آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مشكلات منطقة اليورو تحد من تعافي العملة الأوروبية



استقر اليورو يوم الجمعة بعد تعافيه من أقل مستوى له أمام الفرنك السويسري وأكبر انخفاض له أمام الدولار في ثلاثة أسابيع لكن حد من المكاسب استمرار قلق المستثمرين من مشكلات ديون منطقة اليورو .

وقال متعاملون ان انتعاش اليورو تأخر خاصة أمام الفرنك بعد أن دفعت موجة شراء كبيرة للفرنك من جانب صناديق تحوط العملة الموحدة إلى تسجيل سلسلة من الانخفاضات القياسية هذا الاسبوع .

ولم تتأثر السوق بصورة تذكر بقرار وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية خفض تصنيف البرتغال مع توقعات سلبية .

قال جيمس اشلي خبير الاقتصاد الكلي لدى ار .بي .سي كابيتال ماركتس “(خطوة فيتش) كانت متوقعة بدرجة ما على نطاق واسع وهي مجرد درجة واحدة فقط وبالتالي لم يكن هناك رد فعل كبير” .

وارتفع اليورو قليلا إلى 3130 .1 دولار من أقل سعر له في ثلاثة أسابيع الذي سجله يوم الخميس عند 3055 .1 دولار .

وأمام الفرنك السويسري بلغ اليورو 2607 .1 فرنك بعد أن تعافى من أدنى مستوى له على الاطلاق أمام العملة الفرنسية عند 2440 .1 فرنك تقريبا الذي سجله هذا الاسبوع .

واستقر الدولار عند 97 .82 ين بعد أن سجل أقل مستوى له في نحو عشرة أيام عند نحو 83 .82 ين يوم الخميس .

وعلى العكس سجل الدولار الاسترالي أعلى مستوى في ستة أسابيع عند 0067 .1 دولار أمريكي أمس وبلغ في أحدث تداولات 0032 .1 دولار .

وارتفع اليورو من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع أمام الدولار يوم الخميس بعد أن تراجع ليخترق بقوة مستوى دعم هام رغم أنه لا يزال هشاً وسط استمرار المخاوف بشأن دول منطقة اليورو المثقلة بالديون .

وتعافى اليورو حول متوسطه المتحرك في 200 يوم عند 3093 .1 دولار على منصة التعاملات الالكترونية اي .بي .اس . ودفع المستثمرون اليورو للانخفاض دون هذا المستوى الهام للدعم لأربع جلسات على التوالي ليروا فقط تعافي اليورو في وقت متأخر الخميس .

وقال محللون انه من المحتمل أن يصمد اليورو فوق 30 .1 دولار في الأيام القادمة مع امتناع المتعاملين عن وضع رهانات كبيرة قبل نهاية العام . وأضافوا أن مستقبل اليورو لا يزال مهتزا مع خسائر جديدة متوقعة في 2011 .

وانخفض الفرنك السويسري بشكل عام مع جني المستثمرين للارباح من صعود العملة السويسرية القياسي أمام اليورو لستة أيام متتالية . ودفعت أزمة ديون منطقة اليورو المستثمرين للتهافت على الفرنك السويسري كملاذ آمن في الأسابيع الأخيرة .

ويوم الأربعاء تراجع اليورو إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الفرنك السويسري، حيث دفعت مخاوف بشأن ديون منطقة اليورو المستثمرين صوب الامان النسبي للعملة السويسرية ما تسبب في تفعيل أوامر بيع لوقف الخسائر .

وتراجع اليورو إلى 2511 .1 فرنك على منصة اي .بي .اس بعد بلوغ أوامر بيع لوقف الخسائر عند 2520 .1 فرنك . وقال متعاملون ان هناك مزيدا من تلك الاوامر عند سعر 2470 .1 فرنك .

كما ارتفع الفرنك السويسري إلى أعلى مستوى في شهرين مقابل الدولار مسجلا 9523 .0 فرنك للدولار .

وقلص اليورو مكاسبه في معاملات هزيلة يوم الثلاثاء بعدما وضعت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تصنيف البرتغال قيد المراجعة لخفض محتمل ما كبح موجة صعود شهدتها المعاملات المبكرة بدعم تصريحات من الصين .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عجز الموازنة وحجم المديونية أبرز تحديات الاقتصاد الأردني في 2010



عانى الاقتصاد الأردني خلال عام 2010 من ظروف صعبة تبدّت في عجز الموازنة وزيادة حجم المديونية، ما أثّر بشكل مباشر في نشاط قطاعات اقتصادية كثيرة كانت تعاني أصلاً من الركود نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية .

ورأى مراقبون أن الاقتصاد الأردني يواجه تحديين كبيرين،هما أولاً، عجز الموازنة العامة الذي يتوقع أن يتجاوز مليار دولار نهاية العام الحالي، رغم الإجراءات الحكومية التي أسهمت بتخفيضه بنسبة 39% في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام، وثانياً، بحجم المديونية الكبير الذي بلغ نحو 14 مليار دولار، متجاوزاً الحد المسموح به في قانون الدين وهو 60% من الناتج المحلي الإجمالي .

بالإضافة إلى هذين التحديين، شكّل تباطؤ النمو الاقتصادي مشكلة أخرى أضيفت إلى التحديات التي يواجهها الاقتصاد الأردني .

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور جواد العناني إن نجاح الحكومة في تحديد العجز وضبطه هذا العام انطوى على كلفة عالية على كثير من فئات الشعب التي دفعت ضرائب ورسوماً وغرامات إضافية بموجب تعديلات مؤقتة على القوانين أو بسبب زيادة الرسوم أو تخفيف الدعم .

وأوضح العناني ليونايتد برس إنترناشونال أن “هذا التحسن كان كذلك على حساب التوظيف، وتشغيل المقاولين والتجار وعلى حساب قطاع العقارات والإنشاءات والصناعة والتجارة” .

وأشار إلى أن العجز لا يمكن حلّه إذا بقي الإنفاق الجاري على ما هو عليه من رواتب وتقاعد، متسائلاً “هل سنتبنى سياسات إدارة الموارد الإنسانية للدولة الأردنية بقطاعاتها العامة والخاصة والمدنية بكفاءة أعلى للاستفادة المثلى من الرصيد الإنساني الذي نتمتع به، بدلاً من توظيف هذا العدد الكبير في الدوائر الرسمية بكلفة عالية وإنتاجية متدنية مقابل مستوى معيشي محدود للموظف؟” .

واستغرب كيف يمكن إنعاش الاقتصاد “إذا بقي الهمّ هو تقليل العجز على حساب المشروعات التنموية والرأسمالية”، متسائلاً انه “إذا كانت الحكومة لا تستثمر في البنى التحتية، فكيف نتوقع أن يقوم المستثمرون المحليون والعرب والأجانب بالاستثمار محلياً؟” .

ورأت رئيسة الدائرة الاقتصادية في صحيفة الغد جمانة غنيمات أن أبرز التحديات التي واجهها الاقتصاد خلال العام الحالي تمثلت بعجز الموازنة العامة للدولة وارتفاع حجم المديونية إضافة إلى تباطؤ نمو الاقتصاد .

وقالت غنيمات ليونايتد برس إنترناشونال إن “الحكومة لجأت إلى الحلول السهلة لمعالجة العجز غير المسبوق في الموازنة، عبر فرض ضرائب جديدة على بعض السلع والخدمات وزيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع وإعادة فرض رسوم على سلع كانت معفاة” .


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع قدره 1ر24 نقطة مع نهاية تداولات اليوم






(كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 1ر24 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 6906 نقاط.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 8ر222 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 33 مليون دينار كويتي موزعة على 3647 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل قطاع الخدمات اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا ب 2ر152 نقطة تلاه قطاع الصناعة بارتفاع 5ر35 نقطة ثم جاء قطاع العقار بارتفاع قدره 5ر12 نقطة.
وسجل قطاع التأمين اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا ب 5ر71 نقطة تلاه قطاع الاغذية بتراجع قدره 2ر36 نقطة ثم جاء قطاع البنوك بتراجع قدره 5ر1 نقطة.
وحقق سهم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 6ر9 في المئة تلاه سهم شركة لؤلؤة الكويت العقارية ب 2ر9 في المئة ثم سهم شركة الصفاة للاستثمار بنسبة 9 في المئة.
وسجل سهم شركة الخليج للتأمين اكبر تراجع بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 6ر7 في المئة تلاه سهم شركة فلكس ريزورتس للمنتجعات والعقارات بنسبة تراجع بلغت نحو 5ر7 في المئة ثم سهم شركة برقان لحفر الابار بتراجع نسبته 3ر5 في المئة.
وحقق سهم شركة مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى تداول من بين الشركات المتداولة بكمية اسهم بلغت نحو 8ر28 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي مجموعة الصفوة القابضة والافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات والصفاة للطاقة القابضة والاهلية القابضة والصفاة للاستثمار على 6ر42 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 1ر95 مليون سهم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تفاؤل مصرفي بنمو نتائج البنوك السنوية في 2010


نتائج البنوك في الربع الأخير: قليل من المخصصات.. كثير من الأرباح




قالت مصادر مصرفية انه على الرغم من اعتبار البنوك المحلية 2010 عاما استثنائيا الا ان هناك تفاؤلا كبيرا يسود أغلبية البنوك بأن تحقق نتائج مالية في نهاية العام أفضل بكثير من نتائجها المالية في العامين الماضيين 2008 و2009.
وأضافت المصادر ان العديد من البنوك المحلية اسلامية كانت أو تقليديه عمدت طوال العام 2010 الى استقطاع وتجنيب مخصصات خلال الأشهر التسعة الأولى وسوف تستمر في اتباع تلك السياسة حتى نهايته مشيرة الى ان اعادة الهيكلة والقليل من المخصصات والمزيد من الأرباح ستكون ملامح نتائج البنوك في الربع الاخير من 2010.
وأشارت الى ان البنوك المحلية دخلت في تحديات كبيرة خلال العام الجاري الا أنها على ما يبدو قررت الانتصار فيها عبر العمل الجاد واتباع السياسات الهادفة للعودة الى الربحية.
وذكرت المصادر ان البنوك قامت بعمليات اعادة الهيكلة لأعمالها المصرفية والادارية وبياناتها المالية وهو ما ساعدها كثيرا في اعلان الغالبية العظمى منها عن أرباح جيدة خلال الأشهر التسعة الأولى فاقت كل التوقعات على الرغم من الاستمرار في اتباع سياسة استقطاع المخصصات.
واكدت ان الربع الاخير جاء لتقترب البنوك من تحقيق المعادلة الصعبة وهي التغلب على الكثير من تداعيات الأزمة المالية العالمية والتي أثرت بشكل ملحوظ في كافة القطاعات وذلك بدعم من بنك الكويت المركزي.
وأضافت ان سياسة التحفظ والتحوط التي تتبعها البنوك هو الدافع الأساسي للتفاؤل بنتائج الربع الأخير من العام 2010 وهو ما سينعكس على اجمالي نتائجها المالية ككل عن العام الجاري حيث تعتبر البنوك الكويتية ان العام 2010 كان بالنسبة لها بمنزلة قاعدة أساسية لبناء الارباح الوفيرة في الاعوام المقبلة.

عهد جديد

وقالت المصادر ان البنوك الكويتية حتى وان أعلن بعضها عن أرباح سواء كانت قياسية او متواضعة في نهاية العام فلن تعول كثيرا على حجم النمو في أرباحها كون بعضها مني بخسائر في العام 2009 وبالتالي لن تدخل في مقارنة مع ارباح العام 2009 الا انها ستعتبر تلك الارباح ايا كانت هي بداية لعصر جديد من تحقيق الأرباح والاعلان عن نتائج متميزة السنوات المقبلة وستعتبر نتائج 2010 بداية لتخلصها من تداعيات الأزمة بانتهائها من مرحلة تجنيب كافة المخصصات الالزامية من ناحية ومن ثم التوجه بعد ذلك الى استقطاع مخصصات تحوطيه تمكن البنوك من ممارسة نشاطها بعيداعن الضغوط.
وتوقعت المصادر ان تتجه البنوك الى اعتماد سياسة توزيع الأرباح ولكن سياستها في هذا الأمر تتعلق باستراتيجية كل بنك على حده فهناك بنوك تفضل ان تحتفظ بالسيولة وبالتالي ستتجه الى توزيع أرباح منحه والبعض الآخر سيكون كريما مع مساهميه الذين تحملوا معه تبعات الأزمة وبالتالي سيكافئهم باعتماد التوزيعات النقدية الا ان استراتيجية كل بنك ستكون في النهاية هي الفاصل في اقرار التوزيع من عدمه.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نجحت في تقليص اعتمادها على النفط من %90 إلى %29


دبي تنهض من عثرتها وتنفض غبار الأزمة المالية بعدما استوعبت الدرس

ليس أصعب على المحب سوى ان يرى من يحبه وقد جرحته الأيام وحولت وجهه الباسم الى وجه عابس مليئ بالخدوش، هذا هو كان حالي حين وصلتني دعوة حكومة دبي لحضور منتدى قمة مجالس الاجندة العالمية، دبي التي تابعت ثورتها وطموحها الجامح منذ سنوات تحولت فيها من صحراء الى مدينة عالمية، دبي التي لا يجد معارفنا وأصدقاؤنا من مختلف الامارات السبع سواها لكي نلتقي فيها، وكانت آخر زيارة لي لدبي قبل أزمتها المالية بشهرين، لذا كان صعبا على ان أعود اليها وقد مزقتها الأزمة المالية كما كنت اتوقع لذا اعتذرت أكثر من مرة بحجج واهية عن الدعوة حتى لا أرى دبي التي طالما كانت مشرقة وقد غلب عليها العبوس جراء الازمات المالية المتلاحقة ولكن ضعف الاعذار حال دون قبول الاعتذار فكان لابد من الحضور ومشاهده دبي بأم عيني، والتي أكثر ما يثير الغرابة فيها أنها مدينة عربية الاسم ولكنها عالمية حيث توجد جنسيات لأول مرة تسمع بها وخطوط طيران تنطلق من مطارها لم يسبق ان قرأت عنها ومن دول بعيدة جدا لا تعرفها على الخريطة، تنفست الصعداء بعد مشاهدتي لها فالأجمل في هذه الزيارة ان دبي انحنت للعاصفة التي مرت بها ولكنها وقفت مجددا أكثر صلابة ونضجا جراء الدروس التي تعلمتها في الازمة حيث مازالت تردد بتفاؤل «فالكم طيب».

تمكين المرأة

كان اللافت في حكومة دبي وجود عدد من القيادات النسائية الاماراتية الشابة وهو أمر لم نعتده حيث ان أغلبهن لم يتجاوزن 35 عاما بينما في نفس المنصب هذا في بلدنا نجد ان المرأة لا تصل اليه الا وهي تتجاوز الخمسين ربيعا! وفي أحاديث ودية معهن أوضحن ان الادارة العليا تؤمن بأهمية المرأة في المجتمع وفي العمل كشريكة للنجاح ولذا يتم الآن الاستعداد لمنح المرأة الاماراتية أماكن قيادية أخرى أكثر بعدما أثبتت كفاءتها في العديد من المهام وهو مايحسب للادارة العليا فكافة من قابلناهن كن يتمتعن بالذكاء والطموح واللباقة ولا عجب في ان دبي ستظل شابة بقياداتها الشابة.

برج خليفة

كان العشاء الساحر الذي تم على شرف حضور المنتدى والذي كان في برج خليفة (برج دبي سابقا) فرصة لزيارة أطول برج في العالم بارتفاع 828 متر والذي تم افتتاحه رسميا في 4 يناير2010 بعد عمل متواصل منذ عام 2004 وبتكلفة بلغت 1.5 مليار دولار البرج ليس مبهرا فقط لارتفاعه الشاهق الذي يتوسط امارة دبي بل يعتبر بحق تحفة معمارية لروعه الديكورات الذي تزينه من الداخل وهو يضم أيضا أعلى مسجد في العالم وأعلى مطعم، كما أنه يتميز باحتضانه لأول فندق في العالم للمصمم الايطالي جورجيو أرماني والي الذي وضع بصماته عليها شخصيا بإشرافه للتصميم، واذا رغبت في ان تكون جزءا من هذا البرج بالسكن فيه فهو يحتوي على شقق سكنية للبيع بأسعار تبدأ بـ3 مليون درهم للشقة ذات الغرفتين!.
وقد سبقنا الممثل العالمي توم كروز بأيام قليلة في زيارة برج خليفة حيث كان يصور فيلمه المهمة المستحيلة 4 وهو يتسلق أعلى برج بالعالم ويجلس على قمته.

نافورة دبي

في ساحة برج خليفة تنطلق نافورة دبي التي تعتبر أيضا وكعادة دبي في عشقها لتحطيم الأرقام القياسية تعتبر أطول نافورة في العالم والتي استمتعنا في مشاهدتها وهي تتراقص وتقدم استعراضات على أنغام موسيقى عالمية تارة وكلثومية تارة أخرى لترسم مشهدا غاية في الروعة عبر هذه النوافير العملاقة التي أضافت معلما سياحيا جديدا للامارة.

مترو دبي

الازدحام الذي كان يميز مدينة دبي الصغيرة ذات الكثافة السكانية العالية قل بشكل كبير جدا نتيجة تشغيل مترو دبي الآلي الذي قامت به شركات يابانية عريقة حيث تم افتتاحه في سبتمبر 2009 ويغطي محطات عديدة في تلك الامارة الصغيرة ويربط ما بينها حتى أنه حين تم الاحتفال بعامه الاول كان قد سجل 30 مليون راكب وهو ما يوضح أهميته وكيف قد خفف الازدحام المروري فيها وخدم السكان والسياح بشكل كبير لسهولة التنقل فيه.

خمس دقائق لرخصة تجارية

من أسس تشجيع الاستثمارات في البلد هو تسهيل الاجراءات للراغبين في الاستثمار ومن هنا نجحت دبي في ذلك بجدارة، ففي دبي مول الملاصق لبرج خليفة شد انتباهنا وجود فرع داخل المول لادارة التنمية الاقتصادية وذلك في حال رغبة المستثمر في فتح ترخيص تجاري او تعديله او الغائه، حيث لن تأخذ عملية فتح ترخيص تجاري لمزاولة النشاط سوى 5 دقائق فقط يكون عليك تعبئة النموذج وتكون قد حصلت على التصريح اللازم، الغريب أنه خلال لقاءنا بمدير ادارة التنمية الاقتصادية سامي القمزي ذكر أنه سيتم تبسيط الاجراءات أكثر وأكثر لتشجيع الاستثمار في دبي، ولكن أي بساطة أكثر من هذه؟... لا نعلم حقيقة.

تنوع الاقتصاد

نجحت الامارات في ان تحقق ما لم تستطع الدول الخليجية تحقيقه حيث خفضت من نسبة اعتمادها على النفط بنسبة كبيرة فوفقا للقائنا وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان المنصوري فقد خفضت نسبة اعتمادها على النفط من %90 الى %29 عبر تنويع موارد الدخل لديها.

ضريبة العالمية

دبي الصغيرة بحجمها حققت معادلة خطيرة وكان عليها ان تضحي بعدة أشياء وتدفع ضريبة لتحقق حلمها في العالمية حيث تسكن بها 200 جنسية يشكل الاجانب %91 من سكانها ذو 2.3 مليون نسمة في حين ان المواطن الاماراتي يعتبر أقلية ويشكل %9 أي ما يقارب 200 ألف نسمة لذا ليس غريبا أنك قلما ما ترى الدشداشة والعباءة الامارتية والتي يتمسك بها شبابهم من الجنسين كتعبير عن لباسهم الوطني ضد تيار العولمة القادم من الخليط البشري الساكن في دبي التي تتضمن أعراقا متنوعة وجنسيات مختلفة يحمل كل منهم ثقافات وعادات متنوعة.




======================

فيه كويتي؟

كان أحد الشباب طوال المؤتمر شعلة من النشاط فتناهى صوته الى مسامعنا وهو يتحدث اللهجة الكويتية قبل ان يعرف بنفسه ليتضح أنه شاب كويتي في مقتبل العمر يعمل في مكتب الاتصال الحكومي بوزارة شؤون مجلس الوزراء الاماراتي وهو سعد الربيعان الذي أشاد به زملاؤه الذين قابلناهم بدماثة أخلاقه وحبه وتفانيه في العمل وعلى حد قول أحدهم «هو واحد منا وفينا» وأنه يحرص على ان يعكس صورة مشرفة للكويتيين وأخلاقهم.
لنسأله عن سبب استقراره لوحده في الامارات منذ 8 سنوات على الرغم من انه كويتي وجميع عائلته في الكويت، ليوضح أنه كان يبحث عن ذاته وعن طموحاته التي لا حدود لها وأن فرص العمل المتوفرة بدبي وامتيازاتها كانت تستحق التغرب كما ان تعاملهم معه قائم على أساس الكفاءة دون النظر الى المحسوبية والواسطات، قبل ان نبادره بحسرة والكويت... يا سعد؟ فيبتسم ويقول «ان شاء الله دائما في بالي وفي يوم برد الديرة».

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أقلها في المستوى السعري «الأهلية» بـ16.5 فلساً


88 سهماً دون 100 فلس بقيمة سوقية أقل من الاسمية



أظهرت البيانات التحليلية لأداء الاسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية التي بلغت قيمتها السوقية اقل من قيمتها الاسمية (100 فلس) في نهاية العام 2010 حيث بلغ عددها 88 سهماً وبنسبة %41 من اجمالي عدد الشركات المدرجة بالسوق، وقد تراوحت اسعار هذه الاسهم من 97 الى 16.5 فلسا.
وجاء سهم «انجازات» بصدارة القائمة بسعر 97 فلسا، وحل سهم مبرد بالمرتبة الثانية بسعر 95 فلساً، وجاء سهم «د. للإجارة» المرتبة الثالثة بسعر 94 فلسا، وسهم استهلاكية بالمرتبة الرابعة بسعر 93 فلس، وسهم اولى تكافل بالمرتبة الخامسة بسعر 90 فلسا، وكل من سهم سنام وسهم اموال بالمرتبة السادسة بسعر 87 فلس، وكل من سهم الشارقة وسهم فجيرة وسهم النوادي بالمرتبة السابعة بسعر 86 فلسا، وسهم «الإنماء» بالمرتبة الثامنة بسعر 83 فلسا، وسهم المصالح بالمرتبة التاسعة بسعر 82 فلسا، وسهم هيتس تيليكوم بالمرتبة العاشرة بسعر 81 فلسا.
وفي ذيل القائمة حل كل من سهم ادنك بسعر 21 فلسا، وسهم غلف انفست بسعر 20.5 فلسا، وسهم المستثمرون بسعر 19 فلسا، وسهم جراند بسعر 18 فلسا، وسهم ميادين بسعر 17.5 فلسا، وأخيراً سهم «الأهلية» بسعر 16.5 فلساً.




الأسهم الأقل من قيمتها الاسمية في نهاية 2010


السهم
سعر السهم


إنجازات
97


مبرد
95

د. للاجارة
94


استهلاكية
93


أولى تكافل
90


سنام
87


اموال
87


شارقة ا
86


فجيرة ا
86


النوادي
86


الإنماء
83


المصالح ع
82


هيتس تلكوم
81


التجارية
79


كميفك
78


أعيان ع
76


عقار
75


الدار
74


منافع
74


الصينية
73


صلبوخ
73


المغاربية
72


تعليمية
72


الاولى
71


اعيان
71


السورية
70


ك تلفزيوني
70


خطوط وطنية
68


المعدات
67


أركان
63


عارف
61


ايفا
59


عقارات ك
58


جلوبل
57


قيوين ا
57


الصفاة
55


بيان
54


وطنية د ق
54


السلام
54


جيزان
54


أصول
53


التخصيص
53


الأمان
52


نفائس
52


صفاة طاقة
51


مدار
51


التعمير
51


مينا
51


منتزهات
50


صفاة عالمي
48.5


المدينة
48


وثاق
48


نور
46


خليجي
46


الشبكة
45


المجموعة د
44


م الاعمال
44


ع عقارية
43.5


المسار
42.5


المنتجعات
42


ا صناعية
41


بتروجلف
39


دبي الاولى
38.5


صافتك
38.5


الديره
37.5


اكتتاب
36.5


العقارية
36


الإثمار
35.5


تجارة
35


منشات
34


تمويل خليج
34


أبيار
33


امتيازات
33


قرين قابضة
32


كفيك
30


صكوك
28.5


استراتيجيا
28.5


لؤلؤة
27


مستثمر د
25


ابراج
24.5


منازل
24


الصفوة
22.5


ادنك
21


غلف انفست
20.5


المستثمرون
19


جراند
18


ميادين
17.5


اهلية
16.5
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بتحقيقها عوائد جيدة من الصفقة


«أبيار قطر» بصدد التخارج من مشروع عقاري بـ7 ملايين دينار


قال مصدر مطلع لـ«الوطن» ان شركة ابيار قطر وصلت الى مراحل متقدمة لإنجاز عملية تخارج من احد عقاراتها في قطر بقيمة اجمالية تصل الى 7 ملايين دينار وستحقق الشركة من انجاز هذا التخارج عوائد جيدة.
واضاف المصدر ان ابرز ملاك شركة ابيار قطر هم شركة ابيار للتطوير العقاري والتي تمتلك في شركة ابيار قطر حصة تصل الى %25 حيث تم استقطاع مخصصات بلغت 70 فلسا موضحا ان ما تشهده قطر حاليا من حالة متوقعة للانتعاش خاصة بعد ان فازت بتنظيم كأس العالم لعام 2022 سيؤدي الى تحرير هذه المخصصات من قبل شركة ابيار للتطوير العقاري علما بان القيمة الدفترية لسهم شركة ابيار قطر تصل الى 95 فلسا.
واوضح المصدر ان الملاك الابرز الآخرين في شركة ابيار قطر هم شركة اعيان للاجارة والاستثمار وشركة بيت الاوراق المالية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقع في تصريحات لـ«ارابيان بيزنس» عودة السيولة لمستويات ما قبل التباطؤ الاقتصادي


إبراهيم دبدوب: البنوك الخليجية ستجني ثمار الإنفاق الحكومي في 2011

قال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب ان القطاع المصرفي الخليجي لايزال حيويا بالنسبة لأنشطة قطاع الأعمال وسوف يواصل القيام بدور رئيسي في التطور الاقتصادي الإقليمي.
وأضاف في تصريحات نشرتها مجلة «ارابيان بيزنس» ان بنوك دول مجلس التعاون الخليجي ستحصد ثمار الانفاق الحكومي المتجدد في 2011 متوقعا عودة السيولة الى مستويات ما قبل التباطؤ الاقتصادي.
وأكد ان لدى البنوك سيولة كبيرة وانها في حالة جيدة تساعدها على الاستفادة من الخطط الحكومية التنموية المختلفة الجارية في المنطقة والتي سوف تكون من العوامل الرئيسية المساهمة في النمو وخلق الوظائف الجديدة.
وذكر ان دول «الخليجي» سوف تواصل نموها مدفوعة بحزم الحوافز التي قدمتها حكومات المنطقة، مضيفا ان معدلات النمو الاقتصادي الاقليمي المتوقعة واعدة ومبشرة بالخير وفقا للمعايير الدولية.
وأشار الى ان الاستثمارات في قطاعي الطاقة والبنية التحتية في المنطقة سوف تكون المحرك الاقتصادي الرئيسي في عام 2011 منوها الى ان قطاع مرافق الخدمات العامة يعتبر من ضمن القطاعات الواعدة الهامة جدا والتي تجذب انتباه كلا من الحكومات والقطاع الخاص مضيفا بينما تحقق المنطقة تقدما فان هناك حاجة الى المزيد من الانفاق على قطاع مرافق الخدمات العامة لكي تتماشى مع النمو الاقتصادي الحالي والمستقبلي.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أرض ستحمل بنك الـ 13 ملياراً!




يسود الهدوء على هذه القسيمة المقابلة لمشروع برج الحمراء، لكن حالها سيتغير تماماً عندما تحمل أحد أكبر مصارف المنطقة. فالبرج الذي سيقوم عليها سيجمع الإدارة الرئيسية لبنك الكويت الوطني، الذي قاربت قيمة موجوداته في نهاية العام الماضي 13 مليار دينار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة)(مدار) (11.2) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة المدار للتمويل والاستثمار (مدار)‏
حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية
للفترة المنتهية في 30-09-2010، يوم الاحد الموافق 26-12-2010،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) (4.260.019) (11.205.990) ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (11.98) (31.51) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 70.936.699‏
اجمالي الموجودات 115.486.515‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 75.958.002‏
اجمالي المطلوبات 81.223.748‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 27.002.923‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 264.746 د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) (1.405.762) (8.656.753)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (3.95) (24.34)‏
اجمالي الموجودات المتداولة 81.874.170‏
اجمالي الموجودات 129.784.215‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 72.442.942‏
اجمالي المطلوبات 77.854.004‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 47.849.080‏
علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التأكيد على امر التالي :‏
بدون التحفظ في رأينا، نسترعي الانتباة للامر الوارد في الايضاح رقم 3 حول ‏
المعلومات المالية المرحلية المجمعة المكثفة والذي يقدم افصاحا عن التزام ‏
المجموعة بالمادة 171 من قانون الشركات التجارية وتسوية الوكالات ‏
الدائنة المستحقة .‏
ايضاح 3 حسائر متراكمة :‏
بلغت الخسائر المتراكمة للشركة الام كما في تاريخ المركز المالي 30.387.088‏
د.ك بما يمثل 82.7% من رأس مال الشركة. وفقا للمادة 171 من قانون الاشركات ‏
التجارية، اذا تجاوزت خسائر الشركة 75% من رأسمالها، يتعين على مجلس ادارتها
الدعوة الى عقد جمعية عامة غير عادية لمناقشة الاجراءات الواجب اتخاذها. ‏
تدرس المجموعة اعادة هيكلة رأس مال الشركة بناء على رصيد حقوق الملكية ‏
البالغ 27.002.923 د.ك كما في 30 سبتمبر 2010. ‏
كما تقوم المجموعة حاليا بالتفاوض لتسوية وكالات دائنة لاحدى شركات ‏
الاستثمار ومجموعة شركاتها التابعة مع المبلغ المستحقة من المجموعة ويسنتج
عن ذلك تخفيض كبير في الالتزامات والموجودات ولا تتوقع الادارة اية خسائر ‏
او ارباح مادية نتيجة لهذه التسوية .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(الاثمار)يوقع اتفاقية تمويل مرابحة ب167 مليون دولار امريكي مع(اهلي متحد)‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان بنك الاثمار (الاثمار) افاد بانه قام ‏
بتوقيع اتفاق مع البنك الاهلي المتحد-البحرين للحصول على تسهيلات مرابحة ‏
بضمان بقيمة 167 مليون دولار امريكي (63 مليون دينار بحريني) لمدة 5 سنوات ‏
وهى تسهيلات تتم وفقا للشريعة الاسلامية ،ويتولى تمويلها وترتيبها بالكامل ‏
البنك الاهلي المتحد -البحرين .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إتمام صفقة بيع 11.35% من أسهم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية أنه تم اليوم الاثنين الموافق 27-12-2010‏
الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع عدد 113,536,051 سهم من أسهم شركة
دبي الاولى للتطوير العقاري الى الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار-‏
حساب عملاء.‏
بسعر 46 فلس كويتي للسهم الواحد وبقيمة إجمالية قدرها 5,222,658.350 د.ك.‏
وتم التوقيع على ذلك من الأطراف المعنية على أن تستكمل باقي إجراءات الدفع ‏
والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة في موعد أقصاه الساعة 11:00من ‏
صباح يوم الثلاثاء الموافق 28-12-2010 وفق ما هو معلن عنه من قبل.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس ادارة (د للاجارة) يوصي بعدم توزيع ارباح عن عام 2008‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان شركة الدولية للاجارة والاستثمار ‏
ِ(د للاجارة) افادت ان مجلس الادارة قد اجتمع يوم الخميس الموافق 14-10-2010‏
واعتمد البيانات المالية لسنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في31-12-2008‏
وفقا لما يلي:‏
ِ1) نتائج أعمال الشركة:‏
البند السنة المنتهية في 31-12-08 السنة المنتهية في 31-12-07‏
الربح(الخسارة) (دولار امريكي) (119.863.560) 73.155.054‏
ربحية (خسارة)السهم(سنت امريكي) (38.93) 23.37‏
الربح(الخسارة)(د.ك) (33.118.302) 20.212.741‏
ربحية (خسارة)السهم(فلس كويتي) (107.56) 64.57‏
اجمالي الموجودات المتداولة(دولار) 363.614.968 430.103.994‏
اجمالي الموجودات المتداولة(د.ك) 100.466.816 118.837.734‏
اجمالي الموجودات(دولار) 1.198.286.595 768.675.881‏
اجمالي الموجودات(د.ك) 331.086.586 212.385.146‏
اجمالي المطلوبات المتداولة(دولار) 997.298.437 423.232.145‏
اجمالي المطلوبات المتداولة(د.ك) 270.027.558 116.939.042‏
اجمالي المطلوبات(دولار) 1.092.877.456 524.738.602‏
اجمالي المطلوبات(د.ك) 301.962.041 144.985.276‏
اجمالي حقوق المساهمين(دولار) 44.874.147 239.276.746‏
اجمالي حقوق المساهمين(د.ك) 12.398.727 66.112.165‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ (10.315.454)‏
دولار امريكي اي ما يعادل (2.850.160) د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 2.210.154‏
دولار امريكي اي ما يعادل 610.666 د.ك
علما بان الشركة حصلت علة موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية ‏
بتاريخ 05-10-2010‏
ِ2) التوزيعات المقترحة:‏
أوصى مجلس ادارة الشركة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية
في 31-12-2008، علما بان هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية ‏
والجهات المختصة .‏
علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على اساس عدم ابداء الرأي التالي:‏
اساس عدم ابداء الرأي :‏
كما هو مبين في الايضاح 2، تكبدت المجموعة خسارة بمبلغ 119.863.560 دولار
امريكي تتعلق بمساهمي الشركة الام للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008، وكما ‏
في ذلك التاريخ، كان لدى المجموعة خسائر متراكمة بمبلغ 77.840.066 دولار
امريكي. اضافة الى ذلك، وكما هو مبين في ايضاح 34 (ج)، لاحقا بعد إعداد هذه
البيانات المالية المجمعة، ظهرت ظروف قد تشير الى وجود انخفاض إضافي في
القيمة ولكن لم يتم تحديد وتسجيل هذه الخسائر في هذه البيانات المالية ‏
المجمعة، وكما هو مبين في ايضاح 2، لاحقا بعد 31 ديسمبر 2008، عجزت ‏
المجموعة عن سداد كافة التزامات الدين.‏
ان الامور المبينة في الفقرة اعلاه تشير الى وجود عدم تأكد مادي مما يمكن ان
يثير شكوك كبيرة حول قدرة المجموعة على متابعة اعمالها على اساس مبدأ ‏
الاستمرارية. قد يؤثر ذلك على صحة افتراض مبدأ الاستمرارية الذي تم على ‏
اساسة اعداد البيانات المالية المجمعة المرفقة. ان البيانات المالية المجمعة
المرفقة لا تتضمن اية تعديلات فيما يتعلق بتحقيق وتصنيف مبالغ الموجودات ‏
والتي قد تكون ضرورية اذا لم تتمكن المجموعة من متابعة اعمالها على اساس
مبدأ الاستمرارية او في حالة ظهور اي التزامات إضافية .‏
عدم إبداء الرأي حول البيانات المالية المجمعة :‏
بسبب التأثير الجوهري للامر المبين في فقرات "اساس عدم ابداء الرأي"،
فإننا لم نتمكن من الحصول على الادلة الكافية والمناسبة لتوفير اساس ‏
لرأي االتدقيق. وبالتالي، فإننا لا نعبر عن رأينا حول هذه البيانات المالية ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.ايضاح من(عربي قابضة) بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة مجموعة عربي القابضة (عربي قابضة)‏
افادت بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية اليوم ،حول توقيع شركة ‏
مملوكة لها مناقصة بقيمة 7,9 مليون د.ك ،تفيد الشركة بان لجنة المناقصات ‏
المركزية اعلنت على موقعها الالكتروني بان شركة عربي للطاقة المملوكة بنسبة ‏
ِ73% لشركة مجموعة عربي القابضة قد حازت على المناقصة رقم 2149/ار اف بي ‏
التابعة لشركة نفط الكويت ،بقيمة 7,914,665 د.ك ولمدة 60 شهر والمتعلقة ‏
بتقديم خدمات الصيانة لانظمة مكافحة الحريق لمناطق الجنوب والشرق والتصدير ‏
البحرية والاحمدي التابعة للشركة . ‏
وافادت الشركة بانه لم يصلها اى كتاب رسمي من لجنة المناقصات بذلك .‏
وعليه سوف تعاد الشركة الى التداول بعد عشر دقائق من نزول الاعلان . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"الوطني للاستثمار" تستحوذ على 20 في المئة في شركة "دنيز كيليج" التركية



أعلنت شركة الوطني للاستثمار أنها أتمت خامس استثمار لها في تركيا من خلال الاستحواذ على حصة 20 في المئة في شركة (دنيز كيليج) الرائدة في مجال تربية واستزراع الاحياء المائية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار صلاح الفليج في تصريح صحافي اليوم ان الشركة نفذت هذا الاستحواذ من خلال صندوق الملكية الخاصة الذي تديره والذي يركز على الاستثمار وحصد فرص النمو والتوسع في منطقةالشرق الاوسط وتركيا.

واضاف الفليج "الاستثمار في (كيليج) يعكس ثقتنا في نموذج عمل الشركة وفرص نموها وسنواصل تنفيذ استراتيجية الشركة الناجحة وتوفيرالدعم اللازم لتعزيز مكانتها كشركة رائدة في المنطقة".

وبين الفليج ان شركة (كيليج) تعتبر موردا رئيسيا في الاسواق العالمية موضحا انها حققت عائدات تجاوزت 140 مليون دولار في العام 2010 اضافة الى دورها فى تنفيذ جميع مراحل استزراع الاحياء المائية حتى التعبئة والتغليف والتوزيع.

من جهته قال رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة (كيليج) اورهان كيليج ان الاستثمار سيتم استخدامه في زيادة الطاقة الانتاجية وتمويل رأس المال العامل مضيفا ان شركة الوطني للاستثمار إحدى الشركات الاكثر تميزا بين شركات الملكية الخاصة الرائدة في المنطقة.

يذكران شركة الوطني للاستثمار تدير صندوق الملكية الخاصة كجزء من قسم الاستثمارات البديلة ويبلغ رأسمال الصندوق 250 مليون دولار ويستهدف الفرص الاستثمارية وتحقيق النمو والتوسع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومناطق دول الخليج العربي.

كما يقوم صندوق الملكية بتملك حصص استراتيجية في الشركات ذات المواقع القيادية في مجالات عملها وسبق لقسم الاستثمارات البديلة في الشركة ان استثمر في كل من تركيا والسعودية والكويت والامارات من خلال صندوقي الملكية الخاصة والميزانين.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الخليج الأول» يعيد شراء 22 ألف سهم بسعر 18,55 درهم

واصل بنك الخليج الأول إعادة شراء أسهمه حيث قام بشراء 22 ألف سهم في جلسة الخميس الماضي عند سعر 18,55 درهم للسهم الواحد، بحسب الإفصاح الذي أرسله البنك إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وشكلت الأسهم المشتراه نحو 0.0016% من إجمالي رأس المال المكتتب به.وبلغ اجمالي عدد الأسهم المشتراه منذ سريان برنامج إعادة الشراء 65,214,100 سهم والمتبقي للشراء 72,285,900 سهم.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نحو إدراج السندات والصكوك ومزيد من الصناديق الاستثمارية


كشفت مصادر مطلعة أن التوجه العام في شأن تنظيم السوق المالي عموماً وترتيب أوضاع البورصة خصوصا، هو تشجيع وضع كل الأدوات المالية على شاشة السوق أي تكون قابلة للتداول.
وتقول مصادر إن المرحلة المقبلة ستشهد إجراءات وترتيبات تخص إدراج كل من الصكوك والسندات في السوق المالي مستقبلاً بعد استكمال الجانب التشريعي لإصدار الصكوك، حيث باتت تسمح البنية التحتية للسوق عموماً بذلك، سواء على نطاق الجانب الفني، مثل النظام الآلي الجديد الذي بات قريب المنال، والذي سيسمح بإنشاء أكثر من سوق، وضعها جميعاً تحت الرقابة الآلية أو الوجود التشريعي والرقابي الذي بات يتمثل في هيئة أسواق المال، وما سيترتب على ذلك من مرونة كبيرة في شأن اتخاذ القرارات أسرع من السابق.
في موازة الصكوك والسندات ستكون هناك عمليات تشجيع أكبر للصناديق المالية والاستثمارية في السوق، فالتوجه ناحية التشجيع أكثر، لاسيما أن هناك مئات الصناديق فيما المدرج صندوق واحد. وعملياً، ترى مصادر أن مسألة إدراج الصناديق أو غيرها من شأنها أن تخفف من الضغوط على مديري الصناديق، حيث ستتراجع ضغوط الاستردادات من على كاهل مديري الصناديق مثلاً من جهة، ويبقى السوق متاحاً لمن يريد التسييل في أي وقت كان. كما أن إدراج هذه الوحدات والأدوات أيضاً يمكن أن يخضعها لمزيد من الرقابة والشفافية أكثر، بفضل التغيرات التي ستحدث على صعيد هذا النطاق بعد دخول هيئة أسواق المال حيز التنفيذ.
هذه التحركات تشير إلى أن السوق المالي المستقبلي سيكون متغير ومتنوع الأدوات تحت مجهر الرقابة، ومنظماً على صعيد الإفصاحات والشفافية بفضل العقوبات القاسية الآتية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإحالة للقضاء بعد عطلة رأس السنة الميلادية مباشرة

«التجارة» تمنح الشركات المتأخرة عن تقديم بياناتها المالية مهلة نهائية لمدة أسبوع


2010/12/27 09:24 م (Alwatan)


علمت «الوطن» من مصادر مسؤولة ان وزارة التجارة والصناعة ستبدأ اعتباراً من اليوم والغد بتوجيه انذارات نهائية للشركات المتأخرة في تقديم بياناتها المالية لسنوات طويلة، والتي لم تلتزم بدعوات سابقة من قبل الوزارة لتصحيح أوضاعها، حيث سيتم امهال هذه الشركات مدة أسبوع واحد فقط قبل احالتها للقضاء في حال عدم تجاوبها، أي ان الاحالة للقضاء ستبدأ بعد عطلة رأس السنة الميلادية مباشرة.
أما بالنسبة للشركات التي تأخرت في تقديم ميزانية آخر سنتين (2008 و2009) فانها ستعطي مهلة للمراجعة خلال أسبوعين فقط لعقد جمعياتها العمومية، والا فان «التجارة» ستقوم بعقد جمعيات عمومية لتلك الشركات وفقاً لنص المادة رقم 178 من قانون الشركات التجارية، حيث سيتم خلال تلك الجمعيات قراءة وتلاوة مخالفات تلك الشركات أمام مساهميها.
وناشدت المصادر الشركات المدرجة وغير المدرجة التعاون معها في تقديم ميزانياتها السنوية المتأخرة، والا فان تطبيق الاجراءات القانونية والاحالة للقضاء ستكون هي الخطوة القادمة التي ستلجأ لها وزارة التجارة تجاه كافة المخالفين والمتأخرين كل حسب درجة مخالفته.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحمد الرويح لـ الوطن: الشركة ستطالب بتعويضات

«الكلية» تلغي فسخ 3 عقود لـ«اجيليتي» وقعتها لاستغلال مساحات بمنطقة ميناء عبدالله


2010/12/27 09:26 م (Alwatan)


أصدرت الدائرة الادارية في المحكمة الكلية أمس حكما لصالح شركة «اجيليتي» (المخازن العمومية) يقضي بالغاء القرار الاداري الصادر بتاريخ 2007/1/6 من قبل الهيئة العامة للصناعة الخاص بفسخ 3 عقود وقعتها الهيئة مع شركة «اجيليتي» في الأعوام 1999و 2002و 2004 وتقضي باستغلال مساحات محددة في منطقة ميناء عبدالله الصناعية تقدر بـ395.2 ألف متر مربع لمدة 20 سنة قابلة للتجديد.
وقال المحامي احمد عبداللطيف الرويح لـ«الوطن» ان الحكم الصادر امس قضي بالغاء القرار الاداري الصادر بالفسخ بكامل اجزائه واعتباره كأن لم يكن مع كافة ما ترتب على ذلك من أثار والزام الجهة الادارية المصاريف و5 آلاف دينار مقابل اتعاب المحاماة.
واضاف الرويح ان هذا الحكم يقرر مبدأ هاما في علاقة الجهة الادارية بالتعاقد معها حيث يلزم الجهة الادارية باحترام اتفاقاتها والتزامها قبل ان تطالب الأفراد بتنفيذ التزاماتها العقدية.
وأشار الى ان شركة قامت عن طريق مكتب المحامي احمد عبداللطيف الرويح برفع الدعوى رقم 36 لسنة 2007 طالبة الغاء القرار الاداري الصادر بالفسخ مؤسسة ذلك على ان شركة اجيليتي «المخازن العمومية لم ترتكب أي افعال مما ادعتها الهيئة العامة للصناعة مؤكدة ان الادارة هي التي قصرت في القيام بالتزاماتها وليست شركة المخازن العمومية».
وذكر الرويح أنه بتاريخ 1999/3/23 و2002/10/30 و2004/6/6، اصدرت الهيئة العامة للصناعة عقود ايجار لصالح شركة المخازن العمومية تعطيها الحق في استغلال المساحات الموضحة بالعقود بمنطقة ميناء عبدالله الصناعية والمقدرة بـ 395200 متر مربع لمدة عشرين سنة قابلة للتجديد الا انه في تاريخ 2006/11/27 اصدر وزير التجارة والصناعة قرارا بفسخ هذه العقود وقد صدرت أحكام سابقة بانعدامه ثم بتاريخ 2007/1/6 أصدرت الهيئة العامة للصناعة قرارها بفسخ العقود الثلاثة ومصادرة التأمينات المقدمة من شركة المخازن العمومية بمقولة انه ثبت لها مخالفة شركة المخازن العمومية لالتزاماتها المنصوص عليها في العقد.
وحول توقيت البدء في تنفيذ الحكم قال الرويح ان الحكم هو حكم ابتدائي وتنفيذه يبدأ من وقت صدوره كونه حكما مشمولا بالنفاذ مضيفا سيتم ابلاغ الهيئة العامة للصناعة بهذا الحكم قريبا وسنطالب فيه بتعويضات يتم ترتيبها وتقديرها مع اجيليتي في وقت لاحق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إجمالي أرباحها 428.4 مليون دينار في 9 أشهر

مصرفيون يتوقعون آفاقاً مشرقة لأداء البنوك خلال العام 2011


2010/12/27 09:22 م (Alwatan)
رويترز:

كان الاداء القوي لقطاع البنوك الكويتية خلال 2010 بمثابة الرافعة الرئيسية لبورصة الكويت وهو ما يشجع مصرفيين وخبراء في السوق على التكهن بافاق مشرقة للقطاع في عام 2011.
وقال مصرفيون وخبراء لرويترز ان قطاع البنوك مؤهل بقوة لان يكون هو القطاع الرائد في بورصة الكويت خلال 2011 نظرا لقوة هذا القطاع من ناحية وضعف باقي القطاعات من ناحية ثانية.
وطبقا لحسابات رويترز فقد بلغ اجمالي أرباح البنوك التسعة المدرجة في البورصة «الارباح مطروحا منها اجمالي الخسائر» 428.4 مليون دينار «1.52 مليار دولار» خلال التسعة أشهر الاولى من 2010 مقارنة بأرباح بلغت 330.3 مليون دينار في الفترة المقابلة من 2009 وبنسبة نمو بلغت %29.7.
وقال مدير ادارة الابحاث في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» مجدي غرز الدين لرويترز ان الحسابات التي أجرتها كامكو من واقع البيانات المالية المعلنة للشركات أظهرت ان اجمالي أرباح الشركات المدرجة في البورصة بلغت 1.555 مليار دينار في الأشهر التسعة الاولى من 2010 وذلك في حال احتساب أرباح شركة زين غير المكررة التي حققتها من صفقة بيع أصول افريقية والبالغة 742 مليون دينار.ويعني هذا ان أرباح البنوك تمثل نسبة %27.5 من اجمالي أرباح الشركات الكويتية.
واضاف غرز الدين أنه في حال استبعاد أرباح زين من صفقة افريقيا فان اجمالي أرباح الشركات المدرجة في بورصة الكويت في أول تسعة أشهر من 2010 سيهبط الى 813 مليون دينار وهو ما يعني ان أرباح البنوك تمثل %52.7 منها.
وباعت شركة زين الكويتية أصولها في افريقيا لشركة بهارتي ايرتل الهندية في يونيو الماضي بمبلغ تسعة مليارات دولار.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى