آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تغلق هذا الأسبوع خاسرة 24 نقطة والسيولة تقترب من 3
مليار


الاقتصادية
مؤشر الأسهم السعودية تغلق تداولات هذا الأسبوع متراجعة 24 نقطة (0.37%) عند مستوى 6499 نقطة.. وكمية الأسهم المتداولة 122 مليون سهم نفذت من خلال 67 ألف صفقة والسيولة تقترب من 3 مليار ريال .. والأكثر نشاطا الإنماء وزين وكيان أما الأكثر ارتفاعاً البابطين وزجاج والبحر الأحمر أما الأكثر انخفاضاً ايس وأسمنت السعودية ومعدنية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
2,57 مليار درهم أرباح شركات الطيران بالشرق الأوسط عام 2010



تحقق شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط أرباحاً قيمتها 700 مليون دولار “2,57 مليار درهم” خلال عام 2010، مقابل خسائر محققة خلال العام الماضي بلغت نحو 600 مليون دولار (2,2 مليار درهم)، بحسب جيوفاني بيسنياني المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا).

وقال جيوفاني في المؤتمر السنوي للإعلاميين بمقر الأياتا في جنيف أمس، إن قطاع الطيران بمنطقة الشرق الأوسط سيظل من أسرع القطاعات نمواً خلال عامي 2010 و2011.

وحول توقعاته لقطاع النقل الجوي في العالم خلال عام 2010، أفاد بأن القطاع سيحقق أرباحاً صافية بقيمة 15,1 مليار دولار بنهاية العام، متجاوزاً توقعاته سبتمبر الماضي التي دارت حول 8,9 مليار دولار، ومقابل خسائر بلغت 9,9 مليار دولار في العام الماضي.

وأضاف أن هامش أرباح شركات الطيران عالمياً سيدور حول 2,7% في 2010 وينخفض إلى 1.5% في عام 2011.

وأوضح أن نمو قطاع الطيران في الشرق الأوسط سيسجل بنهاية 2010 نحو 21,5%، متوقعاً أن يتراجع إلى 10,5% خلال عام 2011.

وأكد أن منطقة الشرق الأوسط ستواصل قيادة النمو في قطاع الطيران العالمي خلال العام المقبل في ضوء ما تحقق من نمو بمجالي الشحن والركاب خلال العام الجاري، إلى جانب منطقتي آسيا وأميركا اللاتينية.

وقال جيوفاني بيسنياني “إن الضرائب الجديدة أو زيادة الضرائب على شركات الطيران والمسافرين في أوروبا تعوق انتعاش القطاع، وهي تمثل التحديات الرئيسية أمام نموه، وأهم أسباب التراجع المتوقع أن تشهدها الصناعة في العام المقبل”.

وأضاف “إن الطلب العالمي على حركة النقل الجوي ارتفع بنسبة 8,9% في حركة المسافرين، ونمت العائدات لتصل إلى 565 مليار دولار مقارنة مع 482 مليار دولار في العام الماضي”.

ونوه إلى ارتفاع أسعار النفط التي ستصل إلى 84 دولاراً للبرميل، يضع مزيداً من الضغوط على القطاع، متوقعاً أن ترتفع فاتورة الوقود لتصل إلى 156 مليار دولار لتشكل 27% من إجمالي النفقات في عام 2011، مقارنة مع 139 مليار دولار في العام الجاري 2010.

وأوضح أن زيادة الضرائب في بعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا والنمسا والمملكة المتحدة، تعمل على رفع تكلفة السفر بنسبة تتراوح بين 3% و5%، وهي نسبة تكفي لتراجع حركة النقل الجوي وإبطاء انتعاش الصناعة.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رأس الخيمة تعيد شراء صكوك بـ 60 مليون دولار



تعيد شركة رأس الخيمة للصكوك شراء صكوكها المتبقية من إصدارها بقيمة 325 مليون دولار المستحقة في عام 2012.

وقالت الشركة في بيان إلى بورصة ناسداك دبي أمس انه بناء على الشرط a3-8 في شروط التوزيع ستعيد الشركة شراء الصكوك المتبقية البالغ قيمتها ستون مليونا و35 ألفا و 84. 83 درهما يوم 23 الشهر الجاري.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فيلامودا» تدخل نفق التعثر العميق

دخلت شركة فيلامودا نفق التعثر العميق، حيث باشرت غلق فروعها ومعارضها في اسواق دبي والبحرين، اضافة الى بعض محلاتها داخل السوق المحلي، ما عدا المعرض الرئيسي في منطقة الشويخ.
وقال مساهم ان هناك خلافات بين اعضاء مجلسي ادارة الشركة الحالي والسابق، بسبب عدم موافقة مجلس الادارة الحالي على اعتماد البيانات المالية لعام 2008 نتيجة شكوك تدور حول وقوع مخالفات من قبل القائمين على ادارة الشركة أو موظفين تصرفوا على نحو آخر بمصالح الشركة والمساهمين.
وتعاني الشركة حاليا من عدم دفع رواتب موظفيها، ووجود ايجارات متأخرة عليها، بالاضافة الى ديون مستحقة عليها قدرتها مصادر بما يفوق 13 مليون دينار، فضلا عن دخول الشركة دائرة القضاء، حيث تم رفع عدة قضايا عليها من قبل جهات مختلفة. ويقول المصدر: ان موجودات الشركة تقلصت جداً بعد ان كانت تصل قيمتها الى 24 مليون دينار، باعتبار ان هذه الموجودات عبارة عن علامات تجارية لعدد من الماركات العالمية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
دعوى «الفوارس» لوقف فتح دفاتر «زين» تحجز للحكم في 22 الجاري



حجزت المحكمة الكلية امس برئاسة المستشار خالد العثمان دعوى شركة «الفوارس» والخاصة بطلب وقف قرار مجلس ادارة «زين» القاضي بفتح دفاتر الشركة أمام شركة «اتصالات» الاماراتية الى جلسة 22 الجاري وأمهلت يومين لتقديم مذكرات بالدفاع.
وكانت شركة «الفوارس» قد رفعت دعوى قضائية لوقف فتح دفاتر «زين» أمام شركة «اتصالات» الاماراتية، وذلك لقيام تجمع «الخير» الراغب في بيع حصته في «زين» الى الجانب الاماراتي، بمخالفات ادارية، مهددة بالمطالبة بفرض الحراسة القضائية على الشركة.
وقالت شركة «الفوارس» القابضة في بيان لها انها «رفعت دعوى قضائية ضد 16 طرفا تطالب فيها بالغاء قرار مجلس ادارة «زين»، القاضي بفتح دفاتر الشركة، والغاء جميع ما يترتب على ذلك القرار من آثار وتبعات».
ونقلت رويترز عن مسؤول بالمحكمة امس الاربعاء ان الحكم سيصدر في 22 ديسمبر.
وأوردت ان شركة «الفوارس» القابضة التي تملك حصة %4.5 في «زين» لجأت إلى القضاء لوقف عملية الفحص الفني الممهدة للصفقة المزمعة.
وتقول «الفوارس» انه كان ينبغي على مجلس ادارة «زين» ألا يفتح دفاتره لاتصالات قبل ان يطلع أعضاء المجلس على العرض.
وأجل القاضي جلسة أولى كان مقررا لها الثامن من ديسمبر للاطلاع على الوثائق.
وأبلغ حسين الغريب محامي «زين» المحكمة امس ان عملية الفحص الفني بدأت بالفعل في 23 نوفمبر وانه يطلب بالتالي من المحكمة اسقاط الشق المستعجل من الدعوى والمتعلق بوقف الفحص.
لكن راشد علي ******* محامي شركة «الفوارس» قال ان الشق المستعجل مازال صحيحا باعتبار ان الفحص الفني يتم على مراحل.
كانت «اتصالات» ثاني أكبر شركة اتصالات خليجية من حيث القيمة السوقية قد عرضت 1.7 دينار للسهم مقابل حصة %46 في «زين» في صفقة قد تسمح للشركة الاماراتية بدخول أسواق عالية النمو في الشرق الاوسط.
وقد يتسبب التحرك القضائي في تأخير الصفقة أو حتى الغائها.وقالت «اتصالات» ان أي اتفاق قد ينهار في حالة عدم توقيع وثائق نهائية بحلول 15 يناير 2011.
وأغلقت أسهم «زين» مرتفعة %4.1 عند أعلى مستوى في 15 شهراً اليوم.
وتعترض «الفوارس» ايضا على شرط في الصفقة المقترحة يلزم «زين» ببيع حصتها في السعودية استيفاء لمتطلبات تنظيمية. ولكل من «اتصالات» و«زين» أنشطة في السعودية.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إذا الامريكان مو قادرين عليهم ------ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اتهمتها بتجاوزات في مشروع سفارتها في بغداد
الخارجية الأميركية توصي باسترداد 80 مليون دولار من شركة كويتية​




أظهر التقرير نصف السنوي، الذي يقدمه الى الكونغرس «مكتب المفتش العام» التابع لوزارة الخارجية، ان المكتب اوصى الى «مسؤول العقود» في «مكتب الادارة» محاولة استرداد ما مجموعه 80 مليون دولار من إحدى الشركات الكويتية، نظرا «لتجاوزات قامت بها» اثناء تصميمها وانجازها بناء السفارة الاميركية في بغداد.
وكانت صحيفة «واشنطن بوست» ذكرت، في أكتوبر 2009، ان الخارجية الاميركية طالبت الشركة الكويتية بمبلغ 132 مليون دولار كتعويض عن الاخطاء التي ارتكبتها في تنفيذ بناء السفارة في العراق. بيد ان التقرير اظهر ان واشنطن ستحاول استرداد 80 مليونا فقط، من اصل العقد الذي بلغت قيمته الاساسية 470 مليونا، ثم ما لبثت تكاليف بناء وتجهيز المبنى ان ناهزت الـ 740 مليون دولار.
وورد في التقرير انه بناء على «تفتيش تصميم وبناء المجمع الجديد للسفارة في بغداد»، في شهر سبتمبر الماضي، يوصي «مكتب المفتش العام» ان يقوم «مكتب الادارة بمحاولة استرداد 4.6 مليون دولار «لإجراء الاصلاحات اللازمة للبنية التحتية» في السفارة.
وأوصى التقرير كذلك بـ «محاولة استرداد 14 مليون دولار تعويضا (لمشاريع) السكن، وللبنية التحتية، ومرافق الدعم... من اجل اجراء التصميم اللازم لتعديل دعامة مكافحة الزلازل». كما اوصى «بمحاولة استرداد 1.7 مليون دولار... من اجل اجراء التصليحات اللازمة في الجدران الخارجية والممرات والطرقات».
ودعا المكتب الى مطالبة الشركة الكويتية بنصف مليون دولار من اجل توسيع احد المباني والممرات الهوائية، و«محاولة استرداد نحو 11 مليون دولار... لتغطية المصاريف الاضافية التي تكبدتها وزارة الخارجية بعد ان تم تغيير قوة المولد الكهربائي من 102 ميغاوات الى 181 ميغاوات».
كذلك اشار التقرير الى ضرورة استرداد ما مجموعه 8.6 مليون دولار «من اجل اصلاح كل اوجه القصور في التمديدات الكهربائية ونظامي السيطرة على توزيع التيار الكهربائي، بالاضافة الى نصف مليون من اجل اضافة نظام اوتوماتيكي في المبنى.
وتابع: «يوصي مكتب المفتش العام بمحاولة استرداد 4.6 مليون دولار، منها 3.5 مليون دولار لإصلاح اوجه القصور في جهاز مكافحة الحريق في مباني الديبلوماسيين، و1.1 مليون دولار من اجل اصلاح النظام الرئيسي لتوزيع المياه».
كما طالب باستعادة 1.5 مليون دولار من اجل تصحيح نظام المجاري، و33 مليوناً ثمن التصاميم التي قدمتها الشركة الكويتية، بالاضافة الى 3.8 مليون دولار من اجل اصلاح اخطاء اخرى ارتكبتها الشركة في تصميم وتنفيذ بناء مجمع السفارة الأميركية في بغداد.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


نظرة على المؤشرات العالمية






مؤشر نيكاي 225 الياباني

مؤشر نيكاي 225 هو مؤشر رئيسي لسوق الأسهم اليابانية في بورصة طوكيو لتبادل الأسهم.يتم احتسابه يوميا من قبل صحيفة نيهون كيزاي شيمبون منذ عام 1971.وهو يقيس السوق بشكل عام ولا يركز على قطاع معين.

مؤشر فوتسي 100

مؤشر فوتسي (بالانجليزية: FTSE 100) واحد من أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية.يضم أسهم أكبر مائة شركة بريطانية في بورصة لندن.المؤشر يدار من قبل شركة FTSE GROUP مجموعة الفاينانشال تايمز وهي شركة خاصة مستقلة.

مؤشر الداو جونز أو الداو 30

مؤشر الداو جونز أو الداو 30 وهو مؤشر صناعي لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية في بورصة نيويورك أنشئ في 26 مايو 1896.وهو أقدم مؤشر في العالم وكان يحتوي على أكبر 12 شركة أمريكية وكانت أولى شركاته شركة جنرال اليكتريك.

مؤشر كاك 40

مؤشر كاك 40 (بالفرنسية: CAC 40) هو أحد أهم مؤشرات بورصة باريس لأكبر أربعين شركة فرنسية.المؤشر يدار من قبل شركة يورونيكست، وتبلغ قيمه 1.023 تريليون يورو.أطلق المؤشر في 31 ديسمبر 1987 بألف نقطة.

مؤشر داكس 30

داكس 30 (بالألمانية DAX 30) هو المؤشر الرئيسي لبورصة فرانكفورت الألمانية، يحوي أكبر 30شركة ألمانية ومن ضمن الشركات المدرجة اديداس وBMW وشركات أخرى.

مؤشر ستاندرد اند بورز

مؤشر ستاندرد اند بورز 500 (بالانجليزية standard & poor’s) مؤشر أسهم يضم أسهم أكبر 500 شركة مالية أمريكية من بنوك ومؤسسات مالية.أطلق عام 1957.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مباركة أميرية لخطة تطوير السوق


البورصة تطلق مؤشر trade index بـ15 شركة «جيدة» تحت مظلته في نوفمبر 2011





حامد السيف: المؤشر الجديد سيتضمن إحلالاً وتغييراً بموجب مراجعة كل 6 أشهر

trade index سيضم 15 شركة مبدئيا وسيعمل إلى جانب مؤشر البورصة

العمل بالموقع البديل للبورصة اعتبارا من 23 الجاري

العمل يجري على قدم وساق لإنجاز اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال

فالح الرقبة: سنقيِّم الشركات لاختيارها ضمن مؤشر trade index


كتب جمال رمضان:
قررت اللجنة الفنية في سوق الكويت للأوراق المالية إنشاء مؤشر trade index على أن يتم تطبيقه خلال الفترة المقبلة ليكون جنبا الى جنب مع المؤشر العام للسوق، مشيرا ان المؤشر الجديد يتوافق مع خطط تطوير السوق وأوضح مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية حامد السيف عقب اجتماع اللجنة الفنية أمس ان المؤشر الجديد سيضم 15 شركة مبدئياً من جميع قطاعات السوق حيث سيتم مراجعتها كل ستة أشهر على ان يتم إدخال شركات جديدة أو إخراج أخرى بناء على أدائها منوها الى ان المؤشر الجديد سوف يكون متغيرا بنهاية كل فترة مع دخول وخروج الشركات.
وأضاف السيف ان العديد من المستثمرين سوف يستفيدون من المؤشر الجديد من مديري محافظ وصناديق استثمارية موضحاً ان المؤشر الجديد سوف يعتمد على الشركات الجيدة من حيث ادائها متوقعا ان يلقي المؤشر الجديد ترحيبا لما يوفره من إمكانيات للمتعاملين في السوق.
وأكد السيف ان المؤشر الجديد سيكون على نفس المستوى العالمي الذي تعمل به الأسواق الدولية الكبرى.
وعن ملف البيوع المستقبلية وإدراج شركات جديدة وملاحظات البنك الدولي قال السيف ان كل هذه القضايا سيتم مناقشتها خلال الاجتماع المقبل للجنة الفنية الذي لم يتم تحديده بعد.
وعن الموقع البديل للبورصة قال السيف إنه سيتم العمل به اعتباراً من 23 من الشهر الجاري وهو خطوة جيدة لحفظ المعلومات والبيانات للشركات في حال حدوث أي طارئ للموقع الرسمي للسوق، مؤكداً أنه موقع متكامل سيحتوي على كافة المعلومات المتاحة عن قطاعات التداول لكافة الشركات.
وكشف السيف انه التقى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس، مضيفا ان سمو الأمير أكد له خلال اللقاء عن دعمه وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء لتطوير سوق الكويت للأوراق وتطبيق القانون فيما يتعلق بكافة أمور السوق بكل صرامة وعدالة في ذلك.
وعن مشاركة البورصة في اجراءات وزارة التجارة والصناعة الحالية حول الشركات المتعثرة قال السيف انها خاصة بوزارة التجارة وليس للبورصة علاقة بها.
وفيما يتعلق بهيئة أسواق المال قال السيف ان الهيئة تعمل على قدم وساق لانجاز اللائحة التنفيذية والتركيز على تشكيل الجهاز الإداري، موضحاً انه عند إنجاز اللائحة تكون قد أنجزت الكثير من الاعمال.
ومن جانبه قال نائب مدير عام السوق لقطاع التداول فالح الرقبة ان تطبيق المؤشر الجديد سيكون بعد تقييم أداء الشركات الـ15 التي سيتم اختيارها في الربع الاول من 2011، حيث يتم وضعه بشكل نهائي في شهر يونيو، ليتم تطبيقه الفعلي في شهر نوفمبر من العام2011، وسيتم مراجعته كل ستة شهور.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
محمد العمر رئيساً للجنة المديرين العامين في اتحاد المصارف وعصام الصقر نائباً







قال الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت بالوكالة نبيل حمود الصقعبي. ان لجنة المديرين العامين في الاتحاد أقرت تزكية بيت التمويل الكويتي لترؤس لجنة المديرين العامين وكافة اللجان الفرعية المنبثقة عنها وذلك للدورة القادمة الجديدة للجنة لعام 2011.
كما أقرت اللجنة تزكية بنك الكويت الوطني نائباً لرئيس اللجنة.
وأشار الصقعبي ان رئاسة لجنة المديرين العامين واللجان المنبثقة عنها يتم تداولها بالتناوب بين البنوك الأعضاء، موضحاً ان محمد سليمان العمر الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي سيتولى رئاسة اللجنة للدورة المقبلة، وسيكون عصام جاسم الصقر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني نائباً لرئيس اللجنة.
والجدير بالذكر ان لجنة المديرين العامين وكافة اللجان المنبثقة عنها تختص بالنظر والتداول في كافة القضايا والموضوعات ذات الصلة بالشأن المصرفي.





 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قال عن المعارضين لإتمامها: «لا أدري لماذا يعترضون... إنها مفيدة للجميع»
ناصر الخرافي لـ «الراي»: ليس لديّ أي قلق على صفقة «زين»

05.43.01_main.jpg

ناصر الخرافي

أكد رئيس مجموعة الخرافي ناصر الخرافي أن صفقة بيع حصة الغالبية في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) لمؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) «تسير في مسارها الصحيح»، مضيفاً «ليس هناك اي قلق من عدم سيرها بالاجراءات المعدة لها ضمن الاتفاق المبرم مع شركة اتصالات».
وأكد الخرافي في تصريح لـ «الراي» على هامش مشاركته في حفل «مدرستي فلسطين» الخيري الذي رعته الملكة رانيا العبدالله في الشيراتون أول من أمس أن صفقة «زين» إلى مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) تعود بالنفع الكبير على الاقتصاد الوطني، إذ انها ستعود بنحو 3 مليارات دينار على السوق المحلي، ما سيساهم في تحرك البورصة التي تعاني من نقص السيولة».
وقال الخرافي إنه «متفائل جدا بالتصريحات التي صدرت عن وزير الاتصالات الاماراتي أخيراً والتي تعتبر دعما مباشرا للصفقة الاكبر من نوعها على مستوى المنطقة وعلى مستوى قطاع الاتصالات».
واضاف الخرافي ان «الامارات بلد شقيق تربطنا علاقات قوية به والصفقة مغرية للطرفين بكل المقاييس وستعود بالنفع على البلدين» وليس هناك اي قلق من عدم سيرها بالاجراءات المعدة لها ضمن الاتفاق المبرم مع شركة اتصالات»، موضحا ان «الموعد النهائي كما اعلنته اتصالات هو شهر يناير المقبل ولم تزل الصفقة تسير في مسارها الصحيح».
وعبر عن استغرابه من الاعتراضات التي اطلقها البعض على الصفقة متسائلا «لا ادري لماذا يعترضون... الصفقة مفيدة للجميع».

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

بنوك الأردن تعلق آمالها على الانتعاش بالخليج




عمان- رويترز: تأمل البنوك الاردنية في نمو اقتصادي قوي في دول الخليج العربية في العام المقبل من أجل انعاش الاقتصاد الاردني الذي يواجه صعوبات وكبح تعرض البنوك لمخاطر القروض المتعثرة.
وانخفضت ارباح البنوك الاردنية - ثلاثة وعشرون بنكا - قبل خصم الضرائب %23 في العام الماضي الى 695.5 مليون دينار.وتحوز هذه البنوك ودائع بقيمة 31 مليار دولار.
وتباينت نتائجها للشهور التسعة الاولى من العام الحالي مما يشير الى ان من المستبعد ان تتعافى البنوك قريبا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نمو عدد الصفقات بواقع %30 إلى 496 صفقة


«الوطني»: عودة مبيعات العقار إلى الارتفاع في أكتوبر لكن بوتيرة أقل من المتوقع







أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير الى ان سوق العقار شهد تحسناً قياسياً خلال شهر أكتوبر، ولكن بوتيرة أقل من المتوقع، مع تبدد آثار العوامل الموسمية على السوق.فقد بلغ عدد الصفقات العقارية المسجلة لدى وزارة العدل في جميع القطاعات (السكني والتجاري والاستثماري) 496 صفقة، مرتفعة بواقع %30 عن شهر سبتمبر.وهو بمثابة تحسن كبير مقارنة بالشهرين السابقين، ولكنه يبقى أدنى من المستويات التي سجلها في كل من شهر مارس وشهر يونيو الماضيين والتي فاقت 700 صفقة في الشهر.
ولحظ الوطني ان الزيادة في نشاط سوق العقار خلال شهر أكتوبر قد جاءت بفضل القطاع السكني الذي استحوذ على غالبية الصفقات العقارية، وهو في العادة القطاع الأنشط، ويلاحظ ان حجم المبيعات قد دُعم بواسطة تحسن النظرة الاقتصادية والطلب القوي على عقارات ذلك القطاع.كما ان الاحصائية الاسبوعية تدعم ذلك، حيث الدلالات الأولية تبين استمرار نمو الصفقات العقارية خلال النصف الأول من شهر نوفمبر، ومن المتوقع ان يستمر الأداء القوي حتى نهاية العام.
أما من حيث القيمة، فرأى الوطني ان التحسن في مبيعات العقار خلال شهر أكتوبر لم يكن عند المستوى المطلوب، فقد ارتفعت المبيعات بواقع %0.4 عن شهر سبتمبر لتبلغ 180 مليون دينار.ويعزى ذلك الى الانخفاض في مبيعات القطاع التجاري، حيث قيمة المبيعات في هذا القطاع عادة ما تكون هي الأعلى.وفي المقابل، ارتفعت القيمة الاجمالية للمبيعات بواقع %32 على أساس شهري، بعد استبعاد القطاع التجاري.

العقار السكني

وأشار الوطني الى ان عدد صفقات القطاع السكني قد ارتفع خلال شهر أكتوبر بواقع %37 الى 412 صفقة، مقابل 301 صفقة خلال شهر سبتمبر، وبنحو %50 عن العام الأسبق.لكنه يبقى دون مستويات 600 صفقة بالشهر والتي سادت في بدايات العام الحالي، حين بدت بوادر عودة القطاع السكني الى الانتعاش قبل حلول فصل الصيف.ونقدر ان أكثر من نصف الصفقات المتداولة خلال شهر أكتوبر كانت عبارة عن بيع وشراء أراض وليس مبان، ونسبة كبيرة من تلك الأراضي مرتبطة بمشروع منطقة صباح الأحمد البحرية.وباستبعاد مبيعات الأراضي السكنية، يلاحظ ان المبيعات فاقت متوسط الربع الثالث من عام 2010 بنحو الربع، وبنسبة %50 عن معدل عام 2009.وفي المقابل، لم يطرأ أي تغير في معدل الصفقة عن مستويات العام الأسبق.

العقار الاستثماري

أما بالنسبة لمبيعات قطاع العقار الاستثماري، فلحظ الوطني ان عددها سجل ارتفاعاً مباغتاً الى حدً ما، وبواقع %5 فقط عن شهر سبتمبر لتبلغ 78 صفقة.كما جاءت منخفضة بواقع %37 عن مستوياتها السائدة خلال العام السابق، وليست بعيدة عن بعض المستويات المتدنية المسجلة خلال عام 2009. ويبدو ان الأسباب التي أدت الى غياب الصفقات ذات القيمة العالية الى ما قبل شهر رمضان غير واضحة، فقد يعزى ذلك الى ان الأرقام قد تكون مضللة الى حدٍ ما. كما يمكن ان نستذكر هنا انه في ظل محافظة نشاط هذا القطاع على مستويات مقبولة أثناء الأزمة المالية مقارنة بقطاعات اخرى فان نشاطه الحالي لا يبدو ضعيفا.ومع ذلك، ننتظر نشاطا أكثر متنانة خلال الأشهر القادمة في القطاع الاستثماري.

القطاع التجاري

وأشار الوطني الى ان العقار التجاري شهد ست صفقات خلال شهر أكتوبر، مقابل سبع صفقات خلال الشهر الأسبق.أما من حيث القيمة، فقد انخفضت المبيعات الى نصف القيمة المسجلة خلال شهر سبتمبر تقريبا، حيث بلغت القيمة الاجمالية للصفقات 39 مليون دينار.الا ان أرقام شهر سبتمبر تشوبها بعض المحاذير بسبب بيع عقار ذي قيمة عالية، وفي واقع الأمر، مبيعات شهر أكتوبر هي سادس أعلى قيمة مسجلة على الاطلاق.ويلاحظ ان حجم المبيعات لايزال متراجعا عن معدلاته الشهرية المسجلة خلال الفترة ما بين عامي 2005 الى 2009، وتبقى وفرة المعروض من مساحات المكاتب مصدر قلق للمستثمرين على المدى القصير.

بنك التسليف والادخار

وبالنسبة الى القروض المقررة من بنك التسليف والادخار، فلحظ الوطني ان عددها انخفض بواقع %12 خلال شهر أكتوبر الى 205 مقابل 233 قرضاً في شهر سبتمبر، مسجلا بذلك أدنى مستوى لعدد القروض المقررة منذ عام 2003.ويعزى ذلك الانخفاض الى التراجع الحاد في عدد قروض التوسعة والترميم، التي انخفضت بواقع %29 لتبلغ 87 قرضا.ويبدو ان نشاط القروض لهذا القطاع هو الأكثر شيوعا خلال السنوات السابقة.ويلاحظ ان القروض المقررة لشراء العقار التي كانت ضعيفة خلال السنوات الماضية، قد ارتفعت بواقع %6 عن الشهر الأسبق لتبلغ 118 قرضا في شهر أكتوبر.
هذا، ويبدو ان الضعف السائد للقروض المقررة خلال هذا العام مرتبط بشكل وثيق ببرنامج الحكومة في توزيعات الأراضي السكنية على المواطنين، والذي من المتوقع ان ترتفع وتيرته خلال عام 2011، الأمر الذي سيؤدي في النهاية الى تعزيز الطلب على قروض بنك التسليف والادخار.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«منا القابضة»: بدء إجراءات دمج «الكويتية المصرية» و«الكويتية للتنمية»





قرر مجلس إدارة شركة منا القابضة بدء اجراءات دمج الشركة الكويتية المصرية للاستثمار العقاري، التي تساهم فيها «منا» بنسبة 49 في المئة من رأسمالها المستثمر بمبلغ 3 ملايين دينار، مع الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار (شركة مساهمة مصرية) والتي تساهم فيها «منا» بنسبة 3.64 في المئة من رأسمالها المستثمر فيه بمبلغ 105 ملايين دينار.
وافادت الشركة بأن اجراءات الدمج ستتم وفقا لاحكام القانون المصري. وستقوم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (المصرية) بتقييم موجودات ومطلوبات كل شركة قبل الدمج واعلان نتيجة هذا التقييم ونسبة الملكية الجديدة في رأس المال بعد الدمج.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أميركا تثبت الفائدة: النمو «مستمر»... وغير كاف





واشنطن- وكالات - قرر مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي (البنك المركزي) أمس الإبقاء على سعر الفائدة عن مستواه المنخفض القياسي الحالي وكذلك على السياسة النقدية الجديدة لتعزيز الاقتصاد الأميركي والتي أثارت انتقادات واسعة الشهر الماضي.
وذكر المجلس أن تعافي الاقتصاد الأميركي «مستمر» ولكن ليس بالسرعة الكافية لتقليل معدل البطالة الذي قفز بشكل مفاجئ الشهر الماضي إلى 9.8 في المئة مقابل 9.6 في المئة في أكتوبر الماضي. ويقترب سعر الفائدة الأميركية حاليا من صفر في المئة.
وأعاد المجلس التأكيد على التزامه بشراء سندات بقيمة 600 مليار دولار لدعم النمو وخلق وظائف، كان قد أطلقه في وقت سابق هذا الشهر.
ومنذ اطلاق البرنامج اصبحت البيانات بشأن الاقتصاد أكثر تفاؤلا. وعززت بيانات قوية اليوم الثلاثاء بشأن مبيعات التجزئة في نوفمبر الادلة على أن الانتعاش يكتسب قوة دافعة.
وكان المجلس قد أعلن عن حزمة التحفيز الجديدة للمرة الاولى الشهر الماضي ما أثار انتقاد الكثيرين من المحافظين الأميركيين باعتبارها خطوة غير ضرورية في ضوء تعافي الاقتصاد وكذلك انتقادات بعض الحكومات الأجنبية بسبب انخفاض قيمة الدولار.
وذكر مجلس الاحتياط الفيدرالي أن ارتفاع معدل البطالة وانخفاض معدل التضخم هما السبب في استمرار سعر الفائدة المنخفض الحالي.
وأضاف المجلس بعد اجتماع لجنة السوق المفتوحة التي تحدد السياسة النقدية للولايات المتحدة أن استمرار تدخل البنك في سوق المال مطلوب من أجل «دعم المسار الأقوى لتعافي الاقتصاد».





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صفقة بـ3.1 مليون لتسهيل دمج «دبي الأولى» و«المزايا»






أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن اتفاق لبيع 6.8 في المئة من أسهم شركة دبي الأولى للتطوير العقاري من حساب عملاء لديها، إلى مشتر مبدئي هو «حساب عملاء» لدى الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار.
وعُلم أن الصفقة ترتبط بعملية الدمج الجارية بين «دبي الاولى للتطوير العقاري» وشركة المزايا القابضة، والتي تتولى «الكويتية للتمويل والاستثمار» دور وكيل إصدار زيادة رأس المال فيها لصالح «المزايا».
وسينفذ المزاد على الصفقة في 21 الجاري وفق النظام الذي تطبقه البورصة للصفقات التي تفوق 5 في المئة من رأسمال أي شركة مدرجة.
وحدد الطرفان سعراً ابتدائياً للصفقة عند 45 فلساً للسهم، لتبلغ بذلك القيمة الإجمالية للصفقة 3.13 مليون دينار.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصرف بغداد يفتتح فرعاً له في لبنان





أعلن بنك برقان، افتتاح فرع لمصرف بغداد التابع له في لبنان.
وفي حديثه أمام كبار الضيوف والمدعوين إلى هذه المناسبة، قال ماجد عيسى العجيل، رئيس مجلس الإدارة في بنك برقان: «يأتي هذه القرار باختيار بيروت تجاوباً مع الاحتياجات المتنامية لعملائنا هنا في لبنان. وسيوفر هذا الفرع الجديد خدمات مصرفية شاملة للأفراد والشركات».
وكان بنك برقان قد استحوذ في العام الماضي على 51.79 في المئة من أسهم مصرف بغداد ليكون بذلك صاحب الحصة العظمى في هذا المصرف الرائد، ولينضم إلى المؤسسات المصرفية التابعة لمجموعة بنك برقان التي أصبحت اليوم من أكبر المجموعات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعدد فروعٍ يزيد عن 130 فرعاً وشبكة واسعة من أجهزة السحب الآلي بلغت 215 جهازاً.
كما تطرق العجيل إلى استراتيجية التوسع في بنك برقان قائلاً: «ترتكز استراتيجية التوسع الإقليمي لدينا على اختيار الأسواق النامية والواعدة في الدول والأسواق التي تمتلك عوامل الازدهار من الناحية الاقتصادية والديموغرافية. لقد انطلقنا بأنشطتنا التوسعية ابتداء من الكويت واستطعنا تحقيق حضور طيب في سبع دول إقليمية خلال السنتين الأخيرتين».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السميط: 222 مليار دولار ثروات منطقة الخليج في 2013





خلال الجلسة الاولى للمؤتمر اوضح امين سر اتحاد الشركات الاستثمارية بدر السميط انه على الرغم من وجود بنوك استثمارية نشطة في الكويت الا انه لايزال هناك احتياج الى الخبرات الاجنبية كما ان هناك اهمية لتسهيل العمليات المصرفية، حيث ان جميع المراكز المالية بانواعها سواء المحلي او الاقليمي او الدولي او المناطق الحرة لابد من ان تقوم بتسيير ممارسة الاعمال بين الكيانات والمؤسسات وتسهيل عمل البنوك للتمويل اللازم.
واضاف ان دول الخليج تتمتع بوجود الاثرياء ودرجة عالية من السيولة ففي عام 2005 بلغ حجم الثروات في الخليج 147 بليون دولار وفي 2006 بلغت 135 بليون دولار وعاودت في الارتفاع من جديد في 2007 نتيجة للتضخم الاقتصادي وانخفضت في 2008 لتراجع الثروات ومن المتوقع ان تبلغ 222 مليار دولار في 2013.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أخبار الشركات





«صفاة عقار» تخسر 745 ألف دينار
منيت شركة الصفاة العقارية «صفاة عقار» بخسائر قدرها‏ 745.249‏ د.ك وخسارة 3.11 فلوس للسهم خلال التسعة اشهر الاولى من العام 2010 مقارنة مع خسارة قدرها 3.1 ملايين دينار خلال نفس الفترة من
العام الماضي ‏
وقد بلغ اجمالي الموجودات المتداولة 22.250.753،‏ واجمالي الموجودات66.221.537،‏ واجمالي المطلوبات المتداولة 42.276.136،‏ واجمالي المطلوبات 42.385.250،‏ وذكر تقرير مراقبي الحسابات أن الايضاحات 8، 9 و10 حول البيانات المالية المرحلية المكثفة المرفقة بخصوص استحقاق التسهيلات البنكية البالغ مجموعها 41.856.111 د.ك كما في تاريخ المركز المالي والتي لم يتم ‏تسديدها حتى تاريخ تقرير المراجعة، تم افادتنا من قبل الادارة بأنها تقوم ‏حالياً بالتفاوض مع البنوك المعنية اما لتجديد او تسوية هذه التسهيلات ‏المستحقة، مع ذلك لم يتم التوصل إلى أي اتفاق مع البنوك حتى الآن.‏

15.42 فلساً خسارة «الاستثمارات الصناعية»
حققت شركة الاستثمارات الصناعية والمالية «ا صناعية» خسائر تقدر ب 6.268.711، دينارا وخسارة 15.42 فلسا للسهم خلال التسعة اشهر الاولى من العام 2010‏ مقارنة ب‏ خسارة قدرها 5.6 ملايين دينار خلال نفس الفترة من العام 2009 وقد بلغ اجمالي الموجودات المتداولة 59.314.004،‏ اجمالي الموجودات 129.949.457،‏ اجمالي المطلوبات المتداولة 69.348.647،‏ اجمالي المطلوبات 85.135.777.‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بغداد: مجلس الأمن وضع نهاية لحقبة مؤلمة
دعوة الكويت لحوار مباشر ينهي ملفات الحدود والتعويضات

لندن :gmt 12:30:00 2010 الخميس 16 ديسمبر


في أول رد فعلي رسمي عراقي على إلغاء مجلس الامن الدولي لعقوبات مفروضة على العراق تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة فقد اعتبر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي هذا الاجراء بأنه وضع نهاية لحقبة مؤلمة وفتح المجال امام العراق والدول المجاورة لحسم العديد من الملفات العالقة داعيا الكويت الى حوار مباشر لمعالجة القضايا المتعلقة بترسيم الحدود البرية والبحرية وملف التعويضات البالغة 22 مليار دولار. ورحب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بموقف المجتمع الدولي المساند للعراق وشعبه وللعملية السياسية فيه.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صفقة زين تتقدم خطوة للامام لكنها لم تحسم بعد

r



Thu Dec 16, 2010 2:34pm GMT (رويترز) -

تقدمت صفقة بيع حصة في شركة زين الكويتية الي شركة اتصالات الاماراتية يوم الخميس خطوة للامام بعد أن عدلت اتصالات عرضها ليصبح 40 بالمئة بدلا من 46 في المئة لكن الصفقة لم تحسم بعد.

وقال مصدر مطلع على المحادثات بشأن عرض اتصالات (مؤسسة الامارات للاتصالات) - وهي ثاني أكبر شركة للاتصالات في الخليج من حيث القيمة السوقية- لشراء حصة في زين الكويتية يوم الخميس ان اتصالات تريد شراء حصة قدرها 40 بالمئة في زين بدلا من 46 بالمئة التي كانت عرضت في وقت سابق شراءها بسعر 1.7 دينار كويتي للسهم الواحد (ستة دولارات).

ورغم أن بدر الخرافي نائب رئيس مجموعة الخرافي التي تم تقديم العرض لها قال في تعليقات للصحفيين في 29 نوفمبر تشرين الثاني الماضي ان "التجميع جيد وان شاء الله يتجاوز 46 بالمئة وماشيين حسب العقد بيننا وبين اتصالات" الا أنه لم يتم اعلان تجميع هذه النسبة بعد رغم مرور أكثر من أسبوع على اخر موعد لتجميع الاسهم من صغار المستثمرن والذي كان يتم عن طريق شركة المقاصة الكويتية وهو ما يلقي بظلال من الشك على قدرة المجموعة على تجميع 46 بالمئة من أسهم زين في ظل وجود عدد من المعترضين على الصفقة.

وقال مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي لرويترز يوم الخميس ان الهدف من هذه "الخطوة المنطقية" هو محاولة تجريد المعارضين للصفقة من أوراقهم دون نزع هذه الاوراق كليا منهم مبينا أن الهدف منها هو أن تتحول الصفقة الى أمر واقع يصعب تغييره.

وأضاف أن هذه الخطوة ستكون بمثابة "ضربة معلم.. وخطوة للامام (في سبيل انجاز الصفقة) .. لكن لا بد أن نتوقع أن المشاكل ستظل موجودة.. هذا يجعل فرص نجاحها (الصفقة) أكبر من ذي قبل ولكن لا يحسمها بشكل نهائي."

وقال ان شركة الفوارس التي تمتلك 4.5 بالمئة من زين أقامت دعاوى قضائية ضد 16 طرف بشأن زين وهذه الدعاوى قد يصيب بعضها وان لم تعطل الصفقة فقد تؤخرها وتشكل مصدر ازعاج لها.

وحددت محكمة كويتية يوم الاربعاء المقبل كموعد للحكم في دعوى من شركة الفوارس لوقف اجراءات الفحص النافي للجهالة الذي تقوم به اتصالات لدفاتر زين واللازم لاتمام الصفقة.

كما تعترض الفوارس أيضا على أحد الشروط الاساسية لاتمام الصفقة وهو ضرورة بيع زين لحصتها في زين السعودية لتتوافق اتصالات التي تملك حصة في شركة موبايلي المشغلة للهواتف النقالة في السعودية مع قوانين المملكة التي تمنع تملك طرف واحد لحصص في أكثر من مشغل للهواتف.

وقال النفيسي "في اعتقادي أن أشرس المعارضين مستعدون لان يبيعوا (ما يملكون من أسهم) لكن بسعر أعلى (من السعر الحالي) لان الشغلة في النهاية مادية ومصالح." مضيفا أن اتصالات قد تسعى لاستكمال حصة السيطرة على زين من خلال شراء أسهم أخرى بعد اتمام الصفقة الحالية لكن بسعر قد يكون أعلى.

وقال ان هذه الخطوة تعني أن اتصالات تنازلت عن واحد من شروطها الثلاثة وهي أن يكون البيع بنسبة 46 بالمئة والشرط الثاني هو اتمام الفحص النافي للجهالة والثالث هو التخلص من حصة زين السعودية.

وأضاف أن شرط الفحص النافي للجهالة يبدو أنه لا يواجه مشاكل ويبقى الشرط الاخير وهو بيع حصة زين السعودية الذي سيشكل التحدي الرئيسي أمام الصفقة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى