شركة زين للاتصالات (زين)

الحالة
موضوع مغلق

sgs_q8

عضو نشط
التسجيل
24 أبريل 2008
المشاركات
273
اخوي انا اقصد كذا شخص مو انت بالخصوص و كلكم على راسي

محد مجبور يبيع اسهمه.. و طبعا اعتقد ان التوزيعة عادلة و ارد عليك بامثلة بسيطة:

- مساهم يملك 300 الف سهم قيمتهم الان 414,000 دينار على سعر 1,380
بعد البيعة راح يملك 495,000 دينار بربح 81,000 دينار (هالمبلغ يقدر يشتري فيه تقريبا 60 الف سهم زيادة بزين بعد ما يستلم فلوسه..النتيجة ايجابية

- مساهم يملك 1,000,000 سهم قيمتهم 1,380,000 دينار..ممكن يبيع 300,000 الف منهم بربحية 81,000 دينار و يزيد كميته اذا رغب ب 60,000 سهم..النتيجة ايجابية ايضا

في حال عدم تقدم البائع بهذا العرض..ماكو استفادة للكل

البائع اجتهد و سعى للبيع و بنفس الوقت راح يفيد باقي المساهمين...و باقي المساهمين حاطين ريل على ريل و ما سووا شيء!! تبيهم يتساوون بالله عليك!؟ لا يجوز...

هذا الموضوع يذكرني بعقود المضاربة الاسلامية.. شريك يشارك برأس المال و الاخر بمجهوده و الربح بينهم..لذلك اكو قيمة للمجهود المبذول.. ما يصير نساوي بين اللي اجتهد و بين اللي ما تحرك ابدا و بنفس الوقت بيستفيد!

و بالنهاية البائع ما خالف القانون و لا يجبر احد يبيع معاه..ليش نكابر!


طول بالك :)

طويل العمرك إخذ العلم الأكيد
أي مساهم عنده 300,000 وتحت يدش بالتجمع والعموله بيدفعها 50 فلس للسهم بدون اي اضافات

واللي عنده 300,001 مايدش الا بعد أخذ موافقه كبار الملاك
واللي طبعا الحسبة تمت بينهم من زمان
يعني راعي 1,000,000 اللي تقصده يبيع بالسوق وماله أمل الا بحب الخشوم عشان يبيع معاهم بالــ 46% طبعا اذا وافقوا له


تبي تتأكد من كلامي:
هذا رقم شركه الاستثمارات الوطنيه 22266666
وطبعا البداله بقولولك دق على رقم ثاني
اذا تبي قولي اقولك اياه بالخاص

ليلحين مصر على رأيك؟

انا من باب التوزيعه العادله تكلمت بهالموضوع فقط
لأني أرى توزيعه الإستثمارات غير عادله بوجهة نظري
 

fhfh

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2007
المشاركات
324
البيان الاماراتية 13-10-2010


بدأت مفاوضات مع بنوك محلية وأجنبية
«اتصالات» تحدد 3 بدائل لتمويل صفقة زين


أعلن سالم الشرهان الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في مجموعة اتصالات أن المجموعة بدأت بفتح قناة تفاوض مع بنوك محلية وعالمية للحصول على تمويل لصفقة الاستحواذ على نسبة 46% من رأسمال شركة الاتصالات المتنقلة زين الكويتية، مؤكدا أن الصفقة ما زالت في مرحلة التفاوض حتى الآن.


وأوضح الشرهان في تصريح لـ «البيان الاقتصادي» أن فتح قناة للتفاوض مع البنوك لا يعني إطلاقا أن المفاوضات حول صفقة الاستحواذ على نسبة كبيرة من زين الكويتية قد انتهت وإنما يعكس حرص المجموعة على أن تكون جاهزة تماما في حال إبرام الصفقة المذكورة والتي تتجاوز قيمتها 6. 11 مليار دولار. وأكد الشرهان أن بدائل مجموعة اتصالات لتمويل الصفقة في حال أسفرت المفاوضات عن اتفاق مع زين الكويتية يشمل 3 بدائل تتضمن الحصول على قروض بنكية أو إصدار سندات في السوق الدولية أو المزج ما بين القروض البنكية والسندات. واكد أن التمويل يعتمد على نتائج المفاوضات الجارية، مؤكدا أن المجموعة وفي حال إتمام الصفقة لن تتلقى دعما من حكومة ابوظبي.


وفي رده على سؤال حول إمكانية ارتفاع نسبة الفائدة على القروض التي يمكن أن تحصل عليها المجموعة من السوق المحلي أو الدولي نتيجة تخفيض تصنيفها في وقت سابق قال الشرهان لن تؤثر ذلك على الملاءة المالية للمجموعة أو على عوائد القروض التي سندفعها في حال الحصول عليها.


وكانت مجموعة اتصالات أكدت في وقت سابق تقدمها بعرض مبدئي مشروط لشراء حصة في زين الكويتية، وهي حصة الأغلبية من الشركة، والتي تقدر بـ 7. 1 مليار سهم، لتتجاوز القيمة الإجمالية للصفقة 6. 10 مليارات دولار بسعر شراء يصل إلى 7. 1 دينار كويتي للسهم.

ياحلو هالاخبار اللى تونس مو واحد يقولك راى الشخصى ولا من وجهة نظرى ولا واحد يقولك الوضع خطير خير ليش يعنى شركة وساطة ماتدرى شلون تستحوذ على 10% من اسهم شركة شهالعيارة
 

fhfh

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2007
المشاركات
324
لاتودى شى الين يعلنون بالصحف وتراجع المقاصة
 

مرزوز

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2008
المشاركات
424
العلم عن زين ؟؟
اخبار الجمعية العمومية ؟؟؟ ماكووو اخبااار من ساعة ونص مجتمعين

اللي يعرف شي لا يقصر في المنتدي
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
مجموعة زين تربح975.6 مليون دينار لل9 أشهر بواقع252 فلس للسهم
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
أرباح الربع الثالث 80 مليون دينار . صراحة ربحية الربع قوية وفيها نمو
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني يرتب عملية تمويل صفقة "زين" و"اتصالات" عبر قرض عال

كونا 13/10/2010

قال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب ان البنك يرتب عملية تمويل صفقة شركة زين وشركة اتصالات موضحا ان التمويل سيكون على شكل قرض عالمي مجمع.

ووصف دبدوب في تصريح صحافي اليوم الصفقة بانها "ممتازة" للكويت بكافة المقاييس لكونها ستدخل 12 مليار دولار الى السوق المحلي وسيكون لها اثارها الايجابية على النشاط الاقتصادي مبينا ان (زين) نجحت في خفض المصروفات وتسديد مديونيتها "ونتوقع ان تتجاوز أرباحها هذا العام 300 مليون دينار".

وقال ان شركة اتصالات تتمتع بمستوى رفيع من المهنية وبمركز مالي قوي ولديها طموح بأن تكون بين أكبر 10 شركات اتصالات في العالم مؤكدا ان شراءها 46 فى المئة من زين سيغذي هذا الطموح.

وحول نتائج بنك الكويت الوطني ذكر دبدوب ان نمو أرباح البنك لاكثر من 11 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي الى 5ر224 مليون دينار كان أمرا متوقعا مؤكدا أن الفروع الخارجية باتت تساهم بشكل كبير في أرباح مجموعة الوطني لاسيما من مصر وقطر "ونطمح الى أن تصل هذه المساهمة إلى 50 في المئة في المستقبل".

وذكر أن البنوك الكويتية لم تعد بحاجة الى تجنب مخصصات كبيرة بل تحتاج الى زيادة الطلب على القروض الذي مازال ضعيفا مضيفا أن الكويت ومنطقة الخليج أغلقتا ملف الأزمة وتجاوزتا نحو 80 إلى 90 فى المئة من تداعياتها "وبتنا نرى في الكويت أثرا للانفاق العام على معدل التضخم وهذا أمر متوقع وسليم".

وقال دبدوب ان خطة التنمية خطة طموحة "لكننا لم نر أثرها بعد على نشاط التمويل بالشكل المأمول وننتظر زيادة الانفاق العام كما حصل في السعودية وقطر" مشيرا الى أن بعض المشاريع بدأت بالظهور تدريجيا ومنها مشروع مستشفى جابر "ونتوقع أن يتحسن الطلب على القروض خلال الأشهر الستة المقبلة".
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,869

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
«زين» ترفع أرباحها %411 مقتربة من حاجز المليار دينار في 9 أشهر
الوطن 14-10


أسعد البنوان: نمو قاعدة عملائنا بنسبة %25 إلى 35.2 مليون مشترك

نبيل بن سلامة: فرص نمو كبيرة لعملياتنا في أسواق العراق والسعودية والسودان


أعلنت مجموعة زين أنها حققت أرباحاً صافية بقيمة 975.637 مليون دينار )3.365 مليار دولار) وذلك عن فترة الأشهر التسعة الماضية من العام الجاري، بنسبة ارتفاع بلغت %411 عن الفترة المشابهة من العام الماضي.
وذكرت المجموعة التي تنتشر عملياتها التشغيلية في منطقة الشرق الأوسط ان ربحية السهم عن هذه الفترة بلغت 252 فلسا (87 سنتا) مقارنة بربحية 49 فلسا (17 سنتا) للسهم عن فترة الأشهر التسعة من العام الماضي.
وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة زين أسعد البنوان «شهدت عمليات المجموعة نمواً مشجعاً خلال فترة الربع الثالث فقد قفزت مستويات الربحية بشكل كبير خلال هذه الفترة الى 80.3 مليون دينار (280 مليون دولار) بنسبة ارتفاع بلغت %110 مقارنة مع 38.4 مليون دينار من نفس الفترة من العام الماضي، وهذه الأرباح في مجملها تشغيلي وتعكس مدى تأثير تركيز العمليات على منطقة الشرق الأوسط».
وأوضح بقوله «الأداء العام لشركات المجموعة في تطور مستمر مع هذه الاستراتيجية، فقد بلغ اجمالي الايرادات المجمعة 1.009 مليار دينار (3.504 مليارات دولار) بنسبة ارتفاع بلغت %8 مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 932.606 مليون دينار (3.232 مليارات دولار).
وكشف البنوان ان الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات بلغت 447.59 مليون دينار (1.553 مليار دولار)، بانخفاض بلغ %2 عن الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 456.96 مليون دينار (1.582 مليار دولار).
وأفاد بقوله «مع استمرار تعزيز المجموعة لعملياتها في أسواقها الحالية استطاعت ان ترفع قاعدة عملائها بنسبة 25% ليصل اجمالي عدد المشتركين الى 35.275 مليون مشترك.
وأشار الى ان هذه المؤشرات الممتازة انعكست على حجم حقوق المساهمين، مشيراً الى ان حقوق المساهمين حتى نهاية سبتمبر الماضي ارتفعت بنسبة %9.3 تقريباً، لتصل الى 9.26 مليارات دولار مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي من العام 2009 والتي بلغت فيها 8.47 مليارات دولار.
وتابع بقوله «تعبر مجموعة زين هذه الفترة المفصلية بنجاح كبير، فرغم استمرار تهديدات الأزمة الاقتصادية العالمية واشتداد حدة المنافسة في أسواقها الرئيسية، الا ان الأداء القياسي لشركات المجموعة تغلب على هذه التحديات، وكلنا ثقة في الرؤية التي تعمل من خلالها الادارة التنفيذية وقدرتها على تحقيق أهداف هذه المرحلة، بما يحافظ على حقوق المساهمين.

استمرار التفوق

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة «لقد شهدت هذه الفترة استمرار تفوق عمليات المجموعة في أسواقها، فهي مازالت في المرتبة الأولى في كافة أسواقها في منطقة الشرق الأوسط ما عدا سوق المملكة السعودية، الا ان الأخيرة تشهد يوما بعد يوم تطوراً ملحوظاً في عملياتها».
وأوضح بن سلامة بقوله «التغييرات الجذرية التي أجرتها المجموعة على عملياتها التشغيلية والتجارية وما تبعها من اجراءات في اعادة الهيكلة شاملة، منح المجموعة مرونة أكبر في التعامل مع المتغيرات والتحديات الجديدة».
وأشار الى ان المركز المالي القوي الذي تتمتع به زين وانخفاض نسبة الدين أعطاها ميزة تنافسية أفضل في المحافظة على المكانة الرائدة في هذه الصناعة المتطورة، ومن ثم تعزيز وتنمية عملياتها في أسواقها الرئيسية.
وذكر بن سلامة ان مجموعة زين تسعى الى تقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات الجودة العالية آخذة في عين الاعتبار كافة الخيارات المتاحة أمامها، والاستفادة من فرص النمو الكبيرة التي مازالت تتمتع بها بعض الأسواق التي تقدم فيها خدماتها.
وبين بقوله «هناك فرص نمو كبيرة لعمليات المجموعة في أسواق العراق والسعودية والسودان»، مشيراً الى ان زين بدأت في تنفيذ خطة نمو طموحة في العراق أخيرا وذلك من خلال توسعة شبكتها في المناطق الشمالية، والتي من المتوقع الانتهاء منها في الربع الأول من العام المقبل.
وتابع بقوله «كما استطاعت عمليات المجموعة في المملكة السعودية ان تحقق أرباحا على مستوى الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات خلال الفترة الماضية، وهو ما يعكس الأداء الاستثنائي لعملياتها مقارنة بالفترة الزمنية لبدء نشاطاها التجاري، ونجاحها في رفع قاعدة عملائها الى أكثر من 7 ملايين مشترك.
وكشف بن سلامة ان المجموعة حققت نسب نمو كبيرة في السوق السوداني، وخصوصاً مع التوسعات التي تنفذها أخيرا، مبيناً ان الشركة حافظت على موقعها الريادي على الرغم من المنافسة الشديدة ورفعت قاعدة عملائها الى أكثر من 10 ملايين مشترك.
وأفاد ان عمليات المجموعة في المملكة الأردنية تستعد لقفزة كبيرة مع بدايات العام المقبل 2011، وذلك مع التشغيل التجاري لشبكتها وفق تكنولوجيا hsdpa (3g)، مبيناً ان هذه الخطوة ستعزز من المكانة الرائدة التي تحتلها زين في الأردن.
وأكد بن سلامة ان الأداء العام لشركات المجموعة مشجع وفي تطور مستمر، مشيراً الى ان النمو المؤثر في عدد العملاء وحجم العوائد المتنامي في هذه الأسواق، مع الحفاظ على حصة المجموعة السوقية في الكويت والبحرين، يضع زين على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهدافها للمرحلة المقبلة.
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
مصادر خاصة كشفت ان وفداً رفيع المستوى من مسؤولي البنك الوطني متواجدين حالياً في دبي لإجراء اللمسات الاخيرة بشأن تمويل صفقة بيع زين لاتصالات الاماراتية
 

بلاحدود

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2006
المشاركات
885
ما شاء الله.. أرباااااااااح ضخمة جدا....

والربع الرابع أكيد سترتفع فوق المليار...


أكييييييييييد بكره حد أعلى..

مبروك للملاك.. وخاصة الملاك الجدد
:)

وحسافة ان الخبر جاء بآخر الأسبوع.. لأن لو كان بمنتصف الأسبوع أو في بدايته سيواصل الصعود بتأثير هذا الخبر.. لكن سيتم امتصاص تأثير الخبر خلال عطلة نهاية الأسبوع..!!
:confused:
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
«زين السعودية» تستهدف الوصول إلى 10 ملايين عميل وزيادة إيراداتها فوق 8 مليارات ريال
الوطن 14-10

كشفت شركة «زين السعودية» عن وصولها الى سقف جديد في حجم الايرادات، ونجاحها في تقليص الخسائر التشغيلية بشكل فاق التوقعات، وأوضحت الشركة في بيان صحافي ان نتائجها المالية عن فترة الربع الثالث من السنة المالية الحالية 2010 أظهرت نسبة نمو مرتفعة في حجم الايرادات بنحو %101 لتصل الى أكثر من 1662 مليون ريال مقارنة بـ 825 مليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي 2009، كما أظهرت النتائج تحقيق نسبة نمو كبيرة في اجمالي الربح الذي قفز بأكثر من %193 بعد ان تجاوز 712 مليون ريال مقارنة بـ 243 مليون للربع المماثل من العام السابق، مبينة ان الخسارة التشغيلية سجلت انخفاضا بأكثر من %65 حيث لم تتجاوز 235 مليون ريال مقارنة بـ 668 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي 2009م.
من جانبه، أكد الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة «زين السعودية»، ان النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي 2010م تعتبر محطة جديدة في مسيرة نجاح الشركة ومواصلة تألقها، وتعكس مدى قدرة الشركة وكفاءتها في التقدم واستمرارية الصعود والوصول الى قمم جديدة يوما بعد يوم، ونجاحها في التعامل مع صعوبات المنافسة الشديدة والتشبع العالي الذي يتصف به السوق السعودي، مبينا ان الشركة استطاعت المحافظة على هذا الزخم والتسارع بالسير وفق خطط استراتيجية محكمة وطموحة بالاستناد إلى عنصر الابداع والابتكار في رسم الخطط التشغيلية والتسويقية.
من جهته، أكد الدكتور سعد البراك العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة «زين السعودية»، ان النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي 2010 تؤكد –وبكل جلاء- ما يصاحب مسيرة «زين السعودية» من تطور وتقدم ونمو مطرد، وقال ان الشركة خلال الربع الثالث من 2010 واصلت انجازاتها المتتالية، حيث نجحت «زين السعودية» في رفع حجم اجراء المكالمات واستهلاك خدمات النطاق العريض (البرودباند) داخل شبكتها الخاصة بشكل كبير، وتخفيض تكلفة التجوال المحلي بما أسهم في انخفاض صافي الخسارة بأكثر من %34 حيث لم يتجاوز 544 مليون ريال مقارنة بـ 820 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2009، بالاضافة الى نمو هامش الربح الاجمالي بشكل مستمر ليصل الى %43 مقارنة بـ %29 للفترة المماثلة من العام السابق.
وحول تطلعات الشركة للمرحلة المقبلة، كشف البراك عن ان زين السعودية تستهدف الوصول الى 10 ملايين عميل، ورفع ايراداتها لأكثر من 8 مليارات ريال سعودي، وتحقيق 1.5 مليار ريال سعودي أرباحا قبل خصم تكاليف قرض المرابحة والضرائب والاهلاكات (ebitda) مع نهاية العام 2011.
 

البواردي

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2005
المشاركات
1,686
الإقامة
المخ التجاري
«زين» ترفع أرباحها %411 مقتربة من حاجز المليار دينار في 9 أشهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا رابط الخبر على جريدة الوطـــن
واللي شد انتباهي جمله قريتها اتمنى انكم تفسرونها لي

أعلنت مجموعة زين أنها حققت أرباحاً صافية بقيمة 975.637 مليون دينار )3.365 مليار دولار) وذلك عن فترة الأشهر التسعة الماضية من العام الجاري، بنسبة ارتفاع بلغت %411 عن الفترة المشابهة من العام الماضي.


وكشف البنوان ان الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات بلغت 447.59 مليون دينار (1.553 مليار دولار)، بانخفاض بلغ %2 عن الفترة المشابهة من العام الماضي والتي بلغت 456.96 مليون دينار (1.582 مليار دولار).


* طيب هل يعقل ان الضرائب والفوائد والاهلاكات توصل مثل هالمبلغ ؟​
 

hartkuwait

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2010
المشاركات
47
صعبه الضرائب مليارين والارباح مليار مايصير ياعمى وربى قويه
 

المشنص99

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
196
هذي ديون تم تسديدها يالغالي
 

البخيت

عضو نشط
التسجيل
14 مايو 2009
المشاركات
92
السؤال شنو الي يخليهم يبيعون هالارباح ؟

لو تمت الصفقه قبل شهر ١ الجاي راح تكون هالارباح من نصيب الشركه الاماراتيه

ولو حسبناها راح يكون نص مليار تقريبا حق الشركه الاماراتيه بما انها راح تشتري ٤٦ بالاميه

واهم شارين السهم ١٧٠٠ يعني طالع عليهم السهم حوالي ١٤٠٠

في شي بالموضوع راح يصير شي يا اقتصاديا يا سياسيا
 

alshammery

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2004
المشاركات
956
اعتقد الكل يعرف انة هذة السنة استثنائية نتيجة بيع زين افريقيا وان هذة الارباح اللى يسمونها تشغيلية نتيجة بيع اصول افريقيا ارباح زين السنوية المعروفة من غير صفقة بيع اصول افريقيا حوالى 300 مليون للسنة كاملة على مدار السنوات الماضية
 

بن عدوان

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2006
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
السؤال شنو الي يخليهم يبيعون هالارباح ؟

لو تمت الصفقه قبل شهر ١ الجاي راح تكون هالارباح من نصيب الشركه الاماراتيه

ولو حسبناها راح يكون نص مليار تقريبا حق الشركه الاماراتيه بما انها راح تشتري ٤٦ بالاميه

واهم شارين السهم ١٧٠٠ يعني طالع عليهم السهم حوالي ١٤٠٠

في شي بالموضوع راح يصير شي يا اقتصاديا يا سياسيا


اربط بين مدح الزعيم الاقتصادي ناصر الخرافي ..

للزعيم السياسي حسن نصر الله ..

تجد ان السياسي هو من يوجه الاقتصادي !!

عكس اليهود الاقتصاديين هم من يوجهون السياسيين في امريكا وغيرها من الدول الاخرى ...
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
البيان الاماراتية 13-10-2010


بدأت مفاوضات مع بنوك محلية وأجنبية
«اتصالات» تحدد 3 بدائل لتمويل صفقة زين


أعلن سالم الشرهان الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في مجموعة اتصالات أن المجموعة بدأت بفتح قناة تفاوض مع بنوك محلية وعالمية للحصول على تمويل لصفقة الاستحواذ على نسبة 46% من رأسمال شركة الاتصالات المتنقلة زين الكويتية، مؤكدا أن الصفقة ما زالت في مرحلة التفاوض حتى الآن.


وأوضح الشرهان في تصريح لـ «البيان الاقتصادي» أن فتح قناة للتفاوض مع البنوك لا يعني إطلاقا أن المفاوضات حول صفقة الاستحواذ على نسبة كبيرة من زين الكويتية قد انتهت وإنما يعكس حرص المجموعة على أن تكون جاهزة تماما في حال إبرام الصفقة المذكورة والتي تتجاوز قيمتها 6. 11 مليار دولار. وأكد الشرهان أن بدائل مجموعة اتصالات لتمويل الصفقة في حال أسفرت المفاوضات عن اتفاق مع زين الكويتية يشمل 3 بدائل تتضمن الحصول على قروض بنكية أو إصدار سندات في السوق الدولية أو المزج ما بين القروض البنكية والسندات. واكد أن التمويل يعتمد على نتائج المفاوضات الجارية، مؤكدا أن المجموعة وفي حال إتمام الصفقة لن تتلقى دعما من حكومة ابوظبي.


وفي رده على سؤال حول إمكانية ارتفاع نسبة الفائدة على القروض التي يمكن أن تحصل عليها المجموعة من السوق المحلي أو الدولي نتيجة تخفيض تصنيفها في وقت سابق قال الشرهان لن تؤثر ذلك على الملاءة المالية للمجموعة أو على عوائد القروض التي سندفعها في حال الحصول عليها.


وكانت مجموعة اتصالات أكدت في وقت سابق تقدمها بعرض مبدئي مشروط لشراء حصة في زين الكويتية، وهي حصة الأغلبية من الشركة، والتي تقدر بـ 7. 1 مليار سهم، لتتجاوز القيمة الإجمالية للصفقة 6. 10 مليارات دولار بسعر شراء يصل إلى 7. 1 دينار كويتي للسهم.

-------------------------------

يمكن ابداء الملاحظات التالية حتى اليوم:

- بناء على تصريح اتصالات الامارات المشار اليه اعلاه يتبين أن الصفقة لم تتم رسميا أو قانونيا بل أنها ما زالت في مرحلة المفاوضات.

- سواء تمت الصفقة أم لم تتم فإن هذا لا يفسر بأن السهم مو زين، بل أن سهم زين يعتبر سهما متميزا ولا خوف من اقتنائه. وهنا عدة احتمالات وهي:

= اذا تمت الصفقة فإن بيعه بسعر 1700 فلس يعتبر ربحا طيبا. ولكن مسك السهم - أملا في أن الصفقة ستتم - يحتاج قوة قلب.
= واذا لم تتم الصفقة فالخشية هو نزول سعر السهم بشكل قوي وفوري.
= من يمسك السهم حتى موعد توزيع الارباح السنوية في نهاية الربع الاول من عام 2011 فإنه سيجني ربح سنوي طيب على السهم.

- ميزانية ال 9 شهور أرباحها ممتازة وهي أرباحا معلومة سابقا لأن جزء من حصيلة بيع زين افريقيا تم اضافته لميزانية الربع الثاني في هذه السنة 2010.

- في اجتماع مجلس ادارة زين أمس واعلانه ميزانية ال 9 شهور لم يتم التطرق لمبلغ البليون ونصف البليون دولار الذي كانت زين تخطط لاقتراضه لتوفير سيولة مطلوبة لعملياتها.؟؟ هذا القرض كان مزعجا لعدة اطراف سواء المساهمين الكبار أو مجلس الادارة أو الادارة التنفيذية لزين؟؟ ولا ندري لماذا لم يتم نشر أية أخبار عن مصير هذا القرض.. هل تم أم سيتم أم ألغي ..؟

والله أعلم.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى