آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركات كويتية تقتحم السوق القطري وأخرى تستعد للفوز بمكاسب المونديال

نشر في 19, December 2010 :: الساعه 8:45 pm الجريده نت





بعد سنين من الشكوى والتذمر من المصنعين الكويتيين بشأن عدم وجود أسواق لمنتجاتهم، وبعد أن كانوا يحملون أوزارهم جلها أو كلها على أكتاف الجهات المعنية بشأن عدم تشجيع الاخيرة للصناعة الوطنية سواء بعدم فرض رسوم على المنتجات المستوردة، او مكافحتها الاغراق للسوق المحلي بوضع نظام استيراد يحظر الاستيراد لجميع المنتجات التي يوجد لها مثيل في الصناعة المحلية إلا بكميات لا تؤثر في ترويج الصناعة المحلية بأشكالها كافة، بعد تلك السنوات خرجت فرصة ربما تحتاج الى جميع مصانع المنطقة كي تغطي احتياجاتها لاسيما من المواد الإنشائية، وهي فرصة فوز دولة قطر الشقيقة باستضافة بطولة كأس العالم لعام 2022.
من المؤكد ان قطر تحتاج الى كميات هائلة من المواد الانشائية لبناء الاستادات وصالات المسابقات والمباريات على اختلاف انواعها، وقد أعلنت في اكثر من مرة ان حاجتها من مادة حديد التسليح قد تفوق الـ50 مليون طن في رحلة الاستعداد والجاهزية لبطولة كأس العالم، وهي بحاجة الى نحو 8000 غرفة فندقية، فضلا عن الشقق السياحية والطرقات والمرافق الخدمية اللازمة.
كما انها تحتاج الى كميات ربما لا تستطيع الجهات المختلفة احصاءها من الاسمنت والصلبوخ وغيرهما، والسؤال هنا: هل سيكون للمصانع الكويتية حصة في كيكة الاستعدادات القطرية؟ أما السؤال الآخر الذي يطرح نفسه فهو: ما دور الجهات المعنية في مساعدة الصناعة المحلية كي يكون لها نصيب في تصدير مثل هذه المواد الانشائية الى دولة قطر؟
هذان سؤالان واسئلة اخرى توجهنا بها الى بعض الاقتصاديين من مصنعين ومعنيين في جهات رسمية ثم مصدرين لبعض هذه المواد فكانت هذه السطور:

ماذا أعد المصنعون؟
قال عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالله نجيب الملا: “انا واثق بأن المصنعين لم يعدوا العدة بعد للاستفادة من هذه الفرصة الذهبية التي تصب في مجملها في مصلحة القطاع الخاص القطري والخليجي على حد سواء”.
ولفت الملا الى ان الخطة التنموية الشاملة التي اعلنت مؤخرا في الكويت لا تقل اهمية عن استضافة قطر لكأس العالم في عام 2022، بالنظر الى حجم المواد الانشائية التي تتطلبها الخطة كي تنجز على خير ما يرام.
وتساءل الملا بالقول: “ماذا أعد المصنعون والشركات الانشائية الكويتية لتلبية الحاجة الماسة إلى تنفيذ الخطة التنموية؟! ويجيب بالقول: إنهم لم يعدوا العدة الكافية كي يكونوا على أهبة الاستعداد لاغتنام فرصة الخطة التي تصب في مصلحة القطاعين العام والخاص على حد سواء”.
واشار الى ان القطاع الخاص دائما ما يلقي اللوم على الحكومة، محملا اياها اعباء عدم دعم وتشجيع الصناعة الوطنية، بينما اليوم تبدو الفرصة القطرية ليس للحكومة الكويتية ادنى دور في عملية تشجيع القطاع الخاص المحلي، إذ إن الامر ينبع في مجمله من قدرة وكفاءة القطاع الخاص على ان تكون له حصة صغرت او كبرت في السوق القطري، هذا السوق الذي لطالما تنافست الشركات الكويتية على دخوله باستثماراتها على اختلاف اشكالها.
واكد ان الدور الآن ملقى على عاتق اصحاب الصناعات وخصوصا صناعات المواد الانشائية في البحث عن الفرص المؤاتية كي يدلي كل بدلوه في ميدان تنفيذ انشاءات كأس العالم في قطر.
واضاف انه ليس لهيئة الصناعة ادنى دور هنا في عملية تشجيع الصناعة الوطنية، إذ إن الفرصة خارجية لا محلية، وهي ايضا فرصة تحتاج الى بسط يد الكفاءة على ارض الواقع، وليس القضية قضية نداءات لا تسمن ولا تغني من جوع.

لا دور للحكومة
وعلى صعيد متصل، اكد أمين سر اتحاد العقاريين قيس الغانم أنه ليس للحكومة دور في عملية دخول الشركات الكويتية السوق القطري، في وقت جعلت دولة قطر الشقيقة الاولوية في الاستثمارات المحلية هناك بخصوص تجهيزات والاعداد لكأس العالم للشركات المحلية فيها والشركات الخليجية على حد سواء.
وشدد الغانم على ان الحكومة الكويتية ليست مجموعة شركات، بل القطاع الخاص هو الذي يضم الشركات التي تختلف في اختصاصاتها، والتي عليها ان تبحث عن مكان لها وسط الحضور الخليجي في عمليات الانشاء والانجاز لمرافق الاعداد لكأس العالم.
ودعا الشركات الكويتية، كل حسب اختصاصه، إلى البحث عن الفرصة المناسبة لها كي يكون لها الحضور القوي في ظل التزاحم الذي تشهده الساحة القطرية من الشركات المحلية هناك والشركات الخليجية.
ورأى ان على الشركات الكويتية قراءة الواقع هناك كي تقرر الدخول حسب الاختصاص والفرصة الثمينة المربحة لها.
من جانب آخر، قال الغانم إن عملية منع المواد الانشائية الكويتية امر لا مناص منه، في ظل وجود خطة تنموية لا تقل اهمية عن استضافة قطر لكأس العالم من حيث حاجتها إلى كمية المواد الانشائية الهائلة حتى تنجز.
وبين ان منع التصدير إن لجأت اليه الحكومة الكويتية، بالنسبة إلى المواد الاساسية كالحديد والاسمنت، سيصب في المصلحة العامة الكويتية، ذلك ان استمرار السماح بتصدير مثل هذه المواد سيجعل الطلب عليها يفوق المعروض، ما يجعل الاسعار تقفز بدرجات كبيرة لشح المواد في السوق الاقليمي والمحلي، وهذا امر يحمل الخطة التنموية ما لا تطيق من مبالغ ستضاف إليها لم تكن بالحسبان.
من جهة ثانية، لفت الغانم الى ان المملكة العربية السعودية سارت في نفس الطريق الذي يتوقع ان تسير فيه الحكومة الكويتية في عملية منع تصدير المواد الانشائية، بهدف تأمين حاجة السوق المحلي هناك، قبل السماح بتصدير الفائض عن الحاجة.
وقال: الحكومات تسعى دائما الى تأمين حاجاتها من المواد على اختلافها، ثم تسمح بتصدير الفائض الى الخارج، وهذا ما يتوقع أن تفعله الكويت بهدف المحافظة على المواد الانشائية في السوق المحلي، والمحافظة على استقرار الاسعار.



دخلنا السوق القطري
من جهة أخرى، قال عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت طارق بدر السالم المطوع “إنني شخصيا دخلت السوق القطري، وقد اوكلت الى محام هناك امر تأسيس شركة قاربت على اشهارها كي اقوم بإنجاز اعمالي في قطر عبر هذه الشركة”.
واضاف المطوع: “اسعى ايضا إلى تأسيس مصنع في قطر افضل من عمليات التصنيع هنا ونقل المنتجات الى قطر”.
ولفت الى ان قطر تشهد فرصا لا فرصة واحدة قيمة طرحت امام القطاع الخاص الخليجي على وجه العموم، لاسيما ان دولة قطر جعلت الاولوية في عمليات التنفيذ لمنشآت الاولمبياد للشركات القطرية والخليجية على حد سواء، وهذا امر يجب ان يشجع الشركات الكويتية على ان تحقق حضورا لافتا في السوق القطري الذي تعلن دائما طموحها في دخوله.
وعن دور الحكومة في مثل هذا الامر قال المطوع إن كان للحكومة الكويتية دور فهو لا يعدو كونه وضع تمهيد او خارطة طريق امام المصنعين الكويتيين الراغبين في الدخول الى السوق القطري، مشيرا الى ان هذا قد يتم عن طريق اتحاد الصناعات الكويتية الذي قد يبرز دوره في عملية خلق روابط بين الجهات الخاصة الكويتية والجهات العامة والخاصة في دولة قطر.
واوضح أن الدور الاكبر ملقى على عاتق الشركات الكويتية اي بصريح القول على القطاع الخاص لا على الحكومة الكويتية، متسائلا: “هل ينتظر القطاع الخاص الكويتي ان توصل إليه الحكومة الكويتية الفرصة الى قبضة يده كي ينجزها دون ان يتقدم بخطوة واحدة على هذا الطريق؟!”.
واكد أن على القطاع الخاص الاعتماد على نفسه، مشيرا الى ان هناك محاولات قد تمت منذ نحو 30 سنة في مجال تدخل الحكومات لمساعدة القطاع الخاص في مثل هذه الحالة، ولكن المحاولات باءت جميعها بالفشل.
واكد ان الامور في قطر ميسرة جدا، وان الكفاءة والمقدرة هي الفيصل والحكم في عملية دخول هذه الشركة او تلك لانجاز هذا العمل او ذاك، ولا تحتاج الى كل ذاك التعقيد.



وزة تبيض ذهباً
من ناحية اخرى، تساءل نائب المدير العام لشركة اوتاد العقارية محمد حمود الهاجري: “ما الذي يمنع رجال الإعمال والعقاريين وقطاع المقاولات والخدمات بالكويت اليوم من إعداد العدة والتخطيط الجدي للتوجه الى قطر بعد إعلان فوزها بتنظيم كأس العالم سنة 2022؟ إنها 12 سنة من الفرص الذهبية والرابحة لأي قطاع يفكر بطريقة سليمة!”.
وقال الهاجري: “لا شك في ان استضافة مثل هذه البطولة تستدعي استعدادا غير عادي من الدولة المضيفة حتى قبل بدء البطولة، إنها فترة التجهيز… طرق، فنادق ومنتجعات، أماكن ترفيه، مجمعات تجارية، أسواق مركزية، خدمات، تأجير سيارات ونقل جماعي، ملاعب، مواقف سيارات، بنية تحتية، مواد أولية، مواد بناء، مقاولات… إن قطر اليوم بحاجة الى كل الشركات الخليجية للتسابق مع الزمن للإعداد للبطولة”.
واضاف: “بالمقابل، في الكويت على الأقل، البيئة طاردة بمعنى الكلمة، بطء بالقرارات، خطة تنموية متوقفة، تشريعات قاتلة للقطاع الخاص، إذن الجميع متعطش الى مثل ديناميكية قطر، ولن يتردد القطاع الخاص الكويتي بكل تقسيماته في الانتقال الى قطر وبدء تأسيس شركات محلية هناك إذا استدعى الأمر، فالركود قاتل بالكويت”.
واشار الى انه لو حدث ذلك قريبا جدا وارتبطت الشركات الكويتية بمشاريع كأس العالم بقطر! فمن سينفذ مشاريع الخطة التنموية؟ إن قطاعات الأعمال في الكويت متعطشة لفرصة لإثبات قدراتها وتعويض خسائرها… إذن قطر هي الوزة التي تبيض ذهبا اليوم وغدا وحتى بعد غد لشركات دول الخليج والكويت بشكل خاص… ولا عزاء للقطاع الخاص الكويتي في خطة التنمية الضائعة بين قضية التمويل وانعدام الكوادر البشرية وضياع القرار داخل المؤسسة التنفيذية وأختها الكبرى التشريعية… ولا عزاء لهجرة قطاعنا الخاص، فمن يلومه؟
وشدد على ان حرب النواب أعلنت منذ فترة على كل ما يمكن أن يساهم في تطور البلد. وغرقت الحكومة بشبر ماء، ولا بد من إعادة النظر في تكرار والتشدق بمقولة تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري! فقد فاتها القطار ولا يصلح العطار ما أفسده الدهر، الدهر والبشر والقهر سيبقينا في القاع مقارنة بكل دول الخليج. ولنقر بصحة ما يتردد كويت الماضي، دبي الحاضر، قطر المستقبل.


ندرس دخول قطر

ومن جهته، أكد المدير التجاري في شركة المعادن والصناعة التحويلية “المعادن” شاكر العيسى ان الشركة ناقشت الموضوع بين اعضاء مجلس ادارتها، لان عملية الدخول الى السوق القطري أمر ايجابي ولم تقدم الشركة بعد على اية خطوة في هذا الطريق.
وشدد العيسى على ان الحاجة ماسة في الوقت الراهن الى تشجيع التجارة الحرة بين قطر والكويت لتبادل الاستفادة سواء كان من حيث منح التراخيص لكلا الطرفين او من حيث تسهيل الاجراءات الاخرى التي يجب ان يكون للجانب الرسمي دور كبير في عملية التمهيد لها.
واشار الى ان ثمة عائقا يعوق عملية دخول الشركة الى السوق القطري الا وهو حظر تصدير السكراب القطري خارج حدود البلاد وذلك نظرا الى وجود مصنع للحديد في دولة قطر تسعى الدولة الى تأمين احتياجاتها منه بحظر اخراجه الى خارج السوق المحلي هناك.
ولفت الى انه ليس لدى الشركة بعد تصور واضح حول آلية الدخول الى السوق القطري للاستفادة من عمليات تأسيس وتجهيز المرافق التي تحتاجها عملية استضافة كاس العالم في العام 2022 في دولة قطر الشقيقة، وان الامر قيد الدراسة لمعرفة المجال الذي من الممكن الدخول الى قطر للاستفادة من هذه الفرصة الثمينة.
ولفت الى ان المرغوب فيه فتح السوق القطري امام الشركات الكويتية كما هو السوق الكويتي كي تكون المنفعة متبادلة بين الدولتين على اختلاف اشكال الاستفادة ومجالاتها سواء كان الخدمية او الصناعية او العقارية او غيرها من الاستثمارات.



لن نوفر فرصة الدخول
وعلى صعيد متصل، اوضح مدير عام الشركة الخليجية للصخور عيسى الغنيم ان مجلس ادارة الشركة لن يألو جهدا في البحث عن اية فرصة تحقق للشركة الربح.
واضاف الغنيم ان هذه الفرصة الثمينة هي قيد الدراسة لدى مجلس ادارة الشركة حالها كحال غيرها من الفرص، غير ان هذه الفرصة تعتبر مؤاتية كي توضع على بساط المناقشة.
واشار الى ان الدور الاكبر في اغتنام مثل هذه الفرصة يرجع الى القطاع الخاص وليس للحكومة الكويتية اي دور في عمليات توفير التسهيلات، إذ ان الكفاءة والخبرة التي تتمتع بها الشركات الكويتية هي التي تضعها محل ثقة الجهات الرسمية القطرية او في موقع قوي منافس امام غيرها من الشركات الخليجية التي ستدخل السوق القطري.
ولفت الى ان الحكومة الكويتية ان كان لها دور في مثل هذه الظروف فلا يتجاوز كونه دورا تمهيديا من شأنه التشجيع على الدخول اما عملية اثبات الذات للشركة الراغبة في الدخول فهذا يرجع الى خبرتها والى كفاءتها ومقدرتها على المنافسة للفوز بنصيبها في هذا المشوار التجهيزي لاستعدادات لكأس العالم 2022 في قطر.



يجب دراسة الاحتياجات
أما رئيس مجلس ادارة الشركة الاولى للحديد احمد حسين الخرافي فيرى ان الواجب الآن انتظار ما ستفضي اليه الدراسات القطرية عن حاجات السوق ولاسيما المواد الانشائية لمعرفة ما يمكن تقديمه من قبل الشركات المحلية هناك، وما يمكن ان يكون مجالا للتنافس بين بقية الشركات في دول الخليج العربي.
وقال الخرافي ان الدراسات القطرية هي الأساس لمعرفة حاجة السوق القطري للخرسانة اللازمة لاشادة الملاعب والفنادق وبقية المرافق الاخرى اللازمة لانجاح استضافة قطر لمونديال 2022.
ولفت الى ان تلك الدراسات هي التي ستبين حاجة قطر الى مادة الحديد والاسمنت والصلبوخ حينذاك تقرر الشركات القطرية والخليجية ومنها الكويتية كيف تدخل السوق القطري وحجم الفائدة جراء هذا الدخول.
وبين ان الدور الحكومي ليس كبيرا هنا الا من خلال ما يمكن تقديمه من تشجيع للقطاع الخاص الكويتي وليس في العملية تزكية للشركات الكويتية لدى الجهات المعنية في قطر، اذ ان الدور الاكبر يقع على كاهل القطاع الخاص الكويتي.
واكد ان الكويت ليست الدولة الخليجية الوحيدة الطامعة والطامحة في الدخول الى السوق القطري سواء كان من حيث مقاولات الانشاء هناك للمرافق الخدمية في قطر او من حيث تأمين المواد الاولية اللازمة لتلك الانشائية العملاقة التي ستظهر خلال الاعوام القليلة المقبلة.
واوضح ان الدول الخليجية عملت في ما مضى من سنوات على زيادة الطاقة الانتاجية لمصانع الحديد والاسمنت المحلية لديها، لتأمين احتياجات السوق المحلي منها ومن غيرها من المواد الانشائية الاخرى مثل الصلبوخ والطابوق والالمنيوم وسواها.
ولفت الى ان قطر بحاجة الى دراسات وليس دراسة فحسب لأنها بحاجة لامور تفوق خطة التنمية الكويتية حجما في فترة قصيرة جدا، سواء كان من حيث المباني او هندسة الشوارع ومعالجة مشكلة الاختناقات المرورية وغيرها من الخدمات الفندقية والشقق السياحية.



فرصة مميزة
من ناحية اخرى، قال مدير ادارة المشاريع في شركة الدوسري للالمنيوم لؤي النعسان: “ان منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حق استضافة نهائيات بطولة كأس العالم عام 2022 لدولة قطر, وتنظيم مباريات كأس العالم لايعني إقامة مونديال عالمي لكرة القدم فحسب بل هو حدث عالمي كبير تطمح الى تنظيم فعالياته الرياضية الدول الكبرى لما له من أهمية على الصعد كافة السياسية, والاقتصادية, والتنموية, والثقافية.
واضاف ان هذه الاستفادة لن تكون لقطر وحدها بل لمعظم دول المنطقة التي ستستفيد من هذا الحدث كما اثبتت التجارب باستضافة الصين للاولمبياد العالمي و كوريا واليابان لكاس العالم في 2002 وغيرها.
ولفت الى أن الأنظار تتركز على الانفاق الكبير الذي قررته الدولة المستضيفة والذي قدر بخمسين مليار دولار أميركي إلى الآن وهذه الأرقام قابلة للتغير مستقبلاً بسبب تقلبات أسعار الصرف وليس بغريب أن تتغير التكلفة لتصل الى 100 مليار دولار لأن هذا من طبيعة المشاريع خصوصاً أن الأسعار تتغير حالياً بشكل كبير نتيجة تقلبات العملات وغيرها من الاسباب.
واكد أن انتزاع قطر لنتيجة التصويت لمونديال عام 2022م عن جدارة واستحقاق هو انتصار بكل ما تعنيه الكلمة من معنى يجب ان يتم استغلاله بأفضل صورة اقتصادية في الكويت، وان الفائدة سوف تعم مختلف القطاعات خصوصا قطاع البناء والخدمات والعقار والسياحة، بل سيكون لشركات البناء دور بارز في مجمل المشاريع وبالتالي فإن الطريقة التي سيتم من خلالها تنفيذ كل هذه المشاريع الجبارة ستعكس حقيقة وواقع السوق الخليجية المشتركة ومدى التركيز على أن يكون التعاون بشكل نسبي كبير في تحقيق الإنجاز عبر أولوية إعطاء الفرصة للشركات الخليجية بدرجة أولى فهذا ما يتم بكل التكتلات العالمية سواء في أوروبا أو غيرها خصوصاً أن الكثير منها تملك إمكانيات وخبرات واسعة بإنجاز مشاريع كبيرة وعملاقة.
وقال: “لا شك ان القطاع الخاص مدعو بشكل كبير للاستفادة من هذا الحدث لأن الارقام الهائلة تجعل من كعكة المونديال تكفي المنطقة كلها”.
وبين النعسان ان قطاع الألمنيوم من القطاعات الفعالة في هذا المجال حيث إنها تدخل بقوة في اعمال البناء الرئيسية في الحدث القاري فصناعة الالمنيوم تدخل في الحدث بقوالب مختلفة منها على سبيل المثال لا الحصر: النوافذ والابواب والواجهات الزجاجية للفنادق والفلل والصالات والملاعب في المونديال حيث تصل عدد الغرف الفندقية التي يطلبها الاتحاد الدولي الى 60000 غرفة، والابراج الزجاجية التي سيتم بناؤها، واماكن الاعلانات وأعمدة الانارة والدرابزينات، والمظلات والمنصات داخل الملاعب، ودخوله في كثير من الصناعات الاولية، واجهات المطارات وصالات الالعاب.
وتوقع النعسان ان تشهد منطقة الخليج نموا متسارعا على طلب هذه المادة خلال العشر سنوات القادمة ليصل الطلب في عام 2020 الى ما يقارب 200 في المئة وذلك لعدة اسباب منها: أن هنالك نموا اقتصاديا في منطقة الخليج من قبل قرار استضافة قطر للمونديال يصل الى 10 في المئة سنويا، وتطور هذه الصناعة في الخليج لتوافر النفط الذي يعتبر من اهم العوامل في هذه الصناعة، وان الخليج يعتبر المصدر الاول والمستهلك الاول في العالم لهذه المادة، اضافة الى تمكن دول الخليج من استخراج المادة الاساسية لها من المنطقة بدل استيرادها من الخارج، والدور البارز لمنطقة الخليج على مستوى العالم من خلال الأحداث التي يجتذبها.
وقال: “لعل الحكومة الكويتية مدعوة للمساهمة في تسهيل ودعم الشركات الكويتية للحصول على المشاريع في قطر وذلك من خلال تسهيل عمل الشركات وتقديم الدعم اللازم لها من خلال الضمانات التي ستكون مطلوبة لهذه الشركات في قطر كي تضمن ان تتم الاعمال دون توقف، وتسهيل الاجراءات القانونية من خلال التراخيص والتفويضات والتمويلات المطلوبة للشركات، والعمل على فتح القنوات الجمركية وتسهيلها للتواصل مع المشاريع في قطر دون عوائق، والزيارات المستمرة للمسؤولين في الحكومة لمسؤولي قطر لتسهيل عمل الشركات في قطر”.
وبين النعسان انه بغض النظر عن الدعم الحكومي للشركات فإن الشركات في الكويت وخصوصا في القطاع الخاص يجب ان تكون على مستوى هذا الحدث، وان تسعى جاهدة للحصول على نسبة جيدة من هذه المشاريع خصوصا ان ما تقوم به قطر من مشروعات لكأس العالم يعتبر متناغما مع ما تقوم به الكويت من خطة التنمية والتي تشكل قطر والكويت ما قيمته 200 مليار دولار تنفق خلال العشر سنوات القادمة ولن يكون هنالك أي عذر لأحد لاستغلال خطط التنمية. فإن لم نستفد الآن من التنمية فمتى نستفيد.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حقق معدل عائد داخلياً %23


صندوق جلوبل القناص 1 يتخارج من استثماره في مجموعة «ديبا»






أعلنت شركة «جلوبل كابيتال مانجمنت المحدودة» ذراع ادارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل»، أمس ان «صندوق جلوبل القنّاص 1»، احد صناديق الملكيات الخاصة التي تديرها الشركة، قد تخارج بالكامل من استثماراته في مجموعة «ديبا» المحدودة، المدرجة في سوق دبي المالي وسوق الاستثمارات البديلة ببورصة لندن.
ويستثمر «صندوق جلوبل القنّاص 1»، الذي أغلق في أغسطس 2005، بصفة رئيسية في المراحل الأخيرة من استثمارات الملكيات الخاصة في منطقة الخليج العربي. وقام الصندوق في عامي 2005 و2006 بالاستحواذ على حصة بلغت قيمتها 14.7 مليون دولار.
وقال راجيف نكاني المدير الشريك في «جلوبل كابيتال مانجمنت»: «كان صندوق جلوبل القناص 1 واحدا من أوائل الصناديق الكبرى المستثمرة في مجموعة «ديبا». وقد قمنا بالتخارج من استثمارات الصندوق في مجموعة «ديبا» على مراحل لتحقيق أعلى العوائد مستفيدين من الأداء السنوي الممتاز الذي حققته مجموعة ديبا». مضيفا «يسرني ان أعلن أننا حققنا عوائد مغرية للمستثمرين المساهمين في صندوق جلوبل القنّاص 1، حيث جنى الصندوق عوائد داخلية بلغت %23 من هذا الاستثمار.
وأظهرت مجموعة «ديبا» نموا ملحوظا على مدى السنوات الماضية، حتى أثناء أكثر الظروف الاقتصادية صعوبة، اذ سجلت زيادة في ايراداتها بلغت %60 كما سجلت زيادة في صافي أرباحها بلغت %25 خلال العام المالي 2009 مقارنة بمستوى الإيرادات والأرباح المسجلة في العام المالي 2008. وعلى الرغم من تسجيل «ديبا» خسائر صافية بقيمة 103 ملايين درهم اماراتي عن فترة النصف الأول من العام 2010 المنتهية في 30 يونيو نتيجة لتأثرها بالمخصصات «صافي الربح قبل المخصصات بلغ 82 مليون درهم اماراتي»، إلا ان الوضع المالي للشركة قوي يمكنها من الاستمرار في تحقيق نمو مشجع. وقامت الادارة بتنويع استثماراتها جغرافيا على نحو خفف كثيرا من تأثير التباطؤ الاقتصادي في الامارات على أدائها. اضافة الى ذلك، تمتلك المجموعة قاعدة عملاء واسعة ولا تتعدى ايرادات أي عميل أكثر من %9 من مجمل الايرادات. وقد بلغ حجم المشاريع قيد التنفيذ 2.4 مليار درهم اماراتي في أغسطس من العام 2010 مع تزايد حجم أعمال الشركة من خارج دبي.
وأضاف نكاني قائلا «إن فلسفة الاستثمار التي ننتهجها في ادارة جميع صناديق الملكيات الخاصة تتمثل في التطلّع الى أعمال ذات طبيعة مرنة، ويتولى ادارتها فريق عمل أساسي يركز على رفع مستوى الكفاءة والفعالية والمرونة للتأقلم مع التحديّات الجديدة. وتعد مجموعة «ديبا» واحدة من الاستثمارات التقليدية التي تم انجازها على النحو المتوقع».
يذكر ان «صندوق جلوبل القناص 1» يمتلك حصصا في العديد من الشركات المدرجة وغير المدرجة تصل قيمتها الاجمالية الى 214 مليون دولار (كما في 30 سبتمبر العام 2010). والصندوق حاليا في مرحلة التخارج حيث يهدف مدير الصندوق الى التخارج من جميع الاستثمارات بحلول الربع الثاني من عام 2012 مما يتيح توزيع مبالغ التخارجات على العملاء المستثمرين في «صندوق جلوبل القنّاص 1» على مدى الثمانية عشر شهرا المقبلة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المركزي» يوافق لـ«جلوبل» على بيع أسهم الخزينة








أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت «المركزي» وافق بتاريخ 2010/12/16 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ببيع أسهم الخزانة لمدة ستة أشهر اعتباراً من تاريخ الموافقة وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك «المركزي» من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها، اضافة الى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية وأحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الدولار يستهل الأسبوع عند 0.28120 دينار


«الوطني»: بشائر تعافي الاقتصاد الأمريكي وتقلبات معتدلة في أسواق العملات







قال التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني عن اداء اسواق النقد ان الأسبوع الماضي كان هادئا نسبيا وشهدت أسواق العملات تقلبات معتدلة بينما تركز الاهتمام على ما سيتمخض عنه اجتماع مجلس الاحتياط الفدرالي ومؤتمر القمة الأوروبي الى جانب الأنباء عن خفض التصنيف الائتماني للديون السيادية.وعلى هذه الخلفية، تم تداول اليورو ضمن نطاق 1.3498 – 1.3130.أما الجنيه الاسترليني، فقد بلغ أعلى مستوى له خلال الأسبوع 1.5910 مقابل الدولار وأدنى مستوى 1.5453، وتأثر بالأرقام الضعيفة للعمالة وأقفل في نهاية التداول مساء الجمعة على 1.5535.من جهة أخرى استمر تداول الين الياباني ضمن نطاق ضيق نسبيا (84.50 – 82.80) مقابل العملة الأمريكية، بينما عزز الفرنك السويسري موقفه مقابل الدولار ليصل الى 95.50 وكان قد شهد في وقت سابق من الأسبوع تداولات بسعر 98.55.وأخيرا، وصل الدولار الأسترالي خلال الأسبوع الى مستوى التعادل مع العملة الأمريكية قبل ان يتراجع الى 0.9870 في نهاية التداول ليوم الجمعة.
وكما كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى مجلس الاحتياط الفدرالي على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي القريب من الصفر وكرر التزامه بالابقاء على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي والمتدني بشكل استثنائي لفترة زمنية أطول.بالاضافة الى ذلك، صرّح المجلس بأن النشاط الاقتصادي لايزال بطيئا لدرجة لا تسمح بتخفيض مستوى البطالة، كما كرر التزامه بشراء ما قيمته 600 مليار دولار من السندات بهدف تحفيز النمو وخلق وظائف جديدة.
وتدل التقارير التي صدرت خلال الأسبوع على ان أسعار المنتجات الاستهلاكية والانتاجية سجلت ارتفاعا طفيفا خلال شهر نوفمبر في ما يمكن ان يفسر بأنه دليل على ان نشاط الاقتصاد الأكبر في العالم بدأ يتسارع، فقد ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة %0.1 للشهر الخامس على التوالي وارتفعت أسعار السلع الأساسية بنسبة %0.1 أيضا في أول تقدم يسجله هذا المؤشر بعد ثلاثة أشهر من الأداء المستقر.أما أسعار السلع الانتاجية، فقد ارتفعت بنسبة %0.3 مقارنة بالتوقعات بأن تبلغ نسبة الارتفاع %0.2.
وأظهر الاقتصاد أمريكي دلائل جديدة على تسارع مسيرة التعافي، فقد انخفض عدد المطالبات الأولية بالتعويض عن فقدان الوظيفة بـ 3.000 مطالبة لتصل الى 420.000 مطالبة، ويتوافق هذا الأداء مع الاتجاه التنازلي لعدد هذه المطالبات.وتجدر الاشارة الى ان المتوسط المتحرك لفترة الأسابيع الأربع الماضية انخفض للأسبوع السادس على التوالي ليصل الى أدنى مستوياته منذ سنتين.
وارتفعت مبيعات التجزئة للشهر الخامس على التوالي في شهر نوفمبر، ويعزى هذا الأداء بشكل رئيسي الى موجة التسوّق في فترة الأعياد، الأمر الذي يضيف دلائل متزايدة على تحقيق تحسن كبير في معدل النمو الاقتصادي خلال الربع الأخير من السنة، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة %0.8 في نوفمبر، وهي نسبة تفوق قليلا من النسبة التي كانت متوقعة.
وسجل عدد عمليات بدء انشاء المساكن الجديدة في شهر نوفمبر ارتفاعا أعلى بدرجة بسيطة مما كان متوقعا، لكن انخفاضا غير متوقع في عدد تصاريح انشاء المساكن الجديدة في الفترة القادمة (ليصل الى أدنى مستوياته منذ سنة ونصف السنة)، يعكس استمرار ضعف سوق العقار السكني حتى بعد ان أصبحت مكاسب التعافي الاقتصادي أكثر وضوحا.وقد ارتفعت عمليات بدء انشاء المساكن الجديدة بنسبة %3.9 لتصل الى معدل سنوي يبلغ 555 الف وحدة بعد أخذ العوامل الموسمية بعين الاعتبار، مقارنة بالتوقعات بأن يبلغ هذا العدد 550 الف وحدة.أما تصاريح البناء الجديدة فقد تراجع عددها بنسبة %4.0 ليصل الى 530 الف وحدة خلال الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى لهذا المؤشر منذ شهر ابريل 2009 ويعزى هذا الأداء الى بقاء معدل البطالة عند مستوى البطالة عند %9.8 واستمراره في الضغط على هذا القطاع الذي لايزال هشا.

منطقة اليورو
واجتمع قادة دول الاتحاد الأوروبي على مدى يومين خلال الأسبوع الماضي لبحث سبل معالجة أزمة الديون التي لايزال لهيبها يستعر منذ سنتين بعد ان ضربت كلا من اليونان وايرلندا وبدأت تهدد بالانتشار الى اسبانيا والبرتغال.وقرر البنك المركزي الأوروبي رفع قاعدته الرأسمالية الى الضعف تقريبا للمساعدة في توفير الحماية من الخسائر لهذه المؤسسة مع استمرار قيامها بشراء سندات مختلف الدول الأعضاء في اطار جهودها لمواجهة أزمة الديون السيادية.وسوف يرفع البنك المركزي الأوروبي الكائن مقره في مدينة فرانكفورت رأسماله بـ 5 مليارات يورو ليصل الى 10.76 مليارات يورو، اعتبارا من 29 ديسمبر.
وفي تذكير للمستثمرين بأن مشكلات الميزانيات العامة لحكومات دول منطقة اليورو لم تنته بعد، قامت وكالة التصنيف موديز بتخفيض درجة التصنيف الائتماني السيادي لايرلندا بخمس نقاط من AA2 الى BAA1 يوم الجمعة.
وكانت الوكالة قد صرّحت في وقت سابق من الأسبوع أنها تعكف على النظر في تخفيض محتمل لتصنيف اسبانيا البالغ Aa1، وقالت انها قلقة بشأن حاجة اسبانيا لقدر كبير من التمويل لديونها الى جانب القلق بشأن وضع بنوكها المثقلة بالديون، وأضافت موديز أنها لا تستبعد لجوء اسبانيا لطلب للمساعدة من خلال «تسهيلات الاستقرار المالي الأوروبي».
وجاء نمو قطاع الخدمات الأكبر حجما في منطقة اليورو هذا الشهر أبطأ بكثير مما كان متوقعا.أما قطاع الانتاج الصناعي، الذي كان حتى الآن المحرك الرئيسي للتعافي الاقتصادي، فقد سجّل معدل نمو أعلى مما كان يعتقد في السابق.ويستدل من أداء مؤشر مديري الشراء لقطاع الخدمات في منطقة اليورو والذي يقوم على أساس استطلاعات تشمل حوالي 2.000 مؤسسة أعمال تتراوح ما بين البنوك والمطاعم، ان هذا المؤشر هبط الى 53.7 نقطة في شهر ديسمبر مقارنة بـ 55.4 نقطة في نوفمبر.ولايزال المؤشر فوق خط الـ 50.0 نقطة وهو المستوى الذي يفصل بين التقلص والنمو، وذلك منذ شهر نوفمبر 2009، الا ان المستوى الحالي لايزال دون المستوى الذي أجمعت عليه الأسواق، وهو 55.2 نقطة.أما مؤشر مديري الشراء لقطاع الانتاج الصناعي، فقد ارتفع في شهر ديسمبر الى 56.8 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ شهر أبريل، مقارنة بـ 55.3 نقطة في نوفمبر.

المملكة المتحدة
وارتفع عدد البريطانيين العاطلين عن العمل وفق مقياس منظمة العمل الدولية وللمرة الأولى منذ ستة أشهر وذلك خلال فترة الثلاثة أشهر حتى شهر أكتوبر، الأمر الذي يدل على استمرار هشاشة سوق العمل، فقد ارتفع عدد العاطلين عن العمل ب 35.000 ليصل الى 2.5 مليون شخص خلال فترة الثلاثة أشهر حتى بداية أكتوبر، كما ارتفع معدل البطالة للمرة الأولى منذ ستة أشهر ليصل وبشكل غير متوقع الى %7.9، وهو معدل يفوق توقعات السوق بأن يرتفع هذا المعدل الى %7.7.
سجلت مبيعات التجزئة في بريطانيا في شهر نوفمبر أداء أقوى مما كان متوقعا وقبل ان يبدأ موسم التسوّق الرئيسي بمناسبة عيد الميلاد، فقط ارتفعت المبيعات بنسبة %1.1 سنويا في أقوى أداء لها منذ شهر يوليو، مقارنة بـ %0.3 في شهر أكتوبر، في حين كان المراقبون يتوقعون ارتفاعا بنسبة %0.7
وارتفع معدل التضخم في المملكة المتحدة في شهر نوفمبر بنسبة فاقت التوقعات الأمر الذي وعزز وجهة النظر القائلة بأن من غير المرجح تطبيق المزيد من اجراء التيسير النقدي خلال الأشهر القادمة، فقد ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة %3.3 خلال الشهر الماضي في أقوى أداء لها منذ ستة أشهر، علما بأن أوساط السوق كانت تتوقع ارتفاعا بنسبة %3.15 وذلك على خلفية ارتفاع تكاليف الغذاء والملابس.

اليابان
وشهدت فترة الثلاثة أشهر حتى شهر ديسمبر تراجع ثقة مؤسسات الانتاج الصناعي في اليابان للمرة الأولى منذ حوالي سنتين، حسبما جاء في استطلاع «تانكان» الذي يعدّه بنك اليابان، متأثرة بارتفاع سعر الين من جهة وتباطؤ الصادرات من جهة أخرى.أما المؤشر الرئيسي الذي يقيس ثقة الشركات الصناعية الكبرى فقد بلغ +5 نقاط في ديسمبر في تراجع واضح عن مستواه البالغ +8 نقاط في شهر سبتمبر، وكان هذا أول تراجع للمؤشر في سبع فترات ربع سنوية متتالية.

الأخبار العالمية
قامت وكالة ستاندرد أند بورز خلال الأسبوع الماضي برفع التصنيف الائتماني للصين على أساس صغر حجم أعباء ديون الحكومة الصينية «وفرص النمو الاستثنائية» لثاني أكبر اقتصاد في العالم، حسب تعبير الوكالة.وبذلك تتعادل درجة التصنيف الائتماني طويل الأجل الجديدة، وهي AA- (بعد رفعها من +A) من قبل ستاندرد أند بورز مع درجة التصنيف من قبل وكالة موديز التي رفعت درجة التصنيف السيادي للصين بدرجة واحدة خلال الشهر الماضي.

الكويت
وفي الكويت افتتح الدولار تداولاته أمس عند مستوى 0.28120 دينار.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.اعادة تشكيل مجلس ادارة شركة المدار للتمويل والاستثمار (مدار)‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة المدار للتمويل والاستثمار
ِ(مدار) افادته بأن مجلس ادارة الشركة قد عين السيد / بدر خالد البحر عضواً
منتدبا للادارة كما ان السيد / نادر حمد سلطان العيسى - عضو مجلس الادارة
قد تقدم باستقالته من عضوية مجلس ادارة الشركة وستقوم شركة استحواذ
القابضة بتعيين ممثلا عنها في عضوية مجلس الادارة لاحقاً.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة) (عارف) (41.7) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة مجموعة عارف الاستثمارية (عارف)‏
حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية
للفترة المنتهية في 30-09-2010، يوم الاحد الموافق 19-12-2010 ،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) (20.302.622) (41.721.582)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (19) (39)‏
اجمالي الموجودات المتداولة 283.163.722‏
اجمالي الموجودات 626.467.725‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 428.807.950‏
اجمالي المطلوبات 447.182.470‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 130.469.399‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1.186.585 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 11.114.452د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) (17.071.117) (55.091.556)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (16) (52)‏
اجمالي الموجودات المتداولة 330.465.773‏
اجمالي الموجودات 780.859.321‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 366.552.204‏
اجمالي المطلوبات 491.865.414‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 245.081.571‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رئيس بنك ألماني يرفض مساهمة شركات الاستثمار المباشر


نقلت صحيفة “دير شبيجل” الألمانية عن هيلمار كوبر رئيس مجلس الإدارة الاشرافي لبنك اتش .اس .اتش نوردبنك الحكومي الألماني انه ينبغي ألا تكون شركات الاستثمار المباشر بين مساهمي البنك مستقبلاً .

ونقلت عنه المجلة في مقابلة نشرت يوم الاحد قوله “نحتاج إلى مؤسسات تعطي الثقة لمؤسسات التصنيف والابتعاد عن شركات الاستثمار المباشر” .

وأضاف “أبحث عن شخص يتمتع بالسمعة والصبر . أود تسريع عملية بيع حصة الاغلبية المملوكة (للمساهمين) هامبورج وشلزفيج هولشتاين” .

ويطلب الاتحاد الأوروبي للموافقة على خطط الانقاذ تغيير ملكية بعض البنوك الحكومية الألمانية ومنها فيست ال .بي واتش .اس .اتش . وتمتلك ولايتا هامبورج وشلزفيج هولشتاين حصة 85 في المئة في اتش .اس . اتش .

ويقول خبراء إنه ليس من المنطقي من الناحية الاستراتيجية للبنوك الخاصة الألمانية أن تشتري اصول البنوك الحكومية لكن اتش .اس .اتش يتخصص في تمويل بناء السفن وهو نشاط قد يكون جذاباً لمستثمرين من دول لديها صناعة بناء سفن مثل كوريا والصين .

وسئل كوبر ان كان يتصور أن يصبح بنك صيني مساهماً رئيسياً في المستقبل فقال “ولم لا . . ليس للمتسول أن يختار . لكن جديا النقطة الحاسمة بشأن اتش .اس .اتش . . هي الملاك . لا اخدم مصالح حكومتين اقليميتين بل أعمل في صالح مواطني هاتين الولايتين” .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تقرير: الجزائر تدرس جميع الخيارات لبيع اصول بي.بي


رويترز
نقلت وسائل الاعلام عن وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي قوله ان بلاده تدرس جميع البدائل بشأن الاصول التي تريد شركة بي.بي العملاقة للنفط بيعها في الجزائر بما في ذلك شراء هذه الاصول أو السماح ببيعها لشركة ثالثة.

وتريد شركة النفط الروسية تي.ان.كيه- بي. بي شراء اصول بي. بي في الجزائر وتشمل حصتين في حقلين كبيرين لانتاج الغاز ولكن شركة النفط التابعة للدولة سوناطراك صاحبة حق الشفعة.

وطرحت بي.بي عددا من الاصول حول العالم من بينها أصولها في الجزائر للبيع لسداد تكلفة التسرب النفطي في خليج المكسيك.

ونقلت الوكالة عن يوسفي قوله ان سوناطراك تدرس جميع الخيارات سواء اذ كانت بي. بي ستبيع الاصول لطرف ثالث او كانت سوناطراك ستشتري الاصول كلها أو جزءا منها.

ولم تذكر الوكالة في تقريرها طلب الشركة الروسية شراء حصص بي.بي .

وبي.بي واحدة من أكبر المستثمرين الاجانب في قطاع النفط في الجزائر التي تصدر لاوروبا نحو 20 في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي وهي ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العام.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بيانات: تراجع التدفقات النقدية على الصين في نوفمبر


رويترز
أظهرت بيانات للبنك المركزي الصيني أن التدفقات النقدية على الصين في نوفمبر تشرين الثاني تباطأت من مستوى مرتفع يقترب من مستوى قياسي في الشهر السابق مما قد يقلص الحاجة لتشديد وشيك للسياسة النقدية.

وقال محللون ان "مركز مشتريات العملة الصعبة" أوضح أن تدفقات نوفمبر مازالت عند مستوى تاريخي مرتفع نسبيا وقد يلجأ البنك المركزي لادوات السياسة الكمية بدلا من رفع أسعار الفائدة علي المدى المتوسط لتقليص احتمالات تدفق " أموال المضاربة" على الصين بحثا عن عائدات أعلى.

وأنفق بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ومؤسسات صينية أخرى 319.6 مليار يوان (48 مليار دولار) لاستيعاب تدفقات العملة الصعبة في الصين في نوفمبر.

ويقل الرقم كثيرا عنه في أكتوبر تشرين الاول حين بلغ 519 مليار يوان وهو ثالث أعلى رقم منذ البدء في نشر البيانات في أواخر التسعينيات.

لكن تقرير نوفمبر وهو معيار اساسي لتدفقات راس المال في الصين أعلى كثيرا منه في سبتمبر ايلول حين بلغ 290 مليار يوان وفي اغسطس اب عندما سجل 243 مليار يوان وفق حسابات لرويترز استنادا لاحدث البيانات التي نشرها البنك المركزي في مطلع الاسبوع.

وشهدت الصين زيادة مطردة لتدفقات رأس المال في العقد الاخير مع مراهنة مضاربين على صعود الاسهم والعقارات وارتفاع قيمة اليوان مقابل الدولار.

وينسجم تباطؤ تدفقات راس المال في نوفمبر مع انخفاض بنسبة 5.3 بالمئة في البورصة على مدار الشهر بعد أن قفزت 12.2 بالمئة في اكتوبر واستمرار جهود الحكومة للتحكم في أسعار العقارات المرتفعة. ونزل اليوان في النصف الثاني من نوفمبر بعدما سجل أعلى مستوى في عدة اعوام في منتصف الشهر.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«اتصالات»: عرض شراء أسهم «زين» قائم
المصدر: أبوظبي ــ الإمارات اليوم التاريخ: 20 ديسمبر 2010 قالت مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، إن العرض المشروط بشراء 46٪ من أسهم شركة «زين» الكويتية لايزال قائماً. وأفادت المؤسسة في بيان صدر، أمس، بأن «(اتصالات) تلتزم مبدأ الشفافية في الإفصاح والإعلان، وأنها ستخطر المعنيين من أسواق المال والمستثمرين والمحللين، والمهتمين بالنتائج، حالما كان هنالك مستجدات بهذا الخصوص». يشار إلى أن بيان «اتصالات» جاء تعليقاً على ما تداولته وسائل إعلام حول موافقتها على شراء نسبة 40٪ من حصة شركة «زين».
 

MOHANNAD_SA

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2009
المشاركات
363
الله يبشرك بكل خيرررررر

وبإذن الله تتم الصفقة ونفتك من سالفة زين .. بس ترى عقبها يمكن تطلع لنا صفقات اتصالات ... هههه

تحياتي
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
البورصة توافق على إدراج «مراكز العقارية» بالسوق الرسمي اعتباراً من 28 الجاري
الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 الأنباء



علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن ادارة البورصة وافقت على ادراج شركة مراكز التجارة العقارية اعتبارا من 28 ديسمبر الجاري بالسوق الرسمي، علما بأن مجلس ادارة الشركة سيقوم باجراء ندوة تعريفية للمساهمين 26 ديسمبر الجاري لاطلاعهم على الميزانية العامة للشركة قبل الادراج.

وبينت المصادر ان عدد مساهمي الشركة وصل الى اكثر من 250 مساهما، حيث تم استيفاء جميع متطلبات عملية الادراج، مشير الى انه سيتم التداول على اسهم الشركة في البورصة.

يذكر أن «مراكز» تمتلك قطعة ارض بمساحة 620 ألف متر مربع في سورية، وتسعى الى انشاء مدينة مركز التجارة العالمي كمدينة متكاملة عليها، وتساهم الشركة بحصة 10% من اسهم شركة انترادوس للتطوير السياحي وهي شركة مالكة لمشروع «انترادوس طرطوس» البالغ مساحته 460 ألف متر مربع، كما تمتلك الشركة ايضا 100% من اسهم شركة تنمية الاستثمار في سورية البالغ رأسمالها مليار ليرة سورية، اضافة الى امتلاكها منتجع مراكز اكاديمية الفروسية في منطقة صبحان.
 

nader100

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2009
المشاركات
493
الإقامة
المؤشر نت
إطلاق موقع إلكتروني خاص بلجان الفصل في منازعات الأوراق المالية

أطلقت أمانة لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية الموقع الإلكتروني للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية – المخولة نظاماً الفصل في قضايا الأوراق المالية في السعودية – في خطوة ترمي إلى رفع درجة التواصل مع المتقاضين أمام اللجان. ويضم الموقع تعريفاً للجان المختصة بالنظر في قضايا الأوراق المالية. ويمكن للمتصفح للموقع الاطلاع على أنواع الدعاوى التي تدخل في اختصاص لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، فضلاً عن تعليمات إرشادية لكيفية تقديم الشكوى والمستندات المطلوبة لرفع الدعوى. ويتوخى أن يسهم الموقع في زيادة الوعي الحقوقي لدى المتعاملين في سوق الأوراق المالية.
وسيشهد الموقع مراحل تطويرية مستقبلية تتمثل في نشر القرارات النهائية الصادرة من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ولجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، وكذلك تقديم بعض الخدمات الإلكترونية للمتعاملين معهما. ويمكن الوصول إليه عبر العنوان التالي: http://www.crsd.org.sa أو النطاق العربي: http:// لجان- الفصل- في- منازعات- الأوراق- المالية. السعودية.
ويأتي إطلاق الموقع في إطار تيسير التواصل بين اللجان والمتقاضين وأصحاب الشكاوى، علما بأن اللجان أطلقت في منتصف يونيو 2010 خدمة الرسائل النصية sms عبر الهاتف المحمول لأصحاب القضايا المنظورة أمامها. وتتيح الخدمة إرسال التبليغات ومواعيد الجلسات إلى أطراف الدعاوى مباشرة على أرقام هواتفهم النقالة للمساعدة على تذكيرهم بمواعيد دعاواهم المقامة لدى اللجان. وتتضمن الرسائل القصيرة إشعار أصحاب الدعاوى باكتمال إجراءات قيد قضاياهم لدى اللجان وإشعار أطراف الدعوى بتحديد موعد الجلسة قبل انعقادها بيومين وإبلاغ أطراف الدعوى قرارات اللجان. ومن المعلوم أن نظام السوق المالي نص على إنشاء لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية للفصل في المنازعات التي تقع في نطاق أحكام النظام ولوائحه التنفيذية ولوائح الهيئة والسوق وقواعدهما وتعليماتهما في الحق العام والحق الخاص.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجلس ادارة (ب ك تامين) يجتمع فى 07-02-2011 لمناقشة بيانات31-12-10‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة الشركة البحرينية الكويتية ‏
للتامين(ب ك تامين) سوف يجتمع فى يوم الاثنين الموافق 07-02-2011 فى تمام ‏
الساعة 12:30 ظهرا، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية السنوية للشركة ‏
للسنة المالية المنتهية في 31-12-2010
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عدم تقدم مشتري جديد بسعر أفضل لصفقة 6.8% من اسهم شركة دبي الاولى ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية أنه لم يتقدم أي طرف آخر لدخول المزاد ‏
المقرر عقـده في الســاعة 12:45 ظهراً اليوم لبيع 6.8% من أســـــــــــهم ‏
شركة دبي الاولى للتطوير العقاري .‏
وعليه سوف تستكمل إجراءات المــــــــــــزاد بين البائع والمشتري الإبتدائي
الساعة 1:00 ظهراً ‏حسب ما هو معلن عنه من
قبل
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«أبيار» تسعى لتنفيذ مشروعها في جدة وتعيد هيكلة أصولها خلال العامين
المقبلين

اكد مصدر مطلع في شركة أبيار للتطوير العقاري لـ «الأنباء» سعي الشركة لجذب مستثمرين جدد لمشروعها الذي تنوي الشركة إنشاؤه في مدينة جدة خلال المرحلة المقبلة، وذلك على ارض مساحتها 10 آلاف متر مربع تعد جاذبة للعمل من قبل الكثير من المستثمرين العقاريين في ظل العوائد الجيدة التي تحققها الشركة، مشيرة في الوقت ذاته الى ان هناك نية من قبل الشركة لاعادة هيكلة أصولها خلال العامين المقبلين باعتبارها من اهم استراتيجيات الشركة للتخفيف من حدة تداعيات الازمة المالية عليها.

ونفى المصدر ما يتردد عن نية الشركة الخروج من البورصة، مستدركة ان سعر السهم لا يعكس متانة ووضع الشركة المالي وانما تتحكم فيه عوامل اخرى، مشيرا الى ان اصول الشركة تقدر بأقل من قيمتها العادلة بسبب ظروف السوق العقاري حاليا، واستدرك ان الشركة سعت لاستكمال بعض مشاريعها في دبي لايمانها بأهمية وجدوى المشروع في الوقت الراهن رغم الظروف الصعبة التي يمر بها السوق العقاري عموما في الامارة والتي توقع المصدر ان تأخذ بين عامين الى ثلاثة اعوام للخروج من تداعيات الازمة المالية والعودة الى المستوى الطبيعي.

وكانت الشركة قد اعلنت خلال جمعيتها العمومية التي عقدت في سبتمبر الماضي أنها تدرس التخارج من بعض المشاريع الخاصة بها في دبي، كما تستعد للتخارج من احد المشاريع العقارية في المملكة العربية السعودية من اجل الدخول في مشروع عقاري آخر في المملكة ايضا.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مجموعة استثمارية كبيرة وافقت على الدخول في صفقة بيع 46% من «زين»


كشفت مصادر مطلعة عن ان احدى المجاميع الاستثمارية الكبيرة أبدت موافقتها للدخول ضمن صفقة بيع 46% من أسهم زين الى شركة الاتصالات الاماراتية.

وقالت المصادر لـ «الأنباء» ان المجموعة الاستثمارية وافقت على أن تساهم في الصفقة بنسبة 5% من ملكيتها في زين، وأي كمية ترغب فيها شركة الاستثمارات الوطنية، الامر الذي سيمكنها من توفير حصة الـ 46% علما ان لديها حاليا أكثر من 41% من أسهم زين، مشيرة الى ان المباحثات في هذا الامر قطعت شوطا كبيرا، وعلى صعيد بيع زين السعودية، قالت المصادر ان هناك مراحل متقدمة من المفاوضات مع شركة بتلكو البحرينية، مشيرة الى ان هناك مفاوضات تسير في خط متواز مع شركة افريقية ترغب أيضا في دخول السوق السعودي الذي يتمتع بنسب نمو مرتفعة.

وقالت المصادر ان السلطات السعودية أعطت موافقتها المبدئية لشركة الاتصالات الاماراتية بأن تبيع زين السعودية خلال ستة أشهر من اتام صفقة شراء 46% من زين الأم، الامر الذي يشير الى ان الطريق ممهد لإتمام الصفقة في موعدها.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
40 مليون دولار لـ “الأهلي” الكويتي من “تمويل التجارة العربية”



تم، أمس، التوقيع على اتفاقية خط ائتمان بين برنامج تمويل التجارة العربية ومقره مدينة أبوظبي، والبنك الأهلي الكويتي، من الوكالات الوطنية المعتمدة لدى البرنامج في دولة الكويت . وقام بالتوقيع نيابة عن برنامج تمويل التجارة العربية الدكتور جاسم المناعي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة البرنامج ونيابة عن البنك الأهلي الكويتي علي هلال المطيري، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب .

وتبلغ قيمة خط الائتمان الممنوح إلى البنك الأهلي الكويتي (30) مليون دولار، لاستخدامه في تمويل تجارة دولة الكويت الخارجية، كما ويوفر البرنامج خط ائتمان لفرع البنك الأهلي الكويتي في دبي تبلغ قيمته 10 ملايين دولار . وبهذا يصل عدد خطوط الائتمان، بما في ذلك الخط الجديد، التي قدمها البرنامج لجميع وكالاته الوطنية المعتمدة في دولة الكويت إلى (35) خط ائتمان . كما بلغ حجم استفادة الوكالات الوطنية في دولة الكويت من التسهيلات التي وفرها البرنامج من خلال خطوط الائتمان المذكورة (3 .1) مليار دولار .

وبهذه المناسبة أشاد الدكتور المناعي بالدور الذي تلعبه الوكالات الوطنية في دولة الكويت وعددها (8)، كما نوه بأهمية الخدمات التي يوفرها البرنامج، من تسهيلات ائتمانية بشروط ميسرة وخدمات المعلومات التجارية والترويج، في تنمية القدرات الإنتاجية والتنافسية للمنتج والمصدر العربي ودعم اقتصاديات الدول العربية وتشجيع التبادل التجاري تعزيزاً لمسيرة التكامل الاقتصادي العربي . كما أشار الدكتور المناعي إلى أن خدمات البرنامج تعتبر خدمات تنسجم مع التوجهات لإنشاء منطقة حرة للتجارة العربية داعياً إلى تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التسهيلات والخدمات للإسهام في دفع مسيرة التنمية والبناء في الدول العربية .

ومن جانبه ثمن علي هلال المطيري الدور الذي يقوم به برنامج تمويل التجارة العربية من خلال التسهيلات والخدمات التي يوفرها، لما في ذلك من أثر إيجابي يسهم في تعزيز وتنمية حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وزيادة القدرات التنافسية للمنتجين والمصدرين العرب . كما أشاد بالتعاون والتفهم الذي يلقاه البنك الأهلي الكويتي من إدارة البرنامج .
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.ادراج أسهم شركة مراكز التجارة العقارية بالسوق الرسمي من يوم 28-12-2010‏
يـود سـوق الكويت للأوراق المالية أن يعلن بأن شركة مراكز التجارة العقارية
ســــــوف تدرج في السـوق الرسمي ضمن قطاع ( العقار )، وذلك إعتباراً ‏
من يوم الثلاثاء الموافق 28-12-2010 على النحو التالي :‏
باللغة العربية : ( مراكز )‏
باللغة الانجليزية : (marakez)‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الصين ترفع الفائدة وتشن حرباً على التضخم



رفع البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة أمس في ثاني خطوة من نوعها على مدى أكثر من شهرين مصعداً بذلك حربه على التضخم . وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إنه سيرفع سعر الإقراض الرئيسي 25 نقطة أساس إلى 81 .5 في المئة ويرفع سعر الإيداع الرئيس 25 نقطة أساس أيضاً إلى 75 .2 في المئة .

وقال البنك في بيان بموقعه على الإنترنت إن الزيادة الجديدة ستسري من اليوم الأحد . كان التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في الصين قد بلغ أعلى مستوى في 28 شهراً عندما سجل 1 .5 في المئة في نوفمبر/ تشرين الثاني لأسباب من بينها سيولة زائدة في الاقتصاد تدفع الأسعار إلى الارتفاع . وفي حين توقع كل المستثمرين والمحللين تقريباً إجراء مزيد من التشديد النقدي إلا أنه ساد عدم تيقن بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام .

تأتي الخطوة بعدما قالت بكين في أوائل ديسمبر/ كانون الأول إنها ستتحول إلى سياسة نقدية “متشددة” بدلاً من سياستها السابقة التي كانت توصف بأنها “ميسرة باعتدال” .

وقال المحللون إن تغيير الصياغة قد يمهد لمزيد من قرارات رفع الفائدة وتقييد الإقراض .

وفقدت أسواق الأسهم الصينية نحو عشرة في المئة منذ منتصف نوفمبر لمخاوف من أن الحكومة ستصعد من تشديد سياستها النقدية في مواجهة ارتفاع التضخم .

وبغية احتواء ضغوط الأسعار رفعت الصين أسعار الفائدة في 19 أكتوبر/ تشرين الأول للمرة الأولى في نحو ثلاث سنوات . ويتوقع محللون استطلعت “رويترز” آراءهم هذا الشهر رفع أسعار الفائدة الصينية ثلاث مرات بواقع 25 نقطة أساس في كل منها بنهاية العام القادم .

إلى جانب دوره المهم في محاربة التضخم ينبئ تشديد السياسة النقدية بثقة الحكومة بأن ثاني أضخم اقتصاد في العالم يقف على أرض صلبة رغم استمرار هشاشة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا .

كانت الصين رفعت نسبة الاحتياطي الالزامي للبنوك ست مرات هذا العام وفرضت قيوداً على الإقراض المصرفي .

واتخذت بكين عدة خطوات لكبح القطاع العقاري في محاولة لدرء فقاعة أصول محتملة .

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة تشاينا ديلي الصينية الحكومية أمس أن من المتوقع أن تنفق الحكومة الصينية نحو 200 مليار يوان (10 .30 مليار دولار) على مشروعات حفظ المياه في 2011 وهو ما يزيد بمقدار العشر عن عام 2010 . وأضافت الصحيفة أنه سيتم اعطاء أولوية لتحسين الري لضمان تأمين الحبوب ومشروعات مكافحة الجفاف والفيضانات . ونقلت الصحيفة عن تشين لي وزير موارد المياه قوله في اجتماع للحكومة إن بعض الاستثمارات ستأتي من ضريبة قيمتها عشرة في المئة على الدخل المكتسب من تأجير الأراضي . ولم تذكر الصحيفة تفصيلات .


 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى