آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بواقع 240 فلساً للسهم


توقعات بتحقيق «بورتلاند» أرباحاً سنوية تتجاوز 19 مليون دينار في 2010

توقع مصدر مطلع لـ «الوطن» ان تعلن شركة أسمنت بورتلاند كويت «بورتلاند» عن أرباح تتجاوز 19 مليون دينار بواقع 240 فلسا للسهم عن العام 2010 علما بان الشركة حققت في الاشهر التسعة من العام 2010 أرباحاً بلغت 16.8 مليون دينار ما يعادل 204.5 فلوس ربحبة للسهم الواحد.
واضاف المصدر ان هذه الارباح جاءت نتيجة للاداء التشغيلي للشركة والتخارج من بعض الاستثمارات في الاوراق المالية التي نجحت الشركة في جني ثمارها بشكل جيد موضحا ان مجلس الادارة قد يتجه لاتخاذ قرار بتوزيع ارباح نقدية.
وكانت الشركة حققت في العام 2009 ارباحاً بلغت 14 مليون دينار مايعادل 170.4 فلساً ربحية للسهم.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
توقعات بانتهائها من بيانات 2010 قبل منتصف يناير المقبل


«الدولية للإجارة» ترسل بيانات 2009 إلى «المركزي» بخسائر تزيد بـ 10 ملايين دولار عن نتائجها في 2008

أكد مصدر مقرب من مجلس ادارة الشركة الدولية للاجارة والاستثمار لـ«الوطن» أن البيانات المالية المجمعة للشركة عن الأربعة فترات المنتهية من عام 2009 قد تم ارسالها الى بنك الكويت المركزي ‏وبانتظار الحصول على موافقته عليها لارسالها الى سوق الكويت للأوراق المالية.
وكشف المصدر ان خسائر الشركة عن عام 2009 سوف ترتفع بشكل قليل بنحو 10 ملايين دولار مقارنة مع خسائر الشركة عن عام 2008 البالغة 119.8 مليون دولار لافتا الى ان سبب ارتفاع الخسائر ناتج عن استقطاع المزيد من المخصصات.
وأضاف ان ادارة الشركة تعمل حاليا عن كثب على تجميع البيانات المالية عن عام 2010 بفتراته الأربع مضيفا ان الشركة تستهدف الانتهاء من عملية تجميع تلك البيانات قبل منتصف يناير المقبل ليتم تدقيقها من قبل مدقق الحسابات متوقعا ارسال بيانات 2010 بنهاية يناير المقبل على اقصى تقدير الى «المركزي» منوها الى ان الشركة ظلت طوال 3سنوات تقريبا متوقفة وبلا أي نشاط مستدركا «الدولية ظلمت ظلما كبيرا من مجالس ادارات متعاقبة».
وتوقع المصدر ان تنتهي ادارة الشركة من كافة البيانات المالية المؤجلة للشركة قبل نهاية الربع الاول من عام 2011 ليتم اعادة السهم الى التداول لافتا الى ان الجمعية العمومية للشركة سوف تنعقد خلال شهر يناير المقبل لاعتماد البيانات المالية عن عام 2008.
ونفى المصدر وجود أي توجه لدى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة حجاج بوخضور بالاستقالة في الوقت الحالي متابعا ان بوخضور عاقد العزم على الاستمرار في تحمل مسؤولياته كما وعد المساهمين الى حين الانتهاء من كافة البيانات المالية المؤجلة للشركة واعتمادها من المركزي ومن ثم اعادة السهم للتداول.
وقال المصدر ان الشركة قطعت شوطا طويلا في عملية اعادة الهيكلة بنسبة تصل الى %80 مضيفا ان نجاح النسبة المتبقية يتوقف على ثقة المساهمين في الشركة ومن قبلهم الدائنين لافتا الى ان المفاوضات مازالت جارية مع كبار دائني الشركة بما فيهم بيت التمويل الكويتي وشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي «كميفك» معربا عن أملة ان توافق الجهتين على خطة اعادة هيكلة الشركة وانضمامهما الى مجلس الادارة.
وأكد المصدر حرص مجلس ادارة الشركة على وجود الدائنين ضمن مجلس ادارة الشركة كونهم الملاك الحقيقيين للشركة وكذلك كجزء من مشكلة ديون الشركة الى جانب مجالس الادارات المتعاقبة للشركة مشددا على اهمية اتباع هذا النهج في كافة الشركات المتعثرة.
ونوه المصدر الى ان جهود مجلس ادارة الشركة الحالي لا تتوقف عند الانتهاء من البيانات المالية المعطلة والتفاوض مع الدائنين ولكنه تجاوز ذلك الى البحث والدراسة عن توفير ايرادات تشغيلية للشركة تدعم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه كافة الأطراف ذات الصلة لافتا الى ان «الدولية» في حالة الانتهاء من مشاكلها سينعكس ذلك ايجابا على كافة الاطراف ذات الصلة بما فيها شركة «الشبكة».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
4 مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية في لبنان



بيروت - كونا: اشاد وزير السياحة اللبناني فادي عبود أمس بالاستثمارات الكويتية في لبنان موضحا انها اسهمت في دعم الاقتصاد اللبناني بشكل عام والسياحي بشكل خاص.
ويبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في لبنان حوالي اربعة مليارات دولار في مختلف المجالات اهمها في القطاعين الفندقي والعقاري مما يشكل دفعة مهمة للاقتصاد اللبناني.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تتضمن تحويل الديون من قصيرة إلى متوسطة الأجل لمدة خمس سنوات


«بيت إدارة السيولة» المملوكة لـ «بيتك» تجدول 9.5 ملايين دينار على «عارف»




قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان بنك الكويت الدولي قام امس بتوقيع اتفاقية لاعادة جدولة ديون مستحقة على شركة مجموعة عارف الاستثمارية مضيفاً ان الدولي قام بتوقيع الاتفاقية مع شركة بيت ادارة السيولة المملوكة لـ «بيتك» باعتبار الاخير قائد مديونية عارف ويمتلك حصة تصل الى %52 فيها.
واوضح المصدر ان الاتفاقية تضمنت الاتفاق على تحويل المديونية البالغة 9.5 ملايين دينار من قصيرة الى متوسطة الاجل لمدة تصل الى خمس سنوات من تاريخ توقيع العقد وبذلك يكون هذا التوقيع هو آخر دائن لمجموعة عارف الاستثمارية حيث قام بيت التمويل الكويتي مع مجموعة البنوك الكويتية بالاتفاق على هيكلة ديون مجموعة عارف البالغة نحو 280 مليون دينار وكان «بيتك» توصل في العام 2009 الى اتفاقية لتسوية كل الديون المستحقة للبنوك وصناديق الاستثمار الاجنبية البالغة 132 مليون دينار مستحدثاً بذلك آلية جديدة في دعم الشركات الكويتية ضمن البرنامج الخاص بذلك.
وذكر المصدر انه بتحويل المديونية من قصيرة الى متوسطة الاجل لمدة 5 سنوات سيعطي لشركة عارف المجال لاعادة هيكلة موجوداتها بما يعمل على تحسين جودة اصولها.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عبر عمليات التداول


صندوق خليجي يسعى لشراء حصة تصل إلى %5 في «ايفا للفنادق»

أكد مصدر مطلع لـ «الوطن» أن أحد الصناديق الخليجية يسعى لشراء حصة تصل إلى %5 في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات وذلك من خلال عمليات التداول حيث يقوم الصندوق الخليجي عن طريق محافظ بشراء اسهم الشركة.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السعودية تفضل نطاقاً سعرياً بين 80-70 دولاراً للبرميل


النفط يرتفع فوق 91 دولاراً وتوقعات بتجاوزه حاجز المائة في 2011




لندن- رويترز: ارتفعت أسعار النفط أمس الثلاثاء لتحوم حول أقل قليلا من أكثر من أعلى مستوى في عامين سجلته في الجلسة السابقة بعد ان دعمت عواصف ثلجية على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الطلب على زيت التدفئة.
وزاد الخام الامريكي الخفيف للشحنات تسليم فبراير 30 سنتا الى 91.30 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 11.38 بتوقيت جرينتش. وبلغ 91.88 دولاراً أول أمس مسجلا أعلى مستوى منذ أكتوبر 2008.
وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت تسعة سنتات الى 93.94 دولارا للبرميل.
واستمدت الاسعار دعما أيضا من ضعف الدولار على الرغم من ان الاسواق المالية شهدت تعاملات هزيلة للغاية قبيل نهاية العام.
وقال ديفيد كوهن مدير توقعات الاقتصاد الاسيوي لدى أكشن ايكونوميكس «شكلت البيانات في الاسابيع السابقة دعما لاسواق الاسهم والسلع الاولية على مستوى العالم. ستتفادى الولايات المتحدة ركودا حادا. تبدو منطقة آسيا بما فيها اليابان أفضل حالا الى حد ما مع ارتفاع الانتاج الصناعي».
وأضاف «أعتقد ان كثيرا من الناس يتوقعون ارتفاع الاسعار صوب 100 دولار للبرميل العام المقبل».
واجتمعت منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» ومن بين أعضائها أعضاء أيضا في منظمة أوبك في القاهرة في مطلع الاسبوع حينما أكدت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تفضيلها نطاقها سعريا بين 80-70 دولارا للبرميل بينما قال اخرون ان 100 دولار للبرميل يعد سعرا عادلا يستطيع الاقتصاد العالمي الصمود أمامه.
وتراجع الدولار أمام سلة من العملات أمس.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد في الصالون الإعلامي أن نفاذ عقوبات قانون هيئة أسواق المال بعد صدور اللائحة التنفيذية


حامد السيف: البورصة إلى إقرار معالجات لأوضاع الشركات الموقوفة ودون الـ100 فلس
قال مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية حامد السيف ان الأحداث السياسية لديها تأثير مباشر في اداء الاسواق المالية، وبالتالي فان تأثر سوق الكويت للاوراق المالية باستجواب سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وارد، مشيرا الى ان سوق الكويت للاوراق المالية يمر حاليا بمرحلة تصحيحية أسوة بالأسواق العالمية نتيجة استمرار التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية.
وأوضح السيف لدى استضافته في الصالون الاعلامي أول أمس أنه على الرغم من الاجراءات التي اتخذتها ادارة سوق الكويت للاوراق المالية السابقة للجم التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية الا ان حركة التصحيح في الكويت والعالم مازالت مستمرة، منوها بان المستثمرين في الكويت يتطلعون لاصلاحات بالتعاون مع كافة الجهات والاطراف المعنية متوقعا ان تعود بورصة الكويت الى وضعها الطبيعي التي كانت عليه قريبا.
وافاد السيف ان الخطة التنموية الحكومية يعول عليها كثيرا في التنمية الاقتصادية كما انها ستساهم في التأثير ايجابا في اداء سوق الكويت للاوراق المالية لافتا الى أنه كان من الأشخاص الذين حضروا الاجتماعات التحضيرية لخطة التنمية مع نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد الفهد، مؤكدا على ان هناك طرحا جديدا يتسم بالوضوح والشفافية كما ان هناك تصميما حكوميا على المضي قدما في خطة التنمية.
ونوه السيف بان انشاء هيئة أسواق المال سيخفف عبئا من على كاهل ادارة سوق الكويت للاوراق المالية خصوصا من الناحية الرقابية والاشرافية، حيث انه من المرتقب ان تقوم الهيئة بتكريس مبادئ الشفافية والافصاح وتحسين كفاءة السوق، مضيفا ان العقوبات المنصوص عليها في قانون هيئة اسواق المال لن تصبح نافذه الا بعد انجاز اللائحة التنفيذية.
وأوضح السيف ان الفصل بين الرقابة والاشراف بعد انشاء هيئة اسواق المال يمثل نقلة نوعية كبرى ستعزز كفاءة السوق، معتبرها خطوة ناجحة وعلى الطريق الصحيح نحو تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي في المنطقة.
وشدد السيف على ان السوق الكويتية يجب ان تتمتع بالمبادرة والتطلع للتنسيق مع جميع الأطراف التي يتعامل معها السوق، مشددا على أنه اذا لم تتم عملية التنسيق بين السوق والجهات المتعاملة معه سوف يختل توازن السوق نفسه، مضيفا بأن هناك العديد من الاتصالات مع شركات الاستثمار وجميع الأطراف الأخرى لأن الجميع في قارب واحد، معقبا بأن دوره سوف يكون دورا تنسيقيا في المقام الأول بين سوق الأوراق المالية وبين الجهات الأخرى المتعاملة مع السوق من أجل خلق حالة من التفاهم وتخطي جميع العقبات والتحديات المختلفة.

مرحلتان.. للسوق

وقال السيف ان السوق يمر حاليا بمرحلتين الأولى مرحلة الاستعداد الحالي قبل اقرار اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال والتي تشهد العديد من الأفكار المأمول اقرارها والمرحلة الثانية ما بعد انشاء هيئة اسواق المال حيث توجد لدى ادارة السوق حاليا قناعة بان تكون التشريعات قدر الامال المطلوبة منها.
واكد السيف ان ادارة البورصة تعلم تماما ان هناك اربعة اركان هامة تمثل جوانب السوق الاساسية وهي التقاص والوسطاء والمتداولون الافراد وشركات الاستثمار وهذه الامور تمثل اربعة عناصر اساسية للسوق لو اختل احدها سيكون السوق متاخرا في امور عدة الا اننا في الادارة نعمل في المحاور الاربعة وتطويرها في آن واحد، متابعا: «التطوير ليس سهلا فهو يحتاج الى الوقت وبعض الموافقات وهذا يأتي بالتعاون مع لجنة السوق التي تمثل صاحبة القرار حاليا وكذلك التعاون مع هيئة اسواق المال ولدينا اتصالات متنوعة مع الوسطاء وشركات الاستثمار وفي النهاية توجد حركة ديناميكية متواصلة لخلق هذه التطورات المأمولة كوننا جميعا نكمل بعضنا لتطوير السوق».
وأعرب السيف عن أمله بأن يكون السوق واعدا ويتم تسويقه بطريقة فنية عالية ليكون سوقا رائدا في المنطقة وقد فطنت الادارة السابقة الى هذا الامر فقامت بالاتفاق مع مؤسسات مالية عالمية وبورصات عالمية للبدء في عمليات التطوير وهذا الامر يحسب تماما للادارة السابقة ونحن مستمرون في مواصلة ما بدأته الادارة السابقة وستكون لهذه الاستراتيجية التي بدأتها الادارة السابقة آثار إيجابية كبيرة يكون من شأنها نقل السوق نقلة نوعية سنجني ثمارها لاحقا.

خطة التطوير

وفي رده على سؤال لـ«الوطن» حول ما يتعلق بمسألة اعداد المساهم الكويتي لما سيشهده السوق من قفزة متوقعة في الادوات الاستثمارية الجديدة المزمع ادخالها الى البورصة في اطار خطة التطوير أكد السيف ان المستثمر الكويتي ذكي ويمتلك الكثير من الخبرات في هذا المجال وهو مستثمر يمتلك الخبرة في التعامل في مثل هذه الادوات وبالتالي يمكن القول ان المستثمرين الكويتيين يتعاملون مع كل جديد في السوق وبسرعة كبيرة يمكنهم التأقلم مع أي جديد وهذه نقطة ايجابية كبرى، والسوق الكويتي سيشهد وجود اسواق اخرى مضيفا بأن هناك لجنة تعمل على وضع خطة عمل تشمل كل حركات السوق وتعاملاته المختلفة.
وقال ان مثالا على ذلك حينما تم طرح التداول الالكتروني كنا نتوقع ان هناك اخطاء ستقع الا اننا فوجئنا بأن الكثير من المتداولين تكيفوا بسرعة قياسية معه، كما ان المستثمر الكويتي لديه الرغبة في التعامل مع كل جديد ولدينا نية للاستعانة بشركات عالمية وعربية لتقديم كافة الادوات الجديدة وشرحها للمتعاملين وهو ما سيسهل عليهم كثيرا سرعة التأقلم مع اي مستجدات.

السوق الثالث

وحول نوايا بورصة الكويت بانشاء سوق ثالث بجوار السوقين الرسمي والموازي يكون على نمط أسواق «خارج المقصورة» لتداول أسهم الشركات التي تقل أسعارها عن 100 فلس قال السيف ان التوجه مازال قيد البحث والدراسة، كاشفا عن معالجات ضمن خطة التطوير التي ستنفذها البورصة لأوضاع الشركات الموقوفة عن التداول الى جانب الشركات التي يقل مستواها السعري عن 100 فلس.
وافاد السيف ان المؤشر الجديد المزمع انشاؤه والذي يحمل اسم trade index سيكون خاصا بتعاملات مديري الاستثمار والمحافظ المالية والصناديق والشركات التي ستدرج ضمن هذا المؤشر، كما انه يمكن للمتداولين العاديين أيضا التعامل في هذه الشركات ومن المقرر ان يضم 15 شركة مبدئيا من جميع قطاعات السوق وستتم مراجعتها كل 6 أشهر، حيث سيكون متغيرا بنهاية الفترة بدخول وخروج الشركات حسب أوضاعها، وسيتضمن المؤشر الجديد الشركات الجيدة أسوة بالاسواق العالمية منوها الى ان هذه المؤشر سيساعد على استقطاب المستثمرين الاجانب الى البورصة كما انه سيساعدهم على اتخاذ القرار السليم.
وفيما يخص المؤشر السعري وعلامات الاستفهام على جهاز الرقابة في سوق الكويت للأوراق المالية د أكد السيف على ان المؤشر مرتبط بالوضع الاقتصادي وبهبوط القيمة السوقية للشركات والتغيرات التي تجري هي طبيعية وتعديل مقترحات على المؤشر الرئيسي سيكون من شأنها تصحيح اوضاع المؤشر، وهناك مقترحات لتعديل المؤشر الرئيسي وتصحيح بعض الأمور التي سوف تعطي المؤشر ايجابية كبيرة في قادم الأيام وتجعله أكثر واقعية وهذا الامر سيتحقق عبر التنسيق مع الجهات المسؤولة في البورصة والجهات الرسمية والحصول على موافقاتها بإدخال هذه التعديلات.

الجهاز الرقابي

وحول اداء الجهاز الرقابي في البورصة وادارة الرقابة أشاد السيف كثيرا بالادارة السابقة وبالمجهودات التي بذلوها مؤكدا ان ما يمر به السوق حاليا وما مر به من قبل جراء الأزمة المالية قد وضع عبئا كبيرا عليهم، مضيفا بأنه عندما تتسلم الهيئة الجديدة دورها سوف تكون هناك شفافية ووضوح واحترافية وقال ان الفترة الحالية هي فترة مخاض للفترة المقبلة والتي ستشهد ولادة هيئة أسواق المال وما سيحدثه وجودها من تغيرات جوهرية وبعد الفصل سيكون هناك وضوح كامل في كافة الامور المتعلقة بالرقابة او التطوير.
واضاف ان «ما يهمنا الآن هو رقابة التداول، ونحن نمتلك ادارة قانونية قوية، وليس دور البورصة ان تعلن أنها تقاضي جهة ما أو تعلن عن آلية عملها القانوني، ولكن الوضع صعب ولكننا نتعامل معه بمنتهى الجدية» مشيرا الى ان البورصة أمينة بشكل كبير على التعامل بحيادية وشفافية مع كافة القضايا العالقة بالتداول ولدينا رقابة كبيرة. ترصد كافة التحركات على اي تجاوز في التداولات دون مجاملة لأحد.
وقال ان لدينا قوانين قديمة عديدة تحتاج الى تعديلات مثل قانون الشركات الذي طال وجوده في مجلس الامة وقوانين اخرى عديدة لابد من إنجازها حتى يمكن ان تساهم في خلق الشفافية وترسيخها وتطوير السوق بما يتفق والمرحلة المقبلة بعد ولادة هيئة اسواق المال.



صالح السلمي: الكويت الدولة الوحيدة التي لم تستخدم المال العام لتصحيح أوضاعها الاقتصادية

قال نائب رئيس مجلس الادارة نائب العضو المنتدب في شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) صالح السلمي ان الكويت هي الدولة الوحيدة التي لم تستخدم المال العام لتصحيح الأوضاع الاقتصادية، مضيفا بأن القيمة السوقية قد تدنت من 65 مليار دينار الى 29 مليار دينار وهذه تعتبر كارثة حقيقية أثرت بشكل كبير على تعاملات السوق وعلى الوضع الاقتصادي ككل. واستنكر السلمي المحاولات التي من شأنها ابعاد القطاع الخاص عن المشهد الاقتصادي الكويتي، مضيفا قوله «حينما حاولنا كقطاع خاص ان نساهم في تحويل الاقتصاد الكويتي من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج تمت محاربتنا وكأن القطاع الخاص عدو» وأضاف «لم تتم معالجة أي قطاع من قبل الدولة الا القطاع البنكي فقط دون الالتفات الى باقي القطاعات التي عانت كثيرا من تدهور القيمة السوقية للبورصة أثناء الأزمة المالية».


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مدعومة بأسعار النفط المرتفعة والانفاق الاستثماري الضخم للحكومة

«الجمان»: البورصة سترتفع 15 % العام المقبل





• صافي أرباح الشركات العام الجاري يصل إلى 200 مليون دينار
• انخفاض صحي في التداول بلغ 42 في المئة نتيجة الغربلة الإيجابية
• نقص السيولة لدى المتلاعبين وضع بعضهم موضع السخرية بعدما كانوا نجوماً
توقع مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ارتفاع 15 في المئة خلال 2011، وذلك بدعم أسعار النفط المرتفعة، والإنفاق الاستثماري الضخم للدولة خلال العام المذكور والأعوام المقبلة، والذي سينعكس على المشهد الاقتصادي العام من حيث تنشيط العجلة الاقتصادية وفوز العديد من الشركات المدرجة وغير المدرجة في حصة لا بأس بها من العقود، وذلك بالتوازي مع جذب مقاولين إقليميين وعالميين لتنفيذ مشاريع البنية التحتية والفوقية المعلن عنها ضمن خطة التنمية. وقد ارتفع المؤشر الوزني للربع الرابع 2010 بمعدل 4.6 في المئة، بينما انخفض السعري 1.0 في المئة، ونظراً لمجموعة المتغيرات التي حدثت خلال الربع الرابع 2010، ينتظر أن يكون صافي نتائج جميع الشركات المدرجة أرباحاً صافية بمقدار 200 مليون دك لنحو 226 شركة مدرجة، ورغم تواضع النتائج المتوقعة، إلا أنها أفضل من الربع الرابع 2009، حيث كانت النتائج المجمعة للشركات خسائر بمقدار 918 مليون دك، أي أن التحسن المفترض ما بين الربعين يبلغ أكثر من 1.1 مليار دك، وصافي أرباح جميع الشركات المدرجة ستكون نحو 935 مليون د.ك بالمقارنة مع خسائر مجمعة للعام 2009 بمقدار 186 مليون د.ك، أي بنمو مقداره 1،120 مليون د.ك، وذلك باستبعاد الأرباح الاستثنائية لـبيع «زين إفريقيا».

تداولات 2010
وقد صاحب عملية الغربلة الإيجابية والشاملة في أسعار الأسهم خلال العام 2010 انخفاض صحي في التداول، حيث تراجع متوسط التداول اليومي من 88.4 مليون د.ك خلال العام 2009 إلى 51.1 مليون د.ك خلال العام 2010، وذلك بمعدل تراجع بلغ 42 في المئة، ولهذا التراجع في التداول عدة أسباب، منها: تراجع أسعار الأسهم الصغيرة، وبالتالي، تراجع التداول المرتبط بها بالتبعية، كما تراجعت عمليات التداول المصطنع بشكل ملحوظ خلال 2010 بالمقارنة مع 2009، وذلك لعدة أسباب منها: نقص السيولة لدى المتلاعبين، وكذلك افتضاح تلاعبهم على الملأ، حيث أصبحوا محلاً للسخرية والاستهزاء بعدما كانوا محلاً للإعجاب أثناء العصر الذهبي الغابر، ناهيك عن نشوب مجموعة من الاشكالات القانونية التي وضعت المشبوهين بعمليات التدوير تحت المراقبة والتعقب من جانب أكثر من طرف. ورغم ضمور التلاعب بالتداول خلال العام الجاري.
من جهة أخرى، فقد تراجع متوسط التداول اليومي لشهر ديسمبر 2010 إلى 33.7 مليون د.ك بالمقارنة مع 44.5 مليون د.ك لشهر نوفمبر 2010 بمعدل انخفاض بلغ 24 في المئة، والذي يرجع في جانب منه إلى حالة الترقب والقلق من تطورات صفقة «زين – اتصالات» الشهيرة، ناهيك عن حال الهدوء المعتادة لشهر ديسمبر من كل عام لدراسة الوضع والنتائج، وكذلك المراكز الاستثمارية والمضاربية لإجراء تعديلات عليها من جانب العديد من الأطراف الرئيسية الفاعلة بالبورصة، وذلك بالتزامن مع وضع الخطط للتعاطي مع العام المقبل 2011 بما يحمل من توقعات ومفاجآت.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ِ.ترسية مناقصة على (تنظيف) بقيمة 979 الف د.ك و لمدة 5 سنوات
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه انه قد ورد اليه الان من الشركة الوطنية ‏
للتنظيف (تنظيف) كتاب يفيد بأنه قد تم ترسية المناقصة الخاصه بتقديم خدمات
النظافة و المناولة لشركة ناقلات النفط الكويتية علي الشركة ، بإجمالي قيمة ‏
العقد 979.980 د.ك ، و ذلك لمدة خمس سنوات .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
.(عارف) توقع اتفاقية اعادة هيكلة مع (الدولي )‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية وعطفا على اعلانه السابق بتاريخ ‏
ِ11-11-2010 والخاص بشركة عارف الاستثمارية(عارف) ‏بانها نجحت ‏فى الحصول ‏
مبدئيا على موافقة غالبية دائينيها والتوقيع على اتفاقية اعادة هيكلة ديونها
القائمة مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية الكويتية ،فيما تخلف احد ‏
البنوك المحلية عن التوقيع فى حينه وهو بنك الكويت الدولي .‏
تفيد الشركة ،بموافقة بنك الكويت الدولي على الانضمام الى بقية الدائنين ‏
وقيامه بالتوقيع على الاتفاقية اعلاه باعادة هيكلة ديون الشركة القائمة على ‏
مدى 5 سنوات تبدا من تاريخ التوقيع على الاتفاقية اعلاه شاملة فترة سماح ‏
مدتها 18 شهر . ‏
وبذلك تكون الشركة قد حصلت على موافقة جميع الدائنين المحليين على اعادة ‏
هيكلة ديونها القائمة بفضل الدعم الكامل لبيت التمويل الكويتي بصفته البنك ‏
القائد لخطة اعادة الهيكلة . ‏
القائد لخطة اعادة الهيكلة . ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اجتماع الجمعية العمومية لشركة (آفاق) في 18-1-2011 لمناقشة بيانات 2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية لشركة آفاق
للخدمات التربوية (آفاق) سوف تنعقد يوم الثلاثاء الموافق 18-1-2011 في
تمام الساعة 11 صباحا في مقر الشركة الكائن في حولي - شارع تونس
مجمع الابراج - الدور الثامن b - حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس
الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31-8-2010.‏
كما سيتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال.‏
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تداول سهم بدون ارباح شركةالافكولتمويل وشراءوتأجير الطائرات من يوم الخميس
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعيه العمومية العادية وغير العادية
لشركة الافكو لتمويل وشراء وتأجير الطائرات قد انعقدت يوم الاربعاء الموافق ‏
ِ29-12-2010 واقرت الجمعيه العمومية بما يلي :‏
ِ1- توزيع ارباح نقديه بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم (5 فلس كويتى ‏
لكل سهم ) ‏
ِ2- توزيع اسهم منحه بنسبة 5% من رأس المال المدفوع ( 5 اسهم لكل ‏
ِ100 سهم ) وذلك عن السنه المالية المنتهية في 30-9-2010 للمساهمين ‏
المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعيه العمومية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اجتماع الجمعيه العمومية غير العادية (المؤجلة) للشركة الدولية للتمويل
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعيه العمومية غير العادية ‏
ِ(المؤجلة) للشركة الدولية للتمويل قدانعقدت يوم الاربعاء الموافق 29-12-2010‏
وتمت الموافقة علي ما يلي :‏
ِ1- مشروع عقدالاندماج بين الشركة وكل من شركة جيزان وشركة كويت انفست ‏
القابضة .‏
ِ2- اعتماد التقرير الخاص بتقييم اصول الشركة وخصومها المعد من قبل الخبير.‏
ِ3- اعتماد تقرير مراقبي حسابات الشركة في البيانات التى تم علي اساسها ‏
احتساب المقابل الذي سيحصل عليه مساهمي شركة جيزان القابضة وشركة كويت انفست
في زيادة رأس مال الشركة .‏
ِ4- زيادة رأسمال الشركة بقيمة اصول شركة جيزان واصول شركة كويت انفست ‏
القابضة وذلك عن طريق اصدار اسهم جديدة بعدد 377.166.925 سهم بقيمة اسمية ‏
قدرها 100 فلس للسهم الواحد تخصص هذه الزيادة لمساهمي الشركتين المندمجتين
كما ورد في تقرير الخبير علي النحو التالي :‏
أ- اصدار اسهم جديدة بعدد 109.340.164 سهم تخصص لمساهمي شركة جيزان القابضة
المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ الاندماج ( بعد مضي ثلاثة اشهر من تاريخ ‏
التاشير في السجل التجاري بقرار الاندماج النهائي ) وتخويل مجلس الادارة ‏
بالتصرف في كسور الاسهم .‏
ب - اصدار اسهم جديدة بعدد 227.826.762 سهم بالاضافة الي مبلغ ‏
ِ10.901.115 د ك بواقع 33.3 فلس للسهم الواحد وذلك لمساهمي شركة كويت انفست ‏
القابضة المقدين في سجلات الشركة بتاريخ الاندماج ( بعد مضي ثلاثة اشهر من ‏
تاريخ التأشير في السجل التجاري بقرار الاندماج النهائي ) وتخويل مجلس ‏
الادارة بالتصرف في كسور الاسهم .‏
ِ5- تعديل المادة رقم 5 في النظام الاساسي والمادة رقم 6 من عقد التاسيس ‏
والخاص برأس مال الشركة ‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الخصوصية) تحقق 316 الف د.ك ربحا من بيع عقارين بقيمة 2.5 مليون د.ك
يعلن سوق الكويت للأوراق الماليه ان شركة مجموعة الخصوصية القابضة ‏
ِ(الخصوصية) أفادت بأن احدى شركاتها التابعه شركة الخصوصية العقارية
بنسبة ملكية 99% ، قد قامت بتوقيع عقد ابتدائي لعقارين بمنطقة السالمية ‏
بمبلغ 2.550.000. د.ك و سوف يتنج عن ذلك تحقيق ربح بمبلغ 316.250 د.ك
حيث ستظهر نتائجها خلال نهاية السنة الماليه لعام 2010 .‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة)(الخليجي) (5) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة بيت الاستثمار الخليجي (الخليجي) ‏
حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية المرحلية
للفترة المنتهية في 30-09-2010، يوم الاربعاء الموافق 29-12-2010،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) (3,111,604) (5,047,293) ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (7,38) (11,97) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 14,038,785‏
اجمالي الموجودات 96,371,497 ‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 15,332,218 ‏
اجمالي المطلوبات 59,461,217 ‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 36,910,280 ‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 0 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1,757,317 د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) (3,045,658) (6,802,497) ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (7,22) (16,13) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 29,893,790 ‏
اجمالي الموجودات 118,674,932‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 61,839,728 ‏
اجمالي المطلوبات 61,839,728‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 56,835,204
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت الدمج الثلاثي


«الدولية للتمويل»: الدمج الثلاثي ونقل أصول «جيزان» و«كويت انفست» بعد التأشير في السجل التجاري

قال نائب رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية للتمويل خليفة يوسف الرومي ان الاندماج بين كل من «جيزان القابضة» و«كويت انفست» و«الدولية للتمويل» سيخلق كيانا اقتصاديا جديدا، تحت اسم الشركة الدولية للتمويل مضيفا ان عملية الدمج ونقل الأصول الى الكيان الجديد سوف تبدأ مباشرة بعد التأشير في السجل التجاري.
وأضاف الرومي في تصريحات صحافية عقب الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة للشركة الدولية للتمويل التي انعقدت امس بنسبة حضور بلغت %95.3 ان الاندماج الثلاثي سيكون له ثقل محلي ووجود اقليمي مؤثر من خلال تكوين كيان استثماري متكامل ذي جودة في نوعية الأصول، قادر على اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة وتنويع الاستثمارات وتوفير خدمات مالية جديدة لقاعدة العملاء، اضافة لعمليات التمويل وتقديم خدمات الوساطة المالية والاستثمار في القطاع العقاري والدخول في مشاريع الـ b.o.t.
ولفت الى ان الاندماج سيؤدي الى نمو حجم السيولة لدي الكيان الجديد وادارة التدفقات النقدية واستغلال الفوائض في تمويل أنشطة تشغيلية جديدة لزيادة الربحية كما يمكن الكيان الجديد من السيطرة على الايرادات والتدفقات النقدية وادارة الأصول الناتجة من عملية الدمج، مما يؤدي الى النمو وتحقيق مردود أفضل وربحية وقيمة مضافة للمساهمين، كما سيؤدي الى تحسين نوعية الخدمة من خلال اعادة هيكلة الشركة بعد الدمج بشكل شامل، خصوصا بعد زيادة رأسمالها والتي بلغت %74، مما يعود بشكل ايجابي على الاقتصاد المحلي ككل.
يذكر ان الجمعيه العمومية غير العادية ‏(المؤجلة) للشركة الدولية للتمويل قد وافقت على ما يلي:
-1 مشروع عقد الاندماج بين الشركة وكل من شركة جيزان وشركة كويت انفست ‏ القابضة.
-2 اعتماد التقرير الخاص بتقييم اصول الشركة وخصومها المعد من قبل الخبير.
-3 اعتماد تقرير مراقبي حسابات الشركة في البيانات التي تم على اساسها ‏ احتساب المقابل الذي سيحصل عليه مساهمو شركة جيزان القابضة وشركة كويت انفست في زيادة رأسمال الشركة.
-4 زيادة رأسمال الشركة بقيمة اصول شركة جيزان واصول شركة كويت انفست ‏ القابضة وذلك عن طريق اصدار اسهم جديدة بعدد 377.166.925 سهما بقيمة اسمية ‏قدرها 100 فلس للسهم تخصص هذه الزيادة لمساهمي الشركتين المندمجتين كما ورد في تقرير الخبير على النحو التالي:‏
أ - اصدار اسهم جديدة بعدد 109.340.164 سهما تخصص لمساهمي شركة جيزان القابضة المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ الاندماج (بعد مضي ثلاثة اشهر من تاريخ ‏التاشير في السجل التجاري بقرار الاندماج النهائي) وتخويل مجلس الادارة ‏بالتصرف في كسور الاسهم.
ب - اصدار أسهم جديدة بعدد 227.826.762 سهما بالاضافة الى مبلغ‏ 10.901.115 دينار بواقع 33.3 فلسا للسهم وذلك لمساهمي شركة كويت انفست ‏القابضة المقدين في سجلات الشركة بتاريخ الاندماج (بعد مضي ثلاثة اشهر من ‏تاريخ التأشير في السجل التجاري بقرار الاندماج النهائي) وتخويل مجلس ‏الادارة بالتصرف في كسور الاسهم.
5- تعديل المادة رقم 5 في النظام الاساسي والمادة رقم 6 من عقد التأسيس ‏ والخاص برأسمال الشركة.


=============


تحفظ «التجارة».. وتعقيب خليفة الرومي

أعلنت مراقب شؤون الشركات في وزارة التجارة والصناعة ايمان الاشوك عن تحفظ الوزارة على تقييم المقيِّم هنادي البدر الذي تم تعيينه من قبل المحكمة الكلية، والذي تبين فيه أوجه قصور جاءت كالتالي:
< لم تشر الى القانون الخاص برقم 9 لسنة 2008 بشأن حظر التعامل بالقسائم الصناعية والبيوت المخصصة للسكن الخاص.
< اعتمدت على النتائج الواردة بتقريرها كما في 2009/9/31، على الرغم من تقديم بيانات مالية منتهية في 2009/12/31، وكذلك مركز مالي في 2010/3/31.
< لم تشر الى موافقة الدائنين على الدمج صراحة.
< لم تعمل وفق المعايير المحاسبية الدولية في أخذ رأي 3 مقيمين، ومن ثم أخذ المتوسط المرجح للقيمة، وانما اكتفت بما قامت به الشركة باستنادها الى أخذ رأس مقيم واحد فقط.
< لم تشر الى تخفيض قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع بالرهن.
< لم تأخذ بتعليمات الوزارة نحو حق الانتفاع، وذلك بأخذ قيمة ماتم الانتفاع به فقط، دون تقييم الأراضي، كما أنها ثبتت لدينا أنها ليست لها ملكية مباشرة للشركة.
ومن جانبه علق خليفة الرومي على هذه التحفظات بالقول «ان تحفظات وزارة التجارة والصناعة لا تؤثر في عملية اندماج الشركات، بل هو رأي للوزارة في المقيم الذي تم تعيينه من قبل المحكمة الكلية، وأن ادارة الشركة ستأخذ تلك الملاحظات بعين الاعتبار».




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت توزيع %5 نقداً و%5 منحة عن السنة المنتهية في 30 سبتمبر 2010


«الافكو» تسعى لزيادة أسطولها إلى 100 طائرة خلال 5 سنوات

قال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، احمد عبدالله الزبن، ان الافكو تدير محفظة استثمارية جديدة من 3 طائرات ايرباص من طراز a320 مملوكة بالكامل لبيت التمويل الكويتي «بيتك» وتم تأجيرهما للخطوط الجوية التركية في الصيف الماضي بعوائد جيدة.
واكد الزبن خلال الجمعية العادية وغير العادية امس بنسبة حضور %83.09 ان العقود المبرمة مع الخطوط الوطنية الخاصة بتأجير الخطوط الوطنية 3 طائرات مازالت مستمرة خصوصا ان الخطوط الوطنية تفي بالتزاماتها التعاقدية على اكمل وجه دون اي تقصير.
لافتا الى ان الافكو تتفهم الاوضاع التي تمر بها «الخطوط الوطنية» وتسعى لمساندتها والتشاور معها.
واوضح الزبن ان الافكو طلبت من شركة ايرباص العالمية تعديل طلبيتها المتعاقد عليها والخاصة بعدد 12 طائرة من طراز a350-800 الى طراز a350-900 نظرا لزيادة الطلب على هذا الطراز في سوق الطيران وبالتالي تم تغيير الفئة التي تلائم الافكو تسويقيا وذات العوائد الافضل للاستثمار.

حجم الطائرات

وتوقع الزبن ان يبلغ حجم الطائرات المملوكة للأفكو 100 طائرة خلال السنوات الخمس المقبلة من خلال الطلبيات التي تمت في السابق ويتم تسليمها خلال السنوات المقبلة ومن خلال شراء طائرات متوفرة لدى مصانع الطائرات، أو لدى العملاء تقوم بشرائها ثم اعادة تأجيرها عليهم، لافتا الى ان الافكو حققت الاهداف المرصودة خلال السنوات الخمس الماضية بامتلاكها حاليا 47 طائرة مع نهاية العام 2010 بالاضافة الى 12 طائرة تديرها لصالح الغير، لافتا الى ان الشركة سوف تتسلم طائرة جديدة خلال العام 2011 وتسعى للحصول على طائرات اخرى من السوق بمعدل 10 طائرات سنويا.
واوضح الزبن ان سهم الافكو تجاوز 300 فلس مما يشير الى ان القيمة السوقية للسهم تضاعفت 3 مرات أي حوالي 240 مليون دينار ما يقرب من المليار دولار وهو مؤشر جيد.
وأوضح الزبن ان السنة الحالية شهدت زيادة ملحوظة في أسطول الافكو من الطائرات اذ ارتفع العدد من 32 طائرة الى 47 طائرة بزيادة 16 طائرة تم تأجيرها الى عدد من شركات الطيران المحلية والاقليمية والعالمية كما تم بيع طائرة واحدة، وبذلك تكون الافكو قد استلمت من مصانع الطائرات خلال السنة الحالية 16 طائرة اضافية.
يذكر ان الجمعية العمومية العادية وغير العادية قد وافقت على توزيع ارباح نقدية بنسبة %5 واسهم منحة بنسبة %5 عن السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2010، كما وافقت على جميع بنود جدول الاعمال.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يقع في شارع السور ويتكون من 41 طابقاً


«التجارية العقارية»: تأجير %60 من برج «التجارية» واستكمال الحصة المتبقية بحلول مايو





أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة العقار بالشركة التجارية العقارية علي الكليب عن تأجير نسبة قدرها %60 من «برج التجارية» الجديد الواقع في شارع السور والمؤلف من 41 طابقاً، مشيراً الى ان «التجارية» بامكانها تأجير كامل مساحات البرج في أسرع وقت لو أنها أرادت ذلك، لكنها تعتمد على «الانتقائية» في عملية التأجير.
وقال الكليب في تصريحاته أمام الصحافيين خلال الزيارة الميدانية التي نظمتها الشركة التجارية العقارية لوسائل الاعلام المحلية صباح أمس، ان معدلات أسعار التأجير داخل البرج تتراوح بين 8 و12 دينارا للمتر..وهي معدلات مقبولة في ظل الظروف الراهنة، مضيفاً ان الشركة تعمد الى تأجير الوحدة بشكل متكامل شاملة كافة الخدمات الاساسية التي من بينها (خدمة الاتصال- الانترنت- سيارات الضيافة مع السائقين وخدمة المواقف)، لافتاً الى ان هذا النهج هو الذي يميز عمل «التجارية العقارية» عن غيرها من الشركات العقارية الاخرى.
واضاف ان طلبات التأجير مازالت تنهال على الشركة للاستفادة من المميزات التي يقدمها هذا البرج الذي يمتاز بموقعه الذي يسهل الوصول اليه والخروج منه، فضلاً عن تصميمه المعماري وخدماته المتعددة، حيث ان هناك عدداً من الجهات الحكومية وشبه الحكومية، بالاضافة الى شركات خاصة مازالت في طور التفاوض مع الشركة، مضيفاً ان هناك الكثير من الشركات التي مازالت «تغازلنا» للحصول على موقع لها داخل البرج.
وأشار الى ان احدى الشركات الغذائية-على سبيل المثال- تتفاوض حالياً مع التجارية العقارية لحجز مساحة تقدر بـ1200 متر مربع، لاستخدامها كمطعم وكافيه، لكن المفاوضات في هذا الشأن لم تنته حتى الان.
وتوقع الكليب ان تنتهي عملية التأجير بالكامل خلال شهر مايو المقبل، كما توقع أيضاً ان يبرز البرج كأحد المعالم التجارية الرائدة في العاصمة الكويتية خلال السنة القادمة، حيث يمكن ان يصبح بمثابة معلم يسهل الوصول اليه من أي مكان بكل سهولة، خاصة وأنه لا يوجد أمامه في تلك المنطقة أي شيء يحجبه عن الانظار.
وقال ان برج التجارية يتألف من مجمع تجاري 4 أدوار (السرداب- الأرضي -الميزانين الأول- الميزانين الثاني) كذلك برج مكاتب يضم 36 دورا.

مواقف السيارات

وفيما يتعلق بمواقف السيارات قال الكليب ان التجارية العقارية حصلت أخيرا على الترخيص اللازم لبناء موقف للسيارات من المقرر ان يتسع لنحو 1000 سيارة، حيث وقعت أخيرا عقداً مع أملاك الدولة بهذا الخصوص، متوقعاً ان يتم الانتهاء من انشاء مواقف السيارات بعد سنة واحدة فقط من انتهاء كافة التراخيص اللازمة لذلك.
وكانت التجارية العقارية قد أكدت في بيان صحافي لها أنها تنتهج نهجا استراتيجيا يضعها في مقدمة مطوري وصناع العقار في دولة الكويت لتركيزها على المشروعات الكبرى ذات المعايير العالمية التي تضيف الى الوجه الجمالي لدولة الكويت.
وأضاف البيان ان برج التجارية يعتبر أحد أهم مشاريع الشركة التجارية العقارية، فهو صرح عقاري متميز يجمع بين الشكل المعماري الحديث والأول من نوعه بدولة الكويت بالاضافة الى أعلى أساليب التكنولوجيا الحديثة حيث يمثل المشروع فلسفة جديدة في الانتقال الى آفاق المستقبل وعلامة فارقة في مجال العقار.
وقالت التجارية العقارية ان برج التجارية يمتاز بعدة مميزات منها التصميم الهندسي الفريد من نوعه ذو الطابع الجمالي حيث يرتفع البرج الى 218 مترا باطلالة متميزة مما يضعه ضمن أعلى المباني بدولة الكويت ولا يقتصر التميز فقط على الشكل ولكن شمل المضمون أيضا فقد صمم برج التجارية ليعمل بنظام المباني الذكية والتي تمنح التحكم الكامل في المبنى وكافة مرافقة ومراقبة تشغيلها الكترونيا، ولذلك تم تنفيذ البنية التحتية لبرج التجارية بشبكة ألياف ضوئية وكيبلات طبقا لآخر ما توصلت الية التكنولوجيا الحديثة بذلك المجال وزود بكافة خدمات الاتصال الحديثة من الانترنت وتليفونات وخطوط بيانات لخدمة كل مستثمر على حدة حتى يتسنى للمستثمر مباشرة نشاطاته بسهولة وسرية، وكذلك يستطيع المستثمر ربط الوحدة المستثمرة من قبله بكافة فروعه الأخرى داخل الكويت وخارجها.
ولمزيد من الرفاهية أضاف البرج لمستأجريه خدمة التلفزيون الالكتروني والذي من خلاله يتم اختيار المواد الاعلانية أو الترفيهية المرغوب في متابعتها كما يمكن عرض الاعلانات الخاصة بالمستثمر على شاشات العرض بالمناطق العامة والمصاعد داخل البرج وكذلك عرض التنبيهات الخاصة بارشادات الاخلاء والاجراءات المتبعة في حالة حدوث مكروه لا قدر الله.
ويجمع برج التجارية بين العديد من الأنشطة الادارية والتجارية والترفيهية حيث يضم برج المكاتب بالاضافة الى المركز التجاري يضم ماركات عالمية وعدداً من المطاعم الراقية التي تلبي احتياجات أصحاب الذوق الرفيع ويحتوي المشروع أيضا على ناد صحي وحمام سباحة يعمل صيفا وشتاء والعديد من الخدمات التكنولوجية المتوفرة لتوفير بيئة أعمال متميزة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اللجنة التجارية الأردنية – الكويتية المشتركة تنعقد في عمان 5 و6 يناير


180 مليون دولار حجم التبادل التجاري الكويتي – الأردني في 10 أشهر





عمان – كونا: قالت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية إن اجتماعات اللجنة التجارية الأردنية - الكويتية المشتركة ستعقد في العاصمة عمان يومي 5 و6 يناير المقبل للبحث في سبل التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.
ونقلت صحيفة «العرب اليوم» في عددها الصادرة أمس عن المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي ان اللجنة التي اجتمعت العام الماضي يومي الأول والثاني من يونيو 2009 ستنعقد هذا العام في دورتها الرابعة برئاسة وكيل عام وزارة الصناعة والتجارة الكويتية رشيد الطبطبائي والأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة الأردنية المهندسة مها العلي.
واضاف البرماوي ان الطبطبائي سيلتقي على هامش أعمال اللجنة التي تستمر يومين مدير عام مؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية للاطلاع على الفرص الاستثمارية في المملكة كما يلتقي عدداً من التجار والصناعيين لبحث سبل إزالة المعيقات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين.
وكانت اللجنة بحثت في دورتها الثالثة المعوقات التي تعترض تدفق السلع والخدمات بين البلدين بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما وتشجيع اقامة المعارض التجارية والصناعية المتخصصة للتعريف بالمنتجات الوطنية اضافة الى بحث سبل زيادة التعاون بين البلدين في مجال تشجيع الاستثمار والقضايا الجمركية والنقل البري والبحري والمناطق الحرة.
ويرتبط البلدان بالعديد من الاتفاقيات منها اتفاقية التبادل التجاري الحر بين البلدين واتفاق آخر معدل لهذه الاتفاقية واتفاقية الحماية والتشجيع للاستثمارات المتبادلة واتفاقية التعاون في مجال أنشطة التقييس ومذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي والنقل البحري التجاري والموانئ ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال المعارض بين وزارتي التجارة والصناعة في البلدين.
وتظهر أرقام رسمية أردنية ان حجم التبادل التجاري بين البلدين في الاتجاهين قد بلغ خلال الشهور العشرة الاولى من عام 2010 حوالي 180 مليون دولار.
أما حجم الاستثمارات الكويتية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار في الأردن فقد بلغ حتى نهاية شهر مايو الماضي حوالي 231 مليون دولار موزعة على قطاعات الصناعة والزراعة والمستشفيات فيما بلغ حجم الاستثمارات الكويتية خارج قانون تشجيع الاستثمار 8 مليارات دولار موزعة على قطاعات السياحة والصناعة والبنوك والاتصالات.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«نقل الملكية» تجتمع اليوم
«موقتة البورصة» ناقشت «السوق الثالث» في آخر اجتماعاتها هذا العام



عقدت اللجنة الموقتة المشكلة من قطاعات سوق الاوراق المالية أمس آخر اجتماعاتها للعام 2010 ضمن سلسلة اجتماعات خصصت لمناقشة فكرة انشاء سوق ثالث، وما يترتب عليها من نتائج والسبل والآليات التي تتطلبها.
وقالت المصادر إن أعضاء اللجنة تبادلوا وجهات النظر حول فكرة السوق الثالث قبل رفع المقترحات الى اللجنة الفنية للبورصة التي يتوقع انعقادها مطلع العام المقبل لاستعراض ملفات بعضها التي تخص توصيات اللجنة الموقتة. ولفتت إلى أن اللجنة لم تنته حتى الآن من وضع مسودة المقترحات الخاصة بالسوق الجديد وذلك لكثرة الاشكاليات التي قد تترتب عليه في ظل غياب النصوص القانونية المنظمة له خصوصا أنه سيحتضن الشركات المتعثرة والموقوفة والمخالفة لأطر البورصة.
واشارت المصادر الى أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها خلال الاسبوع الاول من يناير، فيما اشارت الى أن مقترحات البيوع المستقبلية والأوبشن وتطوير قطاع الوساطة المالية ستكون ضمن التقرير الخاص بالخطة السنوية التي سترفعها الادارة الى لجنة السوق. ومن ناحية أخرى تجتمع لجنة نقل الملكية التابعة للجنة السوق اليوم لمناقشة بعض الملفات التي تخص اعتماد صفقات صغيرة في شركات وساطة بين أفراد الى جانب صفقات أخرى بحاجة الى اعتماد رسمي، فيما سيتم استعراض استراتيجية اللجنة التي ستتبعها على مدار العام المقبل، لافتة الى أن هناك بعض الطلبات المقدمة بشأن نقل ملكيات غير المستوفية للشروط ولا يتوقع أن يتضمنها جدول الاعمال لكونها تحتاج مزيدا من الدراسة قبل عرضها على اللجنة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى