آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صندوق المعسرين أكثر من ناجح


الشمالي عن «زين»: ضوابطنا يجب أن يؤخذ بها


اكد وزير المالية مصطفى الشمالي التشدد قبالة الضوابط التي تشترطها المالية وهيئة الاستثمار قبل النظر في اتمام صفقة «زين» ببيع %46 من اسهمها الى شركة اتصالات الاماراتية.
وقال الشمالي ردا على سؤال صحافي عن موقف هيئة الاستثمار بشأن الصفقة: «وضعنا ضوابط بشأن الصفقة.. ويجب ان يؤخذ بها».
وعن مواقف الاطراف الاخرى قال الشمالي: «مساهمتنا في زين لا تعطينا الحق بالتحكم في باقي المساهمين».
كان ذلك في حديث للشمالي مع الصحافة على هامش توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي بين الكويت وارمينيا.
ويأتي هذا التأكيد من وزير المالية متوافقا مع جميع القرارات الرسمية الخاصة بشركة «زين» أو بأي استثمار آخر.
وعودة الى تصريح الشمالي، فقد قال إن عدد المتقدمين لصندوق المعسرين بلغ وفقا للقانون الجديد 15.5 ألف متعثراً قبل منهم 7150 فيما بلغ عددهم تبعا للقانون القديم 12.413 متعثر مؤكدا ان باب الاقتراض الجديد مفتوح أمام المتعثرين بنسبة الزيادة عن التسوية واصفا الصندوق بأنه أكثر من ناجح.
واضاف أن إجمالي عدد المقبولين في صندوق المعسرين بلغ 19.6 الف متعثر باجمالي مديونيات مقدارها 217 مليون دينار وهي قيمة المبالغ التي سيدفعها الصندوق مقابل تلك الديون.
وبشأن مساهمة هيئة الاستثمار في زيادة رأسمال شركة أريفا الفرنسية والتي يتوقع ان تبلغ 500 مليون يورو قال الشمالي لم نتخذ موقفا نهائيا بعد بشأن المساهمة ولم نحدد قيمة المساهمة حتى الآن.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تقرير «الوطني» عن تطورات الميزانية / المصروفات المحفزة للطلب ستصل إلى 9.8 مليار دينار بنهاية السنة المالية
فائض الميزانية بين 3.4 و5.3 مليار دينار إذا اقتربت المصروفات من مستواها المعتمد






أشار بنك الكويت الوطني في موجز اقتصادي الى أن الايرادات الاجمالية الفعلية ارتفعت بواقع 19 في المئة بعد انقضاء سبعة أشهر من السنة المالية 2011/2010، ما يعكس ارتفاع أسعار النفط وتعافياً في الاقتصاد المحلي. من جهة ثانية، حافظت المصروفات على مسارها التصاعدي، ويبدو أن الميزانية نحو تحقيق فائض مالي جديد هذه السنة للمرة الثانية عشرة على التوالي.
ولاحظ «الوطني» أن الايرادات الاجمالية الفعلية بلغت 11.6 مليار دينار، تشكل ما نسبته 119 في المئة من اجمالي الايرادات المقدرة في الميزانية لكامل السنة المالية. من جهة ثانية، ارتفعت المصروفات الاجمالية بشكل ملحوظ مقارنة مع الفترة نفسها من السنة السابقة الى 5.9 مليار دينار، رغم أنها تشكل 37 في المئة فقط من مستواها المقدر في الميزانية (وهو أمر معهود بالنسبة للبيانات الواردة في التقارير النصف سنوية).
وارتفعت المصروفات الاجمالية الفعلية بواقع 49 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة المالية السابقة. ورأى الوطني أن ذلك يعزى بشكل رئيسي الى التحويلات الاستثنائية هذه السنة الى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ولكن الأهم من ذلك أن المصروفات المحفزة للطلب قد ارتفعت بواقع 5 في المئة.
والمصروفات المحفزة للطلب هي تلك الفئات من المصروفات التي تقود الطلب المحلي. وتستثني من تلك الفئات بنود مثل التحويلات الى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتحويلات الخارجية، والانفاق على التسليح والتعزيزات العسكرية، وأسعار الوقود والدعم المرصود لها واعفاءات القروض السكنية.
وبهذا، يكون الفائض قد بلغ بحسب بيانات الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية الحالية 5.5 مليار دينار، وذلك قبل استقطاع مخصصات احتياطي الأجيال القادمة. وتوقع «الوطني» أن يتراوح الفائض لكامل السنة المالية 2011/2010 ما بين 3.4 و5.3 مليار دينار.
وأشار «الوطني» الى أن الايرادات النفطية قد تخطّت كما هو متوقع مستواها المعتمد في الميزانية لكامل السنة المالية، اذ بلغ معدل سعر النفط الكويتي 75 دولارا للبرميل، وهو رقم يفوق بكثير السعر المعتمد في الميزانية والبالغ 43 دولارا للبرميل. وفي الوقت نفسه، ارتفعت الايرادات النفطية بنسبة 19 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة السابقة حين بلغ معدل سعر برميل النفط 64 دولارا.
وشكلت العائدات غير النفطية الفعلية ما نسبته 59 في المئة من مستواها المقدر في الميزانية، أي أقل بقليل من المعدل التاريخي. ولكن مجموعها قد بلغ 700 مليون دينار، أي أعلى بنسبة 19 في المئة أيضا عن السنة السابقة. ويلاحظ أن معدل نموها السنوي قد تباطأ في الأشهر الأخيرة (وهو أمر لابد من متابعته في الأشهر المقبلة).
واشار «الوطني» الى أن ايرادات الضرائب على صافي الدخل والأرباح بلغت 63 مليون دينار، وهي الفئة الوحيدة التي شهدت تراجعا، اذ انخفضت بنسبة 9 في المئة عن العام الماضي، ما يعكس التحديات التي تواجه بيئة الأعمال. ولكن التراجع كان مقصورا على الضرائب على الشركات الأجنبية غير النفطية (تراجع بواقع 40 في المئة)، فيما ارتفعت الضرائب على الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية بنسبة 33 في المئة، وهي نسبة تتماشى مع النظرة الايجابية بعض الشيء الى الشركات المدرجة محليا والى الاقتصاد المحلي.
ومن ناحية أخرى، كانت «الايرادات والرسوم المتنوعة» الأحسن أداءً بين كافة فئات الايرادات غير النفطية، مرتفعة بواقع 121 في المئة، وبمقدار 82 مليون دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة السابقة، وذلك بفضل ارتفاع الانفاق الاستهلاكي. في حين ارتفعت «الرسوم الجمركية» بنسبة 26 في المئة (25 بمقدار مليون دينار)، عاكسة بذلك تحسنا في قطاع التجارة يمكن أيضا تلمسّه في ارتفاع الائتمان الممنوح لهذا القطاع.
واشار «الوطني» الى أنه بحلول شهر أكتوبر، شكلت المصروفات الفعلية 37 في المئة من مستواها المعتمد في الميزانية، وهي نسبة أعلى من معدلها التاريخي البالغ 34 في المئة. وارتفعت المصروفات الاجمالية بوتيرة جيدة بلغت 49 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة السابقة لتبلغ 5.9 مليار دينار. وساهمت التحويلات الاستثنائية هذه السنة بشكل كبير في هذا النمو القوي.
ومن ناحية أخرى، نمت المصروفات المحفزة للطلب بوتيرة أبطأ بواقع 5 في المئة فقط لتبلغ 3.5 مليار دينار، تشكل ما نسبته 33 في المئة فقط من مستواها المعتمد في الميزانية، وذلك بالتماشي مع المعدل التاريخي. لكن «الوطني» قدر أن تصل المصروفات المحفزة للطلب الى 9.8 مليار دينار بنهاية هذه السنة، لتسجل بذلك نموا يصل الى 15 في المئة مقارنة مع السنة السابقة.
وفي المقابل، بلغت المصروفات على «الأجور والرواتب» في الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية الحالية (الباب الأول من الميزانية) 1.1 مليار دينار، مسجلة تراجعاً بسيطاً يبلغ 2.6 في المئة مقارنة مع السنة المالية السابقة. وقد يعزى ذلك الى تأخر في اصدار التقارير، ولكنها جاءت متماشية مع معدلها التاريخي.
وشهدت المصروفات على «المستلزمات السلعية والخدمات» (الباب الثاني من الميزانية) نموا كبيرا بلغ 205 في المئة، (بمقدار 758 مليون دينار). ويعود ذلك في الأغلب الى ارتفاع أسعار النفط والى تكلفة الوقود المستخدم من قبل وزارة الكهرباء والماء.
ولحظ «الوطني» أن «المصروفات والتحويلات المختلفة» (الباب الخامس من الميزانية) سجلت أيضاً ارتفاعاً كبيراً وصل الى 57 في المئة (1.1 مليار دينار)، معظمها في شهر أكتوبر. ويعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي الى التحويلات الاستثنائية الكبيرة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
لكن الأهم من ذلك، بحسب الوطني، أن المصروفات على «المشاريع الانشائية والصيانة والاستملاكات العامة» (الباب الرابع) قد تسارعت وتيرتها على ما يبدو. فقد ارتفعت المصروفات الرأسمالية بواقع 47 في المئة الى 651 مليون دينار، لتشكل ما نسبته 31 في المئة من مستوها المعتمد في الميزانية، متخطية بذلك، وبشكل ملحوظ، معدلها التاريخي البالغ 21 في المئة.
وفي حال استمرت المصروفات الفعلية بوتيرتها الحالية لتقترب أكثر من مستواها المعتمد في الميزانية مع نهاية السنة المالية الحالية، فيتوقع «الوطني» أن يتراوح فائض الميزانية بين 3.4 و5.3 مليار دينار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأسهم الأوروبية ترتفع لليوم الخامس لآمال بتعاف اقتصادي
10 ديسمبر 2010

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة للجلسة الخامسة على التوالي مع تعزز آمال التعافي الاقتصادي بفضل بيانات أمريكية قوية في الآونة الأخيرة وتمديد اعفاءات ضريبية كما ارتفعت أسهم شركات السلع الأولية إثر قفزة في واردات الصين من النحاس.
وبحلول الساعة 0808 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 ?<.fteu3>?‏ لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 بالمئة مسجلا 1125.65 نقطة بعدما سجل أمس الخميس أعلى مستوى إغلاق منذ أواخر سبتمبر أيلول 2008. وقال هاينو رولاند المحلل لدى رولاند للأبحاث في فرانكفورت "الأرقام الصينية والأداء الأمريكي في الليلة الماضية يبرران ارتفاع الأسهم عند الفتح.

"يتوقف الأمر على مؤشر (جامعة) ميشيجان لثقة المستهلك الأمريكي إن كانت السوق ستواصل الصعود. إذا جاء مرتفعا فإن موجة الصعود ستستمر إذا سيكون دليلا واضحا على أن سوق الوظائف قد تتحسن."


وشهدت أسهم شركات التعدين طلبا وارتفعت اقتداء بأسعار المعادن إثر بيانات قوية لواردات النحاس الصينية. وارتفعت أسهم أنجلو أمريكان واكستراتا وفريسنيلو ما بين 0.4 و0.7 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 ?<.ftse>?‏ في بورصة لندن 0.3 بالمئة بينما زاد مؤشر داكس ?<.gdaxi>?‏ لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.4 بالمئة.

وتقدم مؤشر كاك 40 ?<.fchi>?‏ في بورصة باريس 0.4 بالمئة.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سلة أوبك يرتفع إلى 87.92 دولار
10 ديسمبر 2010

قالت منظمة أوبك اليوم الجمعة إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 87.92 دولار للبرميل أمس الخميس من 87.46 دولار يوم الأربعاء.
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أثرياء أميركيون جدد يتعهدون بالتبرع بنصف ثرواتهم
وكالات

gmt 0:00:00 2010 الجمعة 10 ديسمبر

تعهّد 17 مليارديرًا أميركيًا من بينهم مؤسس موقع فايسبوك بالتبرع بنصف ثرواتهم في إطار حملة خيرية.

--------------------------------------------------------------------------------

نيويورك: تعهّد 17 مليارديرًا أميركيًا، من بينهم مؤسس موقع فايسبوك مارك زوكربرج، بالانضمام إلى آخرين من أثرياء أميركا للتبرع بنصف ثرواتهم في إطار حملة خيرية قادها اثنان من أكبر أثرياء العالم، هما رجل الأعمال الشهير وارن بافيت ومؤسس مايكروسوفت بيل غيتس.

وأوضحت الحملة في بيان أن 57 مليارديرًا انضموا حتى الآن إلى حملة التعهد بالعطاء، التي أطلقها غيتس وبافيت في حزيران/يونيو الماضي.

وأضاف البيان أن الحملة تطلب من أصحاب المليارات الأميركيين التبرع بنصف ثرواتهم على الأقل في حياتهم أو بعد وفاتهم والإفصاح عن نياتهم، في خطاب يفسّرون فيه قرارهم.

وتشمل المجموعة الجديدة من الأثرياء الذين انضموا إلى التعهد أحد مؤسسي شركة ايه.أو.ال ستيف كيس والخبير المالي كارل إيكان والمسؤول التنفيذي السابق في وول ستريت، الذي سجن بسبب انتهاكات مالية مايكل ميلكن.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جامودا الماليزية للإنشاء تتطلع للفوز بمشروع مترو أنفاق الدوحة
شاه علم (ماليزيا) ـ د ب أ: تسعى شركة 'جامودا' الماليزية للإنشاءات إلى التقدم بعطاء من أجل الفوز بمشروع شبكة مترو الأنفاق في قطر التي في حاجة إلى شبكة كاملة من خطوط قطارات الأنفاق لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.


--------------------------------------------------------------------------------
الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا بشأن تمديد تسديد قروض على اليونان مطلع 2011
أثينا ـ د ب أ: قال أولي رين المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية الخميس إن الاتحاد الأوروبي سوف يبت مطلع العام القادم في مسألة تمديد فترة تسديد قروض على اليونان بمليارات اليوروهات التي أنقذتها من إعلان عجزها عن سداد ديونها.


--------------------------------------------------------------------------------
الشركة البريطانية للصناعات الدفاعية تشطب 1400 وظيفة
لندن ـ د ب أ: تعتزم شركة 'بي أيه إي سيستمز' البريطانية العملاقة للصناعات الجوية والدفاعية شطب نحو 1400 وظيفة في مواقع ببريطانيا قائلة إن خفض الوظائف هو نتيجة مباشرة لخفض الإنفاق في مجال الدفاع والمعلن من قبل الحكومة في تشرين الاول (أكتوبر) الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------
البنوك الكبرى تخطط لإطلاق منصة تداول جديدة للعملات
لندن ـ رويترز: قالت صحيفة 'وول ستريت جورنال' نقلا عن عدة مصادر إن البنوك العالمية الكبيرة التي تنشط في تعاملات الصرف الأجنبي تخطط لنظام تداول يقتصر على البنوك في خطوة تسعى من خلالها لاستعادة أعمال خسرتها. وذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود بنوك كبرى لاستعادة مكانتها بعدما أصبح الدخول إلى منصة إي.بي.اس للتداول الالكتروني أكبر نظام لتداول العملات متاحا لصناديق التحوط وكيانات مالية أخرى غير البنوك في عام 2005.


--------------------------------------------------------------------------------
مساهم رئيسي في هوكتيف الألمانية ينتقد زيادة رأس المال
فرانكفورت ـ رويترز: طالبت ساوث ايسترن لإدارة الأصول أحد المساهمين الرئيسيين في شركة هوكتيف الألمانية وشركة ايه.سي.اس الاسبانية التي تسعى للاستحواذ عليها الخميس باستقالة أعضاء مجلس إدارة هوكتيف المسؤولين عن بيع حصة 9.1 بالمئة في الشركة لقطر.


--------------------------------------------------------------------------------
ليبيا ومصر تشرعان في مباحثات لتعزيز تعاونهما الاقتصادي
على رأس وفد يضم قرابة 150 من رجال الأعمال ورؤساء وممثلي الشركات

طرابلس ـ يو بي آي: عقدت في العاصمة الليبية، طرابلس، الخميس جلسة مباحثات خصصت لتدارس عمل لجنة تسهيل التبادل التجاري والتعاون الصناعي بين الجانبين في إطار حرصهما على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال آخر اجتماعات اللجنة العليا المشتركة في شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي 2009.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاعلام: امير سعودي يعتزم استثمار 5 مليارات دولار في السودان

الخرطوم ـ رويترز: قالت وسائل الاعلام الرسمية الاربعاء ان شركة مملوكة للأمير السعودي بندر بن خالد تعتزم استثمار 5 مليارات دولار في قطاعات الاتصالات والبناء ومشروعات صناعية في السودان.



--------------------------------------------------------------------------------

سوديك المصرية تقرر تجزئة سهمها إلى 5 أسهم مع وصوله لأعلى سعر في 28 شهرا

القاهرة ـ من إيهاب فاروق: قررت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك المصرية الخميس تجزئة سهمها إلى خمسة أسهم ودعوة الجمعية غير العادية للشركة للنظر في القرار وهو ما دفع إدارة البورصة لإيقاف التداول على سهمها الذي سجل أعلى مستوياته في 28 شهرا.



--------------------------------------------------------------------------------

سيركل أويل تتوقع تضاعف المبيعات في 2010 مع بدء الانتاج من آبار في مصر

بنغالور ـ من انيربان سين:تتوقع شركة سيركل أويل للتنقيب عن النفط والغاز أن تتضاعف المبيعات إلى نحو ثلاثة أمثالها في عام 2010 متجاوزة توقعات السوق وذلك بعد تدفق الانتاج من ثماني آبار جديدة في مصر.



--------------------------------------------------------------------------------

وفد وزارة الخارجية المصرية يزور هيئة إستثمار البصرة

القاهرة ـ 'القدس العربي':أكدت جمهورية مصر العربية أنها تسعى لتقوية العلاقات مع العراق عن طريق تفعيل عملها الإستثماري والتجاري في محافظة البصرة.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة jgc اليابانية تبحث فرص الاستثمار في محافظة البصرة

القاهرة ـ 'القدس العربي':بحثت مجموعة شركة jgc الهندسية اليابانية مع مدير هيئة استثمار البصرة فرص الاستثمار في المحافظة مبدية استعدادها اقامة مشاريع لبناء محطات تحلية المياه وبناء محطات توليد الطاقة الكهربائية.



--------------------------------------------------------------------------------

'كلوب ميد' تعرب عن ثقتها في توقعات 2011 وتقلص صافي خسائر السنة المالية

باريس ـ رويترز: قالت شركة 'كلوب ميد' الفرنسية للسياحة والعطلات الخميس إن نمو حجوزات موسم الشتاء بمعدل في خانة العشرات وافتتاح قريتين جديدتين للعطلات يجعلها واثقة في تحقيق توقعات 2011.



--------------------------------------------------------------------------------

شركة التيمو الروسية: محادثات فيمبلكوم بشأن الديون أهم شرط لإتمام صفقة ويذر

موسكو ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي لشركة ألتيمو إن الشركة الروسية تتوقع إتمام صفقة فيمبلكوم لشراء ويذر مقابل 6.6 مليار دولار في منتصف النصف الأول من عام 2011 شريطة أن تنجح فيمبلكوم في محادثات لإعادة تمويل ديون.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأمين العام لاوبك لا يتوقع تغيير مستويات الانتاج حتى اذا وصل سعر البرميل الى 100 دولار
النفط يرتفع بسبب البرد وتوقعات اقتصادية متفائلة


كيتو ـ لندن ـ رويترز: قال الامين العام لمنظمة اوبك عبد الله البدري الخميس انه إذا تسببت المضاربات في صعود اسعار النفط الى 100 دولار للبرميل فان المنظمة لن تقوم بالضرورة بزيادة الانتاج.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤسسة وود ماكنزي: الطلب على النفط يعود إلى ذروته قبل الركود
لندن ـ رويترز: قالت مؤسسة وود ماكنزي للاستشارات إن الطلب العالمي على النفط في 2010 سيتجاوز على الأرجح أعلى مستوى له على الإطلاق المسجل في 2007 وسينمو أكثر من 1.5 بالمئة في العام المقبل نتيجة زيادة الطلب في الأسواق الناشئة.


--------------------------------------------------------------------------------
صانعو الطائرات الفاخرة يسعون لجذب مشترين خليجيين
دبي ـ من برافين مينون: تطرح شركات صناعة الطائرات الخاصة التي تضررت من هبوط المبيعات والغموض الذي يخيم على الانتعاش في سوق صناعات الطيران إلى إنتاج طرازات أكبر حجما وأكثر رفاهية من طائرات رجال الأعمال لجذب المستثمرين الأغنياء من منطقة الخليج.


--------------------------------------------------------------------------------
تقرير: دول الخليج تواجه صعوبات في ايجاد غاز ذات احتراق نظيف للطاقة الكهربائية
بيروت ـ يو بي آي: أظهر تقرير متخصص ان الدول الخليجية، التي تمتلك احدى اضخم احتياطات الغاز الطبيعي في العالم، تواجه صوبات في ايجاد كميات من الغاز ذات الاحتراق النظيف لتلبية احتياجاتها الكهربائية.


--------------------------------------------------------------------------------

أكثر من 202 مليار دولار إيرادات السعودية وفائض الميزانية 58 مليون دولار

الرياض ـ يو بي آي: كشف متخصص اقتصادي سعودي ان يبلغ إجمالي إيرادات المملكة 759 مليار ريال (202.4 مليار دولار أمريكي)، بفائض في الميزانية الحالية بنحو 219 مليار ريال (58.4 دولار).


--------------------------------------------------------------------------------

حكومة العراق الجديدة تراجع اتفاق غاز مع شل
رفع سعر خام البصرة للمشترين في أوروبا وآسيا في كانون الثاني


بغداد ـ رويترز: قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الخميس إنه سيجري عرض اتفاق بمليارات الدولارات مع رويال داتش شل لانتاج الغاز الطبيعي على الحكومة الجديدة للتصديق عليه وذلك فور تشكيلها.


--------------------------------------------------------------------------------
أجيليتي لم تتلق عرضا لشراء حصتها في كورك العراقية
الكويت ـ رويترز: قال رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي الكويتية للإمداد والتموين في تصريحات نشرت الخميس إن الشركة لم تتلق عرضا رسميا من فرانس تليكوم لشراء حصتها في كورك العراقية لكنها ترحب بأي عرض.


--------------------------------------------------------------------------------
المؤشر الكويتي قرب أدنى مستوى في 10 أسابيع بعد اضطرابات
دبي ـ من ماثيو سميث: انخفض مؤشر الأسهم الكويتية الخميس مقتربا من أدنى مستوى في عشرة أسابيع حيث دفعت اضطرابات وقعت الليلة قبل الماضية بعض المستثمرين للبيع.


--------------------------------------------------------------------------------
سلطة النقد الفلسطينية تشطب بنك فلسطين الدولي من سجلاتها وتعين مدققا لتصفيته
رام الله ـ ا ف ب: اعلنت سلطة النقد الفلسطينية شطب بنك فلسطين الدولي من سجلاتها، وتعيين مدقق قانوني لتصفية البنك وفق الاصول فيما لوح مدير المصرف الذي يقيم في قطر باللجوء الى القانون الدولي و'قانون غزة' للابقاء على مصرفه.


--------------------------------------------------------------------------------
بنك الإمارات دبي الوطني يتوقع انخفاض المخصصات لكن الإقراض يظل محدودا
دبي ـ رويترز: قال جمال بن غليطة نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنك في دبي من حيث القيمة السوقية إن البنك سيظل ملتزما بسياسة إقراض متحفظة رغم توقعه انخفاض المخصصات.


--------------------------------------------------------------------------------
مصادر: أرامكو تطلب عروضا لتوريد شحنات من زيت الغاز لعام 2011
دبي ـ رويترز: قالت مصادر تجارية الخميس إن شركة النفط الحكومية السعودية أرامكو تطلب عروضا لمشتريات آجلة من زيت الغاز وترغب في شراء أربع شحنات على الأقل شهريا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط الكويتي يرتفع عند 86.93 دولار

10 ديسمبر 2010


قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 73 سنتا في تعاملات أمس الخميس ليستقر عند مستوى 93ر86 دولار للبرميل مقارنة بتعاملات أمس الاول البالغ عندها 20ر86 دولار للبرميل.
ودفعت بيانات اقتصادية ايجابية صادرة عن سوق العمل في الولايات المتحدة الامريكية اضافةالى تحسن الطلب على الطاقة من الصين اسعار النفط للارتفاع بشكل طفيف في تداولات يوم امس حيث اعلنت الصين عن ارتفاع حجم وارداتها من النفط الخام للشهرالرابع على التوالي .
وسجلت اسعارالنفط خلال الاسبوع الماضي مستويات قياسية جديدة لم تبلغها منذ اكتوبر عام 2008 مما فتح باب التكهنات في اسواق الطاقة العالمية حول امكانية وصول اسعار النفط الخام الى 100 دولار للبرميل.
وعزا المراقبون ارتفاع اسعار النفط الى عاملين رئيسيين يتمثلان في انخفاض قيمة سعر صرف الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسة الاخرى اضافة الى اتساع قاعدة المضاربين في اسواق النفط .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تساهم في 600 مليون يورو في أريفا
10 ديسمبر 2010

10.jpg_thumb2.jpg

أكدت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد اليوم الجمعة أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تعرض استثمار 600 مليون يورو في شركة أريفا الفرنسية لصناعة المفاعلات النووية.

وأعلنت لاجارد أن فرنسا ستساهم بمبلغ 300 مليون يورو في زيادة رأسمال أريفا.
وقالت إن حصة الكويت في الشركة ستبلغ 4.8 بالمئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وكالة الطاقة الذرية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط الخام
10 ديسمبر 2010


قالت الوكالة الدولية للطاقة الذريةاليوم ان الطقس البارد في فصل الشتاء والطلب الاستثنائي على النفط الخام في الربع الثالث من عام 2010 أدى الى زيادة توقعاتها للطلب العالمي هذا العام وفي عام 2011 .


======================

نمو حجم تمويل البنوك لقطاع الانشاءات بنسبة 6%
10 ديسمبر 2010


قال تقرير عقاري من شركة كولدويل بانكر العالمية متخصص ان حجم التمويل المقدم من قبل البنوك المحلية لقطاع الانشاءات نما بنسبة 6 بالمئة حتى نهاية اكتوبر الماضي ليصل الى 7ر1 مليار دينار مقارنة ب 6ر1 مليار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

======================

شيفروليه تطلق كامارو المكشوفة في الشرق الأوسط
10 ديسمبر 2010



تدخل شفروليه كامارو حقبة جديدة مع كشف النقاب عن كامارو 2011 المكشوفة المترقبة في منطقة الشرق الأوسط في معرض أبوظبي العالمي للسيارات الذي سيمتد من 7 ولغاية 11 ديسمبر 2010. وسوف يأتي هذا العرض الثاني عالمياً بعد كشف النقاب عنها لأول مرة في معرض لوس أنجلوس
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أهم عناوين الاخبار الاقتصاديه
السبت/11/12/2010-العربيه نت


الأسهم السعودية تعدل من اتجاهها وتضيف مكاسب

=============
الصين تعجز عن كبح جماح التضخم في نوفمبر الماضي

=============
السعودية تعارض زيادة انتاج "اوبك"من النفط

=============
دبي تسعى لبيع شركة لخدمات الطيران لمواجهة أزمة ديونها

============
الهند تهدد بالغاء 69 رخصة اتصالات منها اثنتين لشركتين من الإمارات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
(بيتك) يسيل صندوقه العقاري في تركيا ويحقق 14 في المئة أرباحا رأسمالية
الشؤون الإقتصادية 11/12/2010 11:23:00 ص
الكويت 11 - 12 (كونا ) --

أعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن تسييل صندوقه العقاري في تركيا بربح رأسمالي 14 في المئة وبأرباح اجمالية تزيد على 10 ملايين دولار امريكي.وقال (بيتك) في بيان صحافي اليوم انه قرر توزيع أرباح على المساهمين في الصندوق عن شهري أكتوبر ونوفمبر بنسبة 10 في المئة ليكون المستثمر قد حصل على توزيعات اجمالية على مدى 6 سنوات تجاوزت 70 في المئة اضافة الى رأس المال.
ونقل البيان عن مدير ادارة الخدمات المالية الخاصة طلال النصف قوله ان التخارج من الصندوق عملية ناجحة وجيدة العائد في هذا الوقت وجاءت بعد انتهاء فترة عمل الصندوق المقررة سلفا لخمس سنوات وبزيادة عام واحد حيث تم انشاء الصندوق في عام 2004.
وأضاف النصف أن (بيتك) يدرس الاستثمار في مشاريع ومجالات داخل السوق التركي من خلال صناديق تعمل في مشاريع البنى التحتية أو التطوير العقاري أو الطاقة أو قطاع السيارات والتأمين التكافلي وهي مجالات مهمة وتوفر مردودا استثماريا جيدا اضافة الى أنها تتعلق بأنشطة وخدمات متطورة.
ولفت النصف الى أن الصندوق الذي تأسس بمشاركة (بيتك - تركيا) ومساهمين آخرين من الكويت وتركيا يستثمر في تأجير مخازن تقع بالقرب من مطار أتاتورك الدولي تستأجرها شركات متخصصة في مجالات النقل والتخزين


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في وقت يتواصل فيه سعي الحكومة إلى إيجاد شركاء استراتيجيين
إيرلندا تحاول بيع مصارفها إلى صناديق ثروة في الشرق الأوسط

gmt 14:31:00 2010 السبت 11 ديسمبر

تلوح الآن في الأفق احتمالات بأن تقوم بعض صناديق الثروة في منطقة الشرق الأوسط بشراء بنوك إيرلندا المثقلة بالديون، وذلك في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة الإيرلندية عن مستثمرين خارجيين من أجل إدخالهم في نظام البلاد المالي.
----------------------------------
سافر أخيراً رئيس وزراء إيرلندا السابق، جون بروتون، إلى دول خليجية عدة، من بينها المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر، لاستطلاع مدى اهتمامهم بشراء واحد من بنوك إيرلندا المضطربة، وذلك استناداً إلى معلومات استقتها اليوم صحيفة التلغراف البريطانية من صحيفة "ذا ناشيونال" التي تصدر بالإنكليزية في أبوظبي.

وقد تقابل بروتون بمسؤولي العديد من صناديق الثروة السيادية في منطقة الخليج، كمحاولة من جانبه لجذب المليارات من الجنيهات الإسترلينية في صورة استثمارات خارجية تحتاجها البلاد بصورة ماسة. ونقلت صحيفة ذا ناشيونال في هذا الشأن عن أحد مسؤولي صناديق الثروة بمنطقة الخليج، قوله "كانت الرسالة التي نقلها إلينا بروتون هي أن بنوكهم جاهزة للبيع لأي مستثمرين، سواء كانوا أجانب أو محليين".

وفي حديث له مع الصحافة المحلية، أوضح بروتون أنه لا يمثل إيرلندا بصفة رسمية، وأنه موجود في المنطقة لبحث فرص استثمار عامة. وقال "لسنا موجودين هنا لتسهيل بيع أي من الأصول أو بدء أي مفاوضات. فهذا هو قرار ودور الحكومة، لكن جرت مناقشات في ما يتعلق بالإقتصاد الإيرلندي بشكل عام. وقد سبق للبنك المركزي أن أعلن بوضوح عن أن عمليات بيع الأصول تخضع الآن للدراسة".

ولفتت التلغراف في ختام حديثها إلى أن المسؤولين الإيرلنديين قد أجروا بالفعل في هذا الصدد اتصالات بالعديد من المؤسسات المالية الكبرى، في الوقت الذي يواصلون فيه مساعيهم الرامية إلى إيجاد "شركاء استراتيجيين" من أجل دعم مصارفهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الحكومة الألمانية تخصص 99 مليون يورو مساعدات للأردن

gmt 16:33:00 2010 السبت 11 ديسمبر


-------------------------------------
عمّان:
إختتمت قبل قليل في العاصمة عمّان جولة المحادثات الحكومية الألمانية-الأردنية والتي استمرت على مدى يومين، والتي خلالها بحث برنامج التعاون التنموي الثنائي للأعوام (2011-2012)، حيث خصص الجانب الألماني مساعدات من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة للمملكة ما مجموعة (99) مليون يورو تتوزع لدعم مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة بما فيها مشاريع كفاءة الطاقة حيث وقع الجانبان في ختام المحادثات محضر الاجتماعات المشترك.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دعمًا للإصلاح الحكومي

22 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي للبنان

أ. ف. ب.
Gmt 12:15:00 2010 السبت 11 ديسمبر
بيروت:

وقّعت الحكومة اللبنانية والاتحاد الأوروبي في بيروت الجمعة "اتفاقيتين تمويليتين"، يمنح الاتحاد الأوروبي بموجبهما لبنان هبات مالية بقيمة 22 مليون يورو دعمًا للإصلاح الحكومي في البلاد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة سعد الحريري في بيان أن "رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان باتريك لوران وأمين عام مجلس الوزراء (اللبناني) سهيل بوجي وقّعا اتفاقيتين تمويليتين بين لبنان والاتحاد الأوروبي".

وأوضح البيان أن الاتفاقيتين "تتعلقان ببرنامج دعم الإصلاحات، الذي يهدف إلى دعم الحكومة اللبنانية في تطبيق أولوياتها الإصلاحية". وتبلغ قيمة الاتفاقيتين 22 مليون يورو على شكل هبات.

ترمي الاتفاقية الأولى، وهي بقيمة 8 ملايين يورو، إلى "دعم الإصلاحات من أجل تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تسهيل التجارة والفاعلية الضريبية".

أما الاتفاقية الثانية فهي بقيمة 14 مليون يورو، وتهدف إلى "دعم الإصلاحات في مجال التربية والمالية العامة، ما يساهم في إدارة المالية العامة وإصلاح النظام التربوي العام"، بحسب ما جاء في البيان.

وتربط لبنان، الذي يعاني مديونية ضخمة تصل إلى خمسين مليار دولار، اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ العام 2006.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المانيا: الأوروبيون مصمّمون على الدفاع عن اليورو
برلين

أكّد وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبل أن كل دول أوروبا مصممة على الدفاع عن استقرار اليورو.


=============

الإسترليني أقوى العملات الرئيسية في 2011
لندن

تنبأ مصرف "باركليز" بأن الجنيه الإسترليني سيكون أقوى العملات في 2011

=============

ماستركارد تشتري وحدة لترافيليكس بـ459 مليون دولار
نيويورك

تعتزم ماستركارد شراء أنشطة البطاقات النقدية سابقة التحصيل التابعة لمجموعة الصرافة ترافيليكس مقابل 459 مليون دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
انتحار ابن برنار مادوف "شنقا في شقته"
اريبيان بزنس , السبت, 11 ديسمبر 2010


عثرت شرطة مدينة نيويورك السبت على مارك مادوف ابن برنار مادوف "مشنوقا في شقته" في مدينة نيويورك، فيما يبدو أنها عملية انتحار بحسب الشرطة.

تشير قناة قرانس 24 إلى أن شرطة مدينة نيويورك صرحت اليوم السبت ان مارك مادوف ابن المحتال المدان برنارد مادوف عثر عليها مشنوقا في شقته في نيويورك فيما يبدو انها عملية انتحار.

وقال المتحدث باسم الشرطة بول براون "عثر عليه مشنوقا في شقته. انها عملية انتحار فيما يبدو."

علما أن: برنارد مادوف صاحب أكبر احتيال في التاريخ ويحتال حتى في السجن
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخزام: البورصة الآن في مرحلة ترقب وتخوف..
نشر في 11, December 2010 :: الساعه 6:25 pm


أوضح مدير عام شركة كويت إنفست عبدالله الخزام أن تداولات السوق خلال الاسبوع الماضي اتسمت بالخوف والترقب من الأحداث السياسية التي مر بها البلد في أواخر الاسبوع الماضي والتوترات التي صاحبته ما بين بعض اعضاء مجلس الأمة والحكومة والمواجهات الأمنية التي حدثت، مضيفاً أن حالة الترقب ركزت منذ بداية الاسبوع الماضي على ما ستشهده الساحة الاقتصادية من تطورات في ما يتعلق بالقضية المرفوعة من شركة الفوارس القابضة ضد مجلس إدارة شركة زين للاتصالات، والتي قررت المحكمة المختصة في النظر في القضية تأجيل البت فيها إلى 15 من الشهر الحالي، وهذا ما سيساهم في زيادة حالة الترقب خلال الاسبوع الحالي كذلك.

وتوقع الخزام أن تستمر حالة الترقب اليوم الأحد وذلك بناء على انتظار السوق لأية تطورات سياسية يشهدها البلد خصوصاً وأن بعض النواب أعلنوا أنهم سيقدمون طلباً لاستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد، وبالتالي فإن السوق سيكون مترقباً لما ستسفر عنه هذه التطورات وإلى أي مدى ستزداد حالة الاحتقان في ما بين السلطتين، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تستمر نفسية المتداولين على ما هي عليه خلال اليوم والاسبوع الحالي بشكل عام.

وقال الخزام إن التأثيرات الاقتصادية التي ستؤثر بشكل كبير على تداولات اليوم والاسبوع الحالي بشكل عام تتركز حول تطورات قضية “زين” والتي سينتظرها جميع المتداولين في الموعد المحدد من المحكمة وهو 15-12 أي الأربعاء القادم، والتي من المتوقع أن تحدد مسار الصفقة واتجاهها المستقبلي، مضيفاً أن ما تناولته وسائل الإعلام في نهاية الاسبوع الماضي عن وجود صفقة محتملة لـ”أجيليتي” من خلال بيع حصتها في “كورك” العراقية للاتصالات على “فرانس تيليكوم” رغم أن الشركة الكويتية نفت تلقيها لعرض رسمي لكنها في نفس الوقت لم تخف ترحيبها بالصفقة إن أوجدت عوائد مجزية لمساهميها وذلك عبر رئيس مجلس إدارتها طارق السلطان الذي قال إن إمكان تخارج الشركة وارد حال تلقيها مستوى سعريا مناسبا يحقق عائداً جيداً.

وعن وتيرة التداول اليوم، قال الخزام انه يتوقع أن تستمر وتيرة التداول والقيمة المتداولة المتدنية والمستمرة منذ فترة طويلة نسبياً على ما هي عليه اليوم وبقية أيام الاسبوع الحالي نظراً لاستمرار حالة الترقب والخوف الملازمة لغالبية المتداولين منذ فترة بعد أن ظهرت التطورات السياسية الأخيرة التي ذكرناها سابقاً، بالإضافة إلى التطورات الاقتصادية والمتمثلة في خلافات صفقة “زين”، مضيفاً أن المتداولين متخوفون من حدوث أي أمر سلبي جديد في تطورات صفقة “زين” أو حتى بالأحداث السياسية أو غيرها من التطورات السلبية المفاجئة، قد ينعكس بدوره على نفسياتهم وكذلك على مستويات السيولة المتدنية أصلاً خلال الفترة الحالية.

أما بالنسبة لتحركات الشركات ومحافظها ومحافظ عملائها وكذلك صناديقها الاستثمارية، قال الخزام إنه لا يتوقع نشاطاً متزايداً لها خلال الاسبوع الحالي، لافتقارها الى السيولة الكافية بإحداث نشاط ملحوظ في السوق وتحريك بعض الأسهم من جهة، وكذلك ترقبها من التطورات الأخيرة التي ذكرناها سابقاً وتخوفها من أي أمر سلبي جديد، مشيراً إلى أن الترقب العام هو السائد في أجواء التداول وسمته الأساسية خلال الأيام القادمة لحين الانتهاء من خلافات صفقة زين وكذلك تطورات أجيليتي بالإضافة إلى استقرار الأجواء السياسية المحلية المشحونة واتضاح صورتها النهائية، موضحاً أن الشركات تحاول أن تتجنب أية مغامرات استثمارية في الفترة الحالية حتى لا تزيد من الضغوطات التي تتعرض لها من نقص في السيولة وصعوبة في التمويل.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
“المالية”: زيادة الـ 50 ديناراً لجميع الكويتيين يحقق العدالة
نشر في 11, December 2010 :: الساعه 6:00 pm



أحالت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية تقريرها الثاني بشأن الاقتراح النيابي الخاص بصرف دعم شهر بمبلغ 50 دينارا لجميع الأسر الكويتية الى مجلس الأمة، وأدرج على جدول أعمال الجلسة المقبلة.

وانتهى تقرير اللجنة الى الموافقة على الاقتراح الذي ينص على شمول وافادة قرار الدعم الشهري المقدر بخمسين دينارا على جميع الكويتيين العاملين في القطاع الحكومي والنفطي والعسكري والقطاع الخاص، وكل مَن يتلقى مساعدة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومَن يصرف له معاش تقاعدي من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وكذلك المعاق الذي يتلقى مساعدة من المجلس الأعلى للمعاقين.

وأوضحت اللجنة أن الاقتراح المشار إليه يحقق العدالة بين جميع فئات المجتمع العاملين في قطاعات الدولة، خاصة في ظل ارتفاع نسبة التضخم وتصاعد تكاليف المعيشة التي أصبحت تلتهم كل زيادة تمنح لهم، وتمت الموافقة عليه بعد أن وافقت عليه اللجنة التشريعية.

يُذكر أن مقدمي الاقتراح هم النواب أحمد السعدون ومسلم البراك وحسن جوهر والصيفي مبارك الصيفي وخالد الطاحوس.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى