شركة زين للاتصالات (زين)

الحالة
موضوع مغلق

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
الموسى يحاول بعثرة الاوراق مجدداً... والصقر يؤكد على متانة وقانونية الصفقة


قال علي موسى رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الأوراق المالية أن سبب إعتراض الشركة على صفقة إستحواذ اتصالات الإماراتية لـ 46% من أسهم شركة زين الكويتية، هو تهميش 20% من حاملي الأسهم، مؤكداً في نفس الوقت أن السعر المقدم للسهم عادل.

وإستدل موسى في إتصال مع قناة العربية بالمادة 74، وقال أنها تلزم الشخص أو الشخص الاعتباري الذي يرغب في شراء 30% من أسهم شركة مدرجة أن يبادر بتقديم عرض شراء لكافة الأسهم المتداولة وفقاً للشروط التي تحددها اللائحة، نافياً رغبة الشركة في عرقلة الصفقة بالقول " نحن نساعد الصفقة ولا نعرقلها.

وأضاف موسى إن شركة مجموعة الأوراق المالية ستستخدم الوسائل المتاحة للحيلولة دون تهميش حملة 20% من الأسهم.

يذكر أن "اتصالات" تقدمت بعرض مبدئي لشراء ما نسبته 46 % من إجمالي الأسهم المصدرة لمجموعة " زين " الكويتية، مقابل 1.7 دينار للسهم الواحد، أي بقيمة 3.4 مليار دينار ( ما يعادل 11.8 مليار دولار ).

وكانت مجموعة الخرافي والتي تمتلك 12.7% من زين قد وافقت على العرض، وطلبت المجموعة من شركة الاستثمارات الوطنية المملوكة لها الحصول على الدعم اللازم من المساهمين المتبقين لإنجاز الصفقة.



وبدوره اكد نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر أن صفقة بيع 46 من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) لصالح شركة اتصالات الإماراتية "ماضية في مسارها الصحيح" مبينا ان من حق الطرف المشتري اختيار الجهة التي يتفاوض معها والجهة التي يرغب في التعامل معها .
وقال الصقر في حديث لقناة (العربية) اليوم ان هذه الصفقة ذات أهمية كبيرة للاقتصاد الكويتي إذ من شأنها أن تضخ أكثر من 12 مليار دولار إلى السوق اضافة الى ادخالها لأكثر من 500 مليون دينار إلى صغار المستثمرين ونقل الصقر عن شركة "الاستثمارات الوطنية" اعلانها أن أكثر من 98 في المئة من مساهمي زين سيدخلون في الصفقة مؤكدا أن "الصفقة ناجحة بكافة المقاييس وماضية في مساريها الصحيح".
وقال ان الصفقة وآلية تنفيذها احترمت القوانين المرعية الإجراء بالكامل ولم يحصل فيها تعد على أحد أو تجاوز على حقوق أحد" مضيفا أن "موقفنا القانوني كمستشار للطرف المشتري هو موقف سليم تماما".
يذكر ان بنك الكويت الوطني مستشار شركة الاتصالات الاماراتية في الصفقة في حين يعمل بنك بي ان بي باريبا في منصب المستشار بالنسبة لشركة الاتصالات المتنقلة (زين).
 

اكسبلورر

عضو نشط
التسجيل
3 أغسطس 2009
المشاركات
291
الصراحة كلام الاخ على الموسي سليم
اي شخص يحط نفسة مكان مجموعة الاوراق ويتم تهميشة
وهو يملك نسبة اكيد بتكون نفس ردة الفعل
وهكذا تقاس الامور ويصدر الحكم عليها
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - الأنباء

أكد نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر أن صفقة بيع 46% من شركة الاتصالات المتنقلة (زين) لصالح شركة اتصالات الإماراتية «ماضية في مسارها الصحيح»، مستغربا «حملة التصعيد غير المبررة على هذه الصفقة».

وقال الصقر في حديث لقناة «العربية» ان الطرف المشتري له الحق في اختيار المساهمين الذين يرغب بالتفاوض معهم، والأطراف التي يرغب بالتعامل معها، نافيا أن يكون هناك استفزاز من قبل شركة «اتصالات» لأي من المساهمين في «زين».

وأكد الصقر أن الصفقة وآلية تنفيذها احترمت القوانين المرعية الإجراء بالكامل، واستغرب حملة التصعيد على الصفقة، متسائلا: «ما وراء هذا التصعيد غير المبرر؟ الصفقة قانونية بجميع المقاييس وتحترم جميع الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء، ولم يحصل فيها تعد على أحد أو تجاوز على حقوق أحد».

وأضاف أن «موقفنا القانوني كمستشار للطرف المشتري هو موقف سليم تماما، وأبوابنا لطالما كانت مفتوحة للجميع».

وأكد الصقر أن «هذه الصفقة ذات أهمية كبيرة للاقتصاد الكويتي، إذ من شأنها أن تضخ أكثر من 12 مليار دولار إلى السوق، كما أنها ستدخل أكثر من 500 مليون دينار إلى صغار المستثمرين، لماذا إذن هذا التصعيد؟».

ونقل الصقر عن شركة «الاستثمارات الوطنية» إعلانها أن أكثر من 98% من مساهمي «زين» سيدخلون في الصفقة، مؤكدا أن «الصفقة ناجحة بكافة المقاييس وماضية في مسارها الصحيح».

من جانب آخر، قال رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الأوراق المالية علي موسى ان خلافنا الأساسي مع شركة اتصالات الإماراتية بشأن العرض المقدم لشراء 46% من أسهم شركة زين يتمثل في تهميش 20% من حاملي الأسهم، مؤكدا أن سعر السهم المقدم عادل.

وأكد موسى في حديثه لقناة العربية ان مجموعة الأوراق المالية لا تهدف لعرقلة صفقة اتصالات وزين، ولكنها ترغب فقط في تطبيق الأصول.

ولفت موسى إلى أن المادة 74 تلزم الشخص أو الشخص الاعتباري الذي يرغب في شراء 30% من أسهم شركة مدرجة أن يبادر بتقديم عرض شراء لكافة الأسهم المتداولة وفقا للشروط التي تحددها اللائحة.

وقال «لدينا اعتراض بالفعل على المشتري وليس البائع الذي له الحق في بيع ما عنده من أسهم بالطريقة التي يراها مناسبة».

وقال «نحن نساعد الصفقة ولا نعرقلها، وبإمكان مستشاري اتصالات الإماراتية في الكويت أن يعرفوهم إلى أين يمكن أن يتجهوا لحملة الـ 20% من أسهم زين».

وأكد موسى أن شركته ستستخدم الوسائل المتاحة للحيلولة دون تهميش حملة الـ 20% من الأسهم.

يذكر أن شركة الاستثمارات الوطنية تقول ان هذه المادة من اللائحة مادة مشروطة، وتؤكد الاستثمارات أن التصرف الذي حصل قانوني وصحيح.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
القبس 12-10

«الوطني»: صفقة «زين» قانونية وناجحة.. إنها تسير وفق المخطط لها

علي الموسى
علي الموسى
محمد الإتربي
توجه امس وفد كبار مسؤولين من بنك الكويت الوطني الى دولة الامارات العربية للقاء ممثلي شركة اتصالات والسير قدما في اجراءات صفقة شراء %46 من اسهم شركة زين. واكدت مصادر متابعة ان الاجتماعات تسير وفق المخطط لها من دون اي تعديلات، بما يشير الى حسن سير الصفقة، وفق مستشار «الامارات للاتصالات».
وشهدت شاشة «العربية» امس سجالا غير مباشر بين ممثل مجموعة الاوراق المالية علي الموسى ونائب رئيس مجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر الذي سأل: ما مبرر حركات العرقلة التي يقوم بها البعض؟ واضاف: تحالف البائعين اتصل بجميع المساهمين، الكبار منهم والصغار، وعرض عليهم الانضمام الى التحالف، وهناك رغبة كبيرة في افادة صغار المساهمين ممن يحملون كميات حتى 300 الف سهم ويمثلون %90 من اجمالي عدد المساهمين، علماً ان الداخلين في الصفقة حاليا يشكلون اكثر من %98.5 من إجمالي عدد المساهمين والصغار منهم سيحصلون على نصف مليار دينار.
وأشاد الصقر بالصفقة وإيجابياتها، مؤكداً أنها تسير في الطريق الصحيح، فلماذا العرقلة غير المبررة؟
وقال: 12 مليار دولار قيمة غير عادية للصفقة الناجحة، والطرف الشاري اختار من يفاوض معه، وهو أدرى بمصلحته، وحصلت في السوق أخيراً صفقات استحواذ عدة، لم يعترض عليها أحد.
وشدد الصقر على أهمية قيام البنك الوطني بدور المستشار المهني المحترف والحيادي إلى جانب الإمارات للاتصالات، ونحن متأكدون من صحة موقفنا، مكرراً السؤال لماذا يلجأ البعض إلى التصعيد للعرقلة. وعن إمكان الحل الودي، قال الصقر: أبوابنا مفتوحة، ويدنا ممدودة لما فيه خير الصفقة وإنجاحها، والإمارات للاتصالات لا تستفز أحداً.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الأوراق المالية علي موسى، إن خلافنا الأساسي مع شركة اتصالات الإماراتية بشأن العرض المقدم لشراء %46 من أسهم شركة زين الكويتية يتمثل في تهميش %20 من حاملي الأسهم، مؤكداً أن سعر السهم المقدم عادل.
وأكد موسى في حديثه لقناة العربية أن مجموعة الأوراق المالية لا تهدف إلى عرقلة صفقة اتصالات وزين الكويتية، لكنها ترغب فقط في تطبيق الأصول وفقاً لرؤيتها.
ولفت موسى إلى أن المادة 74 من قانون هيئة سوق المال تلزم الشخص أو الشخص الاعتباري الذي يرغب في شراء %30 من أسهم شركة مدرجة أن يبادر بتقديم عرض شراء أمام جميع الأسهم المتداولة، وفقاً للشروط التي تحددها اللائحة.
وقال: «لدينا اعتراض بالفعل على المشتري وليس البائع الذي له الحق في بيع ما عنده من أسهم بالطريقة التي يراها مناسبة».
وأضاف «نحن نساعد الصفقة ولا نعرقلها، وفي إمكان مستشاري اتصالات الإماراتية في الكويت أن يعرفوهم إلى أين ممكن أن يتجهوا حملة الـ %20 من أسهم زين».
يذكر أن شركة الاستثمارات الوطنية تقول إن هذه المادة من اللائحة مادة مشروطة، وتؤكد الاستثمارات أن التصرف الذي حصل قانوني وصحيح.
وأكد موسى أن شركته ستستخدم الوسائل المتاحة للحيلولة دون تهميش حملة %20 من الأسهم.
وأكدت مصادر في سوق الكويت للأوراق المالية انها ليست طرفاً في أي جدل دائر في شأن تطبيق قانون هيئة أسواق المال من عدمه، مؤكدة التزامها بتطبيق القوانين المعمول بها حالياً وفقاً لمرسوم السوق الذي تقوم عليه لجنة السوق المستمرة صلاحياتها حالياً برئاسة الوزير.
واضافت المصادر ان البورصة لا يمكنها تطبيق أي من مواد أو فقرات قانون هيئة سوق المال في الوقت الراهن وفقاً للرأي القانوني، وباعتبارها الجهة غير المعنية في ذلك.
والبورصة ملتزمة بتطبيق نظام الاستحواذ المعمول به وفقاً لنظام الـ %5 ما لم تتسلم هيئة أسواق المال دفة إدارة السوق بالكامل، إضافة إلى أن هناك قرارا تكليفيا، فوضت هيئة أسواق المال بموجبه لجنة السوق إدارة السوق وأصوله لحين الانتهاء من اللائحة التنفيذية.
وكشفت المصادر انه وفقاً لقانون هيئة أسواق المال، وكما ورد في المادة 163 من القانون ذاته، التي نصت على أنه بعد انتهاء المراحل الانتقالية المشار إليها في هذا القانون يلغى العمل بالقوانين ومراسيم القوانين والمراسيم التالية، وهي مرسوم السوق 14 أغسطس 1983، مرسوم تنظيم تداول الاوراق المالية وغرفة المقاصة، مرسوم 98 في شأن الترخيص لشركات الاستثمار والإجارة، مرسوم 31 لسنة 90 في شأن تنظيم تداول الأوراق المالية وإنشاء صناديق الاستثمار، القانون رقم 2 لسنة 99 بشأن الإعلان عن المصالح في أسهم الشركات المساهمة.
وتشير المصادر إلى ان قانون الهيئة نفسه نص على ان القانون غير مطبق إلا بعد الانتهاء من المراحل الانتقالية، كما اشارت إلى أن أيا من صلاحيات البنك المركزي الخاصة بالرقابة والتراخيص لشركات الاستثمار والصناديق لم تنتقل إلى هيئة أسواق المال حتى الآن.
إلى ذلك، تشير المصادر انه لا يمكن تطبيق قانونين في البورصة في الوقت ذاته، مثل تطبيق نظام صفقات الـ %5 على استحواذات الأسهم، وتطبيق المادة 74 من قانون هيئة أسواق المال.
وتلفت المصادر إلى ان صفقة زين أو أيا من الصفقات المماثلة التي تجذب أموالا أجنبية خارجية من خارج إطار السيستم المالي للدولة يجب ان تعامل بمهنية واحترافية حفاظاً على اتمامها لطالما تحمل مصلحة أكثرية في السوق عموماً.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مسج الجمان sms : الاحـد 3 / أكتوبر / 2010

انخفض زين اليوم 20 فلس إلى 1340 فلس بعد إعادة تداوله وسط تباين في وجهات النظر
حول تحركه المستقبلي لحين إتمام الصفقة التي نعتقد
أنها جدية ومؤشرات نجاحها قائمة حتى الآن
مما يرشحه لارتفاع 5% على الأقل خلال أكتوبر
 

نظرات ثاقبة

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
201
الإقامة
الكويت
من جريدة الجريدة الصادرة الثلاثاء 12/10/2010 :
سؤال إلى البورصة بشأن تملك 10% من «زين»


كشف الموسى أن مجموعة الأوراق المالية قدمت سؤالاً إلى سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) بشأن آلية شراء 10 في المئة من أسهم شركة الإتصالات المتنقلة (زين) ، تمهيداً لإتخاذ قرار لشراء الحصة عبر البورصة.

السؤال الآن : ما هي نسبة حدث هذا السيناريو؟
وما آثاره على السوق؟
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
من جريدة الجريدة الصادرة الثلاثاء 12/10/2010 :
سؤال إلى البورصة بشأن تملك 10% من «زين»


السؤال الآن : ما هي نسبة حدث هذا السيناريو؟
وما آثاره على السوق؟

هذا التعليق في الجمعية العمومية بتاريخ 28/5/2010

باختصار ......... هذا لسانهم واعتقد عندهم خطة رجعة ومنتهى الامر بذلك الا اذا ارادت مجموعة الاوراق اكثر من ذلك السعر:) لان المتقدم اولى من السائل ...

أسهم الخزانة
وكشف البنوان ان هناك أطرافا استراتيجية لديها رغبة في شراء نسبة ال‍ %10 اسهم خزانة التي لدى الشركة، واضاف: بداية أود التأكيد على ان قرار الشركة في خطوة تملك النسبة كان قرارا حكيما، مشيرا الى انه لم يتقرر بعد بشكل نهائي بيع هذه النسبة ولم يتم بيعها الا اذا كان السعر مغريا ومناسبا ويحقق اهداف طموحات الشركة.


وفيما يخص استراتيجية التوزيع المستقبلي، قال البنوان: في الوقت الحالي مستمرون على النهج نفسه، في ظل وجود مجلس الادارة والملاك الحاليين، لكن ان اتى ملّاك جدد نتيجة بيع حصص الاغلبية فهم من سيقررون مستقبل الشركة واستراتيجية التوزيع.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
[13:14:37] ِ.مجلس إدارة (زين) يجتمع غدا لمناقشة بيانات 30-09-2010‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة ‏
ِ(زين) سوف يجتمع غدا الاربعاء الموافق 13-10-2010 فى تمام الساعة ‏
ِ12:30 ظهرا، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية المرحلية للربع ‏
الثالث المنتهي في 30-09-2010 .‏

الجماعه مستعيل وايد اسبقوا حتى البنوك أكيد في شي :cool:
 

بدجت

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2007
المشاركات
1,276
الإقامة
الكويت
[13:14:37] ِ.مجلس إدارة (زين) يجتمع غدا لمناقشة بيانات 30-09-2010‏

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة ‏
ِ(زين) سوف يجتمع غدا الاربعاء الموافق 13-10-2010 فى تمام الساعة ‏
ِ12:30 ظهرا، وذلك من أجل مناقشة البيانات المالية المرحلية للربع ‏
الثالث المنتهي في 30-09-2010 .
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
من جريدة الجريدة الصادرة الثلاثاء 12/10/2010 :
سؤال إلى البورصة بشأن تملك 10% من «زين»


السؤال الآن : ما هي نسبة حدث هذا السيناريو؟
وما آثاره على السوق؟

هذا التعليق في الجمعية العمومية بتاريخ 28/5/2010

باختصار ......... هذا لسانهم واعتقد عندهم خطة رجعة ومنتهى الامر بذلك الا اذا ارادت مجموعة الاوراق اكثر من ذلك السعر:) لان المتقدم اولى من السائل ...

أسهم الخزانة
وكشف البنوان ان هناك أطرافا استراتيجية لديها رغبة في شراء نسبة ال‍ %10 اسهم خزانة التي لدى الشركة، واضاف: بداية أود التأكيد على ان قرار الشركة في خطوة تملك النسبة كان قرارا حكيما، مشيرا الى انه لم يتقرر بعد بشكل نهائي بيع هذه النسبة ولم يتم بيعها الا اذا كان السعر مغريا ومناسبا ويحقق اهداف طموحات الشركة.


وفيما يخص استراتيجية التوزيع المستقبلي، قال البنوان: في الوقت الحالي مستمرون على النهج نفسه، في ظل وجود مجلس الادارة والملاك الحاليين، لكن ان اتى ملّاك جدد نتيجة بيع حصص الاغلبية فهم من سيقررون مستقبل الشركة واستراتيجية التوزيع.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
المدير العام لشركة "الإستثمارات الوطنية": لم نهمش "الأوراق المالية" من صفقة "زين" و"إتصالات" .. ونعتزم الحصول على 50 فلساً للسهم كعمولة
أرقام 12/10/2010

نفى حمد العميري، المدير العام لشركة "الإستثمارات الوطنية"، الجناح الإستثماري لمجموعة "الخرافي"، تهميش "مجموعة الأوراق المالية" من صفقة "زين" الكويتية و"إتصالات" الإماراتية.

وقال العميري في اتصال مع قناة "العربية" أن الأخبار المتداولة بهذا الخصوص غير صحيحة، مشيرا إلى أن مجموعة الأوراق المالية كانت من الأوائل الذين تم الإجتماع معهم وارسال كتاب رسمي لصالحهم، ودعوتهم للدخول ضمن التحالف، لكنهم أبدوا رغبتهم بعدم البيع.

وفي سؤال له عن العمولة التي سترجع على الشركة جراء هذه الصفقة قال العميري أن الشركة تأخذ عمولة تبلغ 50 فلساً لكل سهم، للدخول في الصفقة.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة الأوراق المالية قد قال أمس لنفس القناة أن تهميش 20% من حملة الأسهم هو سبب إعتراض الشركة على صفقة إستحواذ إتصالات" على 46% من أسهم "زين الكويتية"، نافياً رغبة الشركة في عرقلة الصفقة .

يذكر أن "اتصالات" تقدمت بعرض مبدئي لشراء ما نسبته 46 % من إجمالي الأسهم المصدرة لمجموعة " زين " الكويتية، مقابل 1.7 دينار للسهم الواحد، أي بقيمة 3.4 مليار دينار ( ما يعادل 11.8 مليار دولار ).

ووافقت مجموعة الخرافي والتي تمتلك 12.7% من زين على العرض، وطلبت المجموعة من شركة الاستثمارات الوطنية المملوكة لها الحصول على الدعم اللازم من المساهمين المتبقين لإنجاز الصفقة.
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
رداً من مسؤول في مجموعة الاوراق ينفي ما اشرنا اليه بالامس حول نسبة المجموعة بشركة زين مؤكداً ان النسبة تتجاوز الـ11% , ونحن نؤكد بدورنا ومع احترامنا الشديد للرد بأن الملكية المباشرة للمجموعة لا تتجاوز الـ4.5%.
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
الصراع بين كبار ملاك زين أصبح قويا وعلنيا..

وبهذه المناسبة فهنا عدة ملاحظات:

- هناك عدم شفافية خاصة أن نسب التجميع وهي 7% للصغار أعلنها العميري - الاستثمارات الوطنية لأول مرة اليوم؟؟ وأنها سيتم تجميعها من خلال المقاصة .. أي ليس الشراء عن طريق مزاد بالسوق كما حصل في صفقات سابقة !! كما أعلن العميري أن النسبة المطلوبة 47% وليس 46% المعلنة سابقا؟

- يبدو أن الموسى - مجموعة الاوراق - لديها خطة لإفشال تجميع نسبة ال 46% ... وربما أنها تتطلع فعلا لشراء 10% من خلال البورصة. حيث أنها وجهت سؤالا لادارة السوق عن الالية المتبعة في السوق لشراء هذه النسبة ؟؟؟؟!!! والسؤال : لماذا هذا الشراء؟؟ هل بهدف وضع صعوبات أمام مجموعة الخير لتدبير نسبة ال 46% المنشودة حسب طلب المشتري ؟؟

- ألا يستطيع المشتري - اتصالات الامارات - الاتفاق سرا مع البائعين - مجموعة الخير الخرافي - على أن يكتفي المشتري بشراء نسبة أقل من 46% ... من أجل تفويت الفرصة على محاولات مجموعة الموسى لإفشال الصفقة - على افتراض وجود مثل هذه المحاولات ؟؟ أليس هذا مخرج ممتاز للمشتري والبائع !!!

- البنك الوطني مستميت لابرام الصفقة.. وسافر وفد منه للامارات اليوم؟؟ فما الجديد الذي سيبحثه..؟؟ هل نمى الى علمه بعض التردد من المشتري (اتصالات الامارات) بسبب ما وجههه الموسى اليهم من اتهامات مباشرة بأن الكبار مثل اتصالات الامارات - يفترض ألا يدخلوا بين مساهمي زين الكبار كخالقين للمشاكل بينهم !!! فهل اتصالات الامارات ربما لهذه الأسباب الأدبية التي أثارها الموسى أصبحت تفكر في الانسحاب؟؟

- هذه الملاحظات حتى اليوم .. ولكن ما وراء الكواليس من خطط وخطط مضادة غير معروف الا لقلة من المتفاوضين ...

والله أعلم.
 

sgs_q8

عضو نشط
التسجيل
24 أبريل 2008
المشاركات
273
صفقة (زين) ورأي شخصي

بسم الله الرحمن الرحيم
بكل إختصار لوجة نظري بالصفقه وكيفيه الحق بالتوزيع وعدم تهميش مالك للسهم ومالك آخر

بما أن الهيئة لن تدخل الصفقه بملكيتها 24.608%
وأسهم الخزينه المتوفره بالشركه وهي 10% على ما أعتقد

نجد بأن الأسهم الموزعه على باقي الملاك من الشركات والأشخاص تمثل 65% تقريبا
أو 75% لو أن أسهم الخزينه ستكون ضمن تجمع الــ 46%

طيب
أنا شخصيا أرى ان الخرافي لايوجد له حق ببيع حصته بالكامل وحصص من يراه مناسبا بسبب أنه مدير للصفقه!! بغض النظر عن الأسباب التي جعلته يخطو الخطوة بالبيع
وبالمقابل أتفق مع م الأوراق للسببين الأول أعلاه والسبب الآخر هو مثل ما صرح رئيسها الموسى وهو قانوني لأنها تمثل عدل بالرهن


أعتقد بأن طريقة التوزيع الصحيحه ليست كما وزعها الخرافي

إنما كالتالي:
طريقة البروراتا وهي نسبة وتناسب بين الكل


هي توزيع نسبة متساويه لجميع الملاك سواء كانت من 65% أو 75%
ومن لم يرغب بدخول التجمع يحق للخرافي بتكمله النسبة المطلوبه من اسهمه بعد أن تتم الموافقه عليها من الملاك عن طريق جمعيه العموميه

بطريقه محاسبيه ستكون كالتالي:
لو أن أسهم الخزينه ضمن الصفقه سيكون لكل مالك ببيع مانسبته 61.3% بلإتراض بأن كل المساهمين بإستثناء الهيئة سيكونون ضمن التجمع

ولو أن أسهم الخزينه ليست ضمن الصفقه سيكون لكل مالك بيع مانسبته 70.7% بإفتراض أن كل المساهمين بإستثناء الهيئة وأسهم الخزينه لن يكونون ضمن التجمع

ومن الممكن ان هناك من لا يرغب بدخول الصفقه لأسباب أخرى فتصبح نسبة الخرافي أعلى قليلا من الغير لأنه مدير الصفقه وطبعا بعد موافقه الجمعية العموميه



بالطريقه أعلاه لن يكون هناك جدل بين الملاك لأن النسبة توزعت بالتساوي والحق لكل من يريد الدخول بالتجمع او الرفض وأيضا يحق للخرافي تكلمه النسبة من اسهمه بسبب انه مدير الصفقه وليس كما يتصور بأننا أغبياء ويحاول أن يصبح البطل القومي لخوفه على صغار الملاك!! مع العلم بأن هناك شركات تملك ولا تستطيع الدخول بسبب شروطه المفصله على مقاسه وان الشركات الأخرى أيضا تمثل ملاك وصغار مساهمين :cool:
كل مالك له حق وليس أنت من تقرر



كل ما تم طرحه أعلاه يمثل وجهة نظر خاصه فيني وأراها أفضل من اللتي طرحتها شركة الإستثمارات الوطنيه


رساله اخير للسيد المحترم _ ناصر الخرافي
نحن لسنا اغبياء :cool:
 

ريال مدريد

عضو نشط
التسجيل
7 أكتوبر 2010
المشاركات
95
الصراع بين كبار ملاك زين أصبح قويا وعلنيا..

وبهذه المناسبة فهنا عدة ملاحظات:

- هناك عدم شفافية خاصة أن نسب التجميع وهي 7% للصغار أعلنها العميري - الاستثمارات الوطنية لأول مرة اليوم؟؟ وأنها سيتم تجميعها من خلال المقاصة .. أي ليس الشراء عن طريق مزاد بالسوق كما حصل في صفقات سابقة !! كما أعلن العميري أن النسبة المطلوبة 47% وليس 46% المعلنة سابقا؟

- يبدو أن الموسى - مجموعة الاوراق - لديها خطة لإفشال تجميع نسبة ال 46% ... وربما أنها تتطلع فعلا لشراء 10% من خلال البورصة. حيث أنها وجهت سؤالا لادارة السوق عن الالية المتبعة في السوق لشراء هذه النسبة ؟؟؟؟!!! والسؤال : لماذا هذا الشراء؟؟ هل بهدف وضع صعوبات أمام مجموعة الخير لتدبير نسبة ال 46% المنشودة حسب طلب المشتري ؟؟

- ألا يستطيع المشتري - اتصالات الامارات - الاتفاق سرا مع البائعين - مجموعة الخير الخرافي - على أن يكتفي المشتري بشراء نسبة أقل من 46% ... من أجل تفويت الفرصة على محاولات مجموعة الموسى لإفشال الصفقة - على افتراض وجود مثل هذه المحاولات ؟؟ أليس هذا مخرج ممتاز للمشتري والبائع !!!

- البنك الوطني مستميت لابرام الصفقة.. وسافر وفد منه للامارات اليوم؟؟ فما الجديد الذي سيبحثه..؟؟ هل نمى الى علمه بعض التردد من المشتري (اتصالات الامارات) بسبب ما وجههه الموسى اليهم من اتهامات مباشرة بأن الكبار مثل اتصالات الامارات - يفترض ألا يدخلوا بين مساهمي زين الكبار كخالقين للمشاكل بينهم !!! فهل اتصالات الامارات ربما لهذه الأسباب الأدبية التي أثارها الموسى أصبحت تفكر في الانسحاب؟؟

- هذه الملاحظات حتى اليوم .. ولكن ما وراء الكواليس من خطط وخطط مضادة غير معروف الا لقلة من المتفاوضين ...

والله أعلم.


نفس الكلام قاله بعض الناس على بيعة زين افريقيا ولكن بالنهاية تمت

ونفس الكلام الصفقة تامة مع الاتصالات
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
وجهة نظر منطقيه عقلانية ولكن

السالفة كسر عظم وتنازع مصالح
والطرف الاقوى حتى الان مجموعة الخرافي لانه صاير مع الصغار ضد الحيتان ؟؟
ولكن لو صدر قرار حكومي لاسناد مجموعة الاوراق الصفقة سوف تتعثر

واتوقع مفاوضات صعبة للوصول الى تسويه
وقد يبيع الخرافي اسهم الخزينه 10% الى مجموعة الاوراق على سعر تفضيلي
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
التاجر الصدوق يوفقه الله في مشاريعه...

ويبدو أن ممارسات البعض سواء طباخين صفقة زين أو غيرها من طبخات في السوق ... غير شفافين - إن تجنبنا استخدام كلمة - غير صادقين..

وهذه اللاشفافية واللجوء للتخطيط وراء الكواليس - يتنافى مع الصدق المفترض في التجارة وهو الشرط اللازم لنيل التوفيق من الله.

على كل حال، نسأل الله التوفيق لكل التجار الكبار والصغار وكل المساهمين وكل المتاجرين في البورصة المحلية - وكمان العالمية - لا تزعلوا !!!!

وبالله التوفيق.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى