آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البورصة تهدد «هيتس تيليكوم»

علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان إدارة سوق الكويت للأوراق المالية وجهت أمس كتابا آخر الى شركة هيتس تيليكوم القابضة، تطلب فيه عدم تحديد سقف لأسهمها التي تنقل من الكويت الى بورصة دبي وفتح المجال أمام المساهمين الراغبين في نقل أسهمهم.
وقالت المصادر: ان إدارة السوق أبلغت الشركة بضرورة الاستجابة السريعة لمطلبها على اعتبار انه ليس لهذا الإجراء أسانيد قانونية، والا ستتخذ الإدارة الإجراءات اللازمة ضد الشركة، وسيكون من بينها إيقاف أسهمها عن التداول في بورصة الكويت وإحالتها الى التحقيق. يأتي ذلك بعد ان كانت الجهات الفنية المعنية في السوق قد خاطبت ادارة الشركة قبل نحو شهر تستفسر عن أسباب وضع سقف معين للأسهم المنقولة للتداول في دبي والذي حددته الشركة بنسبة %15، لكن الأخيرة لم تجب على استفسار السوق.
وذكرت المصادر ان الموضوع ذاته يتفاعل أيضا في بورصة دبي حاليا، حيث يخضع للتحقيق هناك، على أساس ان بورصة دبي لا تسمح للشركات الأجنبية المدرجة لديها اتخاذ هكذا إجراء ما لم يكن مسموحا به في السوق الأصلي للشركة.

9/3/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
09/03/2010

بهارتي: إنجاز فحص %60 من أصول زين أفريقيا

قالت مصادر زين لـ«القبس» ان شركة بهارتي ايرتل الهندية أنجزت حتى الآن نحو %60 من عملية فحص الدفاتر للأصول الأفريقية في سبيل شراء أصول مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» في افريقيا والموزعة في 15 دولة افريقية.
أفاد تقرير صحفي أن شركة بهارتي ايرتل Bharti Airtel الهندية تدرس حاليا امكانية جمع 7 مليارات دولار من خلال قرض مدته ستة أعوام وبفترة سداد يصل معدلها إلى 4.75 عاما، وذلك لتمويل شراء أصول افريقية تابعة لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية، حسبما أوردت نشرة «داو جونز» نقلا عن مصدر مطلع بالصفقة.
وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن الشركة الهندية قد تتجه إلى جمع مبلغ آخر يتراوح بين 2 و3 مليارات دولار من خلال قرض بالعملة المحلية الهندية (روبية).
ووفقا للنشرة، تهدف شركة «بهارتي» إلى تسعير القرض الأول، البالغ 7 مليارات دولار، بفائدة قدرها 225 نقطة أساس فوق معدل الفائدة السائد بين البنوك اللندنية (ليبور).
واضاف المصدر ان المفاوضات الأولية (مع الممولين المحتملين) لتمويل صفقة شراء أصول «زين» قد بدأت بفائدة نحو 300 نقطة أساس فوق معدل «ليبور» للقرض ولمدة سبع سنوات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نتائج الشركات /

«طفل المستقبل»: 4.24 فلس للسهم
حققت شركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية ارباحا صافية بقيمة 456 الف دينار في العام 2009 بواقع 4.24 فلس للسهم، مقارنة بربيحة 764 الف دينار عن 2008 بواقع 7.12 فلس للسهم.
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 22.72 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 4 ملايين دينار واجمالي حقوق مساهميها 18.40 مليون دينار.
وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 55 الف دينار واجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 292 الف دينار.
وافادت الشركة ان مجلس ادارة الشركة اقترح زيادة رأس المال بنسبة 10 في المئة بسعر سهم 100 فلس قيمة اسمية و10 فلوس علاوة اصدار وهذا خاضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة.

==============================

«التمدين الاستثمارية» توصي بتوزيع 6 نقداً

قالت شركة التمدين الاستثمارية انها حققت ارباحا صافية بلغت 2.26 مليون دينار عن العام 2009 بواقع 7.31 فلس للسهم مقابل ربحية
بلغت 1.81 مليون دينار بربحية 5.85 فلس للسهم.
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 126.45 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 58.36 مليون دينار واجمالي حقوق مساهميها 68.08 مليون دينار.
وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 5.46 مليون دينار واجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 122 الف دينار.
وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 6 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (6 فلوس لكل سهم)، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية. علما أن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.

===============================

«ايكاروس»: 1.33 فلس خسارة

ذكرت شركة ايكاروس للصناعات النفطية انها حققت خسائر بلغت 994 الف دينار بخسارة 1.33 فلس للسهم مقارنة بخسارة بلغت 49.21 مليون دينار بخسارة 65.6 فلس للسهم. وبلغ اجمالي موجودات الشركة 150.04 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 36.59 مليون دينار واجمالي حقوق مساهميها 113.45 مليون دينار.
وبلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 191 الف دينار.

===============================

«الاستهلاكية»: 0.77 فلس خسارة

حققت الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية خسائر صافية بلغت 70 الف دينار عن العام 2009 بخسارة 0.77 فلس للسهم مقارنة بخسارة 159 الف دينار عن العام 2008 بخسارة 1.99 فلس للسهم.
وبلغ اجمالي موجودات الشركات 9.87 مليون دينار واجمالي مطلوباتها 383 الف دينار واجمالي حقوق المساهمين 9.48 مليون دينار.
وبلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 50 الف دينار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
100% ضريبة متوقعة على التبغ في دول الخليج

المنامة: ذكرت تقارير رسمية أن دخل الفرد المرتفع في دول الخليج يجعل المنطقة مستهدفة من شركات التبغ حيث تتجه دول مجلس التعاون الخليجي إلى فرض ضريبة استهلاك تبغ إضافية معادلة للضريبة الجمركية الموحدة لدول المجلس التي يتم استحصالها على التبغ ومشتقاته بموجب التعرفة الجمركية الموحدة بواقع 100%.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي دول مجلس التعاون إلى الحد من تنامي مشكلة استهلاك التبغ ومشتقاته في المنطقة، وهو ما تؤكده تقارير متعددة أصدرتها منظمة الصحة العالمية أخيراً بشأن انتشار التبغ في دول الخليج.

وأشارت صحيفة "الوسط" البحرينية إلى أن لجنة مكونة من ممثلي وزارات المالية والجمارك والصحة من جميع دول المجلس وبمشاركة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي توصلت إلى اتفاق على عدد من الخطوات للحد من تنامي مشكلة استهلاك التبغ ومشتقاته.

وتتمثل هذه الخطوات بالتوصية لوزراء المالية في الدول الأعضاء بفرض ضريبة استهلاك تبغ إضافية معادلة للضريبة الجمركية الموحدة لدول المجلس التي يتم استحصالها على التبغ ومشتقاته بموجب التعرفة الجمركية الموحدة بواقع 100%، يتم استحصالها لحساب وزارات المالية في دول الخليج.

وأضافوا فرض ضريبة محلية على التبغ الخام أو المصنع ومشتقاته المنتج في الدول الأعضاء توازي الرسوم الجمركية المستحقة على المثيل الأجنبي المستورد من خارج دول المجلس، على أن يتم فرض ضريبة استهلاك على التبغ ومشتقاته بشكل متدرج وفي وقت متزامن في جميع دول المجلس مع مطلع العام الميلادي المقبل، بحيث يتم فرض 50% في السنة الأولى لتصل إلى 100% في السنة التي تليها.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الجمعة , 12 - 3 - 2010 الساعة : 2:40 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نجحت في تأجير معظم وحداته على المستثمرين
"الدولية للمشاريع العقارية" تسلمت مشروع مول الشويخ بكلفة 7.5 مليون دينار من " منا للانشاءات "



أعلنت المجموعة الدولية للمشاريع العقارية التابعة لشركة منا القابضة انها تسلمت مشروع منا مول الشويخ الكائن في شارع الزينة من شركة منا للانشاءات المنفذة للمشروع بعد 10 أشهر من التعاقد على التنفيذ.


===============================

مستثمر خليجي يدرس شراء 50 في المئة من "الشعب الوطنية"

علمت "السياسة" من مصادرها ان مستثمرا خليجيا يسعى للدخول كشريك ستراتيجي في مشروع مركز صباح الاحمد المالي والذي تملكه شركة الشعب الوطنية العقارية وذلك لشراء 50 في المئة من رأس مال الشركة.


===============================

دائنو "دبي العالمية" يتوصلون لاتفاق ينص على الاستمرار بتسديد فوائد الديون

رفض دائنو "دبي العالمية" فكرة "تشذيب" الديون البالغة قيمتها 22 مليار دولار, في ظل انتقال المحادثات الأولية إلى موضوع تمديد مهلة استحقاق الديون والسندات القائمة, وفقاً لما ذكره مسؤولون مصرفيون مطلعون على المسألة.
===============================

النفط الكويتي عند مستوى 67.3 دولار للبرميل

قالت مؤسسة البترول الكويتية امس ان برميل النفط الكويتي حافظ على سعره عند مستوى 76.33 دولار دون تغيير في تعاملات اول من امس الاربعاء مقارنة بتعاملات الثلاثاء الماضي .



===============================

رامي لكح يعود الى مصر بعد تسوية قروض قيمتها 1.5 مليار جينيه مع 19 مصرفا

عاد رجل الاعمال المصري رامى لكح الى مصر بعد 10 سنوات قضاها خارج البلاد, نتيجة تعثره في سداد قروض حصل عليها من عدد من البنوك المصرية, فيما يأتي قرار عودة لكح إلى مصر بعد أن أتم أكبر عملية تسوية فى تاريخ القطاع المصرفي المصري اخيراً,


===============================

معرفي: 19 مليون دينار أرباح "التجارية العقارية" في 2009

أعلنت الشركة التجارية العقارية تحقيقها أرباحاً صافية بلغت19 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 بزيادة مقدارها 31.7 % مقارنة بما حققته عن نفس الفترة من العام 2008 حيث بلغت الأرباح الصافية للشركة 14 مليون دينار

===============================

أقام حفل استقبال خاص بمناسبة زيارة الوفد التجاري والاقتصادي لـ "الوطني"
السفير التركي يشيد بدور البنك الوطني في دعم علاقات التعاون المشترك بين تركيا والكويت

استضافة البنك لندوة "فرص الاستثمار" سلطت الضوء على أبعاد التعاون الكويتي التركي
تركيز على الأهمية الاقتصادية المستقبلية للاقتصاد التركي في ظل مؤشرات النمو المتوقعة.
شيخة البحر: الكويت متأهبة للانطلاق ببرامج وخطط طموحة تكرسها كمركز مال... من خلال توفير مجموعة علامات تجارية عالمية ضمن الفئة المتوسطة

===============================
"العملية للفنادق" توسع أنشطتها الفندقية إلى 8 وجهات في منطقة الشرق الأوسط منها الكويت والبحرين

أعلنت …الشركة العملية للفنادقë التي تُعد جزءاً من "المجموعة العملية القابضة" الكويتية, أن ثمانية وجهات رئيسية في منطقة الشرق الأوسط ستكون جاهزة أكثر لتقديم الخدمات الفندقية للمسافرين والضيوف, وذلك من خلال توفر مجموعة إضافية من العلامات التجارية


===============================


السيولة قفزت إلى 89 مليون دينار والأسهم القيادية عززت ارتفاع "الوزني" 2.4 نقطة
سهم "زين" يقود السوق إلى الارتفاع 21 نقطة مستحوذاً على 10% من السيولة

البورصة تتجاوز حاجز مقاومة جديداً وترتفع 21.1 نقطة بدعم من عمليات شراء مكثفة على "زين"
سهم "الدولي" يقفز إلى 255 فلساً بعد استحواذه على 7.5 في المئة من سيولة السوق
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
متخصص في إدارة الأزمات وعدد موظفي شركاته يتجاوز الربع مليون عامل
كارلوس سليم رجل الأسطورة... يتحرك عندما يعجز الآخرون عن الحركة



دعم صحيفة "نيويورك تايمز" بقرض قيمته 250 مليون دولار لإنقاذها من الانهيار في 2009
اشترى عدداً من الشركات أكثر مما يشتري الانسان قمصانا في حياته
مكسيكوسيتي -د ب أ: كانت الأزمات هي تخصصه, ثم تفوق رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم على نفسه. فلم يكن يتحرك إلا عندما يعجز الآخرون عن الحركة. عندما ترنحت المكسيك في ثمانينات القرن الماضي من أزمة إلى أخرى, بدأ سليم عمليات شراء كبيرة, الواحدة تلو الأخرى.
استثمر,على سبيل المثال, في شركات مثل شركة رينولدس ألومنيوم وفي سلسلة مطاعم سانبورنس المكسيكية العريقة وفي شركة جنرال تاير لإطارات السيارات, كما اشترى شركة سيجروس المكسيكية للتأمين.
ولم تؤثر الأزمة المالية الحالية في الملياردير سليم, مما جعله يصبح أغنى أثرياء العالم, حسب تقديرات مجلة "فوربس" الأميركية التي قدرت ثروته بنحو 53.5 مليار دولار ليأخذ مكان الملياردير الأميركي بيل جيتس, صاحب شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات والمستثمر الأميركي وارين بوفيت.
كانت الخطوة الحاسمة في صعود سليم لقمة الثراء هي خصخصة شركة تيل ميكس الوطنية للاتصالات التي كان اشتراها من المكسيك مقابل 1.8 مليار دولار.
ويعتقد الخبراء أن السعر الحقيقي لهذه الشركة هو أربعة أمثال هذا المبلغ.
تحولت هذه الشركة من محتكر حكومي إلى محتكر خاص ولم تتأثر كثيرا بفتح سوق الاتصالات الهاتفية في المكسيك عام .1997
ورغم كل الانتقادات الموجهة لهذه الصفقة,إلا أن أحدا لم يستطع أبدا اكتشاف أية ثغرات قانونية أو مخالفات يمكن أن تكون شابتها.
وصف الصحافي المكسيكي خوسيه مارتينيز مواطنه كارلوس سليم لدى كتابة سيرته التي نشرها في كتاب عنه قبل نحو عشر سنوات بأنه "أسطورة, إنسان أسطوري يتحدث عنه الكثيرون ولكنهم لا يعرفون عنه الكثير, ولكنه حاضر بقوة في عالم المال وعالم السياسة".
ورأى مارتينيز أن سليم "رمز للسلطة الحقيقية وشخصية جوهرية في المكسيك".
وسواء اتصل المكسيكيون ببعضهم هاتفيا أو حجزوا في الفنادق أو تناولوا طعامهم في المطاعم أو اشتروا خبزهم, فإنهم غالبا ما يسهمون بزيادة ارباح سليم و ثرائه.
أسس سليم شركة انبورسا الاستثمارية عندما كان لا يزال في الخامسة والعشرين ثم أنشأ شركة كارسو للعقارات وتزوج سمية دومط جميل, المكسيكية لبنانية الأصل.
ومنذ ذلك الحين, اشترى سليم عددا من الشركات أكثر مما يشتري الإنسان العادي قمصانه.
ومن بين الشركات التي تنتمي لامبراطورية سليم "70 عاما", شركة تلميكس وشركة تلسيل وبنوك وفنادق وشركات معمار ومحال تجارية.
كما دعم سليم العام الماضي صحيفة نيويورك تايمز الشهيرة بقرض قيمته 250 مليون دولار لينقذها من الانهيار, حيث هو أكبر مساهم بالصحيفة.
أصبح سليم الرجل الأقوى في المكسيك وربما في دول أميركا اللاتينية ككل من خلال مجموعة شركاته ومن خلال تبرعاته السخية لمعظم الأحزاب السياسية في المكسيك.
يبلغ عدد موظفي شركات سليم أكثر بكثير من ربع مليون عامل. ويجيد سليم التعامل مع مختلف الجبهات السياسية في بلاده حيث مول, على سبيل المثال, الحملة الانتخابية للرئيس المكسيكي فيسينت فوكس الذي تولى رئاسة المكسيك في الفترة من عام 2000 حتى عام .2006 ويقال إنه دعم أيضا هيلاري كلينتون للترشح عن الحزب الديمقراطي رئيسة للولايات المتحدة.
هاجر والده جوليان سليم حداد من لبنان للمكسيك وكان بعد في الثامنة عشر من عمره, لكي لا يخدم في صفوف الجيش العثماني الذي كانت لبنان تابعة له آنذاك. وحالف الحظ الاب أثناء الثورة المكسيكية التي استمرت في الفترة من عام 1910 حتى عام 1020 حيث تاجر في العقارات وأسس شركة تجارية هامة في مكسيكو سيتي.
ورث عنه ابنه كارلوس المولود عام 1940 هذه المهارة التجارية, كما تعلم منه المبادئ الرئيسية للنجاح في عالم التجارة والاستثمار وهي:"التفاني والموهبة والجدية".
يضاف إلى ذلك كله الحسابات المجردة من العواطف, وهذا ما عانت منه أسرة لينس الألمانية التي كانت تستثمر في صناعة الورق في المكسيك وكانت تمتلك أكبر مصانع الأوراق في أميركا اللاتينية. ولكن عندما تعثرت أعمال هذه الأسرة بداية الثمانينات من القرن العشرين, انقض عليها سليم واشتراها من الأسرة الألمانية وأنشأ المقر الرئيسي لامبراطوريته كارسو على أرض المصنع في مدينة بينا بوبر.
تخصصت شركة كارسو في مشاريع خيرية لمكافحة الفقر في أميركا اللاتينية ومول سليم الكثير من المؤسسات وكذلك ساهم في إعادة بناء المركز التاريخي لمدينة مكسيكوسيتي, أقدم مدينة في أمريكا اللاتينية على الإطلاق.
وقال سليم ذات مرة: "التحديات التي تواجهني في حياتي هي تحسين الظروف الصحية والتربية والتعليم وخلق فرص عمل"
وسئل سليم في أحد مؤتمراته الصحفية النادرة قبل ثلاث سنوات عن شعوره كأحد أغنى أغنياء العالم في بلد به 50 مليون فقير" فكانت إجابته:"لن آخذ شيئا معي عندما أموت".

12/03/2010 السياسه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
12/03/2010 السياسه

آراء المحللين في أداء السوق أمس


أمام الشركات فرصة للإعلان عن نتائجها والابتعاد عن مخاطر إيقاف أسهمها
الهاجري: السوق شهد دخول سيولة خليجية عززت من قيمة التداول
قال رئيس فريق دريال للتحليل الفني محمد الهاجري إن السوق استطاع خلال جلسة الأمس, تحقيق مستويات قياسية جديدة في مقدمتها كسر حاجز المقاومة الصلب والمتمثل عند النقطة ,7450 مشيرا الى ان النشاط والزخم الذي يشهده السوق يعود الى حالة التفاؤل التي تنتاب جموع المستثمرين.
وأضاف الهاجري أن مستوى السيولة شهد قفزة كبيرة خلال الفترة الماضية نتيجة التحركات القوية من قبل المستثمرين على بعض الاسهم القيادية كزين بالاضافة الى دخول سيولة خليجية كبيرة في بورصة الكويت عقب اعلان الدولة عن خطة التنمية والتوقعات الايجابية حول بعض القوانين الاقتصادية كقانون الشركات التجارية والخصخصة.
وأوضح الهاجري ان الأجواء اصبحت ايجابية ومؤهلة لانطلاق السوق نحو مستويات قياسية جديدة, مشيرا الى ان القطاع العقاري شهد خلال الفترة الماضية تحركات ايجابية, وهو ما ادى الى تجاوز القطاع حاجز الـ 2800 نقطة عقب فترة طويلة من الركود والمعاناة الشديدة, وهو مايعكس احتمالية تحقيق بعض الشركات العقارية ارباحاً جيدة.
ولفت الهاجري الى ان السيولة الحقيقية والشرائية كانت متواجدة في السوق منذ بداية العام ولكنها شهدت تراجعاً الاسبوعين الماضيين نتيجة الضغط الذي مارسه كبار المحافظ والصناديق على الأسهم من أجل تجميعها باسعار.
وأضاف الهاجري ان صفقة »زين« واتمامها سيكون لها دوراً ايجابياً على أداء السوق خصوصا في ظل التوقعات باتمام الصفقة خلال الاسبوعين المقبلين, مشيراً الى ان سيناريو تأخر الشركات في الاعلان عن نتائجها حتى نهاية المهلة أصبح متوقعاً, ولكن مازال هناك فترة زمنية تمتد لثلاث اسابيع وتستطيع الشركات خلالها في الاعلان عن نتائجها, والخروج من مخاطر الايقاف.
ولفت الهاجري الى ان صناع السوق يستغلوا تأخر الشركات في اعلان النتائج ليقوموا بالضغط على الاسهم بهدف تجميعها بأقل الاسعار استعداداً لموجة الارتفاعات المقبلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
صفقات ناجحة في مجالات المصارف والصناعة والسينما والعقارات
الوافدون الجدد إلى القائمة يتقدمهم الملياردير الباكستاني ميان محمد من "المصارف"


12/03/2010

انضم الى قائمة فوربس هذا العام عدد جديد من المليارديرات لم يكن يسمع احد عنهم شيئا حسب فوربس وتصدر القائمة ميان محمد مانشا وهو باكستاني تمكن من جمع المليار الاولى من قطاعي "المصارف والمنسوجات بعد انفصاله عن عمه ليؤسس مجموعة "نيشات" والتي تعد من اكبر مصدري القطن في العالم.
وقد حصد الملياردير الجديد على 900 مليون دولار من جراء بيع حصة في البنك التجاري الإسلامي.
وفي مجال الغذاء دخل واي انغ شو بمليار دولار وهو الرئيس المالك لشركة "Tingui" وهي واحدة من اكبر الشركات الصينية نموا في انتاج النودلز.
ومن اليابان وفي مجال البضائع الاستهلاكية دخل الياباني كيشيرو تاكاهارا القائمة بملياري دولار بعدد معين من البضائع ذائعة الصيت منها مفارش موائد الطعام والعناية بالسيارات.
وتمكن ايزاك بيرلمويتر وبنحو 1.6 مليار دولار دخول القائمة في مجال ابتكار الشخصيات ومنها سبايدر مان وهالك وX-Mem والتي باعها لديزني مقابل 4 مليارات دولار في ديسمبر الماضي.
وتضمنت القائمة في مجال صناعة الانابيب كيلستي دارن ب¯ 1.5 مليار دولار للتخديم على نقل الغاز.
وتضمنت القائمة ثاني اصغر ملياردير من اليابان وهو يوشكازو تاناكا والذي يدير شبكة اجتماعية مع صاحب الـ "Face BooK".
ومن الاسماء الجديدة الملياردير الاندونيسي لاو ترك ونغ والذي اكتسب 1.2 مليار دولار من التعدين والمناجم, والهندي شاهير بلوا بمليار دولار من تجارة العقارات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مجلة فوربس: كبار اثرياء العالم يكتسبون المزيد من المال وثرواتهم تنمو 50' بعد تجاوزهم تداعيات الازمة العالمية
مكسيكي من اصل لبناني يزيح بيل غيتس عن رأس قائمة اغنى الاغنياء



نيو يورك - من ميشيل نيكولز:قالت مجلة (فوربس) الامريكية يوم الاربعاء ان رجل الاعمال المكسيكي (لبناني الاصل) كارلوس سليم حلو اصبح أغنى أغنياء العالم دافعا بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الى المركز الثاني، في حين نمت ثروة مليارديرات العالم بنسبة 50 في المئة خلال العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

اهم اسباب نجاح كارلوس سليم حلو تحركه بالازمات عندما يعجز الآخرون عن الحركة
مكسيكو سيتي - من فرانس سميتس: كانت الأزمات هي تخصصه، اذ لم يكن يتحرك إلا عندما يعجز الآخرون عن الحركة. وبفضلها تمكن رجل الأعمال المكسيكي لبناني الاصل كارلوس سليم حلو من الصعود ليحتل المرتبة الاولى بين كبار اثرياء العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

الين: تنامي المخاوف من نمو تضخمي وتكهنات بتشديد قريب للسياسة النقدية

بكين ـ رويترز: قفز معدلتضخم أسعار المستهلكين الصينيين إلى أعلى مستوياته خلال 16 شهرا في شباط/ فبراير، وأظهرت مجموعة من البيانات الاقتصادية ارتفاعا واسع النطاق الامر الذي يثير الجدل بشأن ضرورة تشديد السياسية النقدية عاجلا وليس آجلا.


--------------------------------------------------------------------------------

عوائق اوروبية قد تعيق تطبيق عقوبات واشنطن على الشركات غير الامريكية التي تتاجر مع إيران

واشنطن - يو بي اي: تواجه الإدارة الأمريكية عوائق في فرض عقوبات على إيران بسبب ملفها النووي، ناتجة عن التردد الأوروبي والشركات التجارية الطامحة لبيع الوقود وغيره من البضائع إلى طهران.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط ينخفض دون 82 دولارا إثر ارتفاع التضخم في الصين

لندن ـ رويترز: انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي يوم الخميس دون 82 دولارا للبرميل بعد أن سجلت أمس أعلى مستوى لها في ثمانية أسابيع إذ دفع ارتفاع التضخم في الصين المستثمرين لبحث احتمالات تشديد السياسات النقدية في ذروة نمو الطلب على الطاقة.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تدشن منطقة تكنولوجية متخصصة يتوقع ان توفر 100 ألف فرصة عمل جديدة

القاهرة ـ د ب أ: أعلنت جامعة النيل للتكنولوجيا ان الرأي استقر على افتتاح المرحلة الأولى لمنطقة تكنولوجية متخصصة في مصر على مساحة 72 فدان، يمكن اعتبارها المرحلة الثانية من مشروع القرية الذكية المصري.


--------------------------------------------------------------------------------

اتحاد اياتا يخفض تقديراته لخسائر قطاع الطيران في 2010 الى للنصف

جنيف ـ رويترز: قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) يوم الخميس إن شركات الطيران تتعافى بقوة من الأزمة مع تعزز معدلات الركاب والشحن والأسعار مخفضا توقعاته لخسائر 2010 بمقدار النصف.


--------------------------------------------------------------------------------

توقعات بان تبقي أوبك المعروض مستقرا لان سعر النفط الحالي يناسبها

دبي - من سايمون ويب:من المتوقع أن تبقي منظمة أوبك على أهداف إنتاج النفط دون تغيير عندما تعقد اجتماعها في فيينا الأسبوع القادم إذ يطغى السعر الحالي، الذي يدور حول 80 دولارا، والأمل في أن يؤدي انتعاش الاقتصاد العالمي إلى زيادة استهلاك الوقود، على المخاوف من أن يكون العرض أعلى من الطلب.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الأوروبي سيوجه دعوة الى الدول الغنية بالالتزام بتأمين اموال لمساعدة الفقيرة على مواجهة التغير المناخي

بروكسل ـ د ب أ: من المننتظر أن يحث وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، في اجتماعهم الثلاثاء المقبل في بروكسل، القوى العالمية على الالتزام بوعودها بجمع مبلغ عشرة مليارات دولار مطلوبة هذا العام لمساعدة الدول الأكثر فقرا على مواجهة تبعات التغير المناخي.


--------------------------------------------------------------------------------

ميركل: فكرة انشاء صندوق نقد اوروبي جيدة لكن كملاذ أخير

برلين ـ رويترز: جددت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل القول يوم الاربعاء بأن انشاء صندوق نقد اوروبي فكرة جيدة لكن كملاذ أخير وان الادوات المتاحة في معاهدة الاتحاد الاوروبي غير كافية للتعامل مع اوضاع كالتي تشهدها اليونان.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الاوروبي يدافع عن قوانين يعتزم اصدارها لفرض قيود على صناديق التحوط

بروكسل ـ رويترز: دافع الاتحاد الاوروبي امس الخميس عن قواعد مزمعة لصناديق التحوط في مواجهة انتقادات من واشنطن قائلا ان نظامه المقترح يتفق مع اتفاق دولي لزيادة الشفافية.


--------------------------------------------------------------------------------

استقرار اليورو أمام الدولار والين والأنظار على المركزي السويسري

لندن ـ رويترز: استقر اليورو أمام الدولار والين في تعاملات هادئة يوم الخميس ليتعافى من تراجعه في وقت سابق بعد أن أذكت بيانات صينية قوية التوقعات بأن بكين ستتخذ خطوات جديدة لتشديد سياساتها النقدية.


--------------------------------------------------------------------------------

شلل باليونان بسبب اضراب عام ثان احتجاجا على اجراءات التقشف الحكومية

اثينا ـ ا ف ب: شلت الحركة مجددا الخميس في اليونان بسبب اضراب عام وتظاهرات تخللتها اعمال عنف ودعت اليها النقابات التي تريد ان تظهر للحكومة انها لن تتراجع في التصدي لاجراءات التقشف الحكومية.


--------------------------------------------------------------------------------

بريطانيا تخطط لتسيير قطارات عالية بين مدنها الكبرى بكلفة 30 مليار جنيه

لندن ـ رويترز: قال وزير النقل البريطاني اندرو ادونيس ان خطا مقترحا للسكك الحديدية لقطارات تبلغ سرعتها 400 كيلومتر في الساعة يربط لندن بمدن اخرى في انكلترا سيتكلف 30 مليار جنيه (45 مليار دولار) لانشائه على مدى عقد بعد 2017.


--------------------------------------------------------------------------------

المفوضية الأوروبية تدعو لإصدار قائمة بأسماء دول الاتحاد التي تفشل بتحقيق أهدافها الاقتصادية

بروكسل ـ د ب أ: كشف مشروع وثيقة اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية يوم الخميس أن وزراء مالية الاتحاد الأوروبي سيؤيدون دعوة إلى منح المفوضية الأوروبية صلاحيات أكبر لإصدار قائمة بأسماء الدول الأعضاء التي تفشل في تحقيق أهدافها الاقتصادية.


--------------------------------------------------------------------------------

اوبك قد تواجه تحديا عراقيا بموعد أقرب بكثير من المرغوب والمتوقع

دبي - من سايمون ويب لندن من جو وينتربوتوم:من الممكن أن تضرب العاصفة التى تلوح في الافق لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن مستقبل انتاج النفط العراقي المنظمة في وقت أقرب مما ترغب. ولم تدرج أوبك الملف العراقي في جدول أعمال اجتماعها المقرر في 17 اذار/مارس بيد أنها قد تحتاج لأن تفعل ذلك في غضون عامين.


--------------------------------------------------------------------------------

البرازيل لا ترغب في دخول 'حرب تجارية' مع أمريكا

ريو دي جانيرو ـ د ب أ: قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يوم الأربعاء إن قرار البرازيل فرض رسوم جمركية عقابية على أكثر من 100 سلعة أمريكية لا يهدف إلى بدء 'حرب تجارية' مع الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

مجلس الشيوخ الامريكي يقر 140 مليار دولار مساعدات للعاطلين عن العمل

واشنطن ـ ا ف ب: اقر مجلس الشيوخ الامريكي الاربعاء سلسلة اجراءات بحوالى 140 مليار دولار تتضمن تمديد بعض الاقتطاعات الضريبية ومساعدات للعاطلين عن العمل املا في المساهمة بخلق وظائف.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤشر دبي يرتفع لاعلى مستوياته في 7 أسابيع بفضل توقع ان تكون اعادة هيكلة الديون افضل للدائنين

دبي ـ رويترز: صعد مؤشر دبي الى أعلى مستوى في سبعة اسابيع يوم الخميس فيما راهن المشترون على ان اعادة هيكلة ديون دبي العالمية ستكون أفضل للدائنين مما كان معتقدا في السابق.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع مفاجيء للعجز التجاري الأمريكي

واشنطن ـ رويترز: أظهر تقرير حكومي يوم الخميس تراجعا مفاجئا للعجز التجاري الأمريكي في كانون الثاني/يناير مع هبوط واردات النفط إلى أدنى مستوياتها منذ شباط/فبراير 1999.


--------------------------------------------------------------------------------

اوباما يحث الصين بشان العملة ويؤكد على اعطاء الاولوية للتجارة

واشنطن - رويترز: حث الرئيس الامريكي باراك اوباما الصين امس الخميس على الانتقال الى 'سعر للصرف أكثر اتساقا مع السوق' في كلمة حدد فيها خطة لتعزيز الصادرات الامريكية في السنوات القادمة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مطور العقارات الامريكي ترامب مُصر على بناء 'اعظم ملعب غولف بالعالم' بتكلفة 1.6 مليار دولار


واشنطن - يو بي اي: يستعد المليونير الامريكي دونالد ترامب لإنشاء ما وصفه بـ'أعظم ملعب للغولف في العالم' بتكلفة 1.6 مليار دولار في سكتلندا على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى توقف الكثير من المشاريع العقارية حول العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

البورصة المغربية تنتظر انتعاش الاقتصاد واصلاحات السوق

الرباط - من توم فايفر:لم تنجح نتائج الشركات المغربية في 2009 في إنعاش البورصة المحلية. ويقول محللون إن التداول قد يبقى ضعيفا حتى يتعافى الاقتصاد وتنتهي حالة الجمود في عمليات الطرح العام الأولي وتفرض السلطات التنظيمية المزيد من قواعد الشفافية التجارية.


--------------------------------------------------------------------------------

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط من الأسواق الناشئة

لندن ـ رويترز: قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع قليلا عما كان متوقعا من قبل بسبب النمو في الدول النامية.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة الطيران العماني تركز على الربح وليس زيادة اسطول الطائرات

برلين ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي للطيران العماني - الناقلة الرسمية في سلطنة عمان- يوم الجمعة ان الشركة تهدف للتركيز على ان تصبح أكثر قدرة على تحقيق الارباح وليس مواصلة توسيع اسطولها.


--------------------------------------------------------------------------------

خلاف فرنسي بريطاني قبل بحث وزراء مالية الاتحاد الأوروبي قواعد عمل صناديق التحوط

بروكسل ـ وكالات الانباء: في الوقت الذي يحاول فيه الاتحاد الأوروبي الاتفاق على موقف موحد بشأن القواعد المنظمة لعمل صناديق التحوط قبل اجتماع وزراء مالية الاتحاد ظهر خلاف كبير في وجهات النظر بين فرنسا وبريطانيا.


--------------------------------------------------------------------------------

التخفيضات تعزز مبيعات تويوتا الأمريكية

ديترويت/واشنطن ـ رويترز: عززت تخفيضات غير مسبوقة مبيعات شركة تويوتا كورب في الولايات المتحدة وذلك بعد سلسلة من عمليات الاستدعاء فيما تدرس الجهات التنظيمية الأمريكية إجراءات جديدة للسلامة.


--------------------------------------------------------------------------------

البورصة الفلسطينية: جولة ترويجية لاجتذاب مستثمرين جدد تبدأ من لندن

رام الله ـ رويترز: تأمل البورصة الفلسطينية في ان يجتذب معدل نمو مؤشرها الرئيسي الذي يزيد عن عشرة بالمئة وتوقعات اقتصادية قوية في الضفة الغربية استثمارات اجنبية عندما تبدأ أول جولة ترويجية في الاسبوع القادم. وقال أحمد عويضة الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للاوراق المالية ان الهدف من الجولة الترويجية في ل


--------------------------------------------------------------------------------

اليمن يسجل انخفاضا في مؤشراته الاقتصادية للعام الثاني على التوالي

صنعاء - يو بي اي: سجل الاقتصاد اليمني تراجعا في المؤشرات الاقتصادية شملت تراجع سعر العملة اليمنية (الريال) بمستويات قياسية وانخفاض حجم احتياطات البلاد من النقد الأجنبي نتيجة تراجع إيرادات الدولة من صادراتها النفطية بالإضافة إلى ارتفاع حجم الدين الخارجي.


--------------------------------------------------------------------------------

اليمن يتلقى 35 مليون دولار منحة من صندوق إيفاد لتمويل مشاريع سمكية

عدن ـ رويترز: قالت وسائل إعلام يمنية يوم الخميس ان اليمن حصل على منحة من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) قيمتها 35 مليون دولار تخصص لتمويل تنفيذ مشاريع في مجال البنية التحتية السمكية وتطوير استدامة موارد الأسماك.


--------------------------------------------------------------------------------

الأسهم الأوروبية تغلق عند أعلى مستوى لها في سبعة أسابيع

لندن - رويترز: أغلقت الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوياتها في أكثر من سبعة أسابيع يوم الجمعة إذ ساهمت بيانات ايجابية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في تعزيز المعنويات. وصعدت أسهم البنوك بعدما انهارت مفاوضات مجلس الشيوخ الأمريكي لاصلاح القواعد المنظمة القطاع المالي.


--------------------------------------------------------------------------------

فنزويلا تتوقع بقاء سعر النفط بين 80 و100 دولار حتى نهاية العام

كراكاس - رويترز: قال وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز يوم الجمعة انه يتوقع ان تبقى اسعار النفط في نطاق بين 80 إلى 100 دولار للبرميل في الفترة الباقية من 2010 ولا يرى حاجة لأن تغير منظمة اوبك مستوياتها المستهدفة للانتاج.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد الدولي سيساعد افريقيا على مكافحة تهريب الذهب والالماس

واشنطن ـ اف ب: اعلن صندوق النقد الدولي يوم الجمعة انه سيساعد في عمليات التأهيل وتقديم المساعدة التقنية الى 16 بلدا افريقيا تسعى الى منع تمويل الارهاب من وارداتها المتأتية من استخراج الذهب والالماس.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تقترض 430 مليون دولار من اليابان لتمويل مزرعة للرياح

القاهرة ـ رويترز: قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية (أ ش أ) يوم الجمعة ان مصر ستوقع خلال ايام اتفاقية تحصل بمقتضاها على قرض بقيمة 430 مليون دولار من الحكومة اليابانية لتمويل مشروع لانشاء مزرعة للرياح بقدرة 220 ميغاوات مع سعيها لتعزيز انتاجها من الطاقة المتجددة.


--------------------------------------------------------------------------------

الهند توقع عقد شراء ما قيمته 10 مليارات دولار من سندات صندوق النقد مساعدته على تعزيز موارده

نيودلهي ـ اف ب: اعلن المصرف المركزي الهندي انه وقع عقدا مع صندوق النقد الدولي لشراء سندات بقيمة 10 مليارات دولار بهدف مساعدته على تعزيز موارده. وجاء في بيان للمصرف المركزي ان هذه العملية 'جزء من الجهود الدولية الرامية الى دعم القدرة الائتمانية لصندوق النقد الدولي بعدما قررت مجموعة العشرين في قمتها ا


--------------------------------------------------------------------------------

مساهمو المصرف المتحد في ليبيا يؤيدون بيع حصة إلي بنك بحريني

طرابلس ـ رويترز: قال رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المتحد البحريني إن حملة الاسهم في المصرف المتحد للتجارة والاستثمار في ليبيا وافقوا يوم الخميس على بيع حصة قدرها 40 بالمئة إلي البنك البحريني.


--------------------------------------------------------------------------------

مستثمرون اجانب يقبلون على شراء اصدار دولي لسندات اسرائيلية

القدس ـ رويترز: قال شوكي اورين، المحاسب العام في اسرائيل، يوم الخميس ان مديري صناديق استثمارية اجنبية كبرى - وبصفة اساسية من اوروبا- أقبلوا على شراء أكثر من 90 بالمئة من إصدار لسندات اسرائيلية بالعملة الاجنبية بقيمة 1.5 مليار يورو.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير المالية الالماني يوضح فكرة انشاء صندوق نقد اوروبي لانقاذ دول اليورو المتعثرة

برلين - وكالات الانباء: دعا وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله إلي المزيد من التكامل بين أعضاء منطقة اليورو ومراقبة أقوى لاوضاعها المالية لحماية الوحدة النقدية من أزمات اخرى.


--------------------------------------------------------------------------------

خطوات اليونان التقشفية ستطيل أمد الركود وتحد من عائدات السندات

اثينا - من جورج جورجيوبولسوساكاري سونين:قال رئيس البنك المركزي اليوناني جورج بروفوبولس في مقابلة مع رويترز إن اقتصاد بلاده سيشهد انكماشا بنسبة اثنين في المئة أخرى العام المقبل متجاوزا التوقعات الحالية للحكومة بالرغم من تراجع تكاليف خدمة الدين.


--------------------------------------------------------------------------------

محقق امريكي يكتشف حيلا محاسبية قامت بها ادارة بنك ليمان براذرز لاخفاء حقيقة وضعه المتدهور قبيل افلاسه

نيو يورك - من ايميلي تشازان:خلص محقق عينته محكمة أمريكية أن بنك ليمان براذرز لجأ إلى حيل محاسبية وكان في حالة اعسار قبل أسابيع من طلبه إشهار افلاسه في ايلول/سبتمبر 2008 لكن المحقق لم يكتشف أخطاء فادحة ارتكبتها إدارة البنك.


--------------------------------------------------------------------------------

سيتي غروب وجيه.بي مورغان ساهما بالانهيار

أظهر التقرير تورط بنكي جيه.بي مورغان تشيس وسيتي غروب الأمريكيين في انهيار بنك ليمان براذرز رابع أكبر بنك في الولايات المتحدة في خريف 2008 بسبب مطالبة البنكين بالمزيد الضمانات وتغيير اتفاقات الضمانات الموقعة مع البنك الاستثماري.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء روسيا يريد تعزيز تجارتها مع الهند

نيودلهي ـ ا ف ب: اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الجمعة خلال زيارة الى الهند يوقع خلالها سلسلة عقود اسلحة بمليارات الدولارات، انه آن الاوان لتعزيز التبادل التجاري مع حليفة موسكو السابقة خلال الحرب الباردة.


--------------------------------------------------------------------------------

اتفاق عدد من شركات الأدوية على تزويد الدول الفقيرة بامصال وقاية باسعار مخفضة

لندن ـ رويترز: قال التحالف الدولي للأمصال واللقاحات ان عدة شركات أدوية أقرت اتفاقا غير مسبوق لتزويد الدول النامية بما يصل الى 200 مليون جرعة سنويا من الأمصال مخفضة الثمن للوقاية من الأمراض الناجمة عن الميكروبات السبحية (العقدية)


--------------------------------------------------------------------------------

غالبية السويسريين ضد إلغاء قانون الحفاظ على سرية الحسابات المصرفية

جنيف ـ د ب أ: كشفت نتائج استطلاع رأي حديث في سويسرا عن معارضة نسبة كبيرة من المواطنين السويسريين لفكرة إلغاء القوانين الصارم التي تحمي سرية الحسابات المصرفية.


--------------------------------------------------------------------------------

كارلوس سليم الحلو أغنى اغنياء العالم كان رجل أعمال داهية حتى في صغره

مكسيكو سيتي - من نويل راندويتش:ظهرت بوادر موهبة اقتصادية مبكرة على رجل الاعمال المكسيكي كارلوس سليم الحلو لبناني الاصل الذي حصل على لقب أغنى رجل في العالم لهذا العام. فقد كانت جيوب سليم منذ ان كان طفلا في العاشرة من العمر تمتلئ بالنقود لانه كان يبيع المشروبات والوجبات الخفيفة لأفراد أسرته. وحين كان شابا كان يحتفظ بدفاتر يقيد فيها كل ما يكسبه وما ينفقه واشترى سندا ادخاريا حكوميا تعلم منه دروسا قيمة عن الفائدة المركبة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه البلدان (مصر وبلاد الشام خاصه) لو فيها خير جان ما عافها الطير

كارلوس سليم يعد بلده الأصلي لبنان بالاستثمار في المشاريع المختلفة

السبت, 13 مارس 2010
بيروت - «الحياة»
كان يوم امس موعد أغنى اثرياء العالم رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم مع بلده الاصلي لبنان الذي زاره بالتزامن مع صدور مجلة «فوربس» التي وضعته في رأس قائمة اصحاب البلايين في العالم.
واعلن سليم (70 عاما)، لمناسبة جولته على رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، استعداده لـ «المساهمة في عدد من المشاريع المنتجة في مختلف الميادين»، منوهاً بـ «التقدم الحاصل والحركة الإعمارية التي يشهدها البلد».

واستغل سليمان الزيارة لدعوة «المغتربين، لا سيما كبار رجال الأعمال أو الذين يحتلون مناصب سياسية ومواقع اقتصادية مهمة، الى تعزيز علاقتهم بوطنهم الأم والاستثمار في لبنان الذي يشهد استقراراً سياسياً وأمنياً ونمواً اقتصادياً واعداً».

غير أن أهمية سليم، واسمه الكامل كارلوس سليم الحلو، لا تكمن فقط في المشاريع التي وعد بها، ولا حتى بالاهتمام اللافت الذي لاقاه به الرؤساء الثلاثة. إذ قلده سليمان وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب، بينما حمّله بري مسؤولية تعزيز صمود الجنوبيين، خاصاً إياه بـ «إمكان إقامة المشاريع في لبنان خصوصاً في الجنوب وجزين للمساهمة في تعزيز صمود الجنوبيين وتمسكهم بأرضهم»، وقدم له درعاً تقديرية. وأقام الحريري على شرفه غداء تكريمياً جامعاً من حوله أهل سياسة واقتصاد.

بل تكمن اهمية الزيارة من تصدر سليم قائمة أغنى أغنياء العالم، بحسب التصنيف الذي نشرته مجلة «فوربس» الأربعاء الماضي، حصولها مباشرة بعد هذا الإعلان، للمرة الثانية منذ العام 1964، واعداً بمشاريع استثمارية عدة.

وكان سليم الذي يتربع حالياً على ثروة قدرها 53.5 بليون دولار بحسب «فوربس» تعلم دروسه الأولى في التجارة من والده يوسف سليم (معروف بجوليان سليم حداد)، وهو مسيحي ماروني من بلدة جزين الجنوبية بالقرب من صيدا، سافر العام 1902 إلى مدينة مكسيكو حيث فتح العام 1911 محلاً باسم «نجمة الشرق»، واشترى عقاراًَ في وسط مدينة مكسيكو. وتزوج سليم الأب من ليندا الحلو ابنة أحد اللبنانيين الأغنياء، وأنجب منها ستة أطفال، كان كارلوس أصغرهم.

وبحسب تقرير نشرته وكالة «رويترز» أمس، فإن بوادر موهبة مبكرة ظهرت على كارلوس، إذ «كانت جيوبه منذ كان طفلاً في العاشرة تمتلئ بالنقود لأنه كان يبيع المشروبات والوجبات الخفيفة لأفراد أسرته. وحين كان شاباً كان يحتفظ بدفاتر يسجل فيها كل ما يكسبه وما ينفقه، واشترى سنداً ادخارياً حكومياً تعلم منه دروساً قيمة عن الفائدة المركبة». وبعد ذلك بأكثر من نصف قرن تفوق على مؤسس «مايكروسوفت» بيل غيتس وتصدر قائمة أغنى أغنياء العالم.

وتضم إمبراطورية سليم الضخمة عدداً من أشهر متاجر التجزئة الكبرى في المكسيك وأكبر شركاتها للاتصالات والفنادق والمطاعم والتنقيب عن النفط وشركات للبناء وبنك انبورسا، ما يجعل من الصعب أن يمر يوم في المكسيك من دون أن يدفع له الجميع بعض المال. وخارج المكسيك يملك سليم حصصاً في مجموعات مرموقة مثل «ساكس» للتجزئة وشركة «نيويورك تايمز». وفي عالام 1990 كانت هناك علامة فارقة في مشواره حين اشترى هو وشركاؤه شركة الهاتف الحكومية «تيلمكس» مقابل 1.7 بليون دولار. وحولها الى جوهرة تدر المال وأنشأ شركة «اميريكا موفايل» ووسعها من خلال صفقات استحواذ لتصبح رابع اكبر شركة للخدمات اللاسلكية على مستوى العالم.

غير أن اللافت في حياة سليم، هو التناقض البارز بين أسلوب حياته المقتصد وبين البلايين الكثيرة التي يملكها. فهو يعيش في المنزل نفسه منذ نحو 40 عاما، ويقود سيارة مرسيدس قديمة الطراز لكنها مصفحة ضد الرصاص ويتبعها حراس. وهو يتحاشى الطائرات الخاصة واليخوت والأشياء الفاخرة الأخرى التي تقبل عليها النخبة في المكسيك. وسلم سليم الإدارة اليومية لشركاته لأبنائه الثلاثة وشركائه الأوفياء في العمل لكنه يظل مسؤولاً في شكل واضح حين يظهر معهم في وسائل الإعلام.

وفي حين يتهمه منتقدون باللجوء للاحتكار لجمع ثروته، فإن سليم له فلسفة بسيطة في شأن جمع الأموال: «الثروة مثل البستان... في البستان ما يجب أن تفعله هو أن تجعله ينمو وتستثمر فيه ليصبح اكبر وأكثر تنوعاً لتخوض مجالات أخرى».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحلى ديره ----- عيبها الرشاوي على الحدود والمماطله-- والسلبطه والبلطجه على السياح

سورية: 5 بلايين دولار أنفقها السياح في سنة

السبت, 13 مارس 2010
دمشق

أعلن وزير السياحة السوري سعدالله آغة القلعة «أن عدد السياح في سورية بلغ العام الماضي ستة ملايين أنفقوا في الاقتصاد الوطني نحو 5.2 بليون دولار». وتوقع أن يصل عددهم في سورية عام 2014 إلى 12 مليوناً.

وأكد القلعة أمام «مؤتمر رجال الأعمال السوري - السعودي الأول» الذي اختتم أعماله مؤخراً في دمشق أن بلاده لم تتأثر بأزمة المال العالمية»، لافتاً إلى «أن عدد المنشآت السياحية التي دخلت الخدمة العام الماضي 203 منها 37 فندقاً جديداً و166 مطعماً، في مقابل 79 منشأة في 2008 منها 26 فندقاً و53 مطعماً». وبيّن «أن عدد المشاريع التي رخّص لها العام الماضي 171، قيمتها الاستثمارية 66 بليون ليرة سورية (نحو 1.5 بليون دولار)، في مقابل 82 مشروعاً العام الماضي».

وأوضح: «أن عدد الأسرة التي رخص بها العام الماضي 17 ألفاً إلى 60 ألف من كراسي المطاعم، في مقابل 10 آلاف سرير و40 ألف كرسي في 2008». ودعا آغا القلعة المستثمرين إلى «الاستثمار في فنادق الإقامة لمواجهة الطلب العالي عليها». وأكد وجود 37 مشروعاً قابلاً للحجز مباشرة من المستثمر في مختلف المناطق السورية.

وأضاف: «كان مطلوب منا في الخطة الخمسية العاشرة تأمين 90 بليون ليرة سورية، وأنفق القطاع الخاص 140 بليوناً للآن والخطة لما تنتهِ». وأكد أن الاستثمار السياحي «حقق 25 في المئة من الاستثمار العام، و64 في المئة من الاستثمار الأجنبي المباشر». ولفت إلى «أن 74 في المئة من الاستثمارات السياحية تعود لمستثمرين سوريين و20 في المئة لمواطنين عرب و6 في المئة للأجانب».

وتشير أرقام وزارة السياحة إلى أن حصة السياحة من الناتج المحلي 11 في المئة ويعمل فيها 13 في المئة من اليد العاملة في القطاع الخاص، وتؤمن 23 في المئة من القطع الأجنبي.

وقدر آغا القلعة الاستثمارات السياحية الموضوعة في الخدمة بحدود 207 بلايين ليرة سورية والاستثمارات قيد الإنشاء والمتوقع دخولها في الخدمة خلال السنوات الخمس المقبلة بـ 296 بليون ليرة. وقال: « تتركز غالبية المنشآت قيد الإنشاء في محافظتي دمشق وريفها ومحافظة حلب وهي تختلف عن المنشآت الموجودة، لأنها منتجعات تغني المنتج السياحي السوري».

وقال: «إن المنشآت السياحية معفاة من كل الضرائب والرسوم الجمركية أثناء فترة الإنشاء ومن ضريبة الدخل أيضا لمدة سبع سنوات».

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن عدد السياح العرب بلغ العام الماضي 3.5 مليون والأجانب 1.5 مليون والمغتربين مليوناً وأن زوار اليوم الواحد من لبنان والأردن وتركيا والعراق 1.5 مليون.
وختم القلعة بقوله: «نمت السياحة السورية بين 14 و15 في المئة خلال السنوات التسع الأخيرة». وأكد وجود تحديات تواجه وزارته منها: «أن نوجه الاستثمارات السياحية إلى مناطق يغيب عنها الاستثمار السياحي، وأن يكون الاستثمار في المنتجعات الكبيرة». ولفت إلى أن وجود 68 ألف سرير قيد الإنشاء في حاجة إلى 70 ألف عامل مدرب».
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
13.03.2010 cnbcعربيه


"دار الاستثمار" الكويتية تتقدم بطلب حماية قانونية


طلبت شركة "دار الاستثمار" الكويتية التي تواجه صعوبات مالية وتملك خمسين في المئة من شركة صناعة السيارات الفخمة استون مارتن، وضعها تحت الحماية القانونية بموجب قانون تعزيز الاستقرار المالي في الكويت، وذلك لاعادة هيكلة ديونها البالغة ثلاثة مليارات دولار.

ووافق ثمانون في المئة من المصارف والمستثمرين على خطة اعادة الهيكلة المقترحة، باستثناء فئة بسيطة من المستثمرين. وأكدت الشركة ان تطبيق خطة اعادة الهيكلة يضمن ايفاء دار الاستثمار لكامل مستحقاتها المالية لجميع البنوك والمستثمرين.

واذا وافقت السلطات الكويتية على هذا الطلب فان الملاحقات القضائية ضد اكبر شركة اسلامية للاستثمار في الكويت، ستعلق. وستكون "دار الاستثمار" أول شركة تستفيد من قانون الاستقرار المالي المطبق منذ عام تقريبا لمساعدة المصارف والشركات الاستثمارية المعرضة لانعكاسات الازمة المالية العالمية.

وأكدت الشركة ان هذه الخطوة تمت بعد عقد سلسلة من الاجتماعات مع اللجنة التنسيقية وبحضور البنوك والمستثمرين في كل من الكويت ودبي ولندن. واضافت انه تم اعلامهم بخيار الانضمام الى قانون تعزيز الاستقرار المالي في الكويت وكيفية ايجاد الحماية القانونية تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي. كما اكدت الشركة انها في غنى عن اي مساعدة مالية للايفاء بالتزاماتها المالية.

وشددت الشركة على ان هذا الخيار لن يؤثر على الوضع القانوني والتشغيلي للشركة من ناحية النشاط التجاري. واوضحت انها ستواصل اعمالها باعتبارها شركة استثمارية ذات محفظة تضم اصولا تشغيلية ذات قيمة مضافة تعمل في مختلف القطاعات والاسواق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"الاستثمار الدولي" يتكبد أول خسائر منذ تأسيسه


المنامة: أعلن بنك الاستثمار الدولي، وهو بنك استثمار عالمي يتخذ من البحرين مقراً له ويدير عملياته وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية، أنه تكبد خسارة صافية خلال عام 2009 مقدارها 27.9 مليون دولار مقارنة مع ربح صافٍ بلغت قيمته 13.5 مليون دولار في 2008، وهي أول خسارة يمنى بها البنك خلال عمره البالغ ست سنوات.

وقال سعيد الفهيم، رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار الدولي:" كان 2009 عاماً صعباً بالنسبة للاقتصاد العالمي والأسواق المالية. إذ لم يعد الطلب من جانب المستثمرين في المنطقة على عروض الاستثمار ذات العائد العالي وآجال الاستحقاق الطويلة المدى في قطاعي العقارات وأسهم الشركات الخاصة، وهي العروض الأساسية لأعمال بنك الاستثمار الدولي، إلى سابق عهده".

ومن جهته، أشار عابد الزيرة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لبنك الاستثمار الدولي:" قام بنك الاستثمار الدولي خلال 2009 ببيع حصة مرحلة من العام 2008 بلغت نسبتها 14.3% في أول مصنع لتكرير السكر يتم تشييده في البحرين"، كما أوردت صحيفة "الوسط" البحرنية.

وأضاف أنه يتم تقييم عدة صفقات أخرى لمنتجات من المحتمل أن يتم إطلاقها خلال النصف الثاني من 2010، بيد أن ذلك يخضع لشرط عودة الأوضاع المواتية في السوق واكتمال الفحص النافي للجهالة بشأنها
.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : السبت , 13 - 3 - 2010 الساعة : 12:00
محيط
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
لا عزاء لدبي ---------- إذا هذا حال اليونان ومعها 28 دوله أوروبيه

الأثنين المقبل.. إقرار خطة أوروبية لمساعدة اليونان


واشنطن: أعلنت كريستين لاغارد، وزيرة الاقتصاد الفرنسية أن اليونان اثبتت عبر خطتها القوية أنها لا تحتاج إلى أموال الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت لاغارد في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الحكومة اليونانية اثبتت انها ذات صدقية ورد فعل السوق كان على هذا النحو، حيث قدمت اليونان في الثالث من مارس خطة تلحظ توفير 4.8 مليارات يورو, وفي اليوم التالي طرحت سندات خزينة بقيمة خمسة مليارات يورو في السوق.

وأضافت لاغارد "للمرة الاولى منذ مشاركتي في مجلس وزراء مال الاتحاد الاوروبي، اظهر اليونانيون آداء يفوق توقعاتنا"، كما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

ذكرت تقارير صحفية أن وزراء مالية منطقة اليورو سيقرون الاثنين المقبل خطة لمساعدة اليونان في مواجهة أزمتها المالية بعدة مليارات يورو .

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الدول الأعضاء في منطقة اليورو وعددها 16 دولة وافقت على نظام المساهمات المنسقة على أساس ثنائي ويمنح اليونان قروضا وضمانات قروض إذا لم تجد مشترين للسندات التي تطرحها.

وكانت اليونان قد دعت الاتحاد الأوروبي إلى دعمها بعد تبنيها خطة تقشف جديدة تهدف إلى توفير 4.8 مليار يورو (6.5مليار دولار) للخزينة العامة بهدف خفض عجز الميزانية خلال العام الحالي من 12.7% إلى 8.7% .

ووفقا للصحيفة فإن المساعدات الأوروبية لليونان قد تصل إلى 22 مليار يورو (34.4 مليار دولار) وهو ما يعادل نصف احتياجات اليونان المالية خلال العام الحالي.


تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : السبت , 13 - 3 - 2010 الساعة : 1:37 مساءً
محيط
====================

((اخبار ذات صلة))

***ارتفاع اليورو وسط توقعات بدعم أوروبي لليونان

***ساركوزي يحذر من مخاطر عدم مساندة اليونان

***ألمانيا تعتزم مساعدة اليونان اقتصاديا

***لأسباب خاصة..تريشيه يستبعد تدخل صندوق النقد لمساعدة اليونان

***اليونان تعلن إجراءات تقشفية جديدة لخفض عجز الموازنة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الفال حق بورصتنا إن شاء الله

وسط دعم قوي من قطاع التشييد والبناء
مؤشر الأسهم السعودية يغلق عند أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2008


دبي – السبت هـ - 13 مارس2010م

أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم على ارتفاع بـ 18 نقطة، أو 0.27%، وسط دعم قوي من عدة قطاعات وعلى رأسها التشييد والبناء البتروكيماويات والبنوك، ووصل مؤشر السوق لمستوى 6583 نقطة وهو أعلى مستوى للمؤشر منذ أكتوبر 2008، ليقترب من اختراق 6600 نقطة.

وكانت السوق السعودية قد أنهت تعاملات الأربعاء على ارتفاع بنسبة 0.55% عند مستوى 6566 نقطة، مضيفاً الى مستواه السابق نحو 36 نقطة، وبلغت القيمة الاجمالية للتداولات في السوق 2.68 مليار ريال، توزعت على 102.2 مليون سهم، تم تداولها من خلال 70 ألفاً و176 صفقة، وارتفعت أسهم 71 شركة أمام انخفاض أسهم 41 شركة أخرى.

وارتفع نهاية الجلسة قطاع التشييد والبناء بنسبة 2.55، البتروكيماويات بنسبة 0.25%، وسط دعم قوي من عدد من أسهم القطاع.

وارتفع سهم أليانز للتأمين بنسبة 2.36%، بعد أن كان على رأس الأسهم الأكثر تراجعاً خلال تداولات الأسبوع الماضي.

وارتفع سهم الكابلات بنسبة 1.78%، مدعوماً بإعلان المجموعة عن حصولها على طلب شراء بحوالي 85 مليون ريال سعودي من دولة شرق أوروبية لتوريد كابلات الجهد العالي.

ونظراً لأهمية المشروع فقد تم الإتفاق على توريد هذه الكابلات خلال ستة أشهر، وستستمر الشركة بالوفاء تجاه كبار عملاءها.

وسوف ينعكس العائد من هذه العملية بالفائدة على مساهمي الشركة والمستثمرين فيها وسيظهر أثره المالي على نتائج الشركة خلال هذا العام.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«دار الخبير»: السوق يترقب صفقة «زين»


ذكر التقرير الأسبوعي لشركة «دار الخبير للاستشارات» أن سوق الكويت للأوراق المالية شهد ارتفاعا طفيفا خلال الأسبوع الماضي متأثرا بانخفاض قطاع البنوك بعد انعقاد الجمعية العمومية لبنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وإقرار توزيع الارباح، واتجاه المستثمرين لعمليات جني للارباح، من ناحية أخرى ينتظر السوق وضع اللمسات الأخيرة على صفقة شركة زيـن الإفريقية في الوقت الذي أعلنت بعض المصارف العالمية عن نيتها للمشاركة في التحالف المصرفي الهندي والعالمي لتقديم نحو 9 مليارات دولار اللازمة لتمويل الصفقة، وهو ما يعني توفر السيولة لإتمام الصفقة، حيث ان إقرار هذه الصفقة من شأنه ان ينعكس إيجابا على شركة زين الأم والتي تحصل على 15 في المئة فقط من إيراداتها من السوق المحلي وتحسين مستويات السيولة لديها وتدفع البنوك المحلية الدائنة لها لعدم تكوين مخصصات مقابل ديونها، فضلا عن ذلك التخلص من العبء المالي المتمثل في ارتفاع تكاليف شركة زين في الشق الإفريقي منها وانخفاض ارباحها منه، وبالتالي فان إقرار تلك الصفقة من شأنه أن ينعكس ايجابا على سوق الكويت للأوراق المالية الذي شهد نموا طفيفا بالنسبة للمؤشر السعري مرتفعا بمقدار 22.40 نقطة 0.30 في المئة ليسجل 7،457.90 نقاط وقد سجل نشاط التداول خلال الأسبوع ارتفاعا بالمقارنة مع جلسات التداول الثلاث خلال الأسبوع السابق. فقد بلغ إجمالي كمية الأسهم المتداولة 2.66 مليار سهم، بإجمالي قيمة بلغت 404.43 ملايين دينار كويتي بنسبة ارتفاع 67.12 في المئة للكمية و46.7 في المئة للقيمة، كما ارتفع عدد الصفقات بنسبة 73.2 في المئة ليسجل 39.967 صفقة،

======

ومن المتوقع أن يجتمع وزراء منظمة أوبك في 17 مارس الجاري لمناقشة سياستهم الإنتاجية والتي تشير بعض التقديرات إلا انه لن يتم إجراء أي تعديل على الحصص الإنتاجية وهو ما أدى إلى انخفاض فيه أسعار العقود الآجلة يوم الخميس الماضي دون مستوى 82 دولارا للبرميل بعد أن سجلت اعلى مستوى لها في ثمانية أسابيع فوق 83 دولارا مدعومة ببيانات حكومية أظهرت هبوطا غير متوقع في مخزونات البنزين الأميركي.


تاريخ النشر: الأحد, مارس 14, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«عقارات الكويت» تعتزم بيع أرض في الإمارات بمساحة 553 ألف متر مربع


أكد مصدر مطلع في شركة عقارات الكويت ان الشركة تعتزم بيع قطعة ارض مملوكة بنسبة 39 في المئة في امارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة على مساحة تقدر بـ 553 ألف متر مربع تقريبا كانت قد اشترتها بنحو 24.4 مليون دينار خلال عام 2007.
وبين المصدر ان الشركة لديها النية كذلك لتطوير الأرض وإقامة مشروع عقاري عليها في حال عدم الحصول على سعر مناسب للبيع، وذلك بالتعاون مع شركات تطوير عقاري هناك.
وتوقع المصدر ان تحقق الشركة أرباحا في حدود الـ 5 ملايين دينار عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009 وتتجه الى تجنيب مخصص بـ 3.5 ملايين دينار عن نفس الفترة المالية تخص بعض الالتزامات المالية
.‏

تاريخ النشر: الأحد, مارس 14, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اقتربت من جمع 7 مليارات دولار من أصل الصفقة

«بهارتي» تنتهي من الفحص النافي للجهالة لـ«زين إفريقيا» والتوقيع النهائي مابين 25-26 مارس الجاري

علمت «الدار» من مصدر مطلع في شركة زين للاتصالات المتنقلة ان الشركة تلقت معلومات مهمة بصفة مبدئية من قبل شركة بهارتي الهندية تفيد بانتهاء الشركة من كافة أعمال الفحص النافي للجهالة بصورة شبة نهائية لكافة أصول الشركة في إفريقيا من خلال عدة جهات فنية أوكلت إليها مهمة الفحص وذكرت الشركة الهندية في محادثاتها مع مسؤولي زين الأسبوع الماضي انها ستنتهي من أعمال الفحص النافي للجهالة خلال الأسبوع الجاري بصفة نهائية. وتوقع المصدر أن يتم التوقيع بالأحرف الأولى على عقد البيع لأصول زين إفريقيا فيما عدا السودان والمغرب ما بين يومي 25، 26 من مارس الجاري وفقا لما توصلت إلية بهارتي من تقدم على طريق إتمام الصفقة، حيث قطعت شوطا طويلا وخطت خطوات متقدمة على كافة الأصعدة وأولها الانتهاء من الفحص النافي للجهالة قبل الموعد المتفق علية سلفا.
كما افاد المصدر بان شركة بهارتي استطاعت حتى الان جمع نسبة كبيرة من التمويل اللازم للصفقة من خلال المفاوضات التي أجرتها مع عدد من الحكومات والهيئات الاستثمارية التابعة لها في عدد من دول القارة السمراء التي تتواجد فيها أصول شركة زين محل التفاوض
وأوضح ان المفاوضات مع بهارتي بينت أن الشركة الهندية توصلت الى اتفاق مبدئي لجمع 7 مليارات دولار من خلال قرض مدته ستة أعوام وبفترة سداد يصل معدلها إلى 4.75 أعوام من خلال عدة بنوك عالمية أبدت رغبتها في الدخول في عمليات التمويل الخاص بالصفقة.
كما أن الشركة الهندية قد تتجه إلى جمع مبلغ آخر يتراوح بين 2 و3 مليارات دولار من خلال قرض بالعملة المحلية الهندية (روبية).
ووفقاً لمعلومات نشرت الأسبوع الماضي في الصحف الهندية، تهدف شركة «بهارتي» إلى تسعير القرض الأول، البالغ 7 مليارات دولار، بفائدة قدرها 225 نقطة أساس فوق معدل الفائدة السائد بين البنوك البريطانية المانحة للتمويل.
وأضاف المصدر أن المفاوضات الأولية (مع الممولين المحتملين) لتمويل صفقة شراء أصول «زين» قد بدأت بفائدة نحو 300 نقطة أساس فوق معدل «ليبور» للقرض ولمدة سبع سنوات.
يذكر أن تقريراً ذكر في فبراير الماضي أن مجموعة من البنوك المحلية والعالمية، قد يصل عددها إلى تسعة بنوك، تعكف حالياً على ترتيب قرض جماعي قصير الأجل بقيمة تتراوح ما بين 9 و10 مليارات دولار بهدف مساعدة شركة «بهارتي أيرتل» الهندية في تمويل صفقة «زين» الإفريقية.
وكانت الشركة قد طلبت عبر بنوك اجنبية تمويلاً من البنوك المحلية إلا أن مسؤولين في المصارف أكدوا انه من الضروري ان يكون لدى الشركة اصول تغطي قيمة القروض المطلوبة وهي كبيرة.
وذكرت الصحف البريطانية أن مصرف «باركليز» البريطاني التزم بتقديم مبلغ 5 مليارات دولار لتمويل الصفقة، فيما نقلت وكالات انباء عن مصادر خاصة بها أن مصرف «ستاندرد شارترد» يقود تحالف البنوك المعنية بتمويل الصفقة وقد التزم بدوره بمبلغ 5.5 مليار دولار منفرداً.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
نتائج الشركات والأخبار الإيجابية تعززان الثقة
3 في المئة ارتفاع متوقع للبورصة الأسبوع الجاري

توقع مستثمرون أن ترتفع البورصة بنسبة 3 في المئة على الأقل الأسبوع الجاري على وقع الأخبار الايجابية للشركات، وأوضحت مصادر أن السوق بدأ في دخول مرحلة التعافي التي بدأت تظهر على كافة المؤشرات من خلال المكاسب التي حققها المؤشر الذي قارب على كسر حاجز الـ 7.500 ليغلق عند مستوى 7457.9 نقطة مرتفعاً بـ 21 نقطة في ختام تداولات الأسبوع الماضي وهو الأمر الذي صاحبه استقرار ملحوظ لقيم التداولات التي تستقر في حدود الـ 80 مليون دينار كبادرة جيدة لارتفاع قيم التداول عن معدلاتها التي لم تتجاوز الـ 50 مليون دينار في بداية العام، مما يعزز اجواء التفاؤل باعتبار ان السيولة أحد الأعمدة الأساسية التي يرتكز عليها السوق.
وأكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمجموعة المالية هيرمس - ايفا خالد الصالح أن صفقة زين باتت المحرك الرئيسي للسوق ويترقب الجميع اتمامها بشغف لما لها من تداعيات ايجابية على السوق.
وأوضح الصالح ان النتائج المالية المعلن عنها حتى الآن تعد جيدة وعلى عكس ما توقعه البعض بأن النتائج ستظهر بشكل فيه تراجع شديد الا أنها كانت من أهم الأسباب التي ساهمت في تماسك السوق.
وقال: إن أجواء التخوف من البيانات المالية عن 2009 سيطرت على الجميع الا أنها جاءت بصورة أفضل مما كان متوقعا مما عزز أجواء التفاؤل ازاء النتائج المتبقية.
وأضاف: إن اقرار الخطة التنموية الجديدة وما ستطرحه من مشروعات ضخمة سيكون بمثابة دافع آخر للسوق نحو مزيد من الارتفاع والتحسن متى ما تم تطبيقها.
وبدوره توقع مدير عام شركة كويت انفست عبد الله الخزام ان يشهد السوق تداولات نشطة بشكل كبير خلال الأسبوع القادم ليرتفع بنسبة لن تقل عن 3 في المئة.
وأوضح أن السوق شهد أداء متذبذباً خلال الأسبوع الماضي الى أن ارتفع على مدار يومين متتالين مما دفع اسعار الأسهم للوصول لمستويات مغرية للشراء من قبل معظم المستثمرين.
وقال اعتقد أن السوق الآن سيدخل في مرحلة جديدة وسيشهد أداء ايجابيا خلال تداولات الأسبوع الجاري خاصة مع مرحلة التماسك التي بدأت خلال الفترة الماضية والتداولات النشطة التي تمت على بعض الأسهم خاصة اسهم شركة زين واسهم الشركات التابعة للمجموعة في ظل التوقعات بقرب اتمام الصفقة كما هو مقرر.
وبإعلان 69 شركة عن نتائجها المالية تستمر أجواء الترقب والحذر من السيطرة على السوق بانتظار الإعلان عن المزيد من البيانات المالية للشركات المتبقية الا أن ما تم الاعلان عنه قوبل بارتياح شديد من قبل المراقبين الذين أكدوا ان النتائج جاءت بصورة أفضل من المتوقع ولم تكن سيئة، فقد شهدت الأرباح المعلنة تراجعاً بنسبة 15.10 في المئة عن أرباح 2008 لتصل الى 531.55 مليون دينار.

تاريخ النشر: الأحد, مارس 14, 2010
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى