آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"كيبكو" الكويتية تؤكد عدم مواجهة أي مشكلة في السيولة

الكويت: السبت 13 فبراير 2010 - 10:26

أكدت مصادر رفيعة المستوى في شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) أن الشركة لا تعاني أي نقص في السيولة، بل على العكس، فهي تملك أكثر من "مليار دولار كاش" وليس عليها أي التزامات في العام 2010. وجاء هذا التأكيد ردا على قيام وكالة التصنيفات الائتمانية "ستاندرد اند بورز" بوضع الشركة تحت الرقابة لإمكانية خفض تصنيفها بداعي ضعف السيولة لديها، ما أثار استغراب المراقبين. وقالت مصادر في الشركة أن المقصود بالسيولة من قبل الوكالة هو سيولة التداول على الأسهم الشركة، وهي مسألة مرتبطة بسيولة السوق وليس الشركة، والجميع يعرف الأوضاع التي يمر بها السوق. أما عن سيولة الشركة فأكدت المصادر انه لا توجد أي مشكلة في السيولة أبدا، مشيرة إلى أن الشركة لديها "مليار دولار كاش" وفي المقابل لا توجد عليها أي التزامات في العام 2010. وأوضحت المصادر أن "التزامات الشركة في 2011 هي 500 إلى 600 مليون دولار وهي مغطاة بالفعل من الكاش الموجود لدى الشركة وبقية الالتزامات هي في العام 2016".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
المالية و الداخلية تعتمدان تسهيلات اقتصادية وأمنية لجذب المستثمر الأجنبي

الشمالي لـ الجريدة : التخصيص ركن أساسي واستراتيجي لتحقيق التنمية

اعتمدت وزارة المالية بالتعاون مع وزارة الداخلية التسهيلات الجديدة لتيسير دخول المستثمرين الأجانب إلى البلاد، وفاءً لمتطلبات التنمية واستقطاباً لرؤوس الأموال العربية والأجنبية.


وعلمت 'الجريدة' أن وزارتي الداخلية والمالية توصلتا إلى صيغة جديدة تضمن تهيئة الظروف الأمنية والمالية المناسبة لدخول المستثمرين الأجانب، وتجعل الإجراءات البيروقراطية المعقّدة والمطوّلة في حدودها الدنيا، من أجل جذب أكبر عدد ممكن من مستثمري العالم لضخ رؤوس أموالهم في الكويت، فضلاً عن خفض المتطلبات الأمنية واستبدالها بعوامل جذب أمنية مع تقليص قيمة الضريبة.

وذكرت مصادر مطّلعة أن 'وزارة المالية رفعت تقريراً عن عوامل جذب المستثمرين الأجانب أكدت فيه الحاجة إلى إصدار تشريعات تساهم في إيجاد بيئة أفضل لقطاع الأعمال الخاصة عبر معالجة العوائق الإدارية، والقضاء على الإجراءات البيروقراطية'، مبينة أنها 'أوضحت في تقريرها أنها قامت بالتعاون مع الجهات المعنية في البلاد بخفض تلك القيود إلى حدها الأدنى إجرائياً وزمنياً، بهدف جعل إجراءات بدء الأعمال 4 خطوات فقط بدلاً من 13 خطوة حالياً من خلال منفذ واحد، واختصار المدة الزمنية لها من 35 يوماً إلى 6 أيام فقط، وهو ما لاقى ترحيباً حكومياً'.

وشددت المالية في تقريرها على 'دعم المشروعات والأعمال الصغيرة والمتوسطة والعمل على تنويع أنشطتها وتكاملها مع المشروعات الكبرى من خلال إعداد دراسات جدوى للمشروعات الصغيرة في مجالات تتناسب مع مؤهلات وإمكانات قوة العمل الوطنية وفقاً لمتطلبات تحقيق المركز المالي والتجاري'.

إلى ذلك، كشف وزير المالية مصطفى الشمالي أن 'الوضع الاقتصادي في البلاد جيد والحكومة ماضية في الإصلاح الاقتصادي من أجل إعداد العدة لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري'.

وقال الشمالي في تصريح لـ'الجريدة' 'إن الوضعية الاقتصادية في البلاد مستقرة جداً، والحال ستتحسن خلال الفترة المقبلة'، مشيراً إلى أن 'الحكومة ستطلق مجموعة من القوانين والمشاريع الرامية إلى تحقيق التنمية من أجل إعادة الدور الريادي للبلاد'.

وفي حديثه عن مشروع الخصخصة قال الشمالي 'إن هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية على صعيد الاقتصاد الوطني'، لافتاً إلى أن 'التخصيص ركن أساسي واستراتيجي لتحقيق التنمية، لا سيما أنه سيحقق شراكة حقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص وسيؤدي إلى توسيع مشاركة المواطنين في الحياة الاقتصادية'.


14-2-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شكاوى لـ المركزي في حق صناديق استثمار انتهجت سياسات غير شفافة كبدت العملاء خسائر كبيرة


كشفت مصادر مطلعة لـ 'الجريدة' عن تقدم عملاء صناديق استثمارية لبعض الشركات بشكوى الى البنك المركزي، مطالبة اياه بمباشرة التحقيق في مخالفة تلك الصناديق معايير الشفافية في ما يخص سياساتها الاستثمارية.

وقالت المصادر إن بعض العملاء اتهموا الصناديق، التي قُدم بحقها تلك الشكاوى، بأنها تنتهج، عن عمد، سياسات استثمارية غير شفافة، ادت الى تكبدهم- العملاء- خسائر كبيرة، اذ ذكروا في شكواهم ان مديري الصناديق الاستثمارية يتجهون الى بيع اسهم الشركة للصندوق في السوق عند التأكد من هبوط سعر السهم، وبذلك يتم تحميل خسائر تراجع سعر السهم للصندوق ومن ثم عملائه. واضافت المصادر ان العملاء ذكروا في الشكاوى المقدمة أن مديري الصناديق ينتهجون سياسات مخالفة لذلك في حالة التأكد من صعود سعر السهم، أي يتم بيعه لصالح الشركة، في هذه الحالة، مما يحقق مكاسب للشركة نفسها يُحرم منها عملاء الصناديق.

واشارت الى ان العملاء المتقدمين بشكاوى في هذا الشأن الى 'المركزي' اكدوا انهم يمتلكون ادلة دامغة تثبت تورط الصناديق، المشكو في حقها، في تلك التعاملات المخالفة لمعايير الشفافية.

وذكرت ان عملاء تلك الصناديق طالبوا 'المركزي' بمباشرة التحقيق بشأن الشكاوى المقدمة على وجه السرعة، لايقاف نزيف الخسائر التي يتكبدونها من جراء هذه التعاملات.

14-2-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
5% عوائد صندوق الوسم لـ كفيك و10% لمحافظ العملاء في يناير

أعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك)، أن صندوق 'الوسم' للأسهم المحلية حقق عائدا استثنائيا خلال يناير الماضي، إذ تمكن من تحقيق عائد بنسبة 5 في المئة، علما أن مؤشر سوق الكويت كان أداؤه 0.29+ في المئة، كما أن محافظ العملاء التي تدار من قبل الشركة حققت عائدا قدره 10 في المئة خلال نفس الشهر.
وفي هذا الصدد، قال نائب الرئيس الأول لقطاع إدارة الاصول ياسين الطبطبائي: 'يأتي هذا التفوق بالأداء نتيجة الكفاءة العالية التي يتميز بها الجهاز الإداري في إدارة الأصول بالشركة بشكل عام، وإدارة المحافظ والصناديق بشكل خاص، إذ يديرها فريق محترف من مديري الصناديق والمحافظ، تتم مساندتهم من قبل فريق فني ومتخصص لإجراء الأبحاث وتحاليل الشركات'.

الجدير بالذكر أن صندوق الوسم تم تأسيسه في عام 2005 ليستثمر في أسهم الشركات المحلية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وأسهم الشركات الجديدة التي تطرح أسهمها للاكتتاب، والتي سيتم إدراجها في السوق.

ويتبع الصندوق استراتيجية واضحة تعتمد بشكل أساسي على العمل على تقليل المخاطر وإيجاد فرص استثمارية واعدة، من خلال انتقاء اسهم
لشركات ذات خطط عمل واضحة وأرباح تشغيلية.

14-2-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
14/02/2010
إسناد الملف إلى هيئة تابعة للشؤون.. و قسم خاص لإيواء الهاربين وترحيلهم

إلغاء مكاتب الخدم


أكد مصدر حكومي أن العمل على إنجاز مشروع قانون العمالة المنزلية يسير على قدم وساق وانه من المتوقع الانتهاء منه خلال الشهر الجاري وتقديمه لمجلس الأمة الشهر المقبل أو قبل منتصف ابريل كأقصى وقت ممكن، موضحاً أن الكويت تسعى جاهدة لتلاشي جميع الملاحظات التي نسبت إليها في اجتماعات منظمة العمل الدولية في جنيف.
وقال المصدر: إن هناك ثلاث ملاحظات تم رصدها من قبل منظمة العمل الدولية وهي: الحقوق السياسية للمرأة والعاملين بالقطاع الأهلي والعمالة المنزلية، موضحاً ان ملاحظة الحقوق السياسية للمرأة تم التغلب عليها وشطبها من سجل الكويت ولم يتبق سوى قضيتي العاملين بالقطاع الأهلي والعمالة المنزلية.
وأضاف المصدر أن هناك اجتماعاً لمنظمة العمل الدولية في جنيف في مايو المقبل، ومن ثم فان الكويت مطالبة بالعمل على دحض هاتين الملاحظتين من خلال تقديمها لمرسوم قانون تنظيم العمالة المنزلية ومرسوم قانون العمل بالقطاع الأهلي، موضحاً انه فور تقديم هذين المرسومين سيصبح سجل الكويت نظيفاً من أي ملاحظات حول حقوق الإنسان ولا يتبقى سوى قضية البدون وهذه في طريقها إلى الحل.
وأشار المصدر إلى ان قانون تنظيم العمالة المنزلية سيبرئ الكويت من تهمة الاتجار بالبشر إذ ان القانون الجديد سينظم هذه المسألة ويمنح العمالة حق الراحة الاسبوعية والإجازة السنوية، كما انه سينظم ساعات العمل.
وبين المصدر انه سيتم إلغاء مكاتب الخدم وإنشاء هيئة لاستقدام العمالة المنزلية تابعة لوزارة الشؤون وسيكون لها مجلس إدارة ومدير عام وستتضمن قسماً خاصاً بايواء الخدم الهاربين من منازل مخدوميهم وتوفير السكن والاحتياجات الأخرى لهم لحين ابعادهم عن البلاد أو توفير عمل جديد لهم، مؤكدا انه بعد صدور القانون وتنظيم العمل به سيتم استقدام العمالة المنزلية عن طريق وزارة الشؤون.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
14/02/2010
السوق متعطش للأخبار المليارية
آثار إيجابية متوقعة في البورصة لصفقة «زين»

تتجه الانظار اليوم الى الصفقة المليارية لمجموعة زين وما سينعكس على سوق الكويت للاوراق المالية من اتمام الصفقة، وذلك في انتظار القرار النهائي لمجلس ادارة «زين» اليوم وسط تفاؤل من مراقبين لموافقة مجلس الادارة لهذه الصفقة في الاجتماع، الذي سيكون بادرة امل لانتعاش السوق خاصة وانه متعطش لمثل هذه الاخبار والصفقات المليارية، التي طال انتظارها.

وفيما انتشرت اخبار ايجابية عن تلقي «مجموعة زين» لعرض من بهارتي الهندية برغبتها في شراء اصول الشركة في القارة السمراء «سلتل» بقيمة 10.7 مليارات دولار، وسيتفق الطرفان على الية الدفع والتي من المنتظر ان تكون على دفعة واحدة او دفعتين متقاربتين في الفترة القليلة المقبلة بعد انهاء جميع الاجراءات اللازمة لذلك.

فيما توقعت مصادر ان تتجه ادارة سوق الاوراق المالية الى ايقاف السهم عن التداول،لحين الاعلان رسميا من قبل «زين» عن اخر التطورات لاتمام الصفقة واخر المستجدات على اجتماع مجلس الادارة اليوم والذي سيحدد الموافقة على الصفقة او عدم الموافقة، في حين ان مصادر مطلعة توقعت في تصريحات لـ «عالم اليوم » ان يوافق مجلس ادارة شركة« زين» على عرض شركة بهارتي الهندية لشراء معظم اصول المجموعة في القارة السمراء،مشيرة في الوقت ذاته الى ان قرار مجلس ادارة «زين» سوف يحدد طبيعة التعامل مع الجانب الهندي خصوصا ان الموافقة عليه ستحدد ملامح الجدول الزمني الذي يتوقع ان تبدأ خلاله عمليات البحث النافي للجهالة لاصول المجموعة المنتشرة في 16 سوقاً افريقيا.

الارباح المنتظرة

وعلى صعيد الارباح التي من الممكن ان تحققها مجموعة « زين » من اتمام الصفقة قالت مصادر متابعة في تصريحات خاصة لـ«عالم اليوم» ان مجموعة «زين» من الممكن ان تحقق ارباحاً مجزية في حال تنفيذ هذه الصفقة، خصوصا وان قيمتها الاجمالية تقدر بـ 10.7 مليارات دولار،متوقعة ان تصل الارباح التي من الممكن ان تحققها الشركة ان الارباح تتراوح ما بين 270 الى 300 فلس للسهم مشيرة إلى أن المجموعة ستتجه إلى وضع استراتيجية جديدة تتوافق مع المستجدات التي قد تحدث عقب العملية..

ومن ناحية الاستفادة من هذه الصفقة قالت المصادر ان السوق بشكل عام سيستفيد من اتمام الصفقة، مشيرة الى ان السوق متعطش لمثل هذه الصفقات، وان كانت هناك شركات تابعة وزميلة لن تستفيد من الصفقة بشكل مباشر الا ان هناك انتعاش للسوق وسيكون له الاثر الايجابي للعامل النفسي الذي الذي سيؤثر تلقائيا على الية التداول.

واضافت ان مجموعة الخرافي والمحافظ التي تمتلك في «زين» ستخطف الاضواء، حيث سيكون لذلك اثره الايجابي علي الية السوق، موضحة ان مجموعة الخرافي باكملها لها روابط واستثمارات مع العديد من الشركات المدرجة.

عوائد مجزية

وعلى صعيد العوائد اوضحت المصادر ان العوائد ستكون مجزية للغاية من اتمام الصفقة وهو ما سينعكس ايجابيا على بيانات الشركة والشركات التابعة والزميلة لها في بيانات الشركات نهاية الربع الاول وعلى النتائج المالية النهائية لشركة« زين» وباقي المجموعة، مشيرة في الوقت ذاته ان هذه الصفقة ستخلص المجموعة من الالتزمات المالية وستساعدها على التوسع في اسواق اخرى جديدة، خاصة وان مجلس الادارة لا يهدا في دراسة بعض الاسواق العالمية للدخول فيها او شراء نسب في شركات قائمة فعليا في عدة اسواق منها الخليجية والعربية والعالمية.
 

بو نعمه

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2008
المشاركات
346
علمت "السياسة" ان شركة مبرد للنقل دخلت على خط التعاقدات اللوجستية مع الحكومة الأميركية, وباتت قاب قوسين او ادنى من التوقيع على أول عقد لها..
وقالت مصادر مطلعة ان هناك محادثات سرية مع جهات ذات صلة بالتعاقدات الاميركية المعنية بامدادها بالمواد الغذائية للجيش الاميركي في المنطقة, مشيرة الى أن التعاقدات الجديدة ستحسم عقب صدور الحكم النهائي في قضية شركة المخازن العمومية "أجيليتي"
واضافت المصادر قائلة: ان هناك جهات اخرى كثيرة بانتظار حكم بشأن "أجيليتي" من ضمنها شركات غير كويتية وذلك املا في التعاقدات الجديدة غير ان المصادر اشارت الى اهمية دخول "مبرد" على خط التعاقدات الجديدة من منطلق انه حال ادانة "أجيليتي" على خلفية اتهامها بزيادة الاسعار على الجيش الأميركي على مدى 41 شهرا في عقود 8.5 مليار دولار فانه في هذه الحالة سيتم استبعاد "اجيليتي" من جميع العقود الاميركية ما يعني ان المجالي متاح للشركات غير كويتية ستنافس للفوز بهذه العقود.
وافادت بان دخولها لا يعني استبعاد اجيليتي بالمرة ولكن الجميع يترقب وينتظر ما ستسفر عنه الايام المقبلة بشأن الحكم في القضية محل الانتظار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عالم اليوم- 14/02/2010
تقسيم 50 % على 10 شرائح
الزلزلة: البورصة تتحول إلى شركة و50 % منها للاكتتاب العام

أكد عضو مجلس الأمة ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية الدكتور يوسف الزلزلة ان قانون هيئة سوق المال الذي أقر من قبل المجلس كان أكثر القوانين أولوية لدى المجلس والحكومة مشيرا إلى انه أخذ كفايته من المناقشات حتى يخرج بطريقة مهذبة.

وفيما يتعلق بتحويل البورصة إلى شركة قال انه سيتم طرح 50 في المئة منها للاكتتاب العام وتقسيم النسبة المتبقية على 10 شرائح تمثل 5 في المئة لكل منها ستطرح للشركات مشيرا إلى انه لا يحق لأي فرد أو شركة الاستحواذ على اكثر من 50 في المئة من رأسمال البورصة.

هيئة المفوضين

وعن هيئة المفوضين ذكر في مقابلة مع تلفزيون الشاهد ان لمجلس الوزراء الحرية في اختيار خمسة مفوضين متفرغين تفرغا تاما لهيئة سوق المال حيث انهم سيكونون مسؤولون عن اقتصاد دولة على اعتبار ان البورصة هي المؤشر والمرآة لاقتصاد زي دولة مشيرا في الوقت نفسه إلى ان القانون سمح بان يتم التجديد للمفوضين لمرة واحدة فقط بعد المرة الأولى البالغة مدتها خمس سنوات.

وبخصوص المحاكمة وما يتعلق بها أوضح ان المحكمة ستكون متخصصة بسوق المال فقط وسيكون موقعها في هيئة سوق المال إلا ان تبعيتها ستكون لوزارة العدل حيث لا يكون هناك تعارض أو تضارب مع مواد الدستور.

قانون الشركات

وفيما يخص قانون الشركات، قال الزلزلة ان القانون سينظر عقب الانتهاء من قانون الخصخصة من خلال جلسات ماراثونية. مطالباً بشهر واحد فقط لتحويل القانون إلى مجلس الامة للتصويت عليه في المداولة الاولى ومن ثم يعود إلى اللجنة المالية لاجراء التعديلات التي يراها النواب والحكومة ثم يعرض في المداولة الثانية لينجز قبل الدورة الثالثة للمجلس في شهر اكتوبر المقبل.

وبين انه عند إنجاز قانون الشركات سنضع قاعدة تشريعية هامة لبناء كبير ليكون على مستوى الخطة الانمائية، لان تحويل الكويت إلى مركز مالي يحتاج إلى قاعدة تشريعية حديثة.

غرفة التجارة

وحول غرفة تجارة وصناعة الكويت أكد الزلزلة ان للغرفة دور تاريخي لا يمكن انكاره سواء على الصعيد السياسي والصعيد الاقتصادي. فعلى المستوى السياسي كان لها دور في استقرار الحياة السياسية وتبريد الاجواء الساخنة التي كانت تعكر أجواء وصفو الحياة السياسية، في حين على المستوى الاقتصادي فإنها تقوم بعملية تناغم بين الشركات ليس على المستوى المحلي بل على المستوى الاقليمي والعالمي من خلال الاجتماعات واللقاءات التي تجريها. كما كان لها دور في القوانين التي اقرت من مجلس الامة حيث ان اللجان المالية المتعاقبة كانت تحرص على اخذ راي الغرفة وراي خبرائها ومستشاريها.

وبين انه اذ كان هناك شك في الحالة القانونية لها فيعالج ضمن الاطر القانونية دون الحاجة إلى تكبير الموضوع. مشير إلى ان الخصخصة أصبحت امر لابد منه للكويت في الوقت الحالي، خصوصاً مع وجود خطة للتنمية نريد منها تحويل الكثير من المشاريع الخدمية الموجودة تحت مظلة الحكومة وتديرها إلى القطاع الخاص.

وأوضح ان اللجنة المالية تعمل على تشريع قانون متكامل يتضمن الشروط الخاصة بخصخصة كل ما هو تحت القطاع العام، ويعطي القطاع الخاص بان يقوم بدروه كما ينبغي، ويمنح الحكومة الحق في المراقبة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
5 ملايين دينار الأرباح السنوية المتوقعة لـ «التجاري»
أكدت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان البنك التجاري الكويتي استطاع خلال العام 2009 تحقيق أرباح تشغيلية جيدة علي مدار العام بلغت في إجماليها نحو 135 مليون دينار حسب ما تم مناقشته الأسبوع الماضي

===============================

الأعمال اليومية لـ «المقاصة» بيد الادارة التنفيذية

حرص رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للمقاصة أنس الصالح على التأكيد على مهنية وكفاءة الهيكل الوظيفي للشركة وتمكنها من تحقيق نقلة نوعية في منتجات وخدمات الشركة على مدار العام الماضي.

===============================

ميزانية البنوك عن 2009 تخلو من المكافآت والحوافز لأعضاء مجالس الإدارات

كشفت مصادر مصرفية رفيعة المستوى لـ «الوطن» ان الميزانيات التي تقدمت بها البنوك المحلية لبنك الكويت المركزي عن السنة المالية المنتهية في 2009 أظهرت لدى كافة البنوك وبلا استثناء تقليصاً في المصروفات في العديد من المجالات

===============================

«البحرية» تقدمت لأكثر من مناقصة خارج السوق المحلي

أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة المقاولات والخدمات البحرية هشام العتيبي ان الشركة تقدمت لاكثر من مناقصة خاصة بعمليات الصيانة البحرية والبترولية خارج السوق المحلي وتتنافس الشركة على هذه المناقصات مع شركة اخرى عالمية وعربيه

===============================

40 فلساً التوزيعات المتوقعة لـ «المشاريع» عن 2009

توقعت مصادر مالية مطلعة وقريبة الصلة من مجلس ادارة شركة مشاريع الكويت القابضة ان يتجه مجلس الادارة الى توزيع أرباح نقدية بواقع 40 فلساً للسهم الواحد عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 مؤكدة ان هذا التوجه هو السائد الآن

===============================

«البورصة» تبحث عن نهاية النفق المظلم.. وتترقب المحفزات الايجابية

اصدر بنك الكويت المركزي بداية الاسبوع الماضي قرارا بخفض سعر الخصم من %3 الى %2.5 بواقع 50 نقطة أساس، في الوقت ذاته الذي ادلى فيه بن برنانكي رئيس الاتحاد الفيدرالي أمام الكونجرس الأمريكي عن نيته بانتهاج سياسة سحب السيولة

===============================

عبد اللطيف المحيلان يستقيل من «مبرد»

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان رئيس مجلس الادارة لشركة مبرد للنقل عبداللطيف المحيلان تقدم اخيرا باستقالته من مجلس ادارة الشركة. واوضحت المصادر ان مجلس ادارة الشركة قد صادق بالفعل على طلب المحيلان بالاستقالة فيما سيتم انتخاب رئيس جديد

===============================

«عارف» ترتب لإنجاز عملية تخارج في السعودية

ذكر مصدر مطلع لـ«الوطن» أن شركة مجموعة عارف للاستثمار ترتب حاليا لإنجاز عملية تخارج في المملكة العربية السعودية ليكون ذلك باكورة تخارجات الشركة خلال العام الجاري 2010. وأفاد المصدر أن هناك توجهاً لدى مجلس الإدارة بإنجاز عمليات تخارج

===============================

20 فلسا خسائر «منازل» المتوقعة عن 2009

توقع مصدر مطلع لـ«الوطن» أن تعلن شركة «منازل القابضة» عن خسائر تصل إلى 20 فلساً عن العام 2009 وكانت الشركة تكبدت خسائر في الأشهر التسعة الأولى من العام 2009 بلغت 8.7 ملايين دينار ما يعادل 12.3 فلساً

===============================

«ايكيا» تنشئ فرعاً في الأردن بقيمة تصل إلى 30 مليون دولار

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان شركة «ايكيا» حصلت على الموافقات الرسمية من مجلس الوزراء الاردني لتملك ما نسبته %100 من مشروع انشاء وتنفيذ "ايكيا" في الاردن, لافتة الى ان حجم المشروع يتراوح ما بين 20-30 مليون دولار

===============================

«الغرفة العربية الفرنسية» عرضت على «بيتك» التوسع في السوق الفرنسي

أكد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية العربية الفرنسية ووزير الخارجية الفرنسي الأسبق هرفي ديشاريتي ان أهم أهداف المجلس الفرنسي العربي تتركز على تعزيز المجالات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وتوطيد العلاقات خلال الفترة المقبلة.

===============================

«فاينانشال تايمز»: «ريليتد كومبانيز» تجمع مليار دولار لتمويل الاستحواذ على بنوك متعثرة

قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية ان شركة «ريليتد كومبانيز» العقارية في نيويورك تمكنت من جمع اكثر من مليار دولار من بعض المستثمرين.

===============================

13 فلساً الربحية السنوية المتوقعة لـ «الكويتية للمسالخ»

كتبت هبة حماد: توقعت مصادر مطلعة ان تعلن الشركة الكويتية المسالخ عن ربحية تتجاوز 13 فلساً بارباح اجمالية تتجاوز 400 ألف دينار عن السنة المالية 2009. واكدت المصادر ان الشركة تستهدف خلال المرحلة المقبلة تطوير ادائها لتجاوز التداعيات السلبية

===============================

مساعد وزير الخزانة الأمريكي يزور الكويت 17 الجاري

واشنطن-كونا: يعتزم مساعد وزير الخزانة الأمريكي نيل وولن زيارة الكويت في الـ 17 من فبراير الجاري لمناقشة تداعيات الأزمة المالية العالمية. وأوضح بيان اصدرته وزارة الخزانة الأمريكية الليلة الماضية ان وولن سوف يلتقي عددا من المسؤولين الكويتيين

===============================

وزيرة التجارة الخارجية السويدية تزور «الأفنيوز»

قامت وزيرة التجارة الخارجية السويدية ايفا بيولنج والوفد المرافق لها والسفير السويدي المقيم بالرياض جان ثسليف بزيارة الى مجمع الأفنيوز بمناسبة زيارتها للكويت أخيراً والتي التقت خلالها عددا من المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص .

===============================

«بيان»: خطوة تخفيض الفائدة متأخرة جدا وأقل بكثير من المتوقع

قال التقرير الاسبوعي لشركة بيان للاستثمار عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية انه قام بنك الكويت المركزي بخفض سعر الخصم بمقدار 50 نقطة أساس من %3 الى %2.50، وذلك للمرة السادسة منذ بداية الأزمة المالية، ليصل اجمالي ما تم تخفيضه الى 325 نقطة أساس.

===============================

«كفيك»: صندوق الوسم للأسهم المحلية يحقق %5 عائداً في يناير

أعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» ان صندوق «الوسم» للاسهم المحلية قد حقق عائدا استثنائيا خلال شهر يناير 2010 وقد تمكن الصندوق بان يحقق عائدا بنسبة %5 خلال شهر يناير علما بان مؤشر سوق الكويت كان اداؤه (%0.29+).

===============================

«بيت التمويل الخليجي» يعيد ترتيب تسهيلات بـ 100 مليون دولار ويستعد لانجاز تخارجات

أعلن امس بيت التمويل الخليجي، انه يقوم حالياً باجراء مباحثات مع الجهات المشاركة في تسهيلات الوكالة بقيادة مركز ادارة السيولة في البحرين فيما يتعلق بتسهيلات الوكالة البالغ قيمتها 100 مليون دولار والمستحقة السداد في عام 2010 بمبلغ (50 مليون دولار) وعام

===============================

بنك قطر الدولي الزميل لـ «الوطني» يفتتح فرعاً اسلامياً جديداً في منطقة الريان القطرية

عزز بنك قطر الدولي - البنك الزميل لبنك الكويت الوطني- في قطر تواجده في السوق القطري بافتتاح فرع جديد اخيرا لفرع «اليسر للخدمات المصرفية الاسلامية» في منطقة الريان في دولة قطر، وذلك تحت رعاية الشيخ عبد الله سعود آل ثاني، محافظ مصرف قطر المركزي،

===============================

«الخليجية المغاربية» تطرح مناقصة مشروع جنزور وتتفاوض مع بنوك لتأمين التمويل

أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الخليجية المغاربية القابضة وليد عيسى الثاقب عن ان الشركة طرحت مناقصة تنفيذ مشروع جنزور العقاري في ليبيا وبدأت في استقبال طلبات المقاولين للمشاركة في المشروع المقام في قلب العاصمة طرابلس.

===============================

«غلف إنفست»: التفاؤل يسود البورصة عقب تخفيض الفائدة

قال التقرير الأسبوعي للشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف إنفست» عن سوق الكويت للأوراق المالية أنه شهد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعا في جميع مؤشراته الرئيسية حيث ارتفع المؤشر السعري بواقع 112.4 نقطة وبنسبة %1.59 كما ارتفع المؤشر الوزني

===============================


«المركز الشرقي» يتوقع استمرار صعود بورصة الكويت

قال تقرير المركز الشرقي للاستشارات عن اداء البورصة انه فتح سوق الكويت للاوراق المالية الاسبوع الماضي عند مستوى 7054 نقطة ثم هبط وحقق في نفس اليوم قاعه الاسبوعي عند مستوى 7028 نقطة ثم صعد وحقق يوم الخميس قمته الاسبوعية عند 7180 نقطة

===============================

فندق «موفنبيك هاجر» يحصل على درع أفضل افتتاح فندقي بين سلسلة «موفنبيك» لعام 2009

بعد ان تم رسمياً افتتاح فندق «موفنبيك هاجر» مكة، وبعد ان استقطب عددا فاق التوقعات منذ شهر رمضان الماضي الى الآن، فقد توج نجاح هذا الافتتاح بحصول الفندق رسمياً على أعلى تصنيف للغرف الفندقية في مكة المكرمة من الهيئة السعودية العامة للسياحة،

===============================

أرض المعارض تتأهب لتنظيم 3 أنشطة خلال فبراير الجاري

تحتضن ارض المعارض الدولية بمشرف خلال شهر فبراير الجاري 3 معارض متخصصة بينها معرضان تجاريان متخصصان دأبت على ترتيبهما واقامتهما شركة معرض الكويت الدولي يمثل احدهما حدثا تجاريا مهما تترقبه سنويا الاوساط التجارية في البلاد

===============================

«المشورة والراية»: الأسهم الإسلامية تحقق أعلى مستوياتها منذ 8 أشهر

قال تقرير المشورة والراية الاسبوعي عن اداء البورصة انه طغى اللون الأخضر على جميع مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأسبوع الماضي، وكذلك كانت اقفالات مؤشرات المشورة للأسهم وفق الشريعة والمتوافقة أيضا وبفوارق محدودة على معظم المؤشرات الرئيسية.

===============================

«دار الخبير»: تفاؤل بنتائج الشركات القيادية عن 2009

قال التقرير الاسبوعي لشركة دار الخبير للتدريب عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان سوق الأسهم الكويتية حافظت على توازنها وأدائها الايجابي فوق حاجز 7100 نقطة، وسط تفاؤل المتعاملين بنتائج عام 2009 ولاسيما نتائج الشركات القيادية،

===============================

«مشاعر» تشارك في معرض للحج والعمرة في تركيا ومصر

أعلنت شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة " مشاعر " عن مشاركتها في العديد من المعارض الدولية الخاصة بخدمات الحج والعمرة في كل من العاصمة التركية اسطنبول ومصر وكان الهدف من مشاركة الشركة في هذه المعارض التعريف بحملات الحج والعمرة للشركات المتخصصة والأفراد

===============================

أساتذة تمويل: خطأ.. الاعتقاد بأن أدوات التمويل الاسلامي مجرد أسلمة
لنظيره التقليدي


أجمع، عدد من أساتذة التمويل في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت، أن البنوك الاسلامية استطاعت أن تفرض اسمها على الساحة الاقتصادية المحلية والعالمية، وأن من غير الممكن الاعتقاد بأن أدوات التمويل الاسلامي هي مجرد أسلمة لأدوات التمويل التقليدي،


===============================


«الخطوط الوطنية» ترعى سباق GulfRun الخامس

رعت الخطوط الوطنية، شركة الطيران الكويتية ذات الخدمات المتميّزة، سباق GulfRun الخامس الذي استضاف مجموعة خاصة من السيارات الرياضية الفخمة من الكويت والشرق الأوسط وأقيم على حلبة البحرين الدولية بعد عرض السيارات في معرض خاص أقيم في الكويت

===============================

«المتخصص»: المخططات السكنية في الكويت ينقصها مراكز اجتماعية

قال تقرير شركة المتخصص العقارية ان أولوية الأهداف العامة لتخطيط المناطق السكنية تتبلور في ايجاد بيئة عمرانية توفر للساكن الراحة والأمان بعيدا عن شبكات الضغط العالي ومشاريع الصرف الصحي الكبيرة مع تقليل تكلفة انشاء وصيانة المرافق الأساسية،

===============================

المنتدى الخليجي لتطوير المشروعات يبحث آليات دعم الاقتصاد الوطني 16 الجاري

يرعى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ احمد الفهد فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للمنتدى الخليجي لتطوير المشروعات تحت شعار «الرؤية المستقبلية للمشاريع الحكومية

===============================

حمد المرزوق: البنوك مستعدة لتمويل المشاريع الحكومية وإحجامها عن تقديم الائتمان غير صحيح

صرّح رئيس مجلس ادارة اتحاد مصارف الكويت حمد المرزوق أن البنوك الكويتية على أهبة الاستعداد لتمويل المشاريع الحكومية المقبلة وفقاً لقانون الخطة الانمائية الذي أقرّه مجلس الأمة الموقر اخيرا،

===============================

«فيوتشر براندز»: مدينة الكويت الثامنة خليجياً في جاذبية الاستثمار العقاري

حلّت مدينة الكويت «العاصمة» في المركز الثامن خليجيا في قائمة «فيوتشر براندز» لجاذبية الاستثمار العقاري من اجمالي 11 مدينة شملها استطلاع أسفر عن اعداد هذه القائمة عن العام 2009.

===============================

عبد الله نجيب الملا: تعيين الأعضاء نقطة ضعف رئيسية في قانون هيئة أسواق المال
أكد نائب رئيس مجموعة الملا للتمويل والاستثمار رئيس مجلس ادارة شركة الملا للصرافة عبدالله نجيب الملا ان الأزمة المالية كشفت عن سوء ادارات بعض الشركات المحلية التي تعثرت وسقطت في اختبار الأزمة المالية والتباطؤ الاقتصادي



الوطن-14-2-2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

وكالة موديز لتصنيف الجدارة الائتمانية تنصح دبي العالمية ببيع المزيد من اصولها لاعادة هيكلة ديونها المتعثرة بطريقة ودية


دبي ا ف ب: نصحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني امس الاثنين مجموعة دبي العالمية ببيع المزيد من اصولها للقيام بعملية اعادة جدولة ودية لديونها المتعثرة والبالغة 22 مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

دول اليورو تتجه لفرض قيود مالية صارمة على اليونان لتقليص العجز المتزايد في ميزانيتها واستعادة الثقة بالوحدة النقدية

بروكسل وكالات الانباء: يتجه وزراء مالية منطقة اليورو الذين بدأوا امس الاثنين اجتماعا في بروكسل نحو فرض قيود مالية صارمة على اليونان في محاولة لإجبار أثينا على تقليص العجز المتزايد في ميزانيتها واستعادة الثقة في منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

المخاوف بشأن اليونان ودبي تضغط على اليورو

لندن رويترز: تعرض اليورو لضغوط يوم الاثنين بفعل المخاوف بشأن اليونان ودبي في حين أظهرت بيانات أن المضاربين يكونون المزيد من المراكز الدائنة في الدولار.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق قد يسدد تكلفة شركات النفط التي تعاقدت مع إقليم كردستان بمعزل عنه

بغداد رويترز: قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم الاثنين إن الحكومة الاتحادية قد تسدد في نهاية الأمر تكاليف التنقيب والاستخراج لشركات النفط العاملة في إقليم كردستان دون الأرباح.


--------------------------------------------------------------------------------

خطة مدينة طوكيو للتجارة بحصص الكربون قد تصبح نموذجا

طوكيو رويترز: ربما تدفع خطة لخفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في قلب طوكيو التي تعد واحدة من اكبر وأغنى عواصم العالم الى تحرك سياسي نحو جهود دولية متعثرة.


--------------------------------------------------------------------------------

ديون دبي ونتائج الربع تؤثر على سوقي الإمارات وصفقة زين ترفع بورصة الكويت

دبي رويترز: واصلت سوقا دبي وأبوظبي خسائرهما يوم الاثنين إذ تسبب ضعف أرباح الشركات واستمرار القلق بشأن وضع مديونية دبي في عمليات بيع، بينما سجل المؤشر الكويتي أعلى مستوى في 16 أسبوعا بعد أن رفعت عملية بيع مرجحة لبعض أصول شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أسهم شركات مرتبطة بها. وكان التداول هزيلا في الأس


--------------------------------------------------------------------------------

باريس تعتزم محاربة الملاذات الضريبية بفرض جباية عالية على الشركات الفرنسية العاملة فيها

باريس د ب أ: قالت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية يوم الاثنين إن الحكومة الفرنسية سوف تفرض ضرائب ضخمة على الشركات المحلية التي لها أي نوع من المؤسسات في الثماني عشرة دولة التي حددتها باعتبارها ملاذات ضريبية آمنة.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس صندوق ايفاد للتنمية : على المستثمرين الأجانب في القطاع الزراعي تجنب إثارة غضب شعبي

جدة رويترز: قال رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) إنه يتعين على المستثمرين الأجانب تجنب إثارة غضب السكان المحليين لدى شراء واستئجار أراض زراعية في دول نامية وذلك باستخدام العمالة المحلية.


--------------------------------------------------------------------------------

تزايد كبير لواردات مصر من الصلب التركي مع تراجع الاسعار العالمية وبقاء المحلية عالية
القاهرة رويترز: قال مسؤول بقطاع الصلب المصري يوم الإثنين إن واردات مصر من الصلب التركي ارتفعت بشدة في الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة الماضية بعد تراجع الأسعار العالمية وبقاء الأسعار في السوق المصرية مرتفعة.


--------------------------------------------------------------------------------

الخطوط الجوية البريطانية توقع عقدا لإنتاج وقود حيوي للطائرات من فضلات منازل لندن

لندن - د ب أ: أعلنت شركة الطيران البريطانية بريتش إيروايز يوم الاثنين اعتزامها إنتاج وقود طائرات حيوي من المخلفات العضوية بحلول 2014 حيث سيقام المصنع في لندن.


--------------------------------------------------------------------------------

اليابان لا تزال ثاني اكبر اقتصاد بالعالم رغم الازمة العالمية

طوكيو ا ف ب: اعلنت الحكومة اليابانية امس الاثنين ان اليابان حافظت، وان بصعوبة، على موقعها كثاني اقتصاد في العالم في 2009 قبل الصين، على رغم انكماش قوي بسبب الازمة المالية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

بيع زين للاتصالات بعض اصولها الافريقية يمثل انتكاسة لطموحات الكويت بتنويع مصادر اقتصادها
الكويت رويترز: قد تجمع شركة زين عملاق الاتصالات الكويتية 10.7 مليار دولار من بيع بعض عملياتها في افريقيا، لكن الصفقة تعد خطوة للوراء بالنسبة للكويت عضو أوبك التي تعمل على تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.


--------------------------------------------------------------------------------

الإمارات تتوقع نمو الاقتصاد 3' في 2010 ولا تبحث حاليا العودة للوحدة النقدية الخليجية

أبوظبي رويترز - اف ب: قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري يوم الاثنين إن من المتوقع نمو اقتصاد البلاد بما يصل إلى ثلاثة بالمئة هذا العام.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي اللبناني يتوقع نمو الاقتصاد بأكثر من 5 '

بيروت رويترز: قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يوم الاثنين ان من المتوقع ان ينمو الاقتصاد اللبناني بأكثر من خمسة في المئة هذا العام بدعم من الطلب الاستهلاكي القوي لكن ذلك سيكون ابطأ من العام الماضي حين نما الناتج المحلي الاجمالي بنسبة مصححة بلغت تسعة في المئة.


--------------------------------------------------------------------------------

امريكا لن تقلص مساعداتها للاردن

عمان - يو بي اي: أكد نائب وزيرة الخارجية الأمريكية جاكوب لو يوم الإثنين في عمان التزام الإدارة الأمريكية بالحفاظ على مستوى المساعدات الاقتصادية الاعتيادية للأردن وذلك على الرغم من الصعوبات الإقتصادية التي تواجهها الموازنة الأمريكية هذا العام.


--------------------------------------------------------------------------------

المجلس الأعلى للبترول بالكويت يبت في مشروع مصفاة متعثر

الكويت رويترز: نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن مسؤول كبير يوم الاثنين قوله إن مشروعا متعثرا لانشاء مصفاة بطاقة 615 ألف برميل يوميا سيعرض على المجلس الأعلى للبترول للبت فيه.


--------------------------------------------------------------------------------

برايم ريت كابيتال البريطانية لادارة السيولة تتطلع لاطلاق صندوق اسلامي حجمه 250 مليون دولار

لندن رويترز: تسعى برايم ريت كابيتال مؤسسة إدارة السيولة التي تتخذ من بريطانيا مقرا لجمع 250 مليون دولار لانشاء صندوق اسلامي تقول إنه سيكون الأول من نوعه الذي يقدم قروضا لأجل ليلة موافقة للشريعة الإسلامية.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع أسعار النفط رغم نمو اقتصاد اليابان

لندن رويترز: انخفضت أسعار النفط مقتربة من 74 دولارا للبرميل يوم الاثنين بعد أن طغت مخاوف من قيام الصين بخطوات قد تكبح ارتفاع الطلب على الطاقة عن طريق تشديد السياسة النقدية على بيانات النمو اليابانية التي جاءت أقوى من المتوقع.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر واوغندا تبحثان 3 خيارات لزراعة القمح

شرم الشيخ - رويترز: قالت مصر وهي اكبر مستورد للقمح في العالم يوم الاثنين انها تدرس ثلاثة خيارات لزراعة القمح في اوغندا في محاولة لضمان سد احتياجاتها منه.


--------------------------------------------------------------------------------

باكستان تتوقع إبرام اتفاق مع إيران في آذار لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز

إسلام آباد - يو بي اي: أعلنت باكستان أن كل الأمور المتعلقة بإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من إيران إلى الأراضي الباكستانية سوّيت، لإفساح الطريق أمام عقد اتفاق بهذا الشأن في الثامن من آذار/مارس المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

توقع زيادة الاشتراكات بخدمات المحمول لـ5 مليارات

جنيف د ب ا: اعلن الاتحاد العالمي للاتصالات يوم الاثنين انه يتوقع زيادة الاشتراكات في خدمة الهاتف المحمول في العالم لتصل إلى 5 مليارات مشترك هذا العام.


--------------------------------------------------------------------------------

الصين تستثمر 10ٍ مليارات دولار بكوريا الشمالية

بكين د ب أ: وافقت الصين على استثمار عشرة مليارات دولار في كوريا الشمالية خلال محادثات بين مسؤولين كبار الاسبوع الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ثلث العقارات التجارية في دول الخليج شاغر واتجاه الى تحويل الاستثمارات الى الداخل
الثلاثاء, 16 فبراير 2010
دبي – دلال أبو غزالة

أفادت مؤسسة أبحاث عقارية عالمية بأن مستثمرين عرباً اشتروا عقارات تجارية في لندن بقيمة 1.5 بليون دولار العام الماضي، على رغم أزمة المال العالمية التي انعكست سلباً على السيولة في المنطقة، ودفعت معظم المطوّرين العقاريين الى إلغاء مشاريع وتأجيل أخرى.

وأوضح المدير الإقليمي في مؤسسة «جونز لانغ لاسال» فادي موصلي في تصريح الى «الحياة»، ان الاستثمارات العربية في عقارات لندن تراجعت الى النصف تقريباً العام الماضي، مقارنة بمستوى عام 2008، حين تجاوزت 3 بلايين دولار.

وتوقع مسؤولون آخرون في المؤسسة خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي امس، «تركيز الاستثمارات الخليجية هذه السنة على سوق العقار في الدول العربية التي تمتاز بكثافة سكانية مرتفعة، كالسعودية ومصر والمغرب». وأكدوا ان ثلث العقارات التجارية في معظم منطقة الخليج، خصوصاً في الإمارات وقطر والبحرين، ما زال شاغراً، ما سيضغط على الأسعار لتهبط تدريجاً في بعض المناطق بمعدل يتراوح بين 10 في المئة و15، مع العلم ان الأصول العقارية في بعض دول المنطقة فقدت 50 في المئة من قيمتها منذ انطلاق الأزمة العالمية في الربع الأخير من عام 2008.

أما السعودية في رأي موصلي، فتعتبر استثناء على اعتبار انها سوق «تتمتع بأساسيات مختلفة عن بقية دول المنطقة، من حيث ارتفاع عدد السكان الذي يكفي لامتصاص العرض، إضافة الى أساسيات الاقتصاد النفطي الذي تتمتع به وحاجتها الى بنية تحتية حديثة». وفي المقابل، تسجل دول الخليج الأخرى «تخمة في المعروض العقاري السكني والتجاري»، في ضوء مئات المشاريع السكنية التي شيّدت خلال السنوات الماضية و «التي لا تتناسب مع أسسها الاقتصادية وعدد سكانها، الذي يمثل الأجانب نسبة كبيرة منه».

وتوقع موصلي ان يسجل القطاع العقاري على أنواعه في السعودية، نمواً بمعدل يتراوح بين 10 في المئة و20 خلال السنة الحالية، خصوصاً في قطاع المساكن المشيّدة لذوي الدخل المحدود والمتوسط.

وأشار التقرير الى ان القطاع في المنطقة سيشهد هذه السنة تحولاً كبيراً، بعد ان تغلب الطلب على العرض خلال السنوات الماضية، إذ إن العرض في الإمارات، خصوصاً في إمارة دبي، يزيد بمعدل 60 في المئة عن الطلب حالياً.

ورجح مسؤولون في المؤسسة العالمية، ان «تتجه حكومات المنطقة خلال هذا العام الى إنعاش الطلب المحلي على العقارات، عبر تبني سياسات اقتصادية تشجّع المقيمين الأجانب على شراء العقار وجذب المستثمرين المحليين الى المنطقة ككل».

وتوقع المدير التنفيذي لمؤسسة «جونز لانغ لاسال»، بليير هاغول، ان تتجه المنطقة الى إصدار قوانين عقارية جديدة تعزز الشفافية في القطاع الذي سجل حالة عدم استقرار منذ أكثر من سنة.

ورجّح ان تستقر أسعار الوحدات السكنية والتجارية في بعض المناطق في الإمارات المحيطة بمراكز مالية وترفيهية، لكن استبعد ان تشهد نمواً هذه السنة. وأكد ان المنطقة ستشهد تعاوناً بين القطاعين العام والخاص، لدعم القطاع العقاري الذي يعتبر عاملاً مهماً في نمو عجلة الاقتصاد وتحريك السيولة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزير التجارة المصري لـ«الحياة»: الكويت ستضخ استثمارات جديدة
الثلاثاء, 16 فبراير 2010


القاهرة - «الحياة»

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد، أن المرحلة المقبلة «ستشهد زيادة كبيرة في الاستثمارات الكويتية في الصناعة المصرية، إذ اتفق مع رجال الأعمال في الكويت والحكومة على ضخ استثمارات جديدة في عدد من القطاعات الصناعية في الإسماعيلية وبورسعيد.

وأوضح لـ «الحياة» أن جلسة محادثاته مع رئيس «مجموعة الخرافي» الاستثمارية ناصر الخرافي، «تناولت توسع المجموعة في استثماراتها الصناعية في منطقة الإسماعيلية، والاتفاق على توسيع الاستثمارات في مصانع الورق والألومنيوم، والمضي في استكمال إنشاء مصنع مكورات الحديد الذي سيؤمّن الخامات اللازمة لإنتاج حديد التسليح في مصر».

وأشار الخرافي إلى أن استثمارات الشركة في مصر «بدأت منذ 50 سنة وتلقى تشجيعاً ودعماً من الرئيس حسني مبارك»، معتبراً أن «مناخ الاستثمار والاستقرار السياسي في مصر يدفع شركته إلى زيادة استثماراتها باستمرار».

وأكد رشيد أن الإصلاحات الاقتصادية التي تجريها الحكومة المصرية «كان لها أثر كبير في تخفيف آثار أزمة المال العالمية السلبية على الاقتصاد المصري»، متوقعاً أن يحقق الاقتصاد المصري «نمواً يصل إلى 5 في المئة هذه السنة، بعدما فاق معدله 4 في المئة العام الماضي».

وأوضح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أن اجتماعات مجلس الصندوق الاقتصادي للجامعة في الكويت على المستوى الوزاري «استهدفت متابعة تنفيذ قرارات قمة الكويت الاقتصادية وتوصياتها، خصوصاً في ما يتعلق بمبادرة أمير الكويت بإنشاء صندوق لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي»، لافتاً إلى أن «رأس مال الصندوق يبلغ نحو 1.3 بليون دولار ويبدأ في تقديم التمويل». كما أشار إلى قرار القمة السابقة بربط شبكات السكك الحديد والكهرباء والغاز العربية، كما «كُلّف بيت خبرة عالمية لإعداد دراسة لربط الطرق البرية، في حين يُنفّذ فعلياً ربط شبكات الكهرباء والغاز والسكك الحديد».

ورأى موسى أن التفاعل العربي - العربي في مجالات كثــيرة «بات يستند إلى أسس ثابتة»، ملاحظاً أن حركة التجارة العربية البـــينية انتعشت في شـــكل واضح، وتشكل حالياً 14 في المئة من الإجمالي، ونريد ان تبلغ 25 في المئة، فضلاً عن وجود استثمارات عربية كبيرة في بلدان كثـــيرة، ومشاريع السياحة والاتصالات والتكنولوجيا والعلاقــــات بيــن المصارف، معتبراً أن ذلك «يمكن تسميته مصلحة عربية مشتركة».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سعر سلة أوبك يرتفع إلى 71.72 دولارا للبرميل

لندن ـ (رويترز):

قالت منظمة أوبك إن متوسط أسعار سلة أوبك القياسية سجل ارتفاعا طفيفا ليصل إلى 71.72 دولارا للبرميل أمس الأول الاثنين من 71.55 دولارا يوم الجمعة الماضي، وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الأنغولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام ميري الفنزويلي واورينت من الاكوادور.

===============================

الذهب يقفز لأعلى مستوى في أسبوعين بسبب الأزمة المالية في اليونان

لندن ـ (رويترز):

قفز الذهب أمس الثلاثاء ليسجل أعلى مستوى في نحو اسبوعين مع شراء مستثمرين المعدن النفيس للتحوط في مواجهة مخاوف بشأن تصاعد الأزمة المالية في اليونان. وبلغ الذهب 1116.65 دولارا وهو أعلى مستوى منذ الثالث من فبراير. وبحلول الساعة 08:21 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1115.75 دولارا للأوقية مقابل 1100.5 دولار عند الاغلاق في نيويورك أمس الأول . وصعد سعر الفضة إلى 15.81 دولارا للأوقية من 15.52 دولارا في نيويورك. وارتفع البلاتين إلى 1530...

===============================
البراك: «كاليون» و«سامبا» و«الراجحي» تريد زيادة رأسمال «زين السعودية»

قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية، الدكتور سعد البراك: إن الشركة تخطط لزيادة رأسمالها قبل نهاية عام 2010، وذلك عبر تحويل قروض، قدمها المساهمون للشركة، بقيمة 577 مليون دولار إلى أسهم، ونقلت نشرة داو جونز عن البراك، قوله: إن كلاً من «كاليون»، و«الراجحي»، و«سامبا»، يقدمون الاستشارة حول هذه الزيادة في رأس المال، وكان البراك قد قال، يوم السبت الماضي: إن المساهمين الآخرين في الشركة سيشاركون في عملية رفع رأس المال، بنفس النسبة، التي سيساهم بها المؤسسون.


===============================
مكاسب بالقيمة القصوى لسهم «زين» بعد عودته للتداول


بعد جلستين من التوقف عاد سهم شركة الاتصالات المتنقلة «زين» للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية بعد أن أرسلت «زين» البيانات التي طلبتها ادارة السوق بشأن صفقة بيع أصولها في أفريقيا والذي جاء وافيا وشاملاً لكل النقاط التي تهم المستثمرين. وقالت «زين» في بيانها للسوق انها تتوقع عوائد من هذه الصفقة بقيمة 5 مليارات دولار ستدخل في نتائج الربع الثاني من العام، ليشهد السهم ارتفاعاً بالقيمة القصوي 100 فلس من خلال تداولات متواضعة بلغت 242.5 ألف.سهم

===============================
ناصر الخرافي يتوقع إتمام صفقة «زين أفريقيا» نهاية الشهر واالسفير الهندي يعرب عن سعادته لارتباط شركة هندية كبرى بشركة كويتية 


توقع رئيس مجوعة الخرافي، ناصر الخرافي، في تصريحه لقناة «»CNBC الهندية، أن تتم صفقة «زين أفريقيا» مع شركة بهارتي آيرتبل المحدودة الهندية، نهاية فبراير الجاري، والدفع خلال أسبوعين آخرين واستبعد الخرافي حدوث أي مشكلات تتعلق بهذه الصفقة، قائلاً: لا، إن بهارتي شركة عملاقة. من جهته، أعرب سفير جمهورية الهند لدى الكويت، أجاي ملهوترا، عن سعادته لارتباط شركة هندية كبرى وهي بهارتي آيرتبل المحدودة، وشركة زين في محادثات حصرية، من أجل قيام شركة بهارتي بالاستحواذ على عمليات «زين...

===============================
«بهارتي»: أفريقيا طوق النجاة من السوق الهندي 100دقيقة اتصال في الهند بدولار واحد! 


دبي ـ «الأسواق نت»: تجد شركة «بهارتي» الهندية للاتصالات نفسها مضطرة إلى التوسع في الخارج، والبحث عن فرص أخرى في ظل المنافسة الشرسة، التي تواجهها داخل سوقها الأم، الذي يوصف بأنه الأسرع نمواً في العالم، ولذلك فإنها تسعى بجد نحو إبرام صفقة الاستحواذ على عمليات شركة «زين» الكويتية في أفريقيا، وتشكل الصفقة، التي تتجه إلى الاكتمال بين كل من «بهارتي»، و«زين» أكبر صفقة استحواذ تقوم بها شركة هندية في الخارج، منذ عام 2007،

===============================
«فيتش» تؤكد تصنيفها الائتماني للبنك الوطني عند AA- حافظ على معدلات ربحية مرتفعة لعام 2009 


أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية فيتش ريتنغز (Fitch Ratings) تصنيفها الائتماني طويل المدى لبنك الكويت الوطني عند مرتبة AA-مع توقعات مستقبلية مستقرة للبنك، وهو أعلى تصنيف ائتماني على مستوى بنوك منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط. كما أكدت فيتش التصنيف الفردي للبنك عند مرتبة B . وقال التقرير الذي صدر امس من لندن عن وكالة فيتش ريتنغز العالمية (وهي إحدى أكبر ثلاث وكالات للتصنيف الائتماني على مستوى العالم)

===============================
فريحة الأحمد: معرض «كنوز للمجوهرات» يساهم في دفع العجلة الاقتصادية ويجسد الوجه المشرق للكويت

أكدت الشيخة فريحة الأحمد أن معرض كنوز للمجوهرات والساعات يساهم في دفع العجلة الاقتصادية ويجسد الوجه المشرق للكويت. جاء ذلك في تصريحها للصحافيين امس الأول عقب افتتاحها معرض كنوز للمجوهرات والساعات الراقية في قاعة الشيخة سلوى الصباح في المارينا، والذي تستمر فعالياته حتى 20 الجاري. وقالت الشيخة فريحة الأحمد على هامش حفل الافتتاح: «يكتسب هذا المعرض أهمية كبيرة على عدة مستويات، فهو يتزامن مع عدة مناسبات واحتفالات كبرى تشهدها دولة الكويت،

===============================
الجابر: «بيتك» يؤكد اهتمامه بمدرسة جيل الاقتصاد

قال مساعد المدير العام في بيت التمويل الكويتي «بيتك»، عبد العزيز عبد الله الجابر: إن الاهتمام ، الذي يتبناه «بيتك» في دعم المجتمع، خصوصاً في المجال التعليمي، نابع من إيمان المؤسسة بأداء دورها الاجتماعي، إلى جانب دعم التخصصات، التي من شأنها تحريك عجلة التنمية الشاملة، ما يدفع «بيتك» إلى التعاون المتواصل لكلية العلوم الإدارية، والتي تعتبر مصنع ومدرسة جيل الاقتصاد الكويتي. وفي جلسة حوارية، ترأسها ضمن مؤتمر «الاتجاهات الحديثة في تعليم إدارة الأعمال»،

===============================
بنك الخليج يعلن أسماء الفائزين بالسحب الأسبوعي للدانة

أعلن بنك الخليج أنه سيقدم لعملاء الدانة المزيد من فرص الفوز بجوائز نقدية على مدار السنة، حيث يقدّم الآن سحوبات أسبوعية، ربع سنوية، وسنوية للعملاء، الذين يفتحون حساب الدانة، ويبقون أموالهم فيه لأطول فترة ممكنة. وقد أجرى بنك الخليج في السابع من الشهر الجاري أول سحب أسبوعي لحساب الدانة الجديد، وفي الرابع عشر من نفس الشهر، أجرى ثاني سحب أسبوعي، معلناً بذلك عن أسماء عشرين فائزاً يحصل كل منهم على جائزة قدرها 1000 دينار،

===============================
164 % من الإمارات و 127 % من السعودية 
135 % زيادة في أعداد السائحين
من الكويت إلى سريلانكا خلال يناير

تشهد سريلانكا نمواً كبيراً في أعداد السائحين من منطقة الشرق الأوسط خلال يناير الماضي 50 % زيادة في أعداد السائحين من الشرق الأوسط بنسبة 164 % من الإمارات و 127 % من السعودية و135 % من الكويت وأعلن مكتب سريلانكا لترويج السياحة في الشرق الأوسط، عن ارتفاع أعداد السائحين العرب القادمين إلى سريلانكا من الشرق الأوسط، بنسبة 50 % في يناير 2010، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،

===============================

الفهد: خطة التنمية خصصت قسماً للسياسات العامة لحماية البيئة
 في كلمة ألقيت نيابة عنه في «المنتدي الخليجي لتطوير المشروعات»

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ احمد الفهد أن المجتمع الذي لا يوفر فرصا متساوية لمواطنيه، هو مجتمع يرسخ انعدام المساواة، والمعاناة للفئات الاجتماعية الاضعف، وان استئثار الفرص الاجتماعية للقلة سوف يؤدي الى عزل قسم لا يستهان به من المواطنين ويحد من مشاركتهم في التنمية والمبادرة لترقية مجتمعاتهم. وذكر الفهد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه د.عادل الوقيان الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية

===============================
ضياء العصفور مديراً عاماً بالوكالة لبنك الكويت الدولي

أعلن بنك الكويت الدولي عن تكليف مساعد المدير العام للإدارة المصرفية للأفراد ضياء عبد العزيز العصفور بالقيام بمهام المدير العام للبنك بجانب منصبها الحالي، وذلك اعتبارا من 7 فبراير الجاري. وحتى إشعار آخر . ويأتي تكليف ضياء العصفور بالقيام بمهام المنصب الجديد ضمن استراتيجية البنك لتحقيق الأهداف والسياسات الموضوعة ولاستثمار خبراتها المميزة في مجال العمل المصرفي لأكثر من 25 سنة، والتي اكتسبتها من خلال تدرجها الوظيفي في البنك التجاري الكويتي كمسؤول أول في دائرة الكفالات والاعتمادات...

===============================
الغنيم: تاريخ الكويت الاقتصادي حافل بالإنجازات والمبادرات

أكد رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الدكتور عبدالله يوسف الغنيم أن تاريخ الكويت الاقتصادي حافل بالكثير من الإنجازات والمبادرات التي اطلقها وعمل على تنفيذها القطاع الخاص ورجال الأعمال والتجار خاصة في مرحلة ما قبل النفط والمرحلة اللاحقة وحتى مطلع السبعينيات من القرن الماضي. جاء ذلك في تصريح بمناسبة مشاركة المركز في معرض لمحات من تاريخ الكويت الاقتصادي والذي يقام تحت شعار «شركاء في بناء الاقتصاد الكويتي» وتنظمه مجموعة الملتقى الإعلامية بالتعاون مع مجمع الافنيوز

===============================
الغانم: «الغرفة» حريصة على دعم علاقاتها الاقتصادية الخارجية مع مختلف دول العالم 
ملك ليسوتو يدعو رجال الأعمال الكويتيين إلى زياره

أكد ملك مملكة ليسوتو ـ ليتسي الثالث على أهمية الزيارات المتبادلة بين بلاده ودولة الكويت التي من شأنها ان ترسخ العلاقات الثنائية بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين، مؤكداً تشوق حكومة مملكة ليسوتو والقطاع الخاص فيها لاكتشاف الفرص التجارية والاستثمارات الواعدة التي من شأنها ان تعزز تلك العلاقات. وأشار ملك ليسوتو خلال مباحثاته مع غرفة تجارة وصناعة الكويت بحضور اعضاء مجلس الادارة والفعاليات الاقتصادية الكويتية وعدداً من الشركات الكويتية العاملة في مجال الاستثمار أمس،

===============================

300 % ارتفاع الصادرات الكويتية غير النفطية مسجلة 41 مليون دينار في ديسمبر
 مقابل 11.713 مليون دينار في نوفمبر 2009

ارتفعت جملة الصادرات الكويتية غير النفطية بنسـبة 300 % خلال ديسمبر 2009 مسجلة 41 مليون دينار، مقارنة مع 11.7 مليون دينار خلال نوفمبر، كما سـجلت ارتفاعا 150 % مقارنة مع 17 مليون دينار في ديسمبر 2008. وأظهرت أحدث احصائية من وزارة التجارة ان الصادرات الكويتية غير النفطية الى الدول العربية بلغت 28 مليون دينار بنسبة 69 % من جملة الصادرات، فيما بلغت الصادرات الى بقية دول العالم 13 مليون دينار بنسبة 31 % من جملة الصادرات...

===============================
ميناء عدن.. بصيص أمل لنشاط اقتصادي في بلد يعاني صراعات

المستثمرون الأجانب يفاجأون بتمتع القوى العاملة اليمنية بالمهارة والالتزام
عدن ـ (رويترز): ليس اليمن البلد الذي يخوض صراعات عنيفة ويحارب تنظيم القاعدة ويعاني من فقر مدقع هو المكان الذي يرد على الخاطر عند الحديث عن فرصة استثمارية جذابة. لكن الهندي رافيندر سينغ راح يتغزل في مزايا إقامة المشروعات في البلد الذي لم تكن أنظار كثيرة توجه إليه حتى أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة أميركية يوم 25 ديسمبر.

==============================
«إيجاس» المصرية تمنح مناطق تنقيب جديدة لست شركات

القاهرة - (رويترز):

قال سامح فهمي وزير البترول المصري امس إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) أرست مناطق تنقيب جديدة على ست شركات من بينها بي.جي جروب ورويال داتش شل. وأعلن فهمي ذلك خلال مراسم توقيع العقود في القاهرة مع ممثلي الشركات الست والتي تضم ايضا اينل وتوتال وبي.بي وبتروناس.

===============================
نتيجة انخفاض حاد في قيمة النفط المستورد من السعودية 
تراجع العجز التجاري الأردني 
إلى 7.72 مليارات دولار

عمان ـ «رويترز»:

أظهرت بيانات رسمية أمس إن العجز التجاري الأردني، تراجع بنسبة 14.8 % إلى 5.474 مليارات دينار «7.72 مليارات دولار» في السنة المالية 2009، بالمقارنة مع السنة السابقة، نتيجة انخفاض حاد في قيمة النفط المستورد من السعودية، وأظهرت بيانات إدارة الإحصاءات العامة الأردنية، أن تراجع أسعار النفط، إلى جانب هبوط الطلب خفضا قيمة الواردات في 2009 بنسبة 17.1 %، إلى 9.993 مليارات دينار «14 مليار دولار» من 12 مليار دينار في 2008.

===============================
مديرو صناديق الاستثمار يخفضون توقعاتهم للانتعاش الاقتصادي الأوروبي والصيني

كشف الاستبيان الشهري لبنك أوف أميريكا ميريل لينش لآراء مديري صناديق الاستثمار لشهر فبراير الجاري، عن إعادتهم هيكلة تركيبة محافظهم الاستثمارية في رد فعل قوي لتوقعاتهم بتباطؤ الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو والصين، وقلقهم من استبعاد رفع أسعار الفوائد الأوروبية وتوقع تقييد السيولة النقدية في الصين. وأوضح الاستبيان أن المستثمرين خفضوا من توقعاتهم بنمو الاقتصادات الأوروبية والصينية ولجأوا إلى أمان الحيازات النقدية بدل الأسهم، مع تزايد نسبة استبعادهم لقيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار فوائده

===============================
الخام الأميركي سجل عند 75.23 دولاراً في عقود تسليم مارس 
النفط الخام يرتفع أكثر من دولار مع استمرار مكاسب اليورو

لندن ـ «رويترز»:

ارتفع سعر النفط في التعاملات الآجلة أكثر من دولار واحد للبرميل ، أمس الثلاثاء، بفضل مكاسب اليورو مقابل الدولار، ومدعوماً بالتوترات، بسبب ضغوط لفرض مزيد من العقوبات ضد إيران، وسجل الخام الأميركي في العقود الآجلة، تسليم مارس، أعلى مستوى خلال الجلسة عند 75.23 دولاراً، بارتفاع 1.10 دولار، قبل أن يتراجع قليلاً ليسجل ارتفاعاً 80 سنتاً إلى 74.93 دولاراً، بحلول الساعة 0931 بتوقيت جرينتش. وارتفع مزيج برنت خام القياس الأوروبي، تسليم أبريل 96 سنتاً،

================================
بنك باركليز يحقق أرباحاً قدرها 
11.6 مليار جنيه إسترليني متجاوزاً التوقعات

لندن ـ (رويترز):

تجاوزت أرباح بنك باركليز التوقعات إذ بلغت قبل خصم الضرائب 11.6 مليار جنيه استرليني (18.2 مليار دولار) العام الماضي وهي على الأرجح أعلى أرباح لأي بنك خارج الصين، وقال البنك إنه بدأ العام بشكل جيد. وتضخمت أرباح البنك البريطاني في عام 2009 بمكسب قدره 6.3 مليارات جنيه من عملية بيع أصول وحدته باركليز جلوبال انفستورز. وارتفعت الأرباح 92 % من 6.1 مليارات جنيه في 2008 وتجاوزت متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 11.2 مليار...
 

باحث قانوني

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2008
المشاركات
708
الإقامة
الكويت
يعطيك العافيه
ومجهود تستاهل كل الشكر عليه
ياريت تشوفلي اخي خبر عن نفائس سوائا إجابي ولا سلبي قابل الاثنين
وتقبل مني اجمل تحيه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يعطيك العافيه
ومجهود تستاهل كل الشكر عليه
ياريت تشوفلي اخي خبر عن نفائس سوائا إجابي ولا سلبي قابل الاثنين
وتقبل مني اجمل تحيه

الله يعافيك طال عمرك ------ للأسف لم أقرأ عن نفائس أي خبر ولكن الله يكون بعونكم -------- مالكم غير الصبر

===================


رئيس «بهارتي»: المستوى السعري للصفقة ليس مبالغاً فيه

«وول ستريت جورنال»: الحكومة الهندية جاهزة لدعم «بهارتي» لاتمام صفقة «زين أفريقيا»



2010/02/17 10:46 م
(Alwatan)



قالت صحيفة وول ستريت انها مستعدة لتقديم المساعدة الى شركة بهارتي ايرتل لانجاز صفقة الاستحواذ على حصة الاغلبية في «زين افريقيا» وهي الصفقة البالغ قوامها 10.7 مليارات دولار.
وقال سلمان خورشيد وزير الصناعة الفيدرالي الهندي على هامش مؤتمر صناعي في نيودلهي ان الحكومة الهندية مستعدة للدعم اللازم اذا اقتضى الامر.. متابعاً «بهارتي لم تطلب منا ذلك.. لكننا جاهزون لدعمها».
وقال الوزير الهندي انه لاتوجد اي خلافات سياسية بخصوص صفقة زين في الوقت الحاضر. واوضح ان بلاده حققت مستوى كان من النضوج لكى تسمح باقامة شركات متعددة الجنسيات خارج الهند. واعرب عن سعادة بلاده برؤية شركة هندية تتوسع في اسواق خارجية.

سونيل ميتال​

وقال قطب الاتصالات الهندي ورئيس مجلس ادارة شركة بهارتي ايرتل الهندية ان المستوى السعري للاستحواذ على حصة الاغلبية في «زين افريقيا» غير مبالغ فيه مؤكداً انه سعر مناسب للصفقة.
ونقلت محطة بلومبيرج عن ميتال قوله على هامش المؤتمر العالمي للهواتف النقالة في برشلونه. انه لا يشعر بالدهشة بسبب الانخفاض في اسعار اسهم «بهارتي» بعد إعلان صفقة زين. واضاف ان السوق الهندي بحاجة الى مزيد من المعلومات بخصوص الصفقة مشيرا الى انه سوف يتم تقديم التفاصيل خلال عدة ايام.
وقال ان بهارتي لاتواجه مصاعب بشأن تمويل الصفقة «الجامبو» متابعاً على الرغم من ان نيجيريا تعتبر جزءاً مهما من صفقة زين فإنه لايشعر بالقلق بخصوص النزاعات القانونية التي تبديها شركة ايكونت في نيجيريا».




رئيس «بهارتي»: النقد الموجه للصفقة يشبه القصص الخيالية التي نرويها للأطفال

نقلت صحيفة «ايكونوميك تايمز» الهندية عن قطب الاتصالات الهندي سونيل ميتال دفاعه عن صفقة «زين افريقيا» واصفا النقد الموجه الى هذه العملية بواسطة المحللين بانه مثل القصص الخيالية التي نرويها للاطفال.
واكد ميتال ان مؤسسات الوساطة التي هاجمت الصفقة في تقاريرها لم يكن بمقدورها ان تفهم الهدف بعيد المدى وراء الصفقة.



«سينج تيل» تشارك في مفاوضات الصفقة

أعلنت شركة «سينج تيل» اكبر المساهمين الاجانب في شركة بهارتي وهي شركة في سنغافورة انها تشارك مشاركة فعالة في المحادثات الجارية بين بهارتي وشركة زين بخصوص ابرام صفقة الاصول الافريقية.
ذكرت ذلك محطة تلفزيون (تايمز ناو) الاخبارية الهندية مشيرة الى ان متحدثا باسم الشركة ذكر ان شركة «سينج تل» بوصفها مستثمر استراتيجي ولديها حقوق مساهمين فهي تشارك في القرارات الرئيسية بما فيها الاستثمارات الرئيسية.
وكانت شركة بهارتي قد اعلنت مسبقا ان شركة سينج تل تؤيد الصفقة ومما يذكر ان سينج تل تمتلك حصة بنسبة %32 في شركة بهارتي.



«فاينانشال تايمز»: الصفقة تدعم المركز المالي لمجموعة «زين»

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية ان اسهم شركة زين سجلت ارتفاعا بنسبة %9.3 اول امس اثر الانباء التي ذكرت ان الشركة تتوقع عوائد تصل الى 5 مليارات دولار من صفقة زين افريقيا.
وقالت الصحيفة ان بيع الاصول الافريقية لشركة زين الى شركة بهارتي يدعم المركز المالي لمجموعة زين كما ان هذه الصفقة سوف تساعد زين على اعادة اموال الى المساهمين.
وذكرت الصحيفة ان هذه الصفقة تكتنفها التعقيدات بسبب الانباء عن ان ايكونت وايرليس وهي شركة اتصالات في جنوب افريقيا تعارض بيع عمليات شركة زين في نيجيريا الى شركة بهارتي.
ومما يذكر ان شركة ايكونت عارضت ملكية زين لشركة في نت ووركس (زين نيجيريا حاليا) على الشركة النيجيرية في 2006، وقد اقامت ايكونت دعوى قضائية ضد في نت ووركس لإلغاء بيع الحصة.
وتشعر ايكونت بالقلق من ان بيع الاصول الافريقية الى بهارتي سوف يعرض مطالبها في هذه الحصة للخطر وطالبت المحكمة بإيقاف زين عن بيع او نقل اي اسهم في الشركة النيجيرية حتى يتم الفصل في القضية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت توقع عقد خدمات مع شل لتطوير حقول غاز

Wed Feb 17, 2010 5:04pm GMT
الكويت (رويترز) -

قال مسؤول كويتي وشركة رويال داتش شل يوم الاربعاء ان شركة نفط الكويت التي تديرها الدولة وقعت عقد خدمات لاجل خمس سنوات مع شركة شل لتطوير حقول غاز في شمال البلاد.

ويفوق الطلب على الغاز في الكويت العضو في أوبك حجم المعروض مما يجبر الدولة الخليجية على استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وتفاقمت أزمة شح المعروض بفعل التزام الكويت بقرارات خفض الانتاج التي اتخذتها أوبك منذ أواخر 2008. ومعظم انتاج الغاز في رابع أكبر منتج للنفط في العالم يأتي كمنتج ثانوي لعملية انتاج النفط وبالتالي يتراجع انتاج الغاز عندما تضخ الكويت كميات أقل من النفط.

وقال الشيخ طلال الخالد الصباح المتحدث باسم قطاع النفط الكويتي لرويترز يوم الاربعاء انه من المتوقع أن يعزز العقد مع شركة شل الانتاج من حقول الغاز غير المرتبطة بانتاج النفط. ومن شأن ذلك أن يساعد على خفض تأثر امدادات الغاز المحلية باتفاقيات أوبك بشأن انتاج النفط.

وأفادت وكالة الانباء الكويتية (كونا) يوم الاربعاء أن الكويت تعتزم زيادة انتاجها من حقول الغاز الى مليار قدم مكعبة يوميا من نحو 140 مليونا.

وقال الشيخ طلال للوكالة ان شل ستوفر الخبرات الفنية والتكنولوجيا اللازمة للانتاج من هذه الحقول الصعبة.

وأضاف "يعد المشروع واحدا من أكثر المشاريع تعقيدا وتحديا من الناحية التكنولوجية في اي مكان في العالم."

وكانت الكويت تأمل زيادة الانتاج ليصل الى 175 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول الوقت الحالي لكنها عانت من مشكلات في خطط تعزيز الانتاج من المشروعات وحدها.

وامتنع كل من الشيخ طلال ومتحدثة باسم شركة شل عن ذكر تفاصيل بشأن قيمة الصفقة. وتتفاوض الكويت وشركة شل منذ سنوات على عقد خدمات لتطوير حقول الغاز
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صعود النفط فوق 77 دولارا بعد بيانات امريكية ايجابية​

Wed Feb 17, 2010 9:18pm GMT
نيويورك (رويترز) -

ارتفع سعر النفط قليلا فوق مستوى 77 دولارا يوم الاربعاء في حركة تعامل خفيفة وقد تنازعت السوق عوامل متباينة من بيانات ايجابية عن سوق الاسكان والانتاج الصناعي في الولايات المتحدة وصعود الدولار الامريكي.

وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود مارس اذار عند التسوية 32 سنتا الى 77.33 دولار للبرميل بعد أن أغلق اليوم السابق مرتفعا 3.9 في المئة محققا أعلى ارتفاع بالنسبة المئوية منذ 30 من سبتمبر أيلول عندما صعد 5.8 في المئة.

وفي لندن زاد سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي في عقود ابريل نيسان عند التسوية 59 سنتا الى 76.27 دولار للبرميل.

وأفادت تقرير للحكومة الامريكية يوم الاربعاء أن مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع لتبلغ أعلى مستوياتها في ستة أشهر في يناير كانون الثاني في حين تراجعت تراخيص البناء أقل قليلا من المتوقع.

وارتفع الدولار الامريكي أمام سلة العملات يوم الاربعاء مدعوما ببيانات الاسكان والانتاج الصناعي الامريكية التي جاءت افضل من المتوقع. وهبط اليورو واحدا في المئة بسبب استمرار الضغوط من جراء المشكلات المالية لليونان.

وعادة ما يضغط ارتفاع الدولار على أسعار النفط بابعاد غير المتعاملين بالدولار عن السلعة المقومة به.

وتوقع استطلاع مبدئي لرويترز ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة 1.9 مليون برميل في الاسبوع المنتهي يوم 12 من فبراير شباط مع وصول الواردات التي تأجلت بسبب الاحوال الجوية على طول خليج المكسيك.

وتوقع الاستطلاع تراجع مخزونات نواتج التقطير التي تضم زيت التدفئة ووقود الديزل 1.6 مليون برميل مع ارتفاع الطلب على وقود التدفئة بعد عاصفتين ثلجيتين ضربتا الساحل الامريكي الشرقي وارتفاع امدادات البنزين 1.6 مليون برميل.

وقد تستمر التوترات بين الولايات المتحدة وايران في دعم الاسعار. وقال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان أي دولة تحاول فرض عقوبات جديدة على ايران ستندم على ذلك في حين ابدت الولايات المتحدة وروسيا قلقهما بشأن برنامج ايران النووي.
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
الله يجزاك الخير

وبارك الله بكم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مجلس الذهب العالمي: هبوط الطلب الصناعي على الذهب 11% وتوقع زيادة طلب المستثمرين
التراجع بالشرق الاوسط وصل الى 32%


لندن - دبي رويترز:

قال مجلس الذهب العالمي امس الاربعاء إن الطلب العالمي على الذهب تراجع 11 بالمئة في 2009 لضعف الطلب الصناعي وتراجع الطلب على الحلي، لكن من المرجح أن يظل اقبال المستثمرين على المعدن النفيس قويا هذا العام.


--------------------------------------------------------------------------------
لويدز البريطانية للتأمين مستعدة للامتثال لأية عقوبات جديدة قد تفرضها امريكا ضد إيران

لندن - يو بي اي:

أبدت 'لويدز أوف لندن' البريطانية للتأمين استعدادها لخفض تغطيتها لشحنات النفط المكرر المتجهه إلى ايران إذا ما قررت الولايات المتحدة اعتماد تشريع جديد يفرض عقوبات واسعة النطاق ضدها.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد الدولي:إعادة هيكلة الديون تشكل تحديا كبيرا أمام الامارات

دبي رويترز:

قال صندوق النقد الدولي امس الأربعاء إن الأزمة المالية العالمية وإعادة هيكلة ديون دبي أثارت تحديات كبيرة أمام اقتصاد الامارات العربية المتحدة لكن الاحتمالات الخاصة به لا تزال مواتية.


--------------------------------------------------------------------------------

دبي العالمية قد تقدم اقتراحا حول اعادة جدولة ديونها بآذار

دبي اف ب:

اكدت متحدثة باسم حكومة دبي لوكالة فرانس برس يوم الاربعاء ان مجموعة دبي العالمية التابعة للحكومة يمكن ان تقدم في اذار/مارس اقتراحا لدائنيها حول اعادة جدولة حوالى 22 مليار دولار من ديونها.


--------------------------------------------------------------------------------

الذهب يرتفع بسبب الطلب عليه للاستثمار واضطرابات في المعروض

لندن رويترز:

بلغ سعر الذهب في السوق الفورية أعلى مستوياته في شهر وصعد المعدن المسعر باليورو إلى ارتفاعات قياسية في أوروبا امس الاربعاء مدعوما باقبال كبير من جانب المستثمرين وانباء عن أن جنوب افريقيا ستفرض رسوما على صادرات المعادن.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران ستضاعف طاقة تكرير النفط والغاز في خمس سنوات

طهران رويترز:

نقلت هيئة الإذاعة الإيرانية عن سيف الله جاشنساز نائب وزير النفط ورئيس شركة النفط الوطنية الايرانية قوله إن طهران تعتزم مضاعفة طاقة تكرير النفط والغاز في الخمس سنوات المقبلة.


--------------------------------------------------------------------------------

الحكومة الامريكية سترفع وتيرة توزيع أموال التحفيز الاقتصادي بواقع 32 مليار دولار شهريا

واشنطن - يو بي اي:

تتوقع الحكومة الامريكية أن توزّع أموال التحفيز الاقتصادي بواقع 32 مليار دولار شهرياً هذا العام في ارتفاع عن 27 مليار دولار شهرياً العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يدعو عشر شركات لحفر آبار في حقل الرميلة

بغداد رويترز:

قال مسؤول عراقي امس الاربعاء إن العراق وشركة بي.بي البريطانية العملاقة للنفط وشريكتها سي.ان.بي.سي الصينية دعوا عشر شركات لحفر 56 بئرا جديدة في حقل الرميلة النفطي فائق الضخامة.


--------------------------------------------------------------------------------

هيئة السوق التركية تدعم فرض ضريبة على المستثمرين الأجانب

أنقرة رويترز:

قال فيدات أكجيراي رئيس مجلس أسواق المال التركي امس الاربعاء إن 'من المعقول' أن يدفع المستثمرون الأجانب ضريبة بنسبة عشرة بالمئة على الأسهم والسندات والصناديق المشتركة شأنهم شأن المسثمرين المحليين.


--------------------------------------------------------------------------------

تونس تهدف لاستقطاب 10 ملايين سائح عام

تونس رويترز:

قال وزير السياحة التونسي امس الاربعاء إن تونس التي تسعى لتسريع نموها الاقتصادي ورفع احتياطياتها من العملة الاجنبية تهدف إلى استقطاب عشرة ملايين سائح في عام 2014.


--------------------------------------------------------------------------------

الكشف قريبا عن قائمة سوداء للدول العاجزة عن التصدي لجرائم المال

ابو ظبي - :

قال مسؤولون امس الاربعاء إن هيئة دولية معنية بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ستنشر قائمة سوداء خلال الأسبوع الجاري تضم الدول العاجزة عن التصدي لجرائم المال.


--------------------------------------------------------------------------------

أوراسكوم تليكوم المصرية مهتمة بأي أصول معروضة للبيع في اي مكان

برشلونة - :

قال نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم تليكوم المصرية إن سوق شركات اتصالات الهاتف المحمول تشهد ارتفاعا في الأسعار وإن شركته مهتمة بأي أصول معروضة للبيع في أي مكان.


--------------------------------------------------------------------------------

توقع انخفاض قيمة الوحدة الجزائرية اذا بيعت تحت ضغط منعها من العمل

الجزائر - :

يقول محللون إن شركة أوراسكوم تليكوم المصرية قد تحصل على بين ستة وسبعة مليارات دولار إذا قررت بيع وحدتها الجزائرية 'جازي' لكنها قد تضطر لقبول رقم أقل من ذلك كثيرا إذا أجبرتها الحكومة على الخروج من البلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع سعر النفط فوق 77 دولارا
لندن رويترز:

استقر سعر النفط فوق مستوى 77 دولارا امس الاربعاء بعد ارتفاعه يوم الثلاثاء ولكن حد من المكاسب ارتفاع الدولار في أعقاب بيانات الاسكان الأمريكية التي جاءت قوية.


--------------------------------------------------------------------------------

طاقة الإماراتية تتوقع بلوغ انتاجها من بحر الشمال ذروته في 2010

لندن رويترز:

قال ليو كوت العضو المنتدب لذراع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) في بريطانيا امس الاربعاء إن الشركة تتوقع أن يبلغ انتاجها من بحر الشمال ذروته في 2012 حوالي 60 ألف برميل يوميا إلى 65 ألف ب-ي.


--------------------------------------------------------------------------------

بريطانيا: ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة لأعلى مستوى منذ

لندن رويترز:

أظهرت بيانات رسمية امس الاربعاء أن عدد البريطانيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة ارتفع على غير المتوقع في كانون الثاني/يناير مسجلا أكبر زيادة منذ ستة شهور مما يزيد المخاوف من أن التحسن الذي حدث في نهاية العام الماضي ربما لا يذكر.


--------------------------------------------------------------------------------

الامم المتحدة: الازمة الاقتصادية قد تزيد عدد فقراء اسيا 21 مليونا

مانيلا رويترز:

ذكرت دراسة رأستها الامم المتحدة امس الاربعاء ان الانكماش الاقتصادي العالمي قد يوقع 21 مليون شخص في منطقة اسيا والمحيط الهادي في فقر مدقع وحثت الحكومات على زيادة اجراءات الحماية الاجتماعية في برامجها للتحفيز.


--------------------------------------------------------------------------------

رجال أعمال وتجار: سورية قد تواجه صعوبات بالعودة لسوق الغذاء العالمية لتلبية احتياجاتها المتزايدة
دمشق - :

يقول رجال أعمال وتجار إن محاولات سورية للانضمام للاقتصاد العالمي من جديد وتلبية احتياجاتها المتزايدة من الغذاء تقوضها قواعد غامضة تعوق استيراد السلع.


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت توقع عقد خدمات مع شل لتطوير حقول غاز

الكويت رويترز:

قال مسؤول كويتي وشركة رويال داتش شل امس الأربعاء إن شركة نفط الكويت التي تديرها الدولة وقعت عقد خدمات لاجل خمس سنوات مع شركة شل لتطوير حقول غاز في شمال البلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع حاد لعائدات اليمن النفطية

صنعاء - وكالات الانباء:

قال مصدر رسمي يوم الأربعاء إن عائدات اليمن من صادرات النفط تراجعت خلال العام 2009 الى 1.959 مليار دولار مقارنة مع 4.396 مليار دولار في العام السابق .


--------------------------------------------------------------------------------

وتحسن طفيف لسعر صرف الريال بعد تدخل البنك المركزي بسوق الصرف

عدن رويترز:
قال صيارفة ومتعاملون يوم الثلاثاء ان سعر صرف العملة اليمنية شهد تحسناً طفيفاً بعد ان باع البنك المركزي اليمني مبلغ 89 مليون دولار في سوق الصرافة.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع اليورو بعد موجة بيع لجني الأرباح

لندن رويترز:
تراجع اليورو أمام الدولار امس الاربعاء فيما أقبل المتعاملون على جني أرباح بعد موجة صعود مدفوعة بمشتريات لتغطية مراكز مدينة في أعقاب المكاسب الكبيرة التي حققتها العملة الموحدة في اليوم السابق.


--------------------------------------------------------------------------------

اكتشاف حقل جديد بالمكسيك قد يسهم في إنقاذ صناعتها النفطية

مكسيكو سيتي د ب أ:

يمكن أن يسهم حقل نفطي جديد اكتشف في جنوب خليج المكسيك في إنقاذ الصناعة المضطربة في الدولة الواقعة بأمريكا الشمالية.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع مؤشر بورصة الكويت رغم تواصل صعود سهم زين

دبي رويترز:

واصل سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية مكاسبه امس الأربعاء قبل صفقة بيع أصول بقيمة تسعة مليارات دولار لكن مؤشر بورصة الكويت سجل أكبر تراجع له في ثلاثة أسابيع في ظل عمليات بيع لجني الأرباح.


--------------------------------------------------------------------------------

الرئيس الامريكي: برنامج التحفيز الاقتصادي ساهم بتفادي الانزلاق الى كساد ثان وخلق مليونيّ وظيفة

واشنطن - يو بي اي:

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما امس الأربعاء أن برنامج التحفيز الاقتصادي البالغ قيمته 787 مليار دولار الذي وافق عليه السنة الماضية ساهم في تفادي إنزلاق البلاد إلى كساد اقتصادي ثانٍ، لافتاً إلى أن هذا البرنامج أدى إلى خلق مليونيّ فرصة عمل جديدة.


--------------------------------------------------------------------------------

تويوتا ستحسن مكابح سياراتها لاحتواء الضرر الناجم عن استدعاء ملايين المركبات لاصلاح عيوبها
رئيس الشركة:تسريعنا للنمو ربما كان على حساب الجودة

طوكيو وكالات الانباء:

قال أكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتورز امس الاربعاء إن أكبر شركة لانتاج السيارات في العالم ربما تكون حققت نموا أسرع من اللازم وتجاهلت توفير تدريب دقيق للعاملين لضمان ألا يؤثر ذلك على الجودة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التمويل الإسلامي يتطلع لمناطق جديدة بعد تبدد الآمال بالتوسع في الأسواق الغربية

المنامة - من داينش ناير وفردريك ريشتر:تعتبر إندونيسيا والدول الإسلامية الواقعة في آسيا الوسطى مناطق النمو التالية لصناعة التمويل الإسلامي بعد أن تبددت آمالها في التوسع إلى الأسواق الغربية وفي الوقت الذي تظل الأسواق الخليجية مفككة الروابط.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك سيتي: التمويل الإسلامي يجب أن يطور صناديق للصكوك

دبي - رويترز: قال مسؤول تنفيذي بارز في بنك سيتي الإسلامي الاستثماري يوم الخميس إن قطاع التمويل الإسلامي يجب عليه تطوير صناديق للصكوك تجمع السيولة بدلا من تلك التي تتركز فقط على الأصول المتعثرة.


--------------------------------------------------------------------------------

اقتصاد ايران يواجه صعوبات كبيرة تنعكس على غالبية مواطنيها
الاقلية الغنية تعيش برفاهية وتستعرض ثروتها وتنفق بسخاء


طهران - من فريدريك دال بيروت - من اليستير ليون:لا يتحرج أغنياء إيران من التباهي بثرائهم. باعت شركة بورشه أكثر من 100 سيارة فارهة يوم حفل استقبال أقامته بمناسبة افتتاح وحدتها في إيران قبل بضعة أشهر لزبائن لم تردعهم الأسعار الباهظة أو الرسوم الجمارك التي تبلغ نسبتها 100 في المئة.


--------------------------------------------------------------------------------

الفاو تحذر من ان الاسراف المتزايد في استهلاك اللحوم يؤثر على الموارد وتدعو لزيادة الاستثمار بقطاع تربية المواشي

روما د ب ا: حذرت منظمة تابعة للامم المتحدة يوم الخميس من ان هناك حاجة ماسة للاستثمار في قطاع الماشية في العالم خاصة في الصين وذلك لتوفير الدعم لمليار نسمة يعتمدون على هذا القطاع.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤشر البورصة العمانية يسجل أعلى مستوى في 15 شهرا بدعم مشتريات اجانب

دبي رويترز: دفع المشترون الأجانب مؤشر بورصة عمان لتسجيل أعلى مستوياته في 15 شهرا يوم الخميس وارتفعت معظم أسواق المال في الشرق الأوسط لكن سوق دبي المالي استأنفت تراجعها إذ منحها المحللون توقعات قاتمة حتى يصبح موقف الديون في الإمارة أكثر وضوحا.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد يعتزم بيع 191.3 طن من الذهب

سنغافورة - لندن رويترز: قال صندوق النقد الدولي إنه سيبدأ قريبا بيع 191.3 طن من الذهب المتبقي ضمن خطته لتدبير موارد جديدة للاقراض ويقول متعاملون إنه قد يبحث عن مشترين بين بنوك مركزية آسيوية.


--------------------------------------------------------------------------------

تحذيرات بان الدول الغنية لن تفي بتعهدات مساعدات التنمية

باريس - من فيكي بوفري:قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن الدول الغنية ومن بينها ايطاليا والمانيا واليابان لن تفي بتعهدات قطعتها منذ خمس سنوات لتقديم مساعدات وتوقعت المنظمة أن تعاني أفريقيا على وجه الخصوص من جراء هذا العجز.


--------------------------------------------------------------------------------

بروتوكول كيوتو يواجه الانهيار مع تضاؤل فرص التوصل لاتفاق جديد للمناخ

اوسلو - من اليستر دويل سنغافورة - ديفيد فوغارتي:تواجه جهود تمديد إطار عمل بروتوكول كيوتو للمناخ خطر الانهيار في انتكاسة لسنوات من المساومات الدبلوماسية وذلك مع تضاؤل فرص انضمام الولايات المتحدة إلى دول أخرى غنية في تقليل الانبعاثات.


--------------------------------------------------------------------------------

غلف كيستون البريطانية للتنقيب عن النفط تسوي نزاعا مع الجزائر وتنسحب من ترخيص

لندن رويترز: قالت شركة غلف كيستون بتروليوم للتنقيب عن النفط والغاز يوم الخميس إنها سوت نزاعا مع وحدة تابعة لمجموعة بي.جي الأمر الذي جعلها تقترب من تحقيق هدفها بالانسحاب من الجزائر.


--------------------------------------------------------------------------------

صناعة النفط أكثر تفاؤلا بفضل ارتفاع الاسعار والاستهلاك العالمي لكن التحديات مستمرة

لندن - من اليكس لولار وايما فارج:تستفيد صناعة النفط من ارتفاع الاسعار والاستهلاك العالمي مع تعافي الاقتصاد لكنها تواجه امكانية تحقيق نمو ضئيل أو عدم تحقيق نمو على الاطلاق في الأسواق المتقدمة وتوقعات ضعيفة لأنشطة التكرير.


--------------------------------------------------------------------------------

مدير صندوق النقد يدعو لتنسيق عالمي افضل لعملية تنظيم واصلاح القطاع المصرفي

لندن ا ف ب: دعا المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس- كان الخميس الى تنسيق عالمي افضل لاصلاح القطاع المالي، معربا عن الامل في ان تتسارع الاعمال الجارية في هذا الشان.


--------------------------------------------------------------------------------

مسؤول: تصنيف موديز لاقتصاد السعودية يشجع المصارف الأجنبية على الاستثمار بالمملكة

الرياض - يو بي اي: توقع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في العاصمة السعودية الرياض الرياض عبدالرحمن الجريسي أن يكون التقييم الائتماني الذي حصل عليه الاقتصاد الوطني من وكالة موديز العالمية للتصنيف عامل جذب للمستثمرين الأجانب والشركات العالمية نحو زيادة التوجه للاستثمار داخل المملكة، ويشجع البنوك الأجنبية على مزيد من الإقراض في السوق المحلية بتكلفة منخفضة مقارنة بالدول المجاورة.


--------------------------------------------------------------------------------

أوباما يغضب مجتمع الأعمال بسياساته الاقتصادية وأسلوبه الخطابي

واشنطن - من جيف ميسون:جعل الرئيس الأمريكي باراك أوباما مكافحة البطالة أولى أولوياته في عام 2010 لكن أصحاب الشركات المسؤولة عن توفير فرص العمل لا يثقون في سياساته ويغضبهم أسلوب خطابه في بعض الأحيان.


--------------------------------------------------------------------------------

الأردن وفرنسا يوقعان إتفاقية شراكة لتعدين اليورانيوم

عمان - يو بي اي: قال مصدر حكومي أردني يوم الخميس أن رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون سيبدأ غدا السبت زيارة رسمية إلى الأردن تستمر يومين يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين تتركز على العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، اضافة الى تطورات الاوضاع في المنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد: البنك المركزي القطري يراقب بعناية تدفقات رأس المال ومستعد لتعديل الفائدة

دبي - رويترز: قال صندوق النقد الدولي في تقرير امس الخميس ان مصرف قطر المركزي أشار الى انه يراقب تدفقات رأس المال الوافدة بعناية وانه مستعد لتعديل اسعار الفائدة اذا اقتضى الامر.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع مؤشر البورصة الاردنية لأدنى مستوى منذ خمس سنوات

عمان رويترز: قال متعاملون أن مؤشر بورصة عمان انخفض يوم الخميس بنسبة 1.29 بالمئة إلى 2423.80 نقطة أدنى مستوياته منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2004. وبلغت قيمة التداول 20.8 مليون دينار (29.34 مليون دولار)


--------------------------------------------------------------------------------

وزير النفط العراقي يتوقع زيادة الانتاج 200 ألف ب/ي هذا العام

البصرة رويترز: قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم الخميس إن العراق يتوقع زيادة انتاج النفط 200 ألف برميل يوميا هذا العام بعد أن وقع مجموعة من الصفقات مع شركات نفط كبرى.


--------------------------------------------------------------------------------

تركيا وروسيا تبدآن محدثات في أنقرة تتصدّرها مسألة بناء منشآت للطاقة النووية وأسعار الغاز

اسطنبول - يو بي اي: أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلديز يوم الخميس أن المحادثات مع روسيا متواصلة بشأن خفض أسعار الغاز الطبيعي المستورد منها، ولفت إلى أن مسألة بناء منشآت للطاقة النووية في تركيا ستتصدّر جدول أعمال المحادثات التي يجريها الطرفان.


--------------------------------------------------------------------------------

وفد اقتصادي أمريكي يبدي اهتمامه بالاستثمار خارج قطاع النفط في الجزائر

الجزائر - يو بي اي: أعربت رئيسة الوفد الاقتصادي الأمريكي الذي بدأ يوم الأربعاء زيارة رسمية إلى الجزائر تستمر أربعة أيام عن اهتمام بلادها بالاستثمار في الجزائر خارج قطاع النفط.


--------------------------------------------------------------------------------

مبادلة الاماراتية تنفي التخطيط لاصدار سندات ولكنها تبحث اعادة تمويل قرض بملياري دولار

دبي رويترز: قال مسؤول كبير يوم الخميس إن صندوق مبادلة الاستثماري المملوك لحكومة دبي لا يعتزم اصدار سندات وإنه يجري محادثات مع البنوك لإعادة تمويل قرض بقيمة ملياري دولار يستحق في نيسان/ابريل.


--------------------------------------------------------------------------------

الفطيم الإماراتية تفتتح فرعا لكارفور في العراق

دبي رويترز: تتطلع شركة ماجد الفطيم لتجارة التجزئة الإمارتية صاحبة ترخيص فتح متاجر كارفور في الشرق الأوسط لافتتاح أول متجر من السلسلة الفرنسية في العراق في إطار خطة توسع أوسع نطاقا في المنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يعرض على المستثمرين تملك حصص بتوربينات جديدة لتوليد الكهرباء

بغداد رويترز: قالت وزارة الكهرباء العراقية يوم الخميس إن البلاد تعرض حصصا على مستثمرين في توربينات جديدة لإنتاج الكهرباء طلبت شراءها وتقدر قيمتها بمليارات الدولارات.


--------------------------------------------------------------------------------

اتصالات الاماراتية مهتمة بالسوق الجزائرية

دبي - رويترز: قال محمد عمران رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) يوم الخميس إن الشركة ستدخل السوق الجزائرية إذا سنحت الفرصة المناسبة.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع مخزونات النفط الخام الامريكية

نيويورك - رويترز: قالت إدارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الاسبوعي امس الخميس ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت أكثر مما كان متوقعا الاسبوع الماضي مع زيادة الواردات بينما هبطت مخزونات المقطرات أكثر كثيرا من التوقعات.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى