آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
لإطلاق كيان قوي قادر على مواجهة الأزمة المالية


«كويت إنفست» و«جيزان» تقران الاندماج مع «الدولية للتمويل»

وافقت الجمعيتان العموميتان لشركتي كويت انفست القابضة وجيزان القابضة امس على الاندماج مع الشركة الدولية للتمويل بهدف انشاء كيان مالي واحد ذي ملاءة مالية افضل مقارنة بوضع كل شركة من الشركات الثلاث على حدة.
وشهد الاجتماعان تفهما واضحا من قبل المساهمين لاهداف الاندماج بعد مناقشة العقد واعتماد التقارير الخاصة بتقييم أصول كل شركة وفقاً لرأي الخبير المعين من قبل المحكمة الكلية.
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة كويت انفست صالح السلمي ان اهمية الاندماج تتمحور في اطلاق كيان قوي يواكب افرازات الازمة المالية وتكون لديه المقدرة على العمل وتكوين قاعدة كبيرة من العملاء والافراد والمؤسسات من خلال التعاون التشغيلي والبيع المتبادل وتقديم خدمة الوساطة المالية وادارة الأصول.
وأوضح ان الخطة التي كانت معدة لشركة كويت انفست جيدة الا ان الازمة المالية أثرت فيها على غرار الكثير من الشركات وخططها الاستراتيجية التي تحول مسارها على وقع تداعيات تلك الأزمة، الأمر الذي دعا الشركة للتعامل بمهنية وهدوء مع المستجدات ومن ثم المضي نحو الاندماج الذي سيعود بالفائدة على مساهي الشركة في المقام الاول.
واشار الى ان كويت انفست التي عقدت عموميتها بنسبة حضور %95.88 لديها شبكة وساطة مالية عالية المستوى في منطقة الخليج والشرق الأوسط، منوهاً بان التحالف مع هيرميس كان له أثره البالغ في تطور الشركة خصوصاً ان هيرميس تعد ضمن أكبر شركات الخدمات المالية في المنطقة، فيما لفت الى ان هناك مبلغ 10.9 ملايين دينار ستحصل عليها كويت انفست في ظل الاندماج سوف تعمل على توزيعها بواقع 33 فلسا لكل سهم.
وقال السلمي ان هناك مهلة قانونية تمتد الى ثلاثة أشهر لانجاز الاندماج بين أصول الشركات الثلاث حيث تعد الجمعية العمومية الحالية «أمس» الاخيرة للشركة على ان يبدأ العمل بالكيان الجديد مع نهاية الأشهر الثلاثة مشيراً الى ان العملية ستنتج عنها خطة استراتيجية لاستغلال الفوائض المالية النقدية بفاعلية ذلك في تمويل الافراد والوساطة المالية وادارة الاصول على النحو المطلوب.
وعلى صعيد متصل تحدث رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة جيزان القابضة خالد المريخي على هامش الجمعية العمومية غير العادية للشركة التي اقرت ما تضمنه جدول الاعمال من بنود يتقدمها الاندماج مع الدولية للتمويل، حيث أوضح ان احتساب المقابل الذي سيحصل عليه مساهم الشركة في زيادة رأسمال الدولية للتمويل سيكون بطريقة الضم بحيث تصفى جيزان القابضة ويتم ضمها الى الشركة الدولية للتمويل التي ستعمل على اصدار 109.3 ملايين سهم لصالح مساهمي جيزان القابضة.
وبيّن المريخي ان الشركة واجهت بعض الاشكاليات في ظل الازمة المالية وارتأت فائدة في الاندماج مع الدولية للتمويل بعد موافقة المساهمين والجهات المعنية على ان تكون هناك أولوية تتمثل في الحفاظ على مصالح وحقوق المساهمين متوقعاً ان يعطي الاندماج قوة كبيرة للكيان الجديد الذي سيحمل مسمى «الدولية» ايضاً.
وأوضح ان الكيان الجديد سيحظى بادارة تتميز بالخبرة لافتاً الى ان التداول على الأسهم الثلاثة سيتوقف عقب مرور ثلاثة أشهر.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المؤشر يرتفع بواقع 1.5 نقطة والسيولة إلى 33.7 مليون دينار


صعود خجول للبورصة وسهم «زين» يستحوذ على %28 من قيمة التداولات



في تداولات متماسكة نسبيا وتميل للتحرك الانتقائي الحذر والمدروس، وفي اشارات متباينة وتعصف بها العديد من الامواج والازمات، ارتفع المؤشر السعري في تداولات الامس بخجل بمقدار 1.5 نقطة نتيجة للارتفاع «الديكوري» لعدد من الاسهم الخاملة والنادرة التداول كما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 1.5 نقطة نتيجة لاستمرار عمليات الشراء والدعم على بعض الاسهم التشغيلية بقيادة سهم «زين» الذي سيبقى هو القائد الحقيقي للسوق على الرغم من ضبابية الصفقة حيث استحوذ سهم «زين» على %28 من اجمالي قيمة تداولات امس بواقع 9.5 ملايين دينار.
وارتفعت المؤشرات العينية لمعظم قطاعات السوق باستثمار قطاعي «الاستثمار» و«الصناعة» كما ارتفعت القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 33.7 مليون دينار من خلال كمية تداولات بلغت 151.4 مليون سهم واغلق المؤشر السعري عند مستوى 6788.3 نقطة.

«البنوك».. ما بين المحفظة والتمويل

التحول المدروس والتكتيكي للمحفظة الوطنية على اسهم القطاع وانتقالها من سهم لآخر مازال امرا يسترعي الانتباه ومحل تقدير واستحسان لدى معظم المتداولين الذين يتمنون ايضا استمرار تلك السياسة وتوسعها لتشمل العديد من الاسهم الواعدة الاخرى في بقية القطاعات، ويرى المراقبون ان التصريحات المهمة لنائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية الشيخ أحمد الفهد بالأمس حول تمويل الخطة الحكومية وتأكيده ان للبنوك دورا محوريا في تنفيذ الخطة على الرغم من اشارته الى وجود بعض البدائل قد آثار العديد من ردود الفعل المتباينة لدى المسؤولين المصرفيين، الا انها بالنهاية ستساهم مستقبلا في تماسك ونشاط هذا القطاع، وتركزت التداولات النشطة بالامس على اسهم «برقان» و«الوطني» و«بيتك»، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل للتماسك باستثناء سهم «بوبيان» الذي تراجع بشكل محدود.

تباين وترقب.. في «الاستثمار» و«العقار»

المتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس سيلاحظ ان سياسة الترقب والحذر ما زالت مسيطرة على معظم التداولات والتحركات سواء للمحافظ المالية أو للمتداولين، هذا باستثناء بعض التداولات النشطة نسبيا على اسهم «الاستثمارات الوطنية» و«ايفا» و«المباني» و«الساحل» التي شهدت تداولات نشطة ورعاية من قبل محافظها المالية التابعة، كما لوحظ استمرار عمليات الشراء والتجميع على اسهم «المال» و«المدينة» و«جلوبل» و«جيزان» و«ابيار» على الرغم من التذبذب وتباين الاغلاقات، واشارت مصادر لـ «الوطن» الى ان السوق قد تحور نسبيا من مسألة الاحداث المحلية المؤسفة التي حدثت اخيرا ليعود الى مربع قضية «زين» وتداعياتها، وان تداولات الاسبوع المقبل قد تشهد نوعا من الاختلاف قياسا في تداولات الاسبوع الحالي.

«زين» و«التشغيلي».. شراء وإشارات

استحواذ تداولات سهم «زين للاتصالات» على قيمة تجاوزت الـ 9.5 ملايين دينار بالامس وارتفاعه بمقدار 20 فلسا في تداولات مكثفة مازال يمثل الحدث الابرز والاهم بالسوق الكويتي قياسا في تداعيات الصفقة الحالية، وكنا قد اشرنا في زاوية ما بين السطور بالامس الى ذلك النشاط المتوقع وسط معلومات متباينة عن الاسباب والاهداف، كما شمل النشاط بالامس كلا من اسهم «الصناعات» و«بوبيان ب»، بالاضافة الى سهم «ايفا فنادق» الذي حظي بتداولات مكثفة من قبل محافظ مالية تابعة لصندوق استثماري كبير وارتفع بشكل محدود مقترب من حاجز الـ 500 فلس، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والتباين ما بين التماسك النسبي والانخفاض المحدود مع ملاحظة استمرار سياسة العزوف عن الشراء والتداول بالمرحلة الحالية وذلك باستثناء عمليات البيع وجني الارباح التي استهدفت سهمي «مبرد» و«مشاعر».




================================



ما بين السطور

- التحرك المدروس والتكتيكي للمحفظة الوطنية في تداولات اليومين الماضيين قد لا يكون مُسيَّسا ومتعمدا حسبما يشيع بعض الشامتين أو الهاربين من تأدية ادوارهم كصنَّاع سوق أو ملاك، بل هو تحرك «حق ومنطق» ويجب ان يستمر ويتوسع ليشمل العديد من الاسهم الواعدة في مختلف القطاعات وليس في القطاع المصرفي فحسب، وهذه الخطوة ستكون بمثابة الرد والجواب الحقيقي لمن يتهم مسؤولي الحكومة والهيئة العامة للاستثمار تحديدا بتكسير السوق وبتركيع بعض الاسماء لخلق أسماء اخرى جديدة، فاستثمار الدولة بنسبة %10 فقط بالسوق والشركات المحلية الواعدة غير المصرفية بالاسعار الحالية ستكون «ضربة معلم» متعددة الاهداف.
٭٭٭
- كما اشرنا وتوقعنا بالامس فقد استمرت التداولات التكتيكية وعمليات الشراء المدروسة مركزة على سهم «زين للاتصالات» ليقترب من حاجز الـ 1.5 دينار، وهو رقم ومستوى مهم لدى معظم المتداولين الذين لم ينضموا للتحالف والذين يرون ان الكاش الحالي افضل من المؤجل.
- المتابع لتداولات الامس سيلاحظ ان التذبذب العام للسوق لم يمنع من كثافة وقوة عمليات الشراء والتجميع على اسهم «الاستثمارات» و«ايفا» و«المباني» و«الصناعات» و«الانابيب» و«منا القابضة» اضافة «لايفا فنادق» و«هيتس تيليكوم».
- قرار مجلس ادارة شركة الصخور بالانسحاب من السوق يعتبر قانونيا حسب المقاييس والاعراف الاقتصادية، لكن ما هو ذنب المتداول الصغير أو حتى المحفظة الشريكة أو المستثمرة التي اشترت باسعار عالية، وكيف سيتم تداول السهم وبأي الاسعار خلال الـ 6 شهور القانونية المقبلة؟!!

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قيمته 2.1 مليار وقد تصل إلى 6.4 مليارات دولار


«أنهام» تعلن انتقال عقد المورد الرئيسي للجيش الأمريكي لها






أعلنت شركة انهام اكتمال المرحلة الانتقالية لعقد المورد الرئيسي للجيش الامريكي الموقع مع الحكومة الامريكية وانتقال العقد بالكامل الى شركة انهام، حيث تقوم الشركة بتوفير المواد الغذائية وغير الغذائية والخدمات المساندة في الكويت والعراق.وبنهاية هذه الفترة الانتقالية من المورد السابق التي كانت مدتها سبعة أشهر حسب الشروط المبرمة في العقد الأصلي الذي منح للشركة في ابريل 2010، تصبح شركة انهام منذ تاريخه المورد الرئيسي والوحيد للعقد.
ويتطلب هذا العقد من انهام توفير نطاق واسع من المنتجات الغذائية، منها الفواكه والخضروات الطازجة الى الوجبات الجاهزة اضافة الى متطلبات تشغيلية أخرى.ويقدر قيمة العقد المبرم بـ2.16 مليار دولار قد تصل الى قيمة 6.47 مليارات دولار كما ان مدة العقد الاولي هي 18 شهرا مع امكانية التمديد لفترة تصل الى 6 سنوات.
وقال ديفيد براوس من شركة انهام «ان توفير خدمة المورد الرئيسي يعطي شركتنا الفرصة لبناء سجل من الأداء يتجاوز توقعات عملائنا»، مضيفاً: «لدينا تاريخ طويل من عمليات ناجحة واسعة النطاق تنفذ في اصعب الظروف في جميع أنحاء العالم وتنفذ ضمن الوقت والميزانية المحددة للمشروع».

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
على هامش المؤتمر الاقتصادي التنموي السنوي


اقتصاديون يدعون إلى عقوبات ضد أي متسبب في عرقلة خطة التنمية



أشاد خبراء واقتصاديون بفكرة اطلاق المؤتمر الاقتصادي التنموي السنوي واعتبروه نقطة للتواصل بين ماتطرحه الحكومة من برامج وخطط تنموية وبين رؤى الاقتصاديين وتوجهاتهم.
وقالوا اننا في الوقت الحالي بحاجة ماسة لثقافة التنمية حيث يتوجب فتح الحوارات وحلقات النقاش الجادة لخلق الاجواء الملائمة لاستيعاب مفردات ماتطرح الحكومة من افكار.
وكانت شركة تولز للخدمات الاعلامية قد كشفت عن ترتيبات تجريها لاقامة اول دورة للمؤتمر الاقتصادي التنموي كحدث اقتصادي سنوي ضخم يجمع تحت سقفه القوى الاقتصادية الفاعلة في البلاد تحت رعاية وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية الادارية الشيخ احمد الفهد حيث تقام الدورة الاولى تحت عنوان «آفاق خطة التنمية المستقبلية... والدور المحوري المنتظر للقطاع الخاص» أواخر شهر مارس المقبل بحضور بعض الرموز البرلمانية وشخصيات اقتصادية عالمية.
في البداية قال وزير التجارة والصناعة الاسبق عبد الوهاب الوزان ان فكرة المؤتمر مميزة جدا ويجب ان تظهر دور وامكانيات القطاع الخاص فيما يتعلق بخطة التنمية الخمسية مؤكدا ان الفكرة رائدة ويجب ان تاخذ طريقها التنموي وتفتح المجال لمناقشة الخطة التنموية بكافة ابعادها وكيفية الاستفادة منها سواء الخطط العمرانية او البشرية أو البني التحتية.
وشدد الوزان على انه من المؤكد ان للقطاع الخاص دورا مهما واساسيا خصوصا فيما يتعلق بالمشاريع التي طرحت او تلك التي سيتم طرحها.وقال ان اختيار الشخصيات التي ستتحدث في المؤتمر يتوقف عليها المردود الايجابي الذي سينتج عنه اذ ان هناك كما هائلا من المشاريع الهامة والتنموية التي ينبغي القاء الضوء عليها وادارة الحوار حولها خاصة اننا منذ مايزيد على 20 عاما لم نر مشاريع عمرانية او مشاريع بنى تحتية تقام والقطاع الخاص يجب ان يتلمس دوره الفاعل في الخطة المطروحة.

خطة التنمية
بدوره أكد الرئيس السابق لمجلس ادارة البنك الصناعي وعضو هيئة سوق الاوراق المالية صالح اليوسف ان فكرة المؤتمر ممتازة وتعكس اسلوبا علميا نحن بحاجة اليه عندما نطرح افكارا ومشاريع بحجم خطة التنمية الخمسية مشيرا الى ان دول العالم المتقدمة عادة ما تحاور اهل الاختصاص عند التخطيط لطرح الخطط التنموية طويلة المدى حيث لا ينبغي ان يقتصر التركيز على مجموعة معينة قد تضيع عنها او تغيب بعض الامور ومن هنا تأتي اهمية فتح الحوار والنقاش مع اهل الاختصاص.
وأعرب اليوسف عن أمله في الا يكون مصير المؤتمر مثل كثير من المؤتمرات التي تشهدها البلاد اذ ينبغي الاستفادة من الافكار والمناقشات التي يتضمنها وان يأخذ اصحاب القرار بالتوصيات التي ستصدر عنه حتى لا يضيع وقت الكثيرين هباء ولاسيما ان المؤتمر يرتب لاستضافة النخب الاقتصادية في البلاد وبعض الاقتصاديين العالميين، واردف قائلا: ان رعاية الشيخ احمد الفهد للمؤتمر تعكس إيمانه بأهمية فتح الحوار مع اهل الاختصاص في قضية التنمية والحلول الواجب التوصل اليها في شأن العديد من المعوقات والعراقيل التي تواجه تنفيذها.
وأعرب اليوسف عن أمله بان يركز المؤتمر على قضية الجدول الزمني للخطة والعقوبات الواجب فرضها على من يعرقل التنفيذ حتى وان وصل الامر الى الفصل او الوقف عن العمل اذ لا يمكن ان يعمل موظف في الحكومة بمعزل عن الكل ولا تعمل كل وزارة كحكومة مستقلة بمعزل عن غيرها من الوزارات الاخرى.

التنمية البشرية

ومن ناحيته قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة الاخلاص الدولية المهندس محمد عبدالله الصايغ ان مثل هذه المؤتمرات من شأنها ان تثري الساحة الاقتصادية بالآراء والآراء المضادة حيث تستفيد الشعوب دائما عندما يدور النقاش بين اهل الاختصاص ودائما الحوار الحر يوصلنا للنتائج المرجوة ولا يستأثر بالرأي قلة محددة قد لا تنجح في اعطاء الحلول اللازمة لكافة القضايا، وشدد الصايغ على ضرورة ان ياخذ المؤتمر في اعتباره التنمية البشرية التي لا تقل اهمية ان لم تفق التنمية العمرانية وان يأخذ اصحاب القراربالتوصيات التي سيعلنها المشاركون في المؤتمر ولاسيما انه سيصبح حدثا سنويا قائما.
وشدد الصايغ على ان رعاية الشيخ احمد الفهد للمؤتمر يؤكد ايمانه بالرأي والرأي الآخر واقتناعه بأهمية التحاور بين أهل الاختصاص في القضايا التنموية اسوة بالشعوب المتقدمة التي تقدر أراء وتوجهات ورؤى ابنائها.

ثقافة التنمية

وفي الاطار ذاته تحدث الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الدولية للاجارة مثمنا فكرة المؤتمرومثنيا على تبني الشيخ احمد الفهد لفكرته ورعايته له وقال: نحن بحاجة ماسة لوجود ثقافة التنمية ولعل افضل وسيلة لنشر هذه الثقافة هي اقامة المؤتمرات وليس الوقوف على التصريحات وعقد المؤتمرات الصحافية وذلك لاستعراض الافكار المعالجة لاي ثغرة في خطط التنمية حتى لا نفاجأ بارتفاع كلفة حل المشاكل بعد استفحالها.
وتابع بوخضور موضحا انه مع بداية العمل في اي برامج للتنمية من الحكمة مناقشة كل المعوقات والافكار من خلال المؤتمرات وورش العمل لمحاكاة تلك الخطط والاستماع لكل الافكاروالخروج بالتوصيات اللازمة للتطبيق الامثل وتقريب الجانب النظري بالواقع العملي مع اهل الخبرة والمشورة للوصول الى افضل النماذج للتطبيق
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تتوقع استخراج تراخيص البناء في الربع الأول لعام 2011


«منا القابضة» تتسلم المخططات الهندسية لـ«منا مول مصر»






أعلنت شركة «منا القابضة» أنها أنجزت المخططات الهندسية النهائية لمشروع المجمع التجاري الضخم «منا مول» الذي تعتزم الشركة تنفيذه عبر شركتها التابعة «الشركة الكويتية المصرية للاستثمار العقاري» في مصر على ارض مملوكة لـ«المجموعة» بمساحة 73 ألف متر مربع في الكيلو 22 من طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي وبتكلفة اجمالية تقدر بمليار جنيه.
وأوضح العضو المنتدب لشركة «منا القابضة» خالد محمد الجاسر في تصريح صحافي ان الشركة تسلمت المخططات من مكتب صبور للاستشارات الهندسية أحد أعرق المكاتب الهندسية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط واستمع مسؤولوها لشرح مفصل على مجسم المشروع في حضور مكتب استشارات تسويقية عالمي وفور اعتمادها من قبل الشركة ثم الجهات المختصة سيتم اصدار تراخيص البناء وذلك بعدما انتهت الشركة في وقت سابق من تراخيص الأنشطة المختلفة للمشروع.
وأشار الجاسر الى ان هذا المشروع المتميز يأتي في اطار خطتها الاستراتيجية التي تهدف الى التوسع في الأنشطة التشغيلية التابعة للمجموعة، بما ينمي أرباح المساهمين على المدى القصير والطويل، خصوصا ان الدراسات تشير الى استمرار النمو الاقتصادي والتجاري في مصر خلال الفترة المقبلة.
وأكد المهندس حسام عبدالمجيد مدير عام مكتب صبور حرصه على نجاح التجربة الأولى للتعاون مع شركة «منا القابضة» خصوصاً ان المكتب يعتبر من رواد العمارة والتخطيط العمراني في مصر والمنطقة وله مساهمات وسابقة أعمال اقليمية ودولية كبيرة لاسيما في مجالات الاستشارات الهندسية لمشروعات المجمعات التجارية الضخمة المماثلة.
وأشار الى ان التصميم يتميز بكونه يلبي كافة رغبات الشركة المالكة في ضوء المصرح به من قبل الجهات الرسمية بشأن اشتراطات البناء وغيرها فضلاً عن كونه تصميما عصريا يتناسب مع السوق المصري وطبيعة المنطقة المقام بها المشروع والأنشطة المستهدف استقطابها اليه.
كما قدم المهندس محمد غراب المشرف على المشروع من قبل مكتب صبور شرحاً مفصلاً على المجسم العام أوضح فيه ان المشروع سيتم البناء فيه على مساحة تمثل %15 فقط من المساحة الإجمالية لأرض المشروع والباقي عبارة عن مسطحات مائية ومساحات خضراء، على ان تصل مساحة البناء الإجمالية في المشروع بأخذ جميع الطوابق في الاعتبار الى 200 ألف متر مربع حيث يوفر المبنى نظام تكنولوجيا المعلومات وجميع الأنظمة الالكترونية الحديثة لتوفير سبل الراحة لمستخدميه.
أما مساعد العضو المنتدب للقطاع الهندسي في المجموعة الدولية للمشاريع القابضة المهندس وحيد لطفي فتوقع أن يتم الحصول على تراخيص البناء من الجهات المعنية في الربع الأول من عام 2011 ثم يتم بعدها البدء في مرحلة تجهيز الموقع بالمقرات والمكاتب والخدمات والأسوار المؤقتة والقيام بأعمال حفر الأساسات وتدعيم جوانب الحفر على ان يتم الانتهاء من تلك المرحلة في الربع الثالث من العام 2011، ثم تبدأ بعدها مرحلة الإنشاءات الأساسية من قبل شركة مقاولات عالمية سيتم اختيارها من خلال مناقصة عالمية سيتم طرحها في نهاية الربع الثاني من عام 2011.
من جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة «منا القابضة» ناصر مجاور ان هذا المشروع يأتي في سياق الخطة الاستراتيجية الجديدة التي سبق وأعلنت عنها «منا القابضة» التي تستهدف تعزيز ربحية الشركة وتحقق المزيد من التنوع القطاعي والجغرافي واقتناص المزيد من الفرص الواعدة في مختلف الأسواق في المنطقة.
كذلك أكدت مي عبدالحميد الفرج مدير التسويق الاقليمي في شركة «منا القابضة» ان المؤشرات التسويقية للمشروع مطمئنة للغاية بفضل العديد من المزايا التي يتمتع بها المشروع والتي تعزز من اقبال المستثمرين عليه بالنسبة لما يحتاجه السوق المصري.
وأوضحت أنه تم الاتفاق مع أفضل الشركات التسويق العالمية ومقرها في لندن والتي لها سابقة أعمال للعديد من الدراسات التسويقية للفنادق والمولات التجارية والمكاتب التجارية عالمياً وإقليمياً وذلك من خلال مكتبها الإقليمي في دبي لدراسة المشروع واستقدام عروض لإدارة مشروع الفندق.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
حقق أرباحاً بنسبة %100 ويعلن عن توزيع 61 مليون دولار للعملاء


صندوق جلوبل القناص 2 يتخارج من مجموعة «افرجراندي العقارية»







أعلنت «جلوبل كابيتال مانجمنت» ذراع ادارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، أمس عن تخارج صندوق جلوبل القناص 2، احد صناديق الملكيات الخاصة الذي تديره الشركة ويستثمر في اصدارات الاكتتابات العامة وما قبل الاكتتابات العامة، بنجاح محققاً عوائد مجزية من استثماره في «مجموعة افرجراندي العقارية».
وسيقوم الصندوق بتوزيع 61.2 مليون دولار للعملاء، أي ما يمثل %20 من راسمال الصندوق، من التخارج من مجموعة افرجراندي بالاضافة الى ايرادات حققها الصندوق من استثمارات أخرى.
وقال راجيف نكاني، المدير الشريك في جلوبل كابيتال مانجمنت قائلا «ايماننا القوي بامكانات الاستثمار في السوق الصيني بوجه عام وفي القطاع العقاري الصيني بوجه خاص تحقق باستثمار الصندوق في مجموعة افرجراندي. حتى وقت طرح الاصدار الأولي في نوفمبر 2009، كانت «جلوبل كابتال مانجمنت» عضواً في مجلس ادارة مجموعة افرجراندي والذي شاركت بموجبه في عمليات اتخاذ القرارات وقدمت مساهمات مهمة في كل مرحلة من مراحل العمل».
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«ميل أون لاين»: الكويت تستعد لمنح مؤسسة بلير عقدا استشاريا حول إدارة البلاد بـ 12 مليون دينار





ذكرت صحيفة «ميل اون لاين» البريطانية الالكترونية ان المؤسسة الاستشارية التي يرأسها رئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير تستعد لتوقيع اتفاق قيمته 12 مليون دينار مع الحكومة الكويتية، لتقديم «طوني بلير» الاستشارات لها حول كيفية الادارة.
ونقلت الصحيفة هذا النبأ عن مصادر كويتية وصفتها بانها مطلعة على الصفقة، غير ان ناطقا باسم بلير اعتبر ان الامر ينطوي على مبالغة، لكنه اوضح ان فريقا من مؤسسة «طوني بلير اسوشييتس» سيعمل مع الحكومة الكويتية لعدة سنوات.
وقادت العلاقة القوية بين بلير والحكومة الكويتية الى بروز مزاعم بان رئيس الوزراء البريطاني الاسبق يستفيد من العلاقات التي اقامها اثناء رئاسته الحكومة البريطانية وعمله كمبعوث للجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط، وهو امر اتاح له الوصول الى قادة خليجيين وتطوير علاقات معهم افادته من الناحية المالية.
واثارت هذه الانباء استياء بين اقارب القتلى البريطانيين في حرب العراق، الذين اتهموا بلير بالاستفادة ماليا من قرار الحرب.
والكويت هي العميل الاول لـ «طوني بلير اسوشييتس» التي انشأها بلير في العام 2009 لتقديم الاستشارات حول «الاتجاهات السياسية والاقتصادية والاصلاح الحكومي».
وكانت شركة بلير قد نالت عقدا لاعداد «رؤية الكويت 2035» حول المستقبل السياسي والاقتصادي للبلاد. وتم تسليم التقرير في وقت سابق من العام الحالي.
ولكن منذ ذلك الحين يساعد بلير ومستشاروه في تنفيذ النتائج التي توصل اليها التقرير، ويقومون في الوقت نفسه باعداد موظفين حكوميين كويتيين متميزين «على النمط البريطاني» لادارة البلاد.
وقال مصدر حكومي كويتي «في الوقت الراهن يجري الحديث عن رقم الـ 12 مليون دينار لقاء عمل استشاري مستمر يتعلق بتقرير رؤية الكويت 2035».
واوضح المصدر ان «السيد بلير حصل على العمل بسبب موقعه الدولي الرفيع وتجربته الحكومية الكبيرة. وكذلك لم تسيئ حقيقة انه ساعد في الاطاحة بصدام حسين الى سعيه للحصول على العمل».
وتابع المصدر «يقوم بلير بزيارات منتظمة الى الكويت هذه الايام. وكذلك مساعدوه. وفي المقابل، تتم دعوة متدربين كويتيين الى لندن. وسيتم تنظيم جولات في لندن لهؤلاء المتدربين وتدريبهم حول خبرات من الادارة البريطانية في ايام طوني بلير».
وقالت الصحيفة ان مزاعم برزت حول ان بلير وزوجته شيري يمكثان مجانا في الجناح الملكي في فندق شيراتون الكويت خلال زيارتهما الى البلاد، علما بان الليلة الواحدة في الجناح تكلف نحو 900 دينار.
واشارت الصحيفة الى انه يتم حاليا تنفيذ بعض المشاريع التي اقترحها بلير في تقريره. وهناك مقترحات بتسمية شارع في الكويت باسمه.
وقالت الصحيفة ان هناك مخاوف في الكويت حول كيفية فصل بلير بين عمله كمبعوث للجنة الرباعية وبين مصالحه المالية الخاصة. وهو يمثل ايضا بنك الاستثمار «جي بي مورغان» في البلاد.
واوضح مصدر اخر ان «بلير يحقق ارباحا ضخمة من عمله في مؤسسته الاستشارية او في (جي بي مورغان). ثم يقدم مقترحات حول كيفية انهاء الحروب في الشرق الاوسط».
وما زال مدخول طوني بلير غير واضح، خصوصا انه يستخدم شبكة من الشركات والشراكات للقيام بالاعمال.
وواجه تقرير طوني بلير انتقادات في الكويت، حيث وصفت وزيرة التربية موضي الحمود تقريره بانه «سلبي» و«غامض».
كما ان المحلل الكويتي احمد سعيد قال «انا متأكد باني لست الشخص الوحيد في الكويت الذي يتمنى الا يكون تعريف حكومتنا للحوكمة الجيدة مماثلا لتعريف بلير».
ونفى ناطق باسم بلير ليل اول من امس التقارير عن قيمة العقد. وقال ان «المبلغ بعيد عن ذلك المذكور، كما انه يتعلق بعمل فريق كامل يتم استخدامه خصيصا للمشروع ولعدة سنوات»، مضيفا ان «العمل الذي تم القيام به موجود في السجلات العامة وهناك تقارير كثيرة حوله في الكويت وامكنة اخرى».
ولم يرد الناطق على اسئلة عما اذا كان بلير او معاونوه قد اصطحبوا مسؤولين كويتيين في جولات في لندن.
واكد ناطق كويتي ان عمل بلير الاستشاري «مستمر»، مضيفا ان المدفوعات قضية سرية.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المركزي» يتحضّر لما بعد «قانون الاستقرار»: فرز شركات الاستثمار في 3 سلال استعداداً لـ «المعالجات»



تنتهي بعد أقل من ثلاثة أسابيع مفاعيل مواد «قانون الاستقرار» المتعلقة بالضمانات الحكومية للتسهيلات البنكية الجديدة التي تقدم لشركات الاستثمار لمعالجة أوضاعها تحت مظلة القانون. المعلومات المؤكدة تشير إلى أن «المركزي» يحمل في جعبته جديداً لمعالجة أوضاع القطاع.
مع إشراقة شمس 2011، لن تقدم أي ضمانات حكومية جديدة وفق المرسوم بقانون تعزيز الاستقرار المالي في الدولة. بالنسبة للقطاعات التمويلية، لن يتغير الشيء الكثير، فرصيد التمويلات المقدمة للبنوك وفقاً لقانون الاستقرار لا يتجاوز بكثير الـ80 مليون دينار، وفق آخر بيانات أعلنها البنك المركزي، من أصل أربعة مليارات دينار كانت متاحة في العامين 2009 و2010.
وأما بالنسبة لشركات الاستثمار، التي كانت المادة 12 من «قانون الاستقرار» تنص على إمكانية منحها ضمانات لـ50 في المئة من التمويل الذي تحصل عليه من البنوك المحلية خلال العامين 2009
و2010، لاستخدامه في معالجة أوضاعها، فإنها عملياً لم تحصل على أي ضمان ولو لدينار واحد من التسهيلات التي حصلت عليها.
وحدها شركة دار الاستثمار تقدمت إلى المحكمة بطلب الانضواء تحت «قانون الاستقرار»، وقدمت خطة لإعادة الهيكلة رفضها البنك المركزي. أما الشركات الاستثمارية الأخرى، فتتصرف وكأن «قانون الاستقرار» صدر في إحدى جمهوريات الكاريبي. ليس لأنها لا تعاني أزمة بل لأن القانون لم يغر أحداً لطلب العون منه.
ومع ذلك فإن نهاية العام 2010 ستكتب نهاية صلاحية أحد أوجه الإطار الرسمي لمعالجة تداعيات الأزمة على قطاع الاستثمار. وصباح 1 /1 /2011 سيجد البنك المركزي نفسه أمام مشكلة مستمرة في قطاع الاستثمار، من دون أي إطار قانوني لمعالجتها.
ما تؤكده مصادر واسعة الاطلاع، أن بنك الكويت المركزي يحضّر لورشة جديدة ستقضي بفرز الشركات إلى ثلاث فئات وفق «مسطرة» سبق أن وضعها محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح في فترة الإعداد لقانون الاستقرار في بدايات الأزمة، وهي:
- شركات تتمتع بالملاءة وقادرة على مواصلة نشاطها؛
- شركات تتمتع بالملاءة وقادرة على مواصلة نشاطها، لكنها تواجه مشكلات في السيولة وتحتاج إلى المساعدة للاستمرار والوفاء بالتزاماتها؛
- شركات أوضاعها سيئة، تآكلت رؤوس أموالها ولم تعد تتوافر لديها عناصر الاستمرارية.
وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن عملية التصنيف ستستند إلى البيانات المالية المعلنة، وربما تستند في جانب منها إلى اختبارات الضغط التي أعلن المحافظ لـ «الراي» في أغسطس الماضي أنه يعتزم تعميمها على شركات الاستثمار بعد أن أجراها على البنوك من قبل.
وتشير مصادر مطلعة إلى أن «المركزي» ربما يكلف جهة استشارية أجنبية بإعداد دراسة عن وضع القطاع، أسوة بما فعل حين كلّف «بوز أند كومباني» بإجراء اختبارات الضغط على القطاع المصرفي، تمهيداً لوضع التصنيف.
المرحلة التالية قد لا تحمل جديداً بالنسبة للفئة الأولى، لكونها لا تحتاج إلى عون. أما الشركات المندرجة في الفئة الثانية فمعظمها قامت بما يمكن القيام به، وصارت الصورة بالنسبة إليها واضحة بعد عامين من الأزمة في ما يتعلق بإعادة الهيكلة، على الرغم من وجود ملفات كبيرة لم تصل إلى حلول نهائية بعد.
التركيز إذاً على الفئة الثالثة،والتي تواجه اشكالية خسارة رأسمالها بمعدلات عالية جدا، تجعل معها من الصعوبة بمكان اطفاء هذه الخسارة من خلال ميزانياتها سواء عبر حقوق المساهمين أو الارباح المرحلة أو الاحتياطات أو علاوات الاصدار. فهذه هي التي سيطولها سيف الحسم، وإليها ستوجه المهل للرسملة وتغيير الممارسات او الشطب من سجل الشركات الاستثمارية المرخصة.
وكما في كل الأوضاع المشابهة عالمياً، فإن الأهم يبقى كيفية إدارة خروج الشركات المتعثرة من السوق إذا لم تنجح تلك الشركات بإقناع مساهميها بضخ رؤوس أموال جديدة فيها، أو في إقناع مستثمرين بالدخول كمساهمين جدد.
والخيارات المتاحة إما التصفية وإما بالإفلاس، وإما استيعاب الشركات المتعثرة ضمن كيانات أخرى تتمتع بالاستمرارية.
وتشير مصادر متابعة إلى أن لدى الجهات الرقابية قناعة بأهمية إدخال تعديلات على قانون الشركات التجارية، لا سيما في ما يتعلق بتفعيل خيار الدمج، إذ يحبذ «المركزي» إدخال تعديلات على قانون الشركات التجارية بما يسمح بانهاء عمليات الدمج بشكل سريع.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بلغت (خسارة)(ا صناعية) (6.2) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة الاستثمارات الصناعية والمالية ‏
ِ(ا صناعية) حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي على بياناتها المالية
المرحلية للفترة المنتهية في 30-09-2010، يوم الاحد الموافق 14-12-2010،
وفقا لما يلي:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح (خسارة)(د.ك) (3.307.027) (6.268.711) ‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (8.13) (15.42) ‏
اجمالي الموجودات المتداولة 59.314.004‏
اجمالي الموجودات 129.949.457‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 69.348.647‏
اجمالي المطلوبات 85.135.777‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 41.646.852‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 34.132 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 253.787 د.ك
الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح (خسارة)(د.ك) (4.169.632) (5.661.693)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (10.26) (13.92)‏
اجمالي الموجودات المتداولة 64.936.052‏
اجمالي الموجودات 140.027.692‏
اجمالي المطلوبات المتداولة 68.377.824‏
اجمالي المطلوبات 85.612.682‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين 51.273.944‏
علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على اساس الاستنتاج التالي :‏
كما هو مبين في ايضاح رقم (1) من الايضاحات المرفقة للمعلومات المالية ‏
المرحلية المجمعة المكثفة، تم الاعتماد على المعلومات المالية المقدمة من ‏
احدى الشركات التابعة عند اعداد المعلومات المالية المرحلية المكثفة ‏
للمجموعة وذلك بدون ان يتم مراجعتها من قبل مراقب حسابات مستقل ، وقد ‏
بلغت اجمالي موجودات الشركة التابعة كما في 30 سبتمبر 2010 ما يعادل ‏
ِ14.567.984 د.ك (ما يعادل 28.045.613 د.ك كما في 30 سبتمبر 2009)‏
وصافي خسائرها ما يعادل 250.031 د.ك عن فترة التسعة اشهر المنتهية في ‏
ذلك التاريخ (صافي ارباح ما يعادل 287.177 د.ك عن فترة التسعة اشهر ‏
المنتهية في 30 سبتمبر 2009).‏
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
اعلان عن بيع كمية تتجاوز 5% من أسهم شركة دبي الأولى بنسبة (6.8%)‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية أنه في يوم الثلاثاء الموافق 21 ديسمبر2010‏
سيتم عقد مزاد لبيع عدد 68,111,985 سهم من أســهم شركة دبي الأولى للتطوير
العقاري تمثـل نسـبتها (6,8%) من راس مال الشـــــــركة بســـــــعر ابتدائي
ِ قدره (46 فلس كويتي) ستة وأربعون فلس كويتي للسهم الواحد أي بقيمة
ِ اجمالية قدرها (3,133,151.310 د.ك) ‏ثلاثة ملايين ومائة وثلاثة وثلاثون ألف
ومائة وواحد وخمسون دينار كويتي و 310 فلس حيث تم الاتفاق بين كل من ‏:‏
ِ- شركة بيت الاستثمار العالمي - حساب عملاء طرف بائع
ِ- الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار - حساب عملاء طرف مشتري مبدئي
علماً بأن المزاد يخضع للشروط التالية :‏
أولاً- على من يرغب في دخول المزاد أن يودع لدى وسيطه في موعد أقصاه
الســــــاعة العاشرة صباحاً من يوم التنفيذ الموافق 21 ديسمبر 2010 شيكاً
مصدقاً بقيمة 10% من الثمن الاجمالي المشار إليه أعلاه.‏
ثانياً- يفتح باب المزايده في تمام الســــــاعة 12:45 ظهراً من يوم التنفيذ
المذكور أعلاه بقاعة الدور الثامن من مبنى سوق الكويت للاوراق المالية
ِ وسوف يرسي المزاد في تمام ‏الساعة 1:00 ظهراً من نفس اليوم على
المشتري الابتدائي ما لم يتقدم مشتري آخر بسعر أعلى.‏
ثالثاً- تراعى الوحدات السعرية المعمول بها بالسوق في المزاد ويجوز
لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.‏
رابعاً- إذا تقدم مشتري آخر بسعر أعلى من السعر الابتدائي ومضى على
هذا السعر خمس دقائق دون أن يتقدم مزايد آخر بسعر أعلى يرسي ‏
عليه المزاد.‏
خامساً- من يرسي عليه المزاد يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة
قبل الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاربعاء الموافق 22 ديسمبر 2010‏
في حساب الشركة الكويتية للمقاصة ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه إذا لم
يقم بسداد ثمن الصفقة كاملاً في الوقت والتاريخ المشار اليهما.‏
سادساً- يقتصر حضور المزاد على وسيط البائع ومن يمثل البائع ووسيط المشتري
ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط الموضحة في هذا الاعلان.‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعر خام أوبك يرتفع إلى أعلى مستوياته منذ 26 شهرا

75770_e.png


أعلنت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بمقرها في فيينا اليوم الجمعة أن سعر خام نفط
المنظمة سجل في تعاملات يوم أمس الثلاثاء أعلى مستوياته منذ 26 شهرا.

وسجل سعر خام أوبك أمس زيادة بلغت 25 سنتا للبرميل (159 لترا) ليرتفع إلى 21ر88 دولار ، متأثرا ببينات بيع التجزئة في الولايات المتحدة والتي أضفت بعض الإيجابية على الأسواق.

وتنتج 12 دولة عضو في أوبك أكثر من ثلث الإنتاج العالمي من النفط.

(د ب أ)2010/12/15 01:40 م (Alwatan)*
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الفائض المالي قد يتناقص تدريجيا ويتحول إلى عجز %1.4 بحلول 2020

معهد التمويل الدولي يدعو دول «الخليجي» إلى خفض الإنفاق الحكومي لتجنب حدوث عجز مالي بداية من 2016


2010/12/15 08:25 م(Alwatan)




75889_e.png

دول المنطقة بحاجة إلى إبطاء معدل زيادة الإنفاق بدرجة أكبر على المديين المتوسط والبعيد

دعا معهد التمويل الدولي دول الخليج الى خفض النفقات العامة المتزايدة على المدى البعيد وذلك لتجنب حدوث عجز مالي ضخم بعد الفوائض المالية التي حققتها خلال السنوات الماضية.
وقال تقرير صادر حول دول مجلس التعاون عن المعهد أنه في حال استمرت اسعار خام برنت بحوالي 79 دولارا للبرميل لمدة طويلة مع تراجع النمو السريع في الانفاق الحكومي بالمنطقة من المتوسط السنوي %18 في الفترة من 2004 الى 2009 ليصل الى %10 في الفترة من 2010 الى 2020، فان دول مجلس التعاون سوف تواجه خطر العجز الحكومي المتزايد بداية من عام 2016 ومابعده الأمر الذي سوف ينتج عنه تراكم الديون الحكومية.
وأعرب المعهد عن اعتقاده بان دول الخليج بحاجة الى ابطاء معدل زيادة الانفاق بدرجة اكبر على المديين المتوسط والبعيد متوقعا ان تسجل دول «الخليجي» فائضا خلال العام الجاري والعام المقبل.
ووفقا لتقديرات معهد التمويل الدولي فان الأرصدة المالية المجمعة لدول مجلس التعاون الخليجي قد تسجل فائضا كبيرا يعادل %6.2 من اجمالي الناتج المحلي في 2010 و%5.7 في 2011 وذلك على الرغم من الزيادة الكبيرة في الانفاق الحكومي في هذه الدول مضيفا على الرغم من ذلك فان هذه الدول تواجه خطر العودة الى حدوث عجز ما لم تقم بترشيد النفقات.
وتوقع التقرير ان اجمالي الفائض المالي الذي بلغ حوالي %5 من اجمالي الناتج المحلي في 2010 سوف يتناقص تدريجيا ويتحول الى عجز قليل يبلغ %1.4 من اجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2020.
كما توقع انخفاض حصة الانفاق الحكومي في اجمالي الناتج المحلي غير النفطي من %67 في 2009 ليصل الى %58 في 2020 مما يعتبر مقاربا للمتوسط الذي شهدته فترة منتصف التسعينات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تأجيل عمومية الدولية للتمويل غير العادية لعدم اكتمال النصاب

مندوب «التجارة» يطلب من ممثل «جلوبل» كتاباً من «المركزي» بأحقيته في التصويت بعمومية «الدولية للتمويل»


2010/12/15 08:28 م


تأجلت الجمعية العمومية غير العادية للشركة الدولية للتمويل لعدم اكتمال النصاب القانوني والتي كانت مخصصة لمناقشة عقد الاندماج بين الشركة وكل من شركة جيزان القابضة وكويت أنفست القابضة اضافة الى اعتماد التقرير الخاص بتقيم الأصول والمعد من جانب الخبيرة هنادي حمود البدر.
وأبدى مندوب وزارة التجارة والصناعة اعتراضا على تصويت صندوق جلوبل ماكرو المالك لنحو %36 من الدولية للتمويل الا ان ممثل جلوبل اكد لمندوب وزارة التجارة انه سبق ان حضر عمومية ومارس حقوقة بناء على ملكية الصندوق وطلب مندوب التجارة كتابا من البنك المركزي يفيد بأحقية الصندوق بالتصويت.
هذا وكانت الجمعية العمومية غير العادية لشركة الدولية للتمويل ستنظر اصدار اسهم جديدة بعدد 109.3 ملايين تخصص لمساهمي جيزان.واصدار 227.8 مليون سهم بالاضافة الى 10.9 ملايين دينار نقدا تخصص لمساهمي كويت أنفست. وتعديل رأس مال الشركة ليصبح 80.2 مليون دينار بدلا من 46.5 مليون دينار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بنوك الأردن تعلق آمالها على الانتعاش بالخليج


2010/12/15 08:24 م (Alwatan)
عمان- رويترز:

تأمل البنوك الاردنية في نمو اقتصادي قوي في دول الخليج العربية في العام المقبل من أجل انعاش الاقتصاد الاردني الذي يواجه صعوبات وكبح تعرض البنوك لمخاطر القروض المتعثرة.
وانخفضت ارباح البنوك الاردنية - ثلاثة وعشرون بنكا - قبل خصم الضرائب %23 في العام الماضي الى 695.5 مليون دينار.وتحوز هذه البنوك ودائع بقيمة 31 مليار دولار.
وتباينت نتائجها للشهور التسعة الاولى من العام الحالي مما يشير الى ان من المستبعد ان تتعافى البنوك قريبا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشراء قبل 10 يناير والسفر حتى 15 فبراير المقبل
«الخطوط الوطنية» تطرح عرضاً لشراء تذكرتين بسعر واحدة


75814_e.png

احتفالاً بمرور عامين على تأسيسها، تطلق شركة الطيران الكويتية ذات الخدمات المتميزة عرضاً خاصاً لضيوفها يمنحهم فرصة شراء «تذكرتين بسعر تذكرة واحدة» الى أي من وجهات الناقلة المتميزة.
ويأتي هذا العرض في أعقاب الاقبال والنجاح الكبيرين اللذين شهدهما عرض الخطوط الوطنية في احتفالها بعامها الأول العام الماضي.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للخطوط الوطنية، عبد السلام البحر: «نواصل هذا العام التقليد الذي بدأناه العام الماضي من خلال الاحتفال بعيدنا الثاني لتأسيس الخطوط الوطنية عبر هذا العرض المميز، وهو يأتي احتفاءً بضيوفنا وتعبيراً عن شكرنا وتقديرنا لهم لدعمهم المتواصل منذ التأسيس وحتى الآن».
وأضاف البحر: «ان احتفالنا يأتي مضاعفاً هذا العام من خلال هذا العرض المميز، ولا يكتمل هذا الاحتفال الا بمشاركة ضيوفنا الذين نرحب بهم على متن رحلاتنا ونسعى كعادتنا لمنحهم تجربة سفر ممتعة ومتميزة مع أصدقائهم وأحبائهم وأسرهم من خلال اتاحة الفرصة لهم بالسفر معاً من خلال هذا العرض».
وللاستفادة من هذا العرض الذي يسري لفترة محدودة، بامكان الضيوف المسافرين حجز تذاكرهم وشرائها في او قبل تاريخ 10 يناير 2011 على ان يكون السفر قبل تاريخ 15 فبراير 2011.
ويسري هذا العرض على متن كافة رحلات الخطوط الوطنية، ففي الدرجة السياحية المتميزة توفّر الخطوط الوطنية تذاكر سفر ذهاباً واياباً بأسعار تبدأ من 22 دينارا الى دبي، 35 دينارا الى بيروت، 59 دينارا شرم الشيخ و69 دينارا الى القاهرة لشخصين فيما تبلغ أسعار تذاكر اسطنبول وفيينا 99 دينارا.
وبإمكان الضيوف الراغبين بالسفر على متن درجة الأعمال الأولى الاستفادة من ذات العرض بأسعار تبدأ من 119 دينارا الى دبي و169 دينارا الى شرم الشيخ، و199 دينارا الى بيروت والقاهرة واسطنبول و349 دينارا الى فيينا.
2010/12/15 07:31 م (Alwatan)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
•9:31:
الاسهم الاوروبية تتراجع بفعل مخاوف الديون واليورو يواصل الهبوط مقابل الدولار متراجعا عن مستوى 1.3260 دولار

=============

•9:23:
مجلس الأمن يرفع العقوبات عن العراق


=============

•7:26:
الاسهم الامريكية مستقرة في التعاملات المبكرة ومخزونات النفط الامريكية تهبط بحدة الاسبوع الماضي مع تراجع الواردات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الذهب مستقر في اسيا قبل عطلات نهاية العام

رويترز
كان الذهب مستقرا في السوق الفورية اوائل التعامل في اسيا يوم الاربعاء قبل عطلات نهاية العام لكن المعدن النفيس تعرض لضغوط مع انتعاش الدولار.

وارتفع الدولار مقابل سلة العملات الرئيسية في اعقاب بيانات اقتصادية امريكية مشجعة حفزت المحللين الاقتصاديين على زيادة توقعاتهم للنمو الاقتصادي في الربع الرابع للعام ما يصل الى نقطة مئوية كاملة.

وبحلول الساعة 0312 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1395.15 دولار للاوقية (الاونصة) دونما تغير يذكر عن مستواه عند الاغلاق السابق بعد ان سجل اعلى مستوى له في اسبوع 1407.70 دولار الجلسة السابقة.

وبلغ سعر العقود الاجلة الامريكية للذهب 1395.8 دولار للاوقية منخفضا 0.6 في المئة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
روسيا ترفع رسوم تصدير النفط في يناير الى 317.5 دولار للطن


رويترز
أظهرت بيانات لوزارة المالية الروسية وحسابات لرويترز أن روسيا سترفع رسوم تصدير النفط في يناير كانون الثاني الى 317.5 دولار للطن وهي ذروة جديدة في عامين بعد ارتفاع أسعار النفط.

لكن الحكومة لم تتخذ بعد قرارا بشأن رسوم تصدير المنتجات المكررة. وتعادل رسوم تصدير منتجات النفط الخفيفة التي تحصلها الحكومة حاليا 72 بالمئة من رسوم تصدير النفط الخام. وتبلغ ضريبة منتجات النفط الثقيلة 39 بالمئة من رسوم تصدير النفط الخام.

وتقول مصادر حكومية انه قد يجري خفض رسوم تصدير منتجات النفط الخفيفة الى 67 بالمئة من رسوم تصدير الخام بينما قد ترتفع رسوم منتجات النفط الثقيلة الى 46.7 بالمئة للتشجيع على انتاج المزيد من المنتجات النفطية عالية الجودة.

وبلغت رسوم تصدير النفط الخام وهي عنصر رئيسي في النتاج المالية لشركات النفط الروسية 303.8 دولار للطن في ديسمبر كانون الاول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الاتحاد الاوروبي يقول قرض أيرلندا بشروط تفضيلية


رويترز
قالت المفوضية الاوروبية يوم الاربعاء ان قرضا طارئا من الاتحاد الاوروبي لانقاذ الوضع المالي العام لايرلندا سيكون بشروط تفضيلية وذلك ردا على تلمحيات بأن الفائدة عالية جدا.

وقالت المفوضية ان شروط القرض تشبه تلك التي يقدمها صندوق النقد الدولي وان تضمن هامشا متفقا عليه يهدف الى تشجيع أيرلندا على العودة الى أسواق المال في أسرع وقت ممكن.

وقال أمادو ألتافاج المتحدث باسم المفوضية لمؤتمر صحفي ان القرض "بشروط تفضيلية جدا."
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
ارتفاع معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلك فى دبي بنسبة 0.10 بالمائة
نوفمبر الماضي


ارتفع معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلك في إمارة دبي بنسبة 0.10 بالمائة في شهر نوفمبر الماضي مقارنة بشهر أكتوبر الماضي وذلك نتيجة ارتفاع أسعار عدد من مجموعات الانفاق الرئيسية .

وجاء فى التقرير الشهري للتضخم والأرقام القياسية لأسعار المستهلك في إمارة دبي الذى أصدره مركز دبي للاحصاء اليوم ان مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية ارتفعت بنسبة 0.73 بالمائة ومجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 0.57 بالمائة ومجموعة الأثاث والتأثيث الأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 0.49 بالمائة و مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.22 بالمائة ومجموعة النقل بنسبة 0.18 بالمائة .

وأشار التقرير الى أن مجموعة الاتصالات ارتفعت بنسبة 0.01 بالمائة في حين انخفضت أسعار مجموعة السكن و المياه و الكهرباء و الغاز والوقود بنسبة 0.11 بالمائة تلتها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.04 بالمائة فيما شهدت باقي مجموعات الإنفاق الرئيسية استقراراً في أسعارها خلال فترة المقارنة.

وذكر التقرير أن معدل التضخم في مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية ارتفع بنسبة 0.73 بالمائة وجاء ذلك نتيجة لارتفاع أسعار الفواكه بنسبة 7.99 بالمائة تلتها أسعار الأغذية غير المصنفة تحت بند بنسبة 1.57 بالمائة ثم أسعار اللحوم بنسبة 0.38 بالمائة بينما ارتفع معدل التضخم في مجموعة المشروبات الكحولية بنسبة 0.57 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار التبغ بنسبة 0.78 بالمائة فى حين انخفض معدل التضخم في مجموعة السكن و المياه و الكهرباء و الغاز والوقود بنسبة 0.11 بالمائة بسبب انخفاض أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 0.13 بالمائة .

وأوضح التقرير ان معدل التضخم في مجموعة الأثاث و الأدوات المنزلية وإصلاحها ارتفع بنسبة 0.49 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار الأجهزة المنزلية الكهربائية الصغيرة بنسبة 1.06 بالمائة و الخدمات المنزلية بنسبة 1.02 بالمائة و الأجهزة المنزلية الأساسية بنسبة 0.13 بالمائة فيما ارتفع معدل التضخم في مجموعة النقل بنسبة 0.18 بالمائة حيث يعود ذلك إلى ارتفاع أسعار النقل الجوي بنسبة 3.29 بالمائة ثم أسعار شراء وسائل النقل الشخصية بنسبة 1.51 بالمائة .

وبحسب التقرير ارتفع معدل التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 0.01 بالمائة بسبب ارتفاع أسعار أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.30 بالمائة بينما انخفض معدل التضخم في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.04 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار أجهزة التصوير ومستلزماتها بنسبة 3.34 بالمائة .

كما ارتفع معدل التضخم في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بمعدل 0.22 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار المجوهرات والحلي والساعات بنسبة 1.51 بالمائة وكذلك أسعار خدمات أخرى غير مصنفه بنسبة 0.86 بالمائة وأسعار مواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 0.12 بالمائة فيما شهدت كل من مجموعة الملابس وملبوسات القدم و الصحة و التعليم والمطاعم والفنادق استقراراً في أسعارها.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى