آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“الوطني”: الخام الكويتي في أعلى مستوى له منذ عام
11, December 2010 :: الساعه 4:55 pm




أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير إلى أن أسعار النفط شهدت ارتفاعاً في الشهر الماضي وفي أوائل شهر ديسمبر الجاري، رغم التقلبات التي مرت بها خلال هذه الفترة. فقد ارتفع سعر برميل الخام الكويتي من 79 دولاراً في بداية شهر نوفمبر إلى ما يربو على 85 دولاراً بحلول الثالث من ديسمبر، أي بنسبة قدرها 8 في المئة، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008، حين عصفت الأزمة المالية وأدت إلى تدهور الأسعار من المستويات القياسية التي كانت قد سجلتها.

ورأى “الوطني” أن حجم الطلب قد شكّل الحافز الأكبر لارتفاع أسعار النفط، بما في ذلك الطلب الصيني القوي والمفاجئ على الوقود المستخدم للطاقة، وكذلك درجات الحرارة الباردة بشكل غير متوقع في أوروبا، والتي أشعلت الطلب على وقود التدفئة. وفي تلك الأثناء، شهدت مستويات المخزونات الأميركية من النفط الخام تراجعاً رغم أنها لاتزال مرتفعة مقارنة بمعدلها التاريخي. وبعيداً عن أساسيات السوق، جدير بالذكر أن الارتفاع الأخير في أسعار النفط قد تزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل اليورو، وذلك على نحو غير معهود. وبالنتيجة، ارتفع سعر برميل النفط مقوّما باليورو بحوالي 8 يورو ليصل إلى 64 يورو في الشهر المنتهي في أوائل ديسمبر، متحرراً من النطاق الذي تم التداول فيه في معظم هذه السنة وهو 50-60 يورو للبرميل الواحد. ولكن مع ذلك، قد لا يكون تأثير الدولار على أداء النفط قد تلاشى للأبد.

نمو الطلب الأقوى منذ 30 عاماً
وقد دفعت التقارير التي تشير إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط مؤخراً ببعض المحللين إلى رفع تقديراتهم للطلب على النفط للعام كله بشكل محلوظ. ويتوقع حالياً كل من وكالة الطاقة الدولية ومركز دراسات الطاقة الدولية أن يكون الطلب قد ارتفع بمقدار 2.3 إلى 2.4 مليون برميل يومياً هذا العام، أي بنسبة 2.8 في المئة وبمقدار 0.2 و0.5 مليون برميل يومياً على التوالي مقارنة بتقديراتهما السابقة. وبذلك يكون العام الحالي قد سجل ثاني أقوى معدل في الطلب العالمي على النفط منذ ما يفوق 30 عاماً. ويتوقع أن يأتي نمو الطلب في عام 2011 أقل بكثير، مرتفعاً ما بين 1.2 و1.5 مليون برميل يوميا بسبب تراجع بناء المخزونات، وتأثير تضييق السياسة النقدية على الطلب الصيني، والسياسات المالية الانكماشية المعتمدة على نطاق عالمي تقريباً، خصوصاً في أوروبا. وفي الإجمال، نرى أن معظم النمو سيأتي من الأسواق الناشئة. ويرى بعض المحللين أن الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سيستأنف تراجعه السنوي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“التسهيلات”: تمويل العقارات الاستثمارية للأفراد والمؤسسات
11, December 2010 :: الساعه 4:55 pm


صرح رئيس مجلس إدارة شركة التسهيلات للتمويل العقاري الحارث عبدالرزاق الخالد بأن الشركة إيماناً منها بالدور المؤثر لرجال الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ذات النشاط العقاري الاستثماري في المساهمة بتحريك الدورة الاقتصادية في السوق الكويتي، قامت حالياً وحسب خطة العمل الاستراتيجي بتوفير التمويل العقاري لهذه الشريحة من فئات أصحاب الأعمال رغم شح التمويل السائد من قبل المؤسسات المالية في السوق الكويتي لهذا القطاع منذ بدء الأزمة المالية وأثرها على السوق الكويتي منذ أواخر عام 2008.

وأفاد الخالد بأن شروط التمويل سهلة وميسرة على أن يكون القرض بهدف استثمار عقاري سواء كان شراءً أو تطويراً، ويتم تمويل حتى 70 في المئة من قيمة الأصل بحد أقصى مليون دينار كويتي.

وأعلن الخالد أن الشركة بصدد البدء في تشغيل عملياتها في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في العاصمة الرياض من أجل توفير حلول لخدمات التمويل العقاري، إذ إن السوق السعودي نشط وواعد، وان الشركة قامت بالدراسات والتحاليل اللازمة لدخول وإيجاد موطئ قدم لها في المملكة على المدى البعيد.

علماً بأن شركة التسهيلات للتمويل العقاري هي شركة مساهمة مقفلة تأسست مطلع عام 2008 برأسمال مدفوع بالكامل بقيمة 25 مليون دينار كويتي، خاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي وبملكية رئيسية لشركة التسهيلات التجارية.

وتقدم الشركة خدماتها من خلال مكتبها الرئيسي الكائن في مبنى شركة التسهيلات التجارية في منطقة شرق – شارع عبدالله الأحمد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
%36 إجمالي ما تم تجميعه من أسهم «زين»

الصناديق الاستثمارية ترفض طلب «الاستثمارات» ضم أسهم «زين» للصفقة كونها تخضع لرقابة «المركزي»


2010/12/11 09:38 م (Alwatan)
كتب جمال رمضان:


طلبت شركة الاستثمارات الوطنية الاسبوع الماضي من بعض شركات الاستثمار والبنوك الكويتية ضم اسهم «زين» الموجودة لدى بعض الصناديق ضمن الاسهم اللازمة لاتمام صفقة بيع %46 من «زين» لشركة اتصالات الا ان طلبها قوبل بالرفض.
وجاء رفض القائمين على تلك الصناديق بان الاسهم الموجودة في الصناديق الاستثمارية تخضع لرقابة بنك الكويت المركزي وبالتالي لا يمكن ضمها الى الصفقة وزادت في ردها ان الهيئة العامة للاستثمار تساهم في غالبية هذه الصناديق وبالتالي لا يمكن تنفيذ بيع تلك الاسهم او ضمها للصفقة دون موافقة من الهيئة.
يأتي هذا الطلب فيما تشير كافة المؤشرات العامة لتجميع اسهم عملاء «زين» الراغبين في الانضمام لصفقة بيع %46 لشركة اتصالات الاماراتية تشير حتى الآن الى تجميع ما يصل الى %36 فقط في افضل الاحوال وهو ما يتجه بان اتمام الصفقة بات امرا صعبا ان لم يكن مستحيلا في ظل تصميم ادارة اتصالات على شرط اساسي «باعتراف مسؤولين في الاستثمارات الوطنية لـ«الوطن» في وقت سابق» بان الحصة المتفق على توفيرها لن تقل عن %46 حتى تضمن شركة اتصالات الاماراتية الاغلبية في الشركة بما يمكنها من السيطرة على مجلس الادارة.
كما تشير الدلائل ايضا الى ان العديد من المساهمين فضلوا عدم الانضمام الى الصفقة لعدة عوامل اساسية منها ان العديد من العملاء وملاك الأسهم من نوعية المستثمرين طويلي المدى حيث فضلوا الاستفادة من توزيعات الشركة التي ذكر سابقا انها لن تقل عن 200 فلس بل ربما ترتفع الى 250 فلسا في افضل الاحوال وبالتالي فضلت تلك النوعية من المستثمرين الاستفادة من التوزيعات والاحتفاظ بالسهم.
وفي الوقت نفسه تساءل بعض الملاك اذا تم بيع اسهم «زين» التي لدينا كاستثمار طويل الاجل هل هناك اسهم جيدة كـ«زين» ومضمونة يمكن الاستثمار فيها في الوقت الراهن من المؤكد انه ليس هناك اسهم بعوائد «زين» ولا بمستقبلها لو نظرنا اليها كاستثمار متوسط وطويل الاجل.
وبحسبة بسيطة قال بعض الملاك انهم يفضلون البيع في السوق الآن وعند المستويات السعرية الحالية والتي لم يحددها صانع السوق انما حددتها عمليات العرض والطلب عن الانتظار لحين اتمام الصفقة التي لم يعرف ان كانت ستتم ام لا وتأتي ضمن علم الغيب.
وعلى صعيد متصل قالت بعض المصادر ان هناك بنوكا تستثمر في سهم «زين» فضلت ان تحتفظ عبرمحافظها الاستثمارية التابعة لشركاتها الاستثمارية بما لديها من اسهم دون الانضمام الى الصفقة اعتقادا منها بان سعر السهم سيشهد ارتفاعات مستقبلية لها حتى وان بلغت 1500 فلس فان الفارق بين سعر السهم في حال بلوغه هذا السعر وبين سعر الصفقة لن يكون مغريا بالنسبة لها خاصة انها تكون في معظم الاحيان مستثمرا متوسط المدى.
ومن جانب آخر كشفت مصادر مصرفية ان هناك %65 من اسهم «زين» مرهونة لدى البنوك لعملاء من شركات وافراد ابدت البنوك مرونة معهم حيث ان الكثير من هؤلاء العملاء قاموا بإعادة جدولة مديونياتهم لدى البنوك وبالتالي لم يعد البيع بالنسبة لهم ذا جدوى ففضلوا الانتظار عن الانضمام للصفقة.
ووفق مصادر متابعة للصفقة قالت ان الصفقة اقتربت الآن من اعلان فشلها حيث ان كثيرا من الشفافية كان ينقصها وهو ما بات ظاهرا حتى الآن وبوضوح فيما ان محدودية استفادة السوق من اتمام الصفقة بات محدودا حسب ما يراه متخصصون في اسواق المال.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محمد الثامر: الحديث عن انعكاس إيجابي لصفقة «زين» على عموم السوق.. غير صحيح


2010/12/11 09:33 م (Alwatan)
كتب جمال رمضان:


قال خبير الأسواق المالية محمد الثامر ان الحديث عن ان إتمام بيع %46 من أسهم زين الى اتصالات الإماراتية سينعكس على عموم السوق والسيولة المتداولة فيه غير صحيح، مشيرا الى ان الانعكاس الايجابي للصفقة سيقتصر فقط على بعض الأسهم التابعة والمالكة في زين وفي مقدمتها مجموعة الخير.
وقال الثامر في تصريح خاص لـ«الوطن» اذا كان الهدف من بيع زين هو سعي الملاك للحصول على سيولة فبإمكانهم تسييل السهم عند مستوياته السعرية الحالية والتي تعتبر جيدة دون الانتظار لحين اتمام الصفقة، منوها الى ان الفارق السعري بسيط ما بين سعر سهم المتداول في السوق مقارنة مع سعر الصفقة البالغ 1.650 دينار بعد خصم عمولة 50 فلسا عن السهم.
وأشار الثامر الى ان زيادة نسب التضخم تجعل قيمة الدينار مستقبلا اقل من قيمته الحالية وبالتالي فان سعر 1.650 دينار لسهم زين في الصفقة الحالي سيكون اقل منه عند اتمام الصفقة وبالتالي فان بيع السهم بأسعاره الحالية في السوق أفضل بكثير من الانتظار للغد ووقتها قد نقول «لا طبنا ولا غدا الشر».
وقال الثامر ان هناك امراً آخر غاية في الأهمية وهو ان سعر الصفقة المقدر حاليا بـ1700 فلس شاملة عمولة تبلغ 50 فلسا لا يعتبر سعرا نهائيا وان الفحص النافي للجهالة من خلال فتح الدفاتر الذي لم يتم حتى الآن ربما يكون من شأنه تغيير السعر المتفق عليه، مضيفا في الفترة من الآن وحتى الانتهاء من الفحص النافي للجهالة يمكن لمالك السهم ان يسيله دون الانتظار لإتمام الصفقة والتي يعتبر سعرها غير محدد رسميا حتى الآن.
وحول ما يتردد من ان البنوك ستستفيد من إتمام الصفقة خصوصا فيما يتعلق بأسهم «زين» المرهونة قال الثامر ان البنوك قامت بتجنيب المخصصات اللازمة لمعظم الديون وإرجاع المخصصات سيذهب الى الميزانية في حساب الأرباح والخسائر وبالتالي سيكون الأمر تجميليا لميزانية البنوك حيث ستظهر على صفة ارباح وهو ما لا يعتبر استفادة مباشرة للبنوك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكد لـ الوطن أن غالبية أسهم الشركة ممسوكة من ملاكها

شاكر الصانع: «الصخور» تعقد عمومية لبحث سحب أسهمها من البورصة


2010/12/11 09:30 م (Alwatan)
كتب تامر حماد:



قال نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الخليجية للصخور شاكر الصانع ان السبب الرئيسي في رغبة مجلس ادارة الشركة في سحب اسهم الشركة من سوق الكويت للاوراق المالية هو ان الشركة تعاني من ضعف التداول عليها في السوق.
واضاف الصانع في تصريح خاص لـ«الوطن» ان الشركة تقوم بدفع الرسوم السنوية المقررة للبورصة مشيرا ان معظم اسهم الشركة في حوزة الملاك الذين لا يرغبون في بيعها ويتم دفع مصاريف سنوية دون اي جدوى من ادراج اسهم الشركة بالبورصة خصوصا ان الشركة تمارس نشاطها بشكل مرض ومقبول على اكمل وجه مشيرا الى انه تم تحديد عقد جمعية عمومية يوم الثلاثاء المقبل للحصول على موافقة المساهمين لسحب اسهم الشركة من البورصة.
واوضح انه بعد حصول موافقات الجمعية العمومية على سحب اسهم الشركة سيتم ابلاغ الجهات المعنية وحسب القانون يتم تداول سهم الشركة لمدة 6 شهور ومن ثم سيتم رفع الاسهم الخاصة بالشركة من عمليات التداول بشكل رسمي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الديوان الأميري يطلب لقاء رؤساء تحرير الصحف غداً

11 ديسمبر 2010

Untitled-1%20copy.JPG_thumb2.jpg

الديوان الأميري يطلب رؤساء تحرير الصحف اليومية غدا للقاء صاحب السمو أمير البلاد ومن المتوقع أن يكون اللقاء حول الأحداث الأخيرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سحب ثلاث محافظ من شركة استثمار كبرى بـ 200 مليون دينار

أقدمت شركة كبيرة تمتلك حصة مؤثرة في رأسمال شركة زين للاتصالات، على سحب ثلاث محافظ استثمارية لها تربو قيمتها على 200 مليون دينار من شركة استثمار كبيرة كانت تدير هذه المحافظ منذ فترة زمنية طويلة بحسب ما نقلته مصادر مطلعة لـ «النهار».

وأرجعت المصادر هذه الخطوة، الى المحظور الكبير الذي وقعت فيه الشركة المديرة، اذ ان قرار سحب المحافظ جاء اعتراضا مباشرا على ما وصفته الشركة المالكة للمحافظ بانه «افشاء متعمد لمعلومات سرية تتعلق بعملائها من دون وجه حق».

ولم تحدد المصادر، الجهة البديلة التي ستودع لديها المحافظ المسحوبة، لكنها وصفت هذا القرار بالمفاجئ الذي يشكل منعطفاً جديداً في علاقة الشركة المالكة بالمديرة للمحافظ اذ ان هذه العلاقة «لا تقف على الاطلاق عند حدود هذه المحافظ الثلاث المسحوبة» وهو ما ستكشف عنه الايام القليلة المقبلة.

النهار الاقتصادي 12/12/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يدعم «الفوارس» ويوجه خطاباً إلى «التجارة» قريباً
اعتراض ثانٍ وشيك على صفقة (زين - اتصالات)


كشفت مصادر وثيقة الصلة لـ «النهار» عن عزم احد اعضاء مجلس ادارة زين، وممثل حصة كبيرة من مساهمي الشركة بتقديم خطاب الى وزارة التجارة والصناعة خلال ايام، للاعتراض على بيع 46 في المئة من اسهم زين الى نظيرتها الاماراتية (اتصالات).

واذ تسارعت امس وتيرة الانباء المتضاربة حول اكبر صفقة يقع تحت ضغطها منذ اشهر مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية البورصة، تحدثت المصادر عن الغرض الظاهر للاعتراض بانه يشتمل على طلب الحصول على «افصاح تفصيلي حول عرض الشراء المقدم من شركة اتصالات الاماراتية لحصة 46 في المئة من راسمال زين» وهو الموقف الذي سيكون «داعما وموازيا لموقف شركة الفوارس القابضة» التي ينظر القضاء في دعوى اعتراض قضائية سابقة منها على نفس الصفقة. ولم يكشف المصدر عن كامل تفاصيل خطة الاعتراض الثانية والجديدة على الصفقة، الا انه لفت الى التطورات الاخيرة بشأن حقيقة موقف مجموعة تمثل احد كبار المساهمين في زين، والتي ساهم موقفها مؤخرا في اثارة المزيد من المخاوف في وجه بعض المستثمرين في راسمال زين، الذين دفعتهم المخاوف إلى ركوب موجة الحذر اكثر من اي شيء اخر، لاسيما مع تأجيل المحكمة الكلية النظر في الشكوى المرفوعة من قبل شركة «الفوارس» ضد مجلس إدارة زين. ورجحت المصادر ان يضطر ممثل الجهة المعترضة الثانية بعد الفوارس، الى توجيه خطاب إلى ادارة الشركات المساهمة في وزارة التجارة والصناعة يطالب فيه الوزارة بالتدخل في الافصاح عن العرض المقدم من اتصالات الاماراتية بشكل تفصيلي، لحماية حقوق المساهمين للحيلولة دون فتح الدفاتر امام المشتري دون وجود الضمانات الكافية. ومن المرتقب بحسب المصادر ان يتضمن الخطاب ايضا توجيه الوزارة إلى ما تعتبره الجهة المعترضة تعارضاً للمصالح بشأن تولي عضو بعينه منصباً هاماً في مجلس ادارة «زين» واخر في شركة الاستثمارات الوطنية، اذ من شأن ذلك ان يحقق ازدواجية في المصلحة لاحد الاطراف على حساب بقية الاطراف. واضافت المصادر ان الجهة المعترضة بنت قرار تحركها الى الوزارة بعد رفض طلبها واخرين الحصول على نسخة من البيان الذي تلته الهيئة العامة للاستثمار ممثل حصة الحكومة في راسمال زين ضمن اجتماع عقد اخيرا لمجلس الادارة حول موقف الهيئة من الصفقة. وذكرت المصادر ان موقف هيئة الاستثمار تلخص في انها لا تعارض الصفقة شريطة ان تطلع مسبقا قبل فتح دفاتر الشركة على العرض المقدم من الاتصالات الاماراتية. وهو ما المح اليه وزير المالية مصطفى الشمالي عندما قال في تصريحات صحافية نشرت اخيرا بان الهيئة وضعت ضوابط بشأن الصفقة يجب ان يؤخذ بها. واعتبرت الجهة المعترضة ان منع توزيع بيان الهيئة يمثل حجبا للمعلومات غير المبررة وانه يتعين تداولها في مجلس ادارة الشركة بشكل اكثر مباشرة، دون التكتم عليها والاكتفاء بتلاوتها.

وبعيدا عن مدى موضوعية الاعتبارات التي ستسوقها الجهة المعترضة في كتابها إلى «التجارة» قريبا، تبقى عقدة صفقة زين على حالها دون حلحلة واضحة عامل تأثير سلبي على اداء بورصة الاسهم، يضاف الى جملة معقدة من المؤثرات المتعددة والمتشابكة التي تحول دون انفراج الحال في سوق الاسهم.

واذ لاتزال بعض الوحدات الاستثمارية المؤثرة في سوق الاسهم تواجه صعوبات كبيرة بشأن مستقبلها في غياب المعالجة الواضحة لاوضاعها، فان تأخر الانفراجة على صعيد القطاع العقاري تلقي بظلال سلبية هي الاخرى، كما ان تزايد العراقيل امام خطة التنمية يعد اكبر العوامل المحبطة للمستثمرين مع تهديد هذا التعطيل لتنفيذ الخطة كما هو مقرر زمنيا.

وفي ظل هذه التجاذبات السياسية المؤدية للتقاطع على طريق التنمية بدلا من الالتفاف حولها، تكون صفقة زين بمثابة القشة التي تثقل كاهل مؤشر البورصة مع جملة كبيرة من العوامل كان السوق بغنى عنها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
461 مليون دينار المكاسب السوقية الأسبوع الماضي وارتفاع المؤشر السعري 3.1 نقاط والوزني 5.9 نقاط

شعور بالإحباط يسود الأوساط الاستثمارية تجاه التطورات السياسية والآثار السلبية قد تمتد لسحب السيولة من السوق
الأحد 12 ديسمبر 2010 الأنباء




تاريخياً السوق يشهد نشاطاً عند الشعور بقرب حل مجلس الأمة
تراجـع السـوق في الفتـرة المتبقيـة مـن تداولات العـام الحالــي سيؤثر سلبـاً علـى نتائـج الشركــات


عكست حركة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الاسبوع الماضي التطورات السياسية، الأمر الذي أدى الى إحجام واضح عند الشراء قابله أيضا شبه إحجام عن البيع.

ففي تقرير «الأنباء» الأسبوعي يوم الأحد الماضي أشرنا الى ان هناك مخاوف من تطور الوضع السياسي، وهو ما حدث بالفعل من خلال الأحداث المتلاحقة في نهاية الأسبوع والتي دفعت بعض أعضاء مجلس الأمة للاعلان عن تقديم استجواب اليوم الأحد ضد رئيس مجلس الوزراء، الأمر الذي يزيد من سخونة الأوضاع السياسية ويدفع باتجاه احتمالات حل مجلس الأمة، ومعروف تاريخيا ان السوق دائما ما يشهد نشاطا عندما يسود شعور بأن هناك حلا لمجلس الأمة خاصة ان هناك شعورا لدى القطاع الخاص بأن التصادم المتلاحق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية عرقل مشاريع التنمية التي تعلق عليها آمال كبيرة لمساعدة القطاع الخاص على الخروج من الأزمة التي يمر بها.

وفي ظل هذه التطورات، فقد تباينت مؤشرات السوق، فقد سجل المؤشر السعري ارتفاعا محدودا قدره 3.1 نقاط ليغلق على 3821.4 نقطة لتصل خسائره منذ بداية العام الى 183.9 نقطة بانخفاض نسبته 2.6%، وكذلك سجل المؤشر الوزني ارتفاعا بمقداره 5.9 نقاط ليغلق على 464.5 نقطة بارتفاع نسبته 1.3% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي لتصل مكاسبه منذ بداية العام الى 78.8 نقطة بارتفاع نسبته 20.4%.

وسجلت القيمة السوقية مكاسب بلغت 461 مليون دينار لتصل القيمة السوقية الاجمالية الى 34.7 مليون دينار بارتفاع نسبته 1.3% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، لتصل المكاسب السوقية المحققة منذ بداية العام الى 4 مليارات دينار بارتفاع نسبته 13.3%.

كما سجلت المتغيرات الثلاثة انخفاضا يعكس حالة الإحجام الواضح عن الشراء، فقد تراجعت كمية الأسهم المتداولة بنسبة 8.4% والقيمة بنسبة 30.9% والصفقات بنسبة 20.4%.

ويمكن القول بأن الأسبوع الجاري يُعد أسبوعا حافلا بالعديد من الأحداث التي ستحدد اتجاهات السوق في الفترة المتبقية من تداولات العام الحالي والمتمثلة في التالي:

أولا: يتوقع ان يقدم اليوم الأحد بعض أعضاء مجلس الأمة استجوابا لرئيس الحكومة في ضوء ما حدث يوم الأربعاء الماضي، الأمر الذي سيؤدي الى زيادة أجواء التوتر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

ثانيا: التوقعات بأن يعقد مجلس ادارة شركة زين اجتماعا الأسبوع الجاري للموافقة على بيع زين السعودية، والتي تُعد أحد الشروط الأساسية لإتمام صفقة بيع 46% من أسهم زين الى الاتصالات الإماراتية، وحسب معلومات حصلت عليها «الأنباء» فإن هناك رغبة من بعض الشركات الخليجية لشرائها خاصة شركة بتلكو البحرينية، فمن المفترض ان يتم الوفاء بجميع الشروط الخاصة بالصفقة مع منتصف الشهر الجاري.

ثالثا: تترقب أوساط المستثمرين جلسة المحكمة المقرر انعقادها يوم الأربعاء القادم للنظر في الشق المستعجل من القضية التي رفعتها شركة الفوارس القابضة لوقف عمليات الفحص النافي للجهالة التي تقوم بها شركة الاتصالات الإماراتية.

وفي هذا الصدد تشير مصادر قانونية الى ان هناك احتمالات بأن يصدر حكم بعدم الاختصاص خاصة ان قرار البيع يُعد قرارا من قبل مجلس ادارة زين، ولكن في نهاية المطاف فإن يصعب التوقع بالأحكام القضائية التي لا يتدخل فيها أحد.

وفي ضوء هذه الأحداث، فإن مجريات التداول سيغلب عليها طابع الحذر والترقب، ولكن المخاوف الفعلية التي ستكون أكثر تأثيرا بشكل سلبي تتمثل في عدم إتمام صفقة زين الأمر الذي سيؤدي الى تدهور حاد للسوق، وبالتبعية سيؤثر ذلك على النتائج المالية للشركات، لذلك فإن الكثير من المتداولين يشعرون بالإحباط جراء العراقيل التي تقف أمام إتمام صفقة زين والأوضاع السياسية الراهنة الأمر الذي يدفعهم الى سحب السيولة من السوق.

1_«زين».. ارتفاع
تصدرت شركة زين النشاط من حيث القيمة، اذ تم تداول 9.6 ملايين سهم نفذت من خلال 370 صفقة قيمتها 13.6 مليون دينار، وارتفع سهمها 60 فلسا.

رغم التداولات الضعيفة على سهم زين الا انه سجل ارتفاعا في سعره بنسبة 4.4% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي رغم المخاوف التي سادت اوساط المتداولين قبل جلسة قضية شركة الفوارس القابضة والتي تم تأجيل النظر فيها الى منتصف الشهر الجاري، ورغم استمرار الجدل الدائر حول الصفقة الا ان هناك عاملين اساسيين يتعلقان بسهم زين وآلية تداولاته المستقبلية، اولا: وفقا للمعلومات المتوافرة، فان هناك تطورات ايجابية على صعيد تجميع نسبة الـ 46% من اسهم زين خاصة بعد قيام مجموعة الاوراق المالية بتحويل اسهم عملاء لديها للانضمام الى الصفقة، ومعروف ان تأثيرها الايجابي كبير سواء على مستوى السيولة التي سيتم ضخها في العديد من القطاعات عبر اعادة دوران هذه السيولة او على مستوى الشركات التي ستستفيد بشكل مباشر من الصفقة.

ويتمثل العامل الثاني في نظرة فريق من المساهمين باتجاه التوزيعات القوية التي ستوزعها الشركة على المساهمين الذين لن يدخلوا ضمن الصفقة، فهناك توقعات بان تتراوح ارباح الشركة في نهاية العام الحالي بين مليار و50 مليون دينار ومليار و100 مليون دينار، ومع سداد الشركة اغلب القروض التي عليها من صفقة بيع اصول زين افريقيا، فان الشركة قد تخلصت من اصول كانت تشكل عليها اعباء كبيرة دون عائد الامر الذي يمكنها في الفترة المقبلة من تحقيق نمو جيد في ارباحها التشغيلية، ولكن مع بيع نسبة الـ 46% من اسهم الشركة، فانها ستفقد اكبر صانع سوق على السهم، وبالتالي فان معدل دورانه سيكون محدودا جدا، ومن المتوقع ان تستمر الضغوط على السهم حتى يوم الاربعاء المقبل موعد النظر في القضية المرفوعة لوقف عمليات الفحص النافي للجهالة.


2_«الوطني».. صعود
جاء بنك الكويت الوطني في المركز الثاني من حيث القيمة، اذ تم تداول 5.6 ملايين سهم نفذت من خلال 264 صفقة قيمتها 7.2 ملايين دينار، وارتفع سهمه 20 فلسا.

اتسمت حركة التداول على سهم البنك الوطني بالضعف الحاد الا ان سعره السوقي سجل ارتفاعا بنسبة 1.6% مقارنة بأول من امس، ويعود الضعف في تداولات السهم الى الضعف العام للسوق نظرا للاحداث السياسية التي ادت لانكماش كبير في السيولة المالية، وبالتالي فان المخاوف من استمرار الاتجاه النزولي للسوق تدفع الى الاحجام عن الشراء املا في بناء مراكز مالية بأسعار متدنية، ومع ذلك فان هناك من يستغل هذه الاحداث للقيام بعمليات شراء بوتيرة محدودة على سهم البنك الوطني، فما يحدث حاليا من توترات سياسية او استمرار الجدل حول صفقة زين لا يقارن بفورة الازمة العالمية، ومع ذلك تمكن سهم البنك الوطني من تحقيق مكاسب سوقية كبيرة، وبالتالي فان الوضع الراهن يمثل فرصة لبناء مراكز مالية خاصة انه يتوقع ان يكون هناك نمو في التوزيعات مقارنة بتوزيعات العام الحالي في ظل التوقعات بان تتجاوز ارباح البنك حاجز الـ 300 مليون دينار.


3_«الاستثمارات».. ارتفاع
جاءت شركة الاستثمارات الوطنية في المركز الثالث من حيث القيمة، اذ تم تداول 11.5 مليون سهم نفذت من خلال 373 صفقة قيمتها 5.1 ملايين دينار، وارتفع سهمها 40 فلسا.

على الرغم من التداولات الضعيفة التي شهدها سهم الاستثمارات الوطنية الا ان سعره السوقي سجل ارتفاعا ملحوظا بنسبة 9.8% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي، فمنذ بداية تداولات الاسبوع بدأ الاتجاه الصعودي للسهم من 410 فلوس الى 460 فلسا الا انه اغلق في نهاية تداولات الاسبوع على 450 فلسا، ورغم ان عامل المضاربات لعب دورا في صعود السهم الا انه كان باجواء التفاؤل بالتطورات الايجابية حول ما تم تجميعه من اسهم المساهمين للانضمام الى الصفقة والتي اقتربت من النسبة المتفق عليها، كذلك هناك معلومات تشير الى ان عمليات الفحص النافي للجهالة قد انتهت، والى جانب تصريح وزير الاقتصاد الاماراتي حول استمرار المفاوضات الخاصة بالصفقة وحرص شركة الاتصالات على اتمامها، وكذلك قيامها بعقد اجتماع مع كبار البنوك العالمية في لندن لمناقشة آليات تمويل الصفقة، لكل هذه التطورات كان من شأنها ان تدفع سهم الاستثمارات الوطنية للارتفاع خاصة انها ستكون اكبر المستفيدين منها، وفي ضوء ذلك يتوقع ان يستمر الاتجاه الصعودي للسهم وان كان بشكل تدريجي.


4_«المتحدة».. بيع
احتلت شركة العقارات المتحدة المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 41.6 مليون سهم نفذت من خلال 495 صفقة قيمتها 4.2 ملايين دينار، وانخفض سهمها 7 فلوس.

في بداية تعاملات الأسبوع شهد سهم العقارات المتحدة ارتفاعا سريعا من 106 فلوس الى 110 فلوس الا انه سرعان ما شهد عمليات بيع قوية أدت لتراجعه الى 95 فلسا، وذلك تأثرا باعلان الشركة عن بدء الاكتتاب في زيادة رأسمالها اعتبارا من يوم الأحد المقبل الأمر الذي دفع البعض من حملة السهم للبيع لعدم رغبتهم في المساهمة في زيادة رأس المال، ولكن السهم بدأ يستعيد بعض خسائره ليغلق في نهاية تعاملات الأسبوع على 99 فلسا بانخفاض نسبته 6.6% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، ويذكر ان بنك الخليج المتحد يمتلك نحو 29.26% من أسهم الشركة وشركة الاستشارات الكويتية المتحدة نحو 11.29%.

5_«أجيليتي»... ضعف
جاءت شركة أجيليتي في المركز الخامس من حيث القيمة، اذ تم تداول 7.8 ملايين سهم نفذت من خلال 260 صفقة قيمتها 3.9 ملايين دينار، وارتفع سهمها 5 فلوس.

أدى انتشار شائعات حول تلقي شركة أجيليتي لعرض بشراء شركة الاتصالات التابعة لها في العراق الى ارتفاع سعر السهم من 495 فلسا الى 520 فلسا الا ان السهم أغلق في نهاية تعاملات الأسبوع على 500 فلس مسجلا ارتفاعا بنسبة 1% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي، وقد نفى رئيس مجلس ادارة الشركة صحة هذه الشائعات، أما على مستوى الأداء المالي للشركة، فإنه يمكن التأكيد على ان الأرباح التي حققتها الشركة في الـ 9 أشهر من العام الحالي تمثل الواقع الفعلي لحجم أعمالها بعد التطورات الخاصة بعقودها مع الجيش الأميركي، الأمر الذي انعكس بشكل كبير على أرباحها التي تراجعت بشدة ولكن السعر السوقي الحالي للسهم يُعد مناسبا لأرباحها المحققة، وفي ظل هذا الأداء فإنه من غير المعروف مدى قدرة الشركة على توزيع أرباح خاصة انها لم توزع أرباحا على مدى العامين الماضيين، لذلك فإن حركة تداولات السهم ستظل ضعيفة الى ان تعلن الشركة عن نتائجها المالية للعام الجاري وما إذا كان هناك توزيع أرباح أم لا خاصة ان أوساط المتداولين والمحافظ المالية والصناديق لن يغامروا بشراء أسهم شركات غير قادرة على توزيع أرباح.


6_«الدولي».. صعود
جاء بنك الكويت الدولي في المركز السادس من حيث القيمة، اذ تم تداول 11.8 مليون سهم نفذت من خلال 231 صفقة قيمتها 3.8 ملايين دينار، وارتفع سهمه 5 فلوس.

اتسمت حركة التداول على سهم البنك الدولي الأسبوع الماضي بالضعف مع تذبذب محدود في سعره، حيث تحرك السهم في نطاق سعري ما بين 315 إلى 330 فلسا ليغلق في نهاية الأسبوع على 325 فلسا، وقد غلب على تداولات السهم وعمليات الشراء أسعار تراوحت بين 320 و325 فلسا، وذلك لقناعة الأوساط الاستثمارية بأن السعر الحالي للسهم مغر للشراء قياسا بالأرباح التي حققها البنك في التسعة أشهر من العام الحالي، وكذلك النمو المتوقع في نهاية العام، بالاضافة الى ان سعر السهم يُعد أرخص أسهم البنوك، لذلك فإنه يتوقع ان تزداد وتيرة بناء المراكز المالية على السهم حتى الفترة المتبقية من العام الحالي الأمر الذي سيدفع السهم لتحقيق مكاسب سوقية جيدة متجاوزا الحاجز الذي بلغه قبل 3 أسابيع والبالغ 350 فلسا.


7_«المال».. ارتفاع
احتلت شركة المال للاستثمار المركز السابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 22.7 مليون سهم نفذت من خلال 441 صفقة قيمتها 2.8 مليون دينار، وارتفع سهمها 6 فلوس.

شهد سهم المال للاستثمار تداولات نشطة في بداية تعاملات الاسبوع في اطار النشاط الذي شهدته معظم اسهم الشركات التابعة لمجموعة الخرافي، حيث ارتفع السهم من 120 فلسا الى 132 فلسا الا ان عمليات جني الارباح التي شهدها ادت لتقليص مكاسب السهم ليغلق في نهاية تعاملات الاسبوع على 126 فلسا بارتفاع نسبته 5% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي، وفي ظل الخسائر التي تكبدتها معظم الشركات الاستثمارية، فان سهم المال للاستثمار يتمتع بمحفزات جيدة ابرزها الارباح الكبيرة التي حققتها الشركة والبالغة 20.5 مليون دينار من بيع 41% تقريبا من اسهم شركة صناعات الفحم البترولي الامر الذي يعطي مؤشرا لقدرة الشركة على توزيع ارباح عن العام الحالي.


8_«بيتك».. ضعف
احتل بيت التمويل الكويتي المركز الثامن من حيث القيمة، اذ تم تداول 2.2 مليون سهم نفذت من خلال 113 صفقة قيمتها 2.6 مليون دينار، وظل سهمه ثابتا.

تعد التداولات التي شهدها سهم «بيتك» الاسبوع الماضي ادنى تداولات يشهدها في اسبوع منذ بداية العام، وهذا يعود الى الضعف العام في السيولة المالية الموجهة للسوق بسبب العديد من الاحداث السلبية التي يأتي في مقدمتها تصاعد الاحداث السياسية الامر الذي ادى الى اعتزام بعض اعضاء مجلس الامة تقديم استجواب لرئيس الحكومة اليوم الاحد، كذلك ترقب اوساط المتداولين لقضية شركة الفوارس وغيرها من الاحداث التي ادت الى احجام واضح للسيولة المالية الامر الذي انعكس بضعف التداول على اسهم الشركات القيادية خوفا من حدوث تطورات سلبية تؤدي الى المزيد من التراجع للبورصة ويتوقع استمرار الاداء الضعيف لاسهم الشركات القيادية الا ان ذلك لن يمنع من بناء مراكز مالية على هذه الاسهم خاصة سهم «بيتك» الذي ينظر اليه بأنه من الاسهم القادرة على توزيع ارباح، بل ان المؤشرات تشير الى ان ارباح «بيتك» ستشهد نقلة نوعية العام المقبل مستفيدا من الامكانيات الكبيرة التي يمتلكها للعب دور كبير في مشاريع التنمية سواء عبر التمويل المباشر او عبر شركاته المتنوعة، لذلك فان السهم يشهد عمليات تجميع على اسعاره الحالية وان كان بوتيرة محدودة.


9_«برقان».. تجميع
جاء بنك برقان في المركز التاسع من حيث القيمة، اذ تم تداول 3.9 ملايين سهم نفذت من خلال 72 صفقة قيمتها مليونا دينار، وظل سهمه ثابتا.

على الرغم من التداولات الضعيفة لسهم بنك برقان الا انها اتسمت بالتجميع على سعر 530 فلسا في الوقت الذي لوحظ فيه ان المعروض من السهم للبيع على هذا السعر محدود جدا الامر الذي يشير الى ان السهم مرشح للصعود لاسباب ابرزها اقتراب نهاية العام الحالي وسعي كبار الملاك لرفع قيم اصولهم الاستثمارية الكبيرة، فمعروف ان «مشاريع الكويت» تمتلك نحو 41% من اسهم البنك، كما انه يتوقع مع نهاية العام ان ينتهي بنك الخليج المتحد من تملك ما نسبته 20% من اسهم بنك برقان والبالغة حاليا نحو 17%، ويلاحظ انه منذ بداية النصف الثاني من العام الحالي ازدادت عمليات تمويل البنك لمشاريع التنمية الامر الذي يتوقع ان ينعكس بشكل ملحوظ على نتائجه المالية في العام المقبل الذي يتوقع ان تزداد فيه وتيرة تمويل مشاريع التنمية من قبل البنوك بشكل عام، فضلا عن تزايد حجم النشاط لمختلف القطاعات الاقتصادية الامر الذي سيؤدي الى تحسن في النتائج المالية للشركات العاملة في هذه القطاعات وبالتالي القدرة على سداد التزاماتها المالية للبنوك.


10_«جيزان».. ارتفاع
جاءت شركة جيزان القابضة في المركز العاشر من حيث القيمة، اذ تم تداول 33 مليون سهم نفذت من خلال 250 صفقة قيمتها مليونا دينار، وارتفع سهمها 3 فلوس.

شهد سهم جيزان القابضة نشاطا ملحوظا في اطار النشاط العام لاغلب اسهم الشركات التابعة لايفا التي لايزال سهمها متوقفا عن التداول الامر الذي ادى لارتفاع سهم جيزان من 60 فلسا الى 63 فلسا مرتفعا بنسبة 5% مقارنة بالاسبوع قبل الماضي، ورغم ان طبيعة نشاط السهم غلبت عليها عمليات المضاربة الا ان عملية دمجها وشركة كويت انفست في الشركة الدولية للتمويل من شأنها ان تؤدي الى تطور كبير في الاداء المالي على اسهم المجموعة بشكل عام الامر الذي سيؤدي الى تحسن في القيمة السوقية لاسهم هذه الشركات في المدى المستقبلي.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
550 و 92 و 54 و 285 نقاط المقاومة الأولى للأسهم الأربعة على التوالي


سهم «اجيليتي» يحظى بدعم عند 490 فلسا و «مبرد» 84 و «جلوبل» 50 و «الأنابيب» 270 فلساً


2010/12/11 09:14 م (Alwatan)






أخبار الشركات، أرباحها وخسائرها، كلها تساهم في معرفة السهم وطبيعته وهي الجزء الأهم في المضاربة أو الاستثمار، مجموعة من الأسهم نسلط عليها الضوء ونرفق معها تحليلا فنيا مختصرا قصير المدى وذلك لنقاط دعمه ومقاوماته الحالية والتي ترتكز على ان المقاومة تعني حاجزا للسهم يتم عنده جني الأرباح عادة فيما تكون نقاط الدعم هي السعر الذي يكثر فيه المشترون ويتم فيه دعم السهم من قبل ملاكه عادة، وفي حال تأكيد اختراق المقاومة فانها تحول الى نقطة دعم.


================

«أجيليتي»

وحققت (أجيليتي) أرباحا لتسعة الأشهر للعام الحالي بلغت 49.6 مليون دينار بانخفاض قدره %57 عن نفس الفترة للعام الماضي الذي حققت فيه ربحا قدره 115.5 مليون دينار وقد تضمن اعلان الارباح عدة ملاحظات لمدقق الحسابات منها عن وجوب تخفيض الموجودات المتداولة وتخفيض ترحيل الارباح، من فترة قريبة صرح رئيس مجلس ادارتها طارق السلطان بأنه لا يوجد أي تطورات في القضية مع الحكومة الامريكية مما يضعه في دائرة توجب التصريح الفوري حول اي تطورات سلبية او ايجابية تخص هذا الموضوع وتلزمه بالشفافية.

التحليل الفني
في يوليو حقق السهم أدنى سعر سنوي له لهذا العام وهو عند 265 فلسا قبل ان يرتد صاعدا بقوة ويصل في منتصف أكتوبر الى أعلى سعر له لهذا العام وهو عند 590 فلسا قبل ان يتراجع الى مستوياته الحالية والتي تشكل فيه 490 فلسا دعما محوريا مهماً تمنحه القوة لمواجهه 550 فلسا كمقاومة أولى له في حين تكون 590 فلسا مقاومة ثانية له و670 مقاومة ثالثه له.


================


«مبرد»

وحققت «مبرد» خسارة في تسعة الأشهر للعام الحالي بلغت 71 ألف دينار وبالمقارنة مع نفس الفترة للعام الماضي نجد انها حققت خسارة كبيرة بلغت 2.2 مليون دينار، مازال الحديث عن جدولة ديونها مع بيتك تأخذ حيزا من الاشاعات دون اصدار اي تصريح رسمي حول تطورات هذا الموضوع من قبل ادارة الشركة.

التحليل الفني
وفي يوليو حقق السهم أدنى سعر سنوي له وهو عند 61 فلسا التي ارتد منها ووصل الى 91 فلسا قبل ان يتراجع ويسلك قناة جانبية متذبذبة على مدى 3 شهور قبل ان يبدأ في نوفمبر بكسر هذه القناة بكمية تداول عالية ويصعد الى 116 فلسا لكنه تراجع منها ووصل الى مستوياته الحالية التي تشكل 84 فلسا دعما محوريا للسهم فيما تكون 92 فلسا مقاومته الاولى و106 فلوس مقاومته الثانية.

=================


«جلوبل»

وحققت «جلوبل» خسارة في نتائج تسعة الأشهر للعام الحالي بلغت 46 مليون دينار وبالمقارنة بنفس الفترة للعام الماضي نجد انها حققت خسارة كبيرة جدا بلغت 104 ملايين دينار، تطورات المديونيات مازالت مثارا للاشاعات ولم يظهر أي تصريح رسمي من الشركة حول هذا الموضوع.

التحليل الفني
في يوليو حقق السهم أدنى أسعاره على الاطلاق وهو عند 47.5 فلسا التي سرعان ما ارتد منها صاعدا الى ان وصل الى 70 فلسا ثم تراجع منها الى ان وصل الى مستوياته الحالية والتي تشكل 50 فلسا دعما محوريا للسهم يمنعه من الانزلاق الى أسفل فيما تكون 54 فلسا مقاومته الاولى و57 فلسا مقاومته الثانية.



================


الأنابيب

وحققت «الأنابيب» خسارة في نتائج تسعة الأشهر للعام الحالي بلغت 1.1 مليون دينار وبالمقارنة بنفس الفترة للعام الماضي نجد أنها حققت ربحا قدره 1.2 مليون دينار، وقد صرح أحد مسؤولي الشركة في اكتوبر عن وجود تفاوض حول مشروعين في القطاع النفطي سيتم الاعلان رسميا عنهما خلال شهر، الا أنه لم يتم الاعلان رسميا عن أي تطورات تخص عقود الشركة.



التحليل الفني
و في يوليو حقق السهم أدنى سعر سنوي له وهو عند 220 فلسا التي سرعان ما ارتد منها ووصل الى 335 فلسا لكنه تراجع بعدها ووصل الى 280 فلسا ثم عاود الارتفاع الى 365 فلسا وتراجع منها الى مستوياته الحالية التي تشكل 270 فلسا دعما اوليا ومحوريا للسهم في حين 285 فلسا مقاومة اولى له حال تجاوزها تكون 310 فلسا مقاومته الثانية أما الدعم الثاني له فهو255 فلسا.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الأسهم السعودية تتراجع نقطة واحدة



الرياض – يو بي أي: أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس منخفضا 1.19 نقطة عند مستوى 6.44.99 بتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3، 3 مليارات ريال.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة أمس أكثر من 148 مليون سهم سجلت فيها أسهم 72 شركة ارتفاعا في قيمتها فيما سجلت أسهم 49 شركة انخفاضا في قيمتها.
وكانت أسهم المعجل وأنابيب والشرقية للتنمية والبابطين ومسك والأنابيب السعودية هي الأكثر ارتفاعا، واسهم شركات معدنية واسمنت القصيم وساسكو وسلامة والخليجية العامة والاسمنت العربية هي الأكثر انخفاضا في التداولات
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أكد لـ الوطن أن غالبية أسهم الشركة ممسوكة من ملاكها


شاكر الصانع: «الصخور» تعقد عمومية لبحث سحب أسهمها من البورصة

قال نائب رئيس مجلس الادارة في الشركة الخليجية للصخور شاكر الصانع ان السبب الرئيسي في رغبة مجلس ادارة الشركة في سحب اسهم الشركة من سوق الكويت للاوراق المالية هو ان الشركة تعاني من ضعف التداول عليها في السوق.
واضاف الصانع في تصريح خاص لـ«الوطن» ان الشركة تقوم بدفع الرسوم السنوية المقررة للبورصة مشيرا ان معظم اسهم الشركة في حوزة الملاك الذين لا يرغبون في بيعها ويتم دفع مصاريف سنوية دون اي جدوى من ادراج اسهم الشركة بالبورصة خصوصا ان الشركة تمارس نشاطها بشكل مرض ومقبول على اكمل وجه مشيرا الى انه تم تحديد عقد جمعية عمومية يوم الثلاثاء المقبل للحصول على موافقة المساهمين لسحب اسهم الشركة من البورصة.
واوضح انه بعد حصول موافقات الجمعية العمومية على سحب اسهم الشركة سيتم ابلاغ الجهات المعنية وحسب القانون يتم تداول سهم الشركة لمدة 6 شهور ومن ثم سيتم رفع الاسهم الخاصة بالشركة من عمليات التداول بشكل رسمي.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رشيد النفيسي: «المزايا» تتفق مع «صروح» على إرجاء تطوير مشروع «مورينا ابوظبي»


قال رئيس مجلس الادارة في شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي ان الشركة اتفقت مع شركة «صروح» الاماراتية المطور الرئيسي لمشروع «مورينا ابوظبي» الذي تمتلكه «المزايا» والذي من المتوقع ان تصل تكلفته الى 300 مليون درهم على ارجاء تطوير المشروع مؤقتا لحين تعافي السوق وانحسار تداعيات الازمة المالية العالمية.
واوضح النفيسي في تصريح صحافي لـ«الوطن» ان الشركة الاماراتية وافقت على طلب شركة المزايا خاصة انها تقوم بسداد اقساط اراضي المشروع في مواعيد استحقاقها موضحا ان الشركة ماضية في تنفيذ مشاريعها الجارية اما بالنسبة للتوسعات او البدء في تنفيذ مشاريع جديدة في الوقت الحالي.
وافاد النفيسي انه من الصعب في الوقت الحالي الحصول على تسهيلات تمويلية لتطوير مشروع «مورينا ابوظبي» الذي هو عبارة عن ارض سكنية في شمس ابوظبي وكان من المقرر وحسب الدراسات ان يتم انشاء مشروع سكني متكامل عليها يتألف من شقق وفلل سكنية على البحيرات في جزيرة الريم.




 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
على خلفية إصدار شيكات بدون رصيد لإحدى الشركات
الانتربول الكويتي أصدر مذكرة اعتقال بحق حامد خاجة


74921_e.png
حامد خاجه

أصدر الانتربول الكويتي مذكرة اعتقال وضبط واحضار دولية بحق وكيل وزارة المواصلات الاسبق حامد خاجة الهارب على ذمة قضايا مرفوعة ضده بسبب شيك أصدره بدون رصيد.
وعلمت «الوطن» بان جهاز الانتربول الكويتي الذي يرأسه محمد الدعيج أصدر مذكرة الاعتقال التي عممت على جميع الدول على خلفية الحكم الصادر ضد خاجة بالسجن ثلاث سنوات في الدعوى المرفوعة ضده من إحدى الشركات.
وقالت المصادر ان الانتربول الاماراتي نفى القبض على خاجة لعدم وجوده على أراضي الدولة.
2010/12/11 11:00 م (Alwatan)
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
القيمة السوقية لقطاع البنوك تسجل تحسناً


«المشورة والراية»: نمو موجودات البنوك الإسلامية %10 والتقليدية %1 بالربع الثالث





قال تقرير شركة المشورة والراية للاستشارات المالية الإسلامية عن اداء الاسهم الاسلامية والمتوافقة معها في سوق الكويت للأوراق المالية انه بعد نهاية ثلاثة أرباع من العام الحالي، وبعد اتمام عمليات الافصاح الخاصة بالبنوك الكويتية التي تأخر بعضها كما هي في كل مرة الى نهاية الفترة، انعكست نتائج القطاع المصرفي على أداء أسهم القطاع في سوق الكويت للأوراق المالية لتشهد قيمها السوقية تحسنا ملحوظا.
وتميزت نتائج الربع الثالث بخلوها من الاعلان عن خسائر، حيث حققت البنوك الكويتية نموا واضحا في أرباحها خلال الربع الثالث وتحول الجميع الى الربحية وللمرة الأولى منذ بدء الأزمة المالية العالمية نهاية عام 2008.
وطبقا لقاعدة بيانات شركة المشورة والراية للاستشارات المالية الاسلامية، حققت المصارف الكويتية 428 مليون دينار خلال الأرباع الثلاثة الماضية من عام 2010 بنمو اجمالي قدره %36 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت كفاءة البنوك الكويتية خلال الربع الثالث من هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. فعلى الرغم من تراجع اجمالي الدخل بنسبة %20 (حيث تراجع الى 481 مليون دينار بعد ان كان 602.5 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الماضي) ارتفع الربح الصافي، وهو ما يعتبر مؤشرا جيدا للقراءة بين السطور في نتائج اجمالي الدخل التي تم الاعلان عنها في السنوات القليلة الماضية والتي كانت مثيرة للانتباه.
وقال التقرير من المنطق ان يرافق ارتفاع اجمالي الدخل ارتفاع في الربح الصافي وعندما تشذ الاعلانات عن هذه القاعدة فان الفضول التحليلي يتطلب العودة التاريخية للبحث في ماهية الأصول التي ولدت اجمالي الدخل وطبيعة النفقات التي قلصت صافي الربح مع الربط العقلاني بالتدفقات النقدية للتحقق من مدى نجاعة وصدق الاعلانات التي كانت تصل للجمهور في السنوات الماضية ليس من القطاع المصرفي وحسب بل من كل الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بل وغير المدرجة.
كما تراجع اجمالي دخل البنوك التقليدية بنسبة %11 خلال الربع الثالث مقابل نمو كبير في أرباحها بنسبة %59 للفترة نفسها مقارنة معها من العام الماضي. أما البنوك الاسلامية فقد انخفض نمو اجمالي دخلها بواقع %30 بينما نما صافي ربحها بنسبة %31.
ويعزى هذا التباين الكبير بين صافي الربح واجمالي الدخل الى التخلص من الكثير من الديون المعدومة والاستثمارات التي لم تكن تولد دخلا حقيقيا مرتبطا بتدفق نقدي، مع أخذ مخصصات من أجل التخلص من تلك الأصول الرديئة.
وارتفعت موجودات البنوك الاسلامية في الربع الثالث بنسبة %10 لتصل الى ما يربو على 14.4 مليار دينار، بينما سجلت موجودات البنوك التقليدية ارتفاعا محدودا بنسبة %1 فقط، حيث وصلت الى مستوى 27.7 مليار دينار وبأرقام مقاربة للفترة نفسها من العام الماضي ولا تفوقها الا بـ100 مليون دينار تقريبا، وهو ما يشير الى الاقبال على الودائع في البنوك الاسلامية أكثر منه في البنوك التقليدية خلال العام الماضي.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
رصدت انحساراً ملحوظاً في منسوب السيولة


«الأولى للوساطة»: قرض «ايفا للمنتجعات» يعزز التفاؤل بعودة التمويل للقطاع العقاري





قالت شركة الأولى للوساطة المالية في تقريرها الأسبوع الماضي ان متوسط قيمة التداول اليومي قد تراجع بشكل حاد حيث انه سجل مستوى اقل من متوسطات التداول اليومي لهذه السنة، اذ بلغ 22.7 مليون دينار.
وبينت الشركة ان تراجع معدلات السيولة المتداولة كان من اهم المحددات التي قادت مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية. كما ان استمرار المستثمرين على سياستهم التحفظية في التداول شكل من ناحيته عامل ضغط كبيرعلى نشاط السوق.
واوضحت «الأولى للوساطة» ان تداعيات الاحداث السياسية ورغم سخونتها خلال الاسبوع الماضي لم تنعكس بشكل كبير على صعيد التداولات، حيث سيطرت الاحداث الاقتصادية على اهتمام المستثمرين اكثر من اي شيء آخر، وكان من ضمن هذه الاحداث اعلان نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال جاسم البحر عن حصول الشركة على قرض بقيمة 115 مليون دولار من مصرف «ستاندرد تشارترد»، وهو ما يعزز التفاؤل في خصوص قدرات الشركة، ويشكل مؤشرا الى عودة التمويل الى النشاط العقاري.
واضافت الشركة ان ايفا للاستشارات المالية من المجموعات المؤثرة في حركة التداول بالسوق خصوصا من حيث الكمية، فلذلك كان لاعلان «ايفا للفنادق» انعكاسات ايجابية على احجام تداولات شركات المجموعة، على الرغم من توقف الشركة الام عن التداول، بعكس نشاط شركات مجموعة الصفاة التي تاثرت سلبا بعودة سهم الصفاة الام الى التداول بالحد الادنى، خصوصا وان «الصفاة» من المجموعات التي تستقطب كميات كبيرة من حيث كميات التداول.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أقر توزيع %10 سنوياً للمساهمين في الصندوق عن شهري أكتوبر ونوفمبر


«بيتك» يحقق %14 ربحاً رأسمالياً من تسييل صندوق عقاري في تركيا






أعلن بيت التمويل الكويتي «يتك» عن تسييل صندوقه العقاري في تركيا بربح رأسمالي %14 وبأرباح اجمالية تزيد عن 10 ملايين دولار، وقد تقرر توزيع أرباح على المساهمين في الصندوق عن شهري أكتوبر ونوفمبر بنسبة %10 سنوياً، وبذلك يكون المستثمر قد حصل على توزيعات اجمالية على مدى 6 سنوات، وصلت الى ما يزيد عن %70 بالإضافة الى رأس المال، مما يؤكد نجاح السياسة الاستثمارية المستمرة «لبيتك» التي تعتمد التخطيط السليم والمتابعة الدقيقة لاحتياجات الأسواق وتطوراتها وتصميم المنتج المناسب لذلك.
وقال مدير ادارة الخدمات المالية الخاصة طلال النصف في تصريح صحافي إن التخارج من الصندوق عملية ناجحة وجيدة العائد في هذا الوقت، وقد جاءت بعد انتهاء فترة عمل الصندوق المقررة سلفاً لخمس سنوات، وبزيادة عام واحد حيث تم إنشاء الصندوق في عام 2004، مشيراً الى ان نتائج التخارج تؤكد خبرة «بيتك» وتميز الفرص الاستثمارية التي يطرحها لعملائه بالإضافة الى جدوى الاستثمار في السوق التركي حيث تتوافر مجالات عديدة، متنوعة العائد ومتزايدة القيمة على المديين المتوسط والبعيد.
وأشار النصف الى ان «بيتك» يدرس الاستثمار في مشاريع ومجالات داخل السوق التركي من خلال صناديق تعمل في مشاريع البني التحتية أو التطوير العقاري أو الطاقة أو قطاع السيارات والتأمين التكافلي وهي مجالات مهمة وتوفر مردوداً استثمارياً جيداً بالإضافة الى أنها تتعلق بأنشطة وخدمات متطورة تحقق اضافة للمجتمع وتلبي احتياجات فئات عديدة حيث يحرص «بيتك» على البعد التنموي والخدمي في مشاريعه واستثماراته مع تحقيق أفضل العوائد للمستثمرين والمساهمين.
ونوه النصف الى ان الصندوق الذي تأسس بمشاركة «بيتك» تركيا ومساهمين آخرين من الكويت وتركيا، يستثمر في تأجير مخازن تقع بالقرب من مطار أتاتورك الدولي تستأجرها شركات متخصصة في مجالات النقل والتخزين.
وأكد النصف على استمرار «بيتك» في بذل الجهود لتحقيق أفضل العوائد لعملائه المستثمرين، من خلال فرص متميزة ذات مخاطر محدودة وعوائد قيمة وأصول نوعية ممتازة، تعبر عن الاستثمار الأمثل الذي يطمح اليه كل عميل، وتسعى ادارة الخدمات المالية الخاصة دائماً الى ادارة ثروات العملاء وتثمير ممتلكاتهم بما يحقق للمستثمرين أرباحاً جيدة، ويمثل في نفس الوقت قيمة ايجابية ومساهمة نوعية متميزة في الأسواق التي يتم الاستثمار فيها.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت توزيع %5 نقدا


«سما التعليمية» تستهدف الإدراج في البورصة وتنجز مجمعاً تعليمياً في السالمية بتكلفة 6.5 ملايين دينار



اكد رئيس مجلس ادارة شركة «سما التعليمية» فراس العودة ان الشركة انجزت المجمع التعليمي المتكامل في منطقة السالمية البالغ تكلفته نحو 6.5 ملايين دينار وسيتم افتتاحه في العام الدراسي المقبل 2011.
وقال العودة في تصريح خاص لـ «الوطن» عقب عمومية الشركة التي عقدت الخميس الماضي بنسبة حضور بلغت %99.4 ان لدى الشركة مشاريع توسعية في مجال الخدمات التعليمية المساندة مثل الحضانات وبرامج تعليمية اخرى والعديد من الخدمات التي سيتم الاعلان عنها تباعا، منوها الى ان «سما التعليمية» من ابرز الشركات العاملة في مجال تقديم الخدمات التعليمية محليا حيث تعمل في قطاع التعليم الأجنبي.
واضاف العودة ان الشركة البالغ حجم اصولها نحو 24.5 مليون دينار تتبع كافة معايير الشفافية والحوكمة المطلوبة تمهيدا لادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية.
وقال العودة في كلمته للمساهمين انه في الفترة من 1 سبتمبر 2008 الى 31 أغسطس 2010 تجاوزت الرسوم المحصلة للشركة 12 مليون دينار بينما بلغت المصاريف الاجمالية 7 ملايين دينار أما صافي الربح فقد بلغ لنفس الفترة %31 أي ما يقارب من 24 فلسا عن الفترة ذاتها في بلغ معدل الأرباح قبل الضرائب والاستهلاك %40 مشيرا الى ان زيادة رأس مال الشركة من 10 الى 19 مليون دينار تمت في فبراير 2010 وذلك لمواجهة التوسعات المستقبلية للشركة في اطار نشاطها التعليمي مما أثر على نسب الربحية.

التوسعات المستقبلية

وأشار العودة الى انه سيتم افتتاح مدرسة جديدة ستكون شقيقة لمدارس الابداع الأمريكية تحت اسم أكاديمية الابداع العالمية (ICA) والتي ستقام بنفس المعايير العالمية لأكاديمية الابداع الأمريكية وستكون بنظام فصل الطلبة عن الطالبات من المرحلة الابتدائية وستقام على أحدث الطرق المعمارية وعلى نظام المباني الذكية ومزودة بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة وتتجاوز مساحتها 18 ألف متر مربع تغطي جميع المراحل من الروضة KG حتى الثانوية (K-12) وسيتم افتتاحها في سبتمبر 2010.
وعن المشاريع التي تحت الدراسة قال العودة ندرس حاليا أكثر من فرصة داخل الكويت للاستحواذ على بعض المدارس المميزة لتعزيز منظومتنا التعليمية وبما يحقق أهداف الشركة ولكون الأمر لازال في اطار التفاوض نعتذر عن الافصاح أكثر من ذلك وسيتم الاعلان عنها في حال التوصل لاتفاق نهائي بهذا الشأن.

مدارس «سما»

وحول مدارس شركة سما (ACA) قال العودة مثل القطاع التعليم الخاص في السنوات الأخيرة عنصرا مهماً من عناصر التعليم حيث بلغ عدد المدارس الخاصة لعام 2011 و2010 نحو 154 مدرسة منها 96 مدرسة أجنبية و85 مدرسة عربية.
وتبلغ أعداد الدارسين في المدارس الأجنبية 122 ألف دارس أي ما يقارب من %60 من أجمالي الطلبة الدارسين في القطاع الخاص وتعتبر مدارس شركة «سما التعليمية» وهي أكاديمية الابداع الأمريكية بنين وأكاديمية الابداع الأمريكية بنات أحد هذه المدارس التي قاربت فيها أعداد الطلبة ما يقارب من 2800 طالب وطالبة وبمتوسط حصة سوقية من قطاع المدارس الأمريكية تتراوح بين %25 - %28 وهي أكبر حصة سوقية في هذا القطاع.

التعليم الالكتروني

وقال ان من أبرز ما تم اضافته لمدارسنا هو التعليم الاكتروني مشيرا الى ان أكاديمية الإبداع الأمريكية قامت بالتعاقد مع احدى الشركات المعتمدة لاعداد برامج (Software) خاصة تتكامل مع مناهج الدراسة في مواد العلوم العامة، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء والرياضيات بحيث تكون هذه البرامج داعمة للمناهج الحالية وميسرة لها وتعرض بطريقة تفاعلية بين الطالب والمدرس والمنهج باستخدام أحدث وسائل التقنية الحديثة، مثل اللوح (السبورة) الالكترونية والتي تسمح لها بالتفاعل.
أما على صعيد الانشاءات فنحن نتوقع في فبراير المقبل الانتهاء من مبنى مكون من أرضي وأول وثان بمساحة اجمالية تبلغ 8 الاف متر مربع في مبنى البنين بحيث يكون مبنى ذكي يحتوي فصول متميزة لطلبة الثانوية العامة ومزوده بأحدث وسائل التكنولوجيا وفي الطابق الأخير ستكون هناك صالة العاب رياضية حديثة تتراوح مساحتها ما بين 700 الى 1000 متر مربع.

المراكز والمعاهد

واضاف العودة تمتلك الشركة أحد أهم معاهد تدريس اللغة يسمى «سلفن» ويعتمد في أسلوبه على بناء المهارات والمواهب في اللغة الانجليزية قراءة ومحادثة وكتابة والرياضيات، مضيفا ان هذا المركز مقره الأساسي في أمريكا ويوجد في أكثر من 50 بلداً حول العالم بعدد لا يقل عن 1500 مركز وبخصوص الوحدات الأخرى المكملة لعمل الشركة قال العودة تمتلك الشركة حالياً حضانتين واحدة بالشامية وأخرى في منطقة السلام مضيفا نحن بصدد انشاء أو الاستحواذ على ثلاث حضانات أخرى للفترة المقبلة.
يذكر ان عمومية الشركة وافقت على أرباح نقدية بواقع %5 من القيمة الاسمية عن الفترة من 1 سبتمبر 2008 الى 31 أغسطس 2010 واخلاء طرف أعضاء مجلس الادارة.



نسب الملكية في الشركة

< المجموعة التعليمية القابضة %42.
< الفرص الوطنية للتجارة العامة والمقاولات %33.7.
< بيت الاستثمار الخليجي %20.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
استمرت «اوبك» في تبني سياسة تثبيت إنتاجها عند المستويات الحالية


«الوطني» يتوقع تجاوز النفط الكويتي 100 دولار بحلول الربع الأخير 2011





أشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير الى ان أسعار النفط شهدت ارتفاعا في الشهر الماضي وفي أوائل شهر ديسمبر الجاري على الرغم من التقلبات التي مرت بها خلال هذه الفترة. فقد ارتفع سعر برميل الخام الكويتي من 79 دولارا في بداية شهر نوفمبر الى ما يربو على 85 دولارا بحلول الثالث من ديسمبر، أي بنسبة قدرها %8، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008، حين عصفت الأزمة المالية وأدت الى تدهور الأسعار من المستويات القياسية التي كانت قد سجلتها.
ورأى الوطني ان حجم الطلب قد شكّل الحافز الأكبر لارتفاع أسعار النفط، بما في ذلك الطلب الصيني القوي والمفاجئ على الوقود المستخدم للطاقة، وكذلك درجات الحرارة الباردة بشكل غير متوقع في أوروبا، والتي أشعلت الطلب على وقود التدفئة. وفي تلك الأثناء، شهدت مستويات المخزونات الأمريكية من النفط الخام تراجعا على الرغم من أنها لا تزال مرتفعة مقارنة بمعدلها التاريخي. وبعيدا عن أساسيات السوق، جدير بالذكر ان الارتفاع الأخير في أسعار النفط قد تزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل اليورو، وذلك على نحو غير معهود. وبالنتيجة، ارتفع سعر برميل النفط مقوّما باليورو بنحو 8 يورو ليصل الى 64 يورو في الشهر المنتهي في أوائل ديسمبر، متحررا من النطاق الذي تم التداول فيه في معظم هذه السنة وهو 60-50 يورو للبرميل الواحد. ولكن مع ذلك، قد لا يكون تأثير الدولار على أداء النفط قد تلاشى للأبد.

الطلب على النفط

وبحسب تقديرات الوطني، فقد ينمو الطلب على النفط بمعدل 1.3 مليون برميل يوميا في العام 2011، بعد ان نما بمقدار 2.4 مليون برميل يوميا في العام 2010. وفي الوقت ذاته، يتوقع ان ترتفع امدادات من الدول من خارج أوبك بمقدار 0.6 مليون برميل يوميا في العام 2011، فيما سيرتفع انتاج أوبك من الغاز الطبيعي المسال، الذي لا يخضع لنظام الحصص، بمقدار 0.5 برميل يوميا. ويبدو ان النتيجة النهائية لهذه التغييرات تشير الى الحاجة لزيادة انتاج أوبك من أجل تفادي هبوط المخزونات في العام 2011. وقد يكون ارتفاع انتاج أوبك من النفط الخام بنحو 0.5 مليون برميل يوميا– ربما برفع الانتاج من الحقول العراقية التي أعيد تأهيلها– كافيا لابقاء الأسعار تحت السيطرة. وبموجب هذا السيناريو، يبقى سعر برميل الخام الكويتي أعلى بقليل من 80 دولارا للبرميل في الربع الأول والربع الثاني من العام 2011، وقد يرتفع قليلا في النصف الثاني من العام. وسيكون يبلغ معدله لكامل السنة المالية 2011/2010 77 دولارا نتيجة لذلك.
ورأى الوطني أنه اذا ما أبقت أوبك على انتاجها عند المستويات الحالية– اما بتصميم منها أو لأن الانتاج العراقي لم يحقق التوقعات– فقد تشهد الأسعار ارتفاعا ملحوظا اضافيا. ولكن معظم الارتفاع سيحصل على الأرجح في النصف الثاني من العام 2011، حين تنخفض مستويات المخزونات التي تكون لا تزال مرتفعة حينها. وفي هذه الحالة، سيبلغ سعر برميل الخام الكويتي نحو 84 دولارا للبرميل في الربع الثاني من العام 2011، قبل ان يتخطى 100 دولار بحلول الربع الأخير من العام 2011. ولكن نظرا الى عدم رغبة أوبك في السماح للأسعار ببلوغ هذه المستويات، فمن المحتمل ان ترفع انتاجها لمنع حدوث هكذا ارتفاع حاد في الأسعار.
وفي المقابل، قد تنخفض الأسعار اذا ما جاء نمو الطلب على النفط في العام 2011 أقل من المتوقع، وهذا أمر منطقي بالنظر لطبيعة الظروف الاقتصادية غير المستقرة في دول عديدة. فاذا ما نما الطلب بمقدار 0.8 مليون برميل يوميا فقط في العام المقبل، فقد ينخفض سعر برميل الخام الكويتي دون 60 دولارا للبرميل في نهاية العام. ومرة أخرى، يأتي معظم التعديل في الأسعار بعد السنة المالية الحالية.
وأشار الوطني الى ان هذه السيناريوات تبقي سعر برميل الخام الكويتي في السنة المالية 2011/2010 ضمن نطاق ضيق يتراوح بين 75 و78 دولارا للبرميل (رغم ان فروقات أكبر بكثير قد تظهر في السنة المالية المقبلة). وعند هذا المستوى، يبدو ان الميزانية الكويتية ستشهد على الأرجح فائضا كبيرا آخر، على الرغم من الزيادة الكبيرة في الانفاق على المشاريع هذا العام. واذا جاءت المصروفات الفعلية أقل من تلك المعتمدة في الميزانية بنسبة %5 الى %10، كما يتوقع، فسيتراوح الفائض هذه السنة غالبا ما بين 3.5 و5.3 مليارات دينار قبل استقطاع مخصصات احتياطي الأجيال المقبلة، أي ما يعادل نحو %9 الى %14 من الناتج المحلي الاجمالي المتوقع للعام الحالي 2010، كما سيكون الفائض السنوي الثاني عشر على التوالي في الميزانية.




«أوبك» تثبت إنتاج النفط دون تغيير

ثبتت منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» في اجتماعها امس مستويات انتاجها دون تغيير.
وتقارب اسعار النفط الحد الاعلى للنطاق الذي يتراوح بين 70 و90 دولارا للبرميل والذي قال النعيمي أخيرا انه مستوى يمكن للدول المستهلكة التأقلم معه الا ان المخاوف بشأن تأثير الاضرار المحتملة لارتفاع تكلفة الوقود على تعافي الاقتصاد العالمي بدأت تتنامى.
وخفضت المنظمة الحد المستهدف للانتاج بشكل حاد قبل عامين بعد ركود أسعار النفط ومنذ ذلك الحين لم تغير سياسة الانتاج.
وقال جاري روس الرئيس التنفيذي لمجموعة بيرا انرجي الاستشارية «لا أعتقد ان يتقبل السعوديون سعر النفط عند 90 دولارا في ظل المخاطر الاقتصادية المتوقعة».
من جانبه قال فيل فلين المحلل لدى بي.اف.جي بست ريسيرش في شيكاجو «سيكون هناك الكثير من الضغوط على السعوديين وعلى أوبك بوجه عام لرفع الانتاج اذ ان (ارتفاع) سعر النفط الى 100 دولار سيؤذي الاقتصاد».



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«المركزي» يخالف رأي «التجارة»: الشركات المتخلفة عن تقديم البيانات لا تحال إلى النيابة



في الوقت الذي تبحث فيه وزارة التجارة والصناعة إحالة الشركات التي لم تعتمد بياناتها المالية عن السنوات السابقة بما في ذلك بيانات العام الماضي إلى النيابة، كخطوة في سياق نزع «العفن» الذي وعد به وزير التجارة أحمد الهارون، برز رأي مخالف لبنك الكويت المركزي في هذا الشأن، مفاده أن التخلف عن تقديم البيانات المالية لا يوفر مسوّغاً قانونياً للإحالة على النيابة.
وأهمية هذا التباين في وجهات النظر أنه يأتي في غمرة استعداد وزارة التجارة أقصى ما لديها من تدابير في حق الشركات المتخلفة عن تقديم بياناتها المالية وعقد جمعياتها العمومية، وبعد أسابيع من المؤتمر الصحافي الذي أعطى فيه وزير التجارة مهلة للشركات المتخلفة لتقديم بياناتها، وتهديده الشركات التي لا تلتزم بالمهلة بالإحالة إلى النيابة.
ومع أن تحرك الهارون، الذي يصفه البعض بـ «المعنوي»، لقي صدى لدى عدد لا يستهان به من الشركات المتخلفة التي سارعت إلى تقديم البيانات وعقد الجمعيات العمومية المتأخرة، فإن «التجارة» تقف مترددة في تنفيذ التهديدات بحق الشركات التي لم تعر الإنذار الأخير اهتماماً، في ظل ضآلة الأدوات القانونية الرادعة.
وتشير مصادر مطلعة على رأي «المركزي» إلى أن الأخير يرى أن قانون الشركات لا ينص على أي عقوبات جزائية على الشركات المتخلفة عن تقديم بياناتها، ولذلك فإن الإحالة على النيابة لن توفر للجهات الرقابية أداة عقابية تردع بها هذه الشركات سواء التي تواجه مشكلات في مستويات السيولة أو التي خسرت اكثر من 75 في المئة من رأسمالها.
وربما يعتقد «المركزي» أن النيابة لن تجد من الناحية القانونية مخالفة جنائية يمكن توجيهها إلى الجهات التي تأخرت أو تخلفت لفترات طويلة عن تقديم بياناتها المالية. بل إن هذه الجهات ستكون جاهزة لتقديم حجج ومبررات معلبة إلى النيابة مفادها باختصار ان الأزمة المالية وما عكسته من تداعيات على السوق المحلي حالت دون تقديم البيانات المالية إلى الجهات الرقابية في الاوقات المحددة، وليس في الأمر محاولة اخفاء متعمدة لمخالفات مالية أو تجاوزات. وقد يكون من الصعب الفصل جنائيا بين التاخر المتعمد والتأخر لاسباب مقنعة.
أما «التجارة» فلا تزال متمسكة على ما يبدو بموقفها الاجرائي، باعتبار أن احالة الشركات المتخلفة عن تقديم بياناتها المالية تعيد للرقابة على الشركات بعض هيبتها، وتضع الشركات أمام مسؤولياتها، والأهم أنها تكشف للمساهمين تصرفات الادارات.
ومع أن «التجارة» على قناعة بأن على المساهمين اتخاذ المبادرة واتخاذ اجراءات لمحاسبة اداراتها، الا ان ذلك لا يبرر للجهات الرقابية الوقوف موقف المتفرج من دون تتبع التجاوزات واحالتها إلى النيابة.
وقالت المصادر ان الاحالة للنيابة ستعرض الادارات المخالفة إلى الكشف بشكل حاسم عن موقفها والمخاطر التي تواجهها في تقديم بياناتها المالية، وما اذا كانت لديها القدرة على التكيف مع الوضع الاقتصادي، أم أن ما تفعله لا يخرج عن تقطيع الوقت.
وبحسب المصادر، فإن «التجارة» ترى ان تأخير البيانات المالية والتخلف عن تقديمها في المواعيد المحددة يرقى إلى حد الشبهة الجنائية، لا سيما ان القانون حدد فترات زمنية معنية تستطيع خلالها الكيانات العاملة معالجة اوضاعها فيها، وان لم تستطع عليها ان ما يبرر تخلفها عن تقديم بياناتها الا ان الحاصل بالنسبة للغالبية انها تجاوزت الفترات الزمنية ولم تراجع السلطات الرقابية حتى لشرح وجهة نظرها، وهو ما يحمل غموضا حول حقيقة موقف هذه الادارات من الناحية الجنائية يستحق الاحالة إلى النيابة.
وإذا كان «المركزي» يعين «التجارة» في إبداء الحزم تجاه الشركات المالية الخاضعة لرقابة الأول، باعتبار أن لدى «المركزي» من أدوات الردع ما يفوق أدوات «التجارة»، فإن المشكلة تبدو أكثر تعقيداً في الرقابة على الشركات غير المالية.
ويعكس التباين في وجهات النظر بين «المركزي» و«التجارة» الإرباك وقلة الحيلة في التعامل مع «الوسائل» المعتادة لدى الشركات للمماطلة في تسوية أوضاعها المتعثرة، في ظل ضعف الروادع القانونية، وافتقار الجهات الرقابية إلى العصا الغليظة لدعم تطبيق القانون.
وترى وزارة التجارة أن الحل الجذري لهذا الوضع يكمن في تسريع مجلس الأمة في مناقشة مشروع قانون الشركات الجديدة، القابع في الأدراج منذ سنوات، وما دون هذا الحل لن يكون إلا تحايلاً على حقيقة عدم وجود عصا غليظة رادعة بيد الرقابة.


16 شركة تسوّي أوضاعها هذا الأسبوع

مر شهر ويوم على المهلة النهائية التي أعطتها وزارة التجارة للشركات المتخلفة عن تقديم بياناتها المالية وعقد جمعياتها العمومية السنوية لتسوية أوضاعها، لكن قلة من الشركات الـ500 المخالفة استجابت. ومع ذلك فإن الإنذار كان أفضل بكثير من عدمه، بحسب مسؤولي الوزارة. فعلى الأقل هناك جمعيات عمومية تنعقد يومياً لتسوية أوضاع شركات متخلفة. وفي الأسبوع المقبل، ستعقد 16 شركة جمعيات عمومية متأخرة عن السنوات الماضية، منها شركتان ستعقدان جمعياتها للعام 2005 وما بعده!
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى