليون دولار


أعلن رئيس مجلس ادارة شركة رمال الكويت العقارية محمد النصار عن ادراج الشركة اليوم في سوق الكويت للأوراق المالية «السوق الرسمي» ضمن قطاع العقارات تحت مسمى «رمال»، معربا عن أمله في تحسن البورصة خلال العام الجديد وأن تشهد أسعار الأسهم استقرارا، خاصة على صعيد القطاع العقاري.
وأوضح النصار في مؤتمر صحافي عقده أمس بمناسبة ادراج الشركة ان الشركة لديها توجه للاستثمار في أسواق أوروبا الشرقية وفي السوق المصري في العديد من المشاريع والتي سيعلن عنها في حينها، حيث تتفاوض الشركة على الاتفاقات النهائية لضخ استثمارات تفوق 200مليون دولار في اوروبا الشرقية ومصر، لافتا الى ان الشركة حققت ربحية متميزة منذ تأسيسها في العام 2007، وذلك على الرغم من الظروف والأوضاع التي مر بها سوق الكويت للأوراق المالية خلال فترة الـ 3 سنوات الماضية من تاريخ التأسيس.
وأضاف النصار ان الشركة قامت خلال 2010 بشراء مجموعة من العقارات بمبلغ وقدره 52.8 مليون دينار وهي عقار في منطقة القبلة بمبلغ 33.8 مليون دينار، وأخر بمنطقة السالمية بمبلغ 12 مليون دينار وثالث بمنطقة المهبولة بمبلغ 7 ملايين دينار، في حين باعت الشركة محفظة عقارية وهي عبارة عن حصتها بمشروع كورتيز الولايات المتحدة بمبلغ وقدره 16 مليون دينار مما نتج عنه ربح بمبلغ وقدره 7.6 ملايين دينار.
ولفت النصار الى ان الشركة حصلت على تسهيلات بنكية تفوق الـ100مليون دولار في العام 2010 من احد البنوك المحلية، وهو الأمر الذي يدلل على متانة الوضع المالي لها، مؤكدا أنه ومن واقع المتابعة للشركة نجد أنها تحولت من شركة عائلية الى شركة مساهمة زادت من أفراد عائلتها.

صفقات عقارية

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة علي الرشيدي ان الشركة عقدت عدة صفقات عقارية بقيمة اجمالية بلغت 17.4 مليون دينار، حيث تمتلك الشركة حاليا مجمعا سكنيا بمنطقة السالمية بقيمة 10.6 ملايين دينار، الى جانب أنها أقدمت على الاستثمار بقيمة 7 ملايين دينار في مجال بيع وشراء العقارات والأراضي مما انعكس ايجابيا على نتائج الشركة المالية بربح قدره 1.98 مليون دينار.
ومن ناحيته قال نائب رئيس مجلس الادارة في شركة يوني كابيتا للاستشارات نواف الشمالي وهي مستشار الادراج لشركة رمال العقارية ان هناك تفاؤلا شديدا لتعافي السوق العقاري من الأزمة المالية العالمية، منوها بان الشركة تعكف حاليا على دراسة مجموعة من الأفكار الجديدة المتعلقة بالمجال العقاري سوف تكون ذات طابع مختلف مما يشكل طفرة حقيقية في النشاط العقاري بدولة الكويت.





«الجمان»: مطلوبات «رمال» 43.8 مليون دينار وموجوداتها 70 مليوناً

قال تحليل أولي ومختصر لشركة رمال الكويت العقارية «رمال» بمناسبة ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية اليوم من اعداد مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية انه تأسست شركة رمال الكويت العقارية «رمال» في يناير 2002 تحت اسم شركة سكاي لايت للتجارة العامة والمقاولات، وفي مارس 2007 تم تغيير اسمها الى الاسم الحالي، كم تم تغيير كيانها القانوني من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة مقفلة، وتنشط الشركة في المجال العقاري في داخل وخارج الكويت.
ويبلغ رأسمال «رمال» حالياً 20.0 مليون دينار، ويبلغ اجمالي موجودات «رمال» 70.0 مليون دينار كما في 2010/9/30، وهي متركزه بنسبة %94 في عقارات استثمارية بمبلغ 65.6 مليون دينار، بينما يشكل بند مدينون وأرصدة مدينة أخرى %6 من الموجودات بمبلغ 4.0 مليون دينار. أما مطلوبات رمال، فتبلغ 34.8 مليون دينار.
وبما يتعلق بحقوق مساهمي «رمال» فتبلغ 35.2 مليون دينار بما يعادل %50 من الموجودات، ويشكل رأس المال البالغ 20.0 مليون دينار نحو %57 من حقوق المساهمين، بينما تشكل الأرباح المرحلة %40 منها برصيد 14.0 مليون دينار، أما الاحتياطيات المختلفة فتبلغ 1.2 مليون دينار بما يعادل %3 من حقوق المساهمين، وذلك كما في 2010/9/30.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الذهب يستقر والفضة تلامس أعلى مستوياتها في 30 عاماً


النفط يواصل موجة الصعود متجاوزاً 91 دولاراً








سنغافورة – رويترز: واصل النفط موجة الارتفاع القوية متجاوزا 91 دولارا للبرميل وسط تفاؤل بتسارع وتيرة انتعاش الاقتصاد العالمي مما قد يحفز نمو الطلب ويرفع أسعار الخام فوق مستوى 100 دولار في وقت لاحق من العام الجديد.
وبحلول الساعة 0530 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الامريكي الخفيف تسليم فبراير 35 سنتا الى 91.73 دولارا للبرميل في معاملات خفيفة بسبب عطلات رأس العام الجديد وذلك بعد ارتفاعه 1.54 دولار للبرميل الى 91.38 دولارا الجمعة لينهي العام على 91.38 دولارا. وكان سعر التسوية يوم الجمعة هو الاعلى في نهاية عام منذ 2007.

الذهب والفضة

استقرت أسعار الذهب الفوري امس الاثنين بعدما ارتفعت %30 في العام الماضي وصعدت الفضة الى أعلى مستوى في 30 عاما فوق 31 دولارا للاوقية (الاونصة) بفضل توقعات قوية للسوق هذا العام لكن انتعاش الدولار ضغط على الاسعار.
واستقر الذهب في السوق الفورية دونما تغير يذكر عند 1418.89 دولارا للاوقية بحلول الساعة 0659 بتوقيت جرينتش.
ولامست الفضة أعلى مستوى في 30 عاما عند 32.02 دولارا للاوقية قبل ان تتراجع الى 30.97 دولارا.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المركزي» وجه الإنذار بناء على نتائج 30 /9 /2010
4 أشهر مهلة لإنقاذ «الدولية للإجارة»: خسائرها 212 في المئة من رأسمالها

أعطى بنك الكويت المركزي مهلة 6 أشهر اعتباراً من 10 نوفمبر الماضي (تنتهي في 10 مايو المقبل) لمعالجة أوضاع الشركة الدولية للإجارة، التي أظهرت نتائجها للعام 2009 خسارتها 212 في المئة من رأسمالها، وهو ما يفسر إلى حد كبير الاعتبارات الرئيسية وراء استقالة عضو مجلس ادارة الشركة فؤاد الحمود من منصبه اخيرا، لاسيما في ظل حال عدم الاتفاق التي تزايدت اخيرا بين كبار الملاك في الشركة.
وقال البنك المركزي في كتاب اطلعت عليه «الراي» إن خسائر الشركة تصاعدت إلى نحو 212 في المئة من رأسمال الشركة، كما في 30 سبتمبر 2009، ما ادى إلى تأكل كامل رأس المال وظهور رصيد بالسالب لحقوق المساهمين».
كانت الشركة قد أعلنت نتائجها المالية للعام 2008، بخسارة بلغت 77.84 مليون دولار، أي ما يعادل 74.8 في المئة من رأس المال المدفوع. كما أظهرت في السنة المالية نفسها انخفاض حقوق مساهمي الشركة إلى 12.39 مليون دينار (44.8 مليون دولار)، أي ما يعادل 43 في المئة من رأسمالها المدفوع البالغ 104.3 مليون دولار.
وفي اطار المفاعيل القانونية المترتبة على تصاعد خسارة «الدولية» إلى 212 في المئة من رأسمالها طلب البنك المركزي من الشركة ما يلي:
1- إعادة بناء رأسمال الشركة بالقدر الذي يسمح باطفاء كامل الخسائر المتراكمة لديها حتى تاريخ زيادة رأس المال، وبحيث يتوافر رأسمال للشركة بعد الاطفاء لا يقل عن المعادل لمبلغ 15 مليون دينار، وذلك خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر من تاريخ الكتابة اليها في 10 نوفمبر الماضي، شاملة جميع الاجراءات المطلوبة لاتمام زيادة رأس المال.
2- يتعين على «الدولية»، بالاضافة إلى الاجراء المتقدم، موافاة «المركزي» بخطة تفصلية لاعادة هيكلة ديونها، واقتراح سبل المعالجة المناسبة بعد زيادة رأس المال.
وبهذا التحرك الرقابي يكون على البنك الاسلامي للتنمية وبقية كبار المساهمين، حسم موقفهم سريعاً في شأن مصير «الدولية للإجارة»، فيما اذا كانوا على قناعة بالشركة وعلى استعداد لمعالجة هذه الخسائر المتراكمة باطفاء كامل الخسارة المتراكمة لديها حتى تاريخ زيادة رأس المال، اما انهم سيتركون الشركة لمواجهة مصير التصفية؟
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بيت التمويل الكويتي يستثمر 20 مليون دولار بمحطة صرف صحي في الصين

الثلاثاء, 04 يناير 2011

أعلن بيت التمويل الكويتي أكبر بنك إسلامي في دولة الكويت أنه سيقوم باستثمار 20 مليون دولار أمريكي في محطة للصرف الصحي في الصين.


وقال طلال النصف مدير إدارة الخدمات المصرفية الخاصة في البنك أن الاستثمار البالغ قيمته 20 مليون دولار هو الثالث من صندوق تمويل الفايز الذي يبلغ 100 مليون دولار أمريكي، وذلك في بيان أرسل بالبريد الالكتروني يوم الاثنين.


وأكد أن محطة الصرف الصحي الصينية هي واحدة من أكثر الصفقات المربحة التي يمولها الصندوق.


وأضاف أن الصندوق استثمر حتى الآن 60 مليون دولار أمريكي في مشاريع صناعية كبرى، بالإضافة إلى محطة الصرف الصحي الصينية.


وقال أن الصندوق يستثمر في عدد من الأسواق الآسيوية بما فيها الهند والصين وماليزيا وسنغافورة والفلبين.


وأشار إلى أنه سيتم استثمار المبلغ المتبقي وقدره 20 مليون دولار أمريكي في أي فرصة ناشئة مربحة في أي من تلك الأسواق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ستاندرد تشارترد يستثمر 75 مليون دولار في مجموعة جواد البحرينية

الثلاثاء, 04 يناير 2011

أعلن بنك ستاندرد تشارترد البريطاني أنه أكمل ميزانية استثمار 75 مليون دولار في مجموعة حسن محمد جواد وأولاده للتجزئة في البحرين (مجموعة جواد للأعمال)، وذلك بحسب ما جاء في بيان أرسل بالبريد الالكتروني.


وجاء هذا الاستثمار من خلال ذراع البنك للأسهم الخاصة، ووفقاً لما قاله تيمور لبيب، رئيس قسم شؤون الأسهم الخاصة في المنطقة فإن هذا "أكبر ميزانية استثمار لشركة في منطقة الشرق الأوسط حتى الآن".


وأضاف قائلاً: "نحن واحدة من المنظمات القليلة في الشرق الأوسط القادرة على تنفيذ معاملات كبيرة في جميع فئات الأصول".


وقال البنك أن هذا الاستثمار الأول لملكية في منطقة الشرق الأوسط، بعد استثمار 2.5 مليار دولار على مدى السنوات الثماني الماضية.


وقالت "مجموعة جواد للأعمال" لمتاجر التجزئة ذات الامتيازات مع كوستا كافيه وبرغر كينغ و تشيلي أنها ستستخدم الاستثمار لتعزيز أعمالها.


هذا وتشكل الصفقة جزءاً من خطة مجموعة جواد التجارية لمضاعفة أعمالها التجاية أربعة أضعاف لتبلغ 30 مليون دولار بحلول شهر ديسمبر 2012 و 100 مليون دولار في السنوات الخمس المقبلة.


ومن الجدير بالذكر أن الشركة تشغل حوالي 660 متجراً في أنحاء منطقة الخليج والهند.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الظاهر هذا من لزوم التحرر والانفتاح

افتتاح أول كازينو في دمشق منذ 25 عاماً

الثلاثاء, 04 يناير 2011

يعد "كازينو دمشق" النادي الأول الذي يسمح فيه بألعاب القمار منذ 25 عاماً في سوريا.ذكر تقرير إعلامي أنه تم أفتتاح "كازينو دمشق" وهو النادي الأول الذي يسمح فيه بألعاب القمار منذ 25 عاماً في سوريا وتديره شركة "أوشن كلوب" (نادي المحيط).

وقال الموقع الإلكتروني لمجلة "الاقتصادي" السورية، إنه بحسب صحيفة "النهار" اللبنانية فقد أدرج خبراء اقتصاد هذه الخطوة في إطار اقتصاد السوق الاجتماعي والانفتاح الذي تسير به سورية ببطء مدروس.

وذكرت مصادر سورية واسعة الاطلاع لصحيفة النهار أن الفترة الأولى ستكون تجريبية، لعمل النادي من أجل معرفة أفضل الآليات العملية التي تسمح بتخفيف أي أخطاء قد تحصل، وهي متوقعة، لأنه قد يكون هناك زبائن يتعرفون للمرة الأولى على أجواء النادي.

وأوضحت مصادر من الشركة المشغلة للكازينو أن أحد أهداف النادي استقطاب الزبائن الكبار من سوريا والأردن والعراق باعتبار أن هؤلاء الزبائن يصرفون مئات الآلاف من الدولارات، إن لم نقل الملايين، في كازينو لبنان الشهير، لكن ذلك لا يعني في حال من الأحوال منافسة كازينو لبنان العريق.


وافتتح الكازينو في حضور نخب مهتمة ومن دون صخب أو احتفال رسمي معلن، وذلك تلافياً لأي أضرار بمشاعر الآخرين الذين لا يشجعون مثل هذه النشاطات الاقتصادية.

وبحسب مجلة "الاقتصادي"، يقع النادي قرب مطار دمشق الدولي، ويبتعد عن قلب العاصمة نحو 30 كيلومتراً، وقد تم تجهيزه بصالات الألعاب المعروفة: روليت، باكارا، بلاك جاك، بوكر، مشين مني.

وكان يجري تحضير عدد من أفراد الكادر الوظيفي وتدريبهم من ثلاثة أشهر، بغية توطين الخبرات المتخصصة في هذا المجال، كما أن الكازينو أدرج ضمن المنشآت السياحية، وهو محاذ لفندق مطار دمشق الذي يستضيف في معظم الأحيان ركاب رحلات الترانزيت الذين يمضون ليالي عابرة. ويملك الشركة المشغلة عدد من رجال الأعمال الدمشقيين.
وقال الموقع إنه من المعروف أن عائلة حبوباتي الدمشقية كانت تملك نادياً مشابهاً في السبعينيات من القرن الماضي.

ويتردد أن أحد أبناء العائلة رجل الأعمال المعروف خالد حبوباتي استعاد الترخيص الذي كان لعائلته، وهو شريك رئيسي في شركة نادي المحيط التي تدير "كازينو دمشق".

وتبلغ تكاليف الدخول نحو تسعة دولارات تمثل المشروب، ويسمح بدخول مختلف الجنسيات إلى الكازينو باعتباره مرخصاً له أصولاً، ويعمل بمواصفات متوافرة في معظم البلدان.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى