آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العملاق الأمريكي "جولدمان ساكس"

"الإخطبوط الجشع" يواجه سلسلة طويلة من الدعاوي المالية





بنك جولدمان ساكس الأمريكي
في الوقت الذي يستعد فيه العملاق المصرفي الأمريكي "جولدمان ساكس" لنشر نتائجه الفصلية غداً الثلاثاء ، وجهت هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية اتهاماً مباشراً للمصرف بالتلاعب بالمستثمرين العقاريين وإخفاء معلومات عنهم وإقناعهم بشراء سندات عقارية رغم معرفة المصرف مسبقاً بارتفاع خطورتها وإمكانية تعثرها.



وتأتي هذه التهمة في مقدمة سلسلة طويلة من المشاكل والدعاوى المالية التي تواجه مصرف الأعمال الأميركي العريق، الذي أثار جدلاً مرات منذ بدء الأزمة المالية العالمية.



وأدت مشاكل المصرف ليس فقط إلى تراجع أسهمه أو الأسهم المصرفية فقط ، بل إلى تراجع بورصة نيويورك بكاملها ومعها البورصات الأوروبية.



ومن جهة أخرى أكد العديد من المحللين انه يمكن لسلطة البورصة الأميركية نقل هذه القضية إلى وزارة العدل ليتخذ الملف بعداً "قضائياً"، مضيفين أنهم "لا يعرفون تأثير احتمال كهذا في سمعة المصرف والقطاع برمته".



قائمة الدعاوي


ويبدو أن أن متاعب "جولدمان ساكس" لا تقتصر على القضايا الموجهة إليه في القضاء الأميركي الذي لجأت إليه سلطات البورصة الأميركية ، حيث عزمت الحكومة الألمانية في طريقها لمقاضاة المصرف، كما طالب رئيس الوزراء البريطاني بفتح تحقيق بشأنه.



ويُشتبه بأن "جولدمان ساكس" مارس منذ بداية الأزمة المالية العالمية "المحسوبية" في إنقاذ مجموعة "أي آي جي" الأميركية للتأمين في سبتمبر / أيلول عام 2008، حيث حصل المصرف وحده على 12.9 مليار دولار من أصل 52 ملياراً من الأموال العامة لتصفية المراكز المالية التي سببت مشاكل لمجموعة التأمين لتجنيبها الإفلاس.



ووصفت صحيفة "رولينج ستون" في يوليو / تموز الماضي المصرف بأنه "أقوى بنك للاستثمار وأخطبوط جشع هائل لمص الدماء"، في إشارة إلى النفوذ السياسي الكبير للمصرف الذي يشغل عدد كبير من موظفيه السابقين مناصب عليا في حكومات وإدارات بدول كثيرة، على رأسها الولايات المتحدة.



كما اتهم المصرف مؤخرا بمساعدة اليونان نحو عقد من الزمن على إخفاء مديونيتها الضخمة ،وذلك عبر عمليات مالية معقدة ومحفوفة بالمخاطر شملت إصدار سندات, جنى منها مئات الملايين من الدولارات ، لكنه رد على ذلك مؤكدا على أن عملياته في اليونان "قانونية ومنتشرة في كل أوروبا".



وكانت أسبوعية "بزنس ويك" التابعة لـ"بلومبيرج" قد أشارت في وقت سابق إلى أن "جولدمان ساكس" ساعد اليونان على تدبير سندات قروض بقيمة 15 مليار دولار بعد التوصل معها إلى صفقة عملة سمحت لأثينا بإخفاء حجم ديونها خلال عقد حتى تجاوزت في الأشهر القليلة الماضية 400 مليار دولار.



الفضيحة الكبرى


مشاكل المصرف أدت لتراجع بورصة نيويورك بكاملها
رغم جهود "جولدمان ساكس" لتجنب انتقادات جديدة، وجد المصرف نفسه في مواجهة فضيحة جديدة، إذ رفعت "سلطة ضبط أسواق المال" الأميركية شكوى ضده واتهمته بـ "خداع مستثمرين عبر بيعهم منتجات معقّدة، تعتمد على قروض الرهن العقاري التي أدت إلى الأزمة المالية العالمية".



وقدمت الهيئة هذا الاتهام في تقرير جاء في 22 صفحة شرحت خلالها الهيئة بالتفصيل كيف قام "جولدمان ساكس" بدفع المستثمرين إلى خسارة مئات ملايين الدولارات.



وبحسب التقرير، الذي أوردت شبكة الـ "سي ان ان" الإخبارية مقتطفات منه، فإن صندوق "بولسون وشركاه" للتحوط قام نهاية 2006 وبداية 2007 بإجراء دراسة حول إمكانية تعرض الأسواق لأزمة، وقرر الاستفادة من ذلك عبر تحديد قرابة مائة نوع من سندات الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض والاستثمار فيها.



وفي يناير/ كانون الثاني 2007، قام مدير الصندوق، جون بولسون، بعقد لقاء مع نائب رئيس "جولدمان ساكس،" فابريك تور، وطلب منه مساعدته لشراء عقود التأمين الخاصة بهذه السندات، من خلال تكوين محفظة سندات منخفضة التأمين، وبعد ذلك توفير مضاربة مالية عليها للاستفادة من ارتفاع أسعارها.



ولمحاولة إخفاء القضية، لجأ المصرف إلى شركة ACA لإدارة الاستثمارات من أجل الإيحاء بأن تكون المحفظة واختيار السندات الموجودة فيها تم من قبل طرف ثالث، وبحلول 26 فبراير/ شباط 2007، كانت المحفظة قد تكونت وحملت اسم "أباكوس".


وبهدف توفير العملاء لتسويق المحفظة الجديدة، قام "جولدمان ساكس" بإخفاء معلومات والتلاعب ببيانات، وجرى إرسال عروض استثمار للعديد من الجهات والمصارف العالمية، أشير فيها إلى أن اختيار مكونات المحفظة جرى عبر "طرف ثالث مستقل" دون ذكر للاتفاق الذي جرى مع بولسون.


وخلص تقرير هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية إلى القول بأن "جولدمان ساكس" باع المحفظة بقرابة مليار دولار، وبعد أشهر بدأ الانهيار العقاري الذي جعل السندات الموجودة فيها دون قيمة تذكر.



دعاوي أجنبية





براون يصف الوصع بالإفلاس الأخلاقى
صرح متحدث باسم الحكومة الألمانية أنها قد تتخذ إجراءات قانونية ضد بنك "جولدمان ساكس"، حيث ستقوم هيئة الرقابة المالية الاتحادية بطلب معلومات متعلقة بالمصرف من لجنة الأوراق المالية والبورصات ومن ثم سيتم النظر في الخطوات القانونية الممكنة، مؤكدا أنه من السابق لأوانه اتخاذ أي خطوات قانونية قبل الحصول على المعلومات المطلوبة.



جدير بالذكر أن بنك التنمية KfW development bank والمملوك من قبل الحكومة الألمانية قد قام بضخ عشرة مليارات يورو في بنك IKB Deutsche Industriebank وذلك لضمان الاستقرار المصرفي المتضرر على إثر شراء بنك IKB لمشتقات مالية عالية المخاطر ذات صلة بالقضية المتهم بها "جولدمان ساكس" ،والتي أدت إلى تدهور حالة البنك لاحقاً مما اضطر الحكومة الألمانية لضخ العشرة مليارات به.



ومن جانبه طالب رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون السلطات المالية المختصة بفتح "تحقيق خاص" بشأن مصرف جولدمان ساكس بعد ورود تقارير عن انه سيقدم مبلغ 3.5 مليارات جنيه استرليني كمكافآت للعاملين فيه.



ووصف براون الذي كان يتحدث في برنامج "اندرو مار" على تلفزيون الـ"بي بي سي"، هذا الوضع بأنه نوع من "الإفلاس الأخلاقي"



محاولات الدفاع والتهدئة



وحاول المصرف في يناير / كانون الثاني الماضي تهدئة الانتقادات الموجه عليه عبر خفضه مكافآت كان يعتزم دفعها إلى موظفيه ،إلى جانب وحرمان كبار مسئوليه من علاوات نقدية كانت مقرر لهم.



وبعد اتهامات هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية خرج "جولدمان ساكس" يردد بأن اتهامات الهيئة "لا أساس لها إطلاقاً"، واعداً بالدفاع "بقوة عن نفسه وعن سمعته".



وعلى صعيد اتهامه بمساعدة اليونان على إخفاء مديونيتها ،أكد "جولدمان ساكس" أن عملياته في اليونان "قانونية ومنتشرة في كل أوروبا".



ومن جانبه حاول رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي "المركزي الأمريكي" بن برنانكي الدفاع عنه هذا الأسبوع.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 19 - 4 - 2010 الساعة : 11:59 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكبر مصدري الغاز في العالم يجتمعون بالجزائر لتعزيز الأسعار



الجزائر - 'القدس العربي' - وكالات الانباء: اتفق وزراء الطاقة لمنتدى الدول المصدرة للغاز يوم الاثنين بالجزائر على ربط سعر الغاز بسعر البترول لمواجهة تدهور أسعار الغاز في السوق العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

تزايد الضغوط لاستئناف حركة الطيران بأوروبا بعد 5 ايام من الشلل

لندن - 'القدس العربي' - وكالات الانباء: توقع مسؤولون زيادة اعداد الرحلات الجوية بشكل كبير في مستهل أسبوع العمل الجديد بأوروبا الذي بدأ يوم الإثنين وقد استدعى الاتحاد الأوروبي وزراء لإجراء محادثات فيما يتزايد الضغط للوصول الى حل لأزمة السفر جوا المستمرة منذ خمسة أيام.


--------------------------------------------------------------------------------

الأمم المتحدة تحث دول الخليج على الغاءنظام الكفالة وضمان حقوق العمال المغتربين
الرياض - رويترز: قالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة يوم الإثنين إن دول الخليج العربية يجب أن تنهي نظام الكفالة الذي تطبقه على العاملين المغتربين والذي يتركهم تحت رحمة أصحاب العمل معرضين لانتهاكات محتملة.


--------------------------------------------------------------------------------
مليار دولار التدفقات المالية للعمالة العربية المغتربة عام
القاهرة ـ د ب أ: كشف أحدث تقرير للمنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع منظمة العمل العربية حول 'تنقل العمالة بين بلدان العالم العربي' أن 5.8 مليون مهاجر من أصل 13 مليون مهاجر في العالم يقيمون في المنطقة العربية.


--------------------------------------------------------------------------------
الأردن: تحقيق 224 مليون دولار وفرا بانفاق الميزانية باول شهرين من العام

عمان - يو بي اي: قالت وزارة المالية الأردنية يوم الاثنين ان الموازنة العامة للدولة حققت خلال الشهرين الأولين من العام الحالي وفراً بلغت قيمته 159 مليون دينار أو ما يعادل 224 مليون دولار أمريكي مقابل عجز بلغ نحو 33 مليون دينار أو ما يعادل 46 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وأشارت بي


--------------------------------------------------------------------------------
شركة مبيعات مصرية تقاضي ميتسوبيشي اليابانية للسيارات وتطالبها بـ 900 مليون دولار تعويضات انها عقد توزيع معها بشكل 'غير عادل'

طوكيو ـ رويترز: قالت شركة ميتسوبيشي موتورز كورب اليابانية لصناعة السيارات يوم الاثنين إن شركة مبيعات مصرية رفعت دعوى قضائية ضدها للحصول على تعويض قيمته 900 مليون دولار مدعية إن الشركة اليابانية أنهت عقد توزيع معها بشكل 'غير عادل'


--------------------------------------------------------------------------------
كابيتال ترَست اللبنانية تستثمر بالوادي المصرية للصناعات الغذائية

بيروت ـ د ب أ: أعلنت شركة كابيتال ترَست العالمية يوم الاثنين أنها استثمرت بقيمة 8.5 مليون دولار، في مجموعة الوادي القابضة للصناعات الزراعية والغذائية في مصر، بالتعاون مع صندوق بروباركو السيادي الفرنسي (الذراع الاستثمارية للحكومة الفرنسي)


--------------------------------------------------------------------------------
المركزي الماليزي يعد قواعد لتنظيم الخصم في عقود التمويل الإسلامي

كوالالمبور ـ رويترز: قالت الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في ماليزيا يوم الاثنين إن البنك المركزي الماليزي في سبيله لاعداد مسودة قواعد لتنظيم استخدام 'الإبرار' أو الخصم في عقود التمويل الاسلامي للحد من أوجه عدم التيقن في سوق يقدر حجمها بنحو 95 مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سعر النفط إلى 81 دولارا مع تنامي العزوف عن المخاطرة

لندن ـ رويترز: انخفضت أسعار النفط إلى نحو 81 دولارا للبرميل يوم الاثنين ولامست أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مع انحسار الاقبال على المخاطرة بعد توجيه اتهام إلى بنك غولدمان ساكس الاستثماري الامريكي بالاحتيال واستمرار تعطل الرحلات الجوية في أوروبا الأمر الذي يحد من استهلاك وقود الطائرات.


--------------------------------------------------------------------------------
سيتي غروب الامريكية تفاجئ الاسواق وتربح 4.4 مليار دولار بالفصل الأول

واشنطن - يو بي اي: سجلت مجموعة سيتي غروب المصرفية الأمريكية أرباحاً بلغت 4.4 مليار دولار في الفصل الأول من العام الجاري، وهي نتائج فاجأت المراقبين في وول ستريت.


--------------------------------------------------------------------------------
اكسون تقود مشروع حقن مياه بحقول نفط عراقية

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول يوم الاثنين إن الاختيار وقع على اكسون موبيل لقيادة مشروع 'بمليارات الدولارات' لحقن المياه وذلك نيابة عن شركات نفط عالمية فازت بعقود في حقول نفط بجنوب العراق.


--------------------------------------------------------------------------------
إيران تريد خفض واردات الوقود لمواجهة عقوبات دولية محتملة

طهران ـ رويترز: قال مسؤول إيراني كبير يوم الاثنين إن زيادة مزمعة في أسعار البنزين من شأنها أن تؤدي إلى خفض الاستهلاك والحد من اعتماد إيران على استيراد الوقود لكنه قلل من شأن التهديد بفرض مزيد من العقوبات الدولية على بلاده.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تتوقع ارتفاع معدل النمو الى 5.1%

القاهرة - يو بي اي: توقع رئيس الوزراء المصري احمد نظيف يوم الاثنين ان تحقق بلاده معدل نمو اقتصادي يتجاوز نسبة 5.1% بنهاية العام المالي الحالي 2009-2010.


--------------------------------------------------------------------------------
تويوتا ستدفع 16.4 مليون دولار غرامة للسلطات الأمريكية لتأخرها باستدعاء سيارات

ديترويت (الولايات المتحدة) ـ رويترز: قالت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة يوم الإثنين إن شركة تويوتا موتور اليابانية لصناعة السيارات وافقت على دفع غرامة قياسية تبلغ 16.4 مليون دولار لتأخرها في عملية استدعاء ضخمة لسيارات بها عيوب في دواسة السرعة. وقال راي لحود وزير


--------------------------------------------------------------------------------
عدد فقراء الهند زاد 100 مليون

نيودلهي ـ رويترز: زاد عدد الذين يعيشون تحت خط الفقر في الهند 100 مليون شخص اخرين في الوقت الراهن مقارنة بما كان عليه الحال عام 2004 وذلك وفقا لتقديرات رسمية هندية نشرت يوم الاحد.


--------------------------------------------------------------------------------
مدير صندوق النقد الدولي يستبعد ان تشهد امريكا ازمة شبيهة باليونان

واشنطن ـ ا ف ب: اعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس- كان يوم الاحد انه يستبعد ان تشهد الولايات المتحدة ازمة شبيهة بما مرت به اليونان.


--------------------------------------------------------------------------------
البنك الدولي يستعد لزيادة رأس المال ومحادثات صعبة بشأن سلطة التصويت

واشنطن ـ رويترز: يواجه زعماء التمويل في العالم محادثات صعبة هذا الاسبوع بشأن كيفية نقل مزيد من سلطة التصويت في البنك الدولي الى الاقتصاديات الناشئة مثل الصين وهي مقدمة لمعركة اكبر بشأن صندوق النقد الدولي .


--------------------------------------------------------------------------------
الصين تنفي التوصل إلى اتفاق مع امريكا حول سعر صرف اليوان

بكين - يو بي أي: نفت بكين يوم الاثنين تقارير إعلامية أشارت إلى توصل الولايات المتحدة والصين الى اتفاقية مؤقتة بشأن سعر صرف اليوان. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة 'شينخوا' عن متحدث باسم وزارة التجارة الصينية قوله إن التقارير الاعلامية الصينية الأخيرة التي تفيد بأن الصين والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاقية مؤقتة بشأن مستوى معدل صرف اليوان (أو الرنمينبي) لاأساس لها من الصحة.


--------------------------------------------------------------------------------
ويحث دول شرق آسيا على الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس

سنغافورة ـ د ب أ: ذكر تقرير للبنك الدولي يوم الاثنين أن دول شرق آسيا تستطيع الحد من انبعاثات الغازات الكربونية المسببة للاحتباس الحراري بحلول 2025 دون أن تضحي بمعدلات النمو الاقتصادي بشرط الحصول على مساعدات دولية غير مسبوقة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة.


--------------------------------------------------------------------------------
برتامينا الأندونيسية تبحث استيراد نفط سعودي

جاكرتا ـ رويترز: قالت كارين أوجستياوان رئيسة شركة برتامينا الحكومية للنفط الأندونيسية يوم الإثنين إن شركتها تجري محادثات مع شركة أرامكو السعودية النفطية الحكومية لاستيراد 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام.


--------------------------------------------------------------------------------
بيروت: بدء تسيير سيارات اجرة شبيهة باللندنية المشهورة

بيروت - رويترز: بدأت خدمة جديدة لسيارات الاجرة في لبنان لمن يريدون لمحة من اسلوب الحياة في لندن.


--------------------------------------------------------------------------------
تراجع أسهم اوروبا بفعل توجيه اتهام لغولدمان وسحابة الرماد البركاني

لندن ـ رويترز: أغلقت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين عند أدنى مستوى في أكثر من أسبوع مع تراجع أسهم البنوك بفعل توجيه اتهامات بالاحتيال ضد غولدمان ساكس يوم الجمعة وهبوط اسهم شركات الخطوط الجوية بسبب الفوضى لليوم الخامس على التوالي نتيجة سحابة الرماد البركاني.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
منقول عن جريدة الصباح

الكويت واليابان تبدآن الجولة الأولى من مفاوضات بشأن اتفاقية استثمار ثنائية

طوكيو - (كونا) : بدأت الكويت واليابان امس الجولة الأولى من مفاوضات حول ابرام اتفاقية استثمار ثنائية بين البلدين، يتوقع أن يتبادل المشاركون خلالها وجهات النظر حول النهج الأساسي للاتفاقية ومناقشة محتواها. وقالت الخارجية اليابانية ان نائب المدير العام لمكتب شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بالخارجية نوبويوشي تشيهارا يمثل الجانب الياباني في المحادثات، اضافة الى مسؤولين معنيين آخرين من وزارتي الخارجية والاقتصاد والتجارة والصناعة


===============================


بهبهاني: البنك الأهلي تعافى من الأزمة وأرباحه 15.3 مليون دينار فى الربع الأول

حقق البنك الاهلي الكويتي 3ر15 مليون دينار أرباحا صافية في الربع الاول من العام الحالي 2010 وارتفعت إيراداته التشغيلية بنسبة 13 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من 2009 كما بلغت ربحية السهم 13 فلسا وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 330 مليون دينار. وقال رئيس مجلس ادارة البنك أحمد بهبهاني في بيان صحافي امس ان البنك انتهج سياسة تحفظية واستمر في أخذ المخصصات الاحترازية لتعزيز مركزه المالي على الرغم من التحديات الكبيرة التى واجهته في 2009

===============================

خليفة العبد الله: 2.79 مليون دينار
أرباح «الصناعات المتحدة» للربع الأول مجلس الإدارة أقر زيادة رأس المال 100 %

حققت شركة الصناعات المتحدة، عضو في مجموعة شركة مشاريع الكويت، صافي أرباح 2.79 مليون دينار كويتي، وذلك عن الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2010. وقال رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات المتحدة الشيخ خليفة العبد الله الجابر الصباح إن مجلس إدارة الشركة اعتمد أمس الأثنين البيانات المالية للربع الأول من عام 2010، لافتاً إلى أن الشركة قد حققت صافي أرباح بقيمة 2,790 مليون دينار

===============================


السويدي: «كامكو» متمسكة بالشفافية وحققت أرباحا في كل أرباع السنة 
عموميتها أقرت توزيع 10 % نقداً
أكدت نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول «كامكو» انتصار السويدي، على تمسك «كامكو» بأفضل الممارسات المهنية وأعلى معايير أخلاقيات العمل كشروط أساسية لمواصلة النمو . وأوضحت في كلمتها امام الجمعية العمومية أمس أن الأسلوب الاستثماري الذي تتبناه الشركة والقائم على النمو المتحفظ المستدام والتفاؤل الحذر ، قد أثبت أنه الأسلوب الصحيح مع ظهور بوادر الانتعاش الاقتصادي وعلامات التعافي في الاقتصاد العالمي.

===============================


تأجيل عمومية «كمفيك» لعدم اكتمال النصاب نتيجة لعدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجمعية العمومية العادية لشركة الكويت والشرق

الأوسط «كميفك» تم أمس تأجيل العمومية اذ بلغت نسبة الحضور 37.35 %. يذكر أن البنك الاهلي المتحد – الكويت يملك 49.55 % من رأسمال «كميفك» البالغ 26 مليون دينار، فيما يملك البنك الاهلي المتحد – البحرين 24.75 %.


===============================


«الوطنية العقارية» تدخل السوق الإماراتية بمشروع الريم مول

أبوظبي- (كونا) اعلنت الشركة الوطنية العقارية الكويتية عن دخولها سوق التجزئة الاماراتي، وذلك من خلال اطلاقها مشروع تطوير مركز الريم التجاري (الريم مول) متعدد الاستخدامات . وقال رئيس مجلس ادارة الشركة جميل سلطان العيسى في بيان له على هامش مشاركة الشركة في معرض (سيتي سكيب 2010) ان هذا المشروع الذي تبلغ مساحته 360 الف متر مربع يعد المشروع الثاني للشركة الوطنية على جزيرة الريم.

===============================


عزوف المستثمرين عن الشراء هبط بقيمة التداول إلى أدنى مستوى خلال شهر كميته الأقل منذ بداية العام الحالي
وسط عزوف من قبل المستثمرين على الشراء تراجعت قيمة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية امس الى ادنى مستوى منذ جلسة 17 مارس الماضي،حيث بلغت 46 مليون دينار. وتراجعت احجام التداول بصورة قياسية لتبلغ 174 مليون سهم لتعد اقل الكميات تداولاً منذ بداية العام الحالي. كما تراجع المؤشر السعري 40.1 نقطة بنسبة 0.54 % ليغلق على 7344.5 نقطة، تراجع المؤشر الوزني 0.69 نقطة بنسبة %0.16 ليغلق على 435.65 نقطة.


===============================


شكيب خليل: توقعات باستمرار الظروف الصعبة 
التي تشهدها السوق العالمي في افتتاح الاجتماع العاشر لمنتدى الدول المصدرة له بوهران

وهران-(كونا) : افتحت أعمال الدورة الـ 10 لمنتدى الدول المصدرة للغاز أمس، لبحث مسائل تتعلق بتسويق وبيع الغاز وانعاش السوق العالمية. وأشرف وزير الطاقة والمناجم الجزائري والرئيس الحالي لمنتدى الدول المصدرة للغاز شكيب خليل، والأمين العام للمنتدى ليونيد بوخانوفسكي على افتتاح المنتدى الذي استمرت اعماله يوما واحدا. وتوقع خليل في كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المنتدى أن «يستمر الظرف الصعب الذي تشهده السوق العالمية للغاز مدة ثلاث سنوات أخرى، قبل أن يستعيد الطلب العالمي للغاز مستوى سنة

===============================


«الوطنية للاتصالات» تطرح عرضاً جديداً لخدمة الإنترنت Wnet اشتراك لمدة شهر و USB مجاناً مع التوصيل
تتميز شركة الوطنية للاتصالات اليوم بخدمتها الريادية والمتميزة للانترنت وهي Wnet التي تؤمن للعملاء سرعات قياسية عبر شبكة الانترنت، مع ضمان استمرارية الاتصال باستخدام تقنيات تغطية متطورة، فلا تخذل العملاء وتلبي دائما متطلباتهم الى دخول آمن وسريع الى شبكة الانترنت في كل مكان أو زمان. واليوم تعلن الوطنية لعملائها ومشتركيها عرضها المميز لخدمة Wnet، والمتمثلة في الحصول على اشتراك شهري مجانا للخدمة بالإضافة إلى الحصول على (USB) مجانا،

===============================


المركزي الماليزي يعد قواعد لتنظيم «الخصم» في التمويل الإسلامي

كوالالمبور ـ «رويترز» : قالت الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في ماليزيا، إن البنك المركزي الماليزي في سبيله لإعداد مسودة قواعد لتنظيم استخدام الإبرار أو «الخصم» في عقود التمويل الإسلامي للحد من أوجه عدم التيقن في سوق يقدر حجمها بنحو 95 مليار دولار. وعلى خلاف القروض التقليدية، التي تفرض فائدة على المبلغ المتبقي من أصل الدين عند التعثر، فإن العقود الإسلامية عادة ما تأخذ شكل مبيعات أصول، إذ تستحق البنوك المبلغ بالكامل


===============================


النفط يهبط عن 82 دولاراً بسبب اتهامات 
«جولد مان ساكس» وتعطّل الرحلات الجوية الأوروبية

لندن - (رويترز) : سجل النفط أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع دون 82 دولارا للبرميل أمس، مع انحسار الاقبال على المخاطرة بعد توجيه اتهام إلى جولدمان ساكس بالاحتيال واستمرار تعطل الرحلات الجوية في أوروبا الأمر الذي يحد من استهلاك وقود الطائرات. وكان النفط تراجع 2.7 5 في الجلسة السابقة، عندما مني بأكبر خسارة له بالنسبة المئوية منذ الخامس من فبراير. وتراجعت الأسهم الأوروبية في أوائل

===============================



مراد: 43 % نمو مبيعات «فورد» في دول مجلس التعاون بالربع الأول 2010تستهدف الاستحواذ على حصة 10 % من سوق السيارات المحلي

كشف المدير العام التنفيذي لمبيعات فورد الشرق الأوسط، حسين مراد، عن أن مبيعات الشركة قفزت خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 43 % في دول مجلس التعاون الخليجي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت، الذي تشير التقديرات فيه إلى أن معدل نمو القطاع وصل إلى نحو 5 % فقط. وأوضح مراد خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة، أمس، أن فورد تركز بشكل رئيسي على أسواق المنطقة، خصوصاً أسواق السعودية والإمارات والكويت،

===============================


«فلكس ريزورتس للمنتجعات والعقارات» تحتفل بيوم الصحة العالمي

وحّدت شركة فلكس ريزورتس للمنتجعات والعقارات المدرجة في البورصة جهودها مع مستشفى السلام الدولي، لمناسبة يوم الصحة العالمي، حيث عملتا على إطلاق حملة صحية مشتركة استمرت على مدى أربعة أيام وهدفت الى خلق الوعي حول أهمية الحصول على أمة تنعم بالصحة وتشجع المجتمع الكويتي على سلوك نمط حياة صحي ومتعافي في حياتهم اليومية.

===============================

«خدمات القطاع النفطي» توقع عدداً 
من العقود لتقديم خدماتها للشركات النفطية

(كونا): قالت شركة خدمات القطاع النفطي انها وقعت خلال الفترة الماضية عددا من العقود الجديدة، وجددت عقودا قائمة مع عدد من الشركات، متوقعة بذلك ان تنعكس هذه العقود ايجابا على ارباحها في نهاية العام المالي الحالي. واوضح مدير الخدمات الاستشارية في الشركة مطلق العجمي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، ان دائرة الخدمات الاستشارية عقدت مفاوضات مع شركة نفط الكويت، تم على اثرها تمديد عقد تجديد اعارة العمالة الفنية المتخصصة من المهندسين والاخصائيين من شركة الخدمات

===============================


«اتحاد الصناعات» يختتم برنامج الأساليب المتقدمة في الانتاج وإدارة الجودة

اختتم اتحاد الصناعات الكويتية بدعم من الهيئة العامة للصناعة برنامجاً تدريبياً حـول «الأساليب المتقدمة في الانتاج وإدارة الجودة» بالاستعانة بأمبشن للاستشارات والتدريب كونها جهة متخصصة في هذا المجال ، وقد حاضر في الدورة التدريبية الدكتور يوسف الوتار مدير عام أمبشن للاستشارات والتدريب، حيث شارك فيها نخبة من المديرين في مجال الانتاج وأنشطة ضبط الجودة وغيرها من الإدارات ذات الصلة .

===============================


تأسيس شركة «الرسالة للخدمات التعليمية» برأسمال مليون دينار كويتي

«كونا» : قالت جريدة «الكويت اليوم» إنه تم تأسيس شركة «الرسالة للخدمات التعليمية» برأسمال مليون دينار كويتي موزع على 10 ملايين سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد. وأوضحت الجريدة في عددها الأخير أن الرسالة تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة، ومن أغراضها إنشاء وتأسيس معاهد أهلية ومعاهد تدريب، وشراء واستيراد الأجهزة والمستلزمات والمعدات اللازمة لتنفيذ أغراضها، إضافة إلى تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقاً للقانون. ويمكن للشركة استغلال الفوائض المالية المتوافرة لديها

===============================


بن سلامة: مجموعة زين تجري تغييرات شاملة على مستوى إداراتها التنفيذية

أعلن الرئيس التنفيذي في مجموعة زين، نبيل بن سلامة، عن أن مجموعة زين تقوم، حالياً، بعمل إعادة هيكلة شاملة على مستوى إداراتها التنفيذية في المجموعة الأمـ حتى تتواءم مع المتغيرات الحالية، وذلك استعداداً للمرحلة المقبلة. وذكر بن سلامة، في بيان صحافي، أن زين في طور إعداد إستراتيجيتها المستقبلية، حالياً، وعلى هذا الأساس فهي تقوم بهذه الخطوة حتى تتكامل مع أهدافها الإستراتيجية لعلمياتها التشغيلية. وأوضح أن ذلك تطلب بدوره إجراء تغيرات شاملة على مستوى بعض الرؤساء التنفيذيين

===============================

«البنك التجاري» نظم دورة تدريبية للموظفين الجدد

قام البنك التجاري بتكريم دفعة جديدة من الموظفين الذين اجتازوا بنجاح برنامج تأهيل الموظفين الجدد الذي استغرق ثلاثة أشهر من التدريب العملي والنظري، حيث تم تدريبهم خلالها على أسس العمل المصرفي الاحترافي. وأعربت مساعد مدير عام إدارة الموارد البشريـــة، هدى صادق، عن أن هذا البرنامج اشتمل بدايةً على الجانب النظري لمدة شهر كامل،


===============================


معرفي: أصول «التجارية العقارية» القوية مكنتها من تنفيذ مشاريعها رغم الأزمة

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان الشركة تنفذ حاليا مجموعة مميزة من المشاريع منها في السعودية مشروع تطوير وسط جدة، بالاضافة الى مشروع ابراج البيت برج هاجر والذي يعد واحدا من اكبر مشاريع التطوير العقاري في مدينة مكة، ومشروع دار المدينة الذي يضم فندق خمسة نجوم مكون من 226 غرفة ومشروع عين عذاري في البحرين والذي يقام على مسحة 170 الف متر بنظام الـB.O.T .

===============================


الشركة تفتح المعرض السابع لموزعيها 22 أبريل الجاري الهاجري: «زين سيتي» مدينة تحمل سمات الثورة الرقمية في عالم الاتصالات

كشفت شركة زين للاتصالات المتنقلة في الكويت عن أن الاستعدادات الخاصة لافتتاح معرضها السابع «زين سيتي»، تجري على قدم وساق، وهي على وشك الانتهاء من جميع التجهيزات، التي أعدتها خصيصاً لهذه الدورة، والتي تعتبرها الشركة واحدة من أهم الدورات، التي ستطل بها على قطاع عريض من الجمهور في أرض المعارض الدولية الصالة «8» في الفترة من 22 أبريل الجاري إلى الأول من مايو المقبل، والمتوقع وصوله إلى أكثر من 200 ألف زائر،


===============================


الغزالي: «مجلس التعاون» يعمل على تحقيق هدف التكامل الاقتصادي بين دوله تدريجياً


(كونا): قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط د.عيسى الغزالي إن دول مجلس التعاون الخليجي دأبت على العمل التدريجي لتحقيق هدف التكامل التجاري والاقتصادي. وأضاف الغزالي في ندوة نظمها المعهد بعنوان «التجارة البينية الخليجية»، أن إعلان قيام الاتحاد الجمركي عام 2003 ثم السوق الخليجية المشتركة عام 2007، يمثلان خطوة هامة لاستجابة تطلعات مواطني دول المجلس.

===============================


فعاليات منتدى الكويت للشفافية الرابع تنطلق اليوم
تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح- حفظه الله ورعاه-


تنطلق اليوم أعمال المؤتمر السنوي لجمعية الشفافية الكويتية «منتدى الكويت للشفافية الرابع»، بحضور كل من الشيخ احمد العبد الله الصباح وزير النفط ووزير الإعلام، والشيخ احمد الفهد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان، وتستمر اعماله الى يوم غد في فندق شيراتون- الكويت، قاعة المرجان.

===============================


البنك الوطني يقدم مساعداته للعملاء في أوروبا لحين فتح المطارات الدولية من خلال فروعه في لندن وباريس وجنيف

أعلن بنك الكويت الوطني عن تقديم كافة المساعدات المطلوبة لجميع عملائه المتواجدين حالياً في بريطانيا وفرنسا وسويسرا، والذين منعتهم الظروف الجوية القاهرة بسبب غبار البركان الأيسلندي من السفر، وذلك حتى يتمكنوا من السفر مرة أخرى عائدين إلى أرض الوطن. وقال عصام جاسم الصقر الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني إن فروع البنك الوطني في لندن وباريس وجنيف على أتم الاستعداد لتقديم أية مساعدات ممكنة إلى جميع عملائنا في هذه الدول وعائلاتهم أيضا ليتمكنوا من تسهيل أمور عودتهم


===============================



العليمي: 1.8 مليون دينار أرباح «التنمية للاستثمار الدولي» في عامها الأول
 عموميتها أقرت توزيع 5 % نقداً

اكد رئيس مجلس إدارة شركة التنمية للاستثمار الدولي علي محمد العليمي، ان الشركة تنظر إلى المستقبل بثقة عالية وتفاؤل جم بعد ان أنهت سنتها الأولى بنجاح باهر. وكشف العليمي في كلمته خلال الجمعية العمومية العادية للشركة امس ان الشركة تتطلع الى التوسع الجغرافي في دول مجلس التعاون الخليجي بما لديها من علاقات راسخة وعريقة مع مساهميها وعملائها على حد سواء.


===============================


«يوسف الغانم للسيارات» تعلن أسماء الفائزين في السحب الثاني


أجرت شركة يوسف أحمد الغانم وأولاده للسيارات السحب الثاني في مسابقة سيارة الأحلام لعملاء شفروليه وكاديلاك، حيث نال 25 عميلاً جوائز عديدة قيّمة تضمّنت قسائم سفر بقيمة 400 دينار كويتي، وخدمات صيانة للسيارة لمدة ثلاث سنوات أو لمسافة 60 ألف كلم بقيمة 350 دينارا، وقسائم خاصة باكسسوارات كروموزون بقيمة 100 و200 دينار، بالإضافة إلى قسائم نقدية بقيمة 100 دينار وقسائم إلكترونيات بقيمة 100


===============================



الوقيان: 200 مليون دولار مساهمة الكويت في الصندوق الأفريقي خلال افتتاح ملتقى الاستثمار في أنشطة البنك الأفريقي

دعا نائب مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية، هشام الوقيان، شركات المقاولات والاستشارات، والشركات المصنعة الكويتية لكي يكون لها دور في مشاريع المؤسسات، التي تساهم فيها الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية بشكل فعال. وأوضح الوقيان، في تصريح للصحافيين، على هامش انعقاد «ملتقى الأعمال والاستثمار في أنشطة البنك الأفريقي للتنمية بالتعاون مع الصندوق الكويتي»، أمس، أن نوعية المشاريع، التي تساهم فيها الكويت في المجالات التنموية المختلفة، مثل البنية الأساسية، والاتصالات، والطاقة، والمياه والصرف الصحي، والزراعة والقطاعات الاجتماعية الأخرى


===============================



«بوبيان للتأمين التكافلي» توقع اتفاقية للتأمين الصحي مع الصندوق الكويتي 
 تشمل 700 موظف وعائلاتهم


وقعت شركة بوبيان للتأمين التكافلي التابعة لبنك بوبيان اتفاقية للعلاج الصحي والتكافل الجماعي والحوادث الشخصية وإصابات العمل مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك لمدة عام بدءا من ابريل الجاري


===============================



على مساحة 3250 متراً مربعاً في مجمع سيتي ستارز بالري «طفل المستقبل» تفتتح فرعها العاشر 29 أبريل الجاري



أعلنت شركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية «فيوتشر كيد» أنها تستعد لافتتاح فرعها العاشر في مجمع سيتي ستارز مول بجانب لولو هايبر ماركت في منطقة الري بالشويخ يوم الخميس 29 أبريل الجاري. وقال نائب العضو المنتدب في الشركة فيصل المطوع إن الفرع الجديد الذي تصل مساحته إلى نحو 3250 متراً مربعاً يضم مجموعة كبيرة من الألعاب الفردية والجماعية، مضيفاً أن هذا الفرع سيكون الفرع العاشر للشركة وثاني اكبر فرع في الكويت بعد فرع
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء 07 جمادى الأولى 1431هـ - 21 أبريل 2010م

نقل مئات الآلاف من أصل ملايين المسافرين حول العالم
بدء حلحلة أزمة الملاحة الجوية في أوروبا وتكثيف الرحلات اليوم




لندن - أ ف ب

تمكّن آلاف الركاب، من أصل ملايين المسافرين العالقين منذ 6 أيام بسبب غيمة الرماد المنبعث من بركان أيسلندي، من استقلال طائرات الثلاثاء عبرت بهم سماء أوروبا، وقد اتسع مدى هذا الانفراج في المساء.

وبعد إغلاق مطار هيثرو اللندني، الاول في العالم من حيث حركة الركاب الدولية، لمدة 5 أيام، حطت فيه رحلة أولى لشركة "بريتيش ايرويز" قرابة الساعة 21,00 ت غ، فيما يتوقع إعادة فتح القسم الأكبر من المجال الجوي البريطاني تدريجياً اعتباراً من الثلاثاء الساعة 21,00 ت غ، بحسب هيئة الطيران المدني.


وفي فرنسا قال وزير البيئة جان لوي بورلو إن استئناف حركة الملاحة الجوية سيزداد (اليوم) الاربعاء 21-4-2010، بهدف تأمين 100% من الرحلات البعيدة و60% من الرحلات.

وأعلنت بولندا فتح مجالها الجوي الأربعاء اعتباراً من الساعة 7,00 (5,00 ت غ)، فيما أكدت المجر وسلوفاكيا والنروج إعادة فتح مجالاتها الجوية اقله مؤقتاً، فيما تفتح الدنمارك القسم الاكبر من مجالها الجوي حتى ظهر الاربعاء.

وأعلنت كذلك "اير تشاينا" ثاني شركة وطنية صينية للطيران استئناف رحلاتها خلال النهار الى موسكو وستوكهولم وروما.

كما استؤنفت الرحلات جزئياً في بلجيكا وإيطاليا فيما سجلت عودة بطيئة الى الوضع الطبيعي في سويسرا.

ويظل المجال الجوي الالماني مغلقاً حتى إشعار آخر، ولكن سمح بإقلاع الطائرات وهبوطها حتى الساعة 6,00 ت غ (8,00 بالتوقيت المحلي) في مطاري بريمي وهامبورغ فقط (شمال). كما تبقى المطارات الفنلندية مغلقة حتى الساعة 6,00 ت غ الاربعاء.


نقل مئات الآلاف

وأتاح استئناف الرحلات جزئياً الثلاثاء نقل مئات الآلاف من أصل ملايين المسافرين المحتجزين في جميع أنحاء العالم.

وأمنت إسبانيا التي قلما تأثرت بسحابة الرماد البركاني، 160 رحلة خاصة من مطاراتها منذ الاثنين، فضلاً عن رحلات مطار مدريد، على ما افادت سلطات المطارات.

وفي فرنسا، استؤنفت الرحلات البعيدة الى خارج الاتحاد الاوروبي الثلاثاء بعد توقفها بشكل شبه تام منذ خمسة ايام، وتم تأمين حوالى 90% من الرحلات البعيدة و30% من الرحلات المتوسطة.



رحلات وصلت في الوقت المحدد



وتوقع بورلو أن تتم إعادة عشرات الآلاف من الركاب المحتجزين خارج فرنسا الى بلدانهم في غضون ايام، موضحاً أن هذه الحركة ستشمل "ثلثي عمليات اعادة (المسافرين الى بلدانهم) عند منتصف الليل (22,00 ت غ الثلاثاء) ونأمل التوصل الى نسبة 100% خلال 48 ساعة".

وفي بريطانيا، عادت مطارات اسكتلندا وشمال انكلترا الى الخدمة خلال نهار الثلاثاء وأعلنت هيئة الطيران المدني التي تشرف على النقل الجوي في بريطانيا قواعد جديدة "تسمح بإعادة فتح القسم الاكبر من المجال الجوي". وأوضحت الهيئة أن "العقبة الرئيسية في وجه استئناف الرحلات كانت تكمن في تحديد قدرة الطائرات على المقاومة على صعيد (كثافة) الرماد".

وفي ايسلندا أعلن خبراء الارصاد الجوية انهم لم يسجلوا اي بوادر تشير الى تكثيف النشاط البركاني وأن سحابة الرماد تراجعت في شكل واضح. بينما أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن تغييراً في توجه الرياح سيدفع سحابة الرماد البركاني في نهاية الاسبوع نحو القطب الشمالي.


خسائر بالملايين

وبمعزل عن المدة التي سيستغرقها ثوران البركان الايسلندي، وصلت الخسائر نتيجة البلبلة في حركة الملاحة الى مئات ملايين الدولارات بحسب شركات طيران وسلطات عدة.

وأعلنت شركة "طيران الامارات" التابعة لحكومة دبي خسائر بقيمة 65 مليون دولار تقريباً حتى الآن، فيما قدرت شركة "دلتا" كلفة إلغاء الرحلات بـ20 مليون دولار حتى مساء الاثنين.


وأعلن رئيس الجمعية الدولية للنقل الجوي (اياتا) جيوفاني بيسينياني الثلاثاء أن أكثر من خمس شركات طيران "متوسطة وصغيرة الحجم" مهددة بالإفلاس نتيجة نفاد السيولة، مشيراً الى أنه سيطلب من الاتحاد الاوروبي ان يسمح لحكومات الدول الاعضاء بتعويض كلفة تجميد الطائرات على الشركات.

وطالبت جمعية شركات الطيران الاوروبية التي تضم 36 شركة بمساعدة لدعم مختلف الخطوط الجوية في مواجهة خسائرها فيما وصل عدد الرحلات التي الغيت في اوروبا الى 95 الف رحلة بحسب يوروكونترول.

كما أفادت الحكومة الفرنسية بأن إلغاء الرحلات كلف القطاع السياحي حتى الآن 200 مليون يورو.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خسائر بركان ايسلندا تلقي بظلالها على البورصات الأوروبية

طلال سلامة --- إيلاف
gmt 5:49:00 2010 الأربعاء 21 أبريل




البركان الايسلندي يضع الاقتصادي الأوروبي وكل الاقتصادات المرتبطة به على كف عفريت، فالتكهنات جميعها في يد علماء الفيزياء والجيولوجيا. فبعد أن انخفضت أسهم شركات الطيران ومدخول الفنادق وارتفاع أسعار السلع المستوردة، شكك أحد الخبراء الاقتصاديين أن يكون لتوقف حركة الطيران لعدة أيام تأثيرا على الاقتصاد الأوروبي على المدى الطويل.




برن: يُجمع الخبراء على أن عامل "الوقت" سيكون بطل الساحة الاقتصادية الأوروبية في الأيام القادمة! أما الأجوبة على عدد لا يُحصى من الشكوك والتساؤلات، فانها تبقى عالقة في الجو تماماً كما سحابة الغبار البركانية التي وصفها البعض بأنها التعبير الغاضب لايسلندا حيال وضعها المالي المتأزم. مرة أخرى، يضع الاقتصاد الأوروبي مصيره في أيدي علماء البراكين لمعرفة كم ستدوم بعد حالة الطواريء في مطارات العالم. ولا أحد يتجرأ، للآن، على رسم خريطة الأضرار الاقتصادية لبركان ايسلندا وما هو مستقبل حركة النقل الجوي، حول العالم، في الأسابيع القادمة.



علاوة على ذلك، تعتبر الأسواق المالية والحجوزات الفندقية الأكثر تأثراً بمصائب شركات الطيران، الأوروبية وغيرها. مع ذلك، تتفاعل الأسواق المالية بصورة تضامنية مع هذه الشركات وذلك من دون المبالغة في الضغط على قيمة أسهمها. في الوقت الحاضر، خسرت أسهم بريتيش آيرويز 3.03 في المئة من قيمتها، وشركة آيرفرانس 2.8 في المئة ولوفتهانزا 2.63 في المئة وسويس(الشركة السويسرية للنقل الجوي التابعة للوفتهانزا) 1.99 في المئة وراينآير 2.15 في المئة وايبيريا 2.65 في المئة.



منذ بداية ثورة البركان الايسلندي، خسرت الفنادق السويسرية حوالي 80 مليون فرنك سويسري. كما وصلت نسبة الغاء الحجوزات الفندقية هنا الى 60 في المئة تقريباً. وتعتبر فنادق مدينتي زوريخ(عاصمة المال السويسرية) وبازل(عاصمة الفنون والمعارض الدولية هنا) الأكثر تأثراً بهذا البركان أين وصلت نسبة الغاء الحجوزات الى أكثر من 80 في المئة، في غضون خمسة أيام فقط.



في هذا الصدد، يشير البروفيسور روبرتو بيروتي، في كلية الاقتصاد بجامعة بوكوني الايطالية, الى أن اغلاق المطارات الأوروبية لبضعة أيام فقط لن يؤثر على الاقتصاد الأوروبي. ويكفي مرور شهر واحد كي ينسى الجميع ما حصل. أما اذا امتد الحظر الجوي الأوروبي لثلاثة أم أربعة أسابيع بعد فان الناتج المحلي الاجمالي، بأوروبا وسويسرا، سيعاني بصورة جدية.



ويأخذ البروفيسور الوضع ببريطانيا، الأكثر تضرراً بين الدول الأوروبية، نموذجاً للاشارة الى أن قطاع النقل الجوي هناك يمثل 0.53 في المئة من الناتج الاجمالي البريطاني. للتأثير سلباً، بنسبة 0.1 في المئة على نمو هذا الناتج، ينبغي على الحظر الجوي بريطانيا أن يستمر لمدة أسبوعين آخرين. للآن، لا يوجد تداعيات جديرة الذكر على الاقتصاد الأوروبي. أما القطاعات الغذائية والزراعية، فان أضرارها لم تخضع بعد لمجهر السلطات الأوروبية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
First Published 2010-04-21, Last Updated 2010-04-21 10:10:47


خسائر بملايين الدولارات يوميا

من ضحايا الرماد البركاني.. خمس شركات طيران مهددة بالافلاس


إغلاق المجال الجوي الأوروبي يكلف 1.7 مليار دولار وينذر باختفاء شركات الطيران الصغيرة والمتوسطة.

ميدل ايست اونلاين


روما - اعلن رئيس الجمعية الدولية للنقل الجوي (اياتا) جيوفاني بيسينياني الثلاثاء ان اكثر من خمس شركات طيران مهددة بالافلاس نتيجة اغلاق المجال الجوي الاوروبي بسبب سحابة الرماد المنبعث من بركان ايسلندي.

وقال بيسينياني في مقابلة تلفزيونية نقلتها وكالة انسا الايطالية للانباء ان "اكثر من خمس شركات متوسطة وصغيرة الحجم مهددة بالزوال بسبب نقص السيولة".

وتابع ان الشركات "لم تعد تملك سيولة" بعد إغلاق المجال الجوي الأوروبي، مؤكدا انه سيطلب من الاتحاد الاوروبي ان يسمح لحكومات الدول الاعضاء بتعويض كلفة تجميد الطائرات على الشركات.

واعلن ان شركات الطيران خسرت 1.7 مليار دولار وقال خلال مؤتمر صحافي في برلين ان حجم الارباح الفائتة لشركات الطيران المتضررة بلغ 400 مليون دولار في اليوم في ذروة ازمة اغلاق المجال الجوي الاوروبي السبت والاحد.

وكانت اياتا قدرت سابقا هذه الارباح الفائتة بمئتي مليون دولار في اليوم، في وقت اغلقت فيه اوروبا الشمالية بالكامل مجالها الجوي منذ نهاية الاسبوع الماضي.

واوضح بيسينياني انه اضافة الى الارباح الفائتة تضاف الكلفة التي تتحملها الشركات لتأمين مأوى وطعام واحيانا وسائل نقل اخرى للمسافرين المحتجزين، ما يوحي بان الكلفة الاجمالية ستتخطى 1.7 مليار دولار.

ودعا بيسينياني الحكومات الاوروبية الى "تحمل مسؤولياتها" ومساعدة شركات الطيران التي تواجه "ظروفا قاهرة خارجة عن سيطرتنا".

واستؤنفت حركة الملاحة الجوية تدريجيا الاربعاء في اوروبا واعادت عدة دول منها النروج والدنمارك فتح مجالها الجوي، فيما تعتزم المانيا استئناف الرحلات الاربعاء الساعة 9:00 تغ.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سحابة البركان تعرقل صادرات آسيا


الشحن الجوي الطريق الأسرع لصادرات آسيا (الفرنسية)


أدى الغبار الذي نفثه بركان آيسلندا إلى توقف الرحلات عبر الأجواء الأوروبية ومنع هبوط رحلات من أنحاء العالم هناك ليضرب حصارا على المسافرين والسلع.

وقال بعض المحللين إن تعطل حركة الطيران قد يسبب خسائر لشركات الطيران وشركات الشحن تصل إلى ثلاثة مليارات دولار.

وعرقل إغلاق المطارات بسبب سحابة بركانية عملاقة الصادرات الآسيوية وجمد خدمات الشحن الجوي مما يضع عقبات هائلة أمام المنتجين.

وقال اقتصاديون إن خسائر المصدرين الآسيويين الذين يلعبون دورا حيويا في نمو المنطقة ربما تكون بسيطة ولفترة قصير ولكن ذلك يعتمد إلى حد كبير على فترة استمرار السحابة البركانية.

وفي دلتا نهر اللؤلؤ بجنوب الصين التي تنتج ثلث صادرات البلاد بدأ التوقف الفعلي للشحنات الجوية المتجهة لأوروبا من مراكز طيران إقليمية مثل مطار هونغ كونغ الدولي يحد من تدفق البضائع لأوروبا.

وتعبر هونغ كونغ نحو ثلاثمائة ألف طن من الشحنات الجوية كل شهر وتعاني شركات تسليم الشحنات والتصدير من تعطل تسليم السلع التي تنقل جوا عادة، بما في ذلك هواتف محمولة وأجهزة إلكترونية استهلاكية تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة ومكونات إلكترونية آسيوية متطورة مهمة لخطوط الإنتاج في أوروبا.

ويعتبر الشحن البحري للسلع بديلا غير مجد لكثير من الشركات بسبب طول مدة الشحن.

وقالت شركة فوجيتسو اليابانية إن شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة لأوروبا توقفت مؤقتا بسبب تعطل حركة الطيران. وقالت شركة نيسان -ثالث أكبر شركة سيارات يابانية- إنها ستوقف الإنتاج لمدة يوم في ثلاثة خطوط إنتاج بمصنعين يابانيين نتيجة نقص في المكونات.

وأعلنت شركة هون هاي برسيشين إندستري -أكبر شركة منتجة لمكونات الإلكترونيات في تايوان- أن تأجيل وصول المكونات أدى لتأخر الإنتاح بما يصل إلى ثلاثة أيام.

وفي كوريا الجنوبية ذكر اتحاد تجاري أن التكلفة الاقتصادية للصادرات المفقودة تقدر بحوالي 112 مليون دولار.

وتعطلت شحنات جوية تزن أكثر من ثلاثة آلاف طن في مطار أنشيون في سول وهو واحد من أكبر مراكز الشحن الجوي في العالم.

وأعلنت تايوان -وهي مركز رئيسي لمنتجات التكنولوجيا على مستوى العالم- أن توقف الشحنات كبدها خسائر تقدر بحوالي ستة ملايين دولار.

لكن هذه الخسائر تمثل نسبة ضئيلة من إجمالي صادرات العام الماضي والتي بلغت 204 مليارات دولار، وأكثر من 363 مليار دولار في كوريا الجنوبية.
المصدر: رويترز
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
معرض شنغهاي الدولي



زوار ينتظرون دورهم لدخول الجناح السعودي في معرض شنغهاي الدولي الذي افتتح بشكل غير رسمي امس.


--------------------------------------------------------------------------------

بريطانيا تتوقع سحابة جديدة من الرماد البركاني فتح المجال الجوي الأوروبي يتقدم ببطء وحذر
بروكسل - لندن - وكالات الانباء: قال الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء إن فتح المجال الجوي الأوروبي يتقدم ببطء بعد إلغاء الكثير من الرحلات بسبب سحابة الرماد البركاني مضيفا إن تعطل الطيران سيستمر خلال الأسبوع.


--------------------------------------------------------------------------------
انتعاش الاقتصاد الهندي يوفر امكانية لتخصيص مزيد من الاموال للرعاية الاجتماعية

مادهون - من اليستير سكراتون: تنفق الحكومة الهندية مليارات الدولارات على خطط الرعاية الاجتماعية بل وتعتزم إنفاق مبالغ أكبر هذا العام. هذا خبر مهم بالنسبة لبونا التي ربما تتوفى ابنتها بسبب مشكلة صحية تمثل وصمة على جبين الهند في ظل نموها الحالي. إنها سوء التغذية.


--------------------------------------------------------------------------------

البرتغال وأسبانيا وأيرلندا وإيطاليا تخشى وضعا مشابهالا احد يريد ان تكون اليونان مثالا يحتذى بالمديونية

برلين ـ د ب أ: اليونان لديها الكثير مما تختار الكثير من الشعوب تقليده على مر السنين، ثقافتها وديمقراطيتها التاريخية وفلسفتها على سبيل المثال. ولكن بنفس قدر الإعجاب بتراث اليونان وثقافتها فإن أغلب الدول بالتأكيد لا تريد أن تكرر أزمتها المالية الأخيرة.


--------------------------------------------------------------------------------

بريطانيا ليست اليونان لكن أزمة الديون مازالت متشابهة

لندن - من آنا تامفورد: مع تراجع الثقة في الاقتصاد البريطاني بعد الأزمة المالية العالمية والخوف من دورة ركود اقتصادي مزدوج واحتمال انتهاء الانتخابات العامة الشهر المقبل بدون فوز حاسم لأي من الحزبين المتنافسين أصبح السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: هل يمكن أن تكون بريطانيا هي اليونان التالية؟ أي تشهد انهيارا لأوضاعها المالية كما حدث مع اليونان.


--------------------------------------------------------------------------------
الديون العامة والعجز والفقاعات تهدد الحكومات الغربية

برلين ـ د ب أ: على غرار معظم الفقاعات الاقتصادية، بدأت الفقاعة الكبرى (التي ما زال العالم يعيش تداعيات انفجارها بشكل ازمة مالية سرعان ما تحولت الى ركود اقتصادي عام) بالتدفق الحر للأموال.


--------------------------------------------------------------------------------

السلطات البريطانية تعتزم التحقيق باتهامات مجموعة غولدمان ساكس المصرفية بالاحتيال
تضاعف ارباح العملاق الامريكي بالفصل الاول


لندن ـ نيويورك - وكالات الانباء: أعلنت سلطات الرقابة المالية البريطانية امس الثلاثاء اعتزامها بدء تحقيق رسمي في الاتهامات التي وجهتها السلطات الأمريكية إلى مجموعة غولدمان ساكس المصرفية الأمريكية العملاقة بالاحتيال والإضرار بمصالح المستثمرين. وقالت هيئة الخدمات المالية البريطانية المعنية بمراقبة التز


--------------------------------------------------------------------------------
تشوش حركة الطيران يقطع آسيا عن سلسلة الامداد العالمية

هونغ كونغ ـ رويترز: عرقل اغلاق غالبية المطارات الاوروبية الصادرات الاسيوية مرتفعة القيمة وجمد خدمات الشحن الجوي مما يضع عقبات هائلة امام المنتجين الذين لا يزالون يترقبون حدوث انتعاشة.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد يحذر من أزمة ائتمان جديدة في العالم

واشنطن - د ب أ: حذر صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء من توسع حكومات الدول الغنية في الاقتراض بما يهدد استقرار القطاع المالي في العالم الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى أزمة ائتمان عالمية ثانية.


--------------------------------------------------------------------------------

مشاورات أوروبية حول حزمة المساعدات المالية المقرة لليونان

بروكسل - د ب أ: تجتمع اليوم الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل مجموعة من الخبراء لمناقشة تفاصيل حزمة المساعدات الأوروبية لليونان لمساعدتها في الخروج من أزمتها المالية الطاحنة.


--------------------------------------------------------------------------------
اتفاق أكبر مصدري الغاز بالعالم على تجنب المنافسة بين نقل الامدادات عبر خطوط الانابيب او بشكل مسال

الجزائر ـ رويترز: اتفق منتدى الدول المصدرة للغاز يوم الاثنين على أنه ينبغي ألا تتنافس الدول الموردة للغاز عبر خطوط أنابيب أو في صورته المسالة مع بعضها وينبغي أن تعمل على زيادة سعر الغاز بشكل مرتبط بالنفط لكنها لم تتفق على خفض الانتاج بشكل منسق.


--------------------------------------------------------------------------------
أبو ظبي تأمل اجتذاب المستثمرين بخطة للتنمية الاقتصادية المستدامة

ابو ظبي - رويترز: مع ابتعاد دبي عن الأضواء لتركز على التعامل مع متاعبها الاقتصادية ومشكلة الديون تسعى أبو ظبي الغنية بالنفط لجذب أنظار المستثمرين برؤيتها لشكل عاصمة دولة الإمارات بعد 20 عاما.


--------------------------------------------------------------------------------
مزارع تونسي يبتكر آلة رخيصة لتجهيز وزراعة التربة تناسب افريقيا

تونس - رويترز: ابتكر زارع تونسي آلة متعددة الاغراض مراعيا في تصميمها أن تناسب تربة شمال افريقيا وذلك مقابل جزء بسيط من كلفة الآلات المماثلة لها في السوق.


--------------------------------------------------------------------------------
سعر النفط يتجاوز 83 دولارا مع تحسن الاقبال على المخاطرة

لندن - رويترز: ارتفعت أسعار النفط الامريكي للعقود الاجلة فوق 83 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء بعد ان اعلنت مجموعة غولدمان ساكس المصرفية ارباحا قوية واستؤنفت بعض الرحلات الجوية الأوروبية مع انحسار الخطر من الرماد الذي يطلقه بركان في ايسلندا.


--------------------------------------------------------------------------------
ارتفاع احتياطيات الاردن الاجنبية إلى 11.1 مليار دولار بفضل السياحة

عمان ـ رويترز: قالت مصادر بالبنك المركزي الاردني إن احتياطيات الاردن من النقد الاجنبي زادت إلى 11.145 مليار دولار في نهاية آذار/مارس من 10.979 مليار دولار قبل عام مدعومة بإيرادات قوية للسياحة ونمو المدخرات المقومة بالدينار.


--------------------------------------------------------------------------------
خطة تطوير حقل مجنون النفطي العراقي تشمل حفر 15 بئرا جديدة

بغداد ـ رويترز: قال مسؤول بقطاع النفط العراقي امس الثلاثاء إن خطة التطوير الأولية لحقل مجنون التي اتفق عليها مسؤولون نفطيون عراقيون مع رويال داتش شل وشريكتها الماليزية بتروناس تشمل دعوة شركات للخدمات النفطية لحفر 15 بئرا جديدة.


--------------------------------------------------------------------------------
دول عربية وتركيا تشكل تحالفا لاستخراج النفط من الصخور الزيتية

عمان ـ د ب أ: وقعت 4 دول عربية وتركيا اتفاقا مع شركات كبرى لتأسيس مركز إقليمي للمساعدة في استخراج النفط من الصخور الزيتية الموجودة في الدول الخمس.


--------------------------------------------------------------------------------
مسؤول سعودي يتحدث عن توفير 4 ملايين وظيفة خلال 10 سنوات

الرياض - يو بي اي: كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب الفني والمهني السعودية الدكتور علي الغفيص أن المؤسسة تسعى من خلال خطتها للسنوات العشر المقبلة لتوفير 4 ملايين فرصة وظيفية، بمعدل نصف مليون فرصة سنويا للعمالة الفنية والتقنية بالمملكة.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير التجارة السعودي يبحث العلاقات الاستثمارية مع أمريكا

الرياض ـ د ب أ: عقد وزير التجارة والصناعة السعودي عبد الله بن احمد زينل علي رضا بمكتبه بالوزارة في الرياض امس الثلاثاء اجتماعا مع ويليام كوهين وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ورئيس مجموعة كوهين للاستشارات الاقتصادية بحثا خلاله الاستفادة من الفرص والمزايا المتوفرة للاستثمار في البلدين.


--------------------------------------------------------------------------------

إيتالسمينتي للأسمنت تبني مزرعة رياح لتوليد الطاقة الكهربائية بمصر

القاهرة ـ رويترز: قال مسؤولون مصريون إن وحدة تابعة لشركة إيتالسمينتي الإيطالية للأسمنت ستبني أول مزرعة رياح خاصة في مصر في إطار خطة البلاد لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية إلى 7200 ميجاوات بحلول عام 2020.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تتطلع لزيادة الطاقة الإنتاجية لحقل لافان النفطي

طهران ـ رويترز: أفاد موقع وزارة النفط الإيرانية (شانا) على الانترنت امس الثلاثاء أن البلاد تتطلع إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط في حقل لافان البحري بنحو خمسة الاف برميل يوميا خلال عام 2010-2011.


--------------------------------------------------------------------------------

وتبني أول منشأة لتخزين الغاز

طهران ـ رويترز: أفاد موقع وزارة النفط الإيرانية (شانا) على الانترنت امس الثلاثاء إنه من المقرر أن تبني البلاد أول منشأة تابعة لها لتخزين الغاز الطبيعي لمواجهة الطلب المتقلب.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 21 أبريل2010م

وسط تداولات محدودة
مؤشر بورصة الكويت يشطب خسائر الجلسة ويغلق على استقرار


دبي –

استطاع المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية بنهاية تعاملات اليوم شطب جميع الخسائر التي سجلها خلال الجلسة تقريباً، ليغلق على استقرار عند مستوى 7244 نقطة، وسط تداولات محدودة.

وساعد تحسن أداء أسهم قطاعي المصارف وشركات الاستثمار، مؤشر السوق على شطب الانخفاضات التي سجلت منذ بداية الجلسة، فيما جاءت الضغوط من قبل أسهم شركات الخدمات على رأسها سهم شركة زين الذي أغلق على تراجع بـ 20 فلساً إلى سعر 1.280 دينار.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على تراجع طفيف بنحو 0.5 نقطة مسجلاً 7244 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.01 نقطة ليغلق عند مستوى 427.9 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 208.3 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 5663 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 46.9 مليون دينار.

وتصدر قائمة الأسهم الرابحة على مستوى السوق سهم "إسكان" بنسبة 7.3% مسجلاً 146 فلسا، تلاه "انابيب" بنسبة 7.3% بسعر 365 فلسا، ثم "العيد" 7.071% إلى سعر 106 فلوس.

وقاد الأسهم الخاسرة "لوجستيك" بنسبة 8.8% مسجلاً 260 فلسا، تلاه "الرابطة" بنسبة 8.1% بسعر 248 فلساً، ثم "عمار" 7.3% إلى سعر 51 فلساً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 21 أبريل2010م

مدعومة من "البتروكيماويات"
بورصة السعودية ترتد صعوداً بعد يوم من الخسائر القاسية



دبي - الأسواق.نت

بدأت سوق الأسهم السعودية تداولاتها اليوم على ارتفاع بدعم من قطاع البتروكيماويات الذي كان سبب الهبوط القوي يوم أمس الثلاثاء في السوق.

وعند الساعة 12:30 ظهراً بتوقيت المملكة كان مؤشر السوق يسجل ارتفاعاً بنسبة 0.16% عند مستوى 6725 نقطة، مضيفاً الى مستواه السابق أكثر من 10 نقاط.

وارتفع قطاع البتروكيماويات بنسبة 0.92% ليكون بذلك الداعم الأهم للمؤشر بعد أن كان السبب الرئيس في خسائر يوم أمس. أما قطاع البنوك فانخفض بنسبة 0.25%.

ويأتي الارتفاع في السوق السعودي اليوم بعد يوم واحد من الخسائر القاسية التي تكبدها السوق والتي تجاوزت 2%.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 21 أبريل2010م

المستثمرون يحجمون عن الشراء بانتظار نتائج الشركات
سوق دبي يفقد مكاسبه..و"أبوظبي" يواصل ارتفاعه




دبي – الأسواق.نت

لم تستطع بورصة دبي إكمال صعودها الذي بدأته منذ مطلع التداولات، فتحولت إلى الخسارة، حيث أغلق المؤشر على انخفاض بنسبة 0.79% مسجلا 1730 نقطة

وفي غياب الأخبار المحفزة لا تزال أحجام التداولات منخفضة، حيث بلغت 155.6 مليون سهم بقيمة 278.4 مليون درهم. وتحتاج السوق إلى كسر حاجز 1750 نقطة، وفي حال فشلت بذلك فإنها ستواجه المزيد من ضغوط البيع.

ورغم وصول أسعار الأسهم إلى مستويات مغرية، إلا أنها لم تستقطب المستثمرين، بل بالعكس حيث يشهد السوق عمليات بيع لبعض الأسهم في انتظار نتائج الربع الاول وصدور توضيح بشأن مقترح اعادة هيكلة ديون دبي العالمية.

وتباين أداء الأسهم القيادية، حيث شهدت أسهم "اعمار" و "أرابتك" و"سوق دبي المالي" انخفاضا بلغ 0.78% و 2% و2.6% على التوالي.

وانخفض سهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة "دو" 3% ليسجل أدنى مستوى اغلاق في تسعة أشهر ومتراجعا لليوم الثالث منذ أن كشفت الشركة عن خطط لاصدار حقوق بقيمة مليار درهم.

من جهة ثانية، ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.54% ووصل إلى 2820 نقطة.

وارتفع سهم بنك أبوظبي الوطني 3% دافعا مؤشر السوق إلى الارتفاع، في حين دعمت أسهم الشركات العقارية المؤشر بعد كشفها عن خطط لمشاريع جديدة.
وكان سهم "الدار العقارية الأكثر نشاطا في السوق، مستحوذا على حوالي نصف حجم التداولات. كما صعد بنسبة 0.48%. ومن الملفت للنظر تحرك سهم "آبار" صعودا بنسبة 2.6% وسط تداولات كثيفة عليه.

وبلغ حجم التداولات 20.7 مليون سهم بقيمة 69.5 مليون درهم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 21 أبريل2010م

إثبات بطلان عقد المحاصة .. والحكم يوفر 500 مليون دينار علـى "أجيليتي"
القضاء الكويتي يحسم الخلاف بين شركتي "أجيليتي" و"السلطان"



دبي – الأسواق.نت

حسمت محكمة التمييز في الكويت النزاع الذي طال ست سنوات بين رجل الأعمال كمال السلطان وشركة أجيليتي بشأن مطالبة السلطان بإثبات شركة المحاصة المبرم عقدها مع شركة المخازن العمومية (أجيليتي حالياً) للتعاون مع الجيش الأميركي.

ورفضت المحكمة بحكم نهائي الطعن المقام من السلطان وقضت بتأييد حكمي أول درجة والاستئناف برفض إثبات عقد المحاصة المبرم بين السلطان و"المخازن"، وهو حكم رأت مصادر مقربة من شركة "أجيليتي" في تصريحات لصحيفة "الجريدة" الكويتية، أنه سيوفر عليها سداد مبلغ للسلطان تزيد قيمته على 500 مليون دينار.

وأشاد دفاع "أجيلتيي" مشعل النمش بحكم القضاء النهائي الصادر في القضية، لافتاً إلى أن موضوع عقد شركة المحاصة حُسم بشكل نهائي لصالح أجيليتي بموجب حكم محكمة التمييز.

وقالت المحكمة إن ‏هذه الشراكة لا وجود لها في الواقع، وانه قد تم التقايل عنها وان شركة كمال ‏السلطان لم تنفذ أي من التزاماتها الخاصة بالشراكة، وبذلك تكون القضايا المرفوعة من ‏شركة كمال السلطان ضد شركة المخازن العمومية قد انتهت بحكم نهائي وبات وجائز لحجية وقوة الامر المقضي فيه بما يمنع اعادة طرح الموضوع على القضاء مجددا.‏
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صندوق النقد يتوقع فرض المزيد من الضرائب عالميا

محيط ـ


كشف تقرير اقتصادي أن هناك حزمة من العوامل التي من شأنها أن تدفع حكومات دول العالم إلى رفع الضرائب من أجل زيادة مواردها بهدف التغلب على تزايد المصروفات الحكومية الناتجة عن تغطية دعم العاطلين عن العمل وأنشطة خلق وظائف جديدة.

وذكر التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي أن تلك العوامل تتمثل في "التحدي الأكبر" المتمثل في استمرار الاقتراض الكبير من قبل حكومات دول العالم خلال السنوات القادمة إضافة إلى بطء نسب النمو وارتفاع نسب البطالة.

وقدر التقرير الوارد في وكالة الأنباء الكويتية "كونا" انخفاض الديون التي اضطرت البنوك الأمريكية والأوروبية للجوء إليها خلال الفترة من 2007 وحتى 2010 من 2.8 تريليون دولار في أكتوبر الماضي إلى 2.3 تريليون في الوقت الحالي محذرا من الزيادة الهائلة في الديون الحكومية خلال الأزمة المالية الأخيرة.

وأشار إلى أن التعافي الذي يشهده القطاع المالي "ما زال هشا" مما سيؤثر بصورة ملحوظة على الاقتصاد العالمي، وذلك بالرغم من اقتراب الاقتصاد العالمي من استعادة عافيته نتيجة لإقرار الحكومات خطط تحفيزية واسعة.

من جهته حذر المستشار المالي ومدير قطاع تنمية أسواق المال بالصندوق خوزيه فينالس من انه لا يجب الجزم بأن المؤسسات المالية الدولية تعافت بالكامل بل على العكس فإن القطاع المالي ما زال هشا.

وأشار إلى ضرورة تبني الدول لسياسات من شأنها الحفاظ على وجود النظام المالي الدولي في طريق التحسن ومن شأنها تحسين القدرة على إدارة المخاطر مثل إدارة الدين العام للدول بحرص وضمان أن يمكن للدول أن تحافظ على سياسات مالية في المدى المتوسط يجنبها أي تعرض لأزمات جديدة.
وختم صندوق النقد الدولي تقريره مؤكدا على ضرورة تبني العديد من الأدوات الهامة مثل الإجراءات التشريعية والقانونية لإصلاح أسواق المال ولتدعيم إدارة المخاطر إضافة إلى العمل على تقليل تكلفة أي انهيار للمؤسسات المالية.


وحول هشاشة القطاع المالي أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "أو.إي.سي.دي" أيضا أن استمرار ضعف المؤسسات المالية في العالم يؤدي إلى تباطؤ تعافي الاقتصاد العالمي الذي مازال يحاول الخروج من أسوأ أزمة يتعرض لها منذ الحرب العالمية الثانية.

وصرح بيير كارلو بادوان، كبير المحللين الاقتصاديين في المؤتمر الذي عقده المنظمة إنه رغم تحسن الموقف الرأسمالي للبنوك فإنها مازالت عرضة لمخاطر خسائر القروض ومعرضة لمخاطر أسعار الفائدة.

وأصدرت منظمة التعاون الاقتصادي تقريرها نصف السنوي عن الاقتصاد العالمي الذي أوردته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" في المؤتمر فإنه من المحتمل نمو إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة بمعدل أسرع منه في اليابان والاقتصادات الثلاثة الكبرى في منطقة اليورو وهي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

ووفقا لأحدث البيانات فإنه من المتوقع نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربعين الأول والثاني من العام الحالي بمعدل 2.4% و2.3% من إجمالي الناتج المحلي، كما يتوقع التقرير نمو اقتصادات ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ككل بنسبة 0.9% خلال الربع الأول من العام الحالي ثم بنسبة 1.9% خلال الربع الثاني.

وتتوقع المنظمة نمو اقتصاد اليابان خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.1% وخلال الربع الثاني بنسبة 2.3%. ورغم هذه التوقعات الإيجابية دعا بادوان صناع السياسة في الدول الصناعية إلى توخي الحذر في التعامل مع الملف الاقتصادي.

تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 21 - 4 - 2010 الساعة : 12:12 صباحاً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يعطيك العافية أخوي وبارك الله فيك على المجهود الطيب

الله يعافيك ويرحم والديك​
===============================================

الأربعاء هـ - 21 أبريل2010م

من مطارات الرياض وجدة والدمام
الخطوط الجوية السعودية تبدأ تسيير رحلاتها لأوروبا غداً الخميس


دبي -

قال مدير العلاقات بشركة طيران الخطوط الجوية السعودية لـ "الأسواق.نت" عبد الرحمن خير إن الناقلة ستبدأ تسيير رحلاتها لأوروبا بدءاً من غداً الخميس.

وأضاف خير أن طائاتنا ستغادر لكافة المطارات الأوروبية التي سمحت بالتشغيل بعد تحسن حالة الجو.

وكان السفر الجوي في معظم أنحاء أوروبا قد تعطل منذ الخميس الماضي، وأغلقت العديد من الدول مجالها الجوي، وانقطعت السبل بعشرات الآلاف من الركاب.

ويأتي ذلك على أثر انتشار سحب ضخمة من الغبار الناجم عن بركان في ايسلندا والتي تسببت بأسوأ عرقلة لحركة النقل الجوي منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

وقال إن تسيير الرحلات سيكون من المطارات الثلاث الرئيسة في السعودية وهي الرياض، جدة والدمام.

وحول ما إذا كان سيطرأ تغيير على أسعار التذاكر قال خير إن الأولوية الكبرى للخطوط السعودية هو تلبية احتياجات عملاءها العالقين.

وقال خير إن نحو أزمة الرماد البركان أدت لتعطل 79 رحلة، مشيراً إلى أنه لم يتم حتى الآن تقدير أعداد مسافرينا العالقين.

وأوضح أنه ابتداءً من غدا الخميس سوف تقلع طائراتنا باتجاه مطارات باريس وجينيف ولندن وميلانو.

ولفت إلى أنه سيتم تسيير 8 رحلات من وإلى بندن، ورحلتين لباريس و4 رحلات لجينيف و4 رحلات لميلانو، ليكون مجموع الرحلات من وإلى مطاراتنا 18 رحلة ستنطلق غداً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خبير: إمكانيات الكويت تؤهلها لتصبح عاصمة عالمية للنفط


الكويت: قال خبير نفطي كويتي مشارك في منتدى الشفافية الرابع، والذي افتتح أمس تحت شعار "الشفافية في الصناعات النفطية" ويستمر لمدة يومي 20 و21 ابريل/نيسان الجاري، إن الامكانات الكبيرة التي تتمتع بها الكويت تؤهلها للتحول إلى عاصمة عالمية للنفط.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" توضيح الخبير أحمد العربيد، الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" الإماراتية في جلسة المنتدى حول الشفافية في الصناعات النفطية أن الشفافية في القطاع النفطي ليست مطلوبة من الحكومات فقط وإنما مطلوبة أيضاً من المستثمر الأجنبي والمستثمر المحلي على حد سواء.

وأشار العربيد الذي ترأس مجلس ادارة شركة نفط الكويت إلى أن الهدف الرئيسي من الشفافية هو محاربة الفساد وايصال المعلومة المطلوبة والملائمة في الوقت المناسب مشيداً بمستوى الشفافية التي وصلت اليه الصناعات النفطية في الكويت.

وقال إن جميع المعلومات الخاصة في القطاع النفطي المحلي يمكن الوصول إليها عن طريق الموقع الالكتروني لمؤسسة البترول الكويتية أو عن طريق التقرير السنوي لديوان المحاسبة أو خطة الدولة السنوية.

من جانبه، أكد مايكل ربيري، المستشار في شركة "اكسون.موبيل" في الجلسة أهمية الشفافية في الشركات النفطية العالمية والتي تعمل في أكثر من دولة، مشيراً إلى ايجابيات الشفافية في بناء علاقات طويلة الامد بين الشركات والدول التي تعمل فيها.

وأشار ربيري إلى العلاقة القوية بين الحوكمة والشفافية في القطاع النفطي وخصوصا في يتعلق بالنتائج المالية للشركات العالمية والعوائد المحققة من استثماراتها داخل الدول التي تعمل بها اضافة إلى ضرورة معرفة الشركات العالمية لكل المناقصات التي تطرحها الدول للمشاركة فيها والمنافسة عليها.



تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 21 - 4 - 2010 الساعة : 12:2 صباحاً
 

iig+grand

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2008
المشاركات
1,318
الإقامة
الكويت
نبارك للاخ ابو المصادر\ المولود الجديد
الف مبروك - يتربى بعزك يا بو فايز ----الله يجعله من الصالحين -
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نبارك للاخ ابو المصادر\ المولود الجديد
الف مبروك - يتربى بعزك يا بو فايز ----الله يجعله من الصالحين -
جزاك الله خيرا لحبك لأخيك وفرحك له

أبو المصادرهذا الحاضر الغائب ---وإن غاب عنا إسمه الا أنه بقى لنا رسمه وما خطت لنا يداه --------- نبارك له المولود الجديد والحمد لله عالسلامه

====================
================
============
========
====

«أرامكو» تبحث خياراتها لمصفاة ينبع بعد انسحاب «كونوكو»

الخبر (السعودية)-(رويترز): قالت شركة النفط الوطنية السعودية «أرامكو» أمس الأربعاء إنها تدرس سبل المضي قدما في مشروعها لبناء مصفاة تكرير في ينبع، بعد انسحاب كونوكو فيليبس من المشروع المشترك. وقال خالد البوعينين النائب الأول لرئيس أرامكو لشؤون التكرير والتسويق في بيان إن من المتوقع أن يحقق المشروع عوائد قوية.

===============================
الجزائر سترفع حجم الغاز المسال للتصدير بنسبة 50 % منتصف 2010



وهران ـ (كونا): كشف وزير الطاقة والمناجم الجزائري ورئيس منتدى الدول المصدرة للغاز شكيب خليل أن الجزائر سترفع نسبة الغاز المسال الذي تصدره حاليا بنسبة تفوق الـ 50 %. وقال خليل إنه سيتم العمل في هذا البرنامج ابتداء من منتصف العام الجاري حتى العام 2015، حيث سيجري تدعيم المرحلة الأولى بتشغيل خط ثالث لنقل الغاز في برنامج (ميدغاز) بطاقة تناهز 8 مليارات متر مكعب في يوليو القادم.واوضح أن الجزائر تنتج حاليا 152 مليار متر مكعب من الغاز

===============================
انخفاض المخزونات واستئناف رحلات الطيران يرفعان أسعار النفط فوق 84 دولاراً


لندن ـ «رويترز» : صعدت أسعار النفط فوق مستوى 84 دولاراً للبرميل، أمس الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات انخفاضاً مفاجئاً في مخزونات الخام الأميركية، وعزز استئناف رحلات الطيران الأوروبية التفاؤل، في شأن قوة انتعاش الطلب العالمي على الوقود. وأدت سحابة من الغبار ناجمة عن ثورة بركان في آيسلندا، الأسبوع الماضي، إلى تعطيل حركة الطيران الأوروبية، ما خفض الطلب على وقود الطائرات، وأثر سلباً، على أسعار النفط.لكن الحظر على الرحلات الجوية، بسبب الغبار البركاني،

===============================
السعودية تضخ 8.05 ملايين برميل يومياً من الخام في أبريل

دبي ـ «رويترز» : قال مندوب خليجي كبير في منظمة أوبك أمس الأربعاء، إن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، تضخ نحو 8.05 ملايين برميل يومياً من الخام في أبريل، وذلك من دون تغير يذكر عن مارس. وتجاوزت أسعار النفط نطاق السبعين إلى الثمانين دولاراً، الذي تعتبره المملكة سعراً عادلاً للمستهلكين والمنتجين، على السواء، لكن أكبر منتج في أوبك، وأعضاء خليجيين رئيسيين آخرين في المنظمة، أبقوا على المعروض مستقراً.


===============================
الرئيس التنفيذى لمؤسسة البترول: الغاز المستورد للكهرباء «أغلى» ويختلف عن المستخدم للبتروكيماويات


أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب في تصريح للصحافيين على هامش المؤتمر ان نوع الغاز الذي تستورده المؤسسة وتزود به وزارة الكهرباء مختلف تماما عن الغاز الذي تزود به شركات البتروكيماويات، ومنها شركة ايكويت. وجاءت تصريحات الشويب للصحافيين امس الاول، على هامش منتدى الكويت للشفافية الرابع بعد ان نشرت بعض الصحف الكويتية تصريحات نسبتها إلى «مصادر»، لم تسمها قالت من خلالها ان مؤسسة البترول الكويتية تستورد الغاز باسعار اعلى بكثير مما تزود به


===============================

الشويب: القطاع النفطي لن يحيد عن مبدأ الشفافية ويفخر بخضوعه للعديد من الهيئات خلال الجلسات المسائية لمؤتمر الشفافية النفطية


أجمع خبراء نفطيون، خلال الجلسة الثانية من منتدى الشفافية الرابع في الصناعات النفطية الذي افتتح أعماله اول امس، برعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح، وبتنظيم من جمعية الشفافية الكويتية على اهمية الشفافية في قطاع الصناعات النفطية، لما لها من اهمية في دفع الشركات العاملة في هذا المجال للالتزام بالخطط الموضوعة لها، وبما يخول المسؤولين معرفة الاجراءات التي تتم في هذه الشركات، التي تعتبر هامة للاقتصاد الوطني ككل والقائم على الايرادات النفطية.


===============================

الزبن: «الافكو» تحقق 5 ملايين دينار أرباحاً في 6 أشهر تستهدف الوصول بأسطولها إلى 50 طائرة نهاية العام الحالي


(كونا): حققت شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات خمسة ملايين دينار ارباحا صافية فى النصف الاول من السنة المالية الحالية بنسبة زيادة قدرها 57 % عن نفس الفترة من العام الماضي. وقال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة احمد الزبن في تصريح صحافي أمس ان حجم الارباح التشغيلية للشركة بلغ 9.3 ملايين دينار لنصف السنة المالية التي بدأت ي اكتوبر الماضي، محققة زيادة بنسبة 51 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

===============================
يقام برعاية السفير فرحات في فندق موفنبيك المنطقة الحرة 
«المتحدة للتسويق» تنظم المعرض المصري للعقار والاستثمار 5 مايو


تستعد الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض uniexpo لإطلاق دورة جديدة من المعرض المصري للعقار والاستثمار تحت رعاية السفير المصري طاهر فرحات في مركز المؤتمرات والرويال سويت بفندق موفنبيك المنطقة الحرة خلال الفترة من الخامس إلى التاسع من مايو المقبل ، يقام المعرض بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري المصري بدولة الكويت وبإشراف من الهيئة المصرية العامة لشؤون المعارض والأسواق الدولية .


===============================
عموميتها وافقت على توزيع 15 % أسهم منحة 
«سيتي جروب» تتطلع للتوسّع الإقليمي من خلال عمليات الاستحواذ


عقدت شركة «سيتي جروب»، المالكة والمشغلة لـ «سيتي باص»، امس جمعيتها العمومية السنوية حيث وافق مساهمو الشركة عن توزيع 15 % أسهم منحة (ثلاثة أسهم لكل 20 سهم). وقد حققت «سيتي جروب» للعام 2009 إيرادات بلغت 12.7 مليون دينار كويتي، وهي زيادة بنسبة 7 % عن العام 2008، وأرباح صافية بلغت 3 ملايين دينار كويتي، وهي زيادة بنسبة 9 % عن العام 2008، وربحية 30 فلسا للسهم.


===============================
«الساير» تبدأ ضبط برمجة نظام الثبات الإلكتروني في «لكزس gx460»


أعلنت تويوتا موتور كوربوريشن امس عن ضبط السيارة النفعية الرياضية لكزس gx460 موديل 2010 ، وذلك من خلال ضبط برمجة نظام الثبات الإلكتروني، والتي من شأنها أن تمنع انزلاق السيارة جانبيا عند القيادة بسرعة هائلة والانعطاف فجأة بزاوية 90 درجة مما استدعى تطوير برمجيات نظام الثبات الإلكتروني لاستعجال تدخله عند بدء انزلاق المركبة.


===============================
بندر الظفيري : استدعاء زيادة رأسمال «الشبكة» مرتبط بعودة سهمها للتداول

قال الرئيس التنفيذي في شركة الشبكة القابضة الدكتور بندر عايد الظفيري أن الاشكالية التي تواجه الشركة تتمثل في ان هناك تعاملات مع اطراف ذات صلة ممثلة في الشركة الدولية للإجارة والاستثمار والتي كبدت «الشبكة» التزامات مالية بلغت 22 مليون دينار ممثلة في محافظ استثمارية ( عقد وكالة بالاستثمار) بالاضافة إلى بيع حصة الدولية للإجارة في (شركة اثمان الاهلية) للشبكة بقيمة اكثر من القيمة السوقية بالسوق والذي كبد الشبكة خسائر باكثر من 19 مليون دينار.

===============================
«ميديا هاوس»: تداعيات الخطاب الإعلامي أدخلت البورصة نفقاً مظلماً فخسرت 50 % من قيمتها


تشهد الكويت خلال الأيام المقبلة انطلاق مؤتمر الإعلام الاقتصادي في زمن الأزمة المالية العالمية، وفي هذا الصدد أعد قسم الدراسات والابحاث بشركة «ميديا هاوس» الكويتية المتخصصة في الدراسات الإعلامية والاقتصادية تقارير إخبارية عدة عن الآثار الإعلامية سلبا وايجابا علي عدد من المحاور الاقتصادية المهمة من خلال رصد تحليلي تناول مدي تاثر الاقتصاد ليس بتداعيات الازمة المالية العالمية، لأنها تداعيات طالت جميع الدول ومؤسساتها الاقتصادية والاستثمارية،


==============================
الهارون: نتطلع إلى تحقيق نتائج اقتصادية إيجابية في الجولة الأميرية الأوروبية ستعزز تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي


(كونا): قال وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون ان الاوساط الحكومية تتطلع الى تحقيق نتائج اقتصادية ايجابية في الجولة الاميرية لاوروبا المقررة الاحد المقبل. واكد الوزير الهارون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) امس ان الجولة التي سيقوم بها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد لكل من المانيا وايطاليا والفاتيكان، سيكون لها عظيم الاثر على مستوى تعزيز علاقات الكويت بهذه الدول في مختلف المجالات لاسيما المجال الاقتصادي.


===============================
«التمييز» تحكم نهائياً لمصلحة «أجيليتي» في ادعاءات «كمال السلطان» بشأن وجود عقد محاصّة وحقوق مالية 


أعلنت شركة أجيليتي أن محكمة التمييز حكمت لمصلحتها في الدعوى المرفوعة ضدها من قبل شركة كمال مصطفى السلطان بموجب الحكم الصادر في الطعن بالتمييز رقم 1243/2008 بجلسة 20 أبريل 2010. وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أجيليتي طارق السلطان في بيان صحافي نشرته بورصة دبي فحواه أن محكمة التمييز قضت برفض الطعن،


===============================
سعد البراك: نهدف إلى النمو بإيرادات «زين السعودية» 60 % للعام الحالي

قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية إن شركته لا تؤمن بحرب الأسعار وإنما تؤمن بالمنافسة، ومن الصعوبة أن يكون لدينا توقعات واضحة لهذه السنة لأننا نعمل في سوق ضخم فيه منافسة كبيرة وهو السوق السعودي. وأضاف البراك في مقابلة مع قناة «العربية» أن هدف الشركة هو تحقيق نمو بنسبة 60 % في إيراداتها لهذا العام مقارنة بالعام 2009، وسعيها لتقليص خسائرها.

===============================
«الامتياز» تتخارج مبكراً من محفظة «بروة الحي المالي العقارية» وتحقق عائداً 5 % 
 أودعت في حسابات عملائها 500 مليون ريال قطري

قال عبدالرحمن زمان ـ مدير عام شركة الامتياز للاستثمار إن الشركة قامت مبكراً بالتخارج من محفظة بروة الحي المالي العقارية التي بدأتها في مستهل شهر أبريل من العام 2008 ويبلغ حجمها 500 مليون ريال قطري. تخارج إستراتيجي واعتبر زمان أن هذا التخارج المبكر، يعتبر خطوة استراتيجية مدروسة جاءت ضمن التحرك الذي تقوده الشركة في اطار عملية إعادة الهيكلة والمحافظة على حقوق المستثمرين والعملاء والمساهمين،


===============================

الفقه الإسلامي زاخر في وضع الحلول العادلة والمنصفة للأزمة المالية في توصيات الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للاقتصاد الإسلامي


أوصى المؤتمر الدولي للاقتصاد الإسلامي في دورته الخامسة التي اختتمت أمس بما يأتي: 1 - إن الفقه الإسلامي زاخر في وضع الحلول العادلة والمنصفة للأزمة المالية العالمية بصورة عامة، وتوفير السيولة بصورة خاصة . 2 ـ عدم مشروعية الالتجاء إلى النظام التقليدي من أجل توفير السيولة للمؤسسات المالية . 3 ـ وجوب تفعيل دور البنوك المركزية لمراقبة أداء العمل الاستثماري، للحد من الوقوع في التعثر في السداد، وأزمة السيولة. 4 ـ التورق الفردي والمنظم مباح شرعاً، إذا استوفى شروطه...


===============================
16.2 مليون دينار أرباح «اتصالات» في الربع الأول



حققت الشركة الوطنية للاتصالات «اتصالات» أرباحاً بمقدار 16.2 مليون دينار بربحية سهم 32.34 فلسا للربع الاول المنتهي في 31 مارس 2010، مقابل 16.3 مليون دينار بربحية 30.54 فلسا لذات الفترة من العام الماضي.


===============================
السوق يقلّص خسائره في الدقائق الأخيرة السعري يتراجع 0.5 نقطة والوزني 1.01 


انتهت رابع جلسات هذا الأسبـوع والجلســة الـ 15 في شهر أبريل الجاري لتشهد تراجعاً محدوداً في أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة، وذلك بعد نجاحها في تقليص خسائرها في اللحظات الأخيرة من التداولات. وأوضح تقرير «مباشر» ان لمؤشر السعري انخفض مع نهاية تعاملات أمس بنسبة طفيفة بلغت 0.01 %، وذلك بعد إغلاقه عند مستوى 7244.3 نقطة خاسراً نصف نقطة فقط، فيما تراجع المؤشر الوزني هو الآخر عند الإغلاق، ولكن بنسبة أكبر من نظيره السعري،

===============================
موافقة المركزي لـ «مجموعة الأوراق» 
بشراء ما لا يتجاوز 10 % من أسهمها

وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة مجموعة الأوراق المالية بتمديد شراء أو بيع ‏مالا يتجاوز 10 % من أسهمها المصدرة لمدة ستة أشهر أخرى تنتهي في 18 أكتوبر 2010.


===============================
البدر: «الشرقية للخدمات التعليمية» تحصل على موافقة مجلس الوزراء لإنشاء جامعة الجون على مساحة 75 ألف متر مربع في جنوب الجهراء

أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب فى الشركة الشرقية للاستثمار حامد البدر ان الوضع المالي للشركة اكثر من جيد، وذلك على الرغم من تعرضها لبعض التأثيرات السلبية للازمة المالية العالمية الا انها تسعى باستمرار الى تقليص مديونيتها. واضاف خلال اجتماع الجمعية العمومية والتي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 88.56 %، ان الشركة قد خاطبت احد البنوك الدائنة لبحث سداد جزء كبير من مديونيتها مقابل اسقاط بعض المبالغ المستحقة كخدمة دين.


===============================
الغنيم: «طفل المستقبل» تزيد رأسمالها لتمويل المشروعات المستقبلية عموميتها وافقت على الزيادة من 10.75 إلى 11.82 مليون دينار 



وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة طفل المستقبل الترفيهية «فيوتشر كيد» على زيادة رأسمال الشركة بنسبة 10 % من 10.750 مليون دينار إلى 11.825 مليون دينار بعدد 10.750 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد وعلاوة إصدار 10 فلوس للسهم عن طريق اكتتاب حقوق أولوية.


===============================
من مجلة «بانكر ميدل إيست» 
بنك الخليج يحصل على جائزة «أفضل منتج» و«أفضل برنامج ولاء»


أعلن بنك الخليج عن حصوله على الجائزة المرموقة «أفضل منتج جديد» التي تقدّمها مجلة «ذا بانكر ميدل إيست» والتي صنّفت حساب الدانة بأنه حساب مبتكر، بالإضافة إلى حصول البنك على جائزة «أفضل برنامج ولاء» عن برنامج مكافآت الخليج. وجاء هذا التكريم تقديراً لالتزام بنك الخليج بتقديم أفضل الخدمات المبتكرة للعملاء من خلال شبكة أفرعه الـ 51 والمنتشرة في جميع أنحاء الكويت، فضلاً عن تميز بنك الخليج بتزايد حجم قاعدة عملائه في الكويت بصورة مستمرة.

===============================
تقديراً لريادته في طرح المنتجات المتخصصة والمبتكرة 
«الوطني» يحصد جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط عن حسابي «الذهبي» و«لكِ»

حاز بنك الكويت الوطني جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط عن حساب الذهبي للعملاء المميزين وحساب لكِ للسيدات لعام 2010 من مجلة «بانكر ميدل ايست» المعروفة، وقد تسلم كل من عبد الله النجران التويجري، نائب مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية بالبنك، وطارق المضف مدير فرع البنك في دبي الجائزة نيابة عن البنك في حفل كبير أقيم أمس في دبي. وقال التويجري إن لهذه الجائزة قيمة خاصة،

===============================
«الوطنية للاتصالات» تطلق حملتها للسحب الأحمر

بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاقتها في السوق الكويتية، تطلق شركة الوطنية للاتصالات حملة «السحب الأحمر» «red draw»، والتي تستمر على مدى عام كامل، وتهدف إلى مكافئة عملائها، وتمنحهم فرصة للفوز بجوائز قيمة. وقد حددت الوطنية العاشر من كل شهر ابتداء من مايو المقبل، موعداً لإجراء السحب. وترتكز مبادرة الوطنية في مبدئها على تمييز عملائها، وفتح المجال أمامهم للفوز، فكلما زادت استخداماتهم لخدمات الوطنية، تضاعفت فرصهم للربح والفوز بجائزة ثمينة.

===============================
«زين سيتي» تفتح أبوابها اليوم بتكنولوجيا تستخدم للمرة الأولى في الكويت
 الشركة تقيم معرض موزعيها المعتمدين في أرض المعارض

تفتتح شركة زين معرضها السابع اليوم، بمشاركة واسعة من شركائها وموزعيها المعتمدين في أرض المعارض، في مشرف، وتستمر فعاليات أحداث المعرض، الذي يطل على الجمهور هذا العام، تحت عنوان «زين»، حتى الأول من مايو المقبل. وذكرت الشركة أنها أنهت استعداداتها، وأن الجمهور الزائر سيكون على موعد خاص مع عالم جديد، عالم لا تعرف لغته إلا لغة «الديجيتال» والثورة الرقمية، مشيرة إلى أن أروقة وطرقات مدينة زين في أرض المعارض في مشرف، هيأت نفسها تماماً،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزارة الخزانة الامريكية تطلق ورقة جديدة من فئة المائة دولار


واشنطن - يو بي اي: كشفت وزارة الخزانة الامريكية امس الاربعاء عن ورقة جديدة من فئة المئة دولار.


--------------------------------------------------------------------------------
سهم زين الكويتية يتراجع بفعل مخاوف بشأن بيع أصول

دبي - رويترز: باع المستثمرون أسهم الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) امس الأربعاء بفعل مخاوف من تأخر استكمال صفقة بيع أصول قيمتها تسعة مليارات دولار وهو ما وضع ضغوطا على مؤشر سوق الكويت الذي تراجع للجلسة الخامسة في ست جلسات.


--------------------------------------------------------------------------------

انطلاق معرض البحرين الدولي الثاني للقوارب

جزر امواج - رويترز: افتتح يوم الثلاثاء في خليج جزر أمواج الصناعية معرض البحرين الدولي الثاني للقوارب وسط اجواء احتفالية.


--------------------------------------------------------------------------------

جنرال موتورز سددت كافة المساعدات الحكومية

نيويورك - ا ف ب: سددت شركة جنرال موتورز الاميركية لصناعة السيارات 'كافة المساعدات' الحكومية التي حصلت عليها في الولايات المتحدة وكندا بعيد اعلان افلاسها، على ما اعلن الاربعاء رئيس مجلس ادارة الشركة اد وايتيكر.


--------------------------------------------------------------------------------
الفوارق الاجتماعية تزداد عمقا مع تحرر السوق في سورية


دمشق ـ ا ف ب: يعمل ابو ميرفان وهو متزوج واب لولدين حوالى 12 ساعة يوميا في وظيفتين لكسب ما يعادل 400 دولار شهريا والتمكن من تأمين احتياجات عائلته بسبب غلاء المعيشة الذي ترافق مع بدء عملية تحرير الاقتصاد في سورية.


--------------------------------------------------------------------------------

توقف رحلات الطيران الأوروبية تضر إمدادات الأغذية الفاخرة بالخليج

دبي ـ رويترز: اضطرت شركة طيران عربية خليجية للتخلي عن شحنة كبيرة من السمك الطازج في حين تشعر المتاجر الكبرى بالمنطقة بالقلق بشأن واردات الفاكهة والخضراوات المحصورة ضمن قائمة رحلات جوية أوروبية متأخرة بسبب سحابة الرماد البركاني.


--------------------------------------------------------------------------------
تقرير يحذر من أن الاقتصاد الإسرائيلي يتحرك بسرعة على مسار التدهور

تل ابيب - يو بي اي: حذر تقرير صادر عن 'مركز طاوب لدراسة السياسة الاجتماعية في إسرائيل' من أنه خلافا للصورة التي يحاول الإسرائيليون، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رسمها حول ازدهار اقتصادي - اجتماعي فإن الاقتصاد الإسرائيلي يتحرك بسرعة على مسار التدهور.


--------------------------------------------------------------------------------
صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو العالمي ويحذر من اخطار الديون وعدم توازن تدفق الرساميل
الدول العربية ستنمو بنسبة 4.5'


واشنطن - وكالات الانباء: رفع صندوق النقد الدولي الاربعاء توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي بشكل طفيف خلال 2010، لكنه حذر من من المخاطر في وجه الانتعاش مشيرا تحديدا الى الدين العام في الدول المتطورة وعدم التوازن في تدفق الرساميل.


--------------------------------------------------------------------------------

فتح الاجواء الاوروبية امام حركة الطيران

لندن - عواصم - وكالات الانباء: فتحت الاجواء الاوروبية امام حركة الطيران يوم الاربعاء.


--------------------------------------------------------------------------------

المفوضية الاوروبية تؤيد فكرة صندوق النقد بفرض رسوم على المصارف لتفادي الازمات

ستراسبورغ - ا ف ب: اعرب المفوض الاوروبي المكلف الشؤون المالية ميشال بارنييه امس الاربعاء عن دعمه لاقتراح صندوق النقد الدولي بفرض رسوم على المصارف لتمويل آلياتها للوقاية من الازمات، مشيرا الى ان اوروبا تعمل على هذا الاقتراح.


--------------------------------------------------------------------------------

خبرء: السعودية استقطبت عام 2008 38 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية

الرياض - يو بي اي: قدَّر خبراء اقتصاديون حجم الاستثمارات الأجنبية المنفذة في السعودية خلال عام 2008 بأكثر من 38 مليار دولار تشمل عدداً من القطاعات الخدمية مثل الاتصالات وتقنية المعلومات والقطاع المالي والطبي والتأميني، إضافة إلى القطاع الصناعي والعقاري.


--------------------------------------------------------------------------------

لندن أكثر مدن العالم الغني تفاوتا في الثروة

لندن - يو بي اي: كشفت دراسة جديدة أن العاصمة البريطانية لندن هي أكثر المدن غير المتكافئة في العالم المتقدم حيث يملك أثرياؤها ثروة تفوق 273 مرة ما يملكه سكانها العاديون. ولفتت نفس الدراسة إلى أن هذه الظاهرة قادت إلى بروز هوة لم يسبق لها مثيل منذ أيام مجتمع امتلاك العبيد.


--------------------------------------------------------------------------------
أرامكو تبحث خياراتها لمصفاة ينبع بعد انسحاب كونوكو فيليبس الامريكية

الخُبر ـ رويترز: قالت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية امس الاربعاء إنها تدرس سبل المضي قدما في مشروعها لبناء مصفاة تكرير في ينبع بعد انسحاب كونوكو فيليبس من المشروع المشترك.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يحوم دون 84 دولارا للبرميل

لندن ـ رويترز: حامت أسعار النفط دون مستوى 84 دولارا للبرميل امس الاربعاء إذ محا تراجع الأسهم وارتفاع الدولار أثر تحسن المعنويات بعد استئناف رحلات الطيران الأوروبية بينما انتظر المستثمرون صدور بيانات أمريكية رئيسية بشأن مخزونات النفط.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع مبيعات بوينغ الامريكية للطائرات 8' وأرباحها بنسبة 15' بالربع الاول

نيويورك ـ د ب ا: أعلنت شركة بوينغ الامريكية لصناعة الطائرات امس الاربعاء انها مازالت تعانى من تداعيات الازمة الاقتصادية حيث تراجعت أرباحها خلال الربع الاول من العام الجارى بنسبة 15' مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

قبرص وقطر تتفقان على بناء مجمع تجاري في نيقوسيا

نيقوسيا ـ ا ف ب: وقعت قبرص وقطر يوم الاربعاء اتفاقا يقضي بانشاء شركة مختلطة لبناء فندق من فئة خمس نجوم ومركز تجاري في وسط نيقوسيا، وفق ما علم من مصادر رسمية.


--------------------------------------------------------------------------------
البنك الدولي: يمكن خفض مستويات الفقر بالعالم بحلول عام 2015 وفقا للمعدلات المستهدفة

واشنطن ـ د ب أ: ذكر البنك الدولي يوم الثلاثاء أن العالم مازال قادرا على تحقيق المعدلات المستهدفة لخفض مستويات الفقر في العالم بحلول 2015 منبها في الوقت نفسه إلى أن حوالي نصف الدول النامية فشلت في الوصول إلى المستهدف المقرر منذ 10 سنوات تقريبا.


--------------------------------------------------------------------------------
السعودية تضخ 8.05 مليون ب/ي من النفط بنيسان

دبي ـ رويترز: قال مندوب خليجي كبير في منظمة أوبك امس الاربعاء إن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم تضخ حوالي 8.05 مليون برميل يوميا من الخام في نيسان/ابريل وذلك دون تغير يذكر عن آذار/مارس.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كل هالحقد عشان كرة قدم

ساويرس:
"المركزي" الجزائري يمنع تحويل أرباح "جيزي" إلى الخارج

محيط ـ


قال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم تليكوم القابضة إن شركة جيزي التابعة للشركة المصرية قد تم منعها من تحويل أرباحها خارج الجزائر وذلك من قبل البنك المركزي الجزائري.

جاء ذلك في رسالة نصية عبر الهاتف المحمول بعث بها ساويرس إلى شبكة بلومبرج الإخبارية، وأشار تامر المهدي رئيس شركة جيزي الوحدة التابعة لـ "أوراسكوم تليكوم" في الجزائر إلى أنه لا توجد لديه تفاصيل أخرى، كما لم يعلق المتحدث باسم البنك المركزي الجزائري على هذه الأنباء.

وقد أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم في الـ 11 من الشهر الحالي أن الوحدة "جيزي" التابعة لها في الجزائر قد دفعت أخر دفعة من المستحقات الضريبية محل الخلاف، حيث كانت الحكومة الجزائرية قد طالبت في العام الماضي شركة جيزي بدفع متأخرات ضريبة تبلغ 596 مليون دولار.

وكانت شركة جيزي قد أشارت في شهر سبتمبر الماضي إلى تلقيها موافقة من الجزائر لتحويل 50% أي ما يعادل حوالي 257 مليون دولار وذلك من توزيعات الأرباح لحاملة الأسهم الغير مقيمين الخاصة بعام 2008، على أن يتم تحويل الـ 50% الأخرى عند إصدار الجهات الحكومية الجزائرية المخالصة الضريبية.

ونفت أوراسكوم تليكوم في شهر مارس/آذار الماضي الشائعات التي ترددت حول إمكانية الانسحاب من السوق الجزائري مؤكدة عدم وجود أي نية لديها لبيع أسهمها أو الخروج من السوق الجزائري.

وقد أشار كريم جودي، وزير المالية الجزائري في تصريحات سابقة أن بلاده لم تطلب من شركة جيزي الخروج من السوق الجزائري مشيرا إلى أن الخلاف الوحيد ينحصر مع السلطات الضريبية
.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الأربعاء , 21 - 4 - 2010 الساعة : 8:26 مساءً
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى