آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"المزايا" تتفاوض لبيع حصتها بمشروع "الصفا" في السعودية

الكويت: الأحد 31 يناير 2010 - 11:16

قال مصدر مطلع لـ "الوطن" أن شركة المزايا القابضة تتفاوض حاليا مع مستثمرين للتخارج من مشروع الصفا بالاحساء بالمملكة العربية السعودية بقيمة تصل إلى 150 مليون ريال وتصل حصة المزايا القابضة في المشروع إلى 50%. وأضاف المصدر أن المفاوضات تتم حاليا على قدم وساق وسيتم الإعلان رسميا عن التخارج خلال الأشهر الثلاثة المقبلة: مشيرا إلى أن مساحة المشروع تبلغ 1.192 مليون متر مربع وتقع شمال مدينة الهفوف عاصمة محافظة الاحساء شرق المملكة العربية السعودية ويخترق الأرض طريق الدائري الشمالي وهو احد أهم الطرق الحيوية في الاحساء حيث يوفر المشروع أراضي استثمارية ذات مساحة كبيرة لإقامة مشاريع المجمعات التجارية والترفيهية المتكاملة هذا بالإضافة للأراضي السكنية التي توفر أرقى الخدمات لساكني الفلل ومرتادي المدينة وقد قامت إحدى الشركات العقارية بوضع المخطط الرئيسي لتقسيم الأرض والتعاقد مع المقاولين لإنشاء البنية التحتية وتعمل المزايا القابضة على تطوير البنية التحتية للمشروع باعتبارها مستثمراً ومدير تطوير المشروع.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصدر: "عارف للطاقة" توشك على التخارج من استثمار في تكساس

الكويت: الأحد 31 يناير 2010 - 10:37

أكد مصدر مطلع لـ "الوطن" أن شركة عارف للطاقة وصلت إلى مراحل متقدمة من المفاوضات مع احد المستثمرين للتخارج من احد استثماراتها في ولاية تكساس الأمريكية بقيمة إجمالية تتجاوز 100 مليون دولار، مضيفا أن هذا التخارج سيحقق عوائد جيدة سيتم تسجيلها في ميزانية الشركة خلال العام 2010. وأضاف المصدر أن هذا التخارج قد تتبعه صفقات تخارج لاحقة تخطط الشركة لانجازها خلال المرحلة المقبلة. من جهة ثانية، ذكر المصدر ذاته أن الشركة وصلت إلى مراحل متقدمة في مفاوضاتها للتخارج من حصتها في شركة كويت انرجي التي تعتبر شركة زميلة عارف للطاقة، مضيفا أن القيمة الإجمالية للتخارج من حصة عارف للطاقة في كويت انرجي قد تقارب بـ 30 مليون دينار وستحقق الشركة منه عوائد جيدة أيضا خاصة وانه سيتم بيع السهم على سعر 200 فلس نظرا لقوة أداء ونشاط الشركة ودخولها في مشاريع جيدة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزير مالية الكويت: انفاق 2010-2011 يتجاوز 55 مليار دولار

Wed Feb 3, 2010 8:58am GMT

الكويت(رويترز) - قال وزير المالية الكويتي يوم الاربعاء ان حجم الانفاق في السنة المالية 2010-2011 سيبلغ نحو 16 مليار دينار كويتي (55.6 مليار دولار) وهو ما يزيد قليلا على توقعاته السابقة.

وأبلغ الوزير مصطفى الشمالي الصحفيين في مجلس الامة (البرلمان) "حوالي 16 مليار دينار" لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن العجز المتوقع للسنة المالية.

كان الشمالي قال في وقت سابق ان من المتوقع أن تنفق الكويت ما بين 12 و15 مليار دينار في ميزانية 2010-2011. ويقدر الانفاق في السنة المالية الحالية 2009-2010 بنحو 12 مليار دينار.

وقالت الكويت عضو منظمة أوبك ورابع أكبر بلد مصدر للنفط في العالم انها ستضع ميزانية 2010-2011 على أساس سعر للنفط يبلغ 43 دولارا للبرميل.

وتتضمن الميزانية الجديدة انفاقا على مشاريع خطة التنمية الحكومية حتى عام 2014 وهي تهدف الى الحد من الاعتماد على النفط. كما تشمل الخطة استثمارات في زيادة انتاج النفط والغاز الطبيعي.

ومن شأن الحزمة أن تجذب مزيدا من الاستثمارات الى البلد العربي الخليجي وتعزز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع حكومية.

كانت الكويت حققت فائضا قدره 6.32 مليار دينار في الاشهر الثمانية الاولى من السنة المالية التي تبدأ في ابريل نيسان وذلك بفضل ارتفاع عائدات النفط.
(الدولار يساوي 0.2876 دينار كويتي)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 01:53 م

ارتفاع حجم الإنتاج الصناعي في تركيا

اسطنبول - 3 - 2 (كونا) -- قال معهد الإحصاءات التركي ان الإنتاج الصناعي التركي ارتفع بنسبة 9ر0 في المئة في الربع الثالث من عام 2009 مقارنة بنفس الفترة من عام 2008.

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 01:49 م


سمو امير البلاد يستقبل محافظ البنك المركزي

الكويت - 3 - 2 (كونا) -- استقبل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان ظهر اليوم محافظ البنك المركزي ورئيس فريق العمل المهني المتخصص ذي الصفة التنفيذية لمتابعة ومعالجة انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية وتداعياتها على الوضع الاقتصادي...

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 01:18 م


البورصة العمانية تغلق على ارتفاع

مسقط - 3 - 2 (كونا) -- ارتفع المؤشر العام لسوق مسقط للاوراق المالية على ارتفاع بلغ 8ر19 نقطة ليقفل على 6501 نقطة .
وبلغت قيمة التداول بالسوق ثلاثة ملايين و 961 الفا و350 ريالا عمانيا في حين بلغ عدد الصفقات 168ر2 صفقة (الريال العماني يساوي 3 دولارات) .

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 12:40 م


مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع 3ر16 نقطة مع نهاية تداولات اليوم

الكويت - 3 - 2 (كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 3ر16 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 4ر7032 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 2ر489 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 7ر61 مليون دينار كويتي موزعة على 5877 صفقة نقدية.

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 12:35 م

بنك بوبيان يربط نظام (اوراكل) للموارد البشرية بخدمة الرسائل القصيرة

الكويت - 3 - 2 (كونا) -- اعلن بنك بوبيان البدء في ربط نظام (اوراكل) للموارد البشرية بخدمة الرسائل القصيرة كأول بنك في الكويت يقوم بذلك ليتيح لجميع موظفيه الاطلاع على البيانات الخاصة بسجلهم الشخصي وتحديثها دون اللجوء الى المستندات الورقية.

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 12:24 م


البورصة .. سعد البراك يقدم استقالته من شركة زين للاتصالات

الكويت 3 - 2 (كونا) -- اعلن سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) اليوم ان شركة الاتصالات المتنقلة (زين) افادت بأن العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الادارة الدكتور سعد حمد البراك تقدم باستقالته الى رئيس مجلس ادارة الشركة وستعرض الاستقالة على اعضاء مجلس الادارة للنظر فيها

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 12:13 م


كودرين.. روسيا ستبذل جهودها لاستعادة حجم الاستثمارات الاجنبية

موسكو - 3 - 2 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي الكسي كودرين ان روسيا ستبذل قصارى جهدها لاجتذاب الاستثمارات الاجنبية بعد ان ادت تداعيات الازمة المالية العالمية الى تراجع حجم الاستثمارات الاجنبية في الاقتصاد الروسي.

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 11:02 ص


ارتفاع اسواق المال اسيويا اثر تقدم اسعار السلع وارتفاع مبيعات العقار بامريكا

كوالالمبور - 3 - 2 (كونا) -- ارتفعت اسواق المال الاسيوية لليوم الثاني على التوالي مع تقدم اسعار السلع بعد ان اظهر تقرير حكومي امريكي ارتفاعا في مبيعات العقار بالولايات المتحدة ليعزز الثقة بشان تعافي اكبر الاقتصادات العالمية.


===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 10:01 ص


البنك الاتحادي الالماني المركزي يتوقع نموا نسبيا عام 2010

برلين - 3 - 2 (كونا) -- توقع رئيس البنك الاتحادي الالماني المركزي بوندسبنك اكسيل فيبار ان ينتعش الاقتصاد الالماني في العام الجاري انتعاشا نسبيا نسبته 6ر1 في المئة.
وقال فيبار في تصريحات صحفية الليلة الماضية انه بناء على المؤشرات الاقتصادية لا يتوافر الان ما يدعو الى التفاؤل الكبير

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 09:43 ص


وفد الطالبات الكويتيات المتفوقات الزائر الى لبنان يلتقي رئيس بلدية بعلبك

بعلبك (شرق لبنان) 3 - 2 (كونا) -- أكد رئيس بلدية بعلبك بسام رعد عمق العلاقات المميزة والتاريخية التي تجمع بين الشعبين الكويتي واللبناني وتطورها خلال السنوات الاخيرة.

===============================

التاريخ : 03/02/2010 الوقت : 09:06 ص


مسؤول تايلندي يدعم قرار البنك المركزي تسهيل بعض الاجراءات لصرف العملات

كوالالمبور - 3 - 2 (كونا) -- اكد رئيس اتحاد الصناعات التايلندية فيلاساكدانونت دعمه لقرار البنك المركزي التايلندي تسهيل بعض الاجراءات القانونية في رقابة صرف العملات الاجنبية في البلاد.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
افتتاح معرض سنغافورة للطيران وسط ركود بقطاع النقل الجوي
سنغافورة - رويترز: افتتح امس الثلاثاء معرض سنغافورة للطيران فيما دفعت الأزمة الاقتصادية العالمية شركات الطيران إلى أسوأ أزمة تشهدها منذ عقود.


--------------------------------------------------------------------------------

مبادرة اوباما لزيادة الوظائف تصطدم بالدين العام الهائل

واشنطن ا ف ب: ادى العجز الهائل في مشروع ميزانية الحكومة الامريكية للعام 2011 الى نوع من 'القيود الضريبية' التي تعرقل تشجيع الانفاق من اجل انشاء وظائف بدون اثار جانبية خطيرة، على ما افاد محللون.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير الخزانة الامريكي: الارتفاعات القياسية للعجز ضرورية لزيادة الوظائف

واشنطن - د ب ا: قال وزير الخزانة الامريكي تيموثي غايثنر يوم الثلاثاء ان الارتفاع القياسي للعجز يعد ضروريا لانعاش سوق العمل الامريكي الذي يشهد ركودا، ولكنه اعترف انه سوف يتعين وضع مستويات الديون الخطرة تحت السيطرة في السنوات المقبلة.


--------------------------------------------------------------------------------

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحذر الصين من الافراط في الاقراض وتطالبها بمزيد من الاصلاحات البنيوية

بكين ا ف ب: حذرت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الثلاثاء في تقرير من ان الافراط في منح القروض المصرفية في الصين يهدد استقرار المؤسسات المالية في ثالث اقتصاد عالمي، داعية الى المزيد من الاصلاحات البنيوية والسوقية.


--------------------------------------------------------------------------------

تويوتا ستسحب 180 الف سيارة فيها اعطال من الشرق الاوسط وامريكا اللاتينية وافريقيا

طوكيو - وكالات الانباء: سعت شركة تويوتا اليابانية العملاقة لصناعة السيارات الى طمأنة عملائها امس الثلاثاء بانها لم تضح بمعاييرها الاسطورية للسلامة من اجل ان تكون الشركة الاولى لانتاج السيارات في العالم، في الوقت التي امتدت عمليات سحبها لسياراتها الى الشرق الاوسط وافريقيا وامريكا اللاتينية بعد اوروبا والولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

ازدياد عدد الامريكيين الفقراء الذين يقتاتون من بنوك الأغذية

واشنطن - يو بي اي: ارتفعت نسبة الأمريكيين الذين تلقوا مساعدات عاجلة من بنوك الأغذية بنسبة 46' مقارنة بما كان عليه الأمر في عام 2006.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس وزراء اليونان: لا نستطيع البقاء تحت رحمة الدائنين وسننفذ خطط خفض اليون

أثينا رويترز - دب ا: قال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو امس الثلاثاء إن اليونان لا تستطيع البقاء تحت رحمة الدائنين في الوقت الذي تواجه فيه البلاد ارتفاع نفقات القروض.


--------------------------------------------------------------------------------

بريطانيا تقول إنها قد تعاني لتحقيق هدفها توليد 15' من طاقتها من المصادر المتجددة

بروكسل رويترز: وفقا لتقرير حكومي بريطاني قدم إلى البرلمان الأوروبي فإن بريطانيا قد تعاني لتحقيق هدفها المتعلق بالحصول على 15 بالمئة من طاقتها من مصادر متجددة في غضون السنوات العشر المقبلة. وستتسبب الأهداف المرحلية للسنوات الست المقبلة مشاكل أكبر.


--------------------------------------------------------------------------------

اليورو يرتفع قليلا رغم استمرار المخاوف بشأن اليونان

لندن رويترز: ارتفع سعر اليورو قليلا امس الثلاثاء مع تراجع الفارق بين السندات الحكومية اليونانية والألمانية رغم أن المعنويات مازالت مضطربة مع ترقب إعلان وجهة نظر المفوضية الأوروبية بشأن الخطة المالية اليونانية في منتصف الاسبوع.


--------------------------------------------------------------------------------

البرازيل تقيم سدا ضخما مثيرا في قلب غابات الامازون

برازيليا رويترز: منحت البرازيل يوم الاثنين رخصة بيئية لانشاء سد مثير للجدل لتوليد الطاقة الكهرومائية في قلب غابات الامازون المطيرة.


--------------------------------------------------------------------------------

البرلمان اقر قانون انشاء هيئة ناظمة لسوق المال
الكويت: خطة تنمية لاربع سنوات قيمتها 104 مليارات دولار


الكويت - رويترز ا ف ب: أقر مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي يوم الثلاثاء خطة تنمية لأجل أربع سنوات قيمتها 30 مليار دينار (104.3 مليار دولار) تهدف إلى الحد من اعتماد البلاد على قطاع النفط وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في المشروعات.


--------------------------------------------------------------------------------

او.ام.في النمساوية تجري محادثات مع الإمارات بشأن الغاز

أبوظبي رويترز: قال مسؤول تنفيذي من شركة او.ام.في النفطية النمساوية امس الثلاثاء إن الشركة في المراحل الأولية من محادثات مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) لتولي مشروعات غاز في الإمارات.


--------------------------------------------------------------------------------


شركة غاز إسرائيلية لا تستبعد تحقيق فائض للتصدير

هرتزليا (إسرائيل) رويترز: في أعقاب أكبر كشف للغاز الطبيعي قبالة إسرائيل قال الرئيس التنفيذي لشركة دليك انرجي إن شركته ستواصل التنقيب وتعتقد أن إسرائيل يتعين عليها دراسة تصدير الفائض من الغاز الطبيعي.


--------------------------------------------------------------------------------

انخفاض العجز التجاري المغربي مع تراجع الواردات

الرباط رويترز: قالت الحكومة المغربية امس الثلاثاء إن عجز الميزان التجاري تقلص في 2009 مع انخفاض الواردات بنسبة 19 بالمئة نتيجة تراجع أسعار الطاقة. وقال مكتب الصرف في بيان إن الواردات تراجعت إلى 264 مليار درهم (32.63 مليار دولار) مع انخفاض مشتريات الطاقة بنسبة 25 بالمئة. والمغرب هو البلد الوحيد بين دول شمال افريقيا الذي لا يملك موارد نفطية ويستورد جميع احتياجاته تقريبا من الطاقة.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع النفط فوق 76 دولارا بفضل توقعات بانتعاش الاقتصاد الأمريكي

لندن رويترز ا ف ب: ارتفع النفط متجاوزا 76 دولارا مواصلا مكاسبه لليوم الثاني على التوالي امس الثلاثاء نتيجة توقعات بزيادة الطلب بفضل بيانات اقتصادية قوية من الصين والولايات المتحدة وهما أكبر مستهلكين للنفط في العالم. وحد من الاتجاه الصعودي قوة الدولار واستمرار ضعف الطلب على الوقود في كثير من الدول المتقدمة في الوقت الحالي.


--------------------------------------------------------------------------------

انخفاض ثقة المستثمرين في الخليج

دبي رويترز: قال تقرير أصدره بنك الاستثمار شعاع كابيتال يوم الاثنين إن ثقة المستثمرين في اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست تراجعت بواقع 2.4 نقطة في كانون الثاني/يناير وإن اكبر انخفاض سجل كان حول الامارات العربية المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

مستثمر يمني يناشد علي عبدالله صالح وقف تدخلات عسكريين لعرقلة مشروع استثماري لتحلية مياه البحر

صنعاء - يو بي اي: ناشد مستثمر يمني الرئيس علي عبد الله صالح امس الثلاثاء العمل على وقف تدخلات قيادات عسكرية لعرقلة تنفيذ مشروع استثماري يمني -سعودي مشترك لتحلية مياه البحر بمدينة الحديدة غرب اليمن تصل كلفته 31 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سريع في المساحة المزروعة قمحا في السعودية

الرياض رويترز: قال فهد بالغنيم وزير الزراعة السعودي في مقابلة امس الثلاثاء إن المزارعين السعوديين يتخلون عن زراعة القمح بصورة أسرع مما توقعته الحكومة في خطة لخفض انتاج القمح بهدف توفير موارد المياه المتناقصة.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق: محدودية قدراتنا التصديرية حالت دون ابرام جولة ثالثة لتطوير حقول نفطية

بغداد - يو بي اي: قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان قدرات بلاده التصديرية المحدودة حالت دون عقد جولة تراخيص ثالثة.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر ستصدر إلى أوروبا 8 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز

الجزائر - يو بي اي: أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل امس الثلاثاء عن عملية ضخ 8 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي نحو أوروبا بداية من تموز/يوليو المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

ميدفيديف يحث على جذب الاستثمارات إلى روسيا

موسكو - يو بي اي: حث الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف امس الثلاثاء الحكومة على تطبيق إجراءات لجذب الاستثمارات إلى روسيا في ظل استمرار تعافي الاقتصاد العالمي من الركود الذي لحق به.


--------------------------------------------------------------------------------

مؤشر البورصة المصري عند أعلى مستوى في 3 أشهر.. واسهم البنوك ترفع سوقي الإمارات

دبي - رويترز: سجل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الثلاثاء فيما ساعدت أسهم البنوك مؤشري دبي وأبوظبي على الصعود مع ارتفاع معظم بورصات الشرق الأوسط في ظل تعافي أسعار النفط والأسهم العالمية مما شكل دعما للمعنويات.


--------------------------------------------------------------------------------

برلسكوني يقول ان شركة ايني الايطالية تخلت عن المرحلة الثالثة لتطويرحقل نفط ايراني

القدس رويترز: قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني امس الثلاثاء ان شركة النفط الايطالية الكبرى ايني صرفت النظر عن المرحلة الثالثة من تطوير حقلها النفطي في ايران. وأضاف ان ايطاليا قلصت وجودها التجاري في ايران بمقدار الثلث منذ 2007 وستواصل تقليصه.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر: انخفاض عدد السائحين في 2009

القاهرة رويترز: اظهرت احصاءات نشرها موقع بوابة معلومات مصر الحكومي على شبكة الانترنت امس الثلاثاء أن عدد السائحين الوافدين إلى مصر انخفض 2.3 بالمئة إلى 12.54 مليون سائح في 2009.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر توقع اتفاقيتين بقيمة 55 مليون دولار وع شركة اباتشي الامريكية للتنقيب عن البترول
القاهرة - يو بي اي: وقعت مصر امس الثلاثاء اتفاقيتين للتنقيب عن البترول في الصحراء الغربية مع شركة اباتشى الأمريكية، باجمالي استثمارات حوالي 55 مليون دولار.
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
القبس 4-2-2009 : حققت الكويت فوائض مالية بلغت 25 مليار دولار في الاشهر التسعة الاولى من السنة المالية الحالية، وذلك بحسب ارقام نشرتها وزارة المالية امس.
--------------------------------------------------------------------------------

القبس 4-2-2009 : بلغت العائدات النفطية في نهاية ديسمبر الماضي 42.5 مليار دولار اي اكثر بنسبة %75.9 من توقعات الموازنة، وتمثل العائدات النفطية %94.3 من اجمالي العائدات العامة.
--------------------------------------------------------------------------------

مصادر لـ الوطن 4-2-2009 : يسمح للبنوك بتقديم تسهيلات أكبر للشركات الراغبة في اعادة الجدولة
توجه تحرير %100 من مخصصات البنوك مقابل سداد الشركات %20 من ديونها في صالح البنوك والشركات


--------------------------------------------------------------------------------

الوطن 4-2-2009 : الحكومة ردت قانون إسقاط الفوائد مصدقاً بالرفض قبل 3 أيام من نفاذه بقوة المادة (65) من الدستور.. والمجلس أقر قانون المعاقين بالإجماع
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت، 06 شباط/فبراير 2010، آخر تحديث 15:33 (GMT+0400)

تقرير: توقعات باستمرار تهاوي المصارف الأمريكية هذا العام


دائرة الإفلاس ستتواصل للأعوام الثلاثة المقبلة، وفق خبراء


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --

توقع مختصون استمرار تساقط المصارف الأمريكية للعام 2010، رغم مؤشرات تعافي الاقتصاد، وسط توقعات أن يشهر قرابة 200 مصرف إفلاسهم العام الحالي.
ويقول محللون إن مخاطر الديون الهالكة لعامي 2006 و2007، تهدد القطاع المصرفي، الذي شهد العام الماضي إغلاق 140 مصرفاً، جراء الأزمة المالية التي عصفت بالاقتصاد العالمي في 2009.

وسيصل حجم خسائر دافع الضرائب جراء إفلاس المصارف، التي سترتفع بنسبة 43 في المائة عن العام الماضي، 50 مليار دولار.

وبحسب ما أورد "ماركتووتش" عن غيرارد كاسيدي، المحلل المصرفي من "RBC Capital Markets" فإن ما بين 175 إلى 200 مصرف معرض للانهيار هذا العام، وأن الرقم مرشح للارتفاع.

وستبلغ دورة الإفلاس هذه ذروتها عامي 2011 أو 2012، وفق كاسيدي، مضيفاً: "سنرى فشل وتهاوي المئات من المصارف خلال هذه الدورة، ولسنا على يقين بتوقيت نهايتها."


وتابع المحلل الاقتصادي الذي كان ضمن أول من تنبأ بتزايد أعداد المصارف المفلسة: "إذا افترضنا أن الدورة تدوم لخمسة أعوام وبدأت أواخر عام 2007 أو في مطلع 2008، إذا لن تنتهي حتى 2013."

ويرى المحللون أن المصارف المثقلة بديون هالكة منذ ذروة أزمة الائتمان لن تخرج من نفق الإفلاس رغم تعافي ونمو الاقتصاد.

وقال فرد كانون، المحلل المصرفي في "Keefee, Bruyette & Woods": هناك قول مأثور في هذا القطاع بأن الديون الهالكة صناعة الأوقات الطيبة.. الديون الهالكة التي تهوي بالمصارف الآن قدمت عامي 2006 و2007، إبان ازدهار قطاع العقارات."

وشرح قائلاً: "ما لم ترتفع قيمة العقارات أو العقارات التجارية بنحو 50 في المائة خلال الـ12 شهراً المقبلة، فإضافة عدة نقاط إجمالي الدخل العام لن تحول الديون الهالكة إلى أخرى جيدة."

وشهد يناير/كانون الأول الفائت، إفلاس 15 مصرفاً أمريكياً توقع كانون أن يتجاوز عدد البنوك التي ستغلق أبوابها هذا العام تلك التي أفلست العام الفائت وبلغت 140 مصرفاً، كلفت مؤسسة ضمان الودائع الفيدرالية قرابة 36.4 مليار دولار، ويتوقع أن ترتفع إلى ما بين 49 مليار إلى 56 مليار، هذا العام.


في سبتمبر/أيلول الماضي، دعا صندوق النقد الدولي حكومات العالم للاستعداد لمواجهة موجة انهيارات وخسائر جديدة في المصارف، إلى جانب شطب لقروض متعثرة تصل قيمتها إلى أكثر من 1.5 ترليونات دولار، وهي مرشحة للتزايد بالتوازي مع ارتفاع معدلات البطالة والعجز عن تسديد الالتزامات المالية حول العالم.

وقال الصندوق، في تقرير أصدره من مدينة أسطنبول التركية قبل اجتماعه السنوي، إن القلق في أسواق المال العالمية قد تراجع بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومات وعودة النمو - وإن بشكل محدود - مضيفاً أن مسار التعافي المالي لن يكون خالياً من المطبات والعقبات الكبيرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عنcnbcعربية
تقارير الساعة
07.02.2010
الشال: موازنة الكويت المقبلة ستعمق الخلل الهيكلي في سوق العمل


لم تعلن حكومة الكويت عن المشروع الكامل لموازنة الدولة بالرغم من اقتراب بداية السنة المالية 2010/2011 اذ لم يصدر عن الحكومة سوى تسريبات غير رسمية حول ملامح الموازنة المقبلة.

وذكر تقرير الشال الاقتصادي ان الجانب الاكثر اهمية في الموازنة المقبلة هو اعتمادات المصروفات والذي سوف يكون بحدود 16 مليار دينار كويتي وبزيادة قدرها 3.8 مليار دينار عن حجم مصروفات السنة المالية الحالية. ولكن الزيادة ستكون أقل، إذا استبعد ما سوف يسدد للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والبالغ نحو ملياري دينار، بما يعني أن رقم اعتمادات المصروفات سوف يكون بحدود 14 مليار دينار.

ويرى التقرير ان الاهم هو تحليل مكونات ارقام الموازنة فنحو 50 في المئة من المصروفات ستكون للرواتب والأجور، المدني منها والعسكري، المباشر وغير المباشر، وهذا الرقم يساوي أكثر من 1.5مرة اعتمادات مصروفات الموازنة قبل عشر سنوات. بالاضافة الى مبلغ يقدر بنحو 4.3 مليار دينار،أي ما يعادل تماماً اعتمادات مصروفات الموازنة كلها قبل 10 سنوات، هي تكاليف الدعم للسلع والخدمات، أي ان نحو 81 في المئة من اعتمادات مصروفات الموازنة العامة المقبلة، بعد استبعاد ما سوف يسدد لمواجهة العجز الاكتواري هو فقط للرواتب والدعم.

وبالرغم من ان ملامح الموازنة الجديدة يفترض أن يكون هدفها مواجهة الخلل الهيكلي في سوق العمل الا ان تقرير الشال يؤكد ان القراءة الأولية للموازنة توحي بأن لا علاقة لها بمشروع خطة التنمية أو أهدافها الحقيقية، والواقع أنها في الطريق إلى تعميق هذا الخلل الهيكلي.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 10:06 م

غايثنر يدافع عن قرار اوباما بتشكيل لجنة مالية لتقليص العجز الفيدرالي

واشنطن - 7 - 2 (كونا) -- دافع وزير الخزانة الامريكي تيموثي غايثنر اليوم عن قرار البيت الابيض تشكيل لجنة من حزبين (الديمقراطي والجمهوري) تعمل على تقليص العجز الفيدرالي.
وصرح غايثنر لشبكة (اي بي سي) ردا على طبيعة دور هذه اللجنة "انا واثق بقدرتنا كبلد على جمع الناس سويا .

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 09:53 م


برنامج الامم المتحدة الانمائي يعقد جلسة تشاورية مع سوريا حول استراتيجية التمويل

دمشق - 7 - 2 (كونا) -- عقد برنامج الامم المتحدة الانمائي هنا اليوم جلسة تشاورية حول اعداد استراتيجية التمويل الصغير والمتناهي الصغر.
شارك في الجلسة نائب الممثل المقيم للبرنامج في سوريا زينة علي احمد ونائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية السوري عبدالله الدردري وحاكم مصرف سوريا المركزي...

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 09:49 م


سبع دول من بينها خمس دول عربية تستحوذ على اكثر من ثلثي صادرات الاردن

عمان - 7 - 2 (كونا) -- استحوذت سبع دول من بينها خمس دول عربية على اكثر من ثلثي صادرات الاردن لعام 2009 بحسب ارقام رسمية.
واظهرت بيانات البنك المركزي في تقرير له اليوم ان الولايات المتحدة الامريكية والعراق والهند والسعودية وسوريا والامارات العربية المتحدة ولبنان استحوذت على 5ر70%

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 07:24 م


بنك الكويت المركزي يخفض سعر الخصم 50 نقطة اساس من 3 الى 5ر2 في المئة

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- اعلن محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أنه في ضوء المتابعة المستمرة التي يقوم بها البنك المركزي لمستجدات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية فقد قرر مجلس ادارة البنك اليوم اجراء تخفيض في سعر الخصم بواقع 50 نقطة...

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 07:00 م


قطر تستضيف الثلاثاء المقبل مؤتمر التنمية الاقتصادية الخليجي لمواجهة تحديات التنوع

الدوحة - 7 - 2 (كونا) -- تستضيف قطر يوم الثلاثاء المقبل مؤتمر التنمية الاقتصادية الخليجي لمواجهة تحديات التنوع الاقتصادي الخليجي وذلك بالتعاون مع البنك الدولي.

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 06:02 م


مدينة العقبة الأردنية تشهد استثمارات تجاوزت 18 مليار دولار

عمان - 7 - 2 (كونا) -- قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محمد صقر اليوم ان حجم استثمارات مدينة العقبة التي يتم انشاؤها حاليا بلغ 18 مليار دولار.
واكد صقر في حديث للصحافيين على حرص بلاده "على تسويق المنفذ الساحلي جنوبي البلاد اقليميا وعالميا من خلال المؤتمرات.

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 05:15 م


بنك الكويت والشرق الاوسط يحقق 3ر14 مليون دينار ارباحا في 2009

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- اعلن بنك الكويت والشرق الأوسط انه حقق ارباحا صافية بلغت حوالي 3ر14 مليون دينار في عام 2009 من خلال أرباح تشغيلية من صميم أعمال البنك قدرها 85 مليون دينار والتوصية بتوزيع 10 في المئة اسهم منحة.

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 03:40 م


وزير المالية السوري يدعو الى تحقيق تكامل وتنسيق مالي عربي

دمشق - 7 - 2 (كونا) -- دعا وزير المالية السوري محمد الحسين هنا اليوم الى خلق خطوات عملية على طريق تحقيق تكامل وتنسيق مالي عربي تجاه التكتلات العالمية.
وجاءت دعوة وزير المالية السوري خلال افتتاحه هنا ندوة حول ادارة الاقتصاد الكلي وقضايا القطاع المالي التي ينظمها صندوق النقد العربي...

===============================


التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 01:29 م


السبيعي .. اداء المحفظة الوطنية افضل بكثير من اداء السوق والصناديق

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- أكد رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي أن أداء المحفظة الوطنية التي تديرها أفضل بكثير من أداء السوق ومن أداء الصناديق الأخرى.


===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 01:28 م


اتحاد الشركات الاستثمارية يطالب بافساح مجال امام الشركات للمساهمة في خطة التنمية

التنمية الكويت - 7 - 2 (كونا) -- طالب اتحاد الشركات الاستثمارية اليوم الجهات المعنية بافساح مجال للتمويل امام الشركات الخاصة حتى تساهم في الخطة التنموية للدولة التي اقرها مجلس الامة اخيرا.

===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 12:48 م


مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع قدره 5ر37 نقطة مع نهاية تداولات اليوم

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 5ر37 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 1ر7102 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 4ر432 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 6ر70 مليون دينار كويتي موزعة على 6559 صفقة نقدية.


===============================

التاريخ : 07/02/2010 الوقت : 11:59 ص


(الكويتية التخصصية للاستشارات)..توقعات بانخفاض اسعار العقار في الاشهر ال3 المقبلة

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- توقعت الشركة الكويتية التخصصية للاستشارات الاقتصادية ان تشهد الاشهر الثلاثة المقبلة عمليات بيع كثيرة في السوق العقاري بهدف التسييل مما سيزيد المعروض من العقارات في ظل شح في الطلب تكون نتيجته انخفاض السعر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 08 فبراير2010م

بعد نفيها تلقي عروض لأصولها الأفريقية
الغموض يلف استراتيجية زين "ما بعد البراك"

دبي - مصعب مؤيد

يومان من الارتفاع بالحدود القصوى على سهم "زين" في السوق الكويتية أعقبا تكهنات متزايدة بأن ثالث أكبر شركة عربية للاتصالات تتجه للتفاوض على بيع أصولها في القارة السمراء التي دخلتها عبر بوابة "سيلتيل" الهولندية بعد استحواذها عليها عام 2005.

لكن مجموعة "زين" قطعت حبل التكهنات بيقين إعلانها في بيان مقتضب إلى السوق المالية الكويتية نفت فيه ما نشرته وسائل الإعلام حول شراء أصولها في أفريقيا. وأكدت "زين" في بيانها عدم وجود أي عروض مقدمة إليها حاليا بهذا الصدد.‏

بدأت أحدث حلقة في حكاية زين بعد قبول مجلس إدارة المجموعة ، الأسبوع الماضي ، استقالة نائب رئيس مجلس إدارتها والعضو المنتدب ورئيسها التنفيذي د. سعد البراك. فقد عبرت مؤسسة "بيزنس مونيتور إنترناشيونال" ، في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني في الخامس من فبراير الجاري، عن قناعتها الراسخة بتقدم عدة شركات منافسة بعروض للاستحواذ على جزء من أصول "زين" الأفريقية. ومع إحاطة المؤسسة لاستقالة البراك المفاجأة بعلامات استفهام كبيرة فقد أكدت ثقتها بأن زين "ما بعد البراك" ستتخذ اتجاها جديدا ، مشيرة في الوقت ذاته إلى تداعيات واسعة على الشركة جراء تخلي البراك عن قيادتها.

وأرجعت "بيزنس مونيتور إنترناشيونال" قناعاتها إلى ما وصفته بتباين المواقف بين البراك الذي كان يستعد لتوسيع مظلة زين أكثر فأكثر وأبرز مساهمي المجموعة الذين باتوا تواقين لحصد ثمار سنوات دعمهم لخطط زين التوسعية إقليميا وعالميا.

لكن مؤسسة "بيزنس مونيتور إنترناشيونال" استبعدت قيام شركة بمفردها بشراء الأصول الافريقية لزين , مرجحة إمكانية تحالف عدة شركات من بينها "ميليكوم إنترناشيونال سيليولر" السويدية المنشأ و " إم تي إن" الجنوب الأفريقية و "إيسار" الهندية بشراء هذه الأصول.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"المزايا" الكويتية تجني 1.77 مليون دينار من بيع عقار سعودي

الكويت: الثلاثاء 09 فبراير 2010 - 10:11

أعلنت شركة المزايا القابضة أنها أبرمت صفقة بيع عقار عائد لها في السعودية بقيمة 104.577.343 ريال سعودي بما يعادل 8.051.409 دنانير للحصة التي تخص الشركة ونتج عن ذلك أرباح بقيمة23.079.770 ريال سعودي أي ما يعادل 1.776.911 دينارا ستضاف إلى أرباح الربع الأول من العام 2010.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
البنك الاهلي يحقق 2ر39 مليون دينار ارباحا صافية في 2009 بربحية سهم 34 فلسا

الشؤون الإقتصادية 09/02/2010 07:10:00 م
الكويت (كونا) --

أعلن البنك الأهلي الكويتي تحقيق 2ر39 مليون دينار ارباحا صافية في عام 2009 بربحية للسهم بلغت 34 فلسا فيما بلغ اجمالي الارباح التشغيلية حوالي 80 مليون دينار وتم رصد حوالي 38 مليون دينار شاملة مخصصات تحوطية اضافية.
وقال رئيس مجلس الادارة احمد بهبهاني في بيان صحافي اليوم ان اداء البنك جاء على الرغم من استمرار تداعيات الازمة المالية العالمية وتأثيراتها السلبية على أسواق الكويت ودول مجلس التعاون واستمرار التدهور الاقتصادي الذي أثر بدوره على قطاع البنوك على مستوى العالم.
واضاف أن الأرباح التي حققها البنك في ظل هذه الأوضاع الصعبة تدل على استقرار وضع البنك وقدرته على النمو وتحقيق الأرباح خاصة في قطاع الأنشطة التشغيلية الأساسية وهي نتيجة طبيعية للاستراتيجيات السليمة التي يطبقها البنك والتركيز على الاستثمارات في البنية التحتية والتوسع في المنتجات والخدمات وزيادة شبكة الفروع مع تنويع مصادر الدخل كما أن اجراءات المراقبة الفعالة للتكلفة وخفض المصروفات ساهمت في تحقيق هذه النتائج .
واعرب عن امله في زوال آثار الأزمة الاقتصادية وسرعة تعافي الاقتصاد العالمي وعودة الاستقرار للمنطقة وتحسن أوضاع السوق في دولة الكويت في ظل الاجراءات الحكومية التي تمت اخيرا وأهمها اقرار قانون هيئة سوق المال والموافقة على الخطة الخمسية الاقتصادية.
ولم يتضمن البيان الصحافي اي اشارة الى توزيع الارباح سواء نقدا او منحة كما جرت العادة عند اعلان مثل هذه النتائج
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصدر الماني: منطقة اليورو تتفق من حيث المبدأ على مساعدة اليونان

Tue Feb 9, 2010 5:23pm GMT
برلين (رويترز) -

قال مصدر بارز في الاتئلاف الحاكم في المانيا يوم الثلاثاء ان دول منطقة اليورو قررت من حيث المبدأ مساعدة اليونان الغارقة في الديون.

واضاف المصدر قائلا "القرار بشأن تقديم مساعدة لليونان اتخذ من حيث المبدأ داخل منطقة اليورو."

وقال المصدر انه يجري دراسة خيارات مختلفة ولم يتم بعد اتخاذ قرار لكن الاحتمال الارجح هو تقديم "مساعدة ثنائية" لليونان.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اليورو يصعد بقوة بعد انباء عن ان حكومات منطقة اليورو ستساعد اليونان

Tue Feb 9, 2010 5:16pm GMT
نيويورك (رويترز) -

صعد اليورو الاوروبي بقوة امام الدولار الامريكي يوم الثلاثاء بعد أن قال تقرير اخباري ان حكومات منطقة اليورو قررت من حيث المبدأ مساعدة اليونان المثقلة بالدين.

وقفز اليورو الي 1.3820 دولار بحلول الساعة 1710 بتوقيت جرينتش من 1.3700 دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإمارات : إغلاق برج خليفة أمام الزوار


دبي : أعلنت شركة إعمار العقارية في الإمارات أنها أغلقت منصة المراقبة التي تقع في الطابق 124 في برج خليفة ، الذي افتتح في الرابع من يناير/كانون ثاني الماضي ويعتبر أعلى مبنى في العالم ، بسبب مشاكل تتعلق بالكهرباء.

ونقلت شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية عن بيان للشركة القول إنها أغلقت المنصة الأحد الماضي بسبب إقبال غير متوقع من قبل الزوار ومشاكل تقنية في تزويد الكهرباء ، لافتة إلى أن أعمال صيانة تتم حاليا من قبل متعهدي البرج وسيتم الإعلان عن اكتمال الصيانة في وقتها.

ولم يوضح بيان الشركة متى سيعاد افتتاح المنصة التي استقبلت زوارها منذ الخامس من يناير/كانون ثاني الماضي ، لكنه أكد أن من اشترى تذاكر لزيارة المنصة يمكنه استرداد قيمتها أو الحصول على حجز جديد بعد فتح المنصة مجدداً.

وخلال الأسابيع الماضية ، اصطف آلاف السياح وسكان المدينة لشراء تذاكر قيمة الواحدة منها نحو 27 دولار للصعود إلى المنصة العالية وطرحت الشركة خيارا للذين يودون تجنب الطوابير بدفع نحو 110 دولارات للصعود فورا.

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 9 - 2 - 2010 الساعة : 10:7 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قراصنة صوماليون يقولون انهم افرجوا عن سفينة شحن بنمية مقابل فدية
09/02/2010 - 18:54 - وكالة فرانس برس
مقديشو (ا ف ب) -


اعلن قراصنة صوماليون الثلاثاء لوكالة فرانس برس انهم افرجوا اليوم عن سفينة شحن ترفع العلم البنمي كانت احتجزت في تشرين الاول/اكتوبر في المحيط الهندي، مقابل فدية بقيمة 3,1 ملايين دولار.

===============================

اليونان تزيد سن التقاعد سنتين للخروج من الازمة

09/02/2010 - 17:42 - وكالة فرانس برس
اثينا (ا ف ب) -
اقترحت الحكومة اليونانية الثلاثاء زيادة سن التقاعد سنتين في اطار اجراءات ترمي الى اخراج البلاد من ازمة مالية غير مسبوقة، في حين قرر الموظفون التظاهر الاربعاء ضد خطة التقشف.

===============================


العراق يعلن تشكيل شركة نفط رابعة في البلاد09/02/2010 - 15:13 - وكالة فرانس برس
بغداد (ا ف ب) -


اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني تشكيل شركة نفط وطنية رابعة للاشراف على تطوير الحقول النفطية، بعد ان انتهت الوزارة من توقيع عشرة عقود مع الشركات الاجنبية آملة بذلك رفع الانتاج الى حوالى 12 مليون برميل يوميا.

===============================

رحلتان مباشرتان بين عمان والمدينة المنورة اعتبارا من 28 آذار/مارس المقبل

09/02/2010 - 14:36 - وكالة فرانس برس
عمان (ا ف ب) -


اعلنت الخطوط الجوية الملكية الاردنية في بيان الثلاثاء انها ستبدأ اعتبارا من 28 آذار/مارس المقبل تسيير رحلات مباشرة بين العاصمة الاردنية عمان والمدينة المنورة في السعودية.

===============================

وزير النقل الياباني ينتقد بطء سحب سيارات تويوتا المصابة بخلل

09/02/2010 - 14:24 - وكالة فرانس برس
طوكيو (ا ف ب) -


انتقد وزير النقل الياباني سيجي مايهارا الثلاثاء بطء مجموعة تويوتا في سحب الالاف من السيارات المصابة بخلل تقني.

===============================


الامم المتحدة وباكستان بحاجة الى اموال لمساعدة المدنيين الفارين من المعارك

09/02/2010 - 14:20 - وكالة فرانس برس
اسلام اباد (ا ف ب) -


اعلنت الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية وباكستان الثلاثاء انها بحاجة الى حوالى 400 مليون يورو لتأمين الغذاء ومساعدة اكثر من مليون مدني فروا من المعارك بين الجيش ومتمردي طالبان في شمال غرب باكستان.

===============================


الاونروا تحتاج الى مئة مليون دولار للاستمرار في تقديم خدماتها لعام 2010 وتطويرها

09/02/2010 - 13:33 - وكالة فرانس برس
عمان (ا ف ب) -
اعلنت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (اونروا) الثلاثاء انها تحتاج الى مئة مليون دولار للاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين لعام 2010 وتطويرها.

===============================

الشركة اليابانية كويتو انداستريز تعترف بتزوير معلومات تتعلق بسلامة مقاعد طائرات

09/02/2010 - 12:06 - وكالة فرانس برس
طوكيو (ا ف ب) -


اعترفت الشركة اليابانية كويتو انداستريز بانها زورت معلومات تتعلق بسلامة مقاعد في اكثر من الف طائرة تستخدمها 32 شركة للطيران، بذلك ضربة اخرى لمصداقية اليابان.

===============================

تويوتا تسحب اكثر من 400 الف من سياراتها الهجينة في العالم

09/02/2010 - 13:43 - وكالة فرانس برس
طوكيو (ا ف ب) -


اعلنت تويوتا انها سوف تسحب اكثر من 400 الف سيارة هجينة في العالم بينها النموذج الاحدث من بريوس بسبب عيب في نظام المكابح، في ضربة جديدة للشركة اليابانية العملاقة لصناعة السيارات بعد سحبها ثمانية ملايين سيارة بسبب مشاكل في دواسة السرعة.


===============================


جابان ايرلاينز تعزز شراكتها مع اميريكان ايرلاينز وتبقى ضمن مجموعة وان وورلد

09/02/2010 - 10:26 - وكالة فرانس برس
طوكيو (ا ف ب) -


قررت اول شركة طيران يابانية "جابان ايرلاينز" الثلاثاء تعزيز شراكتها مع شركة "اميريكان ايرلاينز" والبقاء ضمن مجموعة "وان وورلد" رافضة بذلك عروض الدعم التي قدمتها لها شركة "دلتا ايرلاينز" الاميركية ومجموعة "سكاي تيم".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء هـ - 09 فبراير2010م

ما زالت في مفاوضات بشأن قضية احتيال
"نزاع أجيلتي" يستمر في أمريكا والحل يحتاج إلى جلسات تقاضي جديدة



مثلت شركة "أجيلتي" الكويتية المتخصصة في مجال الامداد والتموين أمام المحكمة الفدرالية في أتلانتا وطلبت تحديد جدول زمني لتبادل مذكرات تفصيلية حول موضوع ما اذا كان قد تم اعلان قرار الاتهام الصادر بتاريخ 16 نوفمبر 2009 الى الشركة حسب الأصول المرعية الاجراء.

ووافقت المحكمة على احالة القضية لتحديد جدول زمني لتبادل المذكرات التفصيلية، وأدلت برد "غير مذنب" نيابة عن الشركة، وذلك بغية التمكن من متابعة الدعوى.

ويهدف طلب تحديد جدول زمني لتبادل المذكرات التفصيلية الى الحفاظ على حقوق شركة المخازن العمومية خلال فترة اجراء مفاوضات بينها وبين وزارة العدل الأمريكية للوصول الى حل للنزاع القائم.

وقال محامي الشركة انها ما زالت تجري مفاوضات نشطة لمحاولة تسوية قضية تواجه فيها اتهاما بزيادة الاسعار بواقع 60 مليون دولار على الجيش الامريكي.

وفي جلسة مبدئية للمحكمة في اتلانتا قرر القاضية جانيت كينج ادخال اقرار بعدم الذنب نيابة عن اجيليتي بعدما قال محامي الشركة ريتشارد دين انه غير مفوض لتقديم اقرار.

وكانت هيئة محلفين أمريكية في اتلانتا اتهمت اجيليتي في نوفمبر تشرين
الثاني بزيادة الاسعار على الجيش الامريكي على مدى 41 شهرا في عقود بقيمة
5ر8 مليار دولار لتوريد أغذية للجنود في العراق والكويت والاردن.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الثلاثاء هـ - 09 فبراير2010م

التداولات اقتربت من الـ 100 مليون دينار
القياديون يدفعون بورصة الكويت إلى الارتفاع 0.15 %


دبي – الأسواق.نت

ساهمت تعاملات نشطة على أسهم قيادية في دفع بورصة الكويت إلى التخلص من الخسائر التي لحقت بها خلال التعاملات المبكرة وأثناء الجلسة لتحولها إلى أرباح في آخر نصف ساعة.

وحقق المؤشر مكاسب بلغت 0.15 % مضيفا حوالي 10 نقاط جديدة عند مستوى 7162 نقطة.

وجاء الدعم بأغلبه من أسهم أركان وأجيلتي والزين التي ارتفعت 7.5% و 6.6 %و 6.1 % على التوالي.

وبلغت قيمة التداولات 98 مليون دينار، توزعت على 550 مليون سهم عبر تنفيذ 8524 صفقة.

وفسر فادي الزعاري، وسيط أول في nbk كابيتال احجام التداولات الجيدة بوجود اقبال على بعض الشركات نتيجة التاثر الايجابي بنتائج البنوك التي جذبت سيولة جديدة إلى السوق.

وكانت بورصة الكويت تفاعلت يوم أمس إيجابا مع قرار المصرف المركزي تخفيض سعر الخصم من 3% الى 2.5% بهدف تقليص تكلفة الاقتراض، وارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 49 نقطة عند الإغلاق ليصل إلى مستوى 7151 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 595 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 87.7 مليون دينار كويتي موزعة على 7910 صفقة نقدية. وقاد الارتفاعات قطاعا البنوك والاستثمار اللذين ارتفعا 0.97% و1.25% على التوالي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"العربية للطيران" تحقق ارباحا صافية تبلغ 123 مليون دولار في 2009

13/02/2010 - 13:37 - وكالة فرانس برس

الشارقة (الامارات) (ا ف ب) - اعلنت شركة "العربية للطيران"، اول واكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، السبت تحقيق ارباح صافية بقيمة 123,1 مليون دولار بتراجع طفيف عن 2008 (123,7 مليون دولار).

===============================

اوباما يوقع على زيادة سقف الديون بواقع 1900 مليار دولار

13/02/2010 - 11:55 - وكالة فرانس برس

واشنطن (ا ف ب) - اصدر الرئيس الاميركي باراك اوباما قانون رفع سقف الديون الاميركية من 12374 الى 14294 مليار دولار، اي بزيادة تقارب 1900 مليار دولار وافق عليها الكونغرس، كما اعلن البيت الابيض.

===============================

فولكسفاغن تسحب عشرين الف سيارة من المكسيك

13/02/2010 - 11:48 - وكالة فرانس برس

مكسيكو (ا ف ب) - اعلنت المجموعة الالمانية لصناعة السيارات "فولكسفاغن" سحب نحو عشرين الف سيارة من المكسيك بعد استرداد ما يقارب 200 الف سيارة من البرازيل بسبب "امكانية وجود عيب" في الاطارات الخلفية.

===============================

"بهارتي" الهندية تعرض شراء الفروع الافريقية لمجموعة الاتصالات الكويتية "زين"

13/02/2010 - 11:30 - وكالة فرانس برس
الكويت (ا ف ب) - عرضت اكبر شركة لتشغيل الهاتف النقال في الهند "بهارتي" 10,7 مليارات دولار (7,9 مليارات يورو) على المجموعة الكويتية العملاقة للاتصالات "زين" لشراء فروعها في 15 دولة افريقية، كما ذكرت صحيفة كويتية السبت.

===============================

تويوتا تقرر سحب عشرة آلاف شاحنة صغيرة من الاسواق بسبب مشكلة في ناقل السرعة

13/02/2010 - 10:00 - وكالة فرانس برس
نيويورك (ا ف ب) - اعلن ناطق باسم تويوتا لوكالة فرانس برس الجمعة ان الشركة اليابانية قررت سحب عشرة آلاف شاحنة صغيرة "بيك آب" تاكوما طراز 2010 من سوق اميركا الشمالية منها 1500 في كندا، بسبب خلل في ذراع ناقل السرعة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بيت التمويل الخليجي يعلن المزيد من المبادرات لتحسين السيولة

البحرين: السبت 13 فبراير 2010 - 12:49

أعلن بيت التمويل الخليجي، البنك الاستثماري الإسلامي، أنه يقوم حالياً بإجراء مباحثات مع الجهات المشاركة في تسهيلات الوكالة بقيادة مركز إدارة السيولة في البحرين فيما يتعلق بتسهيلات الوكالة البالغ قيمتها 100 مليون دولار أمريكي والمستحقة السداد في عام 2010 بمبلغ (50 مليون دولار أمريكي) وعام 2011 بمبلغ (50 مليون دولار أمريكي).
تم تكليف مركز إدارة السيولة بمساعدة بيت التمويل الخليجي في إجراءات أعادت ترتيب التسهيلات وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود فريق الإدارة التنفيذية لتحسين معدلات السيولة بالبنك تأهباً لخوض مرحلة جديدة من النمو.

وقد صرح الدكتور عصام جناحي، رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي: "لقد أثبت بيت التمويل الخليجي انه في وضع قوي لمواجهة أوضاع السوق غير المواتية، لما يتمتع به من مواطن قوة متمثلة في نموذج العمل المبتكر للبنك والدعم المتواصل الذي نحظى به من مستثمرينا وشركائنا ، ونخص بالشكر هنا مركز إدارة السيولة ومجموعة البنوك المشاركة في التسهيلات على ثقتهم ودعمهم".

وقال تيد بريتي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لبيت التمويل الخليجي: "تضم المجموعة المشاركة في التسهيلات أربعة من البنوك الإسلامية بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي والتي كانت ومازالت تلعب دوراً حيويا في قطاع الصيرفة الإسلامية ونحن نقدر لهم جهودهم الطيبة حتى الآن. لقد كانوا جزءا ضمن عدد من المؤسسات المالية الرائدة التي أبدت تأييدها وثقتها في إستراتيجية بيت التمويل الخليجي في العودة إلى تحقيق الربحية وتنمية الثروات. وبلا شك فإن مبادرة مركز إدارة السيولة إنما تؤكد تماماً التصريحات التي نوجهها دائما إلى وكالات التصنيف العالمية ومحللي الأسواق فيما يتعلق ببرامجنا لإدارة رأس المال، ونتوقع الآن الحصول على مزيد من الدعم من هذه المصادر، كما نتطلع إلى تصنيفات أفضل للبنك تعكس إنجازاتنا الفعلية على نحو صحيح".

واستطرد تيد بريتي: "أولوياتنا في الوقت الحاضر بسيطة للغاية، وهي بالتحديد تنمية الإيرادات، الحد من التكاليف، مواصلة العمل على تحسين وضعنا المالي (عن طريق استعادة تصنيفاتنا السابقة" وإجراء عمليات تخارج جيدة لمستثمرينا من المشاريع القائمة".

وأضاف تيد بريتي: "يعد بيت التمويل الخليجي عنصرا فاعلاً في المجتمع المالي بمملكة البحرين فضلا عن كونه رائداً في قطاع الصيرفة الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي. ونود هنا الإشادة بالدعم الذي حظينا به من مصرف البحرين المركزي على مبادراتنا للمنتجات الجديدة وما يقدمه المصرف من توجيهات طيبة لتقوية وضعنا كأحد أكبر البنوك في السوق المحلية".

ومن جهة أخرى، قال أحمد عباس، الرئيس التنفيذي لمركز إدارة السيولة ، وهو المدير الرئيسي للتسهيلات: "يعتبر بيت التمويل الخليجي أحد كبار اللاعبين في السوق ونحن سعداء بقيادة هذا المشروع, إن النجاح المتواصل لبيت التمويل الخليجي في برنامجه لإدارة رأس المال يجسد الثقة في البنك وفي مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية. ولابد لنا أن ندرك أن التصنيفات الصادرة عن مؤسسات التصنيف في هذه المرحلة لا تعكس تماماً الوضع الفعلي القائم للمؤسسات ولاسيما النتائج الإيجابية لإستراتيجية بيت التمويل الخليجي وبرنامجه لإدارة رأس المال".
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى