آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
زعماء منطقة اليورو سيتعهدون بأموال «كافية» لدعم الاستقرار المالي



أظهرت مسودة بيان أن زعماء منطقة اليورو سيعلنون استعدادهم لكفالة إتاحة قدر كاف من الأموال لصندوق الاستقرار المالي الأوروبي الذي يستهدف إنقاذ منطقة اليورو.

وتقول مسودة البيان الذي سيصدر في ختام قمة للاتحاد الأوروبي التي تستمر يومين في بروكسل: إن زعماء منطقة اليورو ومؤسسات الاتحاد الأوروبي سيقومون بكل ما هو ضروري لضمان استقرار منطقة اليورو ككل.

وتضيف: لذلك الغرض فإن زعماء منطقة اليورو سينهجون استراتيجية ستستتبع ضمان إتاحة دعم مالي كاف من خلال صندوق الاستقرار المالي الأوروبي لحين بدء سريان الآلية الدائمة.

وتقول المسودة: إن الزعماء ـــ الذين يتعرضون لضغوط لزيادة الأموال المتاحة لتلك الآلية ـــ سيشيرون إلى أن قدرا محدودا جدا فقط سحب من صندوق الاستقرار المالي الأوروبي لدعم البرنامج الإيرلندي.

وتضيف المسودة نحن على استعداد لعمل كل ما هو ضروري لضمان استقرار منطقة اليورو.

وأنشيء صندوق الاستقرار المالي الأوروبي لمساعدة دول منطقة اليورو التي تعاني مشكلات، بعد أن احتاجت اليونان إلى دعم إنقاذ في آيار (مايو) وتلتها إيرلندا.

وتقول مسودة البيان: إن حكومات منطقة اليورو ستفي بأهداف تعزيز الميزانية في عامي 2010 و2011 وما بعدهما.

وتضيف نحن ملتزمون بقوة بخفض عجز الميزانية إلى أقل من 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2013 على أبعد تقدير. مشيرة إلى أن المهلة لليونان وإيرلندا تستمر حتى 2014 و2015 على الترتيب.

وتقول المسودة: إن الزعماء سيتعهدون أيضا بدعم الإصلاحات الهيكلية وتعزيز قواعد الميزانية للاتحاد الأوروبي على أساس مقترحات المفوضية الأوروبية.

وتضيف: إنهم سيتعهدون بإجراء اختبارات جديدة لقياس قدرة البنوك على تحمل الصدمات وسيجعلونها شفافة بشكل كامل وتطبيق إجراءات سريعة وحاسمة لتعزيز وإصلاح المؤسسات المالية.

وتظهر المسودة أنهم سيعبرون أيضا عن مساندتهم الكاملة لإجراءات البنك المركزي الأوروبي التي تسهم في الاستقرار المالي لمنطقة اليورو.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين الأولى عالميا في تصدير المنتجات الميكانيكية والإلكترونية



أعلنت غرفة التجارة الصينية لاستيراد وتصدير المنتجات الميكانيكية والإلكترونية، أنه من المنتظر أن تصل قيمة صادرات المنتجات الميكانيكية والإلكترونية في الصين إلى 940 مليار دولار العام الجاري بزيادة 30 في المائة عن العام الماضي، ما سيعزز تصدر الصين للترتيب العالمي في هذا الصدد، وقال رئيس غرفة التجارة الصينية إن هذه المنتجات تربعت على مكانة أكثر السلع الصينية تصديرا على مدار السنوات الـ16 الماضية، إذ احتلت دائما نحو 60 في المائة من مجموع التجارة الخارجية للبلاد.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن الغرفة أن الصين صدرت منتجات ميكانيكية وإلكترونية قيمتها 842.74 مليار دولار أمريكي في الشهور الـ11 الأولى للعام الجاري، وهو ما مثل 59.2 في المائة من قيمة الصادرات الصينية الإجمالية في الفترة نفسها.

ونوه المسؤول بأن وضع صادرات هذه المنتجات قد عاد إلى مستوى ما قبل الأزمة المالية العالمية، مشيرا إلى أنها تتوجه إلى 225 دولة وإقليما في مختلف أنحاء العالم.

من جهة أخرى، قال ليو مينغ كانغ رئيس الهيئة التنظيمية للقطاع المصرفي الصيني أمس، إن الصين ستتمكن من السيطرة على التضخم في العام المقبل، لكنها ستواجه صعوبة في التعامل مع تدفقات أموال المضاربة التي زادت بسبب السياسات الميسرة في الغرب.

وارتفع تضخم أسعار المستهلكين في الصين في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى أعلى مستوى في 28 شهرا عند 5.1 في المائة مقارنة بمستواه قبل عام. وأعلن كبار القادة الصينيين أن تثبيت الأسعار أولوية في العام المقبل.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«دبي انترناشيونال كابيتال» تعيد هيكلة ديون بقيمة 9,2 مليار درهم


توصلت دبي انترناشيونال كابيتال إلى اتفاق من حيث المبدأ مع دائنيها، لإعادة هيكلة نحو 9,2 مليار درهم (2,5 مليار دولار) من الالتزامات المالية المترتبة على الشركة.

وبموجب الملامح الرئيسية لخطة إعادة الهيكلة التي تم الاتفاق عليها، سيقوم دائنو دبي انترناشيونال كابيتال بتمديد فترة سداد الالتزامات المالية المترتبة على الشركة والبالغة نحو 7,4 مليار درهم (مليارا دولار) إلى 6 أعوام، ويحصلون على كوبون بفائدة نقدية نسبتها 2% من قيمة التسهيلات الائتمانية التي تم إعادة هيكلتها.

ويتطلب الاتفاق من حيث المبدأ الحصول على موافقة بقية دائني الشركة، والذي يوصي كافة أفراد لجنة التنسيق الذين يمثلون ما نسبته 67 بالمائة من إجمالي ديون الشركة بقبوله، بحسب بيان صحفي للشركة أمس.

كما تم التوصل إلى اتفاق حول إعادة هيكلة تسهيلات ائتمانية أخرى تبلغ قيمتها 1,8 مليار درهم (500 مليون دولار)، حيث سيقوم دائنو الشركة بتمديد فترة سداد التسهيلات إلى 4 سنوات، ومن دون أي تغيير على قيمة كوبون الفائدة النقدية، كما أوصى أعضاء لجنة التنسيق بقبول العرض.

ويعد هذا الاتفاق خطوة مهمة لدبي انترناشيونال كابيتال ذراع الاستثمارات في الملكية الخاصة لـ دبي القابضة، إذ ستتمكن الشركة من تنفيذ خطة العمل طويلة الأمد التي وضعتها إدارتها، والتي من شأنها ضمان تحقيق قيمة أفضل لأصول الشركة بما فيه منفعة جميع الأطراف المعنية.

وتتمتع محفظة الشركة الاستثمارية بأصول جيدة وتحقق أداءً يفوق توقعات إدارة دبي انترناشيونال كابيتال، بحسب البيان.

وتضم أصولها في أوروبا كل من شركة ألماتيس ومجموعة دونكاسترز وشركة ماوسر ومجموعة ترافيلودج، ويبلغ إجمالي الموظفين 13 ألفاً، وتبلغ مبيعاتها نحو 3,5 مليار دولار، ويقدر دخلها قبل اقتطاع الضرائب والمخصصات بنحو 500 مليون دولار. كما تشمل استثمارات دبي انترناشيونال كابيتال في منطقة الشرق الأوسط، على مجموعة إشراق وكيه إي اف القابضة ومجموعة ريفولي، ويبلغ إجمالي الموظفين العاملين في أصول الشركة بالمنطقة 2,200 موظف، وتبلغ مبيعاتها نحو أكثر من 400 مليون دولار، ويقدر دخلها قبل اقتطاع الضرائب والمخصصات بنحو 75 مليون دولار.

كما أطلقت دبي انترناشيونال كابيتال عدّة صناديق استثمارية في المنطقة مثل شركة الأردن - دبي كابيتال، وصندوق الاستثمار في البنية التحتية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي السياق ذاته، وعقب التوصل إلى هذا الاتفاق وبعد خمس سنوات مع الشركة، قرر أناند كريشنان الرئيس التنفيذي للشركة، التقاعد وتنحى عن منصبه.

وكان لـ كريشنان دور فاعل في قيادة الشركة خلال تقلبات الأزمة المالية العالمية وإدارتها بنجاح، كما كان عنصراً أساسياً في تطوير محفظة الشركة الاستثمارية وتحقيق هذا التقدم الكبير في عملية إعادة هيكلة ديون الشركة، بحسب البيان. وفي سياق متصل، سيتولى ديفيد سموت، وهو رئيس قسم الاستثمار في دبي انترناشيونال كابيتال حالياً، منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

وقاد سموت، البالغ من العمر 41 عاماً، طاقم عمل قسم الاستثمار في الشركة خلال العامين الماضيين، كما عمل بشكل وثيق مع فرق إدارة أصول محفظة دبي انترناشيونال كابيتال الاستثمارية بما يضمن النجاح المستقبلي لتلك الأصول. كما يشغل ديفيد منصب رئيس مجلس إدارة عدد من الشركات التابعة لمحفظة دبي انترناشيونال كابيتال الاستثمارية، وهي شركة ألماتيس وشركة دونكاسترز وشركة الأردن - دبي كابيتال. وقبل انضمامه إلى دبي انترناشيونال كابيتال في شهر يونيو عام 2008، شغل ديفيد عدة مناصب تنفيذية عليا في قسمي الاستثمار في الأصول والاستثمار المصرفي في مصرف مورجان ستانلي.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

مقترح لتمويل المشاريع التنموية عبر السندات بفائدة تتأرجح بين 2.5 و%3 ولمدة 10 سنوات


======================


الأسهم السعودية ترتفع لأعلى مستوياتها في 7 أشهر


======================



«يوباك»: جاهزون لتنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي ضمن خطة التنمية



======================



فيصل الخزام: «الخليجي» أرسل ميزانيته عن التسعة أشهر لـ «المركزي»

اكد رئيس مجلس الادارة في شركة بيت الاستثمار الخليجي فيصل الخزام ان الشركة ارسلت منذ فترة ميزانيتها عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2010 الى بنك الكويت المركزي لاعتمادها وتنتظر الشركة موافقة المركزي للاعلان عنها ومن ثم عودة سهم الشركة


======================


«بيزنس مونيتور»: «زين» تستحوذ على أكبر حصة من سوق الاتصالات بالكويت
تناول التقرير الذي اصدرته مجلة بيزنس مونيتور انترناشونال عن التنافسية في الربع الاخير من عام 2010 في قطاع الاتصالات الكويتي نشأة قطاع الاتصالات الهاتفية المتنقلة ودخول هذه الخدمة الى الكويت في عام 1983،


======================


«عقارات الكويت» تباشر تنفيذ مشروع عقاري في السعودية

كتب تامر حماد:~ذكر مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة عقارات الكويت تسعى حاليا للبدء في اتخاذ بعض الاجراءات القانونية لمشروع عقاري في المملكة العربية السعودية مع شركاء استراتيجيين بعد ان قامت بالدخول في السوق السعودي خلال الفترة الماضية


======================


«دايملر»: طلب قوي يؤثر في التسليمات


فرانكفورت- رويترز: قال الرئيس التنفيذي لشركة دايملر ان طلبا قويا على سيارات الشركة يتسبب في تأخر التسليمات لما يصل الى ثلاثة أشهر حيث يجاهد مصنعو المكونات لمجاراة الطلبيات


======================


3.3 ملايين دينار خسائر السوق الموازي في 9 أشهر

بلغت خسائر الشركات المدرجة في السوق الموازي عن الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري 3.3 ملايين دينار.~وبحسب البيانات التحليلية لاعلانات الشركات عن ارباحها عن فترة الـ 9 اشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2010


======================


إعلان الكيان الناتج عن الدمج الثلاثي 15 مارس المقبل


قال مدير عام الشركة الدولية للتمويل نضال المسعود ان دمج شركات «جيزان القابضة» و«كويت انفست» و«الدولية للتمويل» ضمن مجموعة ايفا تحت كيان واحد يعتبر العملية الاولى من نوعها في الكويت وتأتي ضمن استراتيجية بدأتها المجموعة قبل سنوات


======================


«بلومبيرج»: %15.7 عائد الصكوك الخليجية منذ بداية 2010



:~ذكرت محطة تلفزيون بلومبيرج ان الصكوك الاسلامية الصادرة من شركات الخدمات المالية في دول الخليج العربي تتجه الى تحقيق افضل اداء قياسي لها هذا العام بناء على التوقعات الخاصة بإعادة هيكلة الديون والطلب على الاصول ذات العوائد العالية


======================


3 فرق رقابية تابعة لـ«التجارة» تضبط مجموعة محلات متورطة بالغش


تمكنت ثلاث فرق رقابة تجارية تابعة لوزارة التجارة والصناعة الاسبوع الماضي من ضبط مجموعة من المحال التجارية المختلفة في مناطق مختلفة من دولة الكويت، وتحرير محاضر ضبط لهذه المحلات تمهيداً لاحالتها للنيابة التجارية بتهم الغش التجاري



======================



«بنك أوف أمريكا» ينضم إلى «ماستر كارد» و«باي بال» و«فيزا» ويوقف تعاملاته مع ويكيليكس

واشنطن – رويترز: نقل عن (بنك اوف امريكا) اعلانه انه سينضم لمؤسسات مالية اخرى ترفض تحويل اي مدفوعات لموقع ويكيليكس الذي اغضب السلطات الامريكية بنشره اعدادا كبيرة من البرقيات الدبلوماسية الامريكية



======================


علي الزبيد: «الامتياز» تقدمت بطلب لإدراج أسهمها في البورصة وتعتزم إنجاز تخارجات

:~كشف الرئيس التنفيذي لشركة الامتياز للاستثمار والعضو المنتدب علي الزبيد ان الشركة تقدمت بطلب للادراج في سوق الكويت للأوراق المالية وان الشركة تنتظر موافقة ادارة البورصة ولجنة السوق لاستكمال كافة متطلباتها


======================


رشيد الطبطبائي: 300 مليار دولار حجم استثمارات الكويت في الخارج


قال وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي ان الاستثمارات الكويتية في الخارج تصل الى نحو 300 مليار دولار، وهو ما يؤهلها للعب دور كبير في الاقتصاد العالمي من خلال اقتصادها الحر والمفتوح على العالم،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الوطني»: استضافة قطر لمونديال 2022 خير وفير لمؤسسات المنطقة ومحفز لاندماج الشركات

أشار بنك الكويت الوطني في نشرته الاقتصادية الأخيرة الى ان الفيفا منحت قطر في الثاني من ديسمبر الجاري، حق استضافة كأس العالم في العام 2022.ويعتبر هذا الكأس واحدا من أكثر الأحداث الرياضية التي تتنافس دول العالم على استضافتها.



======================


«بيان»: البورصة تتأثر بالأجواء السياسية

قال التقرير الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية انه واصل السوق تحقيق المكاسب لمؤشريه الرئيسيين للأسبوع الثاني على التوالي، حيث انهى السعري تداولات الأسبوع الماضي مرتفعاً بنسبة ضئيلة بلغت %0.47 فيما أغلق المؤشر الوزني مسجل
تفاصيل



======================



«برقان» جاهز لتطبيق نظام «آيبان»

تمكن بنك برقان، من الانتهاء من اعداد أنظمة العمل الداخلية التقنية والبشرية للعمل بنظام رقم الحساب الدولي «آيبان» iban والذي يأتي العمل به بناء على توصيات بنك الكويت المركزي


======================


«الكويتية الصينية» تنضم إلى «لجنة المستثمر» التي تدير أصولاً بـ 180 مليار دولار
انضمت الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية الى 29 مؤسسة استثمارية عالمية في «لجنة المستثمر» التابعة لـ «مجلس معايير صناديق التحوط»، كأول شركة كويتية تدعم أهداف المجلس في نشر معايير ادارة صناديق التحوط وتشجيع عملية اعتمادها من قبل مديري صناديق التحوط
تفاصيل


======================

«الصناعات الكويتية»: تقييد التمويل يعرقل الصناعة

اعلنت شركة الصناعات الكويتية القابضة رعايتها لمعرض الصناعات الكويتية الذي تنظمه شركة معرض الكويت الدولي على ارض المعارض الدولية خلال الفترة من 25 / 1 الى 2011/2/5



======================



«الجُمان»: حالة تفاؤل حذر بالبورصة

قال مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية عن أداء «مؤشر الجُمان للثقة» للأسبوع المنتهي في 2010/12/16 انه أقفل مؤشر الجُمان للثقة في سوق الكويت للأوراق المالية عند مستوى 49.8 نقطة نهاية الأسبوع الماضي المنتهي في 2010/12/16، وذلك بنمو بلغ %0.36



======================


«الفنادق الكويتية» تكرم المنتخب الوطني الفائز بكأس الخليج

كرمت شركة الفنادق الكويتية منتخب الكويت الوطني لكرة القدم بمناسبة فوزه ببطولة كأس الخليج العشرين والتي اختتمت في عدن أخيرا.~وأقيم حفل التكريم في أمسية خاصة نظمتها ادارة الشركة بفندق المارينا مول حضرها نجوم «الأزرق» وعدد من المسؤولين في الشركة



======================


النفط الكويتي يرتفع إلى 87.7 دولاراً للبرميل

كونا: قالت مؤسسة البترول الكويتية امس ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 19 سنتا في تعاملات امس الاول ليستقر عند مستوى 87.75 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات الخميس الماضي البالغ عندها 87.56 دولارا للبرميل.~وساهم في ارتفاع اسعار النفط تراجع قيمة صرف الدولار



======================


«الأولى للوساطة»: إغلاقات البورصة بدأت.. باق 10 جلسات على نهاية العام

قالت شركة الأولى للوساطة المالية في تقريرها الأسبوع الماضي انه على الرغم من ارتفاع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية بمعدل 25 نقطة في آخر جلسات الاسبوع الماضي الا انه يظل عرضة لتأثيرات مخاوف وحذر المستثمرين المتعلقة باقفالات نهاية العام وصفقة بيع حصة زين



======================


«ايفا»: المؤشر السعري لا يعكس تداولات البورصة!!

قال التقرير الاسبوعي لشركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية انه أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأسبوع على ارتفاع 31.8 نقطة حيث أغلق المؤشر السعري عند مستوى 6.853.2 نقطة مرتفعا بنحو %0.47


======================


«الدولية للوساطة»: تداولات ضعيفة للأسواق الأمريكية الأسبوع الماضي


قال التقرير الاسبوعي للمجموعة الدولية للوساطة المالية انه غلبت التداولات الضعيفة على الطابع العام للأسواق الأمريكية خلال الأسبوع الفائت، لتحقق المؤشرات ارتفاعات ضعيفة على مستوى التداولات الأسبوعية،



======================


صندوق النقد الدولي يوافق على مزيد من القروض لليونان وسط احتجاجات

(د ب أ)* قال صندوق النقد الدولي أمس الجمعة إنه سيقدم المزيد من الأموال من صندوق الطوارئ إلى اليونان كجزء من حزمة إنقاذ على مدار ثلاث سنوات لدعم الموارد المالية للبلاد.~~وسيوفر المجلس التنفيذي للصندوق على الفور شريحة آخرى بقيمة 5ر2 مليار يورو (3ر3 م


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إدارة البورصة تعاملت بسلبية مع إشاعة صفقة «زين»







اعربت مصادر اقتصادية عن استغرابها من عدم تدخل ادارة البورصة لتوضيح العمليات الضخمة التي تمت على اسهم شركة «زين» يوم الخميس الماضي، والايام القليلة التي سبقته.
وقالت المصادر ان ادارة السوق تعاملت بسلبية مع الامر خاصة بعد ان بلغ حجم التداول اكثر من 22 مليون سهم، عقب اشاعة خبر تعديل شروط صفقة شراء اتصالات الاماراتية لـ%46 من اسهم «زين» لتصبح %40 فقط مما دفع بعض الملاك لبيع كميات ضخمة من الاسهم وزيادة التداول.
واشارت المصادر الي ان ادارة البورصة كان ينبغي ان تتدخل لإيقاف التداول يوم الخميس الماضي وتتوجه بالسؤال الى ادارة الشركة لإيضاح الامر خصوصا ان كلا الشركتين «زين» و«اتصالات» التزمتا الصمت بداية.
ويتطلع المتداولون إلى أن تقوم البورصة بإيقاف التداول مثلما حدث في سوابق أخرى، حتى تقوم شركة «زين» بايضاح ملابسات الاخبار المتداولة فيقوم البائع والمشتري بتأكيد الخبر أو بنفيه.
الجدير بالذكر ان الكثير من الشائعات يتم ترويجها عبر وسائل إعلام مختلفة، بينما تبقى إدارة «زين» والجهة المشترية و الجهة البائعة في صمت.
يذكر ايضاً ان الجهة المشترية «اتصالات» قد وصفت لاحقا وعلى لسان رئيسها محمد العمران التعديل على نسبة التملك وخفضها من %46 الى %40 بأنها «اشاعات لا نعلق عليها» الوقت الذي لم تعلق فيه ادارة الشركة رسميا على الامر.
وطالبت المصادر ادارة السوق بضرورة اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية اموال المساهمين في الشركة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصرفيون لـ الوطن : نرحب بتمويل السندات شرط أن تكون محددة المدة والفائدة


مقترح لتمويل المشاريع التنموية عبر السندات بفائدة تتأرجح بين 2.5 و%3 ولمدة 10 سنوات


قالت مصادر مصرفية مطلعة لـ«الوطن» ان هناك مقترحا يجري اعداده حاليا من قبل جهات اقتصادية تمهيدا لرفعه لاحقا الى الحكومة يقضي بان تكون السندات التي يتم اصدارها من قبل الشركات التي تنفذ مشاريع الخطة التنموية مغطاة من قبل الدولة ومحددة الفائدة مشيرة الى ان فائدة السندات المقترحة سوف تتأرجح بين 2.5 و%3 على ان تكون طويلة المدى تصل مدتها الى 10 سنوات.
وأشارت المصادر الى ان التطمينات الحكومية بان البنوك ستكون صاحبة النصيب الأكبر في عملية تمويل مشاريع الخطة التنموية تقلل فرصة تأسيس بنك للتنمية وتعظم فرصة البنوك في التمويل.
وأوضحت المصادر ان تأسيس بنك للتنمية براسمال مليار دينار بات أمرا صعبا في ظل شبه اجماع اقتصادي على عدم الحاجة لتأسيس هذا البنك مع وجود وفرة في البنوك المحلية ذات القدرة المالية والخبرة على تمويل المشاريع العملاقة كما ان تأسيس بنك جديد يحتاج الى وقت واصدار قوانين له وجهاز اداري وتنفيذي يتطلب توفير كوادر مؤهلة غير متوفرة الا لدى القطاع المصرفي والذي لن يفرط في تلك الكوادر استعدادا لمتطلبات المرحلة المقبلة.
وأكدت المصادر ان هناك شعوراً عاماً لدى الاقتصاديين ان الحكومة جادة في رغبتها باشراك القطاع الخاص والبنوك في مشاريع الخطة التنموية فيما يقتصر دور الحكومة على الجانب الاشرافي لتكون همزة وصل بين الممولين ومقاولي المشاريع كونها هي المسؤولة في النهاية أمام الجميع عن نجاح الخطة التنموية.
وقال نائب رئيس اتحاد مصارف الكويت ورئيس مجلس ادارة بنك برقان ماجد العجيل ان البنوك لديها الاستعداد للمساهمة في تمويل خطة التنمية مضيفا ان موافقة البنوك على اصدار السندات تأتي وفق طبيعة تلك السندات من حيث قيمتها وسعر الفائدة الا أنها تبقى فكرة جيدة لافتا الى ان البنوك سوف تقوم بتغطيتها بما يتوافق مع رؤيتها وينعكس ايجابا على الاقتصاد الكلي للدولة ومدى استفادة البنوك مضيفا انه من الطبيعي ان تكون السندات صادرة عن الشركات التي يتم تأسيسها وحسب احتياج كل شركة لحجم السيولة المطلوبة لتنفيذ مشاريعها.
وحول وجود مقترح يتضمن امكانية التنسيق بين بنك الكويت المركزي والحكومة حول قيام «المركزي» بالاكتتاب في السندات التي تطرحها الشركات ومن ثم يقوم بطرح سندات جديدة على البنوك تعادل قيمة ما اشتراه من سندات بهدف سحب السيولة المتوفرة لدى البنوك قال العجيل: «أيا كانت الامور فالبنوك تهدف فعليا للمساهمة في خطة التنموية وخدمة الاقتصاد الكلي للبلاد حيث ان دورها يفرض عليها ذلك».
وقال رئيس مجلس الادارة بنك الخليج علي رشيد البدر ان اصدار السندات يمثل افضل آليات تمويل المشاريع وتمويل الشركات ولكنه يعتمد ايضا على سعر الفائدة مضيفا لكنها تبقى احدى اهم الوسائل المتعارف عليها لامتصاص السيولة الموجودة لدى البنوك مؤكدا ان البنوك مستعدة تماما لتغطية تلك السندات ان ذات فائدة مقبولة.
ومن جانبه اكد نائب رئيس لجنة المديرين العامين في البنك الاهلي الكويتي عبدالله السميط ان لدى البنوك استعدادا لتغطية السندات التي تصدر من قبل الشركات التي ستؤسس لتنفيذ مشاريع الخطة التنموية مشيرا الى ان خيار اصدار السندات. بات يحظى بتأييد العديد من الجهات المصرفية طالما انها ستحقق الفائدة المرجوة وتسهم في مشاركة البنوك في الخطة التنموية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية ترتفع لأعلى مستوياتها في 7 أشهر





غطى اللون الأخضر جميع قطاعات السوق السعودية وتفاعلت غالبية الأسهم مع أخبار ايجابية مرتبطة بشركاتها، ومن بينها سهم المملكة القابضة الذي ارتفع بأكثر من %3.
وبحسب العربية نت فقد حقق مؤشر الأسهم السعودية ارتفاعاً بنسبة %0.99 مقترباً من مستوى 6600 نقطة بعد ان أضاف نحو 65 نقطة. مسجلا بذلك أعلى مستوى له في سبعة أشهر.
وارتفع قطاع البتروكيماويات %1.44، مدفوعا بتفاعل ايجابي للمستثمرين مع ارتفاع أسعار النفط مقتربة من حاجز التسعين دولارا للبرميل.
وساند قطاع المصارف أداء السوق وحقق مكاسب بنسبة %0.74 مع ارتفاع غالبية مكونات القطاع، كبنك ساب بنسبة %3.33، والعربي الوطني بنسبة %1.63.
وحقق قطاع التطوير العقاري أفضل أداء بين القطاعات، وأُغلق مرتفعا بنسبة %3.35، بفعل الصعود الحاد لسهم جبل عمر بنحو %10، وسهم مكة للانشاء بنسبة %3 وطيب للاستثمار بنسبة %1.96.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مشروعا «ديسكفري» ومطار الشيخ سعد يحققان عوائد جيدة


«يوباك»: جاهزون لتنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي ضمن خطة التنمية


كشف نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية «يوباك» ماجد العجيل النقاب عن اكتمال استعدادات الشركة لتنفيذ مشروع مطار الكويت الدولي الذي سيكون ضمن خطة التنمية التي طرحتها الحكومة أخيرا.
واوضح العجيل في تصريح خاص لـ «الوطن» ان مشروع «ديسكفري» وهو عبارة عن مجمع ترفيهي وتعليمي وتجاري وخاص بالطفل والعائلة يحقق عوائد سنوية تشغيلية جيدة بالاضافة الى مطار الشيخ سعد الدولي الذي يحقق للشركة كذلك عوائد سنوية جيدة، موضحا ان الشركة تعتمد بشكل اساسي على الايرادات والعوائد التشغيلية التي يتم تحقيقها من النشاطات التشغيلية من خدمات الطيران الارضية والتنظيف والتموين للطائرات وخلافه.
واشار الى ان الشركة صرفت النظر عن تطوير مطار البحرين الدولي نظرا لعدم المضي قدما في استكمال الاجراءات.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد لـ الوطن أن الشركة تترقب اعتمادها لعودة السهم للتداول


فيصل الخزام: «الخليجي» أرسل ميزانيته عن التسعة أشهر لـ «المركزي»

اكد رئيس مجلس الادارة في شركة بيت الاستثمار الخليجي فيصل الخزام ان الشركة ارسلت منذ فترة ميزانيتها عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2010 الى بنك الكويت المركزي لاعتمادها وتنتظر الشركة موافقة المركزي للاعلان عنها ومن ثم عودة سهم الشركة للتداول بعد ان تم ايقافه من قبل ادارة السوق بعد انتهاء المهلة القانونية المسموح بها.
وكانت الشركة قد تكبدت خسائرها في النصف الاول من العام 2010 بلغت 1.9 مليون دينار ما يعادل 4.5 فلوس خسارة للسهم وذلك مقارنة بـ 3.7 ملايين دينار ما يعادل 8.9 فلوس خسارة للسهم الواحد في العام 2009.
يأتي تصريح الخزام لـ «الوطن» ردا على اسباب التأخير في الاعلان عن ميزانية الشركة في الشهور التسعة ووقف السهم عن التداول.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بين «الدولية للتمويل» و«كويت انفست» و«جيزان»


نضال المسعود: إعلان الكيان الناتج عن الدمج الثلاثي 15 مارس المقبل

قال مدير عام الشركة الدولية للتمويل نضال المسعود ان دمج شركات «جيزان القابضة» و«كويت انفست» و«الدولية للتمويل» ضمن مجموعة ايفا تحت كيان واحد يعتبر العملية الاولى من نوعها في الكويت وتأتي ضمن استراتيجية بدأتها المجموعة قبل سنوات من ظهور الازمة المالية العالمية.
وقال المسعود في تصريح خاص لـ«الوطن» ان مجموعة ايفا وشركاتها كانت بعيدة النظر عندما ايقنت قبل سنوات عدة ان البقاء لن يكون للكيانات الصغيرة المتفرقة الاكثر عرضة للتآكل بينما تبقى الكيانات الكبيرة لديها القدرة على تحمل الصدمات وهو الامر الذي أثبتته التجارب الاقتصادية والأزمة العالمية.
وأضاف ان دمج شركات الثلاث في كيان واحد استغرق أكثر من عامين منذ الاعلان عنه مضيفا ان الكيان الجديد سيحمل اسم «الدولية للتمويل»، كما ان هذا الكيان سيكون لديه القدرة على ممارسة 3 أنشطة مختلفة هي التمويل والوساطة وادارة المحافظ المالية وادارة أصول الغير وكذلك الأصول التابعة.
وقال المسعود ان رأسمال الكيان الجديد سيرتفع من 46 مليون دينار الى 80 مليون دينار بعد الدمج مشيرا الى ان حقوق المساهمين ارتفعت في الدولية للتمويل الى 140 مليون دينار وهو ما يعني ان الشركة لديها القدرة على تقديم كافة خدماتها دون عناء.
واضاف المسعود ان اجراءات الدمج ستستغرق نحو ثلاثة اشهر من بعد النشر في الجريدة الرسمية والتسجيل في السجل التجاري مؤكدا ان الكيان الجديد سيكون قد اكتمل تماما من حيث عمليات نقل الاصول وتحويلها خلال تلك الفترة لافتا الى ان 15 مارس المقبل سيكون الموعد النهائي لظهور الكيان بحلته الجديدة.
ودعا المسعود الشركات الصغيرة والمتوسطة الى الاندماج، مضيفا انه السبيل الوحيد للشركات الصغيرة والمتوسطة لان تحتل مكانة على خارطة النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات الاستثمارية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قال في ندوة عقدها بنك الدوحة إن الكويت ستراجع سياستها التجارية في 2011


رشيد الطبطبائي: 300 مليار دولار حجم استثمارات الكويت في الخارج


قال وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي ان الاستثمارات الكويتية في الخارج تصل الى نحو 300 مليار دولار، وهو ما يؤهلها للعب دور كبير في الاقتصاد العالمي من خلال اقتصادها الحر والمفتوح على العالم، فضلا عن القوانين والتشريعات المريحة من الناحية الضريبية والاجرائية والسماح للاجانب بالتداول في سوق الكويت للاوراق المالية، ووجود الشركات الاستثمارية المتخصصة التي اصبح لديها باع طويل في الاسواق المالية والاستثمارية العالمية.
وكان الطبطبائي يتحدث خلال الندوة التي اقامها بنك الدوحة الأربعاء الماضي بعنوان «تعزيز التبادل التجاري الدولي» والذي ناقش مستقبل العلاقات الكويتية القطرية بحضور عدد من الاقتصاديين وعدد كبير من مسؤولي البنك شمل كافة المديرين الاقليميين ومديري المكاتب التمثيلية لبنك الدوحة في كافة أنحاء العالم.
وأكد الطبطبائي ان الكويت دولة بدأت أنشطتها الاقتصادية في مضمار التجارة والغوص، حيث كانت هي المورد الرئيسي للدولة في بداية نشأتها، الى ان من الله عليها بمورد النفط وأصبح هو الممثل الأساسي لايرادات الدولة، وهو الأمر الذي يمثل مشكلة هيكلية في الاقتصاد الكويتية نتيجة أحادية الدخل مضيفا ان الكويت سوف تراجع سياستها التجارية في 2011 لتعزيز موقعها في منظمة التجارة العالمية.

تصحيح الاختلالات

وأشار الى ان توجه الدولة الحالي لطرح المشاريع التنموية ودعم تنويع مصادر الدخل من شأنه تصحيح الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد، خصوصا في ظل دخول الكويت في الاتفاقيات الدولية الخاصة بمنظمة التجارة العالمية، وتنسيق القوانين الخاصة بالتعرفة الجمركية ومنع الازدواج الضريبي والتي أعطت زخما كبيرا للدولة، لافتا الى انه على الرغم من ذلك لا تزال الكويت في حاجة الى تعميق علاقاتها التجارية.
وشدد على أهمية وبعد نظر الرؤية التي أطلقها سمو أمير البلاد والخاصة بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي، وهو الذي يتماشى الى حد كبير مع الامكانيات والمميزات التي تتمتع بها الكويت لاسباب عديدة على راسها الموقع الجغرافي المتميز شمال الخليج بالاضافة الى امكانيات الكويت المتعلقة بالطاقة الهيدروكربونية من نفط وغاز مما يعزز مكانة الكويت في الخارطة النفطية العالمية منوها الى البنية التحتية التي تؤهله الكويت للتحول الى مركز مالي كالمطارات والموانئ وشبكات المواصلات والاتصالات وغيرها والتي يجري العمل على تطويرها.
واشار الطبطبائي الى ما تمتع به الكويت من وفرة رأس المال مشيرا الى ان الاقتصاد الكويتي من الاقتصاديات الحرة المفتوحة والتي تدعمه القوانين الخاصة بالاستثمار الأجنبي وقوانين bot، والخصخصة لافتا الى متانة الجهاز المصرفي الكويتي وعلى رأسه بنك الكويت المركزي، بالاضافة الى استقرار سوق الكويت للأوراق المالية.
ولفت الى ان تنفيذ المرحلة الأخيرة الخاصة بتحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي والمتمثلة في اصدار العملة الخليجية الموحدة من شأنه اعطاء دول التعاون قوة تفاوضية ومركزا متميزا بين الكيانات الاقتصادية العالمية الأخرى.
وقال ان تحويل الكويت الى مركز مالي يجب ان يتم من خلال عضويتها في مجلس التعاون وما يوفره من امتيازات وأبعاد استراتيجية هامة، فضلا عن خطط الدولة لتعديل الكثير من تشريعاتها المتعلقة بمجالات الأعمال المختلفة في الصحة والموانئ والتجارة والصناعة والموانئ والجمارك وغيرها، مشيدا بدور خطة التنمية في دعم مركز الكويت في منظمة التجارة العالمية، خصوصا مع خطط التمويل التي تصل الى 120 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلين، وتأثير مشاريع التنمية على البنية التحتية للدولة.

استعراض الايجابيات

من ناحيته، توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة ر.سيتارامان ان تشهد الكويت انتعاشا قياسيا خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق بمعدلات التجارة العالمية لعدة أسباب تتعلق برؤية الكويت للتحول الى مركز مالي وتجاري عالمي، فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز، واطلاق خطط التنمية والتي ستستقطب من خلالها شركات عالمية وخليجية واقليمية للاستثمار داخل الدولة مما سيدعم نشاط حرية الاستيراد والتصدير.
واشار سيتارامان الى ان دول العالم تحاول الآن الخروج من براثن الأزمة المالية العالمية، وقد نجحت العديد من الدول في تحقيق هذا المسعى وعلى رأسها الدول الناشئة والتي تضم دول الخليج العربي والتي حققت تصحيحا كبيرا في مدخولاتها مع ارتفاع أسعار النفط عالميا الى مستوياتها في فترة ما قبل الأزمة.
وتطرق سيتارامان الى العلاقة التي تربط ارتفاع معدلات التجارة العالمية من جهة، وبين ارتفاع الطلب المحلي على السلع الاستهلاكية والموارد الطبيعية، لافتا الى ان دول الخليج باعتبارها من أهم منتجي الطاقة في العالم سيشكلون عاملا هاما في دفع التجارة الدولية.

الأسواق الناشئة

وعن الاقتصاد العالمي أكد سيتارامان ان الأسواق الناشئة والمتملثة في روسيا والهند والصين تمثل كلمة السر في مسيرة الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، لما تشهده من تحركات انمائية ونشاطات اقتصادية من شأنها تحويلا الى دول صناعية وتجارية متميزة على الصعيد العالمي.ذلك بالاضافة الى الدول الكبرى التي يتوقع لها ان تشهد نموا في الناتج المحلي الاجمالي.

مواصلة الفعاليات

من جانبه، أكد المدير الاقليمي لبنك الدوحة فرع الكويت احمد يوسف المهزع، على ان البنك سيواصل فعالياته الاقتصادية والاجتماعية، ايمانا منه بدوره في سبيل المشاركة المجتمعية، مشيدا بالحضور الهائل من قبل الفعاليات الاقتصادية التي حضرت الندوة والتي جاءت انطلاقا من اهتمام البنك بطرح الافكار ومشاركة العملاء والمختصين في أهم الأمور التي تتعلق بمستقبل الاقتصاد المحلي والعالمي، لافتا الى ان أهمية هذا الطرح ترجع الى كون الكويت دائما محط أنظار القوافل التجارية من جميع أنحاء العالم ومنذ قديم الأزل، حيث تتمتع بموقع جغرافي مميز على الخارطة الخليجية.

الروابط التجارية

وعن دور البنك في تعزيز الروابط التجارية بين المستثمرين في الكويت وقطر، بين المهزع ان البنك هو نافذة الكويتيين نحو السوق القطري، لافتا الى ان الهدف من وجود البنك في السوق الكويتي هو دعم أواصر العلاقات الاستثمارية وتسهيل انتقال رؤوس الأموال المستثمرة في كلا البلدين، فضلا عن تقديم خدمات متميزة للأفراد والمستثمرين، مشيرا الى ان اتساع الاستثمارات الكويتية في البلاد العربية وبالأخص في قطر، هو ما دفع البنك الى فتح فرع له في الكويت، والذي بات مستعدا لتقديم كافة الخدمات من اجل دعم الاستثمار على الصعيد الخارجي، بالاضافة الى الاستثمارات الداخلية.

خدمات متميزة

وفي كلمته على هامش الندوة، أشار مدير الخدمات المصرفية للأفراد في فرع الكويت حميد ابراهيم السلمان الى ان هذا الملتقى يشكل خطوة مهمة ضمن خطة البنك الاستراتيجية في التواصل المستمر مع افراد المجتمع ونشر الفكر العلمي والمشاركة المعرفية الدائمة اضافة الى اعطاء الفرصة الى كافة عملاء البنك للتواصل مع الادارة العليا والتنفيذية لبنك الدوحة.
وأضاف ان البنك معني بالتواصل مع عملائه ويهتم دائما بتقديم القيمة المضافة الى كافة خدماته ومنتجاته وما هذا الملتقى الا نوع من مشاركة المعرفة واطلاع العملاء بما هو مستحدث على الساحة العالمية والاقليمية في مجال الاقتصاد والسوق.

الصادرات والواردات

واستعرض رئيس الادارة الدولية في بنك الدوحة كريس فيلنر أهم ايجابيات دعم العلاقات التجارية بين دول العالم وعلى وجه الخصوص بين دول منطقة مجلس التعاون الخليجي حيث ان معدلات التجارة العالمية شهدت صعودا بلغت نسبته حوالي %54 خلال السنوات الأربع الماضية بين عامي 2005 و2009.
كما شهدت الصادرات والواردات من والى الكويت نشاطا ملحوظا ايضا خلال الفترة ذاتها لترتفع الصادرات من 6.1 مليارات دينار، الى 14.4 مليار دينار وبنسبة تقارب %55، فيما ارتفعت الواردات من 3.2 مليارات دينار الى 5.1 مليارات دينار.




العلاقات الكويتية القطرية.. والمونديال

أشاد ر.سيتارامان بالعلاقات الاقتصادية الكويتية القطرية، لافتا الى أنها تعود الى زمن بعيد، متوقعا ان تلاقي المزيد من الزخم خلال السنوات المقبلة، خصوصا وان هناك مبالغ هائلة التي تتعدى الـ50 مليار دولار، والتي تم تخصيصها في قطر عقب حصولها على شرف استضافة نهائيات كأس العالم لعام 2022 من أجل تطوير البنية التحتية وتنفيذ عدد من المشاريع الكبيرة والحيوية، مؤكداعلى أهمية خطط الكويت التنموية وعدم امكانية اغفال هذه الخطوة الجادة وتأثيراتها على الاقتصاد الكويتي وكذلك دول الجوار والتي من شأنها المشاركة في مثل هذه المشروعات التنموية.





التشريعات والاجراءات الاحترازية والرقابة أهم دروس الأزمة

حول الدروس التي خلفتها الأزمة المالية أشار.سيتارامان الى ان التركيز على التشريعات والاجراءات الاحترازية والرقابة يعتبر أهم الدروس التي تعلم منها العالم خلال الأزمة العالمية، وهي الأمور التي لم يتنبه اليها الاقتصاديون خلال فترة ما قبل الكساد والتي بدأوا استيعابها في الوقت الحالي.





4 عوامل تؤثر في التبادل التجاري

قال كريس فيلنر ان ثمة 4 عوامل يجب التطرق اليها عند الحديث عن تعزيز التبادل التجاري بين الدول، منها اولا القوانين الدولية وطبيعة الادارات الحكومية والاستراتيجيات، وثانيا التعريفة الجمركية والرسوم وغيرها تعتبر أهم العوامل، فضلا عن توفر العملات الصعبة لدى الدول وأسعار السلع ووفرة البضائع من العوامل الهامة أيضا، وثالثا سياسات التسويق والتي تشمل معرفة المنافس وكيفية تطبيق المعايير العالمية للتسويق.
ورابعاً، عوامل احتساب المخاطر والتي تتمثل في معرفة المخاطر المحتملة للدخول الى الدول، بالاضافة الى توفير التمويل، أما في المرتبة الخامسة، فتأتي عوامل الثقافات وطبيعة ممارسة الأعمال من العناصر المؤثرة على تنشيط التجارة الدولية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تطورات إجرائية مرتقبة هذا الأسبوع في اتجاه تنفيذ الصفقة
«اتصالات» شارفت على إنجاز فحص «زين»

كشفت مصادر مطلعة ان مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) شارفت على انجاز عملية الفحص النافي للجهالة على أصول وميزانية مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» استعداداً لاتمام صفقة بيع ما يفوق 40 في المئة من أسهم «زين» لصالحها.
ويشكل هذا التطور مؤشراً إضافياً إلى قرب تنفيذ الصفقة والجدية الإماراتية على هذا الصعيد، خصوصاً بعد أن قطعت «اتصالات» شوطاً في توفير التمويل اللازم للصفقة من خلال الاجتماع الذي عقدته مع البنوك العالمية في لندن الخميس الفائت.
وتزامن هذا المؤشر مع ورود معلومات مؤكدة عن دخول أطراف إماراتية على خط شراء سهم «زين» في بورصة الكويت، نهاية الاسبوع الماضي، حيث ذكرت مصادر مطلعة ان عمليات الشراء على سهم «زين» كانت من جهة إماراتية، التي دخلت على السهم مباشرة في سوق الاسهم مما يؤكد وجود معطيات تؤكد أن الاخبار الجيدة آتية قريباً.
وقالت المصادر ان شركة الاستثمارات الوطنية بدأت ترتيب الأوراق اللازمة والاجراءات المطلوبة للصفقة بهدف تقديمها الى الجهات المعنية في سوق الاوراق المالية خلال الأيام المقبلة وذلك بعد ان اثبتت المؤشرات أن توفير الحصة المطلوبة للصفقة لم يعد هاجساً وباتت الأمور أكثر وضوحاً، بغض النظر عن استمرار الجهود للتشويش على الصفقة.
وينتظر ان تشهد الأيام المقبلة إجراءات فعلية تؤكد المعلومات الصحافية التي انتشرت نهاية الأسبوع الماضي عن موافقة «اتصالات» على شراء 40 في المئة كحد أدنى من أسهم «زين»، وهي المعلومات التي لم تصدر بشكل رسمي عن «اتصالات» حتى الآن.
وأكدت مصادر مطلعة أن توجه «اتصالات» الذي أحرق ورقة أساسية حاول المعارضون للصفقة استخدامها، يعبّر بالدرجة الأولى عن جديّة الطرف الإماراتي في المضي إلى النهاية في الصفقة، لكنه لا يشكل أي تغيير في جوهرها ومضمونها, خصوصا وان النسبة النهائية للأسهم الداخلة في الصفقة لم تحدد بعد.
وأشارت المصادر إلى أن انخفاض الحد الأدنى للصفقة من 46 في المئة إلى 40 في المئة لم يكن إلا نتيجة للتشويش المحلي على الصفقة، ومع ذلك فإن هذا المستجد لا يغيّر شيئاً بالنسبة لـ «زين» أو لأي من مساهميها أو المعنيين بإتمام الصفقة، استناداً إلى الحقائق التالية:
- ان السعر المحدد للسهم في الصفقة لم يتغير، وهو 1.7 دينار. وبالتالي فإن أي تغيير مادي لم يطرأ على مدى استفادة المساهمين المشتركين في الصفــقة، سواء كانوا من صغــــار المـــــساهمين أم من كـــبارهــــم.
- ان النسبة التي ستشتريها «اتصالات» تبقى في الواقع العملي حصة سيطرة سواء كانت 46 في المئة أو 40 في المئة. بل إن واقع الملكيات المملوكة في «زين» لدى جهات حكومية وغير حكومية يؤكد أن من سيتملك أكثر من 31 في المئة سيكون بمثابة مالك للأغلبية او يعادلها من حيث امكانية تشكيل الجانب الاكبر من مجلس الادارة، لافتة الى أن الهيئة العامة للاستثمار تتملك بحدود 25 في المئة اضافة الى 10 في المئة أسهم خزينة و3.3 في المئة تمثل ملكية لمؤسسة التأمينات تصل مجتمعة الى نحو 38 في المئة ليتبقى بحدود 62 في المئة. وبالتالي فإن نصف هذه الحصة يصل الى 31 في المئة ما يعني امكانية التصرف في شؤون الشركة وفقاً للاجراءات المتبعة في ظل هذه النسبة. ولذلك فإن موجبات فتح دفاتر الشركة للفحص النافي للجهالة لم تتغير.
- بالنسبة لحركة السهم ولصغار المساهمين تحديداً، لا يمكن لأحد الادعاء أن تخفيض النسبة من 46 في المئة إلى 40 في المئة غيّر شيئاً. فباب المــــشاركة فـــي الصفـــــقــة لمن يمــــلك 300 ألف سهم وما دون فتح للمسجلين في كشوفات 29 سبتمبر وفوق شروط معلنة وشفافة، وأغلق بعد انتهاء المهلة. والسعر لم يتغير لا بالنسبة للمشاركين بالصفقة ولا بالنسبة للذين اختاروا البقاء خارجها. فأين هي شبهة الإضرار بالمساهمين؟
- حتى الآن لم يتحول التوجه الجديد لـ «اتصالات» إلى إعلان رسمي. وعندما يصبح كذلك يبنى على الشيء مقتضاه، ويصار إلى اتباع الإجراءات المطلوبة من قبل «تجمع الخير» وشركة الاستثمارات الوطنية.
وبناء على هذه المعطيات يتأكد أن محاولة التمييز بين صفقة الـ46 في المئة وصفقة الـ40 في المئة أو ما بينهما، ليست سوى لعب على الألفاظ لا تعني شيئاً، وإلا ما كان سيكون الموقف لو تمت الصفقة بنسبة 47 في المئة مثلاً؟ هل كانت ستعتبر صفقة أخرى مختلفة؟




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البنك الوحيد المشارك في العملية
«الوطنية للاتصالات» تقترض من «الوطني» لتمويل صفقة الاستحواذ على «تونيزيانا»



علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن بنك الكويت الوطني سيشارك في تمويل صفقة استحواذ «الوطنية للاتصالات» مع ائتلاف بقيادة «برنسيس هولدينغ» التونسية على حصة «أوراسكوم تيليكوم» في «تونيزيانا» والبالغة 50 في المئة مقابل 1.2 مليار دولار.
وأكدت المصادر أن «الوطنية»، وكما ذكر سابقاً، ستمول الجزء الاكبر من مبلغ الـ 1.2 مليار دولار، في حين أن الجزء المتبقي سيتم تمويله من خلال قرض من البنك الوطني ومن الشركة الام «كيوتل»، علماً انه البنك الوحيد الذي يتم التفاوض معه بخصوص هذا القرض، كما أن المباحثات تجري حالياً حول تكلفة القرض والصيغة المناسبة للحصول عليه.
ورأت المصادر أن قرار «كيوتل» بتحمل «الوطنية» تكلفة هذا التمويل بالكامل وتسجيل قيمته على دفاترها، ما هو الا ترجمة للثقة التي تمنحها الشركة الام لـ«الوطنية». وكانت مصادر صحافية قد ذكرت في أعقاب الاعلان عن صفقة كيوتل- تونيزيانا في نوفمبر الماضي أن بنود الاتفاقية تنص على أن تشتري «الوطنية» وائتلاف برنسيس هولدينغ ملكية أوراسكوم تيليكوم في تونيزيانا مقابل 1.2 مليار دولار. كما من المنتظر إتمام عملية البيع نهائياً مع أوراسكوم بداية يناير 2011. وستمول «الوطنية» نصيبها في معاملة الشراء هذه عن طريق الموارد النقدية المتوفرة لديها حالياً وعن طريق مبالغ مقترضة، وستتمكن من السيطرة على مجلس الإدارة وإدارة «تونيزيانا»، مما سيمكنها من توحيد الشركة بشكل تام.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مستثمر كويتي تقدم بطلبه إلى وزارة المالية
«المركزي» يرفض «مقترحاً» لتأسيس بنك «تنموي» بـ 4 مليارات دينار



علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان وزارة المالية تلقت أخيرا كتابا من بنك الكويت المركزي يرفض فيه طلبا تقدم به أحد المستثمرين المحليين في شأن تأسيس بنك جديد يحمل اسم «البنك الاقليمي العربي»، مشيرة إلى ان رأس المال المقترح يبلغ 4 مليارات دينار.
واوضحت المصادر ان المستثمر كان تقدم إلى وزارة المالية في وقت سابق بطلب لتأسيس «البنك الاقــــليمي العربي»، اشتمل على دراسة جدوى قائمة على 3 اعتبارات رئيسية تدعو من وجهة نظر الدراسة إلى اهمية تأسيس البنك، وهي:
1- ان القطاع المصرفي المحلي يواجه في الوقت الراهن تحديات تتعلق بمستويات السيولة الموجودة لديه نتيجة لمواجهة عملائه لازمات مالية واشكاليات تتعلق بنقص الاموال بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على السوق المحلي، وهو ما تأت عنه تعثر جزء كبير من عملاء القطاع ومواجهتم اوضاع مالية صعبة حالت دون ايفائهم بالتزاماتهم المالية تجاه القطاع المصرفي المحلي، ما يجعل من الضرورة التفكير في طرح بديل يمكن من خلاله معالجة تحديات التعثر، وافضل وسيلة حسب ما جاء في دراسة الجدوى استقطاب السيولة المتوافرة لدى الافراد ومؤسسات القطاع الخاص.
2- ان خطة التنمية تواجه معوقات بشأن مصادر التمويل، وباعتبار ان هناك تراجعا في معدلات السيولة التي يمكن توجيهها إلى تمويل الخطة حسب المصادر المعروفة، وفي اطاء السجال السياسي الذي اثير حول امكانية شراكة الحكومة في التمويل عبر الصندوق الكويتي أوغيره من المؤسسات الحكومية التمويلية التي لا يخضع بعضها لرقابة بنك الكويت المركزي، يعد تأسيس البنك الاقليمي بديلا له اهميته، خصوصا وانه سيكون خاضعا لرقابة البنك المركزي.
3- ان القطاع المصرفي يعاني من تحديات مالية في اوضاعه، تصعب معالجتها بشكل كافٍ في الوقت الحالي، وهو ما يحول دون مقدرة البنوك على المشاركة الفعالة في تمويل التنمية كما ينبغي أو كما متوقع منها.
وتقترح الدراسة ان تتم تغطية مساهمات رأسمال البنك الاقليمي العربي على اربعة اعوام.
على ان يحصل البنك الجديد على قروض من الدولة بمعدل مليار دينار لكل عام، وذلك في اول عامين من التأسيس، ليتحول بذلك مجموع ما لدى البنك في أول عامين من اطلاقه نحو اربعة مليارات دينار اثنان من المساهمين واثنان قروض حكومية تمكنه بالايفاء بالدور الذي سيلقى على كاهله باعتباره سيكون بنك المرحلة، في ما مقترح ان يتم سداد الدين الحكومي «الملياري دينار» عبر المساهمات المكونة من تغطية المساهمة في رأسمال البنك في العام الثالث والرابع.
وأبلغ «المركزي» «المالية» ان طلب تأسيس البنك الاقليمي العربي لا يرقى إلى صفة الجدية، كونه لا يحمل بدهيات تأسيس كيان مصرفي وخلو الدراسة المقدمة من اي جدوى اقتصادية تعزز المقترح من حيث الربحية أوالتدفقات النقدية التي يمكن من خلالها دعم نشاط البنك.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
التوقيع قريباً مع «المال» و«الساحل» و«المثنى» و«كامكو» و«أصول»
«الاستثمارات» وقعت مع «مجموعة الأوراق» اتفاقا لمشاركة 17 مليون سهم في صفقة «زين»


أكدت مصادر مطلعة أن شركة الاستثمارات الوطنية وقعت اتفاقاً مع مجموعة الاوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة والبنك التجاري الكويتي نهاية الاسبوع الماضي اتفاق اشراك عملاء لدى مجموعة الاوراق المالية في صفقة بيع 40 في المئة من أسهم «زين» بكميات تقدر بنحو 17 مليون سهم.
وينتظر ان توقع الشركة عقوداً لدخول شركات استثمارية قريبة ضمن تحالف البيع مثل «المال للاستثمار» و«الساحل» اضافة الى صناديق الشركتين وذلك بخلاف ملكيات مباشرة لدى بعض شركات الاستثمار الأخرى ومنها «المثنى للاستثمار» و«كامكو» و«أصول» و«المركز».
واوضحت المصادر انه بانتهاء مشاركة تلك الكيانات بملكيات محافظها الى جانب الشركات سابقة الذكر سيكون توفير الحصة المطلوبة في الأساس في متناول اليد في الوقت الذي تسعى الجهات المعنية فيه لانجاز تحويل محافظ الى التحالف تشمل كميات تصل الى 50 مليون سهم لدى ادارة نقل الملكية في البورصة.
واشارت الى أن «الاستثمارات الوطنية» تعمل حالياً على توقيع الاتفاقيات النهائية مع الاطراف التي ستشارك ضمن التحالف او التي تعمل على تحويل أسهمها الى المقاصة.
وفي سياق متصل، افادت معلومات أن المساعي للتصرف بحصة «زين» الام في «زين السعودية» شهدت تطورات إيجابية الأسبوع الماضي، قد تمهد لظهور خطوات عملية قريباً. وعلم أن أطرافاً عدة مهتمة بالحصة المذكورة، منها اطراف سعودية بارزة، لكن «زين» تحرص على مقاربة الملف مع أي طرف في إطار مؤسساتي، وهذا ما يجعل نضج الأمور أبطأ، خصوصاً في ظل مساعي التشويش على الصفقة. لكن الواضح أن جدية المشتري الإماراتي في إتمام الصفقة لن يعيقها وضع «زين السعودية»، وهذا ما يتضح من مسار الإجراءات بما في ذلك جهود توفير التمويل اللازم لإتمامها.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
موافقة البنك المركزي لبيت الاستثمار العالمي ببيع اسهم الخزانة
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ
ِ16-12-2010 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة بيت الاستثمار ‏
العالمية (جلوبل) ببيع اسهم الخزانة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ
الموافقة وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط
وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام
بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري
رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988‏
ورقم 273 لسنة 1999.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.اجتماع الجمعية العمومية (المؤجلة) للشركة الدولية للتمويل في 23-12-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الجمعية العمومية غير العادية
ِ(المؤجلة) للشركة الدولية للتمويل (د للتمويل) سوف تنعقد يوم الخميس
الموافق 23-12-2010 في تمام الساعة 11 صباحا في مقر الشركة
حيث سيتم خلالها مناقشة ما يلي:‏
ِ1- مشروع عقد الاندماج بين الشركة وكل من شركة جيزان القابضة
وشركة كويت انفست القابضة.‏
ِ2- اعتماد التقرير الخاص بتقييم اصول الشركة وخصومها المعد من قبل الخبير.‏
ِ3- اعتماد تقرير مراقبي حسابات الشركة في البيانات التي تم على اساسها
احتساب المقابل الذي سيحصل عليه مساهمي شركة جيزان القابضة وشركة
كويت انقست القابضة في زيادة رأس مال الشركة.‏
ِ4- زيادة رأسمال الشركة عن طريق اصدار اسهم جديدة بعدد 377.166.925 سهم
بقيمة اسمية قدرها 100 فلس للسهم الواحد تخصص هذه الزيادة لمساهمي
الشركتين المندمجتين.‏
ِ5- تعديل المادة رقم 5 في النظام الاساسي والمادة رقم 6 من عقد التأسيس.‏
علما بأن هذه التوصيات تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.صدور حكم لصالح (اصول) فى القضية رقم 2010/2706 المرفوعة ضد احد الشركات ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق 16-12-10 والخاص
بشركة اصول للاستثمار وقيامها برفع دعوى رقم 2010/2706 ضد شركة ‏
المجموعة الخليجية للمال فى المحكمة الكلية بدائرة استناف تجاري /13 رقم ‏
ِ2010/2840 ،تفيد الشركة بان محكمة الاستناف قد اصدرت يوم الخميس الموافق ‏
ِ16-12-2010 حكم بقبول الاستئناف شكلا وفى الموضوع برفضه ،وتاييد حكم اول ‏
درجة رقم 2010/2706 تجاري كلي /5 الصادر بتاريخ 31-05-2010 لصالح ‏
شركة اصول للاستثمار والقاضي بالزام شركة المجموعة الخليجية للمال بان تؤدي ‏
الى شركة اصول للاستثمار مبلغ 2,309,352 د.ك بالاضافة الى المصروفات ‏
ومبلغ 200 د.ك اتعاب المحاماة .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(المشتركة)توقع عقد مناقصةب3مليون د.ك سبق الاعلان عن ترسيته على الشركة ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 8-10-2010‏
والخاص بشركة المجموعة المشتركة للمقاولات (المشتركة) وترسية ‏
المناقصة رقم ق ص / ط / 241 على الشركة ،التابعة لوزارة الاشغال العامة ،
والخاصة في اعمال صيانة عامة للطرق السريعة بدولة الكويت وبقيمة
ِ 3.000.000 د.ك ولمدة 1095 يوم ،تفيد الشركة بانه تم توقيع العقد . ‏
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى