آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عمومية “الخليجية للصخور” تقر الانسحاب من البورصة


نشر في 14, December 2010 :: الساعه 3:02 pm



وافقت الجمعية العمومية للشركة الخليجية للصخور على انسحاب الشركة من سوق الكويت للاوراق المالية بنسبة حضور ناهزت الـ87 في المئة.

وقال نائب رئيس مجلس ادارة الشركة شاكر الصانع في تصريح للصحافيين عقب الجمعية العمومية إن قرار الانسحاب جاء بناء على رغبة المساهمين في ذلك، مبينا ان قانون هيئة سوق المال الجديد ساهم في الانسحاب، اضافة الى الاشتراطات التي ارتأى المساهمون انهم غير مؤهلين لاستيعابها او الالتزام بها، بحيث تكبل وتعوق حركة مجلس الادارة.

واكد الصانع ان موافقة الجمعية تأتي مقدمة لعملية الانسحاب من “البورصة”، ولكن الامر يبقى خاضعا لموافقة ادارة سوق الاوراق المالية.

وشهدت الجمعية تحفظ واعتراض شركات الدار العالمية وعبدالرحمن البسام وشركة ركاز على عملية الانسحاب بنسبة بسيطة.

واضاف أن فترة ستة أشهر تعقب قرار الموافقة على الانسحاب من “البورصة” سيشهد سهم الشركة استمرارا في التداول عليه عبر مكتب او دلال تتفق الشركة معه كي تتم عمليات البيع من قبل المساهمين عبره.

وأكد ان الشركة لم تشهد منذ التأسيس اي خسائر، إذ إنها تمكنت من تحقيق ارباح وتوزيعات سنوية على المساهمين، مشيرا الى ان مديونية الشركة لا تزيد على الـ10 في المئة من حقوق المساهمين وهي ديون منتظمة.

واعرب عن امله في ان تسهم الشركة في خطة التنمية، مبينا ان السوق يستوعب حجما كبيرا من نشاط الشركات ذات الاختصاص التي لا تؤثر على الحصة السوقية لـ”الخليجية للصخور”.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
30 ألف سعودي يدخل البحرين يومياً و60 ألف في الإجازات

الثلاثاء, 14 ديسمبر 2010

يتم يومياً دخول 30 ألف سعودي إلى البحرين.نقل تقرير عن عبد المحسن المارك سفير المملكة العربية السعودية في مملكة البحرين قوله إن يتم دخول 30 ألف سعودي يومياً إلى مملكة البحرين وفي الإجازات يصل عددهم إلى أكثر من 60 ألف سعودي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقرير:

3.4 مليار دينار اجمالي رؤوس أموال الشركات المساهمة غير المدرجة بالبورصة الكويتية

بورصة الكويت 14/12/2010

قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم ان اجمالي رؤوس أموال الشركات المساهمة غير المدرجة فاق 400ر3 مليار دينار كويتي.

واضاف تقرير (الموازي دوت كوم) ان بعض الشركات حافظت على تحقيقها للأرباح لسنوات متتالية حتى عام 2009 اذ أثرت الأزمة المالية العالمية على أرباح شركات كثيرة وتحقيقها الخسائر وتآكل نسبة كبيرة من رؤوس الأموال مما جعلها في وضع اما التصفية أو زيادة أو تخفيض رأسمالها وتكملة مسيرتها.

وذكر التقرير أن شركة الامتياز للاستثمار أكثر تفاعلا مع أحداث الأزمة بزيادة رأسمالها الى 97 مليون دينار ثم 110 ملايين كما أدت ردة الفعل من ادارة ومساهمي الشركة الى مواجهة الأزمة المالية والحفاظ على حقوق المساهمين والأصول رغم أن زيادة رأس المال بذلك المبلغ الكبير أصبحت عبئا كبيرا عليها.

واشار الى ان الفترة بين عامي 2009 و 2010 شهدت تأسيس بنك وربة الاسلامي برأسمال 100 مليون دينار وشركتي استثمار هما شركة الفوز للاستثمار وشركة بوبيان كابيتال للاستثمار واجمالي رأسمالهما 30 مليون دينار اضافة الى 123 شركة مساهمة مقفلة مقسمة على جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وقال التقرير ان الوضع كان مشابها تماما لما حدث بالشركات المدرجة بالبورصة حيث هناك شركات تشغيلية كان أداؤها ملفتا للانتباه وشركات تآكلت حقوق مساهميها وتشكلت نظرة قاتمة حول مصير تلك الشركات أو حتى نية الادراج تبخرت ومنها شركات أطلق عليها مصطلح الشركات الكرتونية.

وأضاف ان شركة الراية للاستثمار قامت بالتحول من استثمارية الى قابضة وتم تخفيض رأسمالها من 25 مليون دينار الى مليون دينار بعد أخذ موافقة الجمعية العمومية كما حافظت شركات بوابة الكويت القابضة وكويت أنرجي والأحمدية للمقاولات والوسيط انترناشيونال والامتياز للاستثمار والخليجية لحفظ الأوراق المالية ووفرة للاستثمار الدولي وزاجل الدولية للاتصالات على تحقيقهما للأرباح ومواصلة العمل التشغيلي الذي تأسست من أجله وحافظت على حقوق مساهميها وتعظيمها.

وبين ان شركات أخرى مثل أوكيانا العقارية واستحواذ القابضة وخباري القابضة وآجال للتمويل و وربة للاستثمار تأثرت تأثرا كبيرا بتعثر المجموعات المالكة لها كما تأثرت شركة العقيلة للتمويل والاستثمار بالمشاكل الداخلية وكانت آثار التعثر واضحة على حركة سعر الطلب والعرض على تلك الأسهم.

وأضاف التقرير ان هناك شركات حافظت على أسعارها وشركات انخفضت أسعار أسهمها انخفاضات حادة وصولا الى 12 فلسا وشركات لا توجد عليها طلبات أساسا جاء الانخفاض بالتوازي مع انخفاض التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية وبلغ مؤشر الشركات غير المدرجة أقصى درجة انخفاض وحدثت فجوات سعرية كبيرة.

وأوضح أن شركات كثيرة أرجأت ادراجها بالبورصة وذلك بسبب انهيار أسعار الأسهم بالبورصة فتم تأجيل الادراج لأجل غير مسمى لعديد من الشركات ومنها بوابة الكويت القابضة وكويت انرجي والامتياز للاستثمار والمصرف الخليجي التجاري وبنك البحرين الاسلامي.

وقال ان 219 شركة تأسست في عام 2008 و75 شركة في عام 2009 و51 شركة في عام 2010 كم تم ادراج 3 شركات في السوق الرسمي في عام 2009 وهي منازل القابضة لوجستيك والكويتية الصينية و3 شركات في السوق الموازي وهي دار الثريا وكويتية خدمات طبية وعمار للتمويل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تفضل سعراً للنفط بين 75 و90 دولاراً

الثلاثاء, 14 ديسمبر 2010

أكد وزير النفط الكويتي اليوم الثلاثاء، أن الكويت تفضل سعراً للنفط في نطاق 75 إلى 90 دولاراً للبرميل.

أبلغ الشيخ "أحمد العبد الله الصباح" الصحفيين في البرلمان، أن أي شيء قد يحدث لكن هذا النطاق سيكون مريحاً حتى نهاية العام.

وبلغ سعر الخام الأمريكي 88.90 دولار للبرميل في معاملات اليوم.

وقال عندما سئل إن كان سعر النفط سيتجاوز 100 دولار للبرميل في 2011، إن الأمر يتوقف على أوضاع السوق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسعار صرف الدينار الكويتي مقابل العملات الرئيسية



2010/12/14 12:52 م (Alwatan)
(كونا)

انخفض سعر صرف الدينار الكويتي في تعاملات اليوم مقابل الدولار الامريكي ليسجل 280ر0 دينار بينما ارتفع سعر صرف اليورو أمام الدينار ليسجل 375ر0 دينار مقارنة باسعار امس.
وذكر الموقع الالكتروني لبنك الكويت المركزي في نشرته اليومية ان سعر صرف الدينار مقابل الجنيه الاسترليني ارتفع بدوره ليصل الى مستوى 444ر0 دينار في حين بقي مستوى سعر صرف الين الياباني دون تغيير عند سعر 003ر0 دينار وارتفع سعر صرف الفرنك السويسري ليسجل 289ر0 دينار.
وانخفض سعر صرف الدولار امام العملات الرئيسية في سوق العملات بسبب اقبال المستثمرين على المخاطرة على خلفية بيانات صينية متفائلة حيث اعلنت الصين عن عدم رفع اسعار الفائدة المرجعية في البلاد الامر الذي ترجمه المستثمرون الى تفاؤل ليقبلوا على العملات ذات العائد المرتفع وليشهد الدولار انخفاضا بسببها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإمارات: عجز ميزانية 2011 لا يدعو للقلق وندرس جميع الخيارات


في يوم الثلاثاء, 14 ديسمبر 2010 zoom

زادت دولة الإمارات الإنفاق الاتحادي 3.4% في 2010.

قال مسؤولون بوزارة المالية الإماراتية اليوم الثلاثاء إن الإمارات ستدرس جميع الخيارات لتغطية العجز المتوقع في ميزانيتها الذي يبلغ نحو ثلاثة مليارات درهم (817 مليون دولار).
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مؤشر البورصة يقفل مرتفعا 5ر1 نقطة مع نهاية تداولات اليوم

2010/12/14 (كونا) --


أقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 5ر1 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 3ر6788 نقطة.

وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 4ر151 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 7ر33 مليون دينار كويتي موزعة على 2913 صفقة نقدية.

وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل قطاع التأمين اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا ب 1ر26 نقطة تلاه قطاع الاغذية بارتفاع 9ر23 نقطة ثم قطاع الشركات غير الكويتية بارتفاع قدره 4ر23 نقطة.

وسجل قطاع الاستثمار اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا 6ر33 نقطة تلاه قطاع الصناعة بتراجع قدره 6ر3 نقطة.

وحقق سهم شركة اجوان الخليج العقارية اعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 9 في المئة تلاه سهم شركة دار الثريا العقارية مرتفعا 3ر8 في المئة ثم سهم شركة الصناعات الوطنية مرتفعا بنسبة 6ر6 في المئة.

وسجل سهم الشركة الخليجية للصخور اكبر تراجع بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 5ر31 في المئة تلاه سهم الشركة الاهلية القابضة بنسبة تراجع بلغت نحو 3ر11 في المئة ثم سهم الشركة الكويتية للخدمات الطبية بتراجع نسبته 4ر7 في المئة.

وحقق سهم الشركة الاهلية القابضة اعلى مستوى تداول من بين الشركات المتداولة بكمية اسهم بلغت نحو 1ر15 مليون سهم.

واستحوذت خمس شركات هي الاهلية القابضة ومبرد للنقل ومجموعة المستثمرون القابضة ومشاعر القابضة وبنك برقان على 8ر34 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 8ر52 مليون سهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ستفتح الباب للحداثة المستوحاة من النمط الغربي وتساهم في تطبيق نسخة معتدلة من الإسلام..

نيويورك تايمز:ديسمبر 14, 2010



اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي سيتم الانتهاء من انشائها بحلول عام 2030 تشكل النافذة التى ستطل من خلالها المملكة على الحداثة والإنجاز المعمارى، وقالت إن هذه المدينة المقرر بناؤها على البحر الأحمر، وأن يقطنها 2 مليون شخص تمثل نسخة شرق أوسطية من “المناطق الاقتصادية الخاصة” المشابهة لتلك التى ازدهرت فى أماكن أخرى مثل الصين.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن الملك عبد الله يسعى جاهدا لتأمين ما يزيد عن مليون فرصة عمل للشباب السعوديين الذين لا تتعدى أعمارهم 20 عاما، وبناء 4 مليون منزل لهم فى فترة تتراوح بين 10 و15 سنة، ويأمل الملك عبد الله فى وضع تصور جديد للاقتصاد أقل اعتمادا على النفط، ويديره فئة جديدة من الأطباء والمهندسين ورجال الأعمال القادرين على العمل والتنافس مع السوق العالمية.

وأضافت الصحيفة لتحقيق هذا الغرض، ترى الحكومة السعودية أنها فى أمس الحاجة لفتح الباب إلى “حداثة مستوحاه من النمط الغربى”، أو على الأقل لتطبيق نسخة معتدلة من الإسلام، خاصة وأن المملكة تشهد جدلا حول الاختلاط بين الجنسين، وتمنح شرعية للشرطة الدينية أكثر من أى وقت مضى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
فنية السوق ترجئ اجتماعها إلى اليوم.. ولجنة السوق تجتمع بنهاية الشهر الجاري


اللجنة المؤقتة للبورصة تبحث مقترحاً لإنشاء سوق للشركات دون الـ 100 فلس الأسبوع المقبل



2010/12/14 09:17 م (Alwatan)


لارتباطات مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية حامد السيف أرجأت اللجنة الفنية أمس اجتماعها الى اليوم الاربعاء وكان من المقرر ان تناقش اللجنة الفنية جملة من القضايا العالقة التي رفعت اليها من اللجان الفرعية حيث سوف تقوم اللجنة الفنية عقب مناقشتها برفع تقرير مفصل عنها الى اجتماع لجنة السوق والمقرر نهاية الشهر الجاري.
ووفق ما طرحته مصادر مسؤولة لـ «الوطن «فان اجتماع اللجنة المؤقتة الذي كان مقررا عقده الأسبوع الجاري قد تم تأجيله الى الأسبوع المقبل نظرا لارتباط بعض أعضائها باجتماع اللجنة الفنية كونهم مستشارين فيها.
وبينت المصادر ان اللجنة المؤقتة ستناقش في اجتماعها الأسبوع المقبل فكرة ستطرح على أعضاء اللجنة الفنية في اجتماع مقبل وهي ضرورة إنشاء سوق ثالث اضافة الى السوقين الرسمي والموازي ليتم فيه تداول الشركات التي تقل قيمتها الاسمية عن الـ 100 فلس وهي فكرة ستطرحها اللجنة لتتم مناقشتها لمعالجة أوضاع تلك الشركات.
وأشارت المصادر الى ان هذا المقترح يأتي بعد عدة أطروحات سابقة تم مناقشتها ولكن بعض الأعضاء ارتأوا أنها غير ذات جدوى كون القانون لا يمكنهم من ايقاف تلك الشركات عن التداول أو معاقبتها بالايقاف.
وأضافت ان أعضاء اللجنة المؤقتة يرون الى جانب الرأي السائد من قبل ادارة السوق ان سوق الكويت للأوراق المالية يمر كبقية أسواق العالم بظروف استثنائية فرضتها ظروف الأزمة المالية العالمية وبالتالي يجب التعامل مع كافة الشركات المدرجة من هذا المنطلق ومن هنا جاءت فكرة انشاء سوق ثالث للتداول على الأسهم الأقل من 100 فلس وهي القيمة الاسمية للأسهم.
وبينت المصادر ان ملامح هذا السوق لم تكتمل حتى الآن في ذهن القائمين على سوق الكويت للأوراق المالية ولكنها تبقي أفضل الحلول المؤقتة وستمهل الشركات الأقل من قيمتها الاسمية أربعة أشهر للتحول الى السوق الثالث على انه في حال عودة أسعار أسهم تلك الشركات الى ما فوق الـ 100 فلس واستمرارها على هذا الارتفاع لفترة يمكن اعادتها الى التداول في السوق الرسمي مجددا.
وبينت المصادر ان السوق الثالث ربما يتم فيه تصنيف الشركات التي ستدرج فيه الى ثلاث مراتب او تصنيفات منها الشركات الأقرب الى 100 فلس والشركات الأقل ثم الشركات التي تقل قيمتها عن 50 فلسا نافية ان يتم تحويل هذه الشركات الى السوق الموازي حيث ان رؤوس أموال بعض تلك الشركات تفوق ال10 ملايين دينار ومتوافقة مع شروط الادراج ولا يمكن تحويلها الى السوق الموازي ولكن تبقى العلة في تدني أسعار تداولها في البورصة دون القيمة الاسمية.
واختتمت المصادر بقولها ان ادارة السوق تؤمن بان عليها ان تبحث في اسباب تراجع اسعار تلك الشركات دون قميتها الاسمية مؤمنة بضرورة البحث في قدراتها المالية ومدي حجم التزاماتها تجاه الغير في ظل الوضع الاستثنائي الحالي ومدي خسائرها على مدى بعض السنوات الماضية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لإطلاق كيان قوي قادر على مواجهة الأزمة المالية


«كويت إنفست» و«جيزان» تقران الاندماج مع «الدولية للتمويل»



2010/12/14 09:13 م (Alwatan)


وافقت الجمعيتان العموميتان لشركتي كويت انفست القابضة وجيزان القابضة امس على الاندماج مع الشركة الدولية للتمويل بهدف انشاء كيان مالي واحد ذي ملاءة مالية افضل مقارنة بوضع كل شركة من الشركات الثلاث على حدة.
وشهد الاجتماعان تفهما واضحا من قبل المساهمين لاهداف الاندماج بعد مناقشة العقد واعتماد التقارير الخاصة بتقييم أصول كل شركة وفقاً لرأي الخبير المعين من قبل المحكمة الكلية.
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة كويت انفست صالح السلمي ان اهمية الاندماج تتمحور في اطلاق كيان قوي يواكب افرازات الازمة المالية وتكون لديه المقدرة على العمل وتكوين قاعدة كبيرة من العملاء والافراد والمؤسسات من خلال التعاون التشغيلي والبيع المتبادل وتقديم خدمة الوساطة المالية وادارة الأصول.
وأوضح ان الخطة التي كانت معدة لشركة كويت انفست جيدة الا ان الازمة المالية أثرت فيها على غرار الكثير من الشركات وخططها الاستراتيجية التي تحول مسارها على وقع تداعيات تلك الأزمة، الأمر الذي دعا الشركة للتعامل بمهنية وهدوء مع المستجدات ومن ثم المضي نحو الاندماج الذي سيعود بالفائدة على مساهي الشركة في المقام الاول.
واشار الى ان كويت انفست التي عقدت عموميتها بنسبة حضور %95.88 لديها شبكة وساطة مالية عالية المستوى في منطقة الخليج والشرق الأوسط، منوهاً بان التحالف مع هيرميس كان له أثره البالغ في تطور الشركة خصوصاً ان هيرميس تعد ضمن أكبر شركات الخدمات المالية في المنطقة، فيما لفت الى ان هناك مبلغ 10.9 ملايين دينار ستحصل عليها كويت انفست في ظل الاندماج سوف تعمل على توزيعها بواقع 33 فلسا لكل سهم.
وقال السلمي ان هناك مهلة قانونية تمتد الى ثلاثة أشهر لانجاز الاندماج بين أصول الشركات الثلاث حيث تعد الجمعية العمومية الحالية «أمس» الاخيرة للشركة على ان يبدأ العمل بالكيان الجديد مع نهاية الأشهر الثلاثة مشيراً الى ان العملية ستنتج عنها خطة استراتيجية لاستغلال الفوائض المالية النقدية بفاعلية ذلك في تمويل الافراد والوساطة المالية وادارة الاصول على النحو المطلوب.
وعلى صعيد متصل تحدث رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة جيزان القابضة خالد المريخي على هامش الجمعية العمومية غير العادية للشركة التي اقرت ما تضمنه جدول الاعمال من بنود يتقدمها الاندماج مع الدولية للتمويل، حيث أوضح ان احتساب المقابل الذي سيحصل عليه مساهم الشركة في زيادة رأسمال الدولية للتمويل سيكون بطريقة الضم بحيث تصفى جيزان القابضة ويتم ضمها الى الشركة الدولية للتمويل التي ستعمل على اصدار 109.3 ملايين سهم لصالح مساهمي جيزان القابضة.
وبيّن المريخي ان الشركة واجهت بعض الاشكاليات في ظل الازمة المالية وارتأت فائدة في الاندماج مع الدولية للتمويل بعد موافقة المساهمين والجهات المعنية على ان تكون هناك أولوية تتمثل في الحفاظ على مصالح وحقوق المساهمين متوقعاً ان يعطي الاندماج قوة كبيرة للكيان الجديد الذي سيحمل مسمى «الدولية» ايضاً.
وأوضح ان الكيان الجديد سيحظى بادارة تتميز بالخبرة لافتاً الى ان التداول على الأسهم الثلاثة سيتوقف عقب مرور ثلاثة أشهر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحكومة الفرنسية لديها مهلة حتى منتصف العام المقبل


«فاينانشال تايمز»: هيئة الاستثمار الكويتية يمكنها بيع حصتها في «اريفا» إذا فشل الإدراج كأسهم


2010/12/14 09:16 م (Alwatan)



قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية نقلا عن صحيفة «ليز ايكو» الفرنسية انه بامكان الهيئة العامة للاستثمار في الكويت بيع حصتها في شركة اريفا البالغة %4.8 الى الحكومة الفرنسية وذلك في حال فشل الحكومة في ادراج أسهم الشركة في بورصة باريس ادراجا كاملا قبل منتصف العام المقبل كأسهم قابلة للتداول وليس على هيئة شهادات استثمار، وذكر الين بيير راينود المدير المالي في شركة اريفا ان هذا الخيار تم التفاوض بشأنه على ان ينتهي في سبتمبر 2011 كحافز اضافي لتشجيع الحكومة على ان تفي بتعهدها للهيئة العامة للاستثمار في الكويت.
واضاف راينود ان اريفا بحاجة الى مليار يورو اضافي لكي تفي بالالتزامات الاستثمارية حتى عام 2012 التي كانت قد حددتها في العام الماضي التي تبلغ 6.5 ملايين يورو.
واضافت الصحيفة ان خطة جمع الاموال الذي قامت به شركة اريفا انتهى بها الامر الى الحصول على أموال اقل مما كان متوقعا في البداية وذلك بعد ان خضعت الحكومة للضغوط من شركة اي دي اف التي تسير عليها الحكومة وشركة الستوم.
واوضحت «تايمز» ان زيادة رأسمال اريفا التي كانت في الاصل سوف تتضمن جهاز قطر للاستثمار وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة فشلت في الحصول على المقدار المستهدف الذي يتراوح بين 1.5 – 3 مليارات يورو.
وذكرت الصحيفة ان التعهد الفرنسي بالادراج الكامل للشركة تم تقديمه لضمان الحصول على دعم الكويت لخطة زيادة رأس المال حيث تقوم الهيئة العامة للاستثمار باستثمار 600 مليون يورو مقابل حصة بنسبة %4.8 فيما تبلغ قيمة مساهمة الحكومة الفرنسية في زيادة رأسمال اريفا 300 مليون يورو.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنك المركزي الماليزي يطلب لقاء {بيتك} و{بوبيان}



ابلغ بنك الكويت المركزي أليوم بشكل عاجل بيت التمويل الكويتي وبنك بوبيان بأن البنك المركزي الماليزي يرغب في لقاء البنكين خلال الأسبوع الحالي.
وفي التفاصيل علم أن البنك المركزي الماليزي نسق مع المركزي الكويتي في شأن مقابلة قيادات المصرفين يومي الاربعاء والخميس المقبلين على التوالي.
وتأتي اللقاءات في اطار تواجد بيت التمويل الكويتي في ماليزيا اضافة الى تواجد مصرفي لبنك بوبيان في المنطقة هناك حيث يملك %25 من بنك معاملات الرائد مصرفياً في سوق اندونيسيا، اضافة الى أن بوبيان دخل بقوة سوق الصناعة المصرفية الاسلامية منذ انتقاله تحت مظلة البنك الوطني.
وربطت مصادر أخرى بين أن ماليزيا مقبلة على اصدار صكوك اسلامية كبيرة الحجم كما انها اخيراً منحت رخصتين لمصرفين اسلاميين وبالتالي قد يكون هناك أشياء من هذا القبيل مطروحة على طاولة النقاش.
مصادر مصرفية متابعة أشارت الى أن بنك بوبيان ينتظره مستقبل جيد في ضوء الحضور العالمي الذي بات يحظى به البنك ومن المنتظر ان يحصد حصة سوقية اكبر مما كان مخططا له خلال السنوات المقبلة حيث بات محط أنظار دول اقليمية ورائدة في الصناعة المصرفية الاسلامية
.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يقابلها تحرير مخصصات 7 ملايين

«بوبيان» يسترد مديونية بــ 10 ملايين من بنك أوال


كشفت مصادر مالية مطلعة عن ان بنك بوبيان تمكّن خلال الفترة الماضية من تحصيل كامل مديونيته على بنك أوال بنسبة %100 بــ 10 ملايين دينار كويتي.
واشارت المصادر الى ان البنك كان وضع يده على محفظة اسهم، وقام بتسيليها، وحصل على كامل امواله، ومعروف ان بنك اوال مملوك لرجل الاعمال السعودي معن الصانع.
في اطار آخر، كشفت المصادر عن ان البنك سيحرر مخصصات تبلغ قيمتها 7 ملايين دينار كانت مخصومة مقابل المديونية. تجدر الإشارة الى ان بنك بوبيان البنك الوحيد الذي حصل مديونيته بنسبة %100 من مجموعة الصانع التي تعثرت بتداعيات الازمة المالية العالمية، ودخلت بنوك محلية كثيرة في نزاع قضائي مع المجموعة لاسترداد اموالها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار الشركات المدرجة


*”المركزي” وافق لـ “استثمارات” على شراء أو بيع ما لا يتجاوز 10% من أسهمها


وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات) بشراء أو بيع ما لا يتجاوز 10 في المئة من أسهمها المصدرة مدة ستة أشهر أخرى اعتباراً من تاريخه حتى 13-6-2011، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة أسهمها.


================

*”بوبيان”: تسوية مع عميل بمبلغ 7.3 ملايين دينار ‏

أفاد بنك بوبيان، بخصوص ما نشر حول إجرائه تسوية ‏مع أحد عملائه، بأنه قد أجرى تسوية بمبلغ 7.3 ملايين دينار مع أحد ‏عملائه، إذ ترتب عليها الإفراج عن بعض المخصصات المكونة مقابلها، ولن ‏ينعكس ذلك على ربحية البنك حيث سيتم استخدام تلك المخصصات المفرجة عنها لمواجهة التزامات أخرى.‏

=================


*النجدي بدلاً من أمين ممثلاً لـ “الدار” في “وثاق”

أفادت شركة وثاق للتأمين التكافلي (وثاق) بقيام شركة دار الاستثمار باستبدال ممثلها في عضوية مجلس إدارة الشركة، وذلك بتسمية فوزي حمد النجدي بدلاً من نبيل أحمد أمين.‏

==================


*استقالة الصايغ من “التنظيف”

وافق مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنظيف (تنظيف) على قبول الاستقالة المقدمة من شركة مجموعة “المرابطون الدولية للتجارة العامة والمقاولات” ويمثلها خالد جعفر الصايغ من عضوية مجلس إدارة الشركة. وتم استدعاء العضو الاحتياطي شركة ‏صناعات مشتقات الأسفلت الكويتية.‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رئيس الوزراء: قطر لن تصدر سندات لتمويل كأس العالم

نشر في 14, December 2010 :: الساعه 9:34 pm


قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني اليوم الثلاثاء ان قطر لا تعتزم اصدار سندات لتمويل استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 .
ومن المتوقع ان تنفق الدولة الخليجية 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة على مشروعات للبنية التحتية تشمل شبكات للطرق والسكك الحديدية جرى التخطيط لها قبل اختيار قطر لاستضافة البطولة بالاضافة لمشروعات لبناء استادات مكيفة الهواء.
وستكون قطر التي لم تتأهل مطلقا لنهائيات كأس العالم اول دولة في العالم العربي والشرق الاوسط تقام بها البطولة كما ستكون اصغر دولة على الاطلاق تستضيف الحدث.
وقال الشيخ حمد للصحفيين “نحن لا نحتاج (للسندات)… لأن أغلب خطتنا ستغطي ما بين 70 و80 في المئة مما نحتاجه وهي البنية التحتية: المطار والميناء والطرق والقطار.”
واضاف ان كل البنية التحتية للنقل الخاصة بكأس العالم ستكتمل خلال سبع سنوات.
وقال “ما نحتاجه هو بضعة استادات لكن هذه ليست مسألة كبيرة اذا قارنتها بكل البنية التحتية.”
ورفض التعليق على ما اذا كانت قطر وهي اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ستزيد حصتها في شركة هوكتيف الالمانية.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري وافقت قطر على شراء حصة 9.1 في المئة في شركة البناء قائلة انها خطوة مهمة لتطوير البنية التحتية اللازمة لكأس العالم.
وقال صندوق النقد الدولي أمس الاثنين ان قطاع الغاز الطبيعي المزدهر في قطر سيدفع البلاد لتحقيق نمو بنسبة 20 في المئة العام القادم في حين سيبقى التضخم مكبوحا عند ثلاثة في المئة.
وقال الشيخ حمد ان قطر تسعى لابقاء التضخم عند “مستوى مقبول”.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صعود أسهم أوروبا بدعم من تحسن الثقة في الانتعاش




ارتفعت الأسهم الأوروبية وسط تعاملات محدودة اليوم الثلاثاء لتسجل مكاسب للجلسة السابعة على التوالي بعدما تعززت ثقة المستثمرين في وتيرة التعافي الاقتصادي بدعم من بيانات أفضل من المتوقع بشأن مبيعات التجزئة الأمريكية.
لكن المستثمرين أحجموا عن تكوين مراكز كبيرة قبل معرفة نتيجة اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي مع ترقب السوق لتقييم البنك لبرنامجه لشراء سندات مؤخرا ولأي مؤشرات على مزيد من إجراءات التيسير الكمي.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 *<.fteu3>‬‏ لأسهم كبرى الشركات الأوروبية مرتفعا 0.2 في المئة وفق بيانات غير نهائية إلى 1131.48 نقطة في أطول سلسلة صعود منذ يونيو حزيران رغم أن أحجام التعاملات كانت منخفضة مع اقتراب موسم عطلة نهاية العام.
وقال جوشوا ريموند الخبير الاستراتيجي بالأسواق لدى شركة سيتي اندكس ” شهدنا مبيعات تجزئة أفضل من المتوقع على مدى شهرين في الولايات المتحدة .. وهذا يدعم المعنويات في الأجل القريب.”
وارتفعت اسهم بي.بي 3.1 في المئة فيما أرجعه متعاملون إلى تكهنات بأن رويال داتش شل تدرس تقديم عرض مرتبط بشركة الطاقة. وينظر أيضا إلى بيع أصول في النفط والغاز في باكستان على أنه داعم لأسهم بي.بي .
وزاد مؤشر فايننشال تايمز 100 *<.ftse>‬‏ البريطاني 0.4 في المئة في حين انخفض داكس *<.gdaxi>‬‏ الألماني 0.1 في المئة وصعد كاك 40 *<.fchi>‬‏ الفرنسي 0.2 في المئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في حال مدد العمل بالتخفيضات الضريبية

التصنيف الائتماني يهدد سندات أميركا



{{السندات الأميركية البالغة 13.5 تريليون دولار يخشى تراجع تصنيفها}}

حذرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني من مخاطر اقتصادية محتملة، في حال موافقة الكونغرس الأميركي على تمديد العمل بقانون التخفيضات الضريبية.

وأوضحت الوكالة أن التصديق على هذا الأمر قد يؤدي إلى تراجع التصنيف الممتاز الذي تحظى به السندات السيادية الأميركية في الأسواق العالمية.


ورغم إقرار الوكالة بأن التخفيضات الضريبية قد تحقق دفعة للاقتصاد الأميركي المحلي على المدى القصير فإنها قد تفاقم حجم الديون السيادية, وهو ما قد يؤدي بدوره إلى تراجع تصنيف هذه الديون البالغة قيمتها أكثر من 13.5 تريليون دولار. 

وقد أقر مجلس الشيوخ الأميركي أمس -في تصويت أولي- مشروع القانون الخاص بتمديد إعفاءات ضريبية يتوقع أن يبلغ حجمها نحو 858 مليار دولار خلال العامين المقبلين.


وصوَّت المجلس بواقع 83 صوتا مؤيداً مقابل 15 صوتا معارضا، على نحو يسمح لأعضائه بالمضي قدما صوب تصويت نهائي يمكن أن يجري في وقت لاحق اليوم.

وينص مشروع القانون أيضا على تمديد إعانات البطالة لمليوني شخص كان من المقرر وقفها في نهاية الشهر الجاري.

وكان أوباما قد حث الجمهوريين والديمقراطيين على التصويت لصالح المشروع، معتبرا أن أي زيادة في نسب الضرائب على الدخل قد تهدد التعافي الهش الراهن للاقتصاد الأميركي.

واعتبر أن تمديد العمل بتخفيضات ضريبية يصب في مصلحة الأسر التي يقل دخلها السنوي عن 250 ألف دولار.

وشدد الرئيس الأميركي على أن الخطة ستساعد ملايين العائلات، وتخفف الضرائب عن الشركات وتسهل عليها الاستثمار والتوسع، وبالتالي إتاحة العديد من فرص العمل الجديدة.

يشار إلى أن تخفيض الاقتطاع الضريبي كان أقر في عهد الرئيس السابق جورج بوش لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية وينتهي في نهاية العام الجاري
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«ميل أون لاين»: الكويت تستعد لمنح مؤسسة بلير عقدا استشاريا حول إدارة البلاد بـ 12 مليون دينار



ذكرت صحيفة «ميل اون لاين» البريطانية الالكترونية ان المؤسسة الاستشارية التي يرأسها رئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير تستعد لتوقيع اتفاق قيمته 12 مليون دينار مع الحكومة الكويتية، لتقديم «طوني بلير» الاستشارات لها حول كيفية الادارة.
ونقلت الصحيفة هذا النبأ عن مصادر كويتية وصفتها بانها مطلعة على الصفقة، غير ان ناطقا باسم بلير اعتبر ان الامر ينطوي على مبالغة، لكنه اوضح ان فريقا من مؤسسة «طوني بلير اسوشييتس» سيعمل مع الحكومة الكويتية لعدة سنوات.
وقادت العلاقة القوية بين بلير والحكومة الكويتية الى بروز مزاعم بان رئيس الوزراء البريطاني الاسبق يستفيد من العلاقات التي اقامها اثناء رئاسته الحكومة البريطانية وعمله كمبعوث للجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط، وهو امر اتاح له الوصول الى قادة خليجيين وتطوير علاقات معهم افادته من الناحية المالية.
واثارت هذه الانباء استياء بين اقارب القتلى البريطانيين في حرب العراق، الذين اتهموا بلير بالاستفادة ماليا من قرار الحرب.
والكويت هي العميل الاول لـ «طوني بلير اسوشييتس» التي انشأها بلير في العام 2009 لتقديم الاستشارات حول «الاتجاهات السياسية والاقتصادية والاصلاح الحكومي».
وكانت شركة بلير قد نالت عقدا لاعداد «رؤية الكويت 2035» حول المستقبل السياسي والاقتصادي للبلاد. وتم تسليم التقرير في وقت سابق من العام الحالي.
ولكن منذ ذلك الحين يساعد بلير ومستشاروه في تنفيذ النتائج التي توصل اليها التقرير، ويقومون في الوقت نفسه باعداد موظفين حكوميين كويتيين متميزين «على النمط البريطاني» لادارة البلاد.
وقال مصدر حكومي كويتي «في الوقت الراهن يجري الحديث عن رقم الـ 12 مليون دينار لقاء عمل استشاري مستمر يتعلق بتقرير رؤية الكويت 2035».
واوضح المصدر ان «السيد بلير حصل على العمل بسبب موقعه الدولي الرفيع وتجربته الحكومية الكبيرة. وكذلك لم تسيئ حقيقة انه ساعد في الاطاحة بصدام حسين الى سعيه للحصول على العمل».
وتابع المصدر «يقوم بلير بزيارات منتظمة الى الكويت هذه الايام. وكذلك مساعدوه. وفي المقابل، تتم دعوة متدربين كويتيين الى لندن. وسيتم تنظيم جولات في لندن لهؤلاء المتدربين وتدريبهم حول خبرات من الادارة البريطانية في ايام طوني بلير».
وقالت الصحيفة ان مزاعم برزت حول ان بلير وزوجته شيري يمكثان مجانا في الجناح الملكي في فندق شيراتون الكويت خلال زيارتهما الى البلاد، علما بان الليلة الواحدة في الجناح تكلف نحو 900 دينار.
واشارت الصحيفة الى انه يتم حاليا تنفيذ بعض المشاريع التي اقترحها بلير في تقريره. وهناك مقترحات بتسمية شارع في الكويت باسمه.
وقالت الصحيفة ان هناك مخاوف في الكويت حول كيفية فصل بلير بين عمله كمبعوث للجنة الرباعية وبين مصالحه المالية الخاصة. وهو يمثل ايضا بنك الاستثمار «جي بي مورغان» في البلاد.
واوضح مصدر اخر ان «بلير يحقق ارباحا ضخمة من عمله في مؤسسته الاستشارية او في (جي بي مورغان). ثم يقدم مقترحات حول كيفية انهاء الحروب في الشرق الاوسط».
وما زال مدخول طوني بلير غير واضح، خصوصا انه يستخدم شبكة من الشركات والشراكات للقيام بالاعمال.
وواجه تقرير طوني بلير انتقادات في الكويت، حيث وصفت وزيرة التربية موضي الحمود تقريره بانه «سلبي» و«غامض».
كما ان المحلل الكويتي احمد سعيد قال «انا متأكد باني لست الشخص الوحيد في الكويت الذي يتمنى الا يكون تعريف حكومتنا للحوكمة الجيدة مماثلا لتعريف بلير».

ونفى ناطق باسم بلير ليل اول من امس التقارير عن قيمة العقد. وقال ان «المبلغ بعيد عن ذلك المذكور، كما انه يتعلق بعمل فريق كامل يتم استخدامه خصيصا للمشروع ولعدة سنوات»، مضيفا ان «العمل الذي تم القيام به موجود في السجلات العامة وهناك تقارير كثيرة حوله في الكويت وامكنة اخرى».
ولم يرد الناطق على اسئلة عما اذا كان بلير او معاونوه قد اصطحبوا مسؤولين كويتيين في جولات في لندن.
واكد ناطق كويتي ان عمل بلير الاستشاري «مستمر»، مضيفا ان المدفوعات قضية سرية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
فنية السوق ترجئ اجتماعها إلى اليوم.. ولجنة السوق تجتمع بنهاية الشهر الجاري


اللجنة المؤقتة للبورصة تبحث مقترحاً لإنشاء سوق للشركات دون الـ 100 فلس الأسبوع المقبل


لارتباطات مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية حامد السيف أرجأت اللجنة الفنية أمس اجتماعها الى اليوم الاربعاء وكان من المقرر ان تناقش اللجنة الفنية جملة من القضايا العالقة التي رفعت اليها من اللجان الفرعية حيث سوف تقوم اللجنة الفنية عقب مناقشتها برفع تقرير مفصل عنها الى اجتماع لجنة السوق والمقرر نهاية الشهر الجاري.
ووفق ما طرحته مصادر مسؤولة لـ «الوطن «فان اجتماع اللجنة المؤقتة الذي كان مقررا عقده الأسبوع الجاري قد تم تأجيله الى الأسبوع المقبل نظرا لارتباط بعض أعضائها باجتماع اللجنة الفنية كونهم مستشارين فيها.
وبينت المصادر ان اللجنة المؤقتة ستناقش في اجتماعها الأسبوع المقبل فكرة ستطرح على أعضاء اللجنة الفنية في اجتماع مقبل وهي ضرورة إنشاء سوق ثالث اضافة الى السوقين الرسمي والموازي ليتم فيه تداول الشركات التي تقل قيمتها الاسمية عن الـ 100 فلس وهي فكرة ستطرحها اللجنة لتتم مناقشتها لمعالجة أوضاع تلك الشركات.
وأشارت المصادر الى ان هذا المقترح يأتي بعد عدة أطروحات سابقة تم مناقشتها ولكن بعض الأعضاء ارتأوا أنها غير ذات جدوى كون القانون لا يمكنهم من ايقاف تلك الشركات عن التداول أو معاقبتها بالايقاف.
وأضافت ان أعضاء اللجنة المؤقتة يرون الى جانب الرأي السائد من قبل ادارة السوق ان سوق الكويت للأوراق المالية يمر كبقية أسواق العالم بظروف استثنائية فرضتها ظروف الأزمة المالية العالمية وبالتالي يجب التعامل مع كافة الشركات المدرجة من هذا المنطلق ومن هنا جاءت فكرة انشاء سوق ثالث للتداول على الأسهم الأقل من 100 فلس وهي القيمة الاسمية للأسهم.
وبينت المصادر ان ملامح هذا السوق لم تكتمل حتى الآن في ذهن القائمين على سوق الكويت للأوراق المالية ولكنها تبقي أفضل الحلول المؤقتة وستمهل الشركات الأقل من قيمتها الاسمية أربعة أشهر للتحول الى السوق الثالث على انه في حال عودة أسعار أسهم تلك الشركات الى ما فوق الـ 100 فلس واستمرارها على هذا الارتفاع لفترة يمكن اعادتها الى التداول في السوق الرسمي مجددا.
وبينت المصادر ان السوق الثالث ربما يتم فيه تصنيف الشركات التي ستدرج فيه الى ثلاث مراتب او تصنيفات منها الشركات الأقرب الى 100 فلس والشركات الأقل ثم الشركات التي تقل قيمتها عن 50 فلسا نافية ان يتم تحويل هذه الشركات الى السوق الموازي حيث ان رؤوس أموال بعض تلك الشركات تفوق ال10 ملايين دينار ومتوافقة مع شروط الادراج ولا يمكن تحويلها الى السوق الموازي ولكن تبقى العلة في تدني أسعار تداولها في البورصة دون القيمة الاسمية.
واختتمت المصادر بقولها ان ادارة السوق تؤمن بان عليها ان تبحث في اسباب تراجع اسعار تلك الشركات دون قميتها الاسمية مؤمنة بضرورة البحث في قدراتها المالية ومدي حجم التزاماتها تجاه الغير في ظل الوضع الاستثنائي الحالي ومدي خسائرها على مدى بعض السنوات الماضية.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المشروعات التنموية» تدعو الجهات الاستشارية للتقدم لمشروع تطوير «الاتصالات»


«ميد»: الكويت ضاعفت حجم انفاقها الرأسمالي بفضل مشاريع الخطة التنموية




توقعت مجلة ميد آفاقا مستقبلية مشرقة تنتظر اقتصادات الشرق الاوسط في عام 2011، نظرا لان هذه الاقتصادات تمكنت من تحقيق الانتعاش خلال عام 2010 الذي يوشك على نهايته.
غير ان المجلة قالت انه في الوقت الذي تتوفر فيه جملة من الاسباب الداعية للتفاؤل، الا ان ثمة تحديات عديدة تبقى قائمة، حيث ان كثيرا من العيوب والمشاكل النظامية التي شهدتها الاسواق المالية، والتي ادت الى التراجع الاقتصادي خلال عامي 2008 و2009 مازالت قائمة لتثير القلق والمخاوف من ركود اقتصادي مزدوج، حيث ان الحكومات والمستهلكين والشركات في المنطقة وفي مختلف دول العالم مازالت مثقلة بالديون.كما ان اعادة هيكلة الديون المترتبة على الشركات في كل من دبي والمملكة العربية السعودية والبحرين مازالت تجري على قدم وساق، ومع ذلك فان الثقة تعاود طريقها الى النفوس وفي الاسواق حيث ان معظم رؤساء البنوك والمؤسسات المصرفية يعترفون بان الاوضاع تبقى معرضة للهزات خلال فترة مقبلة.

فرص واعدة

وتشير ميد الى ان سوق المشاريع الاصغر حجما في دول مجلس التعاون الخليجي مازالت تمثل فرصا واعدة اكبر خلال العام المقبل.فقد رفعت كل من الكويت وعمان وقطر قيمة عقود المشاريع التي ارسيت على المقاولين في عام 2010، وكان الكويت على وجه الخصوص قد ضاعفت تقريبا حجم انفاقها الرأسمالي من خلال سعيها للدفع بخطة التنمية الخمسية المقرر ان يصل حجم استثماراتها فيها الى 100 مليار دولار.
وخلصت ميد الى القول ان مجتمع المقاولين وسوق المشروعات في الخليج لابد وان يستمد التشجيع والحوافز من خلال عدد المشروعات التي يتوقع ان تحال الى المقاولين لتنفيذها خلال الفترة الاولى من عام 2011، وفي ظل تعافي الثقة وعودتها في الاسواق في عام 2010، وان كان ذلك بوتيرة بطيئة.ومن هنا فان من المرتقب ان يكون العام المقبل حافلا بالنشاطات الانشائية في منطقة الخليج.





«المشروعات التنموية» تدعو الجهات الاستشارية للتقدم لمشروع تطوير «الاتصالات»

كونا: دعا الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات التابع لوزارة المالية الجهات الاستشارية المتخصصة الى تقديم مؤهلاتها لمشروع تطوير شبكة خدمات الاتصالات للهواتف الثابتة والاتصالات والوصلات الدولية لوزارة المواصلات.
وقال مقرر فريق عمل الاشراف على مشروع تطوير الشبكة فهد الاحمد لـ(كونا) امس ان المشروع يمثل احد المشاريع التنموية المهمة لوزارة المواصلات ويهدف الى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمؤسسات الحكومية والتجارية.




 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى